بنكيران يرد ضمنيا على الجزائر: هذه أسباب جاذبية المغرب

بنكيران يرد ضمنيا على الجزائر: هذه أسباب جاذبية المغرب
الخميس 25 يونيو 2015 - 17:35

في رد ضمني على الحملة التي تقودها الجزائر على المغرب، منذ إعلان المملكة ومجموعة “بوجو ستروين” عن إطلاق أحد أكبر المشاريع الاستثمارية، في مجال صناعة السيارات ومحركاتها، واتهامها بعرقلة الأوربيين لفتح وحداتهم الصناعية فيها، بسط رئيس الحكومة الأسباب الحقيقة وراء جاذبية المغرب في جلب الاستثمار.

وقال بنكيران، اليوم الخميس في افتتاح المجلس الحكومي، إنه “من أسباب هذا الإقبال على الاستثمار في المغرب، الجهود التي تقوم بها بلادنا، وتوجيهات الملك محمد السادس”، معتبرا إياه “العنصر الأساس في المشروع الاستثماري لصناعة السيارات، وفي غيره من المشاريع”.

وبعدما نوه بنكيران بالمكانة التي تحتلها البلاد بين الدول الإفريقية والبلدان القريبة، بفضل الملك، أكد أن هناك نعما مرتبطة بالإنجازات التي تتحقق لبلادنا في مختلف المجالات، مذكرا “بالجاذبية والاستثمارات الخارجية، وخصوصا مشروع إنشاء مصنع لإنتاج السيارات”.

وأوضح رئيس الحكومة أن “هذا المشروع الضخم والمهم، دليل أن المغرب يواصل مسيرته المظفرة للالتحاق بالدول الصاعدة، مثل ما بشر بذلك الملك محمد السادس”، ناقلا عن الملك محمد السادس قوله بأن له “الثقة في الحكومة لإتمام المهمة”.

“الملك أكد خلال استقبال الموقعين على المشروع، على ثقته في الحكومة لتواصل هذه المهمة بنجاح”، يقول بنكيران الذي طالب “الوزراء المعنيين بمواصلة العمل بجد، وأن يستوعبوا أن البلد توجد على سكة جيدة، وأنها تحتاج إلى خطوات عملية حقيقية يراها الناس”.

وسجل بنكيران أن “الاستقبال الملكي كان لحظة أخرى أعطته حجم المسؤولية التي يجب أن تكون عليها الحكومة في هذا المشروع”، مشددا على أن جميع أعضاء حكومته معنيون به، من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى وزير الداخلية، مشيرا إلى أن “الأمن الروحي سيساهم هو الآخر في هذا النجاح”.

‫تعليقات الزوار

78
  • العربي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:48

    جادبية المغرب انفتاحه تعدديته تسامحه تنوع أطيافه الثقافية والسياسية وسر نجاحه التحامه بقيادته الشريفة يا سيد ابن كيران.دع عنك الجزاءر تسبح في مستنقعها اترك لها الوقت لتتخلص من ضفادعتها من جينيرالات العهد الاستعماري الباءد.

  • سفيان
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:50

    كلام معقول تحية للسي بنكيران ولمكنا المحبوب

  • مغربي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:51

    الملك يقوم بمجهودات الا حكومة بن زيدان التي تعمل على ارجاع المغرب الى سنوات الى الوراء

  • hasan
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:57

    السيد بنكيران ، ارجوك قدم استقالتك لكي تبقى محبوبا في عيون المغاربة ، فالامر ليس فيه عيب …

  • 9ari 7sifa
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:57

    ليس غريبا من جار سوء لا يحمل حكامه في اجندتهم سوى معاكسة المغرب و التربص به و تبديد اموال الشعب المقهور على امره.. و يزداد غيظا كلما ظهرت نعمة علينا ..للمغرب بعد نظر و سار و يسير في نهج سديد اختاره للرقي و تحسين و تنمية العنصر البشري..في المقابل اختار حكام المرادية نهب اموال شعبهم و تبديدها و يبقى شعبهم الخاسر الاكبر في كل المجالات ..لنواصل السير على الدرب و لا نبالي من مناوشات جار السوء

  • عمرو
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:58

    واش هذ الجزاءر ما عندها شغول ،حاضية غير المغرب.ندعو الله ان يفتنهم بما يلهيهم عنا
    ببركة هذا الشهر الفضيل

  • عبدالباسط
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:58

    محضيين في صحرائنا في صناعتنا في سياحتنا في فلاحتنا اللهم اهدهم وإن لم تهدم ألههم بشئونهم، وبزززززززاف

  • مغربي أم جزائرية
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:58

    صح فطوركم أيها الأخوة الجزائريون ولكن حكام الجزائر لا ندري ما يريدون من المغرب أن يفعل حتى يرضون عنا لقد ضحينا بالغالي والنفيس أيام الاستدمار حتى تستقلٌ الجرائر عن فرنسا وتصدقت النسوة بالذهب في وجدة واستضفناكم بعدما سكنتم الخيام في وجدة وإلى الآن هناك منازل للجزائرين في وجدة وهي خاوية لا أحد إقترب منها رغم الحقد الدفين لبو°°°°° ووزير خارجيته بوتفليقة ألدين طردوا 350 ألف مغربي يوم عيد الأضحى 1975 والخير الدي كان لهم عندما كانوا في وجدة صحيح المغرب عندو 1200 سنة وإمبراطورية قديمة والجزائر خرجت بفضل فرنسا 5 جويلية 1830 إلى 5 جويلية 1962 فهل سألتم أنفسكم لمدى هو نفس اليوم والشهر اللهم أهدي المسلمين وألف بين قلوبهم

  • اوركسترا فيصل
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:02

    الملك والحكومة يعملون والكرة أصبحت في ملعب الشعب
    فعوض توجه الشباب للشعب الأدبية الغاملة والحصول على اجازة فارغة ومن بعد الاحتجاج في الطرقات
    فعلى الشباب التوجه للشعب العلمية او المؤسسات التقنية او التكوين المهني من اجل ولوج هذه الاوراش الصناعية الكبرى التي ستغزو المغرب في المستقبل
    انا متاكد ان اي انسان مؤهل علميا وتقنيا سيجد فرصته في العمل ، فقط لو ابتعدنا عن الكسل وتضييع الوقت في تعلم أشياء لا فايدة منها سوى تفريخ المعطلين الذين ينتهى الامر بهم في الحصول على شهادة كاع مكاتوكل الخبز وعرقلة حياة المواطنين بالفوضى والاحتجاج

    بالتوفيق للمغرب وبالتوفيق للجزائر في التحول من جمهورية الى مملكة بعد اعلان ترشح السعيد بوتفليقة لمنصب ملك الجزاير وتأسيس المملكة السعيدة الجزائرية بقيادة جلالة الملك السعيد الاول .

  • نصير محمد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:04

    المغرب بلد السائر نحو نمو المتكامل و الشعب يعاني و يضحي من أجل مغرب المستقبل

  • سعيد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:05

    الله يهديك آ سي بن كيران المغرب غادي بيك اولا بلا بيك

  • hoceima
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:06

    و فقكم الله فيما فيه خيرللبلاد والعباد …

  • التملق
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:08

    لا يوجد خروج اعلامي او مؤتمر صحفي او حزبي لبنكيران إﻻ وأقحم الملك .دير خدمتك اسيدي وشوف الصلاحيات اللي عندك باراكا من التملق .خدعتينا ولكن موعدنا الانتخابات المقبلة.

  • ابو تريكة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:14

    فهمناك لكن نحن في رمضان …عيب راك كبير

  • ghita
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:16

    nos hommages a notre cher et adorable roi
    grace a lui nous sommes en avant
    bssmallah alik ya malikna laaziz
    on mourra pour vous je le jure
    bon ramadan sidi

  • سامي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:18

    الملك يبني وحكومة بنزيدان تهدم … إذا كان الملك رحيما بالشعب وهذه مسألة لا يختلف عليها اثنان فإن حكومة بنزيدان قهرت هذا الشعب بالقرارات المجحفة، حتى باب التوظيف أصبح مهددا في عهد هذه الحكومة المشؤومة

  • حكام الجزائر تنقصهم الخبرة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:19

    ان حكام الجزائر مثلهم مثل المعارضة حين تخسر الانتخابات تصب جام غضبها على الحكومة القائمة متهمةً إيّاها بالتزوير واتخلويض هاكذا حكام الجزائر لانهم عجزة عاجزين عشرة في عُقَيل ليست لهم الدينامية والخبرة في تسيير الدولة اناس ترعرعو وتربو على ريع البترول والغاز ومن تربى على الريع حين يذهب الريع يموت من الجوع والسقيع لو تخلو عن انانيتهم وعجرفتهم الجوفاء ووضعو يدهم في يد المغرب وبنو استثمارات واقتصاد مشترك لكانو بخير عيوض نباحهم الفارغ الذي لن يجديهم نفعاً سيندمون يوماً ما

  • said
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:25

    الحمد لله الأمور تتحسن في المجال الإستثماري. نرجو منا الله أن يدر هذا المشروع فوائد كبيرة على الشعب المغربي قاطبة. إخواني أخواتي أطلب منكم الله يجازيكم بخير أن تدعو لي بالشفاء والفرج العاجل لعل تكون ساعة إستجابة و يستجيب الله لأحد منا. الله يرحم الوالدين أخوكم في الله سعيد

  • younesse warda
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:26

    واشوفو جورى أنا مباقيش حملت هاد ﻹسم الجزائر ﻹنها كتحشرنيفها في كل شئ فيه المغريب وباز لله إحفض بﻻدي من شر عاش الوطن الحبيب

  • farid
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:27

    تحية عز و إخلاص لملك المغرب
    تحية نضالية لكل مكونات الحكومة المغربية.
    اقول استمروا في نفس النهج فالله معكم

  • الغنجاوي لاقاصف
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:28

    عزيزي الجزائري اريد ان تجيب عن اسئلتي التالية
    اين تذهب أموال البترول ؟ اين هو حق الشعب الجزائري في العيش
    الكريم ؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري نفسه في البحار وبلاده من بين
    أكبر مصدري البترول في العالم بل حتى ان يوجد عندكم اغاني تفتخر بهذا كأغنية البابور يا مونامور والتي يعرفها الكبير قبل الصغير ههه ؟ لماذا ثمن البطاطس واللفت في الجزائر يتعدى 32 درهم للكيلو الواحد والسردين 43 درهم للكيلو ؟ لماذا تستورد الجزائرالخبز من النمسا والمجر والتشيك ؟ لماذا تخصص الجزائر 26 مليار دولارسنويا لفائدة الإنفصاليين في حين ان ثلث هذا المبلغ قادر على بناء عشرات الجامعات والمستشفيات الجامعية وحل أزمة العقار في الجزائر ؟ اين وصلت فضيحة الطريق السيار والتي كلفت الزائر 16 مليار اورو ؟ اين وصلت محاكمة الخليفة ؟
    هل تعلم ان المبادلات التجارية بين اسرائيل والجزائر تتعدى 10 مليار دولار سنويا؟ هل تعلم ان الجزائر يا عزيزي تبيع اسرائيل مئات الآلاف من المترات المربعة من الغاز المسال وبثمن رمزي لا يتعدى 30 دولار لكل متر مربع ؟؟
    هذا الكلام لن تجده في أبواق العسكر كالشرور

  • rachid
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:32

    بغيت غير نعرف المسؤول معندوا ما يدار غير يهدر على الجزائر
    شوفوا مشاكل الناس اولا وبزاف

  • ابو انس
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:34

    السلام عليكم
    عندو الحق فبعد الله سبحانه وتعالى الملك هو المحرك لهده البلاد ويصول ويجول خارج وداخل الوطن ويحظى باحترام كبير في معظم الدول ويرفع التحديات

  • Akimakh
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:36

    الواضحات من المفضحات ولكن لا حرج.الجزائر على علم و تعي كل الوعي أسباب جادبية الاستثمارات الى المغرب الآمن المستقر المتمتع بموقع استراتيجي على بحرين الابيض و المتوسط ما يمنح للمستثمر خيارين للتصدير أو الاستيراد، ببنية تحتية ممتازة من موانئ و مطارات و طرق سيارة و سكك حديدية تربط بين جل مدن المملكة وسائل لوجيستيكية هائلة و فنادق 5ن و شبكات الاتصال متطورة و قيادة عقلانية رشيدة هادفة لاصحاب القرار و بالخصوص الملك محمد السادس سدد الله خطاه و حفظه، و جدية المغاربة في العمل مع وفرة اليد العاملة المؤهلة وووو….
    أما فيما يخص الجزائر التي تعيش على لا أمن و لا استقرار و لا قيادة عاقلة و سليمة و وقع الارهاب و المظاهرات و الاحتجاجات في جل المناطق و الانشقاقات السياسية و المشاكل بالجملة اقتصادية و اجتماعية و غياب البنيات التحتية المواتية في كل المجالات وووو…هل من عاقل يغامر برأسماله في الجزائر التي تنخرها كل مصائب الدنيا رغم انها تسبح على بحر من الاموال….؟؟؟؟
    المغرب ارض خصبة ارض الخير و اهل الخير و الحمد لله و لا يمكن ان تقارن بغيرها و اين الثرى من الثريا.

  • mohamed
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:39

    ما بال الجزائر أنه اليوم صناعة السيارت والطائرات والقطارت .وغدا إكتشاف الغاز والبترول .ثم اﻻكتفاء الداتي بالنسبة لﻵمن الغدائي .والتقدم في البحث العلمي والصناعة الثقيلة العسكرية إن شاء الله .مناخ بﻻدنا وأمنه يخول له ذلك موقعه الجغرافي يؤهله ليكون قبلة المستتمرين الدوليين (ﻻ يقتصر الحال عاي فرنسا فقط) .المغرب يشتغل ويطور إستتماراته الكبيرة فأين هو العيب .هل كان لزاما علي المغرب أن يطلب الرخصة من الجزائر لعقد إتفاقية بيجو وستروين . فهنيئا لبلدنا .وعين الحسود فيها عود. تبارك الله علينا.

  • sef alah
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:41

    اصلحو فيمى بينكم ولا تؤمنو بامريكا, تريكم ابتسامة وتخفي مخالبها الى الوقت المناسب. عرف المغرب بالتسامح وقول الحق. فلمى عداوة والبغضاء مع المسلمين?
    يقول مثل مغربي : دنية °°° باش عطىى الله.
    قال رسول الله *ص* سامح من ضلمك وصل من قطعك تكن اعبد الناس.
    رمضان كريم .
    Salam alikom, wish everyone have and enjoy Ramadan as well, Allah says forgive help your brother as you could, money ask other for help and supplication.
    Allah protect muslim nation and make them 1 nation, amine.

  • كونان
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:48

    الطريقة التي يسير بها المغرب جيدة ولكنها غير فعالة في ايامنا هذه.. هذا النوع من الاستثمارات كان المفروض ان يكون منذ التسعينات حتى نكون الان وصلنا لمرحلة التصنيع الكامل وانشاء شركة سيارات محلية 100%.. الا ان الحكومات المتلاحقة لم تقم بواجبها للاسف..

  • mohamed boumalne dades
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:54

    أدعوالجزائر ان تعقد شراكة نمع حليفتها نيجيريا لتبني لها معملا لصنع سيارات من نوع بوكو حرام

  • badreddine
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:04

    le roi + PJD=>l'évolution
    sinon pk les gens avant benkirane ne faisait pas des initiatives et un travail collaboré bien sur avc l'aide de sa majesté je vois que le roi ne peut rien faire tout seul , il faut un gouvernement competent

  • atlass
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:08

    الشعب يريد الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين،هده اموال الشعب يستفيد منها الوزراء والبرلمانيين بدون وجه حق

  • Youssef
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:08

    Mr Benkiran n'a pas à expliquer à nos voisins le choix de notre pays par tous les investisseurs étrangers.
    Les sociétés étrangères ne sont pas dupes, ils savent là où ils peuvent développer leurs business. Un investisseur étranger cherche un pays disposant d'une main d'oeuvre abondante et hautement qualifie e, une infrastructure diverse et de bonne qualité, une administration réactive et non bureaucrate, une proximité des grands marchés, une population et un pays bien accueillants. C'est ça le Maroc, l'Algérie c'est autre chose. Quand on s' installé en Algérie c'est pour le marché local, jamais pour l'export.

  • oujdi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:17

    ce qui me tue avec benkiran,c'est qu'il ne peut pas formuler une phrase sans parler du roi.y'a des choses qi'un ministre peut faire et doit faire,sauf au maroc il faut laisser tout et rien au roi.psa citroen inaugure son isine ici et ferme d'autre en france,car la main d'oeuvre est pas cher,trop d'avantage et ils vont avoir un pied en afrique.benkiran voit la chose aitrement et rend allegence au roi.de toute maniere on gagnera rien de cette usine.peugeot citroen gagne le tt.applaudissez benkiran et co

  • baba
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:19

    واخا كبرت و هرمت مازال فيك الغيرة و الحسد. رجل الأعمال و وزير الصناعة هو من جاء بهذا المشروع و صاحب الجلالة لم يخف إعجابه بإنجازات حفيظ العلمي، أما لو توكل عليك المغاربة لكنا جميعا ندفع كروصة في أزقة مدينة سلا و نصيح: ها جافيل… بالي للبيع… 

  • marocain
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:20

    d apres l algerien 3 l algerie est en avance par rapport au maroc sur tous les domaines. Ce cher voisin n est pas a plaindre car ses informations sont le fruit de la propagande d un regime totalitaire ou la vrai information n a pas de place. Je me dois d informer le 3 que le maroc est un pays stable et prospere avec des vrais autoroutes pas comme celles de la honte entachees de detournements d argent du peuple. Nos voies de chemins de fer sont parmi les meilleurs je dirais du monde. Notre pouvoir d achat mon cher est 10 fois superieur au votre par ses produits made in morroco. La qualite de notre enseignement est de meilleure qualite sans parler de sa doversite comme preuve nos gouvernants compares aux votres. Vous n avez meme pas pe droit de crpire aux instances internationales. On vous a formate et on vous inculque un socialisme corrompu vous faisant croire que vous etes les meilleurs sur terre mais la realite est autre.

  • KA BA
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:30

    BRAVO pour l'intervention de l 'analyse du numéro 25 qui traduit la réalité de ce qui se passe chez notre voisin car un dicton arabe qui dis que celui qui habite un maison en verre évite de jeter des pièrres sur son voisin lfahem ya fhem pour information qui va réjouir d'avantage les généraux algérien notre pays est en négociation avancée avec trois autres constructeurs de voiture pour s'installer au maroc notre industrie automobile a déja pris beaucoup d'avance pour la ratraper il faut mettre la main dans la main et travailler ensemble dans l'interret de nos peuples et constituer un force dans le continent africain

  • متتبع
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:32

    ….افهم من كلامك انه عاجباك الرءاسة وعاجباك الحكومة….اتق الله اسي بن كيران اترك الشعب والمواطن هويشكرك على اعمالك…..فالمواطن ينتظر منك ان تطبق ما كنتم تلوحون به من شعارات قبل وصولكم للحكومة هده الشعارات التي تبخرت بمجرد ما اصبحتم تتلددون بحلاوة الحكومة …

  • غزال بني ملال
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:36

    عدم استقرار الوضع الجزائري … و غباوة المسؤولين الجزائريين هو السبب..
    الوضع الجزائري يندر بانفجار ….قريبا

  • agdez-i
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:38

    Notre pays est sur la bonne voie. Je rêve d'un Maroc encore vigilent à ce qui l'attend comme défis dans "un territoire où il y a ce genre de dirigeants de l'Algérie" Allah ihdihoum. Pour relever le défi, on doit s'imposer. Pas de place pour des gens corrompus. Les grandschantiers et projets initiés feront udu Maroc un pays encore fort. Il l:est déjà par son roi, gouvernement, et peuple.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:49

    Au N°3 algérien joyeux

    Bon, nous admettons que vous êtes un continent pas comme les autres, un peuple pas comme les autres… et que vous avez des atouts que nul au monde n'en possède, occupez-vous donc de vous-mêmes et de ce que vous avez mais foutez-nous la paix une bonne fois pour toutes. Et sans merci

  • ساسوكي المشاكس
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:11

    جزائري علق في هذا الموضوع وقال ان القوة الشرائية للجزائريين تتفوق على نظيرتها المغربية ثلاثة مرات ، ثم قال عندهم احسن بنية تحتية واتوروت وعندهم الخير والخمير . يا حبيبي هل تظن ان المغاربة يسكنون في المريخ لكي تكذب عليهم ؟
    اذا كان الجزائريين أغنياء اذا لماذا يتسابقون مع السود في الهجرة لإسبانيا ! ولماذا يرمون بأنفسهم في البحر المتوسط وغابات اليونان للحريق الى اروبا ؟ اليس هذا تناقض؟
    اما الطريق السيار فماذا عن انهيار نفق قسنطينة؟ ماذا عن انشقاق الطريق في الشمال الشرقي قرب عنابة ؟ ماذا عن هروب الشركة الصينية والكندية ب 17 مليار يورو وعدم إكمال المشروع؟
    ماذا عن البنية التحتية للسكك الحديدة فأنتم لازلتم تستخدمون قاطرات الثمانينات emd class 59 اما المغرب فجدد اغلب قاطراته وأصبحت كلها بقوة تفوق 160 كلم فالساعة
    تكذبون على انفسكم واغلب الظن ان من يعلق هنا لضرب الشيتة للنظام الجزائري هم من صحفيي الشروق المدمنين على قراءة هسبريس.

  • مغربي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:28

    رمضان كريم لكل الامة الاسلامية وهدانا الى الطريق النستقيم

  • marocain fiere
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:29

    Pour l algérien. Le 3. Sa se voit que tu n as jamais quitter ton pay pour dire ces °°°°
    Ton pouvoir d achat te fera crever de faim au Maroc que tu n as jamais vue , viens prendre des photos avec nos marchand dans la rue pour voir lkhir ou on vie Les rue s sont pleines à craquer de légume fraîche et fruit etcc

  • زبير الجزائري
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:36

    ان الجزائر في احوالها عجب
    ولا يدوم بها مكروه
    ما حل بها عسر او ضاق متسع
    الا ويسر من الرحمن يتلوه

  • كـبّـور
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:46

    وا دزاير، وا لالجيري، وا حنا و بفضل الله وبفضل سيدنا محمّد السادس الله ينصرو دخلنا لجميع الاسواق العالمية٬ انت دخلـي غير سوق راسك بزّاف عليك!!.

  • bichrimohammed
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:48

    Bien dit…C'est le jeu de la concurence en l'absence de L' U M A que l Algérie n'en veut pas

  • simo
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:50

    vive le roi qui porte sur ses épaules le pays .il travaille bcps et parle peu. Monsieur le président parle sans arrêt et ne fou rien. son rôle et de serrer l étau sur les citoyens. j en ai marre de ces visages et comportements du pjd
    3acha lmalik.

  • جزائرية
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:14

    نتمنى الخير للمغرب و مزيدا من التطور و التقدم و نتمنا كذلك بلادي الجزائر تطور و اهم شي انو نعيشو في سلام بلا توتر بين البلدين اللهم اهدينا اجمعين قولو آمين يا اخواني

  • marocain joyeux
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:20

    l'algerie est l un des 40 pays les moins sure au plan de securite territoriale , ou les terroristes se trouvent partout ,l algerie un pays ou son peuple n'est pas qualifier pour ces metiers techniques ( l industrise 5% du PIB), l'algerie un pays dictature ou les militaires controlent la totalite , l'algerie un pays mal classe au classement de la liberte economique et commercial , l'algerie un pays vaste surement mais une infrastructure miniscule par rapport a ses moyen petrolier
    pour le niveau de vie , l algerie importe 90% de ses besoins alimentaire meme l'eau l algerie connais des crises de manque de lait viande et autres produits vitaux, le peuple algerien est l un des peuple mal nouri au niveau arabe le smig algerien est bcp moin que le marocain sachant que les prix des produits en algerie snt plus eleves qu au Marc donc automatiquement un pouvir d'achat miniscule
    bref un pays merdique ou le peuple malheureux ne cesse de se comparer a nous , nous on trace notre chemin

  • jalal
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:22

    je réponds a l algerien qui dit que l algerie est plus développée que le Maroc et il parle des autoroutes qui ont engorge des milliards fontomes la plupart dans les poches de bouteflika et les generaux et tant que oujdi j habite prés de l algerie et je vous dis que maghnia et tlemcen leur habitants s ils ne font pas la contrebande ils mourront de faim et la plupart des habitants de ces 2 villes ils optent en communication téléphone et internet Maroc Telecom ca prouve que le Maroc vous a dépassé et il opte maintenant pour le 4g . fik ya lkhawa

  • Mohamed
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:29

    الفضل لله والحمد وشكر للحكومتين الملكية وحكومة بنكيران وتحية تقدير وفخر للملك والقائد ..
    و حفظ الله الجميع

  • أسامة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:57

    قبل ابن كيران وغيره كان المغرب عبر التاريخ مملكة مستقرة ولا ترضى بالدنية, احتكت بالجنوب والشمال والشرق, فما وصلنا اليه اليوم ما هو إلا نتيجة تراكم تاريخي للتجارب… فهنيئا لنا

  • abdou
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:29

    لا مجال للمقارنة بين المغرب و الجزائر يا صديقي لا في البنيات التحتية كما قلت ولا مستوی الدخل و لو يكون 5 مرات دوبل لان ما عندكم ما تشريو بيه و كلشي غالي عندكم لان الدينار طايح بزاف جيب شهر ديالكم تعيش بيه 5 اشهر بالمغرب فالجزتئر ما تكملش شهركتلبنيات التحتية عندنا 2000 كلم تربط الشمال بالجنوب والشرق بالغربعندنا موانئ 4 مرات اكتر منكم ميناء طنجة كبر من الموانئ ديالكم كاملين
    الملاعب عندنا 8 اقل واحد 45000 متفرج انتم عندكم واحد
    عندنا الشفارة لكن ماشي قد لي عندكم
    المملكة عندها جيش والجيش ديالكم عندو دولة فيقوا ا صاحبي راكم نكونو حسن من قطر و حسن من الامارات بالتروات لي عندكم لكن ناعسين اقتصادكم رهين باسعار تلبترول لي كيمتل 95% من الناتج العام
    المغرب عندو صناعة عندو فلاحة عندو سياحة المداخيل من العملة الصعبة كتمتل ربع ما تتحصل عليه الجزائر لكن باين فينا فين مشات فلوسكم شوفو ولاد الجنرالات فبن عايشين و الممتاكات ديالهم فالخارج و انتا تعرف لا تتحدت عن المعرب و انت تجهل ما يقع في الجزائر

  • نجية
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:36

    اللهم احفظ بلدنا من كيد الكاءدين الأولى الجارة الجزائرية حل المشكل الاقتصادي و الاجتماعي

  • مغربي وكفى
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:47

    يا سيد بن كيران خليك كبير بعيون المغاربة يعني دعك من جيران السوء الذين ابتلانا الله بمجاورتهم ولا تعبرهم والأحسن لك ولنا كمغاربة أن لا ننزل لمستواهم لأن بصراحة في ذلك إساءة لنا ولبلادنا

  • الغندور
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:33

    فرنسا او غيرها من الدول المستثمرة تفضل المغرب. لان القوانين الاستثمار المغربية في صالحهم.كيف ؟ لما يتقدم المستثمر الى المغرب يجد الدولة تمنحه قطعة الارض اين يتم الاستثمار بالمجان و يجد اليد العاملة رخيسة جدا ثم يجد تسهيلات و تنازلات كبيرة . وهذا هو السبب في تفضيل بيجو او اي شركة للاستثمار في المغرب . بينما في الجزائر قطعة الارض تستأجر لمدة 99 سنة للمستثمر ثم الجزائر كشريك اقتصادي تأخذ من الانتاج 51 بالمائة والممستثمر 41 بالمائة. واليد العاملة غالية وجمركة عتاد المستثمر بنسبة مرتفعة مما يجعل المسثمرون يغيرون وجهتهم نحو المغرب لا اكثر و لا اقل .القضية فيها حسابات كالمناقصة للحصول على الصفقة يجب ان ندرس الفوائد مسبقا والذي لا يكلف المستثمر غاليا هو صاحب المشروع.

  • العطار
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:36

    ان مصنع السيارات مشروع يهم المغرب وفرنسا وحديهما فقط ولا يهم الجزائر لا من قريب و لا من بعيد,اما تعليقها االساخط على هذا المشروع لا دافع له الا كراهيتها السوداء للمغرب ,لان حسب عزمها كلما حقق المغرب تقدما فى ميدان ما كان بالنسبة لها تراجعا ,وسوف يصعب عليها اللالتحاق به في المستقبل.لهذا ليس من الواجب علينا الرد عليها بطريقة مباشرة او غير مباشرة.اننا لا نهاب احدا, لنا كرامتنا و سيادتنا.فاذا اغضب هذا المشروع الجزائر فهذا شأنها و ما عليها الا ان تضرب رأسها بالحاءط.

  • نور الهدى
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:53

    Que notre ami l'Algérien joyeux sache que le Maroc n'a pas la vocation de concurrencier l'Algérie. Le Maroc a depuis toujours appeler à des politiques économiques maghrébine complémentaires et non concurrentielles.
    Mais le Maroc devant l'entêtement du pouvoir en Algérie qui sert les intérêts de la jante de ses généraux ne peut que, comme tout pays qui se respecte, chercher à développer son économie notamment par le drainage des investissements étrangers dans le cadre de partenariats gangnant gangnant.
    Le Maroc a tant tendu la main au pouvoir algérien pour promouvoir un développement durable dans l'intérêt des deux peuples.
    Cependant, le pouvoir algérien persiste à s'opposer aux intérêts du Maroc par tout les moyens et y trouve une aubéne pour exerioriser ses déboires réccurents.
    Que l'Algérie foute la paix au Maroc et s'occupe de ses citoyens.
    Que le pouvoir algérien regarde la vérité et la réalité en face et inscrive le pays dans la bonne voie au lieu de continuer à nuire au Maroc.

  • med
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:30

    قتلتونا بالهدرة اشمن فائدة باش غادي ينفع لمغاربة ….شركة فرنسية عوض دير المشروع في فرنسا لغلاء الارض دارتوا فالمغرب فابور … حتى العمال او تقنيين فرنسيين .
    الاستفادة الوحيدة ديال الدولة هي شراء سيارات الوزراء و الموظفين السامين و ابناء البرجوازين …… فابور من الشركة .
    لمغاربة خصهم لخبز …………..لمغاربة خصهم التطبيب .
    علاش فرنسا ما تجي تفتح سبيطار عندنا فالمغرب او تجيب الاطر ديالها اخدموا عندنا .

  • Hamada
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:47

    Bonsoir
    D’après votre commentaire c’est claire que vous n’avez jamais visité notre Royaume
    ; à ce propos je vous dit que vous êtes le bienvenu et surement vous changerez d’avis

  • Zahraoui
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 01:12

    En reponse au commentaire de notre frere algerien qui se veut joyeux,mais malheureusement tres mal informe, dans la mesure ou seule l'information se rapportant aux prix des produits energetiques qui moins cheres que ceux du maroc est vtaie , alors que les autres informations sont denoueed de tout fondement, aussi le pouvoir de cosommtion presume etre 03 fois supereur en algerie est faux ( le smig au maroc est 2,700,00 dh, soit 27.000,00 dinars algerien, la pomme de terre coute 03 dh , 30 d.a, la viande rouge 65 dh, 650 d.a, la sardine 07 dh, 70 d.a la tomate 02 dh, 20 d.a, faites ma comparaison entre les smig et les prix de ces denrees et vous allez realise qi'il absolument impossible que le pouvoir de cosommation en algerie soit 03 fois superieur, il est de meme pour le reseau routier, le maroc compte 1.470 km d'autoroute, 980 km en algerie selon les partis de l'opposition, les chemins de fer, le maroc a lance les travaux du t.g.v entre tanger et casablanca)a titre d'exmple

  • غازي الدزيري
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 01:50

    بن كيران رجل مؤدب و سياسي لابأس به و يعجبني في تواضعه و لو كان كل من في السلطة عندكم كما بن كيران لما كانت مشاكل بين البلدين اما عن المصنع فلا يوجد مشكل مبروك عليكم انتم تعاملو مع حلفاءكم مثل فرنسا و افتحو مصانع رونو و بوجو و نحن نتعامل مع حلفاءنا مثل الصين و روسيا ونفتح مصانع foton و faw و نخلطوها و اللي يربح في الاخر مبروك عليه و من فضلكم انزعوا الغرور و التعلي من ذهنيتكم

  • othman
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 01:51

    أعتقد أن المغرب أخذ كل المعدات لهذا المصنع من الأراضي الجزائرية وذلك بعد أن تبث انه بدأ يجني الأرباح. ….
    المملكة المغربية تبني في اقتصادها بفضل الله سبحانه وتعالى(كل فجر يقرأ القرآن الكريم في المساجد والحمد لله)،بفضل سياسة الملك حفضه الله(ملك لا يتعب في طرق كل الأبواب الدولية)،وبفضل سواعد الشباب المغربي اللذي يكد وتعب كل يوم(شعب صبور رغم كل الصعوبات).
    عكس الجزائر؛ قيادة بددت أموال طائلة لتقسيم المملكة ومعاكستها، شباب جله لا يريد أن يعمل ولا يريد أن يكد بسبب سياسات النضام اللذي دمر كل شيء باسم القيم والمبادئ أو ما يسمى بسياسة النيف!!!
    اقتربت ساعة الصفر لهذا النضام الجزائري. ..لأنه ضالم. …

  • عبد الله
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 02:40

    علينا أن نفرق بين نظام "العسكر" الجزائري وبين الشعب الجزائري الشقيق الذي حرمه تلة من الجنيرالات خيرات بلدهن وأذاقهم القفر والبطالة ،فاستولو على ثروات البلاد منذ الإستقلال ولا يزالون ، ولحجب الحقيقة عن الشعب الجزائري اختلقوا له عدوا "المغرب" حتى لا يفكروا فيمن أفسد البلاد والعباد وينشغلوا بالصراع المفتعل مع المغرب ، نرجوا الله أن يفيق الشعب الجزائري الشقيق على هذه الحقيقة وأن يحرر بلدهم من سطوة العسكر ، وينعموا بما ينعم به أشقاؤهم في المغرب ،وان يتحد البلدين لما فيه خير لشعبيهما

  • اشرف
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 04:36

    يقول المثل المصري " الجميل جميل ولو صحا من نوم والوحش وحش ولو حاول مائة يوم " وحش مع كسر الواو والحاء والسلام عليكم

  • Mowatine oujdi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 04:47

    tu as un melange entre le chiffre des expulces et les volantaires participant à Ia marche verte

  • مهدي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 06:46

    هذا بفضل الملك ،وجهود الملك ،مادوروك انت وفريق الوزراء ،الذي يفوق عددهم وزراء كندا او امريكا ،ماعملكم؟إذن من الاحسن ان يكون الملك وحده في إدارة امور البلاد ، وبالاجور الثقيلة التي تتقاضونها معاليكم يتخلص المغرب من ديونه

  • marie
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 07:33

    Benkirane dit simplement que Peugeot met en concurrence les deux pays. les algériens avec leur formule 51/49 et les marocains avec 100/100 français

  • بسام
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:02

    95% للشركة الفرنسية و5% للمغرب ، بينما الشركة الفرنسية تفاوض الجزائر على نسبة 49% ولم تتمكن من الحصول عليها الى الآن مع إنتاج 4
    أصناف من سيارات (بوجو ستروان) على ما نغار منكم ، هل من نسبة 95%
    هذه نسبة إستعمار ، أنتم تقرأون ما تكتبه صحف جزائرية خاصة لا تعبر عن رأي الدولة ، وكتابها من الهواة .
    هناك فرق في الرؤية والنهج ، ولا تجوز المقارنة ، العالم اليوم في عصر
    المعلومة التيكنولوجية كل شيء مكشوف وليس في القرون الوسطى .
    لو كانت الجزائر تبحث على النمط المغربي في الإستثمار لرأيتم العالم كله موجود على أرضها وهي البلد الغني بثرواته ، بوجو الى اليوم تفاوض الحكومة الجزائرية وقد بدأت ذلك قبل المملكة المغربية ولم تتنازل الحكومة قيد أنمولة للفرنسيين ؛ إما يقبلون بنسبة 49% أو ليبحثوا عن بلد أخر .
    لأن نسبة 95% للفرنسيين هي نسبة إستعمار وليس إستثمار واللبيب بالإشارة يفهم .
    أنشر كما نشرت لغيري .

  • boujadi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 10:48

    توضيح فقط. هذه عملية جلب استثما ر خارجي و ليست عملية خصخصة حتى تشترط الدولة نسبة 49%.

    و ارى ان هذه ثقة كبيرة في مؤهلات بلادنا حتى تقبل هذه الشركة بالمجازفة ب نسبة 95% من تكلفة هذا المشروع الضخم.

  • الناصح المغربي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 11:12

    نحن المغاربة نفتخر بملكنا العزيز و كذالك السيد بن كيران فانه اذا اراد ان يفعل شيئا فانه يتشاور مع جلالة الملك (وشاورهم في الامر) و هذا ليس تملق ياصحاب حزب الاسقلال و الاتحاد الاشتراكي و كن على يقين في الانتخابات المقبلة سترى على من سيصوت الشعب المغربي ان شاء الله و اقول للجزائر بان الدولة المغربية
    تمضي غي الطريق الصحيح من جميع النواحي بفضل سياسة صاحب الجلالة حفظه الله و السلام عليكم

  • الغندور
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:33

    الى صاحب التعليق رقم 68 بسام. نعم وهو كذلك معك الحق وهذه هي الحقيقة التي قلتها في تعليقك.. الجزائر تشترط شراكة ب 51 بالمائة لصالحها و 41 بالمائة للمستثمر و بعد فوات 10 سنوات يبقى المصنع ملكا للجزائر تلقائيا. والارضية تستأجر على مدى 99 سنة و عند نهاية العقد تسترجع الجزائر ارضها اذا من المستفيد هنا؟ طبعا الدولة الجزائرية تستفيد من ملكية المصنع وتسترجع ارضها التي ادخلت بها الفلوس خلال 99 سنة .ليحول المستثمر الفرنسي وجهته الى المغرب الشقيق. والفرق هنا بين الجزائر والمغرب واضح . فالمستثمر في المغرب يستفيد من مجانية الارض(الفائدة الاولى) الى الابد و يتحصل على الفوائد بنسبة 95 بالمائة(الفائدة الثانية) و هذا غير مفيد و غير مربح للمغرب الا القليل مع امتصاص عرق العمال المغاربة بالثمن الهين.حللوا الان من هو الرابح يا ترى ؟ ولعلمكم اخواني المغاربة الفرنسيس جاءوا الى بلاد العرب ليمتصوا فلوسهم و ينشرون الجوع والفقر فيها لا غير.ولم يقدموا اليها من اجل ارباحها.

  • عبد الله
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:59

    إلى المسمى ساسوكي المشاكس
    والله زرت المغرب و سافرت عبر القطار من مدينة طنجة إلى الدار البيضاء والله وكأنني في بنغلاداش قطار قديم وسائل النقل في الجزائر أحسن رمضان مبارك

  • فريد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:00

    الجزائر يين سيتباكون كثيرا انه بوجو نصبت على المغرب بنسبة 95% وانه استعمار وان ساركوزي لوبي يهودي ووووو وكثير من اللغط اقول لكم ان القط عندما لايصل الى اللحم يقول ماعجبتنيش ريحتو هذا المثال هو جوابكم وانتم من قبل كم توسلتم ال هولاند لاقامة مصنع بوجو عندكم لكن الشركة فضلت المغرب لان الشركة مستقلة بقراراتها وفي عالم المال والاعمال ليس هناك مجاملة او لوبي بل ربح المال

  • سفيان
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:47

    لا تقة في عتيقة الواقع هو الهم احفظ ملكنا الشريف السياسي المحنك واحفظ النظام الملكي الحارس علا الأمن والاستقرار وهذا هو الذي يجلب المستتمرين وانت اسي بنكيران دير خدمتك الجزاءر نساها حيت منذ السبعينيات وهي °°°°

  • مغربي وطني
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:46

    350000 dans la marche verte
    75000 expulsés marocains de l'algérie par le fou boumédienne
    les algériens vous n'arriverez pas à leur changer d'avis car sont décérébré et désinformé par 50 ans de propagande des généraux illétrés et idiot qui continu de ruiner le pays et de semer la haine et la zizanie dans la région; pauvre algérien, et si un algérien visite le maroc surement il changera d'avis comme sellal qui a été invité par hassade pour visiter le maroc, mais les algérien ont nif delkhnouna et assantéha khawya rien à faire, il faut les ignorer et ne plus leur faire confiance car ont montré qu'ils sont nakkarine alkhayre et , ghaddarine, ils aiment nos villes, nos chaines, notre cuisine, nos cafetans, nos plages, mais nous détéstent !!
    ر مضان مبارك

  • France Aurès
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:48

    ال 75.مغربي وطتي. En ce qui concerne les marocains expulsés de l Ouest algérien,en représailles à la marche verte du rois,ça restera toujours un point noir dans l histoire d un pays,vis-à-vis d une population innocente,qui a énormément contribué pendant la guerre de libération,en plus de son activité dans l économie nationale à l' air de l' indépendance.toute ces familles ont le droit des réparations et de compensations.,par contre je je reste humble dans mon esprit Maghrébin. J'aime passer mes vacances en Tunisie,en Algérie au Maroc, beaucoup de point en commun entre les trois pays. sincèrement je préfère le tajine et coucous de ma mère,ni celui d alger ni celui de rabat.les plages dont un don d Allah,et non pas de sa majesté ou de son excellence.la propagande et le lavage du cerceau par le pouvoir est valable pour les deux pays,comme dans le reste du monde Arabe.صح فطوركم

  • Akimakh
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:16

    ل بسام رقم 68 :
    تقول لو ان الجزائر ارادت استقطاب شركات عالمية الى البلد لفعلت. و من يمنعكم و لما تتباكون و تتحسرون على من يجيئ للاستثمار في المغرب؟ ما دخلكم في شؤون المغرب الذي هو عكسكم لان المستثمرون هم من يطلبون المجيئ عندنا و انتم تتوسلون و هم يتغاضون و يتجنبون حتى المرور من قربكم. اتدري لماذا؟ لان الجزائر كمن هو مصاب بالطاعون الكل يهرب منكم مخافة من العدوى و ما من عاقل يغامر بامواله في الجزائر ااتي تنخره كل مصائب الدني : لا أمن و لا استقرار، QG لكل الخلايا الارهابية و قريبا ستفتح عندكم سفارة داعش،
    احتجاجات و فوضى في كل ارجاء الجزائر، انشقاقات و صراعات سياسية مع هاجس الرعب الذي هو سيد الموقف عندكم لترقب المرحلة ما بعد المشلول و هي مرحلة تنذر بالسوأ، كل حدودكم مع الجيران متوثرة بسبب نقمكم، وووو…. و سيروا اصلحوا احوالكم و اهتموا بشؤون عوض التفرغ للغير فقط….!!!

  • محمدهولندا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 02:51

    انا مع تعليق الأخ رقم 1 عندي إضافة واحدة هو أن الشعب المغربي متواضع إلى أن الشعب الجزائري هبلو النضام بالخوف ولبروبغندا وعلم لو الكراهية ضد المغرب أشكون الي يستثمر في البلاد الي غلق حدودها على إخوانهم وهدا يرجع الى الحسد آلانهم يعرفون أن المغاربة يعتمدون على ويصعب عليهم منافستهم

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 1

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية