توسلاتٌ ومشاوراتٌ "تهدئ الأجواء" بين المعارضة وبنكيران

توسلاتٌ ومشاوراتٌ "تهدئ الأجواء" بين المعارضة وبنكيران
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:00

مرت جلسة الأسئلة المخصصة لرئيس الحكومة، حول السياسات العامة بمجلس النواب، في أجواء وُصفت بالهادئة، فرغم أن عدد الأسئلة التي تم مناقشتها بلغت تسعة، إلا أن الجلسة لم تخرج عن اللياقة في التعامل بين رئيس الحكومة، وفرق المعارضة، بعكس ما كان يحصل من قبل.

وأفادت مصادر مطلعة لهسبريس بأن “مشاورات جمعت بين رئيس الحكومة وعدد من الفرق البرلمانية، خرجت باتفاق على أن تمر الجلسة البرلمانية في أجواء من الاحترام، وهو ما استجاب له الطرفان خلال الجلسة التي استمرت لقرابة الساعة ونصف”.

وتوجه رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة، “بالشكر إلى جميع الأطراف على الروح الوطنية التي استحضرت المصالح العليا للوطن”، مشيرا إلى “أنها “تجاوزت المصالح الذاتية، تجاوزا لما حدث في الجلسة السابقة”.

وأكد العلمي على ضرورة التوجه نحو المستقبل، في إطار الالتزام بضوابط دولة القانون والمؤسسات، وتجسيدا للأساس الذي يقوم عليه النظام الدستوري للمملكة القائم على أساس فصل السلط وتوازنها وتعاونها، مشددا على ضرورة تخليق الخطاب السياسي”.

ولعبت طريقة تدبير الجلسة دورا كبيرا في إخراجها من حالات المواجهة التي شهدتها سابقتها، حيث تم تخصيص أقل من دقيقة ونصف لرئيس الحكومة في الإجابة على أسئلة النواب، التي لم تتجاوز هي الأخرى دقيقة ونصف مع التعقيبات المختلفة.

العلمي لجأ إلى نوع من التوسل لإقناع النواب ورئيس الحكومة، بالالتزام على ما تم الاتفاق عليه، بالقول “أتوسل الجميع أن نكون في مستوى النخبة التي أهلها المغرب لتدبير شؤونه”، رابطا ذلك “بجولة الملك محمد السادس الإفريقية الناجحة التي يدافع فيها عن المغرب، رافعا رؤوسنا، ومحاربا الفقر ومدعما للتنمية”.

“إن الروح الوطنية والالتزام بخدمة مصالح المغرب كل من موقعه برلمانا وحكومة، أغلبية ومعارضة تقتضي منا جميعا الترفع عن كل ما من شأنه أن يؤثر سلبا على سير المؤسسات وأدائها ووظائفها”، يقول العلمي الذي دعا إلى الانخراط الجماعي في خدمة قضايانا الوطنية، ومعالجة إشكالياته، ومواجهة تحدياته”.

‫تعليقات الزوار

21
  • حفيظة الوهابي طنجة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:18

    صافي ساليتو المسرحية؟
    يتقاسمون الكعكة بينهم ونحن نحلل ونناقش.
    مسكين انت يامواطن يامقهور

  • ونكد عليهم بجشعهم أجمعين
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:32

    اللهم اضرب الحكوميين بالمعارضين واخرجنا من بينهم سالمين انهم على سلب جيوبنا بالغلاء متفقين ونكد عليهم بجشعهم أجمعين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:34

    الاشارات و التوجيهات الملكية نبهت الاغلبية و المعارضة الى الرفع من مستوى نقاشاتهما تحت قبة البرلمان و اجتناب لغة الخشب عند مناقشة امور البلد وقد ظهر جليا ذلك خلال جلسة اليوم.اتمنى من الحكومة والمعارضة ان ت كون في مستوى ما يقوم به ملكنا خدمة لبلدنا.

  • الدكالي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:38

    نشكر الجميع، مصلحة المغرب فوق الكل

  • هشام الحسناوي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:41

    ربما الهدوء الحدر او الهدوء الدي يتبعه العاصفة. نتمنى التوفيق للحكومة

  • hicham
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:56

    والعجب هاذ الناس تايعرفو وقتاش يمثلو على المغاربة غريب اليوم ماناضش الصداع مافمهتش كيفاش قاليك حتى تفاهمو والله ما فهمت حاجة

  • العدل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:05

    صراحة بنكيران رجل بمعنى الكلمة وهو ضامن حقوق المغاربة في هدا العصر الدي نعيش فيه مع فئة لا تعرف الرحمة.يجب عليه ان يتخد اجراءات لصالح الفئة التي لا يتحاوز دخلها 100 درهم في اليوم بدون حقوق قانونية في العمل.واتمنى من الله ان يوفقهم لما هو خير لهدا البلد

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:17

    هذا دليل على ضعف الحكومة الحالية وعلى إنعدام الثقة في الذات، لذا لجأت إلى اسلوب التوسل من أجل الخروج من المأزق الذي وضعت نفسها فيه.

  • حسن اخيش
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:20

    السياسى هي اخد ورد بين السياسين وحترام بضهم وعتراف بلاصلاح لانى هاديه احكومة عملت في وقت وجيز مالم تفعل الحكومات التي قبلها في سنين عديدة ونرجو لها التفيق في مصلحت الشعب الفقير والسلام وشكرا

  • ميمون
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:57

    بن كيران متمرس في ادارة الصراع .يمرر رسائل الى المعارضة في الصميم بمعنى الى بغيتو اتسلكيط احنا موجودين و اذا اردتم الهدوء والاقناع فنحن اهلا لذلك

  • متتبع من فرنسا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:57

    هذا دليل على ان بنكيران يحترم الغير مادام هذا الغير يحترمه. ولكن ان اجابهم بلباقة هاته المرة فهو مازال صاحب الكلمة الاخيرة والتعقيب الاخير.. فان احترموه احترمهم وان عادوا عاد.

  • المصطفى ربيحي الجنرال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:35

    رئاسة الغرفة الأولى أو مجلس النواب في شخص السيد رشيد الطالبي العلمي كان ولازال القرار و الاختيار الصائب لأن لن يقدر على المعارضة في القبة الا هو و السيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران

  • meghribi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:04

    أكرمنا الله بالملكية وبملكنا الجاد والمتابر . أما الحكومة فماشية في الطريق الصحيح بمساهمة ملك البلاد .

  • عبد الحق
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:53

    ننتظر اليوم الذي ترحل فيه هذه الحكومة لأننا أصبحنا لا ننام خوفا من الاقتطاعات من الأجور و الزيادات في الأسعار و خوفا من ضياع حقنا في تقاعد كريم
    شكرا هسبريس

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:29

    الطالبي توسل للمعارضة قال ليهم راه بنكيران جايب مشروع اديال الملك

    باش يطبقو ايوا باراكا ما تديرو راسكم تدافعو على المواطن … والقرارت اللي

    جابها بنكيران خاصها تدوز باش ما اعطى الله …

    لهدا لا معارضة ولا نقابات غادي تعارض قرارات بنكيران

  • s.M..
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:05

    لو.انقطع.البث.لكان.اهدئ.و.اريح.مما.ننسمع.في.جلساتكم

  • متفرجة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:03

    حتى أصبحت الانتخابات على الأبواب، فقررت نخبة البلاد الساسية التحلي بمبادئ الإحترام ، وعدم التفوه بالكلام غير الائق ، ياترى لماذا.لأنهم أدركو أن مستواهم المنحط في النقاش، عكس لدى المغاربة الصورة الحقيقية لهؤلاء.
    الحقيقة أن أخلاق الشخص لا يقررها في لحظة ، الاخلاق والمبادئ هي لصيقة به ولها علاقة بتربيته، فقد يمثل اليوم بدافع إعطاء الصورة الحسنة، لكن غذا سيظهر صورته الحقيقية لأن التمثيل لا يدوم طويلا.فالطبع يغلب التطبع مهما طال الزمن أو قصر، وستعود حليمة لعادتها.

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:21

    الى العلق رقم 14

    عن اي بلد تتحدت انت خوف اقتطاع زيادة هل انت في الجزائر اما المغرب فهناك امن وامان والحمد لله

    اصدق الله يصدقك لو كانت حكومة اخرى متل الحكومات السابقة وهته الازمة العالمية لرايت الكارتة ولما قلت هدا الكلام

  • الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:33

    أخاطب حزب العدالة والتنمية هل سابقا كان بنكيران هو وعائلته يقضي عطلته في أجمل المدن السياحية بتركيا ؟ هل سبق للوزراء من قبل تزوجوا وشردوا بيوت الاخرين؟دون أن ننسى الشعارات الزائفة محاربة الاستبداد والرشوة والفساد أين نحن من هاته الملفات التي كانت سببا في نجاحه ؟ واليوم يرمي الرماد في عيون الشعب مساعدة الاراميل . الرميد.منحة الطلبة…. حلول هزيلة جدا ووضع منها ضجة عالية هداعار. والكبار يمرحون بترقيات والتعويضات والاجور المرتفعة . على بنكيران أن يخرج الى البوادي والى المحطات المسافرين والاسواق ويرى الفقر والهشاشة والمعانات . فكن أكيد أنه سيقدم استقالته ان كان له غيرة لأنه خدع هاته الفئة بالشعارات التي لازالت راسخة في عقول الشارع المغربي ولم يقدم أي شيىء يفرح بها الضعفاء ودوي الاحتياجات الخاصة.هاده هي الصراحة .أتمنى رحمة من لله لغير العقول والقلوب ويجعلها رؤوفة .ويغيثنا بالامطار لأن الامطار أحسن من التدبير الحكومي.

  • المصطفى/القنيطري
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:34

    بصراحة السيد ابن كيران رجل معقول وصريح في اعماله واقواله ومحب لوطنه وملكه وكل المواطنين يعترفون بشعبيته وتواصله مع كل فءات الشعب المغربي ,اما المعارضة فشلت في عملها لانها تاهت وركزت في وضع العصا في الرويضة مع السب والقدف ,والكلام السفيه في شخص رءيس حكومة جلالة الملك نصره الله ( خصوصا شباط ) وهذا يدل على خوف المعارضة من هذه الحكومة ان تهزمها مرة ثانتا,ونسوا الاقتراحات والنقد البناء .
    وسءالي لكل المواطنين لمذا المعارضة لاتعترف بمنجزات الحكومة الحالية ,وهذا ذليل قاطع ان المعارضة تنافق وتكذب ولاتعترف قطعا ,وهذا عيب وعار وقلة الحياء امام الشعب المغربي قاطبة. وشكرا هسبريس

  • sen fen
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:20

    راه بنكي هو اللي دائما كينوض القربالة فالبرلمان بإستفزازاته و كلامه الزنقوي. شوفو دابا مين دار عقلو كلشي داز مزيان و لكن هجرو لينا بهداك الكلام ديال 'لا زيادة في الاجور'. ايوا بركا عليك آسيهم بنكي تزيد غي للعمال و الولاة و القياد اما باقي الموظفين فانت لم تأتي الا للانتقام منهم و من الطبقة الكادحة الذين اوصلوك لمنصبك الحالي. ايوا الحمد الله نصبرو الانتخابات قراب هي اللي غادي تفصل بيناتنا و "ما عمر داوود يعادو"

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج