الملك محمد السادس يزور مشروع "مدينة الموظفين" بدكار

الملك محمد السادس يزور مشروع "مدينة الموظفين" بدكار
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:30

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بالرئيس السينغالي ماكي سال، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى موقع المشروع العقاري “مدينة الموظفين” الذي تنجزه بالقطب الحضري لديامنياديو بدكار، شركة “بيكوك انفستمنت” فرع مجموعة “هول ماركوم” المغربية.

ولدى وصولها إلى موقع المشروع ، تقدم للسلام على الملك والرئيس ماكي سال، وزير السكنى السينغالي، وعمدة ووالي ديامنياديو، والرئيس المدير العام و أطر مجموعة “هول ماركوم” ورئيس المجلس الإداري و أطر شركة “بيكوك انفستمنت” والرئيس المدير العام للبنك المركزي الشعبي.

وقدمت لقائدي البلدين، شروحات حول مشروع “مدينة الموظفين” الذي يغطي مساحة إجمالية من 73 هكتارا ، ويهم برنامجا للسكن موجها للموظفين ومأجوري الطبقة الوسطى بالسينغال.

ويندرج هذا المشروع ،الذي يتطلب استثمارات بقيمة 37 مليار فرنك إفريقي والذي يعد ثمرة شراكة بين مجموعة مغربية وفاعلين سينغاليين ويهم إنجاز 2850 وحدة سكنية، في إطار التزام المملكة، وبدعم قوي من الملك، بالمساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للدول الصديقية والشقيقة، ومن ضمنها السينغال، وذلك عبر مشاريع ذات وقع اجتماعي قوي.

كما يعكس هذا المشروع مقاربة الشراكة المربحة للطرفين التي تعد أساس السياسة الإفريقية للمملكة، الرامية إلى وضع الخبرة المغربية ، التي تحظى بتقدير كبير في مجال السكن والسكنى، رهن إشارة بلدان القارة بصفة عامة، والسينغال على وجه الخصوص ، وذلك في إطار الشراكة جنوب-جنوب.

ويتعلق الأمر ببرنامج يستهدف الموظفين بالأساس ، وكذا الطبقة المتوسطة من العمال السينغاليين وسينغاليي المهجر الراغبين في الحصول على سكن خاص في ضواحي العاصمة دكار بسعر في المتناول.

وتهم الأشغال تهيئة بقع أرضية بمساحة 150 مترا مربعا ( 60 إلى 76 مترا مربعا للسكن)، وكذا بناء فيلات من صنف “كيول” (إف 3)، و ” طابق أرضي زائد واحد ” و “إبيس” (إف 4).أي ما مجموعه 230 فيلا و 150 بقعة أرضية سيتم تسليمها في يوليوز 2015.

ويعد هذا الورش مشروعا مندمجا سيتم في إطاره بناء مجموعة من التجهيزات الخاصة بالخدمات العمومية ومناطق تجارية، وذلك بهدف توفير جميع المرافق الضرورية للسكان، ولاسيما مدرسة ومركزا صحيا ومسجدا ومركزا تجاريا وملاعب رياضية .

وسيشكل القطب الحضري لديامنيادو مدينة جديدة تتوفر على مركز دولي للمؤتمرات، وفنادق، وقطب للوزارات، وجامعة ثانية لدكار، وقطب صناعي وتجاري، وقطب للرياضات والترفيه.

وزار الملك والرئيس السينغالي بالمناسبة شقة نموذجية للمشروع، كما أشرفا على تسليم مفاتيح وشهادات الملكية لعشرة مستفيدين من مشروع “مدينة الموظفين”.

ومن جهة أخرى، قدم الرئيس السينغالي ماكي سال للملك محمد السادس، ثلاث شاحنات ذات حمولة ثقيلة وثلاث سيارات إسعاف، وهي عينة لطلبية تهم 400 شاحنة و164 سيارة إسعاف تقدمت بها دولة السينغال للشركة المغربية “رياض موتورز”.

‫تعليقات الزوار

2
  • موظف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:01

    نتمنى مثل هده المبادرة بالمغرب الحبيب في جل مدن المملكة من اجل الموظفين الدين يعانون ويلات الكراء وضعف الدخل الشهري

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:38

    لقد قام جلالة الملك نصره وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل باعطاء النموذج الى العالم لما تحتاج اليه القارة الافريقية بتمكينها من الاستغلال الناجع لثروتها والاستثمارات المثمرة فيها للحد من الهجرة وذلك بالتنمية البشرية وخلق البنية التحتية لتحسين من عيش ساكنتها في كافة المجالات والنهوض بها واخراجها من التخلف والثوترات وهي رهانات ليس هينة ونظرة لقاءد يشهد العالم بريادته في خدمة بلده والانسانية ومن الصعب على العديد من القادة في العالم القيام بها وفتح الباب على مصراعيه حفظه الله واطال عمره للمغرب والمغاربة لتبوء الصدارة بالقارة السمراء التي هي محط انظار العالم باكمله من اجل الاستثمار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة