المغرب يُفشل محاولة الجزائر نقل "الصحراء" إلى جنيف

المغرب يُفشل محاولة الجزائر نقل "الصحراء" إلى جنيف
الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:30

لاقت محاولات الجزائر وجبهة البوليساريو، نقل معركتهما مع المغرب، من مقر الأمم المتحدة بنيويورك الأمريكية، إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، فشلا ذريعا في هذه المعركة، وذلك بعدما رفض المفوض السامي لحقوق الإنسان الخوض في قضية الصحراء.

التقرير الذي قدمه المفوض السامي المكلف بحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين (الصورة)، ضمن أشغال الدورة 29 لحقوق الإنسان، لم يتطرق لقضية الصحراء، رغم الضغوط التي تعرض لها من طرف الجزائر وجنوب إفريقيا، حسب مصادر هسبريس بمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وبالتزامن مع الهجوم الذي قادته الجزائر، عبر وزيرها الأول، عبد المالك سلال، في افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي بجوهانسبورغ، حيث وصف المغرب بـ”المستعمر”، عولت الجارة الشرقية على حلفائها الأفارقة، لضرب المغرب حقوقيا في المحفل الدولي بجنيف.

وسجل الوفد الجزائري خيبة كبيرة، رغم تبشيره لأنصاره في جبهة البوليساريو، بكون 2015 ستكون حاسمة في نقل المعركة وتوسيعها لتشمل مجلس حقوق الإنسان، وذلك بعدما كشف المفوض السامي عن تقريره، الذي لم يتضمن الإشارة للصحراء.

ورغم أن مناصري الجزائر في هذا المحفل الدولي متعددون، بإفريقيا وأمريكا الجنوبية، إلا أن داعميها في قضية نقل معركتها السياسية للمغرب إلى مجلس حقوق الإنسان، لم تتجاوز دولتين إفريقيين، هما جنوب إفريقيا، وناميبيا، بطريقة محتشمة لم تتجاوز إشارات فقط.

وكانت الجزائر تراهن في معركتها ضد المغرب على الدول الإفريقية، حيث أكد وزيرها الأول أمام قمة الاتحاد الإفريقي بجوهانسبورغ، على ضرورة أن تنطلق هذه الدولة من مقررات الاتحاد الإفريقي، وتنفيذها على مستوى مجلس حقوق الإنسان، وخصوصا في قضية الصحراء.

نحاج الدبلوماسية المغربية في التصدي لمناورات الجزائر في جعل الصحراء موضوع النقاش في مجلس حقوق الإنسان، مرده حسب مصدر دبلوماسي، تحدث لهسبريس، إلى دفاعها المستمر عن الاستقلالية المالية، والإدارية للمفوض السامي، لاتخاذ المبادرات وحرية التحرك، في مواقع الأزمات”.

وسجل ذات المصدر الدبلوماسي التفاعل المغربي المباشر مع الآليات الحقوقية، حيث سيستقبل ثلاث آليات حقوقية في هذا السنة، وهم مقررو التعذيب، والمعاقين، والتغذية، مشيرا إلى “الدينامية المغربية لتطوير مجال حقوق الإنسان من خلال مبادرات مهمة لقيت تجاوبا دوليا”.

‫تعليقات الزوار

74
  • zakaria
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:40

    لن يهزم المغرب لانه صاحب حق والحق لن يهزم مهما كان

  • Mouatene
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:43

    كمواطن ارى بان الصهيونية لاتهدد الوطن كما تهدده الجينيرالاتية التفليقية

  • مرشد صحراوي مغربي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:47

    الجزائر تتكلم على حقوق الإنسان الله اكبر ،نظفوا ابوابكم قبل ان تنظفوا ابواب الآخرين وسلال الذي يتكلم ويشتم المغرب اقول له سيحصل لك ما حصل للقدافي اعداء الوحدة المغربية يعاقبهم الله في الدنيا

  • zakaria almaghribi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:54

    تنتسب الصحراء للمغرب و يمتزج تاريخها بتاريخه منذ فجر الاسلام. و تحدثنا كتب التاريخ بان الفاتح العربي عقبة بن نافع الفهري اجتاز في منتصف القرن الهجري الاول جبال الاطلس سيرا مع سيف البحر الاطلنطيقي من اسفي الى ماسة بسوس، و بنى المسجد المنسوب اليه هناك. ذلك المسجد الذي لم يلبث ان تحول الى رباط للقراء و العباد و المجاهدين و منطلقا لنشر الاسلام في ربوع الصحراء و ما وراءها من بلاد السودان. و من المعروف الثابت تاريخيا ان قبيلتي كدالة و لمتونة الصنهاجيين كانتا ضمن قبائل مسلمة اخرى تسكنان في القرن الهجري الرابع و قبله اقصى الصحراء الغربية مما يلي حوض السينغال، حتى قيل ان هذا الاسم انما هو تحريف لكلمة صنهاجة.
    و لا يخفى على احد الدور الذي قامت به دولة المرابطين الصنهاجيين في الصحراء من تركيز السلطة و نشر الوعي الديني و الوطني، سواء قبل طلوع ابطالهم الملثمين الى الشمال، او بعد ان اسسوا مدينة مراكش و جعلوا منها قاعدة امبراطوريتهم العظيمة التي ضمت الصحراء الكبرى و شمال افريقيا و الاندلس. و ظلت الصحراء بعد ذلك تابعة لحكم المغرب على عهد دولتي الموحدين و المرينيين.

  • khali
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:56

    يسجل هذا النجاح لصاحب الجلالة محمد السادس،اما حكومة بن كيران فهي منشغلة بحروبها الداخلية حول الكراسي و المناصب

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:01

    حقد الجزائر على المغرب والحسد على ازدهار اقتصاد المغربي والتقدم المستمر يدفعها الى العمى السياسي والأخلاقي حتى نسيت ما فعلته من أذى في مواطينها أولا وفي المواطنين المغاربة ثانياوتلكم هي خصال الجمهوريات العربية الديكتاتورية

  • عبو وااريح
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:08

    الجزائر دولة من الدول التي منحها الله نعمة البترول لكن جشع حكامها وغباء شعبها جعل منها دولة متخلفة بامتياز في جميع الميادين .همها الوحيد البحث عن المشاكل تشوهت في جميع الملتقيات العالمية .استغلت مال البيترول في غير محله وجوعت شعبها جعلتهم الكراكيز بين دول العاام.

  • hicham de rabat
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:09

    الصحراء المغربية الله . الوطن . الملك

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:09

    إلى متى سيبقى المغرب ينهج سياسة رد الفعل؟،لمذا يتقمص دائما دور المدافع و إفشال كل أشكال الهجمات؟ إبتلينا بجار خسيس،وقح ،غبي ومتعجرف، حكامه عبارة عن عصابة متسلطة على أهلها قبل جيرانها،وهي تملك من النواقص ونقاط الضعف ما يكفي ،فلماذا لا يستغل المغرب كل هذا ليرد الصاع صاعين،صبرنا وصبرنا فاكتفينا،جاء الوقت لكي ننهج سياسة هجومية حتى يعرف هذا الجار الوقح مكانته الحقيقية.

  • رضوان
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:09

    أولا أذكر إخواني المغاربة و الجزائريين فيما يخص التعليقات بالحديث النبوي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه» (رواه البخاري، ومسلم).
    وأما بخصوص موضوع الصحراء والتي يعرف الجميع أنها مغربية حتى أولئك الذين ينكرون ذلك في المحافل الدولية فأظن أن المغرب ارتكب خطأ كبيرا عندما لم يقض على خوارج البوليساريو عندما سمحت له الفرصة في السابق ، ولكن ملوك المغرب بالغوا كثيرا في انتهاج سياسة التسامح والتي لم تكن في محلها في نظري ظانين ربما بأن المجتمع الدولي سينصفهم ،ولكن الحقيقة أنه يستفز المغرب بطريقة وقحة وباستمرار ليقدم هذا الأخير تنازلات كبيرة تمس بشكل مباشر بسيادته و قيمه الإسلامية .
    و الله أعلم

  • ahmed
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:09

    الله يطول في عمر سيدنا لي حامينا او معلي بينا. الله ينصرو أو يحفضو أ علا عديانو يغلبو . (الكلب الذي ينبح لا يعض)

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:11

    السلام عليكم
    أخي، ادع بالخير دعاء ايجابيا. كقولك اللهم انصرنا على أعدائنا، أو اللهم اهدهم فهم لا يعلمون.

  • ابو سناء الرباطي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:13

    و الله لقد كرهنا من هذا النزاع على الصحراء حيث استنزفت اقتصادنا و اموالنا , حيث الفقر بالشمال اكثر من اي وقت مضى , اسيدي نتمنى ان نجد حل لهذا النزاع المزمن ..

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:16

    ادا كانت الجزائر عندها حقوق الانسان فهده علامة الساعة
    فكل ما عندها بعض الملايير عندما تبدرها فلن تسمع لها حتى الموزمبيق فهل القادة الافارقة دافعوا عن القدافي بل كلهم انقلبوا عليه و كما يقول المثل
    أدا رايت صديقان فاعرف بان واحدا يستفيد من الاخر و بالعامية
    الدرك على واحد
    فجنوب افريقيا تستثمر في الجزائر و تبيع لعا سلعها اما المغرب فهو الدي يزاحمها في الدول الافريقية و هدا هو سبب حقد نظام الابرتايد

  • محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:18

    يقول الله عز وجل في سورة الأنفال‏:‏ ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏.
    اللهم افتح لنا فتحا مبينا و قنا شر قوم الظالمين. اللهم ادخل علينا شهر رمضان بالخير والسلام واحفظ اللهم جميع المغاربة في ملكهم و بلدهم ورد عنهم كيد الكائدين

  • جزائري
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:21

    انا جزائري اعيش بالمغرب دمعت عيني لما رأيت مدى التقدم الدي وصل اليه المغرب يا ليت المغرب يستعمر الجزائر حتى نتخلص من جنرالات الجزائر و نعيش يدا واحدة مع الملك محمد السادس

  • محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:23

    لماذا تتردد الديبلوماسية المغربية و النخبة و الاعلام المغربي في وصف الجزاير بالعدو !!

  • أبو خليل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:23

    جارتنا تثير الشفقة. إنها مثل راقصة صماء تستمر في الرقص دون أن تنتبه إلى أن الجوق قد توقف عن العزف….

  • محمد مكناس
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:30

    سلال و أتباعه سَيٌسَلٌ عليهم بإذن الله السيوف من طرف شعبهم المقهور و الذي يحتاج لمدافعين بلأحرى على حقوقهموا الإنسانية في أكثر من محفل دولي ومجتمعي
    إخواننا سواء المحتجزين في تيندوف و غيرهم من الجزائريين هم مغلوبين و ممتهنين من طرف قادتهم الجنرلات بقية النظام الشيوعي الظالم
    نرجوا الله العلي القدير أن يفكهم من هذا النظام العسكري قبل صلاة عيد الفطر ليكون عيدَ إستقلالهم الحقيقي
    والله المستعان

  • lamrija
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:30

    Les marocains sont dans le Sahara comme je souhaites aux responsables de savoir quand ' commente et a qui tendre la main ………….mais comme dit le proverbe la caravane marche et les chieeeens aboyennnnt

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:32

    جنرالات المرادية دبحو وخطفو اكثر من 300 الف دزايري في عشرية سوداء هم من اوجدها، الدزاير تقمع تسجن وتقتل الشعب المزابي الاباضي في غرداية والشعب التاركي وتريد اعطاء دروس في حقوق الانسان والله عجيب وغريب هذا العالم

  • مغترب
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:32

    كهضرو على حقوق الانسان, و شعبهم هضمين لهم حقوقهم كاملة, ككان غير ما عاونهمشي المغرب ضد الاستعمار او عاون فرنسا ضدهم نقولو راه عندهم سبب, راه قالها الذي لا ينطق عن الهوى (صلعم) اتقي شر من احسنت اليه. الله يهديهم ويعطهم فاش تلهو.
    قالك حقوق الانسان, يعطو ندوك البوليهجيج شي طرف من صحراتهم راه تواسع قسمها على 4 او اكثر باش كول قبيلة تعمل دولة, على gسارا ودخلان في الصحة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:37

    علينا أن نفهم شيئا مهما جدا الإنتصار الذي حققه المغرب في أروقة الأمم المتحدة أفقد العصابة الحاكمة في الجزائر صوابها وإنطلقت تحبك المؤامرات ضد بلدنا الحبيب ولكن الشيئ الأخطر هو توقيت هذه التحركات المتزامن مع زيارة جلالة الملك للدول الأفريقية ووهذا يدل على أن المسألة ليست متعلقة بالجزائر فقط بل تتعداها لتشمل فرنسا من وراء الستار ثم نيجيريا وجنوب أفريقيا وبطبيعة الحال السبب إقتصادي بامتياز.
    فالمسألة إذا مسألة ظغط على المغرب لا غير ولا يجب أن نستسلم لهم فإنها مسألة جوهرية بالنسبة لمستقبل أبناءنا

  • حسن
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:39

    اغلبية الدول تنافق الجزائر لكنها لا تعطيها قيمة لانها تتساءل
    كيف لدولة اسلامية و عربية امازيغية تعادي جارتها لها نفس الدين و اللغة و التقاليد

  • ابو سعد الانصاري
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:46

    سبحان الله لمدى لم يتعلم المسلمون من التاريخ ومن السيرة النبوية? الصهيو امريكا لم ولن تصدق في تاريخها, وان تضن انهم سيقفو معنى لسترجاع صحراء فانت في سبات. ارؤيت سارقا ينصر مضلوما? امريكا استوت على 36 ولاية اصلهم للمكسيك ولهنود الحمر وسبب اندلاع الحروب في العالم.
    رسالة للاخوان: كيف تسب اخا مسلما او تدعوا عليه?
    1. ليس المسلم بلعان ولا بسباب.
    2. سامح من ضلمك وصل من قطعك.
    3. اكثر الاخوان الجزائرين في امريكا يعترفو بالصحراء لكون الجالية المغربية تتمتع بحكمة وصبر وسماح.
    4. لانخافوا من الجزائر وهم يعرفون هذا والثاريخ يشهد على ان المغاربة من حرر الجزائر من استعمار الفرنسي. 150 سنة من استعمار حررهم ابائنا.
    5. اللهم لامنة لهذى بل لتوضيح الرؤية للاولاد والشباب.
    اخيرا رمضان كريم.

  • ابو ابراهيم
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:48

    رغم تحركات الجزائر الفاشلة لمعاكست حق المغرب الابدي في صحرائه فلن ولن يكون الحل سوا الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.وان ركبت الجزائر حقوق الانسان .وحكام الجزائر لا يغفهون ان المغرب فاتهم ب عشرون سنة تقدما وازدهارا وتنمية في كل المجالات  ولاينتج ولا فطرت نفط ولا ذرت غاز.المغرب خطى خطوات بنائة في مجال حقوق الانسان وله مجلس حقوقي يصدر افكار ومقترحات امجلس حقوق الانسان في جنيف .ويطور اليات المجلس .حيت ان الجزائر تنعدم بها ادنى الحقوق ويتعاملون مع الانسان في غرداية كلحيوان والتناحر الطائفي الذي يشجع على تفريخ دواعش والجماعات القتالية .استغرب كيف تفكر الجزائر في الدفاع عن المستضعفين وشعبها هو الميتضعف. والى الجحيم لشرذمة العساكر التي تدير هذه المناورات ضد وحدة المغرب الترابية واموت نموت ويحيى المغرب. وهيهات من الذلة. وتحية تقدير واحترام لجيش الدبلوماسية المغربية وكل عام وانتم بخير للشعبين المغربي والجزائري ورمضان مبارك كريم.

  • ريفي هولندي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:48

    يجب على حكومة المغرب والمغاربة عدم التهاون مع عصابة جينرلات الجزاءر ونيل منهم في كل زمان وكل مكان
    يجب على المغرب إلغاء الصفقات الاقتصادية والتجارية مع عصابة الخراءز ( الحكومة ) وخصوصا شراء الغاز منهم ،يجب تعليق جميع التعاون معهم لانهم في الوقت الحالي عصابة الجزاءر أعداء الله وأعداء المغرب .

  • i'm mrocco
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:49

    غرض الجزائر هو أن يكون لها نصيب من المحيط الأطلسي مكفهاهاش البحر الأبيض المتوسط يتكلمون على حقوق الإنسان كأن الجزائر هي من شاركت في المسيرة الخضراء باغا تاخد الصحراء باردة عن طريق اللا جمهورية اللا صحراوية البولجزائر هذا هو الاسم الحقيقي الحكومة ديالنا هي لتركتهم ادسرو علينا نهار الأول كيموت المش

  • ظلم ذوي القربى اشد مضاضة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:56

    لن يمسنا لا الصهونية ولا اليهود بسوء ابداً العداء والكراهية والحقد والغل والحسد تَجيش به صدور اهل جارة السوء كفانا من اتهام الصهونية واسرائيل انا لن انسى ما فعله ذالك الشاب اليهودي حين وبخ و مرمد تلك المنبطحة لزلاليها حكام المورادية و مرتزقتهم وذنبهم اميناتو حيدر في نيورك لم يفعلها اي عربي كيف ما كان بل منهم من ينشرح صدره حين يرى المغرب اصابه مكروه، ظلم ذوي القربى اشد مضاضة على النفس

  • Youssef de s y gh
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المغرب في مواجهة التحديات التي تواجهه من الجاره الشرقية ولا يمكن أن يرد على المتئامرين ويمكن له دالك ولاكن هناكـ عقبه الشعب الجزائري الذي نكن له كل إلا حتزام!
    الأجندات التي تخدمون لهم اما توفوا او سئموا و تخلوا عن هاده الأفعال الشيطانية و سوف لا تحققون اي شيئ إلا تأخر التنمية الاجتماعية. والاقتصادية والثقافية في الوطن العربي الكبير ا

  • محمد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:01

    الله يكفيناشر حكام الجزائراين هوإسﻻمهم الله يهديهم 

  • youssef
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:01

    لو عرض على المغرب التعاون مع الصهاينة مقابل الإطاحة بالجزائر لقبلت بالأمر
    نحاول تجريم الطتبيع مع إسرائيل التي يقطنها مئات الألاف من المغاربة الدين يدافعون على القضية الوطنية
    و نسينا دولة أكثر صهيونية بجانبنا

  • mmm
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:09

    كل محاوتهم و منوراتهم بئيس وضعيف وبعضها مضحكة .
    وكما قال ملكنا الله ينصر " المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها "و" الصحراء المغربية وستبقى مغربية إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها .

  • سامي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:22

    مهما ناورتم يا عصابة بوتفليقة.لن تنالوا شيئا بادن الله.لان المغاربة 34 مليون كلهم كلمة واحدة وهي الصحراء مغربية.اما انتم فعصابتكم فقط التي تناوئ حق المغرب التاريخي.هدا السبب الوحيد لخسارتكم.ستضلون تخسرون وتخسرون.حرب دبلوماسية خاسرة عندكم.وان شاء الله ستخسرون الحرب الحقيقية.لان في تلك الحرب سيفرون جنودكم بحيت سوف يدركون انهم لا يحاربون على حق.اما نحن فلن تجد احدا يهرب من ساحة القتال.وان شاء الله منتصرون.وسيهلك الضالمون.

  • ابراهيم
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:33

    اخي بالعكس الملك الحسن الثاني رحمه الله وغفر له اقام جدار عازل بالرمال على مسافة 2720 كيلومترا وهو عيارة عن مرتفع على علو ثلاث امتار زائد نفق ويربط بين المواقع المحصنة بالاجهزة ردار تبتعد عن بعضها بحوالى 2 الى 3 كيلومترات تجوبها دوريات.
    وتم تشيده في الثمانينات بحفر خنادق رملية وعلى طول الجدار مزروع بالالغام مدروسة بخرائط الى جانب ردارات واخرى للمراقبة يصل مداها الى 50 كيلومتر وهناك حوالى 100الف جندى مغربي يراقب الجدار….
    ملاحظة تيندوف داخل التراب الجزائرى اما الصحراء المغربية ستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض وسندافع عنها….

  • ali
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:42

    Chaque fois , L ONU écarte l intermédiaire africain et demande à la mère vache , l algerie , le recensement des réfugiés à tindouf . Cette dernière continue à s enteter . Ceci donne tous les droits au Maroc et augmente la marocanite du sahara . Dieu Patrie Roi

  • عيد الله
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:48

    لا يمكن للجزائر ان تهزم المغاربة سياسة المغرب شئ وزسياسة الجزائر شئ اخر حكام الجزائر يريدون قطف ثمار شجرة الملح والملح ليس لها شجرة

  • علي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:48

    وسجل ذات المصدر الدبلوماسي التفاعل المغربي المباشر مع الآليات الحقوقية، حيث سيستقبل ثلاث آليات حقوقية في هذا السنة، وهم مقررو التعذيب، والمعاقين، والتغذية،
    هذا في حده انتصار للبوليزاريو

  • ملك الاردن!!!
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:49

    ملك الاردن يعلن دعمه السياسي والمادي لعشائر/قبائل الانبارالعراقية….حبذا لو اتخد محمد السادس نفس المبادرة بدعمه لسكان غرداية والجنوب الكبيرالمضطهد وكل المحقورين من طرف نظام العسكرعملاء فرنسا…ورقلة/الاغواط/اليزي/تمنراست/عين صالح/ادرار/بشار,,,

  • idrissi
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 01:16

    يقول الله عز وجل في سورة الأنفال‏:‏ ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏ALLAH AKBAR.vive le roi vive le maroc;ramadan moubarak à tous les marocains et musulmans du planète

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 01:23

    لم نألف من الجزائر سوى الغدر و هي لا يهمها أن تعرف أن الغدر خلق ذميم مستقبح عند ذوي الأخلاق السوية و محرم في جميع الشرائع ومذموم في كل الأعراف والأنظمة. عندما تريد الجزائر الإساءة إلى المغرب فإنها تتجاهل كل القيم و تتناسى أن الإسلام حرم الغدر أشد التحريم وجعله من كبائر الذنوب و رتب عليه الوعيد الشديد.

    يقول الحديث النبوي الشريف: "لكل غادر لواء ينصب بغدرته يوم القيامة". كم مرة غدرتم المغرب يا حكام الجزائر! فكل غادر منكم سيكون له لواء أو أكثر حسب عدد غدراته أي علامة أو علامات يشهر بها في الناس لأن موضوع اللواء الشهرة بمعنى الفضيحة.

  • يوسف سلا
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 01:38

    الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره،على الجميع أن يعلم أن هذا المشكل المفتعل في وحدتنا الترابية أصبح رمزا لوجودنا، بالصحراء المغربية نكون أو لا نكون ،سندود على وطننا بالغالي و النفيس ،سنقدم أرواحنا وكل ما نملك فداءا لك ،سنسحق كل من مس ذرة من رمالك ،من يريد أن يختبر قوتنا و عزيمتنا فمصيره الهلاك و التخلف و الذل أنشاء الله،حكام الجزائر يجب أن تعلموا أن المغرب لن يحني رأسه ،المغرب يتقدم و ينمو بخيراته و شبابه و ستظلون كالكلاب الضالة تنبح تنبح تنبح….

  • mounir
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 01:43

    un simple clic doeuil sur le cartographique de maroc tout le monde va constater qu'il n existe aucun obstacle naturel humain ni culturel entre le sahara et le nord de maroc le sahara a ete anexe au maroc depuis l existance des dinausores les fosiles qu'ont ete trouve labas c'est la preuve ce n'est pas que hier quand les force colonial ont trace un petit trait entre le sahara et le nord de maroc qu'on va dire qu il n'existe aucune un lien entre sahara et maroc.

  • أحمد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 02:59

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تشاجرت الأنصار مع المهاجرين (ما بال دعوى الجاهلية ) ثم قال ( دعوها فإنها منتنة) رواه البخاري
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    – " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 508
    كل الناس أصبحوا محللين سياسيين و ينجروا وراء الفتن فمن أمسك لسانه سلم . هذه التعليقات من أمر الأمن و الخوف و الدولة لا يتكلم فيها إلا العالمون . اتقوا الله فإنكم ستالين عنها أمام الله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرجل لينطق بالكلمة من سخط الله (لا يلقي لها بالا ،تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا )
    اللهم اهدنا و بصرنا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 03:09

    من الاحسن ان نقل
    المغرب يقتل مخططات الجزائر بدون اسلحة
    او من الافضل
    المغرب يبهدل الجزائر في المحافل الدولية

    فهده هي اللغة التي يفهمها الحركي اما استعمال فشل فلسنا في مقابلة رياضية بل نحن في حرب غير معلنة

  • ABDALLAH-TAFRAWTI
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 03:41

    نحن أبناء الشهداء طارق بن زياد .ويوسف بن تاشفين ومحمد يعقوب المنصور الدهبي ومحمد بن عبد الكريم الخطابي نحن أبناء الأدارسة و المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين. جلنا الأرض طولا وعرضا . نحن من واصلت امبراطوريتنا الي حدود نهر النيجر ورفعنا بها راية الإسلام نحن من هزمنا الأفرنجة واطحناهم في عقر دارهم في موقعة الآراك و الزلاقة وشيدنا دولة اسمها الاندلس -نحن من هزمنا الإسبان بأسلحته الفتاكة في غزوة أنوال بجيش صغير. نحن من خرجنا ب 350 ألف من أبنائنا في وجه المستعمر وحررنا الصحراء المغربية من أكادير الي الكويرة نحن من قال علينا المقيم العام الفرنسي إبان الإحتلال " ***********المغرب أسد
    نائم فالويل لمن أيقضه"***

  • Fatema
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 05:46

    Je pose une question aux personnes sensées, je précise je ne m'adresse pas aux flnistes , lreliquat dial listi3mar, receleurs des aides humanitaires, volées par 3isabat abdoulaziz.

    Comment se fait il que tout les pays du grand Maghreb ont leur sahara et personne ne conteste ce fait.
    La réponse c 'est que la situation de notre sahara , lfln veut un passage pour
    piller l atlantique , comme il pille le peuple algérien.
    Hommage aux algériens et algériennes
    lahrar .par la même occasion je salue les
    professeurs universitaires qui ont participé aux colloques du GRET ( faculte de Rabat )

  • Fatema
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 06:39

    Lflinstes,lreliquat dial issti3mar :
    Vous êtes entrain de ruiner le peuple Algérien, par votre manque de tact, vous
    allez contre son intérêt et contre l intérêt de tout les maghrébins. Vous vous opposé à l'édification du grand Maghreb.
    La construction du grand maghreb est l'avenir des maghrébins c'est comme ça que tout le peuple algérien accedera à
    l'Atlantique et lfln seul.

    Le peuple algérien

  • مغربي.
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:01

    هذا نجاح الدبلوماسية الملكية المغربية العلوية.

  • غيور بزاف
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:03

    "سبحان من رفع السماء بغير عمد"."إن الله يمهل ولا يهمل". (شوف راهم إغيرو والعزارة عطا الله)." إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب".كفا من التمادي في الزور والبهتان والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة. المغرب بزاف عليكم. الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها . المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.الله الوطن الملك .

  • رشيدوو
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:13

    الحفرة التي تحفرها الجزائر سيكبر عمقها و تسقط فيها هي و العياذ بالله لان الجزاء من جنس العمل،و الله لا يظلم احدا و ينصر المظلوم و لو كان كافرا
    رسالة الى الاخوة(الشعب) الجزائريين

  • Farid
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:31

    Les bras m'en tombent. Quelqu'un qui débarque d'une autre planète et voit l'Algérie ces derniers jours en train d'attaquer le Maroc de toutes ses forces et partout, cette personne sera à cent mille lieues de penser que c'est un pays avec une crise économique majeure qui se profile pour les prochaines semaines. Et Il s'apprête aussi à changer de tête de l'exécutif. Au lieu de se préparer à ces échéances majeures ils attaquent le voisin avec une énergie folle et des dépenses tout aussi folles. C'est à peine croyable !!!

  • عبدربه
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:00

    ان أراد سلال الحديث فالاولى ان يتحدث عن حال بلاده 38 مليون جزائري يحكمها رئيس في خبر كان ربما هو اليوم ميت لكنه مكفن في انتظار ……
    لأن أصحان الجيوب المستفسدة طبعا ليس في صالحهم دفن ميت كان من زمان ميتا سلال يتحدث عن حقوق الانسان حين سمعت ذلك اعتقدت المتحدث من ألمانيا أو سويسرا لكن فوجئت أنه من الجزائر فالمعني حتى في كلامه تجده مستبدا انتهازيا اتجاه الاخر فبالاحرى ان يتحدث عن حقوق الانسان ..ياسلال ادهب لحال سبيلك نريد جزائريين شبابا يريدون البناء الوحد المستقبل الكرامة لا الفقر والبؤس وتجويع الشعب بلد غني وشعب فقير اصبحت متجاوزا شأنك شأن خطاباتكالتافهة

  • محمد بلجيكا
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:04

    انكانت الخراءر تريد استقلالية (البوليساريو) فانها هي المستعمرة فلترسم حدودها مع (البولساريو) و عاصمتها تندوف اما المغرب فلن يعطي للخونة ولا حبة واحة من الصحراء المغربية. وعاش الملك

  • لعريسي محمد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:51

    لا تستغربوا أن ما تفعله العدوة الجزائر بجنرالاتها المفسدين ومرتزقتها الإرهابيين كله لصالح المغرب 100/100 ودلك أولا بصرف كل مداخلها من النفط بالرشاوي على الموالين لها وتجويع شعبها المغلوب على أمره وهذا يجعلها لن تتقدم ولو خطوة إلى الأمام تاركتا المغرب الشريف المحفوظ بعناية الله تعالى في تقدم وازدهار بحكمة ملكه المتواضع المسالم. فوالله لأرى الجزائر الآن في حالة يرثى لها ولا حسد.

  • ن.ع جزائري
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:02

    ال رقم 47، abdellah tafrawt. للمغرب جذور تمتد لنهر النيجر واعماق الصحراء تحت المرابطين والموحدين.. نفس الامر يقال على تونس والجزائر وليبيا، تحت الاغالبة و الفاطميين،و الحفصيين،والرستوميين..الاهالي غيرت ولاءها عدة مرات .فاهالي تلمسان طلبوا الولاء لعبد الرحمن ضد بايلك وهران، والأمير زيري بن عطية، شيد مدينة وجدة سنة 334 هج ،ليدافع منها على امارته في زناتة ضد أعدائه من فاس و مراكش ،وقد حكم المغرب ،بل توسع حتى الصحراء، وعند ضعفه طلب الولاء الى قبيلته مغراوة قرب مدينة المدية. ثم إلى الأمير هشام في المغرب. اما السلطان أبو مروان عبد المالك فقد استعان بالجزائر العثمانية (الزواوة) في معركة فاس و وادي المخازن. ضد ابن أخيه محمد المتوكل.ان دول ذلك الزمن ليست هي دول اليوم . اما ان تقول ان اصل طارق بن زياد من المغرب. فهذا خطأ تاريخي،لانه من قبيلة نفزة بالاوراس،شرق الجزائر ، و لقد واجه في فتوحاته مقاومة شديدة في الحسيمة و وادي لكة ،ومع قوط سبتة

  • الأطلسي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:14

    أريد أن أسأل فقط ؟؟؟؟ أريد أن أعرف الرد الذي رد به ممثل المغرب أثناء هذا الهجوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جميل
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:59

    مادامت قضية الصحراء المغربية عالقة بالامم المتحدة ولم يعترف لنا العالم بسيادتها فان الجزائر هي الرابحة وما الوضع الحالي الا كجمرة نمسكها في ايدينا لا نعلم كيف نطفئها فنملكها باريحية او نرميها حتى لا تحرقنا

  • ANASS
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 13:59

    لن نتنازل على حقنا الصحراء مغربية و الحق يعلى ولا يعلى عليه

  • foch
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 16:36

    la caravane passe et les algeChiens abboie

  • fouad
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 17:25

    a mr abou saad el ansari n 25 ecoute bien cher monsieur si vs avez liberer l algerie comme vs dites alord faite la meme chose et lebere seuita et mlilia des fois je trouve des commentaire qui font rire , ya hespress augmenter un peu le nivau

  • errayadi lahcen
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:13

    الظاهر ان لا مصلحة لاحد في حل هذا المشكل ،سوا بالمغرب او الجزائر وحتى المنتظم الدولي والقوى الدولية النافذة ،فالمغرب يبقى بقي في مربع الدفاع منذ البداية لا يبارحه ويبدو كانه ليس صاحب قضية متردد ما ان يقترح حلا حتى يكون اول من يتراجع عنه ، اما الجزائر فتجد في المشكل وسيلة لتسلية شعبها التواق للحرية وتقرير المصير والهئه عن قضاياه الحقيقية.اماالدول النافذة التي تتحكم في القرار الاممي فقد ترى ان المشكل يسمح لها بالتحكم في الدولتين المتنازعتين والاستفادة من الوضع اقتصاديا وعسكريا وسياسيا.

  • Lfadl
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:18

    En effet il y a de quoi être déçu.
    Après avoir été alimentés, armes, finances, supportes partout aux Nations Unis et devant les Instances internationales pour leurs indépendances, l'Algerie et l'Afrique du Sud ont choisi comme reconnaissance de nous poignarder dans le dos. En ce qui concerne l'Algerie, le Maroc a été sur le point de perdre son Independance qu'on venait à peine d'obtenir, et par la même occasion, notre refus d'accepter la proposition francaise dè nous rendre nos terres qu'elle a additionnée aux territoires algériens, en contre partie de notre neutralité dans l'Algerie francaise. L'ingratitude d'Alger et dè l'Afrique du Sud nous déçoit profondément, mais çela arrive souvent que des chiens mordent la cheville dè leur Maître. Qu'importe le Maroc et son Peuple sont immunisés et disposons d'un antidote contre tous types de morsures et dè poisons : ALLAH ALWATANE ALMALIK!!!

  • خالد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 21:57

    ليكن في علم اخواننا في الجزائر انه لا منفذ على الاطلسي على حساب المغرب،كما لاتجارة دولية اتجاه القارة الامريكية على حساب المغرب.
    لكم المتوسط فقط.ولنا المحيط والمتوسط.
    علم.

  • بنحريزى الفداء البيضاء
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 22:05

    لحكام الجزائر تلاتة اهداف مستحيل تحقيقها و لا حتى فى الاحلام
    الاهداف التلات هى.
    اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية و اهدائه الى روسيا و فلاديمير بوتين .
    الهدف التانى الهاء المغرب بالمطالبة بصحراءه الشرقية و التى لازالت تحت حكم حكام الجزائر. الدين اصطدموا بصخرة صلبة من جبال الاطلس الشامخ الا و هى الشعب المغربى و القيادة الحكيمة اللدان وضعا حد لاطماع الجينيرلات. و سنتابع دفاعنا عن وطننا بكل مانملك
    الهدف الرابع هو قطع الجدورالافريقية للمغرب . على الجزائر ان تنكب عن مشاكلها الداخلية
    الجزائر ستعيش اسود ايامها بنزول تمن الغاز و باستغناء اوروبا عن الغاز الجزائرى اوروبا تفضل شركة غازبروم الروسية غازها افضل من غاز الجزائر و التمن اقل بالنصف
    الجزائر ستعيش فترة انتقال السلطة من بوتفليقة الى اخرين لن يفلحوا فى انقاد الجزائر من فوضى عارمة طبعا عندما تتمزق شبكة الامان المالية و التى هى احتياطى الصرف و يقدر بمائة و تمانين مليار دولار الجزائر تبيع غازها بخسارة اربعين مليار دولار سنويا على كل الجزائر دخلت النفق المظلم و ستبدى لنا الايام ما كنا جاهلين عن حكام الجزائر

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 18 يونيو 2015 - 00:22

    إلى ن.ع جزائري (56):

    كلامك يستدعي إرجاع بعض الأمور التاريخية إلى نصابها الحقيقي:

    1- الجدور التاريخية و الامتداد المجالي للمغرب في عهد الدولتين المرابطية و الموحدية ليسا هما نفسهما بالنسبة لتونس والجزائر وليبيا تحت الاغالبة و الفاطميين و الحفصيين و الرستوميين بدليل أن هذه الدول المغاربية الثلاث كانت كلها ضمن المجال الموحدي بالإضافة إلى أن الجزائر كانت كذلك في السابق ضمن المجال المرابطي. و يدخل ضمن المجالين أيضا الأندلس و جبل طارق وموريتانيا و أجزاء من البرتغال و السنيغال و مالي. أما الأغاربة و هم سلالة عربية مقرهم القيروان فقد حكموا شرق الجزائر و تونس و غرب ليبيا و جنوب إيطاليا و صقلية و سردينيا و كورسيكا و مالطا. و قد تم القضاء عليهم من طرف الفاطميين في عام 909م. و بعد سنة واحدة قام هؤلاء بتحويل مقرهم من القيروان إلي المهدية ثم إلى القاهرة. الحفصيون هم سلالة أمازيغية مقرها تونس و حكمت تونس و شرق الجزائر و طرابلس إلى أن انتهى بها الأمر إلى السقوط في يد العثمانيين. أما الرستوميون فقد حكموا فقط المغرب الأوسط من 776 إلى 909م و قد كان مقرها هو تاهرت أو تيهرت أي تيارت حاليا.
    … يتبع …

  • قيدي عبده
    الخميس 18 يونيو 2015 - 00:23

    يجب على الدبلوماسية المغربية أن تزيد من حصارها للنظام الجزائري وخاصة في افريقا. وهنا ادعوا البرلمان الى تكتيف الدبلوماسية البرلمانية خاصة مع بعض الدول التي حصل معها سوء تفاهم في السابق وخاصة جنوب افريقيا. لا بد من تفكيك الحديقة الخلفية للجزائر في افريقا وخاصة جنوب افريقيا ونيجيريا. في اروبا والعالم العربي اصبح النظام مكشوفا ومحاصرا ولم تبق له سوى بعض ي افريقيا وامريكا اللا تينية وهي اصلا غير مقتنعة باكاذيبه وما يهمها هي الامواقل التي يقدمها. قريبا سينهار هذا النظام وستقوم حرب اهلية وهذه المرة لابد من مساندة الشعب الجزائري ليذهب هذا اانظا م الى غير رجعة .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 18 يونيو 2015 - 00:43

    إلى ن.ع جزائري (56)
    (تابع1)

    2- مسألة الولاء:
    تقول أن " الاهالي غيرت ولاءها عدة مرات .فاهالي تلمسان طلبوا الولاء لعبد الرحمن ضد بايلك وهران". العوامل التي تحكمت في تقوية نفوذ المغرب خاصة في عهد الخليفة الموحدي عبدالمومن و ابنه الخليفة يوسف هي أولا العامل الديني السني و عامل القوة العسكرية و عامل الأوضاع المتردية في إفريقيا نتيجة احتلال النورمان لمجموعة من موانئها انطلاقا من صقلية و امتداد نفوذهم إلى سائر أنحاء البلاد، الأمر الذي دفع الأهالي إلى الاستغاثة بالموحدين الذين استجابوا للنداء فتدخلوا و استولوا على تونس و حاصروا المهدية معقل النصارى النورمان الرئيسي و أخضعوعا في يناير 1160م، و بذلك تم إجلاء النورمان من إفريقيا، و أصبح هذا المجال و طرابلس الغرب أيضا منذ ذلك التاريخ ملكا للموحدين. و توحدت بلاد المغرب لأول مرة في تاريخها تحت كيان سياسي واحد. فأين عامل الولاء من كل هذا؟ أما بخصوص المثال الذي أعطيته أنت حول مبايعة أهالي تلمسان لسلطان المغرب مولاي عبدالرحمان فإن المبايعة لم تكن كما قلت أنت ضد بايلك وهران لان الحكم العثماني كان قد انتهى في الجزائر،

    … يتبع …

  • بدون نفاق
    الخميس 18 يونيو 2015 - 01:31

    عندما تري النظام الإنقلابي العسكري الجزائري يدافع علي حقوق الإنسان في بلد مجاور له كالمغرب …فلا تستغرب.

    فهو كالعاهرة تلقي محاضرة علي الشرف !

    إدا كانت فرنسا قتلت مليون و نصف في 132 سنة من إستعمار.

    فالنظام العسكري إنقلابي قتل ربع مليون في 10 سنوات فقط!!!
    إظافة لإختفاء قصري وتعديب و تهجير….إلخ

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 18 يونيو 2015 - 01:53

    إلى ن.ع جزائري

    (تابع2)

    …. و لأن السبب الحقيقي هو خوف الأهالي من البطش الفرنسي الذي بدأ بمجرد دخول فرنسا إلى الجزائر سنة 1830. و هكذا و بناء على نصيحة الحاج محيي الدين (أب الشاب عبدالقادر العشريني الذي سيصبح أميرا فيما بعد) توجهت بعثة إلى المغرب تحمل رسالة الجزائريين إلى السلطان المغربي المولى عبد الرحمان. بعد قبول هذه البيعة أرسل السلطان جيشا تحت قيادة ابن عمه إلى تلمسان.كما أرسل من يدعو القبائل المتنافرة على الوحدة. وشرع المغاربة في تسيير الأمور وألقيت خطب الجمعة باسمالسلطان. ولم يطل مقام المغاربة بتلمسان بسبب الضغوط الفرنسية فسحب المغرب قواته و كذلك ممثله الدائم سنة 1831. وبذلك انتهى الحضور المباشر للسلطة المغربية على الأراضي الجزائرية، أما المعونة والإمدادات الحربية فلم تنقطع أبدا لأن البيعة ظلت مستمرة إلى حين مبايعة أهالي تلمسان للأمير عبدالقادر بتوصية من والده، و قد استمر الدعم المغربي للأمير بكل الأشكال.

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:15

    إلى ن.ع جزائري (56)

    (تابع3)

    3- زيري بن عطية:
    ينتمي إلى مغراوة و هي إحدى قبائل زناتة التي هي جماعة من الرحل الأمازيغ إستقروا في كل من المغرب و الجزائر و تونس. كان أحد خدام المنصور حيث بدأ مشواره مستجديا له و أنهاه متوسلا له. كيف ذلك؟ كان أبو يوسف يعقوب (المنصور) قد تولى دولة قوية و صلبة، و تعدّ فترة حكمه التي دامت زهاء خمس عشرة عاما ذروة قمة الموحدين. ذهب زيري بن عطية إلى المنصور بقرطبة سنة 381 هجرية فعينه واليا لكنه ما لبث، بعد أن ظهرت عليه بعض السلوكات، أن طرده بالقوة إلى المغرب الأوسط. و بعد ذلك كتب زيري إلى المنصور يسترضيه لكنه لم يتلقى الإجابة و ظل على حاله إلى أن توفي.

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:37

    إلى ن.ع جزائري (56)

    (تابع4)

    4- طارق بن زياد:
    طارق بن زياد من أصل بربرى، ينتمى لقبيلة الصدف فى جبال المغرب العالية، وكانت قبيلة شديدة البأس ديانتها وثنية، ولم يصل المسلمون إلى شمال أفريقيا إلا فى عهد الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك، بعد أن أوكل مهمة الفتح للقائد موسى بن نصير. دخلت القبائل الوثنية فى الإسلام، ومن بينها قبيلة طارق بن زياد، وكان طارق بن زياد شابًا فارسًا شجاعًا مقدامًا أثار إعجاب موسى بن نصير، الأمر الذى جعله يسند إليه مهمة فتح شمال أفريقيا، فقاد الغزو الإسلامى لشبة الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين أعوام 711 و718.

    تلك هي الوقائع التاريخية التي لا يجوز لأي كان القول بخلافها و إلا كان قوله تزييفا للتاريخ.

  • aggram
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:27

    salam la plus grande erreur comise par le roi hassan 2 allah erahmo.quand il a accepter l election au sahara .et la vous voyez les conséquences maintenant

  • المصطفى حرموش
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:54

    عجيب أمر المنتظم الدولي..جنوب إفريقيا والجزائر ومن يسبح في فلكهما آخر من يتكلموا عن حقوق الإنسان…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس