24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ساركوزي يحظى باستقبال ملكي خاصّ ويُثني على استقرار المغرب

ساركوزي يحظى باستقبال ملكي خاصّ ويُثني على استقرار المغرب

ساركوزي يحظى باستقبال ملكي خاصّ ويُثني على استقرار المغرب

كما كان مُتوّقعاً، خصّص الملك محمد السادس استقبالاً، بالقصر الملكي بالرباط، للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بصفته رئيس حزب الجمهوريّين، أو "الاتحاد من أجل حركة شعبية" سابقاً.. وقد أثنى القيادي السياسي الفرنسي على العاهل المغربي، واصفا إياه بالرجل "ذي الرؤية الثاقبة" وبكونه "يحمل طموحاً كبيرا للمغرب والمنطقة المغاربية وإفريقيا".

زعيم المعارضة اليمينية، الذي قدم للمغرب يوم أمس لإثنين ضمن وفد كبير يضم، على وجه الخصوص، وزيرة العدل السابقة رشيدة داتي، ذات الأصل المغربي، ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون، ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالجمعية الوطنية لوك شاتيل، أجرى مباحثات مع عدد من الوزراء المغاربة، تهم البعد الاستراتيجي لمسار العلاقات الفرنسية المغربية.

ورغم أن قدوم ساركوزي للمغرب يأتي ضمن جولة دبلوماسية يقوم بها على المستوى الإقليمي، إلا أنه جاء عقب أيام قليلة من زيارة الرئيس الفرنسي الحالي، فرانسوا هولاند، نقلته للجزائر.. حيث يرى مراقبون دوليون في الاستقبال الملكي الخاص الذي حظي به الساكن السابق لقصر الإليزيه، وهو المرشح لرئاسيات 2017 بفرنسا، تعبيرا عن عدم الرضا تجاه هولاند الذي أكد تحالفه مع نظام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وهو الذي شدد من العاصمة الجزائرية على "تحقيق مزيد من التقارب بين البلدين في جميع المجالات".

ويبدو لافتاً في زيارة ساركوزي للمغرب حجم الاستقبال الذي حظي به من طرف الملك محمد السادس إلى جانب برنامج الاستقبالات الرسمية ذات المستوى الرفيع، حيث جمعته محادثات مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزراء الشؤون الخارجية والتعاون والداخلية" والعدل والحريات، وهو الوضع الذي يشابه إلى حد كبير التعاطي مع زيارة رسمية تصل لمستوى حلول رئيس دولة بالرباط، وليست لزعيم حزب فرنسي يتموقع بالمعارضة في بلده.

ساركوزي، الذي ظهر مرتاحا خلال استقباله الملكي، قال إن الملك محمد السادس "صاحب رؤية ثاقبة لا تنحصر فقط في المغرب"، مشددا على أن لقاء الطرفين "يشكل مصدر إلهام بالنسبة له" كما "يكتسي دائماً أهمية قصوى م كون الملك يمتلك فكرةً دقيقةً جدا حول القضايا الكبرى في العالم"، على أن المغرب، من وجهة نظر ساركُوزي، يعد "نموذجا لأجرأة إصلاحات هادئة".

من جهة أخرى، التقى الوفد الفرنسي المرافق لساركوزي برئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ضمن مباحثات توقفت عند مستوى التعاون الثنائي بين الرباط وباريس في مختلف المجالات، إلى جانب الأوضاع في المنطقة المتوسطية وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، فيما شمل اللقاء مع وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ووزير الداخلية، محمد حصاد، جوانب تهم تطوير إصلاح النظام القضائي المغربي وأوضاع المسلمين في فرنسا.

وشملت المباحثات التي أجراها ساركوزي مع المسؤولين الحكوميين المغاربة، أيضا، قضايا مكافحة الإرهاب والتطرف واتصالها بالأوضاع الإقليمية والدولية، فيما أشار الزعيم السياسي الفرنسي إلى ضرورة انخراط بلدان ضفتي المتوسط، بجوار المغرب وفرنسا، في العمل لأجل دعم معرفة أفضل لكل الأطراف والنهوض بالمشاريع التنموية المشتركة، معتبرا أن المغرب "يظل قطب استقرار مثيرا للإعجاب في خضم الأحداث الدولية التي تعيشها المنطقة" على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - عاطف من الدانمارك الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:12
اللي يجينا منو الخير كلو مرحبا بيه.....
2 - hassona2 الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:13
لعبة الغميضة هولاند الاشتراكي يطبطب على الجزائر ة يعطي الاكسجين لمريض عاجز و ساركوزي يرد عليه
3 - Ilyass الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:22
يسعد كل من الطرفين بزيارة رئيس أو رئيس سابق. أفلا نرى كمغاربيين تلاعب الفرنسيين بنا، و ذلك مند عهود، ألم يأتي بعد ذاك اليوم الذي سنصرخ فيه بصوت واحد كفا منك يا فرنسا، فنحن راشدون و نحل مشاكلنا بيننا بكل عقلانية و نبني توحدا ننافس به الدول الأروبية ؟ إلى متى سنبقى دراويش عند أبوابهم ؟
4 - الخريبكي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:37
الاشتراكيون يحملون عداوة دفينة مع المغرب من ايام المرحوم الحسن الثاني. ساركوزي نمس، عفريت كحل هو اللي خاصو يكون رئيس لانه مع المغرب و نحن ايضا نجد فيه الرجل المناسب. يعرف كيف يفك ازمات شركات فرنسية بالمجان
5 - مهداوي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:40
ملكنا المحبوب عارف اشنو تيدير.....بارك الله فيه
6 - marroqui الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:43
A vrai dire les socialistes français n'ont jamais su comment coopérer bien et normalement avec le Maroc. Par contre, les gouvernements français de droite ont eu toujours de bonnes relations avec le Royaume. Pour moi, Sarkozy est pour nos intérêts meilleur que Hollande. J'espère qu'il sera le prochain président français
7 - Zakarya 49 الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:46
رسالة مشفرة لمن يهمه الامر !! عاش الملك
8 - alibaba الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:47
Ce raciste est venu au Maroc pour solliciter l aide de sa majesté pour son parti politique agonisant.
9 - zouggar الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:48
للتنبيه فقط : حداري ان يكون سبب الزيارة هو البحث عن تمويل لحملته الانتخابية
والا ما معنى قدومه في هذا الوقت بالذات علما ان حملات سابقة في تاريخ فرنسا تمول بهكذا التمويه الديبلوماسي وما صفقة بوجو Citroën الا طعمة لصيد ثمين يغني ماما فرنسا البحث بعيدا عن من يمول ويلزمه فقط في ذلك -اي ساركوزي- الاشادة والتزمير المدحي .....
10 - jillali الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:02
ساركوزي ثعلب سياسي وجه ضربة معلم قاضية لهولاند في وقت جد مناسب و كسب نقاط مهمة على غريمه الابله الذي ترك الماء والخضرة والوجه الحسن وذهب يبحث عن السراب في الجارة الشرقية اوهام.
11 - المشكل في الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:02
لا آ سيدي المشكل في جارة السوء لي ما خلاتش المنطقة تنعم بالإستقرار و الإندماج الإقتصادي.
ماشي في فرنسا التي لا تبحث إلا على مصالحها و من حقها.
المغرب تا يدير لي عليه لا لوم عليه ما دامت جارة السوء تبحث جاهدة تقسيم وحدته الترابية وتحرض الغافلين في العالم ضده
التشاد =) الجزائر =) الصومال
12 - hafid الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:13
اتمنى من الله العلي ا ن يحفض بلادنا من كل مكروه وتكون هاته الزيارة بادرة خير وتراعى فيها مصالح البلدين
13 - Hicham Ismaili الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:17
et ou est-ce qu'il est le problème s'il vient demander une aide pour la prochaine compagne, plutôt le contraire il faut l'aidé et même nos ressortissant marocain doivent votés pour lui,notre Roi,et ces conseillés savent très très bien ce qu'ils font,d d'ailleurs Sarkozy aime bien le Maroc et les marocains et avec lui en vas gagné beaucoup de chose.............,j’espère qu'il gagneras les prochaines élection, bon courage.
14 - الطنجاااوي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:18
الاستقرار في المغرب هو نتيجة تكاثف الملك مع رئيس الحكومة ومع الشعب...وكل ذلك بفضل الله..

رغم أن فرنسا هي أول من يخلق البلبلة في المغرب...
15 - Sarkozy est raciste !! الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:19
Au N°: 8 - alibaba

Sarkozy est raciste !! laissez moi mourir de rire depuis quand ? il est à l'origine de la création du Conseil Français du Culte Musulman,il a régularisé plus de 250.000 immigrés sans papiers durant son mandat de président de la république de 2007 à 2012 chose que les socialistes n'ont pas fait ! il était un allié solide de l’intégrité territoriale marocaine,indéfectible circulez il n y a rien avoir disait-il pour les associations pro-polisariennes financées par le régime algérien que Sarkozy déteste à mort...il a permis au Maroc une coopération exemplaire dans plusieurs domaines et secteurs...il voulait transférer la technologie militaire ultra sensible au Maroc,ainsi que la technologie nucléaire,et le savoir faire des firmes multinationales françaises comme Alstom,Thalès,SNCF...etc

Sarkozy est un génie des discours politiques destinés à la consommation électoraliste,ni plus ni moins mais dans la pratique il fait autre chose...etc
16 - مغربي صريح الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:19
الذي لفت نظري في هذه الزيارة هي طريق جلوسه مع الملك. والكل يتذكر طريقة جلوسه مع الملك عندما كان رئيسا وكيف أنزعج الملك إلى أقصى درجة.

كول شي مصالح وكذب فلا يغرنكم ساركوزي.
17 - majd الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:25
المغرب كان ولا يزال يرحب بكل رؤساء العالم السابقين واللاحقين في اسبانيا وفرنسا وكل دول الجوار..فالشادلي بنجديد استقر في المغرب بعد اعتزاله وبنبلة ورؤساء موريتانيا الى اليوم والسينغال واسبانيا من تباتيرو وغيره شيراك وساركوزي المراكشي ومدير البنك الدولي سابقا وكثير من رجال السياسة الاوربيين والافارقة والعرب والامريكان اختاروا مراكش والمغرب بعيدا عن اعين الصحافة والكاميرا اما اعتزالا واما عزلة مؤقتة او راحة محارب..وساركوزي اتخد من مراكش منذ مدة طويلة عاصمة لفرنسا حيث التقى ويلتقي اعضاء حزبه وانصاره ومنها ينطلق لاستعادة رئاسة الجمهورية..وحماسه دليل على استعادته للتقة في نفسه وفي حزبه وفي الفوز..والفرنسيون يعلمون انه هنا اعتزل ومن المغرب سينطلق ولن اخطا اذا قلت ان هولند سياتي هنا اما ليعتزل كشيراك المغربي او ساركوزيالمحارب..
18 - mohamed الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:25
sa majesté le roi que dieu le glorifie cherche le bonheur et le bienêtre de son peuple .
19 - abdou الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:26
كل ما يريده ساركوزي هو حل اﻻزمة اﻻقتصادية الخانقة التي تضرب فرنسا واجسن وجهة ﻻنقاد الشركات الفرنسية هي المعرب.لمادا ﻻ يسمح لﻻلمان بتﻻستثمار في بلدنا على اﻻقل سننتفع بالجودة العالية.
20 - C TROP! الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:31
كما قال العديد من الكتاب والصحافيين :ساركوزي يعتبر نفسه كملك أو كرئيس دولة من الدول العربية أو الإفريقية !وما الرياض أو القصر في مراكش المهدى إليه إلا مثال أخر على هذا الواقع المر للفرنسيين!!!

أما خطابات وتصرفات هذا الشخص ومنذ سنوات إتجاه الإسلام والمسلمين فلقد قل نظيرها من ناحية عدوانيتها فاشيتها ونازيتها البغيضة المدمرة!!! وإخواننا وأخواتنا هناك يعانون الأمرين بل الأمرار!!!وحثى هنا في مراكش والمغرب !!!

ولكن فرانسوا هولاند هو نقيض هذا الشخص على الأقل في هذا الموضوع الحاسم جدا !مع العلم أن الحزب الإشتراكي الفرنسي متحكم فيه أيضا من طرف بنو صهيون!!!

وهذا مايفسر زيارة هولاند للجزائر وإقامة ساركوزي الدائمة وجماعته في مراكش:Bernard henry Levy!!!

واش فهمتوني ولا لا ؟؟؟؟
21 - المختار الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:49
نيكولا ساركوزي، رئيس فرنسا سابقا وعمدة مدينة نويي سابقا ورئيس حزب الجمهوريّين حاليا وهو أكبر منافق، يكره الأجانب وهاهو يأتي للمغرب يطلب ود المغرب والمغاربة المقيمين بفرنسا وخاصة منطقة أعالي السين
haut de seine ودعم المغاربة المقيمن بتلك المنطقة
22 - سيمو البارشلوني الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:53
حنا المغاربة لا من الحزب الإ شتراكي ديال هلاند ولا من الحزب الجمهوري الرأسمالي ديال ساركوزي،مابغاوش يفهموا هد الناس حنا من حزب الإسلام المغربي ،إوا خلقوا لنا الفتن كيف ما درتو العرب كلهم.
23 - عودة سيمون بوليفار الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:34
احسن رد هو ضغط الشعوب خاصة الشعبين المغربي والجزائري على حكوماتهم لتاسيس وحدة ولو بنواة اقتصادية كما فعل الاتحاد الاوروبي واتحاد البنلوكس
الذي سبقه اتحاد الصلب واتحاد الجمركي الزولفوراين
لما مادا لا نخطو مثلهم ولنا من المؤهلات الانسانية والطبيعية ما يفك عنا عقدة النحس هاته والضغينة والتطاحن العبثي الذي تضيع معه مقدرات الشعبين الجزائر والمغرب الاخوة الاكبر للمغرب الكبير هدا الصراع الدي استنزف قوى البلدين في مالا طائل منه عوض استغلال هده القوة فيما يعود بالخير العميم على الجميع.
24 - مواطن الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 06:10
التعليق الثالث إلى الشعب المحترم الجزائري رمضان مبروك
25 - mouradkeitra الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 06:52
c'est le meilleur president de france pour le bien des marocains, car il a resolut le probleme des anciens combattant, mon oncle est un ancien combattant il gagnait 700 dhs par mois mais des que sarkozy a pris le pouvoir, il a eu a peu pres 80.000 dhs dans deux tranches et a chaque mois il gagne environ 4.000 dhs voici pourquoi c un excellent president pour les marocains..vous pouvez faire une enquette pour savoir c'est ki sarkozy.
26 - bouchikhi الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 07:11
Sarkozy est candidat au primaire de son partie et il est dépassé par son concurrent Alain jupe
27 - الهاشمي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 07:13
الرجل يبحث عن التمويل و دعم الجالية المغربية، الأمر واضح للعيان، وﻷن هولاند صعب الترويض على هوى المملكة، فالمغرب يلعب ورقة ساركوزي لكن حذاري من خسارة اﻷخير في اﻹنتخابات المقبلة آنذاك ستكون إنتكاسة سياسية كبيرة للمغرب أما المصالح اﻹقتصادية فهي مشتركة ولن تضر.
28 - taib الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:04
مالكم مع فرنسا. دائما فرنسا. وفرنسا هي لغد تخرج على المغرب.وهي خرجت عليه في التاريخ
29 - Kamal الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:16
متى يقوم الملك المغربي و الرئيس الجزائري بزيارة بعضهم البعض حتى يرفعوا من قيمة شعوبهم امام العالم؟ مند 1988 و انا احلم باتحاد المغرب العربي. لو قام هذا الاتحاد انداك و بني على اسس دمقراطية لكان وضعنا احسن بكتير. ضيعنا و قت كتير و لم يستوعب القادة الدرس بعد.
30 - shrif الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:00
Au N°: 8 - alibaba
vous parler pour rien dir
le n°15 vous a bien reponder
est surtout n'oublier pas que le president sarkosy c' lui a qui a coupé la miche que les algeriens ils sont allumés pour mettre le feu au maroc avec son droit de veto a l ONU tout le maroc vous sera reconnaissent monsieur le president et pour l'eternité un grand MERCI
31 - bouhafa rachid الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:35
الله الوطن الملك نحن شعب نحب من أحبنا ونكرم كول أحد
32 - maroc fathy الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:33
الحملة الانتخابية لساركوزي بدات في المغرب لاسقطاب الاصوات الجالية المغربية في فرنسا
33 - حميد الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:39
وأخيرا يمكن القول أن الإعلام المغربي المرئي بدأ يعرف طفرة نوعية على مستوى الفعل ورد الفعل من حيث مواكبة التطورات السياسية والدفاع عن المغرب كدولة لها كامل السيادة في اتخاد القرارات بعيدا عن التبعية لأية دولة. و هو ما قد لايرضي عدة جهات. _ وعلى العموم للي ماعجبو حال يشرب البحر _
34 - samira الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:05
moi je suis avec le président Nicolas Sarkosy .Avec lui le maroc réalise beaucoup de projets modernes dans notre pays .et c'est un président très intelligent dans la gestion des crises . et c'est un crac dans le monde des affaires . c'est ce qu'il faut pour gouverner un pays . On espère qu'il sera le prochain président d'ailleurs beaucoup de français ont regretté de ne pas avoir voté pour lui .
on doit le prendre pour rèference pour nos futurs politiciens marocains dans les écoles . il ne suffit pas d'avoir un diplôme. l'intelligence et la perception et la recherche du nouveau dans la gestion . Regardez comment il a répondu aux journalistes . Il a tout à fait raison, le Maroc est stable grâce à notre Roi qui a su bien gardé les intérèts de notre pays.
35 - جد هاجر الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:12
سياسة فرانسوا هولاند وحزبه ليست غريبة عنا نحن المغاربة و"لي في راس اجمل في راس سيدو" ونحن مع كل من يحترمنا ويحترم وحدتنا الثرابية وعلاقة الحزب الاشتراكي الفرنسي بالجزائرحاليا تاتي لدعم ماديا الحزب الاشتراكي في الانتخابات الفرنسية المقبلة فان كانت الجزائرلا تفقه ستغلال ما في خزينتها في خلق مشاريع تنموية لامتصاص البطالة المتفحشة في صفوف الشباب ففرنسا اولا بهدا المال فكلا الحزبين الفرنسيين له استرتيجيتة في بلوغ هدفه "وليس في القنافد من هو املس"
36 - a.abdelkarim الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:12
sarozy travaille pour l interet de la France et du maroc c est bien Claire et je trouve ca logique.ce qui me rendre fou c est ce que fait nos voisin il travaillent contre l interet deleur pays et contre l interet de leur voisin .il faut aimer sarcosy et personellement je l aime de tout mon Coeur et detester nos voisin jaloux qui veulent lancer le maroc et les Marocains dans l enfer et ces dmage
37 - dz. alger الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 20:40
متي اخواني سنقول لفرنسا ...يافرنسا قد مضي وقت العتاب و طويناه كما يوطوي الكتاب ،،،،يافرنسا ان ذَا وقت الحساب فستعدي و خوذي منا الجواب
38 - kech الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:32
زيارة سركوزي للمغرب تم زيارة محمد بن سلمان لفرنسا العلاقات المغربية السعودية ليست بخير ويوجد إختلاف في تحلفاتهما. وتخفي في طيتها رسالة ملكية لي مغاربة فرنسا
39 - amas الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:56
on n'oubliez pas les socialistes français ,sont toujours de côté d'Algérie par exemples François meterent si le contraire de la droite français qui toujour de côté de maroc .
40 - saracanada الأربعاء 24 يونيو 2015 - 05:48
Je fais confiance à notre roi et toute personne qui aime le Maroc je l'aime e pourquoi pas l'aider dans sa compagne éléctorale. Il faut savoir gagner les gens.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال