24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر "تُقطّر الشمع" على المغرب في قمة الاتحاد الإفريقي

الجزائر "تُقطّر الشمع" على المغرب في قمة الاتحاد الإفريقي

الجزائر "تُقطّر الشمع" على المغرب في قمة الاتحاد الإفريقي

لم تجد الجزائر مرة أخرى منطقاً آخر سوى التصعيد والتهكم، وهي ترمي بالحطب في النار المشتعلة تحت ملف الصحراء، لتصف، على لسان وزيرها الأول، عبد المالك سلال، المغرب بـ"المستعمر" الذي وجب تصفيته من منطقة النزاع في الصحراء، محاولة في ذلك استغلال الجانب الافريقي للحشد ضد الوحدة الترابية للمغرب.

سلال، الذي كان يتحدث قبل ساعات في افتتاح الدورة العادية رقم 25 لقمة الاتحاد الإفريقي بجوهانسبورغ الجنوب افريقية، تكلم عما نعتها بمعاناة منطقة الصحراء، المتفاوض عليها مع جبهة البوليساريو الانفصالية، مع "ويلات استعمار من عصر ولى" داعيا إلى التعجيل بتصفيته، على حد زعمه.

وحاول المسؤول الجزائري اللعب على الوتر الافريقي حين أعلن تثمينه لموقف رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي ، دلاميني زوما، الذي قال إنها ألحت في رسالتها للأمين العام الأممي في مارس 2015 على "ضرورة توسيع عهدة المينورسو لتشمل مسألة حقوق الإنسان".

الحسيني: أسطوانة متجاوزة

"الجزائر تسعى إلى مأسسة مواجهتها مع المغرب من خلال توظيف الاتحاد الإفريقي لشن حرب شرسة على مغربية الصحراء"، هكذا علق أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تاج الدين الحسيني، على التحرك الجزائري في جوهانسبورغ، موردا أن النظام الجزائري مصر على صرف الانتباه عن إخفاقاته الداخلية "بلفت الأنظار إلى قضية الصحراء المغربية".

ويرى الحسيني، ضمن تصريح صحفي، أن نظام بوتفليقة ما زال يجتر نفس الأسطوانة المتجاوزة "التي عفا عنها الزمن"، مقابل توجه العالم بأسره نحو التكتل وتحقيق الاندماجات الإقليمية الكبرى، مضيفا أن الخرجة الجزائرية تأتي في الوقت الذي لم يعد فيه "الكيان الوهمي"، في إشارة إلى جبهة البوليساريو، "يتوفر على النصاب القانوني لنيله الاعتراف على المستوى الدولي".

ودعا المتحدث الجزائر إلى الانكباب على إيجاد حل للأزمة السياسية التي تتخبط فيها داخليا، في ظل الحرب الداخلية الدائرة حول خلافة الرئيس بوتفليقة، مشيرا إلى أن الانخفاض الذي تشهده أسعار الغاز والبترول في السوق العالمية هو مشكل آخر ينضاف إلى سلسلة المشاكل التي تعاني منها البلاد، "علما أن الجارة الشرقية لا زالت معتمدة في صادراتها نحو الخارج على هاتين المادتين بما نسبته 97%".

من جهة أخرى، وصف مركز "أفريكا سانتر" التابع لمجموعة التفكير الأمريكية "أطلانتيك كاونسيل"، اعتبار عبد المالك سلال لقضية الصحراء "تصفية استعمار"، كونه "لا يعرف أنه يقول الحقيقة فعلا"، على أن قضية الصحراء تعود بالفعل إلى فظاعات استعمار من زمن مضى، "خاصة عندما احتلت إسبانيا هذا الجزء من المملكة، الذي كان تاريخيا خاضعا لسلطة السلاطين المغاربة".

الخبير الأمريكي ومدير المركز بيتر فام، أوضح أن مقاومة قوات الاحتلال الإسباني قادها الشيخ ماء العينين، "الذي كانت تجمعه علاقات البيعة مع السلطان مولاي عبد العزيز، العم الأكبر للملك محمد السادس"، داعيا إلى ضرورة تسوية القضايا المرتبطة بتصفية الاستعمار عبر الاعتراف بالتاريخ وبالواقع السياسي، مشيرا إلى أنها بين العوامل التي تغني مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، "الذي يتمتع بدعم غير مشروط على الصعيد الدولي، بما في ذلك دعم الولايات المتحدة الأمريكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (174)

1 - zohra الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:49
وا الله يهديهم و خلاص . و اللازم ما نخليوش . باز للشعب الجزايري و الله من هاد الرباعة . وما سلال راه معروف عندهم و عند الدول بالحمق . ياربي فهاد العواشر لهيه بمفسه .آمين.
2 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:52
آيه الفقاقير لو تقابل أدنك الصحراء مغربية وسوف تبقا مغربيه الا يوم الدين
أوادا كان في استطاعتك ف الشرب البحر
كلامك اكل عليه الضهر وشرب
3 - نبيل الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:53
الا يريد هذا البلد تركنا و شاءننا؟ لا افهم هذا الحقد و الحسد الذي تكنه حكومة هذا البلد (الجار) للمغرب، الظاهر هو دفاعهم عن البوليساريو و لكن الحقيقة انهم هم البوليساريو يريدون فوز البوليساريو بالصحراء لينقضوا هم عليها.
4 - متابعة من واشنطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:54
الجزائر معروفة بموقفها العنيد للمغرب من اجل ملف القضية الصحراوية وتعنتها القوى في الطعن ضد المغرب واستمتها في إيواء بعض المواطنين الصحراويين الذين غر بهم في السابق وهم يعيشون مرتزقة في تندوف داخل الجزاير
5 - أغروض الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:55
السياسة المغربية تجاه افريقيا هي سياسة أخوية تنموية اقتصادية عكس الجزائر سياسة عدائية رجعية متناقضة!
يؤسفني ان أرى هنا في المهجر شباب جزائري ضائع يشتغل لدى الڤيتناميين و الأثيوبيين يبيع السمك بينما بلده الأصلي من بين الدول الغنية افريقيا أو ربما عالمياً!
6 - البجعدي الرباطي الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:55
للمرة المليون لم تعد تصريحات حكام او عسكر الجزاءر تهمنا في شيء ولا حتى بعض ساسة ما يسمى بالاتحاد الأفريقي بالنسبة لملف وحدتنا الترابية لانها بمثابة العضو الرئيسي في الجسم المغربي وعلى عسكر الجزاءر الالتفات الى سكان غرداية المقهورين او سكان تامنراست اما المغاربة فهم اسياد احرار قادرون على فعل أب شيء مقابل الحفاظ على وحدة المملكة الترابية
7 - محفوظ الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:56
الله يعفو عليكم يا جزائرين..انا سوف ادعو لكم بالعافية في رمضان المبارك 
8 - سامي الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:57
ايها المرتزق لن تفلح انت زبانيتك في النيل من المغرب.فانت تعرف ان ارض الصحراء الشرقية والغرببة فهما معا مغربية وستضل مغربية.اما المستعمر فانتم الدين تستعمرون ارضنا :تندوف بشار لقنادسة.و.و.و.انها التقة العمياء ما كنا نضن انكم ستطعنون من مد لكم المساعدة في الاستقلال.واعلموا ان المغاربة لن يتخادلوا في قضيتهم الاولى نحن واياكم والزمن طويل.لن ننسى المعاناة .
9 - mehmet الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:58
للأسف النظام الجزائري يرمي بالشعب الجزائري نحو الهاوية من حيث لايدري ولازال يتشبث بأحلام العهد السوفياتي البائد، ولكن هيهات المسألة هي مسألة وقت لاأكثر وسوف تكون نهاية هذا النظام مدوية وإن غدا لناظره قريب.
10 - Dakhil الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:05
The Government of Algeria cannot forget how Morocco has been powerful, they can but insult a successful system which unifies all ethnicities and all cultures, we have all the capacities to be strong, we can complete each other, I have nothing against my brothers in Algeria, meanwhile, i have no comment towards the Algerian hateful statments from Bouteflika and his military partners and masters.
11 - Agmad ghar الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:05
الصرع هو ما دخل فيه الحكام الجزائريين ما يمكن ان نقول لهم هو مشي مشي سيروا خودولكم التلقيح لمغاربة في صحرائهم وقريبا سيكون الحساب معكم باذن الله.........
12 - عزالدين الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:06
لكي يطوی هذا الملف نهاءيا
يجب قطع العلاقات مع الجزاءر ..
ولاتفاوض مع الجماعة المسلحة
ومن تطاول علی البلد ندكه دكا.
لننظر الی دولة محتلة وكيف تتصرف مع المجتمع الدولي ككل تقتل متی تشاء وتهدم البيوت فوق رأس اهلها الفلسطينيين..
وصاحب حق نسيس قضيتنا الترابية.
هذا ملف وطني ولا تسييس فيه بعد اليوم
صحراؤنا في مغربنا الی يوم القيامة
لا جزاءر ولا خونة .
13 - السفياني الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:09
في الجزائر ملفات الفساد تنخر عظام الشعب والدولة ولا يجدوا شيئا يصرفوا به الشعب عنها غير الهائهم بالصحراء المغربية حتى يظهروا على أنهم مساندة لقضايا (المستضعفين)
14 - بومنجل الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:10
فليذهب ليمسح التغوط من مؤخرة المومياء التي تحكمهم قبل الكلام عن الرجال المرابطون على أسوار وطنهم.
15 - Vive le Roi الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:10
des politiriens qui cherche midi a 14 h des gens qui tâtonnent est ce que ces gens sont sourds ?nous sommes derrière notre souvrin qui a déjà mentionné que le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est dans son maroc the game is over.
16 - Benkirane samir الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:12
الحكام الجزائريين متخلفون سياسيا و الشعب مقموع فكريا و تربويا والحسد و الحقد على المغرب هو لغة الجزاير لهذا يجب التوجه الى الامام في الطريق الصحيح الذي اتخذه المغرب حكومة و شعبا و ملكا و الله الموفق
17 - france الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:14
نحن اقترحنا حل الحكم الذاتي لاقاليمنا الصحراوية عليكم ياجنيرالات ان تحدوا حدونا في اقاليم القبائيل لنيل الاستقلال من جنيرالات الاستعمار لوكنت مسؤول ساعلن عن انسحاب من اي مفاوضات لا حكم ذاتي ولا تسوية ولا ريح الصحراء مغربية والسلام عليكم
18 - Omar الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:15
بدأت أقتنع أن أحسن طريقة للرد هي عدم الرد يعني ' كيري'

رمضان مبروك على جميع المغاربة في داخل الوطن وخارجه وشكرا بزاف للإخوة في هسبرس
19 - عبد الله المغربي جنوب الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:15
الوزير الجزائري اعتبر بدون شعور مؤتمر الاتحاد الافريقي في جنوب افريقيا صومعة شاهقة صالحة للبراح الجزائري ليسمع صوته الخشن للعالم اجمع ، وجاء في اقوال هدا الوزير البراح ان المغرب استعمر الصحراء المغربية . ويظن البراح الجزائري ان هدا الاتهام القديم الجديد سيصرف النظر عن محاسبة الجزائر والمسؤولون الجزائريون في شان التزوير واختلاسات وسرقات اعانات اللاجئين بمخيمات تيندوف، ويجنبهم القيام باحصاء المحتجزين بتندوف والوصول الى الحقيقة ومحاكمة المجرمين . وعلى المغرب التدخل لدى الامم المتحدة للتعجيل باحصاء دقيق لساكنة مخيمات تندوف والتحقق من هوية كل فرد منهم، وسيظهر العجب العجاب امام انظار العالم . وعلى جميع المهاجرين المغاربة العمل بروح وطنية في تحقيق هدا العمل وانصاف المغرب من ممارسات الجزائر . وندعوا المغاربة اينما وجدوا في العالم للدفاع عن بلادهم المغرب وعن صحرائهم المغربية والتصدي للجزائر ومجموعة الجزائر ، وندعوا ايضا اصدقاء واخوان المغرب في افريقيا والعالم اجمع لانصاف المغرب من هؤلاء الشردمة عصابة الجزائر العاملين على تزوير التاريخ والحقائق واختلاس اعانات مخصصة لمحتجزي تندوف مند سنين.
20 - Hamada الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:16
انها تخريجه قديمة متقادمة لم تعد حتى أدان السلاحف ترضى بسماعها. انها ردة فعل عن النبوغ المغربي وانفتاحه الحداثي في افريقيا.العالم كله يعي ماسي الشعب الجزائري وقاداته يغردون لتغطية معاناتهم الداخلية بموضوع الصحراء التي اجمع العالم على مغربيتها قديما وحديثا .وكأنهم يعيشون في كوكب اخر غير الارض
21 - Rachid الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:17
ان استعمال سلال لمنبر الاتحاد الأفريقي لمهاجمة المغرب ليس بالغريب مادام كرسينا شاغرا. ليس لدينا ما نخسره ادا عدنا تدريجيا لشغل المقعد ونواجه أعداء وحدتنا الترابية من الداخل. فالجزاءر تستغل هدا المنبر لتمرير مخططاتها الانفصالية ورص الصفوف لدعم اجندتها جهويا وقاريا بتحالف مع بعض القوى الجهوية وضعف باقي الدول الافريقية التي لايمكن الرهان عليها. فالمغرب قوي بملكه ومؤسساته، ونظرته المتطورة للتعاون الأفريقي، فليس هناك مايدعو للقلق مادام ان الوضعية التي دفعت المغرب للانسحاب قد تغيرت ولو نظريا وليس هناك مانع للعودة للنظام الأفريقي للتعاون المتعدد الأطراف ومواجهة أعداء الوحدة الترابية بما حققه المغرب من تراكمات كدولة عريقة وديمقراطية فتية ونموذج تنموي متقدم وقابل للتصدير للنهوض بقارتنا واخواننا الافارقة بعيدا عن الاكاذيب والبروباكندا الجزاإرية.
22 - الصحراوي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:17
ديوها في شغلكم وخليونا بعاد عليكم
المغرب بزاف عليكم والصحراء مغربية مغربية مغربية
23 - sami الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:19
l'algérie au lieu de s'inscrire dans la dynamique de l'histoire reste attachée à une vision du monde dépassée.l'algérie a toujours cherché à exporter ses problémes vers les autres pour escamoter ses propres dificultés internes .au départ le Maroc était son cheval de bataille après ,elle a crée d'autres tensions régionales notamment au sahel et en lybie:combien vont durer ces magouilles?
24 - ali الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:20
للأسف النظام الجزائري يرمي بالشعب الجزائري نحو الهاوية.على عسكر الجزاءر الالتفات الى سكان غرداية المقهورين او سكان تامنراست اما المغاربة فهم اسياد احرار قادرون على فعل أب شيء مقابل الحفاظ على وحدة المملكة الترابية.
25 - عز البلاد الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:20
إنه أمر مضحك أن يكون هناك مايسمى إتحاد إفريقي ودولة فيه ترحل الافارقة، وتريد ان تنشأ دولة وهمية في جنوب المغرب هذه الدولة التي انشأتها فرنسا حمها الوحيد هو تضييق على المغرب ولكن لا تدرك أن الأسد لا يكترت بمضايقت الضباع.
26 - سيمو45 الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:21
ها ما كنا نقول داءما. ها هو الجار. الذي لا يستطيع إخفاء عداوته و خبثه مهما حاول إظهار عكس ذلك. و لا يتوانى في الضرب في الظهر وفي وسط المنتظم الإفريقي (الذي لا قيمة له) و يقول بأنه ليس طرفا في النزاع. و من أعلى السلط. سلط الله عليكم فتنة يشيب لها الولدان. أما الشعب الجزاءري فلينتظر زمنا يبدو بعييييدا يرؤسه من يهتم بمشاكله.
27 - bizarre الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:21
De quoi parle cet handicapé?il oublie de parler de ce qui passe chez lui.apparemment il a omis de changer les couches de son président avant de partir en Afrique du Sud pour assister à côté des dernières dictatures de ce monde à ce sommet de la honte.je déteste kaddafi mais je n'ai jamais vu un libyen voler pour vivre comme le font la majorité des jeunes algériens en Europe.vous êtes la risée du monde.le Maroc est un pays fier de son histoire.vous vous n'êtes qu'une invention qui tôt ou tard sera dépassée.cessez de vous cacher derrière cette pseudo état et venez affronter le Maroc directement .l'union africaine est une union de dictateurs et le Maroc l'a abandonnée pour que vous vous sentiez bien entre vous dictateurs et malfrats que vous êtes.le Maroc est dans son Sahara et celui qui n'est pas content n'a qu'à aller se faire voir ailleurs.vive le Maroc mon très beau pays.
28 - BRAHIM AL MAGHRIBI الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:21
Nous le dirons jamais assez. Ce cancer qui s'appelle gente algérienne ne comprendra jamais quelque chose qui s'appelle: douceur, voisinage, fraternité, amitié ou diplomatie. C'est un régime militaire totalitaire archaïque et haineux avec lequel le Maroc doit adopter le langage de la fermeté et l'attitude de "tu casses, je te casse" C'est à dire qu'il est urgent que le Maroc soutienne publiquement tous les mouvements protestataires, séparatistes et d'opposition à la gente du Mouraida. ça brûle à Ghardaya et dans les Mzab et la Kabilie au sud du continent de SALLAL and Co. Et puis les mouvements comme RACHAD sont quand même sérieux et cherchent un vrai changement de l'Algérie vers un régime démocratique. Les soutenir publiquement est une obligation morale pour les marocains et tous les démocrates du monde. Le Maroc doit créer un fonds de soutien aux associations et mouvements de résistance pour une nouvelle Algérie démocratique. Beaucoup de marocains y souscriront volontairement .
29 - النظام الجزائري العدو الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:22
المستعمر هي الجزائر التي استعمرت واغتصبت أرضي تابعة للمغرب منذ عهد الاستعمار، والتي خانة المغرب لعودة اراضيه ( تنذوف ، تيديكالت ، حسي بيضة ، قنادسة وبشار) هذه هي الجزائرالخائنة المستعمرة . اما المغرب فهو في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها . الجزائرهي العدوة الواحدة ضد المغرب عن وحدته الترابية .
30 - عبد الله الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:22
متى ينهض الشعب الجزائري الشقيق من نومه العميق ويقول رأيه في الطواغيت التي تحكمه
31 - البغدادي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:24
خير رد على المناورة الجزائرية هي تقوية الجبهة الداخلية باستمرار الإصلاحات الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية :
أولا محاربة المخدرات
ثانيا إصلاح المنظومة القضائية
ثالثا تشجيع الاستثمار الداخلي واستفاذة الجميع من الثروات
32 - تمغربيت الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:24
اللهم نجعلك في نحورهم ونعود بك من شرورهم
33 - كاتب٢٠١٤ الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:24
الصحراءللصحراويين والصحراويون معاربة؛ لكي نوقف الجميع بما فيهم المتطفلين على قضية الصحراء يجب ان نسرع في تطبيق الجهوية الموسعة في كل التراب الوطني وتكون لكل جهة برنامج تنموي يعطي الحقوق للجهة . من هدا المبدا لن يتجرد احد و يقول هناك احتلال ولا استعمار ، الناس تختار من يمتلهم في انتخابات نزيهة وتكون الرباط المركزو العاصمةالتي توحد ا لجميع .مشكل الصحراء اذا طال ليس في صالح اي احد لهذا علينا ان نحل المشكل اولا ذاخليا وسيقبله العالم لان ارادة الشعوب لاتقهر فالصحراوي يقول انا مغربي احكم في صحراءي والملك ملكي والمغرب كله بلدي.
34 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:25
متى كانت الصحراء الغربية دولة حتى تستقل !!!
ولماذا الصحراء المغربية وحدها تستقل ?
فهناك ايضا الصحراء الجزائرية و الصحراء الليبية ،وهم ايضا يتكلمون اللهجة الحسانية.
اذن بهاذا المنطق يجب ان تكون دولة مستقلة من المحيط الاطلسي الى البحر الاحمر .
ولنسميها دولة الصحراء الكبرى!!!
ثم كيف تتكلم الجزائر عن استعمار و الصحراويون في المغرب لهم بطاقة وطنية ويستفيدون من كل الحقوق من دراسة و صحة و حقوق اجتماعية !!
يمكن لأي صحراوي ان يدرس و يتعين و يقطن في اي مدينة في المغرب .
الله يهديكم يا جزائر !!! الامم تتكتل وانتم تبحتون عن التفرقة !!!
35 - احمد +++ الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:26
فا ما جنرالا ت الجزائر فإ نهم يستعمر ون شعبهم بكامله . فقصة الصحراء المستعمر ة من طرف المغرب


اصبحت من و حي الخيال كالتي تر وى في جا مع لفنا.
فإ دا لم تستحيو فقو لو ما تشا ؤو ن
فالمغرب في تقدم .رغم انه لا يملك البترول
اما انتم اعني حكا م الجزائر فاجلسو جا نب اباركم
لامتصاص ما تبقى من البترول .و بعدها سينقلب عليكم
شعبكم .
36 - مجهول الاسم ولكن مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:27
مانعدنا مانديرو بالجيران ديال الخوا الخاوي لقينا لخير فالغنيين والغابونيين مالقيناه فلحدانا حاشكم اوبغيت نزيد نقول لهاذ الجارة وااااادخلي سوق رأسك اوديها فغرداية لمضربين فيها ميبانتكم
37 - المراقب الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:27
ان المتتبع للشان الافريقي يتهـكم على جيرانينا الجزائريين الذين يرددون نفس الالسطوانة التي اكل عليهـا الدهـر وشرب .كمشارك في المسيرة الخضراء المظفرة اؤكد بان المغاربة باقون في صحرائهـم المسترجعة وسنعمل على ارجاع الجزر الجعفرية وكذلك تندوف ان شاء الله عما قريب واحسن مقولة الطائرة تطير والكلاب تنبح.عاش جلالة الملك محمد السادس عاش المغرب .
38 - علولة الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:31
يكفي فقط ان نرى الحكومة الجزائرية تحترق
امام دول العالم ولا نبالي
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه
وليس للمحيط سبيل يا جزائر لكي يكون لكم فيه نصيب ههههههههههه
كم انت بليدة بتجارة السوء
39 - الأسد الشرس الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:33
سلال عقلية قديمة ليس لديه ما يقول في قمة الاتحاد الافريقي الذي هو في الأصل ليس باتحاد بل شرذمة من الدول ذات مصالح ضد مصالح دول في طريقها الى النمو.و الجارة العدوة بلسان و زيرها هذه الفرصة لنفث سموهما و بغضها ضد المغرب.الجارة الحسود عقدها المغرب بصولاته و جولاته المثمرة في بعض الدول الافريقية الصديقة.لقد كرست الجارة ساستها بكل مكوناتهم عرقلة المغرب و نثر المسامير في طريقه حسدا و طمعا و حقدا لأنه أدار ظهره لاستفزازاتها المتكررة و عمل في صمت لكي ينظم الى الدول المتقدمة لاحقا بركبها تاركا وراءه كل ما يعرقل مسعاه من ماض مظلم متطلع الى حاضر مشرق.
40 - مروكي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:33
أرجو أن لا يردد بعض نخبنا كل مرة أسطوانتهم المشروخة من إتحاد مغاربي وغيرها من الخزعبلات،وأن يحاولو أن ينظروا الى اتحاد مع دول أفضل منا ديمقراطيا وحقوقيا وإقتصاديا لنستفيد منها وليس العكس.
41 - ولد حميدو الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:34
حاول على صحتك يا سلال
فهده المواضيع تسببت في جلطات دماغية
اللهم اني قد بلغت
اما الاتحاد الافريقي فليس عنده مصداقية فهل طبق قراره بمنع الرؤساء الانقلابيين من الحضور و ما اكثرهم
ادن فهو مؤتمر للمشاكل و ليس للحلول
42 - mehdimgharab الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:36
اقسم يالله كل هذا الحقد اللذي تكنه جارة العار ووقوفها ضضنا في كل شيء يتعلق بمصلحة المغرب ماهو الا شيء بسيط واصبح العادي والبادي يعرفه وهو هؤاء الاقزام المنبودين الخونة الحساد ناكري الجميل يغطون على فشلهم الدريع أمام المواطنين الجزاءرين بزرع أفكار لا أسس لها من الصحة أصبح المغرب شماعة لذا حكام الخراءر يعلقون عليها وصمة الذل والعار الذي هم فيه يسبحون بكل بساطة حكومة فاشلة مافيا لا تفكر في مستقبل أبناءها بالعكس بددت كل ثروات البلاد في دعم من لا يسمون ولا يغنو من جوع.وللحديث بقية
43 - abdo الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:37
سبحان الله الفقر والشجاعة أن لم تكن تعرف المغاربة فاقراء ماذا قال عنهم المجاهد صلاح الدين ايوبي سلام الله عليه....
44 - مغربي بسيط الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:38
على المغرب ان يدعم انفصال الاقبايل والطوارق في الجنوب والشاوية في الشرق ، ومطالبة باستقلال الاغواط وحماية الشعب الاباضي ، من تعسف الاغلبية التي يدعمها العسكر ، ليشرب المغرب الجزائر من نفس الكاس .
ويرغمها حتى تطالب بتصفية الملف عن آخر ، اما المفاوضات بين المغرب والفصيل الانفصالي المدعوم من جار السوء ماهي الى لعب دراري . وليس لصالح المغرب .
45 - Mohamed de tantan الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:39
الصحراء مغربية وستبقى مغرية حتى يرت الله الارض ومن عليها يا سلال او سير تلعب مع قرانك المغرب بخير فك حريرتك في غرداية مع المواطنين البؤساء الدين بسبب سياستكم الفاشلة اصبحت البلاد على شفى حفرة ايها الجنرالات اللصوص ز السلام انشري يا هسبرس لك مني الشكر
46 - abdou الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:39
لالرد على الجزائر لماذا لا يتخد المغرب موقفا مماتلا ويدعم الحكم الذاتي للقبائل والطوارق ويدعمهم سياسيا في المنتظم الدولي على غرار ما اقترحناه على مغاربة الصحراء.اين وعودكم يا ساستنا الهجوم وعدم الاكتفاء بالدفاع دائما.لا امل في الجزائر واعلنوا رسميا ان الجزائر عدو لنا ويجب صدء بكل الوسائل.
47 - omar-oujda-almaghrib al habi الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
Mais o'u sont ces soit disant amis africains du Maroc qui recoivent et profitent des investissements marocains mais ne montrent aucun geste de solidarité envers notre cher pays comme boycotte de cette mascarade qui est l union africaine!!!
48 - Alam الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
البنك كذلك موجود، هو حساب الجنرالات العسكريين الجزائريين .. والشيك للأسف مكتوب على ورق من الثلج
اتمنى ان تسمح لكم الجزاءر بزيارة بلدكم المغرب يا صحراويين يا اخواننا يا مغاربة ،لترووا بلدكم وصحراءكم كم عرفت من التقدم والازدهار، بدون مساعدة دولية...،عَل الأقل حاولوا ان تقرروا في مستقبلكم ولا تدعوا نفسكم في أيدي الجزاءر والعصابة الخاءنة الذين يعيشون الرفاهية بأوروبا ، ويستعملونكم كحجة لطلب الصدقة، هم فقط عملاء الجزاير ، متسولين بقضية الصحراء
المستقبل في الاستقرار السياسي ،في الديمقراطية، المستقبل في الحدود، المستقبل في المغرب لان الجزاير للأسف أنتم اعلم بنهايتها القريبة. بلدكم مفتوح لكم وقتما شئتم ، فلا تنسوا انها حقيقة، اما الخيال هو ان تتقوا بان المغرب سيعطي الصحراء للعصابة التي تمثلكم للتسول دوليا وللجزائر ...عاشوا صحراوة ، عاشت الوحدة الترابية المغربية، والله يفك سجنكم من تندوف يا اخواتي المسلمين المغاربة
49 - ج مصطفى الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
ﻭأوضح ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ الامريكي ﺑﻴﺘﺮ ﻓﺎﻡ، ﺃﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ
ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻲ ﻗﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ، "ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﻤﻌﻪ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﻮﻻﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﺍﻟﻌﻢ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ"، ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺘﺼﻔﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻋﺒﺮ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ،
50 - nada الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:41
ا نالا اعرف الاسباب الرئيسية وراء كل هذه الضغينة التي يكنها الشعب الجزائري للمغاربة رغم تجاور البلدين والعلاقات التي تجمع الشعبين فكم من مغربي متزوج بجزائرية والعكس صحيح اما فيما يخص الصحراء فهي مغربية
51 - العياشي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:41
انها ام البوليساريو وبنتها مريضة وتخاف على ابنتها من الموت وخصوصا عندما تراها تحتضر استعدادا للموت.
52 - abdo الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:45
لم اجد ابلغ مما قاله جلالة الملك في احدى خطبه:"ستبقى الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه الى ان يرث لله الارض و من عليها"
اظن ان الرسالة واضحة و انتهى الكلام
53 - الدحمان اعكسة الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:45
في ظل التحولات التي يعرفها العالم و خاصة العالم العربي،على الجزائر ان تراجع استراتيجياتها و تجدد علاقتها مع المغرب حفاضا على الامن،الاستقرار والتنمية الاقتصادية لصالح الشعبين.
54 - نور الهدى الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:48
على سلال والجزائر أن ينكبا على إيجاد حلول لما تتخبط فيه الجزائر من مشاكل عويصة وترك المغرب وشأنه. أليس بالحري أن تبحت الجزائر عن بديل لرئيس مقعد لا يقوى حتى على الحركة؟ فما حسبك بإدارة شؤون البلاد. ألا يوجد في الجزائر رجالات قادرة على ملئ الفراغ على مستوى هرم السلطة؟ لن يسامحكم التاريخ يا حكام الجزائر على كل ما تكيدونه من حقد وكراهية للمغرب. لن يرحمكم التاريخ وسترون أي منقلب تنقلبون. جعل الله كيدكم في نحو ركم.
55 - Baali de Tiddas الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:54
عين الحسود فيها عود..مساكين راه نادمين على الفرصة اللي تعطات ليهم باش يدوزو للمحيط الاطلسي على الصحراء...الى هما تيقطرو الشمع..حنا نقطرو عليهم الزفت..
56 - فيلالي هولندا الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:54
سي السالك يدافع عن بضعة ءالاف من الصحراويين المغاربة وادار ظهره للملايين المغاربة لانهم قد لعبوا واقتادوا اولئك بالقوة واضافوا لهم الصحراويين المهمشين من الجزائر با الله من له سمة من التفكير ان يفكر قليلا ما قصد هؤ لاء المتربصين لن ولم نتساهل معهم اليوم تربصوا فانا معكم من المتربصين .
57 - ولد حميدو الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:56
و البوليزاريو تقطر الدمع على الحركي مثل المتسول الدي يستجدي الناس بالبكاء لانه بدون كرامة
58 - الفيافي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:57
تصفية الاستعمار الدي يجب ان يتحدث عنها داك الجاهل الامي هي اجلاء امثاله وقبيلته التي استوطنت واستعمرت اراضي شعب اصيل باسم لا اله الا الله .
غير هدا فنحن واياكم اما ان تقبلوا بالحقائق التاريخية والعرقية والجغرافية او نفنا نحن واياكم وبيس المصير.
59 - ABDELLAH الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:00
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه واتركو الوزير ينبح و يلهت في قمة جنوب افرقيا كما نبحو ولهتو كل اجداده. المغرب راه شريف راه لي كلا طعامو
ب قلة النية كيخرج عليه اين هواري بومدين واين بوتفليقة الرئيس الغائب انه يستعد للا لتحاق بمؤسس المرتزقة وكدلك ولد عبد العزيز.
60 - Abdelhafid الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:02
«L'Algérie est un régime sans visage» ce qui vient d'écrire dans un bon papier au quotidien (Libération) JEAN-LOUIS LE TOUZET ,je vous conseille de le lire pour bien comprendre la politique algérienne qui ne voit pas le bout du tunnel .personnellement il y'a des fois ou je ne veux plus faire attention à ces malades,mais je ne peux rester calme quand je les observe insulter notre pays de cette façon.
61 - أستاذ جامعي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:03
صراحة تحية إجلال للمرحوم الحسن الثاني ، انسحب من هذا الاتحاد الكرتوني لانه كان يعلم ان الاتحاد الأفريقي لايظم سوى مجموعة من الكراكيز هدفه الاسمى هو خدمة مصالحهم وجيوبهم وليس افريقيا ، والدليل هذا الامي المسمى سلال الذي لايستطيع تركيب جملة مفيدة باللغة العربية او الفرنسية وتجده على راس حكومة بلد بترولي يسير شعب اغلبه شباب معطل ومقهور، هنا ترى الفرق بين دولة مثل المانيا التي يسيرها الدكاترة والمهندسون وبين دولة كرتونية يسيرها مهرج والفرق بين الاتحاد الاروبي الذي يعمل لاروبا والاتحاد الأفريقي الذي يعطي صوت للكراكيز مثل زوما وموغابي وسلال وبوخاري من اجل التمثيل وملء جيوب عائلاتهم وأقربائهم بدولار البترول ونهب ثروات الشعوب تحت مظلة النضال الأفريقي وتحرير الشعوب
كان على السلال البقاء مع بوتفليقة لتغيير لي كوش لان سي سعيد بوتفليقة عيا ودكدك و قهرتو الريحة : )

شكرًا هسبريس
62 - احمد الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:04
يا بقايا الاستعمار والزمن السحيق استعملتم كل شئ قصد النيل من المغرب ولكن هيهات ثم هيهات ستبقى الصحراء انشاء الله مغربية وترفرف فوقها اعلام بلدنا الحبيب المغرب الى ان يرث الله الارض ومن عليها موتوا بغيضكم .اموال الشعب الجزائري الشقيق تبذر في العالم في كل قارة .ولكن كما يقول المثل الشعبي الي لعبات المعزة في قرون لجبال غادي اتخلصو في دار الدباغ .
63 - باحرار عبد الرحمان الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:06
تتكلمون عن حقوق الانسان فان المغرب قطع اشواطا في هذا المجال بشهادة الدول الديممقراطية اين جزائر الجنرالات التي تحكم الشعب من حديد و هذا الاخير يعيش في الفقر و التمييز و العنصرية و خاصة في منطقتي القبئل و تيزي او زو نحن الشعب المغربي نتضامن مع الشعب الجزائري الحر فلن و لن تزرعوا الفتنة بيننا لسنا باغبياء تريدون اعادة انتاج نفس الخطب المسمومة خوفا على مصالحكم .حقوق الانسان يقول الشاعر ايها المعلم للناس غيره هلا لنفسك ذا التعليم ابدا بنفسك و انهاها عن غيها وعندما تنتهي فانت حكيم .
64 - moha الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:06
pauvre Algérie .elle mérite mieux que cet imbéciles.qui égare son pays. machaallah.
65 - Abdel الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:11
لماذا عندما يتكلمون عن الاستعمار لا يذكرون سبة ومليلية يذكرون فقط الصحراء .?
66 - عمرو الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:13
موقف الجزاءر التوسعي الطامع إلى ضم اقليمنا
الصحراوية إلى صحراءه الشاسعة التي اقتطعها
الاستعمار الفرنسي ضلما وعدوانا من الدول المجاورة ظنا منه ان الجزاءر قطعة فرنسية
لكن الرياح جرت بما لا تشتهيه فرنسا وخرجت
من الجزاء دون تحقيق اطلالتها على المحيط
الاطلنتي.وهاهي الجزاءر تسعى جاهدة لتحقيق
حلم مازال يراودها مستغلة جماعة صحراوية مطلوبة
على أمرها ولا تمثل الصحراويين بل تخدم أطماع
جزاءريةلم تعد خافية على اللهم بعض الدول الافريقية التي تدور في فلكها مقابل إعانات ملغومة تقتطعها من قوت الشعب الجزاءري.
لكن الغريب في الأمر هو غياب الدول الافريقية
الصديقة والشقيقة للمغرب بحيث يخبو صوتها
أمام اتباع الجزاءر التي أصبحت تعتبر ضيعة خاصة بها.
67 - SOLAL FAIT DIVERSION الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:14
1- Ce régime criminel signe sont arrêt de mort en se mettant sur le dos plus de 30 millions Maghribi
2- cette dictature pro stalinienne qui a du sang de plus d'un quart de million d'algériens sur les mains doit rendre compte de ses crimes devant les tribunaux de Internationaux avant de continuer à comploter avec les séparatistes terroristes qu'elle a créé de toute pièce sponsorise et dirige contre l'unité nationale ses voisins de l'ouest
3- il est clair que ce régime aparachi est devenu l'ennemi numéro 1 des maghariba qui se réservent le droit de l'éliminer par tout moyen possible au vu des menaces permanentes
perpétré contre leur inité territorial
68 - ابو تبراهيم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:14
لن تستطيع الجزائر النيل من الصحراء المغربية ولو انفقت مافي الارض جميعا لشراء دعم الدول الاتحاد الافريقي فلن تحصد سوى ازمات متكررة لشعبها فهي تعيش احلك فتراتها الاقتصادية بعد سقوط سعر النفط والغاز .شعب الجزائري يموت في البحر الابيض المتوسط امنيا حدودها مشتعلة مع مالي وتشاد وليبيا وتونس.باستتناء الحدود الغربية حيث هناك المغرب الامن . سياسيا رئيس مقعد لا يقوى على الحركة وتنوب عليه المؤسسة العسكرية في تسيير شؤون البلاد من تحت الطاولة امنيا عن الجماعات الجهادية حدث ولا حرج فالجزائر مصدر شر على كل القارة الافريقية فالحماعات التي تدعمها الحكومة الجزائرية هي التي تقتل الشعب التونسي وتفر الى الحزائر وهي التي تقتا الشعب المالي ثم تفر الى الجزائر وهي التي تقتل الشعب الليبي تم تفر الى الجزائر وما قتل مخطار بالمخطار الا خير دليل على هذه الفرضية.هدا كله تريد الجزائر ان تغطي على الورطة التي تعيشها سياسيا وامنيا واقتصاديا .لذلك اللهم اجعل تذبيرهم في تدميرهم واجعل يارب تذبيرهم في نحورهم وسلطط عليهم الفتنة ظاهرة وباطنة والامراض والاسقام بكل من اراض ان يمس المملكة العلوية الشريفة في حبت رمل واحدة.
69 - محمدين الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:15
... "لا يعرف أنه يقول الحقيقة فعلا"، على أن قضية الصحراء تعود بالفعل إلى فظاعات استعمار من زمن مضى، "خاصة عندما احتلت إسبانيا هذا الجزء من المملكة، الذي كان تاريخيا خاضعا لسلطة السلاطين المغاربة"....

صدقوني إنهم يعرفون ذلك جيدا...بل جيدا جدا، ولكنهم يصرون على طعن المغرب في الخفاء وفي العلن.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
70 - Atbir الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:16
Pauvres algériens!! Votre gouvernement perimé ne cesse de se moquer de vous, en parlant à chaque occasion, du Sahara marocain et du Maroc! Il voile exprès vos réalités amères en portant vos regards ailleurs. Votre pétrole ne coûte presque plus rien et vous risquez gros, si vous continuez comme cela inactifs, attentifs aux racontards absurdes de vos dirigeants perimés. Eux, ils ont tout, et vous, vous manquez de tout. Et au lieu de s'occuper de vos problèmes urgents, ils détournent votre attention vers notre pays, vous incitent à la haine gratuite envers un pays voisin et frère... Réveille-toi, cher peuple algérien! Dis non à ces riens qui font de toi ce qu'ils veulent!
71 - الجزائر/سبتة/مليلية الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:20
جل المغاربة يدركون ان الجزائر(نظام/شعب) فوت على المغاربة استرجاع اقدم واخر ارض محتلة في القارة الافريقية والاسبان يدركون جيدا الخدمات والعون اللامحدود واللامشروط في الاحتفاظ بالاراضي المغربية المحتلة(وهذا غدريشهد به العرب وغيرهم)!! وفوتت على المنطقة وشعوبها تفعيل تكتل اقتصادي وسياسي...!! كما فوتت فرصا شتى لربط المغرب العربي بشقه الثاني المشرق العربي...!!! كما حاولت جاهدة وطيلة عقود على عزل المغرب عن محيطه بل تدخرجهدا لقطعه وفصله وكانه ''جزيرة للمحيط ''يلتهمها الغرب لكن المغرب ظل متشبثا بمحيطه وعمقه العربي وكذا الافريقي...ورغم كل المناورات بنى اقتصاده وتطويرالبنى التحتية ووو...!! مشكلة المغاربة انهم ابتلوا بجار عاق وناكرللجميل....الا من رحم ربك وهم قليل ..ليس لكم والله الا الصبرعسى ان يبدلكم الله قوما اخرين...
72 - عبد الله الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:22
لن تفلح أيها الدكتاتوري أنت وزبانيتك الجنيرالات في مناوراتكم وحقدكم الشديد على مملكتنا العريقة الشريفة فالصحراء مغربية أبا عن جد ومغربية الصحراء أصبحت عقدة في نفوسكم ترهق مضجعكم أيها السفله فنحن بقيادة ملكنا الشاب المحبوب عند شعبه خطى خطوة اقتصادية وازدهارية فلن نهتم بكم وبأفعالكم وخططكم التي باءت كلها بالفشل في المنتديات الدولية والعالم كله تيقن بالخطوات التي يخطوها المغرب في جميع المجالات تحت القيادة الرشيدة لمولانا أعزه الله أما أنتم فتبدرون أموال الشعب الجزائري المسكين المقهور وتنهبون ثرواته من أجل معاكسة جاركم المغرب الذي ضحى من أجل استقلالكم فدماء الشعبين كانت دماء واحدة أيام التحرير وكانت الراية الجزائرية والمغربية نرفعها في كل المناسبات فهل نسيتم... عودوا إلى رشدكم لنبني مغربا موحدا اقتصاديا وسياسيا خدمة للشعبين الشقيقين أما إذا رفضتم أو تماديتم في غييكم فحرب الرمال تعرفونها... ووحدتنا الترابية في قلوبنا فنحن جنودا مجندين للدفاع عن صحرائنا العزيزة تحت أوامر ملكنا الشاب المحبوب سيدي محمد السادس نصره الله. ومن المغرب لن تنالوا...وإن عدتم عدنا.....
73 - جبيلو الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:24
اريد من هسبريس ان تبث لنا الطريقة التي قرءا بها خطابه للترفيه. لان الرد على سطل الحمام يعد مضيعة للوقت.وشكرا
74 - سليم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:24
وماذا عساه يفعل العاقل إذا كان جاره أحمقا؟
و ماذا ستقضي منظمة الوحدة الافريقية البئيسة أمام صلابة الموقف المغربي و تماسك أبنائه؟؟؟؟لا تهتموا بكلام هذا الإنسان إنه مجرد "فقاقير"
75 - tycho brahe الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:26
Et c'est ce même Sellal qui risque de succéder à Bouteflila dans pas longtemps. Ce même Sellal qui ne manque aucune occasion pour exprimer toute la haine qu'il a pour le Maroc et qui a déclaré un jour qu'il était capable de lancer une frappe militaire contre nous. Pauvre Algérie et pauvre de nous qui avons un grand malade comme voisin.
76 - ابن سوس المغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:28
لو اجتمع كل الكون كله لن يفرض أحد على المغرب قيام كيان دمية وهمي باسم الرمل لم يكن له وجود في التاريخ هو واسياده في الحاقدين في المرادية كيان مزور سارق لعلم فلسطين، لن يخلق كيان مرتزق على حساب ارض مغربية تاريخية، ولي مش عاجبو يشرب من البحر
77 - rachid beljika الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:30
(الا تحاد الافريقي) ?? لم اسمع با تحاد افريقي حل مشكلة ما?? النيام اكثر من المستمعين .والاكثر يصفق ولا يعرف حتى على مادا يصفق_, كصديقنا سلال .لربما يصفق على اي جملة فيها اسم المغرب . واتمنى من الادباء العرب ان يعزموه كضيف شرف .للا ستمتاع بابجدية لغة سبوه = اما الصحراء فهي مغربية لا نقاش فيها . الصياح في المؤ تمرات الافريقية سيذ هب ادراج الرياح في السنوات القليلة المقبلة ?? الجاليات الافريقية التي تنعم بالحرية والامن في المغرب هي الورقة الرابحة . =سلال ومفردها سلة ,,ا سم على مسمى.
78 - الحسين بن الطالبن الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:32
نصيحة إلى كل من يربط مشكل الصحراء المغربية بما يسمنى بالبليزاريو فيتعين على كل من يهمه أمر الصحراء المغربية أن يفهم من خلال تصريح وزير الحكومة الجزائرية في هذا اللقاء فإنه يقول للمغاربة فإن توضيح الواضحات من المفضحات ،لذا يجب أن يفهم المغاربة بان الجزائر تطالب بضم الصحراء المغرية إلى كلون بشار وحصي بيضاء وتندوف وبذلك تكتمل إمبراطورية الجزائر ولذا يجب مواجهة الجزائر صراحة وإعلان الحرب معها بدون إلإختفاء وراء كلمة بوليزاريو
79 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:33
بغيتو بلاج فالمحيط الاطلسي او الله لا فرحتو بيه ابد الدهر
الشعب فالجزائر صار مسير بحال النعاج وهدوك رباعة السراح كايتبورضو عليه واكلين اموال البلاد وهو كيتفرج
دولة غنية = شعب فقير
يا امة ضحكت من جهلها الامم
80 - عبداﻷطيف المغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:34
مرة اخرى يطل علينا هذا الضبع الذي لا يفرق بين الفاعل والمفعول.حيث فضيحته مع اللغة العربية في مؤتمرالقمة العربي بالدوحة لا تزأل تغري اصحاب الضحك والقهقهات الذين وجدوا ضالتهم في ناحر اللغة ألعربية.كمغربي اقول لهذا الحاقد.المغرب فب صحرائه والصحراء في معربها.ونباحك لم ولن يحرك فينا شعرة واحدة.المغرب العملاق بتاريخه وحضارته وشعبه يبقى الاسد الذي يتصدى وبكل حزم لزنجرات الضباع امثالك ايها الكسول الذي ينصب الفاعل ويرفع المفعول به.واخيرا وليس اخرا اهيب بالاخوة المعلقين ان يضعوا على اليوتوب العنوان التالي:( خطاب سلال في مؤتمر القمة العربي بالدوحة) وستموتون من الضحك ...هناك مفاجات في انتظاركم مع سبويه القرن 21 المدعو سلال...
81 - ديك الجن الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:39
مِنْ أجمل التعابير التي بقيتْ عالقة في ذهني ومتعلِّقة بقضية الصحراء ما قاله تحت قبة البرلمان الزعيم المحجوبي أحرضان :(البگرة ضَرْبَتْ أُلَفْحل أّدّاه مولاهْ ) بمعنى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه . أمّا هذا الوزير الجزائري المشهور بعبارة (إخواني الفقاقير ) وهو يقصد (الفقراء) فعليه أوّلاً أنْ يطلب حصص دعم في تعَلُّم صيغ الجمع في اللغة العربية ، ثانيا أنْ (يَجْمَعْ ) فمه حين يتحدَّث عَنِ المغرب ،وإذا كانت هناك مِنْ دولة إفريقية في حاجة لتصفية الاستعمار فهي : الجزائر ، تصفيتها مِنَ العسكر الذي يحكم الجزائر ويستعمل كراكيز مثل هذا الوزير للحديث باسم الحكومة الجزائرية
82 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:41
يحكى قديما كان هناك رجل يهودي اسمه موشي يسكن مدينة فاس و كانت له زوجة اسمها حامة...في أحد الايام قررا ان يصعدا تلة تطل على المدينة ،فوقف موشي ليقظي حاجته ....وبينما هو كذلك اشار بابهامه صوب المدينة متحدثا الى زوجته:آه ...يا شامة كون كان عندي مدفع ..! كون قلبت فاس ..سفلها ..علاها..!!! فأجابته شامة بكل سخرية:تلهى بخراك أ موشي...!!!! (حاشاكم)...
83 - sahrawi الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:41
Algerie mon desamour....sahara marocain pour toujours!
84 - الجزائرييون أعز إخوة لنا الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:41
الجزائريون إخوة عزيزن علينا كثيرا والله يشهد على ذلك والمثقفون النزهاء الأحرار يعترفون أن المغرب ظلم من طرف فرنسا غاية الظلم عندما دعم ثورة التحرير وخدع من طرف السياسيين الجزائريين فيما بعد. الشعب الجزائري في جله يعرف أن فرنسا انتقمت من المغرب عندما دعم الثورة الجزائرية هذا من جهة ومن جهة ثانية كانت فرنسا تظن أنها باقية للأبد في الجزائر و أن الجزائر أصبحت جزءا منها لهذا نهبت الأراضي المغربية التي أصبحت فيما بعد جزائرية والتي تقدر ب40في المائة من التراب الجزائري حاليا والكثير من الباحثين الجزائريين يعترفون بذلك دون تجرئهم على نشر تصاريحهم خوفا من أية تصفية وابن عبد ربه يتوفر على وثيقة كحجة دامغة تعولأواسط القرن التاسع عشر وهي مراسلة من السلطان المغربي لأعيان الصحراء من أجل تنمية بعض المناطق فكفى أيها السياسيون الجزائريون من المناورة بتوجيه أنظار الجزائريين المقهورين نحو الخارج، فبلد بترولي كالجزائر يجب أن يكون مثل الإمارة على أقل تقدير. وتحية لإخوتي الجزائريين الذين أعتز بهم كما أعتز بنفسي وبلغتي وبديني والكلام الصادق يصل كل القلوب...فإذا مس المواطن الجزائري أحس وكأني مسست كذلك والسلام
85 - حسن الهواري الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:42
خطاب الوزير اﻷول الجزائري كان منتظراً وإلا فلن يرضى عليه العسكر ويبقى في منصبه أو يحلم بخلافة رئيسه. هل الجزائر غيرت مواقفها حتى ننتظر منها شيئاً آخر؟ طبعت ﻻ. على حكام الجزائر أن يهتمو بتنمية بلدهم وتحسين وضعية شعبهم عوض هدر أمواله لمعاداة المغرب والتدخل في شؤونه وإلا سيستفيقون على ما لا تحمد عقباه من طرف شعبهم نفسه.
86 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:44
الجزاءر قادتها يعانون من الزهيمر بالاكيد لانهم لاشغل ولامشغلة لهم سوى ترديد نفس التصريحات ودعم نفس الميليشيات الارهابية وإحداها المرتزقة البوليزاريو لتغطية على مشاكلهم الداخلية وارضاء اسيادهم من الغرب للبقاء اطول فترة ممكنة في كراسي الحكم ويضنون انهم بشراء قادة دول وابتزاز اخرين بالاتحاد الافريقي لاستعماله كارضية لدفاع عن مخططاتهم الاجرامية بزرع الفتنة واثارت القلاقل وتمزيق شعوبها الى فتات يسهل استغلاله حتى تظل البقرة الحلوب لمستغلي ثروتها ولكنهم واهمون بالنسبة في قضية الصحراء المغربية فهم لن يغيرو مجرى التاريخ وحق المغرب في السيادة الكاملة على اراضيه ولو ظلو ابدا الدهر يطبلون ويدعمون كل من يدور في فلكهم لدعم تلك الزمرة المتسلطة من الارهابين على رقاب هؤلاء المحتجزين والمغاربة مستعدون لكافة الاحتمالات وملو من الطرهات وشطحات للحسم مع هؤلاء الجنيرالات الفالحين في طبوهات ويقتاتون على حساب الدعانات مصاصي الدماء الافارق والافريقيات اصحاب المصالح الخاصة بهم كأشخاص وعاءلتهم ونهابي ثروات.
87 - عبد العزيز الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:45
حكم العسكر في البلاد العربية كارثةبحيث أن عقيدتهم تقوم على مبدأ القتل والقوة لكن مع الأسف على أبناء شعوبهم وليس على عدوهم التاريخي بنو صهيون كما يقع في مصر والجزائر وسوريا واليمن وليبيا والعراق والسبيل الوحيد لوقف فرعونية هذه الجيوش هي الشعوب نفسها
88 - رقيم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:45
اعبااد الله واش المغرب ديما سروالو طايح قدام هاد العدو واش المغرب ماعندوش النفس اللي عند الرجال ولا شنو علاش المغرب ما يسحيش السفير ديالو من هاد الجارة العدوة يسحبو نهائيا ويخليونا منديك السياسة ديال زعطوط اللي كيقولو فيها نسحبو السفير للتشاور اسيدي ما بغينا لا تشاورلا عبو الريح بغينا نطردوالسفير ديالهم من بلادنا واش حنا المغاربة خوافة ماعندناش الشجاعة اش هاد الذل اللي وصلنا ليه شخص لا ثقافة لا سياسة لا والو كيوصف المغرب بالمحتل والمستعمر وحنا ساكتين كيف النسا كيف العيالات اوزايدينها ماكياج على وجوهنا نقولو ليهم فتحو لينا الحدود والله و نقولها يصوتي عالي رجعنا ماكنسواو بصلة هاد السياسة ديالنا امام هاد العدو رقم 1 سياسة ديال الخوافة اللي كيبولو على سراويلهم علاش المغرب مايطالبش بالصحراء الشرقية ياك حقو والتاريخ معانا و كاينين حجج و براهين ووثائق اللي كتقول هاد الشي علاش مانعلنوهاش صراحة بلا نفاق ولا دوران اعلان هاد الدولة الشرقية عدوة على شاشات التلفاز والراديو فوقاش اعباد الله هاد المسؤولين دياولنا اترجلو ماعرفت مالهم خاصهم غير الجلالب و التكاشط ديال بونسوان انشري يا هسبريس ان كنت حرة
89 - hassan الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:49
لا شك أن حكام الجزائر كملالي ايران....فالشيعة ينخرون أمة الإسلام في المشرق الإسلامي و أبناء فرنسا يمشون على نفس المنوال في المغرب الإسلامي...حقد و كذب و نهب لثروة الشعب يشتركان فيه و يخدمان بشكل مجاني أعداء الإسلام. بل يبدلون النفس و النفيس من أجل تشتيت أمة الإسلام و يقدمون الأموال بلا حدود للأعداء كي يخدموا لهم مصالحهم...و النتيجة لا شيئ يتحقق لهم...عاش المغرب عاش الملك عاشت أمة الإسلام. ..و الهلاك للأعداء...
90 - ايت العسري الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:55
يجب على الدولة المغربية ،ان ترفع شكوى لدى الامم المتحدة ،لان الجزائر دولة مستعمرة ويجب تصفيتها،لانها تحتل اراضي صحراوية وهناك ادلة ان الجزائر تحتل اراضي صحراوية ،،،وكدالك اسبانيا دولة مستعمرة وتحتل كناريا وسبة ومليلية والاندلس والباسك،،،يجب على المغرب ان يتحرك لتصدي للجزائر هده الدولة النازية التي لا حل معها الا حرب معلنة واجتياحها ان شاء الله في 24ساعة وكل الشعب المغربي مستعد للتصدي لهادا العدو الحقير،،،واظن ان داعش سياتي من الغرب
91 - بنت الريش الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:02
نقول للحكام الجزائريين انكم تنفخون في قربة مخروكة لا انتم ولا اتحادكم ولا من ولاكم تستطيعون اخذ شبر من صحرائنا ;ها نحن وها انتم و الزمن طويل;ونعدكم وعد حر باننا لم ولن نسمح في حبة واحدة من رمالنا ومستعدون ان نبرهن لكم مرة اخرى ان لحمنا مر .نعلم بان اقتصادكم على وشك انهيار تام ;محاولة اخرى فاشلة لتصدير مشاكلكم الداخلية;تبدير تام للموارد ومردودها واليوم انهيار كبير للعملة والاقتصاد ومع اللجوء الى الاحتياط <<الذهب>>يظهر جليا بانكم اوشكتم على افلاس تام ولم يبق امامك سوى مشكل الصحراء المفتعل;احسن عون الشعب الجزائري:حكم عسكري_رئيس معوق_احزاب اشباح _البلاد غنية-الشعب فقير وبطالي-لا اله الا الله محمد رسول الله.ناسف كثيرا لحالكم ولما وصلتم اليه.الحقد الغل الكراهية حتى نسيتم مصلحة الشعب الجزائري و اصبح المغرب هو هدفكم الوحيد اصبحتم شوكة في خصرنا نغصتم علينا حياتنا وحياتكم لا سماحة ليكم.الله اهديكم.
92 - jalaloujdi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:03
moi je trouve que ce mafiozi de sellal ou sella n est pas un homme de politique parceque d'apres toutes ses interventions il ne sait même pas dire ou composer une phrase complète en arabe ou en francais
et c'est pour cela qu'il a donné son discours auprés de certains pays africains miserables qui ramassent les miettes d'argent du pouvoir dictateur algerien et meme lafrique du sud qui se croit un pays libre elle est encore sous l'occupation anglaise seulement son visage qui est sud africain et il sont encore considérés comme des esclaves par les anglais et si l'afrique du sud avance toujours dans ces discours qu'elle est juste pourquoi elle a donné de l'argent à la FIFA pour écarter le Maroc qui était favori pour l'organisation de la coupe d'afrique allah yan3al li mayahchamch
93 - مغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:09
الوزير سلال لا يعي ما يقول.كلامه كله زلات لسان.والمملكة المغربية كبيرة جدا علي امثاله. كل هذا الهذيان الجزائري لا يستحق الرد.
94 - zanga الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:13
ou sont les amis du maroc ses amisn africains pourqoi la diplomatie marocaine ne bouge pas pour faire reagir ses soit disant pays africains solidaire du maroc sur le sahara marocain pourqio ces pays freres ne se manifeste pas
95 - a z الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:14
عجيب امر الجزائر.الوزير الاول الجزائري عبد المالك سلال ممثل, ليس لبوتفريقة ولكن لعبد العزيز المراكشي رئيس جمهورية الوهم,في قمة الاتحاد الافريقي,وهذاتحول خطير وعجيب يؤكد ماذهب اليه الدبلوماسي الامريكي حينما طالب الجزائر بوقف الاعيبها و اضاليلها.
96 - Amal El Habib الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:15
وذاك الشعب الجزائري المسكين الذي استعمره الجنرالات.
الا يستحق الاستقلال?
97 - Benkirane الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:19
amis algériens
Pour votre gouverne , le sahara est et restera marocain malgré la haine gratuite de vos gouvernants qui sous pretexte de protéger nos sahraouis n en font que pour eux mêmes pour continuer à contrôler les rênes du pouvoir au prix de la misère dans laquelle ils font vivre leur peuple et ceux qui les ecoutent.
il n ya aucune stratégie économique comme d ailleurs beaucoup d algeriens responsables le reconnaissent.
le petrole c est une arme à ranger
votre industrie de la pure perte
votre agriculture ........

réveillez vous
vous combattez pour des chimères
98 - bozabal الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:21
يجب علي المغرب المطالبة باسترجاع ﻻراضي الحدودية التي استحودة عليها الجزائر إبان ﻻستعمار أمام مجلس ﻻمن وترسيم الحدود
99 - عربية الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:23
رد على رقم 86 الله يبارك فيك يا اخي انا نعرف انو اغلبية اخواننا المغربيين قلوبهم طيبة و صافية و البعض منهم من يتبع السياسة خاصة عقولهم صغيرة و لا يفقهون يخلطون السياسة بالشعب و تاكدو ايها الشعب الطيب و المثقف منكم انو نحبوكم و نتمنولكم الخير الله يحمي كل البلدان العربية
100 - احمد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:36
النظام الجزاءري فقد البوصلة ، وأصبح تاىءها لا يعرف أين يسير، أزمة المحروقات ،فساد وسرقة في سونطراك ، سرقة ونهب وفساد ، وشراء شقق ومنازل في عاصمة الاضواء باريس من قوت الشعب المغلوب على أمره ، مشارع فاشلة ، رءيس مقعد ، عائدات البتول تسخر لشراء السلم الاجتماعي ، او لشراء ذمم الدول الافريقية لمعاكسة وحدة المغرب الشامخ ،نسيت الجزاءر ان وجودها من صلب المغرب المغرب هو الأصل التاريخ يشهد بذلك عمر المملكة 1400 عام اما الجزاءر منذ ستينات، اي عمر الجزاءر 60 عام فقط، الجزاءر تسعى لتقسيم المغرب بأساليب شيطانية لكن سينقلب السحر على الساحر، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ،نظام حقود وحسود لا يوءتمن
101 - ACHRAF الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:38
يجب الرد على هذه التصريحات بقوة نعم بقوة لكي يعلم ان من يقرب الى اراضي المغرب سوف يلقي رجال يردون عليه بكل قوة
102 - salime الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:40
ا عطوا القباءل حقهم في ارضهم و الازواد كدالك وارجعوا المساعدات التي سرقتم.لقد ابدرتم اموال شعبكم في شراء الدمم .
103 - مغربىة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:51
الله يرضي عليهم رغم أن ما يفعلونه ليس في صالحهم لكن أليس هذا بالظبط ما

يقوم به المغرب والعلمانيون ضد اردوغان في تركيا وضد الاخوان في مصر ... لا

داعي للتباكي والكيل بمكيالين من كان بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس

بالحجارة ورمضان كريم وتوبوا
104 - rami الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:58
أقول لهاذا المعقد وزير الخرى. لنعمل بمقولتك أننا مستعمرين الصحراء. كن راجل وتفضل لإخراجنا من الصحراء المغربية إذا كانت أمك جزائرية وأبوك جزائري حر. ليس بالكلام وراء الستار بين أنا رجولتك انت ومن في صفك. وهاهي بزولة المساعدات انقطعت وسيتبعها إحصاء سكان تندوف. انت والجوقة ديالك ساعاتكم سلات من مشكل الصحراء. ليبدء صيف الجزائر الحارق مع غرداية زورغلة ولغواط والشلف والأمازيغ كلهم سيطلبون استقلالهم من المستعمر الجزائري المتسلط على أرضهم وخيراتهم الباطنية التي أضاعها أمثالك في الدعاية الحقيرة مثل هذه تشترون دول يساندوكم لشهادة الزور على قضية خاسرة في مهدها. لن تنال شيء من هذه القضية فقد مروا في مركزك أناس أكثر منك حنكة لم يأخذوا معهم سوى البيض المغربي. إوا سير تقو.
105 - Fatema الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:01
Sellal, vas-y doucement, sinon c la chaise
roulante.
- FLN l reliquat d l 'issti3mar a
hérité des frontières de la France qui a amputé le Maroc et la Tunisie pays déjà indépendants de leurs territoires pour gonfler l Algérie qu'il comptait annexer à
la france.

-Se sont les pays arabes et à leur tête le Maroc qui ont combattu pour vous affranchir.
- le système algérien pourri, a tjrs la fibre
du socialisme. Les murs sont tombés depuis longtemps, l.URSS n'est plus là,
106 - عمر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:07
الجزائر عندها عقدةمزمنة وغير قابلة للشفااتجاه المغرب لان سلاطين المغرب و عبر التاريخ لقنوهم دروسا قاسية علي الحدود الشرقية ومازالوا .
الجزائر كمن تاه في الربع الخالي تلتفت يمنة ويسرة ولاتجد السبيل.
المغرب عدو مفترض للجزاير لتصدير ازماتها الداخلية وخصوصا وان عايدات البترول والغاز تدهورت ً . فعلي المغرب الا ينتظر اخبارا سارة تاتيه من الجارة التي افقدها الحسد صوابها.
107 - Listage الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:12
والله لو اجتمعت أفريقيا والجزائر على أن يضر المغرب لن يضروه بشىء
108 - ولد حميدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:16
القادة الافارقة منافقون فعندما كان المرحوم القدافي يغدق عليهم بالاموال كانوا يمدحونه و يلقبونه بملك الملوك و عندما تدخل الناتو في ليبيا اكتفوا بدور المتفرج و لا احد تضامن معه و اظن بان الجزائر لم تستفد من الدروس فحتى محكمة جنوب افريقيا طالبت باعتقال عمر البشير رغم ان الدولة هي التي استدعته للمؤتمر بضمأنأت
109 - ichou akabach الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:16
il m'apparait que sellal c'est la serviéte de la junte militaire de l'algerie et surtout de kaid et tartak je dirais méme les couches de boutfou il ne sait lire ni ecrire ni respecter les autres ou respecter tout un peuple il prefere la misére et la haine au peuple algerien que le maroc le pauvre il ne sait pas que le maroc avance vers un objectif reel concret parcontre le pays de ce stel recul en arriere pour stoper le maroc de son avancement la politique de singe arreter les relation avec ce fou quoi qu'il arrive on peut etres au niveau de la nouvelle situation pour mettre fin à la provocation de ce voisin jungle
110 - kido1964 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:16
ما ارك يا وطني و انت تحقق تطورا تلو التطور و الانجاز النوعي الا و ينسعر الاعداء و يزداد حنقهم عليك فوالله لو اقتضى الامر ان اقتطع من راتبي و رزق ابنائي مقابل ان تبقى شامخا ما تهاونت و لا ترددت
111 - espace vital الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:19
dieu merci la gauche marocaine toutes fractions confondues excepté une sont aujourd hui d accord sur notre espace vital qu est le sahara ...il faut joindre notre passé glorieux à notre présent ;nos ancêtres les almorabites sont venus de chenguite et ils sont montés jusqu en Espagne ..nous sommes au sahara on y reste .
112 - عبره المغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:25
السيد السالك ومن وراءه نسي كل مزابله و مشاكله في بلده و يعمل كل ما في وسعه في منظمة اشتری رؤساءه و جنرﻻته كل أعضاءها بمال الجزائريين علی الضرر بالمغرب.
في معظم دول هذه المنظمة اﻹفريقية" لي فاق اﻷول هو لي كيحكم" ما يعني أن موقف 99% منهم رهين بمدی سخاوة او وساخة الحكام الجزائريين.إنهم يجوعون شعبهم من أجل قضية خاسرة سياسيا و أخﻻقيا.
المغرب ﻻ يعول علی مثل هؤﻻء و ليس لدينا ما نعطيهم كي يقولوا عكس ما يقولون.ولكن نقول لكم و لهم افعلوا ما شئتم إنا هاهنا قاعدون.إننا في صحرائنا و الصحراويون في مغربهم....
113 - kamal الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:25
ان المتتبع لاشكالية القضية الوطنية التي افتعل حولها هدا الضجيج من طرف خونة العروبة و الاسلام و بائعي الكرامة لنظام الملالي الصفوي و اللوبي الاديولوجي العالمي الدي يريد مكرا بالدول العربية كلها و ليس المغرب وحده.هولاء الخونة ما فتئوا يقتاتون من فتات الافكار الرجعية التي و لى عليها الزمن.ويحلمون بالسراب.الصحراء مغربية و ستبقى كدلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها و لو اقتضى الحال موت الشعب المغربي كله اللهم بعض الخونة من الطابور الخامس الممثلين في الجمعيات الحقوقية العميلة للغرب و جماعة العدل و الاجرام و الامازيغيين و بقايا اليسار المتطرف الممثل في النهج القاعدي اللاديموقراطي و بعض جمعيات المجتمع المدني التي تتلقى التوجيهات من اللوبيات الاديولوجية العالمية المتطرفة الماسونية و
المتصهينة وهلما جرا
الجزائر تريد من المغرب على شي سلخة أخرى حتى تنكفئ على نفسها و ادخل سوق راسها.الجزائر تحركها ايادي خفية اخرى ممثلة في اللوبي الصفوي الصهيوني الماسوني العالمي المتطرف الدي يريد تفتيت الدول العربية كلها و تحقيق اتفاقية سايس بيكو جديدة و الصحراء المغربية ليست قضية حدود و لكنها قضية وجود
114 - غيور على الوطن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:30
نطلب من صاحب الجلالة ان يقطع جميع العلاقات مع هذا البلد
115 - taybi tamsaman الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:31
il faut aller a lecole premaire pour lapolitic.nous sommes fiere de notre patrie.les reves de la lgerie commenist,
116 - الصحراوي الاصيل الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:33
هده الطريقة قديمة والشعب الجزائري اصبح يدريها الان الحكام الجزائريين يريدون تصدير الازمة الرئاسية الى المغرب.
لنقل لهدا الرجل وازلامه من الافريقيين المغاربة في ارضهم والصحراء المغربية فوقها شعبها المغربي اراد من اراد وكره من كره
الم يقتنع حكام الجزائر وازلامهم في عودة رئي جيش بوليساريو.
117 - Bop35 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:40
كونو على بال الفقاقير فاق وبدا يظهر اسنانه...
دابا مابقاتش قضية الصحراء تهم المغرب "والبوليزاريو" والجزائر ليست معنية بالامر لا من قريب ولا من بعيد " ايوا الى مكانش هذا نفاق ؟؟؟
118 - حسن من مراكش الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:43
ردي الشخصي على الجزائر قوله تعالى #ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين#الآية.. وقوله تعالى #ولاتحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون ان الله مع اللدين اتقو واللدين هم محسنون# صدق الله العظيم
119 - Observateur الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:51
!! Quelle ignorance
Ce vieux et son chef "le mort vivant" cherchent à exporter leurs problèmes internes. Ses déclarations n'ont aucune valeur, il faut juste l'ignorer et qu'il sache que quand il touchera, lui ou quiconque d'autre, à un seul grain du sable de mon Pays la terre tremblera sous ses pattes
120 - موشي الفاسي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:51
ومن يستمع لكلام الاتحاد الأفريقي ؟ لو كان الاتحاد الأفريقي مؤسسة ذات شرعية لما انسحب منها المغرب
121 - ابي الجعد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:06
رأي انا ؛كبرها تصغار؛ يجب علينا نحن المغرب ان نطالب بحقناباسترجاع الصحراء الشرقية لأنها هدية من المستعمر ضمها اليه ايام استعماره لهذا المنطقة اما الجنوبية فهي مغربية بدون منازع ولا شك ولا ولا اكرر يجب مطالبة اومفاوضة اوغير ذلك باسترجاع الصحراء الشرقية والسلام
122 - ولد حميدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:14
لم تفهمواا سلال
فهو يطالب باستقلال البوليزاريو بتندوف المستعمرة من طرف حكام جزائريين من اصل مغربي
123 - salassib alaouin الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:26
تريد الجزائر ما حرمت منه ساحل أطلسي لتتبوأ موقع سطرجي جغرافي ...
نيتها غير سليمة تريد الاحتلال الإستعمار كما استعمرت حدودا مغربية تندوف و و وييييييه
خرافة و تخريف و خزعبلات و مضيعة مطلقة للوقت و للشعب الجزائري :
1 لو كان تنزيل المغرب المغاربي على أرض الواقع لتغيرت إيجابا الأوضاع و ما كان و قع انخفاض البترول و الدي سيطول صاعقة على الاقتصاد الجزائري
2 إني أرى العنقاء يا سلال تكبر أن تصاد فعاند من تطيق له عنادا -مثل عربي-
3 هل تفهم ما معنى جيو جيوار لبلدان دول البحر الأبيض المتوسط
هي مغالطات يجب الوعي بها
124 - ملاحظ الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:32
فالننظر جيدا الى ملامح وجهه اليس هو من خليط انكشاري عثماني و حركي فرنسي...يرمي اسياده بالاحتلال. بشرته بيضاء بعيدا عن الجنس و الشكل الصحراوي...يطمح الى التوسع، فسادا بالصحاري بدون تجهيزها و استثمارها تنمية و بنية تحتية، بل يطمح بتلويثها لاجل الغاز الصخري، و عندما ينضب و يحرق ارضها سيرمي بالاجيال القادمة الى جيرانهم الاشقاء، حتى هؤلاء حلفاء الجزائر من اجل الرضاعة من سوناطراك، لا يقدمون شيئا الى الشعب الجزائري. يكفي اننا نشاهد من ينتفع من اموال الاشقاء، هؤلاء المنتفعين الذي لم يحملوا سلاحا ولا هم قدموا شهداء او اموالا لاجل التحرير جميع الاشقاء المغاربيين.
125 - lol et lol الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:35
تشاد = الجزائر = الصومال
= صحراء قاحلة = الأفاعي السامة و العقارب=الحسد و الحقد
الجزائر قوة عظمى lol
الجزائر لها وزن و ثقل عالمي lol et lol
الجزائر تقارع بريطانيا في العظمة loooooooooooool

مقال عن الجمهورية الأفريقية الإسلامية الإشتراكية الليبية العظمى
126 - Média الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:39
سلام ما لفت انتباهي كلمة احد المعلقين يقصد ان الصحراء كانت تحت حكم السلاطين المغاربة ان صاخب التعليق على حق لدي الدليل القاطع بالتاريخ والمسافات التي كانت تحت حكم السلاطين المغاربة بما فيها الأرض الجزاء رية وان أردتم الاطلاع على هده الوتيرة مرفوقة بكتيب يحكي عن كل دولة مرت بالمغرب وهذا الكتيب نسخة فريدة ليس منها اثنين طبعت سنة 1919 م ،،، المرجوا الاتصال عبر هذا هيسبريس ،،،،،،، اوترك تعليق مرفوق بالعنوان ان كان مسموح من طرف هيسبريس ،،،،،،،،وبهذا وجب الإعلان و،انشري يا هسبريس لتعم الفائدة ،،،،،،،،مشكورة
127 - العظار الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:44
ان المغرب ثابت في صحرائه و سوف لا يزيله منها لا صياح سلال ولا بوتفليقة العاجز عن الكلام ولا عسكر الجزائر ولا الدول المساندة لها.فما العمل يا ترى,الصمت هو الافضل لكم ان كنتم تفقهون,بالصمت ستدخرون قوتكم لمواجهة المشاكل العويصة الآنية التي تتخبط فيها بلادكم ,والمشاكل الآتية خصوصا عندما يجف البترول من اراضيكم الدي يمثل - للتدكير فقط - 97 في المئاة من صادراتكم الله يهديكم الى طريق الصواب.
128 - حسن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:07
بنكيران يطالب باتحاد مغاربي و سلال يبحث عن تشتيته
المهم
مول النية يربح
129 - محمود لعيوني الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:31
على المغرب أن يجعل من حلفائه الافارقة معارضة قوية تنوب عنه و تدافع عن مصالحه داخل هاد المنظمة الافريقية اللتي أسسها المغفور له محمد الخامس و يرجع الفضل للمغرب للذي جعل منها منظمة معترف بها.
130 - عبد الحليم الودادي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:03
أين وصلت عندكم قفة رمضان أيها الغقاقير....لقد قطعتم قلبي وأنا أشاهد قناة دزاير نيوز تنقل آراء شباب ينتضرون دورهم ﻻستﻻم قغة رمضان في وﻻية باتنة و أحد الشباب يقول نحن لسنا 10 مليون معوز بل نحن 40 مليون معوز...ﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله العلي العظيم ...دولة بترولية وغازية وشعبها ينتظر في الطوابير قفة رمضان ...لقد طالت فترة نومكم يا شعب الجزائر وأصبحتم في غيبوبة ..وهضرو على روسكم بقاو حاضين سيادكم المغاربة اﻻحرار من طنجة الحبيبة إلى الكويرة العزيزة .
131 - إلى الجحيم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:35
نضوب الغاز البترول
سيدخل الجزائر في متاهات خطيرة
وسيطلب حكامها الإعتدار للمغرب
ثم يطلبون الإندماج الإقتصادي مع المغرب
وهي على مشارف حرب أهلية
على المغرب أن يعتمد استراتيجية محكمة لحماية لحدوده
حتى يتجنب شرور الشرق
132 - عين اللوحي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:51
لو كان الخوخ تيدوي لوكان دوئ راسو الصحراء مغربية مند بداية الوجود وستبقى مغربية الى يوم القيامة
133 - المغرب من طنجة ألي الكويرة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:34
نحن شعب المغرب مجند تحت الملك محمد سادس نصره الله وﻻ نسمح في شبر من ارضنا من طنجة الي الكويرة
والصحراء مغربية حتي يوم القيامة
134 - abdelhak الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:43
ا لسلام عليكم يا سبحان الله اتساءل هل ليس عندكم ايها الجزاءريون رجل يحسن اللغة العربية احسن من وزيركم هذا فوالله ابنتي الصغيرة لا تتجاوز التاسعة من عمرها تتقن اللغة العربية احسن ب1000 درجة من وزيركم سلال واما اللغة الفرنسية فلما تتكلمها تارة ارجع الى القاموس لافهم قولها واما وزيركم هذا لي اليقين عندما يتحدث يكون اول من لا يفهم ما يقول وانه نسي ان مايسمى ب جاء زائر لم تكن على الوجود اطلاقا عندما كان المغرب دولة من المحيط الى مصر ومن الابيض المتوسط الى حدود مالي واذكره بان الصحراء الغربية مغربية الاصل وانا قادمون باذن الله لاسترجاع الصحراء الشرقية احببت ام كرهت وهنا ستعرف وستعترف من هم المغاربة ولا نخشى احدا الا الواحد الاحد والسلام عليكم
135 - مغربي غيور الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:05
الله يهديهم، " من زرع شوكا لا يحصد إلا شوكا ". الصح--------راء مغربي--ة وستبقى مغربي--ة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. الصحراء في مغرب----ها والمغرب في صحرائه " الشعراء يتبعهم الغاوون وهم في كل واد يهيمون ،ويقولون ما لا يفعلون". ويوم الحساب قريب والله هو الرقيب . عاش المغرب حرا مستقلا صح.
136 - ccv الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:38
les pauvres algériens vont terminer mal et mem trop mal, c est bien dommage
137 - Said الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:07
Le Sahara est Marocain et le restera éternellement malgré vos allégations infondées et malhonnêtes mais nous ne serons jamais surpris de la part d'ingrats. Faites gaffes la crise s'installe chez vous et vous rendra handicapés comme votre leader et vous allez nous tendre les mains qui, comme d'habitude,ne reviendront jamais vides de notre part. On vous a toujours secouru même si vous ne l'admettez pas mais tant pi l'histoire vous jugera bientôt . Nous sommes fiers nous les Marocains de notre Roi ,notre Sahara Marocain et surtout notre Identité chérifienne.
138 - othman الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:12
عندما تملأ خلية النحل بالعسل،فلا شغل للنحل إلا اللسع والهجوم على أي كان....لكنه غالبا ما ينتهي به الأمر بلسع دب هائج فيأتي على الخلية بما فيها....هذا هو حال الجزاءر،انتفخوا بأموال البترول...ولكن مصير ذلك النضام سيكون كارثيا بكل المقاييس،و حتى ا سواء من سوريا...
ستسمعون الجزاءر تقسم والأسر الوحيد سيكون الشعب الذي لم يستفيد لا من ثروة الغاز ولا من معاكسة المغرب.
المغرب أمن ما دام في شعبه رجال أشداء على الاعداء...والله لو تجراؤو على المملكة،لن تنفع هم الأسلحة ولا الثورة....
139 - Farid الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:21
Je m'explique. Pendant qu'il récite ce vieux disque rayé, nous, nous avançons. Le Maroc n'est pas à l'UA (ce repaire de nostalgiques des décennies 60 et 70)mais au salon du bourget pour lancer son industrie aéronautique et prépare l'annonce de cette semaine concernant l'usine PSA. Il peuvent aboyer comme ils veulent, cela ne change rien, ni à leurs problèmes internes qui vont éclater d'un jour à l'autre ni au Sahara car ce n'est pas les aboiements qui sortiront le Maroc de son Sahara. Après l'Algérie dit qu'elle n'est pas partie prenante dans cete affaire. Risible et pitoyable
140 - HMIDA NES KEM الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:48
Au nom de toutes les valeurs humaines,réglez ce problème qui ne fait qu'endurer les souffrances des deux peuples frères,quelque soit la solution,elle ne peut qu'atténuer les malheurs des deux peuples sinon un seul peuple séparé par deux régimes sans pitié pour défendre leurs intérêts et assurer leur pérennité au pouvoir
141 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:53
أحسن جواب على كلام عبدالمالك سلال، ناعت شعبه بالناموس و المهدد إياه بالإبادة بمبيد الحشرات، هو ذاك الذي جاء على لسان عقلاء مركز "أفريكا سانتر" التابع لمجموعة التفكير الأمريكية أطلانتيك كاونسيل الذي قال:

اعتبار عبد المالك سلال لقضية الصحراء "تصفية استعمار"، كونه "لا يعرف أنه يقول الحقيقة فعلا"، على أن قضية الصحراء تعود بالفعل إلى فظاعات استعمار من زمن مضى، "خاصة عندما احتلت إسبانيا هذا الجزء من المملكة، الذي كان تاريخيا خاضعا لسلطة السلاطين المغاربة".

قل ما شئت يا سلال فأنت لا تقول أبدا كلام أبناء الحلال، و ستلقى جزاءك عند الله صاحب الجلال.
142 - - أحمد - الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:04
يبدو أن النظام الجزائري يدعو الى نظام دولي جديد يقوم على أنصاف دول تكون من عناصر قيامها وجود تنظيم أو عصابة تصادر حق الشعب في التعبير عن نفسه - كما هو الشأن بالنسبة للجزائر - دونما حاجة الى باقي عناصر قيام الدولة المتعارف عليها في القانون الدولي ، وهذا قد يفتح الباب أمام الاعتراف بتنظيم داعش و بوكو حرام و غيرها من التنظيمات الارهابية المعروفة بعلاقاتها المشبوهة مع النظام الجزائري
143 - Abou Ilias الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:14
je voudrais savoir la position des Etats amis membre dans cette unité malade(Unité africaine)à savoir le Sénégal, la cote d'Ivoir, le Gabon, le Mali, la Guinée équatoriale, La Guinée Bissaw, le Bourkina Fasso....
144 - Med Tger الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:16
حكام الجزائر غائضون من خطوات المغرب الى الامام بينما هم راكدون في موقعهم ويلجؤون الى الهروب الى الامام ضانين ان الشعب الجزائري الشقيق غافل عما يعملون. ولكن ستثبت لهم الايام انهم مخطؤون. لذا الاولى بهم ان يحرروا شعبهم من استمارهم قبل الكلام عن الاخرين
145 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:27
Au N° 135 - chikhaoui

Non monsieur, votre position n'a rien à voir avec la légalité internationale; elle est plutôt liée à votre politique expansionniste et à votre convoitise du leadership dans la région au détriment de notre intégrité territoriale. Vous n'y arriverez jamais, vu vos mauvaises intentions, et vous finirez par récolter la tempête
146 - عمر المغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:46
الصحراويون المغاربة محتجزون منذ 40 سنة ولو كانت الجزائر كما تدعي تعتبرهم لاجئين وتحترم إنسانيتهم لما أسكنتهم في منطقة معزولة في الصحراء تتميز بقساوة مناخها ولو استفاد الصحراويون المحتجزون من المساعدات الدولية الممنوحة لهم لتمكنوا من بناء مساكن تحفظ كرامتهم وتقيهم حر الصيف وقساوة البرد شتاء فالاجئون السوريون منذ أقل من ثلاثة أشهر من دخولهم لتركيا ولبنان يتوفرون على سكن لائق ومدارس لتعليم أبنائم ووو ، وقد اتضحت الأمور لمجلس الأمن بتورط عصابة البوليزاريو و حاضنتها الجزائر في الخروقات الخطيرة في حق المحتجزين لذا طالبتهم وبالإجماع بإحصاء المحتجزين خاصة بعد ما ثبت تورط دولة الجزائر و مسؤولين بالبوليزاريو في سرقة المساعدات الدولية الموجهة للمحتجزين وبيعها في الأسواق الجزائرية والموريتانية والمالية وحتى في الصحراء المغربية أما تدخل سلال ووصف المغرب بدولة احتلال فالعكس هو الصحيح الصحراء هي مهد الدولة المرابطية و والصحراء التي ترزح تحت وطأة الاستعمار هي تلك التي تم إلحاقها وضمها للجزائر من طرف المستعمر الفرنسي و لم يسبق تاريخيا لورقلة وتمانراست وجانيط وتندوف وووأن كانت تحت السيادة الجزائرية
147 - daoud الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:47
سلال الة مهترءة صنعت للابتزاز الشعب الجزائري
سلال وأتباعه اميون وعالة علی الاقتصاد الجزائري ؛ لا يفقهون شيئا في التاريخ ولاحثی في جغرافية العالم.
بالله عليكم هل يستطيع سلال محو تأريخ المقاومة في الصحراء ؛ ومن كان يساعدها ؛ وتحث لواء من تقاوم ؛ومن أجل من تريد التحرير ، ومن تقاوم..
هذه الأشياء غائبة تماما في مخيخ سلال.
فكيف لكسول انصرفت عنه قواعد جمع المذكر السالم ان يتذكر صفحات من التاريخ المجيد لمغربنا الحبيب.؟
سلال سلة للمهملات وكفی.
148 - laayoune الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:49
فففففففقققققققيرررررر ..ففققييرر..فققيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.
149 - youssgg الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:03
المغرب انسحب من الاتحاد الافريقي لان هناك دول اعضاء في الاتحاد الافريقي تعترف و تدعم الانفصاليين مثل نيجيريا،جنوب افريقيا، و الجزائر لذلك لا يحضر المغرب في هكذا تجمعات.
150 - يوسف سلا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:05
على جميع المغاربة أن يعلموا أن المغرب يتقدم في مجموعة من الميادين ،المغرب رغم أنه لا يملك النفط و الغاز ألا انه استطاع التقدم 100 مرة على الجزائر و بلدان أخرى اقتصاديا حقوقيا دوليا ......،الدولة المغربية تشتغل و قافلتها تسير ،الكلاب تنبح و نحن نسمعها ولا يهمنا نباحها ،الحمد لله على نعمه .
151 - مصدق عبد الرحيم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:06
الصحراء مغربية ستبقى دائما مغربية
152 - موكا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:09
لن نفرط في وحدتنا الترابية حتى يعود اللبن الى الضرع.
153 - عاشق المغرب الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:35
لاحظوا مساحة الجزائر كبيرة جدا لانها استعمرت شعب القبايل في الشمال وشعب الطوارق في الجنوب و شعب الشاوية والشعب الاباضي واجزاء كبيرة من الصحراء الشرقية المغربية .

لهذا ادعوا هذه العصابة المافيوزية العسكرية الحاكمة والجاثمة على رقاب الشعوب الجزائرية ان تدع شعوبها لتقرر مصيرها وتساعد الشعب الفليسطيني والشعب الكردي وشعب الشيشان ومسلمي بورما وغيرهم .
154 - خالد جورو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:49
المغرب موقع جوغرافي خطير بالنسبة لي جميع المجالات لهدا فهوا حليف إستراتيجي لي امريكا ومعدود على أصابع اليد الواحدة وليهدا كي يبقا م طيع يجب أن تكونا له قضية في الولايات المتحدة الأمريكية اما الجزائر فمسؤليها يوغطون عن فشل بيلادهم في جميع المجالات الاقتصادية والدليل الصادرات 97% بيترول والجاز فمدا سيفعلون الآن بعد إنخفاض الأسعار وتاريخ والمشكلة الأكبر انا الإعلام أصبح يتحكم في كول العوقول وهل يعلم انا فرنسا خرجت لوحدها بتصويت الجزائرين بالبقاء الله يهدي مسؤولي الجزائر فنحنو نوحبو اخوتنى الجزائرين وهم كدالك والرسالة واضحة المغرب في صحراء والصحراء في مغربيها حتى يرت الله الأرض ومن عليها
155 - مغربي حر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:01
لتنضر الجزاءر لاستقلال منطقة القبائل التي تحتلها سنوات والقمع الدي تمارسه على الشعب القبائلي المحتل
156 - عبدالقادر إجنو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:18
من زوريخ أحييكم ومن بلد الدمقراطية أخاطب
الوزير الجاهل بأمور السياسة. أسما شيئ أن يهتم بشؤون رعايا الجزائريين لتحسين أوضاعهم الاقتصادية بدلا من شتم اسيادك.
157 - يونس الصويري الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:33
إن المملكة المغربية سائرة في طريقها الذي رسمته بحكمة نحو التنمية البشرية والتنمية المستدامة ونحو ترسيخ قيم الديمقراطية الحقة. وهذا ما يزعج الخصوم. ف"سلال" هذا الذي لا تحركه سوى المصالح الشخصية والرغبة في تكديس الأموال والاغتناء على حساب مقدرات الشعب الجزائري له وللطغمة الفاسدة في بلده، قد عميت بصيرته لامحالة واختلطت عليه الأوراق وأصبح يخبط خبط عشواء من هول الصدمة، وهو يرى تطور وتقدم المملكة.
158 - جمال الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:49
يبدو أن المحلل الأمريكي يعرف تاريخ المنطقة أكثر من الجزائر بحيث أثبت أن القضية قضية تصفية استعمار كما جاء على لسان وزير الخارجية الجزائري استعمار اسباني والحق رجع لأصحابه منذ المسيرة الخضراء ونحن في صحرائنا والمغاربة في صحرائهم نسير على درب التنمية والجزائر تقول ماتشاء لن يزيد أو ينقص موقفها من عزمنا فقط يجب أن تفهم الجزائر أن حسن الجوار ومعاملتنا بالحسنى ليس ضعفا بل تريث وسياسة أن حسن
159 - القرقوري الإدريسي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:16
صحيح أن الجار قبل الدار ولكن هذا قدرنا، ولكن أنصح إخواننا الجزائريون ألا يستمروا في حماقاتهم، لأنه أولا الصحراء مغربية وأنتم أول من يجب عليهم مساندتنا، وثانيا معظم الدول وأعظمها تساندنا بما فيها الولايات المتحدة ودول الخليج وإفريقيا وحتى فرنسا وآبريطانيا و و و، إذن موقفكم هذا لن يكون له أي تأثير على القضية أو على المغرب، بل بالعكس سيكون له تأثير على الجزائر التي فقدت الكثير من بريقها حتى بات البعض ينعثها بالراعية للإرهاب، نتمنى الخير للأمة الإسلامية جميعها.
160 - med marwan bennani الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد : أنصح الشعب الجائري التغلب على الاستعمار الداخلي من طرف الجنرالات الحاكمة و خوض إنتيخابات تكون لكم حرية الاختيار القيادي لبلدكم و تخلصوا مما درسوكم اياه لخدمة مصالحهم اما بالنسبة لموضوع الصحراء يكفي فقط الرجوع الى تاريخكم فهو يأكد مغربية الصحراء
أما من ناحية التعايش ان اخوانكم غي المغرب اكبر مجيب على و مؤكد بان الشعب المعربي هو عالمي و المغرب أرض السلام
161 - SABIR الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 19:01
المغرب في صحراءه ,الصحراء في مغربها ,والمغاربة في ارضهم وتحت سيادة ملكهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها.الماضي والحاضر يشهدان على ان المغاربة جميعهم عاشو في ارضهم ارض ابائهم واجدادهم, وتحت رايتهم, ورعايت سلاطينهم وملوكهم.المغرب والمغاربة هم من عانوا استبداد الاستعمار وقاوموا المستبدين واخرجوهم من ممتاكاتهم, بل لم يرضوه لاخوانهم في الجزائر ليقاومو الى جانب رجالاتها ضد المستعمر, لتنعم وابناءها بالحرية والاستقلال.هذا هو المغرب وهذه هي شيم المغاربة من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.
162 - مستور رشيد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:02
خلونا افحالنا راحنا مالقوش ليكم والصحراء مغربية ابا عن جد من طنجة الكويرة الصحراء صحرائنا وليخسؤ الخاسئون
163 - eljaouda ahmed الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:55
Le Maroc doit proclamer en etat d urgence ces territoirs occupes par l ALGERIE devant les instances internationales ONU et Le CONSEIL deSECURITE je vous rappelle mr salal de ces territoirs..TINDOUF. BACHAR .LAKNADSA e.c.t
164 - ابا النوارة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:11
اي استعمار يتحدث عنه هذا الوزير هو وزمرته من الافارقة قد بلغوا من الغباء مالم يكن في كيان الجهل.يريدون ان يفتلوا من الرمال حبالا وان يجعلوا من النمل فيالا.ان قضية الصحراء قد حسمت واعدت الى حظيرة وطنها الام منذ اربعين سنة.و ا لسؤال هو ماذا يريدون منا هؤلاء الخبثاء .واخر الكلام(اذا تلق الجهل والمال اصنع مصائب هذا حال المشتاق الا فاق)
165 - يوسف (القنيطرة) الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:55
لماذا المغرب ليس عضوا في منظمة الاتحاد الافريقي?مع العلم انه هو مؤسسها
166 - خالد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:58
ايها الشعب الجزائري هذا الاخرق يصدر أزمة الجزائر على حساب المغرب ويغني بأغاني الجنرالات التي تنهب الخيرات وتصرف الاموال على قضية خاسرة على حساب الشعب المقهور اليس الافضل الدفاع عن الشعب والاعتناء به ماديا ومعنويا ام الاولوية لمرتزقة البول.....وكنظن ان الشعب فطن بهده الامور والله يهديهوم ويعطيونا التيساع
167 - ازكان اغيز الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:07
السلام عليكم اخواني المغاربة داخل المغرب والخارج العدو الاول للمغرب هي الحكومة الفاشلة الجزاءيرية حكومة الجينرالة الخونة لوطنهم ولشعبهم اما ريءسهم المشلول فلاحية ولاحرج الحمدلله نحن في المغرب بلا بطرول ولا غاز والمغرب مزدهر بالسياحة الطبيعة الخلابة المتنوعة من السياحة الجبلية والصحراوية اما الشواطء فلاجدال في دالك والصحراء صحراءونا شاءت الجزاءير ام ابت عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي امزيغي و عربي وتحية لي شعب تيزي ازوا. الشقيق والسلام
168 - زيزو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:40
الغريب في امر حكام الجزائر انهم يتجاهلون التاريخ الحقيقي للمنطقة وهم يعرفون حق المعرفة ان المغرب الحقيقي عبر التاريخ امتداد من حدود السنيغال الى السودان فلم تكن الجزائر ولا غيرها تدكر وليسالوا كتب التاريخ
عن الحقيقة .ردود افعال حكام المرادية الخبثاء لم يعترفوا حتى بجميل المغاربة
ابان الاستعمار الفرنسي وضياع الصحراء الشرقية.
رغم فضائحهم في ملف وحدة المغرب الترابية والتي ازكمت انوف المنتظم الدولي الا انهم لم يستحيوا ولم يراعوا الجوار والامتداد العرقي واللغوي والديني لشعوب المنطقة و مصالحها المشتركة في التكثل و الاندماج لمواجهة التحديات الخارجية .
معاكسة الجزائر لحقوق المغرب التاريخية اصبح حالة مرضية معدية للعسكريين و السياسيين لمن اراد ان يتقرب ويهم بدخول المرادية و الا مصيره
الاقصاء
اليس في الجزائر سياسيون حكماء يرغبون في التغيير لمصلحة شعوب المنطقة يمكنهم التاثير في مراكز القرار لسحب البساط من تحث قدماء العسكر
الدين ترهلوا واصبحت ايامهم الاخيرة معدودة للدخول الى مزبلة التاريخ؟؟؟؟؟
169 - mostakim الأربعاء 17 يونيو 2015 - 04:26
الله الواحد الوطن الملك عاش محمد السادس عاش المغرب بالروح بالدم نقدم بلادي لا مت أنا ابقاء لولادي
170 - مغربي متسامح الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:36
تحية إكبار واجلال للمغاربة الذين دافعوا علا وحدة البلاد والوطن كما أتوجه الا الشعب الجزااري الشقيق ان يقرا التاريخ المشترك وان لايتق في حكامه المتشدقين بالحرية وان يرفعوا ايديهم عن البلاد والعباد واذا كان المغرب قد ضحا باستقلاله من اجل الجزاار باعتبا ر الدم الذي يربطهنا والدين معركة اسلي1844 في وقت لم يستجب لمساندة الجزاار العتمانيون كما ان محمد الخامس دافع من اجل استقلال الجزاار فارسل الجيش والعتاد اهكذايكون الجزاا ياسلال اقرا واعي التاريخ وقل الحقيقة عن المغرب الذي بكل غالي ونفيس لأجل استقلال الامة العربية والأفريقية وبالأخص جنوب افريقيا ولكن رغم هذا المسامح كريم
171 - atef taf الأربعاء 17 يونيو 2015 - 23:23
الجزاءر تريد ان تصرف انظار مواطنيها عن المشاكل الداخلية للبلاد مت بطالة وفقر وركود اقتصادي.وذالك بتوجيه انظار الجزاريين الى المغرب.لكن المجتمع الجزاءري اطلع على الحقيقة ويعرفة ان الاغنيةقديمة.
172 - abdo الخميس 18 يونيو 2015 - 00:35
ليس نطام وانما الجيش هو الذي يطغط على النطام هذه سياسة سببها هزيمة الجزائر في حرب الرمال...
173 - عبد الله البجعدي المغربي الخميس 18 يونيو 2015 - 01:18
جاء في الاثر عن علي (ض)انه قال:اذا سكت اهل الحق عن الباطل،توهم اهل الباطل انهم على حق .فاهل الجزائر اهل باطل و اهل خيانة؛ فلقد خانوا العهد و لم يعيدوا اراضي المغرب المقتطعة من المستعمر الفرنسي .ساعدناهم على وحدتهم وهاهم اليوم يسعون في تقسيمنا.لكن فلتعلم الجزائر وهذا نداء لها و لكل العالم ان الأسد في عرينه و في ارضه لا يبالي ولن يبالي بتحركات الكلاب.
174 - hafid السبت 20 يونيو 2015 - 21:53
le premier ministre algérien,lui est claire,dans son intervention contre l'intégrité térritorial du maroc,qu'il traite directement,et sans scrupules de colonisateur du sahara marocain,oui ,mais,qui empechent les responsables marocains,eux,de demandez la récupération de leurs térritoires oriental qu'occupe l'algérie
المجموع: 174 | عرض: 1 - 174

التعليقات مغلقة على هذا المقال