المنطقة الشرقية فقدت رموز الدولة والفكر في 2010

المنطقة الشرقية فقدت رموز الدولة والفكر في 2010
السبت 1 يناير 2011 - 21:12

وفاة كل من الجابري والمستشار الملكي زيان بلفقيه وتصفية مصطفى المنصوري سياسيا، وإعفاء الوالي الإبراهيمي…


مرت سنة 2010 ومر معها عقد من تربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الميامين. ولازالت الجهة الشرقية تخضع لإصلاحات بنيوية في أفق خلق قطب اقتصادي قوي يتجاوب مع ورش الجهوية الموسعة. ولهذا تواصلت الزيارات الملكية للجهة الشرقية. زيارات تفقدية لاوراش دشنت وخصوصا بعاصمة الشرق وجدة، وأخرى لإعطاء الانطلاقة لمشاريع واوراش تهدف إلى ترسيخ الثورة الإصلاحية التي تشهدها المنطقة مع تسجيل بعض الهفوات في مشروع التأهيل الحضري لمدينة وجدة عجلت بإعفاء الوالي الإبراهيمي من مهامه كوالي للجهة الشرقية. نظرا للطابع الارتجالي الذي كان يطبع طريقة تسيير الوالي السابق لأكثر الاوراش حساسية وتأتي في مقدمتها محطة السعيدية السياحية…


كما تم تسجيل الزيارة التاريخية بكل المقاييس لعاهل البلاد لإقليم فجيج لفك العزلة عنه وجعله ينخرط في الدينامية الكبيرة التي تشهدها الجهة الشرقية. وتم تعيين على اثر ذلك عامل جديد على الإقليم الذي سرعان ما تم إعفائه وهو لم يكمل السنة نظرا لعجزه في معالجة الملفات المطروحة عليه حيث يعيش الإقليم احتقانا اجتماعيا عميقا جعل من مدينة بوعرفة تتبوأ المدن الأكثر تظاهرا واحتجاجا نظرا لعدم تجاوب المسؤولين هناك مع الاوراش التي أعطى انطلاقتها ملك البلاد على حد تعبير ممثلي الساكنة، وبالتالي تتواصل مقاطعة ساكنة بوعرفة لأداء فواتير الماء للسنة الخامسة على التوالي. وانضمام جماعة بوعنان لهاته المقاطعة وهي سابقة وطنية عجلت بوزارة الداخلية في إدراج مدينة بوعرفة في المدن الممنوع فيها الاحتجاج. كما شهد إقليم فجيج وبالضبط مدينة تالسينت مواجهات مسلحة بين قبائل هناك خلفت خسائر مادية وبشرية، كما شهدت الجهة وخصوصا إقليم بركان استفادة نوعية من المخطط الأخضر، وكذا الاوراش الكبرى التي أعطى انطلاقتها عاهل البلاد بكل من الناظور وبني نصار.


سجلت السنة كذلك تجدد الاحتكاك بين قوات الاحتلال الاسباني وساكنة مليلية التي لولا تدخل الدولة لتم التصعيد بين الساكنة وقوات الاحتلال إلى ابعد مستوى، وخصوصا المبادرات الجريئة التي كان ينوي الإقدام عليها البرلماني ورئيس المجلس البلدي لبني نصار السيد يحي يحي. تأتي كل ها المبادرات وغيرها لجعل المنطقة الشرقية بوابة المغرب نحواوربا في أفق استرجاع مدينة مليلية المحتلة وكذلك من اجل جعل مدينة وجدة عاصمة للمغرب العربي.


– المنطقة الشرقية تفقد رموز الفكر والدولة:


سنة 2010 كذلك كانت سنة كئيبة لعشاق المفكر والقديس وكبرياء المنطقة الشرقية ابن فجيج الفيلسوف الراحل محمد عابد الجابري بعدما أثرى المكتبة العربية بحوالي 43 مجلدا فكريا وبعدما تميز مساره السياسي بالعفة والزهد في المناصب الرسمية والجوائز الدولية المشبوهة.


– كما فقدت مدينة تاوريرت إحدى رموزها انه رجل الدولة الصامت والخدوم مستشار الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس والوزير السابق ومهندس الحكومة الفارطة والأب الروحي للتقنوقراط وقد وري التراب في مسقط رأسه تاوريرت. بحضور المسؤولين المغاربة عن بكرة أبيهم كما سجلت جنازته الظهور الرسمي لفؤاد علي الهمة بلحيته الخفيفة بعد تواريه عن الأنظار لشهور كثيرة.


– شهدت السنة كذلك التصفية السياسية لابن الناضور ورئيس المجلس البلدي للعروي السيد مصطفى المنصوري على اثر انقلاب ابيض سمي بحركة تصحيحية عجلت بتنحيه عن رئاسة الحزب ومجلس النواب لكنه ظل وفيا لمسقط رأسه ولازال يمارس مهامه كرئيس للمجلس البلدي للعروي.


باقي أهم الأحداث التي طبعت سنة 2010:


– مدينة وجدة ترتقي إلى الرتبة الثانية من ناحية نسبة الإجرام بعد مدينة سلا.


– المجلس الأعلى للحسابات ينبري لاختلالات كارثية في فترة رئاسة السيد لخضر حدوش للجماعة الحضرية لوجدة…


– طرد لخضر حدوش من الأصالة والمعاصرة، والسقوط المدوي لعلي بلحاج القيادي بالبام في انتخابات مجلس المستشارين.


– عمر احجيرة يعود بقوة بعدما عادت الروح لأغلبيته وتم التصويت على ميزانية 2011 والمخطط الجماعي للتنمية، كما وقع رئيس الجماعة الحضرية ثلاثة اتفاقيات بجنيف تخص ميدان البيئة.


سنة 2010 كذلك هي سنة انطلاق المخطط الكبير الذي يخص تعبيد كل أحياء مدينة وجدة بدون استثناء بغلاف مالي قدره 35 مليار سنتيم…


– سنة 2010 سنة العنف اللفظي بالنسبة للبرلماني المثير للجدل عبد العزيز أفتاتي عن فريق العدالة والتنمية حيث وصف الباشا الجديد لوجدة بالكلاوي. كما وصف كلام وزير الاتصال بالبرلمان بالمخزني والإرهاب البوليسي.


– نفس السنة سجلت إعفاء فريد شوراق من منصبه كمدير للمركزالجهوي للاستثمار، وتنصيبه عاملا على إقليم الرحامنة.


– كما نسجل تنصل الدولة بالوفاء لضحايا فيضانات 2008 الذين دخلوا في معارك نضالية.


– إعفاء علي بلحاج كمنسق جهوي للبام وتعيين المحامية سليمة فراجي بدل منه.


– الميدان الثقافي والإعلامي:


– الفشل الذريع


بإجماع كل الوجديين”للمهرجان الدولي للراي” نظرا للمقاربة الغريبة للقيمين على هذا المهرجان حيث يسجل تكرار نفس الوجوه. كما تم تسجيل اختلاسات كبيرة في ميزانية المهرجان.


– تنظيم معارض للكتاب كان أبرزها معرض وجدة كما سجلت النخبة الحيوية والحركية الدءوبة للمندوبية الجهوية للثقافة بتنظيمها لتظاهرات ثقافية غزيرة ورغم هزالة ميزانية وزارة الثقافة التي تقدر ب0,03 . ويسجل استمرار تنظيم المهرجان الدولي للطرب الغرناطي وكذا معارض للفنون التشكيلية وتوقيع عدد من الكتب وتنظيم عدد من الأيام الدراسية والاهتمام بالتراث الشفوي والمكتوب…


– تنظيم الدورة الثانية للأسبوع الثقافي والسياحي لقبائل بني كيل بمدينة بوعرفة، كما تم تنظيم الدورة الأولى لمهرجان البدو الرحل بالشواطر…


– أما على المستوى الإعلامي فقد ظهرت عدة منابر إعلامية جديدة مع تسجيل التجاوب الايجابي للساكنة مع الإعلام الالكتروني…


– المستوى الرياضي:


– تم التدشين الرسمي للملعب الخاص بالركبي من طرف صاحب الجلالة حيث يعتبر هذا الملعب أحسن ملعب في هاته الرياضة في المغرب بعشب طبيعي وبمرافق حديثة وإضاءة ذات جودة عالية.


– فوز فريق المولودية الوجدية للركبي بثلاثية الموسم.


– صعود هلال الناطور للقسم الثاني بعد لغط كبير.


– كما سجلت السنة الانتفاضة النسبية لفريق المولودية الوجدية مع بداية هذا الموسم مع خصم 80 مليون سنتيم من المنحة المؤداة للفريق من طرف المجلس البلدي.


– صعود فريق حسنية لازاري للقسم الثاني هواة.


– صعود فريق شباب الريف الحسيمي لقسم الصفوة.


– على أي يبقى التفاؤل هو السمة التي طبعت سنة 2010 حيث عززت الاوراش المفتوحة ثقة ساكنة الجهة الشرقية بمؤهلاتها .


أفضل كما نسجل تواتر الزيارات الملكية التي أعطت نفسا للمشاريع المفتوحة . مع تسجيل التعثر الذي شاب بعض الاوراش والفساد الذي سجل في بعض المؤسسات كما نشير إلى تجاوب ساكنة الجهة الشرقية مع كل القضايا ذات الطابع الوطني أو القومي .


إذن مرت سنة بكل انجازاتها وإخفاقاتها وتستمر الاوراش ويستمر الأمل في غد أفضل.

‫تعليقات الزوار

7
  • شهيد لحسن امباركي
    السبت 1 يناير 2011 - 21:14

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    لازال هناك رجال لهذه المنطقة و لازال رجال لجميع مناطقنا
    إلا أننا لا نذكرهم إلا بعد رحيلهم عنا.
    أما عن ما رحلناه عن هذه المنطقة فعلموا أنه غير ملائم لها.
    و كل عام و أنتم بخير.

  • 1marocain
    السبت 1 يناير 2011 - 21:16

    l’article concerne la ville d’oujda a 99% donc pensez a changer le titre !!!

  • عبد المولى
    السبت 1 يناير 2011 - 21:18

    المنطقة فقدت من لا يغني و لا يسمن من جوع زيد عليهم و لاد حجيرة يحيا سيدنا الا حتى و صل لعندنا عاد با راه كتاهل شي شويش المنطقة بسبب الشفارة الي كينهب اللهم افضحهميا رب العالمين الي ناوي لخديعة لهاد لبلاد اللهم فضحه و هلكه و سلط عليه العداب الاليم يا ارحم الراحمين

  • حمو الخريبكي
    السبت 1 يناير 2011 - 21:20

    باسم الله
    عاش الملك الذي ما فتئ يجوب البلاد شرقا و غربا يشيد و يدشن فعلى المسؤولين أن يحدوا حدوه في مسيرة البناء و الاصلاح.
    و السلام

  • سعيد سعدي
    السبت 1 يناير 2011 - 21:22

    اين هي مدينة الرشيدية من هدا و داك

  • mohamed
    السبت 1 يناير 2011 - 21:26

    عنوان غير مناسب
    يجب تغيير المنطقة الشرقية بالرباط
    ماذا استفادت المنطقة الشرقية قبل رحيلهم لا شيء
    كلنا راحلون

  • marokain
    السبت 1 يناير 2011 - 21:24

    مدينة وجدة ترتقي إلى الرتبة الثانية من ناحية نسبة الإجرام بعد مدينة سلا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات