مجلة فرنسية: بنكيران حطم الصورة النمطية للسيّاسيِّ المغربي

مجلة فرنسية: بنكيران حطم الصورة النمطية للسيّاسيِّ المغربي
السبت 20 يونيو 2015 - 11:35

تطرّقت المجلة الفرنسية “جون أفريك” لشخصية رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في إحاطة شاملة بعلاقته مع القصر والأغلبية والمعارضة، بالإضافة إلى التركيز على صورته لدى المغاربة كما تعكسها استطلاعات الرأي حوله.

ورصد كاتب المقال في مستهله إلى الجرح العميق الذي أصيب به رئيس الحكومة عند فقدانه لرفيق دربه عبد الله بها في حادث أليم، ليتمكن بعدها من مداواة الجرح بسرعة فائقة ويرفع رأسه من جديد، للاهتمام بالعلاقات مع القصر والحفاظ عليها، وللتركيز على توجيه السهام الحادة صوب المعارضة.

وعرج المقال على مسيرة رئيس الحكومة منذ تعيينه في شهر يناير من سنة 2012، وهو يضاعف خرجاته الإعلامية غير المألوفة في المشهد السياسي، ويحطم الصورة النمطية عن رجل السياسة المغربي، إذ تسببت كلماته غير ما مرة في تحوّل الجلسات البرلمانية إلى ما يشبه سوقا أسبوعيا، خاصة عندما يطلق العنان للسانه ليبوح بكل ما يجوب خاطره.

وأوضح الكاتب أنه في عهد بنكيران فقط، أصبح للجلسات البرلمانية التي لم تكن تحقق نسب مشاهدة عالية،اسم خاص، إذ أطلق عليها البعض اسم “Benkishow”، أو العرض البنكيراني، لتصبح مادة جد مطلوبة على شبكة الإنترنت، فالعديد من أشرطة الفيديو الخاصة بها تجاوزت 300 ألف مشاهدة خاصة منها تلك التي تجمعه بأحزاب المعارضة، حيث تحدث المشاحنات، نفس الأمر ينطبق على المقابلات والحوارات التي يجريها مع الإعلاميين، وكذا التصريحات السريعة.

قناة يوتيوب الخاصة بقسم الإعلام والتواصل التابع لحزب العدالة والتنمية، تحفظ حسب المقال كل تصريحات رئيس الحكومة، وتحيّنها وتوسمها بعناوين مثيرة، والأمر يستحق ذلك حسب الكاتب، لأن بنكيران في نظره يثير الزوبعة عندما ينفجر في وجه المعارضة، أو عندما ينشب بينه وبينهم خلاف حول قضية أو رأي ما.

وفي تطرقه لزعماء المعارضة، خاصة منهم زعيم حزب الاستقلال حميد شباط، وزعيم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر، أوضح الكاتب أنهم يلومون بنكيران في كل المناسبات على عدم تنفيذ إصلاح سريع في المواضيع والقطاعات الحساسة (صندوق التقاعد، قطاع التشغيل والحوار الاجتماعي)، وقد تأججت هذه الانتقادات خاصة بعد إقدام بن كيران على ما يصفونه بإجراءات ضربت القوة الشرائية للمواطن المغربي، المتمثلة خاصة في رفع الدعم عن الوقود وزيادة أسعار الكهرباء. كما يعيبون عليه عدم احترام بعض المؤسسات والاختباء وراء المؤسسة الملكية، وهو ما دفعهم إلى جانب قياديي حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، لرفع تظلم للقصر الملكي بهذا الخصوص من أجل طلب تحكيمي ملكي.

تظلم المعارضة لاقى آذانا صاغية بالفعل، ولكن من قبل مستشاري الملك فقط، وقد اعتبرت هذه الحركة، حسب كاتب المقال، رسالة في حد ذاتها، على الرغم من أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قد حاول حينها أن يلصق الأمر بعدم رضا الملك على إقحامه في المعارك السياسية، ليصبح رئيس الحكومة الفائز الأساسي بهذا السباق.

وفي تطرقه لمن يطالبون باستقالة بنكيران أو المطالبين بتنظيم انتخابات مبكرة أدرج صاحب المقال جوابا لبنكيران كان قد قال فيه “صوتوا لملتمس الرقابة أو أخرجوا الناس في مظاهرات ضدي، لكن اتركوا الحمير في سلام”، في إشارة منه إلى مظاهرة سابقة لشباط استعمل فيها الحمير احتجاجا عليه. وإذا كان بن كيران يسمح لنفسه أن يكون جريئا ضد خصومه السياسيين، فذلك لأنه يتمتع بعلاقات سلمية مع الملك، ويرى أن “شباط ولشكر يشعرون بالغيرة، ومنزعجون من ذلك للغاية، كما أنهم يتمنون أن يكونوا مكانه”، حسب المقال.

وتحدث المقال عن الصراع الذي دار بين المعارضة والأغلبية، والذي كانت نتيجته سباق بين المعارضة والحكومة للتقرب من القصر، فخرجت الحكومة بتصريحات توضح من خلالها أنها تدير البلاد بمباركة الملك وتحت قيادته، وهنا استدل الكاتب على ذلك بخرجة إعلامية لرئيس الحكومة قال فيها: “قلت بوضوح لكل المغاربة، منذ أن تم تعييني من قبل صاحبة الجلالة على رأس هذه الحكومة، أنهم إن كانوا يبحثون عن رئيس حكومة معارض للملك، فعليهم أن يبحثوا عن شخص آخر”، موضحا أنه جاء للسلطة للعمل مع الملك، وليس ضده.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يذّكر خصومه دائما بأن شرعيته تُستمد من الانتخابات ومن الطبقة الشبعية التي تسانده، فحزبه فاز بسهولة خلال انتخابات عام 2011، كما أن استطلاعات الرأي التي تجرى، تبين أنه ما يزال يتمتع بشعبية كبيرة، إذ يعتبر الشخصية السياسية المفضلة لدى المغاربة. ووفقا لدراسة نشرت في مارس الماضي قام بها المعهد Averty، فإن رئيس الحكومة ظفر بـنسبة 62٪ من أفراد العينة التي شملها الاستطلاع، إذ أنها أقرت أنها تثق به، بينما أوضح 54٪ منهم أنهم راضون فقط عن عمله، وهي الأرقام التي فرح بها حزبه كثيرا.

بنكيران الذي اعتبره كاتب المقال محاورا ماهرا، واقعيا عند الضرورة، شجاعا عندما يرى بأن قراره على صواب، ولديه القدرة على خوض المغامرات، وهو ما برز عند اتخاذه قرار رفع الدعم دريجيا عن المحروقات، والتي مما أنتج تخفيف الضغوط على صندوق المقاصة وميزانية الدولة. وما ساعده في ذلك حسن اختياره للتوقيت المناسب للقيام بذلك، ليصبح حاليا الإصلاح الرئيسي والوحيد الذي يمكن لحكومته التباهي به، يقول الكاتب.

أما عن التدابير الاجتماعية الأخرى (المعاشات التقاعدية للأرامل، والمنح الدراسية للتعليم العالي) فقد اعتبرها الصحفي أقل إثارة للإعجاب، لكنها دعمت فكرة وجود اهتمام بالشأن الاجتماعي من قبل الحكومة.

وفي نهاية مقاله، ذكر الكاتب أن تحقيق الوعود التي لم تتحقق كـ “مكافحة الفساد”، التي كانت شعار الحزب الحاكم في انتخابات 2011، يبقى السبيل الوحيد الذي سيمكن حزب العدالة والتنمية من البقاء في السلطة، هذا إن تم الاشتغال على خارطة طريق واضحة، فالتجربة المغربية، يؤكد الكاتب، تبقى هشة وقابلة للانتكاس في أية لحظة.

‫تعليقات الزوار

125
  • yaaaaaaaadriss
    السبت 20 يونيو 2015 - 11:56

    وحطم جميع الأرقام القياسية في الزيادات حتى أصبح كل شيء غالي إلا المواطن المغلوب على أمره فهو أرخص من القشرة الرقيقة للبصل

  • nabila
    السبت 20 يونيو 2015 - 11:59

    اتمنى ان ترحل هذه الحكومة في صمت تظرا للضجيج الذي يقوم به رءيسها لم نر منها سوى سوى الكوارث والمصاءب وفاجعة تلو الاخرى ولسان ريءسها الطويل لم يكف عن السب والقذف . ارحل يا بنكيران .

  • ولد الريفي و صدقاءه المقهورين
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:01

    الله يعونك يا استاذ بنكيران. راك نشفت الماء على التماسيح. داك شي علاش راهم كيغوتو
    .راهم خرجوا على لبلاد.خاصك تخلي ليهم شي عضم ا عضو فيه باش اسكتو. را التماسيح كالو الشعب.
    Vive le roi Mohammad 6.
    vive Benkiran

  • ramadan
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:01

    فرنسا كانت تحسب المغرب حضراتها الخلفية تفعل بها ماتشاء اليوم في عهد حكومات العدالة والتنمية كل الاشياء تغيرت وهذا واضح ان غلفك في رايك فاعلم انك على صواب .
    الغرب لايهمه شئ سوى نهب خيرات البلذان العربية والاسلامية وتشتتها وزرع الفتن بينها حتى يرجع الاستعمار الغربي مرة اخرى ان ارادوا السلام والسلم ماذا يبعون ويصنعون الاسلحة ولماذا يمولنا الارهاب ويضعون اللوم على الاخارين ولااحد يعارض مخططتهم

  • عبد العالي الذهبي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:01

    /….. إن كنتم تعرفون حزبا أفضل من العدالة والتنمية في المغرب فدلوني عليه؟
    ,,,,,,, من في السياسيين مثل السيد بنكيران في عفويته وصدقه وصراحته وابتعاده عن لغة الخشب والتضليل؟
    ؟؟؟؟؟ السيد بنكيران ليس هو رئيس الدولة، وثمة مؤسسات قوية وبنية مخزنية أقوى تمسك بمفاصل الدولة، وهو يعترف ويصرح بهذا في كل حين. لماذا نحمل مسؤولية كل شيء؟ لماذا نتخطى الحائط القصير، ولا نستططيع حتى الإشارة للآخرين؟
    """""""""""" رجاء لا تجهدوا التجربة ولا تجهضوها

  • مصطفى الهﻻلي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:06

    بنكيران رجا ونعم الرجل يحب وطنه وملكه وشجاع بقرارته

  • ياسين
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:06

    بنكيران…. عطيهم للراس
    حتى إلى ما خلاوكش تخدم….عصر عليهم و شوههم و حطهم بوجههم

  • Anass
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:09

    أنا شخصيا لست مهتم بالسياسة ولا أفقه فيها كثيرا لكن هذا لا يمنعك من تفرق بين السياسي النزيه الغيور عن بلده و أولئك الفاسدون اللذين ما فتء حزبهم ترأس الحكومة لكن حال الدولة لم تعرف تقدما يذكر. أنا مع بنكيران و حزبه ليبقى على رأس الحكومة و واجبنا كمغاربة أن نضع حدا لأولئك "الشفارة" اللذين يترصدون به ليقع ليس "حبا" في الشعب ولكن "لمصالحهم الشخصية البحثة" !!!!

  • اسى بنكيران
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:17

    اسى بنكيران راه خصك دير شي قانون باش الشباب اتزوجوا كلهم. منحة 30000 درهم لكل شاب مغربي لاءقامة العرس و اداء المهر. راه مشيت نخطب و كالو ليا خصنى نخلص 9000 درهم ديال صداق. واش هادا عدل رانى باغى نتزوج اسي لحاج بن كيران. عافاك لقا لينا شى حل لهاد المشكلة

  • مغربي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:20

    الصادق يظهره الله والكاذب ولو بعد حين يظهر زيفه .الى الامام سي بنكيران

  • ,المنطق
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:27

    هدا تعليق منطقي و يعكس الحقيقة التي لا تعجب المعارضة التاءهة.

  • mnaf9
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:28

    ادا كان بنكران ينعت خصومه بالعفاريت وتماسيح فانا انعته بالثعبان لانه بدل جلده وتخلى عن وعوده الانتخابية حتى بدا يقول ان خزبه ليس اسلامي لاصقا في الملك ضامنا الكرسي ونسي الشعب…..انشري هسبرس

  • أغروض
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:28

    فرنسا تريد المغرب على مقاسها لكن السيد بنكيران أفقدهم ذلك و لا يتجاوب مع إملائاتهم !!
    المغرب بلد سيادي و زمن الإستعمار ولى.

  • الزهراوي ح
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:36

    مهما دامت مصداقية بنكيران وحزبه.. نحن له مساندون وداعمون؛ والعكس بالعكس.

  • Khalid
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:36

    La France durant toute son histoire avec le Maroc avait l'habitude de dresser les politiques marocains comme dresser et un enfants , et pourquoi ne pas dire aussi que c'est la première fois et que surtout à la gouvernance du parti de benkueane le Maroc a stopper la France de ces délires envers le Maroc et a le traiter comme il veux quand il veux donc àla première fois et que toute la vie politique après l'indépendance que le gouvernement de benkueane a dis STOP à la coopération judiciaire et à arrêter et suspendre et à réviser les lois juridique et la mise a jour , voilà quoi faudra que la revue jeune Afrique dis les choses tel qu'il sont et finis la démagogie , le lecteur maintenant plus vigilant de ce qu'on donne comme produit médiatique , la revue Jeune Afrique n'est pas du Coran pour la croire

  • Amine
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:37

    كما حطم الرقم القياسي في الزيادة في الاسعار

  • El habachi
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:38

    وجود حل : ًالماذونيات. مقالع الرمال. الصيد البحري

  • الهاشمي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:40

    إن غداً لناظره قريب، والإنتخابات المقبلة كفيلة بتصحيح خطأ إقترفناه آنذاك ستعرف حجمك الحقيقي.

  • houri
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:40

    احسن رئيس حكومة على الاطلاق منذ الاستقلال رجل مناسب في المكان المناسب وله شجاعة خارقة في مواجهة القوة الظلامية الاستعمارية المتمثلة من الاحزاب الهارمة المستبدة وله الفضل الكبير في تشويه صورة هذه العصابة المنظمة امام الراي العام مما زادت ثقة الشعب في شخصية هذا الانسان المحب لوطنه ولشعبه بلدنا اصبح يتغير من الاحسن الى الاحسن في عهد هذه الحكومة الشريفة التي لاتنهب اموال الشعب كما نطالبها بالغاء الصندوق المقاصة الذي لا تستفيد منه الطبقة الكادحة بتاتا ونطالبها بدعم الطبقة الكادحة بالمال شهريا عبر ربوع المملكة كما نشكرها على عدم التوظيف المباشر ونشكرها على مساعدة الارامل كما نطالبها بالمزيد من الاصلاحات في عدة ميادين منها الصحة والتعليم والقضاء والنقل اتمنى لسيد بن كيران مزيدا من الصبر والتضحية وعانه الله على اعداء الوطن والعباد

  • العربي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:43

    ساد الإعتقاد أو بالأحرى الجزم أنه من شكك في حزب دا مرجعية إسلامية فهو معاد للإسلام.وفي ظل هذا صار كل من أن أراد النياشين واكتساح الميادين لا عليه إلى أن يأتي بآية لا يهم سبب نزولها لا يهم من المقصود بها المهم آية لضغضضة المشاعر والظهور بمظهر الورع والتقوى أو الإتيان بحديث شريف لا تعرف صحته وسنده صار هذا ديدن الراكبين على الأمواج والعابتين بعقول الناس صار هذا شأن بعض السياسيين المتمسلمين .نقول ربطا بالموضوع ومرة تانية لا نشكك في وطنية الحزب الدي يدعي المرجعية الإسلامية إنما نقول له إن النمودج العثماني العلماني الأتاتوركيا تهاوى وستتهاوى معه قلاع كل الأحزاب التي جتعلت ولاءها للحزب قبل أن تجعل ولاءها لله ورسوله وأولي الأمر.لكل العدميين سداد الآفاق نقول عجزت المبراطورية العثمانيةفي عز تاريخها أن تخترق قلاعنا فكيف لها الآن أن تفعل.وأخيرا نقول لفرنسا خلي عنا استطلاعاتك وتتقاريرك نحن أبناء الوطن كل من أجمع عليه مواطنونا مقبول مقبول …..فلا للفرقة ولا للتفرقة حياكم الله.

  • Guelmimi
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:43

    بالدم بالروح نفديك يا بنكيران واصل واصل فأنت في الطريق الصحيح

  • salah dahbi
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:43

    صراحة استغربت كثيرا للطريقة التي تناول بها الكاتب شخصية بنكيران وإنجازات حكومته، حيث بدا لي وكأن الكاتب يتحدث عن شخص آخر غير بنكيران.
    الكاتب جامل بنكيران كثيرا وأضفى على العديد من تصريحاته وأفعاله طابع المصداقية والصوابية، في حين أراها شخصيا على الأقل خلاف ذلك: فلا يمكن في نظري مثلا إعتبار تصريحات بنكيران تحت قبة البرلمان تجاه المرأة المغربية والهوية والثقافة الأمازيغية والبرامج التلفزية وفضائح حكومته المتناسلة..لا يمكن إعتبار كل ذلك نقط قوة تحسب لبنكيران.
    تعاطف كاتب المقال وانحيازه الواضح لبنكيران يتجلى أيضا بوضوح حين إعتبر رفع الدعم بالطريقة البنكيرانية عن المحروقات إنجازا!رفع الدعم من دون إتخاذ إجراءات موازية لحماية القدرة الشرائية للطبقتين الفقيرة والمتوسطة هو ضرب للمكتسبات وسحق للطبقتين، وهو إجراء جبان يمكن لأي كان إتخاذه ولا يخدم إلا مصالح المؤسسات المالية الدولية التي يبدو أن كاتب هذا المقال في علاقة ما بها.
    بنكيران انقلب تماما على برنامجه الإنتخابي، والذي وعد فيه المغاربة بنسبة نمو تفوق 6% وبمحاربة الفساد والتشغيل..لكن يبدو أن الكاتب تناسى كل ذلك ليطنب في مدح بنكيران ..

  • mouna
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:44

    الشيئ الذي حطمه هذا الرجل هو آمال وأحلام المغاربة في التغيير المنشود

  • essdassy
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:45

    بالفعل السيد بنكيران كسر كل القيود لمن

    سبقه ويشعر المواطن البسيط بالقرب منه

    ببساطته وعفويته وصدقه وشخصيته

    المغربية الفدة مزيد من النجاح ووفقك الله

  • ادريس
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:47

    المغاربة الاحرار لا يهمهم رأي فرنسا في حكومتنا ورؤساءنا، نحن اخترناه رئيسا وسنعيد الكرة في للانتخابات المقبلة ، ليكون بن كيران رئيسا للدورة الثانية.
    هل سيهتم الفرنسيون بكلام الصحافة المغربية عن رئيسهم هولاند؟
    الفرنسيون أو المستعمر يريد أن يتحكم فينا لزرع سمه العلماني بيننا ولكننا نحنةبالمرصاد.
    وهذا ليس جديدا علينا، ففي عهد الحسن الثاني رحمه الله ، أرادوا تطبيق الوصاية علينا ، ولما رفض لهم ذلك هاجموه بصحافتهم المكتوبة والمرئية ولكن بذون جدوى .
    ونفس السياسة تريد أن تنهجها في عهد الملك الشاب محمد السادس، وما محاولة القبض على رئيس المخابرات المغربية في فرنسا إلا نوع من أنواع الاستفزاز والاحتقار، ولكن حكومة بنةكيران كانت بالمرصاد تحث الرعاية الملكية.
    وهذه الدولة الفرنسية لا تحب إلا مصلحتها أينما كانت ولو كانت على حساب استقرار المغرب ووحدته.
    الله، الوطن الملك

  • Inconnue
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:49

    Je suis pour Mr BENKIRANE
    Le pays a beaucoup changé depuis 2012
    Merci sa majesté le Roi et merci Mr BENKIRANE

  • Hatim
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:54

    السلام عليكم، هذا المقال يوضح أن هناك إهتمام جيد من الخارج و لو لم يكونو سياسيين ذوي مصالح مع المغرب. و أثير نقطة مهمة هو أنه على المواطنين المغاربة الإهتمام بالشأن السياسي لبلدهم و مسايرته عِوَض أن يكونو فقط متفرجين. مهما رأوو السياسيين أنهم متبعون و مراقبون سيحاولون إعطاء أهمية لقراراتهم بالنظر إلى الأهمية التي يولونها المحكومون. أتمنى من الشعب المغربي أن لا يبقى فقط متفرج أو مختبر للتجارب.

  • abdeslam
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:57

    فقاعة صابون لا غير.الثرثرة الزائدة قد تؤثر في ذوي العقول الصغيرة.

  • Abdesselam
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:58

    Au Maroc je n'ai jamais entendu parlé de votre "bankishow". Benkirane est le premier chef de gouvernement marocain (nous n'avions que des premiers ministres), il est arrivé sous une nouvelle constitution qui a renforcé ses pouvoirs et ien plein Printemps arabe qui a brisé ce mur de glace existant entre les peuples et leurs dirigeants. Le contexte politique au Maroc a changé et c'est une nouvelle que l'Occident doit prendre en considération dans ses analyses et Benkirane fait partie intégrante du nouveau décord. Sa proximité avec le peuple marocain ne fait nullement de lui ni un "bankishow" ni une bête de cirque. Je n'appartiens pas à son parti politique mais Benkirane s'acquitte merveilleusement bien de sa tàche. La banque centrale marocaine prévoit un taux de croissance au Maroc pour 2015, de 5%, le meilleur de la région MENA et nombreux seront les pays qui regarderont ce taux d'un regard oblique, comme disait Brassens.

  • يوسف
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:59

    للأسف المغرب يعاني من أزمة معارضة وليس أزمة حكومة لو كانت لدينا معارضة في مستوى الحكومة لتقدم المغرب أكثر و أكثر ولكن للأسف كل ما تتقنه المعارضة هو علم اللسانيات يدرسون كل حرف يخرج من فاه رئيس الحكومة علهم يحضون بزلة لسان تأتي من رجل لا يتقن سياسة التملق و اقتناء الألفاظ. شخصيا أتمنى التوفيق لهذه الحكومة.

  • مغربي من أستراليا
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:01

    Qu'on l'aime ou pas , c'est un chef de gouvernement efficace et crédible et je dirais même qui il est le premier ministre dans l'histoire du Maroc qui a pu réalisé avec son équipe des changements discernables et encourageantes. Les chiffres le confirment . Le Maroc est difficile à gérer et a besoin de quelqu'un comme lui avec une personnalité forte, droite , tout le temps présente . Comparer le avec ses précédents, ou même avec les dirigeants de l'opposition actuelle qui ne sont pas à la hauteur et n'inspirent même pas confiance . l'histoire est révélateur de la vérité

  • حبيب
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:04

    و ديوه الله يرحم لكم الوالدين .ربحوا بيه راه قهارنا غير بالزيادات.كون كان عندكم والله ما يزيد نهار. لا يستطيع المس بمصالح اسياده الدين يوجهونه كما يشاءون.

  • علي
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:16

    بن كران رجل نزيه وشجاع ويشتغل هو وحكومته بكل نزاهة يخدمون وطنهم، رغم العراقيل التي تخلقها المعارضة.احب من أحب وكره من كره.

  • ALAOUI
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:20

    السلام
    نعم هذا الأخواني المتشدد المدعو ببن كيران أو بن زيدان أثر سلبا على المشهد السياسي و حول الفعل السياسي للمهازل و فضائح .
    الحل أصبح واضحا التخلص من هذا الشخص يأما بالأنتخابات أو بالتظاهرات و في حالة أنتخابات سأنتخب حزب الأستقلال istiqlal أو حزب الحركة الشعبية MP

  • ابواسماء
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:31

    المغرب لا توجد به معارضة توجد به ثعابين و بن كيران رجل المرحلة القادر على اقتلاع فساد هذه الطغمة الملقبة بالمعارضة

  • abdou amrani
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:32

    محاربة الفساد .محاربة الفساد محاربة الفساد .محاربة الفساد لاشيء تحقق من هدا .وعود كادبة

  • محمممد
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:34

    كل تعليق سواء كان لصالح بنكيران أو ضده يعتبر شهادة لصاحب التعليق و يحاسب عليها .
    لذا أدعو القراء الكرام بتحري الصدق فالأمر خطير للغاية و يقتضي المعرفة التامة بدقائق الامور.
    تقبل الله صيامكم و قيامكم.

  • حميد
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:35

    بن كيران الرجولة أحسن رئيس حكومة في ثاريخ المغرب يستحق ولاية اخرى صوتي لك يا سيدي المحترم

  • أب أميمة
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:37

    السيد عبد الإله بنكيران جعل الكثير من المغاربة يهتمون بالشأن السياسي لبلدهم، بحيث أعاد له الاعتبار بعدما كانوا يائسين منه.

  • ismail
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:41

    Bravo benkirane que dieu avec toi,je vais voter nchallah pour vous

  • مواطن مقهور
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:43

    بن كيران اول وزبر كابدير الحلقة على داكشي هو معاىر للسياسين الاخرين وهو ما يصلاحلو غير شباط حيت هو حلايقي بحالو . اما في الحقيقة حتى هو بحالو بحال السياسبن الاخرين في البحت عن المصلحة الخاصة والتنصل من الوعود الانتاخبية التي اوصلتهم الى مناصب الاستوزار .

  • متفائل برئيس الحكومة
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:45

    بالإشارة للإنجازات التي حققها السيد بن كيران لا ينبغي لنا سوى تزويد جرعة الثقة في هذا الإنسان الذي أبان على نيته الحسنة في خدمة هذا الوطن العزيز على قلوبنا، للأسف لم أصوت على حزبه في الإنتخابات الأخيرة لكن أتمنى أن أكون بالمغرب و أصوت عليه.

    "السيد بن كيران نحن نحبك و نثق فيك ربي معاك"

  • مروان
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:48

    اريد فقط من هذا التعليق تعداد كتائب البواجدة و معرفة عددهم ،وهل هم اشخاص أم مجرد برنامج معلوماتي يغير ip و يضغط على دسلايك في كل مرة
    فهيا بكم موعدنا الانتخابات القادمة لإخراجكم من التاريخ و حتى الجغرافيا

  • بونيفاس boz
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:50

    بالصراحة الذي يصيبني بالغثيان هم الاغبياء الذين ينتقدون رئيس الحكومة يقولون زاد علينا في الثمن واش بنكيران عندو supermarché يجب ان تعلمون ان الاصلاح ليس بالمجان, هاذوك الناس راهم خدامين او احسن ما كاين لا يسرقون المال العام وهذا في حد ذاته اكبر انجاز. وانتم تعلمون جميع من ينتمي الى حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاصالة والمعاصرة من مستشار جماعي الى برلماني الى رئيس مجلس بلدي الى رئيس جهة او وزير او في ديوان الوزير كلهم وبدون استثناء راكموا ثروات. انا اطلب من جميع المغاربة في اي مدينة يتذكر الاشخاص التي ينتمون الى هذه الاحزاب قبل وبعد دخولهم في التدبير الشأن العام والحكم لكم, وراهم خربوها على البلاد. او لازلت تريدون ان يرجعوا الى الحكومة. لدي message الى °°°° لا تحلموا ان يترأس الشكر او شباط الحكومة هذا مستبعد جذا جدا جدا ولو يحتلون المرتبة الاولى رغم هذا مستبعد كذالك لان في الدستور الملك يختار الرئيس الحكومة من الحزب الاول جلالة الملك لديه le choix

  • rabie
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:51

    Ramadan Moubarak je suis pour la politique de benkiran le plus important est qu'il ne et vole pas

  • راه قهارنا غير بالزيادات
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:53

    وحطم جميع الأرقام القياسية في الزيادات حتى أصبح كل شيء غالي إلا المواطن المغلوب على أمره فهو أرخص من القشرة الرقيقة للبصل
    pourquoi ces membres de PDJ, qui sont du peuple,aussi mesirables que la majorité des marocains, appuient pareil benkiran, malgré qu'il a rendu la vie trop cher pour nous tous y compris EUX. Benkiran a vidé nos poches pour toujours a cause de ses ziyadate des prix, ces partisans du pdj,disent oui a benkiran et l'appuient, comme s'il partage avec eux ses millions..ils le font juste pour avoir le prestige du parti qui gouvernent et pouvoir avoir certaine zabouniya et regler ¸leur services
    ce benkiran n'a pas jug.é al-mofssedine mais a saboté le peuple et ce n'est pas fini dans son agenda..si al-mofssedine continuent leur richesse et leur vie confortable, ils etaient pareil avant benkiran mais aussi ces mofssedine qui ont gouverné, au moins, ils n'ont pas touché au pouvoir d'achat des marocains, et n'ont jamais osé lui rendre la vie difficile,tel que benkiran fait

  • Khalid de kenitra
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:58

    Un homme brave … Courague..charismatique… fort dans dans le situation critique!

  • محمد الشاوي
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:58

    , اقول هذا الشيخ يعرفه احرضان جيد , وسيده في شبيبة حزبه عبد الكريم مطيع , الرجل الورع الذي يعرف بن كيران انظروا ماذا يقول عنه في يوتوب , كذلك كنت انا احب هذا الشيخ بن كيران ,بالنسبة للزواج هذا يخرب مؤسسة الزواج ولا يعلم انه يخرب , لا يعرف الابعاد المستقبلية للشئء , قلنا له المدارس الحرة ستطلق جيشا فرنكفونيا يقتل لغتنا , لم يرد لانه هو من أكبر من يحمل المعول لهدم لغة القران باسم العلم , والحقيقة هذا تخلف , اللغة تساوي الانتاج والاقتصاد وهو لا يعرف هذه الامور , وقد قالها المنظر الكبيراللغوي عبد القادر الفاسي الفهري تراجع دور اللغة في كتابه اللغة والبيئة , بحت على تطويع اللغة العربية وجعلها لغة العلم والتقنيات والطب وحذر من المدارس الحرة , في ضرب اللغة الام, هل يفقه بن كيران هذا النمط من التفكير ؟ ليس بعد ؟ هل ناقش الامر مع العلماء ؟ حول قتل اللغة العربية في المدارس الحرة ؟ لانهم يكثفون دراستها بل من الفرنسيين والفرنسيات من هو مدير مدرسة حرة لماذا؟؟ لانهم يؤسسون لقاعدة ثقافتهم في جيلنا لجيلهم

  • Khaoula-Ayoub
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:00

    Benkiran , plutôt BENKIRAN est le véritable homme politique dans l'histoire du Maroc . Je suis avec votre politique Monsieur le Chef du gouvernement . Tous pour un deuxième mandant de BENKIRAN , tous pour une continuation du développement

  • خ/*محمد
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:00

    بن كيران وضع يده في يد رؤوس الفساد، جبنه و إنتهاجه لسياسة "عفا الله عما سلف" : سياسة لا أعتقد أنها ترضي شبيبته و من صوتوا بالأمس لصالحه… عدم معاقبة رؤوس الظلم و الفساد، هذا ما فشل فيه حزب العدالة و التنمية…
    حكومة بن كيران لم تعرف سوى الزيادة في كل الاسعار دون تحقيق اي شيء لصالح المواطنين*
    بن كيران اعترف بالتقصير في الملفات التي لم يحقق ضمنها ما يتمناه، وفي مقدمتها العالم القروي والتشغيل وحوادث السير*

  • متتبع
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:01

    حكومة الزيادات
    حكومة في عصرها وقعات كوارت
    حكومة اسلامية في عصرها غناة لوبيز شبه عارية او منساوش جيسي

  • Bidani
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:13

    ويبقى بنكيران الرجول المحبوب لدى المغاربة انه في المستوى وسيظل رئيس الحكومة الذي لا تنسه التاريخ

  • dokali
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:15

    انا اب ل6 ابناء واحد فقط منهم (عواج)=خرج على الطريق و اصبح فاسدا.فاحدث اضرابا و خللا كبيرين في العاءلة و وجدت انا الاب صعوبة بل استحالة في اصلاحه.فما بالكم بشعب 35 مليون قدروا انتم نسبة الفاسدين فيه. و لا تحملوا بنكيران ما لا يتحمل.فانا صدقته حين قال بان الفساد هو الذي يحاربه .فمن يعتقد ان محاربة الفساد و الافساد في المغرب في ظرف سنة او حتى 6 سنوات فهو واهم .

  • الصمت الثرثار
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:15

    أجل و قد حطم أشياء أخرى كالقدرة الشرائية للطبقة المسحوقة و حطم الرقم القياسي بالفضائح و الكوارث الشكلاطة و الكراطة و تسريب الباكلوريا و شوي المواطنين بالزيادات و العشق الممنوع و السرير لشخصين بالوزارة و صفقات المطبعة المشبوهة و سي كلير للخلفي و فاجعة طانطان و فاجعة واد الشراط و فيضانات الجنوب و نعت المعارضين بالسفهاء و جينيفر لوبيز و جلد أصحاب السيارات عفا الله عما سلف .. و الزين لي فيك يا بنكيران ليس له مثيل واش فهمتيني و لا لا ؟

  • مغربي حر
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:19

    benkirane est vrai marocain et un homme simple nous somme tous benkirane

  • باكوك
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:19

    يقول المثل أهل مكة ادرى بشعابها .لا بنكيران ولا المعارضة يمثل المغاربة .الحزب الذي يمثل هو حزب المقاطعين للسرك السياسي في المغرب .الية الحكم في المغرب يشبه مسرح لعبة العرائس .حزب بن كيران لا يتمتع بشعبية ولا هم يحزنون ، ماذا تمثل نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب العدالة بالنسبة للكثلة الناخبة ؟لا شيء .لو كنافي بلد يحترم مواطنيه ويعطي قيمة لرايهم لفتح تحقيق حر ونزيه لمعرفة سبب عزوف المغاربة عن الذهاب الى صناديق الاقتراع .في المغرب ليس هناك مراكز – صونداج – تعمد الدراسة العلمية ذات التخصص حتى نقول هذا الحزب له كذا وذاك له كذا .ببضع وريقات خضر يمكنك إرسال ما تريد من رساءل وتوجيهات .نعم المعارضة ضعيفة وهذا ما جعل بن كيران على حد قوله " يتبورد" . ان كاتب حزب معارض:اذا كانت هذه الحكومة تقول انها حكومة الملك فنحن أيضاً نقول اننا معارضة الملك .فاي أفلا س سياسي هذا .ساسة من نوع بن كيران ولشكر و…يجعل المرء يتنكر لكل ما له علا قة بالسياسي ،وأتذكر هنا قطعة قراءة :اقرأ،لأحمد بو كماخ :……°°°°° الله السياسة والسياسيين والناس أجمعين ….نريد ان نشارك في الحياة السياسية ببلادنا .لكن؟

  • مدرس روض مقهور
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:20

    ان ما جاء به بنكيران لم يكن في صالح من يتقاضى اقل من 7000درهم وما بالك بمن يتقاضون اقل وهم الاكثرية،سياسته قهرية،كيف لاستطلاعات الراي ان تؤكد ما هوغير الواقع. ان صناديق الاقتراع هي التي ستقول كلمتها. ولعل الانتخابات اللجن الثنا ءية خير دليل على فقدان الشعبية. والسيد بنكيران لا يعرف حقيقةوهي ان الدين صوتوا له كانوا من جميع الفصاءل السياسية الا انه فقد كل شيء وسحق الجميع……

  • بن علا
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:28

    ماذافعلت فرنساوأذناب فرنسابالمغرب ؟فالتتركنافرنسا
    وشأننا،ياإخواننايجب ألاننجروراءكل ناعق يجب أن نستعمل عقولنافأولائك القوم لايمكن أن يرضوعن أي أحد يخالفهم و صدق الخبيرالعليم (ولن ترضى عنك اليهودولاالنصارى حتى تتبع ملتهم
    )ليس من العدل أن نبخس كل شي قامت به هذه الحكومةبالله عليكم ماذافعل من سبقهم؟

  • من السويد Abbe/
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:29

    السلام عليكم.
    لما يتواجد امثال شباط ولشكرفي الساحة السياسية فلا مجال ان نتحدث عن التنمية بل عن تكريس واقع الفساد.
    لكن بنكيران برهن ولو قدر المستطاع على الرجل المناسب كرئيس حكومة.

  • الحبيب
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:32

    ان لا احب الكتاب الفرنسييين لانهم لا زالو يحسون بان المغرب في حمايتهم، من قال لك سيدي الكاتب ان التجربة المغربية هشة. فرنسا واعلامها لا يدخرون جهدا في التشويش على المغرب بسبب غيرتهم غير المبررة من تقدم المغرب تنمويا وسياسيا(افريقيا). والفرنسيين هم من يدعمون احزاب المعارضة الحمقاء التي لا تسعى الا الى السلطة ولو على حساب استقرار المغرب
    وفيقوا ا المعارضة والحركات العلمانية د الزفت ففرنسا تنتظر الفرصة لتنقض على البلاد من جديد
    هههههههه قالك تجربة هشة

  • التزوير شعار الباااااا......دا
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:32

    شبيحة الباجدا بدأت في تزوير التعاليق كل تعليق يكشف سوؤاتهم ويفتضح امرهم الا والتجؤوا للتزوير . افتضحتم امام العالم بفعلتكم الشنيءة هاته وفي رمضان والكل يعرف العكس في التنقيط °°°°°

  • جلال
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:34

    هذا المقال سوف يأتي على الهوى الجيش الكتلوني للبجيدي والفيسبوكين وجبة البطاطس

  • CHRIF IDRISSI
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:45

    السلام
    حزب الأخوان pjd خدع الشعب بمفردات التنمية و العدل .
    و أمام الحصيلة الحكومية السخيفة فأنني سأنتخب حزب
    الأستقلال ISTIQLAL الذي يعطي أهمية للقوانيين و الدساتير و لا يفكر في طريقة تخريب العراق و سوريا .

  • عبد العالي
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:45

    احترم بنكران ولا احترم المعارضة لانها ليست في المستوى لانها صاحبة مصلحة والتاريخ شاهد على ذللك

  • مصطفى ملو
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:46

    جاء في المقال:
    "… الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يذّكر خصومه دائما بأن شرعيته تُستمد من الانتخابات ومن الطبقة الشبعية…"
    تعليقي:
    القلم ما فيه عظم نعم إنه خادم الطبقة الشبعية و عدو الطبقة الجوعية

  • مواطن غيور من تطوان
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:48

    منطق الأشياء يقول – وحسب التجربة التي خاضها بنكيران وحزبه – أن الذي لايسرق ولا يفسد ولا يستغل ثروات الوطن لفائدته – هو الذي يبقى حيا ومسموع الكلمة أمام الناس ، فلو أن بنكيران استغل نفوذه في تحقيق مصالحه الشخصية لما دعا عاهل البلاد أن يقف بجانبه من أجل ادخال اصلاحات هيكلية على الاقتصاد المغربي . لكن ينبغي على سي بنكيران أن يتخذ الحذر الكبير وأن يأخذ العبر والدروس مما حدث له في هذه الآونة الأخيرة ، حيث دبرت له مكيدة كبيرة نجاه الله تعالى منها بأعجوبة قل نظيرها . فان كان بنكيران يعرف بشجاعته ، كان بامكانه أن يطيح برؤوس الفساد التي ما زالت مشرئبة الرأس تتطاول على هوية وقيم المغاربة المسلمين الموجودة في القناة الثانية ، لو أطاح بها فعلا لنجح نجاحا كبيرا ولو لم يعجبه ذلك عاهل البلاد الذي يدعم هذه القناة بسكوته وصمته المطبق .

  • brik
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:48

    بن كيران من نجاح الى نجاح من المقاصة الى التقاعد بإدن الله إصلاح ما أفسده الفاسدون طيلة ستين سنة الماضية .

  • enweeb
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:50

    Je suis pour Mr BENKIRANE
    Le pays a beaucoup changé depuis 2012
    Merci sa majesté le Roi et merci Mr BENKIRANE

  • ممدوح
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:10

    كل الحكومات المتعاقبة في المغرب لصوص وحرامية انا مغربي ودرست في المغرب لمدة 18 سنة والله لا يرجى خيرا في أي حكومة لا يهمهم البلاد والعباد ولا وطنية ولا دين ولا ملة إلا مصالحهم الشخصية الضيقة. واملنا في الله أولا وفي ملك المغرب الذي يعمل جاهدا في تنمية وازدهار البلد.

  • soufster
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:13

    المغاربة أحس بصدق ابن كيران هدا ما ميزه

  • مواطن
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:18

    نعم لقد حطم السيد ابن كيران الصورة النمطية للرجل السياسي بالمغرب ، لا لأنه يتمتع بكاريزمات خاصة بقدر ما يتصف به من عفوية تزيد على الحد المطلوب وكأنه طفل صغير لم يستوعب بعد الدروس في مجال الأدب والكياسة عند الحديث أو الرد عن حديث أو الدخول في مخاصمات معينة وهذا السلوك نزل بالمستوى الأداء للسادة السياسيين بالمغرب ، فكانت له تداعيات خطيرة على التصور الشعبي وردود فعل المواطنين الذين لم يعودوا يكنون أي تقدير للوزير الأول ،أحرى باقي الوزراء وكبار الموظفين والسلطة التنفيذية ، فظهر ما يمكن أن نسميه التطاول على الاكابر، على كل حال يمكن اعتبار ابن كيران طفل في مجال السياسة يفعل ما يؤمر به ، وليس له من اعتراض سوى أن يبر فعله بفعل الآخر أدهى وأمر ، وفي السياسة لا تكفي النية فقط بل يتوجب على السياسي أن تكون له بعد الرؤيا ، وهي التي يتمتع بها الإستقلاليين الذين بنظرهم الثاقب علموا بأن حزب العدالة والتمية حزب غر لادراية له وسيتسبب في مشاكل كثيرة لذلك انسحبوا من الحكومة وتركوا خونا ابن كيران وارباعتوا يحاربون التماسيح والغيلان في الاودية والسراديب وسلطوا عليه أمينهم شباط يحاصره من الخلف ،

  • مغربي
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:20

    السﻻم عليكم رمضان كريم
    بنكيران رجل سياسي يحب الخير لهدا البلد العزيز
    سينجح بادن الله في عمله الحكومي رغم العصا في الرويدة من طرف العفاريت و التماسيح

  • Nadjib Algérie
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:22

    Ramadhan Karim à tout mes frères marocains primo qui est cette France qui juge le chef du gouvernement marocain en l'occurrence ce Grand Monsieur Benkirane cette grande personnalité qui ne cesse de donner le meilleur de lui même pour son pays Secondo c'est un homme juste propre avec une belle vision pour le développement de son pays il est entrain de travailler avec toute âme et conscience alors il faut le laisser travailler il n'a pas KHATEM SIDENA SOULAYMAN du jour au lendemain il changera tout mais il est sur le bon chemin je termine En souhaitant à ce Grand Monsieur Benkirane mes meilleures voeux de santé et bonheur et Ramadhan karim.. Nadjib Algérie

  • Abdellah Benjerrai
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:26

    C'est vrai il ya des changements meme s'ils sont timides,mais sont mieux que ce que s'était avant,dans le temps pour avoir un simple extrait d'acte de naissance,il fallait payer et en plus supplier des gens qui ne savaient meme pas copier un mot et si vous ne faisiez pas attention,votre document est rempli d'erreurs, les flics aussi on en a un peu moins sur les routes, en tout cas les choses s'améliorent pourvu que les élécteurs donnent encore à cette équipe les moyens aux prochaines éléctions publiez svp HESPRESS MERCI

  • Moroccan
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:37

    Ben kirane we love you عاش الملك

  • igli aya
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:51

    Il faut savoir que Ben Kiran et son parti PJD ne représentent pas tout le gouvernement marocain car celui-ci est représenté par d'autres partis politiques donc la plupart des décisions prises n'est pas toujours celles du PJD et aussi le gouvernement n'a que 20% de ces décisions

  • obséssion
    السبت 20 يونيو 2015 - 16:06

    lorsqu,un politicien marocain a une personalité typiquement maorcaine traditionnelle envlopper de sagesse et beaucoup de sobriété et qu'il a une vision pertinente et sortable,ca ne convient pas au délire de la politique francaise. il ne sera donc pas à l'abrit d'une pluie battante de toute sorte de critiques négatives, car le complexe et le sentiment d'inférieurité et l'obséssion des francais étais toujours l'authenticité de l'identité de politicien marocain et ssi benkiane et l'homme de la tâche…i

  • ممرض جماعي
    السبت 20 يونيو 2015 - 16:10

    هلكني هاد بنكيران كونت كانشد واحد 1000درهم تعويظ عن الاخطار متعاون بها على دواير االزمن هما يحايدوهلي من الوزارة الداخلية هوا كيتفرج عليا ايوا دافع على هاد الدرويش ورجع ليا حقي فينك ابن كيران باش تديوها ودخلوها لخزينة وتقولو عندكم الفاءظ كتقتلو الدريوش بحالي تخليواه كيسعى وزايدون انا معندي حتى انتماء حزبي غسني نعيش بكرامتي فوق ارض وطني

  • aghrib
    السبت 20 يونيو 2015 - 16:21

    بنكران رجل منطقي و عاقل

  • SARA MA
    السبت 20 يونيو 2015 - 16:21

    لا عجب أنه محبوب من طرف "الشعب" و خرجاته السوقية بضرب بها المثل في جميع أنحاء الأرض.. لا مشكل لدي مع حزبه و لكن أظن أن من الافضل تعويضه بالعثماني فهو أحق منه بالمنصب

  • متتبع
    السبت 20 يونيو 2015 - 16:48

    بالفعل أصحاب العقول الصغيرة هي التي تتأثر بثرثرة المدعو بنكيران، الذي أجهز بخطة محكمة مملاة ، على أحلام و أمال المغاربة في الاصلاح. فالمدرك للظرفية وللسياق الحقيقي الذي أخرج هذه الحكومة الى الوجود سيدرك ببساطة ان بنكيران رجل جبان تعوزه القدرة و الكفاءة اللازمتين للوقوف في صف الشعب المقهور. فقد استسلم لاملاءات المخزن الذي استعمله كواقي ذكري للاحتماء و الوقاية من غضب الكادحين المكتويين بغلاء الاسعار و بتفشي الامية و الجهل والبطالة .
    هذا هو بنكيران الذي تهللون له وتقدسونه ! و الحقيقة انه أتفه رجل سياسة في الساحة ..

  • كوثر
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:07

    إلى الأمام يا سيد بن كيران، فأنت الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • محب للحق
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:14

    بالمقارنة مع الانجازات التي حققتها حكومة بنكيران فميزان الثقة ما زال لصالحها وذالك رغم التشويش اليائس الذي تمارسه أقطاب المعارضة الممثلة من طرف اناس يشكلون نكتة سوداءفي مسيرتها التاريخية من سيكليس بلطاجي الى ملحد مجاهر بمعارضة القرآن تكريسا لولائه للاستعمار الغاشم.

  • الحسيمي
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:26

    يبدو أن خدام شباط تغيبوا من أعمدة التعاليق إلاّ القليل منهم والسبب أكيد يعود لمخالفة وعوده لهم كعادته ، ربما لم يأدي الواجب الذي عاهدهم به.

  • MUSTAPHA
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:27

    لسلام
    أولا رسالة لأنصار بن كيران الألترونيين : الجميع يعلم بأن تعليقاتكم التي تهدف لتلميع الحصيلة السخيفة و تهدف أيضا بطريقة غير مباشرة و بطريقة تمويهية لتظليل الرأي العام .
    أذن لا تضيعوا وقتكم في المواقع الألكترونية و الشعب المغربي يريد أعادة أنتخاب حزب الأستقلال istiqlal بهدف وضع حد لمهازل و فضائح بن بن كيران عميل الأخوان في المغرب .

  • ali
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:46

    La langue française enseigner au Maroc dans nos écoles est devenu caduc et inutile il est temps de la remplacer par l'anglais langue vivante et international il faut que le gouvernement ait Le courage de passer à ce changement

  • لوسيور
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:12

    ضع على الانترنيت ( رسالة بنكيران الى البصري وزير الخارجية ) لتعرف حجم هذا الوزواز قصير القوائم.
    تحدث عن العفاريت والتماسيح ونسي انه من الزواحف وحزبه حزب حلزوني حزب مخزني جيء به لضرب المد الماركسي التقدمي .لقد انشات الدولة شعبة الدراسات الاسلامية لضرب عصفورين بحجرة واحدة ضرب الماركسيين اللينينيين ونشر مذهب ديني لا يشكل خطرا على المخزن.
    بنكيران رجل نرجيسي ذاتي انبطح للمخزن لقضاء مآربه الشخصية.
    سيكتب التاريخ ان بنكيران وحزبه خانوا الشعب المغربي وخانوا حركة 20 فبراير..
    بنكيران حفيد عرقوب كثير الوعود ظاهرة صوتية اظهر للناس تجار الدين وبائعي مخدر الشعوب.
    لقد بارت تجارتكم والمستقبل للشعب والجساب قادم لا محالة

  • mohamed
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:16

    لايهمنا أراء فرنسا فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • Abou Yousef
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:18

    بن كيران رجل محضوض وجد الملعب فارغ حزب الاستقلال قضى عليه شباط والاتحدالاشتراكي قضى عليه لشكر والتجمع والحركة ليست احزاب بل مجرد تجمعات لأشخاص انتخابية تجمع بينها المصالح الشخصية لدا هنيئا لبن كيران ولا مفر لنا من التصويت لفائدته في الانتخابات القادمة شئنا ام ابينا لأننا لا نتوفر على البديل

  • Med Tger
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:23

    لم يسبق للمغاربة ان قاد حكومة بلادهم شخص صادق صريح م مخلص كالسيد بنكيران. شخصيا ارى انه لا يوجد حاليا بديلا من طينته ليحل محله

  • lotfi
    السبت 20 يونيو 2015 - 18:42

    شكر خاص لرئيس الحكومة سي بنكيران الذي قدم خدمات جليلة للشعب المغربي بتحطيمه للتيار السلفي في هذه الارض الطيبة ……. و الفاهم يفهم ….

  • momo oujda
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:03

    Mr Benkirane doit partir et le plutôt sera le mieux c' est un agent du makhzene il est téléguidé la preuve il a fait passe tous les grands dossiers qui etaient en instance tout ce qui a été dit à son encontre est vrai sauf qu' il est l' homme de la situation. Il fait bien Halka sauf son rôle de chef d' état car il n'est pas fait pour la politique

  • TARIK
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:24

    زاد علينا في الثمن واش بنكيران عندو supermarché يجب ان تعلمون ان الاصلاح ليس بالمجان, هاذوك الناس راهم خدامين او احسن ما كاين لا يسرقون المال العام وهذا في حد ذاته اكبر انجاز. وانتم تعلمون جميع من ينتمي الى حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاصالة والمعاصرة من مستشار جماعي الى برلماني الى رئيس مجلس بلدي الى رئيس جهة او وزير او في ديوان الوزير كلهم وبدون استثناء راكموا ثروات. انا اطلب من جميع المغاربة في اي مدينة يتذكر الاشخاص التي ينتمون الى هذه الاحزاب قبل وبعد دخولهم في التدبير الشأن العام والحكم لكم, وراهم خربوها على البلاد. او لازلت تريدون ان يرجعوا الى الحكومة. لدي message الى °°°° لا تحلموا ان يترأس الشكر او شباط الحكومة هذا مستبعد جذا جدا جدا ولو يحتلون المرتبة الاولى رغم هذا مستبعد كذالك لان في الدستور الملك يختار الرئيس الحكومة من الحزب الاول جلالة الملك لديه le choix

  • محمد احمد الخمار
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:26

    بالفعل قد حطم قاعدة وزراء الحكومات السابقة المعروفون بالبتخ و الشيكي و التكبر. يتكلمون من وراء الستار يتصنعون الكلام و المشية يترفغون عن الضحك أمام الكاميرات و كأن اللطافة و المزحة ستنقص من قيمتهم أو ستقلل من شأنهم أمام المواطن. حين اتى السيد بن كيران بطباعه المتواضعة المرحة و التي تتجاوب مع طباع الشعب المتعطش لذاك السياسي المرح لامه اصحاب المناصب العليا و البعض من الشعب الذي ألف العنترة و الشدة و سرى اسلوب الدكتاتورية في دمهمص لكثرة تعامل الوزراء السابقين به لكنه اعرض عن كلام كل الجاسدين و أبى الا ان يكسر تلك الصورة الدكتاتورية لرئيس وزراء مغربي دمت سالما يا بن كيران

  • مغربي
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:26

    الحمد لله على الاستقرار الذي ننعم به هذا بفضل الله و بفضل الشعب المغربي الذي أحسن اختيار منتخبيه و ممثليه …انا موظف بسيط ..اقسم بالله ان راتبي الشهري غير كافي و رصيدي الآن 0DH رغم الغلاء المعيشي و رغم الظروف القاهرة التي نمر بها …ٱلا اني احمد الله و أثني عليه ..على نعمة الأمن التي نعيشها و رأيي الشخصي في حكومة و شخص السيد بنكيران ..إنها أحسن حكومة في تاريخ المغرب ..

  • ACHRAF
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:33

    متفق تماما مع صاحب المقال خصوصا عندما وصف التجربة فى المغرب جد فتية وقابلة للانتكاسة وهذا بالفعل ما شهدناه فى الاعوام الاخيرة من تكالب المعارضة المدفوعة من التماسيح فلولا فضل الله وصدق جلالة الملك لرأينا بن كيران معلقا فى شجرة كما حدث لمرسي وكما حدث لحزب النهضة فى تونس
    انا يا اخوتي كنت من منتقدي بن كيران والله على مااقول شهيد ولكن عندما رأيت ما تقوم به المعارضة الحالية من سلوكات ادركت ان هذه المعارضة همها الوحيد هى مصالحها فقط عندما اصف رئيس حكومتي بالداعشي ووو من دون ان اراعي وضعية بلدي ولاصمعتها ولاصمعة ملك البلاد وكل همي مصلحتي وارضاء نهمي ونهب المال العام اكثر واكثر فاللهم هذا منكر واقول للمواطنين اصواتكم امانة اصواتكم امانة اصواتكم امانة ستسالون عنها غذا يوم القيامة فانظروا اين تضعوا اماناتكم وانا من هذا المنبر لاتحلموا بصوتي ان الله لايحب المفسدين

  • sef alah
    السبت 20 يونيو 2015 - 19:34

    الان فرنسى ترمي بفتنهى علكم, هل انتم واعون? قولو لفرنسا نحن ادكى وخير منكم دينا وحكاما وسياستا, قلوا لهم استرجعوا ثمثال الحرية الذي اخذته امريكا منكم بالقوة. اللهم هلك كفرة بالمشركين واخرجنة من بين ايديهم سالمين.امين.

  • la theory du myth
    السبت 20 يونيو 2015 - 20:36

    Il ne faut pas oublier la theory du myth que les journaux et les journalists et meme les politiciens maitrisent, ils savent bien comment choisir les mots et comment changer le sens de la vairité d une maniere intelligente,
    je peux observer que l article essaye de traiter le sujet d une facon qui donne le desespoire et d une facon qui poussent les gens a juger male sur Ben kiran, PARFOIS on entre par les reussites et on essaye de les mettre apparaissent minimisées et deformées sans qu on se redre compt.

  • que des marionnettes.
    السبت 20 يونيو 2015 - 21:03

    ils sont tous pareils,Ilsfont tout pour se rapprocher du makhzen donc du palais pour avoir sa bénédiction,quand au peuple au diable.c est le dernier de leurs soucis..

  • Laho
    السبت 20 يونيو 2015 - 21:15

    ‏‎ ‎بصراحة اشكرالسيد بن كيران انه غير من النقاش مع الشعب بصراحته وعفويته ابدا المواطن البسيط يفهم مايروج على الساحة السياسية بمساعدة السيد الوفا اناشخصيا فهمت عدة امور في عهد هذه الحكومة ووصلتنا بعض المعلومات بعد ان كنا نسمع خطابات ولانفهم شيئ وكذالك يتكلم بلسان الطبقة الفقيرة التي لا نقبات لديها ولا احد دافع عنها مند عقود فحكومة التناوب استفادا منها الموظفون خصوصا رجال ونساء التعليم

  • Citizen
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:17

    أجل بنكيران حطم كل شيء بما فيها القدرة الشرائية و ها هو حطم شيء ثاني : بركات لقاء بنكيران الإخواني مع الإخواني أحمد منصور مذيع الجزيرة : أكدت مصادر في الإنتربول الدولي توقيف السلطات الألمانية الفدرالية مذيع قناة الجزيرة، أحمد منصور في مطار برلين، وذلك بناء على مذكرة توقيف التي تقدمت بها السلطات المصرية ممثلة في شرطة الإنتربول المصري إلى الشرطة الدولية "الإنتربول."

  • خالد
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:42

    لا يحتاج رئيس الحكومة و الحكومة للخارج او المعارضة لتقييم أداءه،يكفي عجوز او مريض او متعلم او عاطل او متقاضي او باختصار احد سكان المغرب الاصليين اي الاغلبية المأزومة.انا متأكد انهم سيقولون له سمعنا طنينا ولم نرى عسلا.

  • mohamed aba
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:06

    لا تخف يا أستاذ بنكيران إن الله يقيم دولة الحق و لو كانت كافرة أعانكم الله على السير في الطريق الصحيح

  • الصمت الثرثار
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:08

    التعليق الأول المنتقد لبنكيران هاجمه الجيش الإلكتروني البنكيراني ب 1888 ديسلايك … أكبر دليل عن فساد الباجدة

  • ديك الجن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:25

    الأمور بخواتمها كما يقال، حيث إنّ بنكيران إذا كان قد كسّر الصورة النمطية للسياسي المغربي فلا يجب أنْ ننسى كذلك حجم المسؤولية التاريخية التي يتحمّلها ويتحمَّلُ المغرب والمغاربة تبعاتها ،حيث إنّهُ جاء في سياق مغرب جديد مُنْطَلَقُه دستور 2011 وما يتطَلَّبُهُ مِنْ قوانين تنظيمية جديدة فماذا تحَقَّقَ منها؟ وما درجة جودتها ؟ ثمَّ إِنَّ وضعية رئيس الحكومة
    ستكون محاسبته ليس بناءً على ما تعاقد عليه مع المغاربة من خلال البرنامج الحكومي الذي تقدَّم به أمام البرلمان بل ستنضاف
    إليه الوعود الانتخابية التي تقدم به حزبه أثناء الحملة الانتخابية هو وحلفاؤه في الحكومة ،أمّا قفشاته وأسلوبه في الكلام فيبقى كالزبد الذي يذهب جفاء وما ينفع الناس هو الذي يبقى ويدوم ،فماذا قدَّمَ بنكيران بين يدي ربِّه؟ وكيف سيُكافؤه المغاربةأو كيف سيعاقبونه فذاك هو السؤال !

  • مصطفى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:42

    في الحقيقة كلما رايناه في جلسات البرلمان هذه المدة التي قضاها اعضاء البرلمان كانت عبارة عن (الحلقة في جامع الفنا) بامتياز فكلما اخد الكلمة السيد رئيس الحكومة الا وشرع في السب والقدف لانه ليس عنده ما يقوله ،والاخطر في ذلك مقولته الشهيرة ديالي اللي………….اهذا يمت للاسلام بصلة .فقد اتخد اسم الاسلام لغرض الانتخابات فقط (حكومة الكوارث)

  • مغربي وكفى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:57

    أعجبني أن المغاربة بدأوا أخيرا يفهمون أن المعركة ليست بين بنكيران والمعارضة وإنما هي بين تيارين الأول يتكون من لوبي الفساد الذي تعود على الأستفادة من الأمتيازات ومن إقتصاد الريع أمثال أصحاب رخص الصيد في أعالي البحار والمقالع والمناجم والصفقات الكبرى التي يستفيد منها اللوبي الفرنسي بمساعدة بيادقه في الاحزاب التي كانت تشكل الحكومات السابقة والثاني يتكون من المواطن العادي الذي لم يعد يحتمل أن يرى خيرات بلاده تنهب من طرف فئة من التماسيح والعفاريت بينما الفئة العريضة تعاني البؤس والفقر والبطالة فقرر أن يضع يده في يد ملكه وهذه الحكومة التي رغم المؤاخدات ورغم قلة تجربتها ورغم القرارات الصعبة على الأقل فإنها تبقى الأقل فسادا والأكثر إحساسا بمشاكل البلاد والأقدر على الخروج باقتصادها من هيمنة اللوبي الأستعماري
    أجل يجب أن نفهم أن قدوم حزب العدالة والتنمية يعتبر فرصة ذهبية للمغرب للحصول على إستقلاله الأقتصادي لسبب بسيط وهو أن أعضاء هذا الحزب ليسوا خريجي المدرسة الفرنسية وبالتالي فهم لا يدينون لها بالولاء كغيرهم. ولولا الربيع العربي وضغط الشارع لما سمحت فرنسا لهذا الحزب أن يصل الى الحكم.

  • وحدة من بلاد الله الواسعة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 01:09

    انا متاكدة ان بنكيران تيخلص الناس باش يدافو عليه فالمواقع الاجتماعية. لانو ماشي معقول اي حاجة ضد بنكيران حتى الى كانت تضر المواطن مثل الزيادات تيديرو عليها ديسلايك و الحاجة اللي فصالح بنكيران و ضد المواطن تيديرو عليها لايك. ماشي منطقي كل هاد الشي.
    اما عن رايي فاحتفظ به لنفسي لاني لا اعيش بالمغرب و لست حاملة للجنسية المغربية. فقدت الامل في المغرب و لم اجد لي مكانا فيه.
    و نصيحة: كونو واقعيين اي واحد سواء بن كيران او واحد اخر راه متيهمو غير يعمر سكارتو عهد الانبياء و الخلفاء مابقاش يعني متسناو من تاواحد تربحو من وراه او يسهل عليكم العيشة حيت تاواحد ماغادي يحس بمشاكلكم غير الله. الله يكون معاكم.

  • JAMAL.JAMIL
    الأحد 21 يونيو 2015 - 01:14

    ما فعله هدا الرجل كل واحد يمكن ان يفعله ويطبقه
    الزيادة والقروض على الدراويش لا على التماسيح

  • مواطن فقير لكني أدعم بنكيران
    الأحد 21 يونيو 2015 - 01:22

    الواضح أن الذين يطالبون برحيل بنكيران يمثلون نسبة لا تتجاوز 10 الى 15 في المائة وهم يتشكلون 3 فئات الاولى هم أصحاب الأمتيازات الذين أقفل عليهم بنكيران الروبيني وهم أقلية والثانية هم المعطلون حاملوا الشهادات الذين رفض بنكيران توظيفهم بشكل مباشر وهؤلاء للأسف لم يستطيعوا أن يفهموا بأن محضر 20 يوليوز لم توافق عليه الحكومة السابقة بنية تنفيده لأنها تعلم أنه مستحيل التنفيد وإنما أرادته فقط وسيلة لخلق الفتنة بين بنكيران وهذه الفئة وبالتالي تضمن عودتها للحكم عند هدوء موجة الربيع العربي أما الفئة الثالثة فهم الأميون الجاهلون الذين لا ينظرون أبعد من أنفهم.

  • تاوناتي حر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 01:54

    حكومة فاشلة ومعارضة مشلولة .ارحلوا واتركوا الشعب يرتاح ،كنت من المسرورين جدا بوصولكم الى الحكم ،اما الان فانا اتمنى استقالتكم .لا نريدكم ولا نريد حزبا اخر غيركم …الملك يحكم وله مساعدوه .اذهبوا فراتبكم يثقل ميزانية الدولة فقط..

  • Abdellah Benjerrai
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:36

    Aux commentateurs 85 et 92 on sent vraiment que vous etes des nostalgiques du passé pas loin ou l 'on devaient toujours faire les bénéts ouioui àce partis soit disant de l'indépendance,c'est plus tot le meilleur ami du colonisateurs vu les rapports et la culture de la plus part de ses membres à part le nouveau rideau de fumée choisi par les vrais dinausors qui se cachent drrière ce dérnier,qui voudraient bien revenir aux affaires pou faire regretter aux marocains le choix du changement,PS je ne roule pour aucun parti WASSALAM

  • عمر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:40

    هذه المعارضة وجهها مقزدر مند الإستقلال وهي فالحكومة وتطلب من بنكران الآن يقضي على الفساد تفاقم ونما مند ستين سنة.المغاربةيعرفون هذا
    بنكيران رجل شجاع يحب الخير لوطنه اتركوه من فضلكم يامعارضة التشويش.أنتم سبب متاعب المغرب!

  • Abdelhak laabdi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 08:32

    D abord ramadan karim à tout le monde islamique, j ai lû tous les commentaires,mais le plus important c est qu il y a des gens pour la politique du gouvernement et d autres contre c est logique c est ça la politique, mais il faut savoir que depuis l arrivée de ce gouvernement il y a eu des choses bonnes et d autres mauvaises, pourquoi mr benkirane a frappé les pauvres en leur poche et a laissé les Richards, c est la question qui se pose. Merci hespress.

  • حسن من الجنوب الشرقي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:18

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد ان كان لا بد من القول فالحق أولى أن يقال ردا على بعض الأخوان اللد ين يتهمون حكومة بن كيران بعدم التعامل مع الأوضاع بشكل جيد إلا أنه يحق القول أنه مند إلا ستقلال لم نرى حكومة تهتم بالمواطن العادي بعد حكومة مبارك البكاي على مر الزمن إلا هده الحكومة(حكومة بن كيران) لدلك إن دعينا مرة أخرى للإدلاء براينا فالعدالة أولى بتقة المواطن لقطع مرة أخرى على لصوص المال العام جنرالات الجزائر بصبغة سياسية مغربية

  • عمر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:57

    لنتكلم بعقلانية ودون انحياز ،ناخد على سبيل المثال قضية التقاعد ونسال اين ذهبت اموال هذا القطاع اماذا لا يحاسب ناهبي هذه الاموال كيفما كانت وضعيتهم اذا كنا نريد ان نحارب الفساد كما قالوا في الحملات الانتخابية عوض الرفع في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات من اجور الموظفين وتقليص رواتب التقاعد اهذا ما تسمونه العدل كما ان عدم توظيف الشباب ليملا المناصب الشاغرة وبالتالي تكون المساهمات لهؤلاء لصالح صندوق التقاعد قد ساهمت في خراب هذا الصندوق اذن فهذه السياسة لا تنبؤ بالخير على بلادنا

  • عزيز
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:17

    انا لست شباطي ولا شكري ولا اي حاجة لكن في الحقيقة كل ما شاهديه لبنكران على اليوتوب وهو في البرلمان حقيقة مهزلة فالرجل لا يجيد الا السب والقدف وهذا دليل على انه لا يمت للسياسة بصلة وكل ما يقوم بة في البرلمان مكانه يجب ان يكون في جامع الفنا

  • elfatta mohammed
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:26

    السلام عليكم في إنتخابات 2011 سافرت أنا و أمي من طنجة إلى الدار البيضاء لتصويت على PJD.والرجوع في يوم واحد لأننا مسجلين في CASA.أما الأن فنحن والحمد لله مستقرون في CASA ولا نحتاج لسفر.

    أنا أعرف هد الناس مند أن كنت ثلميذا ،وأعتبر إستقامتي على الحق من حسناتهم .

    الصدق مع الله ينصر صاحبه ،
    وهو سرنجاح السيد المحترم بن كيران.
    والكذب والمؤامرة يذل صاحبه.
    الناس مقبلين عليه رغم حقد ووقاحة 2M .وكذب الصحف العلمانية.وحسد الحاسدين.و……………..
    بصراحة أنا جد سعيد .بهزيمة معسكرالفساد .

    والسلام عليكم.

  • تحية خالصة للسيد ابن كيران
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:34

    كل من بنتقد السيد رئيس الحكومة ابن كيران ما هو إلا انتهازي ويصطاد
    في المياه العكرة ؛ ولا تهمه مصلة هذا الوطن المحبوب .
    نحن صائمون ولا يمكن أن نقول إلا الحق : ابن كيران رجل مخلص صادق
    يحب وطنه ؛ فحكومته تعتبر أحسن حكومة منذ الاستقلال .
    نحن مع السيد ابن كيران وحزبه .
    كل من ينتقد ابن كيران فهو من الذين أوقف عنهم حليب البزولة الذي ألفوه
    في عهد الحكومات السابقة المعروفة بالفساد في جميع المجالات .
    إلى الأمام يا بن كيران نحن معك وعاش جلالة الملك نصره الله .

  • عثمان
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:51

    ﺑﺎﻟﺪﻡ ﺑﺎﻟﺮﻭﺡ ﻧﻔﺪﻳﻚ ﻳﺎ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﺻﻞ ﻭﺍﺻﻞ ﻓﺄﻧﺖ ﻓﻲ في الطريق الصحيح

  • زيزو
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:34

    بنكيران ليس بطلا كما يعتقد البعض فهو ومن معه في حكومة تجار الدين لم ينفدوا ما وعدوا به في الانتخابات التي حملتهم صدفة الى قيادة البلد نيابة عن المخزن الدي ينفد سياساته الاشعبية ضد الاجراء وفقراء البلد .
    لصوص وتماسيح المال العام عفى عنهم ومكن لهم في الارض بدون حياء
    ولا زالوا يعيثون فسادا بل زاد نفودهم في الساحة يصولون ويجولون
    لقد قتل المخزن الاحزاب و دمرها تدميرا وصنع من قياداتها دمى لا تتحرك
    الا بمشورته .
    الكم الهائل من الاحزاب لا ينفعون في شيىء لهم غاية واحدة الاستفادة من
    الريع السياسي التي تمنحه الضرفية اما مصلحة المواطن فليست اولوية في
    غياب ربط المسؤلية بالمحاسبة.
    لقد تغول المخزن ومن يدور في فلكه من الاحزاب الشكلية والحكومات المحكومة التي تنفد اجنداته الاشعبية الممثلة في الخضوع والخنوع الكلي
    والتفقير الممنهج للشعب .
    سحقا لزمن الاملاءات والانبطاح والسياسيين الشعبويين ووووووووو……؟؟؟

  • بدر الناجي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:47

    السلام عليكم ورمضان كريم
    حينما صرح بنكيران بعبارته " عفا لله عما سلف " أدركت أن الرجل على درجة عالية من الحكمة والوعي والبرغماتية وحسن التدبير ، لأنه يعرف جيدا بأن محاربة الفساد طريق طويل جدا ومحفوف بالمخاطر والاشواك ومضيعة للوقت وغير مضمون النتائج ، والتاريخ والاحداث علمتنا ذلك . لذا قال لهم حاسبوني منذ تسلمي السلطة وليس قبلها وهذا أمر منطقي .
    ثم ماذا فعل هؤلاء الذين يوجهون له اللوم اليوم بعدم فعل أي شيئ لمحاربة الفساد حينما كانوا هم في السلطة وكان الفساد يستشري ويغطون الطرف عن المفسدين .
    إني أصف حكومة بنكيران بأنها حكومة الانقاد لأنها أنقدت البلاد من ويلات وكوارث الخريف العربي الذي كان يتهدد بلادنا وكاد أن يأتي على الآخضر واليابس لولا لطف الله وحكمة جلالة الملك والسيد بنكيران .
    إن الدافع الاساسي الذي يجعل هؤلاء يرفعون أصواتهم اليوم في وجه بنكيران منتقدين سياسته وقراراته هو أن بنكيران حرمهم من المناصب والكراسي التي اتخدوها سابقا مطية لهدر ونهب أموال الشعب مقفلا عليهم البزبوز .
    أقول لهؤلاء إنكم تضيعون الوقت وتشوهوا صورتهم لدى المغاربة بمواقفكم ولو التزمتم الصمت لكان خيرا لكم .

  • حفصة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:56

    بعض المغاربة كمونيين يريدون رئيس حكومة وجهه عبوس لا يبتسم لما تشتعل الكاميرا ، وفي السر ولما تنطفئ الكاميؤرا يضحك ملئ شدقيه ويسرق المغاربة ويكدس الثروات ويرمي لاتباعه العظام لتكديدها ويلقم لهم من لحيتهم هذا هو رئيس الحكومة الذي يريده معارضي بن كيران .
    ابحثو عن نموذجكم الكاريزمي في سوق خردت الاحزاب التي افرغت جميع صناديق المغرب منذ الاستقلال وملات بها صناديق سويسرا .
    وفيقوووووووووووا من النعاسسسسس . انشري يا هسبريس

  • المعطي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:34

    نحن نحبك يا السيد بن كيران و نثق فيك وربي معاك، الله يوفقك ..ألا يستحق منا هذا الرجل الصالح المؤازرة والدعاء له بالتوفيق في هذا الشهر المبارك ..هذا ما يأمرنا به ديننا الحنيف.. إنه رجل الثورة السلمية الناعمة التي يعرفها هذا البلد .. فمن يوصف بالإيمان يوصف بالأمان وحاشا لله أن يخيبه ..
    إلى الأمام ا السي بنكيران ولا تكترث بالفاسدين إنهم مغرقون .. فهذه سنة الله في خلقه.

  • ابو سفيان
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:56

    التجربة المغربية ليست هشة والذي هو هش فعلا هو الفساد والمفسدون لو علم ذلك بنكيران لقضى عليهم وسيجدهم اهون كبيت العنكبوت وسيخرون على منساتهم وسيعلم المغاربة يوما انهم كانو ضحية جبناء لاحول لهم ولا قوة

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء