التطور البشري بالمغرب يعود لحوالي مليون سنة

التطور البشري بالمغرب يعود لحوالي مليون سنة
الثلاثاء 18 يناير 2011 - 12:54

قال إيف كوبنس بروفيسور الباليونطولوجيا (علم الإحاثة) ، عضو الكوليج دوفرانس، إن الأدوات الأثرية وبقايا العظام البشرية التي تم اكتشافها على مستوى المملكة تؤكد تطورا بشريا متواصلا منذ ما لايقل عن مليون سنة في هذه المنطقة من شمال إفريقيا.


وقال كوبنس، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به الملك محمد السادس أمس الاثنين بالقصر الملكي بأكادير ، “لقد كان هناك تطور بشري مستمر منذ ما لايقل عن مليون سنة في هذه المنطقة من شمال إفريقيا، بخلاف أوروبا التي عرفت تطورا متقطعا”، مسجلا أن “أوروبا التي ظلت البعيدة عن بقية العالم بسبب الحقبة الجليدية ، شهدت تطورا بشريا خاصا بما نسميه إنسان نيانديرتال”.


وذكر كوبنس أنه تشرف بتقديمه للملك محمد السادس ثلاث أجزاء من فك بشري تم اكتشافها بمنطقة الدار البيضاء وبالتحديد بمقالع سيدي عبد الرحمان، ملاحظا أن هذه الأجزاء البشرية تعود إلى نحو 500 ألف سنة.


وتابع أن هذه الاكتشافات تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للبشرية جمعاء لأنها تؤرخ للعصور الأولى للتاريخ .


ويعد كوبنس المزداد سنة 1934 ، أستاذا شرفيا بالكوليج دو فرانس، ويرتبط اسمه باكتشاف مستحثة “لوسي” سنة 1974، حيث كان بمعية الأمريكي دونالد يوهانسن الفرنسي موريس الطيب، أحد مديري الفريق الذي اكتشف هذه المستحثة.

‫تعليقات الزوار

61
  • أبو طالب
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:08

    ما قالش لينا واش هاذو اللي عاشو في المغرب منذ مليون سنة كانوا أمازيغ أم لا.
    ألا لا يجهلن علينا جاهل فنجهل على جهل الجاهلينا

  • ابن العاصمة
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:34

    عموما بلدنا عرف الحضارة منذ دخل العرب والاسلام

  • zakaria
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:56

    ce geste c’est trés magnifique

  • ayiss
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:42

    الى الدين يقولون بالاصل العربي للامازيغ مادا ستقولون الان .هاهو عالم المستحثات الفرنسي يؤكد قدم الامازيغ فوق هده الارض .لقد ابطلت العلوم ادعاءات العرب التاريخية التي لا تستند على اساس قوي .لو اهتم المغرب بالحفريات في مواقع عدة لاكتشفت ادلة قاطعة تغني رصيد المغرب التاريخي والحضاري لتجعله من الاراضي التي تعتبر مهد الانسانية في العالم .لقد دمر العلم صنم انتساب الامازيغ الى العرب .في انتظار تغيير قناعات العروبيين المغاربة حول اصلهم العربي الزائف لانه ليس كل من تكلم العربية ونسي لغته الامازيغية بالضرورة عربي مع العلم ان التعريب ابتدا مند الفتح الاسلامي ادى الى تعريب العديد من القبائل خاصة عندما نزح اهاليها نحو المدن فمدينة فاس كانت امازغية في البداية لكن سرعان ما تعرب اهلها بفعل الفهم الخاطئ للاسلام لانه لا يغير لغة معتنقيه والله يعبد بكل اللغات ,وليس بالعربية وحدها

  • saad_saad
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:48

    المرجوا نشر يا صديقي
    انا مغربي أمازيغي لكن للأسف لا أتشرف بهدا النسب لما أرى الأمازيغ يهده التعليقات المنحطة التي تدل على حقد دفين على العرب الحمد لله ان العرب قدموا لنا لغة القرءان وقدموا لنا دين الإسلام ويكفيني شرفنا ان سيدي محمد كان عربيا وليدهب المتنطعون من الأمازيغ للجحيم بجاهليتهم

  • abdelfatah slimani
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:50

    باقي بزاف ألأغبياء في المغرب كون الأمريكيين بقاوا تيفكرو بحال شي بعضين تيقولوا أمازيغ أمازيغ أنا أصلي أمازيغي ولا أرى داعي لهده العنصرية الفارغة حتى محمد السادس أمه أمازيغية. الميريكان خدموا بلادهم مشي بقاوا أنا إرلندي ولا إيطالي ولافرنسي ولاإنجليزي ياباني … الأرض لله ولي عاش فيها ديالتو حتى حد مغادي يديها معاه للقبر. وإلا كان شي حد متيحملش العربية راها لغة القرأن الكريم ولغة الملائكة كما في حديث الرسول ص. والله يهدي ما خلق. والله العظيم أنا هنا في أمريكا تنشوف المريكان والصبنيول والباكستانيين… وبزاف الناس خصوصا المسلمين تيضاربوا باش إتعلمو العربية

  • naruto2680
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:16

    سبحان الله الموضوع في جيه و الردود تحولت جيهة أخرى … أش جاب الأمازيغ لهدرة . سيد كتاشف جماجيم ديال نوع من القردة إنقاردت و الناس هنا مضاربين واش هدوك القرودة أمازيغ و لا عرب … هذي هي الفتنة و لا فلا … راه ألخوت غير كتحرقوا في أعصابكم راه مكان حتى بشر في الأرض قبل أدم عليه السلام أما هذوك لكايقولوا إنسان نيانديرتال أو إنسان سفرجل راه غير ضاربهم خلا ليل باغين يتبتوا نظرية داروين بأي طريقة … حنا مكنكروش أنه كان كائنات حية على الأرض قبل قدوم الإنسان و ذلك بدليل من القرآن … قال الله تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)
    و هذا دليل على أنه كان يعيش في الأرض مخلوقات قبل الإنسان كانت هذه المخلوقات تفسد في الأرض وتسفك الدماء رغم شبهها بالإنسان الا أن هناك إختلاف يفرق بيننا و بينهم و هناك دليل أخر في القرآن على قدرة الله على إبادة الإنسان كما أباد تلك المخلوقات و بعت خلق جديد في الأرض مكان الإنسان في قوله تعالى ( إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز ) …. و صافي دروك تهنيتو و عندكم تجيو تقولو لينا أن أدم عليه السلام أمازيغي و الله العظيم لوليتو كتقتلوني بالضحك

  • Abdel fattah
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:00

    ردا على صاحب التعليق 5 هل تعلم مادا تعني مليون سنة تعنياننا نتكلم عن الحفيد ربما العاشر لادم عليه السلام لم يبق لك الا ان تقول لنا ان ادم وحواء كانا امازيغيان ههههه يا اخي نشغل انفسنا بدكر الله عز وجل ونستعد للرحيل خير لنا من هدا الكلام الفارغ لانه يظر ولا ينفع المسلمين في شيء هدا الوقت اولى لنا ان نصل فيه الارحام ان نتطوع لتعليم القراءة والكتابة ووو ان كنا فعلا نحب بلدنا واهله

  • zakaria
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:12

    وا شحال عنصري اصاحبي
    العلماء كيقلبوا على التطور البشري ونتا باقي مضارب العرب خيبين و الامازيغ زوينين
    وا ديرو عقلكم

  • abdou
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:10

    إن الذين يتعصبون لعرقهم أمازيغ كانوا , عربا أم أكرادا أو غير ذلك يوحي للعاقلين أن هؤلاء الأشخاص يجهلون كل شيء في حياتهم. فالإنسان خلق ليقضي فترة حياته في هاته البسيطة كي يفعل ما يرضي الخالق و يكون خليفة لله في الأرض و لا يهم أن يكون بربريا عربيا عجميا أو غير ذلك . المهم أن تنظر ماذا قدمت للوطن الذي تعيش فيه , فعلى من يتباهى بأنه عربي أو أمازيغي في بلدنا أن ينظر إلى مواطني الدول المتقدمة هل يخطر في بالهم التباهي بعرقهم ؟؟؟!!!! الله يهدي المغاربة بكل إنتماءاتهم العرقية .

  • مصطغى العبدي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:02

    إنها مليون سنة…هي لا شيء في عرف من يستهين بالزمن ولا يحسبه إلا بعدا رابعا قصد التموقع…ولكن كحقبة سحيقة لا مجال للتمسك بها كبرهان لتكذيب الإدعاءات وإبعاد الترهات التي يتمسك بها بعض الجهلة…مليون سنة كانت وقتها أوروبا مغطى شمالها ثلجا وجنوبها مأهولا بالسيد نديرتال.. رجل مخالف تماما لأمو سابيان القادم ــ يا من يدعي أنه امازيغيا حرا اي ليس أسوقي مقبولا للبيع ولا حرطاني أي حر ثان من الدرجة الثانية…ـ اقول قادما من كينيا …إذا هو اسود اللون …لون فرضه العيش قرب خط الاستواء… وهنا في شمال إفريقيا استقر حتى صار لونه ابيض فركب البحر وكان وقتها قد انحسر الثلج في إوربا …فكانت المواجهة التي سببت انقراض السيد نيدرتال… ولا تنس أن تتذكر ان إنسانا آخر مثله انتقل نحو الشرق الأوسط وآخر إلى استراليا…واما امريكا فقد وصل إليها مشيا على الأقدام لأن الثلوج وقتها كانت تغطي مضيق برينغ…إذا فالأوروبي اصله إفريقي والأمازيغي ايضا وكل سكان العالم طرا بل حواء وآدم خلاصة…فكف عن الترهات وبأنك من عرق متميز وسلالة ناذرة..

  • مسلم معتز بدينه
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:14

    نحن اخوة عرب وامازيغ ووالله لمعايشتي لغير المسلمين من ملاحدة وغيرهم من الكفار الذين يعيشون في غياهيب الجهل والتخلف العقلي المزمن اقول الحمد لله الذي ارسل لنا رسوله صلى الله عليه وسلم لنا جميعا عربا وامازيغ وكل الاعراق والاجناس واقول الحمد لله الذي وفق الصحابة ومن بعدهم لفتح المغرب مما جعل للمغرب تاريخا حافلا دولة المرابطين من اعظمها وما ذلك الا بالاسلام ولم نعرف للمغرب حضارة كحضارة الاسلام وللعلم يوسف بن تاشفين امازيغي فانا شخصيا اعتز باخواني الامازيغ واراهم من اطيب الناس بل واكثرهم تمسكا بالدين الا شرذمة من المتخلفين الظلاميين الذين يريدون الوقيعة بيننا وبين اخواننا وهيهات ثم هيهات لهم ان ينالوا ذلك فعلاقتنا متينة واواسرها عتيدة يجمعنا الدين والنسب فدماء العرب اختلطت بالامازيغ ولاينكر ذلك الا جاهل فاحيي اخواني عربا وامازيغا واقول لكم احبكم في الله واخيرا ارجوا ان لايقول هذا المكتشف ان اصل المغاربة قردة وليس امازيغ فتبا له ان قالها وانا اعتز واقولها للمرة الالف باخواننا الامازيغ اهل الكرم والضيافة وكذلك اهلنا العرب فالحمد
    لله على نعمة الاسلام قال عزوجل <انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم> فلم يفرق بين الاجناس فكلنا ابناء ادم وربنا واحد وقال اصلحوا لكن المفسدين ممن يطبقون اجندة صهيونية علينا ممن يدعون الدفاع عن الامازيغ وهو حق اريد به باطل يفسدون بين الاخوة فنسال الله ان يجعل كيدهم في نحورهم انشروا تؤجروا

  • Mrokii
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:38

    Notre hsitorie Amazigh est tres ancien. Meme le mot Afrique vient du mot Afroqua, un trubue Amazigh antique

  • makaveli
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:54

    الى تعليق 1 و 2 و كل من قال ان هذا البروفيسور لم يذكر هوية سكان المغرب منذ مليون سنة،اقول لهم كفى غباء هل البروفيسور متخصص في علم المستحاثات ام علم اللغويات؟ لقد قام ببحثه المستحاثي هذا لمعرفة تطور الانسان بالمغرب عبر العصور اعتمادا على بقايا عضمية بشرية؟ام قام ببحثه هذا لمعرفة هوية و لغة اصحاب تلك البقايا العظمية؟
    اذا اردتم معرفة هوية هؤلاء عليكم بتزويد البروفيسور بوسيلة لاحياء الموتى و اصحاب البقايا العظمية (استغفر الله العظيم) لكي ينطقوا و يقولوا هل هم امازيغ ام عرب ام هنود ام ماغول………..
    الغباء بعينه

  • الجبلي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:22

    أنا بعدا كيكلخوني هاذ الأمازيغ و فين ما كيسمعو شي خبر كيقرواه على الهوا ديالـم.
    الراجل كيقول بأن تواجد الإنسان فـي المغرب يعود ل 500 ألف سنة .و ما كيقولشي أنـهـم جبرو شي تسجيل صوتي أمازيغي كيعود ل 500 سنة .هاذ الإنسان اللي كيهدرو عليه هوما ما كيعرفشي حتى يهدر لأن ما كنشي كيعرف اللغة.
    أجي دابا أ سيدي منين عرافنا أن هاذ الإنسان هاذا كان امازيغي ؟
    ولا غير انتما ضعافين النفوس أو مضحوك عليكوم خصكوم تضحكو على الناس بالخزعبلات ديالكوم
    واش كاين شي شرف عند شي لغة أشرف من أنها تكون لغة القرآن
    واش أعباد الـلـه الناس جاو شوف منين باش يوصلولنا واحد الرسالة إلاهية و يفتحولنا البصيرة ديالنا على نور الـلـه وفالأخير انقولو عليهم غزاة و مستعمرين و معتدين ؟!!
    لاحاشا لله هم اطهر من ذلك
    و راهوم جدودنا هما اللي اقتنعوا بكلامهم و بصدق الدعوة اللي جاو بيها و استضافوهم عندهم و ساندوهم حتى وصلو الدعوة ديالهم حتى لإسبانياوتما وقفت الدعوة ديالم .علاش ؟
    لأن أهل إسبانيا عارضو هاذ الدين ببساطة.
    ولاو كانو اجدودنا ما بغاوشي ذاك الدين وما اقتانعوشي به ؛حتى را حنا دابا باقيين ملحدين أو مسيحيين أو وثنيين و العياذ بالـلـه.
    أنا دابا اللي كنكتب هاذ الشي متأكد أنه ما أنا عربي 100/100 ولا انا بربري 100/100و حتى واحد فشمال إفريقيا ما يقدر يقول على راسو عكس هاذ الشي :أي أنه نقي السلالة 100/100 بربري.و لكن اللي كنعرفو أنا هو أنه:لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى.
    و راه هاذ عُبَّاد تامزغا طلعولنا فالراس ؛و بداو كيعطيو شي ريـحة خنزة ؛و لكن ما عندهوم ما يصورو والو غير البلعة ديال الهدرة و خلاص.
    ((سبحانك اللهم و بـحمدك أشهد ألا إلاه إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك))

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:08

    ارى ان الكثير من معلقين يخلطون الامور ودلك راجع لثقافتهم الغوغائية التي يعشش فيها الجهل والخرافات
    لاشيئ في النص يتكلم عن الامازيغ او يشير اليهم بل يقول ان الانسان استوطن المغرب مند القدم

  • hamid
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:24

    إيوا سيروا قولوها لهادوك اللي تايقولو راه تاريخ المغرب غير ف 12 قرنا. انشر يا هسبريس

  • نوح شملال
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:44

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا يظهر أنه من الدروانيين، فكل مرة يطلع منهم واحد يعطي أرقاما جديدة لعمر الانسان.
    يقولون أن عمر الانسان ملايين السنين على وجه الأرض، ولو تتبعت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فلم يتجاوز عمره عشرات الآلاف من السنين، لقوله عليه السلام: * كان آدم نبيا مكلما كان بينه وبين نوح عشرة قرون وكانت الرسل ثلاثمائة وخمسة عشر * وفي الأثر المرفوع : * كان بين آدم ونوح عشرة قرون وبين نوح وإبراهيم عشرة قرون* والأثران صحيحان في السلسلة الصحيحة.
    فأنتم تلاحظون أن فقط بين آدم وابراهيم ألفين سنة.
    وقضية أخرى لم يكتشفها الكفار رغم تقدمهم العلمي وهو هيكل عظمي قديم للإنسان القديم زعموا لكون النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    * خلق الله آدم صلى الله عليه وسلم وطوله ستون ذراعا قال اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورته فلم يزل ينقص الخلق حتى الآن *

  • منا رشدي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:20

    ليس أمرا جديدا ، فكما أقول في كل مرة تتاح لي فرصة إبداء رأي ، أن تربة المغرب تعفنت وأعطت إنسانها لا أقول خلقت لأن الخلق يرتبط بالخالق سبحانه وتعالى .
    نعم تعفنت وأعطت الإنسان المغربي كيف حدث ذلك الله أعلم ، لكن المؤكد أن الله قال أن أصل الإنسان من طين . فهل يتعارض هذا مع ما قلته أن أرض المغرب تعفنت فأنجبت إنسانا مغربيا ، وعندنا في المغرب جميع مراحل تطول هذا الإنسان منذ بدايته الأولى إلى أول نقش على الصخر إلى الكتابة ( تيفيناغ ) ، إلى مرحلة الإحتكاك بحضارات أخرى إما تصادما أو تعاونا .
    الشيء المربك للمغاربة هو ضعف أطره الباحثة في هذا المجال ، إضافة إلى تراكمات سياسات شعارها الأول والأخير طمس هوية المغاربة ودفعهم إلى الشك في تاريخهم ، فمتى يعاد الإعتبار للمغاربة يا ترى ؟

  • Mechta
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:58

    ما قالش لنا واش هداك الانسان لي لقا في عين دياب واش كان ودادي ولا رجاوي ,

  • maghribi
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:06

    إلى كل المتنطعين الذين ينتقدون العرب، و الذين يتحسسون من كل ماهو عربي أقول: يكفيني فخرا أن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم عربي،و أن لسان اهل الجنة عربي و أن القرآن الكريم الذي هو كلام الله عربي،فإن كنتم مسلمين فلتفخروا أنتم أيضا بما أفخر به، وإن كنتم غير ذلك فأروني مظهرا واحدا للحظارة الامازيغية التي إمتدت عبر تاريخ البشرية ملايين السنين كما تدعون.ليس من عادتي التعليق على مواضيع هسبريس ولكن أصبحت أتقزز من سماع هؤلاء الجهلة الذين يريدون أن يجعلوا من المغرب بلدا متفرقا متجزء ا ،البعض في الجنوب و البعض في الشمال و آخرون في الوسط ،و الله لو حدث فو المغرب لا قدر الله ما حدث في تونس الشقيقة لنزلنا تقتيلا في بعضن البعض في المغرب.فاللهم أدم السلم و السلام في وطننا و احفظ أمير البلاد وأعنه على كل خير و انتقم من كل من أراد بهذا البلد شرا،و شكرا

  • سعيد
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:04

    الى رقم 5 اصل الناس واحد…آدم او قرد المهم انه واحد مهما كنت تعتقد..فالبشر كل البشر في النهاية من اصول واحدة…والعرب لم يبدؤوا مع الاسلام…وتواجد اليهود في المغرب قبل الاسلام دليل على ان الهجرات بين المشرق والمغرب ليست وليدة المرحلة الاسلامية ولا ناتجة عنها.والعروبة ليست مسالة اثنية وعرقية وانما اتنماء الى فضاء جغرافي وحضاري وتاريخي يجمع ويرث ما قبله من الحضارات والثقافات السابقة في المنطقة ومنها الامازيغية وهي احد مكوناتها والامازيغ اسهموا بشكل بارز فيها كما قام بذلك الفرس والترك وغيرهم من الاثنيات الاخرى اندمجت وانصهرت في ما يعرف بالحضارة العربية الاسلامية التي جمعت الفارسي والتركي والحبشي وغيره من الاجناس والاثنيات،والمهم من قضية العروبة ليست اثنيثها ولااعراقها وانما مستقبل الناس في هذه المطقة من العالم التي تجمعها جغرافيا مشتركة وتاريخ مشترك بماله وما عليه بتفاهماته وخلافاته وحتى صراعاته،فهذه المطقة تعيش تقريبا مشاكل متشابهة ونمط ثقافي وحضاري متشابه الى حد ما وبذلك فان توحيد جهود اهلها للخروج من دائرة التخلف والتبعية معقولة ومنطقية لان نف الاسباب تؤدي الى نفس النتائج كما تقول القاعدة العلمية طبعا هذا لايلغي الخلافات او الاختلافات المحلية فهناك دائما الخاص والعام في كل قضية..ونحن في عصر العولمة عصر مجتمع كل الكرة الارضية ولا تهم الاصول الاثنية والعرقية وجدة اوباما لازالت تعيش في دولة افرييقية لكن ذلك لم يحل دون ان يكون رئيسا للولايات المتحدة الامريكية ولا تلغي انتاءه للامة الامريكية فاترك عنك الافكار العنصرية التي تعتبر العرب والعربية عناصر عن المغرب اجنبية والمهم هو ان يساهم الجميع في ما ينفع البلاد والعباد بما فيهم الصم والبكم فالكل يجب ان يدمج وينخرط في عملية التنمية..ولنساند التوجهات الملكية..ولنستجب للطموحات الشعبية ..هذه هي الرهانات الحقيقية.. وليس نشر الاحقاد القبلية..والكراهية وتهديد مقومات الوحدة الوطنية..فلنترك العنصرية ولنعمل لما فيه خير المواطنين وكل البشرية…

  • ابو صالح
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:26

    بعض التعليقات تبدو جد سادجة.فقبل عشرة الاف سنة لا يمكن البثة الحديت عن اجناس مما يعرف عندنا اليوم.بل ناس رحل يبحثون عن الغذاء .وهذا ما ادي الي هجرات من شرق افريقيا عبر ازمنة قديمة اخرها الاوموسابيان وهو الادكي واختلط عبر العالم باجناس سبقته في الهجرة من شرق افريقيا.ومنها النياندرتال الاقل دكاء في اوربا مند ما ينيف عن 300الف سنة.ولهذا لا يمكن الحذيت لا عن الامازيغ ولا عن غيرهم كجنس.ولمعلواتهم فان كلمة جنس امازيغي لا تدل ال عن جهل مستعمليها بعلم الاجناس.فالامازيغ تركيب معقدهاجرب الي شمال افريقياعبر حقب متباعدة ويدل علي دلك تنوع وغني الثرات اللغوي والغنائ وحتي اللباس ومظار زينة النساء.فضلا عن اللون والعادت والطباع .فهجرتهم المتباعدة مند 6000الاف سنة جعلت هذا الشتات يتفاعل وكثيرا ما يتصارع علي المرعي والماء . فتقاربت بعض كلماته المتداولة كثيرا بحكم التجاور.مثلهم مثل اعرب الدين اختلفت لهجاتهم حتي جاء القران ووحدهم.

  • touzani
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:44

    1millions d années d évolution de l homme au Maroc!!ceci explique pourquoi l esprit des gouvernants marocains s est fossilisée!!elle est restée immuable,par de là il n y a qu à constater les gels de l economie,l education,les transports,le developpement humain!!!
    Merci professeur

  • arab marocain
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:46

    بالنسبة للهيكل التي أكتشفة بالدار البيضاء هو لإنسان أسود وليس أبيض سمية بسدي عبد الرحمان وجد بنواحي سيد الخادير هدا دليل على أن الأمزيغ ليسوا هم سكان شمال إفريقيا الأولون

  • Massin arrifi Holland
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:52

    السلام
    ما قالش لينا واش هاذو اللي عاشو في المغرب منذ مليون سنة كانوا أمازيغ أم لا.
    وماذا يعني في هذا الكلام :(وقال كوبنس، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به الملك محمد السادس أمس الاثنين بالقصر الملكي بأكادير ، “لقد كان هناك تطور بشري مستمر منذ ما لايقل عن مليون سنة في هذه المنطقة من شمال افريقيا)
    هل تفهم ما معنى تطور بشري مستمر ومتواصل يا أجهل الجاهلين؟
    لقد سقط القناع منذ امد بعيد فعيشوا في ارضكم بهويتكم الوطنية الامازيغية الاسلامية بدل الانتساب الى اصل لا تنتمون اليه.
    الاسلام جاء للناس كافة ولا فضل للعرب على باقي الاجناس والاسلام دين الله والحضارة الاسلامية شارك في صرحها الجميع.
    المغرب بلد امازيغي احب من احب وكره من كره والعلم هو من يحدد وليس الذين يحاصرون المغرب في 14 قرنا فحسب .
    تحياتي الى كل المغاربة الشرفاء بكل اطيافهم ويبق المغرب وطن الجميع والسلام.

  • fatima
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:40

    شنو باغي يبين لينا هاد الراجل زعما الإنسان المغربي كان في الأصل قرد وتحول لبنادم والحلقة الوسطي بيناتهم هو إنسان نيانديرتال وراه هاد القادية قدامت أحتي ديك لوسي لس كتاشفها وقالو انها دليل تطور الإنسان راه مابقاتش تاتاكل منين كتاشفو أقدم هيكا إنساني في أثيوبيا وهو أردي الدي أكد علي أن الأنسان لم يتطور سبحان الله لقد خلق الله الإنسان كاملا ولم يتطور وعلمه الأسماء وكل شيئ في الأخير يجيو ويقولو لينا راه الإنسان تطور من قرد لبنادم لاحول ولا قوة إلا بالله

  • norton
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:46

    (الأجزاء البشرية تعود إلى نحو 500 ألف سنة)
    pourquoi certains gens veulent toujours lié l’ancien Homme au amazigh, est-ce qu’il a été écrit dans ces os qu’il a été un amazigh?
    Les amazigh sont des nomades qui ont atterré à cette zone géographique qui est le nord de l’Afrique, peut être qu’il existait d’autre race avant eux.
    et ces gens accusent toujours les arabes (l3robiyin comme certains aime dire) qu’ils sont les responsables de tous ça.
    je rejoins le commentaire 3, et après.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:40

    حتى اللغة الأمازيغية خليط من اللغات اكثرها العربية ينطقون كلمة مقابل عشر كلمات ويقولون أمازغية وفي احصاء السكان يقولون انهم اكثر من 70 في المئة من اين جاؤا بهذا لااعلم كأن كل مغربي مكتوب على جبهته عربي او امازيغي

  • marocain
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:10

    pour ayiss
    premierement al amazighiya c’est pas une langue c un dialecte
    secondo les amazigh n’ont rien apporte a la civilisation

  • viet
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:56

    السلام عليكم مزلنا فعقدتنا القديمة( عتيقة و عادتها القديمة)الرجل اكتشف مينفع البشر و نحن عفوا دون البشر مينفعهم نشعل به عقدتنا “عربي امازيغي” و الرجل في اكتشافه ترفع و قال ان بني جنسه الاربي و لم يقل بني جنسيته لم يتطور بنفس شكل الذي تطور به سكان اقول سكان شمال افريقية . و عند الحديث بشكل علمي عن اناس في حقب زمنية بعيدة غالبا ما ينسبون للمنطقتهم الجغرافية اروبي افريقي اسيوى…

  • arab marocain
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:18

    قبر سيدنا آدم موجود اليمن أقوام التي جائت من بعد سيدنا آدم كلها إنقرضت بسبب الطوفان على قوم نوح وبقية سيدنا نوح و أبناءه حام وسام و يافث وقومه الدين أمنوا بربه﴿وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ﴾ أما كنعان فقد مات هو وأمه الدين يكدبون عليكم ويقلون إنكم من مزيغ ابن كنعان أما الحقيقة هي كالتالي سام ابو العرب والفرس والترك،، حام ابو الحبش والسودان،، ويافث ابو الروم(الأربيوون)أما الأمزيغ فهم أبناء سام من العرب الحمد لله الدي أتانا بالإسلام يبين لنا كل شيء

  • Fouad
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:28

    إنّ علم الباليونطولوجيا مليء بالثغرات، وجلّ علمائه ملاحذة لا يؤمنون بآدم و حواء بل بلوسي و الهوموإريكتوس. نحن نريد علماء مسلمين يبحثون عن آثار الطوفان و يحدّدون زمن وقوعه و هل غطّى كلّ الأرض أم جزأ منها و أين حطّت البشريّة بعد الطوفان و كيف توزّعت عبر بقاع الأرض. ثم كي نكون واقعيين، هل سكان المغرب في حقبة المليون سنة هم أجدادنا فعلا أم هم شعوب سبقتنا لهذه الأرض فجاء أجدادنا إمّا كغزاة فقضوا على ذلك الشّعب أو كمسالمين فتزاوج الشعبان و امتزجا؟؟؟ أنا شخصيا أعتقد بأنّ الأمازيغ شعب ناتج عن إمتزاج عدّة شعوب حطّت هنا في أزمنة مختلفة كما أنّي لا أتّفق مع القائلين بأنّنا كنّا دائما هنا و كفى حتى لمليون سنة، لا بدّ و أنّ أجدادنا جاؤوا من مكان ما. لكن المؤكّد أنّ الأمازيغ من أقدم الشعوب في العالم، و أنّهم حدّدوا مجالهم الجغرافي مبكّرا مقارنة ببعض الحضارات الّتي لم تحطّ الرحال إلاّ في حقب زمنية متأخّرة كالأبوريجان والفيزيقوط والقبائل ذات الأصول القوقازية

  • rifi
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:30

    monsieur ayiss tu fais une analyse hors sujet de l’article l’article ne parle ni d’amazigh ni d’arabe,il parle d’une histoire qui date de cinq cent mille an à cette époque il y avait pas de civilisation sauf si pour toi Adam et Eve étaient amazigh ça c’est autre chose!!! mais avant tout ton commentaire prouve ta malhonnêteté intellectuelle sinon ton racisme.
    ارجو النشر

  • هشام مغربي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:48

    هدا دليل قاطع على ان الامازيغ او البربر هم السكان الاقدم في المغرب..

  • YORK
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:32

    SO WHAT!!!MOVE ON PEOPLE..AMAZIGH OR ARAB..ET ALORS TELL ME IF YOU ARE DOING ANY THING GOOD FOR MOROCCO..

  • hilod
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:20

    لم يقل قبل مليون سنة كانو الامازيغ يعيشون في المغرب، لا نعلم اي جنس كان قبل الامازيغ

  • baba
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:22

    مللي التطور البشري فالمغرب امتد لمليون سنة علاش باقي المكلخين بزاااااااااااف فالمغرب

  • مغربية غيورة
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:24

    ” كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال ولإكرام” صدق الله العظيم.
    الأرض لله وسيرث أرضه ومن عليهاعرب أو أمازيغ لن يخلد فيها أي أحدفلنعش معاعلى حب الوطن والتعاون والتعايش بعيدا عن النعرات والنزعات القبلية الجاهلية. لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي إلا بالتقوى. ولكم في شعب تونس العظيم عندنا هب كرجل واحد خرج بكل مكوناته وأطيافه وأديانه وهزموا رؤوس الطغاة لأنهم فهموا أن المصلحة واحدة وفي الاتحاد قوة. عندما توحدت المصالح ذابت الفوارق.
    والمغرب اليوم بحاجة إلى كل أبنائه عرب وأمازيغ للوقوف في وجه دعاة التفرقة من أجل حماية وحدتنا الترابية من طنجة إلى لكويرة.
    لا تعطو الفرصة لمن يتحينها ليركب عليها ويتغلغل بين ظهرانينا.
    عاش المغرب عاش الملك.
    إننا هنا نحيابشعار واحد
    الله الوطن الملك.
    فليسقط الإنفصاليون وأعداء وحدتنا الترابية

  • مغربي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:54

    زعما دابا حنا المغرب عندوا مليون عام وعاد بدا يتطور الله يخلي لينا الملك ديالنا كون مكانش هو طور البلاد كون تسنينا مليون عام اخرى والله احبك بجنون خصوصا عندما اشاهدك تمر امامي بدون حراسة وتبتسم اللهم طول لينا فعمر ملكنا الحبيب

  • benhammou
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:26

    لمادا هده النزعة التفريقية, نحن مغاربة قبل كل شيء,أمازيغ ,عرب أو أرياف نسبة لأهل الريف, بل هناك بين الأمازيغ من يتكلم الزيانية و لا يفهم شيئا في السوسية , و السيوسية لا تفهم شيئا في اليفية أو الأطلسية. و ما بال الأمازيغ بالحسانية أتفهمون شيئا في كلماتها الشاعرية ؟ لا تم لا للتفرق بيننا, نحن أمة واحدة بجميع مكونتها البشرية, و الا رحم الله هدا الوطن العزيز. و في الأخير الباحث تكلم عن وجود بقايا عظام بشرية لا هي أمزغية أو بربرية أو عربية, قد يكونوا يتكلمون بالأشارات حيث لم يكن هناك لغة أنها أطثر من 500 ألف سنة.

  • Aksel
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:32

    الرد على التعاليق التى لا تبحث شئّ فى التاريخ ،إذهب الى كتب الرومان واليونان ،إظافة الى الأبحاث الأركيلوجية ،الأمازيغ لهم حظارة عريقة، إسأل من هو ملك أطلس؟ ،من هو من كتب أول موسوعة ؟يوبا 2 ،أول من إستعمل الخيول لقيادة العربة ،علم الفلك ل أطلس ،الذى علم هرقل علمه ،من هو الإنسان الذى لا يرضخ للذل صعد الى الجبال، أكسل الذى قتل عقبة بن نافع لأنه جاء بالسيف ،فالكلمة الى غاية الآ ن موجودة فى الكلا م الأمازيغى ،بسيف يعنى بَزَّزْ، إسأل عن شيشون الذى حكم مصر، ويوبا 2 تزوج كيلوباترا هى فرعونية، الأمازيغ كانو يعيشون في القلع وكانو يعيشون مع الشعوب فى سلام وكانو يتاجرون معهم فى كل شيء ،كانو يتقنون الحرف ، ويأتى الأن أناس ضحكت بهم الأممو،ويقول أن الأمازيغ ليست لهم حظارة ،الكثير لا يعرفون أن شمال إفريقيا تعرض للحرق من طرف العرب،وتهمو،الداهية،بحرقه،كما حرقه (شمال إفريقيا ) بنو سليم وبنو هلال ،هم أعراب الصعيد …الإنسان النبيل يجب ،أن يطلع ويقرأ،ويبحث وبعد ذلك يحكم ،وليس الحكم من فراغ …،،

  • Marocain
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:30

    Le spécialiste a trouvé une machoire. elle n’est pas forcément amazigh. elle peut être d’un hystralopèthque qui en sait même pas parler. dire que c’est un amazigh est n’importe quoi. ne soyez pas aveuglés par votre hainse.

  • nour ghazal ghazal
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:28

    و لنا تحفظ على المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا نعترف به و لا بما يصدر عنه من قرارت تهم الامازيغ او ما يسمى بلغتهم و ثقاغتهم ونعتبرها لغة بائدة و متخلفة

  • moha
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:42

    ils découvert des parures le plus anciens de l’homme préhistorique dans la région de TAFOUGHALT dans l’oriental, ça prouve que même l’homme préhistorique de Maroc était civilisé.

  • الحسيمى
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:50

    ومادا بوسعك ان تقول الان؟

  • Loblob
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:34

    للتاريخ سحر وجمال وأريج يتنسمه العقلاء والحكماء و العلماء بلغة الحنكة و التمرس و التجربة و التدوين. و البشر ميزه الله بخاصية البحث و التطلع للأحسن بالعقل و الإدراك و في ذلك حكمة و موعظة لمن خوله الله الخلافة على الأرض -الإنسان-.و العصر الحديث تميز بالتنقيب و البحث عن أثر الأسلاف الكرام من الشكل إلى العيش مرورا بالثقافة و الفنون و الإعتقاد لأخد العبرة و لتحسين العيش للأحسن و ليس للتفاخر بالأعراق و الأنساب

  • متخلف
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 12:56

    العالم يتحدث عن مليون سنة من تطورالنوع البشري في بلاد شمال افريقيا.
    جل المعلقين لا يعلم اننا لسنا النوع البشري الوحيد، بل فقط الفصيلة المتبقية على البسيطة من البشر:هومو سبينس Homo sapiens. و التي ظهرت على الارض قبل 250 الف سنة.
    الانواع البشرية الاخرى هي:
    Homo habilis
    # Homo gautengensis
    # Homo rudolfensis
    # Homo ergaster
    # Homo georgicus
    # Homo erectus
    # Homo antecessor –
    # Homo cepranensis –
    # Homo floresiensis –
    # Homo heidelbergensis –
    # Homo neanderthalensis
    # Homo rhodesiensis –
    # Homo sapiens –
    و الجدال الدائر حول اصل سكان المغرب مثير للشفقة. فكلاهما اصلهما واحد: نوح(ع) و ابنيه سام وحام. العرب ساميون و الامازيغ من ابناء حام.
    ولا وجه للمقارنة بين المليون سنة و زمن نوح عليه السلام .

  • ابراهيم
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 12:58

    السلام
    نحن لسنا ضد العرب ولكن ضد من يريد طمس هوية الامازيغ .تم لنلاحظ ان جميع الوضائف الاساسية في الدولة تحت يد العرب على الخصوص الفاسيون .وبلا نفاق والله ان العرب هنا في المغرب عنصريون بمعني الكلمة.كم من مرة اتكلم بالامازيغية تم ينطق الاخر ويقول الشلوح لكرابز هكدا بدون استحياء وهدا شائع ومعروف انظرو كيف يشوهن الامازيغ في الربورطاجات التلفزية باختياراتهم المشبوهة.تم ان العرب هنا ينضرون الامازيغ باحتقار اما الصحراويون فحدت ولاحرج .فالاسلام نزل علي اشرف رجال العرب صلوات الله عليه.علي اية حال فمرحبا بمن جاء بالاسلام واراد تطبيقه كماكان لا بمن اراد به نيل اهداف اخرى .فالارض لله وهو وارثه لافرق بين العربي وغيره.ولاننسى اننا في بلد يجب اتحرامه ولا داعية للتفرقة والسلام

  • بوغطاط
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:04

    السلام عليكم
    ليس عندى أدنى شك أن تاريخ الإنسان في المغرب قديم جداً جداً
    فما ذكره هذا العالم في بحثه عندنا ما يؤيده في الثقافة الإسلامية.
    أنقل لكم جزء من كتاب البداية و النهاية لإبن كثير.
    هذه القصة التي أضعها هنا تروي الحقبة القريبة من موضوع بحث العالم.
    و هي فترة الحفيد الرابع لآدم عليه السلام.
    “ونسبه هو: ‘مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام’
    ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار.
    قام ( مهلاييل ) بتأسيس مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم ..
    ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى،
    وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش ( مهلاييل ) وجيش ( إبليس )، وكتب الرب النصر بها للإنس،
    حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة.
    ( المصدر البداية والنهاية لابن كثير ).

  • viet
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:02

    هههههههههههههههه الاكتشاف في بدايته تصورو ان المكتشف تبين انه قرد او نوع من الحياوانات المنقرضةههههه على الاقل ستكون اكثر وعيا من بعضنا يهرطق قبل ان يتبين. و قيل ايضا ان اقدم دينصور اكتشف في نواحي ورززات
    و قيل ايضا امزيغي استنادا لاسمه دينصور ياوزي دعلي دمبارك…هذا للجهال المعقدين الفاشلين
    اما للانصاف فلا شك ان المزيغ اقدم من العرب المسلمين و لا دليل عل ان الامزيغ هم اقدم من سكن شمال افريقيا ف الارض لله يورثها لمن يشاء تتعاقب عليا الامم و الحظارات كما شاء ربي و قدر
    وللامزيغ حظارة لانكر ولاكن لا يمكن ان ترقى لم وصلت لها غيرها بابل و الفراعنة الانكا اليونان الصين فااكونغفو مايزيد عن 4000 سنة الفيكينك المنقرضين. و بعض الاحدات ان سلمنا انها صحيحة التي حققها المزيغ المتقطعة القصيرة في تريخ طويل لا طليق حتي ان نقارنها مع اي حضارة دامة الاف السنين و حية كل الاجيال
    و لايصح التعدر ب ان الرومان حرقو ونهبو ههههههه لايساوي ذلك قيد انملة مما فعله الماغول ببغداد و الحضارت مررة ب اسوء الظروف و صمدة
    عدرا ان عرب امزيغي هكدا عرقي لا افتخر لا لاني امزيغي ولا لاني عربي و لا اخجل كذلك و اعتز لاني مسلم بفضل الله و اتأسف لحلنا من سوء عملنا
    ولنا في ملكنا حفظه الله قدوة حسنة حيث استقبل رجل علم
    ووووااااا المغقدين و فيقوووو مكين لخرج عل الافارقة غير التفرقة القنائلية و العرقية الله اهدني ا اهدكم
    هنتا اسدي امزيغي و المغربا كلهم امزيغ لا ناس كلهم امزيغ ؤمن بعد شن نتيجة غقللي من بعد شن …’’’’’

  • tarik4you
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:06

    شتي الديب شتو شتي كوعلالةو شتها شتي الديب.
    و في حوار آخر ماهو جنس الملائكة دكر أم أنتى
    و فس حوار آخر شكون لي سبق البيضة و لا الدجاجة.
    و في حوارنا المغرب واش شلح أولا عروبي أيه أو من بعد و نتوما فيقو أو ديرو شي حاجة لتنفع البلاد

  • judan
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:00

    علماء عثروا على سفينة نبي الله نوح فوق جبال في الاردن وبعد دراسة تاريخ الخشب يعني عمره لايتعدى مائة الف سنة . وكما قال الرسول ان بين ادم ونوح عشرة قرون يعني عمر الانسان حوالي مائة الف سنة وانا لا اصدق هؤلاء المحرفين من النصارى .

  • baba
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:12

    azul terre bien aimée tamazgha inu merci de me nourrire de me donner un abrit de me satisfaire de tes montagnes tes plaine tes mers des animeaux vent et pluie soleil et nuits ,, merci mes ancetres pour cet heritage merci pour ce que vous m avez enseigné la dignité la perseverence et temperance , tanmirt à tous mes concitoyens à tous imazighen qui militent aux valeurs de timmuzgha Akal Awal Afgan

  • مغربي يحمد الله على نعمة الإسل
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:14

    “كلكم من آدم و آدم من تراب”، هذه هي الحقيقة التي لا تقبل التأويل أما من يفتخر بأنه من قبائل بني قيل أو بني قال فهو واحد من إثنين إما أنه “ما زال لم يبلغ” و بالتالي تكونت عنده عقدة هوية فتراه عنتريا في كلامه وعنيفا في معاملاته مع الآخر(مليئ السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسهن شوامخ. La violence est le dernier refuge de l’incompétence. — Isaac Asimov
    ) و إما أنه بكل بساطة واحد صهيوني ـ ليس بالتأكيد إسرائلي ـ يريد زرع الفتنة بين المغاربة.

  • أمازيغي عربي مغربي
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:16

    إلى كاتب التعريق رقم 5
    يتضح جليا من خلال تعريقك أنك انسان عنصري وكتقلب على الفتنة وجاهل للتاريخ ولك هذه المعلومة
    سكان المغرب الأصليون هم البربر وقد جاؤا إليه من بلاد اليمن والشام (انت تعرف أن سكان اليمن والشام هم بربر أليس كذلك هههههه) أما اللهجة ولا أقول اللغة فهي مزيج من لغاب الشعوب اللتي استعمرة أو استوطنت المغرب اثناء تلك الحقبة بمن فيهم الرومان الفينقيين البيزنطيون البرتغال الاسبان الفرنسيون
    وخير ما أقوله لك احمد الله لجعلك فهد الأرض السعيدة المعطاء والتي عرفت تعايش جميع الأجناس والأعراق والديانات والحمد للله
    وعاش المغرب موحدا في ظل ملكنا الهمام حفظه الله ونصره وينجي هذا البلاد من بحالك

  • Ali
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:52

    نوح شملال Réponse au N°20
    Ton hadite montre d’une manière mathématique que Mohamed en plus d’êre analphabète était bien un grand ignorant
    C’est donc pas etonnant que les musulmans soient les derniers de la classe.
    Pour ton information les études en archéologie montrent que “Ibrahim” n’a jamais existé.

  • salma
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:36

    كيف يعقل اننا دائما نبقى وراء الاروبيين يخدموا بلادهم ولا ىسالون عن الاءصل مبقى لكم والو وتصبحوا كنازيين العربية لغة القران والحقد عليها و على العرب غباء ا لاءمازغية لهجة هذا ما اتذكره لما كنت صغيرة.اتقوا الله وتشغلوا باشياء تنفعكم.

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 14:36

    اخي ثق في نفسك ولا تهتم الانسان بقيمه وادبه وتفوقه المعرفي انا اتكلم بالمازيغية في اي مكان اريد متى اريد وانا واثقة انني أعبر عن نفسي وهويتي كمغربية واتكلم أيضا بالعربية وافتخر وليقل اي واحد ما يريد، فانا اشعر بالفخر وبالثقة اكثر من اولئك المتفرنسين الذين رغم اعتقادهم بالتميز الطبقي يشعرون بالنقص ولو اتيحت لك الفرصة لترى كيف يعاملون من طرف من يتواصلون بلغتهم لاستغربت ، من الواجب أن نتعلم لغات اجنبيةو لكن للمعرفة وللعمل ولاعبر عن نفسي وثقافتي اتكلم بلغتي ، وللاشارة فاللغة التي ستكون مهيمنة في المستقبل هي الصينية والهندية اضافة الانجليزية اما الفرنسية فستكون في خبر كان وفي النهاية يجب ان تسبحوا لله فالالوان والالسن والاشكال من آيات الله تعالى وليس شيئاصناعيا اخترعناه لكن ماذا بعده ؟ الاختلاف قوة ليس ضعف ففكروا كيف يكون لنا دافعا نحو الامام لا ان يظل الواحد يسال انا عربي لا امازيغي حتى يغادر الحياة كانه لم يمر منهاوكما قال الفاروق رضي الله عليه وارضاه
    لقد اعزنا الله بالاسلام ومهما ابتغينا العزة من دونه اذلنا الله
    اقراوا تاريخ المغرب

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:18

    اتق الله يا صاحب التعليق 60
    اعلم ان الملك لله جميعا لن تنقص منه كلماتك شيئا والرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام ركل الرسل رفعهم الله ولا ينطقون عن الهوى ولن يضيرهم كلام شخص مثلك بغض النظر عن الحديث فوقه الذي لم ابحث عنه لاتاكد من صحته او وضعه فاتق الله في نفسك يوم لا تغني نفس عن نفس شيئاوالملك يومئذ لله ، انت تسخر من الدين فافعل شيئا بدونه ورينا حنة ايديك

  • FAYSAL
    الثلاثاء 18 يناير 2011 - 13:38

    إلى رقم 5. وغيره
    ما علاقة الفك بالأمازيغ ؟
    لا أجد في المقال و لا دليل على إنتماء هذا الفك للأمازيغ!
    أنت تقول ” ابتدا مند الفتح الاسلامي ادى الى تعريب العديد من القبائل خاصة عندما نزح اهاليها نحو المدن فمدينة فاس كانت امازغية في البداية لكن… ” مع تصحيحي لك، فاس مدينة عربية أسسها الادارسة.
    لكن، أين كان الأمازيغيون في حقبة حنبعل و القرطاجيين و الرومان و…لم نسمع لهم أثر.هل كانوا مختبئين في الجبال و الكهوف من شدة الهلع!
    لولا العرب لما عرفوا الإسلام و استطاعوا العيش في أمان و سلام وفي المدن الكبرى كفاس و غيرها.
    نحن كلنا مغاربة إخوة ولا أجد الفرق.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"