حصاد يدعو الوزير الأول الجزائري للقيام بزيارة إلى الصحراء

حصاد يدعو الوزير الأول الجزائري للقيام بزيارة إلى الصحراء
الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:06

ردا على وصف الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، المغرب بـ”المستعمر الذي وجب تصفيته من منطقة النزاع في الصحراء”، دعا محمد حصاد، وزير الداخلية المغربي، سلال إلى القيام بزيارة للمملكة، والوقوف على التغيير الذي شهدته مناطقه الجنوبية، ومقارنتها بعدد من مدن الجارة الجزائر.

وقال حصاد، في مقابلة صحفية خص بها أسبوعية “جون أفريك” الفرنسية في عددها الحالي، إن “قيادات الجزائر لا تزال تحاصر نفسها في أفكار تنتمي إلى عصور أخرى”، مضيفا بأن “مستوى التعاون الأمني بين المملكة المغربية والجارة الشرقية في النقطة صفر، لكن في نفس الوقت يعمل الطرفان على تجاوز هذا الأمر مستقبلا”.

وأكد وزير الداخلية ما تناقلته وسائل إعلام وطنية، بخصوص رغبة المملكة في تشييد خنادق على مستوى الخط الحدودي مع الجزائر، بالقول إن المغرب سيعمل على وضع حواجز وقائية بينه وبين الجارة الشرقية، وذلك بهدف تكثيف المراقبة بالمناطق الجنوبية والشرقية، للوقوف ضد مافيات تهريب المخدرات.

وتابع بأن “كل قيادات دول إفريقيا، خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس لعديد من الدول بالعمق الإفريقي، عبروا عن موقفهم الثابت من هذه القضية، وأقروا جميعا بمغربية الصحراء”، مضيفا أن “زيارات الملك لتلك البلدان فرصة للتأكيد على أن أفريقيا قارة تحررت من عُقدها، وتثق في نفسها”.

وبخصوص مسألة الهجرة، أوضح حصاد بأن الحكومة المغربية تصرف ما قيمته 217 مليون يورو سنويا، أي ما يعادل 2.2 مليار درهم، لتأمين حدودها البحرية والبرية من تدفق المهاجرين، وهي تكلفة وصفها بـ”الباهظة”، إذ أنها تشمل أيضا تسخير 13 ألف عنصر أمن لمراقبة الحدود، بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية المخصصة لهذا الغرض، قصد الرفع من قدرة المملكة على مراقبة حدودها.

ولم يفوت ذات المتحدث الفرصة دون إثارة موضوع العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا والتي وصفها ب “القوية”، رغم مرورها بمرحلة صعبة تجلت في تعليق التعاون القضائي بين البلدين خلال سنة 2014، قبل أن تعود المياه إلى مجاريها بشكل طبيعي بعد اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وعرج حصاد، على موضوع الإرهاب، مؤكدا بأن المغرب تمكن من تفكيك 27 خلية إرهابية، 14 منها خلال سنة 2014 و8 ما بين شهري يناير وماي من السنة الجارية، مضيفا بأن “ما يقارب 1350 مغربي يقاتلون بصفوف “داعش”، 220 منهم كانوا معتقلين سابقين، أما من هم في السجون حاليا فيتم تأهيلهم فكريا للتخلص من الفكر المتطرف”.

‫تعليقات الزوار

76
  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:19

    احسنت صنعا يا حصاد فهذا الوزير من العصر الحجري ولا يعرف التطور الذي وصل اليه المغرب في جميع المجالات و صدق من قال القافلة تسير و ……. تنبح

  • أبوإسحاق
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:21

    السلام عليكم،
    نِعمَ الدعوة …
    هذه هي الجرأة التي يجب أن يتمتع بها سياسيونا.
    مرحباً بالرئيس بوتفليقة أيضاً في الصحراء المغربية

  • فوزي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:24

    لماذا سيأتي إلى بلدنا لتدنيس صحراءنا؟ سلال لا يعرف تركيب كلمة واحدة لا بالعربية ولا بالفرنسية وسب شعبه الجزائري أكثر من مرة،،

  • الوادنوني
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:25

    طبعا الدعوة لن يستجيب لها الوزير الجزائري لأنه منع الرياضيين الذين لا علاقة لهم بالسياسة من اللعب في دوريات بالأقاليم الجنوبية
    يا سيدي اطلب منو غير يزور وجدة والسعيدية باش يشوف الفرق ويفيق من التخدير …. الشعب الجزائري الشقيق عاق وفاق وعرف ان العسكر ما بغيش الحدود تفتح لان المواطن الجزائري سيصدم حين يكتشف ان المغرب بدون غاز وبترول متقدم عن بلاده وبلد سياحي فيه الخير والهنا ويقف على الكذب والدعاية التي يروجها بدون حياء أعلام الجنرالات

  • Soltan
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:31

    Pour l'immigration clandestine, si on prends pas les mesures necessaires, les clandestins vont nous faire sortir de nos maisons ou même de notre pays, les marocains vont fuir pour laisser de la place aux clandestins. l'Europe renforce ses frontières pourque personnes ne passe à l'autre rive, et c'est au Marocain d'assumer le fardeau d'une afrique exploité, colonisée ayant une démographie très galopante: 7 enfant par femme dans certains pays, la moyenne au maroc est 2.1%, ça serait une marrée humaine incontrolable qui fera beaucoup de troubles.Tous les quartiers des villes marocaines seront Boukhalef.

  • من شمال المغرب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:34

    السلام عليكم

    المغرب له تاريخ عريق هدا لا ينكره احد.. متفوقا فكريا اخلاقيا سياسا وفي جميع الميادين على الدول القارة الأفريقية وغيرها من الدول.. دون الدخول في التفاصيل التاريخ يشهد له.. تحية للمغاربة اينما وجدوا حكومة وشعبا.. وعاش الملك .. وافتخر بمغربيتي.

  • Ali-Bremen-Ain Leuh
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:37

    يجب الرد على تصريحاتهم كمثل تصريحات سلال في الوقت المناسب بدلا من الا نتظار حتى تاتي الجريدة فنحن من يجب ان نبحث عن الا علام.

  • Sifaw
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:39

    Morocco should tackle the Polisario on this front. Its practice of slavery against black sahrawis and the so-called supremacy of the Arab sahrawis over the native Amazigh tribes.

    All the big European NGOs which fight against racism, slavery and discrimination should be made aware about the hidden racist ideology of the Polisario which want to create a republic for Arabs only as expressed in the name of their dreamt country.

    These same NGOs should be told that the land does not belong to the Arab nomadic tribes only but to the native Amazigh population and black Africans as well.

    Morocco has tried with the American civil rights activist Jesse Jackson. But there was no follow through. This lead must be activated.

    Morocco should warn Interpol and Europol about the potential infiltration of paedophile rings during the transfer of hundreds of Tindouf children to holiday camps in Spain. This traffic must stop to protect these children from potential abuse from criminal networks.

  • Jamal
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:41

    المملكة المغربية لن تنال من الجزائر سوى البهتان و نكران الجميل ﻻ في الحاضر وﻻ في المستقبل. لذا وجب على المملكة الشريفة أن تغلق حدودها مع الجارة الجزائرية وأن تحكم اغﻻقها الى ان يقرر الشعب الجزائري.

  • المهدي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:41

    لا بالعكس لا نقبل ات تطأ قدم هذا المهرج التافه ارض الصحراء ، بل ندعو من يحاول إقناعهم بتخاريفه ان يزوروا ليعرفوا ويقفوا على الحقائق، اما هذا الذي رضع ثدي الكراهية والحقد فلن تفيده الزيارة في شيء اللهم المشاركة في مهرجان للضحك لنستمتع ببلاغته من قبيل : الفقاقير ، سيظل العلم الجزائري يفرفر ، السلام عليكم البطاطا التي استقبل بها متهكما مسؤولة صينية لا يساوي بعوضة امام عظمتها وعظمة بلادها ، هذا الوزير الشرير الفظ الأفضل ان يبقى في مربع حقده الى ان يلذغه سمه ، اما المغرب بزاف عليه ، ارسلوا له شريط صاحب الشاحنة الذي يوزع الدلاح مجانا بآسفي واتحداه ان يظهره لشعبه المغلوب على أمره .

  • كتامي رقم 1
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:46

    لا تعيروه اهتماما اتركوا الفقاقير يفتخر بنيفه المخنن رأيت امما يفتخرون بعقولهم وسواعدهم وهؤلاء يفتخرون بنيفهم لا اعرف فيما ذا ينفعهم

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:50

    لا تضع وقتك سيدي الوزير ،فالجزائريون يعرفون أكثر من أي شخص ،بل مقتنعون بمغربية الصحراء،ولكنهم يحاربون المغرب بكل الوسائل،بالإظافة إلى أطماعهم في صحرائنا،وعدم تحررهم من هواجس الحرب الباردة التي كلفت منطقتنا المغاربية خسائر فادحة،أصبحو هم أنفسهم يجنون ثمارها الآن.( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:51

    إنه تحد خطير من السيد حصاد ، إننا على يقين أنه لن يفعلها وإن فعلها سيصدم صدمة قد تؤدي به إلى تقديم استقالته ﻷنه سيرى بأم عينه أن مدن الصحراء المغربية الغالية أصبحت تفوق في بنيتها التحتية وجمالها مدن الجزائر البتروغازية واأسفاه!!!!!!!

  • Observateur
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:52

    اتحداكم ان قبل الدعوة. لا يهمهم سوی معاداة المغرب و لو ضحوا بشعوب المنطقة مجتمعة. للاسف كان سلال يبدوا رجلا يزن ما يقول رغم لغته المضحكة و لكن ANP ادخلوه للصف مع اخوته

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:52

    كل ما تختزنه صحراؤنا المغربية من إزدهار، هو خلاصة فكر قيادة فذة، تتمتع بعزيمة لا تلين، .نأكد ضرورة زيارة الصحراء المغربية، كي يرى المرء بأم عينه، كيف تمكنا من بناء مدن عصرية مزدهرة، كانت منذ أعوام مجرد بقاع صحراوية. إن المرء إذ يشعر باليأس من الخرائر، فعليه زيارة العيون. وإن خشي أن تكون أيام الرخاء في بلاده ولت، فعليه زيارة السمارة. وإن شعر أن إقتصاد الأعمال في الخرائر تهاوى تحت معاول عسكر عجزة، و شياتين متهالكين، وهيئات تنظيمية بالية، وطبقة اتكالية متنامية، فعليه زيارة الصحراء المغربية اليوم اليوم و ليس غدا. فعوامل الاستقرار والأمن والحرية الاقتصادية، حولت صحراؤنا إلى واحة عصرية من الإزدهار.

  • عبدو
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:52

    اعتقد انه لا يجب الرد على اتهامات ألجزائر لانها تريد مثا هده الردود لتوهم شعبها بان المغرب عدو يجب تلاحتراس منه وادلك لاسكاته .وقد نجحت لحد الساعة في دلك.

  • moulay
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:57

    bravo mr hassad si leministre algerien refuse ton invitation tu peux lui envoyer une video de nos villes sahariennes

  • استاذ معارض
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:59

    المدعو سلال وامثاله غير مرحب بهم لزيارة الاقاليم الجنوبية للملكة المغربية الشريفة لانهم حقودون حساد لا يطاون ارضا الا وزرعوها بالفتنة .
    فسلال شديد المعرفة بالتطور الايجابي لساكنة اهالينا الصحراويين بواسطة عيون الخونة المرتزقة ادوات اجندة الجزائر ويؤرقه الرفاه والحريات التي تتمتع بها ساكنة الجنوب لانه يتمنى ان يكون العكس حتى تصدق الجزائر في ادعاياتها.فمزيدامن الرقي لكل المواطنين المغاربة من المتوسط حتى موريتانيا اما الحدود الشرقية فلا زال فيها نظىر لن يمحى بالتقادم.واذا كان من ندعوه لزيارة تلك المناطق فلندعو حلفاءنا واصدقاءنا الحقيقيين مالي السينغال الكوت ديفوار الغينيتان الكابون موريتانيا تونس ليبيا والسودان ولم لا الكامرون نيجيريا غانا غامبيا …………………

  • حسين
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:01

    النظام خاضع لضغط خارجي والحكم عسكري ليس ديمقراطي كالمغرب ، ظهرا لحق وزهق البطل ان الباطل كان زهوقا ، الشعب الجزايري في جهة وحكامه في جهة اخرى ولى عليك يا اخي دب يفرج ربي ويخرج المستعمروتحرر بلادك كم اين فلوس الغاز قسموهم مع بعضهم وضيعو ك يا مسكين ثروة بلادك هي اكبيرة في افرقيا سولهم وين دسو المط.

  • Alis
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:02

    لا تحتاج أن تدعوه لزيارة الصحراء يا معالي الوزير ! مهما كان الحال فالمسؤولون الجزائريون كلهم يودون لو يستقرون في المغرب على غرار الشادلي بن جديد.

  • مقارنة مدن المغرب ومدن الجزائر
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:03

    اش بغيناه ما يزورنا ما نزروه ، اعطينا غير التيساع من بعيد. الى كاين شئ احد مستعمر فهيا الجزائر العدوة للمغرب التي استعمرت وغتصبت اراضي المغربية ( تنذوف ، تدكالت ، حسي بيضة ، قنادصة ، وبشار ) واماكن اخرى من جهة الشمال يجب علينا تكثيف المراقبة اليومية وتشييد الخنادق على مستوى الخط الحدودي مع هذه الجارة الشرقية العدوة . للوقوف ضد مافيات التهريب للمواد الخطيرة السامة ومواد غذائية متهيات الصلاحية. التي تشكل خطرا على الصحة للمواطن المغربي . وزيادة عن ذلك مراقبة الحدود ضد مسألة الهجرة السرية والوقوف ضد المافيات .

  • LA FERME BLANCHE
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:07

    شكرا حصاد على ما أدليت به من حقائق دامغة على ان صحرائنا إنتزعناها من ايدي المستعمر الذي كان كاتما على أنفاس إخواننا مند سنين خلت دون تنمية ولا بنية أساسية، كانوا إخواننا رغم قلتهم و رغم الموارد المتاحة المهمة دأبت إسبانيا على تجويع شعبنا و تهميشه مستغلة التفرقة القبلية حيث شردتهم بعضهم بعيدا عن الوطن بمنحهم الجنسية الإسبانية والباقون ألتحقوا بالوطن الأم الذي فتح لهم جميع مجالات الأيواء و النعليم و التطبيب كباقي إخوانهم من الشعب المغربي و أغلبهم منحت لهم ميزة خاصة و وظفوا في وظائف سامية. ففي سنة 1975 من شهر أكتوبر بعض عدة مفاةضات سلمية ماراتونية مند إستقلال المغرب مع الجارة المستعمرة إسبانيا لجلائها عن أراضينا الصحراوية التي لم تأتي بنتائج، إلا بفكرة رجل العصر الملك الحسن الثاني تغمضه الله برحمته بإجراء المسيرة الخضراء نحو تحرير صحرائنا من الإسبان المحتلين و بالخصوص عندما حكمت محكمة لاهاي الدولية بمغربية الصحراء و أن على الجارة الرحيل، وهذا مانتمناه إن شاء الله لتحرير كل ما هو مغتصب من الجارة الصديقةالعدوة التي إنتقاما منا تحالفت مع أعداء الوحدة بطريقة مباشرة بعد خروجها من أرأضينا

  • moulahed
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:11

    L'Algerie est en train de se noyer,malheur a celui qui s'en approche pour la sauver.Qu'attendez vous d'un pays dirige par un handicape/?Il le mene vers le murAlors,attendons el laissons-le se fracasser lentement et sans bruit.

  • abdou
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:31

    اتمنى من الدبلماسية المغربية التحرك اكثر لدى ىبعض الدول المعادية للوحدة الوطنية واالتعريف بالقضية الاولى للوطن ومشاركة المجتمع المدني في ذلك مع ضرورة عقد الاجتماعات الحكومية في مدنننا الجنوبية واستقبال الوزراء في مد ينة العيون

  • سلال
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:32

    كلما زاد تطور و تقدم المغرب و كلما اشتغل بقوة أكثر و عقلانية أوسع و بوتيرة أعلى كلما زاد فضحه أوتوماتيكيا للعصابة الحاكمة بالجزائرأمام الشعب الجزائري و الرأي العام العالمي ..
    زمان كان الهم الأول للعصابة الحاكمة محاولة السيطرة على الصحراء و المرور للمحيط الأطلسي عبر شردمة غرر بها بوعود خرافية و اليوم أصبح الهم الوحيد لهذه العصابة هو فقط الحفاظ على كراسيها و امتيازاتها و عدم متابعتها قضائيا وكذلك ضمان سكوت الشعب الجزائري لفترة أطول عبر سياسة الريع و الارتشاء و القمع و تسخير اعلام مرتزق لا تقنع مقالاته و خطبه حتى الصبيان ..
    حال المغرب مع الجزائر اليوم كحال النور مع الظلام كلما ازداد اشعاعا تقلصت مساحة الظلام و انتكس ..
    الى الأمام و الله الموفق.

  • عمرو
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:34

    ما عندنا ما نعمل بسلال فوق التراب المغربي لا
    في الشمال ولا في الجنوب لا اليوم ولا غدا.
    احجارو يشدوه وما عندو ما يعطينا ولا نعطيه.

  • med nador
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:49

    السلام عليكم
    مازلت أتذكر قالها المرحوم الحسن الناني
    رحمة الله عليه
    صحراء مغربية وستبقى مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • ابو انس
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:54

    سلال والزمرة الحاكمة يعرف جيدا ان مدن الصحراء عرفت تقدما كبيرا كما مدن الشمال ويدرك ان المغرب قادم اقتصاديا صناعيا وفلاحيا كما لا يخفى عليه ان الصحراء المغربية يرابط فيها ما لا يقل عن 250 الف جندي اضافة الى وحدات القوات المساعدة والدرك والشرطة والتدخل السريع .
    لكن بما انه من فصيلة الديناصورات ولشغل الراي العام الجزاءري عما يعانيه من تفقير ونهب للمال العام يتحرش بالمغرب ويحرض عليه ويشحن الشعب الجزاءري لاعتبار المملكة عدوا

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:56

    دعوة سلال لزيارة الأقاليم الجنوبية بالصحراء المغربية المسترجعة لحضن الوطن ستمكن الوزير الجزائري من الوقوف على الواقع الذي تعيشه هذه الأقاليم بعيدا عن البروبكندا و بذلك سيقارن بين مذن الأقاليم الجنوبية المغربية و مذن الصحراء الجزائرية، مما لاشك فيه أن الجزائر رغم مداخيل النفط والغاز المستخرج من الصحراء الجزائرية إلا أن المواطن يقف في طوابير لمدة أكثر من يوم للحصول على البنزين من محطات التوزيع يالها من مفارقة بلد منتج للنفط والشعب محروم منه وينتظر في طوابر لمدة أيام بعدها يمكن له إتمام سفره في حين في الصحراء المغربية هذه العملية لاتتطلب أكثر من دقيقة وخد ماشئت مذن الجنوب الجزائري طرق وبنيات تحتية مهترئة وندرة الماء الصالح للشرب ووو في حين مدينة العيون والداخلة تعتبران أجمل وأكثر مدن الصحراء من المحيط إلى الخليج تجهيزا ونشاطا في جميع المجالات وبدون نفط ولاغاز لامقارنة معهما ومدن غرداية وعين صالح ووو مناطق لم تستفد من موارد نفطها إذ بلغت 750 مليار دولار فقط في عهد بوتفليقة عليك يا سلال أن تهتم بالشعب الصحراوي بجنوب الجزائر ما انتفاضة غرداية وعين صالح إلا البداية فالضغط يولد الانفجار

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:01

    مع كل احتراماتي وتقديري للشعب الجزائري الجار والشقيق الله لنحبكم في الله. لكن يا شعب الشهداء لمن العار أن تتركوا أمثال هؤلاء المسؤولين وهم حفنة قليلة تشن وتكن هذا الحقد والكراهية للشعب المغربي ووحدته الترابية هذه الأخير هي قضية وجود وقضية شعب لا مسؤول. والله لمن العار بلد الغاز والبترول ومسؤوليه مازالوا يلهون الشعب الجزائري في قضايا مضيعة للوقت ومالية الشعب. كان من الفروض أن تكون الجزائر من دول الصاعدة…لكن تفكير من يسيرها جعلها سجينة ماض بئيس ومؤسف …ماهكذا تحكم دول العداء الأبدي للجار والحضارة… يا مسؤولي الجزائر مسكم للوحدة الترابية هو عداء للمغاربة من طنجة الى الكويرة… وهذه السلوكيات ستخلف سوى التشنج والقلاقل في المنطقة ككل….سلامي وتحياتي للشعب الجزائري الشقيق .رمضان مبارك. مغربي محب للجزائر كجارة شقيقة وليس لمن يعادي الجار….

  • mostafa
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:11

    Bravo Mr le ministre de l intérieur. Repense bien adaptée .En plein site. Mr selal ainsi que laamamra font parti du vieux meuble du FLN. Cette bande de malfaiteurs ont dilapidé l ' argent des algériens avec l ' implication des généraux, certains ont disparus, d autres ont quitté la scène avant le peuple s'empare d 'eux. Au moment que le royaume développe ses techniques pour la prospérité, les voleurs du FLN repartissaient le pétrodollar entre eux et achetaient les chefs d etat africains pour épouser une cause vouée à l ' échec……trop d argent a été injecté dans le sable. Maintenant que les 2 Aziz agonisent, salal et laamamra aboient pour préserver leur poste. Pauvre que sont les algériens, ils ont bcp d 'argent et méritent des derrigants mieux que les FLN et ses complices.

  • عبدو باكوك
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:22

    سلال اخر مرحب في بلدنا ،من لا يحب الخير حتى لمواطنيه لا يرجى منه خير . بلإضافة سلال: خادم جنرالات الجيش مقابل كرسي و بعض الفتات من تحت الماءدة ،لا حول له ولا قوة ،سلال يقول ويفعل بما يؤمر .هل،يا سيد حصاد تظن ان السيد سلال حر قراره ويرفع التحدي ويطلب ان توفروا له شروط الزيارة ؟لا .الرجل لا يستطيع حتى الذهاب الى بيته دون من جنراله .اللعبة السياسية في الجارة واضح والشعب الشقيق ضحية نرجو الله ان يفك أسره .الرد على سلال ودعوته زيارة الصحراء باطل ،استشر المغاربة اولا قبل الأقدام على الإجراء ،من سب بلدنا في لا يستحق منا اي ترحاب .قل له مثلا ان يستعمل محرك غوغل ويقارن بين الصحراء المغربية وغرداية.او بين ألمانيا عهد جدار برلين وألمانيا حاليا المغرب +ألجزاءر+تونس+ليبيا+موريتانيا هي الحل ،وحدة هذه المنطقة هي الحل .جدار برلين لا سوى في مخيلة الحكام الجزائريين فقط .اتقوا الله في شعوب المنطقة ( ضريح جدي بوهران ،زوجة عمي من تلمسان ،صديقة زوجتي عمها مغربي وخالتها قسنطينية ).لماذا تفرقون بيننا؟؟؟؟؟

  • 2MFR
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:32

    Qu'attendons nous d'un pseudo ministre civil comme déclarations dans un pays gouverné par un REGIME MILITAIRE? que des bêtises il faut qu'il dit ce genre de choses pour qu'il espère lui laisser s'exprimer au futur

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:39

    بغيت غير نعرف علاش بعض الناس يكتبوا بالفرنسية او الانجليزية في التعليقات و المشكلة انها عامرة اخطاء
    يا اخي العربية هي سيدة اللغات و الموضوع الأصلي مكتوب باللغة العربية

  • بلقاسم
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:09

    سؤالي الى المسؤولين في حكومة المغرب : متى سيطرح ملف قظية الصحراء الشرقية وشعبها المنسي ومشكلةالحدود على لجان المخصصة في الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية؟ تنطظرون ماذا؟

    بلقاسم الصحراء الشرقية المغربية

  • mmm
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:11

    يوم على يوم تزداد المواقف و التصريحات الجزائرية غباء وبعض المواقف إن ام أقل كلها مضحك ويدعو فعلا إلا الإشمئزاز
    أما فيما يخص قضية الصحراء فلقد قالها ملكنا الرائع و كررها الشعب من بعده *الصحرء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها .عليه

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:12

    من يستعمر تندوف وبشار والقنادسة والأراضي المغربية؟

    تحويل الأنظار وعكس الحقائق لربح الوقت.
    يجب قطع العلاقات مع هذا العدو و وضع خطة لتركيعه وتأذيبه….
    يجب البدء في التجنيد الاجباري والإستعداد للرد على العالم إن اقتضى الأمر.
    لا تنسو أن قوة المغرب في موقعه الجغرافي………نستطيع خنق العالم وقتله لو تجرأ على قتلنا والبادي أضلم.

  • Guelmim Smara
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:24

    " دعا محمد حصاد، وزير الداخلية المغربي، سلال إلى القيام بزيارة للمملكة، والوقوف على التغيير الذي شهدته مناطقه الجنوبية، ومقارنتها بعدد من مدن الجارة الجزائر. "

    فعلا مدن الجنوب الصحراوي المغربي احسن حالا من مدن هذا الوزير الجزائري الذي ينعت المغرب بالمستعمر.

    فمدنه تستورد الدلاح المغربي الصحراوي و الطماطم و الحناء الصحراويين بالعملة الصعبة عبر مرسيليا و بثمن مضاعف.

    لو كان هذا الوزير وزيرا؛ لطالب حكومته بفتح الحدود و التخلي عن التكبر و الطمع؛ ليستورد المنتوجات المغربية بالدولار الجزائري بدل الأورو عبر موانئ فرنسا و اسبانيا.
    و ماذا سيقول عن المغرب؛ عندما يبدأ هذا الاخير في إنجاز الطريق السريع الرابط بين أكادير و الداخلة أو عندما يطلق مشروع التيجيفي (بين كلميم و العيون).

  • abdenbi
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:30

    Bonne idée ,je pense qu'il faudra envoyer la même invitation à tous les chefs d’état qui épousent les idées de Monsieur Sellal,pour qu’ils constatent sur place la réalité

  • فريد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:01

    الدول بالعمق الإفريقي، عبروا عن موقفهم الثابت من هذه القضية، بل يجب عليهم الانسحاب من منظمة الاتحاد الافريقي حتى لايعاملوننا بوجهين لغرض (ي نفس يعقوب

  • majd
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:10

    لا داعي لدعوته لان الانترنيت والساتل قد اعطته هو وكل من يقف وراءه صورا وواضحة عن مدن الجنوب .وربما لهم فكرة عن الموضوع اكثر مما تظنون بل ربما سلال هذا يعرف حثى شوارع العيون والداخلة ولذلك قلبه يكاد ينفجر من الحقد والغضب لا نها انقى واجمل من مدن بلاده الثي يسيرها من خلف نظارته السوداء في مكتبه المكيف..ويكفينا فخرا ان هاتين المدينتين بكتافتهما السكانية وانفتاحهما على العالم وكونهما قبلة للسياح لم تعودا تحتاجان لمن يعرف العالم عليهما..فهما معروفتان الان ولو فتحت الحدود لامكن الجزائري ان يصل حثى الكويرة ويتاكد بنفسه اننا لا نحتجز احدا وحقوق الانسان ستحمر وجنتاها خجلا اذا ما ما قارنت بينها هنا وفي الجزائر العاصمة..

  • رضى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:14

    من دون الزيارة تستطيعون عمل فيلم وثائقي للصحراء من خلال التصوير من السماء ليراه العالم اجمع كما فعلت فرنس 2 في الفيلم الجزائر من السماء algerie vue du ciel و قامت بتصوير الصحراء الجزائرية في هذا الفيلم الوثائقي عكس فيللم تالاسا algerie thalassa الذي يعرض السواحل. هذه افضل طريقة للتعرف بالصحراء من دون زيارات

  • سيمو
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:15

    الوزير الجزائري السابق السيد بوكروح قال في مقابلة له مع جريدة ليبيرتي الجزائرية متحدثا حول مشكل الصحراء : "يجب ان نقول للجزائريين الحقيقة وهو ان مشكل الصحراء يكلف الجزائر الملايير من الدولارات وانه حان الوقت لكي تنهي الدولة الجزائرية هدا المشكل اما بالحرب او بالسلم عن طريق حل ثلاثي بين المغرب والجزائر والبوليساريو"

    ولكن حينما دهب سلال الى القمة الافريقية في جوهانسبور وصرح بان المغرب "يستعمر" الصحراء فهدا يعني ان الجزائر ترثب للحرب ضد المغرب بدل الحل السلمي مع العلم انه مند بضعة شهور اطلق سلال تهديدا مباشرا وموثقا في يوتوب ضد المغرب لا لبس فيه بقوله "احنا قادرين نستعملوا القوة بضربة فريدة ونفريوها..وماعندنا تا شي مشكل..وعدنا القوة..وعدنا الامكانيات..".

    هدا النوع من البشر ومن معه لا يمكن لهم ابدا ان يقنعوا انفسهم لا بزيارة سلمية لصحرائنا ولا بانهم بداوا يخسرون معركة خلق دويلة ديلية تابعة لهم في الصحراء المغربية.

    يجب على المغرب ان يحدر من حماقة قد تقدم عليها هده المجموعة من العجزة ومن المرضى ومن الدمويين التي تحكم الجزائر اليوم والتي تتصارع في ما بينها على كعكعة البترول والغاز..

  • متسائل
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:38

    إذا لم تخنني الذاكرة فسلال يعتبرأيضا من مجموعة وجدة،وعلى ما يبدو أن أفراد هذه المجموعة أكثر الحاقدين على المغرب،ولطالما تساءلت على هذا الحقد الغير المبرر الذي يذهب الى مستوى الجنون ولم يعلن عن أسبابه علنا يجد تفسيره من التركيبة السيكولوجية للأشخاص و قد يمتد سببه إلى نشأة الإنسان مند الطفولة،وهنا أستوقفكم ونفسي لنتساءل على ظروف مرور هذه المجموعة بوجدة وكيف كانت إقامتهم بها،وهل تعرضوا لممارسة ما قد تجعلهم ناقمين على المغرب ،الله وحده يعلم هذا السر،وإن كان أحد يعلم فك هذا اللغز ويعرف هذا السر فلينشره لتعم الفائدة،،،

  • moumene
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:52

    كان يجب الرد عليه اكثر من هدا وفي نفس الوقت يجب المطالبة بشكل رسمي بالصحراء الشرقية ونحن مستعدون بدمنا واولادنا.

  • عبدالرزاق الوجدي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:21

    اعباد الله واش مابغيتو تفاهمو. الجزاءر وشعبها لا يحبون المغاربة نتمنى. من المسؤولين المغاربة بناء جدار بلاندي بين وجدة والحدود الشرقية لدولة الشر…

  • استاذ صحراوي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:37

    لا تكتمل فرحتنا حتى تربط اقاليم الجنوب والشمال بطريق سيار وخط حديدي وجامعة لكل التخصصات.

  • نجيب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:47

    برافو السي حصاد. عسى هؤلاء ينخرطون في أفكار و رؤى عصرنا و يتقون الله في أنفسهم و في الشعب الجزائري إخواننا و أبناء عمومتنا.

  • ابوهاجر
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:07

    يجب على المغرب ان يفكر في خلق نوع من التحاد افريقي جديديضم كل العقلاء الافارقة بعيدا عن الرئساء اصحاب النفوس المريضة "اعقولهم عامرة بالحدجة"هدا راه المغرب ما منوش جوج حتى ان احدى الصلوات المكتوبة تحمل اسمه فهو مبارك من فوق سبع سماوات

  • HAMADA
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:28

    لو زار الوزير الجزائري مدن الصحراء المغربية سيصدم حتما لأنه سيجد أنها تقدمت وازدهرت وفاتت في تطورها ورقيها مدنه الجزائرية التي نسيها وأهملها هو وحكومته منذ زمان لانشغالهم بالمغرب

  • hafid
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:42

    bravo mr le ministre de l'intérieur,vous donnez là l'exemple a tous les autres membres du gouvernement marocain,pour repondre sur place,aux insultes des caporaux algérien…Les marocains doivent porté plainte contre les algériens,pour la récupérations de leurs térritoires oriental,colonisée par les caporaux algérien

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:47

    سلال طالب في القمة الإفريقية الأخيرة بتصفية المغرب أي إفناؤه و نحن ندعوه إلى زيارة المغرب. فليذهب إلى الجحيم هو و أزلامه. لا نقبل أن تطأ أرضنا في أية جهة كانت حوافر الدنس و الغدر… مواطنة بسيطة من مطرودي 1975 قالت في عدد من تعاليقها الهسبريسية كلاما حكيما لم يقله غيرها و هو "يجب أن نستعد لما هو آت، و ما سيأتي أكثر إثارة". شكرا مرة أخرى للأخت الفاضلة حلا على غيرتها الوطنية و حسّها السياسي. أقولها عاليا: الجزائر لن تتركنا على حالنا و لا تريدنا أن نعيش في سلام. هذه هي قناعتي الراسخة. شكرا لهسبريس على النشر.

  • chabanwr
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 21:05

    تتكلمون عن ماوصل إليه المغرب أين هيا حقوق الإنسان وأين هيا تعويضات المشراكين في مسيره الصحراء سنه1975 وأين هيا كرامه المواطن المغربي وأين هيا تعويضات سلب ونهب خيرات البلاد والعباد وأراضي العاصمه الرباط القمع وضرب المواطنين بالهروات لإسكاتهم حقوق الإنسان نشاهدها سوى في قنوات التلفاز

  • simo
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 21:11

    j suis contre qu une personne qui me considère comme ennemis pose ses pattes sur mes terres.
    j suis marocain et sahara est marocaine. Il faut apprendre à ce ministre qu on est prêt à prendre les armes contre touts ceux qui nous trahis et cherchent à nous causer des problèmes. Vive le Maroc et on ne veut pas d Algériens. J le sens à l aise de vovre comme sur une île.

  • مهندس صحراوي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:07

    نحن المغاربة من طنجة إلى الكويرة نختلف فيما بيننا أحيانا لكن لا نقبل وزيرا جزائريا كهذا الذي ينعتنا بالمستعمرين أن يعطينا الدروس.
    ما يجهله هذا الوزير هو أن تقريبا جميع القرى في الجنوب المغربي أصبحت مزودة بالكهرباء و بالماء الصالح للشرب و بالطرق المعبدة و بالانترنيت. بل حتى الفلاحون الصغار أصبحوا يستعملون التقنيات المتقدمة مثل ال goûte á goute في ضيعاتهم؛ بل أصبحت الجزائر تتسابق على شراء منتجاتهم بالعملة الصعبة عن طريق ميناء مارسيليا و غيره كما قال أحد المعلقين.
    لا نقول لهذا الوزير بزيارة المدن الصحراوية ليرى بأم عينيه ما و صلت إليه بل نقول له مرحبا بك في الاقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين بالجنوب الصحراوي المغربي؛ اذا اردت إعادة التكوين.

  • marocain
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:10

    فيما يتعلق بسلال فلا احد سيرحب به حتى بان يطئ المطار فهوو من الدين رضعوا الكره للمغرب وردا لرقم "34- مغربي مغترب" انت مغترب وتعيش هناك مادا تعلمت .ان يكتب المعلقون بما شاءوا وباي لغة ارادوا ما المانع في دالك مادام هناك من يفهم

  • حميد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:46

    الكرة الآن في ملعب الجزائر….. أتمنى أن يتفضل السيد سلال بالاستجابة لهذه الدعوة الكريمة الموجهة في شهر كريم من طرف جار طالما وصف بالشقيق حسب ادعاءات أعلى مستوى بالجزائر…. إستجابة من الطرف الآخر إن هي تمت فلا محالة أنها ستسهم في اذابة الجليد وكسر الحواجز وفتح صفحة جديدة من التآخي والتلاحم والتراحم بين الشعبين الشقيقين….. فرجاءا أيها السادة حكام الجزائر حتى وإن كنا لا نعرف من يحكم الجزائر…. أن تستحضروا قيمنا المشتركة، وروابطنا الراسخة رسوخ جبال الأطلس والأوراس، والتي لايمكن بأي حال من الأحوال أن تنفصم عراها مهما تقاذفتها ألاعيب السياسة ومكر السياسيين….. فالرباط ووجدة وفاس ومراكش أقرب من لوساكا وجوهنسبورغ….كما أن الجزائر وتلمسان وعنابة وسطيف وبجاية أقرب من واشنطن ومدريد…..هو ذا التاريخ وهي ذي الجغرافية…. ومن أراد غير ذلك فمصيره إلى زوال…. فالمغرب والجزائر باقيان… ولكم مني أزكى التحيات ورمضان مبارك.

  • Youssef El OUjdi
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:07

    Ce qui est étonnant dans ce dossiers c'est l'absence totale des parties politiques marocaines qui devraient normalement réagir contre les déclarations enragées de l'allalphabet Sallal ces parties devraient s'adresser directement au peuple algérien pour l'aider à se revolter Contre ce gouvernement de malade mental

  • صائد الحركي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:18

    الى الجزائري رقم 41 – Orandz31
    رغم ان ارقامكم الرسمية تسربت
    أن تصفنا جمعية او منظمة حسب معاييرها هي فهذا لا يعنينا في شيئ, أما أن تتسرب خلسة أرقام من حكومتكم وهي اللتي تمد كل الهيات الاجنبية بارقام مغلوطة لتجميل صورتها المكذوبة, هذه الارقام تتحدث عن وجود 20 مليون معوز ببلادكم الغنية..وهناك عدة جرائد تناقلت التسريبات, وما عليك ال البحت في جريرة الشرور :"1300 بلدية فقيرة تعيش على مساعدات الدولة –
    20 مليون جزائري يمزقهم الفقر عبر 800 بلدية"
    والصحة عندكم كارثة, فكثرة مستخدمي الصحة كعدمهم و كفائتهم هي نفس كفائة جامعييكم الحياطو ووزارئكم الاميون, ومرضاكم يموتون قبل وصولم مواعيدهم, ومراكز السرطان عندكم 3 , لذى يوصي البروفيسور بمستشفى ماري كيري بالانتقال لتونس او المغرب(22مركز) او تركيا
    اما قولك :" الملاهي و الرقص في الفنادق نحن يا اخي لا نعرف هذا "
    يا كذاب , ما دمت من وهران فاني اعرفها كجبي الصغير, واعرف نسائها les fausses blondes, واكرف ملاهي la marmite و جوهرة و اخرى منتشرة في les andalousses, وفي front de mer, و عيون الترك..نزيدك يا انوش..!

  • أمازيغي جزائري
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:33

    الوزير الأول سلال قسنطيني أمازيغي خريج ENA سنة 1974، لم يتجاوز التاسعة من عمره ،عند ولادةجماعة MALG بوجدة ،والتي استطاعت افتكاك الحكم من مجاهدي الاوراس ولقبايل،اهم أعضاء MALG مغاربة الاصل، كبن بلة المراكشي و زرهوني المكناسي وقاصدي مرباح السيدي قاسمي، و جزائري وجدة كبوتفليقة و شكيب ،عدا بوخروبة فهو من قالمة. ،يعاب على سلال شعبويته ومزحه المبالغ، مثل بنكيران،(افهمتيني وللا لا،ديالي كبير، فققاقير )، أما القول أنه سينبهر بزيارة الصحراء والمغرب، فهذا مبالغ فيه، ف لانى ما يثير الانبهار في دولتين من العالم الثالث أو التالف بالأحرى ،وللننظر بصدق، ماذا يتبقى لنا من وهران الباهية أو كازا البيضاء، اذا حذفت بنايات وشوارع الحقبة الاستعمارية، فإذا لم تبهر العم سلال، مدينة بيداباست الأنيقة، التي كان سفيرا فيها، فلا تنتظر أن ينبهر بشوارع طانطان أو عمران احفير، أن لا نشاطره الرأي شيء، أما أن تنزلق في الكبرياء والتعسف فهذا أمر آخر .

  • حكيم
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:38

    كلام صحيح ورد في الصواب لكن قولك بان كل قيادات افريقيا تقول بان الصحراء مغربية هذي غير زدتيها صراحة ..ياك حنا لي خارج الاتحاد الافريقي ماشي البوليزاريو يا سي حصاد ولا نسيتي

  • othman
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:06

    طالما تغنى الجزاءر بحقوق الإنسان. …!!
    لقد حان الوقت لرفع دعوى قضائية في لاهاي ضد الجزاءر،والمطالبة بالتعويض على كل مواطن مغربي اختطف إبان حرب الصحراء …اعتقلو وعدبوا والقسم الأكبر قتل …كل هذا حصل فوق التراب الجزائري وتتحمل كل المسؤولية….
    أما سلال فلا أهلا ولا سهلا به…أصغر موظف عندنا في البرلمان أفضل منه في المستوى…

  • بلغيتي طنجة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:26

    السيد حصاد وزير الداخلية رجل رزين محترم لدى الجميع يحترم الراي الاخر يقنعك بلباقة لا يقبل الظلم عملت معه بولاية طنجة و كان له الفضل في تكويني الاداري و الاجتماعي ولما دعا الوزير الاول الجزاءري لزيارة الصحراء المغربية فانه ربما يهدف الى مايلي:
    1 لكي يتعرف الوزير الجزاءري على الصحراء و هل هي مستعمرة ؟ ام محررة من طرف المغرب وليعلم الوزير الجزاءري ان المستعمر الاسباني قد رحل من الصحراء و ان
    الصحراء في تقدم مستمر بفضل المجهودات التي بدلها الحسن الثاني رحمة الله عليه و وارث
    عرشه محمد السادس نصره الله من تنمية حتى اصبحت الصحراء جنة .
    2- حتى يعطي درسا في السياسة و الاقتصاد و التنمية البشرية المستدامة التي حققها المغرب في مناطقه الجنوبية بفضل الانسجام التام بين شمال و جنوب المملكة
    3-ان السلطات الجزاءرية في حاجة الى تكوين
    مستمر في السياسة و الاقتصاد و محاربة التطرف ………و المغرب مسستعد للقيام بهدا التكوين بداية للوزير الاول و باتالي لجميع المسؤولين الجزاءريين مدنيين و عسكريين و استخبراتيين
    4-ان زيارة الوزير الجزاءري للصحراء ستجعل الجنيرالات الجزاءريين يعترفون باخطاءهم السياسية

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 05:20

    إلى رقم 45 متسائل:

    أخي الكريم، عبدالمالك سلال لا علاقة له بتاتا بمجموعة وجدة، ذلك أن هذه الأخيرة تأسست مع اندلاع الثورة الجزائرية عام 1954 بينما الشخص المذكور كان لا زال طفلا عمره ست سنوات (ازداد سنة 1948).

    تساءلت عن ظرفية تواجد أعضاء المجموعة ببلادنا، فالظرفية في الحقيقة ظرفيتان: الظرفية المبكرة و الظرفية المرتبطة بقيام الثورة التحريرية الجزائرية.

    1- بالنسبة للظرفية المبكرة هناك أسر جزائرية غادرت غرب الجزائر خاصة تلمسان و مغنية و سيدي بلعباس و وهران لتستقر شرق المغرب و خاصة في وجدة التي لا تفصلها عن مغنية إلا 26 كلم و عن تلمسان حوالي 80 كلم. من ضمن هذه الأسر أحمد بوتفليقة الذي سينجب سنة 1937 من زوجته الثانية إبنه البكر عبدالعزيز الذي سيتابع دراسته بنفس المدينة إلى مستوى البكالوريا (دون الحصول على الشهادة) ثم يضطر للالتحاق بجيش التحرير الوطني ALN تنفيذا لأمر موجه لكافة التلاميذ الجزائريين المتابعين دراستهم بوجدة تحت طائلة الملاحقة.بعد تلقيه تدريبا عسكريا بدار الكبداني قرب الناضور عاد إلى مقر القيادة العسكرية بوجدة ليتولى مهمة الكتابة الخاصة لمحمد بوخروبة الذي سيغير اسمه
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 05:42

    إلى متسائل (45)

    تابع 1

    … لاحقا ليصبح هواري بومدين نسبة إلى الوليين الصالحين سيدي هواري و سيدي بومدين بالجزائر. و من هنا تبدأ العلاقة بين الرجلين. أما عن أسباب الهجرة المبكرة فهي ترجع بالأساس إلى أهداف تجارية كما هو الشأن بالنسبة لأحمد بوتفليقة الذي اشتغل قيد حياته بسوق الخضر بوجدة. و بعد وفاته كدّت المرحومة المنصورية من أجل أبنائها الخمس المولودين كلهم بوجدة و كان أصغرهم سعيد المستشار الحالى لعبدالعزيز حيث اشتغلت بحمام بوسيف، و بوسيف هذا كان ينتمي لودادية الجزائريين المقيمين في وجدة فتم اغتياله لأن الودادية المذكورة كانت مقربة من الفرنسيين. بعد استقلال الجزائر رحلت العائلة دون علم الأصدقاء تاركة وراءها بنتا متزوجة من مغربي، أحد أبناء وجدة، و قبر الأب و منزل الأسرة الذي تم ترميمه مؤخرا. عادت الأم رفقة ابنها عبدالعزيز مرة واحدة إلى وجدة لزيارة من تستوجب زيارته و كان ذلك بعد عودته من الإمارات حيث قضى ست سنوات لأسباب لا داعي لذكرها.
    وفاؤها للزوج و حنينها لمنشإ أبنائها دفعاها لتوصي بدفنها بجوار زوجها بمقبرة سيدي المختار بوجدة لكن جنون السياسة حالت دون تنفيذ الوصية.
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:04

    إلى متسائل (45)
    تابع 2

    2- الظرفية المرتبطة بقيام الثورة التحريرية الجزائرية:

    خلال المرحلة التي سبقت التهييء للثورة بقليل نزحت أسر جزائرية أخرى نحو وجدة و بعد اندلاع الثورة سنة 1954 تكاثرت أعداد النازحين لتزداد في الارتفاع مجددا بعد حصول المغرب على الاستقلال. أما عن أسباب الهجرة فهي الهروب من القمع الاستعماري الذي شدد الخناق على المقاومة الداخلية خاصة عندما قام المستعمر الفرنسي بإنشاء خطّي شال و موريس بهدف قطع التموين على الثورة التي كانت في تطوّر مستمر، و هذا الأمر هو الذي دعا إلى خلق منطقتين خلفيتين لمحاربة المستعمر واحدة في تونس و الأخرى في المغرب. هذه الأخيرة كانت تحت قيادة العقيد هواري بومدين و كانت تضم عدة ضباط جزائريين من بينهم العقيد لطفي و الرائد عبدالعزيز بوتفليقة. و بالإضافة إلى هؤلاء فإن مجموعة وجدة ضمت أيضا أسماء بارزة مثل محمد بوضياف و أحمد بن بلة (لم يفصح عن مغربيته إلا قبل سنوات قليلة عن وفاته عبر قناة الجزيرة) و الشريف امساعدية و بوصوف و بن مهيدي.

    أما عن ظروف إقامتهم فما يمكنني قوله هو أن الدعم المغربي سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي كان بلا حدود.
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:26

    إلى متسائل (45)
    تابع 3

    … و قد شمل هذا الدعم المدنيين المهاجرين و المجاهدين. و تجلياته تبدأ من المرأة التي أهدت حليها للثورة أو الرجل الذي ساهم بماله أو بالسلاح أو بالروح أيضا أو بوضع منزله رهن إشارة الثورة لأجل استقبال الجرحى و تخزين الذخيرة الحربية و عقد الاجتماعات… ناهيك عن اقتسام كل شيئ مع المدنيين. إذا كانت هناك ممارسات فهي تلك الصادرة عن الجانب الآخر و المتمثلة في التصفيات الجزائرية الجزائرية التي كانت مزعجة نظرا لكثرة وقوعها في داخل و أطراف المدينة حيث كان الثوار يصولون و يجولون بأسلحتهم على مرأى الجميع. قد تتداخل عدة عوامل في إفراز حقدهم الدفين منها ما هو سيكولوجي أو هوياتي أو تاريخي أو أطماع توسعية أو الرغبة في زعامة المنطقة أو حب التسلط أو أشياء أخرى. يحضرني الآن ذلك السؤال الذي طرحته الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري على بوتفليقة حول الصحراء و سرّ معاداته للمغرب فأجابها قائلا بأن الصحراء مغربية بحكم التاريخ و بأنه لا يستطيع العدول عن موقفه العدائي ضد المغرب بدعوى أن الأمر يكبره و فوق إرادته.
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:49

    إلى متسائل (45)
    تابع 4

    ما أراه شخصيا هو أن خطورة المشكل لا تنحصر في جماعة تتداول الحكم في ما بينها بل في الأجيال التي تعاقبت على مرحلتين من 1963 إلى 1974 و من 1975 إلى يومنا هذا. خلال المرحلتين معا تم شحن الأجيال بمغالطات و افتراءات حاقدة يصعب محوها فحتى المقررات و المناهج المدرسية يدرّس فيها للتلاميذ أن المغرب اعتدى عليهم في سنة 1963 و أنه يستعمر منذ 1975 الكيان المزعوم.

  • mostafa
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:18

    chers amis et compatriotesبادئ ذي بدإ أحيي أخي الجزائري الأمازيغي 60،وأتفق مع جل ما صرح به .وبالمناسبة أخاطب فيه نخوته الأمازيغية الحرة:هل أنتم راضين على هذا النزاع المفتعل في جنوب المملكة؟
    وهل أنتم راضون أن يحكم الجزائر نظام جمهلكي لاهو جمهوري ولا هو ملكي؟
    مند أول يوم الإستقلال وهو جاثم على صدر الجزائريين قتل كل الأحرار المخلصين أمثال الشعباني وبوضياف وقرب إليه طغات العسكر والسراق بما فيهم من كان متهما بإختلاس ميزانية السفارات فخامة السارق بوتفليقة.والله ياأخي الجزئريون إخواننا أبينا أم كرهنا وإنهم من دول البترودولار كقطر والإمارات وبروناي فانظر ياأخي فرق سنوات ضوئية بين بلد ج.ت.و60 جنيرال وماذكرت؟
    إن الجزئريين يستحقون قيادة جديدة تعرف أين تصرف ال250مليار$ التي أهدرت في الرمال كي تفرق بين العائلات المغربية.وتتصالح مع العائلات المغرجزائرية التي رماها بومدين كالقمامة على الحدود وتنكب على خدمة الجزائر دون المكيدة لأشقائها…
    cher amis 60 le royaume a bien géré les caprices du FLN pas par peur mais parcequ'il est gouverné par des sages pas par des ado.

  • امازبغي جزايري
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:41

    68 المحب لوطنه م.ب. قلتم ان المقررات المدرسية لا تعطي الحقيقة للتلاميذ،لكن ما رايك ان يكون من اخبرك،هوخالك،و جارك الذي كافح تحت قيادة العقيد الاوراسي الشاب شعباني، لاسترجاع الاراضي الجزايرية بعد عدوان حرب الرمال.وقد اغتيل هذا العقيد بعد نهاية الحرب. بايادي المراكشي بن بله ووزير دفاعه بوخروبة،الذي اذنب اذنابا لايغفر له، في حق المغاربة المهجرين خارج ديارهم الجزايرية. اما ماقالته الصحفية جيزيل حوزي،فمن الحكمة الا نصدر حكما بسيكوسياسي، لمجرد نشر انطباعات،لانعرف صحتها من غلطها،وازمة البلدين اليوم، لا تقيم بباروماتر نفسية رجل مريض،لان البلاد،تحكمها موسسات متضاربة التوجهات والمصالح.يتواجد الجزايريون في وجدة منذ 1850، سرقت مجموعة وجدة مع MALG،الحكم من GPRA و الشاوية ولقبايل،بمساعدة فرنسا و مغاربة كقاصدي مرباح،و زرهوني وابن بله.لكننا لا ننكر خير اهل الريف وكل المغاربة والتوانسة بالنفس والنفيس،ابان الحقبة الاستعمارية.اما عن الصحرا

  • محاميد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:24

    الجزائر فعلت في الصحراء والصحراويين كما فعلت فرنسا مع الحركيين ايام الاستعمار هي كونت الجزائر فيلق من المرتزقة على حساب الجيش الدي يسمى الفيلف السادس الممتد من نواحي بشار بالقرب من الراشد ية الى نواحي جبال كركر بالقرب موريتانيا تمولهمب باموال البطرول و باجميع المؤن والاسلحة وحملتهم مراقبة الحدود مع المغرب اما جيش الجزائر هو مرابظ بينه وبين مالي وبينه وبين النيجر وبينه وبين لبيا وبينه وبين تونس هده حقيقة دامغة حركيين العصر الجديد اما مرتزقة الجزائر الدي يسمونهم بالجزائر في بشار دوزيام حركي

  • براهيم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:37

    اول اشكر حكومة المغرب المنفتحة على جميع الجهات واقول لى وزيرنا المحترم حصاد هدا هو الرد الدي يستحقه وزير الاول الجزائيري سلال الله انسل من هد الدنيا المغرب احسن بكثير عليكوم اوبزاف علكوم توصلو المغرب فالمغرب لقد انطلاق كالقطار فاإق السرعة واقول مقولة علي عبد الله صالخ فاتكم القطار

  • مغربي وطني
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:57

    سلال اءمي و غبي لا يعرف الكلام السياسي و ردا على من لا يعرف سلال فلينضرو في youtube و وضع كلمة sellal algérie و الفاهم يفهم
    اءما في ما يخص بعض الجزاءريين الذن يدخلون انيف دلخنونة و السنطحة خاوية اءقون لهم الدوزم 2M وتمتع و قارن بين المغرب و الجزاءر ولا رواح تزور المغرب قبل من سلال وتحكم بعينيك كما دارو 30 اءلف قبايلي الي ما بغوش يرجعو للجزاءر لما زارو المغرب و الاءن طلبو الجنسية المغربة الفاهم يفهم
    واءسفاه على البترول و الغاز و شعبكم محكور بالجنرالات الحركيين الذن ساجنينكم في اءسطورة القوة اءقليمية و كثير من كذوب و تزوي الحقيقة و تغيير الاءنتباه من مشكل داخلية حقيقية اءلى معادات الجيران كالمغرب و الفاهم يفهم
    فعليكم اءن تثورو ضد الجنرالات الذين يضيعون خيرات البلاد ليس هناك في الجزاءر اءي شيء اءفضل و احسن من المغرب من بنية تحتية infrastructures اءو الصحة اءو غير ذالك رغم بترولكم و غازكم الحشومة و عار , والفاهم يفهم
    و عاش المغرب من طنجة اءلى لكويرة و الصحرا مغربية و المغرب في صحراءه
    شكرا لنشر واجب وطني

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:34

    إلى 70 – امازبغي جزايري

    أنت سألتني قائلا:

    : "ما رايك ان يكون من اخبرك هو خالك و جارك الذي كافح تحت قيادة العقيد الاوراسي الشاب شعباني، لاسترجاع الاراضي الجزايرية بعد عدوان حرب الرمال"؟

    و أنا أجيبك قائلا:

    من أخبرني هو خالك و جارك الذي كافح تحت قيادة الجنيرال ادريس بن عمر الذي كان على مشارف تندوف لاسترجاع ما سلبتمونه من أراضي غدرا و يا ليته واصل سيره لولا التعليمات بالرجوع، فلو فعل لانتهت كل المشاكل آنذاك. و لمعرفتك إن شعباني الذي تتكلم عنه هو من رافق حسني مبارك يوم 8 أكتوبر 1963 في المهمة الاستطلاعية في ميدان المعارك عبر المروحية التي ظلت الطريق و بقية الواقعة على بالك.

    و لا فائدة في التعقيب على بقية كلامك.

  • المحااميد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:27

    74 المحب لوطنه ان معلومتك صحيحة ولك الشكر دكرتني بتلك الايام وفاضت عيني بالدموع واشكر المغاربة وشجاعتهم في 1963 عشت تلك اللحظة ورايت بااعيوني شجاعة الجنود المغاربة الجيش والقوات المساعدة ا لابطال احد المعلقين يقال له احممصة قال الحركيين ا لجزائريين نزلناهم في البير بلا اتقرقيب واعطيناهم اطريحة غني عن التعبير حاسي بيضاء وتنمجوك ام لعشار ومركالة رحم الله الحسن الثاني والجنرال ادريس بن عمر

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:24

    إلى 75 – المحااميد:

    الشكر لك، يا أخي، و الامتنان لرجالات امحاميد الغزلان المدنيين الذين حاصروا المروحية بأجسادهم و المجد لرجال القوات المساعدة الذين اقتادوا، إلى مركز القيادة، ببنادقهم البسيطة ضباطا مخادعين، و أقول مخادعين لأنهم حاولوا، بعد أن فطنوا لحالهم، إيهام رجال القوات المساعدة بأنهم موفدون من الرباط لأجل مهمة استطلاعية لكن ذاكرة أحد رجال هذه القوات استيقضت فجأة ليصيح صاحبها و هو يشير بيده إلى الضابط الجزائري المرافق للمصريين قائلا: هذا إسمه شعباني و هو قبطان جزائري حاربت إلى جانبه في حرب التحرير الجزائرية. لاحظوا ما يجسده مخازني في أسفل التراتيبية الشبه العسكرية من عطاء و سرعة البديهية و الشجاعة مقابل ضباط ارتكبوا خطأين جسيمين أوّلهما أنهم حطّوا بمروحيتهم فوق التراب المغربي رغم وجود المرشد "المحنك" و ثانيهما أنهم تركوا أسلحتهم داخل المروحية، الأمر الذي سهّل للمدنيين العزل عملية تطويق المروحية. رمضان كريم.

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة