24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تصويت المتصرفين الملحقين مرتين يهدد انتخابات اللجان الإدارية

تصويت المتصرفين الملحقين مرتين يهدد انتخابات اللجان الإدارية

تصويت المتصرفين الملحقين مرتين يهدد انتخابات اللجان الإدارية

على بعد أيام فقط من إجراء انتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، المكلفة بترقية وتأديب موظفي الدولة، فجر مرسوم إجراء هذه الانتخابات، جدلا واسعا وسط النقابات وذلك بمنحه المتصرفين الملحقين الحق في التصويت مرتين، وهو ما يهدد بنسف هذه الانتخابات.

وحسب ما علمت هسبريس فقد رفض محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية، تعديل المرسوم الذي ورثته الحكومة الحالية، عن أول حكومة في المغرب والتي ترأسها عبد الله إبراهيم، والذي يعطي الحق للمتصرفين الملحقين التصويت مرتين، في إدارتهم الأصلية والإدارة التي التحقوا بها.

ويشكل المرسوم المذكور حسب المتتبعين خرقا للدستور، حيث ينص في فصله الـ11 على إمكانية أن يكون "الموظفون في وضعية إلحاق ناخبين في آن واحد في سلكهم الأصلي وفي السلك الملحقين به"، وهو ما سيجعل أزيد من 9 آلاف موظف يصوتون خلال الانتخابات المزمع إجراؤها في 3 يونيو المقبل، مرتين.

وأثار عدم تعديل الحكومة للمرسوم غضب النقابات لكونه سيسمح بزيادة 9 ألف صوت إضافية للكتلة الناخبة، والتي تتجاوز نصف مليون، بالإضافة إلى فتح المجال أمام إمكانية ترشح الموظف الملحق لتمثيل نقابتين بقطاعين حكوميين مختلفين.

واعتبر نقابيون الإبقاء على المرسوم دون تعديل فضيحة انتخابية بامتياز، متهمين في تصريحات متطابقة لهسبريس، الحكومة بالترخيص القانوني للإنزالات الانتخابية، وهو ما سيسمح بعملية إفساد العملية الانتخابية.

هذا وتطالب المركزيات النقابية بوضع حد للازدواجية الانتخابية للملحقين، بالإضافة إلى ضرورة المصادقة على المصادقة على تصريحات الترشيح، مسجلة أن المغرب دخل مرحلة انتخابات شفافة لا مجال فيها للتلاعبات بالانتخابات وعمليات الإفساد، وإلا سيتم تكرار نفس التجارب الانتخابية السابقة.

خطر على نزهة العملية الانتخابية

وفي تعليقه على الموضوع يرى محمد طارق أستاذ مادة قانون الشغل بكلية الحقوق بالمحمدية، أن المادة 11 من المرسوم تؤثر على الهيئة الناحبة، حيث تجعل الموظفين في وضعية إلحاق يملكون صوتين، مما يرفع بشكل غير طبيعي من حجم الهيئة الناخبة للموظفين، معتبرا ذلك ازدواجية في التصويت تشكل خطرا حقيقيا على نزاهة العملية الانتخابية ويضرب مصداقيتها.

صاحب كتاب "انتخابات مندوب الأجراء في القطاع الخاص، دليل عملي ومنهجي"، وبعدما أكد في تصريحات لهسبريس، أن هذه المادة تخالف نصا دستوريا وهو مساواة المواطنين، اعتبر أن منح شريحة من الموظفين امتيازات تتعارض مع المبدأ العام في الانتخابات الذي ينص على أن كل ناخب يتوفر على صوت واحد، مؤكدا أن "منح الملحقين فرصتين للتصويت لن يعكس التمثيلية الحقيقية داخل الوظيفة العمومية".

طارق أضاف أن المادة 11 تثير مشكلا قانونيا حول إمكانية ترشح الموظف في إدارته الأصلية وفي نفس الوقت في الإدارة الملحق بها، منبها إلى أن هذا يطرح إشكالا حقيقيا حول الانتماء النقابي للموظف في حالة ترشحه باسم نقابتين.

البرلمان يدخل على الخط

هذا ودخل البرلماني عن الفريق الاستقلالي عادل بنحمزة على الخط، داعيا إلى "الحرص على ضمان نزاهة الانتخابات التي ستفرزها، صيانة للاختيار الديمقراطي الذي يشكل قاعدة دستورية يقوم عليها النظام الدستوري للمملكة، كما يؤكد على ذلك الدستور في فصله الأول".

واعتبر بنحمزة في سؤال أني وجهه لوزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن "المادة 11 من مرسوم اللجان المتساوية الأعضاء تخرق بشكل سافر قاعدة الديمقراطية"، والقائمة وجوبا على المساواة، بحيث يكون لكل موظف أو مستخدم صوت واحد.

وأوضح الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال أن هذا الأمر يشكل تمييزا واضحا بين الموظفين، مشيرا أن "استفادة كل هؤلاء الموظفين من مقتضيات المادة 11 سيرفع عددهم إلى الضعف بشكل لا يعكس واقع الإدارة".

وطالب بنحمزة من الوزير مبديع، الكشف عن "التدابير الاستعجالية التي تنوون اتخاذها لوضع حد لهذه الوضعية غير السليمة"، والتي تعرفها "استحقاقات انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء، وهي لجان ذات أهمية قصوى باعتبار الاختصاصات المسندة إليها وبالنظر لأثرها على الحياة الإدارية والمادية للموظفين والمستخدمين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - larbi841 الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:16
سلام.لماذأ.لم.تتم.الاشأرة.الى.هذا.الفصل.الحادي.عشر(11)من.قبل؟اي.طيلة.53.سنة!.ان.المهم.بالنسبة.للمتصرفين.هو.ترقيتهم.حيث.يتم.تركهم.في.نفس.السلم.سنوات.قد.تصل.الى.16.سنة.فمثلا.للترقية.من.درجة.متصرف.من.الدرجة.الثانية.الى.الدرجة.الاولى.لايوجد.امتحان.مهني.بل.بالاقدمية.فقط.فلماذا.لاتتم.ترقيتهم.استثنائيا.لكل.من.تتوفر.فيه.الشروط.المطلوبة.(اي.الدرجة.السابعة.واقدمية.خمس.سنوات؟.حبذأ.لو.تم.النظر.بعين.الاعتبار.لهذه.الفئة.المهمشة.في.الوظيفة.العمومية.مقارنة.بالمهندسين.والملحقين.القضأئيين.وغيرهم.كما.يستحسن.إعطاء.الاولوية.في.الترقية.للمتقاعدين.منهم.الذين.افنوا. زهرة.شبابهم.من.اجل.الادارة.فهل.من.مجيب.
2 - hamid الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:32
النقابات تحاول استحمارنا...بنزاهة انتخاباتها..النقابات ما كرهاتش تدخل الدولة وتعطيهم مقاعد وتمثيلية....لم يعد الكثير مقتنع بكم ...خرجتو على العامل اولا والموظف ثانيا... تأخدون كل الدعم وتتظاهرون اكم حماة هؤلاء.... واش فهمتو اولا....الزين يحشم على زينوا والخيل الا هداه الله...منكم من عمر طويلا ولن يترك الكرسي الا اذا تم استبداله بقبر ...الله يرحم نقاباتنا.....راه اللي يمشي كيصوت غير الا احشم من صديق له اما كون جات اعليكم والله ما يمشي احد...دعائي لكم بالخلود في مقاعدكم....
3 - أبو إلياس الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:46
عندما فتحت الحكومة مجموعة أوراش إصﻻحية ، تم انتقادها وعندما احتفظت بقانون يعود إلى "العصور الجاهلية لﻹدارة المغربية" ، تم انتقادها كذلك !!!!
أما دخول حزب شباط على الخط فهو حجة عليه.. ألم يقد الحكومة فترة من الزمن ؟ لماذا اﻵن ؟ هل من مجيب؟
4 - مراد الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:33
هذا الإستثناء الذي تطرق له صاحب هذا المقال، لا يقاس على إطار المتصرفين فقط، بل يهم مختلف الأطر التي تشتغل في الوظيفة العمومية، كمتصرف ومشرف على هذه العملية الإنتخابية، ااكد لكم أن الشريحة الأكثر استفاذة من هذا الإستثناء هم المهندسون والمنتدبون والأطباء والأساتذة والتقنيين، ثم يأتي بعد ذلك المتصرفيين، وهذا لن يؤثر في العملية الإنتخابية بل سيعمل على تقوية المشاركة في هذه العملية والسلام./.
5 - Mowadaf madloum الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:12
سيدي الوزير سوف لن تفعل شيئ لاننامللنا من الخطابات اذا لم تفلحوا في الزيادة في الاجور فعلى الاقل قلسوا من سنوات الترقية من 14 سنة الى 05 سنواة ولكم جزيل الشكر و التقدير وعمل يحسب لكم كحركة شعبية تحب الشعب
6 - جوادد الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:26
للإشارة فالمتصرفون ليس لهم الحق في التصويت والانتخاب في هذه الانتخابات لان لهم قانون خاص بهم يعود لسنة 1963 وهو نفس القانون الذي كان مطبق على رجال السلطة. ثانيا القانون يسمح للملحقين بالتصويت في الادارة الأصيلة والادارة المستقبلة ان اقتضى الحال ويهم جميع الموظفين وليس المتصرفين كما جاء في المقال.
7 - Zooom الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:01
ومن يهتم بهذه الانتخابات اصلا . الاعلبية الساحقة من الموظفين لا تعتبر ان هذه الانتخابات لا حدث و نتائجها محسومة و مفبركة .
8 - مصرف الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:22
والله يهديكم 60٪ ديال لمصرفين خدمين مساكن هازين إدارات وممسوقينش لهادشي راه وخا يكون عندهم لحق يصوتو جوج مرات راه يجيبولهم صندوق تالإدارة فين خدامين ومايصوتوش
عارفين غي تخلويض لمتصرف ماكاين لي يدافع عليه عارفين بلي نها تبغي لحكومة تقاد لوضعية غاتقادها بلا دي ولا ديك ...
سيرو يالوزارة لوصية حيدو هاد تخربيق ديرو ترقية تولي متعلقة بفترة تدريب ويتبعها إمتحان نزيه وإعطاء لحق للطعن فنتائج واش إدارة مكلفة بلإمتحانات تاتلقا فيها 30 موضف غادوز نفس لإمتحان بطبيعة لحال تاينجحوهم باقي موضفي يضرب طريق يدوز فرباط ومينجحش أسئلة فشي شكل تتصحح وتنشر نتائج فيومين رغم أن عدد لمترشحين فوق من 600 شخص أما ترقية بالأقدمية راه تايسبقو لي بغاو وهادو لي فللجنة لي دايرين إنتخابات تايرقيو غي صحابهم
9 - متصرف الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:44
حاجة تايولي فيها بدام تايدخل فمصير واحد أخر تاتولي فيها لخروقات خاص دولة دير نضام يخلي للموضف مصيره بين يديه
يعني تخدم وتعطي مردودية وحسن سلوك وتعدد الأعمال لي درتيها فلإدارة خلال سنة ورأي الرؤساء زائد دوز فترة تدريب موراها أمتحان هادشي كامل لموضف إلا بغا ينجح خاصو يخضع لهادي ويلا كان كسول غايتأكد من راسو بلي ماغيترقاش ماشي موضف كسول أو شبح ويجي للترقية يدوزوه حيت عندو لي يوقف معاه
وآخر شئ خاص إمتحانات لمتصرفين تكون فتخصص لي خدام فيه لمتصرف ولي حاصل فيه على دبلومات كيف يعقل متصرف عاندو دبلوم تقني وخدام مجال تقني ونهار إمتحان تايعطيوه سؤال واحد سياسي
جميع الأطارات منضمة إلا لمتصرفين رغم أنهم قوة ممتلة فجميع الإدارات
10 - قول الحقيقة الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:25
نتائج انتخابات اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء في الجماعات الترابية تفرز دائما فوز النقابة المقربة من الحزب الذي يسير مجلس تلك الجماعة الترابية . حيث يضغط على الموظفين بالتصويت على لائحة معينة . و للتأكد من امتثالهم لهذا الأمر يجب عليهم إحضار أوراق اللوائح الأخرى بعد التصويت . أية ديمقراطية يتبجحون بها وأية شفافية .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال