24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسؤول إسباني يُحَمل حكومة مدريد مسؤولية نزاع الصحراء

مسؤول إسباني يُحَمل حكومة مدريد مسؤولية نزاع الصحراء

مسؤول إسباني يُحَمل حكومة مدريد مسؤولية نزاع الصحراء

أكد رئيس المجلس البلدي لجزر الكناري، أنطونيو موراليس، أن ساكنة الأرخبيل لن تتخلى أبدا عن "اللاجئين" بمخيمات تندوف، كما دعا الحكومة المركزية بمدريد إلى "تحمل مسؤوليتها التاريخية" في مصير من سماهم "الشعب الصحراوي"، متهما المغرب بانتهاك حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة"، في إشارة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

تصريح موراليس، المعروف بمواقفه المناوئة لمغربية الصحراء، جاء في كلمة كان قد وجهها بمناسبة الترحيب ب 70 طفلا صحراويا قادمين من مخيمات المحتجزين، وذلك بمقر الحكومة "Casa Palacio"، في إطار البرنامج السنوي المعروف باسم "العطلة في سلام"، حيث تتكلف عائلات اسبانية بمختلف جهات الجارة الشمالية، باستقبالهم وإيوائهم خلال عطلة الصيف.

وزاد المسؤول الاسباني، بحضور وزراء وفاعلين سياسيين، أن هذه المبادرة "تعبر عن تضامنهم مع الصحراويين، حيث يجري الترحيب بأبنائهم، قصد الهروب ولو لمدة قصيرة من الظروف الاجتماعية والمناخية القاسية، سيما أن الحرارة تصل إلى 50 درجة"، مضيفا بأن "عائلات ستتكلف بإيواء هؤلاء الأطفال لمدة أربعين يوما".

وقال كارميلو راميريث، وزير التعاون والتضامن الدولي بأرخبيل الكناري، إن حكومة ماريانو راخوي ملزمة بإيجاد حل لنزاع "الصحراء الغربية" باعتبارها طرفا في القضية، وكذا بوضع حد "للمأساة الإنسانية" التي تعاني منها ساكنة "المستعمرة السابقة لإسبانيا"، فيما علق موراليس بالقول إن المؤسسة البرلمانية التي يقودها ستناضل إلى أن يتم تحقيق مبدأ "تقرير مصير الشعب الصحراوي".

وأردف المتحدث بأن ساكنة جزر الخالدات على دراية بـ"تضحية ونضال الصحراويين"، خاصة أنهم يتركون "عالما من الحرية" لأبنائهم، نفس الموقف عبرت عنه بعض القيادات الحزبية المنتمية إلى الأحزاب الأكثر تمثيلية بالأرخبيل، ويتعلق الأمر بالحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وبوديموس، وذلك بحضور محمد سعيد، مندوب جبهة البوليساريو الانفصالية بجزر الكناري.

وتابعت كارمين ارنانديث، رئيسة ما يسمى بجمعية "التضامن مع الشعب الصحراوي"، بأن فرح الأطفال وهم فوق التراب الاسباني غالبا ما يكون مختلطا بالحزن بسبب هذا النزاع الذي طال أمده، خاصة أن الصحراويين مجبرون على العيش "لاجئين"، واسبانيا هي من تتحمل المسؤولية باعتبارها قوة استعمارية سابقة، وتمارس سيادتها الادارية حاليا" على حد تعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - تطواني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:49
نحن في صحرائنا الى ان يرت الله الارض و من عليها وسنطالب مستقبﻻ بالجزر الكناري للان دالك المتسلط يعرف جيدا ان الارض التي يعيش فيها هو وانصاره هي ارض مغربية ابا عن جد وسنطالب لاسترجاعها ان شاء الله
2 - عبدالمنعم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:50
Diviser pr régner ... c'est connu depuis la nuit des temps , et le gouvernement des Canaris adopté la même position pour essayer de phagocyter les provinces sahraouies et leurs ressources
3 - zouhair الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:54
رؤساء تلك الجزر يبحثون عن حمار للركوب عليه و إستغلاله هم يتوهمون أن بحصول البوليزاريو على الصحراء سيشتغلون كما يريدون أولا بالتنقيب عن النفط و الغاز في البحر و ترسيم حدود بحرية ترضيهم بدل المغرب الذي يقف لهم كالشوكة في الحلق و ربما تنازلات قدمت لهم كإستغلال الثروات السمكية و رمال الصحراء التي تشحن لهم لصناعة شواطئ رملية
4 - karim الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:54
أنطونيو موراليس من الأحسن أن تخرج من الجزر المغربية المحتلة, منها الجزر الكناري المغربية , وسبتة و مليلية, ليكن في علمك ياأيها الإسباني المحتل , الحكومة المركزية مدريد , ليس لها حق قطعا أن تتدخل في الشؤؤن المغرب الداخلية,, أليس هناك مسؤول مغربي قح يرد على هذا الجاهل,,.
5 - abdo الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:55
لماذا لا تمنحهم اسبانيا جزءا من اراضيها و تنتهي المشكلة التي زرعتها بنفسها !!!
لماذا لم تم منح اسبانيا الاستقلال لكتلونيا او اقليم الباسك ?!! نحن مغاربة امازيغ و عرب و.... الصحراء هي امازيغية الهوية و التاريخ
6 - أبرها الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:58
على هذا الشخص وزبانيته أن يغادروا جزر الكناري المغربية المحتلة من طرف الإسبان كما كانت تحتل الصحراء المغربية وطرفاية وإفني ولا زالت تحتل سبتة ومليلية وعدة جزر بالشمال.. وعلى المغاربة أن يبداوا في مناوشة هؤلاء وأمثالهم وجعل تواجدهم بالمناطق المحلة جحيما عليهم حتى يولوا مدبرين مطرودين كالكلاب من جميع الأراضي المغربية المحتلة..
7 - برنابا الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:00
فليذهب هو والإنفصاليين إلى الجحيم فالمغرب في صحرائه إلى يوم القيامة.إذا كنتم فعلا أصحاب عدل وضمير فساعدوا الشعب الفلسطيني أو السوري.
8 - يوسف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:00
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها فل تقولو ما تقولون فنحن ماضون وراء ملكنا في تنمية بلادنا وخدمتها بالغالي والنفيس بأرواحنا ودمائنا ولن نفرط في وحدة بلادنا من طنجة الى الكويرة مهما كلفنا الأمر عاش الملك عاش المغرب آمنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين وحفض الله أمير المؤمنين ذخرا لهذا الوطن آمين.
9 - عبده الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:04
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها،بل أنتم من سيغادر سبتة ومليلية السليبتين،ومهما طال الأمد،فالحق سيعود إلى أصحابه.
10 - رشيد المكناسي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:04
حكومة فاشلة كنظيرتها السابقة لا إعلام سمعي ولا بصري يدافع عن القضية.. بالأمس فقط دخلت في نقاش مع فتاة من جزر الكناري على موقع التواصل الإجتماعي حيث إستوقفني علم المرتزقة على حسابها ..المهم أني أقنعتها بأمازيغية و مغربية الصحراء وبأصل الشعب الكناري الأمازيغي ..
11 - أحمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:05
جزر الكناري أرض مغربية و الصحراء مغربية وما يقوله هذا الرجل فهو دفاعا عن الباطل ومجانبا للحقوق التاريخية للبلدان . ويدافع باسم حقوق الإنسان هذه الجملة التي أصبحت المطية التي يستعملونها ضعفاء الضمير لإستغلال الآخرين.
المغرب في أرضه وصحرائه وللتاريخ بقية.
12 - حسيمي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:10
عندما نحل مشكل صحرائنا آنذاك ستعرف أسيادك المغاربة. والله إنكم تخشون المغرب ولهذا تسعون جاهدين من أجل إضعاف المغرب. لكن الحمد لله المغرب في الطريق الصحيح. اللهم انصرنا على أعدائنا.
13 - observer الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:10
سياسة الهروب الى الامام .جزر الكناري هي الاخرى اقاليم مغربية مستعمرة.
لكي لا يتركوا الامور تسير بشكل طبيعي لعودة المحتجزين لدولتهم الام ولوطنهم الاب يحتالون على الراي العام الدولي بان المغرب يحتل الصحراء.
جربوا ان تتركوا - من تسمونهم "الشعب الصحراي" - ليعودوا الى وطنهم وفيه يستمتعون بكل خيراته طول حياتهم وليس فقط باربعين يوما -مدفوعة الاجر من حكام الجزائر- في شواطئ محروسة ثم يعودوا من حيث اتوا.
14 - Hicham UK الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:11
من الطبيعي ان يذرف دموع التماسيح و يتفنن في صب الزيت على النار لانه يعلم بان حل النزاع يمثل سكتة قلبية لاقتصاد جزر الكناري. لعنة الله عليهم اجمعين الى يوم الدين.
15 - تبو حصيرة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:12
اوجه هذا السؤال الى رئيس الارخبيل :
كم تبعد جزر الكناري عن المغرب وكم بينها وبين اسبانيا من كلم .
حسبي الله ونعم الوكيل .
16 - said الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:12
il a peur de la demande des îles qu'il Occupe et qui sont marocaine
17 - mehdi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:15
الحل الوحيد لهذا المشكل هو حمل السلاح كفانا المبررات الخاوية اقدم مستعمرة في العالم هذا يحمل المسؤلية لهذا .كفانا من هذا السراب الممل كانت مستعمرة من طرف الإسبان والآن يتبجحون وفي كل مرة يهتفون بحقوق الإنسان والكلام الفارغ الكل يعلم بأن الصحراء مغربية .ألم تكن الصحراء مستعمرة من طرف الإسبان.انا شخصيا ألوم واحمل الحكومة المغربية المسؤلية فيما يخص مشكل الصحراء .أما مغربيا او خاءننا بالله عليكم اتقو الله فينا عقدتونة.نرجو منكم الحل يا أما الصحراء للبوليزاريو او للمملكة .طال بنا الأمد بات هذا المشكل كذمل ممتلئ بالقيح حتى أننا مستعدون للموت من أجل هذه البقعة اللتي أصبحنا نخجل من التكلم عنها .عندنا من الرجال ما يكفي لتحرير فلسطين.فلماذا هذا التماطل.أكتب هذا المقال وأنا تفيض من الغيظ.شكرا للناشر وللقارء.
18 - النزاهة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:16
فعلا إسبانيا لها حصة الأسد في قضية الصحراء المغربية إنها على يقين تام كصديقتها الجزائر أن لا وجود لشئ في التاريخ إسمه الجمهورية الصحراوية ولكن هي ورقة يضغطون بها على المغرب من أجل ثنيه عن المطالبة بسبتة و مليلية والجزر المحتلة وعلى رأسها جزر الخالدات التي يرأسها هذا المشؤوم الذي يزعم أنه يدافع عن (الشعب الصحراوي) لكن صبرا فاسترجاع الأراضي المغربية المحتلة من قبل إسبانيا والجزائر مسألة وقت ليس إلا
19 - تمغربيت الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:18
اسمع أيها الغبي حتي الجزر التي تحكمها هي أراضي مغربية المغرب لم يحتل كلها أرض مغربية انتم المحتلين يا بورقعة لن نعطي أرض المغرب لي مجموعة من الغرباء مرتزقة لانعرف من أين أتى لكن سبب كل المشاكل هي جارة سوء الله يعطيها في شي مصيبة حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يعادي المغرب الغالي مستعدة أن افديك يا بلدي بروحي ودمي الله الوطن الملك
20 - طارق الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:20
يا اكبر احتلالين الجزر التي انت عليها هي أساسا مغربية تخضع للحتلال الإسباني لو أعطي لنا الامر نحن المواطنين لجتحناكم ورمينا بكم في البحر
21 - ملاحظ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:20
أوليست هذه الجزر مغربية والله كل ما أكرهه هذه سياسة المغربية اامنحطة أتركو لنا المجال كي نجاهد مع هؤلاء المستعمرين والله لن يأتينا الخير من إسبانيا ﻷن لها تاريخا أسودا مع المغاربة ولن يتهاونو بإسقاطنا كذباب إن سنحت لهم الفرصة جندونا والله بدون غواصات نحرر جزرنا مهذه السياسة ااجبانة لا لا تنمية لا شراء أسلحة متطورة إلا متى هذا الخنوع وتقوقع جندو شباب وشترو لنا أسلحة أو إصنعوها خفيتا ﻷن الحرب قادمة ﻷن كل من يحيطون بنا أعداء الوطن
22 - ملاحظة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:20
إذا كان رئيس الحكومة جزر الكناري يولي كل المحبة و التقدير إلى الانفصاليين البوليساريو لماذا لم يعطيهم حق في الجنسية و يصبحون اسبان و يندمجون مع اسبان الكناري
كيف هذا الرئيس لم يستوعب بأن الجزائر هي من وراء كل
المناورات ضد المغرب . تقوم لإضعافه كي تأخذ الصحراء لنفسها و يكون لها نافذة على المحيط الأطلسي
تحت غطاء دولة الصحراوية ذلك يبقى سراب في الحقيقة .
هناك شرح ثاني لتدخل رئيس جزر الكناري في هذا الوقت
لصالح البوليساريو هو التنقيب عن البترول في المياه الصحراوية و كل احتجاج المغرب عن ذلك يكون الرد هي مياه
غير مغربية . و هذه خطة لاسكات المغرب .
23 - adina الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:22
Hey Antonio you just received some kids to spend vacation and you think that s gives you the right to criticized our beloved country Morocco ,we are willing to welcome them all (anyone in tindouf) to live among us free yes free like all the Moroccan from the north to the south if your government Spain and Algeria stop there hate and jealousy toward our stability and god given goods
24 - debdoubi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:24
Combien de poinger de dollars tu as reçu de la part de boutaflika ? et sache que tôt ou tard on vas récupérer notre îles de canari et notre sahara orientale, c est une question de temps et attend la prochaine génération marocains.
25 - مغربي صحراوي الاصل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:25
الله يجيب لي يقول الحق .
اما نحن الشعب المغربي فنحن في صحرائنا
ونقول لجنرالات الجزائر سيأتي وقت وتندمون فيه
وتقولون الله يجيب ليهنينا من هذا البوليزاريو وطيحو في مكيدا ذيالكم .
26 - adam الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:25
قريبا سيتوحد شمال افريقيا وستخرجون من الكناري و سبتة ومليلية في انتضار استرجاع الاندلس مسألة وقت فقط .بعد استجواب شمل كل الاسبان تبين ان اكثر شعب يهابه الاسبان هو الشعب المغربي باعتباره يشكل تهديد مستقبلي لاسبانيا نضرا للتاريخ الاستعماري المغربي عن طريق طارق ابن زياد..وهدا ما يفسر وقوف الاسبان مع البوليزاريو فهدفها تشتيت المغرب وتضعيفه ما امكن باعتباره عنصر تهديد.وما علينا ان نقول لاسبانيا
( سنعود بعد قليل )
27 - الحــــــاج عبد الله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:28
ألي في جهدكم ديروه يا صليبيين الصحراء مغربية وستبقى كذالك الأبد.
ولستم مؤهلين للكلام على ما يسمى بتقرير المصير لأنكم أيها المنافقين لو كانت لديكم ثقافة الحرية وتؤمنون حقا بما يسمى ب"تقرير المصير" لما أتيتم أصلا إلى جزر الكناري الأمازيغية والصحراء المغربية والريف واستعمرتموها واقترفتم جرائمكم الهمجية فيها.
لقد ولى إلى الأبد عهد الإستحمار والغطرسة والاستعمار والتكبر والتعالي وأتحداكم أن تفكروا ولو مرة واحدة هذه المرة والتعرض لمصالح المغرب أو محاولة احتلال ولو شبر منه من جديد وسترون ماذا سنفعل بكم.
28 - دلاحي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:30
ان جزر الخالدات جزء لا يتجزء من المغرب سنرد جزرنا وسبت ومليلية اجلا ام عاجلا ان شاء الله .واقول لرئيس وساسة الارخبيل اننا احفاد يوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور لن ننسا مهما طال الزمان ومهما وصلت بك الجراة ان تتدخل في بلدنا مع هؤلاء المرتزقة اللقطاء ابناء روسيا الملحدة ومع حفيدة فرنسا رمز انحلال الاخلاقي جا ء...زائر والحاسدين لتاريخنا وامننا ووحدتنا وستقرارنا ونهضتنا واخيرا وبكل همة وقوة وبصوة مرتفع وبكل فخر عاش المغرب منطنجة الى الكويرة مرفوع الراية والراس واليوم وغدا وسنرد كيدكم الى نحوركم انشاء الله امين
29 - azze-eddine الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:30
iles canaries :
superficie 7.500 km²
population 2 millions

maroc :
superficie 740.000 km²
population 33 millions

quant on est une petite crotte de chien on la ferme
30 - dessu الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:32
الاطفال المرحب بهم في ضيافة عائلات اسبانيه ما هي الا احدى دعايه اطروحة البوليساريو،ارى انهم يتفننون في الدفاع عن قضيتهم و التعريف بها سياسيا و اجتماعيا و بابخس الاثمان كما ان النتيجة ايجابيه مائه في المائه بالنسبه لهم طريقه يكسبون بها تعاطف الشعوب،
المؤسف هي الحالة النفسيه لهاؤلاء الاطفال بعد عودتهم الى مخيمات العار بعدقضاء عطلته في اوساط لا علاقة بوضعهم الماساوي معها
31 - هشام bs الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:34
يا سيدي يقول لك المغاربة بلسان واحد :( المغرب في صحرائه) كما قال
الحسن الثاني في احدى خطاباته
32 - سعيد السوسي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:38
ولماذا يا هذا
لم تحمل اسبانيا مسؤليتها اتجاه سبتة و مليلية
يا منافقين تكيلون بمكلايين
33 - ولد حميدو الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:40
ما زالت عندهم بعض المليارات
فلا تضيع الفرصة
34 - said agadir الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:42
هاد خينا خايف منا و الله إلا خايف ، حيت إلا ربحنا قضية الصحراء لهي فالأصل ديالنا ، خادي نمشيو ليه هو اللول حيت حتا دوك الجزر ديالنا فالأصل كذلك . كينا ولا مكيناش .
35 - القرصان الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:47
مخطئ من ظن يوما ان للتعلب دينا و ان لاسبانيا وجها واحدا جزر الكناري مغربية و الجزر الجعفرية و سبتة و مليلية و اسبانا ومعه السياسين الاسبان يعلمون جيدا ان استرجاع الصحراء. سيفتح ابواب جهنم على اسبانيا لان المغرب حتما سيحول الوجهة و المدافع ان دعت الضرورة الى بقية التغور المحتلة ولهذا لا يترك سياسيوها الفرصة تمر دون قلب الامور وخلط الاوراق لاطالة الازمة والبوليخاريو تستجدي دوما تعاطف العالم بدموع صبيان يتم تجويعهم شهورا قبل ارسالهم في مجموعات يشبهون اهل الكهف في هيئتهم لتستجدي بهم تعاطف العالم بالبهتان و السينما بل و تتاجر في اعراضهم بكرائهم للبيدوفيليين الاسبان لاغتصابهم وافراغ مكبوتاتهم واستعبادهم ونتمنى من السياسيين المغاربة والاعلاميين البحت في هذا الموضوع وفضح هذه النخاسة
36 - هشام bs الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:47
يا سيدي يقول لك المغاربة بلسان واحد :( المغرب في صحرائه) كما قال
الحسن الثاني في احدى خطاباته
37 - yakoubi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:48
mr moratinos vous pouvez dire ce que vous voulez.Nous marocaine de sud de nord de l est de l ouest nous somme sur terre purement marocaine.
38 - أمازيغي حر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 02:51
ونحن بدورنا نؤكد على حقوق شعب الغوانش الأمازيغي وهو الساكن الأصلي لجزر الكناري ومؤسس مدينة تين إيريفي، ونندد بالإبادة التي تعرض لها وبالكتلكة الاجبارية التي أدت لمسخ هويته وانقراض تراثه ونحمل الحكومة الكنارية المسؤولية التاريخية لهذه الإبادة التي تنافي حقوق الانسان التي تتبجح بها اسبانيا ونعلن دعمنا لمطالب منثلي هذه الأقلية لتيل حقوقها كاملة وتقرير مصيرها في الاستقلال عن اسبانيا.
39 - طنجاوي من درادب الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:07
ويل لكل من سولت له نفسه واطماعه مس ولو بشبر من ارضنا وامننا واهلنا و ملكنا
40 - ولد حميدو الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:07
قل ما شئت بما ان المغرب في صحرائه و يحميكم من جحافل الحراقة
41 - خياطي عثمان كهف النسور الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:10
ضربني اخبزي. هي المقولة التي تنطبق على الامبريالي موراليس. اضن انه قد نسي ان جزز الكناري جزر مغربية 100٪. ومهما طال الزمان او قصر سنستعيدها ان شاء الله. اذهب الي كاطالانيا وساعدهم في تقرير المصير أو إلى الباسك أليسوا هم مواطنوك وأبناء شعبك. يقول المثل الشعبي: الجمل متيشوفش كبتو تيشوف غير كبت اخرين. سترحلون أيها الكلاب من جزر الكناري ومن سبتة ومليلية. انسيتم انه بالامس القريب كانت إسبانيا بلد فقير وانه بفضل الحركة الاستعمارية عاد شبعتوا خبز المغرب. واليد العاملة المغربية هي التي بنت إسبانيا. طال الزمان أو قصر فالأمرور لاتبقى دوماً على نصابها. فأنتم انتهازيون لا مبادئ عندكم. سترحلون سترحلون........................
.
42 - sahrawi lamtouni الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:11
What ever he says he is not a part of the spanish government...so no one will listen to him...he is just selling some wrong informations to scare Morocco after the Moroccan response regarding the Water borders between Morocco and Spain...
Is really hard for him to twist Moroccan hands at this time...
43 - امازيغي صحراوي اصيل ابن عن جد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:20
يبدوا ان السيد انطونيو بنهجه هدا ضد المغرب قد رضع من اجداده الاسبان من جنرالات الاستعمار سياست الهيمنة الاستعمارية وخلق الخلاف بين الشعوب كي يصلوا الى الاحتلال من جديد فهو ولا اجداده لا يعطون لحقوق الطفل اي اهتمام فالتاريخ يشهد كم قتلوا من شباب في كول دول العالم من الفلبين الى امريكا اللثنية فلتعلم سيدي انطونيوا ان طفل في عمر 14 سنة في المغرب يعلم ان موقفك هذا يدل على طمعك في ابار البترول التي وهبها الله تعالى للمغرب ولوا حقا كانت عندك الجرأة لمساعدة الاطفال فبادر الى التنديد بالقضاء على عصابات البورنوغرافية وافلم البورنوا التي يستغل فيها القاصرين في بلدك الام وحتى الجزر التي تسكن فيها كمحتل و مستعمر و التي ترجع جغرافيا الى المغرب ونبشرك انه بتصريحاتكم هده سيولد حفيد القائد الامازيغي طارق بن زياد قريبا ليرجعكم من حيث اتيتم انشري هسبريس وحبدا لو ترجم هدا النص بالاسبانية كي يصل محتواه وعاش الشعب الصحراوي من تندوف حتى الداخلة و الشمالي من طنجة للكويرة والامازيغي الاصل معهم تحث شعار
الله الوطن الملك
44 - yakoubi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:33
mr moralis tu peux dire ce que tu veux marocaines et marocains de tanger a lgouira sont dans leurs terre purement marocaine. vive le Roi.
45 - تمغربيت الاثنين 20 يوليوز 2015 - 03:34
دائما كان يأتي في بالي سؤال ماذا فعال الإسبان بالامازيغ المساكين عندما احتل جزر الكناري الله يرحم ولديكم خوتي المغاربة شي حد يجوبني إلى كان عندو شي معلومات
46 - houri الاثنين 20 يوليوز 2015 - 04:06
الصحراء مغربية ولها تاريخ منذ عهد يوسف من تاشفين وحدود المغرب من طنجة الى نهر السينغال ويجب على الدولة المغربية وخصوصا اصحاب القرار بمطالبة سبتة ومليلية والجزر الكناري وجزر الخالدات اذا كانت عندهم الشجاعة وغيرة عن تاريخ البلد هذا الشرير يريد من خلال كلامه هذا ان يزرع الروح من جديد في جثة طالها النسيان انا كمغربي عندما افكر مليا في هذا المشكل المشتعل اجد ان الدولة المغربية كانت فاشلة كل الفشل وغائبة كليا عن ما كان يجري وما يحبك داخل افريقيا ضد بلدنا تركت عصابة من ابناء جلدتنا تصول وتجول بحرية داخل افريقيا حتى تمكنت في انجاز مقعد بسهولة داخل المنظمة الوحدة الافريفية واصبحت معترف بها وخرج بلاداء السياسيينا رافعين اذيالهم بنشوة الهزيمة كذالك الغريب في الامر وهذه اعتبرها خيانة عظمة في حق الوطن والشعب عندما اتفقت الدولة مع هذه العصابة في الدخول معا الى مجلس الامن وهذا اعطى لهذه العصابة بمطالبة المزيد من حقوقها وتركت بلدنا تعلب به القوة العظمى كلعبة السطرنج وعندما احس بلدنا انه في مستنقع مظلم تنازل واصبح يطالب بحكم ذاتي للعصابة اليس هذا ضعف غبي في حق تاريخ اجدادنا واستهزاء بكرامة الوطن
47 - 2nd observer الاثنين 20 يوليوز 2015 - 04:32
are you even serious mr governer? Sahara was and always be Moroccan. Canrias also Moroccan. you stole it and killed our incestors.
we dont forget and will never forgive.
now, if you do have any morals "and i really doubt that" let Catalan people have their own country?! Catalunia is not spain so is Bask all the world knows those facts.. my generation is going to get ceuta back and all Moroccan land.

one land one flag, from ceuta to algouira
and you sir i hope you live untill you witness Morocco get the land back.
48 - RIFIA الاثنين 20 يوليوز 2015 - 05:03
cé juste de lapression sur le maroc pour lui céder la partie de la mer où il veut chercher du pétrole. On a compris monsieur sbalyoun mais on ne va pas céder, on a cédé trop dans le passé et on est prêts maintenant à se battre contre l ennemi. Sachez zbelyoune que vous ne pouvez rien faire contre le maroc, nous resterons le caillou dans vos souliers si vous nous touchez la premiere chose qu on va faire cé de laisser sinon d'envoyer tous les subsahariens et les marocains qui veulent traverser vers l europe. Vous n avez qu à commencer et vous allez voir.
49 - gggg الاثنين 20 يوليوز 2015 - 05:07
لمذا تدخلون في شؤنين الخاصة الا تكفيكم سبة و لكن طال الزمن او قصر سوف نعد مدينتنا التي احتضنة مولاي يوسف الدي اسس اول دولة اسلامية ضهرت في المغرب سنة788 الا تعلم الحالة التي كانت عليها اوربا انا دك
50 - عريي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 05:54
اين هي الجمعيات اللتي تدعي الدفاع عن حقوق و تاريخ الأمازيغ، .
نبذة من التاريخ: جزر الخالدات سكانها الأصليين هم امازيغ تعرضوا للإباذة الإثنية بأبشع الطرق من حرق و ذبح و دفن الأحياء ووو، لم ينسى الإسبان ابادة حتى ثقافتهم و هويتهم الآن ما تبقى منهم لا يعرف الا الاسبانية كلسان والنصرانية كدين، و الإسبان اليوم غير نادمون لفعلتهم بل يدكرونها كأنها مجد من تاريخهم ( و متى كان للهمج تاريخ)، كل هذا لم يفعله العرب بالأمازيغ بل اتحدو معهم ة جعلو منهم قوما مهابا، لكن جمعيات الأجرة هي بالمرصاد للتاريخ و تقول ان تمزغا هي كذا و كذا.
51 - مغربي قح الاثنين 20 يوليوز 2015 - 05:55
جزر الكناري جزر مغربية مستعمرة من طرف الاسبان ونطالب اسبانيا بإرجاعها للوطن الأم المغرب والسلام
52 - hassan الاثنين 20 يوليوز 2015 - 06:46
هؤلاء المساكين يرسلون ابنائهم كل عطلة 40 يوما الى الديار الاسبانية ليصيروا منهم ليس في المرة الواحدة بل ولاعوام عديدة حتى يصير رضيعهم شابا وشابهم كهلا ومسلمهم نصرانيا او من وكالين رمضان خصوصا عندما يغدقون عليهم بالنعم وكما يقال كاد الفقر ان يكون كفرا.
اللهم ارجعهم الى دار الاسلام "صحرائنا المغربية" وثبتهم على دينك دين الحق آمين.
53 - مغربي حر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 06:48
طتا الزمن ام قصر نحن قادمون لاسترجاع جزر الكناري المغربية
امانة في اعناق المغاربة
أسباب مآسي المغرب كلها من اسبانيا
سيأتي يوم الحساب ان شاء الله
54 - كلميمي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 06:58
جزر الخالدات ارض مغربية و المغرب في صحرائه و الصحراء مغربية . و الحقد و الحسد من اﻻسبان و دعمهم للمرتزقة دليل علي الخيانة و العمالة من طرف ااصحراويين .
55 - Moroki الاثنين 20 يوليوز 2015 - 07:15
هدا عينه على الارض بطبيعة الحال، فجزرهم قزمة ولا تفي لبناء حتى قاعة سينما...
على المغرب والمغاربة ان لا يركزو الا على اقتصادهم، فادا اصبح المغرب بلد دو وزن اقتصادي ستُحل كل هذه المشاكل وبسرعة وبدون اي مجهود.
تذكروا ما حصل مع انجلترا والصين في جزيرة هونك كونك اللتي احتلتها بريطانيا لعقود وعقود حتى اصبحت الساكنة تسمي ابناءها باسماء انجليزية غير صينية... ولم تستطع الصين القيام باي شيئ ضد ابريطانيا الا عندما بدئ اقتصاد الصين يتقوى واصبح لها وزن ثم طورت ترسانة اسلحته وقالت لبريطانيا "الباب آ الحباب" فخرج البريطانيون وهم يبكون امام شاشات الكامرا وهم صاغرون.
56 - said echevarria الاثنين 20 يوليوز 2015 - 07:18
Senior presidente de la comunidad autonoma islas canarias: soy patriota e realista . tres preguntas 1 ) as pactado con podemos? 2 ))que cantidades vais a pedir a la comunidad europea por cada nino saharaoui que pisa territorio de la isla invadida por espana? 3 ))) Sabia usted es (personal e historia) su tatarabuelo; de que comunidad autonoma es ?Oum degen? Tantan? o Tetouan .hespres. puplica por favor
57 - sami الاثنين 20 يوليوز 2015 - 07:49
Ke os den por el culo....! El Sahara es marroqi como ha sido toda la vida...!!!! E porke no devolveis cataluña a los catalanes??!! E el pais basco a batasuna...!!!! Es mejor para estos amigos de estos mersenarios ke se metan en sus asuntos e ke se dedikan a buskar de comer a los millones de españoles ke estan en ma puta calle...!!!! E lo ke estais cuntando decirlo a argelia porke los saharaouies de nuestro saraha maroqi viven con denidad los ke sufren e ke estan encerrados son los de tindouf...! Ke kojones tenemos ke ver con tindouf??!! Mesirables españoles de mierda...!!! Con todo me respecto a todos los amigos españoles le tengo en españa pero como toquen a mi pais noooo!!!!!!
58 - سياسة الهيمنة الاستعمارية الاثنين 20 يوليوز 2015 - 07:58
يا يها الرئيس الحكومة الكناري ليكون في علمكم انا الجزر الكناري بنفسها تنتمي للوحدة الترابية المغربية . كما يجب عليكم الا تتحدثوا كثيرا في هذا الشان . لان المغرب قد يكون من الممكن ان يطالبكم باسترجاع هذه الجزر التي يملكها تارخيا بما فيهم سبة ومليلية والجزر المتابعة لهم . وربما حتى شئ من جبل طارق ايضا.
59 - ادريس الاثنين 20 يوليوز 2015 - 08:37
إعلم أيها الرئيس المزور أن الكاناري أراضي مغربية وسوف نستردها بالقوة وأن اختباءك وراء قضية الصحراء لن تدوم طويلا وسوف نحرر الجزر منك ومن أمثالك كما سوف نحرر سبتة وامليلية

إن اختباءك وراء قضايا لا تهمك لن ترد عنك قدوم المغاربة والاحرار لاسترجاع الكناري من الاحتلال الاسباني. إنك تنهج نفس سياسة العسكر الجزائري ذو الأصول الفرنسية في اختباءه وراء قضية الصحراء ليخفي الأراضي المغربية الشرقية، والتي سوف نستردها إن شاء الله، وإن الوقت آتي بذون شك عليك وعلى أعداء المغرب.....

الصحراء الشرقية، سبتة ومليلية ، الكناري !!!!!! إننا قادمون لتحريركم إن شاء الله.....


الله الوطن الملك
60 - corrupto الاثنين 20 يوليوز 2015 - 08:53
لا أستغرب من خرجة هذا الإسباني المرتشي لأنه بقي أرخص في إرتشائه من الدول فقيمة ما أخذ قليلة وفي مقدورية الجزائر حاليا ، وهذا كل ماتبقى في جعبة العسكر، الأزمة خانقة خصوصا في جزيرة نقصت مواردها السياحية ، ومثل هذا المسؤول الإسباني من أجل المال يسقط سرواله وينبطح مشي مشكلة عندهم.
61 - المدينة الفاضلة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 09:25
يال الوقاحة!تتحدثون عن الانسانية؟نسيتم استعماركم وتدميركم للحضارات؟يا حبيبي انت فوق ارض مغربية ايضا.وللعالم النزيه التعليق.
62 - صحراوي مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:01
لماذا ننتظر نحن المغاربة حتى نتعرض للهجوم قنبدأ في البكاء و النواح على حالنا؟ أليس الهجوم على العدو هو أنجع الطرق للدفاع عن النفس كما هي الغريزة في جميع المخلوقات؟ لماذا نترك لهم المجال للهجوم علينا؟ أليس هم من احتلوا أرضنا؟ وكبحوا تطورنا و لا يزالون؟ فالنقض مضاجعهم و لنطالب بمغادرتهم أراضينا الى الجحيم و عدم التدخل في شؤوننا و لنطالبهم بتعويضنا عن الأضرار التي لحقت بنا و بأجدادنا من احتلال أراضينا و استغلال ثرواثنا و محاولات إبادتنا و محو هويتنا ...حتى ينشغلوا بالدفاع عن باطلهم الذي يدعون، و لا ينتصر الباطل أبدا. ولنتسلح بالمعرفة و العدل والدموقراطية و الحرية و الكرامة لأبناء شعبنا.
63 - مناضل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:15
الإسبان يعلمون جيدا أنهم سلبوا هاذا الشعب اراضيه و أملاكه واعطوها هدية لملك المغرب مقابل سكوته على مدينتي سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية ،و هاذا مدون في اتفاقية الحماية التي
ابرمها المغرب مع فرنسا ،حتى تبق المدينتين تابعتين للإتحاد الأوروبي.
64 - الهواري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:16
ا لسلام عليكم ما حدث في الصحراء هو احتلال وليس انفصال شعب متشرد مند اربعين عام وارضه ينهب فيها الاروبيون بدون مقابل ثمن سكوتهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
65 - said الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:33
comment l'espagne est arrivée à ces iles qui sont à quelques kilometres des cotes marocaines , il reve revenir au sahara ,
66 - yahya yaakoubi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:40
الصحراويون قرروا مصيرهم سنة1975 عندما خرج المستعمر الإسباني وامدمجوا في وطنهم وأمتهم اما عصابة البولزاريو المصير المجهول وباعوا ضمائرهم وحريتهم لعصابة الجزائر اما هذا الكناري وما شابهه فلا يفقهون في الأمر شيء وكلامهم صيحة في واد
67 - مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:46
يجب على المغرب المطالبة بجزر الكناري.
68 - said الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:53
Les canaries ce sont des terres marocaines.et il est tps de les quitter
69 - صحرائنا الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:03
متى ستفهمون و تتقبلون أم أنكم فاهمون و تنكرون مغربية الصحراء
الصحراء كانت دائما مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض و من عليها .
لا يهمنا رأيكم فالأمر محسوم و لن نتخلى عن حبة رمل من صحرائنا .
70 - mohamed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:25
تشبت هذا الشخص بمؤازرة اﻻنفصاليين ﻷنه يعلم أن دوره قادم عاجﻻ أم آجﻻ سوف ترحل أنت كذلك من أرضنا التي إغتصبتموها من أجدادنا. ليعلم هذا المسؤول أن رمال الصحراءهي كالدم الذي يسري في عروق االمغاربة .هي لنا ونحن المغاربة أصحابها. تبا لكل منافق يعرف حقيقة ملكية المغرب ﻷرض الصحراء ويتغاضي عن قولها ﻷغراض مصلحية سينصرنا الله عليكم .ﻷننا أصحاب حق. وستبدي لك اﻻيام ما أنت جاهل. فصبر جميل لقواتنا المسلحة الملكية.
71 - rahmani الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:27
الى رقم خمسة ورقم عشرة
اولا رقم خمسة ادا وجهت نداءك الى من يهمه الامر في قضية اصحراء لا تقل
نحن عرب وامازيغ هدا هو التاخر بعينيه فانت بدلك تفتع اعين الاعداء اما فيما
يخص رقم عشرة فاسيادك العرب وعلى راءسهم عقبة بن نافع قال والله لولا هدا
البحر لما اوقت زحفي في نشر الاسلام ادن ا مدا يقولون عرب المغرب نحن هم
اولى بهد وداك لا لا لا يا رفاقي الشعب المغربي هوشعب واحد مسلم ولا فرق بين
افرقي واندلسي وعربي وامازيغي ويهودي كلكم مغاربة شعب واحد وابتعدوا عن
افكار استعمارية وعاش الملك وعاش الشعب المغربي .
72 - karim الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:03
d'abord c'est faux il ne s'agit pas du president du gouvernement des canaries comme l'écrit l'auteur de cet article, il sagit du president del Cabildo de Gran Canaria (conseil municipal.

alors que le persident du gouvernement autonome des canaries est Fernando Clavijo.)
73 - عليوي عبدالمالك الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:09
اذا كانو احرار لماذ لم ياتو يعيشو معانا باركا من الطمع راه ولله اما نتنازلو وخا اجي العالم اتحارب معانا اجيو بالخير نعطيوهم حوايجنا العار والله انا لوحدي حتى نقتل منهم مليوووووووووووون اعطينا الضوء الاخضر الملك والسلام
74 - B.m الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:12
السلام عليكم .ماذا فعلت أميريكا أقوى قوة في العالم في العراق وأفغانستان والشعب لازال يقاتل ولم يخافوا من هؤلاء الأوغاد ، اتحسبون ان المغاربة سيستقبلكم بالورود والزغاريد سيقطعون أوصالكم أيها الإسبان وسنحرر الارخبيل وسبتة ومليلية مهما طال الزمان سيأتي زمانكم وسنحتل اسبانيا بأكملها ان شاء الله وشكرا لهسبريس 
75 - ahmed marrakech الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:15
نحن كشعب مغربي لم نقدم بالشكل الكافي الدعم اللازم للقضية الوطنية في المنتديات العالمية خصوصا واننا نتقن اللغات الاجنبية ،يجب ان نعرف الجميع ان القضية ليست فقط بيد الملك والحكومة ،بل هي قضية كل الشعب المغربي الذي يقاسم لقمته ويضحي بدم ابناءه وهو صاحب الكلمة الاخيرة ،لن نسمح بتمزيق الوطن ،مضى زمن الاستعمار الاسباني والفرنسي ،سؤال لماذا لا نطالب نحن بالتعويض عن عقود الاستعمار؟؟؟
76 - Marroqi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:32
le chef des iles canaries porte toujours le sentiment du colonisateur qu'il était. Il est têtu.Il ne fait que retarder la paix dans la région à moins qu'il n'ait la vision de convaincre les sahraouis à retourner à leur pays.
77 - rabah الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:38
هذا المسؤول الاسباني يعبر عن افتقاره للمسؤولية ,وعن جهله لادهاقنة الاستعمار في تاريخ اجداده وتاريخ اوربا الاستعمارية التي ,ما اكثر مخططاتها الاستعمارية التي انتهت جميعها الى الفشل ,لانها كانت ضد الانسانية ..وها هي القوى الاستعمارية اليوم ترضخ للواقع , وتحاول التعامل مع غيرها ندا للند قدر ما استطاعت , والمغرب مثال للبلد الذي تكالبت عليه عدة قوى استعمارية , واناستطاعت تمزيق وحدته الترابية الى حين , فهاهي اليوم تتعامل معه كبلد مستقر ويطمح الى اعادة وحدته الترابية
78 - الحسين الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:44
لنعرف نحن المغاربة حجم المشاكل و الاعداء التي تنتظرنا في المستقبل. فعوض العمل من اجل الترسيخ القوي للمواطنة الحقيقية وحب الوطن الذي يجب ان تكون فيه القييم الاصيلة للمغاربة هي الاساس و الاصل في تماسك اللحمة المغربية نرى بعض المنابر الاعلامية و بعض الجمعيات و المنظمات "الحقوقية " التي لا تحمل اي مشروع مجتمعي تريد ان تدخلنا في نفق و مواضيع ثانوية تمثل اقل الاقليات 0% من المجتمع و يخصص لها 95 % من الوقت و المال الوفير. مواضيع بعيدة كل البعد عن الأولويات وهدفها تفكيك المجتمع و زعزعة التوابث الخالدة للمملكة الله الوطن الملك بحجت حق التعبيير و الشعارات الكونية الفارغة التي لم يفلح حتى من اوجدها في تطبيقها . حنا مغربا و تنموتو على كل ما هو مغربي اصيل لا ننتظر اي جزاء على هذا الحب ولن نسمح لاي احد المساس بوطننا الغالي من طنجة الى الكويرة و سنبنيه و نحافظ عليه و نحميه بسواعدنا و عقولنا و اموالنا.
79 - عمر المغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:49
هذه مناورة لتوسيع مجالهم البحري نحو المياه الاقليمية المغربية حيث يحتمل تواجد النفط ويعتقدون انه بخلق دويلة ضعيفة بالجنوب المغربي سيمكنهم من استغلال خيراتها ومن جهة اخرى على المغرب تبني خطة هجومية وعدم الارتكان للدفاع عن مغربية الصحراء خاصة ان مااقترفته اسبانيا الامبريالية في حق المغاربة بالريف والصحراء يرقى لجراءم ضد الانسانية وتاريخ الاسبان بجزر الكناري دامي كما تاريخ الاسبان في امريكا ففي جزر الكناري الامازيغية المحتلة التي يتم تجميع العبيد السود من افريقيا لنقلهم لاستغلالهم باميركا وما اقترفته اسبانيا في حق الشعوب التي احتلتها يتجاوز جراءم النازية فذكروهم بماضيهم فان الذكر ينفع المؤمن
80 - أسد الحرلاية والاستقلال الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:03
اء حزب الشورى والاستقلال هذا ماجناه علينا أعضاء حزب الاستغلال .(عفوا الاستقلال ) وبعض أعضاء حزب الشورى والاستقلال الذي كانوا يتفاوضون مع الحكومة الفنسيبة الاستعمارية ، وتخليهم عن الأقاليم الجنوبية للمغرب ومنها موريتانيا وسبة ومليلية والجزر الجعفرية ..وقد سبق لرؤساء المنظمات الفدائية أن حملوا المسؤرولية لأعضاء الحزبين المذكورين ، لكنهم أرضخوا للاستعمار حتى حققوا للاستعمار تنحية الجنوب المغربي منها أقليم العيون وموريتانيا والجزر الجعفرية والمدينتين الت لازالتا محتلتين من طرف إسبالنيا وهما سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ..وعلى الشعب المغربي أن يعمل من أجحل استرجاع الثغور التي لازالت محتلة من طرف إسبانيا ..وكلنا الله على أعضاء حزب الاستقلال الذي أطاح بسمعة المغرب والمغاربة في أراضيه المحتلة من طرف إسبانيا الاستعمارية ..أنشري ياهسبريس جزاك الله خيرا ..
81 - hafid الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:18
soyez sur et certain Mr Antonio,que les marocains n'ont pas oubliez les actes colonial espagnols,et qu'ils connaissent encors part-coeur les frontiéres de leur pays d'avant la colonolisation,et le partage du maroc en quatre parties,deux parties pour la france,et deux parties pour les espagnols...normalement,il ne devrais pas y avoir de problemes,il suffit qu'aujourd-hui les responsables français,et espagnols disent la Verité pour metre fin au conflit du sahara occidental marocain dont'ils sont les seul responsables du partage du maroc entre eux en 1905....parcontre les caporaux algérien et polisariens ne sont rien d'autres que des traitres de l'unité du maroc,sous de faux principes idéologiques pour entretenire la haine entre le peuple marocain,et algérien pour conservez le pouvoir sur le peuple algérien,et ainsi bloqué la réalisation du grand maghreb aux profits de leurs peuples
82 - marocai الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:22
فل يعلم السيد انطونيو ان الجزر التي يعيش على ضهرها والتي توجد وسط الماء وتحريرها مؤجل الى الاجيال القادمة لن نتنازل عليها فور الانتهاء من مشكل الصحراء حيت لا مفر لكم وقبوركم ستكون تحت الماء اين المفر لقنوا هدا الى ابنائكم حتى يكونون على دراية بمصيرهم.
83 - ali tichoukt الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:33
Ce monsieur veut ignorer que les iles cananaries font partie du territoire marocain un jour elles seront recupérées et auront le meme destin que les provinces du sud qui ont vecu plus de 400 ans sous l'occupation espagnole et à la fin du compte elles sont revenues à la mère patrie avec une simple et glorieuse marche verte.Et ce monsieur ne sait pas encore que les marocains sont capables de tout faire
84 - د ـ محمد بلمحجوبي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:55
الاستعمار يسعى باستمرار الى سياسة فرق تسد بين الشعوب و ترك بصماته و مشاكل عند استقلالها ـ وهدا واقع المغرب العربي الدي لازالت تتكالب عليه ايادي الخفاء الاستعمارية و عملا ئها في التقسيم و التمزق والحصار وخلق عدم الاستقرار و التطاحن ،
وهدا واقع الصحراء الجنوبية التي استرجعها المغرب بجهد جهيد من الاستعمار الاسباني ، كصاحب حق تاريخي قانوني و سياسي وبمسيرة سلمية شعبية ، شاركت فيها كل الامم المحبة للسلام ، وشاهدها العالم حينها ، وتاكد الجميع ان المغرب ليس استعمارا و ان التحرشات ضده واحتجاز ابنائه المغاربة الصحراويين مايزيد عن 40 سنة داخل مخيمات تندوف هو ظلم في حق المغرب و خطا تاريخي ضده من طرف دوي القربى ـ
المغرب مشمر على نفسه و في ارضه من لكويرة الى طنجة و لا يسمح في شبر منها ، وهو متشبث بالوحدة و الاتحاد المغاربي كما اوصى بدالك السلف الصالح من مجاهدين الدين عاهدوا الله على دالك ـ
85 - Hatim الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:15
كتالونيا طالبت بتقرير المصير فلماذا رفضتم يا احفاد الطاغية فرانكو .غدا سنطالب باسترجاع جزر الكناري قبل سبتة و مليلة و جبل طارق
86 - Correction الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:17
Juste une petite correction pour ceux qui réclament que les iles canaries sont marocaines , ceci est faut ces îles n'ont jamais été conquis par des arabes ou des marocains , ils étaient peuplés par des peuples aborigènes et il y avait des bérbères imigrants rien de plus , donc veuillez être logique dans votre raisonnement .a bon entendeur
87 - مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:18
انتهت القضية ولم تبقى تؤثر مثل هذه التصريحات التي تدخل في اطار الحرب الاعلامية التي يشنها الجنيرالات الملطخة اياديهم بالدماء البشرية دعات التفرفة والتفتت وداعمي الارهاب والارهابيين الزمرة المتسلطة على رقاب ابرياء محتجزين بتندوف التي تتاجر بهم و تنفذ تعليمات لخدمت اجندات الجنيرالات واهمها استمرارهم في سدة الحكم الذي يصرفون ويضحون بكل شيء من اجله ويوظفون مثل هؤلاء الشخصيات وبعض المنظمات الارتزاقية بواسطة المال و الصفقات من تحت الطاولة لترويج لهذه الاطروحة الوهمية ولكن المغرب والمغاربة حسمو امرهم بصفة نهاءية لا جدال فيها ولو باسوء الاحتمالات في عدم التخلي عن شبر واحد من اراضي وطنهم
88 - عبد الله الأغواطي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:44
خروج المغاربة من الصحراء وتركها لأصحابها الصحراويين أمر واقع
لا محالة في الأيام الماضية سمعنا أن الإتحاد الأوروبي أيد حل تقرير
المصير بالنسبة للشعب الصحراوي ، وما المماطلة المغربية الا هروب
الى الأمام الى أن يصطدموا بالحاجز الزمني ، في تندوف شعب هو الآن
يكون أبناءه على مختلف العلوم في مدارس عالمية ، ويفسح صغاره في مختلف المنتزهات العالمية ، فهل تظنون أن هذا الشعب سيسكت عن المطالبة بأرضه ؟ الصحراويون في داخل الصحراء لهم نفس المطلب كما الصحراويين
في تندوف ، فإلى متى يصمد المغرب ؟ ترك الصحراء أمر مفروغ منه طال الزمن أم قصر
89 - غزال بني ملال الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:55
جزر الخالدات هي جزر مغربية كدلك لكن ثم لكن وكيف ثم كيف ووووووو... امام المغرب صعوبات كثيرة لكن الله كبييييييييييير
90 - Hassane الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:03
Las mismas islas canarias son islas de Marruecos . Lo mejor para estas islas es estar callados porque van a despertar la bestia . Pero el gran culpable es Benkirane un presidente de gobierno débil y sobre todo en temas de relaciones internacionales .
91 - تازي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:08
من يبني توجهاته على الاوهام لن يصل الى الحقيقة ولو خلد في التفكير ....اولا جزر الكناري هي مستعمرة اسبانية ...كان من الاولى ان تعود الى المغرب ام ان تنال استقلالا ذاتيا و من تم يكون الشعب فيها خليط من الصحراويين و المغاربة ووو لذلك فالرئيس يغرد خارج السرب حتى لا يكون هناك استقرار مغربي ظنا ان مامنهم في الوضع ....من قتل الهنود و استعمر قارة باكملها لا يحق له الكلام عن الاستعمار و الحقوق ...وامريكا كانت ابشع مستعمرة شكلها الاسبان و البرتغال و الانجليز
92 - عبد الكريم الخطابي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:12
بنكيران قال بانه لن يطالب اسبانيا بمدن سبتة و مليلية ﻻنه يخاف منها و لهدا اعطاها بحور المغرب كلها و ادا طلبت منه اسبانيا الصحراء المغربية سيعطيها لها بكل فرح و سرور و ادا كانت اسبانيا تريد من بنكيران مدينة طنجة و تطوان و الناظور فان بنكيران ﻻ يوجد عنده مانع ان يعطي الى اسبانيا كل ما تريده من المدن المغربية ابتداء من مدن سبتة و مليلية و بحور المغرب الى مدن الصحراء المغربية كلها . و الله °°°° اللي ما يحشم يا اسبانيا انتم و الجزائر الحسودة و الحقودة و مرتزقة بوزبال اي البوليساريو ديال الوسخ و العفن و الله و يدخل شي واحد منكم الى الصحراء المغربية من البوليزاريو و الجزائر حتى °°°° هدا راه الشعب ديال المغرب و ما عندوش شي حاجة من غير المغرب و سبتة و مليلية و الصحراء المغربية ديالو و مستعدين ندخلو عندكم حتى الى اسبانيا و نستعمروها و الى انسيتونا اش درنا فيكم في العصر ديال اﻻندلس راحنا مستعدين نرجعوا الى غرناطة و القرطبة و جبل طارق ابن زياد و °°°°
93 - محسن ميدلت الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:24
بالله عليهم ما الفرق بين القضية الفلسطينية ومشكل الاراضي المغربية المغتصبة من طرف اسبانيا؟ اليست سبتتة -مليلية- ليلى والجزر الكناري باراضي مغتصبة ؟ ما انتزع بالقوة سيعاد بالقوة .
حكام اسبانيا وجزر الكناري لم يتخلصوا بعد من العقلية البالية الاستعمارية للقرون الوسطى رغم معاناتهم مع بريطانيا مثيلها في السلب والنهب والاستلاء على املاك الغير انهم لصوص القرن اغتنو بالسرقة وقتل السكان الاصليين كما الشان بالنسبة لامريكا لالشيء الا نزولا عند رغبة انانيتهم . مهلا يا لصوص القرن سوف نتصدى لهذه الانانية الاستعمارية ودماؤنا فداء لاراضينا المغتصبة شاننا شان الفلسطينيين الصامدين رغم اننا لم نطلق °°°° اي طلقة نارية منذ يوسف بن تاشفين .
94 - حميد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:24
عن أية سيادة إدارية لاسبانيا على المنطقة تتحدث السيدة كارمين ارناديت... فلربما تعيش زمناً غير الزمن الذي نعيشه.....لهذه السيدة نقول إن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها منذ استرجاعها لحضيرة الوطن الأم سنة 1975 بفضل المسيرة الخضراء ، كما أن تسيير مرافقها الادارية وغيرها يتم بأطر مغربية 100/100 من الكفاءات جلها من أبناء المنطقة ممن تلقوا تعليمهم وتكوينهم بالمدارس والجامعات والمعاهد المغربية..... وللسيدة كارمين كذلك نقول إن للمغرب من الأطر والكفاءات من أبنائه في الصحراء وغيرها ما يغنيه عن خبرة وكفاءة الآخرين........ ولها كذلك نقول إن الصحراء لم تعد كما كانت عليه إبان فترة الاحتلال الاسباني بفضل سواعد جميع أبناء المغرب من الشمال والجنوب ومن الشرق والغرب بدون تمييز........ وبالمختصر المفيد نقول للسيدة كارمين - ليس من سمع كمن رأى - وهي دعوة لزيارة المنطقة والإطلاع عما كان عليه وضعها في السابق وكيف أصبح حاضرها.
95 - قاسم الصغير الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:43
المغرب اذا فرضت عليه الحرب سيحارب على كل الجبهات وسيسترجع اولا جزر الكناري ثم الصحراء الشرقية المسروقة من العسكر الجزائري وريث الفرنسيين ثم يتوجه بجيش قوامه ثلاثمائة الف جندي مسلحين باحدث الاسلحة وبمشاركة اسراب من الطائرات محملة بصواريخ موجهة لتدمير جميع الاهداف العسكرية للاعداء ومحاصرة المدينتين للدخول اليها دخول الفاتحين .الانبطاح امام الاعداء ضعف.اياكم من الضعف فالاسبان يبتسمون بخبث ويخططون للاستيلاء على مزيد من الاراضي المغربية او السيطرة على القرار السيادي المغربي .عاشت القوات المسلحة المغربية ضامنة وحدة التراب المغربي........
96 - توفيق الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:41
لا أستغرب ابدا تصريحات مثل هذه و أكثر ، و السبب هو السياسة المغربية في هذا المجال و التي أتبثت فشلها ، أقصد سياسة الدفاع فلو كان المغرب يطالب بسبتة و مليلية و جزر الكناري لكان من السهل عليه حسم ملف الصحراء المغربية .لكنه يطالب فقط بالصحراء (للأسف) و يقول أن مصير سبتة و مليلية مرتبط بجبل طارق، أما الجزر فلا يأتي على ذكرها ،هذا الرجوع للوراء و المطالبة بالقليل جعلت الضغوطات أكبر.
فهنا يصح المثل " كبرها تصغار "
97 - DJAMEL الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:47
Au lieu de ceder les territoires qu il occupe les iles canaries ainsi que sebta et melilia et de rentrer chez lui en espagne et de reconnaitre leures erreures historiques ce monsieur jette de l huile sur le fe ...IL doit avoir le meme niveau que le regime predateur algerien ...
98 - toufik salanese الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:59
فبلادنا كيستقبل عديانا لقا السيبة
99 - ادريس لمغاري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:32
القافلة تمضي °°°°°
اين كان هذا البيدق عندما كانوا يسكنون هؤ لاء المخدو عين تحت الخيام وتحت اشعةالشمس
المحرقة اين كان هذا الحنان المفرط على ابناء وطننا المغرر بهم عندما كانوا ينهبون بالامس القريب ما فوق الارض وتحتها والبحر وجوفه ولم يوفروا لهم حتى الماء الشروب وتر كوهم حفاةو عراة فاذهب اليوم وقارن بين ما كانوا عليه بالامس من خصاص ابدي وما هم عليه من رغد عيش وامن فلا احن على الابناء من امهم الوطن اما المدعون لحقوق الانسان والمتشدقون بحقوق الافراد فليتعاملوا بالمثل مع ساكنة سبتة و مليلية السليبتين!
ان سياسة فرق تسد لم تنفع يوما مع هذا الشعب الاوحد الذي هزم فيما سلف طغاة اعتد من صنف .فرانكو وسباستيان و..
لقد تناسى اولاءك °°°°° انا المغاربة حفدة طارق و المنصور الذهبي و ابن تاشفين والخطابي... وانه كما فعلو ها بالامس من الممكن اعادة الكرة مرارا وراء ملوكنا اذا ما تطلب الامر زحفا او مسيرة او حرب تحرير اخرى من جديد
100 - الخيري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:16
كمغربي غيور على والوطن
يجب علينا المطالبة بسبة ومليلية محتلتين من هد المستعمر المتغطرس هدا هو الوقت
101 - اصمت الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:05
هذا مجرد موظف لإثارة الانتباه فحتى إسبانيا وحكومته وشعبها همهم الوحيد الآن هو الأزمة الاقتصادية الخانقة والمتفاقمة أكثر من 7 سنوات افلاسات وانتحارات بالجملة من حسن الحظ ان المملكة المغربية تستورد ملايير الدراهم واستمرار لإنقاذ إسبانيا وشعبها وحكوماتها. .أضف إلى ذلك أن الارخبيل جزء من التراب المغربي تاريخيا 3( لذا المغرب نقط قوة لاستغلالها ضد كل المسؤولين الإسبان إطلاق جميعالمهاجرين السريين نحو أوروبا. ..منع ذخول المنتجات الأسبان ثم المطالبة بسبتة ومليلية
102 - استاذ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:53
سبتة ومليلية والثغور وجزر الكناري اراضي افريقية وليست اوربية وهي آخر الاراضي الافريقية التي لا زالت ترزح تحت الاحتلال الاسباني .فكيف يعقل ان اسبانيا تم اجلاؤهامن مستعمراتها من كل القارات ولا زالت تستعمر اراضي افريقية .ان هذا السرطان الاسباني يجب استاصاله من الشمال والجنوب و الجزائر من الشرق .لن يرتاح المغرب مادام الاثنان يستعمران اراضينا.
103 - استاذ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:27
ان المستعمر الاسباني للصحراء المغربية خرج من المنطقة بموجب حكم محكمة لاهاي وانزل العلم الاسباني سلميا وعوض بالعلم المغربي بحضور رسمي من الدولتين اسبانيا والمغرب . ولم يبف اب دزر لاسبانيا في الصحراء والان بعد مرور اربعين سنة عن الحدث خرج رئيس بلدية مستعمرة جزر الكناري االافريقية بتصريحات معادية للمغرب متضامنة مع الصحراويين.اقول لهذا المعتوه ماذا خلفت اسبانيامن منجزات سياحية واقتصادية واجتماعية تحسب لها اثناء استعمارها للصحراء حتى نقول انها
فعلا مع الصحراويين؟ان التلاعب بمشاعر الاطفال
المحتجزين بتندوف ورقة مكشوفة تتناوب في
استغلالها كل من الجزائر واسبانيا .
104 - رشيد جويدي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:27
بطبيعة الحال الإتحاد الأوربي لايقبل معه دولا إفريقية وسبتة ومليلية في إفريقيا
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال