القضاء يبرئ أغلب المسؤولين الموقوفين بالحسيمة

القضاء يبرئ أغلب المسؤولين الموقوفين بالحسيمة
الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:39

نطقت ابتدائية الحسيمة أول أمس الاثنين بأحكامها في الملف الشامل لـ22 اسما واردا ضمن ملف “الزلزال التدبيري للحسيمة”.. حيث أسفرت فترة التداول في منطوقات الأحكام المناسبة لكل حالة عن القضاء ببراءة 14 مسؤولا من بين الـ22 المتهمين من قبل النيابة العامة بـ “الغدر والارتشاء والشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ”.. في حين أدين 8 أفراد بذات الاتهامات وقُضي في حقهم بعقوبة سالبة للحرية من 8 أشهر، زيادة على غرامات فردية محددة في قيمة 500 درهم لذات المُدانين.


ومن بين أبرز المسؤولين السابقين الذين نالوا حكم البراءة الابتدائي يتواجد اسم عثمان باديش، المدير السابق للمركز الجهوي للاستثمار بالحسيمة، إضافة لرجال الأمن عبد الحكيم الوادي ومصطفى عثماني ويوسف الديب وعبد العزيز بوسعيد وعزيز النوكي ومحمّد بوعمارة.. وكذا موظفين بالإدارة الترابية مابين تقنيين وخلفاء قواد من بينهم سعيد القاضي والخمليشي والحوراني.. زيادة على موظف بالمياه والغابات يحمل اسم عاشور أومليلي.


أمّا حكم الإدانة فقد همّ 4 عناصر أمنية من صفوف الشرطة و3 رجال للإدارة الترابية بينهم اثنان حاملان لرتبة “خليفة قائد” زيادة على عنصر وحيد من إدارة المياه والغابات.. إذ من المنتظر أن يغادر المُدانون مبنى السجن المحلّي بالحسيمة أواخر شهر فبراير المقبل نتيجة استيفائهم للعقوبة السجنية التي شُرع في عدّها منذ تاريخ بروز القضيّة في يوليوز من العام المنقضي.


وكانت جلسة أوّل أمس بابتدائية الحسيمة قد شهدت إتمام مرافعات الدفاع والنيابة العامّة.. إذ تشبّث الادعاء بوجوب إيقاع أقصى العقوبات على المتهمين الـ22 في الوقت الذي ارتأى المُحامون الحكم بالبراءة لانعدام الأدلة المُدينة.. كما شهدت لائحة الشهود غيابات بالجملة في الوقت الذي تشبّث المتابعون الـ22 ضمن أقوالهم الأخيرة أمام المحكمة بإنكارهم كافة التهم التي وجهت إليهم من قبل المدّعي العام.


وكانت ابتدائية تازة قد نطقت قبيل أيام بأحكامها ضمن ذات “ملف الزلزال التدبيري للحسيمة”، إذ همّت أحكامها 10 أفراد متوفرين على امتياز قضائي.. وشمل منطوق الحكم براءة 6 مسؤولين من أصل 10 حيث برّأ القضاء الجنجي بتازة كلا من رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة الحسيمة، وباشا بني بوعياش، وقائد بكتامة ورئيس دائرة تاركيست وضابطا شرطة بالحسيمة، في الوقت الذي وُحّد منطوق الأحكام المُدينة للمسؤولين الـ4 الباقين.. وقُضي في حقهم بـ 6 أشهر من السجن النافذ، وغرامة مالية محدّدة في قيمة 2000 درهم، وهي الأحكام التي طالت قائد المقاطعة الحضرية الأولى للحسيمة إضافة للمسؤول الأول عن جهاز الشرطة بالمدينة.. ما يعني أنّ المُدانين سيتمكنون من مغادرة زنازينهم نهاية شهر يناير الجاري.


ولازالت غرفة الجنايات باستئنافية الحسيمة تنظر في مصيرّ 7 مسؤولين متّهمين من قبل النيابة العامة ومتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمّة نفس الملفّ.. إذ لا زالت متابعتهم جارية بتهم ثقيلة ومتنوّعة تهمّ تشكيل عصابة إجرامية، وتسهيل خروج مواطنين خارج التراب الوطني بسريّة واعتيادية، والارتشاء، والمشاركة في تزوير وثائق رسمية واستعمالها، وهي التهمّ التي تجمّعت في البعض وغاب بعضها عن آخرين.

‫تعليقات الزوار

9
  • عبد مقهور
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:41

    هذا ان دل نما يدل على انها “دايرا فلوس” الرشوة .
    لما سمعت الخبر تذكرت احد النكت :
    هدا واحد سرق بالة ديال التبن مني شدوه داوه المحكمة اداز في الجلسة هو واحد سارق بنكة هد الاخير حكم عليه القاضي ب 3 شهور .اما المسكين لي خاون بالة ديال التبن باش اوكل الخرفان دياولو حكم عليه القاضي ب 5 سنوات مع اداء الصائر. السيد طلع ليه الدم هو اسول سارق البنكة كيفاش دار ليها القاضي انت حكم عليك 3 شهور انا 5 سنوات فاجابه واش القاضي كياكل التبن.
    ويل لقاضي الارض من قاضي السماء.

  • mourakchi abdelaziz
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:43

    Un e pièce théâtrale de mauvais goût. Les condamnations me paraissent trop clémentes pour les accusations; c’est ce qu’aurait pris un voleur de carottes au marché,

  • بدر الدين
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:47

    من لم يشاهد هدا الفلم المغربي عليه ان يتوجه الي قاعات السنمائية لمشاهدته انه فلم مغربي يستحق المشاهدة
    ادن ادا عرف السبب بطل العجب
    انها ديمقراطية بطريقة مغربية اصعد الي الشجرة وكل التين من قال لك اصعد الي الشجرة وكل ماهو ليس لك
    هكدا تدور احدات هدا الفلم انه روعة ويبين القضاء انه في احسن احواله

  • بهلول
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:51

    هاته ليست سوى حلقة من مسلسلاتنا المدبلجة الطويلة المدى ويقول المتل مزوق من برا اشخبارك من لداخل. دوما لم نفلح في اي شئ لا في تطبيق الشريعة ولا في تطبيق الحكم الوضعي نحن نستورد كل شئ من الغرب ولكن نسينا ان نستورد الضمائر …نتباهى بالصور امام ملاء الامم وندعي باننا عقدنا العزم على تخطي القمم ونحن مازلنا في الحضيض نقارع الداء وانين الالم قال الامام الشافعي رحمه الله( الدين اساس والسلطان حارس من لا اساس له فمهدوم ومن لا سلطان له فضائع.). من انسلخ عن جلده سائة عاقبته اصبحت الضماائر فاكهة معروضة للبيع مطروحة على العربات الى جانب التوت والبلوط فهل من مشتري فهل من مستتمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • MAZOUK
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:49

    هنيئا للمفرج عنهم ولعائلاتهم جميعا. إنهم فعلا كانوا ضحايا وأبرياء. وفي الأخير أنصفتهم العدالة.
    وبالمناسبة ألتمس من جناب السيد الوكيل العام للملك لدى استنافية الحسيمة أن يفتح تحقيقافي ملف إعادة إعمار الحسيمة ونواحيها على إثر الزلزال.
    إفتحوا تحقيقا مع أعضاء ما يسمى باللجنة المتعددة الإختصاصات.
    من هم هؤلاء الأعضاء؟
    ما هي علاقتهم بإلياس العمري؟
    من أين كانت تأتيهم الأموال؟
    أين كانوا يودعونها؟
    ما هي المبالغ التي حصلوا عليها؟ وأين تم تصريفها؟
    إن هؤلاء الأعضاء أصبحوا من كبار الملاكين العقاريين مباشرة بعد الزلزال. إفتحوا تحقيقا مع إخوان إلياس العمري. مع البلوقي. مع بنعزوز المعلم ألدي أصبح الآن يتحرك في أفخم السيارات … إفتحوا تحقيقاحول الظروف التي حصلت عليها شركة أونيفير بات على الصفقات العمومية كشق طريق بوجيبار- ترميم ساحة محمد السادس…إلخ
    لقد ارتكبت جرائم أقتصادية في حق مدينة الحسيمة ونواحيها. أفتحوا تحقيقا من فضلكم. وإلا فسوف نكون مضرين لرفع دعوى مباشرة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    وفي الأخير فإنني أقسم بدماء شهداء هدا الوطن بأنني لن أسكت عن المنكر. ولن أسمح للجبناء بأن يعبثوا في هدا الوطن.
    راه كولشي غيتقاضا أشماتا. ولكن ستبقى وصمة عار في جبينكم أيهاالخونة الجدد يا تجار الكوارث الطبيعية. لن نسمح لكم لا في الدنيا ولا في الآخرة.
    وعاشت العدالة.

  • Marocain de Taounate
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:53

    قبضوا بتهم الفساد، الرشوة ،الشطط في أستعمال السلطة واستغلال النفوذ . فهل حوكموا بالإحتكام للقانون أم…؟
    أين ذهبت إذاً الأموال الضخمة التي رصدت لمنكوبي الزلزال ؟ أين المساعدات المادية ( أفرشة، ملابس ، مواد غذائية مستلزمات…)؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • MRE
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:55

    Comment peut-on parler de démocratie si le corps de la justice n’est pas autonome alors que nous sommes en 2011
    Tant que c’est les cas, je pense que des pièces de théâtre similaires vont continuer à être jouer sur la scène marocaine.

  • kroumme
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:45

    يحي العدل “ظهر الباطل وزهق الحق”

  • ilyas
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:57

    un règlement de compte entre deux associations à alhoceima est derrière leur dénonciation

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات