دبلوماسي يكشف أسرار العلاقة الوطيدة بين الملك ووتارا

دبلوماسي يكشف أسرار العلاقة الوطيدة بين الملك ووتارا
الأحد 31 ماي 2015 - 17:00

من اللافت أن يزور الملك محمد السادس الكوت ديفوار ثلاث مرات في ظرف سنتين فقط، حيث زار هذا البلد الإفريقي في مارس 2013، وبعد أقل من سنة عاد إلى زيارته في فبراير 2014، ثم بعد سنة وبضعة أشهر، جدد العاهل المغربي زيارته للكوت ديفوار، فيما زار الرئيس الحسن واتارا المملكة في بداية السنة الجارية.

وكشف السفير المغربي في الكوت ديفوار، مصطفى جباري، في حوار أجراه معه موقع “أنفو دروم”، بعض “الأسرار” التي تفسر هذه الروابط الخاصة بين قائدي البلدين، مستعرضا تاريخ العلاقات بين الرباط والعاصمة ياموسوكرو، والتي كانت مرتبطة دوما بزعماء الدولتين.

وقال جباري ، في ذات المقابلة الصحفية، إن الرئيس الإيفواري شخصية حكيمة جدا، وهو نموذج يمكن الاقتداء به في إفريقيا، كما أنه منح الكثير لبلده”، مضيفا أن “الملك محمد السادس فهم جيدا توجه الرئيس واتارا، وبأنه شخص يحب بلده وشعبه، وبأنه يجتهد لصالح دولته.

وأكمل السفير المغربي موضحا بأنه لهذه الأسباب ارتبط الملك محمد السادس بالرئيس واتارا، وانخرط في سياسته التي وجهها نحو أبناء بلده، حيث أبان له العاهل المغربي عن استعداد المملكة لتقديم يد العون له، ومساعدته على تطبيق برنامجه الإصلاحي”، قبل أن يؤكد جباري بأن واتارا رجل كبير”.

وعاد المتحدث إلى علاقات المغرب والكوت ديفوار إبان عهدي الملك الراحل، الحسن الثاني، والزعيم الإيفواري الراحل، هافويت بوانيي، والتي وصفها بكونها كانت علاقة خاصة وودية جدا، مضيا أن هذه العلاقات استمرت في عهد الملك محمد السادس، والتعاون شمل جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وبخصوص الزيارة الثالثة للملك لهذا البلد الإفريقي الحليف للمملكة في ظرف زمني قصير، أوضح الدبلوماسي المغربي أن الأمر يتعلق بالتزامات من الرباط اتجاه الكوت ديفوار، وهناك أيضا مبدأ التعاون جنوب ـ جنوب، وعقلية التشارك مع القارة الإفريقية، ووضع اليد باليد للوصول إلى تنمية البلاد.

وجوابا على سؤال استقبال المغرب لأئمة مساجد إيفواريين من أجل تكوينهم في معاهد خاصة بالمملكة، قال جباري إن المغرب بلد يدين بالمذهب المالكي، مشيرا إلى أنه توجه منفتح ومتسامح ويقبل بالآخر، قبل أن يؤكد أن المغرب كان على الدوام يحارب التطرف والظلامية.

وكشف الدبلوماسي ذاته أنه يوجد حاليا 75 إمام مسجد من الكوت ديفوار في الرباط، لتقي تكوينهم في العلوم الإسلامية والشرعية في معهد متخصص بالعاصمة الرباط، مضيفا أنه هناك في المستقبل هناك نية للرفع من عدد الأئمة الذين سيتلقون التكوين بالمغرب الذي وافق على تدريب أئمة مساجد دول إفريقية وأوربية.

وحول السر الذي يجعل المغرب بلدا مستقرا في سياق إقليمي وعالمي مضطرب أمنيا، أفاد السفير عينه بأن السر يكمن في المؤسسة الملكية، والتي قال عنها إنها مؤسسة تاريخية وعريقة جدا بالمغرب، هدفها كان دوما العمل على تحقيق مصالح الشعب المغربي، وهي المؤسسة التي جنبت البلاد تداعيات “الربيع العربي”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مهدي ميد
    الأحد 31 ماي 2015 - 17:52

    بالفعل ﻻ حضنا أن هناك عﻻقة قوية تجمع الملك محمد السادس بزعماء كل من السينغال وساحل العاج والغابون نتمنى أن تتسع لتشمل جل زعماء القارة وبالﻷخص المنتخبون سياسيا ليس لﻹنقﻻبيين لزلنا ننتضر زيارة إلى كل من موريطانيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والكامرون وغانا …..حتى يصبح الملك زعيم القارة بدون منازع

  • amine
    الأحد 31 ماي 2015 - 18:14

    ملك محبوب ومقبول في داخل المملكة وفي خارجها.اساس كل هدا تواضعه…له النصر وطول العمر.قلوبنا جميعا تنبض حبا لك يا ملكنا العظيم و فقكم الله لما فيه الخير للبلاد والعباد.

  • منير
    الأحد 31 ماي 2015 - 18:17

    المغرب فهم متاخرا بان سر النجاح لكي يتطور وينمي اقتصاده يوجد قرب رجله اي في افريقيا وليس في الضفة الاخرى اي اوروبا. والله الموفق

  • ملاحظ
    الأحد 31 ماي 2015 - 19:02

    هناك رجال دولة يشهد لهم التاريخ،ومن جهة اخرى،مسؤولون دون المستوى ننساهم بسرعة.بسرعة.زعيمين أفريقيين يفكران في مصلحة بلديهما بل حتى مصلحةالقارة الافريقية.الافريقية.مزيدا من التوفيق انشاء الله لجلالته والرئيس الافواري

  • oueld lbled
    الأحد 31 ماي 2015 - 20:13

    Notre roi, que dieu le glorifie, ne cherche pas le titre de leader de l'afrique mais il cherche le bien de son pays avec celui de tout un continent sous un principe de bon cœur "GAGNANT GAGNANT". QUE DIEU L'ASSISTE DANS SA DÉMARCHE.

  • NORDINE
    الأحد 31 ماي 2015 - 22:18

    محمد السادس زينة الدنيا وبهجتها، فاضت على الناس و الدنيا عطاياه.
    سر ياسليل أهل بيت محمد و حفيد فاطمة الزهراء، وهازما كل طاغوت و شيطان، ورافعا راية الإسلام و الوطن عاليا، رغم العدو ورغم الحاقد.

  • mido
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 01:29

    اللهم كثر حسادنا والفاهم يفهم اللهم بارك في عمر ملكنا الحبيب قاهر الاعداء ونجه من شرهم واحفظ الشعب المغربي احبك يا بلدي اشتقت اليك والله العظيم اني اشتقت الى شمس بلادي الدافئة وبحرها الهادئ واذان المساجد واجواء رمضان وامي وابي اه ثم اه اثناعشر سنة من الغربة والمعاناة ولاشئ تحقق ترى مالعمل…………………..صدق من قال اللهم قطران بلادي ول عسل البلدان.

  • براك عبد الرحمن
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 04:51

    يجب استكمال الاتفاقيات الموقعة في المجال العقاري. وإلا فالسلام على ماتبقى من البورصة

  • براك عبد الرحمن
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 12:36

    يجب استكمال الاتفاقيات الموقعة في المجال العقاري. وإلا فالسلام على ماتبقى من البورصة

  • tighalin
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 14:44

    المؤسسة الملكية….. هي المؤسسة التي جنبت البلاد تداعيات "الربيع العربي"
    حرص الشعب مغربي مند عصور على الوحدة والالتحام قبل ما تكون المؤسسة الحاكمة الحالية نتمنى الايقتصر دورها فقط على ا خماد مطالب الفقراء في العيش بكرامة
    ماصطلحة عليه الربيع العربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة