الفرقة الوطنية تعتقل قياديا من العدالة والتنمية

الفرقة الوطنية تعتقل قياديا من العدالة والتنمية
الخميس 13 يناير 2011 - 09:55

بن كيران يعتبر اعتقال ومحاكمة المعتصم “عار على المسؤولين”

اعتُقل أمس الأربعاء في حدود الساعة السابعة مساء جامع المعتصم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ونائب عمدة سلا ورئيس مقاطعة تابريكت بذات المدينة بعد التحقيق معه في موضوع شكاية وُصفت بالكيدية.

وجاء اعتقال المعتصم من طرف عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد تقديمه إلى الوكيل العام باستئنافية الرباط، على خلفية اتهامات شملت تسعة تُهم منها استغلال النفوذ وتبذير أموال عمومية وتزوير وثائق والمشاركة في مخالفة ضوابط البناء السليم وتُهم أخرى.

وأحال قاضي التحقيق الشنتوف، المتخصص والمكلف بقضايا الإرهاب، ملف المعتصم على جلسة السابع من شهر فبراير 2011 للاستماع التفصيلي.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد استغربت في بيان لها ما قالت عنه الانتقائية والتوظيف الحزبي في ملف جامع المعتصم، منددة بقوة توظيف “مثل هذه الملفات في الضغط على فاعلين سياسيين والتغاضي عن ملفات الفساد البين محاباة لأطراف أخرى”.

وكان مصطفى الرميد قد أشار في بلاغ نُشر زوال أمس الأربعاء إلى أن نبأ الاعتقال عارٍ من الصحة، وأن الأمر يتعلق بإجراءات التقديم إلى الوكيل العام فقط.

وارتباطا بالموضوع نفسه تضامن عدد من المواطنين مع المعتصم بتنظيمهم لوقفة أمام ابتدائية سلا زوال أمس الأربعاء، رافعين شعارات منددة باستهدافه واستهداف حزبه وكيْل تُهم مجانية له ولعدد من المسؤولين الآخرين من طرف الرئيس السابق لسلا إدريس السنتيسي.

واحتج أعضاء الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية بطريقتهم الخاصة على تقديم جامع المعتصم عضو الأمانة العامة لحزبهم للمحاكمة، حيث رفعوا خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم أمس الأربعاء لافتات ورقية تحمل صور المعتصم وعبارات “كلنا جامع المعتصم” و”لا للظلم” و”لا لعودة المفسدين”.

وعبر أعضاء الفريق النيابي للعدالة والتنمية عن تضامنهم مع المعتصم نائب رئيس مجلس سلا ورئيس مقاطعة تابريكت، رافضين محاكمته بتهم باطلة.

من جهتها دعت شبيبة العدالة والتنمية في بيان لها وزعته على وسائل الإعلام أمس الأربعاء، الحكومة المغربية إلى تحمل مسؤوليتها في ايقاف “مهزلة” محاكمة جامع المعتصم، كما دعا البيان نفسه من وصفهم بعقلاء الدولة إلى التدخل لثني “الذين يلعبون بالنار ويهددون مصلحة الوطن” عن الظلم. وأعلنت شبيبة بن كيران عن تجندها وراء حزبها وأنها رهن إشارة قيادته في أي معركة نضالية للدفاع عن مبادئ الحق والعدل والقانون.

وتعقد الأمانة العامة للعدالة والتنمية صباح اليوم الخميس ندوة صحافية من المنتظر أن يتم الكشف فيها على معطيات أخرى لها علاقة بملف المعتصم، ونُقل عن عبد الاله بن كيران الأمين العام لحزب المصباح قوله أن محاكمة المعتصم عار في جبين المسؤولين.

ويرى متتبعون أن اعتقال ومحاكمة جامع المعتصم ستفتح صفحة جديدة في سجل مواجهة أجهزة نافذة في الدولة مع العدالة والتنمية، مواصلة منها تصفية حسابات سياسية مرتبطة بالانتخابات الجماعية لسنة 2009 والتي احتل فيها الحزب الإسلامي مراتب متقدمة خاصة في المدن.

‫تعليقات الزوار

113
  • زائر مجهول
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:33

    هل أصبح حزب العدالة و التنمية حزبا مقدسا لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه؟
    الكل سواسية أمام القانون، نتذكر جميعا رئيس جماعة ميدلت و الذي تم إيقافه متلبسا بالرشوة لتخرج علينا قيادات الحزب بلاعويل و الصراخ و إطلاق اسطوانة مشروخة تتحدث عن الظلم و المؤسسات و العدل و القضاء و ووو و الكيد لللحزب….حتى تبينت الحقيقة!! بعدها لجم المسؤولون في الحزب ألسنتهم!!!
    اركو للقضاء كلمته، بعدها نرى ما سيقع فلا احد فوق القانون و نحن مع تمتيع المعتقل بكل حقوقه غير منقوصة و للقضاء الحق في الاحتفاظ به معتقلا…
    و غير ذلك فلا يعتبر إلا بروباكدا يستعملها الحزب في تسخيناته ل 2012 و كذلك من اجل جس نبض الدولة.

  • Hanan New York
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:17

    They wont arrest him for nothing .He must have done something.Support lfassad by PGD,
    they should find out what happen without condemning for nothing.If he did it PGD should fire him not support him.AHH because he is one of them.The police has evedence against him but PGD want to fool us with Conspiracy .
    lets find out . corruption everwhere

  • ابراهيم السوسي
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:19

    نحن معك يا أستاذنا جامع المعتصم، والحق يعلى ولا يعلى عليه. ونحن نعرفك جيدا ولا نحتاج من يخبرنا عنك وعن تاريخك وأصلك. عاش الشرفاء الأحرار، ودامت لكم الحرية والعزة

  • واحد كاعي vive le PJD
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:45

    اثبتوا يا أمل المغاربة الشرفاء، هذه ضريبة نقاءكم ونزاهتكم يا أهل العدالة والتنمية، نحن معكم وكلنا جامع المعتصم. لم تخذلوا من صوت عليكم بلا ريال بلا جوج موعدنا معكم في 2012 لقطع الطريق أمام الشفارة، فالملك محتاج لمثلكم، راه قهروه الفاسدون هو يبني وهم يهدمون.
    اللهم انصر شرفاء هذا البلد واخذل كل مفسديه آآآمييييييين

  • سلاوي
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:51

    باعتقال المناضل الشريف و المشهود له من قبل كل المسيرين في مدينة سلا و حتى رجال السلطة بالسيرة الحسنة و التفاني في خدمة الصالح العام يكون الدولة المغربية دشنت رسميا عهد حكم المافيا التي تختفي خلف الاجهزة الامنية و القضائية و الاعلامية التي تريد الزج بالمغرب في اتون التدبير المافيوزي للوطن. الى كل من الياس العماري و فؤاد عاري الهمة ” نقول ان مؤامراتكما على الوطن و رجال الوطن ستبوء بالبوار و الفشل. و نقول للملك كفى من اطلاق هذين المافيوزيين يعيثان في البلاد تخريبا للقيم النبيلة للعمل السياسي. و الى القيادات الحزبية نقول ان صمتكم شراكة في جريمة اعتقال جامع المعتصم. و لم يبق لكم سوى ان تخلعوا سراويلكم لالياس العماري و الهمة….

  • ولد الخير
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:35

    الأمور بينة الاعتقال في 12 يناير والمحاكمة في 7 فبراير يعني الاعتقال لما يقرب الشهر هوجزء من الحرب النفسية لأنه ليس شخصا نكرة وناك قضايا كثيرة جدا مثل هذه يتابع فيها المسؤولون في حلة صراح ثم إن الأمر يتعلق باستهداف قيادي في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وبما أن المعتصم ليس برلمانيا يعني لا يملك الحصانة ويسهل التلاعب بالقضاء في قضيته ثم من جانب آخر هذا تنزيل عملي لتوعدات الهمة بأن يخرج العدالة والتنمية من التحالفات المسيرة لمدن الرباط والدار البيضاء وسلا
    لكنني أتوقع تبرأة المعتصم لأن هذه أمور واهية ولكن بعد مرور شهرين من الاعتقال حيث سيتم المطالبة بإعداة انتخاب رئيس مقاطعة تابريكت وتسهل الأمور للبام لتسييرها ثم سيتم المطالبة بإعادة انتخاب نائب أول للعمدة وبالطبع فلن يكون إلا عضوا في البام

  • 3adlawi tanmawi
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:53

    كلنا جامع المعتصم

  • samir
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:11

    كلنا جامع المعتصم معتصم رجل نزيه عباد الله الله ياخد فيكم الحق الله ينصر سيدنا

  • سعد المغربي
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:23

    بعد الولاة وكبار مسؤولي الداخلية جاء الدور على القضاء…يبدو أن كلام الهمة الأخير وصل الى من يهمهم الأمر ولا ندري ما يخبئه القادم من الأيام…كل شيء ممكن انها عصا الهمة السحرية…

  • shrawi-USA
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:43

    حزب الدولة خطر على الدولة و ما أحداث العيون ببعيد
    شبه ديمقراطيتنا في خطر!! بل وطننا يجرفه أصحاب المصالح الضيقة نحو الخطر!! على المؤسسة الملكية أن تتحلى باليقضة والحياد..
    service service camarade apres!!

  • محمد
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:21

    كيف للواحد أن يضع ثقته في المغرب ويعطي ما في جعبته خدمة للوطن؟؟؟ أظن أن المغرب يرحب بالمفسدين والشلاهبية والمخربين، والله إن أتوقع للمغرب ثورة تفوق ثورة تونس والجزائر .. فالأمور من سيء إلى أسوأ

  • issam
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:15

    j ai jamais entendu des schoses pareil.de la justice au maroc vraiment impressionat , et surtout une justice qui selection. une justice provisoire créer pour les menbres de cette parti je .rien a dire

  • محمد أمسي
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:55

    الحق يعلو ولا يعلى عليه .نطالب بإطلاق سراح جامع المعتصم ليمارس مهامه ، وبعد ذلك تتم محاكمته . والمتهم برئ حتى تتثبت إدانته .وحذاري حذاري الانجراروراء بعض الدعوات للنزول إلى الشوارع للتظاهر أو الاحتجاج . هذه دعوات كدس السم في العسل يريدون منكم النزول إلى الشارع من أجل الفتنة كما في الجزائر وتونس .نحن مع القانون والقضاء لأننا دولة الحق والقانون . الكيس من اتعظ بغيره . ولكم العبرة في تونس والجزائر فاتعظوا رحمكم الله ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة .

  • MAZAGAN
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:29

    هذا الحزب المسكين اصطنعه المخزن لتفتيت وحدة التيار الاسلامي المغربي و هو ما نجح فيه المخزن حيث ظهرت عدة تيارات اسلاموسياسية و ظهرت معها فوضي اسلاموية خلاقة استغلها المخزن لإدخال بعضهم الي السجون و البعض الاخر الي البرلمان ، و بعد مرور الزوبعة الاسلاموية حان الوقت للتخلص من مخلفات و نفايات تلك الزوبعة التي تتكون اساسا من حزب العدالة و التنمية و ذلك مصير كل خدام المخزن من خارج العائلات المخزنية المعروفة خصوصا اذا علمنا ان هذا الحزب يتكون اساسا من السواسة الملتحين
    باختصار العدالة و التنمية منديل استعمله المخزن لتنظيف افرازات الخلايا الاسلامية ثم رماه في القمامة و ذلك جزاا كل خدام المخزن

  • casaoui
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:31

    Le PJD manifeste contre l’arrestation comme s’il sont clean d’office, comme ils ont contecté l’arrestation de leur collegue de Midelte et ont annoncé des choses qu’on dirait qu’on nous laise penser qu’ils sont la cible de complot et enfi il s’est avéré que le bonhomme est coupable et il s’enrichissait depuis longtemps…alors ne me dite pas que la justice a réagit de sorte sans preuve évidente contre quelqu’un de soit disant haut rang du PJD..
    Je vous dit qu’ils sont toius des voleurs et le jour ou ils seront au pouvoir le Maroc reculerait de 10 ans en arrière faite gaffe les marocains vis a vis de ses arriviste et opportunistes

  • مسلم غيورr
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:25

    أقول لشرفاء العدالة و التنميةإتقوا الله وانضموا إلى جماعة المؤمنين الصادقين في العدل والإحسان واتركوا بنكيران الموالي للمخزن فوالله وتالله لن تحققوا شيءا لهدا الشعب المسكين ولن يتركوكم حتى يدجنوكم أو تستقلوا صاغرين وتجدون أنفسكم ضيعتم وقتا كثيرا,وما اليسار عنكم ببعيد,
    يحيا العدل والإحسان,

  • غيور
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:13

    لماذا لا تستهدف الفرقة الوطنية إلا العدالة و التنمية، هل لأن الاخرين ملائكة. هذه خطط البام و الهمة لأرهاب العدالة و التنمية و كل الذين يحاربون الفساد المفسدين و لكن الحق باق إلى يوم القيامة. و أقول للهمة و لكل الاستئصاليين إن حالة تونس ليست منا ببعيد، فالمغاربة لن يسكتوا عن ذها الظلم و حينها سيكون الوقت قد فات.

  • سيمو
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:07

    الوقت غير مناسب لهكذا ملف ان كان المعتصم مذنب ان ان ما يحدث في جول الجور كان يستدعي ان يتعامل القضاء بحدر في مثل هذه الملفات لان اصحاب اللحي يحاولون استغلال مثل هذه فرص

  • عدلي إحساني
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:09

    ما بغاوش أعداء الله يحشمو باراكا غير البراءة ديال قياديي العدل والإحسان بفاس،رغم كل التهم الملفقة لهم؛وا فيق أو عيق آلمخزن هذا لعب الدراري.

  • mohamed
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:27

    العدالة لن تستطيعالتاثير في الشان السياسي المغربي لأن سقفها السياسي محدود مسبقا و لا اظن ان بامكانها القيام بخطوات اكثر جرأة من الناحية السياسية سيبقى بنكيران و الى جانبه الرميد و الاخرون يتكلون و كفى المومنون شر القتال….

  • ملاحظ
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:47

    لسان المخزن يقول النزاهة والشفافية منطقة محظورة لا ينبغي الإقتراب منها لمن اراد تقلد المسؤولية في أجمل بلد في العالم

  • احمد-والحمد لله
    الخميس 13 يناير 2011 - 09:57

    ياخد جزائه لانه خان الامانة له تلاتة مقاعيد ولم يحمد الله

  • عابر سبيل
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:25

    اعتقد ان الحقيقة التي يجب ان نعترف بها هي ان الديمقراطية المغربية في تراجع مستمر ،ولا ادل من ذلك ما يتعرض له المصباح من مضايقات رهيبة،ثم الفوضى التي خلقها التراكتور في المشهد السياسي المغربي ،لذا ارجوكم ايها العقلاء ويا اصحاب القرار في العدالة والتنمية ان تنسحبوا من البرلمان والعودة الى الشارع ،لان الامور ليست جيدة لممارسة سياسية جيدة وبناءاة لخدمة الوطن والمواطنين.

  • رشيد
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:01

    أنصر اخاك ظالما او مظلوما. وكأن بحزب العدالة والتنمية فقط الملائكة والشرفاء لا يختلسون لايفسدون لايستغلون النفود.

  • اللهم ارحمنا
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:03

    لمثل هذا يودب القلب من كمد
    ان كان في القلب حب لأوطان
    من يريد الخير لهذا الوطن مصيره السجن او على الأقل العزل.
    نحن في زمان قلبت فيه الموازين
    يخون الأمين ويؤتمن الخائن. يسجن البريئ ويطلق السارق
    اللهم ان هذا منكر.
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • cherki
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:29

    كلنا معك يا استاذنا و الله لن ينالو منك، و الله ان هده المناكر لمن الأشيا ء المضحكة المبكية ، ا ن يدك و الحمد لله طاهرة متوضئة صافية بيضاء ولن تدنسها يد الفساد التي ارادت ان تكيد لك و لشرفك و لسمعتك ؛ عاش الشرفاء الأحرار، ودامت لكم الحرية والعزة و الكرامة استاذنا، يا للعار يا للعار يا للعار اللهم ا ن هذا منكر ا عباد الله

  • Hassan
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:13

    Salut, je me demande pourquoi on ne juge pas les vrais voleurs qui premplisent leurs paches de l’argenr des marocains, les journeaux sont pleins. ile suffi que prendre des mesures. mais non ce sont des gens de láutre cote. q.q fois je remercie mon dieu d’avoir quitter mon cher pays malgre les problemes ici. le PJD est un partie des vrais marocains des nobles. continuez que dieu vous donnent plus de force.vive le roi vive le Maroc.
    MRE qui aime son pays et son Roi M6

  • مغاربة ضد الفساد
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:17

    مثل المسمى “زائر مجهول” يكشف أن الجهل بحقائق الأمور هو الوقود الذي توظفه آلية الفساد في المغرب. وفي الوقت الذي يتداول فيه القضاء في ملف خطير مثل ملف التعاضدية الادارية والتي بلغ حجم المال العام المنهوب فيها أزيد من 70 مليارا من السنتيمات ويتابع بطله الفراع في حالة سراح لا يمكن للجهل والتجهيل أن يتحولا إلى غربال يخفي جبال الفساد ويجعلنا نستسيغ التحقيق مع رجل مناضل مثل جامع المعتصم في حالى اعتقال كأنه مجرم خطير وخطير جدا. وكل ما في ملفه ترخيصات حتى لو فرضنا أنها مقابل رشوة فلن تكفي لأداء فاتورة عشاء مفسد واحد. فلنستفق قبل فواة الأوان.

  • الراصد
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:11

    الهمة وبعد أيام قليلة عن تصريحه بأنه سيخلخل الأغلبيات القائمة في بعض المدن..هاهو يمر إلى التطبيق ويبرهن أنه نافذ نافذ نافذ…أوااااه القضاء حتى هو ولى في يد الهمة مشكييييييلة هادي…اللهم احفظ المغرب من هذا الفيروس الذي ينخر جسمه فيروس الأصالة والمعاصرة حفظكم الله منه

  • oubari
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:49

    لا يمكن لتصفية حسابات 2009 أن تنال من حزب العدالة والتنمية، بل سيضل ثابتا على مواقفه في كشف الفساد والمفسدين بالبلاد مهما كانت الضغوطات والمنافسة السياسية القذرة التي تستعمل فيها وسائل لا علاقة لها بالسياسة وكذا استغلال النفوذ وتلقي الإملاءات لتهميش العدالة والتنمية عن التسيير والمساهمة في تنمية البلاد.

  • عبد ارحمن
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:31

    حزب البام سمكة قرش كبيرة في البحر السياسي المتوسط،إما أن يبتلعك إن كنت صغيرا،وإما أن يقضم طرفا من جسمك إذا كنت ذا حجم كبير.

  • أحمد المغربي
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:37

    إيطاليا معك عزيزناالمعتصم
    نحن معك يا أستاذنا جامع المعتصم، والحق يعلى ولا يعلى عليه. ونحن نعرفك جيدا ولا نحتاج من يخبرنا عنك وعن تاريخك وأصلك. عاش الشرفاء الأحرار، ودامت لكم الحرية والعزة

  • abasalma
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:39

    à bas l’injustice,vive le maroc des droits et de la justice.Nous sommes tous jamaa moetasem.

  • said
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:41

    باش تكون عندنا ديموقرتيا حقيقيا في المغرب خص الشعب يتحرك ميبقاش نايم

  • nacer
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:57

    moi je connais pas ce mr mais d’aprés cette photo il’a l’air d’un homme honette mais il aime un peu trop l’argent je peut me trompé mais c’est ce qui est écrit dans son visage

  • فارس
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:01

    أخي الكريم ليس كل إنسان منزه ولا ننزه أحدا بانتمائهأأو بلحيته أو ارتياده للمسجد، ولكن أخي جامع المعتصم معروف عند الكل بمواقفه وأخلاقه عرفناه قديما ونعرفه اليوم، جامع المعتصم ليس بالبليد أو المعتوه حتى يورط نفسه في مثل التهم والفاهم يفهم أنا لست من العدالة والتنميةأو غيرها وإنما متتبع لما يجري في الساحة المغربية. لست ناصحا لك ربما أنت أعلم مني ولكن أنظر إلى الحادثة بعين شاملة تشمل مجريات الأحدات ببلدك ولا تعالجها من زوايا ضيقة. إعلم أخي أن الخطر قادم الهمة قادم، وستريك الأيام خطورة هذا الرجل على البلاد والعباد نسأل الله السلامة. الله الله على بلدي المغرب.

  • إبن الـشرق
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:03

    اللهم إن هذا منكر و تلاعب بالسلط في هذا البلد المسكين.
    اللهم ق المغرب شر هذه العصابة المتهورة المحاربة للاصلاح و المصلحين امين

  • محكور
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:59

    أولا ندين اعتقال هذا المناضل الوذي اسمع به من بعيد .. فاذا كان سيعتقل لنزاهته فعلى الدولة ان تعدم مئات الفاسدين المفسدين في أجهزة الدولة المنتخبة والمتسلطة

  • بلحاضي
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:05

    اكات يوم اكل الثور الابيض
    ان وقوف وصمود حزب العدالة والتنمية امام فقاعة عصابة الشلاهبية لنقطة مضيئة في تاريخ المغاربة اجمعين مما يني الطريق امام الوطنيين للسير في درب الفداء
    عاش المغرب
    الموت للخونة

  • كونان
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:07

    باركا من النفاق وتضوار الهضرة.
    حزبكم ليس مقدسا و”مناضلون” فيه ليسوا ملائكة أو انبياء. ولكن هذا هو موسم استدرار الشفقة والتباكي. حرام عليكم يا حزب العدالة والتنمية أن تستعيروا أسلوب العدل والإحسان لتظهروا بمظهر المظلومين حتى تنالوا شفقتنا ونصوت عليكم مجددا. لقد جربناكم في مدننا فوجدناكم إما متهاونين فاشلين أو يسهل الضحك عليكم من الأطراف الأخرى.
    وهذا السيد جامع المعتصم نفسه. كان مجرد معلم اختاره زملاؤه مستشارا في مجلس المستشارين وأول ما فعل “خوا البلاد” وهرب إلى سلا حيث أسس لنفسه ولعائلته مكانة تجارية. ونسى تزنيت ولا يتذكر سوس إلا وقت الحزة. لند القضاء يقول كلمته

  • mwaten roghma anfi dakhilia
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:43

    اللهم إن هذا منكر
    lilasaf c’est le pyé de ministre de l’intérieur et pas le pyé de respet des droits

  • ابراهيم الهواري
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:49

    مررت على الديمقراطية وهي
    تبكي فقلت علا ما تنتحبين
    قالت كيف لا أبكي و دعاتي
    دون أخلاقي (الحوار والشفافية؛ والعدل؛ والنزاهة…)
    ماتوا.
    نعم الديمقراطية يا رفاقي تنحر
    في بلاد المصالحة الوطنية عفوا المصارعة السياسية؛ لم يكن في يوم من الأيام في بلدنا المغرب منافسة سياسية حقة وديمقراطية حقة وشفافية حقة ونزاهة حقة بل المغرب اليوم ينعم بمصارعة سياسية حقة و تزوير لإرادة المواطنين حقيقي وكذلك وكما عبر عنها أحد المنظرين السياسيين بلوحة تزيين للواجهة السياسية للبلد.إنها مصارعة سياسية وصراخ سياسي
    فحسب : مصارعة سياسية نحو المقاعد للوصول والولوج إلى مراكز القرب والتقرب من امتلاك القرار وصناعته وتنفيذه؛ وصراخ سياسي حين الفطام والإطاحة به من المقعد المريح.
    أتمنى من كل قلبي أن يأتي يوم نحيى فيه حياة ديمقراطية شفافة غير لفافة من اللف والدوران وتحراميات القذرة التي أصبحت فيه الديمقراطية منكرا والديمحرامية معرفا ونعيش فيه بانتخابات حرة ونزيهة يكون الطابع الغالب عليها هو التنافس الشريف الحر والمسؤول وليس المال الحرام الذي جعل شعاره كيف تشكل الأغلبية في المجلس وبدون ديمقراطية ولا صناديق الإقتراع.
    للأسف أيها البطل الفلاذي لقد ذهبت نداءاتك وروح نضالاتك سدى في وطن لا يرقب إلا ولا ذمة في نحر الديقراطية والناس ترى أشلاءها تتمزق ودماءها تهرق في مدينة سلا؛ ألا فسحقا للسياسة وللمشاركة في ظل تسلط أباطرة من أكابر المجرمين المزورين لإرادة المواطنين.

  • سيمو
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:51

    متي ياتي دور مكناس التي لم يستطيع ساكنتها وحتي زائرها التنفس نظرا لروائح المتثالية التي تنبعت من ملفات الفساد حسب تقارير وزرارة الداخلية والمجلس الاعلي للحسابات
    وخاصة البناء العشوائي واختلالات الاسواق والمجازر والصفقات
    والاشغال المغشوشة ونمودج اسوار الاسماعلية التي لم يمر الا شهور علي تبليطها وعادة الي اسوئ ما كانت عليه مما دفع الجهات المعنية ياعادة تبليطها من جديد لكن من الدي دفع الثمن
    والائحة طويلة يفوق طولها طول المسافة بين مكناس وسلا
    وهدا هو العجب

  • DRS
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:53

    سير الله معاك السي المعتصم, انه فتح خير على احرار هاد البلاد.

  • نوستالجي
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:55

    اعتقال جامع المعتصم ظلم وعدوان ومكيدة تستهدف حزب العدالة والتنمية لكن هذا الحزب سينتصر وسينجلي ليل الظلم والعار ,وتظهر حقيقة الخائنين والظالمين,فالشعب المغربي ليس بليدا إلى هذا الحد فهو يعرف حقيقة ما يجري وما سيحصل ,إنها مايسمى باللعبة السياسية التي انكشف ستارها.

  • إبن الـشرق
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:57

    الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام عى عباده الذين اصطفى .اللهم إن هذا منكر.
    على العدالة و التنمية ان تكون يقظة و في مستوى المسؤولية الملقات على عاتقها.
    ثم على الشعب المغربي قاطبة ان اراد يوما الحياة الكريمة ,الشريفة ,فعليه ان يستجيب القدر و ان يقفز على الفرص و يلتحق بحزب العالة و التنمية و يناصره و يقف معه و يعطيه فرصته لتسيير البلاد: اولا لوجه الله لانه الحزب الوحيد ذا المرجعية الاسلامية ,مرجعية الاباء و ااجداد لا مرجعية الشرق و الغرب التي تجردنا كل يوم من هويتنا و كرامتنا التى هي اغلا ما نملك . ويرحم الله القائل :
    انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبوا اخلاقهوم ذهبوا.
    يجب ان نقولها عاليا و بملإ حناجرنالا. لا للـبام و همته و علمانيته الفاحشة المبنية على الفساد و الاستعباد , وكفانا فسادا و اسعبادا.

  • MOHAMMED
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:01

    مغرب الهم والهمة مغرب الظلم.محاكمة الشرفاء و ترك الشفارة.لك يوم يا ظالم
    VIVE PJD
    VIVE
    جامع المعتصم

  • ابو رميساء
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:01

    هذا ضلم يخدش سمعة المغرب الحديث

  • زهير عبد الوارث
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:03

    سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يحاسب ويسجن النزيه و يرقى المفسد ان هذا لظلم عظيمالرجل وطني و نزيه و الكل في سلا يعلم ذلك

  • Rama Zango
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:05

    انا مواطن مغربي اقطن بجزر البليار
    اعرف الاستاد المعتصم جامع حق المعرفة..
    أستادي في اعدادية الزيتون باولاد جرار *تزنيت* 1993
    إنه مثال للنزاهة و الشفافية و الدين

  • الرحماني
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:07

    لماذا لا تحركون ملفات الفساد الأخرى لم يظهر أمامكم إلا هذا الرجل الشريف

  • aboud
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:09

    للهم إن هذا لمنكر لآيجب ألسكوت عن هّذه الأفعال وماهذه إلا البداية يجب التحرك والدفاع على أشراف هذا البلد ضد المفسدين الذين يقفون في وجه كل الرجال النزهاء ويكيدون لهم لأن الجراثيم لا تقتات إلا في الوسط المتعفن ومثل هؤلاء من الرجال الشرفاء جامع خطر عليهم وعلى لوبياتهم الفاسدة المفسدة. لقد
    آن الأوان لهبة شعبية تحرق كل الأباطرة المفسدين الذين لايريدون بهذا البلد خيرا. يجب النزول للشارع كفانا انتضار والله ياإخوتي إن ما يخبئه هؤلاء المفسدون أعضم يجب أن نريهم على مادا يقدر الشارع المغربي وأنهم لم ينجحوا كما يظنون في تضبيعه وقتل الحس التوري والنضالي فيه. إن هؤلاء يعبثون بهذا البلد لم يتركوا لنا حل آخر سوى الاحتكام للشارع. صبرنا على الغلاء وعلى الجوع والديكتاتورية إلى متى هذاالهوان ننتضر فقط الإشارة من الحزب من النقابة من كل شرفاء هذا البلد

  • سمير
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:09

    إن داخليتنا استعملت كل الطرق السليمة للوقوف أمام قوة وشرف حزب العدالة والتنمية لكنها لم تنجح وهاهي اليوم بدأت تستعمل القوة والعنف وهذا يعتبر لعب بالنار لأن حزب العدالة والتنمية حزب خطير وقوي وشريف ولا يمكنها أن تسيطر عليه بهذه الطريقة كما فعلت بالعدل والإحسان لأن العدل والإحسان هم لأنفسهم أما العدالة والتنمية فهي للمواطنين الشرفاء
    فحذاري من اللعب بالنار يا داخليتنا العزيزة

  • متذمر
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:11

    نعلم تمام المعرفة من هم المفسدون الحقيقيون في دولة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه لكن لا أحد يوقفهم عند حدهم أين أنت وأين عدالتك يا جلالة الملك ماذا تقول لرب العباد يوم لقاءه؟ إن الله يمهل ولا يهمل……………….

  • مغربي
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:13

    من الواضح من جميع التعاليق ان الكل يعرف حقيقة استهداف حزب العدالة والتنمية وان الحقيقة واضحة وضوح الشمس ولن ازيد على التعليقات السابقة وانما اقول ان الحل الوحيد بيد كل مغربي حر الا وهو الانتخابات القادمة ويكون جوابنا هو الامتناع التام عن التصويت وليصوتوا على انفسهم .

  • Ali Zawa
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:47

    عاد زمن البصري من جديد حسبنا الله ونعم الوكيل
    ان استمر الحال كذلك فلينتظر النظام انتفاضة في القريب العاجل على غرار تونس والجزائر…
    ان لم يصدر الافراج في القريب العاجل, فان الاعتقال تم بمباركة ملكية في رسالة الى كل الاحزاب بان بام هو اختيار القصر ولا قول لمن لايسبح بحمد على الهمة…

  • aaqil
    الخميس 13 يناير 2011 - 09:59

    Alors , pour certains les membres du PJD sont tous des anges et il ne s y trouve aucun corrompu ? LAISSEZ LA JUSTICE FAIRE SON TRAVAIL.Si cet individu est presente au tribunal c est qu il est soupconne etre coupable. ne vous fiez pas aux barbes et autres hypocrisies .La gestion municipale de ces gens a montre leur vrai visage.

  • صحراوي
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:15

    إننا نحذر الدولة من هذه التصرفات الهمجية…
    بالله عليكم كيف يحاكم أعضاء حزب العدالة والتنمية ويترك باقي المفسدون احرارا؟؟؟
    إننا نحذر النظام من الانزلاقات الخطيرة والتي ستكون لها لاشك عواقب وخيمة على مصلحة البلد…
    وما تونس عنكم ببعيد…
    اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ….

  • سمير
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:23

    البارح العدل و الاحسان و اليوم العدالة و التنمية انها حرب لاستأصال الاسلاميين في المغرب.
    نعلن تضامننا اللا مشروط مع جميع الاسلاميين المضطهدين

  • صديق اخ المعتصم
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:45

    الاخ ديالو صديقي وهدا الانسان ميمكنش اقوم بهدشي لانه على خلق عضيم.انا ليوما اتصدمت فاش شفت هدا الخبر.

  • أبو فردوس (م.م.س.)
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:41

    السلام.
    إن اللجوء إلى اعتقال قيادي من العدالة والتنمية وتلفيق عدد كبير من التهم دليل واضح أن هذا الحزب ذو المرجعية الإسلامية مستهدف من طرف بعض الجهات المتنفذة والتي تتضايق من تواجده في الساحة السياسية..؛ السيد المعتصم معروف بنزاهته ونضاله المستميت ضد الفساد سواء في المجال السياسي أو النقابي؛ وهؤلاء الأعداء الذين يريدون توريط حزب العدالة والتنمية في متاهات ومشاكل مختلقة أو كيدية، في الحقيقة يدفعون المملكة المغربية إلى نفق مظلم ومتخلف..، وعليهم أن يعلموا جيدا أنهم باستهدافهم لهذا الحزب بهذه الأشكال غير الديمقراطية فإنهم يستهدفون قاعدة عريضة متجذرة من الشعب المغربي، كما أن خلق مثل هذه المشاكل والتوترات لن يكون فيها من رابح، وسيكون المتضرر الأول في البلاد هو النظام السياسي السائد الذي يسعى البعض إلى خدشه…؛ السيد المعتصم رجل نزيه مخلص وثقة، لا يمكن أن يتورط بتاتا في مثل هذه الاتهامات؛ وأكيد أن القضاء سينصف هذا المناضل، وسيفتضح من هو وراء هذه الشكاية الكيدية..، هذه الأساليب التي لا تحترم قيادات حزب سياسي كبير لن تنال من شعبية هذا الحزب؛ وموعدنا إن شاء الله في الانتخابات المقبلة لتتبين نزاهة ديمقراطيتنا من عدمها، ولتتبين هل فعلا السلطات ستتخذ موقفا حياديا أم ستكيل بمكيالين..!!؟؟؟

  • ملاحظ من بيوكرى
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:39

    هل حان الوقت لمحاربة كل من يحارب الفساد والظلم ؟ هل أصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟ هذا الفعل يضاف إلى الإقتطاعات من أجور رجال التعليم بسوس ماسة درعة . أرجو من جلالة الملك أن يتدخل لمحاربة المفسدين الحقيقيين الذين يختبؤون تحت مظلة صديق الملك .

  • فدوى أم آدم طه ومحمد ريان
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:15

    مايحدث الآن هو مهزلة والغريب في الامر أن الكل واع بمايجري فمن كان وراء هده الشكاية الكيدية يرجو من ورائها بل ويحلم ان يرجع التاريخ للوراء ويتم اعادته لمنصبه السابق الدي حصل عليه والله اعلم باية طريقة المهم ادا كانت العدالة المغربية تقوم بواجبها قبل حتى التاكد من تورط الاشخاص فلما لا يتم اعتقال كل الاشخاص الدين عرفوا بفسادهم ولم يتم التجاوز في حالة بعض الاشخاص خصوصا اولئك المنحدرين من احزاب الحكومة. كل مانرجوه الان هو أن لايتم التشهير بشخص عرف بنزاهته وعفته فحتى القانون ينص على كون المتهم بريئ حتى تثبث ادانته لهدا يجب على السلطة القضائية التي سارعت الى اعتقال جامع معتصم ان تمنع كل وسائل الاعلام من نقل اخبار مغلوطة عن الموضوع حتى تقول العدالة كلمتها وخصوصا الجريدة التابعة لحزب السنتيسي المتقدم ببلاغ كيدي يتهم فيه أشراف سلا وأقول له من خلال هدا المنبر سوف نأتي ببرهاننا كما طلبت منا وأجيبك بلغتنا التي هي لغة الاسلام فنحن ولله الحمج من أمة سيد الخلق صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأقول لك تدكر قول الله عز وجل في كتابه العزيز : يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (6)
    [يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ] خبر [فتبينوا] صدقه من كذبه وفي قراءة فتثبتوا من الثبات [أن تصيبوا قوما] مفعوله أي خشية ذلك [بجهالة] حال من الفاعل أي جاهلين [فتصبحوا] تصيروا [على ما فعلتم] من الخطأ بالقوم [نادمين]

  • مستنكر الظلم و الفساد
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:21

    صولة الباطل ساعةويندحر، وصولة الحق إلى قيام الساعة “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين””ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله”
    عجبا كيف يصبح الشريف التقي النقي مداناويتحول المفسد الفاسد السارق إلى غيور على المصلحة العامة فيقدم شكاية باطلة بسيده في النزاهةوالعفة، الذي يتعفف عن درهم واحد، نعم درهم واحد أن يدخل بطنه من أموال الحرام؟؟؟وإن أول من يعلم عنك ذلك يا سيد الشرفاء هم المفسدون أنفسهم لأنك قطعت عنهم الحبل الذي يزودهم بماكانوا يختلسونه من أموال الشعب. ولم تحوله إلى حسابات سرية بإسبانيا أو فرنسا، ولم تشتر به قصرا ولا فيلا بعكراش أو باريس ب500مليون درهم، بل كلما تملك واستطعت الوصول إليه هو شقة ببطانةرغم كونك برلمانيا منذ 12 سنة وقد استكثروها عليك فأدخلوها -يا لغبائهم- ضمن الملف الذي طبخوه ليحاكموك عليه.
    أستاذنا جامع المعتصم كل الشرفاء معك، وكل أبناء سلا المجاهدة معك ، إننا نعرفك جيدا، نعرف نزاهتك وأمانتك، وكفاءتك ولا نحتاج من يخبرنا عنك وعن تاريخك وأصلك. عاش الشرفاء الأحرار، ودامت لكم الحرية والعزة، والخزي للمفسدين الأشرار، والظالمين الفجار.

  • Atlassi
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:33

    Personne ne peut se considérer hors la Loi par le seul fait d’appartenir à un parti politique à un syndicat ou à une ONG…Les dirigeants du PJD devraient normalement donner l’exemple dans de la justice et non point crier au complot parce que un de leurs dirigeants est mis en cause pour malversation dans la gestion de la chose publique.On se rappelle la vidéo, mise en ligne, d’un président de commune du PJD en flagrant délit de corruption.Attendons l’acte d’accusation les preuves des uns et les réfutations des autres pour juger.

  • ابن سلا
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:35

    الشهادة لله
    انه رجل يخاف الله وقد عرفته عن قرب حين كان لي صديق عزيز في محنة مع الجماعة الحضرية لسلا في عهد السنتيسي وكانت رخص السكن تعطى بالملايين تدهب لجيوب بعض المرتزقة من من تولوا انداك تدبير ملف التعمير.
    حينها دهبت عن السيد المعتصم وكلمته في الموضوع وعن محنة صديقي المسكني احمد المهاجر بالديار الايطالية وعن الاستففزازات والابتزازات التي تعرض لها من اجل منحه شهادة السكن
    البيرمي دابيتي
    فبادر السيد المعتصم بعد الاستماع لافادتي لبعث لجنة من جماعة تابريكت التي يترئسها وانجاز تقرير في الموضوع
    ليتم بعد دالك الاتصال بصديقي من طرف احد الاخوان بالديار الايطالية ودعوته للحظور الى سلا ليستلم وثيقته بدون اي درهم ولا هم يحزنون.
    اللهم ان هدا منكر
    لمدا لا يحاكم السنتيسي اكبر المجرمين عن سلا وفضائحها
    لطفك يا رب العباد
    راه ما يسير هاد البلاد غي اللي خافوا الله
    وامعتصماه
    واملكاه
    لا الاه الا الله

  • غيور
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:59

    إدماج جزء من الحركة الإسلامية في الحياة السياسية بالمغرب لمصلحة النظام ، وكل مس بحزب العدالة والتنمية ستكون له انعكاسات سلبية

  • أنزوي
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:17

    تحية تقدير و اجلال لهذا الرجل الذي كان أستاذا لنا في اعدادية أنزي اقليم تيزنيت
    كل تلاميذتك السابقين بأنزي يقفون معك ويقفون ضد من له مصلحة في المس بسمعنك

  • AZIZA
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:05

    نفديك بدمائنا وارواحنا يااشرف المناضلين.بزاااااف عليهم جامع مهما افتروا فالحق يعلوولا يعلى.صامدون

  • مغربية
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:19

    احذروا الفتن فتونس ليست ببعيدة عنا ولم يطلق شرارة الانتفاضة الا ظلم الحكومة .
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • aoum
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:27

    please let justice do his work you go to kenitra and see what happen there with Mrs rabbah this town smels bad

  • Anaouras
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:29

    إلى متى يبقى الملك ساكتا على الهمة. المثل يقول السكوت علامة الرضا

  • رشيد هارمي
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:41

    رائحة المؤامرة تفوح من هذه المحاكمة المخدومة في غياهب دهاليز الداخلية، وبأوامر من سيدهم الهمة الذي ترتعد منه فرائص كراكيز الداخلية، فيبدو أن الحزب الحاكم في المغرب ينحو نحو صديقه العزيز بمصر، استعمال أخس اساليب الترهيب والمنهج البوليسي في إرغام الشرفاء على دخول سجن الأصالة والمعاصرة، ومن عصى كان مصيره سجن الدولة، الذي هو يدار من طرف الحزب الديكتاتوري الجديدوتصدر فيه الأوامر للقضاة قصد تلاوة الأحكام الجاهزة، ضد الشرفاء وضد الحزب النظيف الذي يعلق عليه المغاربة كل أملهم بعد الله عز وجل، ونحن نقول إن حبل الظلم قصير، ومهما تفرعن الفرعون فسوف يدركه الغرق وأخشى ما نخشاه أن يغرق معه الدولة كاملة والعياذ بالله، وقل ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.

  • سلاوي
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:43

    سنتيسي هو من وراء ما حصل للمعتصم را قولبوا وخا سنتسي ما قريش لكن مطور

  • lahoucine ben lmokhtar
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:21

    اذا سؤلت يوما عن معنى الديكتاتورية فالاجابة هي دمقراطية المغرب.فالبلد الذي يحاكم فيه المخلصين والغيورين ويترك فيه المفسدين يرتعون لا شك بلد قلبت فيه الموازين.

  • ali
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:23

    pour moi la justuce estr haut de n a porte se homme la est copable doit juger

  • متابع....
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:31

    املنا ان تقول العدالة كلمتها دون تحيز لاي جهة على جهة اخرى … لكننا نطالب بالمساوات بين كل الاحزاب بحيث لا يجب ان تقتصر المتابعات على حزب معين … حتى بدأنا نعتقد ان بقية الاحزاب يجتمع فيها خير خلق الله والملائكة .. والحزب الاخر يضم الشياطين والمفسدين والعياذ بالله ؟

  • citoyen marocain
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:33

    qu’est ce que vous dites des élus de PJD de Midelt (8 mois de prison ferme pour corruption),Casablanca (vice président qui vire vers RNI pour un intérêt personnel
    Larache (président et complicité de son fils pour traiter ses affaires personnelles
    maintenant salé et ça va continuer
    ……Il faut séparer religion et politique et arrêter de tromper les gens.Les marocains ne sont pas dupes.

  • hanae belmahjoub
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:35

    كلنا جامع المعتصم
    ضريبة الوقوف في وجه الفساد
    خطط البام و الهمة لأرهاب العدالة و التنمية و كل الذين يحاربون الفساد المفسدين و لكن الحق باق إلى يوم القيامة.
    من مدينة سلا اقول للهمة واتباعه كنا لا نبالي ونقاطع الا نتخابات
    لكن اليوم شباب سلا سيعلنها انتفاضة ضد الفساد
    أخي أنت حر وراء السدود أخي أنت حر بتلك القيود
    إذا كنـت بالله مستعصمًا فماذا يضيرك كيد العبيـد

  • ملاحظ
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:37

    ليس كل ملتح يدعي الإسلام؟؟ فهو بالفعل مسلم حقيقي؟؟ وليس كل متحجبة ترتدي الحجاب أوالنقاب فهي عفيفة طاهرة؟؟
    أظن أن أكثر من 90 في المئة من المغاربة يعرفون هده الحقيقة جيدا!!
    إدن لاداعي للمغالطة؟؟

  • student f US walkain l9alb fal
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:45

    Ms Hanane NY, you should first be aware of the circumstances of the arrestment before you put any comment. you better for you improve your English and let the politic besides for the expert. Personally I find PGD members are much better than most politicians in Morocco. True Corruption is everywhere but we have to admit that corruption much less in PDG. All I can say this is a politic Assassination for PGD party from unknown

  • مواطن مسلم
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:47

    ان عاري الهمة بدا يلعب بالنار و يستغل الضوء الاخضر من محركيه الذين كشفتهم وثائق وكليكس للعب باستقرار المغرب . المهم 2012 ستكون فاصلة .

  • monadil
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:39

    على المخزن ان يتعقل وياخد العبرة من تونس فالشعب المغربي قنبلة نووية موقوتة وباراكا اعباد الله من التخرويض قهرتونا

  • ghita
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:49

    je n ai jamais vu un homme plus obcedé sexuel que ce con qui utilise sa barbe pour apparaite comme un saint reveillez vous ce n est qu un minable menteur cheffar comme tout ceux qui le defendent .je le connais assez bien pour le juger il a presque violé ma copine bye

  • عبدو
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:05

    سمعنا فى نشرة ان عدد المعتقلين ١٥ معتقلا من جماعتى بطانة وتابريكت هل هذا صحيح؟اذا كان هدا صحيحا فلماذا تم ذكر المعتصم فقط؟

  • عبد الرحمان
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:53

    اين الشفارة الحقيقيين اين من اكلوا الحم و رموا العظم فعلا انها مهزلة ان يعتقل الشرفاء (بشهادة الجميع في حق جامع المعتصم) و ان يترك الصوص الحقيقيون

  • سعيد بورجيع
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:55

    اللهم سلم، اللهم سلم، اللهم سلم. أعرف الناس بجامع المعتصم هم من منحوه أصواتهم بعد خالقه عز وجل. اللهم إن كنت تعلم أنه بريء مما نسب إليه فعجل اللهم بالفرج عنه بما شئت متى شئت وكيف شئت. وأرنا اللهم فيمن كان وراء الكيد له ما شئت مما تريده له. آمين.

  • ابو السعود
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:51

    عادي
    اشتدي ياازمة
    كيف تطالبون التساوي في غض الطرف عن الفساد
    نعم الاخرون مفسدون لكن نريد من رجال العدالة الصدق والنزاهة ولا تقارنوا انفسكم بالاخرين
    ليست سياسة كيل بمكيالين
    انتم تنادونبالنزاهة وتسعون لها بالتالي ارجو منكم عدم الشكوى من كل ملفات متابعة الفساد ولو كانت لاجهزة والاحزاب الاخرى فاسدة
    عادي جدا ان تستمر المهزلة في المغرب بدون اي جواب لانكم انتم من يمسك العصى من الوسط ويهوي بها على كل نهوض شعبي
    انكم مخدر الشعب
    ولكنم ضمان الاستقرار السياسي والمجتمعي حقا
    اتعرفون انكم تقومون بدور مهم وهو سحب البساط من كل تحرك جدري
    ولكن الاجهزة لاتقدر لكم هذا الدور
    الاجهزة ترى تحت رجلها فقط
    اخرجوا من الجوقة وسوف ترون
    ملاحظة مهمة جدا
    في كل الدول العربية التي تتواجد فيها حركات اسلام سياسي معتدل / خانع / صابرة / ضد الفتنة / تدافع عن بيضة الاسلام ووحدة الامة / كل هذه الشعارات الزائفة بدل الدفاع عن حق المستضعفين في الحياة الكريمة والمساواة الاجتماعية والاقتصادية
    اخرجوا واتركو ا الشعوب لحالها ايها المنومون
    كلكم واحد اخوان مسلمين / اصلاح / عدالة وتنمية / حمس / نهضة /
    لماذا تحرك الشعب التونسي وخرص الشعب الجزائري لانه في تونس ليس هناك صوت لحركة اسلام سياسي معتدل
    لماذا كل الضغط في مصر ولم تنفجر الاوضاع لانه هناك خطاب اسلام سياسي منوم سواء من دعاة او مفكرين او حركة الاخوان
    غيروا خياراتكم والتحموا مع شعوبكم
    انطقوا باسم الشعب فقط
    لا تتفلسفوا ولا تتعالوا انزلوا وقولوا للحكام ما تسمعوه من شعوبكم فقط فقط فقط

  • jilali
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:57

    reponse a
    73 – لا للفساد وتشويه سمعة الشرفاء
    c e sont des parles que vous avez dis pour le voleur de midelt pris la main dans le sac. vous etes islamistes on connait votre gestion en iran soudan afganistan tous des pays ou plus le droit de parler et vivre

  • جواد اليملاشي
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:07

    إذا كانت الدولة حريصة على تطبيق القانون وحماية المال العام والضرب [ايدي من حديد على المتسببين في البناء العشوائي، فلماذا لا تلقي القبض على يلعب بالنار في قضيتنا الوطنية، حيث تسبب الحزبان: حزب الٌإستقلال والأصالة والمعاصرة في مقتل مجموعة من قواتنا الأمنية، وتسببوا أيضا في تلطيخ صورة بلدنا، وأعطوا لخصوم وحدتنا فرصة لم يكونوا ليحلموا بهامن أجل ابتزاز المغرب وإرهاقه، وأرغموا بلدنا في الدخول في معركة دبلوماسية شاقةمن أجل إثبات برائته، وجيش الخصوم الجيوش الإعلامية والمنظمات والجمعيات والإتحاد الأروبي، كل هذا بسبب نزوات إنتخابوية، وعبث بعض المتحكمين في مصير هذا البلد الآمن. بعد كل هذه الأفعال الطائشة، ألا يستحقون هؤلاء الإعتقال والمحاكمة، أو على الأقل المسائلة،ثم أين هم من نهبوا المال العام، والذين أفرغوا الصناديق، صندوق التقاعد، وصندوق التغطية الصحية،وصندوق القرض الفلاحي، والقرض العقاري والسياحي، وغيرها من الصناديق والقائمة طويلة، أين هم مختلسي ومفلسي المؤسسات العمومية، أين هم ناهبي مقالع الرمال، أين هم مجففي البحار من الثروة السمكية، أين هم أباطرة المخدرات، أين هم أصحاب الصفقات الكبرى المشبوهة، وأين هم مهربي العملة الصعبة، وأين هم مهربي الأموال والإستثمارات، وأين وأين، وأين…………… كل هؤلاء ينعمون بخيرات البلاد بلا حسيب ولا رقيب،فهذه هي دولة الحق والقانون كما يراها هؤلاء، وهذه هي الأوراش الكبرى، وهذا هو الإنتقاء الديمقراطي، والمشروع الديمقراطي الحداثي.

  • بلال
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:59

    من العيب والعار ان يبقي الطالبي العالمي والهمة وغيرهم يعشون في الارض سرقة وفسدا ويعتقل الشرفاء المناضلون قبح الله سعي الداخلية المغربية

  • أستاذ من نواحي أكادير
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:03

    إلى ولاة الأمور في هذا البلد العزيز :إن الشعب يعرف جيدا من يستحق الإعتقال ، ومن هو شريف ، نضيف اليد كهذا الرجل الشهم “جامع المعتصم” . فحذار من ارتكاب الحماقات باعتقال الشرفاء وترك المجرمين يعيثون في الأرض فسادا.

  • marbouh
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:09

    est ce que les élus du PDJ qui occupent des postes de responsabilités sont aptes de commettre des irrégularités sont être jugés…!!!!????
    Je suis sur que al mouaatassim est coupable si non les autorités ne l’enferme jamais….
    qu ils défilent ou qu’ils descendent dans les rues la justice soit faite.
    les PDJistes doivent dévoiler les malversations et les irrégularités des responsables des autres partis et du gouvernement pour porter plainte contre eux .
    je me demande pourquoi les présidents des communes telle ain chouk,darwa,meknes,rabat,khouribga(célèbre video “2M”de corruption de l’ancien président et l’actuel),beni khloug,agadir,laayoune….ne sont pas arrêtés par la brigade nationale …???

  • كاتب تعليق
    الخميس 13 يناير 2011 - 11:25

    “على خلفية اتهامات شملت تسعة تُهم منها استغلال النفوذ وتبذير أموال عمومية وتزوير وثائق والمشاركة في مخالفة ضوابط البناء السليم وتُهم أخرى”…
    لا نعرف من يجب أن يُتّهم حقا باستغلال النفوذ وتزوير المحاضر ؟ آالسيد المعتصم أم الشرطة ؟
    سوف نرى هل القضاء سيكون أذكى من أن تنطلي عليه مثل هذه المحاضر المزوّرة أم أن القضاة سيكونون ضحية نصب واحتيال من طرف مُلفّقي هذه التهم للسيد المعتصم.

  • majid
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:11

    ان كان مدنب اتربي.اتركو للقضاء كلمته، بعدها نرى ما سيقع فلا احد فوق القانون و نحن مع تمتيع المعتقل بكل حقوقه غير منقوصة و للقضاء الحق في الاحتفاظ به معتقلا

  • مغربي
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:23

    الله يهديكم على هذا البلد العزيز

  • ناصح أمين
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:13

    ما تقوم به وزارة الداخلية من اعتداءات شنيعة على حزب العدالة والتنمية ، ستزيد من التعاطف الشعبي مع هذا الحزب ، أنا كنت اتهم حزب العدالة بأنه حزب مخزني ، ولكن الآن أقول : سأنضم إلى هذا الحزب ، وكلنا حزب العدالة والتنمية ، حتى وإن أدخلوني إلى السجن

  • ولد البحراوي
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:17

    يقول النبي (ص):أن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير من ألا تخالط الناس و لا تصير على أذاهم)أحسن ما في هذا الحزب أنك في أي ملتقى تتفتح بالقرآن الكريم وتصلي صلواتك في وقتها ولا تجد روائح السجائر في القاعة اللهم انصرهم بنصرك الذي ليس معه ذل ولا هزيمة

  • ahmed
    الخميس 13 يناير 2011 - 10:27

    ماضع حق ورائه طالب
    كلنامعتصم ولن تحلموا في الانتخابات القادمة …

  • المهراز
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:21

    لك الله يا جامع
    جامع المعتصم المناضل ومعروف بنزاهته ونضاله المستميت ضدكل اشكال الفساد سواء في المجال السياسي أو النقابي. ان اعتقال جامع المعتصم ظلم وعدوان ومكيدة تستهدف حزب العدالة والتنمية لكن هذا الحزب سينتصر . ونحن نعرفك جيدا ولا نحتاج من يخبرنا عنك وعن تاريخك وأصلك ياخي جامع .جعل الله محنتك مغفرة لذنوبك . واخرجك الله من كيد الكائدين منتصرا انشاء الله .

  • سليمة
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:27

    أولا،، نداء إلى صاحب التعليق 19،، خدام المخزن
    تعليقك جعلني اقف لحظة لأفكرفي ما تقول،، و هل أنت تقصد العدالة و التنمية أم اختلطت عليك الألفاظ،، و كأن خدام المخزن الذين تقصدهم قد كان في الأعلية عندما استقدهم المخزن لخدمة مصالحهم،، و تاريخهم الذي شهدناه جميع معروف عليه من البداية النضال ،، و الوقوف فيالمعارضة ،،،، يا باشا
    بين قوسين،، أستغرب لمثل هذه التدخلات التي تدل على حب الكلام و الانتقاد فقط
    و عودة للموضوع المثار،، هو سيناريو حفظناه و نعرفه من البداية، المعتصم كان سيظهر على اتجاهين،، إما أنه سيترك الحزب و يذهب لحزب آخر آخذا معه المغريات المقدمة إليه،، أو أنهم سيستعملوا السوط،، و الذي نشهده الآن،،، و الدور على من يا ترى بعده؟؟؟ طبعا،، اللبيب بالإشارة يفهم
    رجال العدالة ،،، لا تخيفهم المعتقلات ،،
    و المعتصم،، معتصم بحبل الله الذي سينصره
    ^_^

  • محمد من تطوان
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:15

    رب ضارة نافعة، نحن أعلم بنزاهة الأستاذ الكريم جمال المعتصم و لكن العديد من إخواننا المغربة لا يعلمون بوجود مناضل كبير مثله بيننا، و اليوم ستكون مناسبة للتعرف عليه و بالمجهودات الجبارة التي يقدمها لمواطني مدينة سلا و لجميع المغاربة … فهنيئا لحزب العدالة و التنمية برجل من هذا الطراز، و مزيدا من الثبات على الحق و السلام.

  • justice
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:19

    ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • mknasi
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:29

    قرر القضاء يوم أمس الأربعاء، متابعة جامع المعتصم، نائب عمدة مدينة سلا وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في حالة اعتقال، وحدد يوم سابع فبراير المقبل موعدا للاستماع التفصيلي.
    تهم ثلاثة وجهت للمعتصم حسب الشكاية الموجهة ضده.
    الأولى هي تسليمه لرخص السكن لحوالي عشرين محلا بقي أصحابه ينتظرون طيلة سنوات منذ عهد رئيس بلدية سابق حتى جاء المعتصم وتحمل المسئولية لحل المشكل بتنسيق وتعاون مع وزارة الإسكان، ومستجيبا للشروط القانونية للتسليم.
    التهمة الثانية في صك الشكاية هي توقيعه على تصميم تعديلي من أجل بناء حائط يفصل فناء عمارة عن منزل حارسها.
    والتهمة الثالثة هي رخصة بناء مصعد تقتطع مساحته من شرف شقق العمارة.
    ليس في هذه التهم اختلاس أموال طائلة كما هو مشهور في ملفات ذاع صيتها، ولا تزوير في المحاضر أو في الوثائق، ولا تقديم رشاوى ولا تفويت آلاف الهكتارات من القطع الأرضية، ولا غير ذلك. وكان المجلس الأعلى للحسابات قد قدم تقريرا مطولا عن فضائح ومخالفات من العيار الثقيل لمسئولين في قطاعات ووزارات وبلديات في جميع جهات المغرب دون أن يقدموا للمحاكمات. كما أن شبكات للدعارة “الراقية” و”السافلة” تأكد تورط مسئولين بعدة أجهزة فيها دون أن تحرك ضدهم المتابعات.
    حزب العدالة والتنمية، من جهته، أوضح في بياناته أن المتابعة ذات طابع سياسي انتخابي، ولها صلة بالمسئول السابق عن المدينة، مضيفا أن القصد من هذا التهجم الجديد هو عزل الحزب سياسيا وتشويه صورته إعلاميا.
    التهم الموجهة للمعتصم تدخل ضمن دائرة عمله وفق القانون وإجراءات إدارية عادية قدم بها خدمة للمواطنين وحل مشاكلهم العالقة. فهل اعتقل لهذه الخدمات العادية؟ أم هناك سبب آخر؟ فلماذا اعتقل؟
    هناك تهمة غير معلنة، أدركها المواطنون الذين شاركوا بكثافة في الوقفة التضامنية يوم أمس معه، عندما قالوا نحن نعرف لماذا اتهم ولماذا اعتقل. فلم يعد الناس في حاجة إلى بيان وتفسير

  • ZIDANE
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:25

    Tous les intervenants ou presque ont jugés que le PJD est un parti propre et c’est vrai car toutes les composantes de ce parti renferment des bons patriotes
    intègres sérieux et qui craignent surtout Le Bon DIEU et c’est évident que Jamaâ Elmouatassim fait partie de ceux-la. Les suspects qui avaient intégré ce parti à la recherche de leur intérêt personnel ont déjà quitté ce parti pour rejoindre les partis ou toutes les mauvaises habitudes sont permises.

  • said
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:31

    تحية اجلال الى جامع المعتصم المواطن الشريف و الغيور على بلده،اما القضاء في وطننا العزيز الله ايكون ليه و الله شد بيديه حتى يتكعد، فقد اصبح في يد الهمة و اعوانه من الحزب الكارثة على هذا الوطن، فاعتبروا يا اولي العقول مما يجري في تونس و الا فالبلد يسير به المتنفدون الى المواجهة الدموية لا سامح الله.

  • مواطن
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:37

    لقد اتضح التوجه الجديد للدولة بالمغرب ألا وهو التضييق على جميع المكتسبات و الحريات. ان العدالة والتنمية عقبة كبيرة أمام مجموعة من المشاريع الهدامة التي تريد الأطراف التي تختبئ وراء المنهج العلماني تمريرها في هذا البلد الاسلامي العريق كأول دولة اسلامية بالغرب الإسلامي. هنك حفنة من اللصوص ومصاصي دماء هذا الشعب صنعوا حزبا و جندوا له من أموال الشعب و تبعهم كل الوصوليين وسماسرة السياسة و لصوص الماضي القريب من مختلف الأحزاب بغرض حماية المصالح الضيقة و الحفاظ على المراكز فاستغلوا الفقر والامية المنتشرة بالعالم القروي فاستولوا على جل المناصب ثم استهدفوا المدن في حملة لإسكات صوت الحق الذي يقف امام هذا الطوفان المعاصر الأعمى الذي تجبر و تفرعن في البلاد يريد أن يلتهم كل شيئ ومن يقاومه يقضمه.يختبؤون وراء النهج اليبرالي و ما هم الا رأسماليون فاحشون يفرخون في الشركات التي تستفيد من تفويتات مشبوهة لمشاريع الدولة تتداول الملايير وتسحق المواطنين بأسعار خيالية وأجور هزيلة حتى يبقى هذا المواطن عبدا لدرهمهم هو أصلا درهمه استولوا عليه حين أفقروه و جوعوه و جهلوه لسنين و ميعوا الحياة العامة بالبلقنة و اطلاق العنان لجمعيات و منظمات تخريبية تستهدف المجتمع و الأخلاق.هؤلاء لايستطيعون أن يطبقوا العلمانية أو الليبرالية الحقيقية كعلمانية فرنسا فيها حقوق و تكافؤ حقيقي للفرص. انهم دكتاتوريون و فاشيون لبسوا قناع الليبرالية و الانفتاح و الحداثة بعدما أزالوا قناع اليسار. لماذا يعتقل المعتصم بسبب تهم قد تكون ملفقة و يتابع في حالة اعتقال و من يعبثون بالملايير لا يصل اليهم أحد: من نهب القرض العقاري؟ من نهب التعاضدبة العامة؟ من نهب صناديق التقاعد؟ من نهب صندوق الضمان الاجتماعي؟ ومن سيدفع ثمن ما نهب؟ انه المواطن بغلاء الاسعار وضعف الاجور و تدني الخدمات و رفع سن التقاعد -ان كان أصلا؟ وزيادة اقتطاعات الأجور.لمثل هذه القضايا اعتقل المعتصم.لأنه يمثل من هم تحت القانون و هؤلاء فوق القانون و فوق القضاء.

  • أبو يحيى
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:35

    لو فقت من نومي العميق ورأيت في منامي أنه قد تم اعتقال أي أخ من أعضاء الأمانة العامة لنظمت احتجاجا على هذا الإعتقال ولو لم يقع وذالك لمعرفتي بصدق هؤلاء وأنا بعيد عنهم مئات الكلومترات . وامعتصماه !!!!!
    إننا مستعدون للدفاع عن الرجال بل عن من أحيوا نوعا من القيم الغالية لأصحابها السامية التي أكلتها القيم البالية لأصحابهاالدانية الهمية والسنتيسية
    بل هاؤلاء يريدونها استقالة جماعية لأهل العدالة والتننمية حتى يعيشون فيها عيشة بهيمية .لكن أصحاب المعتصم يلتزمون بالنضال دون الانسحابية حتى الإنتصار على كل فرعونية سنتيسية أو همة خالية بتوفيق من الله ثم بأخوة عالية وبنضالات متتالية

  • Said
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:33

    on a bien compris que le but c’est de salir et détruire le PJD, car c’est le seul VRAI parti au Maroc, tous les Marocains sont pour le PJD et on les soutiendra tous dans la rue et vous allez le regrettez bandes d’alcooliques et des voleurs
    VIVE LE MAROC

  • غيور
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:19

    المغرب اصبح يسير في الاتجاه المعاكس بقيادة التراكتور و الراكبين على متنه من الانتهازيين و اللصوص و المفسدين ، و اني ارى على مسافة مواطني هذا البلد يتهددهم خطر جرار الفساد .فهل سيظلوا جامدين ينتظرون حتفهم ليرتفع الجرار على جثثهم ام ان الشعب سينظم جدارا امنيا قويا منة ابنائه ليمتص صدمة الجرار فتسيل دماء زكية فداء للشعب و الوطن و لكن سيتكسر الجرار و يبقى الشعب ، ام ان صانع التراكتور سيعطل محركه بجهاز التحكم عن بعد و يريح البلاد و العباد ؟
    اتمنى من صاحب القرار الاول في البلاد ان يفهم الاشارة و يقوم بواجبه الحقيقي في محاربة المفسدين الحقيقيين قبل فواة الاوان و ما تونس عنا ببعيدة

  • ابن الوادي
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:39

    هل يعقل في دولة الحق والقانون ان يسجن الشرفاء والمخلصون لميادئهم ولملكهم في حين أن أباطرة النصب والاحتيال في تكديس الأموال يعيثون في الأرض فسادا، ويختبؤون وراء الحصانة من أجل تحقيق مآربهم.
    وما اعتقال جامع المعتصم.(جامع القيم وجامع المبادئ وجامع المناضل والمضحي بكل شيى من أجل مدينة سلا المعتصم بالله المعتصم بالأخلاق….) إلا دليل على تردي الديمقراطية بالمغرب وانحراف القانون عن مساره الحقيقي بفعل ضغط المتنفذين المستغلين لمناصبهم العالية من أجل التشويش على المخلصين الشرفاء في هذا البلد.
    ولا يسعنا إلا قول الله عز وجل حسبنا الله ونعم الوكيل (حسبنا

  • مبارك
    الخميس 13 يناير 2011 - 13:41

    ان حزب الهمة اوجدته الدولة ليزيح حزب العدالة و التنمية الدي لاتستسيغه الدولة .
    هاده هي العطمة التي رمت بها الدولة في المشهد السياسي المغربي لينشغل الجميع وينسو النقط الاساسة التي يجب ان نناقشها مثل الفساد و البطالة …

  • bendriss
    الخميس 13 يناير 2011 - 12:37

    L AME DE TOUS ETRE VIVANT ,c est aDIEU.PLUS DE RESPECT SVP.si vous voulez la democratie..notre valeur se mesure par le raspect a l autre.en avant san jugement@

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب