في رحيل الجنرال بناني .. "رجل الظل" وخديم عرش المملكة

في رحيل الجنرال بناني .. "رجل الظل" وخديم عرش المملكة
الخميس 21 ماي 2015 - 19:34

يجمع الكثيرون بأن وفاة الجنرال دوكور دارمي، عبد العزيز بناني، اليوم، تشكل رزء فادحا للقوات المسلحة الملكية، باعتباره أحد أقوى وأبرز الضباط السامين العسكريين في البلاد، وذلك بإقرار وإشادة من الملك محمد السادس، الذي اعتبر أن “الخسارة أصابت المغرب كله”.

رجل ظل..رجل كتوم..صارم..حازم..متحفظ..هادئ..أوصاف عرفه بها القريبون منه في صفوف الجيش المغربي، وأيضا من واكبوا مساره المهني المتألق عن كثب، فهو من الضباط الذين تدرجوا سلما تلو السلم في الرتب العسكرية، ليراكم بذلك تجربة لا يستهان بها في الوظيفة العسكرية.

ويُنعت الجنرال بناني، الذي وافته المنية يوم الأربعاء في مصحة بفرنسا كان يُعالج فيها من مرض عضال، برجل الظل الذي لا يحب الأضواء، حتى أنه كان نادرا ما يظهر أمام عدسات الكاميرا، فلم يكن تستهويه الصور كثيرا، بقدر ما كان ملتصقا ببزته العسكرية، وخرائطه الميدانية.

وبالرغم من مهامه وانشغالاته الكثيرة، خاصة أنه كان من بين أربعة أكبر الرتب العسكرية في البلاد، فإن من يعرفه قيد حياته كان يصفه بالرجل الهادئ الذي لا ينفعل إلا قليلا، لكنه بالمقابل من نوع العسكريين الذين يبحثون عن التميز فيما يقوم به من أعمال، ما يجله دائم البحث عن التفوق.

بناني كان أيضا شخصا ذكيا وفطنا، يعتمد على حدسه بموازاة واقعيته التي تعلمها من المدرسة العسكرية، تورد عدد من المصادر التي واكبت حياته منذ كان ضابطا برتبة صغيرة إلى أن تحول إلى أحد أقوى جنرالات المملكة، خاصة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

ابن مدينة تازة، والذي رأى النور فيها في أحد أيام 1939، والمنحدر من أسرة معروفة اشتغلت في تجارة الأثواب والحبوب، عرف طيلة مساره المتدرج في أسلاك القوات المسلحة، بأنه كان منضبطا يبحث دائما عن رضا رؤسائه، كما أنه يحاول الوقوف في نفس المسافة من الجميع، ما أكسبه الكثير من الاحترام.

ويقول مصدر من منتدى القوات المسلحة الملكية بالانترنت، في تصريح لهسبريس، إن الجنرال بناني كان بين أوائل ضباط الجيش، ومن بين ضباط المدفعية الممتازين، وهو ما يفسر أنه خلال فترة قيادته للجيش، عرف سلاح المدفعية قفزة نوعية، جعلت منه مفخرة القوات المسلحة، وأقوى سلاح مدفعية في إفريقيا بعد المدفعية المصرية”.

ووصف المتحدث الجنرال بناني، قيد حياته، بأنه كان “ضابطا كتوما وقليل الكلام، وتسلق السلالم بهدوء، إلى أن استطاع أن يشغل أعلى المناصب العسكرية، على رأسها قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، قبل أن يُضاف إليه منصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

وتابع المصدر أن الجنرال بناني لا يُذكر له إنجازات عسكرية ميدانية كثيرة، لكن يبقى أنه كان من أكبر الداعمين لإنشاء الحزام الأمني بالصحراء، الذي كان فكرة مهندسين من المكتب الشريف للفوسفات ببوكراع، وأفراد الفيلق الثالث للمشاة الميكانيكية بعد معركة بوكراع الشهيرة.

وتابع المتحدث ذاته بأن هذا الحزام الأمني بالصحراء أصبح فيما بعد أحد المنشآت العسكرية التي تحصن المملكة من عدة أخطار، من بينها الجماعات الإرهابية بالساحل، وهو الذي جعل المغرب يبسط سيطرته اليوم على أزيد من 80 في المائة من تراب الصحراء المغربية.

وذهب المنتدى، الذي قدم تعازيه للقائد الأعلى للقوات المسلحة ولأسرة الجيش قاطبة، إلى أن “الجنرال بناني هو أحد الرجال الذين خدموا الوطن والعرش إلى آخر يوم له في الخدمة العسكرية”، متابعا بأن “استقرار المملكة والعرش كان في فترة من الفترات على المحك، لولا رجال، مثل الجنرال عبد العزيز بناني”.

‫تعليقات الزوار

20
  • الوطني شريف
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:49

    الله ارحموا رجل ونعم الرجال مااحوجنا الى امتال هادا البطل رحمه الله الصحراء مغربية مغربية مغربية
    الله الوطن الملك

  • العياشي
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:59

    لا اله الا الله انا لله وانا اليه راجعون.

  • King Assad
    الخميس 21 ماي 2015 - 20:06

    رجال الظل للملك الحسن الثاني رحمه الله المخلصين الابرار عاشو في سلام وماتو في سلام نسال الله الرحمة والمغفرة والى جنة الخلود …كما اتمنى ان رجال اليوم يتخدون من سبقهم قدوة لاسيما في الاخلاق والرجولة واسترجاع الهيبة المغربية التي نراها الان بيد اناس لا يستحقون مناصبهم كثيري الثرثرة والكلام الفارغ…… !!
    رحم الله الجنرال الفذ وانا لله وانا اليه راجعون

  • احمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 20:36

    رحمة الله عليه كلنا مجندون لخدمة الوطن ،،

  • rachid beljik
    الخميس 21 ماي 2015 - 20:57

    ا للهم ارحمه رحمة واسعة وادخله جنتك . يا رب.

    كان رحمه الله من الرجال الاوفياء للملكين .الحسن الثاني رحمه الله و جلالة الملك محمد السا دس حفظه الله . اعزي القواة المسلحة في هذا المصاب الجلل.والشعب المغربي و عائلته . انا لله وانا اليه را جعون.

  • الراعي والغنم
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:31

    تعازينا الحارة لجلالة الملك محمد السادس إثر وفاة الجنيرال دوكوردارمي عبد العزيز بناني ..وتعازينا ايضا ﻷسرة الفقيد وللأسرة العسكرية رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • ريصاني
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:37

    رحم الله فقيدنا عبد العزيز بناني. ونتقدم بالتعازي لأسرته ولأسرة الجيش عامة.إنا لله وإنا إليه راجعون ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • سعيد
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:41

    " كل من عليها فان … و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام "

  • لحسن روكني بن محمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:07

    تعازينا الحارة ﻷسرة الفقيد وللأسرة العسكرية رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.كان رجل الثقة المتفاني الوفي.

  • atik chibel
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:16

    رحمة الله عليه و نعم الرجل كان صارما التقيته في ثكنة المجموعة للسرايا المدرعة

  • youssef el haddadi
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:23

    انا لله وانا اليه راجعون….

  • ابن المغرب
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:33

    تعازينا الحارة لجلالة الملك محمد السادس وللقوات المسلحة الملكية ضباطا وجنودا ولعموم الشعب المغربي إثر هذا المصاب الجلل فالرجل من كبار قادة الجيش المغربي ومن أبرز رموزه واستراتيجييه المرموقين وبفضل خططه المحكمة ( خاصة بناء الحائط الأمني ) تمكنت القوات المسلحة الملكية ان تصبح سيدة الميدان على طول وعرض الصحراء المغربية ….رحم الله الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني

  • رشيد حداد
    الجمعة 22 ماي 2015 - 04:45

    تعازينا الحارة لاسرة الفقيد و الى الشعب المغربي و الى القوات المسلحة الملكية.نعم الرجل يعمل في صمت وباخلاص جزاه الله و اسكنه فسيح جنانه…

  • ضابط صف
    الجمعة 22 ماي 2015 - 06:00

    ‎السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "إنا لله وإنا إليه راجعون "نسأل الله عزوجل أن يرحمه ويوسع عليه في قبره وان يثبته عند السؤال ويجعل قبره روضة من رياض الجنة.‏

  • adonis
    الجمعة 22 ماي 2015 - 07:36

    salam
    quelle est la signification de دوكور دارمي et merci

  • خاليد
    الجمعة 22 ماي 2015 - 09:48

    ان لله و انا اليه راجعون وﻻ حولة و ﻻ قوة اﻻبالله العلي العظيم

  • hamid
    الجمعة 22 ماي 2015 - 10:04

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
    هو ابن تازة لكن لم يسبق له قط ان تذكرها ولو ثانية واحدة في حياته!!!!

  • MOI
    الجمعة 22 ماي 2015 - 10:59

    لقي ربّه فله ما له وعليه ما عليه. ولا نتآلى على الله في ملكه يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء.

  • yassin mensouri
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:02

    عزاؤنا واحد في هذا المصاب الجلل رحم الله الجنرال عبد العزيز بناني.الذي كان صديق العائلة حينما كان في مدينة بين الويدان ملازما.بهذه المناسبةاقدم احر التعازي و المواساة لنجله سي يحي وابته إلهام. هذا إبن تازة المخلص.

  • samih
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:37

    le feu general bennani est grand homme,a pu faire regner l ordre au sahara,assister les militaires de cette region,allah irahmo le maroc a perdu ce grand chef fidele serviteur

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو