كلينتون: الرباط وواشنطن سيواصلان العمل يدا في يد

كلينتون: الرباط وواشنطن سيواصلان العمل يدا في يد
الأربعاء 19 يناير 2011 - 23:59

أكدت كاتبة الدولة الأمريكية ، هيلاري كلينتون، أن المغرب والولايات المتحدة يتقاسمان نفس مبادئ الاستقرار والإزدهار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .


وقالت كلينتون، في مقال تضمنه تقرير 2011 حول المغرب ، ونشرته المجموعة الدولية (أوكسفورد بيزنس غروب)، إن “لدى بلدينا هدفا مشتركا يتمثل في تعزيز الاستقرار والإزدهار عبر شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.


وأضافت أن “هدفا من هذا القبيل ينبغي تجسيده من خلال الإنكباب على معالجة أهم المشاكل التي نواجهها”، مشيرة في هذا السياق إلى الأمن الإقليمي، والتنمية الاقتصادية، والتسامح الديني، والإصلاحات الاجتماعية.


وأوضحت أن هذه الأهداف لا يمكن تحقيقها، فقط، عبر قوانين وحكومات، مبرزة أن هذا العمل يتطلب أيضا أيضا، إئتلاف أشخاص يتقاسمون نفس القيم، ويعدون قادرين على ترجمة القوانين الى تغيير دائم.


الولايات المتحدة تتابع بإعجاب التقدم الحاصل تحت قيادة الملك محمد السادس


ومن جهة أخرى ، أكدت كلينتون أنه على “غرار العديد من البلدان، تابعت الولايات المتحدة بإعجاب كبير التقدم الذي أحرزه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس والحكومة المغربية التي تم انتخابها بشكل ديمقراطي”.


وقالت إن الحكومة المغربية أنجزت إصلاحات أتاحت فرصا جديدة للشباب، لا سيما، في مجال المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، مشيرة إلى أنه ليس من الغرابة الثناء على هذه الإصلاحات التي خولت للنساء حريات جديدة مكنتهن من إبراز كفاءتهن في مجال تعزيز المؤسسات الديمقراطية، والتسريع من وتيرة النمو الاقتصادي، وتوسيع مجال عمل المجتمع المدني.


وأضافت كلينتون أن “هذه الفرص اتسعت لما فيه صالح الشعب المغربي في ظل مناخ يتسم بالتسامح الديني” ، مبرزة أن الأمر يتعلق بنموذج إضافي للطريقة التي يتمكن من خلالها الأداء الحكومي، بمعية المؤسسات المدنية والدينية ، من خلق الشروط الملائمة لإزدهار الأشخاص والجماعات.


وأكدت المسؤولة الأمريكية أن المغرب ما انفك يقطع الأشواط في العديد من القطاعات الأخرى، مشيرة، بالخصوص، إلى مجال الطاقات النظيفة الذي بات يحتل الأولوية في إطار استراتيجية مستقبلية.


وفي هذا المضمار، ذكرت هيلاري كلينتون بإعطاء الملك محمد السادس انطلاقة مشروع الطاقة المتجددة، أحد برامج البنيات التحتية الرائدة .


وشددت المسؤولة الأمريكية كذلك على أهمية اتفاقية التبادل الحر التي تربط بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا على أهداف الألفية للتنمية، باعتبارهما يشكلان نموذجين ضمن الآليات المتعددة للتعاون القائم بين البلدين الصديقين.


عمل مشترك لتعزيز الاستقرار الإقليمي


من جانب آخر، أكدت كلينتون على أهمية العمل المشترك الذي تقوم به الرباط وواشنطن بهدف تعزيز الاستقرار بالمنطقة.


وقالت “إننا نشتغل معا لتطوير تعاوننا في مجال مكافحة الإرهاب، والقضاء على تهريب المخدرات والأشخاص في المنطقة، والنهوض بحقوق الإنسان وخلق مناخ يشجع على الاستقرار الإقليمي”.


وأشارت في هذا الشأن إلى أن المغرب والولايات المتحدة “سيواصلان العمل يدا في يد من أجل تكريس مبادئنا المشتركة بخصوص الأمن والإزدهار”.


وأوضحت المسؤولة الأمريكية أنه توجد العديد من القضايا الدولية التي تشكل مصدر انشغال مشترك بالنسبة للمغرب والولايات المتحدة.


وأشارت في هذا السياق إلى أن تجسيد تطلعات الشعب الفلسطيني في بناء دولته الخاصة به وتقرير مصيره، يعد من بين الأهداف المشتركة للبلدين، مؤكدة “أننا سنواصل العمل من أجل تحقيق هذا الهدف”.


وأوضحت كلينتون “أن الولايات المتحدة والمغرب تدارسا كيف أن موقف إدارة أوباما لم يتغير”، مشيرة إلى أن حكومة بلادها “لا تعتقد بأن المستوطنات شرعية”.


وأبرزت أن الجهود التي يبذلها المغرب “يمكن أن تشكل نموذجا بالنسبة للبلدان الأخرى بالمنطقة”، معتبرة أن “هذا النموذج يفيد الشعب المغربي، وأيضا كل أولائك الذين يعملون من أجل تعزيز بناء صرح غد أفضل لشعوبهم”.


وخلصت وزيرة الخارجية الأمريكية إلى “أننا سنواصل تطوير تعاوننا وتوسيع قاعدة قيمنا المشتركة، بما يساهم في ازدهار المنطقة والقارة”.

‫تعليقات الزوار

38
  • عبد من عباد الله
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:07

    قالت : “والحكومة المغربية التي تم انتخابها بشكل ديمقراطي” ههههههه يبدو أنها تحب المزاح. لكنه مزاح ثقيل يا هيلاري

  • samir
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:05

    She is a very nice lady , the only problem , she say the same story to each one she met, she matter of fact said the same thing last March to Tunisia Ben ali , and before she said the same story to Sadam husien, the Arabs love these kind of stories , time to stand up , we know our issues , Clinton , stay away please.

  • Rachid
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:11

    اكدت كلينتون انه علي “غرار العديد من البلدان، تابعت الولايات المتحدة بإعجاب كبير التقدم الذي أحرزه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس والحكومة المغربية التي تم انتخابها بشكل ديمقراطي “. المغاربة لا ينتخبون علي الحكومة ؟ 

  • nour ghazal ghazal
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:13

    يجب العمل على تقليص مساحة المحيط الاطلسي ليزداد اقتراب الشعب الامريكي من الشعب المغربي اكثر فاكثر ليصبح على الاقل في حجم البحر الابيض المتوسط
    ان التقارب بين الشعبين لم يغادر بعد دائرة التصريحات الديبلوماسية واثناء لحظات المصافحة بين مسؤولي البلدين
    على امريكا اذا كانت بالفعل صديقة للمغرب ان تفصح بصراحة عن حبها له بعبارات واضحة لا غموض فيها و لاتدع مجالا للشك في حميمية هذه العلاقة
    اول عبارة في معجم الحب هي الدعم الاقتصادي وتمكين الشعب المغربي من الموارد التي تساعده على الاستمرار في تحقيق التنمية البشرية
    وثاني عبارة هي الاعتراف الصريح و الواضح بمغربية الصحراء بعيدا عن اللغة الديبلوماسية و التواءاتها القابلة لكل تاويل
    و ثالث عبارة هي تمكين المغرب من وسائل و اليات محاربة الارهاب و في مقدمته الارهاب التيندوفي و الجزائري
    و بغير ذلك لا يمكن ان تكون هناك قيم مشتركة
    فالقيم يفرزها التاريخ و لا تفرزها عبارات المجاملة و الحب الزعوم

  • محمد
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:01

    من بعد ؟؟؟؟؟ انتهت صلاحيةهذا الخطاب يا هيلاري . الشعب هو من يحكم علىالتقدم الذي عرفته المملكة,. على الدولة أن تسمع للواقع و الواطن وليس هيلاري كلينتون

  • عبد الله
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:03

    السلام عليكم لانريد ثناء علينا منها نحن أعلم بحالنا إلا إن قلنا بأنها عدوة لنا قحينئد نقول الحق ما شهدت به الأعداء أما أن تكون صديقة للمغرب فلا صداقة لنا معهاأومع أمثالهاagan

  • ahmed
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:55

    c’est bien mais il y a une autre qui n’est pas jus hilari hhhhhhhhh tous les individus ils souffer a une probléme c’est chomage

  • BENHAMOU
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:15

    Tout ça c’est un langage diplomatique avec bien entendu des insinuations,mais le Maroc à pris beaucoup de retard des décennies perdues ,des générations sacrifiées,un enseignement triché qui ne permet pas l’ascension sociale sauf pour les riches,une justice multi-facettes ,des populations rurales marginalisées et pour couronner le tout libertés restreintes.

  • س. اسفي
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:57

    انتم سبب البلاء الذي يعاني منه الشعب العربي الاسلامي يا زعماء الارهاب، ستعود باذن الله الخلافة الاسلامية و يتوحد العرب في بلد واحد تحت حاكم واحد يخشى الله و يجمع عليه الشعب العربي الاسلامي

  • مواطن و لكن
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:01

    و مع ذلك فإننا كشعب معربي نطلب من حكومة الولايات المتحدة أن تعمل على تكثيف جهودها من اجل الضغط على الجزائر للكف عن معاكستها للمغرب في مشروعه الحداثي الديمقراطي بوضع حل نهائي و دائم لقضية الصحراء المغربية في إطار الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية حتى يلتفت المغرب لقضايا التنمية المستدامة و القضاء على معضلة الفقر و الهشاشة و البطالة و تعزيز البنيات التحتية خدمة للشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك .

  • SafirBleu
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:09

    arrêtez d abord de tj coller l image de ce ministre con avec le mot “Maroc” , c est uniquement le Roi qui a ce privilège .
    c est Dieu Nation et Roi et non Dieu nation et les fassis

  • marocaine pure
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:21

    arretez de vous foutre de notre gueule un gouvernement ou el fassi controle tt les secteurs nest p[as democratique les marocains sont en amour avec cette famille au point de l eelir dans tt les postes ??? lamerique a perdu la liberte il ya longtemps ce nest qu une mafia aujourdhui et cette femme nest qu une hypocrite et menteuse son plus grand desir c de voir les pays musulmans faibles et detruit comme la france et leurope hilary reviens chez toi et amene tes salades avec toi les marocains naiment que le roi dans ce pays et personne dautre

  • marruecos
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:19

    ليسة حكومة دمقراطية بل ملكية %100

  • mohamed
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:35

    اولا نحن انتخبنا الاستقلاليين والملك محمد السادس لبى رغبة الشعب بتععين الفاسي الفهري وزيرا اولا. درناها بيدينا. ولكن الحمد لله انه من اختار الكتير من عناصرها الاكفاء وإلا لكانة الكارتة الكبرى حكومة كلها من ال الفاسي. فلا نلقي اللوم على الاخر وننسى انفسنا.

  • معربي اصيل
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:33

    كلام غريب.التقدم الذي أحرزه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس والحكومة المغربية!!!. الملك محمد السادس وحده من يعمل بجد. اما حكومة الفاسيين الفهريين لا يهمها الشعب المغربي. هي مشغولة فقط بتكديس الاموال و خدمة عائلاتهم الارستقراطية. وكل المغاربة يعلمون دلك. للاسف الشديد لدينا ملك قوي و حكومة ضعيفة.

  • adam
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:39

    malheureusement cette gouvernement etait elu democratiquement.car la plus part des marocains n’ont pas voter.seul les cytoiyens qui ne savent pas le jeux politique qui l’ont fait.cet gouvernement ne presente que moins de 30 pour cent du peuple.

  • العزوة
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:23

    ولن نرضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم “صدق الله العظيم””

  • جمانة
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:37

    هدا الكلام المعسول كم من مرة سمعه بن علي وغيره من امريكا وفرنسا والاتحاد السوفياتي وغيرها ولكن عندما يثور الشارع يتحول هدا الكلام الي كلام اخار هو كلام يتمشي مع نبظ الشارع
    فلا يجب ان نثق بالثقة العمياء في هده الدول التي تخطط لبن علي وما بعد بن علي في عدة دول حسب اجندتها السياسية والاستراتجية
    فعلي من الدور الان

  • عبدو
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:25

    …وأنا أقرأ هذا الكذب الذي ينبعث من فيه محترفة الكذب. تدكرت ما قاله شيراك في حق تونس بن اعلي وما أسماه بالمعجزة الإقتصاديةكذبا وتلفيقا لتكشف لنا تورة الشجعان زيف ماقاله وحقيقة الأمر بتونس الشقيقة. متل هذه التدخلات والتصريحات يحاولون من خلالها إيهامنا بأن العام زين.
    الحقيقة أن المغرب يعاني وعلى الملك أن يتحمل المسؤولية تجاه من يهدد أمن واستقرار هذا البلد وأقصد هنا الهمة… المغاربة قد يصبرون على البطالة والجوع لكن بيسو مستعدين لتقبل عبث هذا الملعون وأنا كمغربي غيور على هذا البلد أرقوق ياجمال شد جمالك علينا…. لا للظلم ..لا للإستبداد..

  • york
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:15

    I wish you saying the truth lady..what you are saying is just a classical music in ameriacain politic…you know that we do not beleive you anyway.

  • مغربي من الشعب
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:41

    فقدنا حليفا استراتيجيا في المنطقة سواء في ابتداع القوانين الخارجة عن القانون او دعم قضيتنا الوحدوية الا اننا سسنستفيد في تحقيق هدفنا ومشوعنا المستقبلي بل وتجاوزه في تحقيق 10 ملايين سائح

  • med
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:17

    come on guys you know who triggers this so called revolution, which carefully used to distract the world and Arab people from massacre and genocide that is happening now in Gaza ,don’t buy it guys it’s just another way to dumb people down ,seriously i don’t believe what bloggers and media and government and political parties and you don’t have to believe me either ,they call it Jasmine rev how they pick this name knowing that lot of people died in this chaos ,let me tell you who came up with this soft name for a bloody “revolution” ,like orange rev in Ukraine ,and revolution of roses in Georgia ,whoever triggers this chaos, likes colors and especially the red one ,wake up Sheeple we are eating up their bogus stories just to keep us down and eternally in chaos ,while they are living in big mansions watching our ordeals on their big TVs ,and probably laughing at us and making fun of how dumb and stupid and naive and sheeple we are ,let me tell you something here, if you really believe that the Tunisians are free ,you are dead wrong ,just another geopolitical set up to contain us as people and enslave us forever ,since they have control on everything ,let’s be realistic we are done their devilish plans had already taken roots in our lives ,we are just fighting invisible enemies ,the picture is much bigger than we think and than what’s happening in Tunisia ,it’s the beginning of enslavement era. It’s official now..!

  • أبونوفل - أمريكا -
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:59

    بما أن المغرب يستجيب لكل المقترحات التي تقدمها الولايات المتحدة ويعطيها اسبقية التطبيق كما أنه – المغرب – ولاية من الولايات الخمسين فلا نستغرب أن السيدة هيلاري ستثني أمام وسائل الإعلام ومن خلال التقارير ما يجعل المغرب يتحفز ويستمر في سلوكه السياسي حسب ما تمليه العلاقات الدولية بين البلدين أما عن الحكومة المنتخبة فربما اعتقدت لكون الحكومة هي حكومة أحزاب الأغلبية وكيفما كان الحال فرأي هيلاري يتنافى ورأي الشعب المغربي لأن الحكومة الحالية هي أقل عملا وأكثر كلاما وأضعف إنجازا .

  • أبو الصفاء
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:43

    يعرف الجميع أن أزمة النظام الرأسمالي لا تتنفس إلا في البلدان التابعة لهذا النظام الاقتصادي..و السياسة الأمريكية لا تنفصم عن مبادئ المنفعة و الربح..أما القيم فهي في درجة ثانية لا أهمية لها إلا في ما يضمن للرأسمالية تحقيق غاياتها ضمن مجال سوسيو سياسي مستقر وآمن..لن نختلف في كوننا مكرهين على تحمل هذا الوضع في انتظار حلم يتضاءل أكثر فأكثر..فالتنمية البشرية التي أعلنها ملك البلاد تصطدم بلوبيات فساد مستفيدة من الوضع الراهن المحكوم بشروط القضية الوطنية و حالة التوتر الدائم التي يسعى الكثيرون إلى الإبقاء عليها بما يخدم مصالحهم التي بدأت تبرز أكثر فأكثر في ظل الوضع الشاد..و طبعا فهؤلاء لا يحيرون انتباها إلى كون جيل بأكمله يعاني تبعات هذا الوضع منذ أزيد من 35سنة..ناهيك عما ترتب عن صراع الدولة مع اليسار و الذي توارى نسبيا بمبادرة الإنصاف و المصالحة..لكن الضحايا الذين تحملوا فاتورة هذا الصراع هم أبناء هذا الجيل الذي صار من حقه محاسبة الجميع ولكن -سواء بوعي أو بدونه-أنعش الأصوليات المتطرفة التي يشكل خطابها “الظلامي”خلفية إيديولوجية للإرهاب بما يحيل عليه من يأس و إحباط في ظل طاحونة إقتصاد أصم عن مطالب مشروعة و عادلة في الكرامة بشروطها السوسيو-اقتصادية و الثقافية التي لا تتسع لمبادئ العدالة المنصفة وفق الكفاءات و الأهلية بل وفق منطق اللا عدالة التي فرضتها توازنات المصالح في ملف الصحراء المغربية..إن منطق المحاباة واسترضاء الأعيان و المتنطعين في ملف وطني قد خلق حالة من التذمر وسط من يعانون ويلات التهميش و الإقصاء من الفرص المتاحة وجعل الدولة ترقع حالة الاحتقان بارتجالية واضحة…ولست ممن يتحدثون من فراغ فما معنى أن يطلب من أستاذ فلسفة سد الخصاص مجانا و بدون أجر لمدة سنتين و يقدم النتائج المرجوة على أمل إدماج بقيمة المردودية و بعد ذلك يصطدم بالمماطلة و التسويف لحد كتابة هذه السطور..5سنوات تقتطع من عمر شخص يفترض أنه يعيش وضعية المواطنة في خطاب الدولة و بالمقابل يتم توظيف صحراويين بذون أي معيار أو استحقاق!!أهذا وطن للجميع أمللبعض فقط؟؟؟

  • laayounia
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:45

    اش من حكومة راها جرتومة عشت في المغرب مرضت المغاربة ولكن خاصهم ينفجرو تاش يقظيوا عليها

  • أبو الصفاء
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:47

    إن ما يمارس من طرف بعض المسؤولين يؤكد بجلاء مدى التخبط الذي يطبع تعاطي قطاعات متعددة مع مضامين الحق و القانون…و مع مضامين العدالة المفترضة في دولة تحترم مواطنيها…لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتفاءل بتنمية إقتصادية أو بمشاريع استراتيجية إذا لم تنعكس على مستوى العيش بشروطه الإنسانية الضامنة للكرامة ..إن الدرس التونسي بليغ في هذا الصدد..ولا أتغيى من وراء هذا الكلام أي تشويه أو مس بصورة وطني لكن من حقي أن أوجه الحقيقة كما هي ما دامت لم تحرج مسؤولى وزارة التربية الوطنية لمدة 5 سنوات من الانتظار في ظل شعارات كنت من ضمن الجنود الذين ضحوا من أجل تفعيلها ممارسة مسؤولة بالواجب التاريخي المطروح على كل مثقف يؤمن بوطنه…لكن هل يؤمن هذا الوطن بأبناءه؟؟؟هل يقبل أي ضمير حر أن يمتهن انتماؤه و وطنيته ثمنا لانتهازية بعض المسؤولين الذين يتصرفون و كأن الأمر لا يعنيهم…ولن أخفيكم أنني لن أخسر أكثر مما خسرت بتلبية نداء الوزارة عبر مسؤولها الإقليمي بالجديدة حين خاطب في واجب المواطنة تجاه مؤسسة يقع الضمير الأخلاقي في قلب منظومتها التربوية…إن إدارتنا تحتاج إلى تطهير من بعض الأوغاد الذين يضربون في العمق إراتدة ملك البلاد في الإصلاح …وهنا فقط نختلف عن الوضع التونسي لكن أين الإرادة الموازية لهذا الطموح الملكي في نفوس مورست عليها أشكال من التضليل و الديماغوجية حتى أصبحت تقيس الكرامة بالرصيد البنكي مهما كان مصدره…إن البداية تنطلق من التعليم لكن وأعيد التأكيد أن أوغادا يتلاعبون بميزانياته،فأي تنمية بشرية ستتحقق بمعزل عن الإستثمار في العنصر البشري و تعليمه مبادئ الممارسة الوطنية المنفتحة إنسانيا بدون مركبات نقص تسببها الممارسات القاتلة لفيروسات وجب استبعادها من القطاع…5سنوات من الصراع علمتني أن أصرخ الآن ملئ فمي ما هكذا سيسير المغرب إلى مواجهة التحديات…إن اقتصادا بدون متنفس للانتماء الوطني سيكون وبالا ولن ينتج إلا الضحايا واللصوص…إن تماسك الجبهة الذاخلية هو مايمنح المغرب قدرة على الامتداد فتجربتنا هي ما يمنح للعالمية عالميتهاو”لا شيء يسمو بنا إلى العظمة مثل الألم”

  • scabandri81
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:07

    ترى من يدكر امريكا واسرائيل باصدار شريط جديد منسوب لبن لادن يؤيد ثورة تونس ويشجع باقي العرب علي الجهاد مرة اخري ضد حكامهم و ضد امريكا ربما نسي الامريكيون دلك هل سيفعل دلك السيد المحترم الدي يظهر في الصورة فرحا بمصافحة سيدته كلنتون

  • أبو الصفاء
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:49

    هكذا تكلم عبد الله العروي في “الإيديولوجيا العربية المعاصرة..و هكدا تكلم ألفريد دو موسيه…فمن وطننا نبدأ..أما مجاملات الديبلوماسية فلا تحجب عن الواقع واقعيته…إننا الضحايا المفترضون للصمت المتواطئ والجميع يتحمل مسئوليته خصوصا ذلك اليسار الذي خذل أبناءه كقطة جائعة قدمتنا قربانا لمصالحة لم تعمم لتخلق شروط أمل لشعب يتساوى أبناؤه في الحقوق و الواجبات…

  • عبد الباسط
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:51

    يجب ان تقوم المسيرة الخضراء من نوع اخر ……………

  • mohammed
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:53

    المغرب له علقات تاريخية وتيقة مع أمريكا,لايمكن لأحد نفيها,يجب لا نخلط الأوراق فيجب أن نشكر أمريكا لقد ساعدت المغرب في الحرب فلولها كانت الموازين ستكون لصالح الأعداء.أنا أعتبر مصلحة البلاد أقوى من التوجهات الفكرية و السياسية المعادية لأمريكا,فهي بالنسبة لي صديقة و يجب الوفاء لصداقتها,من زودنا مأخرا ب ف16؟

  • عبده بنعلا*
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:03

    تاريخ وسمعة وصورة مملكتنا الحبيبة أنظف من هذا الإنتهازي الفهري ؛والمغرب أكبر منه أن يمثله هذا القذر فسادا هو وعائلته؛إن كانوا يمثلون أذرع فرنسا نهبا واختلاسا ومحسوبية ورشى فعيون المغاربة ليست غافلة عن ذلك وإطلاقا؛ولانريده أن يخوض بقضايانا المقدسة كالصحراء المغربية بتاتا وهو الغير قادر عن تركيب جملة مفيدة وليست له أي قدرة على المناورة السياسية والحنكة؛مملكتنا الغالية عاث فيها أهل هذا الفهري فسادا ؛كلنا أمل أن يقوم ملكنا المحبوب بقص أجنحة هؤلاء ولانريد إسقاطات تونس على واقعنا الآمن وطموح بلدنا المشروع في النهضة المباركة.

  • mouyricane
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:05

    Tous les Marocains d’Amérique sont biens estimés et bien vu car ils travaillent avec une bonne foi,ils montrent le vrai visage de leur pays et gràce à la politique de notre jeune roi bien diplomés respecté par tous les Muyriquaines y compris les Juifaines d’Amérique, vive le roi du Muyricaines sidi Mohamed 6 sissaine a Marocaine sans hadrane

  • Mohammed
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:11

    Lachez nous un peu, le pauvre peuple marocain est anéanti et tout vos projets ont aboutit (pauvreté, ignorance, soumission) alors BE HAPPY CLINTON AND CO AND FORGET US PLEASE.

  • ali
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:09

    كلام هيلاري عن المغرب هونفس الكلام الذي قالته من قبل لبن علي في زيارة سابقة.

  • عبد الله
    الخميس 20 يناير 2011 - 01:13

    السلام عليكم ألاية الكريمة في سورة البقرة [ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ,,,,,,,]الاية 119

  • الامير العاطف فيصل .
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:29

    العلاقات الامريكية المغربية منتهية من الان كما بين الشعبين الامريكي و المغربي منتهية اي ساقطع العلاقات الامريكية المغربية .الى و الى الابد .ولن ترضى عنكي اليهود و النصارى يا مدام كلنتون .انتهى .انتهت المهزلة .حكومة لا يحترمها شعبها .منتهي معي والى الابد .

  • mohamed
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:27

    es que vous compronnais que tout les pays arabes ne save pas e mot du vote ok tout rsponsables arabes ne peux pas vivre sons corruption il sons comme sa tu veux ou tu veux ses gent sons pas les intinlectules il sons foux il cherche son interer pas aux pays il veux pas construire le pays il sabode le pays ses honte a notre religion mais allah rahim merci thank you usa

  • سعيد توبير
    الخميس 20 يناير 2011 - 00:31

    إلى من يهمه الأمر .
    لقد أصبح وهم الانفصال أسطورة خرافية لا يغفلها أي سياسي له نصيب من الثقافة العالية و الحس المرهف بالأوضاع الدولية العامة . ذلك أن أطروحة تقرير المصير قد ارتبطت بالحرب الباردة و صراع القطبين . أما اليوم فالساحة الدولية يقتسمها فريقان الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية ذات التوجه الليبرالي الديمقراطي و القاعدة إضافة إلى التكنولوحيا . و عليه فإن المصالح الفرنسية و الإسبانية و الأمريكية في جنوب الضفة من الأبيض المتوسط لا تسمح استراتيجيا بقيام دويلة في منطقة أصبحت القاعدة الخلفية للقاعدة و حلفائها و التي لا تخفي وجودها المادي في أرض جنرالات البترودولار الجزائريين .
    من جهة أخرى ربما أن أحداث العيون بالرغم من مأساويتها قد كانت عاملا تاريخيا، عمل على في توحيد الرأي العام و الأحزاب الوطنية و الهيئات المدنية حول كون الملك و الصحراء وجهان لعملة و احدة . وقد نجد عزاءنا في قوله تعالى ” عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم” . معناه أن وحدة الشعب المغربي و التفافه حول عرش العاهل المغربي هو ما يؤهل المغرب لخوض تحدياث المستقبل المنظور: التنمية المستدامة , الوحدة الترابية بما في ذلك سبتة و مليلية و الجزر الخالدات و الرفع من القدرات التنافسية للاقتصاد المغربي .
    لقد أصبح الحكم الذاتي هو البديل المنطقي و السياسي الحقيق للخروج من نفق : لاحل ، لاحرب و لاسلم . و أما الدولة الجزائرية المدافعة عن حق الشعوب في تقرير مصيرها فإن أبناءها يقتلون على جنبات الطرق بسبب سرطان المعدة أي الجوع و البطالة بالرغم من الجزائر تتوفر على احتياطي هائل من العملة الصعبة . لقد انهارت أطروحة الدولة الثورية القومية و المصنعة و الاشتراكية . أم المغرب فهو قوي بملكيته ووحدته السياسية و الروحية و موقعه المتقدم في السوق الاوربية المشتركة بحكم حسن السيرة التنموية و الحقوقية . أما الجزائر التي تحتضن أعداء الوحدة الترابية فوق أراضيها فهي تفتقر إلى أبسط شروط الحياة الكريمة . فكيف يرضى الضمير الدولي و مؤسسات الأمم المتحدة بطرح الجزائر التجزيئي و هي الدولة المغاربية التي عاشت مأساة عشرية الحرب الأهلية و لا أحد حرك ملف قضية حقوق الإنسان .
    المهم هو أن الشعب المغرب ليشهد و ليعترف للملك الحسن الثاني رحمه الله بسياسة السدود التي تعتبر مصدرا للرخاء الاقتصادي و الاجتماعي في المغرب إذا قال في ذاكرة ملك : لاخير في شعب يستهلك ما لاينتج . و عليه فإما الحكم الذاتي كحل مغربي بديل و ممكن التحقق أو البحت عن الوهم في امتدادت سايكلوجية القاعدة بالنسبة لأعداء الوحدة الترابية المغربية . ذلك أن خطاب العاهل المغربي الأخير اعتبر أن مسألة الصحراء قضية وجود لا حدود : و أن المغرب هو بلد التحدي بلد السلم و ليس الاستسلام .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال