24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | زيارة الملك لغينيا بيساو تُرَسخ تأثير المغرب على إفريقيا

زيارة الملك لغينيا بيساو تُرَسخ تأثير المغرب على إفريقيا

زيارة الملك لغينيا بيساو تُرَسخ تأثير المغرب على إفريقيا

تسعى غينيا بيساو إلى تدشين علاقات دبلوماسية جديدة مع المملكة المغربية، في سياق زيارة الملك محمد السادس لهذا البلد الإفريقي، والتي تعد أول زيارة له منذ اعتلائه العرش، وذلك بعد خمس سنوات من سحب جمهورية غينيا بياسو اعترافها بجبهة البوليساريو، والذي كان قد تم سنة 1984.

وكانت حكومة غينيا بيساو قد أعلنت اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية، عام 1984، ما أدى إلى تعليق الرباط لعلاقاتها مع بيساو، قبل أن تمر زهاء 26 سنة كاملة، ويعلن الحاج دهابا، وزير الدولة المستشار الخاص لرئيس غينيا بيساو، قرار إنهاء اعترافها بالبوليساريو، ودعمها لمقترح الحكم الذاتي للمغرب.

ويبدو أن هذا السياق الذي تأتي فيه زيارة الملك محمد السادس لهذا البلد الإفريقي، بعد انتفاء سبب قطع العلاقات معه بسبب الاعتراف بالجمهورية المزعومة، هو ما دفع وزير خارجية غينيا بيساو، ماريو لوبيز دا روزا، للتصريح أخيرا بأنه "مع زيارة الملك ننطلق على أسس جيدة".

وقالت جريدة "أفريك" بغينيا بيساو، على الانترنت، إن الجولة الملكية في عدد من الدول الإفريقية تأتي لترسيخ تأثير المغرب على القارة السمراء، مضيفة أنه في ظرف 3 سنوات يقوم العاهل المغربي بثالث جولة له في المنطقة، ما يدل على الاهتمام البالغ للدبلوماسية المغربية بالقارة.

وأردف المنبر ذاته بأنه إذا كانت الزيارات المعلنة للملك محمد السادس إلى بلدان إفريقية تتم وفق البلاغات الرسمية في إطار "العمل والصداقة"، فإن الغاية الرئيسة من هذه الجولات تكمن أساسا في تقوية التأثير الاقتصادي للمغرب في هذه البلدان الإفريقية، دون نسيان التأثر الروحي أيضا.

وأكملت الصحيفة ذاتها بأنه رغم كون المغرب لا ينتمي إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، بعد أن انسحب منها منذ سنوات خلت، بسبب اعترافها بجبهة البوليساريو، لكنه يسعى جادا إلى أن يخلق لنفسه موطئ قدم وازن داخل القارة السمراء، لمواجهة غريمه الجزائر، والتي تدعم البوليساريو في نزاعها مع الرباط.

وركزت صحف أخرى على الطابع الاقتصادي الهام لزيارة الجالس على عرش المملكة لغينيا بيساو، وذلك بعد نجاح الزيارة إلى السنغال التي توجت بتوقيع 13 اتفاقية، حيث تتطلع بيساو إلى ما قد يجلبه المغرب لها من دعم وفوائد في قطاعات البنوك والاتصالات والعقار، وغيرها من القطاعات الاقتصادية.

ولفتت المصادر إلى أن إفريقيا تمثل أكثر من نصف الاستثمارات المباشرة للمغرب في الخارج، خلال الخمس سنوات الأخيرة، بمبلغ يناهز مليار ونصف أورو، ما يجعل من زيارة الملك إلى غينيا بيساو فرصة ذهبية لهذا البلد من أجل الاغتراف من التعاون الذي تعرضه الرباط في عدد من المجالات.

ويسعى المغرب، من خلال زيارات الملك المتكررة إلى دول إفريقية بعينها، إلى دعم التنمية بالقارة الإفريقية، بهدف "جعل التعاون جنوب ـ جنوب ركيزة أساسية للسياسة الخارجية للمغرب"، وهو المعطى الذي سبق للعاهل المغربي أن أكده في رسالة وجهها إلى منتدى "كرانس مونتانا"، الذي نظم بمدينة الداخلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - benhaddi adam الجمعة 29 ماي 2015 - 01:43
j'espere que notre roi arrive a construire une force contien les pays de cote oueste d'afrique.c'est le seul chemin pour afronté les danger qui peut toucher notre royaume'puisque toute les pays du magreb arabe sont reculer en arriére.vive UCOA
2 - سعد الجمعة 29 ماي 2015 - 01:46
من يعطينا نبدة عن غينيا بيساو المساحة عدد السكان مستوى العيش في هدا البلاد الصديق....
3 - دباج حسن الجمعة 29 ماي 2015 - 01:58
يومه بعد الزوال مباشرة على القناة الثالثة الجزائرية دارت اشغال مؤتمر الحزب الحاكم بهدا البلد المغاربي.
المضحك و المبكي في نفس الوقت طريقة انتخاب رئيس الحزب التى مرت على الشكل التالي.
قال المتحدت اقترح ان يكون الرئيس بوتفلقة الرئيس الفعلي للحزب الحاكم وليس رئيسا شرفيا.تم اردف مخاطبا المؤتمرين هل توافقون .قال نعم. موافقة بالاجماع.هل من معارض.لااحد .هل من ممتنع. لااحد.
تصفيق.
بربكم هل هكدا ينتخب امناء ورؤساء الاحزاب في بلد المليون شهيد.
اين هو تدافع الافكار والبرامج. شن طن .انتخاب رئيس حزب .
رئيس منصب بالاقتراح المباشر. لم يحضر اشغال المؤتمر .ولم يقدم ولا جملة عن التقرير الادبي ولا المالي ولا حتى نصف كلمة سياسية تعالج انشغالات المواطن.ولا مواقف الحزب من القضايا : المحلية. الوطنية .القارية . الاقليمية . الدولية.
يالها من (دي مو للقرطة)وعقوق الانسان في الجزائر.ونعم العقوق.

اصغر حزب(عندنا)
قربالة و القيامة تقوم لشهور بين الاجنحة والتيارات . التحالفات والتحالفات المضادةواجنحة وانشقاقات وندوات تسبق الجموع العامة .المهم ان هناك صراع سياسي فكري بين مكونات الحزب الواحد.
4 - طالب معاشو الجمعة 29 ماي 2015 - 02:15
نعم هذا ما يجب فعله قلب البوصلة 180 درجة من اروبا الى العمق الافريقي .
5 - سعيد الجمعة 29 ماي 2015 - 02:28
الملك المحبوب ، يعرف الصواب،له من المساندين ورجالات الدولة ما يجعله مطمئنا،القواد يعلمون ما أنتم تعلمون..،! هذه خطة ومرحلة، النقطة التي ستفيض الكأس يعلمها أصحاب القرار ، والراسخون في ..
6 - allal الجمعة 29 ماي 2015 - 09:28
على ايي افريقية تتكلمون على 4 دول معروفة بي صدقتها للمغرب واينا للاءستثمرات لي دولة المغربية في هذه الدول بل انها اءستثمرات هلدينق الملكي اينا الفائدة لي الشعب المغربيي
7 - said الجمعة 29 ماي 2015 - 09:33
إلىصاحب التعليق 2
عدد سكان غينيا بيساو 2 مليون و 200 الف نسمة تقريبا
شكرا
8 - fatema الجمعة 29 ماي 2015 - 09:35
SM lE ROI, exporte la philosophie q fait de l'être humain le facteur essentiel de tout développement. SM lE roi,appliqué le verset coranique: sa katana ........
9 - خالد بلوك طالب الجمعة 29 ماي 2015 - 10:49
نعم انها خطوة جيدة و نحن ندعم الملك في هده لنرجع الى ما كنا عليه ايام اجدادنا المرابطين و الموحدين و السعديين ولنحي ايام المنصور الدهبي و بلد السودان الغربي لتعود للمغاربة هيبتهم و قوتهم المعهودة
10 - Maghribi الجمعة 29 ماي 2015 - 11:34
الى صاحب التعليق 2 و 7:

جمهورية غينيا بيساو (بالبرتغالية:República da Guiné-Bissau) دولة غرب أفريقية على ساحل المحيط الأطلسي.و واحدة من الدول الأفريقية الصغيرة تحدها السنغال من الشمال وغينيا من الجنوب والشرق والمحيط الأطلسي من الغرب كانت تسمي في الماضي(أثناء الاحتلال البرتغالي) بغينيا البرتغالية وبعد الاستقلال تم إضافة اسم العاصمة بيساو لاسم غينيا لمنع الخلط بينها وبين جمهورية غينيا.
الأرض والسكان
المساحة 36,120 كم² (136)
نسبة المياه (%) 0.146
العاصمة وأكبر مدينة بيساو
اللغة الرسمية برتغالية،كريولية
تسمية السكان غينيون بيساويون
توقع (2009) 15,746,232 نسمة (61)
إحصاء (2006) 14,017,262 نسمة
الكثافة السكانية 57.4 ن/كم² (145)
الحكم
نظام الحكم جمهورية،فيدرالية
رئيس الجمهورية جوسيه ماريو فاز
رئيس الوزراء دومينيجوس بيريرا
التأسيس والسيادة
الاستقلال التاريخ
عن برتغال 24 سبتمبر 1973
الناتج القومي الإجمالي
سنة التقدير 2010
← الإجمالي $19.992 مليار
← للفرد $1,360
ناتج قومي إجمالي اسمي
سنة التقدير 2010
← الإجمالي $8.781 مليار
← للفرد $597
11 - زبير الجمعة 29 ماي 2015 - 11:40
زار الجزائر خلال هذا العام 17 رئيس دولة افريقية اخر ملك اللوزوتو الجزائر هي ام افريقيا الحقيقي وسندها العظيم اما المغرب فما هو الا مزاحم للجزائر
12 - بركان الجمعة 29 ماي 2015 - 12:44
عندما نرى عدد الرؤساء الأفارقة الذين زاروا الجزائر خلال العام و عددهم الذي زار المغرب فعلينا طرح السؤال دون نفاق و بكل واقعية !ا
الأفارقة يتهافتون على الجزائر
المغرب يتهافت على إفريقيا حقيقة لا مفر منها
13 - مغربي قح أبا عن جد الجمعة 29 ماي 2015 - 13:18
الى صاحب التعليق رقم 11 إن كانت الجزائر قد زارها حقا هذا العام 17 رئيس إفريقي السؤال المطروح كم من دولة إفريقية (على الأقل) زارها الرئيس الجزائري في هذا العام وشكرا
نحن لا نزاحم أحد الساحة تتسع للجميع والبقاء للأجود ولا ندعي أننا أم إفريقيا لسنا أوصياء على أحد ولا أحد وصي علينا
14 - تلستوي الجمعة 29 ماي 2015 - 13:22
ردا على علال صاحب تعليق رقم 6 كيقول المثل المغربي قطرة قطرة كيحمل الواد كنتم تضحكون على زرع الطماطم ايام المرحوم الحسن الثاني و الان تضحكون على استثثمرات المغرب في دول صغيرة الايام قادمة وسترون سيحصل لكم كما حصل مع قصة الطماكم و البطاطا يا ابناء القوة الاقليمية
15 - mado الجمعة 29 ماي 2015 - 13:54
زيارة الملك لغينيا بيساو تُرَسخ تأثير المغرب على إفريقيا


وما هو وزن غينيا بيساو في افريقيا

لنرى من هي غينيا بيساو


مساحة غينيا : 120 36 كلم مربع

اي مساحتها اقل من مساحة جهة مكناس ـ تافِلالت بـ 2 مرات ونصف

عدد السكان غينيا : 1 مليون و 449 الف

الاقتصاد غينيا
- الناتج المحلي الإجمالي: 880 مليون دلار

الناتج المحلي الإجمالي لدولة الصومال الفقيرة اكتر من الناتج دويلة غينيا


حصة القطاعات الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي لدولة غينيا:
- الزراعة: 56٪
- الصناعة: 12.8٪
- الخدمات: 31.2٪

مؤشر التنمية البشرية: 176 من بين 187 بلدا

التعليم في غينيا
- معدل الإلمام بالقراءة والكتابة: 54٪

فهل من هدا النوع من دويلات سيأثر المغرب على إفريقيا


فأين نحن من الدول الوازنة متل جنوب افريقيا ونجيريا وانغولا واثيوبيا وتنزانيا وكينيا والجزائر وزيمبابوبي ....وو








.
16 - Mouahid الجمعة 29 ماي 2015 - 14:56
L algerie n a aucune filiale de ses banque dans toute l afrique .le maroc à dix .
17 - تلستوي الجمعة 29 ماي 2015 - 15:11
يا سيد mado المغرب ليس هدفه التاثير بل هدف عاهله كل ماله منفعة و خير لشعبه ولبلده المغرب لا يبحث عن قوة اقليمية و لهم يحزنزن المغرب لا يملك لا غاز و لا بترول ولكن يملك عقول المغاربة التي لا تمتلكونها . نعم الجزائر وازنة بعبارات مثل القوة الاقليمية و مناصرة الشعوب كما حدث مع ليبيا و سوريا و ايصال تلمساعدات كاملة للمحتجزين الصحراويين
18 - fact الجمعة 29 ماي 2015 - 15:24
The king used RAM plane because he is no flying over Mauritania or Algeria, that banned his royal flight and he was forced to ask Saudia help
Can the palace denies this fact
and why the King sent message to the president of Mauritania last year when he was flying over his country and why the military planes were forced to return to Laayone
19 - ACHRAF الجمعة 29 ماي 2015 - 16:29
اقول لبعض الاخوة الجزائرين لنسلم جدلا انا الجزائر القوة العظمي فى افريقيا جيد جدا, سؤال ماذا تقدم الجزائر لافريقيا مانوع الاقتصاد الدي توجهه الجزائر لافريقيا؟ ان كان على البترول فهي دول غنية بهذه المادة ماذا تستطيع الجزائر ان تقدم لنفسها غير البترول ماذا تستطيع ان تقدم دولة عاجزة عن توفير نصف لتر حليب لمواطنيها ماذا تستطيع دولة لاتستطيع ان توفر كيلو بطاطا لمواطنيها بالله عليكم اين العظمة فى كل هذا اين الريادة سوف اجيب بعض الاخوة الذين قالوا ان افريقيا تسعي الى الجزائر اوبعض الدول الافريقية تسعي الى كسب ود الجزائر هذا امر طبيعي فالدول الافريقية لها ماتصنع ولها بعض الزراعات الاستوائية فهي تبحث عن اسواق لتصدير منتجاتها وتصدير اليد العاملة الى سوق قاطنوه كسلاء
20 - مغريية الجمعة 29 ماي 2015 - 17:38
الحلقة المفقودة او المعلقة في هذا التعاون هي موريتانيا لكي يكون محور قوي
اتمنى من اخواننا هناك التعاون مع المغرب لان مصلحتهم معه
اما من يقول الجزاير يزورها اكثر رؤساء افريقيا
اقول لا مجال للمقارنة الجزاير تقدم مال لمسؤولين كبار ومصلحة شخصية لهم
اما المغرب يقدم تنمية بمشاركة تلك شعوب مشاريع حقيقية و خبرة علمية واقتصادية
باختصار المغرب يعلم الافارقة كيف تصتاد السمكة
والجزاير تقدم السمكة التي اشترتها وهي نفسها لا تعرف كيفة صيدها
21 - زبير الجمعة 29 ماي 2015 - 18:15
استغرب الكم الهائل من الحقد الذي تكنوه للجزائر ههه سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده الالوف المألفة من المغاربة على ارض الجزائر نعاملهم كاخوة ودون تمييز اتقوا الله اتقوا الله بتعليقاتكم الكريهة هاته تزرعون بذرة الكراهية اتجاهكم هب واندخل صبي اقل من 14 سنة وقرأ هذه التعليقات كيف تكون نظرته اتجاهكم اتقوا الله دعوا السياسة لاهلها ولنبقى اخوة مسلمين
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال