بنشماش يتهم الحكومة بـ"إجهاض" المشاريع الإصلاحية للملك

بنشماش يتهم الحكومة بـ"إجهاض" المشاريع الإصلاحية للملك
الأحد 24 ماي 2015 - 21:15

اتّهم رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش حكومة عبد الإله بن كيران، وخصوصا حزب العدالة والتنمية الذي يقودها، بعرقلة المشاريع الإصلاحية التي يأتي بها الملك محمد السادس، وقال بنشماش في مهرجان خطابي بمدينة تازة يوم السبت “هؤلاء يُجهضون المشاريع الإصلاحية ويحاولون جرّ البلاد إلى الوراء”.

وجاءَ الهجوم الجديد للقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة على غريمه حزب الأصالة والمعاصرة حينَ حديثه عن محاربة الفساد، قائلا إنّ ما يعيشه المغرب اليوم هو إعادة إنتاج “واحدة من الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها أجيال من أجداد المغاربة طيلة تاريخ الأمة المغربية، حيثُ يُعارض جزءٌ من النخبة المشاريع الإصلاحية للسلاطين.

وقال بنشماش “نادرا ما كان يجود التاريخ المغربي بملوك فكروا وخططوا لإطلاق مبادرات إصلاحية، ولما كانوا يفكّرون في جلب مشاريع إصلاح الدولة وأحوال المجتمع، يُرحّب الشعبُ بهذه الإصلاحات، ولكنّ جزء من النخبة تعرقل هذه المشاريع، بحال هادو اللي عندنا اليوم، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، القائد للتحالف الحكومي.

وعلى الرّغم من أنّ بنشماش أشارَ في بداية كلمته خلال المهرجان الخطابي بـأنّه “لن يسبّ الحكومة”، إلّا أنّه وجّه انقادات شديدة لها وللحزب الذي يقودها على الخصوص، وقال “اليوم لدينا ملك مُصْلح يتطلع لجرّ البلد إلى الأمام، وهؤلاء يجهضون المشاريع الإصلاحية ويحاولون جرّ البلاد إلى الوراء”.

ووصَفَ بنشماش عدمَ تفعيل حزب العدالة والتنمية للبرنامج الذي قدّمه أمام الناخبين إبّان الحملة الانتخابية لانتخابات 25 نونبر 2011 بـ”واحدة من أكبر عملية النصب والاحتيال التي وقعت في حقّ المغاربة”، وأضاف “حزب العدالة والتنمية وعدكم بتحقيق أشياء كان من المستحيل تحقيقها، مثل رفع نسبة النموّ إلى 7 في المائة، رغم أنّ مسؤوليه يعرفون أنّ ذلك مستحيل”.

وعادَ رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة إلى موضوع محاربة الفساد، قائلا “محاربة الفساد لا تتمّ بالهضرة البهلوانية، أو برفع الصوت، بل هي سياسة رجالات الدولة فيها خطط وبرامج، وتغيير قوانين، والمحاسبة، وإصلاح المؤسسات”، وأضاف “رئيس الحكومة رفع شعار عفا الله عمّا سلف وكأنّ الله اتصل به وطلب منه العفو عن المفسدين”.

واتهم بنشماش حكومة عبد الإله بن كيران بممارسة “التمييز” بين المواطنين المغاربة في ما يتعلّق بتوزيع ميزانية الاستثمار العمومي، قائلا إنّ حصة المواطن بجهة تازة من أموال الاستثمار العمومي في ميزانية 2015 لا تتعدّى 711 درهما، في حين يصل نصيبُ الفرد الواحد من ميزانية الاستثمار العمومي في جهة الرباط سلا زمور زهير إلى 12914.

وأضاف أنّ الحكومة الحالية “تُعيدُ إنتاج السياسة نفسها التي كانتْ تُعارضها يومَ كانت في المعارضة، حيثُ كانتْ تدافعُ عن ساكنة العالم القروي، وتندّد بالفساد والمفسدين”، ومضى بالقول موجّها خطابه للمواطنين “أنت أيها المواطن في جهة تازة لا تساوي سوى 711 درهما، بينما أخوك في جهة الرباط يساوي 12914 درهما”.

ودعا بنشماش المواطنين إلى الضغط على الحكومة، من خلال الانخراط في ممارسة العمل السياسي، والمشاركة في الانتخابات، قائلا “ما كاين شي حدّ اللي يجيب لكم الحقوق ديالكم على طبق من ذهب، لذلك لا تنتظروا شيئا من هذه الحكومة، ولا تتوقعوا أن تنفذ وعودها إذا لم تضغطوا عليها وتنتزعوا حقوقكم، لا أدعو إلى العصيان والاحتجاج، بل أن تفكروا بهدوء، وتقطعوا صبّاتكم بالسياسية من أجل محاصرة هؤلاء الذين يمتصون دماءكم وينهبون خيراتكم”.

‫تعليقات الزوار

71
  • maroc
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:29

    عندكم الجرئة لتحاربوا الفساد من البداية وتقديم المسؤلين للمحاكمة وفي نفس الوقت رفع النمو وتوفير الشغل ورفع الاجور وتغطية جميع التراب المغربي في ظرف 4 سنوات انا ساصوت عليكم..
    لكن لم اسمع منكم اذا لم تقدروا هل سيكون جوبكم اعطونا وقت نريد وقت ام انكم ستوضعون استقالتكم في اول فشل…فهمونا ارحموا عقولنا

  • oujdi travaille a casablanca
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:30

    oui c vrai je croix que benchamach a toucher un sujet tres important oujda est les region d'oriental soufre malgré les efforts du roi med VI, l'econimie apres la fermeture des frontiere tt les comerçant et le peuple soufre on veu serieusemen un changemen je croi que l'experience manque le pjd , et merci

  • Houssaini
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:32

    اللي سخن عليه راسو يجبد بنكيران، و الله العظيم الا عيقتوآ.
    غايجيو صحاب الحسنات غايكولو بنكيران صيفط ليا فيرمون ل فرنسا
    واحد من جنود الحق من مدينة ليون الفرنسية.

  • الفينيقي
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:33

    هاد "المعارضة" حالفة تنوضها بين الملك و الحكومة
    تصوروا معي الحكومة في اجتماع عنوانه (اجهاض المشاريع التنموية التي يقوم بها الملك)

  • abou younes
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:38

    ق البعض يعتقدون أنهم رجال لمجرد أنهم ليسوا نساء.
    الشخصيات العظيمة كثيرا ما واجهت المعارضة العنيفة من قبل أصحاب العقول الضعيفة.
    الناس يغيرون وجوههم كل يوم.. فلا تبحث عن قيمتك في وجوه الناس
    الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى وتتوقع نتائج مختلفة

  • حسيمي
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:40

    حكومة فاشلة بكل المقاييس. لم تنجز أي إصلاح لا تعليم لا صحة لا قضاء لا محاربة فساد. هي نجحت فثط في إرضاء البنك الدولي على حساب جيوب المواطنين. هذه هي منجزات الحكومة ة يفتخرون بذلك يا لا العار.

  • Hakim
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:45

    نعلم جميعا ان موقع هسبريس هو مصدر الاخبار لكل المغاربة خصوصا الفئة الشابة والمتعلمة وبذلك فإن تعليقات القراء تًُعبر شيئا ما عن نبض الشارع، بالعربية تعرابت هو ان غالبية الشعب مع الحكومة بدليل التعليقات

  • larache90
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:45

    الحكومة في طريقها الصحيح انتم من يجهض المشاريع وتريدون الوصول الى الحكومة بأي ثمن.هيهات فالشعب المغربي يعي من انتم جيدا.

  • ابن المغرب
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:47

    من الغريب أن يتحدث أناس محسوبون على الدولة العميقة والحزب السري كبن شماس ( غير شباط الذي وضعته نفس الدولة العميقة على راس حزب وطني كبير أو كان كبيرا ) يتحدثون عن الفساد وفشل حكومة بن كيران والحال انهم هم الفاسدون والمفسدون الكبار في الارض وهم يجسدون المخزن القمعي المتحكم / الجديد القديم فعلى من يضحكون ؟ شخصيا إذا لم تحقق حكومة بن كيران حدا أدنى من محاربة الفساد والاستبداد سأعزف وأقاطع العملية برمتها الموقف الحقيقي والأصيل أمام هذا الوضع السياسي المزري وكل من له غيرة على هذا البلد أكيد سيصل إليه عاجلا أم آجلا أما ساكنة تازة فهي تنصت لآلامها بعيدا عنكم واسألوا من حضر كيف وزعت الأوراق الزرقاء ووظفت الحافلات ووسائل الدولة لصالح حزب الدولة العميقة هذا أي البام فعن أي ديمقراطية تتحدثون ؟؟؟

  • أمازيغي ريفي أصالي و معاصر
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:49

    السيد بنشماش لم يأتي بهذه الأرقام من الخيال،و لم يقول إلا الحقيقة التي يعرفها كل المهتمين بالشؤون الإقتصادية و المالية في البلاد و من بينهم المؤسسات الرسمية التي كان عليها أن تسهر على التويع العادل للثرروة و لميزانيات الإستثمار العمومي،في برمجه السياسي الذي وعد به المغاربة والذي جاء به حزب الإخوان للاعدآلة و لا تنمية و عد الشعب المغربي بمحاربة الفقر و المفارقة الإجتماعية بين الطبقات و الظلم…ولكن بعد مرور ثلاثة سنوات في تدبير آلشأن العام لم يشاهد المواطن المغربي في العالم القروي و لا في المراكز الحضرية المتوسطة و شبه الكبرى أي تغيير للبوصلة الإقتصادية التي ستمكنه بالولوج للخدمات الصحية و التربوية و الرياضية…نطلب من الأحزاب المعارضة للكذب الإخواني أن يطلقون حملآت سياسية تحسيسية بتكليف شباب متعلمين سلكياً و مهيئين فكرياً و مؤهلين علمياً في كل جهات البلاد حتى يفسرون للمواطنين ضحايا ترهات التحالف الحكومي الحالي الذي يوزع الأوهام على الشعب بترسيخ ثقافة الإنبطاح أمام الأمر الواقع و الإستمرار في مهزلات الأغلبية الفاشلة التي يقودها "بنكيران"…

    الكرامة الآن،العدالة الآن،المساوة الآن…

  • Anas
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:52

    Taza à été délaissé par son son élite pour les raisons que tu sais Mr chmicha. C'est pour ça que tous les micro organismes sa porphyre y pilule en plein jour. adl wa, chabat, lachgar, chmicha. …. A Taza les citoyens s'attendent à plus d'une visite royale à l'instar de Houceima et oujda. Ils savent que la ville est oubliée depuis belle lurette et que seul le monarque peut la faire sortir de son marasme. Ni Benkirane ni quiconque ne peut faire obstruction à la volonté royale de developpement. Mr benchemache tu peux enseigner à la fac de taza pour prouver ta solidarité. quand on vit à hay riad et on conduit une bolide dernier cri, la parlotte à Taza n'est que chimère. Viva Galicia !

  • moharbati
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:52

    وهل هده الثرثرة صادرة من رجل مسؤول
    وواع بما ينطق به?
    كلام انسان مبوق ويريد السلطة بأي وجه
    اوطريقة كانت ولو بالبهرجة أو البلطجة .
    ومادا فعلت انت في يعقوب المنصور كمسؤول. ?

  • tazi
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:53

    هاد السيد كايبان معقول وكلامه جا في الصميم
    مدينة تازة مهمشة بكل ما تحمل الكلمة من معنى،، حيث تتفشى البطالة و الاهمال
    نريد القليل مما تقدمه الحكومة للمدن الكبرى وأيضا ما يقدم للمدن الجنوبية
    نرجو الالتفات إلى هذه المدينة العزيزة علينا ، وأيضا المدن التي تماثلها في كل بقاع المملكة الغالية على قلوبنا

  • Adams
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:55

    السلام عليكم. لا اعرف عنك الا النزر القليل. الا انني المس فيك رجلا صادقا متزنا من مستوى محترم. بلادنا محتاجة لمثلكم وليس لمن يخدش صورتها و يعود بِنَا للوراء من خلال الكذب على فقراء و ضعفاء هذا البلد. انهم يحاولون خلق الفرقة و الفتنة بين أبناء الشعب الواحد ..أتمنى ان تكون أيامهم معدودة . أتمنى من مرتزقتهم على الانترنت ان يفكروا مليا و ينتهوا عن الكذب و تضليل الرأي العام. خاب ظننا فيهم. قالك الله زكاه للمنصب! ماذا فعل لان يكون في مستوى الثقة الإلهية. لو كنت مكانه لن أستطيع النوم بما فعل بشرائح كثيرة من المجتمع من ظلم. اساتذة الخارج نموذجا. قالك كلما أردنا إصلاح ملفا ما وجدنا معارضة. يعتبرون تشريد الأسر و حرمانهم من حقوقهم و تكميم افواههم اصلاحا. حتى طهر من بعد انه نصب مريديه و حرم البلاد من خيرة الأُطر التي اضطرت لطلب التقاعد . الله يتولاه لانه ام يكن في مستوى المسؤولية

  • اومالولو
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:55

    لقد سامنا ومللنا من اقوالكم ايها الانتهازيون وماذا ستفعل انت لو كنت مكان ابن كيران كلكم سواسية او بعبارة اوضح كلكم سوسة تنخر جسد هاذا الوطن

  • سعيد
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:55

    بنشماش يتكلم بدون ان يفهم ما يريد ان يقول كلام غير مفهوم بالغوغاء السياسي ولغة الخشب المسوس

  • محمد السحيمي
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:57

    صحيح يا بن شماس مقولة عبد الاه بن كيران عفا الله عما سلف كنت من المستفيدين الاواءل منها انصحك ان لا تكدب على المغاربة اما بن كيران فالكل يعرفه بانه ياف الله

  • يوسف
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:58

    في نضري يجب حل الاحزاب كلها ﻻنها غير شرعية وﻻيهمها مصلحة الوطن والمواطن واغﻻق البرلمان وتاسيس مجلس للشورى من خبراء وعلماء ومختصين ومن لم يقم بواجبه يجب معاقبته وسجنه او نفيه والله اعلم

  • //ولد الريف//
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:02

    أسي بشماش أنتهى زمن المغالطات وتخدير الشعب بالخطابات الرنانة والفارغة في حد ذاتها ، اليوم أصبح زمن هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، إذن الحمد لله اليوم المواطنون كلهم أصبحوا يعرفون من يجهض ويعرقل ويشوش على عمل الحكومة ، أما الإجتهادات والمشاريع الإصلاحية التي يقوم بها جلالة الملك ومنذ توليه مقالد الحكم لا تخفى على أحد والمواطن أيضاً يعرف من كانوا يتلاعبون ويختلسون ميزانيتها فكن مطمئناً من هذا الجانب أسي بشماش، وأما الحكومة التي تتهمها بهذا الباطل فالكل يعلم أنها حكومة نزيهة وشفافة وتعمل بكل ماتملك كي تحقق النهوض بهذا الوطن ، ولذا فإننا نراها منسجمة مع إرادة الملك للنهوض بهذا الوطن ، الشيء الوحيد الذي نطلبه هو على المعارضة أن تكف عن شرها وإسائتها للوطن…. في الحقيقة كان عليها أن لا تضيّع الفرصة فتتعلم بكل أدب حتى ترتقي بنفسها عساها أن تعيد ثقة المواطن يوماً ما..

  • مغربي أصلي
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:06

    إن الحكومة التي ستحل محل حكومة بنكيران ستكون في أسوء حال ووضعية.
    الشعب عـــــــــــاق وفــــــــاق وما بقي غي المعقول
    كلشي ولا مفضوح و باين
    أحسن حكومة شاهدتها مند 40 سنة. إن تغيير ه الحكومة سيبدو
    وكأننا سنزيل فريق البارصا ليلعب محله فريق آخر.
    إما اللعب بنفس الايقاع وإما الانسحاب بمجرد أن يبدأ الجمهور في الاحتجاجات
    والصراخ وخصوصا إذا كان اللاعب شباط وسط الميدان..

  • تاولي
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:08

    لا مجال للشك في مصدقية حكومة المغرب الحالية وبالاخص السيد بنكيرانً.
    ارجوكم اخواني اخواتي لاتنخدعوا بخطابات المعارضة الصبيانية .

  • مهدي ميد
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:09

    ربما أس شماس هذا ما كان عليكم من قبل أن تعمل عليه أﻻ وهو تهميش المدن والقرى النائية مع لﻷسف المغرب عند البعض هو محور الرباط الداربيضاء مراكش أكادير طنجة العيون في غياب شبه كلي للمدن الهامشية دون إستتمارات وﻵ حتى أبسط الحقوق الضرورية كالطرق والمستشفيات والمدارس وووو هذا ﻻ ينفي غياب حتى واجب المعارضة نعم أسي شماس عوض العمل في هذا لﻹتجاه عملتم فقط علي المضاربة مع الحكومة لذالك فقدتم الكتير من ….

  • مغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:14

    إذا لم تستحي أسي بنشماس فقل ماشئت، ٱن كان حزب العدالة والتنمية قد نجح في البعض وفشل في البعض فأنتم فشلتم في كل شيئ سابقا ولاحقا.أما بالنسبة للملك فهو لا يحتاجكم في شيئ فهو عملي لاقولي

  • khalid abou yahya
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:14

    "رئيس الحكومة رفع شعار عفا الله عمّا سلف …..
    أخي بنشماس: حسب فهمي البسيط للدعوة التي قالها رئيس الحكومة هي من أجل الوصول إلى غاية في مصلحة الوطن و المواطنين المغاربة كافة وذلك لتشجيع من نهبوا البلاد سابقا وأصبحوا أثرياء وذووا أرصدة خيالية في البنوك الأجنبية أن يعودوا للإستثمار في وطنهم الأم مطمئنين أن العفو أعطي لهم ولن يحاسبوا على ما سبق وهذا سيجلب الخير لهم وينمي عجلة الإقتصاد الوطني بأموال أبنائه دون الإقتراض من الخارج.
    أخي:لواستجاب الإخوة الصحراويين في المخيمات لدعوة الحسن الثاني رحمه الله ( إن الوطن غفور رحيم) رغم الحروب السابقة ضد الجيش المغربي،وعادوا إلى وطنهم لأصبحوا اليوم في مناصب عليا يسيرون أقاليم الصحراء مطمئنين في إطار وحدة الوطن والشعب ولكنا في غنا عن التشنج والقطيعة مع الشقيقة الجزائر والخسارة الفادحة بالمليارات للدولتين.
    أخي:أحترمك وأقدرك لمستواك التقافي الذي نحن في أمس الحاجة إلى معارضين مثلكلانتمائك لمنطقة عزيزة على كل محبي الخير،التسامح والصدق في التعامل بين الناس لكن ما يحز في نفسي أنك تنتمي لحزب يريد الهلاك والتفسخ والإنحلال للوطن كله والأسر المغربية الأصيلة .

  • غريب وطن
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:32

    هذا هو حال السياسة والأحزاب عندنا. عندما يكونون في المعارضة يلعبون دور الأخيار ويدافعون عن حقوق الشعب والمستضعفين والمهمشين والمقصيين منه. لكنهم سرعان ما يتحولون إلى أشرار بعد توليهم المناصب فيسيطرون على الحكم لينخرطوا بسرعة في الاستجابة لرغبات النخبة المسيطرة ويضربون بوعودهم وشعاراتهم التي كسبوا بها الشعب عرض الحائط ولا يهمهم سوى البقاء تحت مظلة النظام. ولتذهب المعارضة والشعب معها إلى الجحيم حتى يظهرون فجأة في الانتخابات بقناع الأخيار مرة أخرى.

  • mimi
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:33

    الله يعطيك الصحة اولد بلادي
    بلاد الرجولة والوعي السياسي بالفطرة فيفا ليلك

  • mfedal
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:35

    أود أن أرد على النقطة الأولى التي تتعلق بمعارضة سياسة الملك ،أتحداك يابنشماس أن تستدل بمشروع إصلاحي للملك عارضه بنكيران نذ،ثانيا لنفرض إنك وصلت إلى الحكومة هل تستطيع أن السياسات التي ترسمها الدولة في مجال الإصلاح بالأحرى أن تعارض،استمعت إلى خطابك فوجدته مغرضا ومضللا

  • مساري
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:37

    كﻻم فارغ ﻻ أساس له من الصحة عندما يختفي واحد يظهر آخر يلوح باتهامات باطلة للحكومة وبصفة خاصة رئيسها، اصﻻ أن كل المشاريع التي يدشنها صاحب الجﻻلة تكون ناجحة وتكتمل في وقتها المحدد.

  • ديك الجن
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:04

    للتذكير فقط عرفت مدينة تازة أحداثاً أليمة مع بداية ولاية هذه الحكومة ، بالله عليكم يا أهل تازة هل أحسستم بشيء مِنَ التغيير الإيجابي بعد كلّ ما قُدِّمَ لكم من وعود؟ الرجاء تعميم خلاصات إجاباتكم للإفادة والاستفادة منها في مستقبل الأيام سياسياً ولكم جزيل الشكر والامتنان

  • رضا
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:07

    كأنك تشاهد مسلسل تركي، تتمة لما قامت به المعارضة بحميد شباط ولشكر في سب رئيس الحكومة السيد بن كيران لمدة ثلاثة سنوات ونصف وهم من كانوا السباقين في عرقلة الاصلاح في عوض أن يناقشوا ملفات حساسة وساخنة تهم الشعب مثل التقاعد والشغل والبطالة كانت المعارضة تركز على شخص بنكيران في لباسه وكلامه وتنتقده ولا تنتقد برنامج الحكومة واليوم يتباكى في هذه الحلقة الأخيرة ابن الجرار عن عرقلة الاصلاح من طرف رئيس الحكومة التي جاء بها جلالة الملك وهكذا ينتهي المسلسل في الحلقة الأخيرة الشيقة كما هي عادة هذه المعارضة البئيسة التي تدعو للشفقة، ليظهر الجرار لينهي هذه الدرامة .

  • طنجاوي
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:14

    شخص مناضل مثل بنشماس قل نظيره في زمن اصبح الرئيس وموريديه عميان اختلطت بهم الاوراق اصبحوا تائهين في هذا العالم بين الاحتجاج للدفاع على رئيسم الفعلي الخوانجي مرسي وبين رئيسهم الوهمي في غزة وبين المشاكل التي تنخر المجتمع المغربي…بين هذا وذاك يلعبون بوتر الدين من أجل خداع الشعب ب 7% من النمو وكذالك جر البلاد الى الوراء لطمس وعي المغاربة وجعلهم أكباشا لا يناقشون لا يعارضون يقولون نعم لبنكيران ومريديه هذا ما يريده بنكران وفصيله الاسلامي…يريدون اسكات الصوت المعارض

  • واش فهمتيني او لالا؟؟
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:41

    والله مللنا من بلا بلا بلا ديال بنكيران …لم نعد نحن الاغلبية الصامتة نتق الا في جلالة الملك أعزه الله . فهو الضامن لاستقرار الوطن والمحب لشعبه وصاحب المشاريع الكبرى والاصلاحات العميقة في التنمية ..لم نر من حكومة بنزيدان الا الرؤية والتحليل الكلاسيكي وانه اصيب بالغرور والنرجسية وكانه يقود زاوية دعوية وليس حكومة سياسية ينصت لمختلف شرائح الشعب ويومن بثقافة الحوار والاختلاف . حطم الطبقة الوسطى وتالمثقفة واغرقنا بالديون ..ولازال يومن باه الوحيد الذي على حق وهذا هو منتهى الاستبداد والنرجسية . انا غير متحزب ولكن ساعطي صوتي لاي مرشح لاياخذ الدين كشعار وحبذا لو كان تقنوقراطيا مثل اخنوش او جطو

  • omar
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:46

    الحقيقة ان حكومة بن كيران خيبت امال المغاربة،ولم تحقق البرامج الاجتماعية الحقيقية التي وعدت بها في حملاتها الانتخابية.بن كيران حطم الرقم القياسي في الزيادات في الاسعار وهدد المضربين المطالبين بحقوقهم بالاقتطاع من اجورهم وهو الامر الذي لم يتحقق حتى في ايام سنوات الرصاص،الاقتطاعات من جور المضربين هي القرار الوحيد الذي خلف تدمرا لدى الالاف من المضربين .تجميد الازيادة في الاجور هو قرار سيؤثر بلاشك في شعبية بن كيران ومسانديه من الاحزاب المتواجدة في الحكومة.عار على بن كيران ان يتنكر لمواقفه التي كان يدعيها حينما كان في المعارضة.وعلى مشجعيه ان يخجلوا من انفسهم لان رئيس الحكومة لحد الان لم نر منه سوى القرارات التي اثرت على القدرة الشرائية للمغاربة..

  • محمد ابوانس
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:49

    من الممكن ان تكون الحكومة قذ اخلفت الموعد.ومن الممكن جدا ان تكون هناك اخطاء في التدبير .لكن من الواضح البين ان المعارضة اصبحت واهنة وان خطاباتها فقدت الواقعية في تحليل الاوضاع السياسية للبلد.فهل من المعقول والمقبول ان تقوم الحكومة بافشال الاصلاحات الملكية .وهل هذا الطرح سيجد من يتبناه من المغاربة.

  • Abdel
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:05

    على حد علمي ليس هناك من يستطيع معارضة الملك و مع ذلك حبذا لو تكرم هذا السيد واعطانا نموذجا من المشاريع الإصلاحية للملك التي تعارضها هذه الحكومة.

  • Bahja/USA
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:20

    , Rabat c'est la capital du Royaume et SA MAJESTE veille sur les projets avec la societé de developpement de Rabat ,et societe des villes nouvelles Ryad et Tamesna et Agence du Bouregreg .Si je comprend bien se sont les Directeurs de ces societés qui bloquent les projets de Sa Majesté ?et qui sont pas PJD comme a yakoub el Mansour ou rien na changé dans ce quartier delaissé depuis votre arriver a la tete de cette commune bloquée de son developpement et Sa mise a niveau Mr le president du PAM,

  • bouchaib reddad
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:33

    Vous jouez a l'électricien du service maintenant!! vous croyez en disant ça vous allez déclenchez la colère du Roi !!! Sachez qu'en disant ces âneries vous portez atteinte au Roi, vous essayez de faire douter les marocains des capacités intellectuelles du Roi, vous jouez avec le feu , le pouvoir vous rend encore plus bête que ce que vous êtes déjà.

  • marocain
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:02

    بنشماش رئيس مقاطعة يعقوب المنصور في العاصمة أدعو المتتبعين للشأن السياسي أن يذهبوا لمقر المقاطعة و يزورونها ليجدوا تراكم الأزبال و الأوساخ داخل وأمام المقر ناهيك عن البراريك القصديرية في الجهة المقابلة لنفس المكان أما إذا تجولت في شوارع يعقوب المنصور حدث و لا حرج

  • Nehro
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:04

    فاقد الشيء لا يعطيه
    من كانت هجرته للنهب و السلب و سرقة أحدية المصلين و اكثر من ذلك لا اثق فيهم
    الأحزاب التي دخلت معترك السياسة لغرض محاربة وإقصاء فصيل أصيل من المغاربة واليهم و هم الإسلاميين و الاعتناء و ترشيح الأعيان "بوشكارة" لا يعول عليها
    لست منتميا لأي حزب لكني أتعاطف واتضامن مع العدالة و التنمية لانه حزب مظلوم و جل المعارضة نحاربه
    لا الإقصاء كلنا مغاربة و مرحباً بالمخلصين الإنطاق
    كفى لقد حربناكم

  • حكيم زمانه
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:05

    الواقع أننا نسير في طريق مسدود في ظل هذه الحكومة الظلامية التي نكثت كل عهودها وأدارت ظهرها لمن أوصلوها إلى سدة الحكم وأصبحت تسبح ضد التيار وكل ما قاله الأستاذ حكيم بن شماس صحيح ولا غبار عليه وإذا استمرت هذه الحكومة إذا قدر الله لولاية ثانية بسبب العزوف عن الإنتخابات فإن المغرب سيصاب بالسكتة القلبية وسيعود سنين عديدة إلى الوراء لكن المعطيات على أرض الواقع تفيد بأن أيام هذه الحكومة أصبحت معدودة وسيرمى بها في مزبلة التاريخ

  • وطني
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:05

    البلد لا يمكن اصلاحه بين عشية وظحاها.يجب علينا جميععا حاكم ومحكوم ان يئدي نصيبه في الاصلاح والتنمية.لا يمكن لبلد ان يتقدم الا ب المواطن ان يكون يحب وطنه والعمل وثم العمل واتقان العمل.ومن ثبت علية انه فاسد/شفار/غشاش/ظالم/مهرب او …. فرض على الدولة ان يقدم الى العدالة.اما الكلام الخاوي اسياسيين اخر الزمان معندنا منديرو به.

  • Nesh da ghyour
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:07

    J'adore cette démocratie, exemplaire, sans égale dans l'histoire de l'humanité : le gouverement lèche les bottes au roi, l'opposition lèche les bottes au roi. Alors qu'étymologiquement, démocratie est pouvoir du peuple. Normalement ils doivent flatter le peuple, à défaut de travailler pour le peuple : mais, au contraire, ils flattent le roi

  • عادل
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:23

    ماذا تريد ان تقول يا بنشماس ،كيف يعملون على اجهاض مشاريع اصلاحية جاء بها الملك…كيف هذا..هذا كلام خطير…يحتاج الى توضيح منك..

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:25

    يا عجبا !!!. كم من ملف فساد قدم الى التحقيق في عهدكم؟ 0 . المغاربة فاقوا و عاقوا. مدينة تازة لم تخلق إﻻ في هذه السنوات الثﻻت اﻷخيرة، يعني أنها راكمت سلبيات تسييركم منذ سنوات خلت.

  • رشيد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:38

    مابقيتو تحشمو فين كنتو شهال هادي مالي حتى جا بنكيران عاد بنتو خليو عليكم سيد راه خدام وشعب راه بغيه

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:53

    لقد توصل المغاربة الى الحقيقة الاحزاب التي مرت من التسيير والتذبير لشؤن الدولة وهم اليوم يعلقون امال كبيرة ومتعدد على الاحزاب التي لازالت لم تتقلد مناصب التسيير والتذبير وعلى راسها حزب الاصالة والمعاصرة الذي يحتوي على كفاءات ويفتح الباب على مصراعيه لجلب مزيد منها رغم محاربت الاحزاب له وكان السياسة حكر على الاحزاب التي ملها المغاربة وارهقتهم اعمالها وافعالها وبرامجها التي ساهمت في خلق فوارق كثيرة و كبيرة اجتماعيا وماديا بين ابناء الوطن و المغاربة يريدون التغيير ويتمنون ان يكون احد الاحزاب القادر على تحقيق تطلعاتهم بتفعيل جميع الخطب لجلالة الملك نصره الله وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي هو صمام الامان للمغرب والمغاربة وان يكون حزب الاصالة والمعاصرة هو اول حزب يقود البلاد بتفاهم تام ونسيق كامل مع المؤسسة الملكية التي تبذل مجهودات لاتعد ولاتحصى من اجل التقدم والازدهار والامن والاستقرار وتحقيق المكانة الراقية للمغرب والمغاربة داخل المنتظم الدولي وتنقطع الاخبار التي يعاني منها المغاربة المؤسسة في واد والاحزاب في واد اخر وخصوصا وان التحديات المستقبلية كثيرة ومتعددة

  • Laho
    الإثنين 25 ماي 2015 - 02:03

    ‏‎ ‎عجبا لهذه المعارضة قابلو بن كيران عطونا انتم برنمجكم اشنواجتو الا شديتو الحكومة بلا متخباو بلانتقادات الفارغة

  • Soufiane
    الإثنين 25 ماي 2015 - 02:12

    Critiquer pour critiquer ne sert a rien , donner votre programme ,comment vous allez le realiser avec les chiffres et ses chiffre confirmer par les organisme consernet , c est comme sa en va vous croirent ,mais pas avec des insultes et en achetant la presse et les gens

  • citoyen
    الإثنين 25 ماي 2015 - 03:06

    أعجب لهذه المعارضة البئيسة التي أصابها السعار عندما أبعدها الشعب عن الحكم بعد خمسين سنة من النهب والسلب وبيع خيرات البلاد الى اللوبي الفرنسي مصاص الدماء وهي تستعمل كل الوسائل حتى الوسخة منها من أجل العودة الى مص دمنا من جديد فهذا المدعوا بن بنشماس لم يتردد في لبس عباءة الشيطان ويحاول زرع الفتنة والتفرقة بين أفراد الشعب الواحد. أنظروا إليه وهو يقول يا أبناء تازة إن حصة الفرد منكم في الأستثمار العمومي هي 700 درهم بينما حصة الرباطي هي 12000 درهم. أليس هذا إشعال للفتنة ؟

  • mohamed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 03:43

    الحمد لله تازة مدينة فيها الامن والنظافة كلشي عايش مزيان.رئيس المجلس البلدي خدام مزيان .الصراحة نريده ان يبقى وسيبقى ان شاء الله لانه الرجل المناسب في المكان المناسب.نتوما اولاد اكنول لي تكلمتوا على تازة اوجاتكم الغيرة عليها سيرو صلحو بلادكم اكنول راها هي قندهار ديرو قيها العمارات والتجزئات .تجزئة وحدة 50 مليار اومزال مشبعتيش باغي تولي رئيس ok سير زيد قرا مزيان راه الاستاد ديالك حتى هو امي بحالك

  • لمزابي نورالدين
    الإثنين 25 ماي 2015 - 05:31

    هل يعقل ان يعرقل بن كيران مشاريع الملك? ان كان فعلا هدا قد وقع وجب علينا شكر بن كيران على شجاعتة و شكر الملك على حلمه
    بن شماس انتهى زمن المغالطات

  • rami
    الإثنين 25 ماي 2015 - 06:07

    السي بن سماش. صعيب أن تالبوا المغاربة على هذه الحكومة. هذه الحكومة إذا أعطت غير 10 في المئة من ما برمجت. سيكون نجاح كبير وكبير جدا. أنا أقدر أحوالكم أنكم أتيتم في ظروف صعبة واردتم النجاح بالطريقة هذه. هل 60 سنة من الفساد ممكن حلها في 5 سنوات وأخا تجيب جنون العالم والله لا فكوها على الأقل بهاذه الجنون يخص ربع مدة الفساد يعني 15 سنة. لا تكذب على المواطنين أسي بن سماش وأنتم تتجولون في مغرب محمد السادس بالله عليك الم تنظر بعينيك ما يقع وهل هناك في العالم شيء وزارة تعرقل نفسها بنفسها المعرقلون هم الأحزاب المعارضة بدون إستثناء. الأمور واضحة. وهل الذي يريد نجاح للبلاد ويجعلها في قمة الدول المتقدمة. يقوم بالدفاع عن الحشيش والكيف والمتاجرين فيه هذا أراد الخير للبلد عيب وحرام عليكم أن يبقى الشعب محشش طول الحياة. والذين يدافعون عن الشواذ وعن المجرمين وعن المرأة في مناصفة الأرث. و و و و. الشعب فاق وعاق. إذا كان عندك شيء من الغيرة على هذا الوطن. شوف شيء حاجة أخرى تقنع بها المواطن. لماذا الكذب.

  • meryem
    الإثنين 25 ماي 2015 - 06:41

    خطير جدا نستنتج من خلال هدا الخطاب ان بنشماش لا يفرق بين مهام والاختصاصات رئيس الحكومة ورئيس المجلس القروي او البلدي ونسي ان يخاطب ساكنة تازة مدا حقق بمقاطعة يعفوب المنصور بالرباط رغم الاعتمادات المهمة ولكن نتفكم ان الخطاب موجه لفائة معينة من الاميين لا يفقهون ولم يفهموا شيئا فيما يقول

  • abdelmajid oujda
    الإثنين 25 ماي 2015 - 06:48

    ايها المغاربة
    احذروا هذا الثنائي الياس و بنشماس من اكبر المخلوضين و العنصريين
    لا فرق بيننا في المغرب الحبيب كتازة كوجدة كالحسيمة كالرباط الخ
    صاحب الجلالة نصره الله بدا بتنمية المدن الحدودية وهي الواجهة ثم مدن اخرى و تازة حتى هي استفادت من المبادرة الملكية كان يجب فقط على المنتخبين و اغلبهم من الاصلة والمعاصرة و الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال العمل بالجد لتنمية المناطق و الكل يعرف كيف فرقت ميزانياتجماعات و كيف كان يتم التوظيف في جماعات وبلديات و من يقول للناس انت ديلنا و باك صاحبي و حشموا يا احزاب المصالح الخاصة

  • مغربي النخاع
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:46

    اقول للسي بنشماس، من الأفضل ان تترك السياسة أتت وامثالك، كرءيسك. في الحزب الذي. ظهر. باهتا في. برنامجه. في التلفزة، وأقول لك لقد مر المغرب بأناس من امثالكما، وكانت النتيجة ماوصل اليه المغرب ، الان جاء داك بنكيران الذي. لم يكن يعرفه احد، واراد ان. يخلخل. الأوضاع. وقل لي بالله عليك هل كُنتُم تجرءون. على ملفات. التقاعد، والمقاصة،. و. ملف الفساد ولو كفكرة ؟. أمثلة فقط وهل السي بنشماس،، الذي قطر. بكم السقف. كما نقول في المثل مثلكم مثل بنكيران وقادرون. على المواجهة معه ؟ هو حجته. بالغة ويقنع الناس لانه. صادق ولو. اخطا. في التقدير. ولكن انتم. كاذبون. ولو صدقتم. لان. نيتكم غير خالصة أصلا، والناس. تشعر بهذا. رغم انها. لا تعرف كيف تعبر،بالله. عليك. هل بمثل. شباط. ولشكر سنحارب بنكيران وحزبه، اذا افترضنا. قوة. ومصداقية حزبكم ؟ نصيحة اخيرة لوجه الله هل لك اخ السي بنشماس يشد ازرك ويعينك. على امرك. كما فعل موسى عليه السلام ،،،،؟ راجع السورة. واقرا لماذا. طلب موسى ذلك،

  • المدينة المنسية تارجيست
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:02

    المدينة المنسية تارجيست:

    "أنت أيها المواطن في جهة تازة لا تساوي سوى 3 درهما، بينما أخوك في جهة الرباط يساوي 12914 درهما".

  • Le Rifain Anti-Ikhwanji
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:11

    Au N° : 11 – Anas

    On dirait que l'armée électronique de la confrérie des frères islamistes a été mobilisée pour cet article vu la façon dont vous décrédibilisez les interventions des Anti-IKHAWANJI,ceux qui sont aux affaires depuis 3 ans sont une coalition gouvernementale conduite par les barbus du PJD,ce n'est pas BENCHAMACH qui préside l’exécutif du pays c'est bel et bien ton BENKIKI qui devrait veiller à la transparence des distributions des richesses consacrées comme investissements publics à toutes les régions du Maroc

    Par ailleurs,si benchamach circule avec un bolide,on peut dire autant de ton benkiki qui ne circule pas à dos d'âne ou de chameau me semble t-il ?! les islamistes et leurs acolytes vous avez toujours tendance à dramatiser ce que font vos adversaires sans jeter un coup d’œil dans votre rétroviseur

    Le Roi ne peut pas être partout,il a chargé un gouvernement pour veiller à LA JUSTICE et à l'équilibre entre les régions ou les citoyens marocains vivent…etc

  • hassan eup
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:15

    الدموقراطية هي الصنادق اسي بن شماش اما المعارضة من اجل المعارضة لا تساوي شيئا لمغاربة عاقووو اليوم لاخطابات تحريضية ولا خطابات رنانة تغني او تسمن من جووع انتهينا من ذالك العصر هذه هي حرية التعبير الذي كانت معدوومة فالحكومات السابقة .لاكن اسعطاف الناس بالتحريض لا يدخل العقل اما العدالة التنمية اسي بن شماش لعبت دور اهم واعظم وكل السياسيين المغاربة يعلموون بذالك فبفضل صاحب الجلالة و العدالة التنمية نعم المغرب باالاستقرار واصعب مرحلة مرة بها حكوومة مغربية ونجحت .هناك اخطاء وهناك اصلاحات مشهودا لها

  • الراعي والغنم
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:49

    أحزاب المعارضة لا تهمها أي إصلاحات بل مهمتها زرع الفتنة بين الملك والحكومة وبين الحكومة والشعب .شباط وحلفاؤه يعتقدون اأنهم هم من حرروا المغرب من اﻹستعمار ﻷن حزب شباط يدعى حزب اﻹستقلال ماذا فعل حزب اﻹستقلال مند سنوات مضت…شباط المسكين يريد أن يحكم المغرب ولا يستطيع حل مشاكل المواطنين بفاس أنا شخصيا زرت مدينة فاس عدة مرات لم يتغير شيئ .حي عوينات الحجاج .لا بنيات تحتية ولا إنارة عمومية (عطا الله غير الكريساج والشفارة)
    أقول لك يا شباط إن إستطعت أن تتعاون مع الحكومة في إصلاحاتها فمرحبا وإن لم تستطيع فتراجع إلى الوراء فهو خيرلك
    والسلام عليكم أيها المغاربة اﻷحرار أمازيغا كنتم أوعربا وشكرا هسبريس…وعاش محمد السادس

  • محمد البوزكري الإدريسي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:14

    أول مرة نسمع كلام خطير يحمل في طياته مذا الفرق الشاسع بين التوزيع للثروات بين جهات المملكة .
    مامعنى :انت ايها المواطن في تازة تساوي 711درها مقابل المواطن في الرباط الذي يساوي 12914درهما .نريد تفسير لهذا وكفى من المزايدات ؟في حين جلالة الملك دعا في خطاب العرش الأخير الى توزيع الثروات بشكل عادل على جميع المغاربة .

  • mimi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:36

    ياولد بلادي نحن نعرف مصداقيتك لكن ما بني في قرون لن تستطيع تهديمه بنضالك وتقافتك الشعب مخو مغسول لا يصدق الا سارقيه ومحتقريه هذا البلد اختلط فيه الحابل بالنابل انت رجل شريف لكن لا نطمع في هذه البلاد يوما ما ان يكون رءيس حكومة من اصول امازيغية الا اذا كان من اصول فاسية سيجندون ضدك اصواة تقتص من مصداقيتك حتى من منطقتك لك الله يا وطن يخون ويستهزء بالشرفاء والمثقفين والمفكرين ويحكمنا الجاهلين المهرجين الذين يلبسون جلباب الدين وي
    حكمو الشعب الامي الجاهل بقليل من التسبيح وكثير من الظلم

  • khaid khattbi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:45

    اطلب من السيد بنكيران ان لايبالي باقوال المفسدون وتابع اعمالك,وفقك الله
    فى عملك.

  • مواطن غيور
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:54

    هل انت ناطق باسم حزب الجرار ام واحد كاري حنكو . يا اهل الريف لا تجعلوا حزب الجرار يقودكم كالقطيع بل كونوا مع الحق والصواب

  • سمحمد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:02

    ايام الربيع العربي و20 فبراير اصبحتم من الغبرين لما رفع في وجهكم شعار"ارحل" .
    أصبتم بالفزع و"الخلعة" والاسهال ورحلتم في خفاء ورحلتم أرصدتكم الى الابناك العالمية وبقيتم تنتظرون ماذا سيقع في المغرب والى ما ستؤول اليه الأمور.
    فلما استقرت الاوضاع بحنكة جلالة الملك ومؤازرة من حكومة سي بنكيران، بدأتم بالرجوع الى الميدان شيئا فشيئا ظانين ان الشعب سينسى يوما .
    وجاء شباط على صهوة حزب الاستقلال مزيحا النخبة النزيهة من الحزب.
    وجاء لشكر على ظهر حزب الاتحاد الاشتراكي العتيد ليقلب الطاولة على الشرفاء من الحزب.
    تحالفتم كلكم ونسيتم خلافاتكم ( نسي لشكر وبنشماس ان الاتحاديين كانوا اول من حارب حزب البام محرما ومجرما ظاهرة الترحال)
    ارحلوا عنا جميعا واتركونا نستمتع باستقرارنا ايها الاوغاد

  • khalid lazrak
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:12

    الحمد لله الذي رزقنا بهذا الرجل الصادق الوطني والغيور على بلده وأمته.
    والحمد لله على ملكنا الذي لا يدخر جهدا في خدمة الوطن بحكمة وتبصر

  • chahboune
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:33

    نعم كلام السيد بنشماش صحيح لقد تمت عرقالة مضامن الخطبات السامية الجلالة الملك كما تم تعطيل نص الدستور المنز الاجل النهوض بمغرب جديد منذ سنة 2011 سنة الحراك الذي توقف الاجل استشراف مغرب جديد و اللاسف هذا هو ما لم يتم التفكير فيه من طرف حكومة العدالة و التنمية …!؟ بل بدل من ذلك نهجت حكومتنا الموقرة اسلوبا جديد يقتضي الاغلابية مع عدم مرعات اللقانون تماما كما فعلت مع التقاعد ادعات ان صنادق التقاعد فارغة عن اخرها كي تقطع الطريق على اصحاب الحق المشروع و بعد ذلك فتحت اوراشا التجند مئات اللاف من ارامل و مطلفات و مؤذنين و كناسين اللمساجد الى منظومة المعشات ((( و بهكا افعال تقول حكومتنا الموقرة ايها المناضلن و المناضلات ايها الوطنيين و الوطنيات اذهبوا الى الجحيم انتم و نضالاتكم و الاغلابية ضدكم ))) هذا هو ما استنتجنا من حكومة العدالة و التنمية حتى الان

  • السباعي الداخلة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:39

    السيد المناضل الاصيل المعاصر الذي كان مة قبل معاصر فقط المسمى بنشماس . هل هو الناطق باسم المجلس الدستوري ليصرح بان بنكيران يخالف التعليمات السامية. السيد ظباط يتهمه بانه مة داعش ولشكر له خطاب كارثي آخر … اتيوا الله …اعلموا ان الشعب ليس قطيع غنم .

  • xxx
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:47

    ماكين اللي جاهض الاصلاح من كدك انت والأحزاب المعرقلة عفوا المعارضة

  • شهيد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:34

    ألا يمكنكم انتقاد رئيس الحكومة دون الاختباء وراء الملك

  • مغربي ريفي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:20

    PAM او حزب العصارة والمعصرة هو أول من شوش على الملك عندما كان صديق الملك يحشد الحشود لحزبه باسم صداقة الملك ليحكم المغرب بقبضة من حديد ينهب البلاد و يستعبد العباد ولكن الله سلم وبقدرته تعالى أتاهم من حيث لم يحتسبوا أتاهم بعاصفة حركة 20 فبراير فكسرت مركبهم و أغرقت مشروعهم الإفسادي و الاستبدادي في بحر الظلمات حينئذ منهم من فر الى الخارج ومنهم من اختبأ في الداخل والان عدتم من جديد لاستحمار هذا الشعب الغلبان بسفاهاتكم لكن هيهات الشعب المغربي فايق وعايق ويميز بين الصالح والطالح ولايمكن ان يخدع فيكم ولا في حلفاءكم.

  • aboussalma
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:12

    le parti de ce monsieur et un grand danger pour les marocains je le vois comme le PP espagnol et UPD francais

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة