تدابير حكومة بنكيران لمحاربة الفساد تُقسم قراء هسبريس

تدابير حكومة بنكيران لمحاربة الفساد تُقسم قراء هسبريس
الخميس 11 يونيو 2015 - 10:11

“الحرب ضد الفساد والاستبداد” كان الشعار المحوري الذي رفعه حزب “العدالة والتنمية” المغربي إبان فترة الانتخابات التشريعية الماضية، والتي حملته إلى رأس الحكومة، فاشرأبت إليه الأعناق لترى مدى مطابقة الشعار الذي صدقه قطاع عريض من المغاربة، مع الواقع المعاش.

ويرى البعض أن الحكومة، التي يرأسها عبد الإله بنكيران، استطاعت إحراز تقدم في الحرب على الفساد، من خلال تدابير ناجعة تمثلت في تدشين متابعات قضائية بحق مسؤولين كبار، وتدابير أخرى تروم الحد من نهب وتبديد أموال عمومية، ومحاربة الامتيازات المالية، والمحسوبية والزبونية.

وبالمقابل ذهب آخرون إلى أن حماسة الحكومة، التي يتقدمها حزب “المصباح”، في محاربة الفساد في الأيام الأولى من انطلاقتها سرعان ما فترت، بسبب اصطدامها بحقيقة الواقع، ففشلت في محاربة الفساد، بل تراجعت عن ذلك منتهجة سياسة “عفا الله عما سلف”، لتحمل مسؤولية فشلها للعفاريت والتماسيح” وفق المنتقدين.

هسبريس حاولت مقاربة آراء قرائها في هذا الصدد، فطرحت سؤالا مفاده “هل ترى أن الحكومة تقوم بإجراءات فعالة لمحاربة الفساد”، فكان الجواب بنعم من طرف زهاء 41 في المائة من مجموع المصوتين، ونسبة 59 في المائة من قراء الجريدة وجدوا أن حكومة بنكيران عجزت عن تقديم إجراءات فعالة لمحاربة الفساد.

ويعلق الدكتور أحمد مفيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فاس، على استطلاع الجريدة، فقال إن استطلاعات الرأي بالمغرب تطرح العديد من الإشكاليات، حيث لا يوجد إطار قانوني ينظم هذه الاستطلاعات، كما أن صياغة الاستمارات والأسئلة لا يتم في الكثير من الحالات، اعتمادا على المناهج العلمية المعتمدة.

وتابع مفيد، في تصريحات لهسبريس، أن “اختيار عينات البحث قد لا يكون موفقا في أحيان كثيرة، وتعامل المستجوبين مع الاستمارات قد لا يعكس الحقيقة بشكل كبير”، مبرزا أنه “أمام هذه الاعتبارات يتعين الأخذ بنتائج استطلاعات الرأي في المغرب بشكل نسبي، وليس بشكل مطلق”.

وأكد مفيد أن الاستطلاع الذي قامت به جريدة هسبريس تعبير صريح على أن الحكومة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، اتخذت بعض الإجراءات والتدابير التي من شأنها محاربة الفساد، ولكن تلك الإجراءات والتدابير لم تقض على الفساد بشكل نهائي، وهذا هو واقع الحال”.

ويشرح المحلل بأن “الحكومة قامت ببعض الإجراءات التي من شأنها محاربة الفساد، ووضعت في هذا الخصوص إستراتيجية عمل خاصة، كما اتخذت بعض الإجراءات التي من شأنها استرجاع الأموال المهربة خارج التراب الوطني، وأحالت العديد من الملفات على القضاء”.

واستطرد مفيد بأن “مجمل هذه الإجراءات، وإن كانت ايجابية، فهي لم تمكن من الوصول للقضاء على مظاهر الفساد والرشوة”، مشيرا إلى أن “نتائج هذا الاستطلاع تتقاطع إلى حد ما مع العديد من التقارير، ومن بينها تقرير الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وتقرير الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، وتقرير المنظمة الدولية للشفافية.

وأكمل مفيد موضحا بأن “التقارير الصادرة عن هذه الهيئات تؤكد بأن الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية لم تؤد للقطع بشكل نهائي مع الممارسات التي تدخل في نطاق الفساد، من قبيل الرشوة، واستغلال النفوذ، وتضارب المصالح..

وخلص المتحدث ذاته إلى أنه “انطلاقا من نتائج هذا الاستطلاع، يتبين بأنه على الحكومة بذل مجهود إضافي، واتخاذ إجراءات جريئة لمكافحة الفساد، لأن كل تأخر في محاربة الفساد يترتب عنه بشكل أوتوماتيكي تأخير لمسار التنمية الذي تنشده بلادنا”، يورد مفيد.

‫تعليقات الزوار

91
  • وطني
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:29

    على الحكومة أن تبدأ بمحاربة الفساد من داخلها كالشكولاطة و الكراطة والمطبعة والدوش والسرير والطريق السيار أسفي الجديدة والدكتوراه وصفقات الحوار الوطني ……واللائحة طويلة لتعطي المثال في جديتها في محاربة الفساد.

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:31

    1-لا يمكن لأي حكومة في العالم أن تقضي على الفساد الذي عشش في البلاد لعقود كثيرة في ظرف ثلاث سنوات ونصف.
    2-الحكومة الحالية جادة في محاربة الفساد: نظافة يد اعضاء الحكومة، تقديم الملفات الى العدالة، دفاتر التحملات في ميادين الاعلام والمقالع والمأدونيات، التوظيف بالاستحقاق، اصلاح صندوق المقاصة، الالتفات الى الفئات الهشة من طلبة وارامل ومطلقات…، محاربة لوبي الادوية، تنظيم العمل الجمعوي، الشفافية في الولوج للطلبيات العمومية، الحد من البدخ في مصاريف التسيير، إجماع احزاب معروفة على معارضة الحكومة، إلخ إلخ إلخ

  • abdou007
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:33

    لا أحد بإمكانه محاربة الفساد إن كان هو القاعدة وحتى تجربة العدالة والتنمية لا زالت لم توطد قدميها في الإدارة المغربية والدليل هيمنة نقابة الإستقلال مؤخرا
    فالخلاصة أن السائق يقود قطارا أغلبه من المتحالفين مع الفساد والمفسدين

  • الحسين
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:37

    الحقيقة أن حزب العدالة و التنمية انخرط في سير عمله مع مجموعات كان يعتبرها مفسدة وتبنى آفكار في صالح المفسدين في الإقتصاد والسياسة وغيرها ودائما جملة شدوا الحزام أيها الفقراء الآغنياء لم يكتفوا بعد

  • rehal
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:37

    حكومة ابن كيران ورئيسها لا يحسنون سوى الشفوي وتخراج العينين دون أن يقوموا بأدنى شيء في محاربة الفساد لأن ليس لذيهم الجرأة والإرادة السياسية لفعل ذلك ويخافون أن تلتهمهم التماسيح وتلبسهم العفاريت.

  • 3omar
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:37

    سي بن كيران خدام كيحارب في لفساد وكيحارب في المفسدين وكيحرب في ناس لي تاقت فيه وصوتت عليه المهم من هادشي كامل باغي نقولك سيدي رئيس راك فاشل في العمل ديالك ونزيد نأكد أنني حلفت ما باقي نصوت على شي حد واخى يكون خويا وهاد ناس لي كيدافعو علك الله يخليك ليهم ويخليهم لك

  • Abdo
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:38

    محاربة الفساد عملية سهلة لانك لن تظلم احدا بالاحرى لن يلومك احدا ما عدا من سوف يتخد ضده القانون وهؤلاء لمحاربتهم يجب اختيار رجال اقوياء شجعان نزهاء لهم الكفاءة وهذه مهمة الحكومة هي من ستختار الرجل المناسب او الامراة المناسبة

  • نوفل
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:42

    لن تستطيع اي حكومة ان تفضي في وﻻية واحدة على فساد ترسخ مند 60 سنة.
    الفساد في المغرب أصبح هيكلي و متجدر، فهو عبارة عن مصالح أفراد و جماعات و يمثل حقوق مكتسبة يصعب التنازل عنها.
    أظن ان هذا المشكل ﻻ يخص الحكومة لوحدها بل المجتمع ككل. هو مشكل اخﻻق و تربية.

  • babadre
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:43

    الاصلاحات العظيمة لحكومة العدالة والتنمية

    — رفع الدعم على البنزين
    — رفع الدعم على الكازوال
    — رفع الدعم على البوطان
    — رفع الدعم على الدقيق
    — رفع الدعم على الكهرباء
    — رفع الدعم على الماء الصالح لشرب قريبا هو ايضا
    — قطع رزق المهاجرين المغاربة بالقرار الجمركي
    — رفع ضريبة على التذاكر للخطوط الجوية
    — زيادة في المواد الغذائية
    — زيادة في النقل الحضري
    –الإقتطاع من أجور المضربين
    –التجرئ على خفض صوت آذان الفجر
    — وووووووووووووو
    هذا في ظرف سنتين وسنرى اضعاف هذه الاصلاحات العظيمة في السنوات الثلاثة المتبقية في الحكم – هذا عظيم جدا جدا
    يقول المثل — اللهم العمش ولا العما — الفاهم افهم

  • salim
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:45

    المغرب يعيش حالة مرضية تسمى جنون السياسة جراء الشطحات والخرجات التهريجية لرئيس الحكومة هذا الاخير الذي لم يستطع تحقيق الحد الادنى من الوعود التي سبقت حملته الانتخابية لانه ببساطة لا يمتلك الجرءة الكافية ثم انه انشغل كثيرا بكثرة الكلام .ونسي الاهم الا وهو تقوية القدرة الشرائية للمواطن ولم يستطع الغاء نظام الامتيازات والاجور المبالغ فيها التي تستفيد منها شريحة واسعة في هذا ااوطن فالاجدر بك يا بنخربقان الانسحاب في صمت ودع السياسة لاصحابها فمكانك في التهريج المسرحي .

  • أحمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:46

    حكومة بنكيران للأسف فقدت المصداقية لأنها لم تحرك ساكنا أمام الاختبارات الحقيقية التي صادفتها فالشعارات التي رفعتها الحكومة كلها كانت لأغراض سياسية وانتخابية محضة. بنكيران رجل الأقوال وليس رجل الأعمال

  • Mounir
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:50

    Le maroc est un grand chantier pour le travail. Avec les transformations socio-culturelles, les responsables sont de plus en plus interpellés a investir dans l'amélioration de la gouvernance (transparence, responsabilisation, control et audit), ils sont appelés aussi à concevoir des modèles de gestion innovents et intelligeant, dans la gestion des services publiques et autres,…en tant que citiyen, je n'ai pas senti un progrès. C'est plutôt une dégradation continue. Regardant par exemple le secteur de santé publique et privé: rencherissement des soins, le noir (tres grave!), insuffisance des specialistes dans les hopitaux, …regardant la collecte des dechets menagers: enceintes sales et très dégradées, irrespect des cahiers de charges…., regardant la circulation : transport public infernal, triporters circulant sans permis,….regardant la sécurité : psychotrophes et insécurité…regardant le scolaire:écoles privé de plus en plus moindre, des écoles privées de plus en plus coir,

  • مغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:57

    الحكومة قامت بمجهودات لاباس بها في محاربة الفساد لكنها لم ترقى الى تطلعات المغاربة الذين ينتظرون اتمام اصلاح ورش العدالة لتفعيل كل القوانين وربط المسؤلية بالمحاسبة واعطاء الصلاحية الكاملة للاجهزة المكلفة بحماية التراب الوطني لتحميه من الفاسدين حتي نقطع مع هذا الفساد بصفة نهاءية الذي يساهم بشكل كبير في تاخر الوطن ويخدش صورته بالخارج وحاجز كبير في جلب الاستثمار و الدول كلها التي تقدمت حاربته بلا هوادة ولازالت تحاربه بالقانون الذي تطبقه على اين كان ومهما كان وتجعل مصالح اوطانها فوق كل اعتبار وهذا هو ما ينتظره المغاربة الغيورين على وطنهم.

  • متابعة من واشنطن
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:04

    من المستحيل القضاء على الفساد لو لم تغير عقيلة المغربي سواء كان من النخبة او من الناس أجمعين
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما انفسهم صدق الله العظيم
    لقد يجب اعادة النظر في التربية والتعليم وبناء الانسان المغربي على قيم ومبادىء عندها يمكن القول اننا جاهزين على صلاح ما يمكن إصلاحه
    والبشر يوم جاء الى الارض مهمته عبادة المخلوق وليس عبادة الانسان

  • يوسف
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:15

    الفساد = عدم احترام القانون العام للمجتمع .
    * – هل نفهم جيدا القانون العام الذي يجب احترامه .
    * – مثلا فانون السير : لا نحترمه لسببين
    1 ) – الجهل 2) – عدم الإحترام – 3) علامات التشوير غير واضحة
    – بالتلي يجب التركيز أولا على التربية على احترام القانون .و ثانيا على تطبيق القانون بكل ديموقراطية و شفافية . و الظروف الجيدة .
    أي مجتمع كان يتكون من العنصر البشري و ليس من الملائكة .
    – بالتالي للحد من تفشي الفساد لا يجب أن يدعى أيا كان بأنه البطل الوحيد الذي سيقظي على الفساد ، كلنا كمجتمع : احزاب / نقابات / جمعيات / مؤسسات الدولة / أسر / أفراد المجتمع / أن يقتنع الجميع بأن الشعوب التي تطورت و أصبحت من الشعوب المتقدمة عملت على احترام جميع قوانينها … / مثلا : اخد جولة بأي شارع كان فستلاحظ بأننا كمجتمع ، كثير منا لا يحترم القانون و هذا بسبب نقص خطير في تربيتنا ، فما أحوجنا جميعا لتربية راقية ، تمكننا من التطور كباقي الشعوب المتطورة …..إنها مهمتنا جميعا كأفراد مجتمع .

  • نصيحة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:23

    لم يعطى الضوء الأخضر بعد، لمحاربة الفساد. ورغم أن لذلك مبررات ومسوغات، نحن الشعب المقهور نأمر بمحاربة الفساد. حتى ولو علينا وعلى الفاسدين. فالفاسد ، فاسد. و لا سبيل لإعطائه الفرص. نحن لانطلب في البحث عن الملفات. بل وبكل بساطة سن قوانين والسهر على تتبعها ثم ربط المسؤولية بالمحاسبة. وهناك شيئ مهم في محاربة الفساد. وهو السماع للمستضعفين والمغلوبين والمظلومين. لأنهم هم ضحايا الفساد. ومن خلال مواكبة تظلماتهم ، ستقفون على الكثير من دواليب الفساد بمفسديه ومفسداته والعجلات التي يمتطون.

  • yassine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:26

    المهم أن هذه الحكومة لا تسرق أما إذا أردتم الخوص في الفساد فالمغرب و المفسدين
    فسوف لم تنتهوا
    و لهذا فعلى الكل يقف عن الفساد الآن و سيكون المغرب بخير

  • الحـــــــــــاج عبد الله
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:29

    حينما نقول بان سبب مصائبنا كلها هي الفساد فإننا نستهزئ من الرأي العام ونضلله ونضحك عليه.
    نعم عندنا فساد كما يوجد في أمريكا وفرنسا وبريطانيا بأشكال مختلفة ومتنوعة وبأحجام اكبر من الفساد في المغرب.
    نعم يجب محاربة الفساد في كل وقت وحين لأنه مرض لا دواء له في النفوس الخبيثة وسيستمر إلى ابد الأبدين لأنك كلما وضعت فاسد مفسد في السجن يظهر أخريين مكانهم قد تكتشفهم بعد سنو أو بعد عشر سنوات أو لن تكتشفهم أبدا.

    ولهذا أقول لمن ينتظر أن نستأصل الفساد لكي يحصل على "الحياة" الكريمة وتطبيب جيد وتعليم راقي و… فإنه ينتظر الوهم والسراب.

    لأن أسباب تخلفنا ليست نسبة 2% من إنتاجنا الخام التي تذهب هباب إلى جيوب المفسدين، وإنما تخلفنا راجع إلى الأسباب التالية :

    ـ قلة الوطنية في الموظفين العموميين بكل أشكالهم.
    ـ هزالة إنتاج الفرد المغربي الذي ينتج فقط 3500 دولار في السنة بينما معدل إنتاج الفرد في العالم هو 12 ألف دولار سنويا
    ـ انتشار ثقافة الكسل والعدمية والتبخيس التي تنخر المجتمع
    ـ انعدام المبادرة لدى الشباب وشحة الأفكار المنتجة للثروة لديهم. وتبخيس واحتقار الأعمال اليدوية من قبل كل من يحمل شهادة جامعية..

  • abdou007
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:33

    هناك تيار يحارب الفساد وتيار يحارب من يحارب الفساد وهذا الأخير أطال المكوث في مراكز القرار وله لوبيات تتحكم في مؤسسات حساسة ولذلك لا زالت العدالة والتنمية تراوح مكانها

  • صالح المجدي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:34

    كما وعد حزب العدالة والتنمية قام بمحاربة الفساد والاستبداد مع شركائه في الحكومة فقامتالحكومة بمجموع أغلبيتها بكثير من الأشياء ذكر بعضها بعض المعلقين .
    والفساد الذي عشش في الوطن وتراكم وتعرعر حتى أصبح قاعدة ممنهجة في الحياة ، والذي تغلغل في النفوس وفي الناس من الصعوبة القضاء عليه في ظرف خمس سنوات ولن يقضى عليه حتى في ظرف أربعين سنة لأنه تعلق بالأجيال .وتربية الأجيال تقتضي أن يكون المربي " مربى " بالألف المقصورة .وهذا من الصعوبة بمكان .فكيف لإنسان نريد منه أن يكون نموذجا وهو يعطي نموذجا سيئا .
    إن أغلبية المغاربة ارتضعوا تربيتهم من الغرب وهم ماديون قبل أن يكونوا روحانيين .فالمادة تعمي أبصارهم والمال يغري مطامحهم . والشهوة تتملك نفوسهم .فهل يستطيع هؤلاء أن يحاربوا الفساد في أنفسهم وبالأحرى في غيرهم .
    والمال شقيق الاستبداد . وليس منا أحد يكره المال .فحيثما كان المال موجودا كان الاستبداد مركوزا إلا من رحم الله وهم قليل .

  • من ساكنة الداخلة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:42

    عاشت حكومة بنكيران و ستظل انشاء الله شاء من شاء و كره من كره

  • Soufyane
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:43

    Salam,
    42% ont dit oui cela veut tout dire.
    je crois si on avait poser la même question il y a quelques années en arrière sur un autr parti politique qui était au pouvoir, je ne crois pas qu'il aurait passé 5%
    la corruption est profonde au Maroc et je ne crois pas que le parti de Benkirane pourra l'éradiquer en 3 ans de pouvoir
    laissons le temps au temps, ce gouvernement travaille bien malgré quelques erreurs commises, regardez par ex. la France et son gouvernement, il fait aussi des erreurs (compte suisses, billets avion pour les fils de manuel valls…) la corruption est beaucoup plus grande que le chocolat et autres choses reprochées au gouvernement Benkirane…
    publiez svp

  • حسن. ق
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:44

    هذه الحكومة تتحادق مع الفقراء وغالبية الشعب ولا تقدر على الاغنياء واصحاب النفود الذين نهبوا المال العام….

  • كوثر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:45

    الحكومة جادة في محاربة الفساد اللذي عشش عندنا منذ سنوات طويلة ، لكنها ارتطمت بغول كبير محمي من لوبيات لا تعرف سوى لغة المصالح و الإمتيازات.لذلك كان أداء الحكومة متواضعا في هذا المجال، لكن تبقى هي الاحسن أداء و السيد بن كيران الاصدق و الأجدر من سابقيه. أتمنى له ولاية ثانية .

  • nadi
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:46

    كل سيحارب الفساد من موقعه إذا كانت القوانين تحمي وتنصف المواطن.

  • najib 5 sur 5
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:48

    أقول للحكومة بأن الفساد لازال موجودا في هدا البلد السعيد ولعل خير مثال على دلك أجرة موظف في الدولة تساوي ثمن تدكرة واحدة لحضور سهرة واحدة من سهرات موازين تساوي 3000 درهم. فإدا حضر الموظف لسهرة واحدة مات بالجوع .ولما تطالب النقابات بالزيادة في الأجور تقول لهم الحكومة الميزانية غير كافية . نعم إنها غير كافية بالنسبة لنا ووفيرة بالنسبة لموازين . نقطة أخيرة ليس من حق الموظفين الدين تقل أجورهم عن 9000 درهم الحضور إلى سهرات موازين إنطلاقا من أن هاته الأجور هي هزيلة بالمقارنة مع التدكرة الواحدة لموازين وهل هدا عدل هناك تمييز طبقي أساسه الفساد

  • ياسين مكناس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:49

    كلنا ندعوا إلى محاربة الفساد لكن بمجرد ما ان يمس مصالحنا الشخصية نثور ضده.
    ادن الفساد يحارب الحكومة لكني شخصيا ارى ان الحكومة ماضية في الإصلاح بخطى بطيئة لكن المهم هو ان نحرص على عدم التراجع فهناك اعداء الاصلاح رغم قلتهم فهم يتربصون للإيقاع بالحكومة لان حنينهم إلى الماضي لايزال قائما .
    هدا وان اشهد ان اداء الحكومة ضعيفا إلا اني لا ارى بديلا لها في الساحة السياسية.

  • sami
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:57

    mr benkirane prend un grand salaire+les autres grand primes il donne des grands retraites a ses melitant de son parti meme ils dimissionnés il augmente tous les prix sauf les salaires.il parle bcq pour enrichir les bourgeois et il fait disparaitre les pauvres.svp ne montir pas dieu va te juge

  • الرامي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:01

    الله إطول لينا فعمر سي بن كيران! سير اعلى بركة الله و نحن من وراءك حتى الموت!

  • abdou007
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:02

    إن استطلاعات الرأي إن اعتمدت على الشريحة المسحوقة فبالطبع ستكون النتائج سلبية بالنسبة للحكومة وإن اعتمدت على العلمانيين والإباحيين فستكون النتائج أكثر سلبية بالنسبة وإن اعتمدت على أصحاب المشاريع الضخمة فستكون النتائج كذلك سيئة وأما العقلانيين فالإصلاح يتطلب تضحيات من المواطن ومن حكومة تحاول إصلاح ما أفسده من قبلها على حساب سمعتها ومصالحها الإنتخابية

  • ABDELRANI
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:05

    عفوثم عنهم نعم .أما رب الغزة فلا يأخد إذنا من أحد،قال تعالى :وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا
    ربنا كريم نعم سبحانه غفور لكن لمن تاب ورد المظالم لأهلها وعمل صالح.
    ويل للظالمين
    لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .
    ما أردنا به إلا تخويفهم
    وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ .
    نسأل الله لنا ولكم العافية من هول ذلك اليوم.
    إن للناس أولادهم كما لكم أولادكم فلا يتخم أولاد بغض علي حساب جوع أولاد بعض .كونوا عباد الله إخوانا.
    للفقرآء لا تغشوا في عملكم.

  • لمعلم حميد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:09

    من اين ينبع. الفساد ومن اين يبدء

  • موغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:13

    بكل بساطة حكومة بن كيران ضعفت أمام اللوبي الفاسد الذي تحكم وﻻزال يتحكم في ثروات البﻻد وحتى العباد أنا أتفهم الحكومة الحالية ﻷنها تقول بأن اﻹستقالة هي جزء من الهزيمة إذن هي جربت اﻵن ولكن ماذا بعد وﻻيتها هل فعﻻ ننتظر من اﻷحزاب السابقة التي عشعشت في البرلمان والوزارات أن تحارب فسادها الذي خلقته ووضعت له اﻷيدي واﻷرجل وأصبح كاﻷخطبوط ينهك اﻹقتصاد المغربي إذن الحكومة عليها بالجرأة في ما تبقى من وﻻيتها 1:إن لم تقدر على خفض اﻷجور العليا على اﻷقل سحب جميع اﻹمتازات لهاته الفئة من سكن وتعويضات و ووووو 2: خلق مادة تشهر كل مفسد لعامة الشعب 3: كل من تبث في حقه سرقة المال العام يفصل نهائيا 4: وضع خط أخضر للتبليغ وحماية المبلغين 5: وضع آليات جديدة للمحاسبة وخاصة المحاسبة بالمفاجأة في كل مشروع 6: كل من تستر على هاته اﻷمور فهو في عين القانون مجرم والسﻻم

  • krimou
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:15

    حكومة الخاويات ''اكفس ''حكومة مغربية حكومة انتهازية بجميع المقاييس .
    اولا انتهزت فرصة انقسام اليسار خاصة الاتحاد الاشتراكي الذي عرف تراجعا خطيرا بسبب تصالحه مع المخزن .وهو ما تقوم به الجكومة الحالية في تصالحها مع الفساد وتطبيها معه . محاربة الفساذ ليس مجرد شعار .
    انتهزت واستغلت حركة عشرين فبراير دينيا واخلاقيا وعملت على سرقة شعارها ضد الفساد ورؤوس الفساد .فقد اتهمت هذه الحركة بالديوتية واكلي رمضان وبلطجية .
    عدم الواقعية في ممارسة السياسة وسقوطها في الشعبوية والتبسيطية والسطحية وانشغالها بالدعوية بد السياسة وتدبير الشان العام .
    رئيس الحكومة لاعلاقة له بالسياسة وبالممارسة السياسية لانه لم يتخلص من الزعامة الحزبية في ممارسته كرئيس للحكومة .
    احسن حكومة على مر التاريخ هي حكومة اليوسفي لان كل الاوراش تم فتحها في عهده .اما حكومة بنكيران يمكن وصفها ''حكومة الاعمال بالنيات '' اي حكومة ''الاخلاق ''
    حكومة داعشية بامتياز ومكيافيلية تستغل الدين من اجل السياسة .
    حكومة الفضائح وتتستر على فضائحها بموازين وبمؤخرة جينفير التي هي احسن من وجوه مؤلاء هؤلاء المنافقين .
    ضربها لقيم الحداثة والديمقراطية …

  • الاصيل العربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:23

    حكومة بن كيران وحلفائه بدأت بالفساد حين تعيينهم لاربعين وزيرا يتقاضون رواتب كبيرة .
    والغاءها لصندوق المقاصة والزيادات المتتالية في جميع المواد الاستهلاكية وافقرت الفقير واغنت الغني.
    والعجيب ان رئيس الحكومة اشترط علي النقابات لفتح الحوار الاجتماعي ان تلتزم النقابات بعدم طلب الزيادة في الاجور وعن اي حوار يريد ؟؟

  • يوسف
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:25

    لماذا لا تطالبون الملك الذي يتمتع بكل القوة لمحاربة الفساد. بن كيران حاول و يحاول، الامر تغير كثيرا، لكن يلزمه مساعدة الملك وجميع الأحزاب الاخرى. بن كيران يقود حكومة ائتلاف ليس الوحيد الذي يحكم. بن كيران قالها بالوضوح، الملك هو الذي يحكم. حتى الدستور لا يمكن لبن كيران فعل الكثير..
    نرجو من جلالة الملك ان يحاول الفساد بكل ما أوتي من قوة.

  • غيور عن وطنه
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:28

    بن كيران لم يفعل شيئ و لن يفعل شيئ بل زاد الطين بلة في حكمه اعني في ضل حكمه لانه بالاساس لا قرار له و سلطات له فعليا،انا اشفق على من يتظامن مع لانهم يحلمون و يتوهمون.

  • omario
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:34

    كان الله في عونك السي بنكيران

  • Almohajir
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:41

    التماسيح اصبحت ديناصورات فالويل لمن اقترب منها ستفتك به.

  • مدني
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:50

    لقد وصلنا للسخرية و التحقير والاستخفاف التام بالمواطنين البسطاء لم تبقى اية قيمة لدوي الدخل المحدود والفقير، في كل المجالات ،على الاطلاق.
    الحكومة الجديدة لا تعرف الا الضحك و اللامبالات و كل لجيبه ، اين الجدية اين هي العفة و اين الضمير

  • ازمانى من طاطا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:55

    إن الفساد الاداري والمالي هو إساءة استخدام السلطة و استغلال المنصب الإداري في الجهات الحكومية وهو يزيد بزيادة هيمنة القطاع العام على الأنشطة الاقتصادية ، سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة، ويظهر من خلال الرشوة وتعطيل الإجراءات الإدارية لإنجاز عمل معين من اجل الاستفادة الشخصية من ذلك النشاط ، وتعيين الموظفين حسب المبدأ القبلي او العلاقات العائلية ،وان الفساد الاداري والمالي عندما يتغلغل في جسد الدولة وبين أروقة مؤسساتها وجهازها الإداري يجعل الأداء الاقتصادي شبه مشلول ، ويمكن لظاهرة الفساد أن تنمو وتتزايد بفعل عوامل شخصية .

  • حسام
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:00

    للاسف لا زال الفساد مكشرا عن أنيابه فتدخل الحكومة لم يرقى إلى مستوى تطلعات الشعب المسحوق يجب محاكمة الفاسدين المفسدين وعلى رئيس الحكومة تحمل مسؤولياته امام الشعب وامام الله

  • اسماعيل ح.
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:10

    بعض القراء سامحهم الله، يقولون بأنه من العسير على حكومة السيد بنكيران محاربة الفساد، بعدما أصبح متغلغلا في سائر القطاعات منذ الحصول على الاستقلال، أو يدعون أن المدة غير كافية للقضاء عليه وأن هناك التماسيح والعفاريت تحول دون إحداث التغيير… ولكل أولئك الذين مازالوا يثقون في رئيس حكومة، سبق له التعاقد مع المواطنين على "محاربة الفساد والاستبداد"، لكنه سرعان ما قلب شعاره ب: "عفا الله عما سلف"، وبدون حياء يصرح على رؤوس الأشهاد، بأنه مجرد مساعد لجلالة الملك، ضاربا عرض الحائط بدستور البلاد الذي منحه صلاحيات واسعة لم يحظ بها سابقوه، أقول لهم بااااااااااااز

  • حمزة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:13

    اي فساد حربت هده الحكومة ؟اين هي الوعود الانتخابية؟مادا طبق من برنامجها الحكومي؟
    كل هده الاسئلة نطرحها وليس لها جواب علی ارض الواقع هده الحكومة تحمي الفساد وهناك دلائل كتيرة علی انها تحمي الفساد ولاتطبق ربط المسؤلية بالمحاسبة وهدا مخالف لدستور من بينها فضيحة الكراطة الي فضيحة الشكلاطة الي فضيحة الحب الي فضيحة تجهيز الحمام كما نلاحض تغير مواقف الحزب الحاكم في عدة قضايا من بينها قضية مهرجان موازين الي غير دالك

  • ادريس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:14

    الفساد : عفا الله عما سلف
    الاستبداد: التبوريدة

  • وطني
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:32

    انا وأعود بالله من قولة انا مغربي عربي ملكي حتى النخاع لا ميول لي ولا تقرب إلا لعروبية أشعاري الله ثم الوطن والملك
    ولكن هذه الحكومة التي تتكون ب %97 من ال….. كانت حكومة شؤم على جيوب المغاربة حتى استحقت اسم حكومة الزيادة
    الحكومات السابقة ديال الشئ قل ال ولا اتحاد الم شر… كانوا كيديروا تيبيخا ولكن كيراعيو للشعب واحد شوية. .هؤلاء زعمة موس…ولكن كيطحنوا فالشعب
    لو أرادت هذه الحكومة الخير للوطن والمواطنين لقلصت راتب البرلمان الذي يسيل له اللعاب وهم لا يقومون بأي عمل سوى أكل أموال المغاربة باطلا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالله
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:40

    في الحقيقة اتسع الرتق علي الراقع. نعم حكومة بن كيران جاءت بعد فترة من الفساد الذي دام زهاء نصف قرن وبالتالي يصعب معالجته في ولاية كاملة .وبالتالي علي الشعب المغربي اعطاء الفرصة للحكومة ما دام اعضاوها لم تضبط عليهم اي اختلالات مالية لحد الان مزيدا من الفهم تجاه الوضع الحالي كفا من الانتقادات المجانية كفا من التخريب فالمجتمع المغربي يفهم كل شىء يعرف اصحاب النوايا لحسنة واصحاب النوايا السيئة علينا ان نضع يدا في يد لمواجهة التحديات الخارجية لاان نتناحر فيما بيننا فما يقع في الدولة العربية يكفينا ان ناخذ منه دروسا اذن مزيدا من التلاحم الذين يتربصون الدوائر بهذا …عليهم دائرة السوء وعليهم لعنة المغاربة الاحرار عاش المغرب.

  • youssef
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:42

    افشل حكومة فى تاريخ المغرب وشمال افريقيا شعارها النفاق الآعضم

  • تمساح
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:52

    أنا ضد الزيادة في المواد المعيشية إذن أنا مفسد
    أنا ضد حذف صندوق المقاصة إذن أنا مفسد
    أنا ضد الزيادات في الماء والكهرباء و الغاز و المحروقات إذن أنا مفسد
    أنا ضد الزيادة في سن التقاعد إذن أنا مفسد
    أنا ضد اﻹقتطاع من أجور المضربين قبل صدور قانون تنظيمي للإضراب إذن أنا مفسد
    أنا ضد مشروع تخفيض أجور الموظفين المتقاعدين إذن أنا مفسد
    أنا ضد فضائح وزراء الحكومة إذن أنا مفسد
    أنا ضد استخدام الدين للوصول لمئارب سياسية حزبية إذن أنا مفسد
    أنا ضد اﻹمتيازات الممنوحة للوزراء و النواب إذن أنا مفسد
    أعوذ بالله من قولة أنا
    إذن أنا هو هاداك التمساح للي تاتقلبو عليه
    أنا عفريييييت جبااااااار
    إجمعوا جيوشكم البوجادية و تعالوا لمحاربتي

  • ffff
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:01

    le gouvernement a bien combattu la classe pauvre et moyenne.je nz sais pas avec quel slogant il vont debuter leur election puisq le peuple et mefiant…..

  • العطار
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:01

    لا يمكن القضاء على الفساد بجميع انواعه نهاءيا ان لم يكن هناك اصلاح شامل يمس جميع مؤسسات الدولة,وان تكون الديمقراطية الحقة هي التي تتحكم في كل شيء بدون منازع, حتى يتبين لنا الحق حقا والباطل باطلا.ان اصحاب النفود المفسدين, للافلات من العقاب يجدون مخبء مريحا في عدم تطبيق القانون والتلاعب به ايضا.ان روح الدولة هو القانون,والتي لا يحترم فيها القانون لا روح لها,ومن ليس له روح فهو ميت.اننا نحن المواطنون المغاربة نرفض رفضا باتا العيش في بلد لا روح فيه.اذن,لنتحد جميعا,شعبا وملكا وحكومة للقضاء على اصحاب النفود الخونة,هؤلاء الذين تسببوا في تاخر بلدنا في عدة مجالات ونحتل مراتب متدنية في التقارير الدولية الرسمية وغيرها.لنرحم هذا الوطن, فهو وطننا, ولا نقتله فنترحم عليه.

  • life
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:24

    في وطني مطاهد باءع الزهور, ويعتقل باءع الخضر,ويجرح باءع البقالة,كل الباعة في وطني مستهدفون , الا باعة الوطن فهم بالامن والترف ينعمون.

    الشعب الذي ينتخب الفاسدين والانتهازيين والاحتياليين والناهبين والخونة .
    لا يعتبر ضحيتا بل شريكا في الجريمة .

  • yassineoujdi
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:37

    جل أصدقائي وأقاربي يساندون السيد بن كيران رغم بعض الاشياء السلبية لكن في الوقت الحالي من يجيبني إن كان هناك من يستحق تسيير الحكومة من حزب غير العدالةً والتنمية؟

  • الخريبكي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:41

    الحكومة مسؤولة على كل انواع الفساد لانها كانت على علم بالواقع المغربي المزري و انخرطت في السباق الانتخابي وتعهدت القضاء عليه لكن فشلت لانها اصطدمت بالدولة الحقيقية العميقة المتجدرة في الفساد الدي به تعيش. كما اصطدمت بكون جل المواطنين يعيشون على الدي ياتي ولا يريدون الانخراط فيما قد يكلفهم تعبا ايضافيا. و في اعتقادي كان على الاقل ان تعكف الحكومة و تنزل بكامل ثقلها على الادارة لاصلاحها. فالموظفون لازالوا يعيشون على الايقاع المتوارث. يدخلون الى المكاتب على الساعة التاسعة و النصف و ربما العشرة. ويخرجون مع الثانية عشرة و يعودون على الساعة الثالثة و يخرجون في الرابعة وتبقى مصالح المواطنين معلقة. كما لازلنا امام ادارة معقدة تطلب منك شهادة الحياة و انت امامها حي ترزق. فهدا اكبر دليل على ان لاشيئ تغير. وان بن كيران لن يخرج سليما وقد يصاب بالسكري و الاعصاب والديبريسيون…

  • زائر البيت
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:57

    إتمام إصلاح ورش العدالة إذا تمت تنقية القضاء من بعض المفسدين للملفات بسلطتهم التقديرية في توجيه الملفات نحو النتائج المراد تحقيقها بين المتقاضي والوسيط والقاضي والهيئة المشرفة على الملف….الرشاوى أعمت ضمائر مفسدي العدالة….

  • بن البواب
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:05

    أحسن وسيلة لمكافحة الفساد والقضاء
    عليه هو التشهير بالمفسدين وفضحهم
    ودالك بنشر لائحة بأسمائهم حتى يصبحوا منبوذين اجتماعيا ويعلم الجميع
    أن فخامة هؤلاء ورفاهية أسرهم مبنية على سرقة الآخرين وأنهم هم السبب في
    تأخرنا ماديا ومعنويا وأخلاقيا
    ولولى لطف الله بِنَا والسياسة الرشيدة
    لأمير المؤمنين لأصبح بعظنا يقتل بعظا
    بسبب جشعهم فضحهم الله أعداء
    الوطن

  • Nazhacanada
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:23

    أطالب الحكومة الرفع عن دفع الجمارك عن الجمعيات الخيرية التي تريد مساعدة فقراء المغرب خاصة إرسال الملابس والمعدات للأشخاص المعاقين أو أن تقوم الخطوط الجوية الملكية بنقل هده المساعدات بالمجان لدي الاحتياجات عن طريق الجمعيات الخيرية المغربية بكتدا، والله أننا نرمي كثيرا من الملابس خاصة بالأطفال ولايستفيد منها هنا سوى المنظمات المسيحية التي تبيعها وتستفيد من تلك الاموال لنشر ديانتهم. وانتم تعلمون ان تكلفة إرسالها جد مرتفعة فلم لا تخصيص يوم في الشهر لإرسال هذه المساعدات لإخواننا المحتاجين في المغرب عن طريق لارام.

  • ادريس ابو امين المغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:25

    حزب العدالة و التنمية لم يوفي بوعوده و ببرنامجه السياسي ، لقد فشلوا في محاربة الفساد و الاستبداد و الرشوة و تهريب الاموال ، بل أقول لقد تفاقمت ظاهرة الرشوة و الفساد و كان شعار هذه الحكومة هو : عفا الله عما سلف ، و هذا النهج السياسي يشجع على ظاهرة الفساد بشتى أنواعها ، و الغريب في الأمر ان هذه الحكومة كي تغطي على فشلها إلتجأت الى الزيادات في المواد الغذائية و تذاكر النقل و الرفع من الضرائب و تجميد الأجور و الاقتطاعات من أجور المضربين و الزيادة في سن التقاعد بدون تعويض و طمست ملفات الحوار الاجتماعي و أغلقت باب الحوار على وجه النقابات و المعطلين . هذه هي حكومة الزيادة و شوف واسكوت

  • Farid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:25

    مهما صلحت النوايا فان الفساد سيبقى مستشريا ما دام الفارق الاجتماعي والطبقية موجودة في البلاد فاذا عولجت هذه الاسقام سيتقبل الشعب تلقائيا دعاوي الاصلاح وسيعطي اكله في مدة وجيزة

  • abdeslam
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:29

    لكن أين هي العفاريت ؟؟؟ لا أصدق التماسيح لوحدها!!!!!!!!! هي من سربت الباكلوريا أظن ّّّّ!!!!!

  • maghribi
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:42

    يجب على الحكومة ان تحترم المواطنين الضعفاء وان لاتمسهم في قوتهم اليومي وان تلتزم بمواقفها بعيدا عن النفاق السياسي اتجاه جعل المغاربة ينعمون بحقهم في العيش الكريم

  • غيور اوباغي الاصلاح
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:47

    الحكومة لم تضع إصلاح لا في التعليم ولا الصحة ولاولا الفساد. …..إذا كانت تريد محاربة الفساد فعليها البدء في حكومتها وبراكا من الشفرة راكم قهرتونا بالزيادة خدمو لبلاد شوية وخلاص حتى الحكومة السابقة كانت واعرة في الشفرة عفاكم لما وضعو شي إصلاح مزيان زائد لخدام فهاد لوقت المعارف ولا الرشوة

  • abde
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:53

    لا يمكن محاربة الفساد و اغلبية المسؤولين مفسدين و كيف للحكومة ان تطبق عفا الله عما سلف لانه مال الشعب و ليس مال شخصها لتقوم بذلك خلاصة الدولة تسيرها لوبيات قوية و ما كل الاحزاب المتعاقبة الا كراكيز همها وظائفها و لنا و للشعب الله

  • حسامة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:03

    أتذكر أن في بداية الحكومة رفعت الشعار المسؤولية بالمحاسبة…فكان عدد كبير من رؤساء أقسام و مصالح و عد من المدراء عبروا عن رغبتهم في الاستقالة من مناصبهم فكاد ذلك أن يخلق أزمة ستضرب الأخضر و اليابس ..فكان لزاما طمأنة الجميع أن أحكومة لم تأتي لتشتغل على النبش في ملفات الماضي بل همها هو الإصلاح و همها هو المستقبل فكان شعار "عفا الله عما سلف" و لا يعني بأي حال من الأحوال أن بنكيران سيطبق عفوه على المفسدين لسبب واضح لا يخول الدستور و لا القانون هذه الإمكانية إﻻ للملك ..و لسبب أن الواقع يشهد أن مجموعة من المسؤولين بدأت رياح المحاسبة تطالهم منهم مدراء ونواب تعليم و وزراء وغيرهم….أعانك الله وسدد خطاك..

  • Med Tger
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:05

    الاجراءات التي لحداتخذت لحد الئان توحي بان الحكومة ليس لها المبادرة الحرة في هذا الشان. فهي لا تتصرف الا بعطى لها الضوء الاخضر

  • غريب وطن
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:07

    الفساد صنفان. فيه ماهو ظاهر للعيان وفيه ما هو باطن وغير مرئي. فالظاهر ما هو معروف ومرئي "على عينك يا بن عدي" كالرشوة والمحسوبية والزبونية واستعمال السلطة والتسلط وغيرها من المظاهر المنحرفة والمخلة والمضرة بحياة المجتمع بجميع مقوماته الإنسانية والأخلاقية. أما الفساد الباطني فهو فساد النية وما تضمره الأنفس وتصدره من قرارات وإجراءات لخدمة الأغراض الشخصية والجهات المحسوبة على أطراف وأشخاص لهم مآرب مشتركة في استغلال الوضع ما دامت مآربهم وأغراضهم مؤمنة ومستدامة. لا شك أن الفساد عندنا قد عم كل القطاعات. فما هي التدابير ذات الأولويات لمحاربة غول الفساد ؟ وما هي الاستراتيجيات وآليات التفعيل ؟ ومن سيفعل وله الجرأة والإرادة والعزيمة والحماية والسلطة المطلقة للمقاومة والقضاء على الفساد لسنوات قادمة ؟

  • yassine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:19

    محاربة الفساد ليست عملية سهلة فهذا يحتاج التعاون سواء من طرف المواطنين أو من طرف الأحزاب السياسية الأخرى هذا إن أرادوا فعلا تقدم الدولة إلى الأمام,لا أن نقوم بإحداث العقبات و البلبلة في هذه المواقع التواصل الإجتماعي ,وكذلك الأخطاء تحدث ,حيث تستغلها المعارضة و البعض منها من تخطيط هذه الأخيرة.

  • قلة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:28

    ارى ان اغلب التعليقات لا تميل الى المنطق و الواقع و لا تفهم في السياسة اي شيء يريدون ان يعارضوا قصد المعارضة و هولاء كدلك محسوبون على الدين لا يحبون هدا الوطن العزيز وهناك خلفيات انتخابوية فرغة في الاصل اقول في الاخير طالبا من الله عز وجل الهداية لهولاء المشوشين على الشعب المغربي الدي يحتاج الى من يضيء طريقه.

  • Laho
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:30

    ‏‎ ‎كما تعلمون اخواني فإن محاربة الفساد والمفسدين كالحرب والحرب جولات مهماتقاوم وستبسال فإنك ستنهرم في بعض الجولات المهم ان تقاوم لهزم المفسدين فإنها حرب شرسة

  • عثمان
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:39

    واش بنكيران خاف من تماسيح او عفاريت او مخافش من الله .
    كان يقدم الاستقالة كون كان أخاف من الله
    وليكن ختار خشي راسو في رمل وقال…. .
    $عفى الله عماسلف $$$$$$$$$
    الهم درب الظالمين بالضلمين وخرجنا منهم غانمين

  • سيمو من هولندا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:03

    أولا أنا أحيي السيد بن كيران علي المجهود الذي يقوم به هو وباق الوزراء لمحاربة الفساد وآل مفسدين لو يعلم المغاربة أن هولندا غيظا تعيش هذا المشكل ،في كل مرة نسمع في الأخبار اختلالات و اختلاساتًًً(رشوة ومخدرات ونهب الأموال)ربما الشيء الذي لا يعرفه المغاربة هو أن أوروبا تعيش علي صفيح ساخن من م

  • الفاسدين والمرتشين
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:14

    مطار الحسيمة وميناء الحسيمة:

    المهاجرين المغاربة لديهم العديد من المشاكل في مطار الحسيمة وميناء الحسيمة. كل شيء يسير بطيئا جدا مع العديد من °°°°° والسلوك السيئ من المسؤولين.

    أين البرلمانيون المغاربة من زيارات لهذا المطار والميناء؟

  • مواطن غيور على بلده
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:29

    لا يمكن لحكومة كيف ما كانت جادة ان تحارب الفساد وهي ليست لها اغلبية ومن هذا المنبر ادعو كل غيور على بلده ان يصوتوا على العدالة والتنمية حتى تكون لها الاغلبية وحينها يمكن محاسبتها لاتذكير انا لا انتمي لاي حزب

  • سعيد السوسي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 19:01

    لي عندو ديسلايك راه عندو الصح
    كفا من المغالطة ياكتيبة لباجدا

  • عبد المجيد العماري
    الخميس 11 يونيو 2015 - 19:12

    صعب صعب جدا محاربة الفساد في المغرب،لا يمكن الحديث عن ذلك إلا إذا ساد الملك ولم يحكم،كلنا نعرف من يعطي الكريمات الكبيرة والسمينة للأغنياء وحتى بعض الكريمات الصغيرة لبعض الفقراء،وكلنا نعرف من تدخل في القضاء لتحرير معتقل على ذمة التحقيق في قضية فساد،وكلنا نعرف من هو الغني الكبير الذي كلما تقرب منه شخص إلا وأصبح من الأغنياء الكبار في وقت قياسي.

  • hassan
    الخميس 11 يونيو 2015 - 19:14

    حكومة ديال يصح خليها تخدم رآها قيمابدورها
    الله اعونها

  • désaccords
    الخميس 11 يونيو 2015 - 19:46

    Il est impossible d éradiquer la corruption du moment qu'on a pas donné une définition reconnue socialement à la corruption.
    L abus de la loi,quoique non souhaitable,est insuffisant.C'est connu,le juridisme est néfaste.L Etat national post-indépendance,n'ayant pas connu de genèse nationale puisqu il s est substitué de facto à l administration coloniale.Or cette construction de l État n intègre point la notion fondamentale du respect du citoyen;il était donc évident de s attendre à tout genre de dysfonctionnement et d abus,devenant à la faveur du temps une culture qui nourrit et entretient le système.

  • أبوإسماعيل
    الخميس 11 يونيو 2015 - 19:55

    الحكومة عجزت عن محاربة الفساد ومارست الاستبداد.
    بنكيران رجل مخزن حقيقي جاء في غير زمانه ليمارس استبداده ،وإن كان مستبدو زمان لم يحاربوا المواطن البسيط في قوته.

  • mohamed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 20:27

    حين يحارب المواطن الفساد في نفسه اوتماتيكيا سيحارب الفساد المواطن هو من يصوت على من يسوسه

  • mohamed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:27

    أعتقد أن أخطر شيء يفضح محدودية قدرات السيد بنكيران ، هو تشكيه بشكل دائم من التماسيح و من العفاريت ما يعطي الإنطباع أن في الأمر "إن " ، بمعنى أن سقف الفساد الذي سيحاربه محدود و قصير ، و بتعبير آخر أن هناك فسادا لا يستطيع بنكيران محاربته ، و هنا تكمن الطامة الكبرى ، فبالنسبة لبعض ضحايا هذا النوع من التماسيح و العفاريت و أنا منهم سيحتاجون الى رئيس حكومة أكبر و أشجع من بنكيران ، رئيس يصول و يجول بجواد أدهم مغوار و في يده سيف قاطع لدابر كل فاسد أيا كان هذا الفاسد . أم أن السيد الرئيس يمكن أن ينتقل الى السرعة القصوى في حالة ما جدد المغاربة ثقتهم فيه ؟؟؟

  • samira
    الخميس 11 يونيو 2015 - 22:51

    هاد الحكومة كاتحارب الفساد في الموظف اللي كايشد رشوة ديال 20 درهم واللي دايها كلها عفا الله عما سلف ونعم العدالة والتنمية

  • مول البيصارة-المانيا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:02

    صعب بل من المستحيل القظاء على الفساد في مدة زمنية قصيرة.

    وما الفرق بين الفساد والاهمال:
    فاجعة طانطان اهمال.
    فاجعة بوزنيقة اهمال.
    تسريب امتحان الباكالوريا فساد وصاحب العملية حاول التشويش على الحكومة
    والصابوتاج للسيد بنكيران هذا اكيذ.
    ليس كل مايقع من كوارث ننسبها للاخرين بغرظ الوصول الى هدف ما.
    نحترم كافة اراء القراء في كل مكان وزمان بمختلف توجهاتهم وافكارهم
    وتحليلاتهم الخ.
    لاكن بعظ المقالات تحس مصدرها والمقصود بها.
    رمظان كريم الله بالصحة والهناء والرخاء الازدهار لاخوتي واخواتي المسلمين
    المغاربة على الخصوص. عواشركم مبروكة

    لا منتمي فرانكفورت

  • MoMo
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:07

    إذا أراد بنكيران محاربة الفساد فأحسن وسيلة لذلك هي تقديمه استقالة فورية هو وجماعته .

    مل المغاربة من ثرثرة بنكيران وأصحابه … الله يعفو علينا منه ومنهم … مللناهم .

  • ياسر
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:14

    نريد من الحكومة المغربية أن تكون لها سياسة بعد النظر ونريد معارضة تساهم
    في بناء مستقبل المغرب (مشي شدليا نشد ليك) أو كانتمناو المصاريف الملكية تنقص شوية

  • أمازيغي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 23:29

    تابع يا سيد بنكيران نحن معك على محاربة العفاريت لاكن عدنا انك لن تقول عفى الله عما سلف إذا أصبح حزبك قويا.

  • mbarek
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 11:53

    لا يمكن انكار الدور الدي قامت به هده الحكومة ودالك من خلال ماجاءت به من افكار جديدة وسياسة جديدة في معالجة بعض المجالات وتنوير الرئ العام حيث ان اغلب المغاربة بدأو يعرفون ماعليه وما له .في المقابل فشل الحكومة في المجالات الاخرى بسبب الحواجز التي يضعها المعارضين والراغبين في الرئاسة هدا لايعني اني ادافع عن هاته الحكومة ما أريده هو العيش الكريم للمغاربة وتحسين اوضاعهم الاجتماعية ساختم باسئلة لمادا الاحزاب لاتقدم المساعدة للحكومة الحالية وعند انتهاء مدة حكمها تقدم بدورها المساعدة ?

  • غيرتي على ديني ووطني
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 15:28

    في نظري أن حكومة بنكيران عاجزة عن إيقاف ظاهرة الفساد كما كانت تتغنى به قبل وصولها للحكم..وعجزها جعلها تتراجع عن موقفها الذي كانت تتبناه لوصولها للحكومة..فأصبح همها الوحيد هو التنكيد على المواطنين..فيطلع علينا في كل مرة مسؤول بالزيادة في الأسعار..أو نقص من رواتب الموظفين.. أو زيادة في سن التقاعد..أو وقوع حوادث متفرقة : حافلة تحرق بما فيها من أطفال..أفلام خلاعة تطيح بسمعة نساء المغرب إلى الحظيظ..راقصات عاريات ترقصن بطريقة فيها إغراءات جنسية أمام فئة كبيرة من القاصرين.. أطفال يموتون غرقا بسبب مكان للإصطياف دون حراسة ولا لافتة تشير لذلك..ووووووو .. واللائحة طويلة.. المواطنين في تدمر مستمر مع هذه الحكومة .. بعدما كانوا يرجون منها تبديل أحوالهم من الأسوأ للأحسن..لكن خاب ظنهم فيها.. وأنا أولهم كنت من بين المدافعين والمساندين لهم..عندما كان يطلع علينا السيد بنكيران في بعض القنوات ويبدأ بسرد وعوده وهو ينزف عرقا ويضرب بيديه على الطاولة الجالس بقربها..ويدافع عن حقوق المواطنين..لكن تبخر كل شيء..وأصبح كل شيئ عكسيا..

  • ميمون
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 17:07

    من لم يتعود صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر.القوم لم يتعودوا على تطبيق علم السيا سة وبذلك قضوا على الطبقة المتوسطة من أبناء الشعب فلا محالة سيعيش البلد أزمة خانقة .

  • محبة الوطن
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 17:19

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم،انطلاطا من هذه الآية الكريمة التي سبقت كل عصر من عصور الفساد الماضية لا يمكننا القول سوى أن المغرب يحتاج إلى إعادة النظر في المسائل المتعلقة بالتربية والتعليم وزرع قيم المواطنة وحب الوطن حتى لا يكون عندنا نشئ فارغ من المبادئ والأخلاق وكذا تربيته على ضرورة حفظ الأمن داخل الوطن واحترام ثقة القائد الراشد الذي يطمع في أجيال محبة طامحة في الإعلاء بالمغرب في جل ميادينه سواء على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي وحتى الثقافي،وسياسة بنكيران يستحيل أن تنجح أو تحقق أهداف غائية إذا نحن لم نقوم بتغير أنفسنا.

  • abdou007
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:53

    ستون عاما من الفساد تلزمها سِتُ مائة سنة لأجل الإصلاح أو أكثر

  • تازي حر
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:23

    الحكومة على سكة اﻹصﻹح نتمنى لها التوفيق إنما يتوحب انخراط الجميع بما في دلك الشعب والهيءات السيتاسية والحقوقية لردع ومحاسبة ماتبقى من رموز الفساد بدءا ببعض المسؤلين باﻹدارات العمومية المنغمسين في الفساد بجميع انواعه ويحنون الى ماض قطعنا معه في عهد ملكنا الهمام. خير مثال رءيس قسم بالوكالة المسنقلة للماء والكهرباء بتازة الذي تنتظر الساكنة واطر الوكالة بفارغ الصبر فتح تحقيق حقيقي معه
    ليوارى مكانه الحقيقي مع من سبقه من اعداء الديمقراطية والوطن

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل