جامعة "خوان كارلوس" ترصد تطور المغرب في عهد محمد السادس

جامعة "خوان كارلوس" ترصد تطور المغرب في عهد محمد السادس
السبت 27 يونيو 2015 - 06:00

في سياق تحسن العلاقات المغربية الإسبانية خلال الفترة الماضية، قررت جامعة الملك خوان كارلوس بالعاصمة الإسبانية مدريد، تنظيم أيام دراسية حول “المغرب في عهد الملك محمد السادس”، وفي هذا السياق قدمت الجامعة وجهة نظرها في التطورات التي عرفها المغرب منذ أن اعتلى الملك محمد السادس العرش.

وقدمت الجامعة الإسبانية الشهيرة تحليلها لفترة حكم الملك محمد السادس سواء على المستوى السياسي والاقتصادي، وبالنسبة لهذا الأخير فقد أكدت الجامعة في المقال المنشور على موقعها أن التحولات الاقتصادية التي عرفها المغرب “تبقى ملحوظة”، بعد أن نجح المغرب في أن يحافظ على نمو ناتجه الداخلي الخام سنة 2011 بنسبة 5 في المائة، على الرغم من أن هذه السنة كانت “سنة الأزمة الاقتصادية بامتياز”.

وتحدثت الجامعة الإسبانية عن نجاح المغرب في مواصلة تحقيق ارتفاع في نسبة نموه رغم حالة الركود الاقتصادي التي عاشها الاتحاد الأوروبي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، مضيفة بأن نسبة التضخم في المغرب لم تتجاوز نسبة 2 في المائة رغم الوضعية الصعبة التي مر منها الاقتصاد المغربي، بيد أن هذا لم يمنعها من الإشارة إلى النسبة المرتفعة للمديونية والبالغة 62,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وانتقلت الجامعة الإسبانية للحديث عن الأوضاع السياسية بالمغرب بعد ظهور حركة 20 فبراير” والتي طالبت بتغييرات سياسية عميقة وانضمت لها حركات من المجتمع المدني”، لتسلط الضوء على الطريقة التي تعامل الملك محمد السادس مع هذه المطالب، “من خلال التزام المؤسسة الملكية بالقيام بإصلاح دستورية حقيقية”.

وقدمت الجامعة نظرتها للدستور المغربي الحالي، “والذي أفضى إلى ملكية دستورية مع حفاظ الملك على صفته كأمير للمؤمنين وما لذلك من سلطات دينية”، مضيفة بأن الدستور الحالي أعطى لمؤسسة رئاسة الحكومة “العديد من الصلاحيات وقوى من دورها في تسيير الشأن العام”، وعلى الرغم من أن الجامعة في ورقتها الدراسية للحالة المغربية لم تقدم تقييمها لمسار تنزيل مضامين دستور 2011.

ولأن العلاقات المغربية الإسبانية تمر بأفضل حالاتها، فقد أكدت الجامعة الإسبانية أنه بالرغم من وجود اختلاف في البنية السياسية بين البلدين، “إلا أنه يمكن أن نصف العلاقات بين البلدين بأنها ممتازة”، دون أن تغفل تحول إسبانيا إلى الشريك التجاري الأول للمغرب بعد أن نجحت في تجاوز فرنسا في قائمة الشركاء التجاريين للمغرب، وتقدر عدد المقاولات الإسبانية في المغرب بحوالي 800 شركة إسبانية.

‫تعليقات الزوار

12
  • Adnan
    السبت 27 يونيو 2015 - 07:06

    نفود البوليزاريوباسباني تقل شيئا فشيأ
    و إن ذلت هذه الايام الدراسية على شيئ فهي تدل
    على تقارب اسبانيا ملكا و شعبا من وجهة المغرب حول قضية الصحراء.

  • tangawi
    السبت 27 يونيو 2015 - 07:55

    نريد سبتة و مليلية أولا لكي نتكلم عن الصداقة ; عاااااازمون على تكملة وحدتنا الترابية بإذن الله , قرييييبا..

  • مغربي مغترب
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:03

    اللهم انصر ملكنا و احفظ بلادنا يا رب

  • م.المحجوبي
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:13

    شىء جميل يسرنا اقتصاديا لكن مع من .اسبانيا الثي تحتل سبتة ومليلة.أمر مؤسف حقا.يكون اﻷمر أفضل لو كان مع كوريا أو اليابان وليست مع محتل.وحثى المشاريع التي توصف بالكبيرة كمصنع طنجة فهي في خدمة فرنسا من الناحية ااﻹقتصادي بشكل كبير.أجرة عامل فرنسي=4أجراء مغاربة .

  • Hamid
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:26

    Je suis sur que les marocain se focaliseront plutot sur la tarte affiché plutot que lire le pseudo article…quand ils s agit de délices et de produit laitiers..la misère

  • سكينة
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:27

    نحن كطلبة حاملي الشواهد العليا في تخصص الدراسات الاسبانية ما موقعنا في ظل تحسن هده العلاقات ووصفها بالممتازة..؟؟؟

  • كريم من مدريد
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:30

    نرحب بالعلاقات الجيدة.
    ولكن الكل يعلم أن هذه اﻷيام الدراسية تنظمها جمعية داخل الجامعة.و الجمعية ممولة من السفارة المغربية. و بالتالي فالسؤال يطرح نفسه.هل صرف اﻷموال في البهرجة أهم من حل آلااااااف المشاكل التي يتخبط فيها المهاجرون!!!
    نريد سياسة واقعية تنفع المهاجرين ﻻ للبهرجة الخاوية.
    عيينا من التخربيق!!!!

  • majd
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:48

    ارجو من الحكومة ان تحاول وفي اسرع الاجال في تصحيح اهم مؤشر في المغرب لانه اهانة لبلدنا ولاقتصادنا ولمجتمعنا الا وهو الناتج الداخلي !!لانه يستحيل ان يكون مجموع القيم اللمضافة في اقتصادنا هو مئة وثلاثة مليار دولار ونحن نرى انه ما من مغربي الا ويقوم بعمل ما ليعيش ويقتات..صحيح ان الجانب غير المهيكل يطغى لكن صندوق الدعم تقلص ..لا ارضى ان تنظر الينا اسبانيا من فوق الالف مليار وزيادة لاني لا اظنها تفوقنا الى هذا الحد بالنصف ربما لكن بعشرة مرات..

  • حمينو
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:20

    الحمد لله وحده.
    يبدو أن هده المبادرة التي تقدمت يها الجامعة اﻻسبانية,تأتي في خضم سلسلة المبادرات التي دأبت على احياءها مند سنوات,ونهدف الى محاكات الجانب المغربي لمعرفة مستوى ادراكه للمستجدات الحضارية وعلى مدى استيعابه للامور العالفة وجاهزيته لمواجهة القضابا المداهمة.
    فلقد أثبت الوجد من خﻻل معالجة القضايا الهامشية المدمجة لمعاينة الطروحات الرئيسية الحاضعة لﻻختبار,أبان عن وضع مسيئ معبر عن هشاشة الوعاء العقاري لتصاميم التهيئة التي يرتقب ترسيمها وتنصيبها..فانظر الى شكﻻطة القصور, ثم أنطر الى تفوق المبتدعين المعبير على نمط البنيان الهاري القابل للدوبان ان لم يحتفظ به في درجات حرارية جد منخفظة على نسق باب برد.
    فكدلك طبيعة العﻻقة المغربية اﻻسبانية,التي تتأثر بفعل الحرارة وتتعفن بفعل الرطوبة,مثلما جصل خﻻل احتدام أزمة ليلى التي تفاجئ الجمع بهشاشة الوضع وعدوانية لم تكن متوقعة حين مالوا ميلة واحدة
    على الوحدة العسكرية المتمركزة على الصخرة..كبلوا العناصر وزجوا برؤوسهم في أكياس وسحبوا النياشين الصدرية لبدﻻتهم العسكرية.
    هدا الموقف جعلنا نتخد اجﻻاءت دستورية تصل الى الغاء اﻻعتراف بالملكية في البلدين.

  • عمر
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:58

    عن أي ثطور يتكلم وأغلب المدن تعيش تحت رحمة الفقر والإجرام

  • Khwan Karlos
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:23

    Dites à khwan carlos tant que les marocains immigrent dans un pays sous developés et en crise comme le votre le maroc est loin d'être dévelopé et même pas en voie de developement…….basta

  • youssef
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:29

    المغرب يتطور و ناتجه الخام و كذلك الهوة بين الأغنياء و الفقراء تنمو
    عندما نرى إقتصاد يتطور لكن الحالة الإجتماعية في حالة جمود
    نعرف أن هناك تماسيح و عفاريت تنهش في الثروة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين