24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه شروط النقابات لقبول دعوة بنكيران لإصلاح صناديق التقاعد

هذه شروط النقابات لقبول دعوة بنكيران لإصلاح صناديق التقاعد

هذه شروط النقابات لقبول دعوة بنكيران لإصلاح صناديق التقاعد

"إصلاح صناديق التقاعد مسألة حتمية"، هي العبارة التي تتردد على لسان المسؤولين الحكوميين منذ عدة أشهر بل منذ تعيين حكومة عبد الإله بنكيران، دون أن تجد لها صدى على أرض الواقع من خلال القيام بإجراءات فعلية، لإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد من شبح الإفلاس.

ولعل الخلاف بين النقابات والحكومة حول تصور إصلاح أنظمة التقاعد يعتبر من أكبر المعيقات أمام القيام بالإصلاحات الضرورية بالإضافة إلى اقتراب المرحلة الانتخابية والحكومة تعلم أن إصلاحا من هذا الحجم ستكون له كلفة سياسية، الأمر الذي دفع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى المطالبة بجعل إصلاح صناديق التقاعد "لحظة وحدة وطنية وأن تتعاون النقابات مع الحكومة في هذا الملف"، إلا أن رد النقابات كان هو أن "الإصلاح لا يجب أن يكون على حساب الطبقة العاملة".

وعلى الرغم من تأكيد بنكيران على ضرورة التعاون مع النقابات لحل ملف التقاعد، إلا أنه لم يتخذ لحد الآن أي خطوة للاتصال بالنقابات للتفاوض حول الملف، حسب ما أكده زعماء المركزيات النقابية الذين تحدثوا لـهسبريس، ومع ذلك فقد تركوا الباب مفتوحا أمام رئيس الحكومة للحوار وبأنهم سيلبون دعوته في حال قام باستدعائهم للنقاش حول ملف أصبح يهدد ملايين المغاربة في لقمة عيشهم.

وقال محمد يتيم الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في حديث خص به هسبريس إن نقابته تختلف مع العرض الذي قدمته الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد، وبأنهم يؤيدون العرض الذي جاء به المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإصلاح أنظمة التقاعد، "نحن صوتنا لصالح العرض الذي تقدم به المجلس ونتمنى أن تكون فيه بعض التحسينات".

الكاتب العام للذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية أكد أن إصلاح أنظمة التقاعد "يتطلب أكبر قدر من التوافق ولو بقيت نسبة قليلة لم تتوافق حولها جميع الأطراف فلا بأس"، مشيرا إلى أن المشكل الآن هو أنه "لم نجلس للحديث عن تفاصيل الإصلاح وكل ما في هو موافق عامة لا تقدم رؤية واضحة لإصلاح صناديق التقاعد".

وتحدث يتيم عن إشارات "إيجابية" من طرف الحكومة، "إلا أن هذه الإشارات يجب تفعيلها"، قبل أن يعلق على دعوة رئيس الحكومة للنقابات بالتعاون بكون نقابته "تتعاون ومستعدة للحوار وحضرنا لثلاثة لقاءات مع الحكومة حول إصلاح صناديق التقاعد".

من جهته دعا المليودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، رئيس الحكومة إلى التعاون مع النقابات "لأنه لا يعقل أن يفسد البعض صناديق التقاعد بسبب سوء تدبيره وتدفع الطبقة الشغيلة الثمن"، مؤكدا على أن النقابات مقتنعة بضرورة إصلاح صناديق التقاعد "لكن ليس على حساب المواطن البسيط".

وعلى غرار يتيم فقد عبر مخاريق عن تأييده لتصور المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإصلاح صناديق التقاعد، والذي يقول بجعل رفع سن التقاعد إلى سن 62 و65 سنة اختياريا، و"نرفض تخفيض المعاشات ونقبل بالزيادة في الاشتراكات إذا ظهرت الضرورة لذلك".

ولفت الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إلى أن النقابات تحتاج لمعرفة من المستفيد الأول من إصلاح أنظمة التقاعد، لأن مليارات صندوق التقاعد "يتم ضخها في صندوق الإيداع والتدبير لبناء ملاعب الغولف أي توفير الرفاهية للأغنياء على حساب الفقراء".

وترك مخاريق الباب مفتوحا أمام رئيس الحكومة بنكيران للحوار، "في حال تم استدعاءنا للحوار سنلبي الدعوة حتى لا تقول الحكومة إن النقابات رفضت الدعوة وتتخذها ذريعة لتمرير تصورها لإصلاح صناديق التقاعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - محمد الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:00
الحكومة -بنكيران زربان على صندوق التقاعد-مشافش الملايير ديال الموازين
2 - khalid lmaghribi الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:06
هده معضلة وطنية نحي كل غيور على هدا الوطن الحبيب.يجب ان لا تسيس مسألة اصلاح صندوق التقاعد وان تتوفرة الارادة المشتركة بين جميع الاطراف من اجل ايجاد.حل لدلك وجب عدم المزايدة في هدا الشأن نحي الحكومة على شجاعتها ومغامرتها بشعبية احزابها باقدامها في وضع يدها في عش الزبابر ونلتمس من المعارضة والنقابات القيام بواجبها التاريخي.
3 - حازم اسليماني الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:06
نعم 65 سنة مع تعويض شهري قدره 2500 ده شهريا مع الاستفادة من الرتب والدرجات والمشاركة في المناصب والامتيازات كأننا ننتظر التقاعد في 65 سنة
وكونوا على يقين أن الجميع سيقول لكم نعم نعم نعم بدون ماراتون ولاتعطيل..وخلاص من الاجتماعات الفارغة ونهب أموال الدول والمصاريف العرقوبية..كلمة واحدوة وقرار واحد..أما الموظفون عموما خاصة التعليم اعطوهم تعويضا على مدى سنتين 1000ده أي 500 ده هذه السنة و500 ده السنة القادمة ولا تمسوا رواتبهم السابقة كونوا على يقين أن 90 في المئة سيشاركون ويتتنفس الحكومة الحالية والحكومات المقبلة على الأقل كونوا مطمئنين 5 سنوات..أعيد خلاص من الماراطون لا فائدة والتعطيل يا حكومة سارع يا سي بنكيران واجتمع مع النقابات واطو الملف بهذه الاقتراحات أظن أنها صائبة لا تخف الخير موجود في البلاد والله المعين..
4 - موظف جماعي الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:07
معضلة النقابات ان لها اجندة سياسية و نها اصبحت وسيلة للتهرب من العمل و الاغتناء الغير مشروع و الصفقات في الترقيات و الحركة الانتقالية فانا استبعد ان تتوصل الحكومة الى حل متوافق عليه مع النقابات
5 - ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:07
لان في دلك كلفة سياسية سيدعو رئيس الحكومة الى توافق وطني. الحمد لله الدي اراد هدا الرجل ان يفتح النقاش مع خصومه لما فيه خير للبلاد والا فانه دائما يفرض آرائه دون تشاور حتى انه واصحابه الفاشلين دفعوا البلاد الى الفلاس والافلاس.. لا شيء تحرك في عهدهم فقط الكلام الفارغ والجارح للمغاربة.. اناس تنكروا لعهودهم وبرنامجهم الانتخابي وخطاباتهم الاسلاموية..
6 - عبد الحق الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:15
حتى تثبت الحكومة صدق نيتها في اصلاح صندوق التقاعد يجب ان تبدا بنفسها اي الغاء تقاعد الوزراء بالكامل والعودة الى وظاءفهم الاصلية.كما يجب الغاء تقاعد البرلمانيين بل وحتى التتعويضات التي يتقاضونها خلال ولايتهم البرلمانية وجعل عملهم تطوعيا اذا كانوا ينشدون حقا خدمة الصالح العام .كما يجب محاسبة كل من تسبب في افلاس هذا الصندوق .اما الموظف فانه ومنذ التحاقه بالوظيفة والدولة تقتطع مباشرة من راتبه ما تحتفظ به له بعد احالته على المعاش .اي انه غير مسؤول بالمرة عما وصلت اليه حالة الصندوق
7 - ايوب الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:16
و مادا عن حقوق و واجبات عمال الامن الخاص عار عليكم 12 ساعة من العمل يوميا مصيبة يا وزير الشغل
8 - كريم الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:16
اصلاح التقاعد يبدا باغلاق التقب الذي تتسرب منه الاموال الضائعة وهو اصلاح الادارة وحدف تقاعد الوزراء والبرلمانيين فلا يعقل ان يشتغل وزير وعندما يضبط وهو ياكل الشكولاطة من اموال الشعب تتم اقالته بتقاعد مريح من اموال الشعب تم يجب الزيادة في نسبة الفائدة التي ياخد بهاصندوق الايداع الاموال لتشغيلها من صندوق التقاعد تم لماذا يريد بنكيران اصلاح جميع الصناديق دفعة واحدة وعلى حساب الفقير والموظف البسيط لماذا لا تتحمل الدولة قسطا من المسؤولية وهي المسؤولة على مشكل الصندوق.
9 - حسن الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:17
اصلاح صندوق التقاعدحتمبة لا بد منها و النقابات تعرف هذا جيدا انما كانت تنتظر ثمن تمرير الاتفاق ولا يهمها على حساب من ، و بنكيران عرف كيف يتاعمل مع مسامر الميدة من امثال الميلودي ها ها ها , قالوا بانهم بقاطعة فاتح ماي سوف يزلزلون الحكومة ، زوبعة في فنجان
10 - الثائر البعمراني الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:27
الاموال التي تصرف في مواخين كافية لاصلاح صندوق التقاعد
11 - مغربية الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:28
عفا الله عما سلف لكبارلصوص المال العام في مقابل افساد و ليس إصلاح صناديق التقاعد بالنسبة للعامل و الموظف البسيط اليس كذلك كذلك يا سيد بنكيران
12 - طالب باحث الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:28
لا شك أن إصلاح صناديق التقاعد من الأولويات التي تستوجب التطبيق في أقرب وقت، لكن لماذا لا يتم التعامل مع هذا الملف بالزيادة في مناصب الشغل العمومية ليستفيد الصندوق من المنخرطين الجدد، وهكذا نحد من نسبة البطالة و نجد الحل لهذا الصندوق، اسي بنكيران واخا تزيد عشر سنين للمقبلين على التقاعد بدون توظيفات جديدة كافية ومعوضة سيصعب الحل.
13 - Benali B الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:28
En retraite depuis 15 ans, le montant de la pension n'a pas bougé d'un iota malgré les différentes augmentations de salaire enregistrées durant cette période. Le coût de la vie est paraît-il statique pour les retraites . Comprenne qui voudra.
14 - المصمودي الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:29
الإصلاح كاين كاين تريده الحكومة ولكن نريد حقيقة ما وقع للصندوق المغربي للتقاعد أين ذهبت مدخراته ونريد المحاسبة والعقاب للمتورطين لإنه هذه أموالنا ولنا الحق في المعلومة والكشف عن مصير الأموال المودعة بالصندوق عارفين أن العصى نازل غير على الموظف البسيط كيف يعقل أيضا ان يخرج موظف بسيط بمعاش لا يسدد حاجياته وحاجيات أبنائه مستقبلا المعاش ضئيل وقرض من البنك مادا سيبقى للعيش كان الله ليك يا موظف البسيط هذه هي الحاجة الخايبة لي بغات الحكومة ديرها زيادة في الإقتطاع إحتساب 2/00 وعدم إختساب آخر اجر و الرجوع الى 8 سنوات في نظري يجب حدف الوظيفة العمومية من دواليب الدولة باش نتهناو من مشيط راس الأقرع .
15 - Hamou amsterdam الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:31
ولو بعد التقشف في صندوق المقاسة والزيادة في ثمن كثيرا من المواد التي يستعملها المواطن الفقير ، فان حكومة بن كيران لها المفج من ان تبقى حكومة التقشف الا وهو صندوق التقاعد. الأغلبية الساحقة المستفيدةمن هادا الصندوق هي لها مدخول ضعيف في الشهر اولا ثانيا هي أدت (عن طريق العمل في الخاص او العام واجبها ويجب ان تحترم) اما 65سنة التي تريدنها فهي لالشبيبة في أوروبا ، التي عملت بطيقة مرتاحة ، اما كهولنا فهم اشتغلو في وضعية قاسية. لقد اءن الاوان بان يعترف السيد بن كيران بان الدولة في الماضي كمشغل وموجوب ان تودي ما عليها من دين يجب على السيد بن كيران بان يعترف بأنها لم تءديه وانه جاء الوقت بان تصحح هده الدولة ( كما صححت مشاكل اخرى وقعت في الماضي ، مكتب الماء والكهرباء) أغلاط الماضي لمادا ، لان التصحيح سيكون في مصلحة العدد الكبير من اصحاب التقاعد ، الدين لهم مدخول لا يحسدو عليه ، وادا كان هادا صعبا سياسيا ، فتعاملو معه انسانيا او اسلاميا ، كيفما اردتم . انه (كمثل ) لا يقبل. بان جندي متقاعد ياخد منحة لا تسن ولا تغني من جوع .
16 - FOUSIA ROWANDI الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:33
لقد جيء ببن كيران لتمرير جميع الملفات الشائكة التي تجنبتها الحكومات المتاعقبة استحياء منها ورافة بالمواطنين .فمباشرة بعد تنصيب حكومة لا عدالة ولا تنمية كان ملف تدخل الجيش في المضاهرات اول شئ قامت به الحكومة وربما ملف انظمة التقاعد هو اخر ملف سيدق المسمار في نعش هده الحكومة. لقد جيئ بهده الحكومة ليقال لشعب المغربي منحناك الفرصة واجهزة على نفسك بنفسك .بن كيران ومن ورائه حزبه مجرم سياسة يجب اسقاط الحصانة على حكومته ومحاكمتها عسكريا قبل الغاء الفصل الدي لا يسمح محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية.
17 - ajir الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:33
النقابات لاتمثل إلا نفسها والدليل هوعدد المنخرطين فيها،كما تمثل أدرعا لأحزابها وهذا يتنافى مع العمل النقابي بل تقوضه كما قوضت كثرة الأحزاب العمل السياسي .ومواقف هذه النقابات تخضع في غالب الأحيان لمدى استفادة أعضاءمكاتبها من قضاءمصالحهم الشخصية وتلبية حاجياتهم المادية والإدارية.إذن يجب طرح الحل المقترح لصندوق التقاعد للإستفتاءوالتصويت عليه من قبل كافة المأجورين.
18 - منصورر الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:40
اتدركون ان بن كيران ليست له اصﻻح انظمة التقاعد و هو ينتظر اﻹشارة من اولياء نعمته ليمرر اﻻصﻻح بدون نقاش و لو كان صادقا لما استثنى اﻻنظمة العسكرية ولما سلط غيظه على رجال التعليم الذين يحرمون بقوة ظلم بنكيران اﻻنصاف الى التقاعد كباقي الموظفين. لم يشهد المغرب مثيﻻ لهذا التسلط واعتبار ان زجال ونساء التعليم اقنان يفعل بهم ما يريد.
هل تعلمون ان الذين سيستوفون الستين سنة من رجال التعليم لبعد شهر غشت 2015 ﻻ يعلمون ما هو مصيرهم و ليست القدرة على الترتيب لحياتهم بعد افناء زهرة عمرهم في تكوين اﻷجيال.بينما زمﻻؤهم في القطاعات اﻻخرى يحالون على التقاعد متى حل تاريخ تسريحهم طيلة هذه السنة المالية التي تعدر فيها اصﻻح الثقاعد. بماذا ستبرر هذا الظلم في حق شريحة انك تنتمي اليها. حاشى لقد خنت عهودك وظلمت خيرة المواطنينوسكنت الى راتبك الدي سيشكل تقاعدا لك الى حين لقاء ربك . مادا ستقول له ؟
19 - mohamed الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:42
أول خطوة هي الغاء تقاعد الوزراء المقدر ب 3 ملايين سنتيم شهريا !!
امر مخزي و بأي وجه يتحدت وزراء هاته الحكومة عن اصلاح سيدفع تمنه الموظف في حين انه يتمتعون بامتياز مهم لا يوجد حتى في اغنى دول العالم !!
دون نسيان صندوق العار RCAR الدي يجب الغائه..
20 - زائر غريب الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:45
هده النقابات لاتخدم الشغيلة بل تخدم مصالحها .
هده النقابات اصبحت لهم حصانة اكتر من الوزراء والبرلمانين . هده النقابات تتاجر بمصالح العمال .
لا يدافعون الا على مصالحهم ومصالح ابناءهم واقاربهم وفي الاخير سيلبون طلب الحكومة بعد ان يستفيد كل احد منهم بمأدونية او وضيفة لاحد افراد اسرته او غلاف مالي مهم .
واضحية الاول والاخير هم.الموضفين والعمال ورجال التعليم والطبقة الكادحة
21 - N.57 الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:46
إذا لم يتم إصلاح صناديق التقاعد آجلا، فلن يتضرر إلا ذوو الدخل المحدود مستقبلا، أما أصحاب الشكارة والكروش المكتنزة لحما وشحما فلا يهمهم اصلحت هذه الصناديق ام لم تصلح.
22 - دسم هواري الاثنين 01 يونيو 2015 - 20:47
‎كيف لنقابة موالية لحزب معين النضال من أجل الشغيلة و حزبها في الحكم؟؟
23 - رجل تعليم الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:05
بغيت ولدي يكمل مكاني بتقاعد واحد زعما نتشاركو هانيا اسي بنكيران؟
24 - rachid idrissi الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:11
بوادر الليونة بدأت طلائعها تغشى النقابات الخانعة و سيول الويلات أوشكت على مدها الجارف الحاصد للمستضعفين .
فهنيئا لنا بمن سيحمل أوزارنا يوم لا ظل الا ظله . وكبت وجوه المستقوين المتحايلين في نار موصدة .
.rira bien qui rira le dernier
25 - بيتش بلوه الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:14
يجب استرداد الاموال المنهوبة من اللصوص مع قطع الايادي هذا هو الشرع وهذا هو حكم الله وهذه هي الجرءة في اتخاذ القرار لا التعدي على حقوق الظعفاء وظلمهم
26 - naima الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:14
ا رجو ان يراعي رئيس الحكومة النساء الارامل من حيث الرفع من سن التقاعد وخاصة نساء التعليم
27 - khalil الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:15
مليارات صندوق التقاعد "يتم ضخها في صندوق الإيداع والتدبير لبناء ملاعب الغولف أي توفير الرفاهية للأغنياء على حساب الفقراء
لجريدة الرسمية عدد 2421 بتاريخ 20/03/1959 الصفحة 914الفصل الثالث عشر من ظهير شريف رقم1.59.074 بشأن أحداث صندوق الإيداع والتدبير

يمكن لصندوق الإيداع والتدبير أن يتلقى على وجه الإيداع أموال صناديق رواتب تعاقد موظفي المكاتب والمؤسسات العمومية والشركات ذات الامتياز وأن يتصرف فيها....
مهام صندوق الإيداع والتدبير كفاعل في مجال التهيئة والتنمية، حيث أصبح اليوم متدخلا في عمليات التهيئة العمرانية أو المجالية بعدما كان يقتصر على إنجاز عمليات عقارية أو بناء السكن الاجتماعي. وتنسجم مهامه الجديدة تماما مع الإمكانيات المتاحة على مستوى الجهات وارساء البنيات التحتية السياحية

السؤال لماذا نقابة يتيم تحجب الحقيقة وتدعم حكومة همها افقار المواطن البسيط؟
28 - Adel الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:22
الاصلاح الذي يقترحه بن زيدان يعني ان يعمل الموظف 5 سنوات دون مقابل.....ما هذه المعادلة؟؟؟؟
انها سرقة موصوفة مع سبق الاصرار والترصد!!!!
*العمل حتى 65 سنه
*الزيادة في نسبة الاقتطاع لصالح صندوق التقاعد
*نقص في قيمة المعاش
29 - مغربي حر الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:30
سبحان الله منذ أن تولت هذه الحكومة أمر المغاربة ما رأينا يوما أبيضا ...الزيادات _ الإقتطاعات _ منع التوظيف _ تفقير المواطن _ إغناء الغني _ عفا الله عما سلف _ كلمات نابية _ طمع في تقليص المعاش _ واكواك أعباد الله آش هاد الحكومة للي ضد مواطنها ....؟
30 - علي الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:32
أي نقابة وأي حكومة؟! تسألون يتيم الذراع النقابي للحكومة عن تصورها لما تطرحه الحكومة؟!
31 - simo الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:35
La réforme de la cmr passe d'abord par la responsalisation des cadres qui ont géré cette caisse et ayant dilapidé l'argent des fonctionnaires et il faut écarter les ministres et les parlementaires de cette caisse et aller voir où l'argent public est gaspillé on en a ras le bol la cmr se porte bien et aller chercher ailleurs
32 - عزوز الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:38
انا مع الإصلاح في حدود 62 سنة وزيادة الاقتطاع ولكن دون نقصان التعويضات عند سن التقاعد،هذا ما على الحكومة والنقابات الاتفاق عليه دون مزايدة ،اذا كان الجميع يريد مصلحة المتقاعد.
33 - Monhak الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:46
Pas avant l'elimination des primes et pensions des ministers et parlementaireslp
34 - m.ali الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:51
واش كتضحكوا على عقولنا انثم سرقتوا لفلوس اوحنا نخلصو ماشي معقول فالحل هو تنساو الصندوق لقديم وتصنعو صندوق جديد ديال الاغنياء او بعدو من فقراء الشعب
35 - brahîm الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:56
انا لم استسغ ان يمس اتفاق وقع عليه الجميع كطرف اول من جهة و الوزارة كطرف ثاني ينص على شروط تحدد الحق في تقاعد نسبي بعد 21سنة عمل للرجال و15سنة للنساء ثم يعمد الطرف المشغل لتغيير هذا البند دون ادنى استشارة مع الموظف الذي اصبح المتضرر الاول من هكذا اجراء . فكل جديد رهين باستفتاء من يهمه الامر، ان رضي به يطبق وان رفضه فله الحق في ذالك . اما التجديد فلا يجوز تطبيقه الا على من جاء بعد صدوره. فالشروط بنود مقدسة بين كل متعاقدين.لا يجوز المس بها من طرف دون قبول الطرف الآخر ورضاه.
36 - mstafa الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:12
1er c quoi 62 ou 65 en a assez c trop pour les condition ou nous travaillons juste moi je ne veux pas puisque il y a des travaille forcer et j ai pas voulais prolonger + depuis 10ans en a trop fatiguer en a déjà travailler et donner et c le temps de nous recomponcer
37 - محمد الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:56
هل يمكن ان يصبح الموظف مساهما في شراء اسهم اتصالات المغرب؟ و مساهما ايضا في المكتب الوطني للسكك الحديدية؟ و بهذا لن يتضرر صندوق التقاعد ام تتركون ذو النفوذ هم من يشترون اسهم اتصالات المغرب.
38 - xxx الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:56
السيد رئيس الوزراء انتخبه المغاربة لاصلاح ما افسدته الحكومات السابقة،النقابات المشكلة من طرف احزاب الفساد بطبيعة الحال لا تريد الاصلاح لانها الفت الفسادوبالتالي لا تريد خيرا للبلاد لدا نراها تضع العراقيل امام اصلاح صندوق التقاعد.
39 - ابوجلال الاثنين 01 يونيو 2015 - 22:57
حال الموظف بالمغرب لا يسمح بالزيادات في السن ولا بالانتقاص في الاجر  
40 - متسائل الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:05
مند 1985 و رجل التعليم يشتغل ساعات إظافية مجانا تظامنا مع قضية الصحراء
أستاذ السلك التاني مثلا أصبح يشتغل 21 ساعة اسبوعيا عوض 18 ساعة قبل 1985 أي بفارق 3 ساعات أسبوعيا و بما أن 3 هي سدس 18 فهذا يعني أن:
1- كل ستة اساتذة يقومون بالعمل مكان أستاذ سابع مفترض و إذا أعتبرنا أن عدد رجال التعليم حوالي 300 ألف فهاذا يعني أن الحكومة وفرت 50 ألف منصب شغل كان عليها أن تخصصه لموظفين جدد لضمان أموال إضافية للصندوق و لضمان ضروف أحسن للتعليم.
2 - بما أن 3 هي سدس 18 فهذا يعني أن كل 6 سنوات إشتغلها الأستاذ فكأنه اشتغل 7 سنوات أي من اشتغل 30 سنة منذ 1985 فكأنه اشتغل 35 سنة يعني أنه ضرب 5 سنين deja زيادة و السي بنكيران باغي يزيدلو 5 سنين اخرى يشتغلها مجانا باش هو و الكوبل الوزاري و مول الشكلاط يديوا 4 ملايين فالتقاعد حتى دون أن يدفعول ولو سنتيما واحدا في الصندوق.
41 - jamal الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:11
على بن كيران ان يتقي الله في المغاربة لان اكثر من 60 سنة راه بزاف وغير مقبولة .واذا اراد ان يصلح الصناديق التي تقبث من طرف المفسدين -رغم انه قال عنهم:عفا الله عما سلف- ان يحافظ على المال العام الذي يوزع بالملايير على المشاركات في مهرجان موازين...واش فهمتوني يااصحاب الجيش الالكتروني الساكتين على قول الحق...لان الساكت على قول الحق شيطان اخرص...
42 - مخمد الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:18
تساؤلات
1ــ التقاعد عند 60 استحقاق وليس شيئ اخر ادن الراتب قانوني وان كان هناك تمديد فيجب على الجكومة الجلوس مع من يود لمناقشة الراتي الجديد,,,,؟؟
2ــ عند التوظيف هناك تعاقد مبدأي مع الحكومة للتقاعد عند العمل عند وصول سن 60 فهل لا ترون خرق لهدا الاتفاق ؟؟ وهل يمكن الجوء الى المحاكم ؟؟
3ــ ما العمل مع حكومة تجاوزت كل الحدود وافقرت الموظف بالآقتطاعات بسب الآضراب و تحاول تمرير قرارات خطيرة لمستقبل الشغيلة؟
4ـ نحن ننتظر اصلاحات توفر مزيد من فرص الشغل وليس هده التي تققللها
الى متى سيستمر العبث الحكومي بمصير فئات عريضة من العمال ؟؟
لمن له الأجوبة الشافية يجيبنا مع الشكر الموصول
43 - Atbir الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:19
Dans les conditions où nous travaillons, nous les fonctionnaires du public, 60 ans est déjà trop! A 65 ans, c'est fini. Le retraité à 65 ans a un pas dans la tombe! S'il vous plaît, syndicats et gouvernement, pensez à nous! Nous ne sommes pas responsables de l'état de vos caisses et ce n'est pas à nous de payer les pots cassés! Ne nous demandez pas de faire des sacrifices. Nous en avons déjà fait. Et si vous tenez à nous punir pour des erreurs qui ne sont pas les nôtres, je vous promets qu'à 60 ans, je ne ferai plus rien. Je me présenterai à mon poste et je ferai SEMBLANT de travailler. Dounoub 3likoum.
44 - واقلا هو الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:20
لا حولا ولا قوة الا بالله . قال الله تعالي< إنما الأعمال بالنيات>
45 - متسائل الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:28
الكادح يعرق و يتعب و يدفع للصندوق ، صندوق التدبير يستثمر أموال الكادحين و لا يقتسم معهم الأرباح ، الدولة لا تدفع نصيبها في الصندوق كمشغل و الذي هو بالمناسبة 30 بالمائة و ليس 50 بالمائة كما هو الشأن بالنسبة للدول الأوربية و التي تدفع مستحقاتها باستمرار. هذه الدول تؤدي راتب شوماج لمواطنيها حتى دون أن يشتغلوا و بلدنا العزيز لا يستطيع أداء راتب لمواطنين مقابل تشغيلهم كموظفيين جدد.
وا دولة هاذي تبارك الله ، جالسن يحلبو فالمْوَضَّر عفوا الموضف و يقولوا ماعندناش الحل ، إيوا سيدي اتنازل بعدا على ديك 4 مليون ديال التقاعد اللي سارق و خوي علينا إلأ مالقيتيش شي حل .
46 - حكومة البؤس والكوارث الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:28
لا نريد إصلاح صندوق التقاعد : أتركوه يفلس يا مفلسين
الحل: إرجعوا لنا ما اقتطعتموه للسنوات الفارطة ولا نطالبكم بفوائدها وأزيلوا اقتطاعات التقاعد من أجورنا الحالية واتركونا ندبر تقاعدنا.

حكومة المصائب والكوارث التي لم يشهد المغرب لها مثيلا من قبل

لو كنتم مصلحين لبدأتم بأنفسكم :انقصوا من الملايين التي تقبضونها شهريا وانقصوا من ملايين كبار المسؤولين وكبار الضباط وأوقفوا تقاعد الوزراء والبرلمانيين
فوالله ثم والله تقاعد الوزراء والبرلمانيين حرام في حرام :شخص نام لمدة 6 سنوات واستفاد من حوالي 200 مليون سنتيم أو أكثر عن تلك السنوات يستفيد من تقاعد مريح ،وآخر كان يقبض شهريا 5 أو 7 أو 10 ملايين سنتيم ويتنقل في السيارة المكيفة للمكتب المكيف للمنزل المكيف للفندق المكيف وينال تعويضات أخرى عن تنقلاته المكيفية ثم يحصل على تقاعد يناهز 3 أو 4 ملايين شهريا إنه الريع والربى والحرام في أبشع تجلياتها.
47 - حربال الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:36
وانا اقترب سنة بعد سنة من سن التقاعد. لم يخطر ببالي ان اعيش هده المحنة و هده الازمة. لم يخطر ببالي افلاس صندوق التقاعد.لم يخطر ببالي ان بنكيران هو من سيتولى الاصلاح و بهده الطريقة.لم يخطر ببالي ان يكون بنكيران عنيدا و لا يحترم الموظفين و يريد تازيمهم. لم يخطر ببالي ان يتيم يدخل على خط بن كيران و ينسى الطبقة العاملة. من هدا المنبر اناشد اولا رئيس الحكومة و من سيتفاوض معه 60 سنة كافية للتقاعد في المغرب. الاقتطاع لم يبق ما تقتطعون. البند الثالث مراجعة الاحتساب حرام حرام حرام.
48 - abd الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:56
Jetter les retraités à la mer ortahou
49 - جلال الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:00
نحن مع الإصلاح لكن بشرط تراجع الوزراء عن تقاعدهم الذي يقدر ب49000,00 درهم وتراجع البرلمانيين عن 7000,00/ شهريا، ولما لا حذف مجلس المستشارين الذين يلتهمون الملايير سنويا وبدون فائدة....
50 - Amir الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:04
بصراحة هذه الحكومة منافقة وكذابة وغير متمرسة.كفى كفى من الضحك على الشعب .سرق مافي صندوق التقاعد ماذنب الفقراء
51 - sidi mohamed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:11
اذا كان الصندوق محتاج الى الدعم فنحن مستعدون لانعاشه ماديا شريطة المحافظة على 2,5 في المائة لكل سنة خدمة
52 - fonctionnaire الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:12
si ce cher gouvernement était sincère dans sa volenté de sauver la caisse des retraite pourquoi alors il veut changer les lois du recrcrutement dans la fonction publique et que l'accès à lafonction publique soit pas des contrats de travail à durée limitée et de facto ce gouvernement veut tout simplement donner le coup de grâce au système de retraite car qui va payer pour nous autres qui sortirons bientôt si ce n'est les nouveaux fonctionnaires. Et concernant les syndicats tout le monde sait qu'il sont responsable de la situation actuelle des caisses car ils font parti du comité qui dirige et gere ces caisses ils savent pertinnement oû est parti notre argent et comment il a été délapidé
53 - mohamed الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:23
المرحو مساعدة عمال فندق الباطروس في مدينة مراكش من الطرد ازيد60 شخص
54 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:26
إذا كان مدير الصندوق الوطني للتقاعد قد صرح أن الصندوق لن يعرف عجزا لا على المستوى القريب أو المتوسط ، وإذا كانت مشاركات الطبقة العاملة والموظفبن يصرفها صندوق الإيداع والتدبير على ملاعب الكولف ، فمذا يريد منا بنكيران؟هل يريد خراب بيوت الفقراء؟ شيئ لا يصدقه العقل أو المنطق.
55 - محايد الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 00:55
تصريحات الاخ يتيم ما هي الا لعبة سياسية من طرف نقابة تنتمي للحزب الذي يتزعم الحكومة الحالية.على المركزيات النقابية الثلاثة ان تتحوار مع رئس الحكومة من موقف قوة لان الشغيلة وراءهم وتنتظر قرارات لصالها لانها ليست مسؤولة على افلاس هذه الصناديق ان كان هناك حقا افلاس.
56 - موظف الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:05
انتابني شعور بالحكرة لما رأيت بهو عمارة الصندوق المغربي للتقاعد والتجهيزات الحديثة بها فتساءلت مع نفسي عن ثمن بولون إنوكس المستعمل في البناية وبحثت عن ثمنه بالانترنيت فوجدت 35 درهم تقريبا للواحد وبعد الحساب وجدت ان ثمن 50 بولون يساوي مساهمة شهرية لموظف خارج السلم بالوظيفة العمومية
وقس بذلك على أثمنة باقي التجهيزات ومبالغ دفتر التحملات لبناء تلك العمارة الضخمة بحي الرياض وتكاليف مكاتب الدراسات .
حبذا أن ينشر دفتر تحملات تلك البناية العظيمة حتى يمكن الكلام عن الحكامة المتواضعة بذلك الصندوق
57 - مغربي1 الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:13
ألا تخجلوا من أنفسكم .الموظف عليه أن يشتغل فوق 35 سنة مع اقتطاع التقاعد التكميلي حتى يتسنى له الحصول على تقاعده هذا إذا أطال الله في عمره . لا تخجلون أنتم معشر البرلمانيين ويا معشر الوزراء اللذين تشغلون منصبكم لفترة لا تتجاز 5 سنوات ويستفيد كل منكم بتقاعد مريح يساوي تقاعد 10 موظفين على الاقل. ألا تخجلون فبإضافة 5 سنوات على سن التقاعد فإنكم بفعلكم هذا تضمنون قلة قليلة هي التي ستستفيذ منه.لأن أمة الرسول ص عليه وسلم 63 سنة .
58 - top solution الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:19
نفترض انه تم الاصلاح بالطريقة التي تريدها الحكومة، ثم فجئتا تم نهبه مرة اخرى، في نظركم ايها المشاهدون ماهو الحل؟
59 - موحى الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:21
أموال التقاعد؛ جزء منها تم نهبه عن سبق ترصد و إصرار؛ جزء كبير تم توظيفه في البورصة (شراء أسهم مستمرة النزول لشركات تأخذ أراضي الدولة بالدرهم الرمزي)؛ جزء آخر تم توظيفه في مشاريع غير مربحة.
هناك حلول لإصلاح أنظمة التقاعد دون المساس بالموظفين من بينها خوصصة شركات عمومية و ضخ أموال الخوصصة في صناديق التقاعد؛ بيع أراضي تابعة للدولة بثمنها الحقيقي و ضخها في صناديق التقاعد.
هناك حل آخر و هو معاقبة حزب بن كيران عبر صناديق الانتخابات حتى لا يقدم على خطوة هي في صالح التماسيح و العفاريت.
60 - al hazine الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:23
يا حكومة الخزي و العار عن اي موظف تتكلمون....فليس كل الموظفين سواسية في المهام كي نطبق قانون 65 سنة كسن للتقاعد....فبالله عليكم كيف لموظفي وزارة الصحة من اطباء و ممرضين و تقنيين الذين يقومون بالحراسة لمدة 12 ساعة نهارا و ليلا ان يستمر حتى تلك السن بوتيرة العمل هاته....بل ان العديد من هؤلاء الموظفين من اضحى يعاني من آلام الظهر و الأرق ليلا جراء ظروف العمل المضنية و المرهقة...و خلاصة القول اتقوا الله في جيوب الموظفين البسطاء و لتكن فيكم الشجاعة لمحاسبة الجناة الحقيقيين الذين نهبوا و لازالوا اموال الشعب بلا هوادة
61 - ELAM الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:34
ماذا ننتضر من "رئيس حكومة" يتضاهر يوم فاتح ماي مع نقابة حزبه و فوق راسه لافتة تطالب المسؤولين بحل مشاكل عمال شركة!!!!
62 - retraité الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:44
je demande à toute personne digne de foie,à tout responsable,à toutes les autorités publiques,pourquoi chaque fois qu'il y a une augmentation de salaire,les retraités n'en bénéficient pas.Est ce que le cout de la vie est dure uniquement pour les fonctionnaires en activités? Les retraités ne sont pas des humains, n'ont ils pas des familles en charge? des enfants à nourir, à scolariser,à soigner, n'ont-ils pas le droit de vivre aisément comme tout le monde Pourquoi cette marginalisation,alors que les tresors du pays suffisent largement pour satisfaire tout le monde.Y a t-il quelqu'un qui peut donner une réponse convaincante? MERCI
63 - حنان الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 02:16
"الإصلاح لا يجب أن يكون على حساب الطبقة العاملة".
64 - حسن الزاهيدي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 02:23
كنت أتوقع أن النقابات ستشترط على الحكومة بأن ترفع يدها على تجميد الترقية في السلم بحيث أن الموظفين الذين استوفت فيهم شروط الترقية لم يعبؤوا الاستمارات الخاصة بالترقية لسنة 2014 والتي عادة ما يتوصلوا بها في شهر فبراير . الآن قد مرت أربعة أشهر لاشيء يلوح في الأفق ، بل أكثر من ذلك أن الإشاعة التي مفادها أن الحكومة تفكر في ربط الترقية بالامتحان تبدو أقرب إلى الحقيقة . يجب على النقابات ان تجبر الحكومة على إبقاء الأمور على حلها الى حين أوصلها الى بديل وبتشاور مع النقابات بطبيعة الحال . اما ان تجمد اجراء ما دون ان تطرح بديلا في نفس الوقت فهذا يعتبر عملا غير مسؤول ويمس كرامة الطبقة العاملة . اضافة الى ذلك يجب على الحكومة ان تعمل على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين برفع الأجور تماشيا مع الزيادات التي عرفتها بعض المواد ، وليس بتجميد الرواتب الى إشعار آخر . ماهذا الارتجال ؟
65 - ميم معلم مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 02:23
اي تربية وأي تعليم تتوخاه في ظل هاته الحلول الظالمة لشيوخه العمل بعد الستين في هذا الحقل لن يثمر الا الأشواك وصراعات الأجيال والأزمات فرض تمديد التقاعد بدون استفتاء أهله امر جاءر غير مقبول وعواقبه التربوية وخيمة . لقد حل بنا. الطاعون المرض الملعون ! لقد وجدتم الدواء والحل سريعا على المغلوبين على أمرهم فأي عدالة وأي تنمية هاته التي تتشدقون بها؟ حرام عليكم !!
66 - mhidou الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 03:33
يجب ان يكون الا صلاح فيه مرونة،السن اختياري،ولانعاش الصندوق يجب توظيف ابناء الشعب،وان تكون الاقتطاعات بكيفية لا تؤثر على القدرة الشراءية للموظف لا ن تكلفة الحياة اصبحت جد مرتفعة. اذا كان تمديد السن اجباري فان مرد ودية الموظف ستتدنى وبالتالي لا يمكن نعت هذا الاجراءبالاصلاح لان الاصلاح يؤدي الى ما هواحسن.
67 - بوعمر لعجل الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 04:02
هل المنتخبون يترشحون لجمالناوحسن وجوهنا ام لسرقتنا ’؟ حاولو ان تفكروا قليلا , من المعلقين, من هو مع او مستفيد من هده الحكومة ,او غيرها , لا تنتخبوا مستقبلا ,حتى توضع النقط عن الحروف
68 - موظف الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:31
لا نقابات لا بن كيران كلهم دايرين فيها مسرحية كيمثلوا على الموظفين
بمجرد حلول الصيف ومغادرة النسبة الكبيرة من الموظفين للعمل خاصة رجال التعليم الذين يصنفون من طرف الحكومة رقم واحد في الممانعة والاضراب ستمرر الحكومة القانون للمصادقة عليه و التصويت عليه لتوفرها على اغلبية مريحة وبعدها تقلز الحكومة للموظفين
69 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:41
الكل اصبح واعي بأن النقابة في بلدنا تسيرها شرذمة من المتسلطين ناهبي الاموال و خاءني الامانة.لا ثم لا للابتزاز ايها الكسالى الوصوليون
70 - معلم الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:05
انني دائما اتساءل لماذا السكوت على الفظائح ? والبحث عن المبررات
اقول لرئيس الحكومة اين ذهبت اموال صندوق التقاعد?فان تم الاصلاح في غياب
المحاسبة فان مابعده من الاصلاح مآله الفشل .
من افرغ الصندوق ?
قلص من رواتب الوزراء والولات والعمال والمستسارين
ona هل تؤدي الضرائب .......... استحيي .










,?
71 - ismail الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 10:48
c'est pas le moment laisser ca au gouvernement qui va venir en 2016
72 - موظف مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:00
لم تزدنا يا بنكيران إلا فقرا، و لم تزد لتماسيحك و عفاريتك إلا مزيدا من اموال الفقراء ليتمتعوا بها. فلا وضعيتنا البسيطة تحسنت بعد الزيادات التي واجهتنا بها، و لا قيمنا الاسلامية تمت حمايتها في ظل حكومتكم، و لا ضروف العيش الكريم توفرت لنا مع برامجك الحكومية. بالمقابل رأينا منك عطفا و رأفة و محاباة لناهبي أموال الشعب. لماذا سنصوت لك مرة أخرى إذا. لو أردت حقا توفير الاموال على الدولة لقمت بإغلاق الثقوب التي تتسرب منها هذه الاموال كمعاشات الموظفين الساميين و البرلمانيين و المستشارين و الوزراء و زيد و زيد ... ماذا ستقول لربك غذا
73 - amalou الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:04
الى صاحبا التعليق رقم 2 ، الحكومة تريد بهذا الاصلاح وضع يدها في جيوب المواطنين وليس في عش الدبابير كما تتدعي،هؤلاء عفى عنهم بنكيران دون استشارة المواطنين دافعي الضرائب علما ان سي بنكيران وعدنا بمحاربة الفساد.
74 - غيورة الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:12
اذا اردنا التحدث عن اصلاح نظام التقاعد فيجب ان نعمل بجد للفصل بين تقاعد الموظفين العاديين وتقاعد الوزراء والبرلمانيين فهؤلاء هم من ارهقوا صندوق التقاعد بتقاعداتهم المريحة رغم ان مرورهم بالبرلمان بغرفتيه او الحكومة مرور الكرام ويحتسب لهم تقاعد مريح والموظف المسكين عليه ان يعمل لاكثر من 30 او 35 سنة ليستفيد من فتات لا يغني ولا يسمن من جوع. فادا كانت هذه الحكومة قلبها على المواطن فالتعمل على الفصل بين التقاعدين ويخلقوا لهم صندوق خاص بهم وعندئد سنرى هل سيكون بامكان صندوقهم التحمل طويلا لان الاقتطاعات من رواتبهم لسنوات جد محدودة التي يعملون بها ستمكنهم من رواتبهم المريحة اتركوا الموظفين يدفعون عن بعضهم والوزراء والبرلمانيين عن بعضهم وسنرى النتيجة الله يكون في عون المواطن العادي
75 - مهدي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:40
اظن على ان العمل العمل النقابي يعيش اخر لحظاته،وقدبدا ضعفه عندما انسحب من فاتح ماي ولم يترك الشغيلة ترفع شعارات الغضب والقهر على الحكومة ولكن العكس هو الذي حدث ،الحكومة هي من رفع الشعارات ،والشغيلة تحتضر ......انها مؤامرةتمت بين الحكومة والنقابات دوناستشارات القواعد .....
76 - LE MONTAGNARD الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 11:52
VOILA LA RECETTE MIRACLE POUR LE PROBLEME DE LA RETRAITE

PAS DE RETRAITE POUR LES MINISTRES ET LES PARLEMENTAIRES CHACUN DEPENDRA DE SA PREMIERE ACTIVITE AVANT D ETRE ELU PARLEMENTAIRE OU NOMME MINISTRE

LA RETRAITE DOIT ETRE OBLOGATOIRE POUR TOUT EMPLOYE OU SALARIE

AUX CAISSES DE RETRAITES
L ETAT DOIT VERSER SES ARRIERES

AUGMENTER TOUTES LES RETRAITES DES VEUVES A 100 POUR 100 AU LIEU DE 50 POUR 100

LES CAISSES DE RETRAITES DOIVENT UTILISER LEUR AGENT POUR DES OPERATIONS RENTABLES A DES TAUX CORRECTES AVEC CONTROLE DU MINISTERE DES FINANCES

L ETAT DOIT TITULARISER TOUS LES AGENTS TEMPORAIRES DANS LA FONCTION PUBLIQUE AFIN DE BENEFICIER DE LA RETRAITE TOUT EN REGULARISANT CETTE OPERATION PAR DES PRELEVEMENTS SUR SALAIRES AVEC EFFET RETROACTIF

CREER UNE RETRAITE POUR TOUTES LES PROFESSIONS

ET SI NECESSAIRE AUGMENTER LES TAUX DE PRELEVEMENTS DE LA FONCTION PUBLIQUE POUR L ALLIGNER AU PRIVE
77 - salmane الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 12:32
Le plus gros sacrifice que peut présenter les fonctionnaires actifs actuellement dans la ruée de la flambée des prix est une diminution de l'impôt de l'IR, qui peut être véhiculée vers les augmentations des ponctions de retraites, sinon que le gouvernement parte à la recherche des corrompus qui ont vidé les caisses de retraite pour récupérer l'argent des orphelins et des veuves, ou bien l'Etat doit supporter entièrement la responsabilité et donc la facture de cette maudite réforme.
L'augmentation de l'âge à la retraite depuis maintenant, si on continue sur ce rythme, va le ramener facilement à 80 ans pour les jeunes fonctionnaires si on adopte cette mesure de folie qui ne sert à rien, en terme de réduction des déficits des caisses d’après les études prospectives de simulation à l’horizon 2050, réalisées par les départements publics compétents, c'est une vraie moquerie. .
78 - مواطن مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 13:43
يجب على النقابات المسووله ان تتشبث بمواقفها و هي ان الاصلاح لن يكون على حساب الموظفين
ومادامت الاشتراكات تضخ في ميزانية صندوق. الايداع و التدبير لبناء ملاع . للكولف من اجل رفاهية الاغنياء
ماذا سيكسب هذا الموظف من اشتغاله حتى 65 سنه والزيادة في اقتطاعه للصندوق واحتساب 2% عوض 2.5
بالله عليكم لماذا لم تحذفوا تقاعد الوزراء. و البرلمانييين و افتحوا باب التشغيل. هكذا ستحل جميع مشاكل التقاعد
79 - Haddou الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 17:24
Les cheminots depuis 2002 touchent de RCAR une faible pension de retraite et n'avaient pas besoin de tout ce tapage du gouvernement. Il a suffit un commun accord entre l'ONCF, RCAR et les syndicats (achetés) pour écraser la classe ouvrière. Maintenant c'est au gouvernement de revoir aussi ce dossier afin de réctifier la pension des cheminots.
80 - abdou الخميس 04 يونيو 2015 - 11:04
منذ صعود هذه الشؤومة لم يسجل المواطنون ولو إجراء واحدا لصالحهم.بل ظلت ولا زالت الشؤومة تحل مشاكلهاعلى حساب قوتهم اليومي برفع السعار المستمر في كل شيء حتى ظننت يوما أنها ستفرض علينا تادية ثمن الهواء الذي نستنشقه... ولمن لم يعجبه قولي أطلب منه تعداد إنجازاتها الاجتماعية والاقتصادية لو وجدانجازا واحدا منها...عدا لغة الخشب..
81 - خليل ع الخميس 04 يونيو 2015 - 11:38
لقد تم التعاقد مع الوضيفة العمومية على مجموعة من الشروط طبقا للقانون العام للوظيفة العمومية كما هو معلوم للعموم . الا ان المفاجأة الكبرى هي الالتفاف على المكتسبات التي ناضل من جلها الشرفاء في مختلف القطاعات الحكومية ،ويعمل مجموعة من الاشخاص حاليا على ضرب هته المكتسبات ، وترك المشاكل الحقيقية التي ادت الى افلاس صندوق التقاعد كالتوظيفات المالية المفلسة والمشبوهة . مع الاصرار على عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة ، والاصرار الغريب بالتشبت بشعار "عفى الله عما سلف"
82 - هدى رحيم الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:30
لا يرغب بنكيران سوى في مص دماء الطبقة الشغيلة حتى بعد الوفاة...ربما يطرب كثيرا حين يقرأ أعمار أمتي بين الستين و السبعين...متى نرتاح و نتفرغ للذكر و قضاء وقت مع. أحفادنا ؟اتق الله فإنك ملاقيه غدا....
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال