رئيس الحكومة يرفض مقترح المعارضة بـ"تقنين زراعة الكيف"

رئيس الحكومة يرفض مقترح المعارضة بـ"تقنين زراعة الكيف"
الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:00

بعدما قطع وزير الداخلية محمد حصاد الشك باليقين في موقف الحكومة من “زراعة الكيف” وهو يعلن أن القانون يمنع “زراعة العشبة” كما يجرّم الاتجار فيها، وأن السلطات ملزمة بتطبيق ما ينص عليه التشريع.. جاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ليعبر صراحة عن رفض الائتلاف الحكومي الذي يرأسه لمقترح “تقنين زراعة الكيف” الذي جاءت به أحزاب المعارضة إلى المؤسسة البرلمانية.

وقال رئيس الحكومة، ليل أمس ضمن سير جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة، إنه لا وجود لنية تجاه تقنين زراعة الكيف.. وأورد بنكيران أمام نواب الأمّة: “التقنين ليس سياسة للدولة، وليس هناك يقين من إخراج العطور والأدوية من هذه العشبة” وفق تعبيره.

وفي إجابته على سؤال للفريق الاستقلالي حول “تقنين زراعة الكيف”، أورد بنكيران:”من الصعب أن نتقبل بعض الكلمات التي تذهب في اتجاه الابتزاز لهؤلاء الفلاحين بطرق مختلفة، وفي المجال السياسي خصوصا.. لابد أن يتوقف هذا الأمر وأن نقول لا لسياسة بيع الأوهام.. فالتقنين ليس حلا لهذا الإشكال، لذلك لابد من تجاوز منطق بيع الوهم للساكنة وتحقيق المكاسب السياسية على حسابهم والحكومة ستبحث على حلول، في إطار الدولة، وليس مع مخلوقات سلطها الله علينا” بناء على قوله.

وبخصوص أعداد المتابعين قضائيا في مناطق زراعة الكيف فقد اعتبر بنكيران أن الأرقام التي استحضرها نور الدين مضيان، رئيس الفريق النيابي الاستقلالي للوحدة والتعادلية، تعتبر “غير صحيحة”، وأضاف رئيس الحكومة وسط جلسة مساءلته: “وزير العدل والحريات أكد أن الذين تجاوزوا أربع سنوات من المتابعة ستسقط عنهم”.

وكان مضيان قد أورد أن مناطق الزراعة التاريخية لنبتة الكيف تعاني مشاكل عديدة مع عناصر السلطات، تصل لدرجة التوتر والمواجهة، ووصف رئيس الفريق ذات الفئة من الفلاحين بـ”الخمّاسَة الذين يعانون الفقر”، مطالبا بتقنين زراعة الكيف الصالح للاستعمال ضمن صناعة العديد من المنتوجات.. كما جدد الاستقلاليون دعواتهم إلى عفو عام عن المدانين والمتابعين والمطلوبين في ملفات ذات صلة بزراعة الكيف.

رئيس الحكومة اعتبر، ضمن مداخلته البرلمانية، أن “السلطات العمومية بذلت مجهودات كبيرة لمكافحة هذه الزراعة، وإيجاد خيارات بديلة للدفع بالتنمية في هذه المناطق”، وزاد: “المواطنون في هذه المناطق هم مغاربة، ويجب أن يحظوا بالدعم، وهناك من يتردد علينا منهم، وأنا متعاطف معهم في كل ظلم طالهم”.

‫تعليقات الزوار

37
  • said
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:34

    اتأسف على حزب الاستقلال يستغل فقراء تلك المناطق ويستغلهم انتخابية هو وحزب االأصالةو االمهاترة لمادا لم تقنينه عندما كنتم فيالحكومة كفو خزعبلتكم

  • موسى
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:39

    من الطبيعي ان يرفض فتقنين العشبة كما بدأة تقوم به الدول التي تخاف على صحة المواطنين ليس في دهنه بينما دهنه حول الاموال التي ستفقد من تجارة السجائر و منع العشبة كان بسبب شركات التبغ و شركات صناعة الاحبال و الممتلة في ديبو دونمور لكي تفرض اليافها على السوق كمورد وحيد لسوق الاحبال في العالم و هدا شئن اخر اما من يهتفون دون علم ضد التقنين فلتجارة العالمية تتبنى القوانين لفرض مواد مسرطنة لفرضها على السوق كمادة الاسبرطام و غيرها للافادة فقط وليس الكلام من اجل الكلام

  • سلامة
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:42

    لي كيعجبني فهاد السيد الصدق كل المغاربة عارفين الصعبات لي كتواجهها هاد الحكومة ولكن بكل صدق وشفافية وهاد الناس لي كتطرح الاسئلة همهم هو يخنقو بن كيران مثل الاطفال ….. والنساء لمجمعات فالبرلمان عاى لحتيت واللباس لي كيناسب الاعراس كون غير جابوا معاهم تقديا وطيبوا لولادهم سحور لست ضد الجلابة ولكن حتى الجلابة فيها انواع يعني برلمانيين دون المستوى المطلوب واسئلة باردة ومتكررة كلمة اخيرة انصح الاخوات البرلمانيات بالرياضة وقلة القس الماكلة لان السمنة لاتليق بالسياسي

  • noureddine
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:47

    اتركوا الحكومة تعمل،الشعب كله يعلم مخاطر هذه النبتة وما تشكله من اضرار وخيمة على المجتمع المغربي ويعلم ان شباط يريد استمالة اي شريحة للا نتخابات المقبلة فاحذروه يا امة الاسلام

  • ahmed la
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:56

    السؤال الذي يطرح نفسه هو من المستفيد اﻷكبر من هذه الزراعة.

  • mehdi
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:57

    ضحكوني البارح والله ! واش هذا موضوع يتطرح في البرلمان !
    وعجبني بنكيران قال واحد المقولة ديال الحسن الثاني يشبه فيها المغرب برجل لو دفعتيه بشوية غادي يزيد ولو دفعتيه بالجهد غادي يطيح

  • محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:04

    تقنين زراعة الكيف سيزيد من المساحة المزروعة لأن من الصعب تتبع هده الزراعة يجب إيجاد حلول جدرية كاعطاء تعويضات للفلاحين الدين يريدون الاقلاق عن هد الزراعة واجاد زراعة بدية ومحاربة تجار المخدرات

  • مصطفى مسلم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:24

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وتقبل الله صيامكم
    غريب وعجيب ما أ صبحنا نسمعه في هذه الأيام هذا يدافع عن زراعة الكيف وهذا يدافع عن العري وهذا يأتي بمن يحارب الإسلام علنا وكأننا نريد أن نقلب البلد رأسا على عقب …..يا أمة محمد نحن في بلد مسلم دينه الرسمي الإسلام ولديه أمير المؤمنين ومع الأسف حزب أسسه علماء (علال الفاسي)يدافع على محارمه الله .يقول الشاعر :و لظلم وذوي القربى أشد مضادة عليا من الحسام المهند.
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا وعفو عنا وتب علينا ويهدينا وهدي بأن…..أمين أمين امين

  • مغربي انا
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:25

    تقنين زاعة الكيف تم تقنين الدعارة تم تقنين زواج الشواد تم تقنين الصلاة لتصبح واحد في اليوم بركعة واحدة تم تطبيق الحقوق الكونية الفردية تم تم تم تم خروج جمعيات نريد التجول عرات كما خلقنا تم خلوج الجميع عرات او تطبق في حقك عقوبة ادلال الحقوق الكونية.

  • اتحاد جمعيات العونات
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:40

    المؤسف أن الحل بدأ في السبعينات بمشوع ديروا الذي ساهمت فيه الدول الأروبية وكان يقوم حسب علمي على استبدال زراعة الكيف بزراعات بديلة كغرس الأشجار المثمرة .فماذا حدث /هم يزرعون بانهار والآخرون يفسدون بالليل وذلك بصب الماء الدافئ على النباتات فتموت …الخ الحل يكمن في تضافر الجهود مع السكان وتوصيل المساعدات المباشرة لهم دون حيف وسرقة .وزراعات ثمينة ترفع المدخول ولكن هل يقبلون /والمغرب يخضع لضغوط دولية نتمنى أن يتفهمها الناس .والمنطقة صعبة التداريس والمساحة ضيقة جدا هناك مشكل عويص .

  • Abdellah Benjerrai
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:42

    Le kif est une plante médicinale,mais les mafias l'ont rendu maudite,il serait difficile,de légaliser sa culture,justement à cause des barons qui ne laisseront jamais les producteurs tranquilles,et le commerce illicite deviendra encore plus florissant,donc le problème s'aggravera encore plus que maintenant,alors il faut mettre ce projet de coté en attendant que le Pays ait des savants et chercheurs pour pouvoir controler la culture et l'exploitation des du hach par l'état.les gens qui soulèvent cette question en ce moment,savent très bien que c'est impossible de mettre en application une loi dans ce domaine,il y a bien d'autres chats à fouetter,que de faire des propositions ,telles : protèger le drapeau ,le kif,qui ne sont pas la grande préoccupation des Marocains,quant au producteurs de kif ,lis vivent dans l'illégalité,et c'est à leurs risques et péril,l'argument de la dignité ne tient pas quand il s'agit de la santé mentale des gens et particulièrement les jeunes RABBI ISAHHEL

  • زرهوني
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:55

    لا عجب ممن تعودوا تمويل حملاتهم الانتخابية بالأموال المشبوهة و ممن تورطوا في الاتجار الدولي بالمخدرات أن يلجأوا إلى المطالبة بتقنينه حتى يسهل عليهم تحقيق ما يريدون.

  • مواطنون شرفاء
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:04

    تنعت هؤلاء اامواطنين بالخماسة وتصفهم السي بنكران بنعوت حقيرة ولكنهم بعض النظر على ما يمارسونه فهم شرفاء لهم كرامتهم وعزة النفس ولانهم ليسوا منبطحبن ولا يلعقون احذية اي كان و لا ينافقون ولا يغيرون الاقنعة وليسوا دمى في يد اي احد .

  • imad
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:07

    ناس لي كيفهمو فالإقتصاد كايعرفو بلي تقنين الكيف سيضمن للدولة 15 مليار دولار من الصادرات أي 3 أضعاف صادرات الفسفاط.. يعني بحال البترول..
    الإقتصاد أولا و الحشيش أقل خطرا من الخمر و القرقوبي و بنفس خطر السجائر
    و الله أعلى و أعلم

  • ادريس
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:13

    لو وافق رئيس الحكومة على تقنين الشيرا ، فإنها ستبقى وصمة عار على حزبه ، وسوف تستغل المعارضة هذا التصرف كل مرة في البرلمان ويتعثونه بها. وأن كل ما حققه بن كيران هو تقنين هذه النبتة. فحذاري يا بن كيران من الوقوع في فخ مافيا المعارضة . وتضرب حزبك ومبادئه عرض الحائط، لأن هذا يكون انتحار حقيقي لحزب بكامله…..

  • imane taounate
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:40

    بصحراحة كوني بنت منطقة تاونات أحترم رائس الحكومة على صراحته كلنا نعلم أن الحشيش هوا البطرول المغربي وأنا هذه النبتة رغم أضرارها إلى أنها الثروة مهما للمغربا لكن ليس لي أبناء الشعب لتخديرهم بلا يجب تصديرها والستفادة منها كلنا نعلم أنا تجارة في الحشيش منتشرة وأحيانا بعلم بعض المسؤلين عديمين الضمير المهني لكن في غياب التدبير الا زمة سيبقى الأمر على ماهو عليه عندما جاء شباط المدينة تاونات كان يحاول جدب الناس الأميون بتكلم على مشاكلهم لكن مجرد كلام من أجل نتخبات للأسف لا أحد يصهر على المصلحة العامة الحشيش موجد وسيبقى في المشكل أنه هناك من يدخن في القطارت والمؤسسات السجنية يعني من مسؤل سياسة فاسذة والشعب يدفع الثمن حفظك الله يا أمير المؤمنين نطلب شفاءك العاجل فأنتا أرحم بشباب بلدك. من بعض السفهاء … كان الأمس المغرب واليوم للأسف أصبح المخرب بسبب بعض المستهترين. شكرا هسبرس.

  • جواددد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:56

    حزب الاستقلال يسبح في الماء العكر مثل السلاحف والضفاضع، إنه يريد استمالة اصوات الفلاحين الصغار في هذه المناطق بعد أن استمال التجار الكبار وأباطرة المخدرات ، انه الابتزاز السياسي واستغلال حاجة هؤلاء الفلاحين الصغار .فلماذا لم يعفو عنهم ابان تواجدهم في الحكومات السابقة.
    الكيف نبتة مضرة وتخرب عقول الشباب المغربي وستبقى كذلك . ولماذا لايقدم مقترح حول الزراعات البديلة حسب كل منطقة؟

  • معلق
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:00

    كتحسبو غير الأرباح اما الخسارة متكلم فيها حتى واحد. معنات الأسر المغربية معا لكيف إقتصادية ونفسية وشحال كيسرف مستهلك الكيف سنويا من أجل تدمير صحته وزيد على الانحراف

  • loujdi
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:10

    الكيف يمثل أكثر من 10% من الناتج الداخلي الخام للمغرب، يعني أكثر من 11 مليار دولار لا تأخذ عنها الدولة ضرائب، الفلاحون و المسوقون يعملون في سرية و ليس لهم لا تقاعد، لا ضمان صحي ولا حقوق و كل هذا مضيعة للوطن. المغرب أصبح عالميا معروف بالحشيش و بأنه الرقم 1 في زراعتها و حكوماتنا ما زالت تنافق و تقول بمحاربة هته العشبة؟ على من يضحك بنكيران؟

    نعم لتقنين زراعة هته العشبة، بل أذهب أكثر من ذلك، كان يمكن للمغرب أن يفعل مثل هولندا و يقنن الحشيش و يقوم بالدعاية لها من منطق السياحة. كل المتحششين في العالم، و هم كثر في أوروبا و أمريكا يعدون بالملايين سيأتون للمغرب لكي يستمتعوا بالعشبة و يعد لهم أماكن خاصة لذلك.

    سينعش ذلك السياحة و يذر مداخيل جديدة للدولة.

  • ثم ماذا بعد ...؟؟؟
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:29

    تقنين زراعة الكيف …. ثم يأتي دور الخمر والميسر ﻷن فيهما "…منافع للناس" !!! … ثم تنظيم الدعارة … بإحداث مهنة "عاملة الجنس" …. ثم تحقيق المساواة في اﻹرث … ثم … ثم … ثم … ← فييييييين غاااادييين بينا …

  • jamal
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:06

    شمال المغرب كله كيف ويسكنه الملايين من الناس والمعارضة تراهن عليهم في الاستحقاقات المقبلة

  • محمد الكبداني
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:14

    لمن يدعي بان الحكومة تعمل فهي فعلا تعمل على :
    1 – التقاعس على محاربة الفساد
    2 – العمل على افقار المغاربة بحيث اصبحت اموال صندوق المقاصة في خدمة الاحزاب السياسية
    3 – استمرار اقتصاد الريع
    4 – استمرار سياسة التوظيف تحت الطاولة
    5 – استمرار سياسة استغفال المغاربة الى حد اعتبارهم سذج
    6 – الكيف ثروة وطنية يجب معرفة كيفية الاستفادة من هذه النبتة وتحويلها الى نبتة طبية من خلال خلق مختبرات للتجارب
    7 – العمل على تقويض المدرسة العمومية
    8 – محاربة المعتكفين في المساجد واطلاق العنان باحتلال الملك العام الى درجة الفوضى العارمة
    9 – تغليط الراي العام من خلال ارقام قياسية بعيدة عن هموم المواطن
    10 – استرار الفقر والهشاشة
    11 – اقتناء السيارات الفارهة مع زعم الحكومة بوجود ازمة مالية
    12 – التراجع عن الحريات النقابية

    قبل الحديث عن قطع ارزاق الناس مذا اعطيتم كحكومة لمنطقة الريف ؟؟؟؟ كيف حاربتهم البطالة والتهميش ؟ ما هي المؤسسات التعليمية ذات المستوى العالي التي هيأتموها لمنطقة الحسيمة ؟ فقبل ازالة الشيء يجب التفكير في تعويضه بما هو افضل نحن لسنا مع حزب معين ولا شخص معين وانما نحن مع من يعمل اكثر

  • nabil
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:38

    رد على التعليق رقم 13 من وصف مزارعي الكيف بالخماسة هو الاستقلالي صاحب السؤال وليس رئيس الحكومة

  • وا كريم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 13:46

    بدون شك ان حزب الاستفلال والاصالة والمعاصرة يدغدغون مشاعر سكان الريف في الدفاع عن تقنين الكيف اسالوا الاستقلاليين لما لم يقوموا بدالك واكثر منذ سنوات طوال وهم في الحكومات االماضية والسابقة عار عليكم عار عليكم في تغليط الريفيين لاخد اصواتهم في الانتخابات القادمة سنوات كثيرة مرت وانتم تسيرون جماعات بالريف ولم تتكلمواولو مرة واحدة في هدا الموضوع حتي جات هده الحكومة لتقولوا لنا ان العدالة والتنمية لاير يدون لكم الخير صوتو اعلينا نحن ندافع عن مصالحكم ظهر الحق وبان الكدب

  • sokaina
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:05

    من حقهم يزرعوه لأنهم لا يملكون البديل لترك ذلك فهم مجرد فلاحين وليسو بتاجرين وفرو لهم مصدر للعيش وامنعوه

  • hamada
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:30

    مذا اعطيتم كحكومة لمنطقة الريف ؟؟؟؟
    يجب أن تعلموا أن مزارعي هذه النبتة يعيشون في حلقة مفرغة.
    ليس لهم لا تقاعد، لا ضمان صحي ولا حقوق هل ذنبهم أنهم خلقوا في هذه المنطقة الشاحبة.
    لو قلنا أن المخدرات خطيرة على صحة المواطن, لماذا نرى أن هذا البلد تروج فيه مخدرات أكثر خطورة على صحة المواطن و أمنه كذلك, مع العلم أنها تأتي من بلدان مجاورة.

  • غاداوي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:22

    وحزب كامل اهل الكيف اسسوه من أجل الكيف
    ا

  • ali nador
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:45

    ﻻ ثم ﻻ المخدرات تجأرة المخدرات ﻻ يستفيد منها الشعب اين اموال. ومداخيل المخدرات يجب ان تقسم على الشعب الفقير. حرام في الحرام حنا بغينا فلوس نتاع الح نتاع الحﻻل الحﻻل الفوسفاط بركات فلوس الفوسفتط باش يعيشو الناس ﻻ تقنين المخدرات اتركوا تلك السموم راكم هبلتوا الشعب لالسموم المخدرات
    كاتخدر العقل اقرو اقروا تعلموا التكوين

  • YLU
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:50

    لا لتقنين العشبة. لانه اذا قننت فسوف تفتقد في السوق المحلي, ويستحود عليها المصدرون ولا يتركون لنا سوى °°°° .
    انا مع تتمين هذه النعمة الالاهية وتشديد الرقابة على اخراج النقلة الحرة للخارج و كذلك الزام جميع المصدرين في احترام الجرعات الموجه للخارج وحصر التصدير في °°°° وما ادنى و احتكار الهية بالاستهلاك المحلي.

  • rachid
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 18:47

    هادك حزب الاستقلال مابقا عندو لا اخلاف لا مرجعية لا مبادىء يريد تقنين زراعة الكيف من بعدها تقنين الدعارة من بعدها تقنين الرشوة والسرقة والتلاعب بالصفقات وزيد وزيد باش يكون مخزون انتخابي للسيطرة على المشهد السياسي في ضل العزوف النتخابي

  • صريح
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 19:43

    كم من المغاربة يدخنون العشبة؟كم منالمدخنين في العالم؟كم من الاموال تنفق؟كم من الاسر تتعيش من العشبة على صعيد المغرب انهم مئات الالاف من الاسر من غير المنتجين في الشمال.الصحة..الصحة..الصحة..الصحة.. كفى كذبا ونفاقا ومجاملة للناس ليقولوا انكم تحافظون على صحتهم. لقد كان الكيف مسموحا به زراعة وتدخينا الى ان انشئت شركة التبغ .ارجعوا الى الارشيف الرسمى وكفى مزايدات .هل القانون عيب ام ترك الامرفوضى هو السليم .قننوا زراعته وبيعه واستهلاكه والله لستم باحرص على صحة المواطنين من انفسهم .امنعوا السجائرفانتم تقولون التدخين يقتل. النفاق والكذب والمزايدات

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 20:46

    Birds eat it
    Ants love it
    Fowls eat it
    Goats love to play with it

    So you`ve got to

    legalize it

    By Peter Tosh

  • المخبول
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 22:37

    لكيف من الخبائث، ان قلتم ياسادة نعم، اردف واقول : في اي خانة تضعون السجائر المباح تدخينها رغم انها تقتل؟ والخمر ام الخبائث اعيد ام الخباءث فهي مباحة للبيع والشرب وبينة التحريم بنص القرءان؟الفرق في ان السجائر والخمر تستورد بالعملة الصعبة وتؤدى عنها الضرائب الضخمة لخزينة الدولة بمقتضى القانون. اما العشبة فمزارعوها بسطاء ولاتؤدى عنها الضرائب والقانون يمنع كل ما لاتؤدى عنه الضرائب ان يباع والحرام لا يباع ولا يشترى ولا تؤدى عنه ضرائب. فمابالكم بالخمر والسيجار والسلسيون والدوليا والقرقوبي وهلم جرا. ضاعت الحقوق والمصالح بين مزايدات المعارضة وجبن الحكومة ، وغايتهما معا اولا واخير الفوز في الانتخابات القادمة وليس الصحة او المرض او الحرام والحلال والنافع والمصر للمواطنين.

  • المغربي
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 07:59

    اسي شباط واعوانه كفى من الزج بهذه البلاد في خنادق الفساد.الكيف خرب شبابنا و حطم احلامهم وارتفع معدل الجريمة بسرعة صاروخية كما ارتفعت ارصدتكم في البنوك بسبب العشبة.

  • YOUNESS
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 04:22

    ان طرح تقنين زراعة الكيف على حكومة بنكيران ما هوإلا فخ لاستفزاز هده الحكومة٠
    الاخوان في المعارضة الا تتقون الله في ابناء وطنكم بغض النظر على ملايير الدراهم اللتي تستفيدون منها على حساب المزارعين المعوزين بتصديرهذه النبتة الى اوروبا. عوض ان تبحثوا عن حلول للتخلص من هذه النبتة وبدالك تساهمون في انقاد ابناء وطنكم من الادمان والانحراف وكدالك الاموال التي تنفق من طرف المدنين دون رسوم مما يعوز الا قتصاد الوطني.
    الآ ن ما عدنا ننتظر منكم الا تقنين زواج المثليين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • souhail
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 17:36

    كما قننتم الكحول بداعي سياح الاجانب فالخمر يباع في مناطق لا وجود لسياح فيها ويتوافد عليها المغاربة امام العلن وعدنا يمسكون بالشخص مخمورا يقلون له ان الخمرلسياح ويقتادونه الى 24H قمة التناقد والدعارة والسيجارة فلمذا لتقننون الكيف والحشيش فهو اقل ضررا من الخمر كما قال قاءل ومنتوج محلي ليصبه المغرب وجه للمدمنين وسكيرين والمفسدين وتزداد مداخيل الدولة ويغرق مغربنا في بحر ضلمات وننسا ما هو اصلح لنا كالصحة والتعليم والبطالة ووووووووو اشخاصك اعريان خاصني كيف باش نزيدوا ندمروا بنادم كتر ما هو مدمر موضوع عار اتجبد في البرلمان

  • احمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 07:52

    برفض السيد بنكيران رئيس الحكومة المغربية الموقرة تقنين عشبة الكيف بالمنطقة الشمالية يتاكد ان هده الحكومة تزن الامور بالحكمة والعقل والمنطق حتى لاتكون سببا في ازمة ما لان عشبة الكيف ممنوعة في العالم اجمع حيث انه لو كانت مفيدة لقامت دول الامريكية اللاتينية بتقنينها مند زمن بعيد مع الاشارة ان المقترح الدي تقدم به حزب الاستقلال يراد منه خلق المشاكل للحكومة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة