بنكيران: لا زيادة في الأجور بالمغرب .. و"حكومتي لا تكذب"

بنكيران: لا زيادة في الأجور بالمغرب .. و"حكومتي لا تكذب"
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:15

بخلاف الجلسات السابقة، اتسمت جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة، لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بكثير من الهدوء، وذلك في جولتها الثانية، بعدما تم رفعها بسبب مواجهات كلامية على خلفية اتهامات متبادلة بين بنكيران وأحزاب المعارضة “بالسفاهة”.

وفي جوابه على سؤال لفرق المعارضة حول الحوار الاجتماعي، أكد رئيس الحكومة، اليوم بمجلس النواب، على أنه “لا زيادة حاليا في الأجور”، لأن “الوضعية الراهنة للمالية العمومية لا تسمح باعتماد إجراءات ذات انعكاس مالي غير متحمل بالنسبة لميزانية الدولة”.

وسجل رئيس الحكومة شارحا بأن “كتلة الأجور وصلت إلى مستويات جد مرتفعة مقارنة مع محدودية المداخيل، حيث إن هذه الكتلة ترتفع تلقائيا، بحكم الترقيات السنوية، دون اتخاذ أي إجراء جديد ب 5 مليار درهم”.

وكانت عدد من النقابات قد طالبت بالزيادة في الأجور بنسبة 25 في المائة للموظفين والمستخدمين، وهو ما يتطلب حسب رئيس الحكومة 27 مليار درهم إضافية سنويا بالنسبة للموظفين، أي نحو 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ومن بين مطالب النقابات الدعوة إلى مراجعة جدول الضريبة على الدخل، بانعكاس مالي يقدر ب 5 مليار درهم، وتنفيذ إحداث درجات جديدة، بانعكاس مالي سنوي قدره 5 إلى7 مليار درهم، بالإضافة إلى الزيادة في معاشات المتقاعدين ب 600 درهم في الشهر، ما يتطلب حوالي 4.2 مليار درهم إضافية كل سنة.

واستدرك رئيس السلطة التنفيذية بأنه رغم ذلك، فإن “الحكومة تبقى منفتحة لدراسة المقترحات والاستجابة إلى ما هو ممكن منها”، معللا ذلك بأن “لا يضر بالتوازن خصوصا الذي من شأنه تركيز الاهتمام على الفئات الاجتماعية الهشة، والموجودة في أدنى السلم”.

وبعدما أكد بنكيران أن “الأجواء مع النقابات المستقلة ليست متسمة بالتوتر”، انتقد “حديث المعارضة عن كون التعويض عن الشغل أكذوبة”، مردفا أن “الإصلاح الذي جاءت به الحكومة بعد 10 سنوات من “البلوكاج” هدفه التعويض عن الشغل، وليس الكذب”، مؤكدا “أن الحكومة لا تكذب”.

وفي موضوع إصلاح التقاعد، تمنى رئيس الحكومة على المعارضة “أن يكون لحظة إجماع وطني”، مشيرا إلى أنه “لا إصلاح للتقاعد إلا ما جاءت به الحكومة، وهو المقترح الوحيد الموجود، والذي توصلت إليه النقابات والمجلس الأعلى للحسابات”.

“كدنا نقوم بالإصلاح في أنظمة التقاعد، لكن بسبب الخلافات مع النقابات تم تأجيله”، يقول بنكيران الذي أوضح “أننا نعطل هذا الإصلاح الذي يجب أن يكون في أدنى الآجال لصالح الموظفين، وتحتاج إصلاحا شموليا للقطاع العام والخاص”.

وعاد بنكيران إلى موضوع الحوار الاجتماعي مؤكدا أنه “لم ينقطع بين الحكومة والنقابات، بالرغم من اختلاف المواقف والتصورات بين الأطراف، وهو أمر طبيعي”، مبرزا أن “الحكومة منفتحة لدراسة المطالب الواقعية التي تراعي المصالح المالية للدولة”.

وأكد بنكيران حرص الحكومة، منذ تنصيبها، على إرساء آليات وقواعد الحوار الاجتماعي، عبر جملة من المبادرات الهادفة إلى مأسسته، موضحا أنه عُقدت عدة لقاءات ثنائية وجماعية مع المنظمات النقابية والشركاء الاقتصاديين، مما مكن من تعزيز السلم الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

190
  • علال
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:22

    شكرا جزيلا على صدقك ……….غازيد شيشويا الله يرحم الوليدين راه حنا طايبين بالكريدي

  • issam
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:23

    حنا صابرين ا سي بنكران غير زيد خدم البلاد باش من بعد تزيد كتر انشاء الله 🙂

  • maghrabi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:25

    و لاكن يبقى السؤال المطروح ماذا استفدنا من هذه الحكومة لم يتغير اي شيئ من اليوم اللدي اخدت فيه زمام الامور

  • driss casa
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:28

    يكفي الزيادات في البنزين . السياسية فاشلة و الحكومة تعاني العقم في التسيير . أشعر أنكم تضحك عن الشعب فقط

  • متتبع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:29

    نامو يانقابات …خرج عليكم بنكيران

  • loubna
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:29

    السلام عليكم ورحمت الله وبركات
    عندي سؤال إلا بغيت نسول علي كيفيت تسويت الوضع الانعاش الوطني انا باب نمشي نقصد الله خليكم

  • amine
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:31

    صدق او لا تصدق. سياسيو المغرب لايكذبون!!!!

  • لبنى
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:31

    علاش يا بن كيران مكتكلامش على تسويت وضعية الموظفين الانعاش الوطني

  • موظف طالع ليه الدم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:31

    بما أنه ليس هناك زيادة في الأجور فعلى الأقل فلتعمل حكومتكم على الحد من الزيادة الصاروخير اليومية في المواد الإستهلاكية و أثمنة النقل بل و حتى أثمنة المواقف (دراجات و سيارات ) ولينا بنادم خارج و غادي بحالا جيبو متقوب ما تيرجع للدار إلا و حط شي طرف ديال الفلوس اللي فوق الطاقة ديالو.
    ثم يجب محاسبة المسؤولين عن اختلاس الصندوق الوطني للتقاعد كيف يعقل أن لا يغطي هذا الصندوق تقاعد الموظف الذي عمل لمدة 40 سنة و أكثر ( 40 سنة من الإقتطاع)لسنين محسوبة و الأعمار بيد الله؟
    لسنا أغبياء يا سيدي الظرفية و داكشي
    لم ليست هناك ظرفية على أجور و تعويضات البرلمانيين و الموظفين السامين؟

  • لبنى
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:31

    علاش يا بن كيران مكتكلامش على تسويت وضعية الموظفين الانعاش الوطني

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بصراحة رئيس الحكومة ناجح واثق من نفسه رغم تشويش المعارضة .الى الامام الله اعاونك نحن معك.

  • abdo mkenes
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:32

    انها الكراسي الوثيرة ، لقد غيرت من قبلهم امما. لكن الاغبياء من صدقوا ان تحث اللحى رجالا و تحث "الدرات" نساءا و نسوا ان النفاق لا طعم له و لا لون قد يندس اينما كان.
    دعهم "يدوزوا وقتهم" فقد جربت في هذا الشعب كل مسكنات الدنيا حتى فقد الاحساس و فقد العزم و انطفأت شمعة التغيير في قلبه و عقله و بات يصدق كل ناعق و كل واعد. دعهم يخوضوا كما خاض الذين من قبلهم في دماء و عرق هذا الشعب الميت فماذا يضر ميتا ان تمر خمس سنين. دعهم فما عاد يعنينا ان يكونوا هم او غيرهم، ما دام الجلاد واحد فما يعنينا ان تغيرت السياط.

  • رزق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:33

    حكومة بنكيران أسوأ حكومة منذُ الاستقلال ليس في التشغيل و في الأمور التالية:

    1) خدعت المغاربة بشعار "إسقاط الفساد و الاستبداد" و تحت ضغط ناهبي المال العام تراجعت ورفعت شعار "عفا الله عما سلف".

    2) وعدت المغاربة بإصلاح التعليم الذي يفقر الطبقة الفقيرة و المتوسطة بدأته تم تحت ضغط لوبيات المداس الخاصة تراجعت.

    3) سرعة قرارات الزيادات في أسعار المحروقات و في TVA للمواد الغذائية الأساسية و الماء و الكهرباء و إقتطاعات عن الإضراب لأنها تمس جيوب الفقراء بالأساس.

    4) تقليص التوظيف إلى أقصى الحدود أما تبذير المال العام فلا يزال شراء السيارات الفارهة و إصلاحات مكاتب المسؤولين بالأموال الطائلة كأن التقشف في توظيف أبناء الشعب فقط.

    5) وعدت أصحابا الشواهد العليا المعطلين بنشاء مرصد للبحث عن الشغل بالتوكين و المساعدات المالية للبحث عن الشغل فأخلفت.

  • 16عام و كنفهم حسن منو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:33

    بنكيران بالنسبة ليا تاهو مايصلاحش حيتاش ماتيختالفش على غيرو من السياسيين و البرلمانيين (تايقولك علاش العزوف السياسي) هاعلاش.. حيت اصلا مابقاش شي حزب نزيه واش الحكومة لي مكونة من حزب قومي و حزب يميني اسلامي و حزب شيوعي و حزب يميني ليبرالي باغيينها تنجح … شي تيشرق شي تيغرب…انا منبغيهش يطلع المرة جايا.. انا منخليش واحد جاي يدمر الاقتصاد الوطني ويدمر معاه الشعب .. كيما كان الحال كلاو و وكلونا معاهم…باش نتا تجي تحيد دعم على نص ديال صندوق المقاصة و تقولي راه هادشي هيفيد البلاد سمحلي ماتيفيدنيش… و تقولي الصندوق خاوي و فينهم الاستثمارات ديال دول الخليج السعودية 1مليون دولار قطر 0.5 م.د الامارات.. و الاتحاد الاوروبي تاهو يعطي و حنا غاديين اللور اللور ..

  • سيدال
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:33

    نقول لبنكيران عد الى أسطوانات حملاتكم الانتخابية واحكم على التزاماتك امام المواطنين وزميلك بوليف قال بان الحد الأدنى للأجر سيتحقق في نهاية الفترة اتقوا الله في هذا الشعب المظلوم ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • rachidoc1
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:34

    الأتباع ديالكم صوتوا عليكم باش تحسنوا الأوضاع ديالهم، ماشي باش تشهروا ف وجوههم بطاقة حسن السيرة و السلوك، التي لا يعلم خفاياها إلاّ الله تعالى.

  • said berrada
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:34

    ألف تحية لك يا رئيس حكومتنا
    أنجزت كل وعودك كما وعدتنا
    بالزيادات… أثقلت …..كاهلنا
    بالوعود……. ملأت أفكارنا
    من التماسيح ….أخفتنا
    بذكر العفاريت …. قهرتنا
    ارتأينا فيك مخلصنا
    ارتأينا فيك الآمال و كل أحلامنا
    رجاءًٍ كف عن الاستهتار بنا

  • عبدو خالد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:34

    Merci beaucoup pour votre réponse

  • mohammed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:35

    * الشعارات الفارغة كرهها الشعب. انه يريد الأفعال لا الأقوال لان الحكومة الحالية تتكلم و تتبجج بمجموعة من الشعارات الفارغة دون المرور إلى التطبيق و التفعيل

  • عبد الله
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:35

    بن كيران وحيد وسط الغابة
    الله يهديهم يخليو الرجل يعمل
    ولكن التماسيح لن تتركه لانها دائما تبحت
    عن الوحل لتغوص به فيه

  • samir
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:35

    لما يكون الزياده للموظفين لالا.وعند الحديت عنها الاخرين فلا حرج..اللهم هدا منكر..

  • لحسن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:35

    واش المغرب فيه غير الموظفين ، أين موقع الفقراء من تراث البلاد؟ أم أن نصيبه هو التهميش والإقصاء ولا نحس بوجوده إلا مع حلول موسم الانتخابات

  • ibn brahim mt
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:36

    Puisque cette séance s'est déroulée dans la calme absolu, je suis sûr et certain que le duo chabat-lachgar, était absent.

  • fouad
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:37

    بكل بساطة إنها أسوأ حكومة يعرفها المغرب منذ الاستقلال . ندمت على الثقة التي وضعتها وأسرتي في حزب المصباح . وأرجو الله أن يغفرلي لأني ساهمت بأصوات في غير محلها . أتمنى أن لا أنخدع مرة أخرى وأسقط بأيدي السحرة أثناء الحملات الانتخابية و أمنح صوتي لمن يستحقه

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:38

    حكومة لا يرجى منها خيرا وما علينا سوى الإنتظار حتى تنتهي ولايتها ، أنذاك على الشعب المغربي ان يختار بعقله لا بعواطفه من يخدمه ومن يدبر شؤونه ، ها انتم جربتم الإسلاميين فلا خير فيهم.

  • abde
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:38

    يا الله حكومة لا تكدب جميل . اوا حتا أنا نمشي نشري ما ناكل نقول نبقال معانديش فلوس والله ما ككنكدب اوا هاد الحكومة زوينة حوكومة سي بنكيران . المواطنون البسطاء لا يفهمون هاد الموازنة ديالك المواطن. عارف حاجة واحدة خادم خصو ما يدخل( نوليداتو) اطفال ولا أسرة ديالو إوا موازنة دير ميزان دهب وشد ميزان ميزان

  • منسي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:39

    كثرة أجور الوزراء الأربعين قل واحد منخفضة ومالية المدراء منخفضة كذالك أولاد الشعب محليين و مشكورين عيش غير نتما

  • NL1978
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:40

    راك فاشل بمعنى الكلمة أ سي بن كيران ، مستواكم ضعيف جدا، و صراحة راحة، أي شخص كنظن لا يثق في السياسيين غير الإنتهازيين ، لذا وجب إعطاء الفرصة للشباب الذي لديهم خبرة، إن أردتم فعلا خدمة الوطن ، أما أن تضع الشيء في غير محله بالمنطق لن تكون هناك نتيجة و تكون إنعكاسات كارثية على المجتمع على المدى الطويل / هل هذه أقدار الدول المتخلفة ؟

  • ahmed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:40

    نعم نعلم ذلك .دورك الوحيد هو الزيادة فى الأسعار و ضمان تقاعد مريح للنخبة وتكريس الإستبداد. سئمنا منك. نطلب من الله تعالى أن يعجل برحيلك

  • رشيد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:40

    تشغيل تشغيل تشغيل بنكيران الله يرحم لك الوالدين والله العظيم راني معطل مزوج ربي لعلم بنا

  • مريم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:40

    فعلا بنكيران لا يكذب ونحن معه المرجو النشر

  • وجدي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:41

    حكومة الجوع ، ايامك معدودة يا من اوهمت الشعب المغربي / انت ونقابتك المنافقة الى ملزبلة التاريخ ،لا تعليم لا تشغيل لا تحسين الوضعية / هيا يا جيش البيجيدي صوتوا بالسالب ….

  • nourdine
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:41

    من نهار جا وحنا لور الله اهديه الدنيا ما ديماش

  • الأستاذ خالد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:42

    الرجل المناسب في المكان المناسب وفقك الله .

  • ياك فهمتو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:42

    بن كيران لايكذب
    تمت جلست الأسئلة الشفوية في هدوء تام وهذا ما يجب على النواب المنتخبين من طرف الشعب فهمه
    شكرا نوابنا

  • خديجة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:46

    حزب الوعود الكادبة :
    من حقك الا ترفع الاجور ، و أنا من حقي كمواطنة ان أساهم في طردك من الحكومة خلال الانتخابات القادمة.
    إيوا و مريضنا ماندو باس.

    سبحان الله ، لا يمكن ان تسمع من بنكيران شيئا مفرحا.

  • ibnbatouta
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:46

    عندي سؤال فاش تنتكلموا على الزيادة في الأجور دائما تنتكلموا على القطاع العام وبالنسبة الموظفيين تاع القطاع الخاص معليهومش الله ?

  • anwar
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:46

    On attend rien ni de toi ni de ton gouvernement.

  • عار عليك
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:47

    واش كتضحك على الشعب.انت ديما زايد في الأسعار. بغيناك انت لدزيد ابحالك.كما امشاو الوزرا ديالك. الله ينصر سيدنا.

  • زايو العاصمة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:48

    يبدو أنه هذا الرجل صادق بالفعل

  • مهتم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:50

    يلاحظ المتتبع للحوار الاجتماعي في المغرب بأن الحكومة الحالية تحاول إفراغ محتوى النقط المطروحة على طاولة رئيس الحكومة و ذلك بزرع الغام في اقتراحاتها مع المركزيات. فمرة يقول نقابات سياسية و أخرى محايدة ،انت تعلم يا رئيس الحكومة أن الخريطة النقابية في بلدنا أسست على هذا النمط مند الاستقلال وليس الآن.الآن.الزيادة في الأجور و متابعة المفسدين أمام القضاء وليس في قبة البرلمان ثم إصلاح أنظمة التقاعد بشكل شمولي حق مشروع يجب عليك يا السيد بنكران تنفيذه بدن ديماغوجية و لا مزايدات.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:50

    واحد من الحلول تقليص أجرة الوزراء و البرلمانيين و الولاة و العمال و الموظفون السامونو مدراء المؤسسات العمومية إلى حد أقصى 15000درهم وكن على يقين بهذا القرار حتى المشككين في شخصكم سيقف و يصفق

  • abdssamad
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:52

    بسم الله الرحمن الرحيم هذا شيء جميل جدا

  • كبور بنسخفان
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:52

    هذا الرجل بين حقيقة أنه جاء لينتقم من الموظفين والطبقة الوسطى..وتاجيج الاحتقان الاجتماعي وعدم امتثاله للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى النهوض بالطبقة الوسطى . سي بنكيران دائما يريد معادلة مستحيلة بزيادة في ذوي الدخل المحدود دون الرفع من اجر الطبقة المتوسطة . السؤال : هل من يتقاضى مليون سنتيم منذ ازيد من عشر سنوات وله اطفال وقروض السكن ومصاريف الحياة وزوجة دون شغل واخوة عاطلون والتطبيب و…يعتبر من الطبقة الوسطى؟؟ اذا كان كذلك فليتنازل البرلمانيون عن اجورهم كبرلمانيين ويتركوها في خزينة الدولة ويكتفوا بمداخيلهم الاخرى . وليبدا بنكيران واتباعه في هذه العملية انطلاقا من شعارهم :العدالة والتنمية..والله مللنا ديماغوجيتك ، تريد الحوار مع النقابات…فيما ذا ؟ وزير على اليمين واليسار والوسط وكاننا في زاوية من زواياه سيقدم لنا الكسكسو ؟؟ غير اربح بديك الزيادة ديالك

  • البيضاوي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:53

    يكفيكم الزيادة في سعر المحروقات و في تعويضاتكم
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • baha
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:53

    تجباد الودنين و مايدير،،، حكومة تفتقد إلى الابتكار و كل ما تتفوق فيه هو اللجوء إلى جيوب المواطنين. أما الزيادة فلن تكون إلا في الاقتطاعات.

  • Rachid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:54

    لا إصلاح للتقاعد إلا ما جاءت به الحكومة

  • maghribi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:55

    اتذكر جيدا برنامج العدالة والتنمية قبل الانتخابات اللتي جاءت بالحزب للحكومة ان السيد الخلفي بالذات وعد بان اجور القطاع الخاص او smeg ستصل ل 3000 درهم اذا ما نجح الحزب في الانتخابات و ها هي قد مرت 3 اعوام. فاين الوعد؟؟

  • mbarek
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:56

    بدوون تعليييق.
    ارجو الا تبخلوا علي بالتصويت المكثف.

  • رشيد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:58

    ا لله يوفقك لكل خير اطلب من المعارضة ان تساعد هذا الرجل من اجل ازدهار البلاد و شكرا

  • rif
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:58

    لا زيادة في الأجور بالمغرب .. و"حكومتي لا تكذب"

    إلى الامام يا بنكيرلن

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:01

    المرجو من السيد رئيس الحكومة التعجيل بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26ابريل لأن عدم تنفيذه يبقى من سلبيات عمل الحكومة ومحسوب عليها

  • yaaaaaaadriss
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:03

    لكن هناك زيادة في عدد المهرجانات التافهة وهناك زيادة في عدد أفلام الواد الحار المدعمة وهناك زيادة في عدد ناهبي المال العام

  • khalid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:04

    pourkoi' alors le prix du gasoil monte et le l'eau et ………….

  • use your brains
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:04

    les salaires des fonctionnaires marocains sont les plus hauts en afrique du nord …. il faut reduire ces salaires et encouager le secteur prive qui encourage la creation des vrais emplois et non le secteur public qui est une immense bureacrarcy ….voyez ce qui s'est passer en Grece ce pays est en faillite grace a son secteur public similaire a celui du maroc,,,,ils ne font que protester, voler et meme pas faire leurs boulots proprement

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:04

    اللهم قاسح ولا كذاب.
    هذا هو عنوان جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة، لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران الذي أبان عن علو كعبه بين نواب الأمة بصراحته المعهودة و التي في طياتها صدق أحسه الشعب و يؤيده على مضض

  • موظف مقهور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:04

    الاموال التي تضخها الدولة في المهرجانات والتعويضات الجزافية للاطر وكبار الموظفين-الذين يحصلون أصلا على أجور مرتفعة-…إلخ كل ذلك لا يضر بميزانية الدولة فقط الاجور هي التي تفقر الدولة فما عسانا نقول إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت

  • عبدالله القنيطرة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:05

    بن كيران رجل دولة بامتياز تبارك الله عليه رجل صادق لا يكدب .
    انشري يا هسبريس

  • Hassan
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:05

    Monsieur Benkirane est à la hauteur de sa mission. Il ne ment pas aux marocains et tente de régler les problèmes délicats hérités des gouvernements précédents. Laissez ce gouvernement travailler c'est au peuple de trancher entre ceux qui servent leur pays et ceux qui se servent de leur pays!
    Forza Benkirane!

  • ابراهيم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:06

    أسهل زيادة ديال هاد الحكومة هي زيادة في الأسعار والبطالة واصعب زيادة عندها هي زيادة الاجور …..

  • التلميذ المشاغب
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:07

    يبدو ان المعارضة, مثل التلميذ المشاغب, عندما يتم توبيخة وتقريعه, يتعلم الإنضباط,

  • abdo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:07

    داخلية ماعليها عجز
    نقص من ضريبة علي دخل

  • تمغربيت
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:07

    نعرف انك وحكومتك لاتكدبان أتمنى لك التوفيق وتبقى انت ياسيد بنكيران احسن من غيرك

  • فاطمة المانيا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:08

    الله يعاونك اسي بنكيران. كلنا معك. عمري فهمت في السياسة و لا ديتها فيها إلا في حكومتك. اعانك الله و وفقك لكل خير

  • Elkacem Elmostafa
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:08

    يا سيدي بنكيران
    النقابات قدمت اقتراحات في ما يخص التقاعد و لكن بقاعدة عفى الله عما سلف لم تتحمل مسؤوليتك.و لم تفدم شيئا لصالح الطبقة العاملة بعيدا عن المثلث الاحمر
    *اازيادة في السن
    *الزيادة في نسبة الاقتطاع
    *تقليص قيمة المعاشات
    كما تعرفون مدخراتنا في صناديق التقاعد تستغلها الدولة في بناء المارينات و المركبات السياحية ولا يستفيد منها المتقاعد على الاقل اين الارباح التي من المفروض ان تعود لهته الصناديق?
    احيطكم علما ان الموظف هو الوحيد الدي يدع للدولة الضريبة و بانتظام فيما الشركات و كبار المستتمرين يتهربون عن دفعها

  • wislani
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:09

    اذا اعترف رئيس الحكومة انه لا زيادة في الاجور ..وان باب الحوار مفتوح ..معنى ..ان الحوار ..لم يخرج باية نتيجة ..اي ماذا تحقق من الحوار للطبقة العاملة و ما لم يتحقق..ربما لم يشهد المغرب اي حوار عقيم ..كهذا الحوار في عهد حكومة .السي ..بنكران..

  • جمال
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:10

    أتمنى أن تمر الأمور دائما بدون مشاكل وان يتركو الحكومة الحالية تقوم بأشغالها وفي النهاية المهم أأنتوني كل المقترحات تصب في صالح الشعب

  • عبد الصبور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:11

    بن كيران لا يعرف الا الزيادة في الاسعار .بل انه تاسف صراحة على زيادة 600 درهم التي من اقرها عباس الفاسي الله يجازبه بخير .لقد اصاب من لقبه ببنزيدان.

  • citoyen z
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:13

    سئمنا من بنكيران و من كلامه و من حكومته و من طريقة تدبيره. لم نذكر له يوما خاطبنا فيه و حمل لنا معه اخبارا تسرنا و تزيل الهم الذي يغلف قلوبنا منذ مجيئه و كأن المغاربة انتخبوه لينكد عليهم عيشتهم. اللهم إنا نسألك الفرج يا أرحم الراحمين!

  • الإتقان
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:19

    الشعب المغربي صبر معك يا رئيس الحكومة لأنه يثق فيك. أتمنى أن لا تخذله.

  • imad
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:20

    مهازل بنكيران والباجدة تستمر وقتاش نتهناو من هذه الحكومة . من نهار شناكم شفنا هير زيادة في الاسعار…..الباجدة عقنا بكم وبالديسلايك لذلك لا داعي لها انفجرو بالغيض في صمت 🙂

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:23

    باراكا عليك غا الزيادة في المحروقات و الماء و الكهرباء والحليب ديال الدراري الصغار وعدد الوزراء، الشبيحة ها واحد التعليق ماتنسونيش

  • hardisc
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:24

    le 30 du mois n oubli pas d augmenter le prix de l essence ala pompe .( juste un rapel)

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:27

    حسبي الله ونعم الوكيل الموظف المغربي لم يعد بإمكانه حتى إعالة أسرته الصغيرة و يتحدثون عن معدل العنوسة المرتفع وما عسى الموظف الشاب أن يعمل حسبي الله و نعم الوكيل هناك من يتقاضى الملايين و هناك من يتقاضى ملاليم.

  • يوسف البياطي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:29

    بسم الله الرحمان الرحيم.ندعو جميع الأجراء العموميين بالمغرب إلى تناول وجبة جديدة دسمة وغنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم ألا وهي وجبة الحوار الاجتماعي نزولا عند رغبة حكومة بن كيران التي تريد من الموظفين أن ينتظروا جولات الحوار الاجتماعي حتي يحالوا على التقاعد أو يفارقوا الحياة…

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:29

    كم تشكل الأجور العليا بالنسبة لكتلة الأجور ؟
    وهل ليس من الممكن مراجعة هذه الأجور في اطار التضحية الوطنية الشئ الذي قد يمكن من تحقيق بعض مطالب النقابات والأستجابة لفئة عريضة من الشعب

  • hamid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:31

    On ne veut pas de mesures socialistes. Les parlementaires marocains ne pourront pas un jour une loi qui sans empreinte franco-socialiste. On veut de la liberté et non du socialisme

  • nice
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:31

    Le secret de la reussite de cette homme son honnetété,il fait ce qu'il dit ca passe ou ca casse nous lui souhaitons bonne chance dans ses actions de redressement pour le bien du pays .

  • بوعزة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:31

    دابا نتي اسي بن كيران كتعرف تزيد غا فالمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وكتعرف ترفع الدعم وكتعرف حتى كيفاش تهلا في الجمعيات ديال حزبكم وحركتكم برافو عليك حنا زعما تفائلنا بيك خير سعا فريمون صدمتينا حنا صبرنا على دوك الزيادات على أساس تا الصليرات تاهما غتزيد فيهم . خيبتي ظني بيك وخاب أملي ورجايا في الله ولكن من ليوم مبقيتش معاك ومامتافقش معاك وما بقيتيش كتمتلني وسوف لن وألف لا لن أصوت على حزبكم الى مزبلة التاريخ ولا فرق بينكم وبين ما تبقا من الأحزاب قهرتونا غا بالوعود الكاذبة. وأستميحك عذرا أنت رجل فاشل فاسل فاشل .بن كيران ديكاج. الله الوطن الملك

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:34

    انا زيادة فالتقاعد ، البهتان هذا،واش فراسك السي بنكران ان المؤسسة ديال الدولة لي كنت فيها ممخلصاش مستحقات صندوق التقاعد لي اقتطعتها من الرواتب ديالنا مند 2009 الى يومنا هذا ، كنت كنشد 13000 درهم كاطار ودابا عايش بتقاعد ديال 1000 درهم ،اش هاد التخرميز ضيعت حياتي كلها على والوا ، الله ياخد الحق فلي كان سباب ضياعنا وضياع ولادنا ، ممسمحلوش لا دنيا لا اخرة ، واخر حجا دويولي عليها دابا هو الحكومة والنقابة والحزب والجمعية والديمقراطية والكرامة والانتخابات وداك التواشي لي كتعمرونا به راسنا نهار وليل وشوية حتى مفهوم الوطنية غدي يتمحى من قلبنا ، غير مساخط الشعب والانتهازيين من نهار حليت عيني فهاد الارض .

  • ko3alim
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:39

    اقسم بالله العظيم ادا رفعت سن التقاعد سادهب الي القسم ولن اتفوه بكلمة لانني كنت ساحال علي التقاعد في شهر اكتوبر وانت تريد اضافة سنوات دنوبي ودنوب اللي عنددي في القسم في رقبتك الي يوم الدين الموظف عبد ديالك دير به ما بغيتي الحساب عند الله

  • ممسوقش و بيخير..!!!
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:40

    حاجة وحدة أنا متأكد منها السياسة فالمغرب تبدلات ….غير واش للأحسن ولا للأسوأ مانعرف…..؟؟؟؟؟؟
    و الدليل على دلك هو أنني واحد الشخص لا علاقة لي بالسياسة أو وليت كنعيق بيهم لا حكومة ولا معارضة……..آه والله يرحم الوالدين شيواحد يشرح ليا ديك: التوازنات الماكرو اقتصادية…؟؟؟؟؟

  • Ahmed *Norvege *
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:41

    طبعاً لا زيادى في الأجور يكفي أن تزيد في المواد الغدائية ياأستاد الفقر يزداد يوماً بعد يوم وإنت في وادي والشعب الفقير في وادٍ كفانا تمتيل في أروقة البرلمان . كثر الفقروالجريمة أبكي على بلدي لمافعلت بها أين هي الإصلاحات ياحكومة الزيادة على حساب لفقراء.وعلى رأس كل هدا هناك من يريد أن يجعل مغربنا تيلندا)Thailand للخليجين ولا من يحرك ساكن ياحكومة نفسي نفسي,عاش الملك

  • nabil
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:41

    بخلاف الجلسات السابقة، اتسمت جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة، لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بكثير من الهدوء،…

    tout simplement parce qu'il a utiliser la feuille au lieu de son cerveau

  • moussa
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:43

    حزب العدالة والتنمية لم يفعل شيئا لتحسين معيشة المواطنات والمواطنين. ولا لفرملة تدهور القدرة الشرائية نتيجة للزيادات التي شملت تقريبا كل شيء.

    عجبا كيف يفتخرون بالصدق والصراحة وقد وعدوا الشعب من قبل بالرقي والازدهارورغد العيش.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:44

    لا زيادة في الاجور ،،متفقين ،،والزيادة في الاسعار المواد علاااااااش ،،عيقتي علينا ا سي بنكيران

  • hamid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:47

    il parait tres bien que le probléme des chomeurs au maroc ne vous interresse plus ,,et à cette occasion votre résultat et celui de votre gouvernement et 00000 ,, on vous demande l'augmentation des salaires mais ces élus qui représentent la nation YAHASRA compris vous Monsieur le président du gouvernement vous ne pensez pas à ceux qui n'ont rien ? commencez par ces "ces citoyens" apres on verra l'augmentation des salaires. quelle solidarité ont ces gents la!!!!!!

  • كريمو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:47

    استطاعت الحكومة تحقيق ارقام قياسية في المؤشرات الاقتصادية وتخطي العقبات رغم تقلبات الرءي بالشارع المغربي. يا ريت لو كانت هناك معارضة قوية وبناءة مثلما شهدها مغرب الثمانينيات و التسعينيات لكان الاقتصاد الوطني في اوج عطاءه.ان ما يحدث الان للمغرب هو ما وقع لالمانيا بعد 45. يا ريت الشباب يقرءون تاريخ تطور اوروبا وكيف وصلت لما هي عليه اليوم في جميع المجالات. اتمنى ان تستمر هده الحكومة على هدا النهج ونستبشر خيرا في المستقبل حتى و ان لم نستفد نحن من التطور على الاقل نهيء وطنا متكاملا لابناءنا و الاجيال القادمة.

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:47

    أتمنى لك التوفيق يا سيد بنكيران ما دامت نيتك مخلصة لله في خدمة هذا الوطن ستنجح ان شاء لله مهما العراقيل و المشاكل المفتعلة من طرف المعارضة سيوفقك الله و شكرا

  • تدلاوي حر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:58

    اﻻصﻻحات التي تتحدث عنها من خلال هذا المنبر يجب ان تبدا من الوزراء اللذين يتقاضون رواتب خيالية .إضافة إلى التعويضات و التقاعد المريح مدى الحياة. وكذلك الشأن بالنسبة إلى النواب و المستشارين . لكن هيهات ان تبدا اﻹصلاح منك و من حولك فسهامك تصوبها نحو الطبقات الفقيرة و و الموظفين الصغار اللذين نخرت عظامهم بالزيادات والضرائب .
    الشعب وضع ثقته في حزبكم عسى ان يكون فعلا المصباح لينير الطريق المظلم بالفساد . لكن مع الأسف الشديد كان مصباحا على ورق كما كانت عليه وعودكم و عهودكم .

  • MOHAMED
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:00

    هدا يريد الثورة اخرى حتى يضطر الى زيادة في الاجور . لا زيادة في الاجور ولكن زيادة في المواد الاستهلاكية الله يرحم يا الحسن الثاني جاء الوقت عرفوا المغارية ان هدا الحزب عدو للطبقة المتوسطة والفقيرة اما الطبقة الغنية لا يستطيع ان يصل اليها

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:03

    الانسان خاصو يبدل عقليتو وعليه بالاجتهاد والعمل .ما يبقى غير ناعس ويتسنى تغيير وكالس عاطيها لشفواي

  • الهلالي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:04

    الموظف الصادق الذي أفنى عمره في الوظيفة أو مأجور لا ينتظر إلا ماجادت به الدولة عليه من توسعة فالعمر يفنى وزهرة العمر تذبل وهو يحلم بيوم مريح بأجرة تحترم مقومات الحياة مهما كانت درجته زد على ذلك موضوع التقاعد الذي حاولت هذه الحكومة الاحتفاظ بموظف شاخ كله أمراض مزمنة أعطى الشيء الكثير في شبابه وكهولته واليوم يرغبون أن يحتفظوا به أي من العمل إلى القبر وخاصة التعليم خلاصة أقول أن هذه الحكومة لم يستفد منها الموظف أو العاطل أو المواطن أذنى شيء الغلاء والعطالة والرشوة والتقشف ولكن يوم الامتحان يعز المرء أو يهان

  • لا جديد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:10

    هدا الرجل بين قوصين يكره الموظف وكل شيء له علاقة بالموظف ولكن الانتخابات القادمة سياتي دور الموظف معززا مكرما البوجادا الالكترونية عندها عمل شاق في الايام المقلبلة انشري ياهسبريس

  • mustapha
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:11

    حسبي الله ونعم الوكيل. الحارس الخاص تيخدم 12ساعة في اليوم وتيتخلص ب2200درهم شهريا .
    سي بنكيران غادي نسوي الوضعية. . ..؟.؟.؟

  • حمال مثقف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:13

    العاطي الله وماكاربحو غير من عرق جبيننا لانطمع من الحكومة سوى أن تعدل الطرقات وتنظر في الفقراء والارامل راه شوهتو الصورة ذلمغرب انشر أو لا تنشر وشكرا

  • freimman
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:19

    لا إصلاح بدون تضحية و صبر.
    الى الأمام بنكيران.

  • rachid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:21

    ديما ديما بنكيران صراحة راحة الله يسهل امورك

  • Tarik
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:28

    Il faut penser aux retraitées . Le niveau de la vie augmente est l'ensembles des retrait reste inchangé . Il faut savoir qu'il y a des familles qui vive avec la retraite des père ainsi ces petit enfants puisque le chômage est tjrs en hausse

  • خالد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:30

    بدل صرف الملايير في الزيادة في اجور الموظفين العمل على خلق الاف مناصب الشغل للمعطلين الذين يفتقرون الى ابسط ظروف العيش الكريم نحن معك يا بنكيرا ن في اي قرار اتخذته لان الازمة التي يعيشها المغرب سببها المعارضة التي تدعي اليوم انها تدافع عن المواطن ولكن الحقيقة هي انها تدافع عن مصالحها

  • معلم وليس عبد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:32

    قال رئيس الوزراء البريطاتي دافيد كامرون فور فوزه أنه سيجمد أجور وزرائه ﻷربع سنوات للحد من تدهور ميزانية الدولة ولمحاربة خطة التقشف ولكن السيد بنكيران فور إنتخايه كنا نتمتى أن تكون له الجرأة لفعل ما يفعله رئيس حكومة إختاره الشعب ولكن لﻷسف فعل العكس الزيادات في اﻷجور للباشاوات والقياد واﻷطر العليا هادوا زادهم بﻻ نقابة ماخافش على ميزانية الدولة واتهليت في الشعب بالزيادة في كل شيء من المحروقات إلى الماء والكهرباء ولكن إتق شر من أحسنت إليه بالسيف الخلصة عندك ثقيلة ماغاديش اتحس بالطبقة الكادحة

  • محمد من عين العودة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:35

    ماذا تنتظر من حكومة قصيرة النظر ؟
    ـ متيمة بالزيادة في الاسعار .
    ـ لا يهمها سوى الانصياع لتوجيهات صندوق النقد الدولي .
    ـ منشغلة بتمرير خطابها الشعبوي لفئة ناقمة وحاقدة لتستغل انتخابيا من خ من قبيل انها تستهدف الفئات الهشة وانها اوقفت الاضرابات ومنعت الساعات الاضافية و ساهمت ببركتها في انخفاض سعر البترول وبفضلها نزل المطر هذه السنة وانها ستعمل على حظر تجوال ا السيارات حتى يكون الجميع سواسية في مغربنا العزيز.
    ـ حكومة لحسن حظها جاءت في لحظة ترهلت فيها الاحزاب السياسية الديموقراطية وانبطحت النقابات ( وباعت الماتش).
    ــ حكومة التناقضات والمفارقات . ما معنى انه لا زيادة في الاجور وان الحوار الاجتماعي مستمر ؟ وما معنى التلويح بالاضراب دون تنفيذه؟
    لا ننكر ان هذه الحكومة انبثقت عن صناديق الاقتراع ، لكنها اسوء حكومة في تاريخ المغرب لانها استغلت الدين والامية ولا تزال وانها تستغل شعبيتها لتمرير سياسات لا شعبية لا نعرف من تخدم ّ؟

  • نزار العفيفي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:35

    التقاعد المريح لجميع الوزراء و النواب ميزانيته موجودة و الموظفون البسطاء لا تحتمل ميزانية الدولة الزيادة في رواتبهم ، سبحان الله ، إذن أنتم تخدمون انفسكم و نسيتم الشعب الذي اوصلكم إلى سدة الحكم ، حسبي الله عليكم يا تجار الدين .

  • الخالدي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:37

    حنا الزيادة غانخدوه‍ا حتى يجي حزب الاستقلال بحال ديما

  • مدين من 1996
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:37

    السؤال السيد الوزير؟ لماذا صوتنا عليكم؟
    لكي تتحسن احوالنا، لكي تاخذوا لنا حقنا من الثروات ، لكي تحاربوا الريع ،لكي نعيش بكرامة،لكي نعيش بدون كريديات تعيش معنا من المهد إلى اللحد،اسالوا أنفسكم لماذا تهافت الفقراء عليكم، اسالوا انفسكم

  • farid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:37

    شوف اسي بنكيران الحكومات كاع الي دازو راهم زادونا واخا غير شي شوية في الاجرة انت زدتي في الكهرباء الماء المحروقات وباقي كتقلي كيفاش تزيد في الغاز ويكن تزيد في مواد اخرى انا باغي غير نعرف واش انت السي بنكيرا ن مكتفكرش في الموضف البسيط كيفاش كيعيش

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:43

    ‎كتلة الاجور غير ديال الموظفين لبانت ليك و فين هي كتلة اجور الوزراء و تكاليف اقامتهم و تنقلاتهم ما شتيفيها ولو و هذا حساب عندك بحال ديال الدراري 1+1=1‏

  • berbere du moyen atlas
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:45

    اجل ان رئس الحكومة رجل صادق قي اقواله وافعاله ﻻنه انسان ﻻيهمه المنصيب وﻻيهمه جمع المال ﻻن دالك زاءيل واشهد له بدالك عندما قال اليوم في البرلمان وامام الشعب المغربي وبكل صراحة كﻻم لم اسمعه من اﻻستقﻻل الى يومنا هدا من الحكمات السابقة اﻻ وهي ( اتقوا الله في خوانكم الدين يسكنون الكهوف او تحت خيمة الشعر والصوف الماء والشاي اغلبية المغيشة عندهم ﻻيعرفون كما قال بنكران اظراب الطعام
    وهم مظربون اصﻻ وﻻ على المظاهرات اﻻ يجب غلينا ان نمد لهم يد المساعدة ولو انه حقهم من الدولة ا حموا من في اﻻرض
    يرحمكم من في السماء والسﻻم
    ام

  • عبد العزيز العزري
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:45

    ادا كانت زيادة 600 درهم في معاشات المتقاعدين تتطلب 4.2 مليار ادن ما هو المشكل ولمدا يسوي رءيس الحكومة بين الزيادة في اجور المتقاعدين التي تعد دين على الحكومة مند ماي 2011 وبين الزيادة التي تطالب بها المركزيات النقابية للموظفين حاليا ان المتقاعدين تعرضوا لظلم لا مثيل له في عهد حكومة عباس الفاسي التي حرمتهم من الاستفادة من زيادة 600 درهم التي استفاد منها موظفو القطاع العام وظلم الحكومة الحالية التي تسوي بين طلب متقاعدي القطاع العام اداء مستحقاتها في الزيادة المقررة للموظفين مند ماي 2011 وطلب المركزيات النقابية بزيادة جديدة للموظفين لمدا هده المراوغة اعطو لكل دي حق حقه وان 600 درهم دين على الحكومة لفاءدة متقاعدي القطاع العام وهي ليست بطلب جديد

  • بوجمعة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:46

    يا الطامع فالزيادة رد بالك من النقصان
    لا نريد شيئا من هذه الحكومة سوى الرحيل
    أما الزيادة في سن التقاعد ستكون بمثابة صب الزيت فوق النار لأننا سئمنا من سياستكم التي تتلخص في إرضاء الأغنياء و التشديد على الفقراء
    حزب المصباح أبان عن فشل ذريع في تدبير الأمور
    إلى البواجدة الالكترونية الكل عاق بكم عقولكم فارغة
    شكرا هسبريس

  • Darius
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:46

    الحكومة بارك الله فيها غادية مزيان خصوصا مع وجود الشيخ المتزهد والعارف بالله سي بن كيران على رأسها البركة ديالو بوحدها كافية للشعب باش تخرجوا من الازمات وكل المريدين ديالو تيتبركو به الى درجة انه حقق نبوؤات والمعجزات الي مقدروش الحكومات السابقة يحققوهاالى درجة انه يروض التماسيح وعندو خاتم سليمان تيسخر العفاريت وا اسيدي تسليم …….هذا هوالاستبلاد…..الاستغباء انشري يا هسبريس من فضلكم.

  • najib
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:50

    ناري ناري انتخابات جاية وجيوش الموظفين والعمال و العاطلين ستكون لامحالة في خندق واحد الا وهو خندق عدم اعطاء اصواتنا لمن وقف ضد مصلحة الشعب ؛ ترى ماهي الشعارات التي سيحملها حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2015 وانتخابات 2016 ؟؟؟؟ التشغيل !!! أم الزيادة في الاجور !!! ولكم الحديث الشريف (((لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين))) بمعنى حزبكم له الكلمة الآن والشعب له الكلمة في يوم الانتخابات 2015 و نظيرتها 2016

  • ضحية حادثة شغل
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:50

    منذ تنصيب هذه الحكومة وهي مشتغلة على يد وساق في قطاعات اجتماعية شتى. ماعدا ضحايا حوادث الشغل والامراض المهنية لم يستفيدوا من الزيادة في الايرادات. علما انهم خدموا هذه البلاد الى حين قضى القدر ووقعت الحادثة. مع العلم ان اغلبيتهم مقعد لا يستطيع العمل. وله ابناء ومصاريف يومية مضنية . والايراد الذي يتقاضاه الضحية كل ثلاث اشهر هزيل جدا لايكفي السومة الكراءية للبيت الذي يقطن فيه هو وابناءه.

  • ali
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:52

    عدم القدرة على الزيادة في الاجور لخير دليل على عجز هده الحكومة الفاشلة في كل شيئ حسبي الله ونعم الوكيل.ارحلي ياحكومة بن كيران.باراكا باراكا…..

  • الحمداوي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:52

    الترقيات التي تكلمت عنها يارئيس الحكومة ،يستفيد منها بإمتياز الأطر العليا ، فالإدارة المغربية بحاجة فقط لموظفين صغار أو متوسطي السلاليم الإدارية ،كما هو حال جل إدارات العالم ، أنتم والدولة ملأتم الإدارات بأطر عليا من مهندسين ومتصرفين ووزراء مفوضين وأطباء ،حتى أصبحت الكتلة الأجرية مرتفعة وحتى الترقيات ،المستفيد الأكبر منها هم الأطر العليا ،ففي الماضي كان أكبر سلم إداري في الإدارة المغربية لا يتعدى سلم 10 . فالإدارة لا تصنع صواريخ أو أدوية أو تبني قناطر لكي نملأها بأطر عليا

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:53

    كاين هاد الساعة عفلوس موازين والسهرات والنشاط ويبشيو ادوزو الكونجي في اروبا هما يعيشو وحنا نموتو قتلونا بزيادة في المواد الغداءية والله ماباقي نصوت على شواحد غرقنا عكريد الله ادير لي فيها الخير كولو امين

  • أبو منار
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:53

    الحكومة لا تكذب … من يراها كذلك فهو أعمى وجاحد وعاق … القضاء منشغل بافتحاص ملفات الفساد… فهناك من أودع السجن… وهناك من ينتظر… بدأ المواطن جني ثمار العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية ..بعد تذويب الفوارق الاجتماعية… ويسر ولوج المستشفيات… وتلقي تعليم يستجيب لطموحات وتطلعات طلاب العلم ….ولتحقيق المزيد أهمس في أذني رئيس حكومتنا المحصن بإرادة الله أن يلغي الترقيات في الوظيفة العمومية لإثارها الإيجابية على الميزانية …بل يمكن الذهاب بعيدا في هدا الشأن بتسريح وعزل مجموعة من الموظفين الدين يشكلون عبئا ولا يقدمون أي شيئ….إنه الاستثناء المغربي ومن لم يعجبه الأمر فليشرب من ماء البحر …وإن كل من ينادي بالزيادة في الأجور فهو لا يريد خيرا للبلاد.. بصريح العبارة فهو خائن … على حد تعبير بن كيران….. انشر ي يا هسبرييس….

  • ffff
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:54

    augmentation des salaires pour :l interieur-la justice-les parlementaires.pour les pauvres: augmentation des prix.mr benkirane est franc et. ne ment pas

  • مقدم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:54

    واش نسيتي أسي بنكران أجور مقدم مسكين

  • جاد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:58

    عن اي سلم اجتماعي تتكلم :عن الفوارق الاجتماعية ؟عن الهرم المقلوب ؟ السلم الاجتماعي يا سيدي عندما تزور دولة ولا تميز بين الغني والفقير. في الشارع في الادارة في السوق في المدرسة في المستشفى….

  • ما قلتَ شيئا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:00

    …. مشيرا إلى أنه "لا إصلاح للتقاعد إلا ما جاءت به الحكومة، وهو المقترح الوحيد الموجود، والذي توصلت إليه النقابات والمجلس الأعلى للحسابات".

    و هل ما تقوله الحكومة قرآن منزل ؟ كيف تقول بأن لا إصلاح إلا ما جاءت به الحكومة و في ذات الوقت تقول إنه الإصلاح الوحيد الذي توصلت إليه النقابات و المجلس الأعلى للحسابات ؟
    أنا فراسي هضرة أخرى

  • لا نطلب الزيادة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:04

    لا نطلب منكم اية زيادة في الاجور فقط يجب الاعتناء بالبرلمانيين والمستشارين والوزراء والموظفين الكبار ورؤساء الشركات لان هذه النخبة تصرف كثيرا ويجب الزيادة في رواتبها .

  • anas
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:07

    je vais plus votet. j'ai perdu confiance

  • عبد العزيز العزري
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:07

    ارتفاع كتلة الاجور ليست بسبب الترقيات ولكنها جاءت بسبب تعويض الموظفين الدين تقاعدو ا والنتمون لسلاليم الاجور من 5 الى 9 بموظفين من السلاليم 11 . لقد كان عدد الموظين من السلم 1 الى 9 قبل سنة 1990 يمثل 70 في الماءة من عدد الموظفين ولحدود الان اصبح يمثل الموظفون من الاطر العليا اي بين السلم 10 وخارج السلم 60 في الماءة و40 في الماءة للموظين من السلم 5 الى 9 ومعلوم ان الموظف المرتب في السلم 5 يتقاضي اجرة شهرية 3000 درهم والموظف المرتب خارج السلم يتقاضي اجرة شهرية 14000 درهم ناهيك عن الاستاد الطبيب اجرته تصل الى 49000 درهم ان الفرق بين السلاليم في الاجور من السلم 1 الى 2 يبدء ب 60 درهم ويصل الى 400 درهم بين السلم 8 و9 اما الفرق بين السلم 9 والسلم 10 الرتبة 6 فيصل الفرق الى 1700 درهم من 10 الى 11 يصل الى اكثر من 3000 درهم وهلم جر . ليست هناك عدالة اجتماعية في اجر الوظيفة العمومية والمتضرر الاكبر هو الموظف البسيط لما يتقاعد باجره الهزين وتحرمه حكومة عباس الفاسي من زيادة 600 درهم وتزكي هدا الحرمان الحكومة الحالية يكون الحكومة قد ساهمت في افقاره

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:07

    ادا سألك احد عن الفئة الضعيفة المظلومة في المغرب فقل له : المتقاعدين . فالمتقاعد افنى عمره واعمار اسرته في خدمة بلده واصبح في الستين من عمره فاحيل على التقاعد ، يكون محروما من الزيادة في راتبه الشهري ، والكثير منهم اوالاغلبية مظلومين في عدم تصحيح خدماتهم وعدم اداء الادارة اوالجهة التي كانوا يعملون بها الاقساط الواجبة او تسجيل المتقاعد كمياوم بنسبة 13 يوما في الشهر طيلة عشرات السنين رغم عمله ثلثي 24 ساعة في اليوم دون توقف في غالب الاحيان ومنعه حتى من الاستفادة من عطلته السنوية ولا زالت هده الممارسات معمول بها لدى الخواص خاصة في المقاهي والمعامل والمقاولات والشركات والفلاحة والتجارة وغير دلك . الى جانب عدم احترام الترقية في وقتها المحدد بالنسبة لبعض الادارات والجماعات المحلية . مما يؤثر سلبا في تقاعد المتقاعد . اما ارامل المتقاعدين فحدث والا حرج . وهناك من يتقاضى اقل من الف درهم ويحتاج الى اداء الكراء والماء والانارة والملابس والمعيشة اليومية والتوسعة في الاعياد وزيارة الاهل والاصدقاء ومصاريف التطبيب والحمل والعقيقة وتزويج البنات واقتناء السكن .وقد تم تجميد الزيادة الى امد غير معروف.

  • mourad meknassi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:08

    الحكومة الجديدة تراعي الميزانية العامة للدولة وهو عمل محمود ولكنها لاتراعي جيوب المواطنين نعم يا سي بنكران الزيادة في الاجور اوهو اصلاح التقاعد لا فلمادا الزيادة في الاسعار والضرائب واش المواطن المغرلي لكان مدخروا من مال في السابق راه جبدوا واش ماتترعيوش الله ولبقات غير في اللحي والتسلام

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:12

    هل من يتذكر قواتنا المسلحة الملكية والدرك الملكي هل هناك من يلتفت لهذه الفئة من قريب أو بعيد دخلهم الآن أظن لا يكفيهم لإتمام الشهر يعانون في صمت

  • كاعي على الوضعية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:12

    من الطبيعي عندما يتعلق الامر بهموم الشغيلة وخصوصا القطاع الخاص يسود الهدوء والتفاهم لان كل واحد منكم يغني على ليلاه ولا يهمكم الا تسمين اجوركم وتعويظاتكم وكذلك بالنسبة لمن يدور في فلككم الله ياخذ فيكم الحق في الدنيا والاخرة.امين

  • الواقعي المخذول
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:14

    أيها المعلقون ، أيها المتفلقون ، ألم يعجبكم ما أنجزته هذه الحكومة ؟ إنها حقا تعمل جاهدة لإنجاز مشروعها الانتخابي الذي "بطبيعة الحال" وعدت به من أعطوهم الحكم خلال هذه الولاية " الشعب" إنها تعمل فييييييييه جادة ولا تريد أن تخلف تصورها بمعية حلفائها ،( تريد أن ترى شعبا منهوك القوة ينطبق عليه مثل الجمل الذي تحمل أكثر من طاقته حيث قال لمالكه " غير زيد شارجي علي راه ما نايضش ما نايضش") . فشتان بين الطبقة الفقيرة من قبل واليوم ، والطبقة المتوسطة من قبل واليوم . فملعبنا خطوطه متباعدة وليس هناك أي انسجام بينها . وبقليل من الكلام لا تشوشوا على من يخدمكم الآن ما دموا خدموكم بالوعود التي وزعوها من قبل . وليس الغد ببعيد……

  • maghribi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:14

    انضروا إلى التعاليق السابقة والتصويت الجاري عليها يتضح من خلالها أن نهاية هذه الحكومة وهذا الحزب االمصباح المطفي أصبحت محتومة .

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:16

    اهم شيء بالجلسة التي عقدها البرلمان والسيد بن كيران انها مرت في جو من الاحترام والانصات المتبادل رغم انها كادت تشتعل عندما قال ان البعض يكذب وكانت اجوبت السيد رءيس الحكومة تتسم بالصراحة والواقعية والنبرة الشعبوية المعهودة فيه والمغاربة يتمنون التوافق والاتفاق بين الحكومة والمعارضة في ايجاد الحلول ااناجعة والمبتكرة لحل المشاكل المطروحة ومواجهة التحديات القادمة في جميع المجالات و مواكبت المؤسسة الملكية التي بذلت وتبذل مجهودات جبارة وباستمرار في خدمة المغرب والمغاربة لتحقيق الاهداف المنشودة على المدى القريب والبعيد داخل عالم متقلب ويشهد منافسة قوية في مجال الاقتصاد الذي هو مربط الفرس لدى كافة الدول.

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:21

    Je suis fonctionnaire père de 4enfants je vais pas aller aux bureaux de vote la prochaine election ni mes enfants et leur mère pour la simple raison les autres sont tellement riches et méritent l augmentation et moi pauvre et travailleur et je mérite pas c edt la production de la même société et ce depuis l indépendance merci صبر جميل الأرزاق بيد الله

  • said
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:22

    الحق ينتزع ولايعطى على الطبقات الاجتماعية تنظيم مسيرات احتجاجية حتى يتسنى لها تحقيق مطالبها المشروعة والمعقولة.

  • جابر المامون
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:27

    نابعدة عجابتني في تاسروف ديالك والكين شوف من حال شيفورة المغرب محنين بزاف مكاينش لي هدرعليم كيطيحو في لفخ مكاين لينوب عليهوم

  • hicham tech
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:38

    Pourquoi l'etat parle beaucoup de dommaine publique par contre elle oblie le prive et leur problemes surtout le respecte des salaires donnees les minumum et la diclaration de salirie

  • Alami
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:46

    هاد الباجدي و حزبه يقودون المغرب الى ازمة كبيرة سوف تخلف كتيرا من عدم اللاستقرار الاقتصادي و الاجتماعي وربما حتى السياسي , تجار الدين يفتقرون لمقومات تسيير حانوت جافيل فما بالك ببلد كالمغرب , يجب ان يتدخل جلالة الملك حفضه الله لوضع حد لعنترية و شعبوية هدا الحزب .

  • ahmed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:47

    103. 26 05 20015
    والله العظيم الا يءسنا من الحكومات ومن المنتخبون والبرلمانيون كلهم
    اصحاب مصالح انفسهم لا غير الا القليل .كان عندنا الامل في هاد الحكومة العدالة لكن خيبت امال الكتير من المغاربة نساو البرامج ولاصلاح لي كانو كيقلوه للمغاربة في الدعاية الانتخابية وعجبهم الكرسي .الله ينعل لي ما يحشم .الله يخلي لينا ملكنا ويحفظ لينا . اما الباقي غي اصحاب المصالح الخاصة هاد الشي طلع عليه النهار والمغاربة عرفوه مزيان ميصوتو حتى على واحد.
    الله يخلينا ملكناوالسلام .

  • طلبمعاشو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:14

    واش مكاينش الزيادة
    المهم :صح من قال اخدم او غش مليح الى ما تخلصتيش تبقى صحيح

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:14

    اقترح عوض الزيادة في أى جور، و التي تثقل كاهل الميزانية حسب رئيس الحكومة. الخفض من الضريبة علئ الدخل و المعاناة.

  • السعيدي.سلا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:16

    شكرا.شكرا. شكرا. شكرا. شكرا.شكرا.االلهم.انك.قدبلغت……..حسنا الله.ونعم الوكيل

  • rachid marrakech
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:17

    ما يجب ان نقوم به في اﻻنتخابات القادمة هو التصويت على الدي يريد تحسين ظروف اﻻجراء فى ااقطاع العام والخاص.االهم ان هدا منكر

  • كلمة حق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:18

    ما أتنمناه من الحكومة أن تستمر في توجهها في دعم الفئات الهشة والمقصية اجتماعيا أما الطبقات المتوسطة ومن تجربتي الشخصية معهم في المقاهي فهمهم الوحيد هو الزيادة في الأجور و لا تهمهم هل الحكومة تعمل لصالح المجتمع أم لا لهذا أي حكومة لاتعمل لمصلحتهم يهاجمونها بعدة أسلحة ( الكدب , تلفيق التهم , ترويج الإشاعات)……..
    كلنا صرخة واحدة

  • روشدي تت م م.
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:20

    ارجو من الحكومة ان تتحرك ضد الشريكات والقطاع الخاص لالضغط عليهم للتطبيق السميك والزيادة الاولى والتا نية
    ويجب على بنكيران في اسراع في اصلاح التقاعد. …وشكرا

  • Hassan
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:21

    Tout simplement je veux dire bravo àbenkiran

  • سفيان بارود
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:23

    حكومة ابن كيران تنقصها الفعالية لأن أغلب وزرائها مستواهم الدراسي والرؤى المستقبلية ضعيفة جدا واختلاف التوجهات زاد من تأزم فعاليتها لأن كل حزب يتبجح بإنجازاته داخل الحكومة الفارغة المحتوى

  • موظف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:26

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أود السيد رئيس الحكومة أن أعرف بصراحة منكم ما هي نظرتكم للموظف أو العامل الذي يتقاضى أجرا أقل من 5000 درهم لما تعترفون ضمنيا بأن من يتقاضى 7500 درهم يصعب عليه ببرها؟
    ألم يحن الوقت بعد في الحد وتقليص الفوارق المخيلة بين الأجور؟
    هذا مع العلم بأن الموظف الصغير أجرا تجده في العالب هو الركيزة الصلبة التي تحمل الإدارة.
    رجاءا في الله وفيكم أن تكونوا سندا لمن لا سند له.

  • بعو يقول بحبع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:27

    كلما دخلت حكومة لعنت سابقتها وبدأت في نهب جيوب المواطنين بالزياداة الشلنجرية او الصاروخية سموها بما يحلو لكم بدعوى الإصلاح
    وااا راه ڴلبنا طاح ودمنا مع لغلا ساح و دريهمات اخر الشهر لم تعد تجدي نفعاً ولا تسد الرمق
    يا الله يا فيالق علامة الناقص أتشب ليه

  • أحمد خلا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:29

    الاقتصاد الوطني تتحكم فيه اللوبيات التي لا تريد للحكومة الحالية أن تخطو ولو خطوة إيجابية واحدة إلى الأمام، بالامكان ان ترتفع أجور الموظفين لو لو يتهرب ناهبوا المال العام من الضرائب التي بذمم شركاتهم.

  • خوارزمي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:33

    اعجبت يوم كنتم يا سيد ابن كيران في المعارضة باقتراحكم خفض رو اتب البرلمانيين.ففتفاجأ الجميع بارتفاعها ضدا على اقتراحكم. و انتم الان في راس الحكومة.فهلا اتخذتم قرارابخفضها. هذا الأمر ان قمتم به زادكم مصداقية و احتراما و الا فلا

  • مهيدات
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:33

    مع اقتراب الا نتخابات بدات تصريحات الحكومة تحمل اخبارا للمواطنين من اجل الدفع بهم الى العزوف عن الا نتخابات من تسهيل عملية الفوز،لان المنخرطون في احزاب الحكومة سيصوتون لصالحها بالرغم من كل هذا .اقول للجميع شا ركو بكثافة من اجل حسم هذه المعركة الا نتخابية

  • رشيد المغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:50

    لابد من إعطاء مزيد من الوقت لهذه الحكومة التي ارى فيها الخير ولو بهذه الزيادات.

  • AZIZ
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:53

    تقول أنكم لا تكذبون ،أنا فقط أحيلك لما كنتم تقولون وتعدون به ناخبيكم والشعب المغربي قبل إنتخابكم وما تقومون به اليوم ضد الفقراء والمعوزين والطبقة المتوسطة بعد نجاحكم في الإنتخابات ، أليس هو قمة الكذب

  • hicham
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:58

    آليات حوار لا تكون فيها الكلمة الفصل الا للحكومة بإعتبار انها الو حيدةالتي تملك الرؤية الثاقبة و الحل المثالي لمشاكل المغرب .

  • agaris
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:23

    إذا كان الربيع العربي قد أتى بك ففصل الصيف قريب

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:24

    صناديق الإنتخابات ستفصل بيننا وبين بنكيران دون شك سيكون تصويت عقابي لإبن الكيران و حزبه .

  • برهوشة بعقلا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:25

    هاد كيبين انو الحكومة والمعارضة اتافقو اخرجو على هاد الشعب وما تبقى ليه من عقل وقدرة شرائية

  • rachid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:34

    كتجي حتى لزيادة للموضفين مكاينة مزانية أما اﻻنتخابات كاينة المزانية زيادة للبرلماتيين كاينة المزانية وامحشمتوش ……

  • تايب
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:35

    منحت لكم صوتي واسرتي وكل من استطعت ان اقنعه كي تصلوا الى التحكم في رقاب الفقراء بالزيادات في ثمن قوتهم بكل الطرق .صوت لكم بدون تحفظ حتى قبل بزوغ نور مصباحكم حتى تتمكنوا من الوفاء بما قطعتم على نفوسكم من عهود .لكن خاب ظني .وكلت عليكم الله.

  • مقهور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:42

    قبل أيام كان بنكيران يتباهى بانتعاش الميزانية و لكن يجب أن تعرفوا أن ذلك كان على حساب القدرة الشرائية للمواطنين الدراويش, فزيادة 2 دراهم في لتر المازوط ليست سهلة و رفع الدعم عن المنتوجات البترولية ليس بالأمر الهين..
    غلاء المعيشة ..كنا نملأ القفة ب 50 درهم ..الآن ب 200 درهم……………
    الحكومات السابقة كانت عندما تنتعش الميزانية يزيدون على الأقل 600 درهم
    أما هذه الحكومة ما كترحم ما تخلي رحمة ربي تنزل…بقاو تجمعو في الفلوس و خليو الشعب يجوع لا زيادة لا توظيف …ماعرفتش علاش جايين واش باش تخدمو الشعب و لا تعاديوه…راكم كثرتوا علينا ارحلوا..ارحلوا

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:48

    ليعلم جميع المغاربة أن الزيادة في الأجور ستكون قبل متم الولاية الحكومية الحالية أي قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة في إطار استراتيجية حزب العدالة والتنمية لاكتساح الانتخابات والظفر بالمقعد الأول لتولي المسؤولية الحكومية في الآتي من الأيام…. رهان سوف يخسره رئيس الحكومة وحزب العدالة والتنمية والأحزاب المشاركة في الحكومة الحالية لأن جميع الفئات الشعبية فقدت الثقة وفطنت لمكر هذه الأحزاب التي لايهمها سوى المقاعد والكراسي …..

  • احمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:49

    يلا قال رئيس الحكومة ما كا يكدبش راه فعلا ما كا يكدبش:
    -الزيادة في سعر المحروقات والماء والكهرباء
    -عدم القدرة على محاربة التماسيح كما وعد
    -اللجوء الى الاقتراض من البنك الدولي وتوريط الدولة في الديون
    -اللجوء الى جيوب المواطنين من اجل تسديد الديون
    -عدم القدرة على خلق الثروة لمحاربة البطالة وانعاش الاقتصاد الوطني
    -الهروب الى الامام خلال الحوار الاجتماعي-البلابلا فقط-
    -زيد وزيد وزيد وزيد
    -الزيادة في سن التقاعد بالنسبة للموظفين-الشعار هو من مزاولة الوظيفة الى القبر-

  • ahmed
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:52

    حكومة بنكيران أسوأ حكومة منذُ الاستقلال ليس في التشغيل و في الأمور التالية:

    1) خدعت المغاربة بشعار "إسقاط الفساد و الاستبداد" و تحت ضغط ناهبي المال العام تراجعت ورفعت شعار "عفا الله عما سلف".

    2) وعدت المغاربة بإصلاح التعليم الذي يفقر الطبقة الفقيرة و المتوسطة بدأته تم تحت ضغط لوبيات المداس الخاصة تراجعت.

    3) سرعة قرارات الزيادات في أسعار المحروقات و في TVA للمواد الغذائية الأساسية و الماء و الكهرباء و إقتطاعات عن الإضراب لأنها تمس جيوب الفقراء بالأساس.

    4) تقليص التوظيف إلى أقصى الحدود أما تبذير المال العام فلا يزال شراء السيارات الفارهة و إصلاحات مكاتب المسؤولين بالأموال الطائلة كأن التقشف في توظيف أبناء الشعب فقط.

    5) وعدت أصحابا الشواهد العليا المعطلين بنشاء مرصد للبحث عن الشغل بالتوكين و المساعدات المالية للبحث عن الشغل فأخلفت

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 21:57

    أحسنتم واصلوا عملكم ، وفقكم الله .نحن جد فخورين بكم ، ومتأكدين أن هذا سينعكس إيجاباً على بلادنا في الأمد المتوسط والبعيد .

  • اسرار
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:28

    يقول بنكيران عن القانون الجديد للتقاعد "لا إصلاح للتقاعد إلا ما جاءت به الحكومة،اي اصلاح هذا والمواطن المغلوب على امره سيزيد خمس سنوات من عمره لكي يحصل على تقاعد غير مريح فليعلم بنكيران وحزبه ان طبق هذا القانون الجائر فان شعبيته في خبر كان والغريب حين كانت في المعارضة كانت ترفض بشدة هذا المشروع مما يدل انها تقول ما لاتفعله فاتقوا الله في هذا الشعب

  • حسن. ق
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:50

    يكفينا ما تقومون به لصالح الشعب :الزيادات السريعة في الاسعار ! تجميد التوظيف ! صرف تعويضات الوزراء و البرلمانيين ! تغيير تجهيزات مكاتب الوزراء حسب ادواقهم! اقتناء السيارات الفاخرة!!!!!! اما غير هذا فيتطلب التأني والتفكير الطويل…..

  • blondy
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:58

    Monsieur le premier ministre et doué pour les augmentations de carburant ainsi que pour les augmentations concernant les produits de première nécessité mais pour ce qui est des salaires pas question. Le niveau de vie est en nette regression . J'espère qu'on ne votera pas pour lui.

  • نهاية العدالة والتنمية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:17

    اعتقد ان العدالة والتنمية لن يشارك في الانتخابات التشريعية القادمة بكثافة واعتقد انه سيودع الحكومة نهائيا ولم تبق عندهم الحماس للمشاركة في الانتخابات القادمة وستكون مشاركتهم باهتة وهذا ما استنتجته لان العدالة والتنمية فشل فشلا ذريعا لانهم لم يقدموا اي شيء يذكر للمواطن فالبطالة ارتفعت كثيرا منذ مجيء هذه الحكومة ولن تجد اية اسرة مغربية واحدة لا يوجد فيها بطاليين حاملين للشواهد كما ان هذه الحكومة لم تزد في اجور الموظفين وهذه مصيبة اخرى اصابت المغاربة ولكن هذا الحزب امطرنا صاحبه بكثرة الضجيج منذ رئاسته للحكومة وعلى المغاربة قبل ان يصوتوا على هذا الحزب ان يتساءلوا ماذا استفدنا من هذا الحزب وعلى الانسان الا ينساق مع العاطفة او التعصب لاي حزب . حزب العدالة والتنمية لم يفعل اي شيء للمغاربة هل يستحق ان نصوت عليه

  • حكومة استثناءية
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:23

    الله يرحم الحسن الثاني ،،كانت الزيادات في الاجور متتالية و القدرة الشرائية مرتفعة و لم يسبق ام شعرت الطبقة المتوسطة بالانهيار التدريجي لما تواجهه من الخروج من البيت بنزين ،،قطاع الطريق. أفارقة ،،تسول،،حراس سيارات ،،وقوف طويل و ازدحام ،،تسوق،، كهرباء قروض،،هاتف،،ضريبة الأزبال،،،طبيب،،،الرجوع في غاية الارتياح بعد الرابعة و نصف،،،تكرار

  • ولد دوارو
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اعلم يا ابنكيران ان كل موظف يعمل من اجل اسرتين الكبيرة (الاب والام والاخوة و… واحيانا المرضى والمعاقين…المتواجدين ضمن هذه الاسرةفي اطار ما يسمى التكفل والتضامن العاءلي) والفتية التي تحوي الاطفال وما يستلزمهم من مصاريف كما تعلم اضافة واجبات الكراء واقتطاعات البنكية مقابل سكن او اغراض ضرورية للبيت و …..

  • labiad
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:49

    حفضك الله ورعاك اللهم بالتوفيق

  • تدلاوي حر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:59

    ( حكومة البركة هي هادي الله يرحم من قال الفقيه اللي نتسناو باراكتو دخل الجامع ببلغتو ) أصبحت المناصب الوزارية والبرلمانية كعكة يتنافس ويتهافت عليها الكل ولو على حساب الشعب و مصالحه و خصوصا مع عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة هادا خدا فلوس الشكلاط وهذا سرق المال العام و هذا سرق المزانية و ما خفي اعظم و زيد وزيد …….
    و فقيهنا بسلامتو اجتهد في إصدار فتوى (عفا الله عما سلف)
    اللي بغا يوصل تيقول بغينا نخدمو لبلاد و نزيدو القدام واللي بغا يخدم بلاده كيضحي كون بنكيران ما ينكر خير الشعب و يبدا من راسو و يبدل الاجور الخيالية (خيال علمي) باجور معقولة و يدير 12000 درهم للوزراء والبرلمانيين حتا هما و غادي يعرف شكون بغا يخدم بلاده

  • sindisse
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:02

    الى ماكابن زيادة في اجور الموظفين عفاك نقص من الراتب ديالك اودبال الوزراء ديالك او البرلمانيين واش الكتلة ديال تعويضاتكم ما قهرتش الميزانية ؟

  • سي احميدة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:13

    الله ياخد الحق وحسبي الله ونعم الوكيل…..

  • متسائل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:31

    السلام عليكم يا خواني اصحاب تعاليق اتسائل مع نفسي لمادا 40 وزيرا
    اقسم بالله تعالى لا انتمي لاي حزب حزبي المغرب والملك نصره الله
    اسيدهم بن كيران لي تتقول ليست زيادة في الاجور في هذه السنة عرفت نتم شحال تتكلفو الميزانية الدولة 240 مليون في السنة هذه بدون تعويضات وسفريات وبدون اجور دووين وكتاب عامون
    اما واحد مجلس النوم عفوا مجلس نواب عندك 365 نائبا برلمني عرفتي شحال عند هدو النوم في السنة وبدون نتيجة 131 مليون بدون تعويضات وسفريات
    اراك اسيدهم بن كيران 372 مشتشار 131 مليون
    عرفتي اسيدهم بن كيران الى نقص كل وزير 10000 درهم في شهر من اجرة غدي نوفرو 400000دهم ونقص كل نائب برلماني من اجرة ديالو 5000درهم غدي نوفرو1860000 درهم ومشتشار برلماني غدي نوفرو 1825000درهم
    الى جمعنا هدا المال بطريقة سهلة 400000+1860000+1825000=4085000درهم عرف شحال غدي نخلق الشغل بثمن 30000 درهم الشهر240 فرصة شغل في السنة هده الاستراتجية اسيدهم بن كيران ومع احترمتي لك

  • رانيا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:51

    واعباد الله واش ماكتفهموش الرجل خرج ليها نيشان وقاليكم وبمنتهى الصراحة انه لا يحكم وصلاحيته محدودة، الراجل مافيدوش فهمتوني ولا لا؟!.

  • لبغيريرات كلاهم ادجاج واطيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 04:14

    بن كيران ما كايكذبش غادي يبني ليكم لقبور بالياجور وليس الزيادة في الأجور والِّي يثيق في هاذ الحكومة خاصو لبخور راه طايح على راسو و مسحور في الانتخابات المقبلة القوهم في مزبلة التاريخ ونعد الى الفرح والحبور ، واش انت معانا اَلسي كبور اما اشعيبية راها باقا كاتدور ما دارت فطور لبغيريرات كلاهم الدجاج واطيور

  • sen fen
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:12

    الظرفية و المالية العمومية لا تسمح فقطا اذا تعلق الامر 'ب حز.. الا ربع ' اللي بغيناك تزيد لينا، اما فيما يخص الوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين فالخير موجود و المال غير سايب. اذن اش ستافدنا من التصويت عليكم آلباجدة اذا لم تشوفو من حالنا؟؟؟ و كيف انكم منفتحون على الحوار الاجتماعي اذا لم يتضمن الزيادة و تحسين الاجور؟؟؟ علاش الاجور ديالكم متضخمة الى هذا الحد في حين ان هناك من يعمل بأقل من 1000 درهم بالشهر؟؟؟ و اش داكشي حلال عليكم وحدكم!؟؟ و الغريب في الامر ان شبيحة الباجدة الالكترونية عاجبهم كلام الزعيم ديالهم. شئ غريب فعلا!!!!

  • حسن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:22

    السلام على من إتبع الهدى و رحمته تعالى و بركاته
    نشكر رئيس الحكومة على قوله الحقيقة بأن حكومته لا تكذب اليوم .، و لكنه سيسأل يوم الحساب عن الوعود الكاذبة التي قدمها هو و حزبه في حملة الإنتخابات من زيادة في الأجور و محاولة تقريب الطبقات الإجتماعية و حماية الحقوق و نصرة المظلوم و إصلاح التعليم و القضاء
    إن من شيم الرجولة و الإسلام أن تعترف يا سيدي بعدم نجاعة و نجاحح مهمتك و تذكر الأسباب و تقدم إستقالة جماعية لحفظ ماء الوجه و تكون بذلك قد نفدت عهدك بترك كرسيك إذا لم تقم بما عاهدت الله و عاهدتنا إن العهد كان مسؤولا .لقد هرمنا و سئمنا من الوعود و العهود الكاذبة ،ليس منكم فقط بل من كل الحكومات التي توالت على شؤون العباد و البلاد
    و لعلمكم يا سيدي فلن نخرج في مضاهرات و إخلال لأنكم تريدون ذلك و لكننا سنفكر مليا قبل أن نذهب لصناديق الإقتراع و سنحاول أن نكون صادقين مع أنفسنا و ليس بقلبنا فقط ، كفاكم إستهتارا و تقوا الله في أنفسكم و في عباد الله المستضعفين إنشروا يا هسبرس جازاكم الله خيرا 

  • مواطن غيور تازة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:41

    مشهد سياسي حزين ومثير للشفقة والبطل هو رئيس هذه الحكومة.رئيس من صنع خاص وفريد من نوعه…spécial man..شعاره هو اتخاذ القرارات الاحادية دون اشراك فعاليات وازنة في اتخاذ القرارات المناسبة…. رجل غير مناسب لهذا المنصب وكان عليه ان يقدم استقالته منذ زمان واي تغيير حكومي كان من الارجح ان يشمله هو شخصيا.حان الوقت لوضع حد لحماقاته وشطحاتهاته البهلوانية اللامسؤولة.رجل يتلذذ بعذاب الاخرين.انه بالفعل سادي ولا يهمه سوى مصالح حزبه البايس الذي يتشدق باسمه حيث ما حل وارتحت.ارحل….Leave once and for all with no return bloody man

  • ابن البناء المغرب
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:11

    تغطية صحية حقيقية
    سكن لائق بدون فوائد
    مدرسة عمومية اجتماعية
    سياسة طاقية وجبائية اجتماعية
    واترك لكم الزيادات في االاجور.

  • حميد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلنا مغاربة مسلمون شعارنا الله الوطن الملك
    هده الحكومة كسابقاتها لكنها تفضل عنها في شيء واحد هو ان بنكران ومن معه
    جاؤوا لينتقموا من الموظف الجماعي مباشرة وكانه هو من حرمهم من الحكم طيلة فترات انتداب الحكومات السابقة . كتقولوا السيد رئيس الحكومة تكافئ الفرص لمادا تم ادماج مجازين قطاع التعليم العدل … وتم حرمان الموظف الجماعي لمادا تم فتح امتحان شكلي لادماج مجازين التعليم والقطاعات الاخرى لان لديهم قوة ضاغطة الله نطلب ان يرينا في هده الحكومة يوما اسودا.

  • abdou
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:16

    إذا كذب كبيرهم يكفيهم عن الكذب ليتحمل وزره ووزرهم يوم القيامة.ويوم الاقتراع..آخ يا بلد
    لقدواعدت نفسي ألا أنصر الظلمة ولا أناصر من استغل الدين لأهداف انتهازية ولو كان أبي. امتطوا ما شئتم من الشعارات الكاذبة واتركوا الإسلام لأنه أسمى من أن ينسب إليه الكذبة والثعالب الماكرون والمراوغون والذءاب البشرية آكلو حقوق الناس بالباطل….

  • أبو عبدالله
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:42

    لا أريد أن أعلق على كلام رئيس الحكومة، لأنه" إلا بانت المعنى لا فايدة في التكرار" ، ولكن لاحظوا التصويت وستدركون وجود جيش الكتروني وراء بنكيران فقط.. هذا الجيش لا عمل له إلا تأييد بنكيران بالضبط دون غيره. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • fatiha
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:53

    اسي بن كيران نطلب منك انصاف الفئة المظلومة التي ظلمتها الحكومات السابقة حيث هناك موظفين بوزارة التربية الوطنيةحاصلين على شواهد الباكالوريا 1986وماقبل وتم توظيفهم كاعوان المؤقتين وتم ترسيمهم ابتداء من 2001 هؤلائي قضوا جل شبابهم في خدمت الادارة واحتسبت اقدميتهم في اطارهم سنة الترسيم بعد قضاء 14عام وهم مؤقتين والان اصبحوا الان من بعد سنوا ت من العمل مدة28سنة ومافوق مرتبن في السلم7وهناك من ليس له مستوى الدراسي الرابعة اعدادي ومرتب في السلم 11 او خارج السلم الله ماهدا منكر لي كان ومازل نطلب من رئيس الحكومة ان ينصف هده الفئة باعادة توظيفها في السلم 8 وليس السلم 5 واعادة ترسمهم على مدة سنتين كباقي الاخوان الدين تم توظفهم في السلم 8 في اطار حارس للخارجية والداحلية والمحضرين للمختبر .

  • AL HAZINE
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:19

    لم ليست هناك ظرفية على أجور و تعويضات البرلمانيين و الموظفين السامين؟

  • chouf
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:41

    اريد ان ادي برايي بكل مصداقية واخاف من ترسنة القوانين لجمونا الافواه وادرولهوم اسكوتش والله اخاف ان اتبت بكلمة وتعود علي بنقمة.س حسبي اللهم ونعم الوكيل وكفى

  • عبدالله القنيطرة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:54

    راه بنكيران عندو الصح واش خصنا نبقو نزيدو غير اللموضفين راه خصنا نهتمو بالطبقة الفقيرة ،الله اخلبك لينا يا بنكيران واعاش الملك

  • عزيز
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:09

    شكرا سيدي رئيس الحكومة :حملناكم على ظهورنا لتصلحوا احوال البلاد والعباد ووضعناكم فوق رؤوسنا نفتخر بكم وبكم كنا نهدد الطغي والظلم والفساد فاذا بنا ان ما حملنا ما كان الا اسفارا اثقل كاهلنا فاصبحتم ومن سبقوكم تتقنون اللعبة وتستبدلون فيها الادوار كل منكم يسعى لتحقبق دخل مريح ومشاريع مربحة وتقاعد مريح ليفسح المجال لآخيه في الولاية المقبلة ليحظى بالنصيب الاوفرحسب ذكائه ومهاراته وهكذا دواليك فيما الشعب المقهور المحروم في سبات عميق وخير ما اختم به فعند ربكم تختصمون

  • belaid
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:58

    الحقيقة انه اسم الحكومة ماكيكدبش لاكن رئيسها اشك لن اقول يكذب بل اشك في مصدافيته كيف تصدق من اقول علئ نفسه ليست لديه بيت وانه يسكن مع زرجته هذا ليس لي فيه دخل لاكن هو الذي ادخله في حملة التشهير بشخصيته لما قال لاحمد منصور انه لايوجد لديه منزل وانه يسكن مع.زوجته. دعونا نصدصه لاكن اليس في استطاعت الوزير امتلاك بيت بالمغرب وهو يتقاضئ ما يتقاضاه هل بن كيران خدام فابور ماكيربحش بحال الوزاراء وهو اللذي تكلم عن الاجور المرتفعة بالمغرب. كيف نصدقك يا بن كيران اثق الله في هذا الشعب. يا شعب صدقوا بن كيران وحكومته فإنها لا تعرف الكذب قطعا غا دي تلوح السروال لهدا الشعب

  • زيزو
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:42

    لم تعد الحيلة تنطلي على المغاربة يا بنكيران قد يتجاوب معك …..ممن صوتوا عليك اصحاب البابوش والشربة وباعة الخودنجال والاعشاب المسخنة
    امتدادا الى جيشك الالكتروني الدي تدعمه من اموال المغاربة الدين استعبدتهم
    وحولتهم الى مخلوقات ضريبية بعدما نخرت ميزانياتهم الظغيفة وجعلت منهم
    مشردين ومطلقات ومطلقين ومنتحرين ومختفين تبحث عنهم اسرهم المنهكة
    والمثقلة بالديون
    كيف تتجرا يا رئيس الحكومة وتصرح بملا فمك ان الظروف الاقتصادية للبلاد
    والميزانية العامة لا تسمح بدلك .وكيف سمحت هده الميزانية الزيادة في اجور
    البرلمانيين ورجالات الداخلية والعدل والامن ؟؟؟؟
    صحيح وجك بارد ولا تعرف الكدب الا على المستظعفين من الفقراء والاجراء
    الدين ضاقت بهم السبل واسودت الدنيا في اعينهم من الغبن والحكرة التي
    عاشوها في اقبح حكومة تجار الدين قي تاريخ الحكومات السابقة
    الزيادات للمنعم عليهم من المعلومين والزيادات في كل المواد المستهلكة و
    الخدمات للفقراء والمستضعفين من الماجورين.معادلة قهرية ظالمة ملات بها
    خزائن الدولة واغنياء البلد وخربت بها بيوت المطلقات و التكلى من النساء
    والمختفين ممن قهرت و شردت رجالا شبابا اطفالا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات