24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أنور مالك أصر على تنظيم 'ملتقى الدّاخلة'

أنور مالك أصر على تنظيم 'ملتقى الدّاخلة'

أنور مالك أصر على تنظيم 'ملتقى الدّاخلة'

قالت المنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين بأنّ الضابط الجزائري عبد المالك نوار، المشهور بأنور مالك، هو "مُبدع" الملتقى الدولي الذي احتضنته مدينة الدّاخلة صيف العام الماضي بخصوص "قضية الصحراء المغربية ومستقبل الأمن الإقليمي بالمنطقة المتوسطية".. وقد جاء هذا الإقرار موثقا ضمن وثيقة مسرّبة من أرشيف المنظمة المذكورة وحصلت هسبريس على نسخة منها.

الوثيقة المسرّبة هي نسخة من مراسلة وجهتها المنظمة عبر مكتبها الوطني بأكادير نحو أنور مالك بنية دعوته للموعد.. إذ سُطر ضمن المراسلة الموقعة من قِبل الرئيس أحمد بومهرود: "يطيب إلينا أن نرفع إليكم.. فائق مودتنا وتقديرنا وكذا شكرنا العميق.. على تعاونكم البناء مع منظمتنا خدمة لما فيه المصلحة العامة لمنطقتنا المغاربية".. قبل أن يُردف: "يسرنا أن نتقدم غليكم بهذا الطلب قصد التفضل بقبول المشاركة في تأطير فعاليات الملتقى العالمي.. الذي يرجع فضل التفكير فيه لشخصكم".

الغريب في الأمر أنّ أنور مالك، وهو الذي لبّى دعوة الملتقى العالمي "الذي يرجع فضل التفكير فيه إليه"، لم يتردّد وصف تنقله، ضمن كتاباته المثيرة للجدل خلال شهر غشت الماضي، بـ "الثلاثة أيّام التي أمضاها وسط شعب لا يؤمن إلاّ بتقرير المصير".. قبل أن يزيد افتراءً: " عندما تلقيت دعوة للمشاركة في ملتقى وصف بالدولي، والذي يتناول قضية الصحراء الغربية، ومستقبل الأمن الإقليمي في منطقة المتوسطية، فكّرت كثيرا وخاصة أنني أعرف أبعاد وخلفيات القائمين عليه، أو الآخرين الذين يدفعون إليه من وراء الستار، كما أن وجودي ككاتب وصحفي جزائري في مثل هذه النشاطات المخزنية، ستقرأ في إتجاه تدعيم الأطروحة المغربية، بل كنت على يقين أنني سأتعرض للنقد، وربما يطالني التجريح وتلاحقني الإساءة".

من جهة أخرى لم يجد مسرب الوثيقة المذكورة لهسبريس أيّ تعليق على هذا المعطى سوى قول: " لكم هذا الوثيقة التي تثبت كيف أن أنور مالك هو الذي خطط لملتقى الداخلة، وانه تلاعب بالمنظمة المغربية الصحراويين الوحدويين التي نفذت له مخططه.. فالوثيقة عبارة عن دعوة أرسلت لأنور مالك.. انظروا مستوى جمعياتنا كيف يتلاعب بهم بسهولة بالغة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - BENHAMOU الأحد 09 يناير 2011 - 18:54
Les espions potentiels les algériens,les espagnoles surtout los canarios,les mexicains;les sud africains et bien sur les cubains.
2 - المهزلة الأحد 09 يناير 2011 - 18:56
انظروا الى مستوى جمعياتنا لا يهمهم سوى الظهور وسرقة المال العام بدريعة الدفاع عن الوطن وشكون هاد بومهرود ولا ....
3 - ديما سلاوي مغربي الأحد 09 يناير 2011 - 18:58
احنى لكانديوها فبوزبال اما هو هي صعلوك...
4 - يوسف الأحد 09 يناير 2011 - 19:00
المغاربة نية بزاف مع الاجنبي حاضيين غير معا بعضيياتهم,
5 - محمد الأحد 09 يناير 2011 - 19:02
اولا نشكر احترافية هسبريس التي لا تتكلم الا بالمستندات
الوثيقة تثبت بالدليل القطعي ان المخابرات الجزائرية تمكنت من تسيير جمعيات المجتمع المدني وصارت تختار لها حتي نشاطاتها
انور مالك اختار الموضوع ومكان الملتقي والجمعية نفذت له ما أراد فدخل الداخلة المغربية وخرج منها ينفث سمومه
انور مالك كان يتحكم في عدة جمعيات من المفروض الان ان تقوم السلطات بحلها ومحاسبتها علي اللاموال التي أخذتها من مال الشعب المغربي
هذه الوثيقة يجب ان تتخذ دليل لمحاكمة مسؤولي الجمعية الوحدوية التي خدمت الانفصاليين واسيادهم في المخابرات الجزائرية بطريقة لا تخطر علي البال
شكرًا لموقعنا هسبريس الذي يدافع عن الوطن بطريقة راقية خلافا لصحف الهشتك بشتك
6 - ajedigue الأحد 09 يناير 2011 - 19:04
هذا كاتب بئيس ولئيم يمكن أن نسند إليه كل الصفات القيحة في العالم وهو مجرد مرتزق مستعد ليبيع شرفه وحتى مؤخرته من أجل حفنة من الينارات تمنحها له جريدة الشرور ليكت لها بما تهوى هي...لقد احترقت أوراقه ولم يعد يصدقه أحد...أصبح كالكلب الذي ينح في الخلاء...فلا تعطوه قيمة أكثر مما يستحق..وله منا كامل الاحتقار والاشمئزاز عند رؤيته..
7 - ممون الأحد 09 يناير 2011 - 19:06
العنوان الصحيح هو:
أنور مالك هو من خطط لملتقى الداخلة لتنفيذ أجندته الإستخباراتية,
جمعيات تستحق العقاب
8 - سفيان حكوم الأحد 09 يناير 2011 - 19:08
الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم أنف الحاقدين والمغاربة على ارض صحرائهم اراد من اراد وكره من كره ونحن جنود مجندة للدفاع على تراب وطننا الحبيب حصنه الله من السوء كلما لزم الامر الى خدماتنا فنحن عند طاعة امير المؤمنين ونداء الوطن ضد المرتزقة والخونة والاعداء لان الصحراء جزء لاتتجزأ من هويتنا وثقافتنا كما ان البيعة قد تمت لجميع الملوك المغاربة من طرف الصحراويين الذي ينتمون الى وطنهم الأم وهو المغرب الاقصى وأي صحراوي يطالب بالانفصال انما هو متمرد وفتان يريد زرع البلبلة في جسد المملكة المغربية ومن يرفض انتمائه الى بلده وتنكر اليها ماعليه الا ان يجمع الرحيل الى تندوف ليعيش في القهر والتسلط حتى يعرف قيمة المغرب الذي دفع اموال طائلة من اجل تنمية الاقاليم الصحراوية وازدهارها من طرقات ومستشفيات ومنشات عمرانية وبناء مواني ومرافق ترفيهية وفرص شغل ووظائف في جميع الادارات والمناصب اما اولئك الثوريون المرتزقة الذي مازالوا يعيشون على فكر لينين وستالين البوليزاريوا ماهم الا حثالة تسترزق بقضية واهية همها الوحيد هو نيل الثروات على ظهور المغررين بهم مما تحصله من اعانات دولية وغيرها لان هدفهم الاسمى ليس الصحراويون المغاربة بل طموحهم هو التمكن من الثروات ووضعها في حساباتهم البنكية المشبوهة وهذا ماسيجعل المغررين باطروحات البوليزاريو ضحية شعارات هؤلاء الخونة الذي تنكروا لبلدهم المغرب وهم الان يعيشون في الجزائر هذا البلد الذي نسي فضل المغاربة وبمساعدتهم طردوا المحتل الفرنسي والتاريخ يشهد بذلك الى درجة ان كثير من المقاومين المغاربة ماتوا في سبيل تحرير الجزائر كما زودنا مقاوميهم بالسلاح والعتاد والمدد ومع ذلك في عصرنا هذا نجد مثقفون جزائريون ومفكرون يدافعون عن اطروحات الانفصال لانهم اداة في يد النظام الجزائري الذي يشتري الافواه والاقلام بالمال والمناصب ولو على حساب اخلاقياتهم وضمائرهم لان همهم الاسمى هو /كم تدفع وانا معك/ وهذه لغة المرتزقة والخونة الذي لايتقون الله ولايحترمون الاعراف واعراض الناس وممتلكاتهم لذا لن استغرب من تصرفات انور مالك ان كذب او دلس
9 - سلسبيل الأحد 09 يناير 2011 - 19:10
العنوان استقيته من سورة الأنفال الآية 30..
أعزائي أنا لست بشامتة بشأن ما استعر من نيران الغضب بالجزائر.. لكن أحببت التأكيد على كون أرضنا الطيبة التي أكرمت وفادة آل رسول الله منذ ما يزيد على 12 قرنا بل توجتهم أمراء للدين لن يبخس الله حقها.. فرغم أزماتنا الاقتصادية وضعف مواردنا.. ورغم مشاكلنا الاجتماعية.. ورغم تواتر الجفاف لسنين شارفت على 30 ورغم تعاقب السيول في الآونة الأخيرة.. إلا أن عين الله ترعانا ماشاء الله ولا قوة إلا بالله.. ومن آذانا فحسبه المولى جلّ وعلا.. لأن طيبتنا ليست سذاجة لكن خلق وتربية.. ودفع بالتي هي أحسن.. وما افتضاح أمر أنور مالك حسب هذه القصاصة الإخبارية إلا غيض من فيض.. فلا زلت أذكر لو تذكرون معي كيف أن بوتفليقة في نقل تلفزيوني منذ كم سنة كان يسلّم مفاتيح الشقق الشعبية إلى فقراء الجزائر وقال بالحرف الواحد: "احنا نعطوا الديور ماشي الحريرة".. يعني حاول الرئيس الشايب المكر بنا والنيل من لفتة كريمة يصر على القيام بها ملكناالشاب ـ تحيل عما كان يحمله الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه من مؤن للمعوزين بيديه الكريمتين ـ .. ومكر الله وكان خير الماكرين.. إذ ابتليت تلك البيوت المتشدق بمنحها بزلزال لم يبق ولم يذر..
شيء آخر لا أدري إذا انتبه إليه القراء خاصة المصريين وأيضا المراقبين والمتابعين.. هو ما تفوه به الشباب الجزائري الغاضب في الفيديو المعنون ب"بلاد الحكرة".. ومفاده أنهم ابتعثوا أو أرسلوا وفق أوامر معينة إلى السودان والصومال.. ومع ذلك لم يحوزوا رضا الحكومة.. فما معنى هذا القول؟.. هل الإرسال إلى السودان لحضور المباراة الشؤم كان بهدف تقتيل المصريين؟ ولفائدة من؟ الحكومة الجزائرية؟ وما موقع الصومال من الإعراب؟ هل نفهم أن أحداث الصومال البرية والبحرية أبطالها جزائريون؟ هل القرصان خير الدين باربا روسا الجزائري التركي بعث بنطفه إلى خليج عدن بموافقة الحكومة الجزائرية؟؟؟
أسئلة آمل أن أجد أجوبة شافية لها..
10 - ابو البراء الامازيغي الأحد 09 يناير 2011 - 19:12
دبا ولا سميتو الضابط شحال هادي المفكر والكاتب والمعارض الشرس
غدا غادي تقولو لينا هو مول الروينة فالعيون اعهو اللي داؤ الفيضانات فالدارالبيضاء اهو اللي طيح دام الموبيس ديال بوزنيقة
11 - Marocain de Taounate الأحد 09 يناير 2011 - 19:14
عفواً الوثيقة غير موجودة . إنها محجوبة ، عليها بياض كامل إلا في الأعلى يمكن أن نقرء "المنظمة المغربية ".

على كل حال هذا الشيطان الملعون كشف أمره وضهر مسعاه الخبيث لبلدنا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال