24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب بين الدول الأكثر تصديرا للمقاتلين إلى العراق وسوريا

المغرب بين الدول الأكثر تصديرا للمقاتلين إلى العراق وسوريا

المغرب بين الدول الأكثر تصديرا للمقاتلين إلى العراق وسوريا

أفادت مذكرة صادرة عن لجنة الدعم التحليلي ورصد الجزاءات التابعة للأمم المتحدة حول تنظيم القاعدة والجماعات الجهادية، أن المغرب يعتبر من بين ست دول في العالم التي يتجاوز عدد مواطنيها المقاتلين في صفوف الجماعات الجهادية أكثر من ألف فرد، وذلك إلى جانب كل من تونس وروسيا وفرنسا والسعودية والأردن.

وأكدت المذكرة الأممية أن عدد المقاتلين في صفوف تنظيم القاعدة وتنظيم داعش بلغ 25 ألف مقاتل، ينتمون لنصف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 بلدا، بما فيها دول بعيدة عن ساحة الصراع في الشرق الأوسط كما هو الحال بالنسبة لترينيداد وطاجاكستان، وذلك ليبين أن تأثير هذه المجموعات الإرهابية أصبح يطال كل دول العالم.

وبالإضافة إلى الدول الست التي صدرت أكثر من ألف مقاتل كما هو الحال بالنسبة للمغرب الذي صدر أزيد من 1500 مقاتل إلى العراق وسوريا، فهناك 42 بلدا صدرت أكثر من 100 مقاتل انضموا سواء إلى تنظيم داعش أو تنظيم القاعدة.

وكشفت المذكرة الأممية إلى أن المعطيات التي توصل إليها فريق عمل الأمم المتحدة تشير إلى ارتفاع بنسبة 72 في المائة في عدد المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى القاعدة وداعش في العراق وسوريا وذلك منذ شهر أبريل 2014 إلى غاية مارس من العام الحالي.

وفسرت المذكرة هذا الارتفاع باعتماد حكومات العالم على سياسة أكثر انفتاحا في تقديم المعطيات عن عدد مواطنيها الذي هاجروا للقتال في صفوف داعش أو القاعدة، ما مكن خبراء الأمم المتحدة من التوفر على معطيات أدق حول عدد المقاتلين الأجانب في صفوف القاعدة وداعش.

وفي الوقت الذي تمكنت فيه العديد من الدول العربية من الحد من تدفق المقاتلين إلى العراق وسوريا، فقد رصدت المذكرة ارتفاعا وصفته بالحاد في عدد المقاتلين القادمين من الدول الأوروبية والآسيوية، وتراوحت نسبته بين 70 في المائة و300 في المائة بالنسبة للدول الآسيوية على الخصوص.

وحاولت المذكرة أن تقدم صورة عن طبيعة الأشخاص الذين ينضمون لصفوف داعش أو القاعدة خصوصا أولئك القادمين من الدول الأوروبية، ذلك أن أغلب المقاتلين القادمين من أوروبا "كان لهم سجل إجرامي سابق وتورطوا في جرائم صغيرة"، يقول التقرير الذي لفت إلى أن فرنسا وبريطانيا تواجهان حاليا عصابات تقوم بتجنيد المقاتلين الشباب انطلاقا من الثانويات، الأمر الذي يفسر أن الداخلية الفرنسية كشفت أن 500 تلميذا فرنسيا يقومون بالبحث عن طريقة للانضمام لداعش.

وتحدثت اللجنة الأممية التي أشرفت على إعداد المذكرة عن تحول ليبيا إلى ساحة لتدريب المقاتلين الأجانب قبل انضمامهم للمجموعات المقاتلة في سوريا والعراق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - ولد حميدو الأحد 31 ماي 2015 - 04:44
مند عدة شهور و نحن نسمع نفس العدد و هدا يعني بان الضربات الجوية لسوريا و التحالف و الحشد الشعبي لم يقتل منهم اي واحد فهل الارهابيون عفاريت لا يظهرون فحتى تدمير التحف الاثرية اشك في دلك و ربما تم نقلها لانها تساوي الملايير و سوف تظهر بعد سنوات و عندي تساؤل
عندما تمر العشرات من سيارات تويوتا فهل من الصعب قصفها و ترصدها و ما يقع الان سيعرف بعد 50 سنة من الان بعد وفاة جميع المخططين
2 - ابن سوس المغربي الأحد 31 ماي 2015 - 04:47
انهم أغبياء تركو جهاد في التعلم التكوين المثابرة واتباث الذات في بلدهم وذاهبون الى الانتحار المجاني
3 - مرشد الأحد 31 ماي 2015 - 04:58
لو صرف المغرب تلك الأموال الذي يبدرها في موازين وقام ببناء السكن للفقراء ومحاربة احياء الصفيح ،لما هاجر احد لا للجهاد ولا للخارج ،كنا ننتظر من حكومة بن كيران اول ما يقوم به بعد توليه منصب رئيس الحكومة أن يقول كفانا تبدير الأموال بدون منفعة ويوقف هذا المهرجان ،لكن موازين مستمر وحمى الجهاد تشتعل في الأحياء الفقيرة .
4 - رضوان المغربي الأحد 31 ماي 2015 - 05:15
و هذا دليل أن ما يصطلح عليه بالإسلام المغربي الموجود في قنواتنا والذي يشيد به الغرب فاشل في احتواء الشباب المغربي والرجوع بهم إلى الدين لأنه يقوم على تغييب المسلمين عن قضاياهم الأساسية كمحاربة الفساد و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقضية الفلسطينية...مقابل اقتصاره فقط على بعض المواضيع المتعلقة بالعبادات كأحكام الغسل والصلاة والحج والأذكار ... وهذا مادفع الشباب الذي يبحث عن إجابات لأسئلة كثيرة تروج في رأسه إلى النفور من هذا الخطاب و جعله يقع في شرك الخوارج من جماعات إرهابية ترتكب الجرائم بحق المسلمين خدمة لأعداء الدين.
5 - Adil Usa الأحد 31 ماي 2015 - 05:33
وهذا سببه عدم احترام مشاعر المسلمين أو محاولة تغريب البلاد مما يسبب احتقان مشاعر الشباب المتحمس لدينه، كما هو حاصل في شعبان أو عدم احترام المسلمين بموازين أو عيوش. فالشباب يريد الإنتصار للدين فلا يجد سوى الجماعات الإرهابية التي ستتلقفه أو تستخدمه ضد وطنه.
6 - محمد الأحد 31 ماي 2015 - 06:17
اولا انا كمسلم أدين و ارفض الارهاب بجميع أشكاله سواءاً كان ارهاب أفراد او جمتعات أو دولا.لكن ما يسمى بالأمم المتحدة اتبت انها وسيلة في يد الغرب و بني صهيون لقمع و ارهاب كل من يخالف مصالحهم. لماذا لم تتحدث الأمم المتحدة على إرهاب دولة إسرائيل الدي يعانى منه إخواننا في فلسطين يوميا و مند 1948و لماذا لا تتحدث الأمم المتحدة عل إرهاب أمريكا الذي خرب دولا و شعوبا عبر العصور و لا يزال. كفى من النفاق. ....
7 - reanime الأحد 31 ماي 2015 - 07:49
Allée sans retour. On ne veut pas de vous a votre retour et celui qui part n'est plus marocain, perte de sa nationalite.
8 - محمد الأحد 31 ماي 2015 - 10:06
هذه الضاهرة كانت متتضرة لكون التربية والتعليم في المغرب ﻻ بمكن اﻻ ان تنتج هذا ألنوع من البشر الذي ﻻ يعرف اﻻ العنف والقتل واﻷرهاب زيادة على نوع الفقهاء الذين ﻻ يفقهون فقط يلقنون دروس التكفير للشباب الضي سدت في وجههم كل اﻷبوب ﻻ خدمة ﻻ صنعة إدن ماذا تنتضرون قومو بجولة واحدة في احياء جميع المدن لتشاهدو وضعية الشباب المهمش وكلهم قنبلة موقوتة كل من امدهم بالمال فهم معه والحل يكون في فتح باب اﻷمل في وجه شبابنا بتقليص الفوارق اﻷجتماعية ومراقبة فقهاء التكفير الذين يحرضون على العنف
9 - nabil الأحد 31 ماي 2015 - 10:22
نتساءل لماذا يتصدر المغرب قائمة المقاتلين إلى العراق و سوريا، و لماذا هناك أعداد كثيرة من العاهرات المغربيات في الخارج. ألا يستدعي ذلك نقاشا عميقا حول الأسباب و الدوافع التي تدفع إلى ذلك؟؟ ألم تكن مثلا احتفالات مهرجان الموازين و مظاهر العري فيها سببا لذلك؟ ألم تكن استمرار الاختلاسات و غياب المتابعات القضائية في ملفات "جطو"؟ لماذا ينعدم الاهتمام بالشباب المغربي ثقافيا و سياسيا و دينيا؟
10 - مغربي امازيغي ضد الظلاميين الأحد 31 ماي 2015 - 10:35
حينما تكون الامية هي السائدة في المجتمع المغربي ويكون الجهل هو المسيطر على عقلية نسبة كبيرة منهم ومع انتشار قنوات الفتنة والتطرف لا نستغرب لظهور الظلاميين وسط المجتمع لسبب بسيط لعدم قدرة هؤلاء التمييز بين ما هو حقيقي وبين ما هو باطل اكثار الناس اصبحوا كالنعاج ياتي راعيا في قناة من القنوات الفتنة فتجدهم ينجرون من وراءه دون ان يطلب منهم ذلك ولا اين ذاهبين .
11 - reanime الأحد 31 ماي 2015 - 11:21
Ce ne sont plus des marocains une fois qu'ils ont choisis de devenir des terroristes.
12 - حبيب الأحد 31 ماي 2015 - 11:28
seuls les cancres sont faciles à se laisser avoir par ces malfaiteurs qui participent à la destruction de cette nation au profit des occidentaux qui veulent freiner notre croissance puisque,eux,connaissent une stagnation irréparable.
13 - Nadorif الأحد 31 ماي 2015 - 11:49
Salam

Je pense qu'il y a une erreur dans sur le titre de l'article, je pense qu'il sagit de terrosite et pas de combatant, je trouve que c'est le terme qui qualifie le plus ces individus indésirables dans notre société

Merci
14 - طارق المحسن الأحد 31 ماي 2015 - 12:02
يقول شيخهم ( الحق ما نقول القول ما نقول من يخالفنا الرائ يستتاب ان لم يتب يقتل) كما قال د.علي الشعيبي...هل يعقل ان يكون هدا عالما له اتباع... متشددون غلات متطرفون...اليس هدا غلوا و الغلو منهي عنه في الكتاب و السنة النبوية المطهرة....بالغلو ننحرف عن الشريعة السمحاء...اين ادب الاختلاف...اين نحن من قوله تعالى ( انما المومنون اخوة) الاية ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) صدق الله العظيم
15 - بنحمو الأحد 31 ماي 2015 - 12:31
يلتقطون الشباب من امام الاعداديات و الثانويات كما يفعل مروجو المخدرات ، و في كلتا الحالتين هو مرض عضال وجب استئصاله بكل الطرق الممكنة، الأمن ، الأخبار عنه، الرصد و التتبع، تجنيد المدرسين و الأإمة في المساجد للتوعية في شانه و إن كان المدرس او الامام مصابا بنفس الداء يمنع عليه الدخول الى الفصل بالنسبة للأول و المسجد بالنسبة للثاني، كما يوجه الآباء بمسؤولياتهم التربوية و الحمائبة تحت طائلات العقاب ان.تهتونوا في مراقبة أبناءهم ..
16 - rachid الأحد 31 ماي 2015 - 12:36
كيف يعقل ان بلد اسلامي كالمغرب وياتي °°°°°في موازين وتذاع على قناة مغربية ; وتريد ان تقول لماذا الشباب يلتحق بتنظيم الدولة الاسلامية ; اتعرف لماذا لانه لاتوجد عندهم قناة ك2m ;
17 - chafik الأحد 31 ماي 2015 - 13:33
هذه هي النتيجة المنطقية لمن يفتح حدوده للبترودولار الوهابي. لم أفهم بعد لماذا يعاقبون العائدين من سوريا، ويتركون العريفي يصول و يجول في وطننا الغالي. أليس هو و بقية الوهابيين هم من دعوا الشباب "للجهاد". أم أن انفصام الشخصية يلاحقنا في كل تصرفاتنا.
18 - هشام الأحد 31 ماي 2015 - 15:29
الجهاد في سبيل الله دروة سنان الإسلام وهو قائم إلا أن تقوم الساعة والنبي صلى الله عليه وسلم أشار يوم يترك الجهاد يلقي الله الوهن في قلوب الأمة وتتكالب الأمم عليهم لا سبيل إلا تحقيق نهضة فكرية واجتماعية واقتصادية إلا برجوع الخلافة التي بشر بها النبي صلى ولا سبيل للخلافة إلا بالجهاد والدود عن الأمة
19 - متابع كاره للشيعة الأحد 31 ماي 2015 - 15:47
لماذ لم تحصي الامم المتحدة المقاتلين الشيعة الارهابيين القادمين من ايران وباكستان وافغانستان والهند والخليج وحزب الله الشيعي المجرم المنضمين الى نظام بشار الاسد الارهابي والنظام الارهابي الشيعي المجرم في العراق الذين نفذوا مجازر في حق اهل السنة لم يشهد لها التاريخ مثيلا
20 - HAMOUDA الأحد 31 ماي 2015 - 16:59
انا ضد جميع انواع الارهاب ،اوله ارهاب المخزن وتخويف الملتزمين بدين الله والزج بهم في السجون بدون اي مبرر وتخويف البقية ،والفساد واستغلال السلطة وتجويع الشعب وعيشه بدون كرامة هذا هو الارهاب الحقيقي .
21 - عز الدين الأحد 31 ماي 2015 - 18:55
سبحان الله العلي العظيم.
قيل ويقال المغرب يصدر المقاتلين.
الله اكبر ربنا ادم علينا نعمك
توليت هذا البلد يا مدبر الكون
اللهم لا الاه لنا سواك ادم علی هذا البلد نعمة الامن.
ونحمدك ونشكرك ونتفكر في آيات كتابك المنظور
منها انك تبعد وتخرج من هذا البلد كل من يحمل غلا في قلبه لهذه البقعة الشريفة من ارضك.
اياك نعبد واياك نستعين
لانصدر مقاتلين بل الله عز وجل ينظف بلدنا الحبيب ولو اجتمع الانس والجن علی ان يمنعوهم ما منعوهم
وما علينا سوی خدمة هدا الوطن
ربنا اعنا ولاتعن علينا واحفظ شبابنا والهمهم الحكمة
وفك اسر اخواننا في مخيمات تندوف
وبلغنا واياهم رمضان
واهدنا الصراط المستقيم
ووفقنا كشعب متضامن الی ماتحبه وترضاه.
22 - Modern man الاثنين 01 يونيو 2015 - 02:29
Nous devons annuler la nationalite marocaine a ces terroristes et tous ceux qui sympathisent Avec eux ( il ya certainement quelques uns ici qui les defendent.....)
Les fanatics veulent vous imposer leur dictature ideologic et choisire pour vous ce qui est acceptable a voire en television, au cinema et aux festivales musicales....ils considerent les marocains comme des enfants et ils detestent la liberte, la democracy et la modernite....ils aiment les terroristes de Daech
23 - مهاجر الى الابد الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:01
لاغريب في الامر لانه نجد دائما صوت داعش في تعليقات البعض حيث سمي بعضهم كاره للشيعة والاخر يخاطب الاخرين بالجهاد على لسان الرسول الاكرم ونقول لاغرابة في تمدد داعش لانه صناعة الجهل والتخلف الذي يظل معشعشا في عقول عدد لاباس فيهم وهم يمثلون الارضية الخصبة لتمدده ورفده بالشباب المسلوب العقل. المطلوب من الجهات المسوولة الاخذ بزمام الامور وتصحيح المسارات الخاطئة حول التيارات المتطرفة وتعرية اهدافها وارتباطاتها الخبيثة لتدمير البشرية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال