إعلانٌ مغربي فرنسي يعزز التعاون الأمني ومحاربة التطرف

إعلانٌ مغربي فرنسي يعزز التعاون الأمني ومحاربة التطرف
الجمعة 29 ماي 2015 - 14:00

أصدر المغربُ وفرنسا إعلانًا مشتركًا، عقب انتهاء القمَّة المنعقدة بين رئيسي حكومتي البلدين، على مستوى عال، يوم أمس، أكدَا فيه ما اعتبر جانبا عملِيا إجرائيا في علاقتهما، على خمسة أصعدة رئيسيَّة؛ تشملُ الحوار الديبلوماسي والاستراتيجي، والأمن، والتنافسية الاقتصاديَّة، والحوار بين المجتمعين، والتنمية البشريَّة. على أساس أنْ يعقد المسؤُولون عن الجوانب الخمسة لقاءاتهم بشكلٍ منتظم، حتى يواكبُوا مدَى التقدم المحرز في التعاون.

بشأن الحوار الأمني قرر البلدان، وفق ما يوردُ الإعلان، أنْ يقويَا ميكانيزمات تعاونهما، سيما في الجانب المتعلق بتبادل المعلومات، زيادةً على تكثيف اللقاءات بين المسؤُولين الأمنيِّين في البلدين، لأجل بلوغ تنسيق أمثل يواجه خطر الإرهاب المتنامِي، زيادة على الجريمة المنظمة، والحفاظ على تبادل كبير على مستوى الاستخبارات.

وجاء في البيان الختامي أن البلدين اتفقا على تكثيف عملهما في مجال استئصال وتفكيك الخلايا الارهابية، ومحاربة ظاهرة المقاتلين الارهابيين الاجانب، مضيفا أن فرنسا أعربت عن دعمها لاستراتيجية المغرب في مجال مكافحة الارهاب التي تقوم على تعزيز الامن وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والنهوض بالتسامح الديني.

وفي المجال الديني، أبدَى المغرب وفرنسا عزمهما على مكافحة كافَّة أشكال التطرف، قائلين إنَّهما يسخران كلَّ الجهود لتقوية تعاونهما على المستوى الديني، فيما تجرِي دراسة للدخُول في تعاون على مستوى تكوين الأئمَّة، وتوقيع اتفاقٍ في الشأن، بينما جرى التأكيد على ضرورة التوصل إلى حلٍّ عاجل في ليبيا، في نطاق الجهُود التي يراعها المبعوث الشخصِي للأمم المتحدة إلى البلاد.

وعلى صعيد آخر، دعا البلدان اللذان عبرا عن انشغالهما إزاء تكرار الحوادث المأساوية التي وقعت مؤخرا بالمتوسط ، الاتحاد الاروبي وشركاءه في الجنوب الى النهوض بسياسة للهجرة ترتكز على القيم والتضامن والمسؤولية، من أجل العمل سويا على رفع تحدي الهجرة التي أضحت رهانا يحظى بالاولوية في الفضاء المتوسطي.

أمَّا على المستوى القضائي، الذِي كان منشأ الأزمة بين الرباط وباريس، بتأجيجه أزمةً ديبلوماسيَّة دامت عامًا كاملًا، فيردف البيانُ أنَّ المغرب وفرنسا اتفقَا على عقد اللجنة السابعة عشرة للجنة الاستشاريَّة المشتركَة بينهما، والتي تهمُّ وضع الأفراد والتعاون القضائي، إضافة إلى عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المغربيَّة الفرنسيَّة، و المصادقة على برنامج التعاون القضائي لـ2015 – 2016.

الإعلان المشترك قال إن المغرب وفرنسا يدعمان الاندماج الإقليمي والأورو متوسطِي، وأنَّ المغرب يعتبرُ الاتحاد من أجل المتوسط، وهُو إحدى أفكار الرئيس السَّابق، نيكولا ساركوزِي، بمثابة محرك حقيقي، من أجل اندماج في المنطقة، وفي سبيل دعم المبادرات الملمُوسة، سواء تعلق الأمرُ الأمر بالشباب أو بالتنقل بين الضفتين.

الإعلان أشاد بتواصل حوار خمسة زائد خمسة، مؤكدًا دعم الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وفق مقاربة شاملة ومتوازنة في نطاق الوضع المتقدم الذي خول للمملكة، فيما جددت فرنسا دعمها لأجرأة الأهداف المسطرة، لبرنامج العمل المشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي بينَ 2013 – 2017. لتغطي الجوانب الاقتصاديَّة والسياسية والبشريَّة.

وبخصوص مجال الهجرة، فدعا كلٌّ من المغرب وفرنسا، عبر إعلانهما الاتحاد الأوروبي ودُول جنوب المتوسط إلى لتبني سياسة هجرة قائمة على مبادئ التضامن والمسؤُوليَّة، وهو ما أشادت فيه باريس بالجهُود التي قام بها المغرب، منوهة بعملية تسوية وضع عدد من المهاجرِين غير النظاميين في المغرب، وإدماجهم في النسيج المجتمعِي. وقد بات المغرب بلدًا للاستقبال لا بلد عبور فحسب.

وفي قضيَّة الصحراء، جددت فرنسا موقفها التقليدي القائم على دعم جهُود الأمم المتحدة لحلِّ النزاع، وكذا الإشادة بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، باعتبارها أرضيَّة جدية وذات مصداقيَّة لبلوغ حلٍّ دائم، ومستدِيم ومتوافق بشأنه.

أمَّا في الجانب الاقتصادِي فجرت الإشادة بالاتفاقيَّات الموقعة بين البلدين، والتي تهمُّ عددًا من القطاعات، تشمل خطًّا من القروض من خمسة وعشرين مليُون يورُو للمقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية، إضافة إلى اتفاقيَّة بتمويل يصلُ إلى 10 ملايين يورُو، بين الوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة الاقتصاد والماليَّة بغية إنشاء شبكة من المعاهد الموجهة إلى التكوين في مجال الطاقة المتجددة، إضافةً إلى قرُوض أخرى منحتْ لعددٍ من المؤسسات المغربية.

وعلى صعِيد التعليم، نوه الإعلان بتوقيع البلدين مذكرة تفاهم في المجال، تهمُّ العامين المقبلين، وذلك في سبيل تطوير البكالوريا الدولية بالمملكة في نسختها الفرنسيَّة بالثانويات المغربية، وضمان التكوين المستمر لأساتذة تعليم الفرنسيَّة في المغرب، ودعم مسالك الأقسام التحضيريَّة والتبريز، وكذا تسخير الوسائل الرقميَة لتعليم الفرنسيَّة في المغرب. موازاة مع تعزيز حظوة الثقافة العربيَّة في فرنسا وفي المؤسسات الفرنسية بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

7
  • LA FERME BLANCHE
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:44

    فرنسا حليفة مصالحها فقط لا غير، جيل جديد من الفرنسين لا يعترف بالتاريخ المشترك ولا بفضل الجنود المغاربة في الحرب العالمية الأولى و الثانية، و لا بمنجازات سواعد و زنود المغاربة في بناء إقتصادها بعد إنهياره عقب الحرب العالمية الثانية، تجاهلوا أن قمح المغرب وأنعامه كانت تصدر الى فرنسا ليطعمها من المجاعة التي سببتها الحرب، جوعوا شعبنا ليطعموا أمتهم. وفي الستينات و حتى السبعينات هجروا اليد العاملة المحترفة من الشباب و المثقفين ليشغلوا مصانع السيارات و المعدان الثقيلة التي أصبحت شبه فارغة إلا من النساء منهم من تكون على أيدي الفرنسيين داخل المغرب و خارجه. هذا المحتل الذكي فرنسا الذي رغم إجلائه من المغرب مازالت ثقافته و فكره متغلغل في الطبقة المتوسطة و الإريستقراطية. كنت أتمنى يطول العمر و أسمع فرنسا تعترف و بصوت عالي وتقول الصحراء مغربية و سبتة و مليلية محتلتان و على إصبانيا مغادرتهما فورا و إرجاعهما الى حوزة الوطن كما نفس الشيئ بالنسبة للجزر الجعفرية. هذا هو الحليف الحقيقي الذي يجب الوثوق فيه. يجب علينا أن نتحرر من لغتهم و ثقافتهم و ان نتجه الى اللغة العالمية الإنجليزية وسوف يتزلزلون .

  • الحـــــــاج عبد الله العلماني
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:30

    الإعلام الفرنسي بكل تلاوينه السميع البصري الكتابي والسمائي والأرضي … لم يذكر بثاثا زيارة بن كيران وكل حكومته (تقريبا) إلى فرنسا، تكلم في نشراته الإخبارية عن داعش والفيفا وعن الكلاب والقطط و… ولم يتكلم إطلاقا عن لا عن بن كيران ولا عن المغرب ولا عن الزيارة ولا عن شراكات و……. إلا انتم فقط المهوسون بعقد النقص أمام كل ما هو غربي ولا يمر يوم واحد إلا وقرأت فيها عشرات العناوين في الصحافة المغربية عن الغرب وعن تقاريره المزيفة ومنظماته الحقوقية المرتزقة و…
    هل لم يحن بعد وقت للتخلص من عقدة الدونية تجاه كل ما هو غربي التي يشعر بها الإنسان الأعرابي المتخلف ؟

  • سفيان الصيباري
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:11

    ‏‎ ‎فرنسا تحن إلى الماضي القريب حين كانت لها كامل الصلاحيات في استغلال خيرات مستعمراتها آنذاك. واليوم تتمنى المستحيل وتريد اكتساح إفريقيا عبر بوابة المغرب

  • salah
    الجمعة 29 ماي 2015 - 21:53

    beaucoup de bla bla bla beaucoup de signature sur papier beaucoup de sourir et de gentillesse et enfin tous retournera a son bureau sans que rien ne change sur terrain ca semble beaucoup a un festivale que autre chose!!

  • القريشي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:22

    السلا م عليكم التطرف والعنصرية الفرنسية في تعاملها مع المغرب وشعوب العربية وتصرحات بعض المسؤلين المستفزة للمشاعر شعب المغرب لا تونسى

  • adil
    السبت 30 ماي 2015 - 00:20

    CE TYPE DE REUNION NE BOUGE NI UNE MOUCHE DE SA PLACE!!

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 02:22

    كان على فرنسا ان تحسن استقبال الوفد المغربي اولا وثانيا كان عليها في البيان الصادر على الاجتماع ان لا تتلكأ و تناور في القضية الاولى لدى الشعب المغربي بالقول الصحراء مغربية لكن مهما اختلفت الظروف وتشابكت العلاقات مرة هناك انسجام ومرة هناك ابتزاز ومرة هناك استعراض العضلات وقول لا مجال للمقارنة وفءة تشعل النار وفءة تصب الماء البارد وحتى يفهم المغاربة سياسة الغرب واضحة لا تهمه سوى مصالح شعوبه ومستعد ان يفعل اي شيء من اجل مصالحه ولايقبل الديمقراطية وحقوق الانسان الا على مقاسه ووسيلة للابتزار ونهب الثروات ولازال لم يدخل في ابجدياته ان هناك امم مستعدة للعيش بعزة وكرامة واستقلالية تامة بدونه وتعامله بالند والغرب جاءته الازمة الاقتصادية وصدرها الى العرب نظرا لتخلفهم وتفتتهم والمغرب والمغاربة اليوم لن ولن يركعو لاين كان ومهما كان طال الزمن او قصر وسلاحهم الله الوطن الملك الى الابد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات