24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه تفاصيل مقتنيات المغرب من صناعة الأسلحة الفرنسية

هذه تفاصيل مقتنيات المغرب من صناعة الأسلحة الفرنسية

هذه تفاصيل مقتنيات المغرب من صناعة الأسلحة الفرنسية

تعتبر فرنسا أحد أكبر مزودي القوات المسلحة الملكية المغربية بالعتاد الحربي، ويكون بذلك المغرب أحد أكبر زبناء الصناعة الفرنسية، حيث احتل في الفترة بين 2010 و2014 المرتبة السادسة في قائمة زبناء صفقات الأسلحة الفرنسية، بقيمة مالية ناهزت 723 مليون أورو.

ويقول مصدر مطلع لهسبريس، إن هذه المقتنيات تشمل توريد عتاد لمختلف أفرع الجيش، وكذا قطع غيار وأنظمة التدريب والمحاكاة"، مشيرا إلى أن المملكة تصدرت قائمة زبناء الأسلحة الفرنسية في منطقة شمال إفريقيا، متقدمة على الجزائر التي اقتنت من فرنسا 274 من الأسلحة بين 2010 و 2014.

وأبرز المصدر المطلع على ملف الصفقات العسكرية أن "أهم ما استوردته المملكة المغربية خلال الفترة 2010 ـ 2014 من فرنسا، هناك فرقاطة محمد السادس، وتسليحها أيضا، والتسليح الخاص بالفرقاطات من نوع "ادسيغما" الهولندية، إضافة إلى عتاد وقطع غيار لسلاح الجو.

وقال عضو منتدى القوات المسلحة الملكية لهسبريس إنه من الطبيعي أن يتجاوز المغرب الجزائر كأهم زبون لفرنسا في المنطقة المغاربية، فالجيش الجزائري يعتمد على تسليح روسي بالأساس، لكن في السنوات الأخيرة بدأ الجيش الجزائري بتنويع مورديه من السلاح، خاصة ما يهم سلاح البحرية، بالاتجاه نحو أوروبا".

واستطرد المصدر ذاته بأنه "رغم محاولاتها لم تنجح فرنسا في الحصول على حصة مهمة من مقتنيات الجزائر العسكرية في أوروبا، مكتفية فقط بتوريد أسطول من الدوريات الساحلية السريعة لقوات حرس السواحل الجزائرية" وفق تعبيره.

وبخصوص الصفقات الأساسية في الفترة بين 2010 و2014، يضيف عضو المنتدى، فإن ما اقتنته الرباط كان عبارة عن فرقاطة محمد السادس وتسليحها، ومحركات ثانوية، و"صونار"، وصواريخ للفرقاطات من نوع "سيغما" الهولندية، وكذا أنظمة رادار أرضي لتعزيز مراقبة المجال الجوي الوطني.

وأما بالنسبة للجزائر، تبعا للمصدر ذاته، فلم تحصل من فرنسا سوى على أسطول من 21 زورق دورية سريع لحرس السواحل، و"صونارات" لمروحيات مضادة للغواصات اقتنتها الجزائر من بريطانيا.

وحول أسباب ابتعاد الجزائر عن الاستثمار في التسليح الفرنسي، أفاد الخبير بأن بعضها تكمن في اعتماد الجار المغربي على فرنسا، وإلمامه بخباياه، لكن يبقى السبب الرئيس هو الرشاوى التي يقدمها المصنعون لجنرالات هذا البلد، والتي غالبا ما تكون الفيصل في جميع صفقات توريد السلاح لهذا البلد".

واستدل المتحدث بتوقيع الجزائر لصفقات بمبالغ خيالية، مثل صفقة شراء فرقاطتين من ألمانيا بمبلغ تجاوز ملياري يورو، في حين أن المغرب اقتني ثلاث فرقاطات عسكرية من نفس الفئة بمبلغ لم يتعد 800 مليون يورو، وهو ما يناهز مليار و200 مليون دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - المهدي الاثنين 22 يونيو 2015 - 07:22
وكيف نتوقع من الغرب ان يسعى الى تخفيف الاحتقان بين المغرب والجزائر ومصانع تسليحه تتغذى من وضع الجفاء والحذر بين البلدين ؟ فرنسا تبيع ورسيا وهولندا وملايين الأورو تدخل خزائنهم وكلما طال أمد الخلاف تقادم السلاح واحتاج لقطع غيار وصيانة او حتى استبدال بسلاح اكثر تطورا مما اقتناه الطرف الاخر ، وهكذا الناعورة دايرة وهولند يوزع الزيارات ليوحي لكل طرف بانه على حق وقد اصبح كالوكيل التجاري الذي يعرض سلعته ، اصبح العالم العربي الزبون الحصري لمصانع السلاح لا تنقصه سوى بطاقة زبون مميز carte de fidélité .
2 - Nabil الاثنين 22 يونيو 2015 - 07:59
وتأتي هذه الاتفاقية، التي تعتبر الأولى من نوعها بين القوات العسكرية الألمانية والجزائر، في وقت تتنافس فيه أربع دول هي ”فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا” على صفقة الفرقاطات هذه. وقدّرت الصفقة الجديدة في حدود 400 مليون أورو، إذ أن متوسط سعر فرقاطة Meko A200 لا يتجاوز 150 إلى 160 مليون أورو، وتراعى بعدها التحسينات التكنولوجية وطبيعة التسليح، فضلا عن التعديلات المطلوبة، خصوصاً فيما يتعلق بمهبط الطائرات المروحية.
المصدر SDA
3 - صالح الصالح الاثنين 22 يونيو 2015 - 08:07
انه ليس القوة في العدد او الرقم المالي التي تنفقه الدولة علي التسلح بل القوة فمن يملك أحست تكنولوجية الدفاع ومن يعرف استعمالها عند الحرب .المغرب لكبر عرض شواطئه كان من واجبه ان تكون له أقوي جيش بحري وأحن ما هو موجود علي الارض من تكنولوجية حربية في البحر والبر ولاكن يا أسفاه علي يوسف .
4 - TAGADA الاثنين 22 يونيو 2015 - 08:11
Le maroc a besoin d acheter des soumarines allemand et pour qoi pas sonstruire son propre armes.
5 - Mohammed_02 الاثنين 22 يونيو 2015 - 08:18
لو أعطى المسؤولون الثقة في الطلب المغربي في الإنتاج و الإبداع و الإخراع و توفير الجو الملائم له لما احتجنا اشتراء كل هاذ لافيراي
6 - حسن اشمها الاثنين 22 يونيو 2015 - 08:48
رغم محاولاتها لم تنجح فرنسا في الحصول على حصة مهمة من مقتنيات الجزائر العسكرية في أوروبا، مكتفية فقط بتوريد أسطول من الدوريات الساحلية السريعة لقوات حرس السواحل الجزائرية" وفق تعبيره:
سؤال : هل الدوولة التي لم تستطع ان تصنع دورية ساحلية صغيرة نسميها دولة?
الدول العربية دول مستهلكة ومتخلفة , وحكامها لايفقهون اي شيء , همهم العيش الكريم والسلطة والمال...ومن اجل هذا ينتقمون من كل من يريد ان ينتقدهم لكي لا يزولوا من مناصب .
7 - حق الرد الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:07
Pour les voisins algériens
La réponse à vôtres questions pourquoi la comparaison entre les FAR et vôtres armée tous simplement parce que le seul pays qui montre l hostilité contre le Maroc c'est l algerie hélas malgré les points communs entres nos peuples
8 - Le Marocain الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:12
Au N°: 1 - madak

On perd jamais une course à l'armement du moment qu'elle dure toujours, à chaque acquisition vous mettez l’adversaire dans l’embarras et c'est le cas du Maroc avec l'axe du mal de sa voisine de l'Est

Je préfère la méthode marocaine pour l’armement,il le fait à son rythme et il vise toujours la qualité sur la quantité,il poursuit tout ses programmes de développement à la même vitesse de croisière,contrairement à l'algerie qui mise tout sur les militaires sans perspective pour l'avenir

Le Maroc n'a pas perdu ni la course à l'armement ni la course à l'attrait des investisseurs,ni la course aux énergies renouvelables,ni la course aux infrastructures de bases de meilleure qualité...etc

l'armée algérienne ressemble à celle de Sadam d'avant 2003,et celle du Yémen d'avant l’opération de fermeté,et celle de Kadhafi avant la révolution...l’algérienne est au même niveau que celle citées...l'algerie est engloutie dans les conflits transfrontaliers au sud comme à l'Est
9 - الله يهدينا الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:16
الجزائر والمغرب يبدلان الغالي والنفيس في شراء خردة فرنسا وروسيا ولا يبذلان الجهد في سبيل تحسين مستوى الشعبين المعيشي ومحاربة الامية والفقر والهشاشة وتشجيع العلم والصناعة وتربية النشأ على السلم والتوحد .هذا زمن التكتلات والعمل الجاد. الحروب يستفيد منها اللوبي اما الشعبان لن يجنيا سوى الخراب لو تعون المغرب والجزائر خمس سنوات فقط لشكلا قوة تحسب لها اوروبا الف حساب لكن تغدية النعرات لايصب في شيئ ...عيقو والعرب
10 - aabdo الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:30
خليهوم يتسلحو عيجي واهد نهار أتوحد كلمت المسلمين
11 - houcine الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:37
Malgré ce que tu racontes personne ne croit plus en une algerie dépassée et gérée par des généraux de riz, de pommes de terre, de l'eau potable et la liste est très longue.
Je t'invite à regarder autour de toi pour le comprendre.
Concernant nos écoles, je ne sais d'où t'as eu toutes ces infos mais une chose est sûre, le niveau scolaire marocain dépasse de très loin celui algérien et si tu veux t'en assurer t'as qu'à consulter les statistiques de classement mondial des universités et hautes écoles.
Enfin, les Marocains sont plus intelligents et avancent à grands pas vers une vie meilleure alors qu'en Algérie on est toujours prisonniers d'un systhème politique souffrant à la fois d'un handicape moteur et mental.
Je remercie Dieu pour ne pas avoir permet la création du grand maghreb car si non les TATARS seraient déjà devenus des Marocains.

Publiez svp je suis allérgique aux TATARS DE L'EST.
12 - rahal الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:33
السلام عليكم ورحمة الله اتقو الله و أنتم صيام فالجزائر دولة مسلمة و المغرب كذلك دولة مسلمة الأعداء يريدون أن يفرقو بين المسلمين ليظعفوهم فإن قتل المسلم ليس بالأمر الهين عند الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ادا التقى المسلمين بسيفيهما فالقاتل و المقتول في النار قالو يا رسول الله هذا بال القاتل فما بال المقتول قال عليه السلام لقد مات بنية قتل أخيه ) فان مردنا الى الله ثم نسأل عما كنا نفعل
13 - محمد-الكارة الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:08
هدا التسابق نحو التسلح سببه الجزائر لانه الجار الوحيد الذي نخشى غذره.لو كنا متحدين لما فكر المغرب فا اقتناء كل تلك المعدات وكانت تصرف تلك الاموال في استثمارات تعود على الشعب بالنفع.وكذلك الجزائر فهي تضيع ملايير الدولارات في شراء الخردة الروسية.عوض تحسين البنية التحتية وتطوير فلاحتها وصناعتها.اذن علينا جميعا ان ندعو الئ بناء مغرب عربي موحد.
14 - المغربي الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:46
لماذا عندما تتحدثون عن التسليح في المغرب نقارن دائما بالجزائر أو العكس صحيح اتقوا الله إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين اخويكم
15 - العاصمة الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:50
السلام عليكم
لمادا لايتم النفكير بتصنيع هاد التكلوجيا الحربية في المغرب ليكون عندنا اكتفاء داتي منها بدل استنزاف ميزانية الدولة وهاد الصفقة تاتي بعد اخفاق صفقة الطائرات الحربية والازمة الباردة التي مرت بها العلاقاة بين المغرب وفرنسا والزيارة الخاطفة للملك لفرنسا والتي تزامنت مع الزيارة العاطفية لهولاند الرئيس الفرنسي للمريض بوتفلقة للجزائر ولم يستفيد الشعب الجزائر من هاد الزيارة الا من تصريح مدل خثم بيها الرئيس هولاند حيث قال بان بوتفليقة مازال يتمتع بعقل سليم وصفقة السلاح للمغرب سوف تاتي مقابل انشاء مصنع بوجو ستروين رابح رابح والسلام

ش هس
16 - محمد ج الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:58
التسلح للحفاظ علئ الكراسي لا اقل ولا اكتر. والشعب له الله. الماتش مبيوع عيقوا ولا بقاو فدار غفلون.
الشعبان المغربي والجزائري يد وحدة رغم كيد الكائدين
17 - رباط الخير الاثنين 22 يونيو 2015 - 12:20
لو لم يكن السباق نحو التسلح بين المغرب والجزائر لكانت نسبة الفقر منعدمة ولكان الشعوب في احسن الاحوال.
18 - youssef الاثنين 22 يونيو 2015 - 12:42
جنرالات الجزائر تعيش على قضية الصحراء و معاداة المغرب
لأنهم يعيشون و ينهبون الأموال على حساب القضيتين
حينما أرى أن الجزائر ميزانيتها السنوية للتسليح وصلت لأكثر من 10 ملايير دولار و أرى نوعية السلاح و ثمنها أعلم كم من الثروات جمعها الجنرالات و المثال الحي جاء في المقال و هو تضخيم الفاتورة ب مليار و 200 مليون دولار
أما المغرب فميزانية الجيش و قضية التسليح في يد القصر لدلك نرى نفس المقتنيات و لكن بثمن أقل لأن هناك شفافية
19 - ولد العكاري الاثنين 22 يونيو 2015 - 12:53
Au n° 16 mouh , et vous les grands dites nous qu'est ce que vous avez pu atteindre pour vous incruster dans la cour des grands si ce n'est les longues files d'attentes pour bénéficier de l'aumône et de la générosité des généraux ? Et du moment que vous vous considérez grands pourquoi toute cette rage à cause de l'implantation de PSA au Maroc ? Vous êtes dans la cour des grandes gueules ça c'est sûr .
20 - مريطانيا الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:21
الغبي من يظن ان المغرب والجزائر احرار لاتخاذ قراراتهم لوحدهم.
الغرب يعتمد على الجزائر كدولة مخربة من الدرجة الاولى .

وليس هناك مغربي او جزائري من الجيش او الحكم ان يقرر الحرب الا بعد قرار الغرب كره من كره واحب من احب .
21 - عزيز الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:43
رحمك الله يا أسد الريف يا عبد الكريم الخطابي ورجالك الاحرار يا من حربت المستعمر الاسباني بالأدوات التي كانت تحفر بها قبورهم وقد اذاقتهم مرارة الهزيمة وهم مسلحين بأحدث الأسلحة (العزيمة والإرادة هي اقوا سلاح )
22 - الى25 algerien الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:57
لم يتطرق اي تعليق للجزائر اومقارنتها مع المغرب كي تتحدث عن القوة الخارقة للعادة!!!!. المغرب بلد الخير والكرم وليس
الجوع واسال من زارو المغرب وعاشو فيه اما خصوص الدعارة فهي في كل البلدان بما فيها بﻻدك دون الدخول في التفاصيل.
المغاربة هم من فتح اﻻندلس ودول جنوب الصحراء وطردو المستعمر اﻻسباني في معركة انوال وصدو الغزو البرتغالي فيي معركة وادي المخازن واسال عنهم صﻻح الدين الايوبي
والتاريخ شاهد على مااقول.العنترية والكﻻم الفارغ والسب ﻻينفع وﻻ يليق بمسلم .
وسيعود المغرب الى ماكان عليه باذن الله ريتما ينجلي الضباب
وتنكشف الغيوم وتتضح الرءيا بدون سﻻح وﻻعتاد .
23 - الدفاع عن الوحدة الترابية الاثنين 22 يونيو 2015 - 15:05
ا قول للمغاربة حذاري حاري من الجزائر.أنها مسلحة بكثير على المغرب . يجب علينا المغرب ان لانترك اي بلد في يجاورنا اوبجانبنا ان يتجاوزنا ويتفاقونا فيما يتعلق بقضية الأسلحة في المنطقة لمغرب لديه مصلحة يجب علينا أن نولي اهتماما كبيرا لهذا السؤال .
A ne jamais laisser un pays nous dépassé en armement a nos côtés. le Maroc a interet a faire très attention a cette question en ce qui concerne la question de l'armement dans la région. il a vraiment besoin de plusieurs sou marins d'attaques. et également hélicoptères d'attaques en grande quantité. plus de (DCA) moyen et long porté. plus d’aviation quatre différent (vecteurs) pour en faire face et défendre bien notre intégrité territoriale. beaucoup hélicoptères pour la logistique aussi. doublé l'effectif du personnels militaires sur le terrain (terres , mer, air) dis a présent
24 - الاقتراض من اجل التسلح لمن ? الاثنين 22 يونيو 2015 - 15:54
ادا كانت للمغرب الكفائات و البنية التحتية للاقامة مصانع تجميع سيارات وصناعة الفضاء والصناعات الطيران فما الدي يمنعه من اتباع نهج الدول كانت عبارة عن offshore subcontractors لقطع الغيار و اصبح اليوم تنتج اسلحتها بنفسها و تصدر الباقي ,تركيا مليزيا ,أندونيسيا, برازيل متال بسيط ,مشكل المغرب هو عدم توفر الارادة السياسية و الاستقلال الكافي .
سياسة الاقتراض من اجل التسلح تخدم مصلحة من ?
25 - كافيتو الاثنين 22 يونيو 2015 - 16:43
ليس المهم في الحصول على اكبر عدد من السلاح، و لكن الأهم ان نبني المواطن الصالح الحقيقي الذي يحب هذا الوطن.......!!!!!
26 - BUSH الاثنين 22 يونيو 2015 - 16:48
ça se voit que vous algeriens n avez rien compris encore.Votre independence est acquise grace aux rifains,touts vos dirigeants morts ou vivants ont sejourné longtemps à nador(hotel assalam)et vous osez parlez de la cours des grands,moi je dirai la cours des cons oui...reveillez vous et ouvrez les yeux un peu et regarder autour de vous....rien ne marche chez vous :autoroute est/ouest inachevée aerogares d'un autre temps,agriculture boitteuse,industrie presqu'inexistante si ce n est le militaire pour montrer les muscles contre je ne sais qui;sans parler du tourisme et du commerce et de l immigration en masse de vos freres vers nador:melilla.Est ce ça la grandeur algerienne?ou la betise des décideurs algeriens....
27 - حلو ودنيكم ها خاوتي الاثنين 22 يونيو 2015 - 17:31
استطاع الإخوة في الجزائر صنع اكبر بايلة في وهران و دخلت كتاب جنس كأكبر بايلة محروگة في العالم (البايلة اكلة إسبانية للتدكير)
مبروك الإنجاز الكبير اما بخصوص أنكم اكبر قوة عسكرية فتحركات الإرهابيين في ارضكم خير دليل على كدبكم وتقبل الله صيام الصائمين
28 - Yahya الاثنين 22 يونيو 2015 - 18:21
C est vraiment domage que nos deux pays soudeveloppes investissent de telles argent ds l’armement au lieu des routes universites aeroport hopitaux...dans nos deux pays il n’y a pas d’hommes sages capables de se reunir et de regler tous nos problemes qui dieu seul sait s’ils continuent l’affrontation militaire est inevitable.je reve d’un jour ou les relations de nos deux pays reprennent pour le bien pour le present et le futur non pas de nos deux peuples mais de l’afrique tout entiere car le maroc et l’algerie ont des potentiels enormes pour etre la lov
comotive du developpement de l’afrique.je garde l’espoir
29 - محمدين الاثنين 22 يونيو 2015 - 20:26
..."أهم ما استوردته المملكة المغربية خلال الفترة 2010 ـ 2014 من فرنسا، هناك فرقاطة محمد السادس، وتسليحها أيضا، والتسليح الخاص بالفرقاطات من نوع "ادسيغما" الهولندية...
30 - مغربي وطني الاثنين 22 يونيو 2015 - 22:53
au numéro 33 yahia et les autres qui se reconnaiteront
adresse toi aux généraux algériens lâchent et illétrés et idiots qui depuis la création de l'algérie par la France en 1962 et ces généraux idiots et illétrés ruinent leur pays et narguent le maroc et surtout aucun voisin ne fait du mal à ses voisins comme ce que les algériens nous ont fait et continuent et recemment au sommet de l'union africain le sujet d'ordre comme d'habitude était lre maroc et comme toujours ils agressent les réprésentants du maroc dans n'importe quelle rencontre comme recemment en espagne, au canada, et à genève, je ne parle pas d'amgala, de l'expulsion des innocents marocains, les tirs de provocations à la frontière et même le soutien ouvertement aux mercennaires polysaréos par tous les moyens, et vous venez me parlez de frères, alors un dernier mot adressez vous aux algériens généraux ou va la richesse à l'achat de féraille rouillé, raddarine nakkarine alkhayre, hmijane, complexe d'infériorité
شكراهسبرس
31 - chikhaoui الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:57
Vraiment, certains Marocains me font rire. Ils fantasment sur les acquisitions des FAR, comme si ces dernières avaient le choix sur le marché de l'armement. Les FAR prennent ce que les armées occidentales veulent bien déclasser comme matériels encombrant au lieu de partir à la casse. Avez-vous déjà vu un défilée des FAR, le Polisario est mieux équipé.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال