24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يستعد للحصول على مليار .. ويراهن على شعب الفيسبوك

بنكيران يستعد للحصول على مليار .. ويراهن على شعب الفيسبوك

بنكيران يستعد للحصول على مليار .. ويراهن على شعب الفيسبوك

بعد أيام من مراسلة حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لمدير المطبعة المملوكة لحركة التوحيد والإصلاح، بغرض تحديد موعد للاطلاع عليها، والشروع في عملية شرائها، رد عبد الإله بنكيران ساخرا "لماذا سيأتي ليعاينها، البيع سيكون في اللحظة" مضيفا "أول مرة غانشوف مليار".

ووصف بنكيران، الذي كان يتحدث أمام ائتلاف صيادلة العدالة والتنمية يوم الأحد بالرباط، زعيم "الميزان" بأنه "صكع"، قائلا "ناض هاداك الصكع ديال شباط، وقال لهم بأني أملك مطبعة بملياري سنتيم، وسيقوم بشرائها بمليار واحد إن نفيت الأمر"، مردفا أن شباط بعث له رسالة يطلب فيها رؤية المطبعة قبل شرائها.

وأضاف بنكيران، الذي أثار موجة من الضحك وسط أعضاء حزبه من الصيادلة، بأنه أجاب شباط برسالة مماثلة، عن طريق الحزب، يطالبه فيها بتنفيذ وعده في اقتناء المطبعة بمبلغ مليار سنتيم، وليس الاطلاع عليها فقط، مردفا "غادي يحصل فيها، وأول مرة غانشوف مليار".

وعلاقة بلقائه مع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذي أثار الجدل، كشف بنكيران، مجيبا على سؤال هسبريس، أن الموعد هو مبادرة من أحد الشباب المنتمين لمؤسسة الحزب الإعلامية، بغرض "التواصل مع جمهور وشعب لا أعرفه، هو الفيسبوك"، وفق تعبيره.

واسترسل بنكيران "اكتشفت هؤلاء الشباب من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، واجتمعنا لمدة تزيد عن 3 ساعات، تحدثنا فيها حول مختلف ما يهم المغاربة، وكانت تدخلات الحضور مهمة وناضجة، حيث لم نتفق على كل شيء، لكن اللقاء كان مثمرا وإيجابيا".

غسان بن شيهب، مسؤول التواصل الاجتماعي بحزب العدالة والتنمية، نفى لهسبريس أن يكون اللقاء المذكور جمع ما سمي بالجيش الالكتروني لحزب "المصباح"، موضحا أن من جرى اختيارهم "ليس من لديه متتبعين بالملايين، أو تأثير على صفحات الفيسبوك، أو من صناع القرار الافتراضي".

وكشف غسان أن الأمر يتعلق فقط بأشخاص ملتزمين بنشاط معين على مواقع التواصل الالكترونية، من قبيل "تسيير صفحات على الفيسبوك، ومن حولوا أفكارا بسيطة إلى أرض الواقع، ومن يديرون مبادرات فاعلة، إلى جانب من لهم تاريخ في التدوين، ومنهم مدراء شركات متخصصة في التواصل".

وينفي المتحدث أن يكون للقاء علاقة بالإعداد للانتخابات القادمة، "هدفنا إلى التواصل والاستفادة من تجاربهم"، موردا أن الموعد كان مناسبة للانطلاقة الرسمية للصفحة الخاصة برئيس الحكومة على موقع "فيسبوك"، فيما أضاف أن الصفحة جاءت "لوجود من ينتحل صفة بنكيران في عدد من الصفحات".

"كل ما راج عن اللقاء قبل وبعد انطلاقه إشاعات"، يرد غسان على من تحدثوا عن حيثيات وكواليس لقاء "رواد التواصل الاجتماعي" مع بنكيران، حيث أوضح أن اللقاء "كان حزبيا وليس حكوميا، أي تمويله تابع لميزانية لجنة الإعلام والعلاقات العامة بحزب العدالة والتنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - أنس من تطوان الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:27
مللنا من خرجات شباط وبنكيران الإعلامية وتقاذف بعضهم البعض بالكلمات الخادشة والسوقية واستعمالهم لمفردات من قاموس الشارع.
الإختلاف في الرؤى والمواقع بين الأحزاب لا يجب أن يأخذ بعد الداوة والبغض والتطاحن .
السياسي يختار كلماته وينتقي مصلحاته.. ولا يطلق أي كلمة حتى يحسب لها ألف حساب ﻷنها في النهاية محسوبة عليه
2 - الرامي الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:35
لا تنتظر يا بن كيران إلا أن يقال لك أنت تروج لحملة انتخابية أو جمعت المنتمين إلى الحزب أو إتهامات أخرى ربما لم تخطر لنا على البال! في الحقيقة يجب على المسؤولين النزهاء و الشرفاء ان يجدو في بن كيران قدوة في التفكير في المهمشين و التواصل مع المثقفين وغض الطرف على الجاهلين! كان الله في عونك للحفاظ على هذا الوطن والرقي به إلى بر الأمان!
3 - rodeo الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:38
الحقيقة أنه ليس لدينا سياسيين بل مهرجين ! لا نرى عمل سياسي يعود بالنفع على الوطن بل نرى تصفية حسابات على طريقة ساحة جامع الفنا . نحن في حاجة ماسة إلى من يضع مخططات للتقدم إلى اﻷمام لا ﻷن يعاد انتخابه
4 - ناصح أمين الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:41
مواضيع ليس لها من الأمر شئ... لا تنسى ياسيد بنكيران أنك رئيس حكومة وأنك راع وأنك مسؤول عن رعيتك يوم القيامة, فلا تضيع وقتك في اللهو واللعب.....
5 - عجيب الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:48
شيئ طبيعي ...
إنتخبات علي الأبواب و كل الأسلحة مباحة.

أنا مايهمني في الموضوع الحكومة أنها طيلة هده الولاية متجاهلة لموضوع التعليم كليا !!!
وكأنه لا يهمها إطلاقا .. لا مقترح و لا رؤية و لا مشروع.........لا تصريح.

رغم أنه يعتبر من الأولويات بعد ملف صحراء !!؟؟؟؟
ويتقل بنفقاته طبقة المتوسطة و الفقيرة.

عجب!
6 - سعد الاثنين 15 يونيو 2015 - 02:53
نتفق مع السيد بنكران في معظم حلول الاصلاح الا ان يمدد في سن التقاعد فهدا يضر نالطبقة التي تعمل و تكافح من اجل لقمة العيش وتتحمل المتاعب في المعامل والوظيفة العمومية ، اما ان تكون المسالة اختيارية فكن على يقين ان من يعمل ويتعب ويتحمل المسؤولية سيغادر ولا يطلب التمديد ، اما لِوَكَلْها بااارد مع مرتب سمين ونصف ساعة من العمل في المكتب المكيف وسيارة الدولة و البزين بالمجان هؤلاء سيطلبون التمديد الى يوم القيامة وستبحثون دائما على ولاد الشعب الذين يتحملون السؤولية من اجل رغيف الخبز، اذن المرجو الاتزيدهم قهرا بالتمديد وكن رحيما بهم او بالاحرى اتق الله فيهم .
7 - محمد الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:23
معلومة بالمجان لﻹخواني المغاربة هﻞ ﺗﻌﻠﻢو ﺍﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻫﻲ ﺍﻓﻈﻊ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺧﺎﺻﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﻴﺚ ﻗﻮﺑﻞ ﺑﺎﻟﻘﻤﻊ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﺑﺴﻂ ﺣﻘﻮﻗﻪ، ﻭ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻫﺎ ﺍﻳﻀﺎ ﻭﺻﻞ ﺳﻌﺮ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﻰ 10 ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻻ‌ﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺳﻌﺮ ﺍﻟﺒﺮﻣﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ 62 ﺩﻭﻻ‌ﺭ ﻓﻘﻂ !!!
8 - simo الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:28
الضحك على. الذقون .رحم الله الحسن التاني حين وصف الاحزاب المغربية بالسيرك .نريد معالجة مشاكل الناس اما نطحاتكم الاعلامية فقد مللنا منها .مالنا حنا و مال المكتبة .فين 22 مليار .فين مشكل بادو .فين وصلوا معاشات الارامل .شنو درتوا فالمشكل ديال التسريبات.راه عيينا من كل 5سنوات نجربوا فحكومة جديدة .لي مقادش على المسؤولية يخليها.ومدام تا واحد مكايتحاسب مع اي فشل نتاع اي حكومة جديدة والله لطفرناه.مبروك عليكم رمضان
9 - mhidat الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:36
عوض التفكير في حل مشاكل المواطنين تنسجون لنا روايات لاتفيدنا في شيء وكأننا بخير ولا يخصنا إلا ضياع وقتنا،،،،،،،،،فكر في الزيادة في أجر الموظف،وتشغيل العاطل عوض تمديد سن التقاعد،هذا ما نرغب سماعه،،،،،،
10 - حسن صكسيك الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:41
حاشئ لله ان يكون المغرب بلاد الويل... قد مات رجال كثر في سبيل هذه البلاد التي تنعتها انت ببلاد الويل...وجوه الويل هم من يذمروا هذه البلاد...اصحاب المسؤوليات الغير الشرفاء الذين لا يهمهم الا تكديس اموال الشعب...كما ان هناك شرفاء يعملون بكل كد...فعوض نعت بلدك ببلد الويل قم و انخرط في المجال السياسي او الجمعوي ودافع عن هذا البلد الحبيب...والله لاكتب هذا التعليق و انا عاطل عن العمل وتخليت عن نشاطي السياسي الذي واكبته منذ كنت تلميذا بالثانوي(الشبيبة الاتحادية) نظرا لاقتناعاتي باهداف الحزب الحقيقية و ما ازال اذهب لصناديق الاقتراع لامارس حقي الدستوري ولا اصوت الا علئ المصباح قائلا مع نفسي"علئ الاقل هناك من يتق الله"
فعاش المغرب حرا وعاشت الجماهيرالشعبية الحرة الابية التي لها غيرة علئ الوطن الحبيب.
11 - حفيضة الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:43
حرام عليك ابن كيران فين اهي الزيادة فالاجور راه الشعب تقهر
12 - rachid الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:44
لا أحد يجادل في أن بن كيران رجل صالح ويريد الخير للمغاربة و للوطن حتى المعارضة لكن ما يجري على الأرض ليس إصلاحا هو إعادة تقويم للإقصاد و المجتمع ليكون قادرا على تحمل المزيد من النهب أما الإصلاح الحقيقي الذي يبدأ بإعادة توزيع الثروات و تجفيف منابع الفساد فهذا لا وجود له الآن على الإطلاق
13 - محمد الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:46
ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﺌﺔ ﺍﻥ ﺗﺸﺮﺡ ﻭﺑﻜﻞ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻛﻴﻒ ﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺣﻜﻮﻣﻲ ﺍﻭ ﻭﺯﻳﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻓﻘﻂ ﻣﺪﺓ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﻣﺮﻳﺤﺎ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ 39000 ﺩﺭﻫﻢ ﺗﻢ ﻛﻴﻒ ﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺑﺮﻟﻤﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﻘﻀﻰ ﻣﺪﺓ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻘﻂ ﻭﻫﻲ ﻗﺘﺮﺓ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺪﺍﺏ ﻟﻴﻀﻤﻦ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ 5000 ﺃﻭ 7000 ﺃﻭ 9000 ﺩﺭﻫﻢ ﺣﺴﺐ ﻋﺪﺩ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺪﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻮﻇﻒ ﻋﻤﻮﻣﻲ 40 ﺳﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﻜﺪ ﻭ ﻳﻌﻤﻞ ﺧﺪﻣﺔ ﻟﻮﻃﻨﻪ ﺍﺟﻲ ﺳﻤﺢ ﻟﻴﻨﺎ ﻏﺎﺩﻱ ﻧﺰﻳﺪﻭ ﻟﻴﻚ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ 60 ﻭﻏﺎﺩﻱ ﻧﺮﻓﻌﻮﺍ ﻟﻴﻚ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻗﺘﻄﺎﻉ ﺍﻻ‌ﻧﺨﺮﺍﻁ ﺏ 4 % ﻭ ﻏﺎﺩﻱ ﻧﻌﻄﻴﻮﻙ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺃﻗﻞ ﻓﻌﻼ‌ ﺷﻜﺮﺍ ﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻛﺮﻃﻮﻧﻴﺔ ﺗﺜﻴﺮ الضحك
14 - brahim الاثنين 15 يونيو 2015 - 03:56
لا داعي لاطلاق صفحة رسمية لبنكيران حتى انتهت 4 سنوات من تراسه الحكومة عاد فكرتو فصفحة رسمية لذلك اقول ومن هذا المنبر لا داعي لانشاء صفحة رسمية لبنكيران لانه هذه اخر ايامه في الحكومة ولن يصوت له الشعب في الانتخابات القادمة
15 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 04:42
سنصوت للسيد بنكيران. وإنشاء الله سيفوز مرة أخرى .
16 - حميد : الاثنين 15 يونيو 2015 - 05:01
حكومة بنكيران قدّمت الكثير في مجال تفقير الفقير والاعتناء بل إغناء الميسوربن والمفسدين والاغنياء والحفاظ على كرامة ونزاهة سارقي اموال الشعب : فحزب الاستقلال سرق اموال الشعب ، والاشتراكين والاتحاديين نهبوا خيرات البلاد وجعلوها غنيمة فيما بينهم والاسلامين مَصُّوا دماء الشعب واقتلعوا ارزاقهم من حناجرهم ودمَّروا كل المعطيات والحريات التي اكتسبها الشعب وناضل من اجلها الشرفاء منهم حتى اصبح :
-التعليم صفر.
-الصحة صفر.
-العدالة صفر.
-الوضيفة العمومية صفر الا اذا كنت من اصحاب بِجِدِ اوباك صاحبي.
-الامن والامان صفر.......ارحل يا ابنكيرا وجماعته قبل فوات الاوان والسلام.
17 - احنا بتوع الأطوبيس الاثنين 15 يونيو 2015 - 05:19
انشغال بنكيران بهذه العراكات والمهاترات السياسية الهامشية وتفرغه للرد على شباط ولشكر و صبيان الفيسبوك معناه أنه انتهى دوره واستنفذ كل ما في جعبته السياسية ولم يعد بمقدوره إعطاء المزيد أو تقديم شيء جديد, حين يكرر بنكيران أسطواناته المعهودة ويتفاخر بإيقافه للحراك فهذا إعلان منه أنه نجح فقط في المهمة التي جيء به من أجلها وأن هدفه لم يكن تغيير الأوضاع وحل مشاكل الشعب ومحاربة الفساد وإنما إزالة بعض مظاهر الاحتقان التي كانت ستؤدي إلى هيجان الشعب لا من أجل عيون الشعب بل من أجل حماية أسياده المتنفدين.. ورمضانكم كريم
18 - عبو من مشرع بن عبو الاثنين 15 يونيو 2015 - 06:21
الى رقم 17 brahim على من سنصوت فالمواطن وقع له ما وقع لغزال تحيط بها الاسود اينما وجهت وجهك فذاك هو مفترسك وانت فريسته الم نصوت على الاستقلال قبل ذلك بسنوات وكانت قضية النجاة كارثية على المواطنين ولااحد منهم كلف نفسه عناء الاعتذار ونهبوا طولا وعرضا,وصوتنا بعد ذلك على الورد فجنينا الشوك اذ باعوا مرافق مهمة بذريعة الخوصصة وحينما تسالهم يقولون لك انقذنا البلاد من سكتة قلبية او دماغية فعوض بيع قطاعات ضعيفة الانتاج للمزيد من التنافسية وتحسين الخدمات ذهبوا مباشرة لراس السوق كما نقول , على الاقل المصباح سينير الطريق وان كان ضوؤه لم يتوهج بعد يجب ان نعطيهم نفس السنين وبعد ذلك نتخذ القرار هذه وجهة نظري المتواضعة .
19 - Tix-Yorker الاثنين 15 يونيو 2015 - 07:30
I was expecting Ben Kiran to invite a facebooker :Mouhmmad-Moul-Hanoute for a lunch meeting too... He has a lot thg to say abt his new story : CHHR ONS F DAR L9*** ...
20 - ابو سلمى الاثنين 15 يونيو 2015 - 09:02
الحمد لله ان مدناالله بملك غيور على شعب مقهور
ملك يسير بسرعة رقمية لا يلهيه عراك الاقزام ولا يهمه تناطح الجردان له رؤية الى المستقبل الواعد عيناه تبكي على شعب مغلوب
الحمد لله الذي رزقنا ملكا يعمل ولا يبالي
أتساءل لو كان لهؤلاء رؤساء الاحزاب السلطة الفعلية في كثيرمن القرارات
أين يسيرون بالبلاد لا شك الى التطاحن ولاقتسموا البلاد??????
21 - AZiz الاثنين 15 يونيو 2015 - 09:12
من جد وجد و من زرع حصل تتحسدوا رئيس الحكومة على الاجتهاد ديالوا اخويا اجمع حتى أنت اصحاب توتر ولا يوتوب او وجد لحملة د انتخاب ديالك واش فيها حظ سعيد أستاذنا الكبير على هاته الخطوة مزيدا من التألق
22 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 09:41
بنكيران كيضحك على الشعب المغربي و ليس شباط ! لأن الأول رئيس حكومة و الثاني ما هو إلا أمين عام حزب !
الشعب المغربي ينتظر إصلاحات و تقدم في الأوراش السياسية و الإقتصادية الكبرى للبلاد وهم يتبادلون الرسائل القصيرة !

حـــــزب الأصــــــالـــــــة و الـــــمــــعاصــــــــرة سيكتسح الإنتخابات المقبلة كلها،لأنه حزب جدي وذي مصداقية و يشتغل على برامج قابلة للتنفيذ لتحسين حياة المواطنين المغاربة الغارقين في الحقرة بسبب هؤلاء المهرجين،ونتمنى على الشعب المغربي في كل أرجاء المملكة أن يستيقظ من التخدير السياسي الذي يعاني منه منذ 3 سنوات أو أكثر بقليل...بنكيران يتحدث كأمين عام حزب و ليس كرئيس السلطة التنفيذية،هذا هو المشكل الأساسي مع " تعدد المناصب " هو دئما يتحدث كأنه رئيس حزب و حركته و ليس غير ذلك...أما شباط هو في حملة أنتخابية مستمرة... بلاء و مصيبة فرضت على البلد بهذه المحكومات المتعاقبة منذ 3 سنوات...الشعب ينتظر منهم الفرج و هم يتبادلون الرسائل القصيرة عبر المحمول ! على قضية تعني القضاء و مصلحة الضرائب...
23 - سطاتي الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:31
وكانت تدخلات الحضور مهمة وناضجة، حيث لم نتفق على كل شيء، لكن اللقاء كان مثمرا وإيجابيا".

فهم تسطى
24 - حسن. ق الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:37
يكذبون ويعدون ويتبحلسون حتى ننتخبهم، فبدؤون في الضحك علينا.... وهم يقضون حاجاتهم وكانهم.... كأننا مع حلايقية.... اللهم هذا منكر
25 - سعيد التادلوي الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:43
والله لقد سئمنا من الشباطيان و الكيرانيات و في الوقت الذي يغرق فيه المغرب في مستنقع البطالة و الفقر و التفاوت الطبقي الفاحش لا زالت خرجات صاحب برج افيل بفاس و صاحب نظرية الزيادة في كل شيئ تضحك على كل المغاربة فحينما يعاني المواطنين من غلائ الاسعار و صعوبة ظروف العيش ها هما ثنائي الكوميديا بل ثنائي الشئم يبيعون و يشترون من غير مسائلة من اين لك هذا والله حرام
26 - baba الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:48
أطلب من الفايسبوكيين أن يسألوا بن كيران و يناقشوه في الموضوع التالي: لماذا لم يسمح حزبه باستيراد اللوز لكي يتوازن العرض مع الطلب و بالتالي تخفيض ثمنه.
27 - خالد الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:11
في اعتقادي أن أهم رئيس حكومة مر في تاريخ المغرب هو عبد الرحمان اليوسفي اما من يمتهنون السياسة الآن فهم مجرد دميات تحركها ايادي خفية
28 - صندوق به 65 تعبانا الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:15
الموظف البسيط دوي السلاليم كلها ولا اقصي اية واحدة منها من 6 الى 11 كلهم حسب راتبهم الشهري يعيشون في اسوء الظروف ما بين 2900 درهم الى 7000 درهم شهريا اتظنون ان هدا الموظف ينعم كما ينعم : - رءيس الوزراء والحكومة -الوزراء - الكتاب العامون للوزراء - الوزراء المنتدبون - المستشارون - البرلمانيون - الاطر الكبرى في العسكر -في الدرك - في القوات المساعدة - العمال - الباشوات - رءساء الدواءر -القياد - الاطباء - الصيادلة - المهندسون - كبار الاطر في الملاحة واللاءحة طويلة.... واخيرا اجتهدوا وفكروا مليا وقالوا : الموظف الصغير حتى لا يموت وحتى لا ينقطع عنه صندوقه التقاعدي الدي كان يوفره والدي اخدناه منه بطريقة او اخرى يجب علينا وحبا لتفاني هدا المسكين في عمله وجزاءا على ماقدمه للدولة يجب ان نضيف له 5 سنوات على 60 سنة وحتى ان مات في العمل فانه شرف له ولعاءلته ولوطنه فالتضحية كما قال رءيس الحكومة قليلة واصحابها قليلون ولهم جنات الفردوس ان شاء الله وان الله لا يضيع اجر الموظف الصغير !!!!!!!!!!!!
29 - وطني الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:53
مللنا من هذه الخرجات و الهرطقات. السي بنكيران كلامك فارغ وسطحي. ومكانك هو الحلقة في جامع الفناء أما السياسة فهي بعيدة عنك بعد السماء عن الأرض.
30 - العدل الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:03
أين هو العدل يا أيها الإسلاموي؟
يحصل الوزير في المغرب على حوالي 75 ألف درهم، أي ما يعادل 7.5 آلاف يورو، باحتساب تعويضات السكن وباقي الامتيازات الأخرى، فيما يكابد المواطن البسيط للحصول على الحد الأدنى للأجور الذي لا يتجاوز ألفي درهم (200 يورو)، ليظهر البون شاسعاً جداً بين ما يتقاضاه المسؤول الحكومي وما يحصل عليه العامل المُصنف في أدنى سلالم الأجور في البلاد.

وتعني هذه الفوارق الكبيرة في الأجور أن الوزير بالمغرب يحصل على حوالي 40 مرة راتب الموظف الذي ينال الحد الأدنى للأجر، بينما يزداد الفرق عمقاً بالنسبة للعمال والمُستخدمين الذين يحصلون على رواتب أقل من الحد الأدنى للأجور، مثل خدم وخادمات البيوت، أو عمال جمع القمامة وغيرها من المهن والوظائف.

ويستطيع الوزير في المغرب - على سبيل المثال فقط - اقتناء سيارة جميلة بتوفير راتب ثلاثة أشهر مجتمعة، فيما لا يستطيع الموظف الذي يحصل على الحد الأدنى للأجور أن يشتري السيارة نفسها إلا بعد أكثر من 10 سنوات من توفير كل راتبه الهزيل بدون أن يصرف منه درهماً واحداً.
31 - simo الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:22
- ﻻ‌ ﺗﻨﺴﻮﺍ ﺍﻧﻜﻢ ﻭﺭﻃﺘﻢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻻ‌ﺣﻤﺮ .
- ﺛﻢ ﺍﺳﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ ﻭﺍﻥ ﻭﻋﺪﺗﻢ فشلت في تحقيقها ﻭﺳﻴﺎﺳﺘﻚ ﻛﻠﻬﺎ ﺩﺍﺭﺟﺔ ﻭﺗﻬﺮﻳﺞ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﺟﺪﺗﻲ .
- ﺍﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻥ ﻳﻤﺪﻧﺎ ﺑﻮﺯﻳﺮ ﺍﻭﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﺎﻗﻞ ﻣﺜﻞ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻴﻮﺳﻔﻲ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺰﻳﻞ ﺩﻳﻮﻧﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﻨﺎﺀﻳﺔ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻳﻨﻔﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺴﻴﺎﺳﺔ ﻳﺴﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ
32 - بنحمو الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:28
فليكن جيشاً او فيلق ، نحن نعرفهم انهم اصحاب الشعار المشهور " خليو بنكيران يخدم على خاطرو" او " هذه حكومة الأيادي البيضاء" !!! لا يهم السنوات الأربع اظهر انها ملطخة من المع الى البع !!! و فضائح بالعلالي...
33 - محمد الدكالي الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:56
بنكيران ليس له ما يفعل بالمطبعة، إنه يعتمد أساسا على الشفوي.
حتى القرارات التي أصبحت تسير بها الحكومة وبالتالي الدولة في عهده شفوية. ناهيك عن البرامج الشفوية والوعود الخاوية. وكلام وزرائه الذي يذهب مع الرياح الخمسة.
خطب لا يصدقها العقل. متناقضة عتيقة، بعيدة عن الواقع...
ثم إن حزب بنكيران يعتقد بأن الصحف جفت و رفعت الأقلام، فكل ما يمكن أن يقال قيل في الماضي وهو موجود في الكتب القديمة.
لا داعي للمطبعة.
34 - ندى الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:02
الجيش الفايسبوكي للحزب الحاكم لن يغير شيئا من الصورة السلبية التي يراها المواطن في حكومة بن كيران الفاشلة
35 - تطواني الأندلس الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:08
إليكم أيها المواطنون والمواطنات : لم يبقى في المغرب إلا الحي الذي لا يموت أما الأحزاب السياسية تبيع القرد وتضحك على من اشتراه المغرب يعيش فوضى في كل شئ لا تدبير ولا تنظيم ولا سياسية في المستوى ، رئيس الحكومة يعمل خارج الدستور 2011الذي صوت عليه الشعب المغربي لقد سئم الشعب من كثرة الكلام ألا وهي الاتفاقيات والمشاريع الكبرى ووووو فماذا استفاذ المغاربة من هذا كله حتى الزيادة في الأجور رفضها السي بنكيران والآن يريد أن يدخل عالم الفيسبوك ليعرف ما يقول الشعب في حزب العدالة والتنمية وهل لهم حظوظ في المرحلة الثانية وسأقول لك ولله النجاح في يدك إذا زدت في الأجور أما إذا زدت في العناد والتحدي وعدم الاعتراف ..فأنت لا تتحدى الهيئات النقابية وإنما تتحدى الشعب ،و الشعب هو الذي أوصلك إلى رئاسة وقادر أن يمحيك إن أراد والسياسة تبقى أخذ وعطاء ......؟؟ وسبق أن قلت لك ياسي بنكيران في عدت تعليقات سيأتي يوم يسترجع إلى الشعب ها أنت اليوم تطلب النجدة وتتسول إلى الشعب ..لقد ذقت حلاوة الرئاسة والفلوس والسلطة وعند الامتحان سيرد عليك الشعب بما تستحقه .....ورفعت الأقلام وجفت الصحف......؟
36 - ghizlane1 الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:09
الناس صوتوا عليك باش تخدم القضايا ديالهم وانت بقى مقابل غا شباط السي شباط إلى كيعارضك جات عليه حيت هو فالمعارضة إو وانت ؟ راك السي رئيس حكومة تفرغ لقضايا لهادوك اللي صوتو عليك وانت مقابل غا نكير واش شفتي شي رئيس ديال لحكومة فالعالم كيدير كما كدير نت مع المعارضة ؟ الرجوع لله السي بنكيران زعما راك فقيه ألم تقرأ قوله تعالى " فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " إو نت كينطبق عليك المثل الذي يقول : "لفقيه اللي نترجاو براكتو دخل ....
37 - مواطنة مغربية1 الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:19
حكومة بنكيران أسوأ حكومة منذُ الاستقلال ليس في التشغيل و في الأمور التالية:

1) خدعت المغاربة بشعار "إسقاط الفساد و الاستبداد" و تحت ضغط ناهبي المال العام تراجعت ورفعت شعار "عفا الله عما سلف".

2) وعدت المغاربة بإصلاح التعليم الذي يفقر الطبقة الفقيرة و المتوسطة بدأته تم تحت ضغط لوبيات المداس الخاصة تراجعت.

3) سرعة قرارات الزيادات في أسعار المحروقات و في TVA للمواد الغذائية الأساسية و الماء و الكهرباء و إقتطاعات عن الإضراب لأنها تمس جيوب الفقراء بالأساس.

4) تقليص التوظيف إلى أقصى الحدود أما تبذير المال العام فلا يزال شراء السيارات الفارهة و إصلاحات مكاتب المسؤولين بالأموال الطائلة كأن التقشف في توظيف أبناء الشعب فقط.

5) وعدت أصحابا الشواهد العليا المعطلين بنشاء مرصد للبحث عن الشغل بالتكوين و المساعدات المالية للبحث عن الشغل فأخلفت.

و القائمة طويلة
38 - سعاد الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:32
الضحك بعد الفشل حمق لإستياء وهكدا يبدو بن كيران بعد ما أفشل كل مخططات البلاد
39 - رقم مغربي. الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:46
لقد ضاق الانسان المغربي درعا من هاته الوجوه التي ما فتئت تضحك على دقون المغاربة وتستهزئ بعقولهم فما شاننا نحن بهده الخزعبلات والتفاهات التي ينتجها بن كيران وما يسمى بالمعارضة والضحية هم الناس العاديون الدين يعانون الامرين في اكتساب عيشهم اليومي وفي الحصول على السكن الدي يؤرقهم ويقض مضاجعهم ومع محنتهم الشديدة في التعامل مع ادارة مغربية فاسدة وقضاء غير مستقل وغير نزيه ومرتشي وتعليم في الحضيض واعلام لا يقدم الا التفاهة ويساهم في الانحراف تحت مسميات مزيفة كالانفتاح والحداثة وغيرها من المفردات البراقة التي تخفي ورائها دمار العقول وخرابها وتخديرها. نحن لا نريد سماع هده الكوميديا الرديئة وهده اللغة غير السليمة التي اصبحت وسيلة للتواصل بين بنكيران وخصومه لا لشيء الا للظفر بالمناصب والاستفادة من الامتيازات الهائلة والمتنوعة دون حسيب ولا رقيب ولكن نتطلع الى مسؤولين دو نيات صادقة يحبون هدا الوطن ويعملون من اجله بكل حب وتفان واخلاص واستقامة وجدية ونزاهة ففي كتابه المغرب الاسئلة والرهانات دكر الكاتب محمد اديب السلاوي ان الديمقراطية في المغرب لا تزيد عن كونها كلاما اسود على ورق ابيض.
40 - fouad rabat الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:47
للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
41 - العلمي الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:52
لماذا حلال عليهم وحرام على بن كيران
42 - momo الاثنين 15 يونيو 2015 - 14:05
كل ما يقوم به بنكيران وشباط ما هو الى تمثيل في تمثيل لن انسى السب والشتم الذي كان بين بنكيران ومزوار وفي الاخير ما ذا وقع تحالفا علينا
والله لولا ملكنا العظيم نصره الله وحفظه لقسم بنكيران وشباط المغرب بينهما وباعوه التفسيط المريح كلهم شفارة لا احد منهم يصلح للبلاد عاش اللك
43 - Hassan الاثنين 15 يونيو 2015 - 14:12
Rira bien qui rira le dernier......
44 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:12
كلما تم التعبير عن رأي في السياسة العمومية التي تنهجها هذه الحكومة عبر الفضاء الإلكتروني إلا وتصدى له جيش من "الطابور الافتراضي" الذي جيشه الحزب الاغلبي هذا الحزب الذي سطا على الفضاء الافتراضي الذي كان أداة للنقاش العمومي والحراك الشبابي وأصبح فضاء لنشر "مياه الصرف الصحي" مثل المواضيع التافهة كموضوع مؤخرة جنيفر لوبيز
وترك الأزمة الاجتماعية الخانقة التي كرستها هذه الحكومة. .....
انتظر هجوما جديدا من هذا الطابور
45 - حسن المرابط الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:15
السلام عليكم
إن عدد كبير من المغاربة لا يريدون أن يفهموا أن الذي يحكم المغرب هو جلالة الملك نصره الله بحكم الصلاحيات الواسعة التي خولها له الدستور وليس رئيس الحكومة الذي لا يتخد أي قرار مهم إلا بعد إستشارة الملك وأخد رأيه وإذا لم يفعل ذلك لأقيل من منصبه منذ زمان
والذي كان يراهن على أن بنكيران سيحل مشاكل المغرب في أربع سنوات فهو واهم وغير واع فالمشاكل العويصة التي يعاني منها المغرب هي حصيلة تراكمات عدد من السنين خلت تولت فيها الاحزاب التي تنتقد اليوم بنكيران السلطة لكنها لم تفعل شيئا بل هي التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه، ويجب على المغاربة أن يحمدوا الله على وجود محمد السادس في السلطة لأن العمل الذي قام به منذ توليه العرش عمل رائع وقياسي يستحق عليه كل التقدير والاحترام .
يجب على المغاربة أن يعلموا أنه إذا كان عبد الرحمان اليوسفي قذ أنقذ المغرب من السكتة القلبية فإن بنكيران أنقد المغرب من الخريف العربي الذي كاد أن يعصف ببلادنا ويأتي على الاخضر واليابس لولا لطف الله ولولا مبادرة محمد السادس بتعديل الدستور وإجراء انتخابات سابقة لآوانها حصل على إثرها حزب العدالة والتنمية على الاغلبية.
46 - abdeslam الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:36
واش هذه الولاية غا تقضيها فالمعايرة مع شباط. شباط عارف اش باغي وانتما اش باغيين ؟ ولاية اخرى ؟ سوى الى المغاربة باغيين لي يتكرفس اعليهم ويكذب اعليهم ويسكتهم بقولة * لا الاه الا الله * هذه القولة السحرية التي بفضلها اوصلتوا لسدة الحكم.نعم غالبية المغاربة تاقوا فاصحاب الحاية بالحق داقوا المرارة ديالهم. اتركوا السياسة لاهلها!!!
47 - مغربية الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:14
مشكلة الفساد هي فرع من فروع مشاكل الوطن، و لن يتم القضاء على هذه المشكلة إلا بمعالجة أصلها. و أصل المشاكل سواء في المغرب أو في الأمة جمعاء هو فساد الحكم. و لنا اليقين أنه إن عولج الأصل فبالضرورة سيعالج الفرع بإذن الله. إذن لا يجب بعثرة الجهود، بل يجب توحيدها للتأسيس لمرحلة انتقالية حقيقية تكون السيادة فيها للشعب.
48 - كوبيال الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:23
انا مع السيد عبو كلامك
على الصواب تبارك الله عليك
49 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:31
بنكيران من اكبر المنافقين وباع شرف الناس ودمهم من اجل السلطة والتسلط ويجب على المغأربة الاحرار معاقبته في الإنتخابات القادمة ورمضان كريم
50 - mbarek الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:58
ان كان رئيس الحكومة يجد الوقت الكافي ليدخل مع معارضيه في هذه التفاهات فمعنى ذلك ان لا وجود له على ساحة التسيير فهو فقط يلعب دور الفوطة التي تمسح عليها الايادي المتسخة,اما التتسيير الحقيقي فله مؤسسته ورجالاته الذين لا يبحثون عن ميكروفونات ولا كاميرات.
والسيد بنكيران مرتاح في وضعيته ولا يبحث عن اي تغيير ما دامت توفر له اتبوريدة والامور تسير على النهج المسطر لها من حيث يدري او لا يدري بنكيران ومن يدورون في فلكه.
بلد العجائب فحتى االللحي والدين لا يردعون البعض عن التلاعب بمصير شعب وامة.
51 - مواطنة الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:17
الله ياخد فيك الحق تضحك علينا وغافرنس توليد الدوام لله لدام لغيرك ستدوم لك
52 - sharky الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:24
استطلاع الراي هو التعليقات..
اقرؤوها وفرزوا الاصوات...من مع ومن ضد وزير "ساسا-يسوسو"..
الحقيقة أننا احسسنا بالمرار والغبن السياسي منذ أتى هذا الرجل وفريقه "الملتحي" (بلحى طولها 3 ميكرومتر)..
لا يهم المظهر ولا اللحى..ولكن ماذا خدمت إنجااااازااتكم المواطن العادي..؟؟
انزلوا للشارع بدون حرس ولا بروتوكولات وانظروا ماذا سيفعل لكم الشعب...
53 - سمير بركان الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:27
إلى الذين يعلقون على بنكيران و يمجدون البام اذهبوا لى الجحيم أنتم و بامكم هذا. ماذا فعل هذا الحزب المافيوزي سوى الاغتيالات و خلق الفتن في الجامعات و الرموز الشرفاء؟ قريبا ستظهر نتائج جديدة عن الزايدي و باها و الطالب الجامعي الحسناوي.
إذا فاز البام فسلام على الفقراء و الضعفاء و هنيئا لأباطرة المخدرات و رجال الأعمال السوداء. بنكيران رجل المرحلة وماحققه رغم الأزمةو العراقيل لم تحققه أية حكومة من قبل. تأخذون القشور و تتركون الباب. تتبعوا ما تحقق منذ مجيء بنكيران و إذا كانت ذاكرتكم ضعيف أمدكم بالحصيلة بالأرقام. شباط يريد تكذيب بنكيرتان و بنكيران تحداه و يريد البيع فعلا فما مشكلتكم أنتم ؟ المطبعة لا تساوي 17 مليون . و إذا أراد شباط أن يدفع مليار فهذا ربح لبنكيران عله يشتري مطبعة حديثة لحزبه و حركته أو كما تشاؤون مادمتم لا تفرقون بين الهيئتين. ليس هناك ي جيش في الفايسبوك بل الحزب يعتمد على التواصل وهومنصوص عليه في قانونه الأساسي فموتوا بسمومكم لأنتم.
54 - الضحك المتعمد!!!! الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:40
لمادا لا يضحكون الوزراء في اوروبا او مريكا لو اسيا الشرقية حتى تظهر نواجدهم لانهم يعروفون ان حتى في الضكك احتراما لمشاعر الناس وممكن ان يتابعوا ويحاكموا الضحك عندهم لا يتعدى 2 تواني اي 2 secondes انظرو الصورة وستعرفون مادا اقصد.
55 - stitou said الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:14
هاد شي مزيان و فيه خير للبلاد اولا السيد الرئيس ليس بمنافق لان منصب رئيس دولة في كل ارجاء المعمور لابد من بعض النفاق هناك ملوك و رؤساء
ليسوا بمنافقين ولا يفوق عددهم 5 او 6.
اما الاخرون فالظروف السياسية التي يتخبطون فيها هي التي ترغمهم على النفاق
والغريب ان لم اقل خطير او الخطر المستقبلي هو ان هاذا النفاق يكون فقط لارضاء الشعوب
هاد الصفحة المباركة ستساعد السيد الرئيس على معرفة ما يجري في كواليس حياة المغاربة وما يتطلعون اليه لمستقبل البلد
ومن جهة اخرى ستمكنه من معرفة التجاوزات التي تعرفها بعض القطاعات
لا ادري ان كان السيد وزير العدل والحريات له صفحة خاصة ام لا
سانتظر الجواب
56 - مجرد رأي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:49
يقول أن تمويل اللقاء مع الفايسبوكيين هو من ميزانية الحزب ناسيا أو متناسيا أن ميزانية الحزب هي من دعم الدولة الذي تقدمه للأحزاب، يعني أنها أموال الشعب وليست أموال بنكيران لينفقها على مأدوبات سياسوية. إنه دعم لم يقدم بنكيران لحد الساعة الوثائق التي تتبث أين صرف حزبه أموال هذا الدعم.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال