24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عماري يدعو مهندسي المغرب للانخراط في الأحزاب السياسية

عماري يدعو مهندسي المغرب للانخراط في الأحزاب السياسية

عماري يدعو مهندسي المغرب للانخراط في الأحزاب السياسية

دعا عبد العزيز عماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، المهندسات والمُهندسين إلى المصالحة مع السياسة، عن طريق الانخراط في الأحزاب السياسية، بهدف القطع مع مرحلة كان يعيش فيها المهندس مُتذبذبا بَين القيام بدوره التقني، وبين تغيير لونه السياسي".

وأفاد عماري، خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب بمجلس النواب بالرباط، أن "المهندس هو مثل باقي المواطنين عند الاحتكام إلى الديمقراطية التي تعد الناس كأصوات، ولا تزنهم من الجانب المعرفي"، مطالبا إياهم ببذل مجهودات مضاعفة لاقتحام المجال السياسي".

وأورد الوزير بأن البلاد تعيش مرحلة سياسية جديدة تتطلب تعبئة جهود جميع أبنائها وبناتها من كل المهن، مبرزا بأنه لا يُمكن لمسار الإصْلاح أن يستمر إلا بانخراط جميع المواطنات والمواطنين، وضمنهم فئة المهندسين، الذين يقومون بأدوار طلائعية في جميع أوراش الإصلاح، حيث نجد لمسة المُهندس في جميع المجالات.

وتابع المتحدث ذاته بأن "هذه الفئة لا يَكْفي أن تنتمي إلى قطاع الهندسة ليتم فتح الأبواب أمام المنتسبين إليها، واستقبالهم على البساط الأحمر"، داعيا المهندسين إلى تحقيق هذه الغاية من خلال تغيير نظرتهم إلى العمل السياسي" وفق تعبيره.

ودعا عماري إلى إعادة النظر في المنظومة التعليمية التي، وإن كانت تساعد على مستوى مدارس الهندسة على تخريج أطر متمكنة من أدوات الاشتغال في أوراش البناء والميكانيك وغيرهما من المجالات، إلا أنها تكون في حاجة إلى الاستفادة من تكوينات تتعلق بعلوم أخرى مثل علم الاجتماع، وعلم السياسة، وغيرهما من العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وأكد الوزير على ضرورة إسهام المهندسين وباقي المواطنين في دعم الإصلاح الذي لا يمكنه أن يتم إلا بمنطق التراكم وامتلاك الجرأة السياسية، ويظل أهم سند له هو الإرادة الشعبية التي لن تتم إلا بانخراط المواطنين بما فيهم المهندس الملتزم بمسار الإصلاح، الواعي باستحقاقات المرحلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ingenieur الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:31
il faut que les ingenieurs s'inscrivent dans les parties politiques pour apprendre les mauvais comportements, pour aquerir le blabla, les techniques de mentir et voler l'argent du peuple, comment trahir le peuple ... .
2 - مهندس عاطل عن العمل الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:35
حتى نلقاو عمل أولا و من بعد نشوفو السياسة أسي الوزير
3 - fausse question الجمعة 17 يوليوز 2015 - 00:49
l'initiative et le message sont fort louables certes; seulement je rappelle à Mr le ministre que les ingénieurs sont partout dans l'Etat, dans les offices voir même sont militants chez les partis politiques. il aurait fallu donc les inciter à changer de mentalité et rompre avec la corruption qui range notre pays. ce sont les ingénieurs qui font les prescriptions des marchés publics, ouvrent les plis et décident des adjudications. et dans ce sont leur responsabilité est bien mise en évidence. audelà de ceux qui sont responsables des achats et des finances. il faut commence par redonner de la moralité à cette catégorie
4 - Hamid الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:11
انا مهندس. مواطن ككل المواطنين. اللعبة السياسية كلام فارغ. اصلاحها بعيد المنال و الاشتغال بها مضيعة للمال و الوقت. فهنيئا لكم بها. يوم "يُرَادُ" للسياسة ان تصلح فسوف تُصلح لانها لعبة و ممارسوها كراكيز. اليس كذلك؟
5 - ولد الدرب الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:16
انا مهندس و ما عنديش استعداد نخلي خدمة نقية و مخلصة مزيان باش نمشي نتناقش مع الأميين محترفي السياسة الخاوية و نتسمى حتى انا ما مزيانش و شفار و واكل فلوس الشعب.
طلبتيها شوية كبيرة آ سي عبد العزيز عماري. نسيتي ان المغرب ليس له امكانيات مادية و بشرية كافية لاستقطاب الكفاءات العالية في عصر العولمة و السوق الحرة. ولكن آش غادي تسنى من صنطيحة بحالك. هاك واحد المثل واخا ماشي ديالنا لكن فيه الحكمة:
"On n’attire pas les mouches avec du vinaigre"
6 - driss meknes الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:25
l ingenieur de part sa formation ation scientifiquee il est tres sensible a l hepocresie l injustice et la manipulation ceci a tache l acte politique pour plusieus Decennes
7 - طالب مهندس الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:28
إلى الغيور صاحب التعليق رقم 4 و الذي يقول بأن المهندسين لا يستطيعون تكوين فقرة باللغة الفرنسية بدون أخطاء : لا يمكنك الحكم على كل المهندسين و اتهامهم بقلة المعرفة و جهل اللغة الفرنسية إذا لم تكن أنت غير قادر على تكوين فقرة باللغة العربية بدون أخطاء الهمزة التي لا يرتكبها حتى تلاميذ التعليم الإبتدائي .
8 - طالب مهندس الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:31
المنهج الدراسي المغربي للمهندس يقتل الروح السياسية فيه.
9 - wislani الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:43
الحكومة .اغرت بالشباب المهندسين عندما روجت في وقت لاحق ان الحكومة ستوظف سنويا 10000.مهندس .لكن الواقعان المباريات التي تخص المهندسين يتقدم لها الالاف لاختيار عشرة او عشرين ..مع .اجر زهيد .8629 درهم ..وربما سيزيد عدظ المهندسين اضعافا مضاعفة اذا لم تتخذ الحكومة حلا عاجلا ..
10 - Samir10 الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:45
Avez vous fait la différence entre ingénieur et âne-génieur la différence dépasse le cadre des recommandations du Mr le Ministre ... la plus part de ces derniers cherchent des postes étatique, notre pays a besoin de responsable citoyen(e) et patriote, de gents honnêtes, des managers bien expérimenter , un technocrate sera une ressource pour atteindre les résultats stratégiques..
11 - maghribi الجمعة 17 يوليوز 2015 - 01:47
comme on dit on arabe le vide vidé
12 - سعيد مغربي قح الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:10
بسم الله الرحمان الرحيم

1- إلى السيد الوزير:

إن المهندسين ليس لديهم الوقت لاستنزافه في السياسة و "قلة ما يدّار"، لقد جربت السياسة و طلقتها بالثلاث، فهي مضيعة للوقت و فن من فنون النفاق و الكذب داخل أحزاب لا تحترم شعور المواطنين.

2- إلى الأخ 4 - غيور:

نعم، المهندس هو زبدة الأطر المغربية، و أراك تتحامل على هذه الطينة من الأطر التي أفنت عمرها في الكد و الاجتهاد.

فقط للتصحيح ما جاء في تعليقك:

- "تم نفخهم بالمدرسة": و هل المهندسين عبارة عن بالونات؟!

- "خطء": و الصحيح خطأ حيث الهمزة على الألف و ليس السطر، و تكتب الهمزة على السطر حين يكون ما قبلها ساكن.

-"لايستطيع تكوين فقرة بالفرنسية": اللغة الفرنسية ليست معيارا لتقييم كفاءة المهندس و أغلب بحوث الهندسة أصبحت الآن باللغة الانجليزية.

- "بل وثقافتهم العامة جد هزيلة": أثبت المهندس كفاءته في شتى المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و حتى السياسية، و هذا دليل على تأقلم المهندس العملي مع كافة متطلبات المجتمع. و هذه هي الثقافة الحقيقية و ليست ثقافة ال bla-bla و التي لا تصنع سوى البلبلة.


مهندس و باحث في اللسانيات و متقن للعديد من اللغات..
13 - anas الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:10
عمل المهندس يقوم على أساس الواقعية والعقلانية, السياسة كدب ونفاق وبهتان ومراوغات والثقة فيها غباء وسداجة,وهي ليست من العلوم الحقة ويستحب استبدالها بعلوم التدبير والتسيير المرتكز على النتائج
14 - محمد الكبداني الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:21
تشكيل لوبي للضغط على الحكومة من اجل تمرير مصالح هده هي اللعبة وهو محق في دلك فالحق ينتزع ولا يعطى
15 - ولد الدرب الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:23
فرق كبير بين تعاليق هذا المقال و مقالات الثنورات... و هذا يعكس الشرخ الكبير الذي يفصل النخبة عن "عامة الشعب".
16 - [email protected] الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:27
I have an engineering degree from one of the top universities in USA, and I would love to take over your spot, Mr. Aammari. Plz just keep this in your mind
17 - Wafa الجمعة 17 يوليوز 2015 - 02:31
Moi j apele une catégorie qui a immigré c est des génies quinous ont quitter et qui nous ont délaissé avec des incompétents qui savent que mentir et faire du cinema avec leurs bagares la comédie ....la honte
18 - citoyen الجمعة 17 يوليوز 2015 - 03:09
d'abord la langue française ce n'est pas le premier souci pour un ingénieur puisqu'il maitrise bien les outils de son travail comme les maths et la physique. le plus honteux c'est d'avoir une formation letteraire comme toi bien évidemment et d'ete un grand con meme en arabe
19 - مهندس معماري طنجاوي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:16
المهندسون لا يسمحون لأنفسهم بمعاشرة الطبقة السياسية التي ترتكز على التصنطيح و النفاق و اللسان الطويل و اللتي تنجح للأسف لأن المغربي عامة لا يحب الإستماع إلى الكلام المنطقي و العقلية البراغماتية للمهندسين بقدر ما يحب الإستماع إلى البندير و النقاشات السخيفة. لذلك نترفع.
20 - مهندس غيور الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:21
إلى الغيور صاحب التعليق رقم 4
إذا كان معيار الكفاءة عندك هو إتقان اللغة الفرنسية فأنت في واد و الكفاءة في واد وكيف لمن يحس بعقدة الدونية أن يتحامل على المهندسين و يتبجح باللغة الفرنسية و هو لا يتقن العربية، و هذه بعض أخطاءك اللغوية:
1)التحدث ، الثقافة و كثيرا : تكتب بالثاء المثلثة
2)ما شابهها عوض ما شابها
3)مئة أو مائة عوض ماءة
4)خطأ عوض خطء
وعلى العموم فأسلوبك ركيك و ثقافتك محدودة والغيرة تعميك، و كما يقول المثل المغربي:
المش ملي ما كيوصلش اللحمة كيقول خانزة
21 - مغربي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 04:37
اعتقد ان لكل فئة مكانتها بل ان المهندس هو الباني الدي له حلول في التشييد غير ان في بلادنا اصبح المهندس يفعل كل شيء خاصة داخل دواليب الادارة وهدا غير ممكن. في اوربا مثلا تعطى الاولوية في الادارة لخريجي مدارس الادارة والتدبير.. اما عن المهندس والسياسة فحدث ولا حرج عن الفساد..
22 - commentaire 13 الجمعة 17 يوليوز 2015 - 05:07
Salut ssi Said
pour précision, des ingénieurs incompétents y'en a plein. j'ai eu l'occasion de les recruter à maintes reprises: certains sont bon certes d'autres ne méritent même pas un tel titre. puis ça n'est pas forcément la crème de l'élite c'est faux où sont les chercheurs qui produisent la connaissance dans différents domaines? aussi d'un point de vue sociologique j'ai pu constater que c'est une catégorie qui a un complexe de supériorité comme s'ils ont le monopole de la raison et des fois ils passent à côté du bon sens. des ingénieurs compétents existent et il y'en a plein, mais beaucoup sont corrompus ce sont eux les responsables des prescriptions ds marchés publics, des ouvertures des plis et des adjudications.
23 - Etudiant - ENSIAS الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:09
التكوين الذي استمر ثلاث سنوات في مدرسة لا تحترم ادنى معايير العيش الكريم بعد سنتين او ثالاث في بعض الاحيان من العذاب الاليم في الاقسام التحضيرية لمدارس المهندسين التي قبلها كنا "نجاهد" جهاد النفس كي نحصل على نقط مشرفة في الباكالوريا! وفي النهاية تريد ان نجلس جنبا لجنب لنناقش مع اتفه خلق الله: لشكر و شباط و اشباههما ؟
عذرا! السياسية لا يمكن ان تمارس من طرف اشخاص ذوي عقول سوية مثل المهندسين ! إلا المزورين منهم طبعا الذين يسيل لعابهم امام كل ما يلمع مثلهم مثل الغراب :) وشكرا لتفهمكم
24 - mohamadi الجمعة 17 يوليوز 2015 - 06:52
La politique est morte. Durant des définies on en a chassé l'intégrité. Ingénieurs ou pas ingenieurs, tres peu de gens sont prêts à tronquer leur intégrité contre un monde ou elle fait défaut. Ceux qui peuvent le faire n'ont pas attendu Sir Ministre.
25 - ingénieur الجمعة 17 يوليوز 2015 - 07:41
il Faut une définition pour "ingénieur" , vu que de nos jours tout le monde est dévenu ingénieur (Même les gens du master se prennent pour des ngénieurs.. sans parler des gens qui payent 50000 dhs par an avec une moyenne de 10 en Bac )
26 - mohaobrahim الجمعة 17 يوليوز 2015 - 08:37
Il faut laisser les ingenieirs tranquille les parties politiques au Maroc sont malsains. t
27 - marocain الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:29
الأحرى من السيد الوزير المهندس أن يطلب من المهندس أو جميع الأطر و خاصة في الإدارة أن ترفع من مجهوداتها لخدمة الوطن و لا تنغمس في الفساد الذي ينخر جسم الإدارة ولا داعي لحت المهندس للانخراط قي السياسة مباشرة و دعه يمارسها عن بعيد فقط
28 - Fatema الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:03
La maîtrise de la langue est
obligatoire, pcq c'est l'instrument qui permet de véhiculer le savoir .
Il y a de bons ingénieurs et
architectes ,certes, mais il y a
des ponts qui tombent quand
même,des immeubles qui
s'écroulent . ..et l'évolution de
nos villes , sincèrement vous êtes satisfait ( les zones commerciales ! )
Un ingénieur ou un architecte
doit être, à mon avis , à la fois artiste et
philosophe pour faire
rayonner ce métier au-delà
des frontières comme Hadid.
P.S : Quel sera le sort des anciens ponts ( bijoux) de Skhirat ?
29 - حميدات سعيد الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:37
تصرفات أعضاء وزعماء الاحزاب السياسية لا تشجع الانخراط فيها .فهي عنوان للفساد والفوضى والدكتاتورية .فكيف لعاقل ومثقف ان يدخل عِش الدبابير .
30 - فهمي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:41
بدل هذا اتصريح كا على السيد الوزير تقديم برنامج طموح يعمل على قطع الطريق على ( صحاب الصنطيحة واسماسرية ...) لكبح نشاطاتهم التي تزرع عدم الثقة والتشكيك في كل شيئ لانهم يكذبون ويعيشون بالكذب والنفاق فعدما تقطعون الطريق عن هؤلاء ستظهر الكفاءةمع الوقت
31 - أبوأسامة الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:14
بسم الله الرحمن الرحيم،
حقيقة المغاربة كلهم يريدون الانخراط في العمل السياسي وبالأحرى في الأحزاب السياسية من أجل ازدهار بلدنا العزيز، سواء المهندس، الطبيب، الأستاذ، الاطار أو المواطن العادي، فالعبرة ليست بالدبلومات العليا ولكن بالنزاهة والكفاءة وربط المسؤولية بالمحاسبة، الا أنه ومع كل أسف وانا عمري 62 سنة، فالأحزاب أبقت على أمناء كهول ولمدة تفوق الرؤساء الديكتاتوريين، فكيف للمواطن أن يصعد الى سلم المسؤولية من أجل بلورة أفكاره وخاصة في ظل نمط الاقتراع الحالي الذي لن ولا يمكن لأي طرف الحصول على الأغلبية وهنا الطامة الكبرى، فسيبقى ساجد، أحرضان أو ابنه، العنصر وبنعبدالله وغيرهم حجرة عثرة لكل انتقال ديمقراطي حقيقي وعلى هذا الأساس، أطالب السلطات العليا من هذا المنبر أن تتبنى الاقتراع باللائحة وبدورتين، فغير ذلك لا نتيجة ولا مستقبل لأي انتخابات سواء الترابية أو البرلمانية.
32 - أمنية أنوار الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:46
يحدث هدا في المغرب فقط مهندسو الدولة المتخرجون من المدارس العليا بدون عمل و اليوم يبحثون عن مخرج لازمتهم بالهجرة الى دول الخارج التي تحترم و تقدر الكفاءات اللهم ان هدا لمنكر هل يعقل ان ينخرط مهندس دولة في السياسة و هو عاطل عن العمل اللهم ان هدا لمنكر.
33 - Hassan الجمعة 17 يوليوز 2015 - 12:33
المهندس خلق كباقي خلق الله
انخراطه ام عدمه في العمل السياسي يرجع اليه شخصيا ، ولا فرق بينه وباقي المغاربة من جميع مشاربهم .
الانخراط في العمل السياسي اما ان تولع به ويسري في عروقك او ان تجدك في الضفة الاخرى .
هناك مجالات اخرى يمكن للمهندس الانخراط فيها كالعمل الجمعوي ، اعتبرها اكثر تأثيرا في المجتمع . المهم المشاركة في تحسين الحياة العامة .
وهذا راي مهندس بسيط
34 - simo الجمعة 17 يوليوز 2015 - 12:40
ما كانت عندنا ثقة في السياسة ومنين جيتو نتوما كملتو البهيا. على الأقل كنا نحترمكم كمسلمين. أما ديا لا ديدي ﻻحب الملوك بحال زيد بحال عمرو كيف كيف في جلسة مستونية دالكيف
35 - زيزو الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:01
وهل في المغرب احزاب ؟بالتحليل حتى لانظلم احدا
بداية نشاة الاحزاب مع الاستعمار الفرنسي من اجل المقاومة حيث حزب الاستقلال وحزب الشورى وما تلاه من بطش وتطاحن وسفك الدماء بين الطرفين ثم ظهور حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الدي كان لسان
المستظعفين من المغاربة ضد هيمنة النظام المخزني وما لاقته كوادره من مضايقات ومحاكمات وسجون وتعديب واغتيالات ثم صنعت الاحزاب
الادارية الموالية للمخزن والتي كانت ضد الارادة الشعبية لتطور المغاربة تمارس الدجل السياسي وتستفيد من الامتيازات والريع السياسي لهم ولدويهم
على اي هده الحقبة المظلمة من تاريخ المغرب السياسي تميزت بصراع واضح المعالم بين المعارضة الشعبية والنظام المخزني في شخص الاحزاب الادارية
ياتي العماري اليوم ليتحدث عن الانخراط في الاحزاب ويسائل بدلك فئة المهندسين الدي يبدو انهم اقلية في الممارسة السياسية داخل الاحزاب التي
على كمها (40) لاتنفع في شيىء والمعارضة منها انبطحت ولم يعد هناك لا
يمين ولايسار الكل يبحث عن مصالحه ومصالح دويه في اطار الريع السياسي التي تمنحه الضرفية الحالية
36 - إلى الغيور 4 الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:05
إلى الغيور رقم 4: غيرتك الزائدة جعلك تعري على نفسك بأخطائك الفادحة.
أما أكبر مدارس الهندسة في الدول المتقدمة فإنها لا تشترط إتقان أكثر من لغة واحدة؛ كي تمنح ديبلوماتها للمهندسين.
37 - مهندسة دولة الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:19
السلام عليكم ورحمة الله.بصراحة السيد الوزير معه حق.يجب على المهندسين الدخول الى مجال السياسة دون التغيير من مبادئهم والاخذ بعجلة نمو البلاد بدل تركها في يد مجموعة الاميين الانتهازيين لان الوطن وطننا.قال الرسول صلى الله عليه وسلم.المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير.وفي قوله تعالى بلسان سيدنا يوسف عليه السلام.﴿اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)﴾
( سورة يوسف ).يعني أذا كنت اهلا لمنصب اطلبه لا تتركه بيد المفسدين.
38 - مهندسة دولة الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:19
واكيد سيتأذى باحتكاكه باناس احترفوا الغش لكن. عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: "إِنَّ المُسْلِمَ إِذَا كَاَنَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبر عَلَى أَذَاهُمْ خَيْرٌ مِنَ المُسْلِمِ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ ولا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ".
عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال:
((سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من رأى منكُم منكراً فلْيُغَيِّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان))
وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا
فليدعو الانسان بهذا الدعاء حتى لا يغير الشيطان من نيته الصادقة التي دخل بها
39 - mohamad الجمعة 17 يوليوز 2015 - 13:36
1 إلى رقم 9المنهاج الدراسي بالألف نسق من الغايات و الكفايات و المحتويات والطرائق و أدوات التقويم
40 - mohamed الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:50
Assalamou Alikoum
aid moubarak said pour tous les musulmans.
moi je suis ingénieur et je n'aime pas la politique ni les gents qui s'implique fortement surtout quand je voientqu'ils défendent des mensonges pour des intérêts personnels
41 - أسامة البوكيري الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:51
ما علاقة هذا الخطاب السياسي بالمهندسين دون الآخرين ؟ و ماسياق هذا الكلام ؟ و من أرسله إلى هذه الفئة من الموظفين؟
42 - نجم الدين اربكان الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:34
هذه الفكرة ذكرتني بشخصية فذة و هو نجم الدين اربكان هو مهندس كبير في شركة مرسيديس الالمانية و له اخترعات في هذا الميدان و هو كذلك مهندس سياسة التغيير في تركيا و التي بواتها في ما بعد مكانة متقدمة بين الدول المتطورة
43 - future ingénieur الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:49
l éthique et la deontologie du metier, nous forcent malheureusement à garder distance avec la politique et son paysage la prise de décision ce n'est pas mentir et trahir ceux qui ont confiance en nous. C'est plutot de rendre leurs vies plus faciles et acceptables
44 - désaccord الجمعة 17 يوليوز 2015 - 18:16
Réponse à ingénieur 25.
Il est où le problème
puisque personne ne construira ni fusée ni turboréacteur.
A vous lire,on vous prendrait pour Stodola ou Prandt'l.
Diesel et Sobolev devraient se retourner dans leur tombe devant autant d inconsistance.Je te rappelle que le plus gros du contingent des ingénieurs motoristes chez le constructeur Volkswagen ont commencé leur carrière en tant que technicien.On peut observer le même phénomène chez le constructeur aéronautiques américains.Celà reflète l intelligence des organisations et l ouverture d esprit des hommes.Avez-vous pris la peine de consulter les cursus des patrons de Géneral Motors,Audi,Général electric et d autres grosses boite?La force des organisations et la compétence des hommes permet à d autres hommes dévoluer,c est la définition même du progrès
A contrario,vos commentaires reflètent un esprit borné et étroit submergé par un sous-développement corporatiste.Pour construire un pont de 900m on a du faire appel au chinois.
45 - salah haraga السبت 18 يوليوز 2015 - 08:25
لينخرط المهندس والطبيب والمحامي و....حتى تكون هناك نصوص وبنود في ترشيح هل مستشار امي مادا ننتظر منه الى المجتمع وحنى الى حزبه،هناك احزاب تريد المرشح بالمقعد كيفما كان مسواه...(انا انتمي الى جماعة قروية المستشار على دوار الدي انتمي اليه امي )نطلب كن وزارة الداخلية ان تكون هناك حد ادنى من المستوى الدراسي.
46 - ingenieur industriel الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:02
Autant qu'ingénieur la vie politique nous intéressé pas car elle nous implique pas dans ses projets ; faut que les partis politiques ayent des stratégies bien défini sur les sciences techniques et l avenir industriel du Maroc et qu'elle ouvre les portes de l'État pour tt les catégories et pour l innovation ; tt les ingénieurs du Maroc savent que si tu vx travaillez dans l'État c'est juste pour dormir et avoir un salaire durable
47 - مهندس مغربي الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:04
المهندس غالبا ليس لديه الوقت للسياسة بحكم عمله، و لكن المطلوب من سيادة الوزير هو أن يرسل رسالة لسياسي باحترام و الأخذ بجد ما يقوله المهندس و خاصة إذا كانت هناك جمعية للمهندسين. المهم هو الأخذ برأيه إذا أردنا التقدم و حل المشاكل .
المهندس له نظرته المنطقية للأشياء و لكن السياسي لا يريدها حتى لا تضيع المصالح الشخصية.
48 - Ingénieur Emiste indépendant الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:12
Oui les ingénieurs, et toute personne faisant partie de intelligentsia du pays doit essayer de mettre ses compétences et connaissances au service de l'assainissement de l'action politique du pays.
Non ce n'est pas en s'inscrivant dans l'un des 666 pseudo partis qu'on pourra y arriver, la solution passera sois par l'action civile directe ou bien par la création d'une nouvelle structure de pression nationale, par exemple une fédération digne de ce nom avec un programme chiffré et un montage financier garantissant son autonomie.
49 - jawad الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:09
commentaire du 44.
je ne suis pas du tout d accord avec toi la construction d un pont de 900m est aussi similaire à la construction d un pont de 10m par exemple on a fait appel aux chinois juste pour la construction car ils etaient moins chers il y a des constructions gigantesque qui ont été conçues p
50 - Ingénieur Universitaire الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:07
C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences...) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST...) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST...) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP...) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif.
51 - désaccord الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:14
Réponse à Jawad 49.

Tu as du t en rendre compte de toi même;j ai bien parlé de construction et non pas de conception.

Quant à la conception,tout le monde ou presque sait manier les tenseurs des contraintes.Et parfois,c'est très rare certes,il se trouve des ingenieurs qui arrivent à utiliser les notations des calcus tensoriel.Ce qui m amène à vous affirmer qu' il une différence manifeste entre une passerelle de 10m et le tablier d un pont de 900m.Le calcul des similitudes n est d aucun secours dans pareils cas.
52 - Foreign Engineer الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 18:32
Si tt le monde reli les commentaires vous allez comprendre ke le faite de propser cette idee a donne plein d avis negatifs ==> deja arretez de penser negatif pour ameliorer la situation,
N oubliez pas vous etes des marocains et personne va comprendre l amour enver notre meilleur paye sauf s il sort a l exterieur et la vous allez voir la realite
Notre paye est le meuilleur malgre tt ce ke vous voyez,malgre tt ce ke vous avez citezl

Il y a pire
Alors pensez positif mm ds votre travail
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال