مشادة بين الأغلبية والمعارضة في لجنة العدل

مشادة بين الأغلبية والمعارضة في لجنة العدل
الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:15

طغت “الترمضينة” على نواب الأمة، داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وذلك على بعد ساعة واحدة من موعد الإفطار، بسبب المواجهة الكلامية والتي تحولت إلى مشادة بالأيادي بين الأغلبية والمعارضة، بحضور وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

وتعود فصول المواجهة الجديدة داخل اللجنة البرلمانية، إلى مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالسلطة القضائية، حيث احتجت المعارضة على طريقة تدبير الحكومة ومعها أغلبيتها في اجتماع التصويت على واحد من أهم القوانين التنظيمية المكملة للدستور.

وفي الوقت الذي قالت مصادر من المعارضة لهسبريس، إن الرئيس، المنتمي لحزب الاتحاد الدستوري المعارض، أراد إبلاغ أعضاء اللجنة سبب احتجاج المعارضة بعدما رفع الجلسة لمدة عشرة دقائق، وتم منعه بالقوة من طرف الأغلبية، بأن سحب منه الميكروفون، أوضحت مصادر من الأغلبية أن رئيس الجلسة المنتمي للمعارضة أصر على رفعها، وهو ما جعل الجلسة تعيش نوعا من الصخب والمشادة بالأيادي.

وحسب ما أفاد به نواب المعارضة في تصريحات لهسبريس، فإن سبب الاحتجاج والانسحاب من اللجنة جاء بسبب غياب التشاركية، والضغط الزمني “الرهيب” الذي نوقش فيه القانون المذكور.

قرار رئيس اللجنة رفع الجلسة قوبل بمنع من طرف الأغلبية، حيث ساد الجلسة نوع من الهرج والمرج، على إثر المشادات والاحتجاجات، حيث دعوا الرئيس إما للاستمرار أو الانسحاب بشكل فردي، مذكرين أنها ليست المرة الاولى التي تعرقل فيها أشغال اللجنة بالانسحاب حسب قولهم.

واعتبرت المعارضة قبل انسحابها، أن ما قامت به الحكومة والأغلبية، أمرا غير طبيعي، في وقت كان يرتقب أن يتم فتح النقاش حول الكم الهائل من التعديلات التي جاءت بها، واصفين الأجواء التي يمر فيها النقاش بالمتشنجة.

وسجلت المعارضة أن التعديلات لا يمكن “أن تتم مناقشتها خلال ليلة واحدة، وبعد ذلك التوجه للجلسة العامة التي برمجها المجلس اليوم الأربعاء”، متهمين وزير العدل والحريات بالتدخل في الشأن البرلماني عقب رفضه طلب تأجيل المعارضة للنقاش.

من جهتهم استغرب نواب الأغلبية، انسحاب المعارضة من أشغال اللجنة التي كانت حسبهم تسير في ظروف عادية يطبعها النقاش المسؤول، حيث “أن الوزير كان يقبل بعض تعديلات الأغلبية والمعارضة ويرفض بعضها بطريقة عادية”.

واعتبرت ذات المصادر أن المعارضة وبدون سابق إنذار ودون أن يفهم أعضاء اللجنة ما يحدث، أعلنت انسحابها، وهو ما جعل جوا من الارتباك يسود لدى باقي الأعضاء، لتعلن بعد ذلك الأغلبية رفضها طلب رئيس اللجنة المنتمي للمعارضة رفع الجلسة، ومطالبته باستمرارها لإكمال جدول أعمالها.

هذا وبعد الشد والجذب قرر رئيس اللجنة الانسحاب لكونه تلقى أوامر من طرف القيادة السياسية للمعارضة، التي ينتمي لها، لتعلن رشيدة الطاهري النائبة الأولى للرئيس عن فرق الأغلبية، استئناف الجلسة، بحضور نواب الاغلبية والحكومة، وتتجه للمصادقة منفردة على القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

5
  • متتبع
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:48

    هدا لعب الدراري يشرعون قوانين لا يحترمونها

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 09:07

    Il fallait leur ramener des sucettes pour calmer cette opposition. Ils sont réellement atteints d'une phobie qui consiste à ce que les choses ne doivent pas bouger tant qu'ils ne détiennent pas les règnes du gouvernement. Leur seul souci est que rien ne doit tourner en rond. Je me demande qu'est-ce que c'est comme mentalité? Quelle médiocratie!!!!

  • حسن القشتول
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:02

    المعارضة لا بد ان تعارض (ولو طارت فهي معزة)معارضة من اجل المعارضة

  • كفاءة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:10

    حينما تصل الامور الى هذا الحد …التشابك باالايدي—بين اناس يفترض فيهم ان يكونوا مثالا وقدوة بحكم مهمتهم…نواب الشعب…يكونوا قد برهنوا على انهم ليسوا في مستوى المهمة المنوطة بهم…لهذا نتمنى مستقبلا ان لا يقبل ترشيح اي مرشح ليس مثقفا ومثقفا ويحسن التعبير والتمكن من ادواته المعرفية….حتى نقطع الطريق على بعض المهرجين داخل البرلمان….فاالبرلمان هو وجه الوطن…اذا كان هذا النائب في المستوى سوف يدافع عن قضيته و رايه دون اللجوء الى العنف اللفظي والجسدي….وهذه المهمة منوطة بجميع الاحزاب التي تزكي مرشحيها….لانريد ان نعيش نفس المهزلة التي كان ابطالها بعض النواب في مجلسي البرلمان و المستجارين لهذه الدورة الاستحقاقية…ولكم واسعوا النظر…لا نريد شيئا استثنائيا , نريد فقط نوابا ايجابيون و مكافحون لبناء وطن مزدهر و مستقر يسوده الحب و الاحترام….اما الحسابات الضيقة و قضاء المصالح الشخصية فلن تفيد الوطن في شيء…الوطن في حاجة الى كل ابنائه ليخدموه بصدق و امانة ….وليعطوا كل ما عندهم من اجل البناء والازدهار والتقدم….وهكذا يتذكرهم الوطن …وفي حب الخير للوطن تكون فعلا مواطنا صالحا—–

  • zmagri
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:31

    ادا كان الحق والمعقول كان عليهم يسجلوا الجلسة وخليونا نحكموا بما راينا واما نبقاو تابعين شكون بدا وعلاش وكول الفريق يتهم الاخر ففي هده الحالة خاصنا الجدارمية
    ca s'appelle se foutre de la gueulle du monde normal que l'opposition ne va pas accepter ,c'est pas dans son interet alors il faut creer le disordre ,mais ce que je reproche au gouvernement s'il est de bonne foi il aurait filmer la reunion et lexposer au peuple pour qu'on voit par nous meme les traitres de la nation malgré qu'on a notre petit idée vu les tétes de l'opposition et leur statut social ca explique tout

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 87

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة