بنكيران: الحالمون بالثورة انتهوا .. والمغرب بلد العجائب والغرائب

بنكيران: الحالمون بالثورة انتهوا .. والمغرب بلد العجائب والغرائب
الأحد 14 يونيو 2015 - 15:05

حذر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من انتشار ما وصفه بالوباء الخطير، الذي بلغ مستوى العدوى، وذلك من خلال الاغتناء غير المشروع لبعض السياسيين، عبر تسلق المواقع والمناصب، والوصول إلى مراكز المسؤولية في الدولة.

وأوضح بنكيران، في لقاء نظمه الائتلاف الوطني لصيادلة “العدالة والتنمية”، اليوم بالرباط، أن “جزء من هؤلاء كان ثوريا يريد أن يقلب كل شيء، وجزء إصلاحيا يعمل ضمن المؤسسات، وجزء آخر يقاومهما معا، لأنه ليس له إيديولوجية مقابل الامتيازات التي يحصل عليها”.

وأردف بنكيران أن “من كانوا يحلمون بالثورة والجمهورية انتهوا”، مضيفا وهو يشير إلى باقي أصناف السياسيين “بغض النظر عن الامتيازات فمن قنع بهذا فهو رجل صالح، وهناك من تأفف واستحيى، وخاف من مشاكل السياسة، وذهب للهامش، لكن هناك من عنده ‘الصنطيحة’ وتخلى عن المبادئ..

وتابع رئيس الحكومة، ملمحا ﻷحزاب المعارضة دون أن يذكر اسما أو صفة، بأن عددا من السياسيين، ممن وصفهم بالنوع الخطير على البلد، يعمدون إلى ضبط أحزابهم بالبلطجة والتخويف والأموال غير المشروعة، مضيفا أن البلد “في أشد الحاجة لديمقراطيين حقيقيين يريدون خدمة وطنهم أولا، باﻷفكار والجهد والتضحيات”.

واسترسل بأن “الأموال المنهوبة يستغلها ذلك النوع الخطير من السياسيين، عوض أن تذهب إلى المواطن، وقطاعات الصحة، والتعليم، والسكن”، قبل أن يوجه حديثه إلى أطراف المعارضة، “حين أعلنا دعمنا للأرامل والطلبة قالوا هذا ريع، إنه بلاد الغرائب والعجائب” وفق تعبيره.

وفي سياق حديثه عن الصيادلة، أوضح بنكيران أن المهنة كانت من قبل عنوانا لجلب الثروة والحياة المرفهة، ولم تعد بنفس المستوى الآن، وهذا لا ينقص من قيمة الصيدلي، لأن مسؤوليته مهمة وأكبر من الطبيب”، فيما شدد على أن المهنة تحتاج إلى الاستقامة والإخلاص”.

وخاطب بنكيران الصيادلة قائلا “أنتم لستم فقط باعة للأدوية، بل يجب الشروع في إنتاج الدواء وليس بيعه”، قبل أن يعرج إلى “المسؤولية السياسية للصيدلي”، بأن اعتبر السياسة، “كمصدر للقرار وأن القرار هو كل شيء”، أمرا مطلوبا في حياة كل موظف ومهني، محذرا من استغلال ذلك بشكل سلبي”.

‫تعليقات الزوار

103
  • مريم
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:17

    الله ينصرك و يكثر من أمثالك يا رب

  • موعاد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:23

    في أشد الحاجة لديمقراطيين حقيقيين يريدون خدمة وطنهم أولا، باﻷفكار والجهد والتضحيات".

  • bouchaib reddad
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:23

    Monsieur avec tout le respect que je vous dois,vous êtes manipulé , on vous utilise pour faire croire au peuple qu'il y a du changement , ceux qui dirigeaient, dirigent encore , ceux qui gouvernaient, gouvernent toujours et ceux qui volaient, volent toujours, dites leurs que ceux qui se révoltaient ne sont pas morts

  • الميلودي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:29

    تعبنا وتقززنا من رؤية نفس الوجوه (العابسة بطبيعة الحال) التي تستحوذ على كل شيء في هذه البلاد: في السياسة في اﻹقتصاد في… حتى قنوات القطب العمومي تستحوذ عليها نفس الكمامر ومنذ عقود وهاهو شهر رمضان المعظم على اﻷبوب فليستعد المغاربة للحموضة في آخر صيحاتها.
    أليس في البلاد شباب؟؟؟؟؟

  • محمد جلال الدين
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:29

    الاعتراف بالاغتناء غير المشروع للسياسيين و وجود ريع في الممارسة الحزبية شيء جميل ..و الأجمل عندما دعوت الصيادلة المغاربة إلى التحول من مجرد باعة أدوية إلى مصنعين بما في ذلك من مساهمة في إرساء صناعة حقيقية للأدوية.. لكن الأجمل من هذا كله أن تمارس صلاحياتك سيدي الرئيس في دعم هذه المبادرة و إخراجها للواقع بدل الاكتفاء بالتعليق دو التطبيق ..وفقك الله إن كنت صادقا

  • سي أحمد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:30

    كل ما قاله السيد بنكيران صحيح،لكن بما أنه المسؤول الأول عن الحكومة،فمن الواجب تطبيق القوانين وتفعيلها،لان الوصايا لم تعد تنفع في عصر انعدمت فيه الأخلاق.

  • احمد+++
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:30

    و لا تنسى ا سي بن كران بان الكتير من هؤ لا ء الصيا دلة .اصبح من اكبر المنعشين العقاريين.بفضل هامش البرح
    في بيع الا دوية الدي كا ن يفوق بعض الا حيان 300 في
    المأءة300

  • يوسف
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:34

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    فقط عندي تساؤل بسيط وهو لماذا تم تغيير عنوان الموضوع؟؟
    رغم ان ما حذف من العنوان تم الاشارة اليه في نص الموضوع ..!!
    وعاشت المملكة العربية و الاسرة العلوية
    الله يحفظنا جميعا من كل سوء يا رب .

  • النزاهة
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:35

    أنا لا زلت أحلم بالثورة ولكن الثورة الحقيقية البناءة ثورة يشارك فيها جميع المغاربة ملكاً حكومة وشعباً للرقي بهذه الأمة المغربية الإسلامية في جميع المجالات دون حقد و لا ضغينة وتقبل الأخر مادامت نيته خدمة البلاد والعباد.

  • anti-bajda
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:38

    فعلا كلامك صحيح
    هاد الهدرة كاملة للي كلتي راها صحيحة و تاتنطبق علی الحزب ديالك
    هاد الحكومة حطمات الرقم القياسي فالفضائح و اﻹقالات
    هادشي تايدل علی الهواية و البدائية في التسيير للي تايعانيو منها وزراء حزبكم
    وعندك الصح المغرب بلاد الغرائب و العجائب حيت نتا رئيس حكومته

  • abdo
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:52

    كﻻمه صحيح،الرجل صادق فيما يقول والله ان اعرف حق المعرف رجل من هذا الصنف رئيس جماعة وبرلمان سابق افقر منطقة بأكملها استولى علىٰ كل شيئ وهذه المنطقة تقع في اقليم العرائش وهى ريصانة وما زال لحد الآن يريد ان يهجر أصحاب هذه الجماعة بدعوى أنه اشرى تلك الأرض والجميع يعلم أنه استولى عليها زوراً نريدمن سي بن كيران ان يفتح تحقيقاً في الموضوع

  • ولد زايو
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:54

    ياسيدي الفاضل ويا من يدبر الشأن العام لا نريد ثورة ولا ثروة، نريد العيش الكريم في بلد الحق والقانون.نريدوا من نواب الأمة مناقشة من يستحوذ في هذا البلد على ثروة الفوسفات والصيد في أعالي البحار والعقار ومناجم الفضة وأين يذهب كل درهم من ميزانية الدولة ويجب كذلك القضاء على الموظفون الأشباح وغير الأشباح اللي كايديو الشهرية منذ أن يروا النور في بلد أولياء الله الصالحين . والذين استولوا على القطاع العام أيام سياسة الخوسصة بأثمنة رمزية لانهم كانوا هم أصحاب القرار والآن لكم الحق أن تقول زمن كذا وكذا قد فات.

  • jean paul
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:55

    الكلام المباح: كل اعضاء الحكومة يجيدون فن الخطابة واقناع السدج واصحاب العقول البسيطة.لقد تتلمذ معظم اصحاب الحل والعقد وبرعوا في فن ألحلقة.هناك اصحاب الضمائر الحيةالذين يريدون الاصلاح لكن لا حول لهم ولا قوة.

  • البلادة
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:55

    والله لستم على شيئ من حكم الله .هدفكم السياسي علمنة الاسلام و تشتيت اليسار .

  • مواطن2
    الأحد 14 يونيو 2015 - 15:55

    كلام في الصميم. فعلا العدد الكبير من الصيادلة ورجال السياسة وغيرهم سخروا جهودهم كلها في البحث عن المال وبجميع الوسائل حتى الحرام منها. انهم لا يبالون لا بالبلاد ولا بالعباد. ومحاربتهم يجب ان تكون مباشرة لا برفع الدعم عن المواد التي كانوا هم يستفيدون منها قبل المواطن العادي. العدد الكبير من الصيادلة لا يدهبون الى مقرات عملهم الا لمحاسبة عمالهم . فقد امتهنوا حرفا كثيرة غير مهمتهم الاصلية مسخرين ثرواتهم في البحث عن مداخيل اخرى .وهنا تظهر مسؤولية الدولة التي غفلت عن مراقبتهم في مقرات عملهم كما تنص على دلك القوانين الملزمة لهم بتواجدهم في مقرات عملهم.فالصيدلية بدون الصيدلي لا تختلف عن بائع البقالة او الزريعة. الكلام الدي صرح به رئيس الحكومة جميل ولكنه يفتقد الى التطبيق. ان الحكومة تدرك جيدا الفئة التي تغتني بسهولة في البلاد ولا تقدر على محاربتها. وهنا يكمن اللغز. ان المواطن يريد حكومة صارمة في تطبيق القوانين ليطمئن قلبه اما ان يسمع كلاما لا يتبعه تطبيق فهدا امر سيؤدي لا محالة الى فقدان الثقة في الحكومة وبالتالي يبقى الكلام كلاما والحال لا يتغير.

  • عبد العالي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:01

    أرهقتنا بالكﻻم الفارغ والمسرحيات اسي بنكران أﻷقوال عندكم موجودة وﻷفعال عند الله كل هذه المسرحيات فقط ﻷجل اﻻنتخابات القادمة فقط أما المغرب لم ولن يتبدل مهما بقيت الرشوة تنخر جيوب المواطنين في اﻹدارات كلها وبدون استثناء وخاصة القضاء لن يتغير أحوال المغرب أرهقتونا بالدمقراطية ودولة الحق والقانون لم نري شئا علي أرض الواقع

  • زوبيدة بنمومن
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:04

    كم من حزب تناوب على الحكومة من قبل ؟وهل أنجزوا من أنجزت هذه الحكومة رغم الاكراهات والمضايقات التي تعترض لها باستمرار.وكل المشاكل تراكمت بسبب الحكومات السابقة .وهذه الحكومة على الأقل أخذت مبادرات لم تتمكن أية حكومة من قبل أن تأخذها. فوفقك الله يا سيد بنكيران وكل من معك .

  • OMAR
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:05

    أتعلم سيدي أن الشعب خاصة الطبقة الضعيفة والمتوسطة، صوت على حزبك آملا في إصلاح البلد، والعيش الكريم، لكن وبكل أسف خاب أملهم فيك، زيادات في المواد الغذائية، نقص في التوظيف، نقص في راتب التقاعد، الزيادة في سن العمل، وبقرارات فردية ولا أظن أن احزاب الأغلبية موافقة على هذه الانتهاكات التي تؤدي الى أكثر من ثورة، لكن وعي الشعب وحبه لملكه ووطنه هما سبب الهدنة، أما انت فمصيرك سلة المهملات، حينها ستبقى كلمات التماسيح والعفاريت وعفى الله عما سلف ونتبورذ عليكم والسفاهة و٠٠٠٠شاهدة على تاريخ حكمكم، واش فهمتي ولا لا٠

  • العياشي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:05

    نحن داءما نحلم بالثورة، الثورة الفكرية والصناعية وفي شتى الميادن ولا نحلم بالثورة التي يقصد السيد رءيس الحكومة، نحن نركب الامواج "ديال بصح" فينا من يغرق و فينا من يقطع الى الضفة الاخرى لكن "يبهدل" و لا نركب الامواج الوهمية ابدا.

  • libre contre le pijidi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:08

    la faute incombe totalement au mouvement 20 foutus qui a offert sa victoire aux obscurantistes pijidi,
    ces 20 foutus ont refusé une constitution pour les progrès ,cette constitution rejetée par les 20 foutus, et ce refus a profité aux opportunistes barbus et a privé les progressistes d'accéder au gouvernement pour mettre en application tous les articles de cette constitution,
    les barbus vont à petits pas pour ne bousculer personne,et font de la charité pour rester au gouvernement qu'ils veulent utiliser pour instaurer des lois obscurantistes,
    l'unique solution pour ce qui reste des 20 foutus, c'est d'aller voter contre le pijidi qui veut ériger l'obscurantisme en loi,autrement les 20 foutus auront servi au pijidi.
    sap,libre

  • CHRIF ALAOUI
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:08

    السلام
    كما جرت العادة : بن كيران يتكلم مثل المغنيين و يقول الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع .
    ربما المغرب بلد العجائب و لكن الشعب المغربي أصبح يدرك بأن مسؤولا سياسيا أسمه بن كيران يتكلم و يتصرف بغرابة و أيضا عجيب الأطوار ..
    و بالتالي يا بن كيران عميل الأخوان لا تضيع وقتك مع الشعب المغربي و أستعد للهزيمة في الأنتخابات

  • والي كنعان
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:09

    يستحمر الشعب كل من ينسب لنفسه القضاء على الثورة لقد كان من المفروض يا أكبر مسؤول عن تجربة الإسلاميين في الحكم أن تقدم النموذج أن تحقق الكرامة للمواطن أن تقتدي برجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم ونور اليقين بدلا من أن تنسب لنفسك نصرا بدون معركة وتبيع الوهم للشعب المغربي لقد أثبتت التجربة أنكم أضعف حكومة تتحمل المسؤولية في تاريخ المغرب فلم تكون لا للسياسة ولا للدين ولا لمصالح الفقراء وايتامى والمساكين فنعوذ بالله من شروركم ومن شرور الشيطان وأذكركم بأن الإنجاز الوحيد الذي تححق في عهدكم الزاهر هو وأدكم للمشروع الأسلامي الذي كان يحلم به المسلمون فقتلتم أحلام الملايين ولم تحسبوها جيدا فإذا كانت الأحزاب التي تعاقبت على الحكومات قد خسرت مصالحها فإنكم قد أضررتم بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وبالمشروع الإسلامي حين أظهرتم الشكل وأبهرتم وخذلتم عندما فشلتم في تحقيق أبسط المطالب ، غفر الله لكم ورمضان مبارك كريم .

  • يوسف
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:12

    يجب عليك من موقعك اان تقضي على الفساد والمفسدين والرشوة والغش ﻻن لك سلطة وتتحمل مسؤولية كبيرة على عاتقك .فان لم تستطع يجب تقديم استقالتك ام الكﻻم الكثير فلن يغير شيئا منىالواقع ﻻن التحديات كثيرة .وتحتاج لرجال لمواجهتها نتمنى ان تنهض هده ا مة.

  • yaaaaaaadriss
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:13

    وفيها العفاريت والتماسيح التي انهزمت أمامها بالضربة القاضية، لكن الشعب المسكين هو اللي جات فيه الضربة

  • الحسن لشهاب
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:27

    يقول الوزير المحترم ان من السياسيين المغاربة من كان ثوريا يريد أن يقلب كل شيء،و ربما هم السياسيون المعارضون الدين لم يصلوا بعد إلى مراكز المسؤولية في الدولة حيث لم يتمتعوا بعد يدوقوا بعد حلاوة الاغتناء الغير المشروع عبر المواقع والمناصب السياسية .
    وجزء إصلاحيا يعمل ضمن المؤسسات، وربما هم السياسيون السابقون الدين يتمتعون برفاهية ما سماه بالاغتناء الغير المشروع الناتج عن ممارساتهم السياسية الانتهازية المجردة من المبادئ الانسانية،من كان همهم الوحيد هو التسلق و الصعود الى المناصب السياسية من اجل الاغتناء حتى وان كان غيرمشروع ،
    وجزء آخر يقاومهما معا، لأنه ليس له إيديولوجية مقابل الامتيازات التي يحصل عليها ،و هم السياسيون الغيورون الوطنيون الغير الانتهازيون الغير الطامعون في رفاهية الاغتناء الغير المشروع .
    هل هدا معناه ان الطبقة البورجوازية المغربية،باعتبارها الحكومة الرسمية الشبه الدائمة و على رأسها المؤسسة الملكية تنازلت عن قراراتها السياسية و الاقتصادية الكبرى لتحل محلها الحكامة المنتخبة المصنفة في الجزء الثالث الدي تعمل بدون اديلوجية؟خصوصا وانه مطالب بمقاومة مصالح الجزئين الاولين معا.

  • amineadil
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:27

    Monsieur le chef du gouvernement, cessez de parler comme si vous n êtes pas vous même le chef de l exécutif, allez y donnez vos instructions au ministre de la justice et de l intérieur pour saisir ces contres la loi. Il faut agir, sinon vos ainsi discours ne les font qu'à les encourager,

  • ابوجابر
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:28

    لن اقول انني معك او ضدك يا بن كيران لكن الأكيد ان عهدك فيه نجحات كتيرة واللدين سبقوك اغلبهم كانوا فاشلين لدالك لم نسمعهم عنهم لا بالإيجاب ولا بالسلب …انت يا بن كيران اخدت الرئاسة في زمن ووقت عمت فيه الحروب والانقلابات والامراض والخيانات ورغم دالك قاومت وناضلت على قد جهدك وانت لست نبيا ولا ملاكا …الان اقولها و بدون تملق لن ياتي افضل منك …واداخسرت رحلت في الإنتخاابت القادمة فسنقول لك جازاك الله عنا خير الجزاء

  • Kariman
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:29

    ارجو من الفيلق الالكتروني لبنكيران ، ان يقوم بمقارنة و لو جد بسيطة بين شهيد الحصار المهدي المنجرة و بين بنكيران . ليكتشفوا ان التدليس و المتاجرة بالمواقف و الدين هي السمة الفارقة لبنكيران .
    جريدتنا الموقرة رجاء النشر ؛ لان هذا مجرد رأي

  • مراكشيه
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:30

    صح بلد العجائب لانه شكون قال انت بيوم غاتكون رئيس حكومة الله يلطف بينا من الجاي … محتاجين تكلم على الفساد وقلة العراض لي كتوقع في بلادنا وانت كتكلم غير فاش بغيتي

  • mounir
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:44

    :Regardant les paroles de ce politicien
    "في أشد الحاجة لديمقراطيين حقيقيين يريدون خدمة وطنهم أولا، باﻷفكار والجهد والتضحيات".
    Avez vous oublié que vous devriez plutôt en faire partie? êtes vous président du gouvernement ou un ?simple citoyen
    Est ce que la privatisation du scolaire et de l'université marocaine répond bien au programme de
    votre parti? Est ce qu'il en figurait avant votre présentation aux élections. Seuls les grand IMPOSTEURs trahissent leurs élécteurs

  • درصاف
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:46

    نعم المغرب بلاد الغرائب والعجائب كيف يعقل أننا على أبواب شهر رمضان وأوكار الخمور مفتوحة؟ كيف يعقل ونحن في ظل حكومة رئيسها اسلامي وفي لقاءاتها مع اﻷوروبين يمسك السبحة وساكت على هذا المنكر؟ هل أصحاب الحانات وأماكن أم الخبائث أقوى من حكومتنا الموقرة؟.ألا يوجد عاقل فيها يقول اللهم هذا منكر !!!لماذا هذا الصمت المريب من جميع المسؤولين؟ ألسنا في دولة إسلامية؟ .نحن نريد ثورة على
    جميع أشكال الفساد التي تسيئ إلى بلادنا .نريد مسؤولين يخدمون الوطن بتفان يقدمون مصلحة الوطن على المصالح الحزبية الضيقة ، يترفعون عن الخصومات الجانبية واﻹتهامات المتبادلة .

  • glol
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:51

    فعلا بلد العجائب . الدليل . هو تزايد الكوارث في عهدكم ولا احد تحمل المسؤلية في دلك .

  • mohamed
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:52

    سواء كان بنكيران او غيره فلا احد يستطيع االعمل بحرية سيجد نفسه دائما تاتيه الاوامر و ينفذها عرفتو علاش حيت المغرب لازال بعيدا عن الديمقراطية الملك هو لي تيدير كلشي.
    و قضية الصحراء راه ولات عبئا كبيرا علينا وخا يكون فيها الماس غادين نوليو بحال الجزائر الشعب مقهور شي عيش فالزنقة شي مقاريش شي ملاقيش ماياكل و عيالات تيولدو فالزنقة … و سيادة الملك تيوزع في الأدوية و يبني ف المدن و المشاريع ف افريقيا لك الله يا مغرب wa nchor lia ta3li9 dyali rah dima makatnochroch

  • adel
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:54

    لقد مللنا من الكلام الفارغ يا استاذ.لقوعدت الشعب المغربي خلال الحملة الانتخابية بوعود جميلة وبمستقبل زاهر حتى ان المواطن اصبح يتخيا ته كلها نعيم ورفاهية في عهد حكومتكم/ولكنك خنت العهد وخنت الوطن والشعب.وما زلت تستعمل نفس الاسلوب استعدادا للانتخابات المقبلة ولكن كن على يقين ان المغربة ليسوا اغبياء وانت تعلم ان المرء لا يلدغ من الجحر مرتين.فعلا ان عهد البحث عن الثروة والغنى قد انتهى ولكن بالنسبة للفقراء فقط.لانك دمرتهم وزدت وافقرتهم الى درجة انهم لم يعودوا يحلمون بالثروة او الاغتناء بقدر ما يفكرون في اللبقاء على قيد الحياة.اما بالنسبة للاغنياء والبرلمانيين والوزراء فقد دعمتهم وما زلت ليزدادوا غنى .كن متاكدا يا بنكيران بان الله يمهل ولا يهمل وان دوام الحال من المحال والشعب المغربي ثقته كبيرة في الله تعالى وفي صاحب الجلالة ملكنا المحبوب نصره الله وحفظه هو الوحيد الذي يحب شعبه ويحن على الفقراء منهم اما باقي المسؤولين فلا يفكرون الا في مصالحهم وثرواتهم.ودائما عاش الملك عاش الملك.

  • hassan cherkaoui
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:58

    bravo Mr.Benkirane…j'espere bien que vous gagnerez dans les prochains élections.

  • Bakouk
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:00

    السيد بنكيران كبر في مدرسة أصلا لا تعرف معنا للثورة ،فيكف ينظر لهذه الظاهرة التي عجز حتى فطاحلة علم الاجتماع و… ؟في التوقع بحدوثها من عدمه ؟ ام ان بكيران أصابه ما أصاب هانغتنتون( نهاية التاريخ) ؟التاريخ علمنا ان الشعوب لا ترضى بالذل والمهانة ولهذا لا يستطيع احد التكهن ،كيف يكون ردها .ثم على ماذا بنيت قناعاتك ؟ماذا قدمت وجوقتك لهذه الشعوب من الأناضول حتى المحيط ؟الفساد زاد بوثيرة اعلى ،والتماسيح والعفاريت استعصى على الحكومة الإمساك بها.الدخل لم يعرف اي تحسن .الفقر تزداد وثيرته.بماذا يتقنع الشعب غداً اذا خرج يقول:"ارحل ."؟يقول المثل الصيني:"اذا كان الصمت من ذهب فحسن الإصغاء كله ذهب."

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:10

    المشاريع المصاحبة للزيارات الملكية إلى دول إفريقية تقوم على قاعدة رابح رابح و ليس على أساس الابتزاز السياسي الذي تنهجه الجزائر لاستمالة الدول الإفريقية لأطروحتها المعادية لوحدتنا الترابية. تحركات المغرب في إفريقيا ليس من أجل تصفية حسابات مع الجزائر أو غيرها بسبب أخطائهم الفاشلة و حماقاتهم الصبيانية. المغرب اختار الطريق الصحيح و ينبغي أن يستمر في السير فيه و هذا حقه بل واجبه. نعرف أن اختياره هذا ضايق الجزائر و فرنسا، فالأولى كثفت من تحركاتها في إفريقيا و هذا حق لا ننكره عليها شرط ألا يمس بمصالحنا الوطنية أما الثانية فإنها اضطرت للدخول مع المغرب في شراكات استثمارية بإفريقيا و هي نقطة إيجابية تحتسب للمغرب.

    يخرّف من يسير ضد التيار و له نظرة ضيقة إلى جوهر الأمور و من يوالي المتربصين بمغربنا. و من يرى الصحراء عبئا ثقيلا فهو على المغرب عبء ثقيل.

  • أمير الجنوب
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:14

    خطاب ضعيف لا يرقى إلى مستوى الخطابات المقنعة.
    زمن الإيديولوجية المهزومة ولى إلى إلى غير رجعة.

  • marocain pure
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:14

    on a,marre des sortie médiatique de benkirane je crois que son discours est seulement pour plus de vote lorsque prochain si il est sérieux pourquoi il se déplace avec une Mercedes v12 amg c'est du n'importe quoi

  • الاندلسي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:14

    انا لا اريد ان ارد على السيد رئيس الجكومة الوهمية..مع اني احترمه كانسان..الرد غير وارد لانه قال امام العالم انه لا يحكم..السؤال هل انت سيدي و حكومتك دمى..ادن اول من ينهب و نهب ثروات البلاد هم كل من يحكم او يدعي انه يحكم.. اما الحديث عن الثورة فهده لم تحدث بعد مجرد انتفاضات ضد الا قصاء و التهميش و الفساج و الفساد الي تتحملون نصيبكم منه خاصة عندما تستغلون امية و جهل المغاربة.. و تدعون اسلامكم كاديولوجيا.. و تزورون ارادة الناس هو ما تفعلونه مرة اخرى باعلانك تخلقااكثر من غيركم عندما دفعتم بالضجة المصطنعة حول القيلم..كفا تخوين و تخويف الناس من الا وهام..

  • Samawi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:15

    و هل لنا ان نتابع كل ما يفعله اصحاب بنكيران كل نهاية أسبوع
    لقد هرمنا من رؤية بنكيران و خرجاته الخاوية و تعليقات شبيحته على النت
    رئيس حكومة فاشل و وزراء لا قيمة مضافة

  • mohamed aboujalal
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:18

    زيدهم. واعطيهم. ولاكن. اين. اللواتي. كن. يصرخن. ويخرجن. امام. البرلمان. لم. نسمع. حسهن. وعويلهن. عندما. مرغ. نبيل. عيوش. كرامتهن. في الوحل. ياللنفاق السياسي. اري. ان. السكون. تتبعه. العاصفة. حيث. ستخرج. التماسيح. من. نهر. ابو. رقراق. والعفاريت. من. قمة. صومعة. حسان

  • guyas
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:18

    ما اثار انتباهي هو(صيادلة العدالة والتنمية) هل هناك ايضا صيادلة الاتحاد الاشتراكي و صيادلة التجمع الوطني للاحرا و… ام صيادلة المغرب كلهم سواء ام مهنة الصيدلة تفرض الانتماء الي حزب العدالة والتنمية؟

  • boujdra
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:19

    اتمنى ان تحضرلءتلاف تنسيقيات المعطلين .

  • Hamou amsterdam
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:21

    لم تكن لي فكرة بان حتى الصيادلة لهم حزب ما، لمادا ؟لانه لم اعرف لحد الان ان دولة ما لها لها حزب له فرع من حزبها يمتل الصيادلة ، في الواقع هوloby ، وloby ليس مشكل ، المشكل هو ان يبرمج له يوم ما وياتي الوزير الاول ، ويخاطب ا loby . وادا خاطبتم loby كان عليكم ان تذكروهم بان مسؤولية الصيادلة عامة و المنتمون الى حزب المصباح على الأخص يجب ان يقومو من اكتر ما في إمكانياتهم بان يكونو سدا امام loby صانعون الأدوية في المغرب الدين اكلو جيب المواطن المغربي عامة والفقير خاصة، لكن هاءلاء الصيادلة لهم مصلحتهم الخاصة و ستبقا اعلى من المصلحة العامة ، إذن ما قيمة تنظيم هادا اليوب من غير تقوية loby الصيادلة على حساب مصلحة المواطن الفقير .

  • hassan
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:24

    مع إحترامي للإخوة بنكيران يحتاج لعهدة ثانية لكي تطبق العديد من الامور على ارض الواقع .شخصيا اعيش في اوربا منذ 25 عاما ولم ارى رئيسا فعل شيئا في 4 سنوات بل تطلب الامر 8 او 12عاما خصوصا و ان المغرب ليس اوربا

  • drinkel
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:29

    أين أنتم من محاربة اقتصاد الريع. أين أنتم من محاربة المقالع. أين أنتم من محاربة المرتشين والمفسدين. أين هو إصلاح التعليم. أين هو إصلاح العدالة. أين هي الصحة لجميع المواطنين .أين السكن. أين الشغل. أين هي الحريات. مانراه هو العكس. لا تعليم لاصحة لا سكن لا عدالة كل ماهناك هو المنع ثم المنع ومصادرة الحريات الفردية والجماعية . واستغلال الدين لاستدرار عطف الناس البسطاء بدعوى أن الآخرين زنادقة يعادون الدين ويعملون على نشر الفحشاء والمنكر.
    في كل مرة كان يخرج الواحد منهم ليقول إدا لم أحقق الإصلاح الدي وعدت به فسوف أستقيل. ها هو الإصلاح لم يتحقق في أي قطاع فلمادا لم يسقل أي واحد من الوزراء. أم أن السلطة لديدة ومحبوبة وما كيسخى بها حتى واحد وليدهب الشعب إلى الجحيم.

  • baba
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:29

    أنتم من يخلق ألتطرف و ذلك بالمس بالقدرة الشرائية للمغاربة و سلب أموالهم. وإليك مثالا : حزب العدالة و التنمية و على لسان نن كيىان لا يريد فتح المجال لاستيراد اللوز ، و يهدف من وراء ذلك إلى الإبقاء على ثمنه مرتفعا. من الذي يستفيد من هذا القرار؟ يقول بن كيران ان الفلاح هو الستفيد في حين أن الفلاح يبيع منتوجه من اللوز في شهري غشت و شتنبر. اللوز الموجود الآن بالأسواق يأتي قطرة قطرة من مخازن المحتكرين. و اذا علمنا أن اللوز و الزنجبيل تتحكم في أسواقه لوبيات من أحزاب و جمعيات إسلامية فإن المتتبع يفهم لماذا يتشدد و بقوة غير معهودة السيد رئيس الحكومة و وزرائه في منع استيراد فياغرا المغرب ( اللوز ) . و هذا القرار يذكرنا بمرسوم استيراد الفواكه الجافة التي تدخل في تصنيع العصير بمعامل السيد بلكورة ( القيادي ب pjd و رئيس بلدية سابقا و المتابع في ملفات فساد أقتصادي ) . تحلون و تحرمون حسب الطلب. تدبير الشأن العام و بيت المال بهذا الأسلوب الإنتهازي المخزني( من المخزن أي الأماكن التي تخزنون فيها السلع و المواد الستهلاكية بغرض الإحتكار للتلاعب في أثمنتها و الإغتناء على حساب المستهلك الفقير )

  • حميد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:34

    ألم تستفيد، و مازلت، بأجرة تفوق أجرة الرئيس الفرنسي، و تريد أن تفضح المنحرفين و قد أصبحت جزءا منهم، لا يا "سعادة" الرئيس لا يمكن لجرض أن يتحدث عن النظافة.

  • MOHAMED
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:39

    السلام
    نعم حتى أنت يا بن كيران أنسان عجيب و غريب .
    الحل أصبح واضحا و هو تخلص من تفرويح هذا الأخواني المتشدد المتطرف يأما بالأنتخابات أو بالتظاهرات.

  • مال حرام
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:39

    إدا كان رئيس سلطة التنفيدية للمغرب ألسيد بنكيران يقوا هناك فساد و سرق اموال…ولا يأمر وزيره العدل بفتح تحقيق؟!!!

    فما دورك ولمادا تتقاضي أموال شعب سحتا و حراما ؟؟؟

    فهدا يعني شيئ واحد أنكم كلكم فاسدون محتالون تبيعون كلام و ترتر للأغبياء.

  • Myloud
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:40

    Salam 3alaykom wa ra7mato Ellahi wa barakaatoh;
    En bonne foi, je vois que le PJD doit gagner les élections ,car il fait beaucoup de choses importantes, ses membres sont honnêtes,alors nous sommes tous PJD

  • الحسين
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:52

    امثالكم الذين لا يريدون للمغرب ان يتقدم ، ام حزب بنكران فانه يعمل وفي صمت والحمد لله

  • yahya oujdi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:56

    ben kirane parle trop pour rien dire.y'a une periode il etait contre tout,il a changė,seul les idiots qui changent pas.mais cette homme et pire que le lesard"تاتة"
    les revolutionnaires sont fini ,mort,ou emprisonės.de toute facon dansnotre pays y'a que des laches et debiles qui votent pour de l'argent..CHĖ est mort y'a que benkiran et rien benkiran sinon le plus grand revolutionnaire des temps moderne Chabatt qui achete les imprimeries benkiran……minable et honteux

  • مواطن
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:01

    مازال هناك ظلم كبير في هذا البلد يا سيدي الوزير و يكفي أن تزور إحدى المستشغيات الهمومية في أي مدينة شئت و لنأخذ متلا قلعة السراغنة لتقف على حجم اﻹهمال و اللامبالاة التي تطال المرضى و حجم الغوضى و اﻷزبال التي تحيط بالمكان و غياب التجهيزات أما المحسوبية و الرشاوي فحدت و لا حرج و المعاملة السيئة للمرضى و أهاليهم. الطبيب الجراح هناك قبل أن يقوم بالعملية يتفق مع ذوي المريض على 2000 أو 2500 درهم في إقليم يغلب عليه الطابع القروي و الفقر. نعم هذا هو وضعنا المؤسف !! لي أخ يعيش في إسبانيا و يحدتني عن مدى اﻹهتمام الرعاية و اﻹنسانية الشيء الكتير وأشعر أنذاك باﻷسى يعصر قلبي على بلدي في قطاع حساس جدا و هو صحة المواطن.

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:06

    و لمحاربة الوباء الخطير المعروف ب" الاغتناء غير المشروع و تسلق المواقع والمناصب و المسؤولية في الدولة" من طرف تجار السياسة يجب على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن يطبق الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة و لا يربط المسؤولية و نهب المال العام بعفا الله عما سلف.

    و للأسف كيف لرئيس الحكومة الذي عجز عن إقالة موظفة مسؤولة عن قسم الأخبار في 2M من منصبها أن يحارب لوبيات الفساد و هم من يتحكم في إقتصاد البلاد.

    و لكن للأسف لا تظهر قوة و شجاعة رئيس الحكومة إلا عندما يتعلق الأمر بالقرارات التي تضعف القوة الشرائية للطبقة المتوسطة أو الفقيرة أو بالمعطلين أصحاب الشواهد العليا الذين أصبحوا أضحوكة للجهال و الأميين و لا يتمنى الأمي الجاهل الحالة التي وصل إليها الطبيب و المهندس و الدكتور المعطل عن العمل.

  • professeur
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:09

    المنطق و التاريخ يشهدان على أن التغيير المثالي ينبع من مؤسسة الدولة(فمثﻻ أستاذ يحفز و آخر يعاقب فقط) النتيجة تكون جيدة للشخص موضوع التحفيز…..وفهمي راسك الدولة

  • //ولد الريف//
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:09

    تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء وطني الحبيب وتحية خاصة للأستاذ المحترم السيد رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران ، فعلا كل ما قلته صحيح ونرجو من المواطن أن يصل إلى مستوى من الوعي والفهم والإدراك لما يجري في وطننا الحبيب وأن لاينساق وراء السراب من الخطابات الرنانة الزائفة التي تتنافى مع نهجهم وواقعهم الذي نعيشه ونراه ، فعلى المواطن أن يحلل ويتمعن وبعمق فيما يسمعه من بعض المحسوبين على السياسة في بلادنا أثناء الحملات الإنتخابية . كما أركز على هذا التعبير الرائع الذي هو كل شيء في حياتنا بل مفتاح كل الخير والبركة " على أن المهنة تحتاج إلى الاستقامة والإخلاص". وكل مهنة من المهن وليست الصيدلة فقط .

  • نانا العلمي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:09

    سيدي الوزير كان عليك أن تنبه المنظمين على وجود اخطاء في اللغة العربية في شعار الملتقى " تنظم جمعا عاما تواصليا بدا تنظم جمع عام تواصلي ، فأنت من دعاة اللغة العربية ، فطبق ما تقول أوأنت من أصحاب المثل المغربي : اعمل بكلام الفقيه ولاتتبعه

  • كريم
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:10

    ماذا اقول ارجوكم نحن لا نريد لا حكومة و لا والو خليو الرجل الوحيد في هذه البلاد اخدم و هو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده باركا من النفاق و الخطابات الجوفاء راه سيدنا المنصور بالله هو بوحدو اللي في هاد البلاد

  • ACHRAF
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:17

    والله عجيب غريب امر هؤولاء المسؤولين يتكلم وكأن المغرب كعكة لايأكل منها الا البلطجي ومادمت تقولها دون ان تسعي لتغير هذا الواقع المر دعني ابشرك ان رئاستك للحكومة هى اول واخر مرة مادامت تري البلطجة ولاتحاربها ومادمت تعترف بها كأمر واقع وذلك لان هناك من هو بلطجي ويستحق ان يحكم يا سيد بن كيران لقد خدلتنا فلم نري منك الا الاستسلام والبكاء ماذا تقول لمولاك ؟ ربما لاتعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتقك . فلا حول ولاقوة الا بالله

  • hasan
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:33

    ا لله ينصرك على لعداك بالتوفيق ان شاء الله

  • moroccan citizen
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:43

    This Mr Benkirane is a grandizer. He is so self-centred to the extent that he believes he ha done far better than his predecessors. I still wonder what his added value is, and I also wonder how there are still simpletons who believe in his worn-out, old-fashioned and outdated strategy of addressing the issues. It's real absurd how some people can start believing in a lie once in positions of power. But it seems that once you have the "lead", you give yourself the right to say what you want,and I think this is exactly whay happens to our politicians across the board. Once in positions of power, they wear blinkers and start dissecting the world through their narrow lens. Be sure Mr Benkirane that all this won't lead us anywhere. You are just a flash in the pan just like many others before you. Greatness is never measured by what we believe, but by what others see and live, and we have not seen much from you, nor have our lives changed but to the worst.

  • جات معاك
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:44

    جات معاك الركبة فديك الحديدة سي بنكيران ولكن تستاهل اكثر خدمتي مع الشعب

  • التهرديز والتكربيز
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:52

    بن كيران قال ان مسؤلية االصيدلي اكبر بكثير من مسؤليات الطبيب اقول له ان الطبيب يكتشف الداء ويعطي له وصفة لازالته والطبيب يلم بانواع الامراض كيفما كانت وهده الوصفات تبقى تحت امارة الطبيب هو المسؤول عنها لا يمكن لصيدلي ان يسلمها حتى تكون الوصفة حاملة لدمغة الطبيب الطبيب في مشواره الطبي استغرق عل الاقل 6 سنوات لعد الباك خلاصة القول الطبي مسؤليته قليلة ولكن قد حكمت على نفسك حبن قلت اتخربيق يليق احيانا!!!!

  • ABDO RABAT
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:55

    تعلم سيدي أن الشعب خاصة الطبقة الضعيفة والمتوسطة، صوت على حزبك آملا في إصلاح البلد، والعيش الكريم، لكن وبكل أسف خاب أملهم فيك، زيادات في المواد الغذائية، نقص في التوظيف، نقص في راتب التقاعد، الزيادة في سن العمل، وبقرارات فردية ولا أظن أن احزاب الأغلبية موافقة على هذه الانتهاكات التي تؤدي الى أكثر من ثورة، لكن وعي الشعب وحبه لملكه ووطنه هما سبب الهدنة، أما انت فمصيرك سلة المهملات، حينها ستبقى كلمات التماسيح والعفاريت وعفى الله عما سلف ونتبورذ عليكم والسفاهة و٠٠٠٠شاهدة على تاريخ حكمكم، واش فهمتي ولا almawto li bankiran birasas lhay

  • marocain
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:57

    Et vous Mr Benkirane vous êtes avec q'elle frange?

  • عبد الله
    الأحد 14 يونيو 2015 - 18:57

    إن مجموعة السعاية والبكاية والإتكاليين الذين فشلوا في حياتهم سواء الأسرية أو المهنية أو التجارية والذين يحصلون على مصالحهم بالرشوة والزبونية والحزبية والفاشلين الذين يسبون الناجحين في حياتهم ودراستهم وتجارتاهم لن يعجبهم كلامك وسيواجهونك دائما بالسب والقذف والنقد وسليصقون بك كل نقيصة. الغريب هؤلاء الذين يدعونك للقبض على من سرقهم ومن أخرهم ومن عطلهم لايستطعون حتى قبض أحزمة سراويلهم ولايستطيعون حتى حراسة منازلهم سواء من اللصوص أومن الجهل وسوء الأخلاق الذي غزى عقر دارهم وغزى حتى أنفسهم التي اصبحت أنانية وحسودة لاتحب الخير أن يأتي من غير لون فصيلتها أو حزبها. فهم يسبون الراقصين وهم يرقصون ويسبون الغشاشين وتراهم أول الغشاشين ويسبون المرتشين وتراهم أول المرشين ويسبون الكذابين والمنافقين وهم أكبر الكذابين والمنافقين ويسبون المخمورين وهم من يمدحونهم واصفين أياهم بالأسخياءووو. بالفعل إذا كنت في المغرب فلا تستغرب فإنه بلد العجائب والغرائب وبالخصوص السعاية الكثير أصبح يسعى ويطلب الزيادة من دولة تزرع النقوذ لشعب يأكل أكثر مما ينتج ويغرد هل من مزيد و يتعارك على البؤس.

  • mohamed
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:19

    سيدي الرئيس : الجميع مدرك أن هناك جيوبا من الفساد تقاومك ، الجيوب التي تحمي القلوب النابضة للفساد الحقيقي ، صحيح أنني لا أعرف كيف أنقل اليك أسماءهم الشخصية و لكن أستطيع أن أدلك على أكبر قلب للفساد ألا وهو القضاء ، سيدي إبحث عن قلب الفساد في القضاء لأنه أخطر قلب يهدد استقرار البلاد و أمنه لأنه يحمي الفاسدين في المجتمع المدني ، و به يحمون كبار من أجرموا في حق هذا الشعب الأبي الصبور العامل المتفاني من أجل الإستقرار ….أن تتفاءل إلى درجة النكاية في الحالمين في الثورة أنا معك إذا كان الأمر يتعلق بالحالمين في الثورة من أجل الثورة و من أجل المناصب و المال ، و لكن حذاري حذاري أن تعتقد بموت الحالمين بالثورة من أجل القضاء على الفساد الذي يهدد الإستقرار ، فجذوة نار ثورثهم لا تنفك تستعر ، خاصة فئة المظلومين ، في كرامتهم ، في شرفهم ، في أقدس ما يربط الإنسان بهذه الحياة … إنهم الذين اكتووا بنار الظالمين ، و لتذكر أن في كل مغربي حقيقي أسد مغوار ، يمكن أن يجوع أن يمرض أن يعطش .. لكن لا يمكن أن يرضى الذل و الهوان . فهلا بشرتنا بما يفيد أنك رجل المرحلة القادمة بامتياز ؟؟؟؟

  • 3abdou
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:21

    أنا شخصيا أعرف السيد بن كيران منذ كنت عضوا في جمعية الجماعة الإسلامية حين كان هورئيسها .فهو رجل متواضع جدا وطيب وصادق .لكن لي رأي في توجهاته السياسية الحالية وقراراته كرئيس حكومة .أولاهولن يستطيع تحقيق شيئ مما وعد به في الحملة الإنتخابية السابقة ولوبقي في الحكومة لأربع سنوات أخرى نظرالانعدام برنامج واضح أورؤية سياسية مستقبلية ترتكزعلى المرجعية والمبادئ الإسلامية الحقيقية وثانيا لأن الفساد بلغ مداه في جميع مؤسسات الدولة وثالثا لأن المغرب خا ضع لقرارات صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين بدوريهما خاضعان للوبي الصهيوني المتحكم في كل شيئ .لذالك فإن المغرب هوبلد العجائب فعلا ولن يكون بعيدا على جميع الإحتمالات بما فيها الثورة السلمية وذالك رهين بالتغييرات التي ستحدث في دول الربيع العربي.

  • مغربي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:40

    نشكر السيد المحترم رءيس الحكومة على المجهودات التي بدلها لخدمة الوطن ولكن محاربة الفساد والمفسدين ولصوص اموال الدولة والمخالفين بصفة عامة لقوانين الدولة تحتاج بصراحة الى حكومة قوية وحضارية وراقية ترقى الى تطلعات المغاربة وتواكب المؤسسة الملكية في استراتجيتها الناجحة داخل الوطن وخارجه في كافة المجالات ومن بينها تفعيل العدالة و بصرامة وتطبيق القانون على الجميع بالمساوات وجعل القانون فوق الجميع لان التحديات والعصرنة الحالية بالمغرب تحتاج لتطبيق القانون والقطع مع اقتصاد الريع والاغتناء الفاحش من اموال الدولة فالامم التي تقدمت كلها طبقت القانون بصرامة وجعلت مصالح اوطانها هي الاسمى وفوق كل اعتبار.

  • من يجمع اموال المغاربة
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:40

    اغنى قطاع في المغرب هم الصيادلة وهم الذين يجمعون اوموال المغرب ولكن بكتمان واحدى نقابتهم هي التي ارادت الاعتداء على وزير الصحة وداخل قبة البرلمان وعلى الصيادلة ان يساهموا في تقدم المغرب وذلك باداء ضرائبهم والتخفيف من اثمان الادوية .

  • سعيد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:49

    كلام صحيح لكن السؤال الهم من يحمي هؤلاء أليس الدولة أليس المخزن مقابل الولاء، إذا هو المسؤول على تقوية شوكة هذه العصابة التي أصبحت تهدد حتى وجود الدولة، المغاربة ليس اغبياء يعرفون كل شيء لكن الغالب الله ، ألم يفكر يوما لماذا أن المغاربة هم النسبة الساحقة التي تذهب إلى الموت بسبب ماذا لكي يفتحوا من الحكرة والتسلط وليس كما يسرقون، السبب هو الإقصاء والاستحواذ على الثروة والسجن فقط للفقراء كفى

  • bilal
    الأحد 14 يونيو 2015 - 19:55

    كلام صحيح الله يقويك عليهم ولاكن حنا اصحاب الجالية المقيمة بالخارج نواجه مشاكل كبيرة الشوارع أصبحت محتلة من الباعة المتجولون يفرشون في الشارع يميناً و يسارا ويصعب علينا المرور بالسيارة و حراس السيارات الدين لا نعرف هويتهم من هم كنطلب من السيد بن كيران ان يعطي امر للجماعة ان تتدخل في هده الأمور لتسوية وضعيتهم نريد اصحاب الحي يخترون الحارس المناسب ليس العكس

  • nice
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:20

    IL y a une grande difference entre l'actuelle constitution et la precedante celle ci donne les pleins pouvoirs au chef de l'executif l'etat est plus fort que les lobis faire suivre les paroles a des actes quand on a tous les leviers du pouvoir une volonté suffira pour appliquer la loi que personne n est au dessus.

  • sef alah
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:24

    اليس من اجدر ان نساند اخواننا في سوريا والعراق, لمذى يسمحو لدخول مسيحيين الى المغرب , اليس الرسول *ص* من قال اصيكم باهل شام خيرا? ان وقعت الحرب بين المغرب ودول اخرى, الى اين يتجه المغاربة? الجزائر او البحر? الله يحفظ وضني بؤهي وبلدي خير ولن يطردو اهل الشام وسيلبوا اوامر الحبيب *ص* .الشعب يشتكو الفقر وانعدام اقل اشياء الدرورية,لازال اهل الفيضنات يعانون وحادتث طانطان يشكون وفاجعة واد الشراط حزينون وبالبكلوريا مستؤون . ا لى من اشكوا حال بلدي? الى شعب بدين مبعدون وعن حقوقهم غافلون او اشكوا الى عدو متربصون? اللهم ان رمضان اعز شهورك و محمد *ص*اقرب بيبك والقرءان خير كلامك ان تهدينا الى الحق المبين.امين .
    Allah bless all muslim nation and guide them to right way. amine.

  • ادريس القافز
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:24

    المغرب ليس ببلد الغرائب و العجائب كما تتصورون ، انه بلد الأبطال و الديمقراطيين ، انه بلد الحرية و التعبير . و في عهد هذه الحكومة اصبح بلد الغرائب و العجائب ، بلد الزيادة و الاقتطاعات ، بلد البطالة و التهميش ، بلد السب و القذف بين البرلمانيين و الحكومة ، بلد تجميد أجور الموظفين ، و الامتيازات للبرلمانيين و الوزراء ، بلد الأجور الظعيفة للموظفين المثقفين ، و الأجور الغليظة للبرلمانيين ، بلد تسريب الرياضيات مع العلم ان الوزارة شوهت صمعتها و ليس صمعة المغرب كما يضن البعض ، اين هي وعود هذه الحكومة من الإصلاحات و الفساد و محاربة الرشاوي . بارك من حشيان الهدرة ، و كونوا مثاليين في خطاباتكم . اعرف جيداً ان الملشيات المنافقة سوف لا يعجبها هذا التعليق ، ليست لها غيرة على هذا البلد و ليست لها الجرأة عن التعبير بالحقيقة المرة

  • mojrime
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:38

    الصيدلي في الدول المنتجة للدواء اما عندنا اسمه عطار عصري ولاعلقة له بالصيدلة والكثير اذا كان اجداده من المحتكرين في هذا الميذان او في نقابة العطارين العصريين .اما عدم وعي الشعب امام الطبيب والصيدلي والجراح هذه الحرف فيها كثرمن الابتزاز والغناء المفرط.اما الثورة الاحمق حسب الفلاسفة علماء النفس ومن يفكر في الانتحار .والمال المكسوب من حرام يهلك صاحبه في الدنيا قبل الاخيرة.وقبل اربعة عشرة قرنا من احبه الله ورسوله صلعم (وهوالذي يطعمني ويسقني واذا مرضت فهو يشفني………)اي ثورة في العالم نجحت ونجح شعبها اللهم الابتزاز وللج به داخل الة الاستهلاك ومرض الاعصاب وعدم التفكير والتركيز وهذا في العالم كله ولله الحمد انتهى.

  • ياسر
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:44

    نعرف حاجة واحدة، كيقولو المغرب من الدول الفقيرة لكن كنشوف السيارة لراكبها السي بنكيران مرسيدس بنز فئة s موديل 600 V12 الثمن ديالها كيبدا من 220 مليون سنتيم هذا بلا مندكرو اذا كانت مصفحة بمعني الثمن كيتضرب في 10 بمعنى كيساوي ثمن ديال جميع سيارات رؤساء دول الاتحاد الأوروبي . مفهمتشي النفخة علاش

  • CHRIF TIJANI
    الأحد 14 يونيو 2015 - 20:53

    السلام
    و شوف أبن كيران أستراتيجية التفرويح المرتكزة على
    الكلام المعسول و المنوم لن ينطلي على الشعب المغربي : وكلامك دليل بأن فكرك الأخواني المتشدد والمتخلف لا يتوافق و لا يشجع النهج الديمقراطي الدستوري.
    وبالتالي كلامك دليل على رغبتك في التسلط و قمع
    المواطنيين وبالتالي فأنني سأنتخب حزب الأستقلال
    بقيادة الأستاذ الدستوري حميد شباط الذي يدافع عن حرية المواطنيين.

  • محمد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:24

    الى السيد الذي يسمي نفسه :الشريف العلوي .اقول له ان الشرفاء لا يتحينون ولا يكذبون ولا ينافقون ولا يدعون الى المنكر الشرفاء بأخي لا يخونون الوطن بالكذب على الشعب بتحريف الحقائق ونسف اعمال هذه الحكومة النزيهة ان ما حققته هذه الحكومة في ظرف 3سنوات لم تحققه الحكومات السابقة التي باعت البلاد وأختم وأقول حاشا ان تكون شريفاً علويا الله في عون بن كيران الله ينصر سدنا وطول في عمرو حنا نرا هذا البلد جنة وخليو عليكم أيها الاستقلاليون والاتحاديون والباميون حكومة سدكم بنكيران في التقار الله ينعل اللي ما يحشم شكرًا هيسبريس

  • abdellatif
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:30

    الحالمون بالثورة انتهوا قالها ابن زيدان وكيران وسلخان وكذبان وبهتان؟
    اما الذين حلموا بالبقرة الحلوب فهاهم ملؤوا الدنيا مصا وحلبا وشربا ومخضا ورجا وخوارا فعوض ان تثوروا خوروا خيرا لكم أيها الخوارون الخائرون

  • seaf alah
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:33

    اليس من اجدر ان نساند اخواننا في سوريا والعراق, لمذى يسمحو لدخول مسيحيين الى المغرب , اليس الرسول *ص* من قال اصيكم باهل شام خيرا? ان بقعت الحرب بين المغرب واي دول اخرى, الى اين يتجه المغاربة? الجزاء او البحر? الله يحفظ وضني باهي وبلدي خير ولن يطردو اهل الشام وسيلبوا اوامر الحبيب *ص*

  • محمد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:34

    السيد بنكران ،توقف عن الكلام الذي اكتشفنا ه من خلال ولايتك التي تملك فيها السلطة ولم تفعل شيئا ،كفى من المتمنيات التي يصلح تداولها في المساجد،اننا لن نرى اي تغير وانت مكان تستطيع التغير ولو على الاقل تقديم الاستقالة لنعلم انك مقيد او ما يشبه ذلك ،من فضلك كفى وباراك

  • واحرقتاه
    الأحد 14 يونيو 2015 - 21:48

    الغريب والعجيب فعلا اذا كان لا بد من عجيب وغريب،ان الديكتاتوريين الكذابين على الشعوب كلهم يقولون ويرددون نفس العبارة بنهاية الثورة وان عصر الثورات قد ولى وانتهى بلا رجعة
    كنت لاصدقك لولا ان بلدانا اخرى عرفت ثورات شعبية ضد الفساد والاستبداد والديكتاتورية والتفقير واللاعدالة..فلولا ان حكام تلك الشعوب كانو يرددون نفس الكلام باستحالة الثورة ومع ذلك حدثت الثورة
    حتى ان الواقع كان تحت السيطرة ومع ذلك ثار الناس فلا تلومن الناس لماذا ثارت ولكن لم نفسك انت ونظامك الذي تمثل لماذا تركتم الناس في الفقر والمرض والبطالة ولم تحقققو لهم سبل العيش الكريم وتوفرو لهم الكرامة لماذا لم تعدلو بين الناس واستقويتم على الضعفاء من الشعب وهادنتم المفسدين وناهبي الشعب الذين عروه وعهرو نساءه..لماذا ولماذا

  • إصلاحي
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:01

    صحيح بلد العجائب والغرائب لأنك أصبحت فيه رئيس حكومة بين عشية وضحاها،أيها الدجال تتكلم كلام الحلايقي ، لم نر منك وحكومتك سوى المآسي والكوارث والزيادات والمسخ ،منذ أن جئت للحكومة وأنت تتحدث الأرامل الطلبة الأرامل الطلبة الأرامل الطلبة أسي راه الطلبة في الجامعة كانو كيقراو :4سنوات يتمتعون فيها ب 12 منحة كاملة أ أما اليوم اصبحوا يدرسون 3سنوات فقط أي أنه تم حذف سنة جامعية وحذفت معها منحها الثلاث أي 3600.00درهم تم حذفها هذا المبلغ قسمتموه أنتم على المنح 9 التي أصبح الطالب يتسلمها خلال مساره الجامعي فقط .
    إذن على من تكذبون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأرامل صناديق المحاكم راه مملوءة عن آخرها في ماذا تصرف تلك الأموال؟؟؟؟؟؟؟؟
    اسي الشركات واقفة والمعامل كتسد والعمال كيتسرحو ،الاستثمار والو والو والو .
    الموظفين المتوسطين والصغار تهلكو بالزيادات
    إذن على من تضحكون يا تاجر جافيل؟؟؟؟؟؟؟
    سير بيع جافيل ديالك أما رئاسة الحكومة فهي مهمة صعبة ولست أهلا لها يا دجال

  • لغريب
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:06

    صدق وهو كاذب
    المغرب بلد الغرائب والعجائب
    وهذا ما اكده مهرجان موازيين

  • عاقوا بك
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:41

    عاقوا بك. عندما تقول: " الحالمون بالثورة انتهوا .. "؛ فأنت تريد توجيه ميساج بالمقلوب إلى من يهمه الأمر. يعني تريد ان تقول له: إن الحالمين بالثورة لم ينتهوا؛ و عليك بالاحتفاظ بنا و بكراسينا للعب دور البارشوك. لكن هيهات ثم هيهات؛ اقتربت آخر أيامك و المخزن ليس لديه اصدقاء مثله مثل البحر و النار. فاستعد للرحيل نفسانيا حتى لا تصاب بالصدمة؛ صدمة النزول من على ظهر الكرسي.

  • mideltii
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:43

    Tu es un hypocrite tu a une diarrhe verbale on a mard de toi et de gouvernance n

  • ALADALA
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:43

    يا بنكيران ارجع إلى صوابك عندما كنت في المعارضة تندد بالرشوة والفساد…، اما الان فتقول عفا الله عما سلف وتقول للشعب الذي انتخبك بانك لاتحكم سبحان الله وزيرا اولا بدون سلطة لكن لماذا مازلت متشبتا بكرسي رئيس الوزراء
    مع الاسف بنكيران اثر كثيرا على السمعة الحسنة لحزب العدالة والتنمية التي صوت عليه اغلب المواطنين المغاربة بسبب نفاقه مع الشعب في محاربة الفساد وعجزه عن تحقيق الديمقراطية الحقيقية بحيث اصبح هذا لحزب شكليا يتبع فقط تعليما ت المخزن ولا يهمه سوى المناصب الوزارية والأجور الباهضة

  • هشام من بن سليمان
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:05

    أ السي بنكيران راك راجل مزيان ولكن الشعب اللي عطاك ثقتو فيك خاصك تبين ليه شوي حرك القضية للشعب خليه يحس بالفرق على المستوى الاقتصادي حيت هداك الشي اللي اصلحتي لا يعرف عنه شيءا
    غير سير ياوليدي عبد الاله رغم العراقيل اللي عاملين ليك غادي تكون ليك الكلمة وان النصر من الله
    ان كنت فعلا صادقا في اعمالك لله تعالى كما تدعي

  • ahmed moulay
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:21

    Bosoir pour tous le monde je veux pas parller assez mon seul et unique appel a monsieu le chef de notre gouvernement place aux actes et non plus a la parole merci

  • Senhaji
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:25

    ها هو يعترف ان مهمته كانت قطع الطريق على من اينعت رؤوسهم وحلموا بالتورة و ربما المقصود هو التيار اليساري و بعض رجال الاعمال متل الشعبي و التازي الدين دعموا الحراك , هدا الشخص سبق ان وصف نفسه بالخادم المطيع لسيده البصري في احد رسائله و لازال مطيعا حتى اليوم.

  • خالد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:46

    السيد بن كيران واحد من عجائب وغرائب هذا المغرب كباقي امثاله.لا حنكة ولا دبلوماسية.غير العشوائية وها نحن شعب اعزل تتقادفه مصالح مصاصي الدماء .
    ولماذا يحرص كل واحد على ان يصبح رئيس حكومة!!!!!!!
    انه الشره…الشره…الشره.حال زعماء الاحزاب.

  • MOHA RAISS
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:55

    سي بن كيران .
    – ارجو منك فقط ان تشرح لنا لمادا تكنون الحقد والكراهية لمن يعارضون سياستكم الفاشلة 100"100 ؟ والله تعالى يقول ( المومنون اخوة ) ( بعضكم اولياء بعض ) والرسول _ص_ يقول = المومن اخو المومن لايضلمه ولا يخذله ووووو) وانتم بعيدين عن ما يقول الله والرسول .
    – ثم لا تنسوا انكم ورطتم المغرب في الديون الى درجة اللون الاحمر .
    – ثم اسي بن زيدان كل الوعود التي سبق وان وعدتم بها المواطن فشلت وان من يزيد بالمغرب الى الامام هو امير المومنين الملك لانك لا تثقن حتى الحديث باللغة العربية الفمحى وسياستك كلها دارجة وتهريج قديم مثل احاديث جدتي . في البرلمان تصبح شوهة في الخطابات امام منا صروكم تسبون في من هو مثلكم شباط ولشكر .
    – اتمنى من الله العلي العظيم ان يمدنا بوزير اول واحد عاقل مثل الاستاذ اليوسفي مرة اخرى ليعمل على تنزيل ديوننا الخارجية ويفتح الترقيات الاستثناءية ويقضي على التوظيفات المباشرة وينفتح على العالم بسياسة اممية يسودها الحب وعدم الكراهية .
    ارجو ان تنشري هسبريس ايضا لم اقسو على وزيرنا الاول (كلب وزيرنا المعظم عضني اليوم ومات )

  • Adnan
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:58

    نصرتك الى اصحاب الصيدليات ونسيت اصحاب المدارس الحرة الذين يجنون الآلاف بل الملايين وانت واحد منهم الجمل مكتبانش آيه قنتو كن تحشم كلكم سياسيين عندكم الرأس قاسم او الوجه مشوه الله امسخكم

  • أزكاغ
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:48

    صرت تعلم الغيب. أصحاب الثورةانتهوا? أنسيت أن تبخترك على الفقراء و الضعفاء الآن وعيشتك الرغيدة التي لا تريد أن تفقدها لا أنت و لا وزراءك، إنما كان السبب فيها ثورة لم تكتمل بعد? " الزواق يطير" كما يقول المغاربة و في الأخير لا يصح إلا الصحيح.
    كل من تآمر على هذا البلد، سيذكره التاريخ في …..،وسيحاسب عند ربه عن كل صغيرة و كبيرة.

  • عابر سبيل
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:18

    انالست انتمي لاي حزب وليست لي ثقة باحدهم ولكن كنت اتمنى يوما ان هدا الحزب سوف يقلب الموازين لكن للاسف انقلبت عليه موازين وتماسيح و و و و …..اصبحت ارى كترة الكلام الدي لايفيد شيءا بالله عليك ياابن كيران واش ما اتهريتيش من الهضرة الخاوية ؟ واش ماعييتوش انتا وشباط من هد لبسالة ؟

  • mohammed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:48

    كنت اتحاديا في ايامه دما و لحما ………. الوصوليون ندمونا فيه كنت غبيا لانني قلت الخلاص اتى لكن … اكره هذا الاسم بسبب مسيريه …
    لست من العدالة لكن ارى هم احسن من غيرهم …
    الكلام ساهل حتى عند سابقيه و لم يفعلو شيئا
    كفى كلاما …..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخاوي
    المشكل …غياب روح المواطنة
    علمو الناس روح المواطنة فقط ( b a c ) خاص بروح المواطنة
    بدوها لا بنكران ولا فلان ولا فلان…………………. سيبقى المغرب كما كان ………………
    مكناسي

  • عبدالله
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:58

    الله انصرك عليهم اليد الواحدة لاتصفق
    الله اكثر من مثالك انت وحزبك

  • køki
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 12:52

    المغرب ليس بلد العجائب و الغرائب بل بلد محافض و يستحق الإحتراام و بلد مسلم مسلم مسلم و علينا أن نحترم قيمه القديمة

  • عبد اللطيف
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:31

    لي رأي متواضع أتمنى مشاركته مع القراء الكرام بخصوص المثل الذي من كثرة إعادته أصبح كأنه قولة حصرية و ربما من اختراع السيد رئيس الوزراء و هو (عفا الله عما سلف ).
    للذين ينتقدونه ما رأيكم في قولة المرحوم الحسن الثاني ( إن الوطن غفور رحيم ) لماذا لم تقم القيامة و التهجمات و الإنتقاذات عليها ؟ رغم أن مدلول القولتين هو هو ؟
    هل يحق لملك ان يفتح صفحة جديدة مع من اساؤوا يوما للوطن بل يمتعهم بامتيازات لم يتمتع بها المخلصون ؟ ولا يحق لرئيس حكومة تعيبون عليه انه لا يتخد قرارات حاسمة ان يبدأ صفحة جديدة في حماية المال العام دون الرجوع لأرشيف الإختلاسات ؟
    رأيي الشخصي ان الفكرة تستحق التدبر خصوصا إذا لاحظنا نجاح تجربة استعادة الأموال المهربة مع الإعفاء من المتابعة. ماذا كانت ستستفيد الدولة لو حاولت استعادة هذه الاموال بالقوة و بقانون الجزر ؟ لكم في اموال تونس المنهوبة خير مثال. مفاوضات مع الابناك السويسرية والمحاكم الدولية و …
    مجرد رأي. والسلام عليكم ورحمة الله

  • abdou
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:41

    والله في زمن يحكم فيه الأغبياء لن نحلم إلا بالفناء. لقد أجهزتم على أحلامنا كلها ولم يتبق لنا إلا قول : الله ياخذ الحق الله ياخذ الحق فيمن غشنا ولايزال يكذب وينافق ويروغ كالثعالب…. الله °°°°°من لا يستحيي…ولكن تذكروا أن لكم يوما مع التاريخ لن ينسى أو يمر في خفاء….ولكم في °°°°°القدافي خير مثل…

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 6

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 2

دوري رمضاني يخلق الفرجة