24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  3. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  4. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  5. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نقابة نيجيرية تدعو حكومة بخاري إلى مقاطعة السردين المغربي

نقابة نيجيرية تدعو حكومة بخاري إلى مقاطعة السردين المغربي

نقابة نيجيرية تدعو حكومة بخاري إلى مقاطعة السردين المغربي

شهدت الأيام القليلة الماضية العديد من المؤشرات القادمة من نيجريا، لكي تؤكد أن العلاقات المغربية النيجيرية على عهد الرئيس الجديد محمدو بخاري لن تكون أفضل مما كانت عليه في عهد سلفه جونثان كودلاك، خصوصا فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

فبعد استقبال نيجيريا لمؤتمر دولي لم المئات من أنصار جبهة البوليساريو، جاء الدور على نقابات العاملين في التعليم العالي النيجري لكي تصدر رسالة تطالب فيها الدول الإفريقية بفرض عقوبات اقتصادية على المغرب بسبب قضية الصحراء.

ودعت النقابة في رسالتها الموجهة للدول الإفريقية إلى توظيف علاقاتها الثنائية مع المغرب، للقيام بجميع أشكال الضغط على الممملكة، بسبب ما ادعت أنه "استغلال للمغرب للثروات الطبيعية في الصحراء"، وذهبت النقابة إلى حد مطالبة الحكومة النيجيرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وجاء في الرسالة التي صيغت بلغة عدائية اتجاه المغرب أنه يجب على الحكومة النيجيرية منع استيراد المنتوجات التجارية المغربية وعلى رأسها سمك السردين "كعقوبة اقتصادية على المغرب"، علما أن قيمة الصادرات النيجيرية من السردين المغربي لا تتجاوز 300 مليون درهم.

وواصلت رسالة النقابة النيجرية هجومها على المغرب، بمطالبة الدول الإفريقية الصديقة لنيجيريا بفرض "عقوبات اقتصادية" على المغرب، قبل أن توجه دعوتها إلى الأمم المتحدة لإجراء استفتاء "لاستقلال الصحراء" وهو المطلب الذي بات متجاوزا في ظل تأكيد الهيئات الدولية والقوى الكبرى في العالم على أن مقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب يعتبر الأرضية الأنسب لحل قضية الصحراء.

وكان لفرنسا نصيب من الهجوم الذي شنته النقابة النيجيرية على المغرب، عندما وصفت موقف فرنسا من قضية الصحراء بكونه "موقفا مخجلا"، لأن فرنسا ساندت المغرب في مجلس الأمن وعارضت جميع القرارات التي لم تكن في صالح المغرب، كما اتهمت الرسالة فرنسا بأنها تنتهك المواثيق الدولية بمساندتها للمغرب في ملف الصحراء.

لغة الهجوم والعدائية اتجاه المغرب تحولت إلى لغة ود وصداقة عندما تحدثت الرسالة عن جبهة البوليساريو، بل اقترحت النقابة على الحكومة النيجيرية بأن تضع لجنة "لتقوية العلاقات الثنائية بين نيجيريا وجبهة البوليساريو ودعهما"، في الوقت الذي يفكر فيه البرلمان الأوروبي في مراجعة المساعدات الإنسانية المقدمة لساكنة مخيمات تندوف بعد أن ثبت تورط قيادة الجبهة في المتاجرة بالمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة المخيمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - abduh الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:17
quil ne faut pas calculer ce type d'état qui n'ont pas pas assuré la sécurité de leur peuple et il prétendent faire des miracle contre le MAROC lol, mais lol ou quoi, il ne faut même pas publier ce genre d'info...
2 - AABBOUDE الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:24
هاد الشي اللي بغينا خليو لينا السردين ديالنا على الاقل ينقص ثمنه شويه وخذوا المهاجرين ديالكم
3 - جديدة هادي ! الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:28
لم أظن يوما أن سردين المغرب قد وصل إلى نيجيريا و كأننا شبعنا منه و نرمي فائضه للقطط... تبارك الله، تبارك الله !
4 - طنجيسي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:29
إذ يكفينا فقط تأمل كيف أن سنبلة مثقلةً بقطافها،
تنحني بتأدب أمام مواكب الرياح الهوج بينما الفارغات يتطاولن برؤوسهن للقاء حتفهن.
فما أشبه ذلك بذوي عقول أخف من مثقال حبة خردل، وأفاق أضيق من سم الخياط. منهم متنطّعون وفاقدو أهلية حتى للاستماع.
يقيسون كل شيء بمحدودية ما عاشوه من تجارب بائسة. يتجلى ذلك عبر نشيج المحابر و ضجيج المنابر وهي تعج بتشنجات بغيضة،
وتتشرذم إلى كتل و شلليات منتنة. الكل يتربص الدوائر للانقضاض على كل طرح لأخيه وحمله و تأويله على أسوأ المحامل.
5 - أبو إلياس الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:32
يبقى السؤال المطروح دائما اين دور الخارجية المغربية وأين دور الاحزاب السياسية؟
6 - محمد بيمغرى الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:32
أتأسف عندما أرى أو أسمع عن ما يدعون انهم النخبة المثقفة يميلون إلى طروحات ضد المنطق لا لشيء إلا لمسايرة الموضة او تيارات وإديولوجيات أبانت عن إفلاسها .
* المغرب لا يرفض الإستفتاء ولكن من الذي سيسمح له المشاركة في هذه العملية ؟....ألا يعلم هؤلاء أنه حسب معايير البوليزاريو لا يمكن لأب " رئيسهم " المتواجد بالمغرب منذ الإستقلال لا يمكن أن يشارك ؟
* بل ما العمل مع بعض قبائل عمالتي سيدي قاسم قلعة السراقنة الذين ينحدرون من الصحراء ولا تريد الجبهة العميلة للجزائر أن تسمح لهم بالإستفتاء.
هل نقابة نيجيريا ستدعو إلى إجراء استفتاء لـتقرير مصير شمال نيجيريا المسلم عن الجنوب .وهل وهل .....إذن فانتظروا تفتيت كل دول إفريقيا ......
7 - TAGADA الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:33
Il faut cree un autre union african francophone;d autre part il faut imposer le visa sur les nejeriens;expulcer lr citoiyens qui ce trouve au maroc et les pays du golfe ami de notre pays.
8 - مغربي غيور الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:34
هده عا نقابة ديال التعليم و دايرا فوضة ... لا حول ولا قوة الا بالله. الكل أصبح يتهكم علي المغرب .إلى متى..؟
9 - brahim laayoune الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:36
إفريقيا لم تسطيع أن تتخلى على المغرب نضرا لما يلعبه من الدور الريادي على المستوى العالمي ووزنه الإقتصادي والروحي بفضل المجهودات التي يبدلها صاحب الجلالة نصره الله وهده النقابات ماهي إلا بقايا بوتفليقة والقدافي وسيأتي دورها في القريب العاجل
10 - كتامي رقم 1 الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:36
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه والسردين في بحره والبحر فيه سردينه
11 - مغربي انا الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:37
الارهاب يساند بعضه البعض يجب على نيجريا حل مشاكلها قبل البحت عن حل مشاكل الاخرين (سوف نشهد تقسيم نيجريا اما المغرب فجدوره قوية و بنائه متين متراص لن تحدت به شروخ ).
12 - محمد مكناس الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:37
أليس هناك خرائط تدل على أن المعرب في صحرائه و منها ما هو لا زال تحت السيادة الجزائرية
من هذا التوثيق على الحكومة أن تظهر لنجيري و كثلة الدول المشاركة في هذا العدوان على أن الصحراء مغربية و لا مجال لتفاوض علماً أن فرنسا و إسبانيا بيدهما الحل بالضغط على هيئة الأمم المتحدة و طلب بتسويت خريطة المملكة قبل الإستعمار شمالاً و جنوبا
والله المستعان
13 - oujdi الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:39
le Maroc doit savoir que le nigeria est le second pire ennemi du Maroc aprés l'algerie et doit rompre ses relations diplomatiques avec ce pays de dictature parceque c'est même pas un pays voisin ou membre de du Maghreb arabe et le Maroc doit soutenir tous les mouvements nigérians qui combattent le régime dictature du nigeria
14 - zorif souss الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:41
ألا يستطيع المغاربة إيصال رسالة إلى نجيريا مفادها : أن البوليزاريو في المغرب هي نسخة "متمردي حركة تحرير دلتا النيجر" في نيجيريا ؟ و أننا كذلك سندعوا إلى مقاطعة بترولهم و غازهم من هذه المنطقة.
15 - لحسن الفــــــــــــهـــــد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:42
بسبب الزيارة الملكية الناجحة لبعض الدول الإفريقية ها هم أعداء المغرب و وحدته الثرابية بدأو يخرجون من جحورهم
وفَّقَككَ الله يا مَلِكَنَا آلمَحْبُوْبْ .
16 - صناع التاريخ الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:44
غير عطيونا هداك سردين راه حنا أصلا كبقيناش نقدرو نشريوه منين كيلو سردين ولى كيتباع عندنا ب 12 حتى 15 درهم و الله عيب و خايبة حتى لمعاودة بلاد غنية بالسمك و مواطينيها مكيكلوهش وا عباد الله الحوت في إسبانيا رخص من المغرب .
تمنيت كون تولدت في صومال بعدا حتى الى كانت الحياة صعبة نعزي راسي و نكول بلادي فيها الحرب و الوضع الإقتصادي صعيب.
كيف ما قال واحد المرة الأب ديالي قال يا ولدي أنا في عمري تسعة و خمسين سنة و كل مرة أشاهد التلفاز أرى تدشين هنا و تدشين هناك و عندما تأتي الى أرض الواقع ليس هناك شيء لو جمعنا تدشينات التي فقط نراها في تلفاز لأصبحنا نحن هونغ كونغ أو سنغافورة .
وابغينا ناكلى الحوت لبيض
17 - احمد+ + + الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:44
ما احو ج المغا ربة للسر د ين . زيدو 1 در هم فا لكيلو
النتيجة ستكو ن اجا بية للمغا ربة .الصياد . النقل المو زع
البا عة وحتا لي كي انقيه وا لمستهلك الديط يمتل
الطبقة المتو سطة والفقيرة
18 - Marocaine الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:46
هاد الابواق ديال الجزائر حافضوهوم واحد 3 ديال الجمل فحال "استغلال للمغرب للثروات الطبيعية في الصحراء" لإجراء استفتاء "لاستقلال الصحراء"..... ولكن هادو الديناصورات بحال بوتف راهوم غاديين فالانقراض لانهم هما لكارهين المغرب وحاقدين عليه
19 - حميد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:47
يبدو أنه قد وصلهم نصيبهم من المساعدات الانسانية المقدمة لساكنة تندوف
20 - maghribiya الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:50
في البداية دعوني أُأَكّد أن الصحراء أصلا مغربية ولا ولن تحتاج لمن يُمغربها. كل شبر في الصحراء لو تسنى له أن ينطق لقال إنني مغربي قح، فرجاءا لِيَكُف كل معارض ولْتخرس الألسنة القائلة بغير مغربية الصحراء...وما ضاع حق وراءه مطالب، ونحن لم ولن نفرط في شبر ولا في حبة رمل من بلادنا العزيز أحب من أحب وكره من كره....
عاش المغرب ملكا وشعبا رغم كيد الكائدين...
21 - mohammed الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:55
.je pense que le maroc est mal gere sur tout les plans les marocains ne rejoiuseent pas de leur fortune.ceci est le resultat de la negligence des vrais potentialites qui fuient le maroc et le placement des gens incompetents au sein de la responsabilite .les marocains sont pauvres dans leur pays riche .for the nigerian governement i will say you are you ,south africa,algeria and other mental countries ,off side.we will defeat you anywhere in the earth and in the sky.so do what you want you are just waisting your time and energy.
22 - jahha الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:56
ا ماذا المغرب دئما في مقف الدفاع لما لا يقم ولامرة بالهجوم ميستخدم مثلا ورقة بوكوحرام ولو للتخويف. وكذلك مع الجزائر ورقة القبائل او جبهة الانقاذ
23 - هم الخاسرون الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:57
هم الخاسرون تجارهم يربحون أضعاف ما نجنيه نحن السردين مفيد لصحة الإنسان سيشتاقون لرائحته وسيندمون وسيستوردون مواد فاسدة كما تفعل الجارة في الشرق تستورد بطاطا تستعمل في كندا كعلف للخنازير هذا من جهة أما عن صحرائنا الغالية فهي مغربية ولن يقدر أحد على لمس رملة منها ومن يقول العكس فليتقدم شبر واحد أين بوخروبة وأين القدافي وأين تشافيز وأين منديلا وكاسترو وبوكروسة حفظ الله المغرب ولن يخيفنا أحد نحن شعب مكافح ومجند لكل طارئ
24 - Mustafsson الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:57
ملف الصحراء سلاح استرزاقي لكل الافارقة. فطبعا جنوب افريقيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا لا يساندان البوليساريو من اجل عيونها وانما من اجل تكبيل المغرب اقتصاديا والتشويش عليه لكي لا تقوم له قائمة وافشال مشروع الاتحاد المغاربي الذي سيهدد مصالحهم بتوظيف غباء الجزائر ضد مصالح منطقتها, وبالتالي تبقى اقطابهم هي الاقطاب الوحيدة والمهمة في افريقيا لاستقطاب الاستثمارات الخارجية والتعاون الاقتصادي مع الخارج.
تصرفات نيجيريا مؤخرا تنم عن نرفزة وتخبط عشوائي بعد بروز المغرب كمنافس اقتصادي جديد عرى واقع اقتصاد نيجيريا البدائي الذي كانت تتبجح به وتقدم نموذجها على انه رائد افريقيا بدراسات تعتمد على ادوات تعود الى ستينيات القرن الماضي. فخطر المغرب عليهم يتجلى في اعتماده على الطاقة البشرية بمناهج حديثة عوض الثروات الطبيعية والتي بها اصبح يهدد زعيمة حلفهم جنوب افريقيا نفسها. طبعا كل هذه الخرجات الاخيرة لم تكن لتظهر لولا الزيارة الملكية لاصدقاء المغرب من اجل التعاون والتي وصلت الى مستويات عالية بذل فيها المغرب مجهودا جبارا, والتي جعلتهم يصرخون من شدة الالم.
25 - Fille du Maroc الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:58
Laissez-nous nos sardines on en a besoin plus que n'importe qui dans le monde, et que les nigériens oublient nos poissons et qu'ils le cherchent ailleurs. D'ailleurs c'est bien fait pour le Maroc qui aide les nigériens et tous les africains qui circulent chez nous en leur régularisant leurs papiers chose que les marocains eux même n'en bénéficient pas ailleurs. Regardant notre cher ROI qui a passé presque 2 semaines en Afrique pour faire des investissements dans 4 pays et cela ne peut qu'êtres bénéfique autant pour le Maroc que pour ces pays AFRICAINS et peut être par la suite il y aura d'autres investissements dans d'autres pays. Bref, malgré la jalousie mortelle de certains pays, le Maroc, était et restera toujours un pays d'accueil et un pays qui a grand cœur
26 - نيجيريا من محور الشر الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:58
المملكة المغربية لا تقيم وزنا للمواقف العدائية " لينجريا الغارقة " مع " بوكو حرام " إلى النخاع،على المملكة المغربية الرد الصعى صعين حتى يفهمون هؤلاء الأطفال على أي دولة و شعب يتحدثون،طرد السفير النيجيري من بلاد طارق آبن زياد و يوسف آبن تاشفين و يعقوب المنصور الموحدي و المريني...على نيجيريا أن تقوم بسحب مهاجريها المقيمين بطرق غير شرعية في شمال المغرب،كان عليها أن تقدم و تساعد فقرائها حتى لا يقصدون المغرب للهجرة غير الشرعية بدل " البوليساريو " الإرهابي،لابد من وضع حد لهذه الإستفزازات النيجرية بطريقة أو أخرى حتى يفهمون أنهم أقل أهمية و قيمة من المغرب...مادام المغرب لم يرد فلن يقفون عند حدهم،كل هذه الإستفزازات وراءها النظام الجزائري الذي لم يستيقظ بعد أن " داعش " أصبح على أبواب الحدود الجزائرية الشرقية و الجنوبية و ( بأسلحة نووية هذه المرة حسب أمريكا ) و بمساعدة البوليساريو التي تحتضنه الجزائر...كان الأولى بنيجريا أن تحارب الإرهاب و الفقر في داخلها و ليس الهروب إلى قضايا فشل فيها الأخرين أكبر شأناً منها على الصعيد الدولي،المغرب الرسمي يجب أن يبعث رسالة واضحة لمن يدعم إرهاب البوليساريو...
27 - NASSIRI الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 09:59
على المغرب ان يكون حكيما في التعامل مع مثل التصرفات العدوانية المتزايدة مؤخرا من دول بدات تتخوف على مصالحها في بعض الدول الافريقية بعد التوسع المغربي في القارة
28 - وسيم الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:05
على المغرب و خاصة الاعلام ان لا يعير اهتماما يذكر لمثل هذه الدعوات لانها ببساطة اتية من دول فاشلة و لا يمكنها باي شكل من الاشكال ان تؤثر لا في المغرب و لا في الدول الافريقية الغير متفقة فيما بينها و لا حتى في الدول الكبرى.
شخصيا اعتبر نيجيريا افشل دولة افريقية لانها ببساطة دولة تمتلك احتياطي هائل من البترول و لديها سوق داخلي ضخم يقدر باكثر من 180 مليون نسمة و في الوقت الذي كان يجب ان تنافس البرازيل او اندونيسيا تجدها غارقة في الفقر و البؤس و غير قادرة على ردع جماعة ارهابية كبوكو حرام ومداخيل الثروة البترولية يتم سرقتها بشكل اسطوري من طرف المسؤولين فلا يستفيذ منها لا الشمال المسلم و لا الجنوب المسيحي و بالمناسبة هذا البلد سيقسم الى شمال و جنوب مثل السودان مستقبلا وانا لا اشك في ذلك لان جميع المؤشرات تذل على ذلك.
المغرب عليه ان لا يضيع وقته و تركيزه مع كراكيز مثل نيجيريا و الجزائر و غيرها من الدول الضعيفة التي انهكتها اللصوص و الشيوعية و لا تستطيع توفير ابسط حاجيات مواطنيها الاساسية.
المغرب عليه مواصلة تنمية الاقتصاد و تاسيس صناعة عسكرية ليتمكن من مقارعة الكبار لان التفاهم يكون معهم.
29 - HAMOUDA الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:09
هذا جزاء كل من ينهب خيرات المغرب ،السردين بنيجريا يساوي 10دراهم وفي بلد يصدره يساوي من 20الى 25 درهم حلل وناقش.سياسة الانظمة الدكتاتورية جوع كلبك يتبعك ،لاحظوا عندما يتعلق الامر بالمواد المستهلكة مثل مواد البناء ومواد اخرى تجد اثمنتها جد مرتفعة واجرة اليد العاملة جد منخفظة عكس ما يقع في الدول الديمقراطة ،حتى الشركات الاجنبية التي تستثمر في المغرب تخجل من تأدية الثمن الهزيل للعمال المغاربة اذ تكن مضطرة لادائه باذن من النظام لكي يبقى المشتغل دائما فقيرا بحيث يتم الاتفاق من قبل لكي لا يكون تفاوت الاجرة بين جميع العمال بالمغرب .
30 - boumalne dades الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:13
نيجيريا تحتاج لمن يساعدها لتخرج من ازمتها فكيف تستطيع ان تتحدث عن قضية يستعد شعب باكمله ليموت من اجلها . لتةقذ مواطنيها من الفقر الشامل قبل ان تتحدث عن قضية تبتغي ان تركب عليها من اجل الاسترزاق
31 - عابر الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:14
انا لا افهم السردين يذهب الى نجيريا بلد معاد للشعب المغربي، بل هو بلد فاسد مرتع للمفسدين الطغاة الذين يتفننون في نتائج الانتخابات...و ذلك ظاهر لانهم يطلبون استفتاء بالصحراء الغربية، مع العلم انهم يدركون ان مخيمات تندوف فيها خليط من الارتزاق الافريقي و من المحتمل ان من بينهم نجيريين غرسهم القذافي و جنيرالات الجزائر، الا لتزوير نتائج استفتاء تقرير المصير المزعوم و لتركيع المغرب و جعله في الذنب الافريقي، ينهج نهجهم الفاسد، و هذا لن يكون ابدا...لمذا هذا السمك يقطع اميالا ليصبح مكلفا فلا يستهلكونه او انه يدعم على حساب المواطن المغربي، لينتفخ هؤلاء المنافقون على انه سمك الصحراء مع العلم ان هذه تمتص استثمارات اكثر من مداخيل سمكها. وكان هؤلاء الافارقة متكهربين لا يريدون تنمية بالصحراء الغربية تتفوق على بلدانهم و على حليفتهم الجزائر...اتركو هذا السمك و لا تبيعونه لمفسدي افريقيا. اتركوه فالمغاربة و اصدقاؤهم من حلفاء المغرب اولى باستهلاكه باثمان معقولة...فنجيريا تكثر النباح فليس هي و لا شعبها حمل السلاح لتحرير المغرب الكبير، الذي تدرك شعوبه انها حليفة لاشقائه المغاربة، وليس لطغاة الفتنة بنجيريا.
32 - مغربي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:18
نجيريأ فقد صوابها لازالت لم تستوعب ماحدث من تغييرات في القارة وبالعالم بصفة عامة ولازالت تغرد خارج الصرب ولكن كل هذا يقع باتفاق ودعم من الجنيرالات الذين لا شغللهم ولا مشغلة سوى معاكسة المغرب ومحاولت التشويش على استراتيجته اتجاه القارة الافريقية لان نجاحه يجلب اليهم الدمار الكامل للمخططهم الوهمي ولا زال الجنيرالات الجزاءريين متشبتين بافكارهم ويقدمون الدعم بكل الوساءل لاتباعهم ومؤيديهم من اجل اطالت امد الصراع حفاظا على مصالحا وحكمهم وسيظلون يوظفون المرتقزقة لهذا الدور الخبيث والمغاربة لا يهتمون لامرهم فهم في صحراءهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها وعاجلا ام اجلا سينتهي هؤلاء الجنيرالات فهم وسط العاصفة وفوق البركان وما خفي اعظم والعالم يتغير من حولهم ولا تنفعهم الغطرسة والجهل وانانية بشيء
33 - rahmani الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:20
لقد سبق لي ان اشتغلت بانيجيريا مدة اربع سنوات بلاغوس ولم ارى قط سردين
واحدة في الاسواق حداري لا تخلط الاواق انهم يقصدون السردين المصبر في
العلب وان الدين يقومون بتصديره هم اي النيجيرين بانفسهم بحيث يشترون
علب السردين التي تقرب نهاية تناولها من دول اوربية بثمن منخفض جدا وعيدون بيعه في الاسواق الفقيرة اما عن نيجيريا وخاصة السلطة فلا حول
ولاقوة الا بالله اما فيما يخص الشعب يحبون المغرب بدون شك الا انه هناك
لوبيات تعمل لصالحها مقابل رشاوي تحصل عليها من طرف اعداء وحدتنا
الترابية.
34 - trimed_08 الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:23
يجب على السلطات المغربية طرد جيوش المهاجرين السريين المنحدرين من نيجريا ومن باقي الدول اﻹفريقية المناوئة لقضية وحدتنا الترابية. صدق من قال: ومن يفعل المعروف في غير أهله يكن ذما عليه ويندم
35 - المغربي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:31
ادفع باللتي هي احسن فاللذي بينك وبينه عداوة كاءنه ولي حميم
هده مجرد سحابة عابرة لاتسمن ولاتغني
36 - molahyd الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:35
رغم بعدها عن المغرب ورغم اان المغرب لم يصلها يوما بشي فهي تتحذ بموقف عدائي غريب فصراحة ان الاوان لمعاملة نيجيريا بالمثل والسياسة تقتضي دالك هناك نقاط ضعف ومشاكل كثيرة تعيشها هده الدولة يجب استعمالها نقاطها وحشر الانف فيها ويقتضي دالك انشاء خلية مختلفة سياسية وغير سياسية تهتم بالموضوع وتتدارسه وتتخد الاجراءات المناسبة .فان تتكالب عليك دولة كنيجيريا لا يجب بتاثا ان تستسلم للضربات وتتبع سياسة "الله يهديه" السياسة تقتضي ان تتدخل انت ايضا مرغما في شؤون الاخرين
37 - معارض الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:41
حيث الموضوع يهم القضية الوطنية فالتعليقات متواضعة وبمجرد ان يتكلم لشكر واشباط يسرع الباجدة في كتابة تعاليقهم ااجوفاء المستهلة بذم صاحب المقال والمنتهية بالحوقلة والتفرغ للنقر (ضد او مع).الم اقل لكم بالامس ان بنكيىران و الحكومة الحالية لا يهمها الا الانتخابات وقضايا مرسي وغزة وتركيا التي اغرقتنا بمسلسلاتها ااتافهة.
38 - Zatopick الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:49
Nigeria equals Evil Land:

Nothing good will ever come from Nigeria.Most of the rich ones live on Oil Mafia,others Scamming people around the world and steeling their money via intenet.the poor majoryty have no say.safety is not far from Zero.Human right is close to Nil .you can not walk in the streets without being mugged.
There has never been a relationship between Morocco and the Oil mafia country.We accually dont even want you to fierce on our Sardines
There are far better Marckets around there than deeling with Thieves.The Sahara is and will remain Moroccan for ever whether Nigerian and its followers like it or not.Its just too bad and too sad for you.You can drawn in your own Oil it will just get cheaper and cheaper and you start eating each other then.
Hespress.;your readers dont want to even read any rubbish about Nigerian..
39 - حب الأوطان من الإيمان الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:58
المغرب بلد غني بتاريخه الضارب في جذور التاريخ و حتى الجغرافيا الإفريقية ـ واسألوا أهل
الذ كر إن كنتم لاتعلمون ـ و كذلك بالتقاليد و بالموروث الثقافي و الفكري و البشري٠٠لكن مع ذلك فهناك إختلافات كبيرة في المجتمع المغربي تقريبا في كل شؤون البلد والحياة العامة إلا في ثلاثة أمور ،ِ ١ـ العقيدة ، ٢ الوطن ،٣ نظام الحكم؛ هذه الأمور يجتمع عليها كل المغاربة بدون آستثناء أعتقد ـ إلا من خان و كفر فيعذبه الله في الدنيا قبل الآخره
40 - tofik الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 10:58
بقتنا غي نجيريا نزيدوها فالحساب.زعم إلى قاطعوا إستراد السردين من المغرب غدي يخسرنا أو لمغريب غدي تقيسوا الأزما . أسيدي غي هنونا أو شريو حتى الكافيار من الجزائر لي دفعاكم بجوج دريال
41 - خالد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:00
واذا اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة لي باني كامل. كفانا بكاء و نقدا غير موضوعيا على مسيري بلادنا ، من قالا ان الدبلوماسية المغربية لا تتحرك، هناك جنود تعمل في الخفاء لا ترون ولا تسمعون الا نتايجها. اما مغربية الصحراء فلن تناقشا مع نجيريا و لا جنوبً إغريقيا ولا حتى الجزاءر ، ملفنا قوي وراءه رجال وهناك رجال في عين المكان ، واخرون في شتى بقاع العالم والكل وراء المرضي ديالنا الله أخليه لينا.
42 - احمد الفاسي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:07
الشعب النيجيري يريد التضامن والتعايش مع اخوانه في المغرب,و
هؤلاء النقابات كلهم اتباع المستعر ويطبقون ما يملا عليهم.
ليس من اجل السردين, والهدف لكي لاتكون علاقات تجارية ,لانهم
مسيطرون على الموارد الطبيعية ولا يستفيد بها شعبهم.
ولكي لاينفضح امرهم يقومون بهذه الاشياء
نحن نتعامل مع النيجريين بهولاندا يوميا في المجالات اللوجستكيا وكذلك export والنجيريون يعلمون هذا, فانهم سيضرون انسهم في نجيريا وكذلك في الخارج اذا تتبعوا هذا المنهاج

والسلام عليكم
43 - nabil الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:12
Il faut voir le Nigeria comme un bandit payé par l Algérie pour jouer le rôle du parasite. Il faut donc pas calculer les charognards. Le Maroc discute avec les grands qui ont leur poids au niveau du conseil de sécurité et n a pas le temps à perdre avec des pays minables.
44 - صديق لشكر وشباط الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:15
ان نيجيريا ازعجها العاهل الكريم سيدنا المنصور بالله محمد السادس حيث اقام علاقات اقتصادية واجتماعية قوية مع دول مجاورة لها ومن طبيعة الحال هذا التنافس له مابعده وهو الضغط على المغرب من نقطة ضعفه.وهذه هي السياسة الهجومية.فلتتحرك الدبلوماسية الحكومية والحزبية نحو الدول المتاخمة لنيجريا مثل اتشاد غانا الكاميرون كل من موقعه واتركوا اانزاعات الحزبية العقيمة وبينوت لينا حنة اديكم.
45 - حفيظ الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:15
Mais c'est Honteux! L'Algérie n'a trouvé personne pour nuire au Maroc. Le gouvernement algérien profite de la faiblesse du Niger, n'ayez pas peur mes chers frères et soeurs c'est une arme en plastique que ne fera pas de mal à une forte dinastie que le Maroc.
يجب مقاطعة هذا البلد وترحيل مواطنيه من المغرب.
اتقي شر من احسنت إليه .
عاش الملك ودام له النصر والتأييد.
46 - يونس الصويري الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:20
يتضح جليا من خلال مناورات ما يسمى بنيجيريا أن هناك مؤخرا تبادل للأدوار ما بين الجزائر وهذه الدولة، حيث أن الجزائر توارت خلف الستار في الأونة اللأخيرة ، لتفسح المجال لنيجيريا للتشويش على المملكة المغربية لمحاولة إقناع المنتظم الدولي. لكن هيهات أن ينالوا من المغرب ، فقد استنجد غريق بغريق. بفضل السياسة الخارجية الجديدة التي ينهجها المغرب والتي أتى بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و التي من بين مرتكزاتها دعم التعاون جنوب - جنوب وتطوير العلاقات الثنائية مع دول افريقية وازنة، كمقاربة استباقية لمواجهة ما يحيكه خصوم المملكة، فإن مناورات هؤلاء وهرولتهم لن تفيد في شيء. ولن يصح في الأخير إلا الصحيح ، لكي يعود الانفصاليون دعاة التشردم في عصر التكتلات إلى رشدهم ، وكما قال المغفور له مولانا الحسن الثاني طيب الله تراه : " إن الوطن غفور رحيم ".
47 - Amayas الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:23
العمل الديبلوماسي يستوجب قطع العلاقات السياسية منها و الاقتصادية مهما كانت تداعياته على الاقتصاد المغربي مع كل كيان او حتى انصاف دولة تعادي المصالح المغربية و ليس الضحك على الاذقان. نطمح لبلورة سياسة خارجية جريئة في اتخاذ ما تراه مناسبا لقضيتنا المغربية و قطع العلاقات مع بوزبال .
48 - Mohamed HARIZI الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:24
Le Nigéria est un géant aux pieds d'argile

Nous avons le moyen idéal de le mettre sur les genous en le combattant sur son propre terrain: Plisario contre Bokko Haram

Si ce pays ennemi en quelque sorte nous rend la vie difficile auprès de l'Afrique en soutenant nos séparatistes, nous devons agir de même envers lui par une aide efficace sur tous les plans en faveur des siens , et le tour est joué puisque nous serons dans notre droit à la légitime défense

S'agissant de nos sardines, les meilleures au monde, en qualité et en saveur, ce ne sont pas les demandeurs qui manquent sur le marché international
49 - المبتسم الحائر الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:25
يا من تريدون مقاطعة سردين المغرب ، الشعب المغربي لا يحصل له الشرف حين تلمسون أنتم سردينه بأياديكم القذرة ، لقد أشبعكم المغرب بالسردين وها أنتم تتمردون عليه، و رحم الله من قال : "إذا أكرمت اللبيب ملكته ......وإذا أكرمت اللئيم تمرد" ويقول المثل العامي : " إلى شبعت الكرش ، تتقول للراس غني". إن سردين المغرب لو لم يصدر إلى من لا يعرفون قيمته " أنتم" لاستفدنا منه نحن ولربحت دولتنا أكثر من تلك الدريهمات التي تجنيها منكم والتي لا تسمن ولا تغني من جوع. الصحراء برمالها وسردينها أمر لا يناقش فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، إن القافلة تسير و الكلاب تنبح .
انظروا واسمعوا وتتبعوا المنجزات العظيمة لملك شاب، حفظه الله و رعاه من أمثال أعينكم ، إنه يعمل في صمت و أنتم تنبحون يا أذيال الجارة الشرقية . اهتموا بمشاكلكم الداخلية بدلا من النبح والعواء ، وقاطعوا سرديننا فنحن أحق وأولى به.
50 - youssef الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:26
و الله إلى هاد الأفارقة كي ضحكوني ڭال لك إنزال عقوبات إقتصادية على المغرب نتوما هما مجلس الأمن
أما المغرب كي صدر ليكم غير الشياطة ديالو و المغرب راه عايش بلا بيكم و داك الحوت راه زايد فينا و شوفو شكون يموت بالجوع حنا ولا نتوما ، منين نشوف دولة كنيجيريا ناتجها الإجمالي 593 مليار دولار و شعبها يعيش على الفقر و نشاطات جماعات إرهابية و الحروب الأهلية كي نحمد على نعمة المغرب
على العموم إفريقيا من تحتاجنا فالمغرب يتقدم و إفريقيا تتراجع للوراء و الغريب في الأمر أن من يعادي المغرب هم دول يحكمها دكتاتوريين
51 - krimou الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:32
المشكل في المغرب وليس في نيجريا المغرب ''ذليل '' يبيع نفسه بابخس الاثمان .
الجهة اللي يجي منها الريح سدها واستريح . ماكين الرجال في المغرب كاين ع الشمايت .
الحل هو الهجوم وسترون النتائج .
نبدا بالجارة الجزائر نتعامل معها بالمثل اي طرد كل جزائري من المغرب .
بالنسبة لنيجريا نرسل لهم سفيرهم ونقطع عنهم السردين ونرحل كل مهاجريهم .
اما سياسة الذل والعار هي سياسة الدفاع وكان المغرب غير مقتنع بقضيته وبحقه في وطنه .
اسبانيا نوجهها ليس بالسلاح بل باسم حقوق الانسان وتحرير الاض المغتصبة
الجزائر نهجم عليها بالمطالبة بتحرير اراضي المغرب كما طالب بذلك شباط .
شباط راجل في هذه القضية ارايتم كيف تحركت الخا رجية الجزائرية حين اعلن حزب الاستقلال عن تحرير تندوف وما جاورها .
نقبل تقرير المصير كحق للشعوب على اساس ان يطبق في الجزائر وفي نيجريا وفي اسبانيا ونقبل بالنتائج .
قضية الصحراء بسيطة الديبلماسية المغربية هي من يعقد الامور لان الملف بيد الخراكة والفاشلين .
بالله عليكم الجزائر طردت المغاربة ونحن نغني مع الجزائريين .والحكومة الخوانجية تابعة ع الخاويات جينفر وفيمن والبيكيني .
52 - miloud الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:38
السردين ديالنا نحن في امس الحاجة إليه غير اخليوه لينا وياخدوا المهاجرين دياولهم
53 - Samir788 الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:38
Il faut expulser tous les africains originaire des pays ennemis du Maroc .
Comme ça tbane chouha dialhoum
54 - صديق لشكر وشباط الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:41
ماان حل العاهل المغربي بالدول المجاروة لنيجبريا حتى ضاقت هذه الاخيرة صدرا وحركت الفعاليات الحكومية والمجتمع المدني لخلق متاعب للمغرب كما فعلت فرنسا السنة الماضية .وان في ذلك عبرة للمغاربة من سياسيين ومجتمع مدني ان يهتموا بشانهم الوطني وتمتين القوى السياسيةالداخلية لاجل مصلحة البلاد اولا ورصد مشاكل الاعداء ونقط ضعفهم والضغط بها في نسج العلاقات الثنائية. اضافة الى تكوين السفراء تكوينا سياسيا وليس تمثيليا فقط حتى يتمنكوا من معرفة البلاد التي هم بضيافتها معرفة شاملة اقتصاديا اجتماعيا سياسيا لتتمكن الحكومة من طريق التعامل مع هذه البلدان.انشري هيسبريس من فصلك.
55 - مغربي86 الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:50
ادا كان موقف نيجيريا عدائبا لهدا الحد فعلى المغرب أن يقوم بترحيل آلاف المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين الدين يملؤون مدننا ويتسببون في مشاكل عديدة
56 - Karim الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:52
With respect for the real Nigerian intelects who can see things for what they are, I find your corrupt government one of the worst and biggest hypocryt in the world. I have been to Nigeria many times and have great respect for decent hard working Nigerians. The political click in Abuja have sold their sole to Bouteflika and Zuma. A supposed oil rich country with vast social unequality. Crime and fraud are synonymous with your country. Security is non existant.
So please give us a break. Go and put your own house in order before you can start medling in something much bigger than you.
I honestly now understand why people of the Delta and Boko Haram don't like your corrupt regime.
57 - ولد حميدو الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:52
لا اظن بان السردين المغربي بل الموريطاني و على المغرب ان يرد عليهم لانهم يحاولوا ان يظهروا بان كل العالم يشتريه فهدا من حيل المرتزقة
و من اراد الاسماك فعليه ان يشتري سفينة اعالي البحار بالملايير و ربما تغرق له اما الفابور فيوجد فقط في مخيمات تندوف
58 - abdou الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 11:56
من هي نيجيريا؟ و مامدى تاثيرها على القرارات الدولية؟
ما يكتب و ما يقال .يبقى قيل و قال اما في حال توصل الخارجية المغربية بقرارات مكتوبة انداك يمكن الرد.
على كل اﻻفارقة الدين كان القدافي يجمعهم ان يعلمو بانه مات وبان مصيرهم ربما يكون شبيها بمصيره.لدا اقول لهم انتبهوا لشعوبكم وحاولوا ان توفروا لهم اﻻمن و اﻻمان و الماكل والشرب و كل اﻻحتياجات و عند تحقيق الكتفاء الداتي و تقووا دولكم الهشة حينها يسمح لكم بممارسة السياسة الخارجية.
59 - ولد حمي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 12:19
يفكرون فقط في السردين و نسوا بان الداخل الى البحر مفقود و الخارج منه مولود فالمئات من الصيادين غرقوا او صدمتهم باخرة كما وقع مع الباخرة النرويجية فهل ستعوضهم دراهم بيجيريا
60 - شكراوب شباطي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 12:31
ان كانت نيجبربا دولة فعلا قادرة على تجنيد قواها الاقتصادية والسياسية لمساندة البوليزاريو فلتجند قواها لترحيل رعاياها الذين ضاق الشعب المغربي ذرعا منهم .
61 - خالد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 12:31
لا نستغرب من مواقف مماثلة تصدر من دول لازالت لغة السلاح تسود على إرادة شعوبها فمنطق التفرقة يخدم مصالح الجنرالات التي تقتات من تجارة السلاح و العمالة لم وجيها فحال أفريقيا خير دليل على توجهات حكامها ، فمن يريد الخير لهذه القارة يجب ان يدعو للاتحاد و التعاون و التكامل بين دولها اما سياسة الانفصال فلا تخدم إلا مافيا السلاح و جشع الجكام.
62 - ابو فراس الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 12:35
المغرب عليه أن يرد الكيل بمكيالين بدعم منظمة بوكو حرام بنجيريا ويعترف بها كمنظمة شرعية وليس إرهابية
63 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 12:56
ظننت في البداية أن الأمر يتعلق بنقابة تضم عمالا بسطاء يسهل التأثير عليهم بسبب محدودية مستواهم الفكري و لكن لما تبين لي أن أصحاب "الموقف" هم من المحسوبين على التعليم العالي أدركت الحضيض الذي وصلت إليه "النخبة" في نيجيريا. يبدو أن هذه "النخبة" هبّت عليها رياح "الباب العالي" فنقلتها بخيالها إلى حيث يوجد وهم "العزيزين". ساردين المغرب (المعلّب و الواصل إليهم بطرق ملتوية كما وضح لنا أحد الإخوة مشكورا) فعل في "النخبة العالية المستوى" كل هذه الفعلة فما عساهم يفعلون لو وصلتهم أنواع أخرى من الأسماك تزن الواحدة منها ما يزنه خمسة من أشباه المثقفين النيجيريين المنساقين وراء أسيادهم و أولياء نعمتهم من الجزائريين. هل بوكو حرام عندهم أصبح حلالا؟
64 - ali الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 13:03
le Nigeria est une puissance africaine . Economie marocaine , la sardine ! la honte .
Algérie et le Nigeria sont des amis sur toute la ligne . mais le Maroc sont des ennemis de notre pays Algérie et cela depuis 1963 a ce jours et tout le monde le sait
les marocains ne doivent pas oublier les expulses du 1975 , 45000 sujets . enfin l’Algérie n'a pas le pétrole tout est termine . .pas d'ouverture des frontières .
65 - مغربية مهاجرة الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 13:10
ا نا لا اعلم لماذا المغرب يبيع السمك بثمن بخس بيد اننا في اوروبا نشتريه بثمن باهظ بل لا نقدر على شرائه غالبية المهاجرين يشترون السمك المجمد لانه ارخص خاصة ببلد مثل سويسرا بعض المرات اشتري السردين من محلات تركية ولما اقرا البلد الاتي منه اجده المغرب اتسال لماذا لا يفتحون سوقا مع سويسرا للسمك الطازج? بدل ان نصدره الى نيجيريا هؤو'لاء لاعداء انا افضل بيع السردين للموطنين الفقراء بثمن بخس على ان يصدر لهؤولاء البلدان لنقطع تجارتنا معهم هناك اسواق اخرى والسلام
66 - مغربية الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 13:18
الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره
بالنسبة للسيدة نيجيريا، لم لا ترحمنا من فقرائها وتعيد أبناءها المتواجدون ببلادنا ، وتصرف هذه نيجيريا انما هو بسبب الغيرة والحقد لان الملك العظيم محشاهالاش
67 - محسن ابو امير الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 13:18
السلام عليكم
اود ان اشير إلى القارئ الكريم ان أكبر نسبت المجرمين وسط المهاجرون الافارقة في المغرب هم النيجيريون!!!
النيجيريون هم اكبر العصابات الاجرامية في الدار البيضاء, اكبر الموزعون المخدرات الصلبة و هم المزورين للعملة.
ارجو من السلطات المختصة ان تعطينى احصائيات دقيقة في هدا الموضوع..
و شكرا لهسبريس
68 - ولد حميدو الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:00
نيجيريا اغنى دولة افريقية و الشعب جد فقير
فعلى هده النقابة ان تحتج على الدول الغربية التي تنهب انهار البترول و كدلك المسؤولون الدين اتوا على الاخضر و اليابس باختلاق الصراعات حتى يبقى الحكم العسكري جاتما على البلاد و عندما استفسرت نيجيريين حراقة عن سبب هجرتهم من بلد غني ردوا علي
من تكلم عن حقوقه سيقتله الجيش بدون رحمة
69 - حسن الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:12
أتمنى ان يقاطعوه اقتصاديا ماذا استفاد الشعب من هذا النضام الغاشم الا حرمانه من خيراته وثرواته (خيرنا أكله غيرنا)
70 - amas الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:16
Bonjour a toute et tous
l 'Algérie a trouvé un maillot faible, de faire achetée les confédérations ... syndicats ou autre nigérianes pour boycotté les produit d'export maroc vers Nigeria. "tous ça a cause de nous Sahara "

c'est les confédérations qui ils ont un mot a dire.? ce n'est pas le gouvernement nigérian...
si le Maroc est n'est pas un pays,démocratique qui ne respecte pas, ces droits l'homme ils auras déjà expulsés l'immigration sans papiers nigérians.
en plus sont mal répétée dans les grande ville de Maroc par leurs violence.
71 - ولد حميدو الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:18
جيش النيجر يتقاتل مع بوكو حرام
الطائرات التشادية تقصف معاقل بوكو حرام
فهل نيجيريا دولة و تعداد سكانها اكثر من 160 مليون
72 - خالد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:33
ليس عندنا مشكل ادا كان كل نيجيري يتدوق درهمان من السردين المغربي كل سنة
300 مليون درهم ل 150 مليون نسمة
73 - عمر المغربي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:43
على المسؤولين المغاربة دراسة الرد المناسب على أعداء الوحدة الترابية وبدون تسرع لرد الاعتبار للمغرب والمغاربة، ننتظر ذلك في أقرب وقت خصوصا أن أعداء المغرب يعرفون نزعات انفصالية على المغرب مساندتها فهناك الطوارق والقبائل بالجزائر و أقاليم بشمال دولة جنوب افريقيا التي تعاني من مخلفات الأبرتايد حيث بلادهم مهمشة اقتصاديا وتعرف نسبة عالية من الإجرام و اقاليم غرب نيجيريا تستغل خيراتها النفطية ولاتستفيد منها و يعانون في طوابير بمحطات توزيع المحروقات ما جعلهم ينسفون أنابيب النفط الموجه للتصدير ما سبب في تفجيرها و اندلاع حرائق بها على المغرب مواجهتهم بكل حزم
74 - محب الساردين الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:44
الساردين يتصدر الخارج ونحن كنعشق فيه ونبحت عليه .على ذاك الشي وصل ثمنه الى 30،00 درهم للكلجم. ويقولون ان البحر ما فيهش الساردين . اللهم ان هذا لمنكر. حن كنطلبوا وهم كيصدر. كنطلب منكم اتخلون الساردين ديالنا
75 - Maghrebi الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:51
Merci Au peuple Nigerien vous les meilleurs
Beycotter les produits de la mafia marocaine ca vous aider mieux dans tous les cotés de votre vie
76 - امير نفسه الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 14:52
نقابة خارج التاريخ وتسبح ضد التيار اﻻقليمي واﻻفريقي والدولي...يظهر من مضمون الرسالة ما بيت من حقد وضغائن مسمومة ضدا على الوحدة الترابية للمملكة المغربية...لكن ما يثلج الصدور ان موقف هؤﻻء قد تجاوزه التاريخ وتجاوزتها القرارات والمواقف الدولية..ولذلك يتعين على السادة المشتغلين في النقابة المحترمة تحيين معلوماتهم ومصادرهم ...عاشت الصحراء مغربية حرة
77 - maghribi الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 15:03
اعداء وحدتنا الترابية لا تنام عيونهم ونحن في مغربنا الحبيب وفي قنواته التلفزية الرسمية نناقش مواضيع تافهة
78 - sahrawi الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 15:05
كان القدافي يستفز نيجيريا دائما وذلك بتصريحاته :نيجيريا يجب ان تقسم الى دولتين واحدة مسلمة واخرى مسيحية ! وهذا ما يستحب فعله مرة مرة، لكن يجب ان هناك ايادي خفية وراءها الخرائر تستفزنا عن طريق دول متناوبة ،فبعد جنوب افريقيا جاء دور نيجيريا !!
79 - حمادي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 15:50
نصدر السردين الى نيجيريا وأمثالها بثمن بخس ونستهلكه نحن المغاربة بثمن مرتفع، غريب هذا الأمر ؟؟
80 - MohcIne الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 15:52
Tous les pays ennemis du Maroc ( surtout le Nigeria et l'Afrique du sud) ont des partis d'opposition qui s'en foutent du probleme du Sahara.
Pourquoi notre diplomatie ( et notre presse) ne leur donnent elles pas droits au chapitre pour leur apprendre à se meler de leurs propres affaires.
Nous avons des arguments à faire valoir surtout que le Nigeria connait des mouvements secessionistes ethniques dont le nombre s'eleve à 250 .C'est dire la fragilité de ce pays qui risque l'implosion à tout moment.
81 - محمد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 16:21
كما يقول المثل المغربي (عشاك نزيدو جوع) فاذا كانت نيجيريا قادرة على تهديد او التشويش على سيدها المغرب فاعلموا ان الساعة قد اتت.انا متاكد ان كل هاذا التشويش ليس نيجيريا كل المغاربة يعرفون ذلك اما ان كات نيجيريا فعلا تريد حل مشكل شعبا ما فلتبدا بمشكلتها داخليا (حرب الديانات) اما المغرب فليس له مشكل في بلده المغرب في صحراءه الصحراء في مغربها كما قال صاحب الجلالة نصره الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها واقًول لنيجيريا كما يقول المثل المغربي (غادي ينهي على لبلى او لبلى فوق راسو) والسلام عليكم شكرا هيسبرس.
82 - مصطقى الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 17:28
السلام عليكم .ارى أن مثل هده المواقف مؤشر على فشل الدبلوماسية المغربية . السؤال : مادا فعلنا لنكسب مواقف مؤيدة من جميع الدول والمنظمات بدون استثناء هل قمنا بدراسات لمعرفة أسباب سلوكها المناوىء.هل برمجنا خططا لكسب هده الدول إلى جانبنا مع تقييم لهذه الخطط .يجب في نظري ان تكون هذه البقية الاسبقيات للهيات المكلفة بهذا المجال
83 - مغربي الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 17:36
المغاربة لن يتكرو الساحة فارغة بالقارة الافريقة التي ينتمون اليها وهم من اقوى دولها بسبب دعات التفرقة والفتنة بين الشعوب وخدمة الاستعمار وداعمي الارهابيين المرتزقة مهما حاول الجنيرالات الجزاءريين واتباعهم من اصناف البخاري او غيره فالمغرب بقيادة جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل يبذل مجهودات جبارة لتنميتها في كافة المجالات واستباب الامن والاستقرار بها واستغلال ثروتها وجعل الانسان الافريقي يواكب العالم المتحضر وله دور فعال وليس عبأ لتلقي المساعدة كالبوليزاريو على سبيل المثال والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والسمك المغربي( والله العظيم الا خسارة الى كالو شيواحد يكن العداء للمغرب ) رغم ان التجارة بصفة عامة لا تعترف بااسياسة .
84 - charraf الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 18:30
c est l occasion pour que les marocains puissent manger le sardine 2 a 3 fois par semaine au lieu de 1 a 2 fois par semaine. c est un gain pour nous et pour ministre de la peche .
85 - messaoudi الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 18:37
Il paraît que les services de renseignements algériens ont distribuer quelques dinars au profit de ces enseignants nigeriens de même que le régime Nigeria pour raconter ces salades bientôt la révolution algérienne est de détour
86 - ettahiri2010 الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 18:42
على هذا الاشخاص ان يقدموا اقتراحات لرئيسهم لايجاد حلول للمشاكل التي تنخر بلادهم . حيث التطاحن الديني والعرقي والسياسي يغدي الحروب التي لا تهدا .وعلى رأسها بوكو حرام التي ثارت بسبب الاضطهاض الذي ياني منه جزء مهم من الشعب بسبب معتقده الديني.الى درجة أنه أصبح يقوم باعمال ارهابية انتقاما من الاطراف التي تهمشه وتنكل به.
أما في المغرب فان الصحراء وسكانها مغاربة ولهم نفس الحقوق التي للمغاربة في الشالجهات الاخرى. بل المغرب يضاعف الجهود لتنمية هذا الجزء من الوطن ليتدارك التاخر الذي حصل له في جميع الميادين.
ويقال من كان بيته من زجاج فلا يضرب الناس بالحجارة.
وارجوا من أبنء الوطن الذين يتقنون الانجليزية أن يترجموا هذه الافكار وينشرونها على صفحات نجيرية.
87 - احمد الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 19:18
هذه رقصة الديك المذبوح لنظام الجزاءري ، بعد الطفرة البترولية هناك كساد اقتصادي لنظام وقرب سقوطه ،وهو يريد إظهار وجوده في نيجيريا، فما هي مصلحة نيجيريا من تأييد الانفصال ودعمه ليس لها اي مصلحة في ذلك سوى الحصول على رشاوي من النظام الجزاءري الحقود والحسود الذي يبعثر أموال الشعب الجزاءري على حساب تنمية الشعب الجزاءري قضية خاسرة بالنسبة الجزاءر لانها لا تجني وراءها الا تقوية العزيمة المغربية فلتحيا المملكة المغربية والخزي لحكام الجزاءر الخونة
88 - فاروق الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 19:38
خليونا ناكلو رزقنا
حشومة السردين ب ض12 درهم في المغرب راه عيب...
89 - اجديك الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 20:02
ليس لدينا مشكل الثروات السمكية المغربية معروفة و مطلوبة دوليا
90 - عبد الله المغربي جنوب الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 21:04
رئيس نيجيريا وهؤلاء النيجيريين ربما اصيبوا بحماقة . برغبتهم في تقوية علاقتهم مع مرتزقة البوليزاريو ، لكننا فهمنا معنى دلك ، فقد توصلوا بمقابل تطبيق املاءات الجزائر . وعلى المغرب توجيه صادراته من الاسماك الى السوق الداخلية خاصة الى البوادي والجبال والصحراء ، للمحافظة على الثروة الحيوانية من البقر والماشية والجمال والدواجن . وعلينا الاكتفاء من صادرات الاسماك المعلبة فقط . وعلينا استغلال ثرواتنا البحرية باستقدام عمال كوريين وصينيين ويابانيين . وتعليم ابناءنا فنون الصيد البحري وبناء سفن الصيد . والتحكم في التصدير والاثمنة بابرام الاتفاقية في هدا الصدد عوض اتفاقية الصيد مع اوروبا وغيرها ، وهؤلاء الدول يحافظون على ثرواتهم وبيئتهم ويستنزفون ثرواتنا وبيئتنا بابخس الاثمنة . وعلينا قطع جميع الاتصالات والتواصل مع نيجيريا الى حين رجوعها الى الصواب او غرقها مثل سوريا واليمن وليبيا وكل من يسعى الى نصرة البوليزاريو والجزائر الظالمة على المغرب . ولا تنسى نيجيريا انها امام بوكو حرام صاحب الحق في الحصول على حقوقه المهضومة . وعلى العالم اجمع ان ينصف الفئة المظلومة في نيجيريا وفي صحراء وقبائل الجزائر .
91 - Sardines et l'or noire الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 22:01
Les nigeriens sont libres dans leur economie, ils ne sont pas stupides, ils savent ce qu'ils font. Le Nigeria est un pays petrolier riche en matiere premiere. Alors il faut respecter leur refus et il ne faut pas comparer l'incomparable, les sardines avec le petrole ( L'Or noir ). Le petrole est la machine qui fait bouger le monde est surtout les pays developpes et tout le monde se met a genoux devant, soyant raisonnable.
92 - Adam الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 23:32
في 2014 قامت منضمة تابعة للامم المتحدة بدراسة حول مستقبل العالم الديموغرافي..فكانت النتيجة جد خطيرة..ان افؤيقيا نسبة الولادة فيها مرتفعة مع الفقر و التخلف...سيبلغ عدد سكان جنوب الصحراء الى اربعة ملايير نسمة و نيجيريا هي الاولى و اكدت المنظمة ان نسبة الجوع ستعون ب اكتر من تلاتة ملايير نسمة...و ان مابين 2025 ستكون حرب سببها الجوع..و قد اكدوا انه ستكون هناك ابادات لملايين الناس من اجل الاكل.و ماترونه الان من الاف الفارين من افريقيا ما هي الا البداية...سترى الملايين كل سنة متجهين نحو اوروبا و لكن البحر يقف عائق لينهم لدلك سيفضلون شمال افريقيا ....افريقيا قا رة البؤس و الزنوج لا يفكرون و لايهمهم مصير اطفالهم....ااكتب على google
93 - السعدية الثلاثاء 09 يونيو 2015 - 23:43
واش حتى هادوك تيكـــلــو السردين ؟؟؟

كنت تنظن انهم عاشـــبــــــــيـــــــــــــــن
94 - أستاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 00:17
إذا كان هذا نمط تفكير أساتذة التعليم العالي بنجيريا فكيف حال الطلبة ؟؟؟
إنه الغباء المبين , متشبتون بأسطوانة لم تعد تصلح حتى للمتاحف
متخلفون عن الزمن الدولي بعقود . فلن ينتظر منهم أكثر مما هم فيه
بلد يعيش القحط و الفقر المدقع فوق برك من النفط وكل هم نخبته مشكل الصحراء المغربيييييييية
ألا يرون تخلفهم ؟؟؟ في جميع مجالات الحياة ؟؟؟
°°°°°°°°°°°°°°°
نسأل الله السلامة و العافية
95 - الغازي الريفي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 00:37
من انتم ؟ من انتم ؟ النقابات دورها الدفاع عن حقوف العمال وليس الدفاع عن الانفصاليين والمرتزقة ، دافعوا عن بلدكم الذي يعاني من الفساد ونهب خيراته من طرف الزمرة الحاكمة ، كيف لبلد يتوفر على مصادر الطاقة والمعادن و75% من اراضيه صالحة للزراعة وهم يعيشون في فقر مضقع ويحتلون مراتب متاخرة في مؤشرات التنمية .
96 - السردين الأربعاء 10 يونيو 2015 - 03:48
عليها واصل ف طنجة 20 درهم تمشي نيجيريا تلقاه كيتباع 5 درهم فهم تسطـــــا
97 - مغربي في الغربةً الأربعاء 10 يونيو 2015 - 04:58
راه السرديل اخويا كنشروه هنايا في الغربة ب 10 dh علبة made in Morocco وبالضبط ا خويا اسفي الغالية
98 - redouane الأربعاء 10 يونيو 2015 - 13:58
المغرب لن تستفيد من هذا البلد الإفريقي لذا يجب معاقبته عقاب عسير مثل إستدعاء السفير المغربي ووقف جميع الأنشطة الإقتصادية معه و ترحيل جميع المهاجرين النجيرين المقيمون بالمغرب وهذا سيكون عقاب بسيط له .فالمغرب لن يحتاجه سياسيا ولا إقتصاديا .
99 - ع.ن جزاءري الخميس 11 يونيو 2015 - 08:44
أعتقد أن حماس بعض الإخوة يفقدهم شيئا من التركيز، فمهما كان وجه الاختلاف بين المغرب ونيجيريا في قضية الصحراء ،فلا يجب الخلط بمقارنة اقتصاد نيجيريا والمغرب، رغم أم المملكة تقوم بمجهودات لتطوير اقتصادها إلا أن نيجيريا هي الأقوى في أفريقيا والثانية جنوب افريقيا، قبل مصر،الجزائر والمغرب أحببنا أم كرهنا، من حق المغرب أن يستنكر موقف نيجيريا ، ،لكن أن يقول إنها دولة ضعيفة تحتاج لإعلانات جزائرية أو جنوب افريقية ،فهذا شيء من المبالغة ، اعتقد انه ناتج عن لحظة غضب مواطن يدافع على بلاده. اما اعتبار نيجيريا دولة ديكتاتورية فاسدة ،فذلك حال افريقيا والدول العربية ، بغض النظر عن موقفها من البوليزاريو
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال