الحرس الثوري "يتراجع" .. ومعلقون يطالبون باعتذار إيران للمغرب

الحرس الثوري "يتراجع" .. ومعلقون يطالبون باعتذار إيران للمغرب
الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:45

مباشرة بعد أن نشرت هسبريس خبرا بخصوص تقرير بثه موقع وكالة “فارس” للأنباء، التابعة لجهاز الحرس الثوري الإيراني، والذي تضمن انتقادات لاذعة للسياسة الخارجية للمملكة، واتهم المغرب بتنفيذ السياسات الصهيونية، وبعد موقف الحكومة الرافض، سارع الذراع الإعلامي للحرس الثوري إلى حذف المقال.

وعاينت هسبريس حذف التقرير المعنون “المغرب أسير السياسات الصهيونية، حيث بدت الصفحة الإلكترونية التي نُشر فيها المقال خالية من أية إشارة، في محاولة على ما يبدو للتراجع عن “التورط” في إثارة مشاكل بين طهران والرباط، والتي بالكاد تم استئناف علاقاتهما الدبلوماسية.

واعتبر مراقبون أن التعاطي الإعلامي المغربي مع موضوع المقال الذي نشرته وكالة فارس للأنباء الإيرانية، والذي كان مرفقا بتحليلات متخصصين قرؤوا خلفيات موقف الحرس الثوري، بالإضافة إلى رد فعل الحكومة، كانت عوامل حاسمة أفضت إلى تراجع الجهة التي أوحت بنشر مقال يسيء للمملكة.

وفي ذات السياق، ذهب معلقون إلى أن ما حدث من ردة فعل إعلامية ورسمية مواكبة لما نُشر من اتهامات للمغرب بكونه يعمل أسيرا لسياسة الكيان الصهيوني، في ملفاته ومواقفه الدبلوماسية، يعتبر مطلوبا في التعامل مع الإيرانيين، حتى يحترمون المغاربة عندما يدركون أنهم يقظون إزاء ما يحاك ضدهم”.

وطالب معلقون حكومة طهران بالاعتذار علنا للمغرب عما بدر من الذراع الإعلامي للحرس الثوري، والمعروف أيضا باسم “حرس الباسداران”، وهو أحد أبرز أركان القوة العسكرية لإيران، باعتبار أن الاعتذار هو وحده الكفيل لاستئناف علاقات ثنائية سوية بين البلدين.

واعتبر قراء أن تصرف الحرس الثوري، عبر ذراعه الإعلامي والإخباري ممثلا في وكالة فارس للأنباء، يروم تدمير اللبنة الأولى التي دشنت حائط الثقة بين الرباط وطهران، خاصة بعد استقبال الملك محمد السادس للسفير الإيراني الجديد، يوم الجمعة الماضي، بينما نشرت الوكالة المقال المسيء في الغد.

وقال أحد المعلقين إن إيران أوعزت إلى الحرس الثوري مهمة وصم المغرب بهذه النعوت، حتى إذا اشتد الجدل لجأت إلى التبرؤ مما قاله الحرس الثوري، وهي بذلك تتحسس درجة رد فعل المغرب”، بينما رأى آخرون بأن قدَر العلاقات المغربية الإيرانية أن تخضع دائما لمواقف غير محسوبة”.

‫تعليقات الزوار

54
  • Morad
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:01

    why all Arab and Muslim countries are jealous of Morocco?

  • cameleon
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:07

    هسبرس انجع من وزارة الخارجية. ما يهم ايران هو اختراق الشعب و الشعب اسمع صوته. les turbanés vont rectifier le tir après ce sondage

  • Marocain de France
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:10

    Voilà mon Maroc que j'aime jusqu'à la mort
    il ne se laisse pas faire
    bravo la diplomatie Marocaine

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:11

    شخصيا أنا ضد إستئناف العلاقات مع هدا البلد

  • maroc
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:12

    المغرب تابث بقوته وحكمته و تبصره ولم تسجل يوما لجوئها للقذف أوالمساس بأي كان حتى أشد الأعداء لنا وبالتالي لم يلجأ بلدنا للاعتذار أو مسح الحذاء في قماش حرية التعبير

  • ملاحظة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:14

    لنكن صراحاء، أليست معظم القرارات التي اتخذت بالمغرب على كل الأصعدة متذ ما يزيد على الخمس عشرة سنة تنم بشكل صريح عن تغلغل °°°°°°°°°°

  • احمد+++
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:16

    الارانيون سيعتضرون الف مرة ولاكن راه فراسهم
    الف حيلة وحيلة انهم بارعون في المراوغات .تدكرو كيف لعبو بالملف النووي حتى بلغو ما كا نو يحلمون به.
    حدا ري من سياسة المسؤولين الا رانيين .ويجب الحيطة والحد ر منهم .

  • gsimdriss
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:18

    الاحتراز واجب مع إيران ومع الدول التي في قلبها مرض من ناحية المغرب , كما أن المعاملة بالمثل شيء أساسي ومفيد حتى لا يذهب الضن ببعضهم أن المغرب نائم على آذانه لا يفقه ولا يعي .
    والدولة التي تحترم نفسها هي التي تدافع عن كرامتها وكرامة أبنائها في كل المحافل وفي كل الظروف . والمغرب بلد اسلامي قح يجب أن تتحقق فيه قول الله تعالى " وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآ خرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم "

  • السلام
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:20

    شكرا على التحدي للولا.إعلامكم لما علمنا بما يدور حولنا المزيد من الأخبار والتواصل شكرا شكرا

  • مهاجر
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:21

    شكرا على الياقضة . الصحافي هو اول جندي من يدافع عن الوطن .

  • المهدي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:23

    في تعليق ليوم أمس حول الموضوع أشرت الى انها بالونات اختبار من الملالي في أعقاب عودة العلاقات لتحسس مواقع القدم تمهيدا لتنزيل ما يعتمل في أدمغتهم متى ركز السفير أركان خيمته وسط العاصمة ، طبعا كانت تنتظر ردود الفعل لقياس موقفها مع اعتماد تشتيت المسؤولية عما ورد في التقرير والادعاء بتداخل وتتنافر مختلف الاجهزة في خداع ومراوغة واضحين للتنصل من مسؤولية التقرير السام متى كان رد الفعل مفحما وذاك ما كان ، على ضوء كل هذا اعتقد ان النية غير سليمة منذ البداية ونحن نشهد خرقا سافرا لما سبق ان اتفق بشأنه كشرط لإعادة العلاقات وهو عدم تدخل كل طرف في الشؤون الداخلية للطرف الاخر ، وما دام الوجه المتعدد الأقنعة قد انكشف فلا سبيل لتفادي الشر الفارسي الا باعتماد اقصى درجات اليقظة والاحتراس وحصر العلاقات او الرقص مع الأفعى في حدودها الدنيا التي تستدعيها مصالح الوطن العليا .

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:25

    إلى رقم 4 علالي بجعد الله يبارك فيك ،تدخلك جميل، وإختيارك صائب ، والله يهدي الجميع

  • jalil
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:25

    لا نريد إي تطبيع مع إيران فاتبقي بعيدنا عنا بما بعدت عنا جغرافيا أو اكثر

  • امحمد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:26

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. في الوقت الذي ننتظر أن يتحد فيه المسلمون ، نرى التفرقة بين الجميع…. سنة و شيعة إلخ إلخ ….

  • امينة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:31

    اللهم احفظ بﻻدنا وملكنا من شر الحاسدين

  • لزعر
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:47

    سحب المقال الإيراني ليس خوفا من قطع العلاقات مع المغرب دبلوماسيا بل خوفا من أن تقفل سفارتهم و لن يبقى لهم من ينشر شيعتهم الوسخة بالمغرب و لو استفتي المغاربة في هذا الشأن لصوتوا لإغلاق سفارة إيران إلى أا

  • mmmmmmmmmm
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحرس الثوري أخطبوط يتحكم في دواليب الدولة الفارسية.
    وقد يسحبون المقال تقية فالروافض شر من وطئ الحصى إياكم إياكم إياكم أيها الساسة المغاربة أن تفتحوا لهم الباب فلا خير وراءهم فهم سبب البلاء والفتن عبر التاريخ وإلى اليوم ولنا في مايجري في الشرق عبرة وبالخصوص العراق وسوريا واليمن والحبل على الجرار.
    اللعبة أصبحت واضحة إيران وأميركا وإسرائيل وجوه لعملة واحدة وحلفاء وأحباب.

  • العربي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:02

    المرجو درىء الفتنة والنأي بالنفس عن كل تشبيك أوتشابك .المرجو العقلانية المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الايرانية ركنان أساسيان في العالم الاسلامي الاولى بحكمة قاءدها بوسطيتها وبعدها عن عصبية التطرف المدهبي والطاءفي والتانية بتقلها الاستراتيجي في منطقة الشرق الاوسطط .لا نريد تراشقا اعلاميا أو سبا عقاءديا خدمة لمن باع أوطانه باسم الدين والمدهب والدين براء منه الى يوم الدين.الفتنة ناءمة ويل لمن أيقضها كلام النبي.ص.

  • christy
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:07

    Iran is a terroriste nation look everywere where Iran is there is blood….,

  • قاسم الصغير
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:10

    اعتقد أن ايران توسع دائرة اعدائها غربا وشرقا.وتريد من وراء ذلك خلق جدل وصراع مع المغرب للتغطية على هزائم حرسها الثوري في سوريا .وايضا تحلم باخراج المغرب من التحالف مع السعودية .ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة كلاهما يريد التمدد على حساب الامة العربية والاسلامية بادوات مختلفة ..المزيد من اليقظة مع دولة خطيرة كايران لها أذرع عسكرية وروحية في بقاع كثيرة من العالم تابعة لها..خطرها وبنو صهيون قائم وحقيقة وليس وهما…

  • كونان
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:15

    شكرا لك يا سيد علالي على كلامك الهادف

  • كونان
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:15

    المغرب بلد مهيب فلا تنحنوا لأي أحد

  • soufiane313
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:17

    لقد تم نشرالمقال و بلغ مضمونه العالم . سواء تراجع الشيعة ام لم يتراجعوا .فقد وصل مضمون رسالتهم.

  • مغربي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:23

    تحية طيبة
    هكدا من المفروض ان يكون موقف الدولة المغربية دائما عندما يتعلق الامر بوحدة البلد وبمقدساته وبشرف وكرامة اهله.
    يجب القطع مع الماضي ومع سياسة عفى الله ، ان نكون اولا نكون في هدا العالم المتوحش الدي لا يعترف الا بالاقوى والاصلح .

  • ابن المغرب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:30

    ماذا عسانا أن نفعل إن إعتدت علينا إيران بصواريخها الباليستية أو بوارجها الحربية ؟ هل سندين الاعتداء ؟ أم على مغربنا أن يكون جاهزاً لرد وردع أي عدوان من أي جهة كانت ؟ العالم حالياً الكلمة فيه لصاحب القوة اقتصادياً و عسكرياً

  • احمد بنعابد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:48

    شكرا على يقضة تاج المغرب وفق رؤسنا

  • مغربي من ألمانيا
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:13

    نحن المغاربة ملكيون حتى النخاع،ولا ننجر للفتنة،شعب واحد متماسك يد واحدة ،نحب ملكنا أمير المؤمنين شاء من شاء وأبى من أبى،شعارنا سيظل على الدوام الله….الوطن….الملك….الملك…عاش الملك.

  • khalid
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:21

    لا يمكن التعاطي باي حال مع جميع ملفات ايران الحساسة الا اذا اقلعت اصلا عن احتكاكها المباشر بالمملكة العربية السعودية التي نحن جزء منها.لانه من غير المقبول التحرش ببلد مقدس تربطنا به علاقات عروبة اسلامية متجذرة في الاعماق.فامن الاخوة السعوديون هو امن المغرب ولعل الكل يفهم الرسالة.
    انتهى.

  • Abou ILYAS. MAROC
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:22

    الباب. لي جيك. منوا الريح. سدوا وتتهنى وتستريح الشيعة المشاكل الفوضى والسعي وراء تفكيك العالم العربي المسلم السوني المثال البحرين. سوريا. اليمن ( الحوتيين) العراق لهم مشاكل مع الإمارات العربية المتحدة واستحوادهم على بعض الجزر يمشكلون في جميع بقاع العالم. داعش في الباكستان …………..الخ بكل صراحة سد باش تلقى ما تفتح ( مثال مغربي ) اللهم احفظ المغرب الحبيب من القواسة والخونة أعداء السلم والسلام عليكم. عاش الملك محمد السادس . شكرًا هيسبريس .

  • راشد ل
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:38

    الباب اللذي ياتيك منه الريح اغلقه واستريح
    هاذا البلد لا نية له في اسقرار المغرب
    باي باي هادا زمن آخر
    نحن نعرف مع من —!!!

  • الركمجة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:07

    إيران محنكين ولهم دراية واسعة في المراوغات إيران بمتابة الثعلب الماكر فحداري حيدو لقمع على الشعب وصبوه في الاعداء تفلحو انشر

  • محمود الحسن
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:16

    قال إمام الدعاة فضيلة الشيخ محمد الشعراوي رحمه الله:
    كنت أناقش أحد الشباب المتشددين فسألته: هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام ؟
    فقال لي : طبعا حلال وقتلهم جائز .
    فقلت له : لو أنك قتلتهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟
    قال : النار طبعاً ..
    فقلت له : الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟
    فقال: إلى النّار طبعاً
    فقلت له : إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار !
    وذكرت له حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت جنازة يهودي أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟؟ قال : نفس أفلتت منّي إلى النار
    فقلت : لاحظ الفرق بينكم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى يسعى لهداية الناس وإنقاذهم من النار
    أنتم في واد والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في واد !!!
    رحمك الله ياشيخ شعراوى

  • fatih
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:39

    بل العكس لا يجب قطع العلاقات مع ايران .اذا حاولت التدخل في ما لا يعنيها بدورنا نرد لها الصاع صاعين..بل هي من عليه ان يخشى .كما لهم مخبارات وجواسبس لنا ايضا.نحن شعب جذوره ضاربة في التاريخ .لا تخيفنا لا ايران او غيرها..كيف نخاف من ايران ولا نخاف من فرنسا امريكا وغيرهم…فقط يجب ان نعاملهم على قدم مساوات ..اذا كانت ايرن الى هذه الدرجة مخيفة اذا فهي دولة عظمى..اي ابتلاء يصيب الامة نلصقه بالاخر عوض مواجهته بحزم وعمل على حله ..

  • امازيغي حر
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:53

    اول اشكر هيسبريس على روحها الوطنية و كذلك الصحفي صاحب المقال، وارجو من السلطات المغربية ان ترد بقوة على هذا الاغتداء و كفى من التسامح الذي يجعلنا في اعين البعض ضعفاء واحمل كامل المسولبية للاجهات الخاصة بالرد بقوة.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:55

    برايي وجب الحيطة والحذر في التعامل مع دولة ومواطن ايران الشيعية التي تحن الى امجاد امبراطورية فارس وكسرى التي كسر شوكتها العرب على يد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فسياستها مبنية على زرع الفثنة و الانشقاق والبلبلة في الجسم العربي و الاسلامي انتقاما وحقدا ونقما لاننا سبب انهيارها ولم تقم لها قائمة منذ دلك التاريخ
    لهدا هم يحاولون التسلل كفيروس خبيث لجسم أوطاننا وشعوبنا ليعيثوا فسادا بها و يحققوا بها مخططاتهم القذرة بنشر التشيع و الفكر الرجعي الاقصائي الارهابي

  • عين الحياة محمد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:15

    الاعتدار أو القطيعة < انه المغرب>

  • بوبال
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:22

    الاعتذار كتابيا او رجوع السفير من حيث اتى والمغاربة كلهم وراء حكومتهم وملكهم لا خير من هذه العلاقة واتركوا الغاز الجزائري ليستنشقه لعمامرة الشعب المغربي سوف يحقق المعجزات ان شاء الله قريبا ما دام العمل متواصلا……

  • البخاري
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:28

    يجب قطع العلاقة الدبلوماسية وغيرها مع طهران اذا اراد المغرب ان يحافظ على امنه واستقراره ووحدته الاجتماعية لان ايران هذفها من هذه العلاقة هو السماح لها بنشر التشيع الذي يدعو الى تكفيرنا كمسلمين سنة ثم القضاء علينا بقوة السلاح فان هؤلاء الخونة الذين دمروا سوريا والعراق واليمن لقد كفروا صحابة رسول الله ص والتهموا امنا عائشة بالفاحشة وكفروا باحاديث رسول الله ص واخترعوا احاديث كاذبة عن الائمة الاثنا عشر رضي الله عنهم فحذار ايها الشباب من عقيدتهم واستعينوا باهل العلم ليبينوا لكم حقيقتهم الضالة المليئة بالشرك والشعودة

  • rami
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:45

    إجراءات مباركة بوعيدة في محلها لا للتقاعص وواجب احترام الأعراف الدبلوماسية. المغرب دائما كان يتصرف منذ 12 قرنا مع جميع الدول بمنطق الاحترام المتبادل رغم بعض التوترات وهذا شيء عادي بين الدول. تبقى الحيطة والحضر واجب. مثلا ما قامت به امريكا بالتجسس من خلال سفارتها بباريس ليس بالجيد. تبقى الإشارة هي ان تكون أعيننا مفتوحة على الآليات المنتشرة فوق سطوح التمثيليات والسفارات وإيران ممكن ان تتجسس علينا وتقدم خدماتها للجزائر. فلاحضر ضروري وواجب. الاحضياي.

  • سعيدة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:47

    اولا ايران تسعى جاهدا لنشر التشيوع
    المفروض على بلدي كثير من الحيطة والحدر ولا يمكن الوثوق بالفرس او الشيعة عامة انا لست ضد الطائفية ولكن معروف عليهم الغدر ( ودبا ولات بزاااف منتشرة عندنا زواج الشيعة من بنات المغرب وجعلهم يتشيعون وانا والله اعرف بنات بلادي تشيعو والله شاهد على مااقول
    انا كمغربية كنطالب من المسؤولين باش يحتطوا

  • مغربيي سني
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:55

    العلاقات مع نظام الخميني لن تجلب الا المتاعب للمغرب فهؤلاء الشيعة المنافقون يكرهون السنة ويريدون اختراق المغرب مند

    سنين لكن قلعة المغرب السنية منيعة ان شاء الله عن ابناء المتعة

  • rachidbeljika
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:57

    يجب ان تعرف ايران ان المغرب يجهر بانه البلد الوحيد الدي تتسامح فيه جميع الديانات ….. يجب ان تكون علاقة مع ايران (طهران) لا قم?/.
    فا يران لها مكا من ضعف كثيرة ايضا .وخاصة الان .
    جناحها يقص في اليمن .وذيلها ينتف في سوريا .واقتصا دها ينزف في العراق .
    الخرجات الاعلا مية كل خميس وا كرر .كل خميس.,مرة من قائد سلاح البحر مرة من سلاح الجو ……..لا تجدي مع المغرب في شيئ . بل بالعكس يجب على المغرب ارسال قوات كبيرة للا مارات والبحرين وحتى الكويت ان طلبت ذالك . … المغرب له نفس طويل وله ابناءه في اصقاع الارض .اقولها و ا كررها .لا خوف على المغرب.الا من الخلايا الار هابية النا ئمة ,,,وهؤلاء اذئاب سلاحهم اليقظة و الحذر .

  • مغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:20

    ايران هي صاحبة هذه الاعمال والافعال مع اللوبي الصهيوني لا ينقطع اتصالها به واغلب اتصالتها تحت الطاولة وسرية ولا يمكن لها سوى الخضوع لمطالبه وتنفيد مخطاطاته منذ زمن ليس بقصير ومثل هذه الامور لن تنطلي على المغاربة الذين لهم الدراية الكاملة بمن هي ايران وحقيقتها التي تخوض حربا شعواء على العرب ومصالحهم وتبذل قصرى الجهود من اجل اذلالهم وتحطيمهم وتشتيتهم وزرع الفتنة في بلدانهم وتسخر الارهابين الماجورين و تجعل من الدين مطية والقضية الفليسطنية وفي بعض الاحيان تتحدث حتى عن الديمقراطية وتجند كل الشيعة في العالم وتدعمهم من اجل تنفيذ مأرب اسيادها لكنها في العلن تنسبها لنفسها وعليها ان تعرف ان المغرب والمغاربة يعرفنها اكثر من ما تعرف نفسها ولن تنطلي عليهم قضية النيران الصديقة فهي واهمة المغرب اليوم اقوى من اي وقت مضى بالقيادة الراءدة لجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل وله دور كبير وقوي على الساحة الدولية فلا مجال للمناورات الصبيانية اما علاقة واضحة واما لا حاجة للمغاربة بهذه الحرباء .

  • خالد
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:34

    الخطر الشيعي اخطر بكتير من الخطر الصهيوني

  • محمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:15

    المغرب دولة دات سيادة ومنفتحة في سياستها علي الجميع ما يهمه هو المصلحة الوطنية وكما نعلم ففي زمن العولمة اصبح العالم قرية صغيرة وانتفت الحدود ويلزم التعامل مع الجميع بغينا ولا كرهنا وهذا هو الواقع
    اما بالنسبة للمقال الاراني فليست له أي اهمية والجواب عليه أن إيران تهدد اسرائيل صباح مساء وتتفاوض مع أمريكا تحت مضلة إسرائيل والصهاينة أليس ذلك بنفاق ولعب الدراري

  • Fatema
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:24

    J 'ai vu une fois une photo (paris-match)
    le chah d'Iran entourés par les Ayatou allah.,et l'un d'eux était entrain de le
    chausser ,ils sont pretentieux qd ils parlent de revoluton. Ce n'est pas la leur ils l 'ont confisquée.
    Qd à leur politique étrangère elle est basée sur le grand mensonge : Aneantir israel ,
    ils sont entrain d'anéantir les arabes. C'est
    un systeme , il me semble , expansionniste
    il se sert des chiites des pays du golf pour

    etendre leur autorité sur le monde musulmans. J'ai l'impression que c'est une
    course entre la turquie et l'iran

  • marocain
    السبت 27 يونيو 2015 - 07:33

    ايران اصبحت تحشر انفها في كل صغيرة وكبيرة في العالم اللهم احفظ بلدنا وملكنا امن

  • Faris
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:50

    كلنا ضد ربط اي علاقة مع ايران،ونرجوا من حكومتنا قطع اي اتصال بهده الدولة ،لانها سرطان،انا شخصيا لا اشتري اي منتج ايران حتى ولو لم يكن الا هدا المنج ،

  • أبو مريم
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:09

    أشاطرك الرأي أخي سفيان . لقد صدق من قال البكاء من وراء الميت خسارة. لقد أصابوا الهدف من وراء النشر سواء سحب أم لم يسحب . إني لا أرى جدوى لاعتذارهم .

  • المدني ابراهيم
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:51

    لمدا لم تنشرو تعليقي على الحرس الثوري الايراني رغم جودة المقال بالمقارنة مع تعليقات نشرتموها غاية في الركاكة هل
    لاني دكرت فيه اسرائيل والصهيونية وتعامل ايران معهما !!؟؟يا خدام الاعتاب الصهيونية ومند اليوم ساقاطع جريدة هيسبريس الصهيونية وان كنت موضوعيين فانشرو هدا التعقيب

  • fares
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:59

    شعب واعي بقوانينه ويحترمها .
    شعب واعي فكريا وثقافيا ودينيا وسياسيا .
    شعب مثقف يصعب بالكاد إختراقه

  • محمد *
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:39

    الحمد لله وحده.
    ﻻشك ان اقدام الحرس الثوري اﻻيراني على معاتبة السياسة الخارجية للمغرب وصفها بالممارسات الصهيونية شيئ طفيف أمام الجرائم المقترفة من طرف نظام الطاغية مند حدوث البعث وثبوت حكم المعارج ثبوتا شرعيا منصف التسعينات.
    فلقد اوفد النظام اﻻيراني سفراء مكنهم بتعليمات كبرى حين وﻻية رفسانجاني وخاتمي ونجاد الدي شهدت فترة وﻻيته توترا كبيرا عقب تدخل المغرب لفائدة البحرين في شأن اﻻنتقال الدستوري الدي اعلن فيه عن قيام مملكة البحرين,الدي عارضه اﻻيرانيون بدعم النظام البعثي,أفضى الى احالة القضية على انظار مجلس اﻻمن الدي أقر بطﻻن مزاعم البحرين.اعقبه مظاهرات وحمﻻت قمع بالرغم من اقرار اﻻمير العفو العام للخروج بالبلد من اﻻزمة الدستورية التي كادت تطيح بنظام أل خليفة.
    ولقد صدر قرار ايران باعادة العﻻقات مع المغرب على ضوء النتائج المشجعة التي أسفرت عنها اللقاءت المكوكية بين ايران والمنظومة الدرية الدولية.التي اعترفت بحق ايران امتﻻك منشأت درية,كما اعترفت بكفاءه علماءها كما لو انهم يتعرفون على الخوارزمية.
    عدم التحاق السفير له اعتبارات,اﻻ ان ايران لو علمت مادا فعل المغاربة برسولهم المبعث*لحدث اﻻسوء./ق~

  • IRANAIAN ARMY POWER
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:57

    الحرب التي تشن على سورية والعراق ولبنان واليمن هي حرب بالوكالة ضد إيران، وبالتالي، لإيران مسؤولية دينية وأخلاقية للوقوف مع حلفائها الذين يقدمون الغالي والنفيس من أجل أن ينتصر مشروع المقاومة، آخر قلعة للدفاع عن وجود الأمة ومصيرها، لأنه لا قدر الله لو سقطت سورية مثلا، لإنهار المحور برمته ولانتهت الأمة العربية إلى حال يشبه حال ممالك الطوائف زمن الأندلس، لذلك تقول طهران نهارا جهارا أن الدفاع عن محور المقاومة هو خيار استراتيجي، لكن الحكمة تقتضي عدم حرق المراحل والقفز نحو المجهول في عملية انتحارية غير محمودة العواقب..
    وعلى هذا الأساس، فمن راهنوا على تخلي إيران عن سورية تحقيقا لمصالحها، قد أخطأوا في حق إيران ولم يدركوا أن أسد الأمة الإمام الخامنئي ، وإن كان يتصرف بحكمة، ويسعى لمصلحة الأمة، لإدراكه أن على الإتفاق يتوقف مستقبل المنطقة برمتها، إلا أنه وضع حدودا للمفاوضات مع قوى الإستكبار سقفها العزة، والعزة لا تباع ولا تشترى لأن دونها ضياع الكرامة والسقوط في المذلة والعيش بمهانة عظيمة، وهذا لا يرضاه الله ورسوله والذين آمنوا.

  • Zakaria MaRoCaIN
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:56

    إذا أراد هذا الذراع أن يطلق و يجرب بالونات الإختبار في المغاربة و يجس نبض الشعب فليعلم أن موقف الشعب واضح اتجاه الأجندة الصهيونية وأنه لن يزعزع ثقتنا في من يمثلنا خارجيا.وليعلم أن كل ذراع تمد على مكتسبات هذا الوطن شعبا وحكومة و ملكا أننامستعدون لليها بل و لكسرها إذا اقتضى الأمر ذلك. تحية لكل مغربي أبي من هذا المنبر.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية