24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: إسبانيا شريك استراتيجي .. ولن أطالب بسبتة ومليلية

بنكيران: إسبانيا شريك استراتيجي .. ولن أطالب بسبتة ومليلية

بنكيران: إسبانيا شريك استراتيجي .. ولن أطالب بسبتة ومليلية

خرج رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن صمته الطويل، بخصوص قضية استرجاع سبتة ومليلة المحتلتين من طرف إسبانيا، ليؤكد أنه لا نية له للمطالبة باسترجاعهما، لكون الأمر متروك لعاهل البلاد الملك محمد السادس باعتباره رئيساً للدولة.

وقال رئيس الحكومة ليلة الثلاثاء-الأربعاء، بمجلس النواب، ضمن الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة، "لن أذهب عند إسبانيا لأطالبها بسبتة ومليلية، لأن هذه ليست دولة "سايبة"، مضيفا أن المملكة المغربية "دولة لها رئيس هو جلالة الملك، ولن أتحدث في هذا الموضوع ما لم يأمر جلالته بالحديث فيه".

وربط رئيس الحكومة إحجامه عن الحديث في هذا الموضوع، لطبيعة العلاقة التي تربط المغرب بجارته الشمالية، بالقول، "أعرف أن لإسبانيا مصالح مع المغرب"، مؤكدا في هذا السياق أن دوره كرئيس للحكومة "هو أن أدافع عن هذه المصالح".

"مشكل سبتة ومليلة لم يتوقف، وسيظل مستمرا، وسيأتي الوقت المناسب للحديث حوله"، يقول رئيس الحكومة الذي استشهد بالراحل الملك الحسن الثاني، "الذي أكد أن حل مشكل سبتة ومليلة مرتبط بحل مشكل جبل طارق"، رافضا أن يخضع هذا الموضوع للمزايدات السياسية.

وقال بنكيران في هذا الاتجاه، "هذا الموضوع لا يقبل المزايدات، راه حنا كانحشمو وخليونا نبقوا نحشمو"، مؤكدا أن إسبانيا "بلد شريك استراتيجي للمغرب اقتصاديا، ويتجاوز في بعض الأحيان فرنسا".

وأوضح رئيس الحكومة أن "الحديث على هذا الأمر لن يأت بنتيجة، وسنتحدث فيه عندما ستكون له نتيجة"، مشددا على أن الحديث في الموضوع للاستهلاك الإعلامي، "ماشي رجلة"، قبل أن يؤكد أنه "إذا لم يكن بالإمكان الذهاب في الموضع إلى النهاية فلا يمكننا الحديث عنه لأني لم أت للكلام، بل للاشتغال وخدمة الوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - ابراهيم الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:18
مع كل احترامي هذه المرة اختلف معاك
سبتة و مليلية مدينتنا مغربيات مجالات يجب استرجاعها بأي ثمن
2 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:25
سهل على من باع مبادئه وإخوانه في مصر و أثنى على قيادة السيسي أن يبيع وطنه
3 - Amal الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:25
"أعرف أن لإسبانيا مصالح مع المغرب"، مؤكدا في هذا السياق أن دوره كرئيس للحكومة "هو أن أدافع عن هذه المصالح"
اضن انه خطأ في التعبير if not من سيدافع مصالح المغرب؟ رئيس حكومة إسبانيا؟
4 - حاتم الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:32
شريك استراتيجي؟ لهم و ليس لنا فسلعهم تغرق اسواقنا و تحطم سلعنا و يحتلون مدن و جزر مغربية و شركاتهم يدرون مداخيل قياسية في المغرب علاوة اننا نحمي حدودهم من الهجرة السرية، شنو ربحنا من هاد اسبانيا ا سي بنكيران؟ بالنسبة لسبتة و مليلة و لاس بالماس و جزر الكناري و تنريفي و عديد الجزر المغربية و الصحراء فكلهم مغاربة و لله ينصرنا و نرجعوهم
5 - simo-fez الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:33
حرام عليكم كيف تزورون الاقوال و انتم صيام...الرجل قال انه لن يفعل لانه ليس رئيس الدولة...وان جلالة الملك هو من بيده ذلك الموضوع وان امر المدينتين سياتي وقتهما...ولديه الحق لان المغرب يجب ان يفاوض وهو قوي اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا...لان اسبانيا سوف تهرب الى رغبة سكان المدينة والقيام باستفتاء...
6 - khalid الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:33
سبتة و مليلية ملف شائك لكن استرجاعهما لن يكون اﻻ بالقوة او بمسيرة تانية ﻷن اﻻسبان يضنون انهم جزء ﻻ يتجزأ من اسبانيا
7 - وجه القاصح الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:34
كلك لدولة لها رئيس وهو جلالة الملك اونتا نائب ديالوا زعما مبقيت تنفهم والوا فهاد البلاد انا اطالب بحتلال مغرب من طرف اسبانيا او فرنسا باش من بقاوش عايشين لاجئين فبلاد
8 - علاءالدين الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:34
ما عندي مايتسالك هذا هوالكلام كل حاجة كتجي في وقتها لان السياسة سياسة ما شي بحال شي وحدين لي كيفهمو السياسية هي الشفرا"تسراقت".
9 - خالد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:36
المعارضة عزيز عليها الجعجعة بدون طحين أما السي بن كيران فإنه رجل براغماتي في شأن مصلحة البلاد.
10 - متتبع الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:37
عند وصول محمد السادس للحكم وجد مجموعة من الملفات العالقة وكان من بينها ملف سبتة ومليلية وبدا في حينه المطالبة بهم .بطريقته الخاصة بحيت اولى اهتمام خاص بالمناطق المحيطة بهما .الناطور وبني انصار من جهة والفنيدق تطوان طنجة من جهة اخرى وبدانا نلاحط بان الفارق تقلص بين هده المناطق والثغرين المحتلين وهو يتحين الغرصة للمطالبة بهما . والكل يعرف هذا الا المعارضة عندنا . ياسبحان الله .لقد،ابتلينا بمعارضة شريرة .تريد من رئيس الحكومة ان يرتكب خطأ جسيم يقضي على مستقبله السياسي.
11 - راد البال الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:40
. Bravo .tres bien dit
الا بقات غير فلهدرة الله لا حبستو بنكران.
12 - ولد الريش الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:42
الله اعونك علي خدمتك الله معك اسي بن كيران الرجل المناسب في المكان المناسب
13 - ayoub الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:42
اسبانيا تعاني من ضغوطات داخلية في هذه الظرفية بفعل الازمة ومشاكل اخرى وعلى جلالة الملك و الحكومة استغلال وضعية التي تمر بها اسبانيا
14 - slawi الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:43
والله إلى حشومة و عار
سبتة و مليلية في خطر
جميع الدول تقريبا أحرار
إلا بلادنا واش هادا ماشي منكار
قالو لي انت برصاوي ولا ريالي
قلت لهوم أنا سبتي و ملالي
بغيتكوم تقولو كلكم بحالي
بغينا نرجعو سبتة و مليلية بالعلالي

القصيدة المقبلة تبدأ هكذا :
عار و عيب يا بنكيران
إلا عييتي خوي التيران
15 - مواطن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:45
الاراضي المحتلة قضية شعب اولا و اخيرا ولا يجوز في اي حال من الاحوال. التنازل عن الوحدة الترابية من الشمال الی الجنوب مرورا بالصحراء. الشرقية نرضی ان نعيش الضنك و الفقر ان نساوم. في كرامتنا. والتي. من بينها الحفاظ علی ارض الأجداد ومملكتنا الشريفة
16 - hdidan الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:50
عدم مطالبتك يا بنكيران باسترجاع المدنتين السليبتين يعد خيانة عظمى في حق الوطن.
17 - غيرة على وطني الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:51
من يتكلم أيها الرئيس وانت ممثل الشعب المغربي لكن لك المرأة والحركة لطرح الموضوع ولو في الكواليس أيها الرئيس تصريحاتك هذه ليست بالديبلوماسية بل هي خجولة وتملص وصب الماء البارد على قلوب الشعب المغربي على الأقل بعث رسالة ولو مشفرة في هذا التسريح الى الجارة الشمالية اعتذر!
18 - كلام غير مسؤول الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:52
الدول التي تحترم نفسها ورؤساء الحكومات الذين يحترمون شعبهم لا يفرطون في اي شبر من وطنهم ولتذهب المصالح الزائلة الى الجحيم
فكما ان المغرب يحتاج لاسبانيا فان اسبانيا ايضا في حاجة لنا
ويكفى انه لولا تعاون المغرب لاصبح الافارقة اغلبية في هاتين المدينتين !
19 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:52
ما فعلته بالشعب الدي صوت عليك هو اللي ماشي رجلة
20 - jamal الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:54
هذا اتصريح هو بمثابة خيانة يجب عدم الخوض في مثل هذه النقاشات وخاصة مع رجل مثل بنكرن
21 - man3raf الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:58
اليوم،من خلال هذا التصريح،أفهم لماذا في الإحصاء العام للسكان والسكنى تم اعتبار سبتة ومليلية مدينتين إسبانيتين،لكن وقوف مراقبو الإحصاء وضغطهم علي المندوبية السامية للتخطيط ،جعلوا هذه الآخيرة تتراجع عن هذه المغالطة التاريخية.عد إلى رشدك يا رئيس الحكومة،ولا تنس أن المدينتين السليبتين مغربيتين،وستسترجع بإرادة الشعب الذي خطآ حين صون عليك.
22 - الجوهري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:59
لا يعقل فتح ملفين كبيرين في وقت واحد اي الصحراء ثم سبتة ومليلية اعتقد الأولوية للصحراء لأنها ستعود علينا بثروات كما ان
هذا الملف اوشك على النهاية اما المدينتين فسكانها المغاربة يتوفر لهم من الحقوق والخدمات ما ليس عندنا في العاصمة ولهذا بن كيران استعمل ذكائه واراد النيل منهم اقتصاديا واستعمالهم في ملف الصحراء سياسيا خير من التخبط عكس التيار وهو محق
23 - سعيد السوسي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:59
واش سبتة و مليلية ديالك بوحديك
حتى تقول لن أطالب ب........
راه ديال كل مغربي و انت تتكلم بلسان المغاربة و ليس بشخصك
انتهى الكلام
24 - filali الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:03
" الأمر متروك لعاهل البلاد الملك محمد السادس باعتباره رئيساً للدولة."
اذا كان الامر كذالك فما فائدة بقائق كرئيس حكومة . ام انك مسخيتيش بالحقيبة الوزارية و عشرة ملايين في الشهر .
25 - said الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:05
كلامك صحيح اسي عبدالاله ياله من رجل لا يتكلم الا بصدق اللهم كون له وليا وناصرا
26 - العلوي – امحرشي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:07
راه حنا كانحشمو وخليونا نبقوا نحشمو"، تحشم غي فهادشي أما المواطنين محشمتيش تنقص في القدرة الشرائية ديالهم. آودي اتق اللـــــــه. راه اللسان يدخل ابنادم لجهنم.
27 - sami الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:08
مادام المغرب عنده مشكل الصحراء ومادمت بريطانيا تحتل جبل طارق لإسبانيا فحقا من الصعب حاليا حل مشكل سبته.
إسبانيا كذالك لم يعد في صالحها البقاء في تغورينا وبريطانيا تتهرب من مطالب إسبانيا بخصوص جبل طارق بنفس الجمل حيت تأكد على قانونية إتفاقيتها التاريخية معها و تدعو إسبانيا لإرجاع التغور للمغرب،يعني أن هناك مشكل دولي مركب سيحل لو قعد البلدان التلات لحله أو يمكن للمغرب لعب دور حاسم في حال حسم قضية الصحراء لأن سيكون دون مركب نقص ومعزز بقانونية موقفه
28 - نورالدين العبابسي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:10
رجل له جرأة عالية يستحق كل الإحترام
29 - أبو أيمن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:12
عجب عجاب ،عيش نهار تسمع خبار ،وكأن المغاربة كانوا ينتظرون منك تحريرهما ، نتا مقدرتش حتى على 2m التي من المفروض أن تكون تحت إمرتك، بقاتليك غير اسبانيا، وزينها غير بالسكات ، الحاصل، الزين كيحشم على زينو والخايب إلى هداه الله .
30 - Zico الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:14
Quelqu'un parmi les commentateurs connait l'OTAN ?
Fhamtini awla la ?
31 - المتمرد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:17
لقد دهبت ايام الرجال المرابطين والموحدين والسعديين وغيرهم الدين سحقوا الاسبان والبرتغال وكل متطاول على المغرب اما اليوم بعضما اصبحنا تابعين دليلين للخليج فكلكم ترون النتيجة.

لقد فقدنا البوصلة لاننا سرنا خلف المتخلفين واصبحنا نقلدهم ونتبعهم في كل شيء في الدين في السياسة وحتى في التقافة بعدما كنا القادة عسكريا وفكريا وحضاريا.
اخشى ان ياتي يوم يصبح فيه المغرب "السعودية الغربية".
32 - youssef الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:19
هدا طبيعي لان الغرب احتل افكارنا ناهيك عن بلداننا فنحن نقلدهم في كل شيء حيت كدنا ان ننسي تاريخنا العريق الدي بات في طي النسيان انت حر السي بن كيران "نت كطالب باش نفهمو"
33 - MNEL الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:35
كلامك الان اظهر انك إنسان ضعيف و تفعل ما يقال لك و فقط
ليس لديك شخصية القائد هل كان اردوغان ليقول هذا الكلام
إذا لم يكن بتقدير منك فتح هذا الموضوع على الاقل لا تقتل الامل في الاجيال التي تأتي بعدك .. فبكلامك هذا جعلت الاسبان اكثر عناد لتنازل عن هذه الاراضي السليبة و سوف يكون الامر بالمثل في الصحراء الشرقية
كل امل المغاربة في قائد لا ينحني رأسه ليرتفع شأن الشعب معه
34 - le manifestant الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:42
Haute trahison d'un Chef du Gouvernement Marocain!
D'abord il n'est pas le Maréchal Putain,mais seulement Mr Benkirane.
Renoncer a demander le retour des villes spoliées par le régime fachiste de l'Espagne est grave trahison.Et de dire que l'actuel gouvernement a peur des dirigeants Espagnol,car ils sont de l'Union Européenne.Benkiran et son équipe ne peuvent même pas répondre aux insultes dont le Maroc est l'objet.
Dans ce cas là ce sont les Marocains qui vont défendre les villes et les enclaves sous la dictature espagnole avec l'aide de Dieu.Nous sommes prêt pour cela Mr Benkirane et Mr Mezouar.
Nous sommes plus de 37 millions de Marocains,et avec la volonté de Dieu nous y arrivons.
Quant a vous,profitez de votre présence au Gouvernement car les échéances approchent et vous partirez sans doute.
Vive le Maroc, Vive SM Le Roi Mohammed 6 et vive la famille Royale pilier de notre amour pour le Maroc(publier svp
35 - مول الحمار الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:44
أنتم لا تطالبون أنتم طلابة أنتم لستم سوى كراكيز الشعب من يطالب والشعب من حرر الصحراء والشعب من سيحرر سبة ومليلية احفاد عبد الكريم الخطابي حكومة فاشلة بكل المقايس لا تزن كلامها
36 - الهاشمي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:55
إذا كان هناك من تضييق وخناق في لقمة عيش المواطن المغربي المغلوب على أمره أنت لها وبوجه صحيح تدافع وتستميت في قرارات لا شعبية أدت إلى إحتقان إجتماعي سيزيد حدته إلى ما لا يحمد عقباه، وعند ذكر قضايا الوطن المصيرية تلصق كل شيء لعاهل البلاد، على اﻷقل تكلم بصفتك الحزبية خارج إطار الحكومة، فحتى حزبك لم نسمع له من عمل لا في قضية الصحراء ولا الثغرين السليبين.
37 - Moroki الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:03
سبتة ومليلية تُسترجعان عندما تريدُ ساكنتهما الانضمام الى المغرب بكل بساطة.
هما عاجبهوم الحال تايبيعونا طراباندو وحنا تنحرقوا راسنا...

لو كان الامر بيدي لما تكلم المغرب قط لا عن سبتة ومليلية ولا الصحراء، واطلب من الحكومة بان تخبر الامم المتحدة اننا لا نرغب في الصحراء وان اراد صحراوة دخول المغرب فعليهم ان يبرهنوا انهم مغاربة ويمولوا الاستفتاء من مالهم الخاص.
اتركوهم يستقلوا لمدة سنة فيسيطر عليهم نظام العسكر الجزائري ويذيقهم الجوع والفقر والذل بعد دلك سيتوسلون للمغرب وسيستفيقون من احلامهم...
اما ما داموا ينعمون باموال ضرائب الشعب المغربي ويجدون كل شيئ متوفر في الاسواق فسيضلون يستكبرون ويضنون ان الجنسية المغربية شيئ رخيص... حنا للي دصرناهوم بالفشوش.
واحترامي لصحراوة الحقيقيين.
38 - Hamid الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:04
دع جلالة الملك نصره الله ...ولاتحاول الصاق اخطائك به...اذا لم تكن الحكومة مسؤولة عن المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية والحديث عن قضية وطنية كهاته فمن يدافع عنها???!!!
39 - كونوا واقعيين الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:17
كونوا واقعيين الظروف الآن ليست في صالح المغرب إسبانيا قوية ومدعومة بالإتحاد الأوروبي ونحن ليس معنا إلا الله وتذكروا قضية جزيرة ليلا فجارتنا الشرقية كانت في صف الإسبان وهي دائما تصطاد في الماء العكر لتدميرنا وخير دليل صحراؤنا المغربية ويجب أن نركز عليها حتى ننهي الأمر مع الخونة والأعداء ولما يقوى عودنا ويحن الوقت سنطالب بكل شبر من أراضينا شمالا وشرقا إن شاء الله. كونوا واقعيين ولا تحرقوا المراحل وإلا حرقنا. الفم لكبير راس مالو غير الهدرة كيضر وما ينفع.
40 - ميمون 1 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:19
السلام عليكم

نحن ننتظر منكم الأشارة فقط.. المغاربة معروفين يكفينا كلمة واحدة من جلالة الملك..

سبتة ومليلية جزء من جسد المغرب.. لا يمكن للجسم العيش وهو مشلول الأطراف.. نحن تطالب باسترجاع المدينتين والجزر معا و باستكمال وحدتنا الترابية.. لا يمكننا أن ننتظر إلى ما لا نهاية.. انكم تعلمون جيدا.. ان المغاربة شعارها الله الوطن الملك.
41 - عمر الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:19
أظن أنه لو تصرفت الجزائر مع المغرب كيفما تتصرف معه إسبانيا لانتهت قضية الصحراء منذ وقت طويل ،وتصوروا معي لو كانت الجزائر من دول العبور ،و "الله لِّمَا شَدّْ الطيارة لاَ مْشَى" ،أما إسبانيا فإنها تُشَغِّل يد عاملة مغربية مهمة و هناك من استثمر في هذا البلد دون مشاكل تذكر،و لمن سولت له نفسه أن ينتقد أي حكومة مغربية في ما يتعلق بقضية سبتة و مليلية ،فعليه أن يبحث عن الحقيقة في باب سبتة ليرى تلك الطوابير البشرية التي تسطف عند نقطة الحدود ابتداء من التانية صباحا إلى حدود الحادية عشرة ليلا...،أما بالنسبة للتجارة فهي يحكمها منطق واحد هو العرض و الطلب ،و الجودة ،دون إغفال ماءات الآلاف من العائلات التي تعيش في محيط هاتين البلدتين و تلك العائلات التي تعيش في هاتين البلدتين...و بالتالي فإن رئيس الحكومة كلامه على صواب
42 - hassan الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:20
بركا من البلا البلا مشكلة مع اسبانيا تعني مشكلة مع أوروبا
و مشكلة مع المغرب تعني مع المغرب لوحده المسكين
لاتكذبوا على أنفسكم !!!
43 - Hassan nador الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 06:03
بنكيران كان واضحا وقال الا الحقيقة ، المعارضة له بالمرصاد ولكن ماذا فعلت المعارضة عندما كانوا في الحكم لا شيء سوى الكذب ، المغرب لن يسترجع اي المدينتين لسبب بسيط ان سكان المدينتين لن ينضموا الى المغرب في اي استفتاء لحل النزاع ، لنكن واقعيين كما قال بنكيران ، المطالبة بالمدينتين سيعقد العلاقات اكثر ، يكفي عدو في الشرق لا نريد المزيد ، الحمد لله المغاربة في مليلية يعيشون حياة الرفاهية ونحن جيرانهم في الناضور اغلب السكان يعيشون على التهريب المعيشي ، ونحن سكان الناظور لن الحق في الدخول اليها والى مستشفاتها ومرحب بنا في اي وقت ، انا مغربي لكن لن أؤيد اي استرجاع ما دام مدن المغرب تعيش البؤس والفقر ، اتركوا المغاربة يعيشون برفاهية هناك ، ليس مهما من يحكم المهم من يهتم برعاياه ..
44 - الحسين الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 06:14
اسبنيول الاحزاب اديالهم والجمعيات اديالهم خالقين لنا مشاكل في قضية الصحراء واحنا حتى واحد ما يهدر هذه مدن مغربية ومن حقنا انطالبوا بها امام كل الهيات والمنظمات واسبانيا اشكون غادي يهدر علينا اسبانيا او الباسك او الكطلان
45 - مغربي مهبول الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 06:39
بكيران احب منصبه بشكل جنوني اكثر من السياسة, لان هذه الاخيرة تتطلب الكثير من المغامرة والمجازفة. يعتقد انه باسلوب التملق و"سلك الدربالة" سيمكث في منصبه الى ان يموت.
اولا المغاربة ليس راضون بالاستعمار في هذا الوق الذي تحررت فيه كثير من الشعوب وولدت اخرى نتيجة التحرر.
ثانيا تجنب بنكيران الطلب باسترجاع المستعمرات له تعليل غير منطقي لانه يتنازل عن حق المغاربة الشرعي اولا, ثم لان اسبانيا لها مصالح اكبر في المغرب ولان موقعها الجغرافي بالقرب من المغرب يحتمان عليها ان تكون شريكا استراتيجيا للمغرب مهما كانت الظروف.
ثالثا كل المتعاقبين على الحكم قدموا الغالي والنفيس لاسبانيا من اجل الصحراء معتقدين انها غبية حتى تمنحم تلك الارض وتغلق ابواب الرزق في وجهها. يقول المثل:' لا يخذل الطماع الا الكذاب".
الخلاصة هي ان بنكيران اخذ السياسة الى الباهاماس حتى تستريح وهي في عطلة الى غاية فسخ قرانه بها.
46 - من الأندلس الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 07:30
نطالب باسترجاع الأندلس دولة إسلامية مازالت مستعمرة
47 - راي حر 1 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 07:42
إسبانيا شريك استراتيجي و اي فاسد شريك ميداني هذا هو ابن كيران يخاف و يرتعش من الاقوياء داخل و خارج الوطن بينما يسحق الضعفاء من صوتوا عليه بالزيادات بدون رحمة و ينفذ إملاءات حكومة الظل و صندوق النقد الدولي من اجل الوصول الى نمو وهمي ولو على حساب الطبقة الفقيرة و المتوسطة المسحوقة في عهدكم ليحتفظ بالكرسي و الراتب انتم اكبر بلاء اصاب الوطن و المواطن.
48 - محند الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 07:45
من يعتقد بان السيد بن كيران سيحرر سبتة ومليلية والاراضي المحتلة فهو غافل. السيد بن كيران وحزبه وجماعته محتاجين الى المستعمر القديم والحديث من الشرق والغرب والبنوك الدولية لكي يتمكنو بالتدرج في الاحتلال والاستعمار الداخلي عن طريق الديمقراطية البنكرانية "كعفا الله عما سلف وعما خلف" واستغلال سيف الدين. لهذا فالسيد بن كيران وحزبه وجماعته الموجهة البوصلة نحو الشرق لهم قواسم ومصالح مشتركة مع الجارة الاسبانية وفرنسا وغيرهم من الشركاء . نعم انهم شركاء استراتيجيون في تقسيم الغناءم وبالمقابل يتخد بن كيران قرارات جهنمية في حق المواطنين الذين يطالبون بالتحرر الحقيقي من بؤس الجهل والامية والفقر والبطالة والاستعمار الداخلي والخارجي. من يعتقد بان سنوات الحماية انتهت فهو جاهل والتاريخ يعيد نفسه. سبتة ومليلية والاراضي المحتلة سيحررها اهلها كما فعل اجدادنا.
49 - Wafa الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:06
Le monsieurs la dit clairement il peut pas et il peut pas toucher au pouvoir du roi c est le roi qui gouvernent et lui n peus pas depasser ses limites basta
50 - الحزينة الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:36
غريب و عجيب امر هذا الجيش الالكتروني حتى في احتلال المدينتين من طرف اسبانيا يؤيد بنكيران!
51 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:36
بسم الله الرحمان الرحيم
الى معالي السيد رئيس الحكومة السيد بن كيران
السلام عليكم ورحمة الله
اما بعد
في احدى خطابات ملك المغرب محمد السادس تحدث فيها عن المواطنة اذن سؤالي لك هل يمكن لسيادتكم كممثل للمواطنين والذين انتخبوك بطريقة ديموقراطية ان تدافع عن مصالحهم كلها الداخلية منها والخارجية ان ترفض ان تدافع عن حقنا المشروع بسترجاع سبتة ومليلية السليبتين والله انه لعار عليك سيادت الرئيس انها الخيانة والله
هذا من جهة اما من جهة اخرى فموضوع سبتة ومليلية هو ورقة سياسية رابحة يجب عليك كسياسي ان تستغلها في جميع معاملاتك مع اسبانيا كما تفعل هي كذلك بموضوع الصحراء لاكن يبدوا لي انك ضعفت من كثرة التماسيح حولك والله اننا نحبك في الله كاول سياسي مغربي نرجوا منك كل خير فاصبر وصابر فان الله مع الصابرين والله وما النصر الامن عند الله يؤتيه من يشاء من عباده نعم نتمنى منك الاعتذار للمواطنين المغاربة عن هذه التصريحات انها والله لجريمة في حق الوطن ان تتخلى عنه والسلام عليك راجيا لك المغفرة والتواب والعتق من النار لك ولجميع المسلمين في هذا الشهر الكريم
52 - Ahmed الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:39
Bravo tres bien dit Benkiran...
رجل له جرأة عالية يستحق كل الإحترام.
الأمر متروك لعاهل البلاد الملك محمد السادس باعتباره رئيساً للدولة.
المملكة المغربية "دولة لها رئيس هو جلالة الملك، ولن أتحدث في هذا الموضوع ما لم يأمر جلالته بالحديث فيه".
53 - Ahmed الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:48
Ceuta y Melilla son de Marruecos y tenemos que hacer algo para recuperarlas.
54 - Moroki الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:00
سبتة ومليلية تُسترجعان عندما تريدُ ساكنتهما الانضمام الى المغرب بكل بساطة.
هما عاجبهوم الحال تايبيعونا طراباندو وحنا تنحرقوا راسنا...

لو كان الامر بيدي لما تكلم المغرب قط لا عن سبتة ومليلية ولا الصحراء، واطلب من الحكومة بان تخبر الامم المتحدة اننا لا نرغب في الصحراء وان اراد صحراوة دخول المغرب فعليهم ان يبرهنوا انهم مغاربة ويمولوا الاستفتاء من مالهم الخاص.
اتركوهم يستقلوا لمدة سنة فيسيطر عليهم نظام العسكر الجزائري ويذيقهم الجوع والفقر والذل بعد دلك سيتوسلون للمغرب وسيستفيقون من احلامهم...
اما ما داموا ينعمون باموال ضرائب الشعب المغربي ويجدون كل شيئ متوفر في الاسواق فسيضلون يستكبرون ويضنون ان الجنسية المغربية شيئ رخيص... حنا للي دصرناهوم بالفشوش.
واحترامي لصحراوة الحقيقيين.
55 - اشبانيا الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:06
السلام عليكم انا متفق مع السيد ابن كيران. لانه لا يبيع لنا الاحلام الزائفة ، انتم تتكلمون وتنتقدون بدون حرية او ديموقراطية، لان هناك في سبتة و مليلية مواطنين لهم الحق في تقرير المصير. انه ملف كبير وشائك ولا يمكن لاي احد ان يفتحه. وليس سهلا ات يترك المواطن هناك. اسبانيا ويختار المغرب لعدة اسباب. اقتصادية. وتاريخية. وحقوقية ووووو. الخ
56 - salma الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:11
السيهم بنزيدان اش بان ليك الى زدتي الشعب المغربي على المطيشة والحوت وبعتينا جملة لاسبانيا؟ والله اسيدي لباقي حطيتي رجلك في هد الحكومة و100 معارضة ولا انت راه الخدمة ماشي بالهدرة الخاوية والضحك والتقشاب فرق كبير ايام كنتي في المعارضة ودبا سبحان مبدل لاحوال كون عندك غير شويا الرجولة كون استقليتي وراني غسلت عليك يدي من نهار بعتي خوتك في مصر .
57 - عبدالكبير الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:22
السلام عليكم
ليس الوقت المناسب باسترجاع سبة و مليلية مغربيتيين لماذا?
لان اسبانيا ستلجئ الى استفتاء و سكان المدينتيين صديقوني لن يوصوتوا على المغرب لان المغرب بكل احتراماتي مزاااال معطل في كل المجلات .
و المشكل الاسبان اذكياء لن تكلف سبة ومليلية الدولة شئ لان من مال المغاربة يعيشون (ترباندوا).
انا لااشتم في بلادي ولكن اقول الواقع
المغرب اذا ارادا استرجاع ما تبقى من الاراضي المستعمرة يجب على الكل حكام وشعب ان يغيروا من سولوكهم .حب الوطن- الحكامة الجيدة - الديموقراطية الحقيقية-الموساوات ، و انا اراه صعب المنال في الوقت الحاضر
58 - Mohammed4952 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:40
اتفق مع رئيس الحكومة فيما ذكره كرد حول سبة ومليلية لان السياسة الحكيمة وبعد النظر السليم يقتضي ان لا يفتح المغرب على نفسه وجهتين للصراع ف ملفين شائكين الصحراء وسبة و مليلية ف ان واحد. بل الحكمة السياسية المناسبة تتطلب ان ينهي المغرب ملف صحرائه بنجاح ويسود الحكم الذاتي الذي يطالب به المغرب ثم بعد ذالك يمكن الخوض بكل جرأة ومصداقية في ملف سبة ومليلية وانا استغرب كيف لبرلمانيين سياسيين يثييرون موضوعا شائكا كهذا دون اي يكون لهم بعد النظر والحنكة السياسية المطلوبة
59 - عبدالحق الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:43
كان على السيد الوزير أن يقول بأن سبتة و مليلية و الجزر ثغور مغربية لكن حل مسألة احتلالها يبقى بيد ملك البلاد . أعني بهذا أنه كمغربي أولا و كمسؤول في الحكومة المغربية ينبغي عليه أن يفصح للاسبان بان المدينتين و الجزر هي أجزاء من التراب الوطني و أن المسألة لا نقاش فيها, و بأن موضوع تحريرها يبقى بيد الملك لكون جلالته هو قائد البلاد . و بما أن المسألة كذلك , فانه لا يجوز ربط مصير قضية وحدتنا الترابية بمصير قضية احتلال أخرى , و من الخطأ تبني هذا الفكر , فلنعتبر أن قضية جبل طارق حسمت بعدم استرجاع اسبانيا له , اما عن طريق مساومة أو تواطؤ ( تأمر على المغرب ) أو استفتاء , فهل يحق لنا التخلي عن أرضنا ؟
انه ليس من مصلحة اسبانيا استرجاع جبل طارق على حساب سبتة و مليلة و ذلك لكون الابقاء على المدينتين محتلتين يفتح أفاقا أمام اسبانيا , فهما بوابتين لأوربا على قارة غنية بالخيرات ألا و هي افريقيا , فقد تنافس المغرب في الدخول الى افريقيا عبرهما مستقبلا و بدعم من أوربا , و في ظل الأزمة لاقتصادية العالمية لا نعلم ماذا يمكن أن يحصل خاصة بعد محاولة اضفاء الشرعية على اسبنتها من خلال بعض الزيارات.
60 - ميزان القوة لصالح من؟ الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:46
لن تطالب بسبة ومليلية لانك اولا في موقع ضعف مقارنة باسبانيا من الناحية العسكرية ثانية سوف تخسر الرهان مع اسبانيا من الناحية السياسية والاجتماعية لو طرح الاختيار عن طريق الاستفتاء هل السكان يفضلون البقاء قي حضن اسبانيا او الالتحاق بالمغرب ؟.النتيجة سوف تكون كارثية للمغرب .زيادة عن عدة عوامل اخرى منها مثلا موقع اسبانيا في الاتحاد الاوروبي والدعم السياسي الذي تتلقاه والضعط الذي سيتعرض له المغرب على مستوى قطاعه الفلاحي .وملف الصحراء ......وووو.
61 - ايت العسري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:59
بنكيران عارف اش كيقول ،،،،لان المغرب عندو بزاف ديال الاوراق للنصر والحسم في قضية صحراءه ،اولا سبة ومليلية ورقة ضغط على اسبانيا وحتى على الجارة حشاكوم،ووجود نقطة استراتيجية اسبانية بين المغرب و حشاكوم وعزكم الله الجارة(ومن الاحسن بدون دكرها)تعتبر فرصة للمغرب لتطرق اليها في الوقت المناسب والرجوع دائما الى السطر نقطة ،،لان للمغربة اسلحة يحتفظ بها الى الوقت المناسب ومن بينها سبة مليلية،،،،واصلا المغرب لا يري اهتماما لهده المدينتين نظرا للمساحة،وعدم قدرة اسبانيا استعمالها نقطة عسكرية نظرا لصغرها وكتافة السكان،بالمعنى المغرب يتحكم فيهما بقوة،وكدالك المغرب بمقدوره شن هجوم واسع عليهما فقط بالافارقة العوازة المهاجرين،،،وهده المدينتين فقط يستهلكون ولا ينتجون شيئا ،وليستا لصالح المغرب في الوقت الراهن،،،وسكوت المغرب في الوقت الراهن عليهما يعتبر ضربة قوية في وجه حشاكوم،وصفغة قوية للجيرانات ،نظرا لعدم قدرة اسبانيا الدخول في قضية الصحراء ما دام المغرب لم يتحرك في قضية سبة..افهم الى بيتي تفهم ،راه الناس في المخزن ماشي مكلخين ،اوى سكت واسمع و شوف
62 - HANDALA الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:23
ليس من السهل استرجاع سبتة وامليلية دبلوماسيا ولا عسكريا .والامل الوحيد عند المغرب في استرجاع سليبتيه دبلماسيا هو نجاح الباسك في تشكيل دولتها حينئد سيستفيد المغرب من انقسام اسبانيا .اما ادا ارادا المغرب ان يسترجع اسبانيا عسكريا فما عليه الا ان يقلب المعطاف ويعزز علاقته مع المحور الاخر بل ان ينصهر مع كل من روسيا وايران وكوبا الشمالية وسيندر هدا بحرب شرشة ,ورغم هدا فما على المغرب الا ان يتتجيب للقدر كما قال الشابي.
63 - المزلوط الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:26
ياودي خليو هاد المدينتين بسلام واكلين فيهم الناس طرف ديال الخبز ومروجين الحركة ايوا طالبوا بهم ومنبعد يرجعوا موسخين وعامرين شمكارة وسعاية اهكذا بغيتو واجهة المغرب كفى ما يحدث بطنجة والنواحي من وسخ وسرقة وزلط
64 - Abdelhamid الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:30
Celui qui a posé la question appartient à une formation qui avait à une époque le monopole de la politique partisane et qui a gouverné soit seul soit avec d'autres partis, en étant majoritaire, au moins 50 ans ! Si leurs actes valaient leurs paroles SEBTA et MELLILIA devraient être libérées depuis longtemps maintenant ! Mort aux vaches !
65 - سبة ومليلية لا تهمنا الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:36
لنفرض ان المغرب استرجع سبة ومليلية مذا نستفيد من سبة ومليلية وماذا نستفيد من المغرب ككل انا مغربي ولم استفيد من هذا البلد 22عاما وانا اعيش في هذا البلد والله ما استفدت قط لاكن ذهبت الى بلد اخر استفدت واحسست بانني انسان ولي حقوق كاملة بعدما كنت مهمش ومظلوم في بلادي القوي ياكل الضعيف الى من تشكي لا احد يسمع كلامك اذن انا كمغربي لا تهمني سبة ولا مليلية ولا المغرب انا بلادي هي لتوفري ظروف العيش هذه هي بلادي وماذااستفدنا نحن اين الصيد البحري واين الفسفاط مع العلم انا ابن منطقة الفسفاط واعيش وسط الفسفاط والاولوية لابناء المنطقة لاكن لمن تشكي حسبنا الله ونعم الوكيل
66 - لن نتنازل عن سبتة و مليلية الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:57
بأي حق لن تطالب بسبتة و مليلية هل انت تملكهما وحدك سبتة و مليلية ملك المغاربة جميعا و ليس لأحد الحق في التنازل عنهما بحجة شراكة استراتيجية . لن نتنازل عن شبر من أراضينا و لن نتوقف عن المطالبة بكل شبر من اراضينا المستعمرة .
67 - مواطن2 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:05
سبتة او مليلية طابعها اقتصادي صرف. وحتى الجانب العسكري لا يطغى لان زمن الاستعمار انتهى وهيمنة الدول الغربية عسكريا لم يعد لها وجود. يبقى ادن الحل ليس في يد الحكومة ولكن في يد المتشدقين بالمطالبة بتلك المدينتين. وحتى منطقيا فان الالاف من المغاربة يقتاتون منهما ولو بجمع القمامة واعادة بيعها في اسواقنا. تصوروا ان السلع تهرب منهما وتباع في مختلف مناطق المغرب . سلع مدينتين صغيرتين تغطي مساحة المغرب التي تعد بالاف الكيلومترات المربعة ولا احد بحث عن سبب دلك. استراجاع المدينتين يكمن بالفعل لا بالشعارات الزائفة الاستهلاكية. في نظري هو التنافس الشريف في الانتاج. ادا كانت المدينتين توفر للمغاربة سلعا دات جودة عالية باثمنة مناسبة فاين هم عباقرة صناعتنا الدين يعتمدون على الغش والتدليس وكل الاساليب الملتوية للحصول على المال وينتقدون التهريب. حتى السلع البالية المستورد تمتاز بالجودة مقارنة مع ما تبيعه لنا معاملنا من رداءة. الحل في العمل لا في التهريج. وهو اقتصادي قبل كل شيء.اسواقنا غاصة بالخوردة والتجهيزات المستعملة لجودتها .ولا فائدة في الكلام الفارغ. رئيس الحكومة هنا صائب في قوله.
68 - simo الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:20
on sait q tu es impuissant s tu ne peux rien sauf contre les démunis les oppressés. tu t assois sur une chaise confortable bien chauffé bissahha (ALLAHOMMA LA HASSAD) Mais SILENCE
69 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:24
ما يحز في النفس هو عندما ترى مجمل قطاعات المغرب بمختلف فروعها لا تتسم بانفراد السيادة المغربية في تسييرها و تشريع فصولها و قوانينها .
70 - said الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:35
ما هي إستراتيجية المعارضة لإسترجاع المدينتين،وهل يقبل سكانهما بالعيش مع العفاريت و التماسيح و السفهاء؟؟؟ انظروا إلى أخلاقنا وسياقتنا و.. و..و...و..لا أعتقد أن الناس سيرغبون باستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.نتغير ليتغير واقعنا.
71 - بوبكر لمين الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:35
علمتني الحياة .ان من يكتر شعارات سافعل .لاتنتضر منه شيء .اما من يقول لن افعل كدا سنتفجاء به يقتحم تلك القضية
72 - تطواني الأندلس الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:40
ياسي بنكيران حزبك جاء في هذه المرحلة فقط من أجل الزيادات في الضرائب وفي معيشة المواطنين وضرب القدرة الشرائية واللعب مع النقابات والتمثيل على المواطنين ووووووو ، وكل ما فعلته من سوء للمواطنين فتريد النجاج لمرحلة ثانية ..سبحان الله... وهذا هو ملفك الذي جئت من أجله وتطبيق تعليمات عليا...أما مشكل سبتة ومليلية فهو مشكل صعب جدا جدا جدا صعوبة دخول الجمل عين الإبرة ومادامت العلاقة بين المغرب واسبانيا عسل فلا حل لهذه القضية وستبقى الأمور على حالها ومطروحة على مستوى اللانهائي ولا أريد أن أدخل في التفاصيل .... واللبيب بالإشارة يفهم.........؟؟
73 - sen fen الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:04
"...لأني لم أت للكلام، بل للاشتغال وخدمة الوطن". راه فعلا داكشي لاش كتعرف غي bla bla بلا فائدة. سؤال لبنكيران و للباجدة بصفة عامة. لماذا انتخب المغاربة هاذ السيد ما دام لا يستطيع ان يتخد اي قرار كيفما كان - اللهم ان لم يكن قرار الزيادات او قهر الطبقة الفقيرة و "المتوسطة" ان وجدت اصلا!!!؟؟؟ لماذا يقوم هاذ الشخص برمي الكرة لجلالة الملك في كل صغيرة و كبيرة؟؟؟ راه خاصو يعرف انه هو رئيس الحكومة، لكل ما لهذه الكلمة من معنى و ثقل راه ما بقاش فقط وزير اول ينسق العمل الحكومي. ان اول من اساء و اجهض تنزيل فصول دستور 2011 هم الباجدة بسبب قلة خبرتهم و سداجتهم السياسية و بيعهم 'للماتش'. دعيناكم لله، فلقد اضعتم علينا فرصة تاريخية للانتقال الديمقراطي الحقيقي و ليس كما تصوره لنا 'زنقة البريهي'. لاننا و لحد الان لا نرى اي تغيير فقط دهبت' كمامر' و اتت اخرى...
74 - الشفوي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:05
لتحرير سبتة ومليلية :اما بالسلاح وهذا غير وارد او بالمفاوضات وهذا هو الحل وكما قال الرجل ان صاحب الجلالة هو عاهل البلاد وهو المخول الوحيد بفتح هذا الملف.اما الابواق التي نسمعها فمجرد مزايدات لا اقل ولا اكثر كالمطالبة بالاراضي الشرقية على الحدود مع الجزائر مجرد استغلال واستهلاك اعلامي المراد منه كسب بعض الاصوات في الانتخابات القادمة.احزاب الطبل والغيطة معروفين والحزب الحاكم في شخص بنكيران صارحكم بالحقيقة ولكن هناك فئة فهمها ثقيل وهناك من يصفق ويزغرد للكذاب والكذب.
75 - تطواني الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:29
من الأحسن أن تكمل على معروفك وتترك الشمال تحت سلطة إسبانيا لأن هذا سيعزز علاقة المغرب بإسبانيا وسيرحم أهل الشمال من تفاهتك
76 - Marocain الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:35
Je comprends tout à fait la logique de Mr Benkirane vis à vis ce problème de territoire avec l'espagne . L'espagne aussi revendique Gibraltar au Royaume uni sans aucun résultat depuis des années .
77 - متابع الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:39
المغرب سيطالب باسترجاع مدينتي سبة ومليلية عندما ينهي ملف الصحراء والسبب لعلاقة إسبانيا في الملف إدن هناك قضية أولوية هده إستراتجية صانع القرار في المغرب .
78 - bob الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:50
ما الفائدة من استرجاعها وماذا سنقدم لسكان هاتين السليبتين كبديل لﻻمتيازات و للنعيم اللدين ينعمان بهما صراحة مكرهناش الدولة المغربية تبيع بعض الاقاليم لدول أخرى ﻻنها تابعة جغرافيا فقط للمغرب
79 - للمهدي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:53
من يقول او يفكر عكس ما صرح به بن كيران فهو اما يتكلم على مصلحته او ليس له دراية عما يقول
80 - زيزو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:04
سبتة وملياية مدينتين محتلتين واسترجاعهما يدخل في اطار تصفية الاستعمار
المدينتين امتداد طبيعي للتراب الوطني المغربي وبترهما من الخريطة يحرج كل
مغربي غيور على ترابه الوطني ويشعره بالضعف والمهانة عند الوقوف امام البوابتين التي تتحكم فيهما السلطات الاسبانية التي تسمح او لا تسمح لك بدخولهما
بالنسبة لرئيس الحكومة عندما يقول وبعظمة لسانه وامام ممثلي الشعب بين قوسين بانه لايستطيع الحديث في الموضوع وان الامر متروك للملك .و السؤال
المطروح هل الدفاع عن التراب الوطني ليس من اختصاص رئيس الحكومة ؟
اتساءل عن ماهية اختصاصات رئيس الحكومة ادن ؟وهل ننتظر ان يقوم جلالته
بكل شيىء ؟ ادن ما هو دور الحكومة ادا كانت عاجزة عن تحمل المسؤلية
وما الفائدة من وجودها اصلا ادا كانت اجورهم وتعيوضاتهم تؤدى من اموال
الشعب فقط لتصريف الاعمال الادارية للدولة وبالتالي فهده حكومة مكلفة ؟
الاكتفاء بحكومة مصغرة اقل تكلفة يدلا من الكم الكبير من الحقائب الوزارية
يخفف الامر عن الخزينة
كان بود المغاربة ان تكون لهم حكومة حقيقية مستقلة في قراراتها تدافع عن
مصالحهم الوطنية و نكتشف اليوم انها حكومة ضعيفة عاجزة ومكلفة
81 - بن البواب الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:05
سننتظر 2mوالهاكا وموازين وسطايل و
المتليين وصواحب الحرية الجنسيةو
أبناء أهل الريع نهاب المال الذي بواسطته
كنّا سنصبح بالند مع إسبانيا بورقعة أو
أحسن منهم لولم نبتلي بمثل هده النماذج !!!سننتظرهم حتى يحررون لنا
سبة ومليلية والجزر وحتي تيمومة ليلى
82 - Rifland الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:14
المغرب ليس له الحق بمطالبة سبتة و مليلية مادام لن يعترف بهويته الأصلية المستمدة من الأرض لأن إسبانيا موجودة هناك قبل أن يأتي المستعمرون العرب إذن كلاهما محتل ما دام المغرب يقول أنا عربي إذن يحكم علي نفسه أنه ليس من هنا
83 - منير التولالي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:29
كلام فارغ ..
كلما لاحت في الأفق مشكلة تتطلب جرأة و شجاعة أحالها رئيس حكومتنا المنتخب على الملك ..
لا داعي لتواجدك على رأس الحكومة إذا .
كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام فـــــــــــــــــارغ .

كل مسؤول و كل جمعية و كل منظمة و كل هيئة وكل فرد عليه أن يطالب بتصفية الاحتلال ..و لا يمكن القبول بمنطق بنكيران لأنه ينم عن انعدام للغيرة على هذا الوطن .

إذا لم نكن نطالب باستمرار و نشعر الإسبان بأن بقاءهم على أرضنا غير مقبول فلا تنتظروا من المحتل أن يسلم في سبتة و مليلية و باقي الجزر ببساطة .

أظن أن الإسبان هم أكثر المحتلين حظا في التاريخ ..لا مقاومة ولا مقاطعة و العلاقات كالسمن مع العسل ..و بنكيران تايقول ماشي شغلي ..
هنــــــــــــــــــــــــــــــيئا للإسبان برئيس حكومتنا ..واقيلا عاداه السيسي فاش استقبلو .
84 - ماشي غير أجي واسترجع الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:40
الإستفزاز من الخبث، فلو كانت المعارضة "مناصحة" لطرحت موضوع الساعة مع إسبانيا وهو الدفاع عن الموريسكيين المسلمين لإسترجاع حقهم في الجنسية مساواة مع اليهود الذين صدر في حقهم مؤخرا قانون من البرلمان الإسباني يسهل حصول أحفاد “السفارديم” الذين طردوا في عام 1492 على الجنسية،
أما مدينتي سبة و مليلية فهما مدينتان إفريقيتان والمغرب غير ضامن لتأييد الدول الإفريقية في أي مسعى لإسترجاعهما بناء على موقفها السابق في قضية الصحراء التي أخرجته من المنظمة الإفريقية.
وهما كذلك مدينتان مغاربيتان منذ عهدي المرابطين و الموحدين قبل سقوط سبتة في يد البرتغال سنة 1415، وبعد أن ضمت إسبانيا البرتغال سنة 1580 أعلنت البرتغال استقلالها سنة 1640 و فضل سكان سبتة البقاء مع إسبانيا. أما مليلية فتم ضمها سنة1497.
والمغرب ليس ضامنا لمساندة الدول المغاربية له بسبب موقف الجزائر المؤيد لإسبانيا في قضية جزيرة ليلى.
سنة 1859 شنت بعض قبائل الريف غارة على سبتة فأعلنت إسبانيا الحرب على المغرب سمتها La Guerra de África وتم إحتلال تطوان ولم يسترجعها المغرب إلا بعد دفع غرامة كبيرة إستنزفت خزانة الدولة.
85 - حسن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:47
اذا كنت رجلا استرجع مبادئك التي كنت تنادي لها قبل ركوب حافلة البذخ المخزني يا باءع الوهم
86 - محمود الريفي العربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:51
يقول الله ( ولو ارادوا الخروج لاعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين) وقيل في من ضاع الاندلس «ابكِ مثل النساء ملكاَ مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال» هذا القول ينطبق على كل ساسة البلاد دون استثناء. وسوف تحرر سبتة ومليلة, بل الاندلس باكمله على قوم يحبون الله ويحبهم. وما ذلك على الله بعزيز...
87 - dego6012 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:28
التاريخ يذكر فقط المواقف
بن كيران اظن مواقفك ستبقى عار على جبينك الى يوم يبعثون
88 - المتمرد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:34
الاخوان المسلمين في كل انحاء العالم معروفين انهم معادين للوطنية بل ويعتبرونها وتنية فلا اعتبار عندهم للوطن وولائهم الوحيد هو للتنضيم العالمي للاخوان المسلمين بقيادة القرضاوي فكيف نعول عليهم في موضوع سبتة ومليلية.


لا ننتضر ان يحترمنا غيرنا ونحن نحتقر انفسنا فمن خادما لتنضيم الاخوان وعبد لحزب البعث القومجي البائد الى تابع للخليجيين هكدا اصبح حال الكتير من المغاربة مع الاسف.
والصح هو ان يكون ولائنا للارض التي نعيش عليها نموت ونحيا من اجلها ونناضل من اجل تحريرها تقافيا ثم جغرافيا.
كلامي هدا لن يفهمه المتيمين العاشقين للشرق الدين يشعرون انهم غرباء عن هده الارض.

خلاصة القول هده الارض تحرر بمن يحس ويشعر انه ينتمي اليها روحا ووجدانا تحرر بالمتشبعين بالتمغرابيت وليس بكراكيز وازلام المشارقة
89 - يوسف الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:38
سبتة ومليلية ماشي ديالك انت ولا ديال المالك باش تخلاو عليها هي ديال الشعب المغربي قاطبة. واحنا كشعب المقاومة ماغاديش نخونوا الامانة لي ضحاو عليها جدودنا بالنفيس والغالي بحال عبد الكريم الخطابي رحمه الله لي قاوم الاحتلال بكل ضراوة من اجل استقلال المغرب ووحدته. اتق الله يابن زيدان.واش انت رئيس حكومة ولا غير حاطينك غير ديكور باش تحبس عليهم غضب الشعب.
90 - niz الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:49
ماذا يقصد رئيس الحكومة بقوله: "راه حنا كانحشمو وخليونا نبقوا نحشمو" ؟
91 - مواطن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 15:15
°°°° كل تصويت ضد بنكيران تشمئزون منه.اذا اردتم الحقيقة فسبته ومليلية لن نقبل فيهما باية مساومة.
92 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 15:24
سياسة رشيدة وكلام دقيق ومركز اعانكم الله على حسن تدبيركم لشؤون رعيتكم وكثر أمثالكم مزيدا من التفوق والنجاح ان شاء الله
93 - Marwan الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 16:36
ماذا ننتظر من أعضاء التنظيم الدولي للإخوان فهم يدينون بالولاء للتنظيم و ليس للمغرب . فكيف له أن يفهم مفهوم الوطن و الوطنية أو الوحدة الترابية و هو مرتبط من حبال عقله بالشرق الأوسط ..هؤلاء هم الإخوان . خان يخون إخوان .
94 - mostafa الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:11
Chers amis et compatriotes
انا بعدا ولاكيعجبني بنكيران بدا يتفهم فالسياسة. صحيح ان اسبانيا شريك استراتيجي وأن وقت المطالبة بستة ومليلية سابق لأوانه وعلى جميع الأصعدة. نمي يا بنكيران الأقاليم الشمالية ورجح كفة التنمية لصالح المغرب وسثسلم اسبانيا المدينتين لأنهما عالتان على الاقتصاد الاسباني.
أتمنى لك فرصة ثانية. أخدم أو اسكت. و الله اعاونك
95 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:31
البعض يقحم قضية استفتاء السكان!! 60% من سكان سبتة ومليلية هم إسبان مستعمرون ، فهل يحق للمستعمر الاستفتاء على أرض ليست أرضه؟ وال40% الباقون هم مغاربة ذووا الجنسية المزدوجة (إسبانية مغربية) ، هؤلاء أيضا لا يستفتون : من أرادهما إسبانيتين فليرحل مع الإسبان إلى داخل إسبانيا كما فعل حركى الجزائر الذي رحلوا مع فرنسا فأصبحوا لا هم جزائريين ولا هم فرنسيين. ومن أرادهما مغربيتين فهما في المغرب واقعا وهو مغربي حقيقة.
96 - rehal الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:33
"أعرف أن لإسبانيا مصالح مع المغرب"، مؤكدا في هذا السياق أن دوره كرئيس للحكومة "هو أن أدافع عن هذه المصالح".
كيف تريدون من بنكيران أن يدافع عن مصالح المغرب إذا كان هونفسه يقر أنه يدافع عن مصالح اسبانيا في المغرب?
97 - driss الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:41
لم تطرح له بعد فتوى المطالبة بسبتة ومليلية.والا انه لقام بها.
انه قد طبق بالحرف كل ما ملي عليه رغم ان هذه "الاصلاحات التي اثقلت كاهل المواطن المغربي" التي قام بها لم تكن في برنامجه الانتخابي.
98 - البعد السياسي و الاستراتيجي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:53
الحقيقة هو ان المطالبة بهاتين المدينتين الوقت الراهن مجازفة خطيرة؟
لكن الممكن هو حل يرضي اسبانيا و المغرب معا على مدى ابعد من اعتبارهما مدينتين محتلتين.كيف ؟ الاتجاه نحو افق مشترك بين الدولتين
و المطالبة بادماج المغرب في الوحدة الاوربية ،و هو مطلب سبق ان وضعه الملك الراحل ،علما ان ابعاده قد تعطي نتائج هامة لاوربا كما للمغرب و افريقيا...
وضعه على الواقع يتطلب المرونة الجيدة و الجادة من قبل دول اوربا.....!
99 - شرف خان الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:57
يومها غزو جزيرة ليلة بكل وقاحة مستفزين بذلك المغرب وضاربين مبادئ الأعراف الدولية في هذا الخصوص لولا تدخل دول الحلفاء لكانت الكارثة الكبرى نسيتي هاذ الشي اسي بن كيران ياك دبا عاد ولا حليف استراتيجي اوا حشم وزيد حشم هلا يخطينا حيا
100 - محمد* الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 18:09
الحمد لله وحده.
صرح المدعو بن كيران على ان اسبانيا شريك استراتيجي ولن يطالب باسترجاع سبتة ومليلية؟؟
هدا كﻻم قد يفهم عكس مكتوبه بحيث يكون المرادف فيه ان اسباميا ليست شريكا استراتيجيا ويلوح او يلح على مطالب استرجاع المدينين..
اﻻ ان الغريب في شأن هدا الخطاب,وهو جرئته والتسنطيح اللي فيه,فهل اضحك الرفاق ليجاز؟و لدينا اليقين انه خطاب ضعيف جبان وقح وخبيث ينطق بكﻻمات ﻻ يكاد يفهمها ناطقها الا بعد تلقيه صفعات او لما ينقلب الكﻻم كلما,كما ينقلب السحر على الساحر.
ان علم الكرشي الدي يختص به اقطاب الفرشي ﻻ يجدي نفعا في امور العﻻقات اﻻستراتيجية,فلو شئنا لختمنا على جوفك فﻻ تكاد تنطق الدابة الخرساء.
ﻻشك ان القهرمان قد حالفه الحظ لما جاء به العبث لتبوء اعلى مناصب الدولة*في وقت طمست فيه العهود وتﻻشت العقود وتعالت فيه اصوات الشطيح والرديح.
حالفه الحظ,ﻻن هناك من يخوض ام المعارك بالنياب مع اﻻسبان في الصحراءو ازمة ليلى وبوادر الصراع التاريخي واد المخازن والزﻻقة ومواقف كثيرة يشهد بها القضاء اﻻسباني خاصة بعد اقرار وقف الطوبار2007,فكلما حققنا طفرة نوعية في العﻻقات اﻻ وتسلل الى الشأن هولدينك سراقة و قطاع الطرق.
101 - bassou الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 18:33
هذا ينم عن الجهل بالسياسة عن رئيس البجدة . اولا كحزب . يجب في كل مناسبة الذكير بحق المغرب في المدينتين . و كرئيس حكومة في مثل هذه اللقائات من الواجب الاشارة للقضية بطريقة دبلوماسية وليس تجاهلها. لكي لايفهم من الطرف الاخر الننا نسينا او يمكن ان نسمح في حقنا لارضائه.
102 - Graziani الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 18:38
لنبتعد عن العاطفة و نتكلم في الواقع ، آلاف الأسر المغربية تعيش من تجارة التهريب ، زد على ذلك أنه إذا سألت أي شخص قاطن في المدينتين و خيرتهم بين البقاء تحت حكم الاسبان او العودة للمغرب لاختار البقاء تحت الحكم الاسباني ، أنا ككل مغربي اتمنى ان تعود الارض لاصحابها لكن طالما أن قضية الصحراء المغربية غير محسومة في أروقة الأمم المتحدة و أن الدولة المغربية غير مستعدة حاليا لتسوية حالة العائلات التي تعيش على تجارة التهريب فلا يمكن أن نتحدث في هذا الموضوع على الاقل حاليا
103 - قنيطري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 18:57
الرجل يتكلم بصدق ، فهو جاء من أجل مهمة و هو يؤديها كأي موظف يفعل ما يؤمر به ، و لا يعصى ، و لا علاقة له بالشأن العام ،و هذه حقيقة يقولها هو صراحة ، فكل إناء ينضح بما فيه ، فهو يستحيي من تعريض مصالح اسبانيا للخطر ، و لا يستحيي عندما يريد الزيادة في سن التقاعد و الزيادة في الاقتطاع و المحاسبة في آخر رتبة أحيل بها الموظف الى التقاعد فهو يستأسد على الموظفين ويستحيي من الغرباء إنك تعجل للناس بالشر وَلَوْ يُعَجِّلُ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ ٱلشَّرَّ ٱسْتِعْجَالَهُم بِٱلْخَيْرِ لَقُضِىَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ ۖ فَنَذَرُ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا فِى طُغْيَـٰنِهِمْ يَعْمَهُونَ الآية﴿١١﴾سورة يونس إنك ستلقى الله فبأي وجه ستلقاه ؟
104 - reda الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 19:02
بصفتي مواطن مغربي من مدينة الفنيدق والتي لا تبعد عن سبتة أولاحض الفرق يوميا لاعلاقة بين المدينتين في كل النواحي ومن المستحيل جدا تحرير سبتة لا عسكريا ولا سياسيا ولا حتى تفاوضيا في الوقت الحالي
105 - moha digh الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 21:23
cela veut dire que vous vendez notre pays pour vos interets
106 - محمد الخميس 09 يوليوز 2015 - 01:45
السيد ما قال حتى عيب المغرب مايمكنش ليه يضرب على زوج جيهات وخاصة أن صحرائنا أولى من سبتة ومليلية
107 - observateur الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:29
الخارجية من إختصاص الملك ، هو الدي وجب عليه أن يطالب بهما، أين كان كل هذ الوقت
108 - MOHA RAISS الجمعة 10 يوليوز 2015 - 22:39
زيدهم اسي بن كيران . تطوان وطنجة . انت ما خاسر وا لو؟
- اينك ايها المجاهد عبد الكريم الخطابي
-- هدا وزير اول مغربي لا يطالب باسترجاع المستعمرات الباقية
- لاتلوموا الاميين منا ما دام الحال هكدا
109 - مغربي 10/10 الجمعة 10 يوليوز 2015 - 23:26
جل دول العربية لم تحرر بلادها.
الجولان محتل . فلسطين محتلة . جزر سعودية محتلة من طرف اسرائيل . مصر ليست لها سيادة على سيناء . سبتة . مليلية و الجزر الجعفرية محتلة من طرف اسبانيا . هذا عار يا عرب
110 - Morroco الأحد 12 يوليوز 2015 - 03:48
استنجدوا بالابطال الامازيغ لتحريرها من جديد كما فعلتم من قبل في عهد الاستعمار .
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

التعليقات مغلقة على هذا المقال