24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المركزيات النقابية تدعو بنكيران إلى التفاوض حول الرفع من الأجور

المركزيات النقابية تدعو بنكيران إلى التفاوض حول الرفع من الأجور

المركزيات النقابية تدعو بنكيران إلى التفاوض حول الرفع من الأجور

اختلاف في الأولويات، هو العنوان البارز للجولة الجديدة للحوار الاجتماعي التي ستنعقد يوم غد الأربعاء، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزعماء المركزيات النقابية الأكثر التمثيلية، ففي الوقت الذي تصر فيه الحكومة على مناقشة إصلاح التقاعد وتحاول جاهدة انتزاع موافقة النقابات على هذا الإصلاح، تبقى النقابات متمسكة بمطلب الرفع من الأجور قبل الخوص في أي ملف آخر.

وتظهر الرسالة التي وجهتها المركزيات النقابية الثلاث إلى رئيس الحكومة عشية انعقاد الاجتماع المرتقب، إلى أن النقابات مازالت متشبثة بالتفاوض حول مطلب الرفع من الأجور، حيث طلبت الرسالة من رئيس الحكومة بأن يدرج نقاط الملف المطلبي في جدول اجتماع يوم الأربعاء حتى يتم التفاوض بشأنها، وعلى رأسها "الزيادة العامة في الأجور والمعاشات"، وتحسين الدخل عبر تخفيض الضريبة العامة للدخل والرفع من التعويضات العائلية واعتماد السلم المتحرك للأجور.

وعبرت الرسالة الموقعة من طرف زعماء المركزيات النقابية الثلاث، ميلودي مخاريق، ونوبير الأموي، وعبد الرحمان العزوزي، عن أملها في أن يساهم لقاء يوم الأربعاء في "تخفيف الاحتقان الاجتماعي"، وتحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للطبقة العاملة.

إصرار الحكومة على مناقشة ملف إصلاح التقاعد وتقديمه على باقي النقاط الواردة في الملف المطلبي للمركزيات النقابية هو الذي أدى إلى انسحاب المركزيات النقابية من أولى جلسات الحوار الاجتماعي في شهر فبراير الماضي، مبررة انسحابها برفض الحكومة التطرق لمطلب الرفع من الأجور، وكان وزير المالية محمد بوسعيد الذي ترأس ذلك اللقاء قد أكد للنقابات أن موضوع الاجتماع هو نظام المعاشات وليس الرفع من الأجور وبأنه ليس من اختصاصه التفاوض حول رفع الأجور.

ولعل المركزيات النقابية استبقت لقاء يوم الأربعاء مع رئيس الحكومة بتوجيه رسالة تذكيرية، حتى يتم إدراج مطلب الرفع من الأجور في جدول أعمال الاجتماع الذي سيحدد مصير الحوار الاجتماعي لهذه السنة التي تعتبر سنة حاسمة على مستوى إصلاح صناديق التقاعد.

وجدير بالإشارة إلى أن الخلاف بين رئيس الحكومة والنقابات لا يهم إصلاح التقاعد في حد ذاته، لأنه حتى النقابات تعتبر إصلاح التقاعد أمرا ملحا، إلا أن الخلاف يبقى حول طريقة تنزيل هذا الإصلاح، كما أن النقابات تعيب على الحكومة "حصر" الحوار الاجتماعي في إصلاح التقاعد دون التفاوض حول المطالب الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - أولاد زيان بني مالك الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:11
النقابات لم تعد تمثل مطالب الطبقة الشغيلة التي تعاني الويلات، من جراء ارتفاع المعيشة (ارتفاع أسعار المواد الغذائية، السكن، النقل، التطبيب، التعليم، الكهرباء...).
2 - patata الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:15
الله هو الرزاق لا ثقة فيكم جميعا لقد بعتم النضال
3 - خالد النبوي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:16
نقابات تتوسل لبنكيران لكي يجلس معهم ولكي يتحاور معهم ... إنها المذلة والعار.
لو كان هؤلاء يمثلون ضمير العمال لما تجرأ بنكيران على الاستخفاف بالعمال والموظفين. ولكن بنكيران والمخزن من وراء ظهره يعلمون حق العلم ان مخاريق والزمرة من شيوخ النقابات ليسوا الا دمى متحركة وليسوا سوى حياحة ديال الحجل.
مضى زمن النقابات وحل وقت المرتزقة وبائعوا الماتشات. بيانات في العلن وتفاهمات وتسويات تحت الطاولة. الكل عاق وفاق ورغم تفوق نقابات اليسار في الانتخابات الاخيرة ورغم استعداد العمال للاحتجاج والنزول للشارع ...فالكل يعلم ان نقابات المخزن راكبين حمار واحد هو حمار حكومة بنكيران.
ايها القياديون الشيوخ ... لقد بهدلتم انفسكم بطلبكم للحوار بعدما كنتم تتحدون البصري والحسن الثاني . لقد اسأتهم لانفسكم وللعمال واصبحتم في نظر الغالبية خونة ومرتزقة ومنافقين.
لن تقنعنا خرجاتكم المدروسة في الزمان والمكان. انها نهاية السنة .. ستقولون لنا استعدوا للدخول السياسي والاجتماعي والمدرسي القادم ... ونحن نقول لكم من الان : سوقكم خاوي ، لقد افرغكم بنكيراكم من محتواكم . انتم فقط بالونات هوائية تهمكم الكراسي والموائد. العفو ..
4 - سعد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:18
اثار انتباهي الجملة الأخيرة: النقابات تعيب على الحكومة حصر الحوار الاجتماعي في اصلاح التقاعد دون التفاوض على المطالب الاخرى. بالفعل هذه النفايات لم تعد تمثل الشغيلة و الكل يعلم انها تسعى لتحقيق مكاسب شخصية و ا يهمها بتاتا مصالح الشغيلة التي تمثلها. هذه النفايات من طلبت من الحكومة الاقتطاع من اجور المضربين خصوصا نقابة الفدش التابعة لحزب الاشتراكي و بعدها تحاول تأليب الشغيلة ضد الحكومة. هذه النقابات من يستحود على لتعاضديات و تعيت بها فسادا.... جلهم اشباح و متفرغون نقابيا بمعنى انهم يقبعون على كراسي المقاهي و يتقاضون مالا حراما.
5 - annas الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:24
لم تعد هناك نقابات في المغرب, فجلها اصبح ينخرها الفساد من الداخل .كما انها تعتبردراعا للاحزاب السياسية التي همها الوحيد هي المصالح الحزبية الضيقة وليس العامل.
6 - Driss Canada الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:30
اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله ان هده الوجوه الكالحة واللدين يظنون انفسهم يدافعون عن الشغيلة والشغيلة جلهم اغبياء يثقون في هاءلاءي اشلاهبية اقول لجميع الطبقة الشغيلة ولله ان قضيتكم يمكن ان يتاجر بها مقابل دريهمات معدودة من طرف هاءلاءي الأشخاص اللدين تضعون ثقتكم فيهم. لان جميع الأمناء العامون للنقابات هم و الحكومة مثل السمن مع عسل.
7 - un retratè الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:34
nous demandons aux syndicats qu ils devaient demander au gouvernement d augmenter les salaires des retraitès;vous nous avez tous trahis lorsque tous les salariès et fonctionnaires ont reçu les 600 DHS.nous on etait à l ècard;pour quel raison chef des syndicat et gouvernement de BENKIRANE ;si vous n avez pas prix notre situation en consideration notre reunion en milliers sera devant le parlement avec des oreils sourd;c est un dernier message à vous tous
8 - موظف الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:36
مند مجيئ هذه الحكومة والموظف المتوسط يعاني من قراراتها السلبية على ضعه المعيشي وكأنها جاءت خصيصا للانتقام منه . فكثرة الزيادات في الاسعار وجمود الراتب اصبح هاجسا يقلقنا باستمرار .انا موظف متوسط وراتبي لم يعد يكفيني واشعر بان وضعتي تتدحرج باستمرار نحو الطبقة الفقيرة .
9 - ياسين الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:40
الحكومة تريد فقط سحق الطبقة العاملة مستغلة ضعف النقابات و خوف الشغيلة و تهاونها في الدفاع عن حقوقها و لا استبعد ان حكومة الشؤم سترفع من سن التقاعد دون مقابل مستقوية بخوف الطبقة العاملة و تكاسلها و توطؤ النقابات.
تحية لشبيحة الباجدة "السامرة" هنا و في الفيس بوك و صراحة لا اجد تفسيرا للدفاع عن الحكومة في ملف يهم اغلب الاسر بشكل مباشر او غير مباشر سوى انكم قطيع دجنه شيوخ الباجدة و أغراه الطمع في المناصب بعدما رضي عليكم اصحاب الحال و دخلتم زريبة النظام
10 - وادنوني الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:45
يجب ان يعرف الجميع أن إصلاح التقاعد لا يجب أن يكون على حساب المعطلين من خلال الرفع من سن التقاعد الذي يتمسك به بنكران والذي سيقلص من المناصب المالية، كما أن الزيادة في الأجور التي تطالب بها النقابات تعد غير واقعية في الوقت الحالي،لذا نطلب أن تكون إصلاحات للتقاعد معقوالة وواقعية بعيدا عن المزايدات السياسية...
11 - ملهاة للشعب الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:49
‎النقابات تطالب بالزيادة في الأجور و بن كيران يقول أن ذلك لن يحدث... و يستمر كل طرف في لعب الدور الذي وضع له من طرف المخزن حتى تستمر فصول المسرحية التي تمثل على الشعب... و في الأخير يسمح المخزن برمي الفتات بعد أن يكون قد مرر خطة الإصلاح المزعوم.‏
12 - غيور الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:49
ممثلو النقابات لا يمثلون الشغيلة خاصة التعليمية لاينقبون إلا على أنفسم مثلا في السنة الماضية كُسرت جماجم الأساتذة بالرباط وأسيلت دماؤهم وتوقفت أجورهم.............وفي الأخير مصيرهم المجالس التأديبية ليمثُلوا أمام ممثلي النقابات أو المٌنقبات .النقابات اسم على غير مسمى
باااااعت غيرتها وحماسها وهاهي الوزارة الوصية أجهزت على مكتسبات جمة ولامن يحرك ساكنا .كفى كذبا وبهتانا وتلاعبا برجال التعليم.
13 - moh الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:51
فوكها يامن وحلتيها شادين في اصلاح التقاعد لانهم غادين يستافدومنو وبهبزة كبيرة ما عرقو عليها مانشفو
14 - BOHI الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:58
L'augmentation doit concerner et les salaires et les pensions de retraites par la réduction de l'impot sur le revenu du secteur public et du secteur privé
15 - ادريس ابو امين المغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:05
نطلب من النقابات في حوارها الاجتماعي مع رئيس الحكومة ، ان تتشبت بملفها المطلبي و على رأسه الزيادة في الأجور و تحسين المعاش و الخفض من الضريبة ، و من دون هذه المطالب يجب عليها ان تنسحب من الحوار و تتركه يقرر ما يريد ، لان الامتحان الكبير ينتظره يوم الانتخابات الجماعية و الامتحان الاصعب يوم الانتخابات التشريعية ، و لكن يجب على جميع النقابات ان تتعبأ و تناظل ضد هذا التهميش و الظلم و التعسف و الإقصاء
16 - ابراهيم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:06
لا نريد زيادة نريد اصلاح الشغل من تقاعد وتغطية صحية لكل مواطن يحمل البطاقة الوطنية بعدها نتكلم عن الزيادة الحمد الله المعيشة بمقارنة الجيران فالمغرب قد نقول عليه بخير لكن ان نعمل بدون شروط عمل كعقد عمل وما يترتب عليه من تقاعد اجبارى وتغطية صحية فهذه عبودية من ارباب العمال وهنا النقابات تبيع وتشترى على ظهور الشغيلة..الى متى نبقى هكذا..
17 - مظلوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:08
ﺇﻧﻬﺎ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻓﻨﻮﺍ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻋﺮﻭﻗﻬﻢ ﺩﻣﺎﺀ «ﻧﺸﻔﺘﻬﺎ» ﻫﻤﻮﻡ ﺍﻷ‌ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻃﻠﻴﻦ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻹ‌ﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﻷ‌ﺧﻮﺍﺕ، ﻭﻋﻜﺮ ﺻﻔﻮﻫﺎ ﺷﻄﻂ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﻭﻗﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻣﺮﺍﺽ ﻭﺷﻔﻄﺖ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻭﺽ..

ﺃﺭﻓﺾ ﻛﻤﻮﻇﻒ ﺑﺴﻴﻂ ﺗﺄﺩﻳﺔ ﺿﺮﻳﺒﺔ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌاشات ﻷ‌ﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﺅﺩﻱ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ، ﻣﻨﺬ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺘﺤﺎﻗﻲ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ،

ﻓﻠﺘﻠﺘﻔﺖ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺭﺋﻴﺴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﻣﺼﺎﺭﻳﻒ ﺗﻨﻘﻼ‌ﺗﻬﻢ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻠﻒ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ 50 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍ ﺳﻨﻮﻳﺎ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﺎﻫﻈﺔ التي يتحملها المغاربة كافية لحل مشكل التقاعد.
ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺭﻓﺾ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺢ ﻟﻠﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺍﻷ‌ﺛﺮﻳﺎﺀ ﻣﻦ ﺗﻘﺎﻋﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻀﻴﺖ 40 ﺳﻨﺔ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺟﻤﻌﻪ ﻗﻄﺮﺓ قطرة.
بن كيران ابدئ بازالة تقاعدك وزرائك أنت و101 برلمانيي حزبك ان كنت حقا تريد اﻹصلاح. و أنا والله لن أغفر لك أمام الله ان ظلمتني في أرزاقي و شققت عليا في العمل.
18 - أنا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:12
بغيت غي نعرف علاش كيتخلصو أباغين الزيادة، مادام المواطن ممستفدش بالخدمات الي كينتضرها منهم ؟
19 - Fonctionnaire الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:57
La credibilite des positions des syndicats est en jeu mnt .prk s'abaisser devant un gouvernement non populaire.le rapport de force doit se manifester .lancer une greve nationnale de 48h en assumant les consequence est la seule facon de faire plier ce gouvernement
si non,les syndicalistes doivent aller a la retraite.
20 - حميدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:22
الوجبات ها هي و الحقوق فين هي.. موظف او عامل يقوم بواجبته لكن الحقوق ديالو فاين هي و المانضة بقا فيها يا الله 350 درهم.. اش غادي يديرو هاد الناس من موظفون عمال.. المرحلة قد تؤدي الى ما لا تحمد عقباه .. في ظل الزيادات التي تعرفها المواد الغدائية السكن ...الخ ..او اللي بغا الزيادة في الاجور يمشي شركات الكريدي..فلوس الشعب كيعطيوها بالتزام علئ اساس استرجاعها في مدة معينة..
21 - ديك الجن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 03:57
أيّ سيناريوهات مُحتملة في حالة تعنّتْ الحكومة وإصرارها على تمرير ما تبَقّى عليها مِنْ وصايا وإملاءات المؤسسات المالية الدولية في ( الإصلاحات)؟!!!!.... ، ولا ننسى كذلك أنّ كثيراً مِنَ النقابات أصبحت وسائل طَيِّعَة تُسْتَعْمَلُ لتعويم القضايا باستعمالها لمفهوم
(عَضّا مَنْ الفَكرون ولا يمشي سالم) وهي تدري بأنّها لنْ تعض شيئا بلْ قد تفقد ما تبقى لها مِنْ أسنان ! وحينها (فَكْها يا مَنْ وَحَّلْتيها )
22 - الحسن الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:16
بعض الإخوة يتحدثون بمنطق إقصائي من لا يتفق مع مطلب النقابات فله ذلك لكن أخلاقيا عليه أيضا أن يرفض كل ما حققته سواء كان قليلا أو كثيرا ويتبرع به كزيادة 600 درهم في 2011 ثم بخطابكم هذا أنتم تنفرون الناس من مطالبتهم بحقوقهم في إطار منظم واليوم لا سبيل لإسماع صوتك إلا بالتكتل والانخراط المنظم أو أن تكون من عيلة القوم وإلا لن يسمع لك أحد أعجب لمنطق بنكيران حينما وقع مرسوم التعويضات للولاة والعمال والقياد والبشوات تعويضات شهرية عن السكن مابين 2500درهم للباشا و32000درهم للولاة كل شهر وبأثر رجعي يمتد من 2011 علما أن هؤلاء يستفيدون من أجور وتعويضات كبيرة بحجة أنهم أقلية وحينما يتعلق الأمر بالمستضعفين وبزيادة 200درهم و300درهم بحجة أنهم كثر ويتباكا الميزانية لا تسمح ماهذا الاستبلاد للعقول ياك قولتي حققتي إنجازات ووفرت 80 مليار درهم من صندوق المقاصة وخفضت العجز التجاري ودائما ياختيار الطريق السهل الزيادة في المواد لو كنتم تخجلو لتنازلتم عن نسبة من رواتبكم كما يفعل المسؤولون الكبار لدول وحكومات في كثير من البلدان اليونان فرنسا اسبانيا البرازيل بوليفيا وغيرها ولكن هيهات فاقد الشيء لا يعطيه
23 - rami الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:17
لن يكون هناك اتفاق ولا هم يحزنون. يراد لهذا أن يمرر الوقت لشهر رمضان اللعبة واضحة من زمان العامل هو الكرة واللاعبون هم الحكومة والنقابات والمتفرجين هم أصحاب المصالح الكبرى من باطرونا ومافيات التجارة والصناعة. وهذه الأخيرة هي التي تبيع وتشتري وتقمر على المقابلة دائما لصالحها. ليبقى الحكم الأول والأخير هو الله جل جلاله. فعندما ينعدم الضمير عند الدولة وكذالك أصحاب الأموال ليبقى الأجير مستعبد لا سميك يحترم حتى ولو كان الأجير ذو كفاءة. فقل حسبي الله ونعم الوكيل. وفي الاخير تبقى الأمور بيد الله تصدق ولا ما تصدقش.
24 - ناجي عمر الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:40
النقابات تسعى لغلق المعامل وتسريح العمال وبث الفوضى في صفوف العمال الذين يزاولون عملهم حامدين الله على ما رزقهم
النقابات لم يبق لها شغل الا التحريض على الفتنة وبث السموم بين صفوف العمال وبث الحقد على أرباب المعامل والشركات مع العلم بان أغلبية العمال يحمدون الله على ما رزقهم
النقابات تستغل اموال العمال وتعيش على أعناقهم وتسلبهم أموالهم بالنخراطات والمساهمات والعلاوات التي تأخذها من الحكومة
النقابات لا تعرف ما يجري وما يدور في الاسواق العالمية من مزاحمةْ تكاد تلقي ظلها على المعامل المغربية
النقابات جاهلة الأوضاع التي يعيشها ارباب المعامل للبحث في الاسواق العالمية عن العمل
النقابات جاهلة ما يكلف أرباب المعامل من ضرائب ومساهمات في عدة مكاتب زيادة على التأمين وتكاليف الكهرباء والصيانة والحراسة
النقابات لا هم لها الا الخوض في الماء العكر ونحن راضون لوضعيتنا ونتمنى للعاطلين إيجاد عمل يضمن لهم معيشتهم
لا نريد استغلال وضعيتنا من طرف زعماء النقابات فهم يمثلون أنفسهم ويسعون للكسب الحرام من عرق جبيننا اننا نطالب بإيجاد الشغل لمن لا شغل له ونحمد الله على ما رزقنا والقناعة كنز لا يفنى
25 - salah dahbi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:44
بنكيران يمارس الكذب والتضليل المقصود للمواطنين؛ فقد سبق وأكد أن الزيادة في أجور الموظفين سوف تكلف 3% من الناتج الداخلي الخام، وهو إدعاء زائف ومجانب للصواب للسبب التالي:
لنفترض أن الحكومة إستجابت لمطلب النقابات وزادت مبلغ 1800 درهم شهريا في رواتب الموظفين.
يبلغ عدد الموظفين المدنيين بالمملكة حوالي 600000 موظف.
بضربنا 1800 درهم في 600000 موظف، نحصل على 1080000000 درهم كتكلفة شهرية، أي حوالي 100 مليون دولار أمريكي.
بلغ الناتج الداخلي الخام للمغرب برسم سنة 2014، حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي 114 مليار دولار أمريكي.
إذا قسمنا 100 مليون دولار على 114 مليار دولار، تكون النتيجة 0,08%.
ومنه، فزيادة 1800 درهم شهريا في رواتب الموظفين كما تطالب النقابات بذلك لن يكلف الحكومة سوى 0,96% أي أقل من 1% من الناتج الداخلي الخام بدل 3% التي أشار إليها بنكيران!
26 - souad d essaouira الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:47
il faut d abord trouver une solution urgente pour le dossier des anciens prof ceux d echelle 7 et 8 , c est trop wellah ces gens souffrent et bcppppppppppp
27 - bassou الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:03
تعليقات مريضة . الكل يبخس العمل النقابي الشيء الوحيد في المغرب الي مزال فيه شوي ديال الامل. هذه المطالب التي تطالب بها النقبات للجنون واقيلا ماشي للطبقة العملة و الموظفين.
الحاجة التي تعاب اين الحوار الثلاتي الحكومة النقبات و الباطرونا. ام ان النقابات تخلت عن ماجوري القطاع الخاص اد لم يعد عمال و مستخدمو القطاع الخاص يشكلون قاعدة ضغط .
28 - Marocain dépité الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:19
Comment dans ce bled un revendeur de patates gagne beaucoup plusqu un medecin fonctionnaire de l etat. Quel est le message derrière ca. Vendez des patates des bocadillos ducafé. Vendezce que vous voulez vous viverez mieux juste ne faites pas d etudes et surtout devenez pas fonctionnaires ou employés. L etat vous dépouillera via des impots directs et indirectes. de
29 - bachir الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:58
الدولة تتحمل كامل السؤولية في أزمة الصدوق .فهي التي خوصصت العديد من مؤسسات القطا ع العام ، وهي من أحال الاف الموضفين على التقاعد المبكرdvd، و هي التي قلصت التوضيف بدعوى تقليص نفقات الاجور. كل هذ أدى طبعا الى تقليص مداخيل الصندوق . فإذا كانت الدولة قد استفادت من هذاالمخطط ،فعليها إذن أن تتحمل تداعياته على الصندوق .أما الموضف فماتبت أنه أخل بالتزاماته نحوه.
30 - ابو سلمى الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:01
لازال بنكيران يؤكد للجميع معاضته لتحسين احوال العمال والفلاحين والموظفين ويسظل لانه في باله شيء وحيد هوكسب ثقة الدولة العميقة داخليا والامبريالية العالمية متمثلة في البنوكوالمؤسسات المالية الدولية لانه يضع دائما نضب عينيه التنكيل الذي تعرض له الاخوان المسلمون بمصر.اما نقابات وبرغم ان عمال والفلاحين والموظفين ايدوها في انتخابات اللجان الثنائية ضد نقابات حزب العدالة والتنمية فانها رهنت استقلالية قرارها بالدعم المالي الذي تتوصل به من خزينة الدولة العميقة وبالتالي سيبقى الحل في في يد قوة سياسية صاعدة تعمل على حشد الشارع وليس على حوار مغشوش ومفاوضات مفبركة.
ففشل حزب العدالة والتمية في حكم يتمثل في عدم قدرته استثمار الظروف الاقتصادية الحسنة ( البترول في حدود 60 دولار +ثلاث سنوات فلاحية جيدة+ انعاش الصادرات من الفوسفاط والمنتوجات الفلاحية +3000 كلم من السواحل ) في حل ازمة التربية والتكوين وتخفيف ازمة عطالة حاملي الشهادات.ناهكم عن التوجه الى خنق الحريات وتكميم الافواه .
31 - abbassi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:03
La sagesse
au lieu de demander l augmentation du salaire, demander l augmentation du budget de formation,
sans formation nos entreprises ne seront jamais compétitive. ...Donc le chômage prendra toujours l ascenseur. ..
32 - najib 5 sur 5 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:10
نحن متفقون مع النقابات داك أن السلم المتحرك للأجور الهدف منه تحقيق التوازن بين الأجرة و المصاريف بمعنى زيد الما و زيد الدقيق أما زيادة الماء و زيادة الماء فزيادة الماء ثم زيادة الماء بدون زيادة الدقيق فتصوروا هده العجينة بفقدانها التوازن ستصبح حريرة
33 - حبيب الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:12
الله يرحم عمر بنجلون. لو كانت لكم قليلا من نزاهته لما تجرأ هذا المهرج على ما يفعله بكم الان.تعجبكم الكراسي و الموائد و الامتيازات و تريدون النضال.طمع الدنيا سيزول حتما ولن يتذكر التاريخ الا العظماء.
34 - HAMID الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:02
حدار من الغليان اساتدة السلمين7و8 قد يفعلونها بلغ السيل الزبى لست الا متتبع قد اعدر من اندر
35 - med naji الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:07
يا حليلي فاقوا عاوتاني من سكرات النفاق. دعونوا و شاننا لنا ربنا يحمينا
36 - الكدابة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:11
نقابات فاشلة نقابات باعت الشعب نقابات اجتمعو بها غير صحاب المصالح الشخصية والدليل على هدا يزيد عن 10 سنة المغرب لم يعرف اضرابا شاملا رغم ما يعرفه من اضطهاد وحكرة وتعسف وغلاء المعيشة وزيادات متتالية في جميع المواد للطبقة الشغيلة وللموظفين انهم يبيعون القرد ويضحكون على شاريه اصبحو بدون مصداقية لا يساون شيءا لا احزاب ولا نقابات ولا جمعيتت ولا... .....انشري ياهسبريس
37 - الصحراوي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:13
هل فعلا عنحنا نقابات واحزاب اقول لا والف لا صورية تمويهية للمواطن نعم.سيوقعون على التقاعد وسيوقعون على اقتراحات الحكومة لما ينتزعوا ما يخصهم هل فعلا النقابات تفكر في المواكن بهده الجدية.ياريت كانت لكنا افضل شعب وبافضل كرامة
38 - ردو بالكم من الزيادة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:18
الله يرحم العمل النقابي.
الأمر تغير و لم يعد يعني المسؤولين النقابيين إلا الكراسي و الحفاظ على الغنائم. أغلب النقابيين لا هم لهم إلا الاستفادة من الغنيمة و بث الفتنة و الفساد في صفوف الموظفين. رآه بنكيران يقدر يدير شئ حاجة للموظفين
39 - abd الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:23
انا استاذ تقني مضطر نخدم 2 خدمات تعليم زائد تمرا خرى ماشي سوايع...هادي كثر من 10سنين ...ما كاين لا حد لا عطلة لا صيف ولا هم يحزنون...مجبر اخوك لا بطل... انشري يا هسبرس...
40 - jalal الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:25
نحن لا ننكر الاصلاحات التي عرفها المغرب فى المجال الاقتصادي لكن المجال الا جتماعي وخصوصا فءة الموظفين لم تعرف اي تقدم مع العلم ان كل موظف يعيل عاءلتين او اكثر لهدا نرجو من رءيس الحكومة ان ينظر لهده الفءة لانها هي العمود الرءيسي في التقدم
41 - ابو سلمى الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:00
من ينعت النقابات بالديماغوجية و الركوب على مصالح الشغيلة فأنه يهدم ولا يبني
ويعين الانتهازيين والاقطاعيين
أن من يسب النقابات وينعتها بالاوصاف خاصة في هذه الظروف فهوجاهل وناكر
للجميل فلولاها لما وصلت اليه حالاتنا الاجتماعية الى ماهي عليه
وهي تعمل جاهدة على تحسين ظروفنا احسن
يجب الاصطفاف وراء النقابات تاركين النقاشات الفارغة الى اوقات اخرى
42 - سي محمد من تطوان الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:02
لو كانت النقابة كما كانت ولو كان ولو كان رؤساء النقابة رجال ولهم غيرة على هذا البلاد الحبيب لما تجرء عليهم بن كيران واعوانه واسكتكم وسد افواهكم ووووووووووو رحم الله النقابة في المغرب والكل عرف الحقيقة.
43 - العامل الاجير الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:14
عقنا بكم قربو الانتخابات وقلتم بلاتي , هذه فرصة لاتعوض نترزقوا نعمرو الشكارة . برائة من الله منكم ,أنتم لاتمثلوننا ,انتم في واد ونحن في واد ,لنا الله وحده حسبنا الله .
44 - كبور الغيور الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:35
جاء على لسان الوزير محمد بوسعيد بأن التفاوض حول رفع الأجور ليس من اختصاصه.

لا أدري لماذا جلس إلى طاولة الحوار ؟ هل فقط للمماطلة و الظحك على ذقون الموظفين و الأجراء ؟ أم أن هذا "الحوار" عنوان لمسرحية مشتركة بين الوزير و زعماء المركزيات النقابية ؟

قال كبور لشعايبية : مكاينش معامن..
45 - driss الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:47
اين ترقية 2014 انتم تدرون الرمل في العيون يا منقبات لقد هرمتم واصبحتم لا ترون ابعد من بطونكم لا تتمسكوا بالزيادة وحدها نحن نريد الترقية و نرفض اي مس بتقاعدنا وخاصة 2,5 في المئة وبما ان الاضراب قد ضرب فاننا نحن رجال التعليم نرفض تسليم نقط المراقبة المستمرة ونقط الامتحانات السنة المقبلة وانتم ايتها المنقبات لا سامحكم الله حركوا شحمكم وقوموا للعمل يا لشفاليزات اخر الزمن وعاش الملك هو قادر على حماية مكتسبتنا وحمايتنا من بن كيران
46 - BRAHIM الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:54
اخترت لتعليق هدا عنوان الوطن هو المواطن والمواطن هو الوطن لأن ما لهده من جدلية الروح والجسد وللأسف هده الالحكومة لاتقر بهده العلاقة ففي كل المواضيع التي تناقش المستوى الأقتصادي للبلاد لاترى الحكومة سوى كيف تملاء صنادق الدولة ولايهمها في دالك المواطن حثى أضحى المجتمع ونحن في 2015م يتكون من طبقتين طبقة بورجوازية وهي الأقلية وطبقة فقيرة وتعبير عن الأغلبية وجعلت كدالك قطاعين قطاع عمومي رفعت من أجرته لأن هدا القطاع يمتل الدولة وقطاع خاص لايمتل شيء عند حكومتنا وهو قطاع لم يستقل بعد هده الفلسفة الحكومية لاتخدم التنمية البشرية ولاترفع من مستوى الوطن لأنها فلسفة تملأ الصناديق الدولة وتفررغها من الروح من المواطن فعلى النقابات اليوم التزام بمطالبها بل اريدها ان تضيف مطلب أخر وهو جعل صندق الظمان الأجتماعي تكاملي مع التغطية الصحية لأن اليوم اصحاب رميد لهم فرصة في التداوي أماالعامل دو 2400درهم كيف سيدفع 20في المأة
47 - sabir الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:56
يجب إصلاح التقاعد إصلاحا شمولية
48 - arije الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:21
ما هذه المماطلات واللعب باعصاب الموظفين وأسرهم،لماذا لا تتم مناقشة الملف المطلبي للفئة المضطهدة هذا الموظف البسيط الذي يتقاضى 3500 أو 4000 درهم أليس له الحق في الحصول على أجر يحفظ ماء وجهه؟ألا تدري يا سيد بن كيران أن الموظف العمومي يكمل الشهر بالقروض؟لأن متطلبات الحياة أصبحا غالية ولا يستطيع تحملها بسبب الأجر الزهيد.
أتقوا الله في هذا الشعب؟
نستعطف صاحب الجلالة نصره الله للتدخل فهو خير نصير ورحيم بشعبه.
انشري يا هسبرس
49 - الشرقاوي المكناسي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:30
‏‎ ‎اخواني العمال الخطة مدروسة وحبكة الفيلم متفق مسبقا على السيناريوالمشتغل عليه سؤالي للزعامات النقابية الثلاث هو:لماذا لم تصعدوا النضال كما اتفقتم بعد الاضراب العام في حال عدم تجاوب الحكومة ثانيا قاطعتم فاتح ماي على ان يكون شهر الاحتجاجات فلم يحصل التصريحات والبلاغات الجوفاء ما عاد لها صدى يا زعماء، التاريخ سوف يحاكم الجميع والله يعلم سركم وجهركم نحن في حاجة الى قيادات صارمة حازمة تحترم العمال اولا وتحترم نفسها اما البيع والشراء في سوق النخاسة فاعتقد جازما انه مازال قائم
50 - المتقاعد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:35
لدي راي لا اظنه جديدا..

هذه الرؤوس الثلاثة اصبحت "Wanted"مطالبة بالمغادرة "الاجبارية"لانها لم تعد صالحة الا للطهي على نار ملتهبة ! كيف ولماذا؟ في نقابات الدول المتقدمة التي تحترم منخرطيها لا تجد اكثر من منقابتين او ثلاثة. فلكي تكون النقابات ديقراطية عليها تجدد رؤوس مكاتبها كل ثماني سنوات على الاكثر لا لشيئ سوى للتناوب على حصد الغنائم الذاتية "الفاهم يفهم!"
فبماذا نفسر خلود شخص على راس نقابة طيلة 35سنة . القلة الرجال والعقول ام ماذا؟. لما ذانجبت كل نقابابة لقيطا ؟
في البدء كانت نقابتان يضرب لها الف حساب فلما عرف متزعموها ان الامر يتعلق بحصد المال دون بدل جهد بدا الانقسام والتشردم لتاخذ كل نقابة نصيبها من الغنائم على حساب الشغيلة..
51 - OBTEL الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:51
لا للنقابات ،لا وألف لا للأحزاب ، عاش الملك.
52 - سامي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:52
اين وصل ملف ضحايا النضامين.؟35 سنة اليست كافية للترقي للسلم 11 ؟؟؟ ما هدا الضلم قطاع واحد؛ ومهمة واحدة.وتكوين واحد.وهدف واحد.لكن اختلاف في السلاليم سلم9و10و11. ما هدة المفارقة في دولة تسمي نفسها؛ دولة الحق والقانون!!!!!!!!!
53 - بابا الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:15
إصلاح التقاعد ضروري و لكن كيف ؟
1- ان ترفع الدولة يدها عن صناديق التقاعد و اعتبارها مؤشات لللإذخار خاصة بالمنتسبين إليها.
2- استثمار أموال و عائدات الإذخار عن طريق ميكانزمات و آليات يحددها مكتب للدراسات متخصص في الاستثمار و المالية. و يصادق عليه ممثلي المذخرين الحقيقيين بعيدا عن ممثلي الدولة/الحكومة.
3- خلق مؤسسات بنكية و مؤسات للتأمين و أخرى للبناء و السكن لإغناء الرصيد المالي الضخم أصلا و توزيع الأرباح على المذخرين/المنتسبين للصندوق. لأن المنخرطين يمثلون سوقا كبيرا يستفيد منه لوبي الأبناك و التأمين و سماسرة البناء.
54 - عبدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:20
ليكن في علم الجميع ان بن زيدان وكيل أعمال صندوق النقد الدولي والبنك العالمي إنما همه يطبيق كل ما لم تستطع الحكومات السابقة التجء عليه وبالتالي تأمين فوائد الصناديق السالفة الذكر بالاقطاع من الاجور والزيادة في الاسعار. لصندوق التقاعد يصرخ بل يؤكد بأن هناك فائض وبن كران ينكر ومصر على كهر الموظفين اهذه الحكومة الملتحية ضد او مع الشعب. رغم ان الشعب هو من وضعها في مركزالقرار. واللله من سمحوا ليهم والتاريخ سيحكم واشهد يت تاريخ ورفع سن التقاعد. فكيف يعقل ان المكتب المسير ي
55 - خالد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:38
على سبيل مثال منذ الشروع في مسلسل إصلاح الأنظمة الخاصة لفئات موظفي الدولة والمتصرفون ينادون دون جدوى بتكريس العدالة الأجرية عملا بأحكام الدستور وبالنصوص التنظيمية المحددة لسلالم الاجور بالوظيفة العمومية.
كانت الحكومات السابقة لما تستجيب لمطالب بعض فئات الموظفين من حيث الاجور او التعويضات تتدخل تلقائيا لتحقيق المماثلة بالنسبة للفئات الاخرى وتتحمل في ذلك مسؤوليتها كجهاز يرعى حقوق الجميع وتطبيق المبادئ الدستورية وقواعد القانون.
لم يكن المتصرفون يتوفرون فيما مضى حتى على اي قانون أساسي ينظم مهنتهم ولا على أية جمعية وطنية تتحدث باسمهم ومع ذلك كانت الحكومات السابقة تحقق المماثلة ولو نسبيا.
كانت حين ترفع تعويضات المهندسين على سبيل المثال، تقوم تلقائيا في إطار ارساء العدالة الأجرية بإصلاح نظام تعويضات كل من يشتركون معهم في سلالم الاجور من الأُطر المماثلة كالمتصرفين وغيرهم. وهناك خلل في المنظومة النقابات ومدى تأتيرها عل الحكومة.
56 - abdeslam الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:55
التمديد للمدرس لوحده عار على كل من شارك في هذه الجريمة الشنيعة.كيف يتقبله وهو الوحيد الذي ينتطره بشغف كبير لانه يحمل هموم كل عائلة من العائلات المغربية.طفل اوعدة أطفال داخل البيت يقلقون الاباء وربما الجيران.اما الاستاذ فحدث ولا حرج!!! المرجوا من الاخوة الكرام ايلاء هذا الموضوع الاهتمام الخاص به.المدرسون الذين تم التمديد لهم اعتبروا هذا التمديد عقابا لتفانيهم في العمل
57 - ribati الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:57
اتقوا الله في انفسكم فالدنيا زاءلة بكل امتيازاتها سوف تردون يوما الى الله فينبءكم بما كنتم تعملون
النقابات والحكومة تتلاعب باعصاب المواطنبين والاجراء وكل شىء مدروس بينهم تعبنا منكم لكن صوت الشعب وصوت الشارع هو من ينتصر لنفسه اما اذا اتكلتم على هؤلاء فسوف تزيدون من ادلال انفسكم كفانا من الاتكالية فالحقوق تطلب وتنتزع ولا تعطي هكذا هو حال بلدنا الكل صامت عن حقوقه الى ان اصبحنا عبيد
تفكروا في حال الموظفين الصغار اصحاب السلم 10 واسفل فهم يعانون الويلات خاصة 5 و 6 و7 هل تتصورون كيف يعيشون مع العلم انهم يعيلون اسر كبيرة من اباءهم وابناءهم بل و من اجدادهم كذلك فقط ادعوكم لتدبر والتمعن في هذه الوضعية فكيف لمن يتقاضى اقل من 4000 درهم ان يساير موجات الغلاء المتتالية التى لم تترك شىء من دم وجهه فقد اصبحنا ملكا لاصحاب البقالة والخضاريين و باءعي الدجاج لان اللحم غالي علينا ولا نتدوقه الى في عيد الاضحى طبعا بعد العناء الكبير فلا نخرج من موقف حتى ندخل اخر كل هذا والحكومة والنقابات تتمتع باعلى المرتبات بل والامتيازات والله انها الحكرة والظلم لم نعد نعرف طعم الحياة نعيش وننتظر حتفنا
58 - aziz الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:58
بنكيران قتل الموظف المغربي و شريحة كبيرة من الطبقة المتوسطة ندمت على التصويت على العدالة و التنمية التي لم تقدم و لا شيء سوى تفقير هاته الفئة بالزيادة في الاسعار و التماطل في اصلاح التعليم العمومي و الصحة.. 40 وزيرا بدون فائدة سوى الاستفادة من الريع السياسي و تقاعد الوزراء فيما بعد..
59 - alalou الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:00
que diront les retraités qui se trouvent marginalisés devant des multiples augmetations de salaires aux profits des fonctionnaires comme si les retraités n'existent plus dans ce pays ;eux qui ont sacrifié leur santé leur jeunesse à la construction du pays et au service de leurs concitoyens . maintenant qu'ils ont besoins d'assistance dans tous les domaines ils sont lachés par le pouvoir public.la considération du pouvoir d'achat comme justification d'augmentation des salaires n'est valable que pour les fontionnaires;les retraités n'ont aucune charge sociale et économique alors que le 1/3 de leures pensions se dissout juste ds les médicaments et soins médicaux ;alors que l'etat se détache completement de sa résponsabilité vis à vis de cette tranche de citoyen qui n'ont que trop souffert ;donc je m'adresse à ce gouvernement qui se dit islamique d'appliquer les percepts de l'islam " justice et l'égalité
60 - iceberg الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:10
النقابات عندنا هو رمز الانتهازية.اكثر من 70% من الشعب المغربي اما عاطل او لديه شغل مؤقت اي بطالة مقنعة وهؤلاء يتوفرون على راتب قار وعلى نامين صحي وعلى تقاعد واسرهم محمية من العوز في حالة وقوع مكروه لرب الاسرة ورغم ذلك يطالبون كل مرة بالزيادات.
سبحان الله قمة الخسة والنذالة والانتهازية.
المعطل يبحث عن ادنى راتب زالعامل والحرفي والفلاح يريدون فقط تامين صحي على الامراض المزمنة فقط وتقاعد بسيط وجماية في حالة العجز ولا احد يهتم بهم لان اغلبهم اميون زلا نقابات تدافع عنهم.
هذه هي العدالة الاجنماعية والتكافل الاجتماعي والا فلا.
قمة النفاق النضالي والاجتماعي.
ادعو الحكومة الى تجميد الزيادات في الرواتب واعادة النضر في التامين الصحي للموظفين وحصره فقط في الامراض المزمنة وبذلك توفر ميزانية مهمة وتشرع في احداث تامين صحي لكل المغاربة وتقاعد وحماية في حالة العجز للفلاحين والحرفيين والعمال والمعاقين.
هذا هو العدل الا جتماعي والدولة محتاجة اكثر الى الفلاح من موظف تافه في ادارة بائسة يقضي جل وقته في حل الكلمات المتقاطعة
61 - رجل تعليم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:17
علی النقابات الثلاث فهم الرساله التی وجهت لها من طرف الاجراء فی الانتخابات الاخیره قبل فوات الاوان
62 - تطواني الأندلس الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:36
التواطئ الهيئات النقابية مع الدولة هو الذي أوصل النقابات إلى هذا الانحطاط حتى أصبحوا فاقدين المصداقية والهيبة والمخزن كسر النقابات ودغدغها وأفرغها من محتواها حتى أصبحت غير قادرة لتحقيق مطالبها ورغم التنسيق بين النقابات فهي لم تأتي بمطالب جديدة وما زالت الحكومة مصرة على إصلاح أنظمة التقاعد وسيكون لها انتصار إذا حققت ذالك....؟ وسيقى الإصلاح للتقاعد نقطة لا مفر منها ومحسومة ولا تتجاوز الشهر غشب من نفس السنة الحالية 2015 ...فعلى الحكومة ألا تدير ظهرها في ما يخص الزيادة في الأجور لأن المال موجود بكثرة وبالفائض أما التوازنات المالية فهي في أحسن الأحوال ........؟
63 - mhidou الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:26
صوتنا على النقابات لتدافع عن مطالبنا،الزيادة في الاجور ، ان يكون اصلاح التقاعد يتصف بالمرونة. ان المعلقون ضد النقابات لا ينتمون لها فقط.....نتمنى ان لا يكون عقاب الحكومة هي صناديق الاقتراع التشريعية
64 - xxx الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:45
النقابات جهلو، الزيادة في الرواتب بحال الى كاعدين فكندا ولا الالمان .افيقوا راكوم في دولة من دول العالم الثالث ويجب عليكم مساندة رئيس حكومتكم المنتخبة ديموقراطيا في مختلف الاصلاحات المزمع القيام بها وشكرا على تفاهتكم عفوا تفهمكم
65 - نونو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:46
لقد تمت اظافة درجة لسلم 5 ليصبح السلم 6 لرفع الحد الادنى 3000درهم اي زيادة 200 درهم خصم منها 30 درهم لصالح التعاضدية والان يريدون اقتطاع 150درهم لصالح الصندوق المغربي لتقاعد فلن يتبقى شيئ من هذه الزيادة شيئ
نطالب بالزيادة في الاجور من السلم 6 الى السلم 9 بزيادة 50 في المائة.
66 - ابراهيم ....أعباري.... الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:01
من المعلوم ان عقود العمل تعد إلتزاما يربط بين طرفين بتراض وفق شروط تضمن للاجير حقوقه وللدولة او المشغل انجاز المهام المسندة في هذا العقد. ادن لا يجوز تغيير أي بند دون استشارة ورضى الطرف الآخر. فلماراذا تحاور الدولة النقابات و تتجاهل استفتاء موظفيها و العمال ؟ نعم اعلم انه دور النقابات، الإنابة عن مصالح وهموم منخرطيها. لككن هل هناك إجماع على توكيل هذه النقابات .! طبعا لا. فهناك من لا إنتماء له. وكل مس بقانون تقاعده او تغيير فيه يعد اعتداء على حقه المشروع والمقدس سلفا. انه تطاول على مصالحه في زمن خارت فيه قواه وشاب شعر بدنه، انه والله عقوق يدمر اماله و يقتل في النفوس ما تبقى فن قطرات الصبر والإخلاص. غدر بنا الأهل و تنكر لنا الأصدقاء ، وهاهي الحكومة تبحث عن منفذ للإلتحاق بالركب . فاللهم لاشماتة...!
67 - Hamid الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:14
Sincèrement, on n’arrive pas à subvenir aux besoins de la vie, c’est tellement dur
68 - simo الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:39
J'ai une petite proposition au gouvernement et ça mérite d'être étudiée et ça va régler définitivement le problème des retraites . Cette proposition est simple rendez nous notre argent et nous allons gérer nos retraites nous même en plaçant notre capital dans des banques privées et l'histoire est finie Idée à méditer
69 - maghri الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:42
سبحان الله الكل يدافع عن وضعيته ولكل موقفه فالعاطل يطلب العمل و غيرهم يكرهون زيادة رواتب اخوانهم الموظفين بالقطاعين عجبا عجبا لانانية بعض الناس فلو توظف العاطل لطالب هو الاخر بالزيادة وغير الموظفين ينسون ان الموظفين في القطاعين يدفعون دماؤهم في العمل خاصة الموظفين الصغار الذين يعملون تحت ظروف مزرية ولا تكفيهم رواتبهم لاتمام الشهر واعرف الكثيييير منهم ولا تنسوا ان بعض الموظفين يعولون ابناءهم العاطلين وهم من يصرفون على دراستهم ولا تنسوا يا اصحاب المهن او الحرف ان الزيادة تخلق انتعاشا في السوق المغربية فالموظف لا يدخر اجرته انما هو ينفقها وبذلك يحدث راوج ويستفيد الجميع
فلا تحاسدو ولا تباغضوا بينكم يا عباد الله
70 - hamido الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:45
لم نعد نقرا جريدة او نسمع اخبارا تدخل السرور او تطمئن القلب.
قد يقول قائل اننا ننعم بالاستقرارفاجيبه نعم ونحمد الله كثيرا على ذلك.ولكن الاستقرار النفسي منعدم عند كل مواطن النشيط والعاطل. الكبير والصغير...الكل متشائمون من التخريجات الحكومية التي ستبطل كل المكتسبات وعلى راسها حرمان المواطن من سنة او سنتين راحة بعد الستين يقضيها مع اولاده بعيدا عن هموم العمل قبل ان يسلم الروح الى باريها.فقد تبين لي انه يعرفون الظروف الصحية للعديد من المواطنين لكنهم يريدون لنا (من العمل الى القبر).
وهاهى النقابات تطلب رفع الاجور في الوقت الذي تقول فيه الحكومة ان ذلك مستحيل امام الظروف الراهنة.
اما كان على النقابات ان تبحث عن صيغ اخرى لاصلاح التقاعد.كي ي تعفينا من العمل بعد الستين.فنحن نخرنا المرض وخارت قوانا ولم نبلغ بعد الستين.
ولمن يرى نفسه سليما معافى نعطيه حق الاستمرار في العمل وباختياره.
طلب النقابات برفع الاجور سيعطي الحكومة فرصة لتمرير الاصلاح المشؤوم.
من موظف مريض يعاني منذ سنين.فهل من متفهمين....
71 - fonctionnaire الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:11
en ce qui concerne l'augmentation des salaires oui c'est normale puique tous les produits ont connus des augmentations donc il ya 2 solution soit augmenter le salaire saoit augmenter les allocations familliales vraiment s'est hchouma on donne 200 dhs par enfant et pour la femme au foyer on donne rien elle aussi doit beneficier d'un revenu comme les enfants car la femme il travaille au foyer elle a le droit d'une pension et merci c'est mon point de vue. bonjour tout le monde moi je voie
72 - بنت الريش الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:26
سؤال الى النقابات المركزية:ان لم تسرع الحكومة في اصلاح منظومة التقاعد ووصل اليوم المشؤوم <<الافلاس التام>>وذهب المتقاعدون في اخر الشهر ليسحبوا الراتب الزهيد المنتظر على احر من الجمر ويفاجؤوا بنضب الخزينة وعدم توفر الصناديق على السيولة;ماذا سيقع?ما سيحصل? اذا علمنا ان هناك عائلات بالكامل تعتمد على هذا الراتب!!!اتعلمون لماذا يحاول بنكيران معالجة هذا الملف?لا يهم الزيادة في الاجور وحصر الحوار الاجتماعي في اصلاح هذه الصناديق?لان الكارثة قادمة بدون ادنى شك وانتم تنظرون امام اقدامكم وهذا هو الفرق بينكم وبين بنكيران;يحاول تفادي المصيبة وتجنبها وانتم تدفعوننا اليها مباشرة ;المغاربة عاقوا بكم وبالخصوص بعض الوجوه القديمة التي لازالت لم تقنع وتشبع ;نعلم بان مصلحتكم هي الاولى لا اعتبار للمبادئ و الاخلاق عندكم رافعين شعار انا والكارثة من بعدي.اعلموا جيدا بانه انسب حاجة لهذا الشعب ان تضعوا ايديكم في يد بنكيران قبل فوات الاوان.
73 - بوشتى حنيف الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:32
كفاكم من الكذب والتضليل للشعب المغربي أيها النقابات المخزنية تاجرتم فينا ومازلنا نثق فيكم ،فأنتم تمثلون أنفسكم،نعلم علم اليقين أن هذه مسرحيةحانت نهايتها عن أي زيادة تتكلمون !!!تتكلمون عن الفتاث فنحن لا نريد الفتاث اخسئوا خبتم وخاب ظنكم ،أخر من يتحدث عن الموظف هو أنتم ،تمسكوا بكراسكم وامتيازاتكم؟؟؟!!!!...
74 - البيظاوي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:35
أسي بن كيران دير هاد نقابات شي عشا مزيان والله العضيم حتى يقولو ليك نقص عمال من أجر ديالهم فهمتني ولا لا
75 - زهير ملاكي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:52
إخوتي المتتبعين بعد قراءتي لجل التعليقات لاحظت أنها تصب في منحنى واحد وهو عدم الاعتراف بالعمل النقابي ، صحيح أن هذا العمل نال حصته من الفساد المتفشي لكن اسمحوا لي أن أثير انتباهكم لشيء مهم وهو أن هذه الرؤيا السلبية وفقدان الثقة في الجميع هي الغاية التي تريد الحكومات المتسلطة أن تبلغها وترسخها في عقل المواطن كي يصبح دمية بيدها تلعب به كيف ومتى تشاء .لذا استحلفكم بالله الغالب أن تفيقوا وتعيقوا وتتحلوا بالصبر وتتشبتوا بالحقوق وتثيقوا في ما تبقى من المؤسسسات النقابية والمعارضة التي حتما تخزن بين رعاياها رجالا صادقين يحتاجون الدعم وينتظرون الفرصة لإعطاء كلمتهم يوما ما فالمطلوب عدم تسبيق أحكام مجانية عامة وإيتاح الفجوة للآخر لينهمك فلا يبقى لك بالتالي سوى البكاء والعويل وشكرا
76 - krimou الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:53
كاينة نقابة واحدة كاين حزب واحد في المغرب اللي مزيان والباقي ع الكفار والمنافقين والقمارة والشفارة والديوتيين ....
قلت هادو بزوج اللي تيعرفو عقلية المغاربة وكلو ليهم دموغة نتاعهم .بنكيران هو اللي صالح لهذه العقلية المتخلفة عقلية بويا عمر .
حيدو بيويا عمر ولقو ان المغرب كله بويا عمر .فين غادي يديو هذا بويا عمر .لايمكن ترحيل بويا عمر دون بناء مؤسسة استشفائية متخصصة .
هذه هي الحكومة والا فلا بالرغم من الفضائح التي اقترفتها لاكنها اصبحت انجازات .اليوم يجب اقالة وزير التربية وهذه هي اخلاق الديمقراطية بدل تقديم جهات اكباش للفداء وارضاء خواطر ..فليس التلاميذ او الاساتذة المسؤولين عن الفضيحة بل الوزارة وعلى راسها السيد الوزير .
تبين بالملموس ان هذه الحكومة لاعلاقة لها لابالاسلام ولابالسياسة ... هذه حكومة التيمم وفرائض الوضوء والاخلاقيات الساذجة والتقليدانية والشعبوية .
رئيس الوزراء يتفوه بكلام ساقط داخل القبة ضد سيدة برلمانية من المعارضة .اذا كان شباط احمق ياسيادة الوزير'' فاتت مول العقل زعما '' ثم نحن لايهمنا بيع او شراء مطبعة ما يهمنا الا يتم التطبيع مع الفساد .
نريد اسلاما حداثيا دستوريا.
77 - مراد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:58
انتم تنعتون هذه النقابات بالفاشلة و تنعتون الوجوه بكونها لم تعد تهتم الا لمصلحتها، السؤال يوم كانت الإنتخابات للإختيار من يمثلكم اين كنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يعقل ان تتصدر اكتر النقابات انتهازية نتائج الإنتخابات؟؟؟؟؟؟ اين اولئك الذين ينادون بالتغيير؟؟؟؟؟ الكل يجيد الكلام و عند الجد لاتجد احدا
78 - مغربي حر . الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:08
أتمنى أن يخالف السيد بنكيران القاعدة ويهتم بطبقة الموظفين دون ضغوطات نقابية أو عمالية . جل المغاربة يلجأون إلى المديونية لتحقيق الضروريات مثل المسكن والأجهزة المنزلية و الزواج و السيارة التي أصبحت من الضروريات لدى البعض .
* الرفع من الأجور يعني تشجيع الإستهلاك الذي يعني بحد ذاته تشجيع الإستثمار .
* الرفع من الأجور يعني محاربة الرشوة ضمنيا .
* الرفع من الأجور يعني الأمن النفسي للموظف الذي يعني الأمن القومي للبلاد.
*الرفع من الأجور يعني انتعاش جميع القطاعات .
تجولوا في الأسواق والمتاجر وستدركون مدى الركوض الذي تعرفه جل الأصناف التجارية .
*الرفع من الأجور أصبح ضرورة ملحة للدولة من أجل تحقيق رفاهية المواطنين .
----------------------------------------------------------------------
أتمنى أن يستجيب السيد بنكيران لهذا المطلب دون تلويحات بالإضرابات في الأفق . اللهم وفقه وحكومته لما فيه الخير .
79 - kaboubi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:16
نعم لزيادة موحدة في الأجور المرتبة في السلاليم الدنيا من 6 الى 9
80 - abdeslam الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:17
للجحيم اذن !!!الحلول قد تظهر في اللحظات الاخيرة عند من يملكون كل الاوراق اما نحن المزاليط قد نتعب قليلا لكن الخاسر الاكبر هو هم اما نحن فالخسارة تبعتننا منذ البداية عندما تركناهم يقودوننا الى الهوية ونحن نتفرج
81 - peredesenfants الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:24
اللي كاين كاين باركة من هذه الجولات المارطونية التي تؤرق الموظف البسيط بالوعود الغير المحققة و التي قد تكون خيالية في غالب الاحيان
82 - محمود لعيوني الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:28
النقابات هي بمتابة تكميلية للاحزاب في فسادها و تقهقرها على الشعب لا نضال و لا هم يحزنون و انما كلام في كلام مستمر مجموعة من الشلاهبية كيقضيو مصالحهم الشخصية على جتث الطبقة العاملة الله °°°°°°°°°الي مايحشم
83 - وكيل المؤسسات المالية الدولية الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:53
ليبلغ الحاضر الغائب:
بن زيدان هو وكيل المؤسسات المالية الدولية ووكيل الرأسماليين المحليين ،ينوب عنهم لتمرير كل مخططاتهم ضد الفقراء والطبقة المتوسطة.
عما قريب سيجد المغاربة من الفقراء والطبقة المتوسطة أنفسهم دون حماية اجتماعية حقيقية ودون حقوق نقابية ودون أجر يكفيهم لسد رمق العيش ، وسيجدون أنفسهم جميعا عبيدا لمن وكلوا بن زيدان يفعلون فيهم ما يشاؤون بعدما تم تجريدهم من كل مناعة وقوة وحق.
84 - casaoui2007 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:37
الانعاش الوطني ليس لديه اي حقوق اين هي الشفافية والمصداقية هل يوجد عامل في العالم يصل راتبه الشهري 1500 درهم هدا ضلم وستغلال اين هي الحكومة هل نحن مسلمون ام مادا ابي يعمل في الانعاش الوطني ازيد من 25 سنة بدون تقاعد ولاتغطية صحية حسبنا الله ونعم الوكيل يجب محاسبة المسؤولين والمفسدين
85 - MOSTAFA الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:56
صراحة الحكومة تهتم فقط بالبديهيات ونسيت انها اعتلت المنصة بفضل الشعب لتحسين حياته المعيشية لكنها خيبت الامال حسبي الله ونعم الوكيل
86 - محمد a - z الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:58
سي بنكيران ﻻيعرف الزيادة في الأجور بل هو بارع في الزيادة في المعيشة ، أعتقد أنه يرتاح حينما يتقل كاهل المواطن البسيط . ولن يرتاح المواطن البسيط حتى يرحل سي بنكيران هو و حكومته .
87 - م م الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:30
من يستحق اللوم هم من صوتوا للحكومة و النقابات
88 - موضف مغلوب والله العظيم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:14
اللهم انا اصابنا الضر وان اعلم بما اصابنا . اللهم اجعل كيدهم في نحورهم .وخلصنا من شرورهم. اااااممين يا رب
89 - jelloli الأربعاء 17 يونيو 2015 - 02:18
ان ارادت الحكومة اصلاح التقاعد يجب عليها ان تبعد الوزراء والنواب والمستشارين عن باقي الموظفين لانهم يستهلكون اقتطاعاتهم في وقت قصير ويصبح الموظف هو الضحية.وان تجعل تمديد سن التقاعد اختياريا لتشغيل ابناء الشعب،لان المردودية ستقل مع الشيخوخةوخاصة في التعليم ويضيع ابناء الشعب،،،،
90 - محمد رحال الأربعاء 17 يونيو 2015 - 04:30
-إنه لمن الصغارأن يُتاجَرَ بالفئة الهشة المريضة المزمنة؛ فئة المتقاعدين العزلى. إنها إذن الغدروالحقارة!؟ أهكذا يُفعل بالآباء والأجداد؟ وفي أرذل العمر؟ يا من تربيتم على شريعة التراحم التي قضى فيها ربنا، مباشرة بعد أخلاص العبادة له وحده، بالإحسان للوالدين؟ في قوله تعالى:{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}
- نعم، فغالبية هذه الفئة، إن لم تكن كلها، زيادة على وهنها أصبحت تعاني من تحمل الأعباء أسرها بالكامل، من أبناء عاطلين رغم مؤهلاتهم وشهاداتهم العليا. الذكورمنهم لا يجدون عملا والإئنات جلهن لا يقلبن كزوجات ما دمن غير موظفات! فاتقِ الله يا عبد الإله! نعم، إنها كلمة طالما سمعها عمر من فم عجوز؛ فكان يرددها باكيا وهويقول ويحك يا بن الخطاب إن لم تتقِ الله! إنها زكاة تتبعها بركات كما قال "الطيب أردوغان".
91 - Jebbari الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:08
لا نقابة ولا حكومة الله سبحانه هو الرزاق
وبوجود صاحب الجلالة محمد السادس اطال الله عمره هو الوحيد القادر على منح رجال التعليم بصفة خاصة وباقي اسلاك الوظيفة رعايته السامية وعطفه وبدون تدخله في الملف المطلبي للشغيلة لا تنتظروا من الحكومة ولا الناقابان اي شيء
92 - souhaib الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:16
النقابات لم تقدم للمتقاعد اي شيئ يذكر واقصد شريحة كبيرة من المتقاعدين
لقد خذلتهم النقابات وكذبت عليهم ،طبقت عليهم "مت قاعد"لم تزد في رواتبهم ولا سنتيما واحدا.
همهم الوحيد هو مصالحهم .
المتقاعد له الله وهو المستعان .
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

التعليقات مغلقة على هذا المقال