المغرب واسبانيا يتحالفان ضد الهجرة السرية و"الإرهاب الجهادي"

المغرب واسبانيا يتحالفان ضد الهجرة السرية و"الإرهاب الجهادي"
الخميس 4 يونيو 2015 - 19:25

يترأس رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، ورئيس حكومة إسبانيا، ماريانو راخوي، غدا الجمعة، في العاصمة مدريد، في خطوة تروم توثيق التعاون بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة مكافحة “الإرهاب الجهادي” والهجرة غير الشرعية.

ومن المرتقب أن يرأس راخوي وبنكيران في قصر مونكلوا، وهو مقر حكومة إسبانيا، ثاني اجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا خلال الفترة التشريعية الحالية، بعد الذي عقد بالرباط في الثالث من أكتوبر عام 2012 ، حيث أبرما تحالفا استراتيجيا بطابع سياسي واقتصادي وثقافي.

وأوردت مصادر من الحكومة الاسبانية لوكالة الأنباء “إفي”، الأهمية الكبيرة التي تولى لهذا اللقاء بين رئيسي حكومتي البلدين معا، من خلال عدد الوزراء المشاركين، وهم وزراء الخارجية، والعدل، والدفاع، والداخلية، والأشغال العامة، والعمل، والصناعة، والطاقة والسياحة.
ويعتزم الجانبان توقيع عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة، وسيبحث راخوي وبنكيران بشكل خاص التعاون على صعيد العدل، والداخلية، والعلاقات التجارية، والاستثمار الثنائي، بالإضافة إلى الاستثمار بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ويعتبر هذا الاجتماع رفيع المستوى، الذي سيجمع بين رئسي الحكومتين المغربية والإسبانية ، الأول من نوعه منذ تولي الملك فيليبي مقاليد الحكم في بلاده، خلال صيف العام الماضي، ما يجعله يحظى بأهمية معتبرة من طرف البلدين، ومتابعة إعلامية كثيفة.

ويقول في هذا الصدد الدكتور سمير بنيس، الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية، لهسبريس، إن هذا الاجتماع الـ11 من نوعه، منذ وقع البلدان على اتفاقية الصداقة وحسن الجوار، يوم 4 يوليوز 1991 بالرباط، يأتي في وقت تعيش فيه العلاقات المغربية الإسبانية أحلى أيامها.

وأفاد الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية بأن “كل المؤشرات السياسية تدل على متانة العلاقات بين الرباط ومدريد، والثقة التي تجمع قادة البلدين معا، بمن فيهم الملكان محمد السادس، وفيليبي، والأحزاب السياسية”، مشيرا إلى “وجود تحسن العلاقات ومستوى التعاون الاقتصادي والأمني والثقافي”.

وأبرز بنيس أن العلاقات بين المغرب واسبانيا وصلت إلى مرحلة من النضج السياسي، حيث أصبحت تكل العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد في منأى عن كل التوترات السياسية التقليدية التي عادةً ما كانت تقع ما بين البلدين، وعن أي تغير في الحزب الحاكم في إسبانيا”.

وكان بنكيران قد تحدث، أمس ضمن حوار خص به وكالة الأنباء “إفي”، عن جودة العلاقات بين المغرب وجارته الشمالية، مؤكدا على أن “هناك في عمقها شيء يسمى الثقة، وخاصة في الشؤون الدولية”، منبها إلى “التركيز على الجانب المفيد والإيجابي لتلك الثقة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • المغربي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:00

    ومتى يتحالفان ضد اﻹرهاب الجنسي والغير اﻷخلاقي؟

  • مهاجر
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:25

    نتمنى مناقشة موضوع المهاجرين المقيمين في الديار الاسبانيه

  • حسن. ق
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:50

    هل يفكر مسؤولونا في التحالف مع الغرب من اجل الحد من تصدير التفسخ الأخلاقي والاجتماعي الى بلدنا؟؟؟؟؟؟ و ذاك من خلال تزويد السلطات بأسماء ااالمنتمين لمنظمات فيمن، والمثلية، والتبشير… وغيرهن. حتى لايتكرر ما وقع في ساحة مسجد حسان ومراكش وخلال سهرات موازين. اللهم هذا منكر،

  • حمو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:01

    سيادة بن كيران ارجو ان تتطرق لمشاكل المغاربة باسبانيا وخاصة من سحبت منهم اوراق الاقامة بسبب الازمة

  • ANTI-FRANCO-ESPAGNOL
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:01

    لمذا نتحالف مع اسبانيا على قضايا لا تعنينا ?هل تحالفت معنا في قضايا تحاول المساس بمقدساتنا?ما هذه السياسة التابعة?اين سيادة الامة يا السي بنكيران?شفناك بديتي تZAPPIفي النهاية واش تقاضى ليك SOUFFLEوبديتي غالاصق في فرانسا والصبنيول ولا مالك?حنا را حنا بغينا نطلقو الصبليون والفرانسيس طلاق الثلاث.خليهم يتجوجو بالدزاير ويطلقوهم عاد نشوفو واش نردوهم ولا لا.

  • الأغظف العبادلة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:34

    هناك مشروع هام من شأنه أن يخلق آلاف فرص العمل و أكثر و قد يفتح أبوابا لعدد هائل من فرص الشغل ألا و هو الجسر أو النفق بين المغرب و إسبانيا و يبدو أنه في طي النسيان لكن لاشك أنه من المشاريع الهامة التي ستزيد من توطيد و تقوية العلاقات بين البلدين و تجسد الروابط الإستراتيجية بين إسبانيا و المغرب و تقوية الحوار 5+5 = إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، البرتغال، مالطا+ المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا و في نفس الوقت تعزيز الروابط بين القارتين أوروبا و إفريقيا في كل الميادين و خاصة في ميدان تعزيز الكفاح ضد الإرهاب الدولي و الهجرة السرية.

  • محمد بن بركة.تنغير
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:42

    نتحالف معهم في كل ما يخدم مصالحهم الدولية و الإقليمية ، من تهجير وترويج للكيف واالتكفير ، في حين عندما تطرح قضية الصحراء على مائدة الحوار يرجعون بنا إلى الوراء فيؤكدون على مصداقية المغرب في أطروحته ولا بد من أن يكون الحل شاملا ومانعا وتحت مظلة الأمم المتحدة ، وباتفاق كل الأطراف …. وهذا معناه تملص الإسبان وغيرهم من المعلوم المجهول لذيهم … فمرض بوتفليقة دفع بهؤلاء إلى المغرب طالبين النجدة في حال ظهور قلاقل في الجزائر حيث ستكون لها عواقب وخيمة على الضفة الشمالية ، كما هو الحال في إيطاليا بعد سقوط نظام القدافي … المهم الإسبان ورجالات السياسة في اسبانيا أكثرعلقما من الجزائر ….

  • amekssa
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:51

    The relationchip betewen morroco and spain should discus the essencial subject.first the sahara issue .the fortieres problems especialy in seuta and melia .the tow prime minister have to plan the futur road .the aim to stability of the tow country.the relation chip betwen the tow state should be decided out of the party en rule in spain.because the popular party always make tense the tendancy.

  • said
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:56

    le maroc et l'espagne contre les jihadistes
    qui va gagner? bien sur le plus fort

  • rachidi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:11

    الى السيد بنكيران
    نرجوك ونتوسل اليك ان تتطرقوا الى المشاكل اللتي تعاني منها جاليتا بهذا البلد من قبل ادارة الخارجية الاسبانية EXTRANJERIA خلال الاجراءات المتعلقة بتجديد الاقامة
    شروط مجحفة وتاويلات لقانون الخارجية تهدف الى افراغ هذا البلد من اليد العاملة المهاجرة
    اسيدي بنكيران حاول ان تثير انتباه هذه السلطات ولو بكلمة في حق هؤلاء المغاربة .
    و الله هو معينك والسلام

  • علي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:29

    كيفاش الإرهاب الجهادي ؟ إما الإرهاب إما الجهاد . آش هاد خلوطا ؟

  • youssef
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 09:50

    حسب عنوان المضوع : المغرب واسبانيا يتحالفان ضد الهجرة السرية و"الإرهاب الجهادي" : ! فما دخل كل من وزراء الأشغال العامة، والعمل، والصناعة، والطاقة والسياحة.? وأي علاقة لهم بموضوع الارهاب أو الجهاد ؟

  • aachaq
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 10:44

    هل من حل لمناقشة موضوع المهاجرين المقيمين في اسبانيا يا ابن كران

  • أمازيغي
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 13:05

    يريدون جعل المغرب حراس حدودهم اتركوا المغاربة والافارقة يستعمرون أروبا كونهم كثيري النسل والاروبي يلد واحدا فقط مجرد عقد او عقدين وهاهي أروبا محتلة من الافارقة والعرب.

  • ait sy
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 16:52

    عنوان خاطىء. قولو اسبانيا تستخدم المغرب لمكافحة الهجرة و الارهاب..زعما مكاينش شي تحالف اخر

  • زكرياء
    السبت 6 يونيو 2015 - 13:58

    ننتظر مند حكومة عصمان المغربية … واش حتى انت غادي تغامر بالناس ……لعكر فوق الخنونة 2015

  • الربيع
    السبت 6 يونيو 2015 - 15:49

    سلام للجميع؛وبعد؛
    الاوروبيون يتحدثون عما يعكر صفو حياتهم نحن فقط نلبي.يا للعار لم يا سي بنكيران لا تدافعوا عن حقوق الجالية المغربية اين ما كانت؟مادمتم تحبون الورو حبا جما وادمغتنا اكثرها هاجرت البلد فلم يبق هنا الا اخوة الجراد الا من يحب الترف الغناء والموازين.اه نسيت انكم تجاهلتم من دنس مسجدنا وتعرى في قناتنا بمنازلنا وامام ابناءنا واباءنا لا حول ولا قوة الا بالله.دافعوا على مبدا الوطنية ان بقيت لديكم فحب الاوطان من الايمان…والله المعين.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة