مزوار: الجزائر تقف وراء مهزلة خلال قمّة الاتحاد الإفريقي

مزوار: الجزائر تقف وراء مهزلة خلال قمّة الاتحاد الإفريقي
الخميس 18 يونيو 2015 - 02:11

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن العالم تابع مهزلة خلال القمة الـ25 للاتحاد الإفريقي، يقف وراءها جار، تعرض لانتكاسات دبلوماسية حول قضية الصحراء.

وقال مزوار خلال لقاء صحفي، عقب جلسة مباحثات مع نظيره الطوغولي، روبير دوسي، “لقد تابعنا مهزلة خلال اجتماع الاتحاد الإفريقي من طرف جار تعرض لانتكاسات دبلوماسية حول قضية الصحراء”.

وأضاف أن “المغرب قوي بحقوقه، وبمغربية صحرائه، وقوي بوحدته الوطنية، وقدسية وحدته الترابية. أقول ذلك لجميع المحرضين الذين يحاولون دون جدوى استغلال منظمة قارية. وما هو محزن وتشاطره عدد كبير من البلدان الإفريقية هو ملاحظة أن هذا البلد (الجزائر) يستغل الاتحاد الإفريقي للمساس بصورة المغرب وبدينامية المسلسل الذي تعترف به المجموعة الدولية برمتها حول قضية الصحراء المغربية”.

وأوضح الوزير “لقد كنا أمام مهزلة سياسية حقيقية داخل مؤسسة المفروض فيها أن تحظى باحترام كافة أعضائها ولا تستغل لأغراض ذات طابع أناني محض لبلد يبحث عن المصداقية والمشروعية، والذي لم يسانده سوى الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، روبرت موغابي”.

وسجل أن هذه “المهزلة أصبحت خطيرة على الاتحاد الإفريقي نفسه”، مغتنما المناسبة لتوجيه الشكر لجميع البلدان الصديقة التي انتفضت بشكل حازم وقوي ضد هذه المهزلة وعلى الموقف الحازم الذي اتخذته بخصوص هذه المحاولة لاستغلال الاتحاد الإفريقي من أجل مصالح بلد بصدد البحث عن المصداقية.

وكشف مزوار، بهذه المناسبة، عن نهج البناء “الجدي والمتبصر” للملك محمد السادس، الذي هو في مصلحة استقرار وازدهار البلدان الإفريقية، في إطار مفهوم التقاسم، مردفا بالقول: “أذكر بالقناعة التي تتقاسمها عدد كبير من البلدان الافريقية والمتمثلة في أن قضية الصحراء المغربية هي بين أيدي مجلس الأمن. وهناك مسلسل سياسي جار تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة”، مضيفا أن “المغرب يدعم هذا المسعى الذي لا يوجد غيره”.

وتابع أن “القرارات المثيرة للجدل وغير المتوافق بشأنها، التي فرضت على القارة بجوهانسبورغ من طرف حفنة من المحرضين لا قيمة لها. فالمغرب بلد هادئ وسيظل كذلك لأننا واثقون من حقوقنا ومشروعية قضيتنا”.

‫تعليقات الزوار

74
  • كريم المغربي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:21

    النظام الجزائري أثبت للعالم أنه نظام خبيث حتى مع شعبه، يكفي فقط أن نتصور حجم التنازلات التي قدمها هذا النظام المريض لفرنسا حتى يأتي الرئيس هولاند إلى الجزائر ليشهد شهادة زور بأن الرئيس يمتلك قدرات عقلية فائقة ظنا منه أن ورود هذه العبارة على لسان رئيس فرنسي سيجعل الشعب يتقبلها بكل أريحية، والغريب في الأمر أن الرئيس المريض ظهر في الصور عاجزا عن الحركة والكلام، فكيف يعقل أن يكون شخص بهذه الحال في كامل وعيه ؟؟

  • اوركسترا فيصل
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:25

    قريبا ستفقد الجزاير كل أسنانها ، البترول الذي تستقوي به سيزول قريبا وكل المتابعين ينتظرون انهيار اقتصادي غير مسبوق في هذا البلد الكرتوني الذي خلقته فرنسا في جسم المغرب الكبير لنهب خيراتنا ، الجزاير مفرعنة افريقيا بسبب البترول وعندما يزول ستتنافس مع دجيبوتي على الرتبة الاخيرة في اقتصادات افريقيا
    المغرب بعيد عن الاتحاد الأفريقي ولاتهمنا قراراته في شيء ، لكن المضحك هو ان ترى هذا الجار مشغول فقط بالمغرب متناسيا شعبه والفقر الذي يعيش فيه.

  • ولد حميدو
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:26

    نطالب بمواجهة في الملاكمة بين الوزيرين
    غادي يجيبو كاو حيث ديالنا رياضي و كان لاعب دولي في كرة السلة
    فهده هي اللغة التي يفهمها الحركي

  • أبو انس
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:28

    السلام عليكم
    الصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى
    حتى يرث الله الارض ومن عليها
    المملكة المغربية الشريفة قلعة شامخة باذن الله عز وجل
    ولتذهب المنظمة الافريقية الى الجحيم
    ولتشرب الجزاءر البحر او البترول
    تحياتي

  • عبدالله
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:34

    الجزاءر مهزلة وستبقى مهزلة مازال جماعة مافيا الجنيرالات يحكمها وسوف يشهد عليها التاريخ والله سبحانه وتعالى سوف يعطيهم ويخلصهم بافعالهم الحقودية فيما سوف يشغلهم ولي حفر شي حفرة يطيح فيها وهاد الناس لا يفكروا في موتهم الى جهنم انشاء الله يا أعداء .

  • الهداية
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:35

    ابتلينا بجار مارق، ما عسانا ان نفعل الا ان ندعو له بالهداية، الله يهدي ما خلق. ولكن الصحراء مغربية وسوف تبقى مغربية بغيتو او كرهتو. ارضنا و رمالنا و بحرنا و اللي قال راجل يجي يزحزحنا منها. يا ويلو راه غيلاقي 38 مليون مغربي له بالمرصاد، اياك اعني يا جارة و بيدقك الحالي موقابي ابو الموبيقات.

  • sami
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:41

    محاولت إدخال الإتحاد الإفريقي في قضية الصحراء ليست صعبة فقط بل مستحيلة؛لأنه ببساطة هو إتخد موقف و إعترف بكيان وهمي على أساس أنها دولة قائمة كاملة السيادة وهو خطأ حتى لو كان إنفصاليو البوليزاريو على حق لأن كل شروط الدولة غير موجودة و الأمم المتحدة منظمة ليست لتهريج ولهاد تعاملت بشكل قانوني مع مطلب مبعوت الإتحاد الإفريقي لصحراء بالرفض القاطع ولم تبت بطلبه بترافع بإسم الإتحاد قبل جلسة مجلس الأمن.
    ولله رغم بعض الأخطاء التاريخية التي إرتكبها المغرب ولكن شهادت حق أنه بداية من السنة الماضية المغرب عرف كيف يحشرهم في زاوية ضيقة أصبحو معها يكررون فقط نفسهم وهو دليل أن الحلول قليلة وهامش المناورة محدود وشبه منعدم

  • عزالدين من الصحراء الشرقية
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:45

    حكام الجزاءر لحم اكتافكم من خير المغرب
    فبحكم الجوار وتبعا لقوله عز وجل..وتعاونوا علی البر والتقوی ولا تعاونوا علی الاثم والعدوان..
    بآيته يعمل المغرب تحت قيادة امير المؤمنين مع دول وشعوب افريقيا
    اما حمالة الحطب ففي جيدها حبل من مسد
    المغرب تحفه الملاءكة
    كلما اوقدتم نارا اطفأها الله
    واندلعت في حطب تحملوه
    والمغرب من طنجة الی لكويرة شعاره واحد الله الوطن الملك

  • نسيم الصحراء
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:54

    عاش الملك الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره انا الان اتواجد في الصحراء ارض بلدي الحبيب وسأظل هنا رغم انف الظالمين.
    تصرفات الساسة الخرائريين تذكرني بالكلاب الضالة.
    شكرا هسبريس رمضان مبارك لكل العاملين في هذه الجريدة الرائعة انا من المتابعين 24/24h

  • مغربي صحراوي الهوى
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:00

    فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض…
    وَيْل لكل همزة لمزة (النمامون و المغتابون)
    أعيذك و طني من شر حاسد إذا حسد و رمضان مبارك عليك و على كل مؤمن و مؤمنة يخافون يوم الحساب

  • mouslim moughrib
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:21

    il est vraiment con ce gouvernement Algerien tout simplement : il cherche la guerre pour se cacher et camoufler ses echeques ….
    que Dieu protege notre pays de ces criminels

  • finaly
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:23

    I am glad to see our government speaking up about what the next door neighbor is doing to us no more nice and roll over ,we need to call them up ,every time we have chance to do it enough is enough.

  • tamim
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:28

    Nous devons etre vigilents et tres patients car je pense que ce voisin du mal veut nous ramener a une guerre destructrice pour nous et pour lui meme.nous ne devons pas tomber ds ce piege et le maroc sous la conduite de m6 doit continuer a nouer des liens avec tous les pays africains y compris ceux qui st contre nous. C est une politique qui sera payante.ALGERIE QUELLE BASSESSE.

  • AZIZ
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:36

    salal laamamra les responsables algerien leur fablesse c est le maroc ils ont pleurer partout donner de l argent se montrer genereux pour une couse solide d un grand peuple marocaine fort et puissant motive gentille regarde l avenir on vie pas dans les annees 40 on est en 2015 L AFRIQUE A BESOIN DE MANGER et fraternite pas besoin des guerres et des armes le pain et la paix :responsables algeriens c fini pour eux ils ont aucune chance trouver d autre peut etres vont construire leur patrie au lieuuuuuuuuuuu

  • الشعب
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:44

    شعار هذا الشعب ဿဿဿ الله الوطن الملك ဿဿဿ

  • Maroc
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:51

    Salam
    C 'est vrai Monsieur Le Ministre, que notre voisin est handicapé, à chaque fois qu'il reçoit un coup sur la gueulle, il ne sait plus quoi faire, alors il insulte à gauche et à droite comme quelqu'un qui a perdu connaissance, . Bref, le sahara est marocain jusqu'au jour du jugement dernier, et le gouvenement doit arrêter du discuter sur un soit disant Autonomie aux provinces du sud. C'est une grave erreure, de continuer dans cette voie. Toutes les régions de Notre grand pays sont egales, et nous ne devant pas ceder à ce chantage.
    Le Maroc par son peuple et son roi est une entité indivisible est insoluble.

  • يوسف بنغزيويل
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:56

    اقول الى الذين يطعنون في قرارت الملك حول تعاطفه مع الافارقة ..
    اخواني السياسة مدينة الحيل وبنيانها مصالح محضة وليس هنا عاطفة فيها … الجزائر تفتقر الى الحنكة والدهاء السياسي مهما اوقدة النار بمالها وغازها و خيراتها لحرق المغرب سياسيا فلن تفلح وأقول هذا عن ثقة و أدعو جمبع الغيورين عن هذا الوطن والسلطات انت تجعل يوما وطنيا من اجل الصحراء نزور فيه اقليمنا مجانا وتوفر لنا وسائل النقل اللوجيستية ليعلم العالم اننا فعلا نهتم بوحدتنا الترابية وان اعجبتكم فكرتي ادعموها بصوتكم قد تكون هذه الفكرة تغير شيئ واسف لاطالة والسلام

  • مهداوي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 03:57

    عندما يصبح الكيان دويلة الجزائر ذات سيادة وليست مزرعة هولاند يمكنها فتح فمها اللذي تبوس به يد رئيسها هولاند وعبيده جنرالات الحركي

  • الطنجاااوي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:01

    الجزائر لم تتعرض لانتكاسات بسبب هذه القضية…

    بل هي انتكاسة كبرى أصلية واحدة أوقعت فيها نفسها عندما قرر جنيرالاتها أن يجعلوا من معاداة المغرب سببا في استمرارهم في السلطة…

    وكل درهم يصرف على هذا المشكل سيحاسبون عليه أمام الله. ما أعرفه هو أن الصهيونية تشجيع تقسيم الدول الإسلامية.

    أما أن الصحراء تؤكد مغربيتها يوما بعد يوم فذلك لا يضر الجزائر كدولة وشعب، تماما كما لا ينفعنا نحن المغاربة بأن تتقسم الجزائر.

    لا أعلم لحد الآن كيف يستطيع الجنرالات أن يقنعوا الشعب الجزائري بأن وجودهم قائم على معاداة المغرب.

    على أي حال المغرب يصنع تاريخه ويجتهد بإيجابياته وسلبياته..والجزائر ورطها العسكر في جمود قاتل. لن يرحمها التاريخ.

  • شاهد
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:03

    هاكدا نبغيوكم متسكتوش ليهم الجزائر ليست سوى بلد القرقوبي اوالهجرة راه دسرناهم بسكوتنا عليهم‎ ramdan karim

  • najib 5 sur 5
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:08

    الصحراء مغربية وكانت مغربية وستظل مغربية ونحن المغاربة جنود مجندون وراء ملكنا دفاعا عن وحدة التراب الوطني من طنجة إلى الحدود الموريطانية

  • idir
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:19

    أيگ ربي الحد إلباس. رمضان مبارك كريم.

  • hassan
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:20

    حكام الجزائر انهزموا أمام المغرب في جميع المواجهات قديما و حديثا… وهم الآن يموتون غيظا لفشلهم الدائم أمام المغاربة .فأخذوا بشراء الذمم لعلهم يطفؤون نار الخيبة التي تغطيهم في كل مراحل البحث للنيل من وحدة المملكة المغربية الشريفة…المغاربة آووا ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم و جعلوهم ملوكا عليهم، لهذا حفظ الله المغرب عبر العصور رغم كل الصعاب والأحداث. فاهنؤوا يا إخوتي المغاربة فلن يصل الاعداء إلينا ما تمسكنا بديننا الحنيف و حافظنا على نسبنا الشريف…

  • si moh
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:21

    et le togo est avec nous ou contre c'est bien de dir ca devant des hauts dirigeants comme ça on pouce c'est gens a dire quelque mots même avec ipocrisi

  • مغربي غيور
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:45

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه." إن الله يمهل ولا يهمل". اللهم إجعل كيدهم في نحرهم. "كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر" المغرب بملكه وشعبه بزاف عليكم. اللهم إنا نسأل لهم الهداية لأن الله ورسوله وصى بالجار.رمضان كريم. عاش المغرب حرا مستقلا.الله الوطن الملك .

  • من شمال المغرب
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:56

    السلام عليكم

    الجزائر تعلم جيدا انها لن تستطيع ان تنال من المغرب شيئ.. وتعلم اكثر من غيرها بان المغرب لن يتزحزح قيد أنملة عن اراضيه صحرائه.. الجزائر تريد فقط ان تلهي المغرب حتى لا يطالب باسترجاع اراضيه التي ضمتها فرنسا إلى مستعمرتها ظلما وعدوانا إلى الجزائر في عهد الاستعمار.. فهي تريد أن تلعب على خرافة وأوهام من اجل الاحتفاظ بالحدود الوهمية الموروثة على الاستعمار الفرنسي.. فعلى المغرب ان يطالب اليوم وليس غدا باسترجاع اراضيه من الجزائر امام المحكمة الدولية والأمم المتحدة.. ويتقدم بملف قوي وجاهز باعتراف المستعمر الفرنسي.

  • المهدي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 05:20

    الى صاحب التعليق رقم 1 : نعم ، ما ذكره الرئيس الفرنسي في وصف حالة بوتفليقة انه alacritant وهي كلمة مرادفة للحيوية وعنفوان الشباب ما أثار موجة من الضحك والسخرية خصوصا في فقرة le petit journal بقناة كنال بلوس حيث ضج البلاطو بالضحك وهو يرى الصور المنقولة لبوتفليقة وهولند يصفه بذلك الوصف ، فالرجل يبدو وكأنه تمثال في احد متاحف الشمع لمدام توسو ، بل ان وصفه المبالغ في المجاملة لم يرق حتى للجزائريين وهم يشاهدون النقيض لرجل عاجز كلية عن القيام باي شيء ، اما هذا المهرج سلال المعروف ببذاءته وانحطاط أخلاقه فسينهي ما تبقى من مصداقية لنظام جثث المرادية ( les zombies ) ، انها مسألة وقت فقط .

  • حسن
    الخميس 18 يونيو 2015 - 05:44

    دولة في أقصى الشمال وأخرى فى أقصى الجنوب والوضع متشابه فيما بينهم ويريدون زرع حقدهم في باقي الدول الإفريقية…..ولكن المغرب بفضل حكامة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحنكته قام بلعب أدوار استباقية وكسب مزيد من الأصوات الداعمة لوحدة ترابنا

  • hasni amiral
    الخميس 18 يونيو 2015 - 05:48

    والله مهزلة يا جزائر ما تقومين به ضد المغرب،أليس المغرب ساعدك في تحرير بلدك من الإستعمار واستقبل رعاياك بكل حب وأخوة هذا هو رد الدين و الجميل،فالمغرب ليس محتاج لمساعدتك فهو قوي فكل شئ سياسيا واقتصاديا وعسكريا وحتى تاريخيا لدينا رجال وأولياء بلد الشرفاء إهتمي بشعبك فقد وصل ادنى فقر فلا تتباهي بالبترول والغاز فيوم ما سوف ينفد فتجد نفسك افقر دولة في العالم فالله يمهل ولا يهمل

  • المهدي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:13

    الى الامازيغي الجزائري : بكلامك الحربائي هذا ارى ان ما يفرقنا اكثر مما يجمعنا ، فان تقارن المغرب ايام الحماية بوضعية صحراًئه اليوم كلام ينم عن جهل مطبق بالتاريخ والتفاف غاية في الغباء على الحقيقة ، كان استعمار المغرب يمتد من شماله الى اقصى جنوبه بما فيها صحراؤه التي احتلتها اسبانيا ولم تكن ربيبتكم البوليساريو موجودة آنذاك وقبل ان تصنع في أقبية مخابراتكم لجعلها أداة لتصريف حقد الجنرالات الذين سرعان ما تنكروا لوقوف جيش التحرير المغربي مع الجزائر ومده بالسلاح القادم من مصر جمال عبد الناصر حيث كانت البواخر تفرغ في شمال المغرب ويشحنها الرجال الى حدودكم لمدكم بها ، تذكر أيها الجاحد باخرتي أطوس ودينا وحمولتهما التي خاطر رفاق السلاح المغاربة لإيصالها الى الجزائر ، لكني جد متأكد انك تجهل كل هذا لذا . إقرأ التاريخ قبل ان تتحدث عن المغرب .

  • مغربي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:27

    أصحراء مغربية وستبقا .ﻻيمكن لعضو من أعضاء الجسم أن ينفصل عن جسمه

  • رد على تلاثون
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:34

    كرد على الامازيغي الجزائري وبكل احترام انا مغربي وان شئت فقل انا مغاربي من المغرب العربي الكبير الذي لم يرى النور منذ ان دعى اليه مهندس السياسة المغاربية المرحوم الحسن الثاني .ومن تمة عرقلته الجزائر بقضية الصحراء المغربية اخي الجزائري انت لم تقرء التاريخ .المغرب ساعد الجزائر وحارب معها ضد المستعمر الفرنسي وشأن كذلك ساعد مريتانيا والسينيغال وغينيا وحتى الرأس الاخضر.الاتحاد الافريقي الذي تهلل له انت انا لا انقص من قيمته لكنه اتحاد عاجز عن حل ابسط مشاكل افريقيا وذلك راجع لعدم وجود المغرب في هذا الاتحاد .تتكلم انت عن دول وازنة كجنوب افريقيا ونيجيريا والجزائر .المغرب تقدم في جميع المجالات وعلى كل المستويات عن هذه الدول .واضف الى معلوماتك ان المغرب لاينتج لا غاز ولا بطرول لكن فيه رجال المغرب استطاع في ظرف وجيز ان يحل مشاكل خمس دول افريقية في مجال السكن والدواء والغذاء. وكون اتحاد دول غرب افريقيا .المغرب يسهر على حل مشكل ليبيا الذي كلما تقدم خطوة عرقلته الجزائر لانها تريد ابقاء التناحر في هذا البلد المغاربي الشقيق. المغرب قادم بقوة الى افرقيا .المهزلة قائمة مادامت الجزائر تناور

  • حلا
    الخميس 18 يونيو 2015 - 07:55

    اوربا المستعمرة هي التي أوجدت كيانا اسمه الجزاير، وفرنسا الاستعمارية هي التي ارادت خلق عمق لها في افريقيا باقتطاع أراضي من تونس، ومالي، والمغرب، وزرعت ورم مستعمر تتفشى سمومه في كل افريقيا. هذا الكيان الارهابي المغتصب للأراضي هو من يجب ازالته من الوجود، بإعادة الحق لاصحابه، من الطوارق، وغيرهم من الأقليات المغتصبة ارضهم. السيد موغابي هو دمية اشترتها الاموال ورشتها لتردد اسطوانتها المشروخة في القمة الافريقية، حال كل من تصرف عليهم اموال الغاز والنفط مثل عيسى حياتو، وغيرهم كثير، والمصيبة انها اموال تذهب لحساباتهم الشخصية في سويسرا، ولا تستفيد منها شعوبهم باي شىء. السياسة الخارجية الجزاىرية فاشلة بكل المقاييس، ولا تراعى فيها الاعراف الدولية المتعارف عليها لان القاىءمين عليها يتخبطون في جهل وأمية عجيبة. أزمة خطيرة على جميع الاصعدة تشرف عليها جارة السوء، وبقيت المنظمة الافريقية هي الملاذ الوحيد لتصريف احلام يقظة من طرف منافقين واستغلاليين سرعان ما سيتطايرون من حولها عندما تغرق في الوحل، وعلى المغرب ان يقفل كل السبل على من يحاول تصريف مشاكله الداخلية لنا، باليقظة على الحدود.

  • المهدي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:18

    رقم 32 ومثيله 30 : كلام قطاع الطرق والجهلة لا يستحق الرد عليه ، لكن من خلالكما ادعو الجزائريين الاحرار الى دراسة التاريخ لا كما تقدمه الطغمة الفاسدة التي توجهكم وتتحكم في رقابكم بل بسبر أغوار البدائل التي يتيحها النت وغوغل ووسائط المعرفة ، اسألوا من يكون الأشاوس المغاربة الذين حموا بوخروبة ورفاقه ومدوه بالسلاح وكل أشكال الدعم بنقاء ثوري خالص غايتهم الإسهام في تحرير الجزائر يوم كان العدو واحدا والغاية واحدة ، اسألوا من يكون سعيد بونعيلات وصفي الدين حسن والقبطان ابراهيم النيلي قائد الباخرة التي رست في أعالي البحار محملة بالأسلحة ومن اشرف على إفراغها ونقل حمولتها للمجاهدين الجزائريين واسألوا عن صناديد وجدة وبركان ودورهم في الدعم والمخاطرة من اجل الأشقاء ورفاق المحنة ، رحم الله المجاهد والشاعر الجزائري مصطفى التومي فقد لخص في رائعته التي تغنى بها الشيخ العنقى " سبحان الله يالطيف " واقع الجزائر اليوم وأشباه الرجال الذين آلِ اليهم مصيرها .

  • مغربي صحراوي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:57

    ااجا زائر تضيع الوقت و المال و المغرب يربح الوقت و المال من الصحراء .و في الأخير سنري من سيفوز هل المغرب التاريخي أم أبناء الأتراك

  • RACHID
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:57

    chaque pays a sa propre devise:
    la France c'est :Liberté, Egalité, Fraternité
    Le Maroc C'est ALLAH ALWATAN ALMALIK : Nous mourrons pour notre religions pour notre pays et pour notre roi
    La devise de l'Algérie: ALLAH GHALEBE: en gros nous subissons ce que les autres décide pour nous… notamment la France, et la mafia qui gouverne depuis : l'indépendance

  • saad
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:10

    يا اخي مزوار الجزائر لا تبحث عن المصداقية بل تبحث عن المهزلة كما قلت في الاول ..الجزائر فقدت مصداقيتها و هويتها يوم تنكرت للمغرب و للمغاربة .
    اما (الافتراق الافريقي)فهو عاجز كما عجزت الجزائر و قد برهن على عجزه يوم كان يدافع عن نظام القذافي هو و الجزائر و العالم كله مع الشعب اللليبي الذي عانى من حماقات ذلك الرجل القذافي

  • أبو اشرف
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:47

    لمن أراد أن يخوض في أية قضية ينبغي أن يكون ملما بكل جوانبها حتى لا يأتي كلامه من فراغ. فكل ما أود الإشارة إليه هو أن المغرب لا زال يجمع أوصاله التي مزقها تكالب الاستعمار عليه. بسبب دعم المغرب في عهد الأمير عبدالقادر الجزائري لاستقلال الجزائر الذي كان يخوض المعركة انطلاقا من المغرب الذي أواه بعد فراره من شراسةالمستعمر. وبهذا دخل المغرب في مواجهة عسكرية مع فرنسا واسبانيا فكانت هزيمته في معركة اسلي التي أدت إلى استعماره بدوره. ورغم استقلاله سنة 1956 فقد كان منقوصا بسبب عدم تنازل فرنسا عن الصحراء الشرقية لحلمها في ضم الجزائر لسيادتها ، وعدم تخلي اسبانيا عن الأجزاء التي تحتلها إلا على مراحل بدءا بمدينتي طرفاية وسيدي افني ثم الصحراء الغربية، في حين لا زالت مدينتي سبتة ومليلية في شماله مستعمرة حتى الآن. ولعلمك أخي الفاضل أننا كشعب لن نتخلى عن شبر من ارأضينا المغتصبة. هذا للتاريخ . وليحيى المغرب والشعب المغربي الأبي.

  • snoussi
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:11

    قليلا من الصبر يا سي مزوار.
    لقد اعتبروا سنة 2015 سنة الحسم ولم نرى الا خيباتهم وقد سمعنا هذا الكلام قبل ان تنهار اسعار البترول ضف الى ذلك نقص المساعدات بسبب الازمة وبسبب سرقة وتحويل هذه المساعدات الى اخواننا المحتجزين بتندوف.
    وضع كارثي يعيشه هذا البلد اجتماعيا واقتصاديا لن يصمتوا كثيرا هذه المرة بسبب شراء صمت الشعب رئيس فريد من نوعه يتكلم مع ظيوفه بالمكرفون عندهم النيف لما يتعلق الامر بموريطانيا المغرب اما الاستهزاء اليومي من الفرنسيين ف….

  • Elhamidi
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:00

    ليس بالشى الغريب في مواقف النظام العجوز
    ففى كل اللقاءات الدولية يقف مواقف تعكس
    الآراء الشاذة فى سياساته العقيمه التى تنم عن
    الحقد والكراهية لمحيطه العربى خاصة ، فمثلا
    اختلافه مع الموقف المصرى إتجاه الوضع الليبي
    فى القمة الأفريقية 25.
    لذا لاتعويل على أية قمة أو اجتماعات تحظرها
    الجزائر {فالطبع يغلب التطبع }

  • نور الهدى
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:11

    السؤال المثير للجدل هو :
    لماذا سمح هولاد لنفسه بارتكاب هذه الحماقة؟
    أين هي قيم فرنسا الديمقراطية؟
    كيف للرئيس الفرنسي أن يبالغ في مدح رئيس الجزائر المقعد، العاجز عن الحركة والكلام؟ رئيس مشلول جسمانيا وذهنيا؟
    لن يسامح التاريخ هولاند عن زلته اتجاه الشعب الجزائري الشقيق الذي يتطلع إلى القطيعة مع ممارسات وسلوكات الماضي المؤلم والانخراط في مسلسل التنمية الحقيقي والكف عن إيداء الجيران.
    فالرئيس الفرنسي يعي أن ما صرح به أتجاه بوتفليقة جد مبالغ فيه وأنه مهزلة ليس إلا. أين هي مبادئ فرنسا؟
    وما هي الأسباب التي دفعت هولاند للخوض في غزل لا يتقبله عاقل؟
    أم أن هولاند استبق تأبين ونعي بوتفليقة؟

  • mostafa
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:17

    على الدول الافريقية التي لها علاقات سياسية واقتصادية مع المغرب اظهار نواياها الحقيقية والخروج من منظمة الإتحاد الافريقي….إذ ما الجدوى من العلاقات الجيدة مع المغرب ويجلسون في نفس القاعة مع مرتزقة الجزائر….زد على ذلك على المغرب العمل على إفشال تحركات محور الشر الإفريقي (جنوب افريقيا نيجيريا الجزائر )وذلك بربط علاقات مثينة مع الدول المجاورة لها ……لغرض في نفس يعقوب أي للضرورة الجيوسياسية التي تفرض افتعال أزمات سياسية لكسب مصالح استراتيجية لأن أحسن الدفاع هو الهجوم….تعليق مواطن بسيط

  • عامر اسبانيا
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:42

    لمواجهة سرطان الجزائر يجب علينا تقوية الجبهة الداخلية ، الجلوس الى الطاولة مع انفصاليو الداخل حتى نقطع الطريق على مخططات الشيطان الاكبر، ثم ثقوية العلاقات الاقتصادية لدول غرب افريقيا ، خلق مقاولات صغرى و متوسطة مبتكرة نقتحم بها هده الدول ، والاهم من هدا الانتقال الى الهجوم على الجزائر و البوليساريو في المحافل الدولية مستغلين في دلك قمع حقوق الانسان في الجزائر و تندوف ، ثم استقطاب معارضين جزائريين الى المغرب و دعمهم في نضالاتهم ضد العسكر ، و اخيرا يجب على المخابرات المغربية اقتحام و خلق علاقات مع الدول الافريقية التي تدور في فلك الجزائر كما حصل مع ليبيا مالي و موريتانيا ، يجب تقزيم مصالح الجزائر في هده الدول ،ان كانت تقوم بارشاء الرؤساء يجب على المغرب ان يساند المعارضة ماديا و دبلوماسيا و اسثغلال انصاف الفرص ، فمثلا كان على مزوار تقديم تهاني لرئيس نيجيريا فور فوزه و طلب وساطة السعودية في تقارب وجهات النظر مع نيجيريا خاصة و ان الرئيس الجديد مسلما ، ولمادا لا نعطي امتياز مرور خط نقل البترول الى اوربا مرورا بالمغرب .
    حفظ الله المغرب و جلالة الملك محمد السادس

  • امازيغي جزايري
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:42

    رمضان كريم،انالااجيد لغة القذف و لااعرف اصدار احكام مرتجلة بعد تفحص اسطر كتبها شخص ما. فانعته باقبح ما يتلفظ بهالصايم.واصفه بالجهالة والغباوة.قبل ان نعته، في النهاية، بالجاحد!! تمعنت في تعليقي، فوجدته خاليا من كل قبح،يعبر عن موقف و قناعة،قد نقبلها او نرفضها،هذا امر اخر.اعتقد انك ستستخبر ضميرك. وتجتر الفاض احكامك،قد تسامح نفسك او لا تعذرها.وقد تصل لاختيار منهجية طرح و نسخ افكارك بالحجج و البراهين،بالعقل لا بالجوارح. طريقة ردك لا يمكن تصنيفها حتا مع طلبتنا الوافدين من المغرب لتحضير الماستر هنا في ستراسبورغ. انصحك الحلم والحكمة يا سي المهدي، فهده خصلة يتميز بها احبابي المغاربة.وهل قرات في نصي انني انكرت كرم المغرب مع الامير عبد القادر وابان ثورة التحرير؟ ثم من اين لك هذا اليقين ان البوليزاريو صناعة مخابرات الجزاير؟اضن انك تربد ان تقول انها فرضية فقط. اما بالنسبة للقواعد الخلفبة، فانها حتمية تاريخية معمول بها في جل الحروب. كسيزار في مصر
    .والمقاومة الجزابرية في تونس والمغرب وليبيا.وفرنسا. اشكرك عل معلومة الباخرة التي نعرفها،ولا احد ينكر مساعدة المغرب وتونس وسوربا،و كوبا،ووو ..للجزابر

  • سيدي المحترم
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:10

    أحبك في الله أخي مزوار .أحسن وزير خارجية عرفه المغرب منذ الإستقلال.
    أزحت كيد فرنسا و كبلت خارجية الجزائر عدوة الله

  • maghrebin
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:25

    L algerie doit s interesser des droit de don peuple epuise et masavrer par la juntr militaire qui n a plus de ligitimite au moment ou le president boutflika est hors jeu 

  • عزوز من سيدي مؤمن
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:27

    على المسؤولين المغاربة الاهتمام بتنمية البلاد شمالا وجنوبا،وبرفاهية الانسان المغربي ذكرا او أنثى،فالصورة واضحة مسؤولو الجزاير شغلهم الشاغل هو المغرب،الدولة يسيرها مقعد لا يقوى على الحركة، واظن انه يستعمل الحفاظات كالأطفال لانه يتبول وبتبرز فيها .خلال اخر صوره رفقة هولاند كل مرة يمسح لعابه الذي يسيل من فمه فهل تظنون ان هذا الشخص يسير البلاد؟الجواب لا بل فقط جالس على كرسي الدولة

  • Marocaine au canada
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:47

    Bonjour tout le monde,
    Ramadan kareem a toutes et a tous!

    En commentaire a ce sujet et a tous les commentaires qui ont suivi, je desire emprunter une citation de feu Hassan II " Ca ne sert a rien d'avancer des arguments de bonne foie face a des gens de mauvaise foie"! Passer notre temps a repondre aux algeriens ignorants et sans bagage culturel n'est qu'une perte de temps! le monde entien est entrain d'applaudir le maroc et les marocains pour leurs realisations, leur devouement aux causes regionales et internationales, les plus grands pays cherchent a se lier au Maroc et en faire un allie strategique, le Roi marocain a recolte plusieurs prix en recompense a ses efforts et son deploiment pour faire de ce pays ce qu'il est et le meilleur reste a venir….
    Quant a nos chers voisins, laisser les parler et se ridiculiser devant un monde qui oberve et salue les actions non les paroles… tout cela et l'histoire continue a s'ecrire pour le developpement des uns et l'ignorance des autres!

  • marroqui
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:59

    Il faut tenir un discours plus fort contre l'Algérie. Notre ennemi dans ce monde est l'Algérie, pays de fous. Vive le Maroc. Le Sahara marocain est marocain, jusqu'à la fin de ce monde. Préparons nous à la guerre contre ce pays car dans le futur la guerre est inéluctable avec wlad boukharrouba fils de la France. Allah/Alwatan/al malik.

  • عمرو
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:08

    كما قلت وكررت ان الجزاءر ما زالت تعتبر ما يسمى
    الاتحاد الافريقي ضيعة خاصة بحيث تقول ما تشاء
    مباشرة او بالنيابة وتمرر ما تشاء من القرارات ضد
    المغرب مستغلة المقعد الشاغر الذي كانت الفاعل
    الأساسي فيه .لكن هذه المرة كسرت الجرة وافتضح أمرها بالمرة أمام اذنابها التي تخوض حربا
    بالنيابة ضد المغرب مقابل حفنة من الدولارات تقتطع من قوت الشعب الجزاءري الطيب الذي لا حول ولا قوة له أمام جبروت العسكر وازلامهم
    أمثال سلال السطل الذي يعتبر وصمة عار بالنسبة
    للجزاءريين الذي يتكلم باسمهم من لا يفرق ما بين
    الواو والزرواطة.كما أشد بحرارة على يد الرؤساء
    الأفارقة الذين لم ينساقوا مع الطرح الجزاءري
    المغلوط الشيء الذي جعل سلال المغوار إلى
    مغادرة الديار على عجل ليستقبل الرءيس الفرنسي
    ويحرجه باستصدار شهادة منه تثبت رجاحة الرءيس
    المعدم ليبرر بقاءه على رأس السلطة لأن الجزاءريين
    لم تعد لهم الثقة فيما يقوله سلال وأمثاله.

    أمره بالمرة أمام اذناب

  • المهدي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:15

    45 لأمازيغي الجزائري الحربائي : لا تجيد لغة القذف لكنك بارع في دس السم والاختفاء وراء قناع الودود المهذب ! تقارن صحراء المغرب ( رغم انفك ) بوضع المغرب إبان الاستعمار وتقذف أمة بأكملها ثم تدعي ان لك أحباء مغاربة ! انها قمة الخسة ولست ادري احباءك المغاربة هؤلاء ان كانوا يعلمون حقيقة ما تضمر تجاه قضيتهم المقدسة ، ام انك تظهر لهم وجها آخر ؟ اما حديثك عن طريقة كتابتي فنم قرير العين فقد سعيت الى التبسيط قدر الإمكان عسى ان تفهم ولا اريد ان اشتت دماغك متى بدأت رقصة التانغو التي أجيدها مع اللغة ، أكرر إقرأ التاريخ لكن بمنظار غير منظار المرادية .

  • Bakouk
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:18

    هذا هو ثمن ضعف دبلوماسيتنا ًو

    تغييب المواطنين في اتخاد القرار في القضايا التي تهم وحدة واستقرار بلادنا .سلال ومثله مصخر من طرف العسكر ،ماذا تنتظر منه ان يقول يا أستاذ ؟الخلل حتى نكون واقعيين في سياسة المغرب الخارجية التي تنفق عليها أموال دافعي الضرائب ."سال احد فرعون :لماذا انت هكذا يا فرعون ؟ أجاب فرعون:"لان فرعون لم يجد من يقول له قف عند حدك "الحل هو الرجل المناسب في المكان المناسب وربط المسؤولية بالمحاسبة كما ورد في ألد ستور وفصل السلط وإخراج دولة المؤسسات من الهدرة الى الواقع .انذاك لا الجزاء ولا غيرها تستطيع النيل من المغرب . المغرب في صحرائه وتفعيل الجهوية سيسحب البساط من تحت من سولت له نفسه العبث بوحدتنا .العيب هنا وليس في سلال ولافي هلال يا أستاذ .

  • صحراوى
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:33

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره انا الان اتواجد في بوجدور الصحراء ارض بلدي الحبيب وسأظل هنا رغم انف الظالمين.

  • Samira
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:45

    Bon ramadan à tout les musulmans du monde..je voudrais saluer la Marocaine au canada commentaire n°50 pour sa sagesse..personnellement j'en suis arrivée à la même conclusion..merci Hespress

  • مغربث قح
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:53

    هده هي افعال اولاد عسكر فرنسا.نقول لهم روحوا شربوا حليب الشينوا.راه المغرب قوي عليكم وعلى غيركم

  • صحراوي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:54

    الجزائر دولة العسكر الاجدى لها وللافارقة ان يتعلموا من المغرب اصول النضال والتحرير الم يستعمر المغرب بسبب دفاعه عن الجزائر المغرب بلد دفاع عن المستضعفين خير دليل التجريدة المغربية بعدد من دول افريقا
    فلا تبدرو اموال الشعب الجزائري فتاريخ يكتب عليكم مالايرحمكم

  • عامر اسبانيا
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:27

    الى الجزائري 45 لا يمكن لكلماتك الرنانة ان تضحك بها على المغاربة ، لانك في قرارة نغسك تابع بالفطرة لصاحب الكرسي المتحرك و من ورائه اولاد فرنسا الحركي اما طوعا او كرها ، اتعلم ان ممثلي الجزائر السياسيين على الخصوص يثيرون مواضيع السخرية في القنواة الاجنبية بلد تعداد سكانه 34 مليون شخص و لم يجدو سوى رجل اقرب الى الموت من الحياة كان لزاما عليهم اعطائه بعض الراحة، و لما لا و الشعب راض لا حول له و لا قوة ، اما نحن المغاربة نعلم ان لا حل ترضاه الجزائر فقط عندما يتم التوصل الى حل يعني دلك شح و انقطاع الرشوة و العمولات على عصابتها الحاكمة.
    في الصغر كنت اسمع احد رواد الحلقة يقول (الله نجيك من غدر الجزايريين و تاهبلة ديال لمغاربة) ،
    لكن مع محمد السادس و شباب اليوم لن نكون مسالمين مع من يتربص بنا ،
    و بحكم اشتغالي في مطعم باسبانيا لم هناك الا القلة القليلة من الاسبانيين من يحاورني في البوليساريو ، انهم يعلمون علم اليقبن ان سياسة المغرب تدفع الادى عن اسبانيا نفسها اما الان فاصدقائي من هدا البلد يتسابقون من اجل انشاء مقاولة خاصة في طنجة .
    وشعب المليون كدبة يموت غرقا في البحار بحثا عن حياة افضل

  • Abderrahim marrakech
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:59

    Les généraux algériens n'arrivent toujours pas à oublier la guerre des sables aux années soixantes.A cette époque les troupes marocaines sont arrivées à Ouran avant que le feu Hassane II ordonne nos braves soldats de se retirer des zones occupées. Le Maroc aurait dû dessiner à cette époque les frontières en construisant un mûr en béton armé sans portes tout au long de la frontière avec l'algérie.

  • بنت الريش
    الخميس 18 يونيو 2015 - 15:31

    رمضان كريم للمغاربة وللامة الاسلامية كافة°°°°° الجزائر °°°°° كشعب محكوم مغلوب عن امره احكم الجيش قبضته عليه لا صوت له .وفئة °°°°° °الجنيرالات الفئة الحاكمة والغالبة والمسيطرة والمستبدة ;المشكلة معقدة جدا جدا العسكر يعملون المستحيل لتبقى زمام الامور بين ايديهم <<البترول-الغاز>>°°°°°°° القادة والشعب مسكين يعاني الامرين الفقر والبطالة والحكرة…هنا مربط الفرس العسكر يحاول تصدير مشاكله الداخلية ولم يجد سوى المغرب مع العقدة القديمة الحرب التي افتعلوها سنة 1963ولقنهم المغرب درسا قاسيا زيادة على الورم الخبيث الذي صنعوه ووحلوا فيه المرتزقة.مهازلهم كثيرة وليست هذه هي الاولى ;تستغلهم بعض الدول لتسنزف خيراتهم تستغلهم ج.افريقيا كما استغلوا من قبل القذافي …المغرب معروف منذ قرون بحكامته ورزانة ملوكه .الصحراء صحرائنا والملك ملكنا وشعارنا الدائم :الل______ه الوط____________ن المل________________ك.وتحية خاصة من المغاربة الى الدول الافريقية التي رفضت الاساءة للمغرب.

  • Oumaima
    الخميس 18 يونيو 2015 - 15:40

    صحيح ان الجزائر لم تقم بدور الجارة الوقورة هده السنوات الاخيرة
    وصحيح ان الصحراء مغربية و ستظل كذالك و جلهم يعلمون ذالك
    ولكن أرجوكم فكروا بواقعية و حافظوا على وحدتكم المغاربية(الجزائر و المغرب وتونس و ليبيا و موريتانيا هدا ما علمتموه لنا مند الابتدائي و اول ماحفظنا في الجغرافيا)و لاتسقط أيها المغرب العربي في الفخ

  • TRIBUNEUR
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:28

    En tant que SAHRAOUI MAROCAIN, Originaire de BIR ANZARANE de l’extrême sud MAROCAIN, je ne vois pas pourquoi les généraux ALGERIENS fourrent et mettent le leurs nez dans nos affaires territoriales MAROCAINES. Est ce qu'ils le font pour nos beaux yeux ???. Non mon œil, ces ingrats généraux veulent déboucher sur l'Atlantique
    en amputant le MAROC de son Sahara comme ils l'ont déjà amputé de son Sahara Oriental
    Moi en tant que SAHRAOUI MAROCAIN, je n'accepte pas que ces traîtres, voleurs et menteurs Généraux Algériens me défendent et parlent à mon non.

  • hafid
    الخميس 18 يونيو 2015 - 19:14

    de quel droit Sellal premier ministre algérien,peut il accusée le maroc d'etre un pays colonisateur,en pleine assemblée de l'union africaine…normalement le maroc devrais porté plainte contre l'unité africaine,qui reconnait en sont sein,un état sahraoui,sans peuple recensé,sans térritoires,et sans frontiéres reconnue au niveau international…et aussi,porté plainte contre le pays de sellal,qui séquestres,armes,et finances les mercenaires térroristes du polizbal,contre le maroc,et qui,aussi,insulte le maroc,en le traitant de colonisateur alors que le maroc,à récupré son sahara en 1975 aprés le jugement de la cour pénale international de justive de lahay,au vu,et au su,du monde entier,en plus d'une marche verte,de plus de 350milles marocain,soutenue par une lage majorité des peuples du monde entier…monsieur le ministre,le temps des discours staliniens comme ceux des algériens encors de nos jours,est révolue…il faut déposé plaintes,contre les algériens,à tout dépassements

  • ابو حمادا
    الخميس 18 يونيو 2015 - 20:59

    الله ايخليك يامزوارقطع العلاقة احسن شي مع هدا البلد الحقود ارجوك انهم حاقدون ويكرهون المغرب لانه احسن منه خلق وتقافة ومعاملة معهم ومع كل العاكم وهم يشهدون بدالك علي ان المغرب بلدالخير والسلم التعايش اما

  • مغربي يطالب بحقه
    الخميس 18 يونيو 2015 - 21:47

    نطالب باسترجاع اقاليمنا بالصحراء الشرقية بشار و تندوف وتلمسان

  • جزائرية المانيا
    الخميس 18 يونيو 2015 - 22:39

    رد على 57
    انا لا اكره المغارب و لا احقد عليهم لانهم اخواني في الله مثلهم مثل الجزائريين و لكن! لي يحكي بسوء علينا و خاصة على الشهداء الابرار لي الزمن شاهد عليهم و يصفهم بالكذبة فويل له هدوك راهم في اعلى عليين في الفردوس شوف روحك انت و قلبك لكحل وين مصيركم و الغدر لي وصفت به الجزايريين هو صفة ماشي اسم روح الله يهديك و يهدي الحاقدين لي كيفك

  • عبدالرحيم
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:04

    مند ان انقلب الهواري على بنبلا انكب الاول على عداء المغرب متحالفا مع الاشتراكيين العرب للاطاحة بالمملكية بالمغرب وتاسيس جمهورية تسير في فلكهم .وكان هدف الجزائر هو اضعاف المغرب وتقسيمه وجعل الجمهوريات في هدا البلد تابعة للجزائر الكبرى كما كان يحلم الهواري .وكثير من الشعب الجزائري يعرف هده الحقيقة لدلك يمجدون الهواري باعتباره كان سيجعل من الجزائر دولة عظمى .وكانت في نظرهم الفرصة سانحة لكون المملكةالمغربية كانت ضعيفة ماديا وعسكريا .اما التحالف العربي الاشتراكي كان قويا ببتوله ومساندا من الشباب في مختلف هده الدول وغيرها لان تلك الزعامات كانت تقدم نفسها على انها ثورية ومنقدة للشعوب .وهي في حقيقة الامر لم تكن الا انتهازية تستغل الفكر الثوري لاستمالة عطف الشباب واندفاعهم .وقد تحقق لهم دلك في بلدانهم وهولازال لحد الان ناجحا الاحد ما في الجزائر .ولكن مخططهم لا ولم ولن ينجح في المغرب بفضل عدةعوامل منها على الخصوص مملكته الشريفة والحكمة والحنكة التي تتمتع بها في معاملتها مع الجارة لان الجار مفروض عليك ولا يمكن تغيره لكن دون التفريط غي مصالحه وعندالساعة تظهر الحقيقة . ولمفرضت الحرب علىالمغرب

  • ياسر
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:20

    الى امازيغي جزايري يكفي التامل في ملايين الدلارات التي تخصصها حكومة الجزائر او من يحكمونها كل سنة من اموال تنمية الجزائر لتفهم انها صنيعتها و ان الغاء ديون الدول الافريقية الفقيرة مقابل الدعم السياسي لهتة الاكدوبة الكبيرة ان الجزائر تقف مع الشعوب شعب من 50 الف 49 الف منهم مغرر بهم و محتجزين من اطفال و نساء يستغلون لسرقة المساعدات الغدائية و لاطالة الصراع لصالح اسبانيا و فرنسا و الصليبين ضدا في الشعب المسلم اللدي قاتل مع بلدكم و مع شهداء تحرير الجزائر لتحرير بلدكم من فرنسا و هكدا يرد حكامكم الجميل .. صراحة لاشرف في دالك الحق بيين و الباطل بيين و عى كل حال رحم الله الشهداء و رمضان مبارك للامة الاسلامية.

  • جزائرية تلمسانية
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 06:31

    رقم 64 ضحكني تعليقك بزاف
    انا جزائرية تلمسانية و نعشق في بلد اسمه الجزائر و نموت في حبه و الله يحمي بلادي الجزائر الحبيبة

  • أمازيغي جزائري
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 06:37

    الى 51 المهدي. قلت طريقة الكتابة . وانا قلت طريقة الطرح والبراهين، لا شطحات الطانغو حسب تعبيرك ،فعوض الحجج الدامغة،لم تجد سوى الرد بتعبير انطباعي ،عوض البرهان العقلي، استعملت أيضا كلمات( كخسة، وقذف…) و نصحني من جديد بقراءة التاريخ الغير المرادي ، أشكرك و كن مطمئنا، فمراجعي مخزنية ومرادية وطبعا ستراسبورغية ، ومن دون الخوض في متاهات حوار الطرشان الذي تغذيه روح الكبرياء والوطنية المبالغة، اعتقد انك تسلم بأن القراءة شيء وفهم حيثياتها شيء آخر، تخضع لثقافة القارىء وقناعاته الفلسفية ، فأنت وانا مثلا، لا نترجم تاريخ القدس كما يترجمه الإسرائيلي،وقد نختلف أو نتفق مع صدام في قضية الكويت ،رغم أن الثوابت التاريخية لم تتغير ، والفيس المنحل لا يرى تاريخ الجزائر كما يراه حزب RCD لسعيد سعدي . لا أحد أحد ينكر مساعدات المغرب والدول العربية لثورتنا ا،لكن هذا لا يمنع من أن تختلف في أشياء و نتفق في أشياء كثيرة

  • أمازيغي جزائري
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 08:28

    إلى 58،عامر اسبانيا،أشكرك على ردك واحترم شعورك، فان تكون في صف محمد السادس ،الدؤوب العمل للنهوض ببلده،بكل الطاقات الشابة ،والرد على المتربصين فهذا أمر مشروع، فقد استطاع في مدة عير طويلة ان يحول مملكته إلى قطب يجلب استثمارات اجنبية كثيرة ، أن تندد بالرشوة والضلم ومعاناة شعوب لا حول له ولا قوة، فأنا او من يشاطرك الراي ويساندك، أما ان تسمي الشهداء بمليون كذبة ،ومعضمنا ابناء شهداء .فهذا اجحاف منك. .، انا لست مخولا للدفاع على حاكم لا يمثل قناعاتي،لكن هذا لا يجبرك على السخرية من رجل اقعده الله كرسيا متحركا، كما اقعد روزفلت قبله، أما عن موت الحراقة في البحار، وسخرية القنوات الأجنبية بالحكام،فأنت بحكم تواجدك في اسبانيا تدرك انها ليست اختصاصا جزائريا فحسب.،بل تمس جل بلدان المغرب العربي.،

  • Tlemcen
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:51

    إلى رقم 65. مغربي يطالب بحقه. يا أخي في الإسلام والجوار لن تجد تلمسانيا أو بشار يا أو تندوفيا يقاسمك هذا الرأي، ولماذا لا تأخذ المملكة كل هذه المدن إذن؟

  • مغربي يطالب بحقه
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:42

    في كل مرة ارى فيه حكام الجارة الشرقية يخوضون في شؤوننا الداخلية يكون المجال مفتوحا لي ولغيري لقول ما نشاء وسنقوم بما يلزم وقت اللزوم،، ما يثير السخرية هو ان هؤلاء القوم الذي يفصلنا بتونس الشقيقة يتحدثون عن الإيمان والإسلام والاخوة و كلهم حقد في بلدنا وكلهم حسد في حسد يروننا ابتعدنا عنهم الآلاف المرات ،، ولا يرون في الوصول سوى وضع العثرات والمطبات لنا
    لذا ومن هدا المنبر أدعو وزير الخارجيةمزوار ان يضع ملف المطالبة باسترجاع اقاليمنا المضطهدة بالصحراء الشرقية تندوف و بشار و تلمسان و وهران ،، ورفع الملف للأمم المتحدة لفك الحصار عن المواطنين

  • التيجاني علي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 17:46

    المغربي هو الأول °°°°°° وانشرو لعباد الله ..خليوهم يتنفسوا اشوية..

  • Sahraoui et fier de l'être
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:17

    Bravo M. Mezouar
    Il ne faut pas céder aux provocations des annemis du Maroc et leur rendre la monnaie avec le double

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة