تقرير يعلن تراجع مستوى التهديدات الإرهابية في المغرب

تقرير يعلن تراجع مستوى التهديدات الإرهابية في المغرب
الجمعة 29 ماي 2015 - 23:00

في الوقت تتوالى فيه عمليات تفكيك الخلايات الإرهابية النائمة من طرف الأجهزة الأمنية المغربية، أصدرت مؤسسة التأمين البريطانية “أون” مؤشرها السنوي عن التهديدات التي تواجه الدول خلال العام الحالي، لتحمل معها أخبارا سارة للمغرب عندما وصفته بأنه البلد “الأكثر أمنا والأقل تعرضا للمخاطر الإرهابية” في منطقة شمال إفريقيا.

وتظهر الخريطة الصادرة عن مؤسسة التأمين الأكبر في بريطانيا كيف أن المغرب قد استطاع الانتقال من خانة الدول التي تواجه تهديدات إرهابية “متوسطة” إلى خانة الدول المواجهة لتهديدات إرهابية “ضعيفة”، وهي المرة الأولى التي ينجح فيها المغرب في الوصول إلى هذه المرتبة على الأقل منذ ظهور ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وتحدث التقرير على أنه بالرغم من “الاستقرار الذي يعرفه المغرب”، فإن الدولة في “حالة تأهب” لمواجهة العناصر الإرهابية المتعاطفة مع تنظيم “داعش” والراغبين في الالتحاق بصفوفها سواء في العراق أو سوريا.

ولأول مرة منذ اندلاع أحداث الربيع العربي، عرفت منطقة شمال إفريقيا “تحسنا على مستوى الوضع الأمني” يفيد التقرير مضيفا بأن أربع دول في شمال إفريقيا عرفت تراجعا للتهديدات خلال الأشهر الماضية وذلك بعد أن تجاوزت أحداث الربيع العربي وهي، مصر وموريتانيا والمغرب وتونس، وذلك رغم حالة الفوضى والانفلات الأمني الذي تعيشه ليبيا، في المقابل تم تصنيف الجزائر كدولة تواجه تهديدات إرهابية “مرتفعة”.

وبنجاحه في تحسين تصنيفه في ترتيب الدول المواجهة لتهديدات إرهابية من درجة متوسط إلى ضعيف، يكون المغرب من بين 21 دولة في العالم التي حازت على هذا التصنيف، من بينها ثلاث دول إفريقية فقط وهي جنوب إفريقيا وغانا ورواندا، في حين أن 65 في المائة من دول العالم مازالت تواجه تهديدات إرهابية “مرتفعة” من منظور وكالة خبراء وكالة التأمين العالمية.

وأظهرت إحصائيات المؤسسة البريطانية أن عدد المغاربة الذين يقاتلون في العراق وسوريا بلغ 1500 مغربيا لقي منهم 29 فردا مصرعهم منذ أبريل 2014 إلى غاية الشهر مارس من السنة الحالية.

ويبقى العراق هو البلد الأكثر تضررا من الهجمات الإرهابية، إذ أن 30 في المائة من العمليات الإرهابية التي تمت خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2014 استهدفت المدن العراقية، وتأتي أفغانستان كثاني الدول الأكثر تضررا من الهجمات الإرهابية خلال نفس الفترة.

‫تعليقات الزوار

23
  • حبيب
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:20

    c est grâce à la vigilance des services sécuritaires. Un grand chapeau pour eux.Que Dieu garde notre royaume et en éloigne tous les maux.

  • حسام
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:20

    اللهم احفظ بلدنا من الفتن و أدم عليه نعمة الأمن و الأمان.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:29

    اللــهــم اِحفظ هـذا البـلـد واجـعـلـه آمـنـا مطـمئنـا وســـائر بـــلاد الـمـسـلمــيـــن .

  • تقريرللأمم متحدة حذر المغرب
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:30

    داعش”

    “أخبار اليوم” التي أكدت أن تقريرا جديدا للأمم المتحدة حذر المغرب من التعرض لهجمات إرهابية قد يكون مصدرها الجهاديون المغاربة في صفوف داعش. التقرير، الصادر، قبل يومين، عن لجنة مكافحة التطرف الإسلامي بمجلس الأمن، أشار إلى أن العراق وسوريا وليبيا تحولت إلى “مدارس” للإرهابيين، ذكر بلدان تونس والمغرب وفرنسا وروسيا كدول تصدر المقاتلين إلى مناطق التوتر العالمية، وأن هذه البلدان، بسبب كثافة مشاركة مواطنيها في حركية الإرهاب العالمي الجديد، قد تتعرض لهجمات إرهابية.
    on va croire qui alors…selon votre article:
    أصدرت مؤسسة التأمين البريطانية "أون" مؤشرها السنوي عن التهديدات التي تواجه الدول خلال العام الحالي، لتحمل معها أخبارا سارة للمغرب عندما وصفته بأنه البلد "الأكثر أمنا والأقل تعرضا للمخاطر الإرهابية" في منطقة شمال إفريقيا.

    les 2 articles sont tres contradictoires

  • مغربي اب عن جد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:32

    الحمد لله الهم احفض بلدنا الحبيب من كل شر وانصر ملكنا وانصرنا على من ضلمنا…شكرا لجنود الخفاء…

  • مغربي اب عن جد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:32

    الحمد لله الهم احفض بلدنا الحبيب من كل شر وانصر ملكنا وانصرنا على من ضلمنا…شكرا لجنود الخفاء…

  • مغربي اب عن جد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:32

    الحمد لله الهم احفض بلدنا الحبيب من كل شر وانصر ملكنا وانصرنا على من ضلمنا…شكرا لجنود الخفاء…

  • ظلموني الناس
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:37

    ليس هناك تراجع هذا تقرير تغليط و اهانة للامن المغربي
    بدأ من اتهام السيد الحموشي بممارسة التعذيب
    يريدون تنويم الاجهزة الامنية المغربية للحد من تفوقها واحترافيتها .
    فمزيدا من الحدر والعمل مادام المغرب مؤمن والحمد لله علی نعمته فبفضله ورجال هذا الوطن
    ولم ولن يكون مؤمنا بفضل تقاريرهم
    فلا تنخدعوا .

  • chouhani
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:51

    .Bravo mais restons vegilen. Pour éradiquer ce fléau de notre société nous devons tous être des policiers.

  • عبدو
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:55

    تحية لرجأل الامن رغم هدا التقرير المشجع لابد من اليقظة والتاهب لا يعرف نعمة الامن الا من لا ينعم به

  • الياس
    السبت 30 ماي 2015 - 00:11

    تحية للامن الوطني الساهر على امن و استقرار الوطن والسياسة الحكيمة في تدبير الشان الامني لجلالة الملك

  • Nour
    السبت 30 ماي 2015 - 00:13

    نسال الله الامن والامان والسلامة دائما وابدا..رغم ان الزين اللي فيك لا يريدنا ان نعيش في سلام..

  • ولد لبلاد
    السبت 30 ماي 2015 - 00:16

    المرجو اليقضة تم اليقضة لأن هناك هدوء قبل العاصفة ما من سبب للتراخي هناك عدة اعداء يتربسون بوطننا الحبيب ينتضرون الفرصة المناسبة لزعزعة تستقرار البلاد اللهم اجعل كيدهم في نحورهم و ادم علينا السلم و السلام

  • كريم
    السبت 30 ماي 2015 - 01:16

    هذا من فضل ربي على هذا البلد المرحاب نسأل الله ان يديم علينا نعمة اﻷمن واﻷمان وكل الشكر لصاحب الجلالة على اختياره اﻷكفاء وعلى كل السلطات الساهرة على هذا الوطن فكل التقدير لهم

  • العياشي
    السبت 30 ماي 2015 - 01:45

    المقاربة الامنية لا تكفي فمن اللازم علينا مقاربات اخرى كالحقوقية والاجتماعية والاخلاقية…ان تجربة عدة بلدان اثبتت ذالك هذا اذا كنا نريد الاستقرار على المدى البعيد ونتمنى الخير والسلام للجميع.

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 02:49

    المغاربة يعيشون داءما في الامن والاستقرار وتقرير له فواءد لسمعت وطننا خارجيا وهو شيء جيد وممتاز جدا والمغاربة يرفضون الارهاب والارهابين نهاءيا ولهم اجهزة اعترف العالم كله بنجاعتها وخبرتها وهي اليوم والحمد لله تدرس في دول ومحل اهتمام كبير من طرف القوى الكبرى في العالم وتطلب خبرتها ومساعدتها للاستفاذة منها وتعتبر لدى المغاربة القلب النابظ للوطن الذي يعمل دون توقف وبدون كلل ويعتزون بها ويفتخرون بها وبتبوءها على الصعيد العالمي ويتمنون لها مزيد من العطاء والتوفيق والتقدم والتطور والازدهار والنصر على اعداء والمغرب بلد امن وامان وكل المغاربة واجب عليهم مد يد المساعدة والتعاون واليقضة والحذر من اجل الحفاظ على اهم شيء الامن والاستقرار على الدوام وننقلها اب عن جد والى الابد وشعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • الحقيقة
    السبت 30 ماي 2015 - 10:55

    التهديدات الإرهابية 80% منها صنع المخابرات العالمية والأنظمة الديكتاتورية لتحكم شعوبها بفزاعة الإرهاب..هءا لا ينفي أنه هناك متطرفين لكن في حالات نادرة. والفضل يرجع
    بالأساس للشعب المغربي ويقضته وهذا يعبر أن الشعب المغربي ليس بليدا ولا أميا..لكنه مسالما ومتحضرا.
    هناك إعترافات لضباط المخابرات الأمريكية سوزان لنداوا بالصوت والصورة أن أمريكا تصنع الجماعات والمكان والزمان لكي تتمكن من إحكام قبضتها على الدول حتى طائرة لوكربي.ولا أحد يستطيع الخروج من هذه المعمعة..فلا صدام ولا القذافي نجيا من بطش أمريكا..مع أنهم قدموا تنازلات هائلة منها عقود طويلة الأمد للنفط وشركات أمريكيةلكن هذا لم يشفع لهم.لأن أمريكا لها خطتها.أما تنظيم داعش فهذه هي نكتة العرب.فهذا التنظيم ظهر بين ليلة وضحاها وأصبح دولة عظمى.وبإعتراف هيلاري كلينتون في مذكراتها
    أن التنظيم صنع أمريكي لزرع الفرقة والبلبلة بين العرب.وتقرير veterans US يؤكد أن البغدادي هو ضابط في الموساد بالصورة.وهذا دليل لماذا يقتل الملتحقون بالتنظيم عندما يكتشفون حقيقة التنظيم بمجرد وصولهم أن لا جهاد ولا إسلام فقط هي لعبة مخابراتية.
    أنشرى يا هسبريس

  • بوشعيب ياقين
    السبت 30 ماي 2015 - 11:21

    الفضل من بعد الله يعود إلى يقضة كل مكونات الأمن المغربي والمخابرات المغربية شكرا لكم جميعا أيها الساهرون على أمننا وطمأنينتنا.

  • مغربي ملاحظ
    السبت 30 ماي 2015 - 12:29

    محاربة الرشوة شيء مشروع وكذلك نصب الحواجز الأمنية المؤطرة بالقوانين.ولكن يبدو أنه لا رقابة عليا ولا تفتيش على حواجز الشرطة التي تحول بعضها إلى ما يشبه الحواجز الجمركية.وإذا أردتم الوقوف على مثال صارخ فاذهبوا إلى مدينة سيدي يحيى الغرب. فحاجز الشرطة لم يعد ينصب في مخرج المدينة على الطريق الرئيسية المؤدية إلى سيدي سليمان لأنها طريق يمر بها القضاة بعد إنشاء محكمة بسيدي سليمان. ولكنه تحول إلى طريق فرعية صغيرة في طرف الغابة شمال مدينة سيدي يحيى الغرب(حيث لا أحد شاف حاجة) و حيث لا يمر أي مسؤول من هناك إلا الكوميسيرالمشرف على الحاجز.هذا الحاجز لا يكاد يرفع وحين نمر به نشعر بالإهانة والحقرة لما نرى. وندرك أن هذه الحكومة عاجزة عن مراقبة أجهزتها الأمنية أو بعضها على الأقل كما نشعر أننا نعيش في مغرب آخر لا علاقة له بالغرب الذي نسمع عنه.نحن نعيش في وضع أشبه بسجن كبير فخلصونا من هذا الحاجز أو بالأحرى من هذا الكوميسير.خلصونا من هذا الإذلال الذي لا يليق بكرامة الإنسان في هذا الزمان.ولكم الشكر المسبق يا هسبريس

  • Immigre mahgor au Maroc
    السبت 30 ماي 2015 - 13:20

    la police, la gendarmerie, les juges sont tous corrumpus au maroc …, de oujda jusqua la Gouira , mais grace a la vigilance de peuple marocain, mon pays restera loin de terorisme.

  • روح المواطنة
    السبت 30 ماي 2015 - 14:05

    هدا يعني اجتهاد ومخاطرة يومية تقوم بها المديرية العامة للامن الوطني يتكليف جل هئات العناصر دلك ولدلك وجب تحريك ترقية موظفين الامن القدامى الدي لازالوا ينتضروة ما وجب على المديرية فعله لتحسين الوضعية للمنتضرين المتضرريين في الوقت الدى اصبح الكل يائس وفاقد الثقة في المديرية وخاصتا في عهد بوشعيب حيت تمت الترقية بمحسوبية مباشرة وهناك اتلعديد الموظفين يقبلون من اجل امن بلاده الرفع من سن التقاعدوبدون شروط

  • عبدالله اسبانيا
    السبت 30 ماي 2015 - 14:18

    اللهم اجعل بلدنا امنا يا رب وساءر بلاد المسلمين

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 18:02

    اللهم احفظ بلدنا المغرب واحفظ ملكنا محمد السادس واحفظ كل المغاربة من الفتن ووحد كلمتهم وشعارهم الله الوطن الملك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات