بنكيران يحذر وزراءه من الرأي العام ويهنّئ العنصر بـ"الشباب"

بنكيران يحذر وزراءه من الرأي العام ويهنّئ العنصر بـ"الشباب"
الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:10

خيمت الإطاحة بـ 4 وزراء من التركيبة الحكومية على أول اجتماع للنسخة الثالثة من حكومة عبد الإله بنكيران، المنعقد اليوم الأربعاء بالرباط، حيث اختار رئيس الحكومة تحذير وزرائه الجدد من وصول فضائحهم إلى الرأي العام.

المجلس حضره، لأول مرة، الوزراء المعينون حديثا.. وهم إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، وعبد العزيز العماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وخالد برجاوي الوزير المُنتدَب لَدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، و جميلة المصلي الوزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.. واستغله رئيس الحكومة لتوجيه نصائح لوزرائه.

ودعا بنكيران، في كلمة افتتاحية لأشغال المجلس، الوزراء إلى أخذ الاحتياط في كل ما هو ممكن أن يتخيل زمنيا ومكانيا، مؤكدا أن “هذه المرحلة بالخصوص أصبح فيها للرأي العام وزنه الكبير”، وذلك في إشارة منه إلى النقاشات التي تلت عدد من اختلالات التدبير الحكومي وأدت إلى إسقاط أربعة ماسكين بحقائب ضمن سلطة التدبير التنفيذية.

بنكيران، وسط المجلس الذي غاب عنه عدد كبير من الوزراء المرافقين للملك محمد السادس في جولته الإفريقية، أضاف: “ليست لدي نصيحة خاصة للوزراء الجدد، لكن لابد من التذكير بأن هذه المسؤولية كبيرة جدا”، مشددا على أن “الوزراء هم وجه المجتمع المسؤولين في الدولة، ويجب أن يكونوا في أرفع المستويات، وينبغي أن يجسدوا هذه المسؤولية وينتبهوا”.

“بعد الترحيب بالوزراء الجدد الذي كان لهم شرف التعين من الملك محمد السادس” على حد قول رئيس الحكومة، جدد بنكيران “تهانيه لوزير الشبيبة والرياضة والأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر” متمنيا أن “يْرْجْعْ للشبيبة والرياضة الطمأنينة والوقار والسكينة”.

كما أكدت ذات كلمة بنكيران، في سياق حديثه للوزراء ضمن الائتلاف الحكومي الذي يقوده ويتحمل مسؤوليات أدائه، أن “العمل النافع والجاد يقوم تدريجيا وبالتي هي أحسن.. والملك سند لنا ونتمنى من الله أن يحفظه وأن يعود لنا سالما معافى من زيارته لإفريقيا” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

42
  • simo
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:24

    ين وعودكم بمحاربة الفساد والوقوف مع الطبقة المتوسطة والهشة !!؟؟؟ ما رأينا إلى أنكم تحاربون الطبقة المتوسة التي تمثل 80 % وتملؤون حسابات وصناديق الدولة العميقة وتعفون عن الفاسدين مقابل أن التمتع بالرواتب والتعويضات والخدم والسفريات 5 نجموم وتركبوت الكاتكتات وتضمنون مستقبلا زاهرا لكم ولأبنائكم وبعد خدمة النخزن تنعمون وتقاعد وأوسمة و تعيين كسفراء في دول فهنيئا لكم بحرث الدنيا . simتعالى : فلما آتاهم من فضله بخلو به وتولو وهم معرضون. فأتبعهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانو يكذبون.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:25

    هاد 3 أشهر اللي باقية الحكومة غادي تكون مشغولة مع رمضان والعطلة الصيفية والإنتخابات الجماعية …

    بعدها غادي يبقى 5 أشهر صحيحة اديال الخدمة قبل انتخابات تشريعية

    قولو لي هاد الوزراء الجدد آشنو غادي يقدرو يديرو في 5 أشهر و اللي الحكومة ما قدراتش تديرو في 4 سنوات ؟؟؟

    وزليدون بنكيران كيكدب على راسو لأن الإطاحة بالوزراء كان السبب اديالها الهاء الرأي العام باش ما يتكلمش على سقوط الظيار ومشاركة المغرب في الحرب ….

    لأن وزراء تكلم عليهم الرأي العام وباقيين في بلاصتهم " الدوش والسرير + الوظيفة العمومية …"

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:26

    هاد 3 أشهر اللي باقية الحكومة غادي تكون مشغولة مع رمضان والعطلة الصيفية والإنتخابات الجماعية …

    بعدها غادي يبقى 5 أشهر صحيحة اديال الخدمة قبل انتخابات تشريعية

    قولو لي هاد الوزراء الجدد آشنو غادي يقدرو يديرو في 5 أشهر و اللي الحكومة ما قدراتش تديرو في 4 سنوات ؟؟؟

    وزليدون بنكيران كيكدب على راسو لأن الإطاحة بالوزراء كان السبب اديالها الهاء الرأي العام باش ما يتكلمش على سقوط الظيار ومشاركة المغرب في الحرب ….

    لأن وزراء تكلم عليهم الرأي العام وباقيين في بلاصتهم " الدوش والسرير + الوظيفة العمومية …"

  • الهاشمي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:35

    الرأي العام المغربي مل من خطاباتك و سياساتك التفقيرية والتجويعية في حق السواد الأعظم، بن كيران إرحل

  • ١محمد١
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:36

    قال بنكيران "هذه المرحلة بالخصوص أصبح فيها للرأي العام وزنه الكبير"

    يجب أن يكون للرأي العام دائماً وزناً كبيراً وليس فقط في هذه "المرحلة" لأنكم في الأساس في خدمة الشعب ويجب أن يكون أول سؤال يسأله كل من هو في منصب حكومي قبل قيامه بأي خطوة " هل قراري هذا سيحسن من حياة المغاربة؟"

    الدولة هي مجرد فكرة و ما يُكوِّن هذه الدولة هو الشعب فلا توجد دولة من غير شعب و إذا كان تركيز كل موظف حكومي هو تحسين حياة المغاربة فسوف يكون المغرب بخير…

  • المزواري
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:38

    حدر من وصول فضائحهم إلى الرأي العام.؟؟ يعني اذا لم تصل ليس هناك مشكل
    اودي مكاينش مع من ؟

  • hanane
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:43

    فعلا اصبح للراي العام كلمته بل وتاثر لكن ليس في كل القضايا فمثلا في قضية الاعدام نرى اغلب المغاربة مع تطبيقه في حالة جرائم القتل وليس فقط الارهاب و لكن تسمع فقط كلمة القلة المدعية حقوق الانسان وحذاري فليس دائما يكون الكلام السائد في الفيسبوك راي الاغلبية فوسائل الاعلام وحدها فضيحة وتبحث فقط الربح كقضية الوزيرين والله وحده اعلم بما حصل.

  • taoufi9
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:52

    في السابق كانت ميزانية الدولة تسرق و لا أحد يحرك ساكنا الحمد لله اليوم لنا حكومة نزيهة حريصة على مال الشعب

  • ex pjdiste
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:56

    الكل يجمع على انك ماشي شفار اموال الشعب ولكن راه تبختينا بالشفوي. تهنئة العنصر بحقيبة وزارة الرياضة لالا يفيد الشعب في شئ من الاجدر بك ان تقول للشعب الملموس في كل اطلالة تقوم بها عللى الصحافة . العنصر ليس برجل الشعب فهو رجل المخزن بامتياز وانت تعرف هذا اسي بنكيران

  • المهدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:03

    التحذير ينبغي ان يكون من تجنب الفضائح نفسها وليس من وصولها فقط الى الراي العام والا فان الامر سيبدو كدعوة للتستر على اعمال مشينة واقعة الحدوث لا محالة انما الاشكالية في تدبير كيفية حجبها عن الراي العام , ام ان الامر يتعلق بسوء في التعبير وايصال المراد يا سيد بنكيران .

  • khalchah
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:05

    "حيث اختار رئيس الحكومة تحذير وزرائه الجدد من وصول فضائحهم إلى الرأي العام. " !!!!!!! …"cela veut dire "entre nous" "andi andk

  • أورتزاغي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:05

    والرأي العام يحذر الحكومة ورئيسها ويهنئ الشعب المغربي باقتراب انبثاق حكومة جديدة منبثقة عن انتخابات ديمقراطية منبثقة بدورها عن إرادة حرة منبثقة هي كذلك من واقع مزري تسببت فيه هذه الحكومة الغريبة الأطوار والأدوار…

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:06

    الراي العام في المغرب أصبحت له سلطته و هو مؤشر على سلامة المجتمع المغربي و تطوره.
    للتوضيح:
    1- الرأي العام , و كما يدرس في كليات الحقوق مند نصف قرن، يعد فاعلا مؤثرا في اتخاد القرارات إلى جانب باقي الفاعلين التقليديين كرؤساء الدول و الحكومات و المنظمات الدولية..
    2- تأثير الراي العام في اتخاذ القرارات اعتمد في الدول المتقدمة مند القرن 19.
    المغرب أصبح اول دولة ، حسب تحليلي، من العالم " الثاني " تعتد بالراي العام في اتخاذ القرارات، بنكيران دخل التاريخ باعترافه بذلك في جلسة رسمية.

  • لحسن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:10

    هذا اعتراف ضمني بانه كانت هناك اختلالات ندد بها المواطنون .لما قالها شباط كان الكل ضده ويوجه له الانتقاد ولحزبه محملا إياه كل الإخفاقات الحكومية عبر التاريخ .ما الذي سيقوله "عاود تاني" الذين سقطوا في الحب العذري لسيادة رئيس الحكومة؟!

  • rami
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:11

    جدد بنكيران "تهانيه لوزير الشبيبة والرياضة والأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر" متمنيا أن "يْرْجْعْ للشبيبة والرياضة الطمأنينة والوقار والسكينة بشاخ

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:12

    امل المغاربة ان يسود جو من الاحترام والود والمحبة بين كافة اقطاب الحكومة وان يكون التنافس في العمل الجاد المثمر وفي ايجاد الحلول الناجعة والمبتكرة لحل المشاكل التي تواجهه المغرب والمغاربة حاضرا ومستقبلا والاستعداد لتحديات القادمة ومواكبة المؤسسة الملكية التي هي صمام الامان على الدوام واوصلت المغرب والمغاربة الى بر الامان في كل المجالات وتغلبت على العديد من التحديات و لها استراتيجية واضحة المعالم وحققت للوطن المكانة المرموقة عبر العالم وهي مصدر فحر واعتزاز كل المغاربة وعلى حكومة ربط المسؤلية بالمحاسبة وتفعيل الاجراءات القانونية ضد كل المخالفين والمفسدين والمختليسين لاموال المغرب والمغاربة عاجلا

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:13

    سبحان الله توصيهم أن يخفوا فضاحهم وفسادهم عن الرأي العام .كان أجد بك أن تنصحهم أن يتقوا الله في هذا الشعب كفا نهبا وسرقة مستورة كل من وصل إلى الحكومة يفكر أولا في أكبر غنيمة سيأخدها معه .توظفون أهلكم واقاربكم وأصحايكم في الدواوين والوزرات .وتطالبون الناس الصبر على الفقر والعطالة.إنصحهم أن يتقوا الله وعاقب السارق والفاسد والمفسد إن كنت صادق .فعلك ظاهر وتبدل لسانك ومواقفك يكشف كذبك.تنصح وزرائك أن يستروا فسادهم .
    فضحكم الله وفضح كل من يتاجرون بالدين .وكل من يحتمي اليوم بالفاسدين لتحقيق مصالحهم ومن ينهبون خيرات هذل الوطن .

  • salah
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:38

    عجيب أمر مسؤولينا،سرنانقتصرفقط على محاسبتهم على فضائحهم المتكررة فضاعت بذلك حقوق المطالبين بها في الوقفات الاحتجاجية من ضحايا النظامين الأساسين من نساء ورجال التعليم،والأطر المعطلة،والمتصرفين،والأطباء الداخليين،والسكان المهمشين،ووووووو…ولاحياة لمن تنادي.ففي الدول التي تحترم مواطنيها إذا احتج مواطن واحد فإنه يعتد برأيه ونحن مازلنا غارقين في الفضائح!

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:40

    كلام مسؤول وبليغ وفيه اشارة الى الاهتمام بالمسؤولية وترك المصالح الشخصية جانبا

  • يوسف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:41

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وارضى عنه الناس ومن التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط عليه الناس فﻻ يجب ان ننتبه دائما للراي العام لانه ﻻ طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

  • الشطيح الكلامي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:47

    لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وتأْتي مِثلَهُ
    عارٌعَلَيْكَ إذا فَعَلْتَ عظيم
    رئيس الحكومة يُحَذِّر وزراءه -خصوصاً الجدد-من الرأي العام ، ويهنئ العنصر بوزارة الشبيبة والرياضة، أَلاَ يُتابِعُ صاحب هذه الموعظة ما يقوله الرأي العام في إسناد هذه الحقيبة لهذا الوزير ليس لسنه وإنّما مِنْ انتظارات الرأي العام للكشف عَنْ مَوَاطِنِ الفساد ،أَمْ أَنَّه يؤمن بالمثل المغربي: اللحم مْنِينْ يَخْنازْ ما يْهَزّوهْ غِيرْ مَّلِيهْ !

  • سليمة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:49

    تحيه خالصه للسيد رئيس الحكومه ، كلنا نعلم ان طريق الإصلاح لم ولن تكن مفروشة بالورود لذلك لا يمكن ان يحارب الفساد بين عشيه وضحاها . فتابعوا عملكم و سيكون الشعب المغربي وراء حكومتكم على الاقل اننا نعرف يقينا انك رجل ثقة ولست ممن يطمعون في خيرات البلاد .ا نا على يقين انه اذا كتب الله لهذه الحكومة ان تسير البلاد لدورة اخرى ان نتائج عملها سيظهر لمن يعاتبونه على عدم تحسن الاحوال في هاته المدة لان تغير احوال مدينة واحدة يتطلب سنوات فكيف ان كانت دولة كبيرة كالمغرب وفي اربع سنين مع العلم ان البلاد تعاني منذ سنين من الخونة والشفارة الدين نهبوا خيرات البلاد ومازالو يصرون للعودة الى الحكومة حتى يتموا جميع خيراتها من اجل ابنائهم وعائلاتهم وكل من له قرابة بهم

  • جلال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:09

    عندما يصبح الوزراء يخافون ن الراي العام وصحافة والشعب سوف اعرف ي أن المغرب يسير في الطريق الصحيح الوزير والمسؤول يجب أن يرتفع خوفا عندما تذكره الصحافة أتمنى أننا إلى المغرب يستطيع الشب إسقاط أياالخير حتى حكومة نفسها تسقط اذا لم يقبلها الشعب لا أحد في المغرب يجب تكون الحصانة بيد عن الانتقاد والنقد ومن حسنات قليلة هذه الحكومة لم تعد تخفي فضاءحها على الرأي العام ا كانت تفعل حكومات السابقة

  • اميمة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:26

    خصنا نحمد الله على هاد الاستقرار لي كاين فبلادنا عاش الملك يا ربي تنصروا

  • صراحة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:31

    السيد بن كيران يشير لوزراءه بامكانية قيامهم بالفساد شريطة اتخاد الحدر من الفضيحة لدا الرأي العام، كما أجاز للمؤمن السرقة والزنا ولكن عدم الكدب وذالك داخل قبة البرلمان.
    حلل وناقش ؟

  • الراي العام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:35

    الراي العام يطالبك باجراءات عاجلة تنقذ الطبقة الكادحة والمتوسطة من الموت البطيىء بسبب ارتفاع الاسعار في كل المواد الاستهلاكية.
    الراي العام يطالب حكومتكم بالزيادة في اجور الموظفين اصحاب السلالم الدنيا.
    الراي العام يطالبكم بتوفير ظروف اشتغال للموظفين و الاهتمام بالعالم القروي ووووو.ارسل يا مرسل

  • الراضي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:25

    الرأي العام مل من خزعبلاتكم و ينتظر رحيلكم ماذا جنى المغاربة من سياستكم سوى الويلات ستقولون بأنكم ملأتم الصناديق المنهوبة و لكن لماذا على حساب الطبقة الفقيرة و المتوسطة ؟ لم تحاسبوا الناهبين و تريدون منا أن نرجع ما نهبوه حتى تقاعدنا أردتم الإجهاز عليه
    دعوة المظلوم مستجابة

  • CHİCHAOUA
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:36

    اهو تحول جديد ام تكريس لواقع معاش??!! متى كان للراي العام وزنا وكلمة في قضايا مصيرية ام هو ذر الرماد في العيون والاختباء وراء الشجرة التي تخفي غابة من المفسدين والانتهازيين الجشعين …?! فبذل ان يوصيهم ان يخافوا الله في هذا الشعب ويحكموا القانون في تعاملهم مع الشان العام والمواطن والشفافية دون ان يتواروا عن الانظار والاحتراز من عيون المواطن ويعملون في الخفاء ما يحلو لهم….فهي دعوة صريحة الى التواري من عيون المواطن والراي العام وليس الخوف من الله وتحكيم القانون…..

  • استاذ
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:45

    لا اظن ان الراي العام المغربي اخذتموه بعين الاعتبار لكن زلزال الراي العالمي هو من له تاثير ولولا اليتوب والفيسبوك وعمي كوكل لبقيت رائحة الطنجرة في البيت لا احد يشم رائحتها وليكن في علم الحكومة ان الاف المغاربة وخصوصا الشباب يرصدون كل كبيرة وصغيرة وانصح السيد بنكيران ان يفتح صفحة له لانه يجهل عالم التكنولوجيا واهمس في اذنه ان يفي بالتزام 26 ابريل وخصوصا الدرجة الجديدة والا ستكون نهاية سنة 2015 حبلى بالمفاجئات تفوق سابقتها

  • tamri
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:54

    أودي الرأي العام مابقا كايفهم معاكوم والو واش نتوما معانا ولا ضدنا .قتيلتونا بالشفوي أما شفنا والو .منهار صوتنا عليك الأوضاع غاديا كا تأزم والمعيشة غاديا كتصعاب

  • marocain
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:55

    je suis tout a fais daccord avec la reponse n 1 de simo ministre cree pour aider les riches et englouter les pauvres ou fond de la pauvreter

  • ahmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:08

    je tiens d'abord à felciter mr laenser pour son courage d'ecarte l'ex secretaier genral el akkari chose que les 4 ex ministres n'ont pas pu le faire esperons que l'enquete de complex my abdellah saura devoiler ainsi que 12milliards de centimes pour la renovation de l institut my rchid,c 33milliards pour les preparations de jeux olympiques dont l'ex secreatire genral etait responsable, aussi il est temps d assinir le reseau de directeurs de complexes my rchid,my abdellah, mohamed5, mohamadia…etc ce reseau qui appartient systhematiquement à l'ex serctaire genral

  • أنا افتجأت
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:27

    لايمكن، لايصدق، أوااااااااه
    شي حاجة وقعات فالدنيا، أنا مامصدقش
    أول موضوع علی رئيس الحكومة تانقراه وتانلقا التعاليق للي ضدو ملفيهاش الديسلايك بل جابت لايكات بزاااأااف
    واقيلا ماخلصوش الكتائب ديالهم هاد الصيمانة
    أولا مازال ماوصلوش لديورهم
    عموما أنا تانصح كافة المواطنين والمواطنات :
    اﻹنتخابات الماجية إن شاء الله ما الديروش نفس الخطأ؛
    صوتوا علی شي واحد واخی تايدي ويدير فجيبو هانيتون المهم مايديش ليكم ومايقيسش ليكم جيبكم

  • adel
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:37

    نقطة ضعف بنكيران هو لعنصر لانه يمسكه من اليد التي تؤلمه.لذلك فهو يسيره كيفما شاء.كن شجاعا يا بنكيران وواجه لعنصر الذي كان قبل التحالف عدوا كشباط ولشكر ام انك خائف على الكرسي.كن شجاعا وتصرف مع لعنصر شي تصرف ما يعجبوش والله ما تقدر.والله حتى يجر بك الحصيرة.نهايتك بيده.فما عليك الا ان تبارك له وتكن له كل التقدير والاحترام.فهو ركيزة حكومتك.

  • أبو أمين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:41

    من بين الفوارق بيننا وبين الدول الديموقراطية الحقة النظرة إلى الرأي العام…فإذا كان في الدول الديموقراطية، الرأي العام يقام له ويقعد، ويساعد ،بل يوجه مسار اتخاذ القرارات أحيانا، وتبنى على أساسه مخططات وبرامج الأحزاب والحكومات…..إلخ…نجده عند بنكيران ومن معه، من أسباب "الشقيقة والصداع فالراس"،فقط، ولهذا تجده يحذر منه، ويطالب وزراءه بتوخي الحذر لأن الرأي العام لهم بالمرصاد لإسقاطهم…يعني بالعربية الفصحى يقول لهم "كلوا وامرحوا وحاذروا من أن يراكم أحد"…في حين كان أولى الإنصات لنبض الشارع وهمومه وبناء قراراته وقرارات حكومته عليها….فحتى استطلاعات الرأي بإمكانها إسقاط الحكومات عندما تعبر عن سخط عارم من سياسات الحكومات، أو على الأقل تدفعها لأخذها في الحسبان….

  • الهداوى اياكم ثم اياكم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:51

    لا داعي للتحدير والاندار نحن نعرف ان هاتين المفردتين يقولهما استاد التعليم الاولي لاطفاله المبتدئين اياكما ان تفعلا كدا وكدا… اما اناس تقلدوا مناصب عديدة وسيتقلدون مسؤليات وزارات فاهل مكة ادرى بجبالها والحلال بين والحرام بين ان لم يعرفو ما تقوله مسبقا فلاداعي لتقلدهم مثل هاته المناصب وانا في نظري انها اهانة لهم وكانك تضع في هده المناصب اناس يحترفون النصب والاحتيال وبالتالي تريد ان تقول لهم " كونو على بال " وفي نفس الوقت تريد ان تلمح ان حكومتكم حريصة على الاخد بعين اعتبار اراء المواطنين وان الامور تتحسن بمثل هاته الفتاوي التي لا تغني ولا تسمن من جوع عوض هدا كلمة واحدة يجب ان تقال : ستحاسبون في نهاية استكمال حقبتكم المخصصة لكم مادا انجزتم ؟ والسلام.

  • بركان محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:31

    ر بنا افتح بيننا وبين هذه الحكومة ورئيسها الملقب بنكران بالحق حكومة فاشلة ازموا البلاد ونشروا الفساد ليس لها ماتقدمه لهذا الوطن السنغال تحفز وتكرم موظفيها بسكن لائق وانتم يا سي بنكران ماذا قدمت لموظفي البلاد سوى اذلالهم وتعدى على مكتسباتهم ونيل من حقوقهم المهضومة اي اصلاح تتشدق به ترميم صندوق التقاعد المنهوب منذ ابد الابدين وعلى حساب هذه الشريحة من الشعب اللهم هذا منكر مكرتموه في البلاد انك تنظر بنظرة ضيقة للامور كلها الم تعلم المتقاعد يعول اسرة متكونةعلى الاقل خمسة افراد كماتبكي اولادنا سيبكيك يوم القيامة قال رسول الله ص من شق على امتي شق الله عليه يوم القيامة انشروا جزاكم الله خيرا

  • Adel
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:52

    أودي هاد بنكيران هلكنا بالشفوي ديالو وطبخنا بالزيادات وعيينا بالكذوب والنفاق ديال هاد الحزب الي ما عطى والو للشعب.

  • تدﻻوي حر
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:09

    و عباد الله معامن كتهدرو كون وﻻكن العد النازلي راه بدا بن كيران باع الماتش بكري من نهار بدل الكرافتة عقلتو عليها

  • observe
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:59

    Son discours politique ne changera jamais que du populisme et le néant que des paroles vides de sens et de projets concrets. Si on est sérieux on ne préviens pas nos collaborateurs d'd'êtree à leur garde. . Un 3eme gouvernement et le dernier des barbus dans l'histoire du maroc.. u

  • houceimi
    الخميس 28 ماي 2015 - 05:24

    سؤالي موجه لبنكيران.هل صحيح أن للرأي العام أثر، كما تقول؟ لا أظن ذلك. والدليل أننل نحن الواطنون منذ سنبن متعددة ونحن نندد بالاعلام الفاسد: وخصوصا القنوان التلفزيونية ولم يتغير شئ. وعلى رأسهم قناة السخافة والسفاهة 2M.
    أرجوكم اقفوا الفساد والمفسدين. لقد أصبحنا غرباء في وطننا.

  • إلى houceimi
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:33

    الغــــــــــــــــــــــــــــــالبية الساحقة من المغاربة هم ضد العُري مهما كان بطبيعة الحال وفي نفس الوقت هم ضد الفكر الظلامي التكفيري المتطرف والمتزمت لأن المغاربة شعب منفتح ومتفتح كما يعلم الجميع يهون الفن الجميل والراقي بكل أنواعه سواء في الموسيقى والغناء أو السينما وكل الفنون الأخرى.

    من أين أتيت يارجل بتلك الأخبار المغلوطة في تعليقك والتي لاأساس لها من الصحة!!
    لو كان إعلاما فاسدا كما تدعي لوقاطعه المغاربة من زمــــان مع العلم أن القناة الثانية منذ انطلاقها في آواسط الثمانينات كما هو معروف لدى الكثير من القراء وهي دائما تحتل الصدارة عند المغاربة بين كل القنوات الوطنية ويكفي أنه في كل استطلاع أجري في هذا الشأن وإلا ونجد قناة في المرتبة الأولى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة