24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | النقابات ترفض "دريهمات" بنكيران لتمرير خطته حول التقاعد

النقابات ترفض "دريهمات" بنكيران لتمرير خطته حول التقاعد

النقابات ترفض "دريهمات" بنكيران لتمرير خطته حول التقاعد

أعلنت ثلاث نقابات عمالية الأكثر تمثيلية بالمغرب رفضها لخطة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لتنزيل إصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، والتي قدمها خلال لقاءاته الأخيرة مع زعمائها، والقائمة على "شراء موافقتها بدريهمات" على حد تعبيرها.

ودخلت نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تنسيق مشترك أخذ شكل لقاء مفتوح، دشنته يوم الجمعة، ويرتقب أن يستمر بداية الأسبوع المقبل، حيث توحدت على رفض ما جاء به رئيس الحكومة من مقترحات لتنزيل خطته حول التقاعد.

وحسب مصدر نقابي تحدث لهسبريس، فإن هناك إجماع لدى المكونات النقابية خلال الاجتماع الذي دام ساعات، على رفض "دريهمات" رئيس الحكومة، وذلك بتزامن مع إعلانه رفع الزيادة في التعويضات العائلية، إلى 300 درهم عوض 200 درهم لكل طفل، وتعميم التعويضات الحالية على جميع الأطفال في حدود 5 أطفال، ورفع الحد الأدنى إلى 1500 درهم.

وأكد المصدر النقابي المذكور، أن زعماء النقابات الثلاث جددوا مواقفهم الرافضة لأي ربط بين الملف المطروح على طاولة رئيس الحكومة، والمتمثل في الرفع من الأجور، والتقليص من الضغط الضريبي على الطبقة العاملة، معتبرين هذه ملفات مجتمعية تهم الحاضر والمستقبل، ولا يمكن التعامل معها بهذا الاستخفاف.

وأوضح المصدر النقابي في تصريحات لهسبريس، أن لقاء الثلاثاء المقبل سيكون حاسما للرد على خطة رئيس الحكومة، مؤكدا أن الموقف الحالي للنقابات هو التصدي لهذه الخطة إذا ما أصرت الحكومة على تمريرها من طرف واحد فسيكون الرد في مستوى هذا الإصرار.

"أي إصلاح بدون توافق مع النقابات ستكون له انعكاسات سلبية على السلم الاجتماعي"، يقول المصدر النقابي الذي أضاف أن "الحكومة وإن راهنت على أغلبيتها العددية في البرلمان لتمرير هذه الخطة، إلا الشارع يمكن أن يكون الفيصل معها"، معلنا أن أولى الخطوات ستكون مقاطعة لقاءات الحوار معها.

ويقوم العرض الحكومي الجديد، المقدم إلى النقابات العمالية، على الرفع من سن التقاعد إلى 63 سنة خلال الثلاث سنوات، بمعدل سنة سنويا، ثم رفعه خلال السنتين المواليتين ستة أشهر، ليصل إلى 65 سنة بعد سبع سنوات من الشروع في الإصلاح.

والتزمت الحكومة بوضح خطة لإصلاح شمولي، من خلال وضع قانون إطار يسطر المبادئ العامة للإصلاح الشمولي، وفق نظام القطبين، مع إرساء نظام تكميلي إجباري للقطب العمومي، والحفاظ على نسبة 2,5 في المائة حتى تاريخ الإصلاح دون احتساب معاملات الخصم في حال التقاعد بعد 41 سنة من العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (187)

1 - محمد الكبداني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:10
نحن كموظفين نرفض سياسة الحكومة بعلاج ملف التقاعد نحن نطالب بنشر نتائج البحث حول اسباب الافلاس فلا يعقل ان ندفع ثمن اخطاء اشخاص تم تكليفهم بتسيير شؤون الصندوق المغربي للتقاعد ولم يحافظوا على الامانة نريد ان يتم نشر جميع حيثيات هدا الملف بدون تستر ولا محاباة لاي جهة كانت هدا ان كانت فعلا حكومة بنكيران تريدنا ان ننخرط في الاصلاح اما الاملاءات التي تضرنا فنحن نرفضها وفي حالة تمرير الملف وسكوت النقابات سنبحث لانفسنا عن اشكال نضالية خارج نطاق النقابات ونعتبرها بدلك غير مؤتمنة على قضايانا
2 - كريم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:15
على النقابات أن تقف وقفة رجل واحد ضد خطة بنكيران،لا حوار مع رئيس الحكومة لا يراعي مصلحة الموظفين،نعم للديموقراطية والشفافية،لا للاقتطاعات،لا لزيادة في سن التقاعد نعم لمراجعة معاشات الوزراء ونواب الشعب..نعم لمحاسبة مختلسي الصندوق
3 - مواطن الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:16
للاسف هذه الحكومة بقيادة بنكيران تختار داءما الحلول السهلة حيث انها تتجه الى جيوب الشغيلة والطبقة الفقيرة و المتوسطة لحل مشاكل الصناديق عوض اجبار مهربي الاموال وناهبي الصناديق على ارجاع هذه الاموال وكذا تخلي الوزراء والمسؤولين عن جزء من معاشاتهم وسيارات الدولة عوض التبدير الذي يعيشونه وكذا معاشات الوزراء والبرلمانيين بعد التقاعد. للاسف البيجيدي كان الامل في الاصلاح والعدل و محاربة الفساد الا ان وجهه الاخير ظهر وهو وجه من لا حيلة له امام مدبري القرارات في الكواليس
4 - معلم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:21
السلام عليكم
أنا لا أثق في أي نقابة كيفما كان نوعها, غدا يحصلون على منح من الحكومة و سنراهم سهللون للاتفاق بوصفه المخرج الحكيم لاصلاح صندوق التقاعد.
5 - najib 5 sur 5 الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:25
عاشت النقابات في خدمة القدرة الشرائية للموظف . هدا الموظف المنهوك جيبه مما دفعه للإقتراض ( السلف ) لم يبق له أي الموظف أمام الزيادات الصاروخية للسلع والبضائع والخدمات لم يبق له سوى طلب الصدقة بل أن من الموظفين من نال نصيبه من الإعانة الرمضانية ( المعاونة ) لأجل تكملة أو تغطية أو سد الخصاص لميزانية أجرته الشخصية . وفي نطلب من الموظف الإبتكار أو العطاء الجيد و لنا أن نأخد على سبيل الميثال لا الحصر السيارة أو الدراجة النارية يمكنها الإشتغال بكيفية جيدة إن لم نزودها بالبنزين الكافي والزيت والماء . وكدلك الموظف فالزيادة في الأجور أصبحت مسألة حثمية إلى جانب مراجعة منظومة الأجور لتواكب غلاء المعيشة
6 - larbi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:26
إن.اغلبية.الدول.قامت.بإصلاح.التقاعد.الذي.اضحى.شرا.لابد.منه.ولكن.يتعين.بالمقابل.التعجيل.بترقية.الموظفين.برسم.سنة.2015.وخاصة.الفئات.التي.لا.ينص.القانون.على.إمتحان.مهني.مثل.المتصرفين.من.الدرجة.الثانية.إلى.الاولى.مع.إعطاء.الاسبقية.للمتوفين.والمتقاعدين.حيث.ليست.لهم.سوى.فرصة.وحيدة.مع.حذف.الضريبة.عن.المتقاعدين.ومنح.الزوجة.500درهم.والاطفال.400درهم.حتى.سن.25سنة.للمتابعين.دراستهم.+منح.جميع.المتقاعدين.600درهم.التي.سبق.للموظفين.ان.استفادوا.منها.في.عهد.الوزير.الاول.السابق.السيد.عباس.الفاسي.مع.إنشأء.نوادي.خاصة.بالمتقاعدين.وتعيين.من.شاء.منهم.للعمل.ببعض.ألقطاعات.الادارية.بالعقدة.للاستفادة.من.خبرتهم.وتشجيع.من.يريد.الاستثمار.بقروض.دون.فائدة.لخلق.مناصب.شغل.ومحاربة.البطالة.
7 - مواطن الدولة المفقرة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:26
نعم للإصلاح مع الزيادة في الأجر ورد الإعتبار للمتصرفين، لكن إن كان على حساب الموظفين دون المفسدين، فاعلموا أنكم ستشعلون نار الفتنة.
8 - si mohamed tiflet الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:27
بأس الحكومة هاته، كيف لموظف أفنى زهرة شبابه في خدمة الوطن بأجرة هي في الأصل صعيفة و تأتي أنت أيها العجوز الحرامي و تسرق من تقاعد هذا المواطن البئيس بينما أنت و وزرائك 51 تنعمون في تقاعد يقدر ب 40000 درهم في ضرف خمسة سنوات و من هم من استوزر فقط في سنة واحدة، أين هو العدل هنا؟ أين هي المساواة الإجتماعية؟ أين هي المواطنة من طرفكم؟ في أحد الحوارات التلفزيونية المغربية سأل أحد الصحفيين بنكيران، أنتم تربدون الإصلاح بتقليص نفقت الأجور لكنكم لم تقوموا بتقليص أجور الوزراء و البرلمانيين، جواب بنكيران كان كالآتي، عدد الوزراء و البرلمانيين قليل بالمقارنة مع عدد الموظفين و بالتالي لن تستفيد خزينة الدولة بشكل كافي من تلك الأموال. الله ياخوذ فيك الحق فالدنيا قبل الآخرة
9 - أحمد المغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:27
3 اقتراحات من أجل قبول إنزال ثقيل على ميزانية الموظف، إصلاح تقاعدي يشمل الجميع دون استثناء، وصدقات موجهة لفئات وبالضبط لمن يتعاطفون معهم، فهم من الذين لا يتقنون غير الإنجاب وهم أصبحوا مع الوقت قلة بالله عليكم أنا باغي نفهم: واش مازال شي واحد فالموظفين كايولد 5، بل إن الحكومة تعتقد أن هناك من له أكثر من 5، لذلك فهي تضع السقف في 1500. غباء مستحكم.
10 - observateur الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:29
1- récupérer les fonds détournés
2-faire un procès transparent et équitable pour les responsables de la faillite
3-verser les redevances de l'état vis-à -vis de la caisse
4-Annuler les indemnités saugrenus des cadres de l'intérieur(indémnités de logement
5-Annuler les retraites des ministres et des parlementaires6-
7-Annuler les salaires des parlementaires
11 - simo الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:29
ﻧﻌﻢ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ،ﺣﻜﻮﻣﺘﻜﻢ ﺟﺮﻳﺌﺔ ﻭ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﺃﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﯽ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﺠﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﻌﺎﺭ ﻭ ﺇﻏﺮﺍﻕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻫﺎﺕ ﻭ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻴﺶ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ،ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻓﻘﺪ ﺃﺻﻠﺤﺘﻤﻮﻩ ﻟﺼﺎﻟﺤﻜﻢ ﻭ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺯﺭﺍﺋﻜﻢ ﻭ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﻮﺍﺏ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺭﻓﻌﺘﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻭ ﺃﻛﺜﺮﺗﻢ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﻭ ﺃﺗﻘﻠﺘﻢ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺑﺎﻟﺪﻳﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺴﻠﻔﺎﺕ.
ﻧﻌﻢ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻜﻢ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺄﻥ ﺗﺘﺸﺪﻗﻮﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺠﺰﺍﺕ
ﻭ ﻟﻜﻦ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻻ‌ ﺗﻨﺴﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻭ ﺇﻳﺎﻛﻢ ﻭ ﺃﻣﺜﺎﻟﻜﻢ ﺳﻨﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ.ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻨﺎ ﻳﻮﻣﺌﺪ ﺳﺎﺋﻞ ﻭ ﻣﺴﺆﻭﻝ
ﻭ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻜﻢ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﻭ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻗﺴﻂ ﻻ‌ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻣﺤﺴﻮﺑﺔ ﺃﻭ ﺯﺑﻮﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻛﺒﺎﺭ ﻭ ﺻﻐﺎﺭ.
ﻓﻨﺤﻦ ﺇﻥ ﻓﻘﺪﻧﺎ ﻓﻴﻜﻢ ﺍﻷ‌ﻣﻞ ﻓﺄﻣﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﻤﻮﺕ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺷﺄﻧﻨﺎ ﺃﻭ ﻭﺿﻌﻨﺎ.
ﺃﻧﺖ ﻋﻠﯽ ﺣﻖ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻷ‌ﻧﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻷ‌ﺿﻌﻒ ﻻ‌ ﺳﻴﺎﺩﺗﻜﻢ ﻭ ﺣﻜﻮﻣﺘﻜﻢ ﻭ ﺃﻣﺜﺎﻟﻜﻢ ﻷ‌ﻧﻜﻢ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻷ‌ﻗﻮﯼ.
12 - محمد عبد الله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:32
قبل الخوض في اي حوار يجب على النقابات ان تلزم بلكيران على ان يحيل ملف صنادق التقاعد على القضاء لتحديد من المسؤول عن افلاسها ومعاقبته طبقا للقانون ...
اما المزايدات على وجوب معاقبة موظفين - لا ذنب لهم سوى ان امورهم اسندت الى الرويبعة- فهذا امر ينم عن مدى شراسة بلكران اتجاه الطبقات الضعيفة خدمة لتماسيحه وعفاريته ' باعتباره التمساح و العفريت الاول '
13 - ايدر تزنيت الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:35
ان كنتم حقا اكثر جراة فلماذا لا تتنازلون عن جزء من راتبكم الضخم..وعن تقاعدكم انتم ووزراؤكم و على الاقل101 من برلمانيي حزبكم ان كنتم فعلا تريدون الاصلاح لانه ببساطة عمل تطوعي ل 5 سنوات فقط ولا يحتاج لمعاش ولانه مال دافعي الضرائب مصدره عرق الكادحين ..فهنا تكمن الجراة و الوطنية الحقة ..ام تتجراون فقط على الحلقة الضعيفة..
14 - محمد الصادق الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:36
سبحان الله : رفع الزيادة في التعويضات العائلية، إلى 300 درهم عوض 200 درهم لكل طفل، وتعميم التعويضات الحالية على جميع الأطفال في حدود 5 أطفال، ورفع الحد الأدنى إلى 1500 درهم.

هل هذا استخفاف... الحكومة تريد إنقاذ الصندوق من الإفلاس و تقدم بدائل مادية ملموسة رغم ضيق اليد : و رغم ذلك تقولون بضع دراهم و الله لا أرى همكم سوى قول "لا" و معارضة أي شيء و باغييين تخرجوا على هاد البلاد
15 - عبد الله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:36
كأستاذ
ضقت ذرعا بالنقابات
أقول والله
ليس إلا تكتيكات
ترفضون صباحا وتلتقون مساء على ضحكات
صفراء أو حمراء أو حتى سوداء
لأجل مصالح شخصية ونقابية ضيقة
ثم تضربون بالشغيلة التعليمية عرض الحائط
أتذكر الهيئة
التي انتشرت كالنار في الهشيم
ولولا تدخل أصحاب النقابات بكل الوسائل
لكانت اكتسحت المجال وانخرط فيها
كل رجال ونساء التعليم
طبعا باستثناء أصحاب البزولة
ومن يوالون الحزب ولاء أعمى
أقول
وأنا لا أزال تلميذ صغير
وكان لنا أستاذ مادة الفلسفة
وكان فيلسوفا بحق
مثقف ومفكر
كان لا يخوض الإضرابات
كان يحضر بمحفظته إلى المدرسة
ويقف أما بابها في كل إضراب
أيام الإضرابات الساخنة
ولكن كان له موقف ومبدأ
وحدث أن سأله أحدنا
في موضع لا أتذكره مع الأسف
لأن هذا كان في 1995
فطرق مليا ثم قال:
أنتم تضحكون علينا
ونحن نضحك عليكم
وهناك من يضحك علينا جميعا
16 - salim الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:39
Le plus gros sacrifice que peut présenter les fonctionnaires actifs actuellement dans la ruée de la flambée des prix est une diminution de l'impôt de l'IR approuvée par le gouvernement, qui peut être véhiculée vers les augmentations des ponctions de retraites prélevés du pain des pauvres fonctionnaires, sinon que le gouvernement aie le courage et parte à la recherche des corrompus qui ont vidé les caisses de retraite pour récupérer l'argent des orphelins et des veuves, ou bien c’est l'Etat qui doit supporter entièrement la responsabilité et donc la facture de cette maudite réforme
tout le monde en a marre de cette affreuse démagogie
17 - Dayron الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:40
بن كيران و نعم الرجل الصادق و النزيه. يجلب على نفسه المشاكل لرغبته الصادقة باصلاح الملف الشائك. لو كان غير ذلك لترك مشكل التقاعد بعيدا عنه ما دام يدفع أجور المتقاعدين بلا مشاكل.
18 - عادل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:41
تستقوي على الضعيف و تترك اقتصاد الريع و المفسدين
مابانش ليك تقاعد البرلمانيين و الوزراء لي هو سحت و حرام
غادي نصوت ضدك المرة المقبلة ان شاء الله
19 - الرامي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:42
هادوك النقابات لا يهمهم تلك الزيادات في تعويضات تلك الأسر المعوزة التي لا معيل لها ولا أمل إلا الله! لا يهمهم يصبحوا بأمان من الدولة وهده من الخطولت التي تحسب للحكومة بحيث تصبح الأسرة على الأقل تتوفر على دخل كباقي الناس وبو كان يسيرا لسد الحاجيات الضرورية على الأقل فما بالك ب 1500 راه "salaire" هداك أ مولاي! هم لا يهمهم إلا المعارضة والشهرة و الإحتجاجات في الشواريع ورفع الشعارات وتأجيج المواطنين الدين لا يملكون عشاء ليلة ثم يعودون هم لبيوتهم الفخمة على سياراتهم الفارهة ليجلسوا على أنواع المأكولات و المشروبات و ربما المبيت في الفناديق مع الفاسدين والمفسدات ليدبروا المكاءد و المصاءد لأناس أشراف يريدون الخير لهدا البلد ويحملون هم الضعفاء و المهمشين من أبناء هذا الوطن الحبيب!
20 - المعمري حماد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:45
علي الحكومة ان تنست للشارع اولا وقبل كل شيء لتبيق سياستها العددية عوظا عن الديمقراطية المجتمعية لان اي اصلاح يجب ان يكون عن اقتناع المواطن وليس سياسة الوضع امام الامر الواقع.
النقابات المستقلة لها تزكية المواطن الحر والنزيه دون اي تاتير خارجي عن واقع المعاش وعنابحقيقة المرة التي يعيش فيها حاليا الطبقة المتوسطة والفقيرة مع هذه الحكًومة التي تتبع سياسة حسابية وسهلة التطبيق علي حساب الشعب والمواطن النزيه بالزيادات وابتعسفات لا شعبية من اجل اصلاح محاسباتي فقط لا غير.
النايجة ان كل الاصلاحات لهده الحكومة هي ارقيعية وليست نابعة من اصلاح مجتمعي قح.
21 - العربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:45
النقابات الموظفون واسرهم المعطلون العاطلون وامتداداتهم ضد بن كيران وسياسة الاخوان والله أتسائل من مع بن كيران .من يضع الديسلايك هل الاشباح ؟
22 - ملاحظ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:48
بنزيدان يطبق توصيات صندوق النقد الدولي التقشفية، و يتبناها كمشروع له لانعدام اية استراتيجية لديه، و يسعى بكل الوسائل للتشبث بالكرسي خدمة لاجندته الاخوانية المغيبة لكل ما هو حداثي و كل ما من شأنه بناء وطن قوي في مواجهة تحديات المستقبل. لك الله وطني الحبيب، و حفظ الله ملكنا الذي يواصل سعيه الحثيث الواضح في رقيك رغم ضعف الجهاز التنفيذي الذي يقوده حزب اللحي المشذبة الانيقة الجائعة للسلطة و الجاه، الفارغة الرؤوس.
23 - مهلاً الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:51
(إعلانه رفع الزيادة في التعويضات العائلية، إلى 300 درهم)!

هذه دعوة لتعدد الزوجات، وتكثير الأولاد!

وكم هو نصيب الزيادة لمن لم يستطع التعدد، أو من ـ من سوء حظه ـ أولاده فاتهم القطار وتعدوا 21سنة؟

"الحكومة وإن راهنت على أغلبيتها العددية في البرلمان لتمرير هذه الخطة، إلا الشارع يمكن أن يكون الفيصل معها"

هذه من عيوب الديمقراطية: ننتخبُ على من يُمثلُنا، ثم ينقلبون علينا ويتنكرون لنا!
24 - allal الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:53
السلام على من اتبع الهدى لاتنسوا المتقاعدين الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل هذا الوطن خصوصا اولاءك الذين اطعمتهم (بجوج ريالات) خلال المغادرة الطوعية ولم يستفيدوا ب 2,5. عن كل سنة وضاع حقهم ان كنتم تخافون الله فاتقوه في هاته الفءة المحكورة لانها لاتستطيع فعل اي شيء لا اضراب ولا غوات في الازقة كيف لكبار السن المصابين جلهم بامراض مزمنة ان يتحركوا (الغالب الله)نرجو رحمة الله لاغير فافعلوا ما بدا لكم
25 - الدهماني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:57
ان ما جاء في هذا الاصلاح لا يقبل من اي موظف، لانه يجهزعلى حقوقه المادية والنفسيةويساعد على العطالة .كيف لحكومة لا تفكر في تشغيل جحافيل من المعطلين وتقترح على مسنين تمديد سن تقاعدهم ......ان اردت هذه الحكومة تمرير الاصلاح المشؤوم دو التكلفة السياسية باهضة الثمن ان تصبح مرنة وتتبع التدرج في تمديد السن،السنتين الاولى والثانية للتجربةومن بعد سنة،ثم اضافة ستةاشهر عن كل سنة....ان هذا الاصلاح الذي تنوي الحكومة تمريره سيكون اخرمسمار في نعشها وهذا ماتتمناه احزاب المعارضة.......يجب على بنكيران التريث لان السياسةفن للتناور والممكن.......
26 - marocain الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:58
اين هي 115مليار المنهوبة من صندوق الضمان الاجتماعي والتي وحدها ستحل المشكل.بلا ما يضحكو علينا المشكل دارو سوء التسيير والافلات من العقاب.
27 - عبدالاله بنزينة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:00
أخيرا خرج بنكيران من جلبابه الحقيقي إنه يعلن صراحة أنه جاء لخدمة طرف ضد طرف وجاء بالواضح ضد الطبقة العاملة التي ناضلت من أجل حقوقها فأين العدل والاسلام
28 - med juba الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:01
السي بنكيران تاينتاقم من الطبقة المتوسطة اللي ساعدتو حتى ولا رئيس حكومة اوى يمشي للتماسيح والعفاريت اللي تايسرقو البلاد.ولا ماقادش عليهم.
29 - maghribi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:01
أي إصلاح هذا؟ كفى ضغطا على على لمواطن
30 - صلاح الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:02
بنزيدان لن يستريح حتى يمرر هدا الاصلاح الملعون ولكنه اذا فعل ذلك فليستعد لمواجهة غضب شعبي لاحدود له وسوف تكون هذه الضربة الاخيرة له لانه يستهتر بحقوق الموظفين الكادحين .ويريد الاجهاز على جميع المكتسبات والتقاعد سوف يكون في القبر .لماذا لاتجري استفتاء على هذا الاصلاح للشعب اذا كنت تدعي انك مسلم متقي الله سوف تحاسب على ذلك يوم القيامة اتق الله اما النقابات لقد اجهز عليها الوفا ولم تعد لها اي مصداقية لقد ظهرت حقيقتها عندما تم الاقتطاع من اجور المضربين ولم تفعل اي شيء .ليست فيها ثقة النظري فقط .المعول عليه هو الشعب لاسقاط هذه المهزلة التقاعدية.
31 - متسائل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:03
المسألة الوحيدة التي ينبغي الاجماع حولها هي الاصلاح ويكون مدخلا لاصلاح شمولي بدا بنظومة الاجور خصوصا في الوظيفة العمومية حيث تجد موظف مرتب في اسفل السلم ويتحمل أعباء الادارة كلها وما يصطلح عليه بالاطار يتجول بين المكاتب وقبل كل شيء اصلاح أو حل أغلبية النقابات التي يتربع عليها شيوخ عجزة يطالبون بالحقوق والديمقراطية وهم لايخدمون الا أنفسهم وذويهم...
32 - abdelilah gurzzari الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا لا ارى اي مبرر عند النقابات لكي تعارض الاصلاح وخصوصا ونحن ما زال لدينا الوقت لننقذ ما يمكن انقاذه حتى لا نصل الى ما وصلت اليه بعض الدول .واذا كانت الحكومة قررت الرفع من التعويض عن الاطفال الى 300درهم ليشمل خمسة عوض ثلاثة اطفال والرفع من قيمة التقاعد الى 1500درهم .فهذا ان دل على شئ فانما يدل على حسن نية هذه الحكومة للمضي في الاصلاح دون المساس بحقوق الموظفون كما يدعي البعض. لذا ايها النقابات فانتم لا تدافعون سوا عن مصالحكم الشخصية
33 - abdeslam الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:06
تنزيل الاصلاح هو المشكلة. لو ان بنكيران والنقابات جالسوا بعضهم البعض لايجاد الحلول الممكنة لتم تجاوز ما نحن عليه اليوم. بنكيران ومنذ توليه منصب رئيس الحكومة وهو يريد دائما ان يظهر بمظهر المنتصر خصوصا بعد هجومه على جيوب المضربين وتطبيقه خصم يوم الاضراب من الموظف .اما النقابات فقد تلقت صفعات لا يمكن نسيانها وتريد رد الاعتبار! لها الحق اذن !!
بالمقابل ان اصرار بنكيران على تمرير اصلاح نظام التقاعد دليل قاطع على انه مأمور بذلك وبالتالي معاكسته تجعله متشنجا.الاقتراض اولى.
من أوصل شردمة بنكيران للسلطة هو المسؤول عن هذا الوضع المخيف!!
34 - Amazighe الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:07
Mr Benkirane ayez l'odace de SUPPRIMER les retraites à vie des anciens ministres et parlemantaires et réduire le nombre de ton gouvernement au lieu de 'HOGRA DIALK' sur les petits murs ce peuple...Chafawi allah idawi
35 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:07
على بنكيران ان يبحث عن مختلسي و ناهبي صناديق التقاعد و يعرض للعموم نتائج عمل لجان الافتحاص.
عليه أولا ان يحضر الى المجالس الادارية لصندوق التقاعد التي لا يحضرها و يستمع الى آراء ممثلي الشغيلة فيه الذين يصرحون أن التصريحات حول قرب افلاس الصندوق مبالغ فيها.
على بنكيران كذلك أن يبدأ الاصلاح من الأعلى أي من الوزراء و النواب و يقلص أعدادهم و رواتبهم و تقاعداتهم و ان كانت حسب ما يقول لن تضيف شيئا لخزينة الدولة الا ان ذلك اشارة تبين حسن نيته في الاصلاح و ليس ان ينزل على الطبقة المتوسطة و الضعيفة باصلاحاته مع ان الاصلاح يجب ان يبدأ من الأعلى فنزولا.
الشعب لن يصدق الاصلاح اذا كان لا يزال يرى مظاهر الفساد و الافساد في الطبقة العليا و في المتحكمين في الأمور.
الشعب ليس هو السبب في الأزمات بل المدبرون هم السبب و لا يجب ان يدفع الشعب ثمن أخطائهم و ثمن نهبهم لثروات البلاد.
على بنكيران ان يعي بأن ظروف العمل في المغرب و الضغوط الاجتماعية و النفسية و قلة الرعاية الصحية لا تسمح للموظف بأن يعمل في كامل طاقته الى ال 65 سنة. الموظف ينتظر التقاعد ليستريح و ليعيش بحرية قليلا و هو في الحد الأدنى من صحته.
36 - موظف في القطاع العمومي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:07
عجبا لما يسمى بالنقابات ؛ كل هؤلاء الذين يقفون ضد الإصلاح ليسوا إلا انتهازيين أصحاب المصالح الشخصية ؛ حيث لا تهمهم مصلحة الوطن والمواطن
لا من قريب ولا من بعيد .
أيها المتشدقون بالدفاع عن الطبقة العاملة ؛ أليس أنتم والمطبلين للأحزاب التي ساهمت في إفلاس صندوق التقاعد وجميع الصناديق في الوقت الذي كنتم في الحكومات السابقة .
أيها الغوغائيون أتركوا اسيد رئيس الحكومة ليصلح ما أفسدتموه سابقا بسبب السرقة والمحسوبية والزبونية .
إن حزب الإستقلال والاتحاد الاشتراكي هما السبب في إفلاس جميع الصناديق
تركتم المناصب شاغرة بسبب المغادرة الطوعية ؛ والترقيات بالمحسوبية والزبونية في عهد الحبيب المالكي ؛ والنجاة بالنسبة لعباس الفاسي وبدو و.....
والآن تنتقدون الرجل الغيور على وطنه الذي يسعى ويحاول بكل ما أوتي لإصلاح ما أفسدتموه أيها الانتهازيون .
شعاراتكم كلها مزيفة ومبنية على الكذب والبهتان وتضليل الطبقة العاملة
(والله لا أثق في هذه النقابات الانتهازية المصلحية )
37 - عبد الله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:10
صندوق التقاعد لا يعاني من أي إفلاس ، فمديره العام يتقاضى 25 مليون سنتم شهريا و150 مليون سنتيم تعويض في كل ستة أشهر.
رفض النقابات للمقترح الظالم الذي قدمه بنكيران ليس إلا ثمتيلية مسرحية محبوكة بشكل مكشوف ، ففي النهاية سيتم الإجهاز على حقوق الموظفين بالقوة وسيحرم الشباب من التوظيف .
ستكون الفرجة كبيرة وممتعة في قطاع التعليم إذا تم تمرير ذلك المخطط الجهنمي التخريبي ، لأن التلاميذ سيرقصون الأساتذة بعد أن يصاب هؤلاء بالزهايمر، وذلك ما يريده فعلا صاحب مشروع تمديد التقاعد.
38 - الإصلاح الحقيقي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:10
الجزائر، تونس، موريطانيا... وكل شمال إفريقيا تحافظ على سن التقاعد في 60 سنة لأنها منطقية مع نفسها ف"سن الأمل في الحياة" أي متوسط عمر الرجل في المغرب والمنطقة لا يتجاوز 66 سنة!!.. فكيف يمكن أن يكون التقاعد في 65 سنة في المغرب وحده من بين محيطه؟؟!!.. إذا كانت بعض الدول قد رفعت سن التقاعد فلأن "سن الأمل قي الحياة" تجاوز 75 سنة بالنسبة للرجل الألماني وتجاوز 80 سنة عند الياباني.. فلا مجال للقياس مع وجود الفارق وحرام أن تضيع للمغربي بضع سنوات قليلة قد يصل أو لا يصل إليها... إذا أردتم مَلْئ الصناديق المنهوبة فانظروا إلى الميزانيات الضخمة التي ينهبها المسرفون، والمبذرون الذين كانوا إخوان الشياطين، والمفترسون الذين يفترسون دون رحمة ولا يشبعون، وأرجعوا الأموال المنهوبة لأن جرائم حق الشعب لا تسقط بالتقادم... وفي خطبة حجة الوداع قال النبي -ص- "إن دماءكم ، وأموالكم ، وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"... وكان اليوم يوم جمعة والتاسع من ذي الحجة في مكة المكرمة، إن جرائم المال العام تعظم عند الله كمن يفعلها في البلد الحرام والشهر الحرام واليوم الحرام...
39 - مواطن مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:10
بالفعل هذه المحطة تعتبر الفرصة الاخيرة من اجل ان تستعيد النقابات مصداقيتها لدى الشغيلة. السيد بن كيران اعجبته مسألة التقاعد(65 سنة) عند بعض الدول الاوربية وأراد تطبيقها الا انه لم ينتبه الى ان معدل الحياة هناك يتجاوز أحيانا 80 سنة بينما عندنا لا يتجاوز الستينات. السيد بن كيران لم تعجبه لا الرواتب المغرية ولا العيش الكريم للمواطن حتى ينقلها للمواطن. عفوا فهو زكى هذا لدى الوزراء والبرلمانيين و التماسيح. الله ياخد الحق في الدنيا قبل الاخرة
40 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:11
نقابات فاشلة. نقابات غريبة لا وجود لمثلها في الدول التي تحترم نقاباتها شعوبها وتهتم فعلا بشؤون مواطنيها.
أما هنا فما يسمى نقابات فهو في الواقع جماعات تخدم مصالح سياسية ضيقة شخصية لامسؤولة.
41 - بن زيدان والنمودج اليوناني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:12
بئس الحكومة وبئس الإصلاح
ينعمون بأجور شهرية تتراوح بين 5 ملايين و15 مليون ويضحكون على الفقراء والموظفين ،ويوظفون القطيع للدفاع عن كوارثهم.
كل المتتبعين لهسبريس متيقنين بأن الحزب الأغلبي وضع خلية تقوم بتتبع ما تكتبه هسبريس حيث يقوم أعضاء الخلية بإرسال التعليقات المساندة للحكومة أو لرئيسها أو التعليقات ضد خصوم رئيس الحكومة بمجرد طلوع الخبر على صفحة هسبرييس،وكل من يشك فيما أقول فما عليه سوى مراجعة كل أخبار هسبريس عن بن كيران أو حكومته أو شباط أو لشكر فستجدون أن التعليقات الأولى تكون دوما للقطيع حيث تظهر تلك التعليقات بعد مرور ثواني أو بضع دقائق على ظهورالخبر.
تحية للنقابات وللنقابيين كيفما كانت انتماءاتهم
تحية لكل معارض للسياسة البنكيرانية المتوحشة أيا كان انتمائه
المغرب يقوده بن كيران حتيتا للوضع اليوناني عبرالإنبطاح التام لتوصيات المؤسسات المالية الدولية:إغراق المغرب في الديون ،إغلاق منافد الشغل فرض الغلاء ،التخلي عن كل سياسة اجتماعية ،جعل المواطن الأعزل وجها لوجه مع غول البطالة وغول الغلاء وغول التوحش الرأسمالي.
ذلك هو بن كيران وأولائك هم أتباعه
ثم يقولون أن لهم مرجعية إسلامية
هزلت
42 - شرشبيل عين لوذان الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:13
على النقابات أن لا تبيع ظميرها وأن تتشبث بمواقفها النضالية وعلى بنكيران وحكومته والحكومات المقبلة أن تبحث عن سياسات محلية تتماشا و المجتمع المغربي وأن تبتعد عن استيراد الافكار الفرنسية.
نطالب بحلول واقعية لا تمس بكرامة المواطن ولاتستنزف جيوبهم و لانريد حلولا ترقيعية وعلى حساب الشعب. إذا أردتم إصلاح التقاعد فسنة كاملة من ميزانية الكهرباء التي يدفعها الشعب كافية لحل مشكلة المغرب واليونان.
43 - ahmad ghar الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:14
على النقابات الاكثرتمثيلية تفعيل تنديدهم على ارض الواقع كما يجب علؤى ممثلي الماجورين اصحاب الاغلبية تنظيم نفسهم والتكثل لتكوين جبهة نضالية تدافع عن حقوق منتخبيهم والا رحم اللهه الفعل النضالي
لانالاجندة اكبر من بنكيران الذي قالها بعظمة لسانه انه لا يحكم وعلى ما يبدو فانه فقط موظف يقوم بتصريف الاعمال
44 - لسعداوي محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:14
يقول المثل : لي فراس الحمل فراس جمالة يا رئيس آخر الزمن وعدتنا قبل الإنتخابات و صوتنا عليك فخدعتنا و اليوم نكرهك حتى النخاع ولن يغفر لك الله رغم سبحتك وصلاتك وصيامك و قيامك تعلم ان جل الموظفين بلغ ابناؤهم سن الواحد و عشرين وتوقفت تعويضاتهم و الجيل الجديد من الموظفين غير مهتم بالزواج و لا الإنجاب فاطلب من الله ان يحفظ بلدنا من شرورك و سوء طالعك و نيتك
45 - hamid الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:18
يجب على القاعدين على كراسيهم المريحة من شيوخ النقابات، أن يلتزموا الصمت على الاقل..لان اي مسؤول حكومي لا يمكنه اخد قرار كذا دون مباركة .... النقابت تتقن الاخراج....وهذا الاخراح يبتدأ عند الشهر السابع لينتهي عند الشهر للتاسع ظنا منهم ان هناك من يصدق مجرى هذا الفيلم..
بنا ان دولا كتونس وفرنسا ومصر وغيرها قد اتخذت مثل هذا القرار ؛ وبما لسنا استثناء وأن الكثير من العاملين صراحة مع التمديد لسنوات... الله ايبارك
46 - منصف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:18
اظن ان رئيس الحكومة لم يؤثر فيه رمضان بشيء كنت أمل ان تعم نفحة الايمان قلب هذا القاسي في هذا الشهر الفضيل الذي ودعناه ويتفطن الى خطورة ما يقدم عليه على أخرته قبل دنيانا اذ يوجب عليه ايمانه ان يصطف الى جانب الحق واصحابه لا الى جانب الباطل واهله الى جانب المسلوبة حقوقهم لا الى سالبيها لكن يبدو ان حالة الرجل اصبحت ميؤوس منها بعدما تحكم ذاء الكرسي منه واعماه التملق لصاحب المنة و ظله عن مراقبة الحق سبحانه والاشفاق من عذابه مرة أخرى اتق الله يا ؤجل في نفسك وفي هذا الشعب العظيم
47 - سام الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:19
ليس هناك ما يؤمن في خطة بنكيران لاصلاح منظومة التعاقد على احترام الحقوق المكتسبة و ان قانون الاصلاح لن يكون باثر رجعي بعد ان يتمكن بنكيران من تمرير خطته الاصلاحية التي تبقي دار لقمان على حالتها بالتيسير الفاشل و الغالي الثمن لصندوق الايداع و التدبير على اموال المتقاعدين
48 - سليم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:20
دعوا بنكران يعمل و بركا من التشويش الصبياني الشعب بدء يعرف هدف هؤلاء المشوشين في عرقلة الاصلاحات.
بن كيران رجل مخلص يعمل في شفافية و اخلاص.
ان كان للنقابات بديلا فلتقدمه بذل تشويش وعرقلة.
49 - جلال الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:22
سن التقاعد هو 60 او قلبوا شكون كينهب فلوس المغاربة او باركا من الضحك على الدقون
50 - خدعة انتخابية ... الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:25
تتقدم الأحزاب السياسية إلى الانتخابات ببرنامج انتخابي الذي يصوت عليه الشعب ولما طرحت العدالة والتنمية في برنامجها إصلاح صناديق التقاعد بل قامت بالدعاية إلى محاربة الفساد والاستبداد . إلا أنها أصبحت تحارب جيوب الموظفين . محاربة الفساد تقتضي إرجاع الأموال المنهوبة وليس رمي اليد في جيوب الموظفين المستضعفين . هناك الكثيرون ممن ينتمون أو من المتعاطفين مع هذا الحزب ضاقوا درعا بهذه الاختيارات الغريبة ويصرحون أنهم لو كانوا يعلمون بإصلاحات الحكومة وعلى رأسها صناديق التقاعد ما كانوا سيصوتون على الحزب . كون أنهم كانوا ضحية خدعة انتخابية .
51 - moustapha الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:28
هنا في هولندا الدولة الثرية تم رفع سن التقاعد من 65 الى 67 سنة وهذا يتم تدريجيا الى حدود 2022.بعد ذلك سيصبح سن التقاعد 67 سنة.ولكن من اشغل اكثر من اربعين سنة يمكن له ان يستفيد من القانون الذي يسمح له التقاعد قبل بلوغه 67 سنة.
مساهم من Holland
52 - وجدي وأفتخر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:29
نراكم لا تتوانون في تكرار ولائكم ل بنكيران ولا أستبعد أن تصل مستوى التقديس عند كثير منكم والعياد بالله وا الرجوع لله راه ما دار والو كيمارس غي الشعبوية وبلا بلا ونازل على المسكين. وا شوهتو راسكم يا ناس PJD في الحزب والنفاية هو كيدير غي اللي فراسو كاع ممسوقلكم وانتوما تصفقولو وحاطين الراس واباااااز على التسنطيحة اللي عندكم
53 - شكرس الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:33
اصلاح نظام التقاعد يجب ان يراعي صحة الموظفين اوﻻ ، وان يعتمد على اسس علمية كما في الدول المتقدمة اما ان يفرض عن طريق المساومات فنتاءجه ستكون كارثية على المجتمع ككل لدا يجب في الوقت الراهن ان يكون اختياريا وننتظر النتاءج الى حين ثبوت اجراءات معقولة و متزنة ترضي جميع الاطراف
54 - retraitè الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:34
نطلب من النقابات المعروفة بنزاهتها و مسؤوليتها ان تقف الى جانب المتقاعدين المقهورين والمغلوب على امرهم امام حكومة تمنينا فيها خيرا فخيبت امالنا وفقرتنا لا تنازل دون الزيادة في الاجور الهزيلة
55 - موظف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:39
ان الشارع هو من سببث في هدا الملف هده هي السيا سة التر قيعبة ديال سي ابن كيران فبن محاربة الفساد وافين النمو و التنمية هده هي الجرئة افقار الشعب و تجوبع الموظف
56 - مواطن الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:43
لا حول و لا قوة إلا بالله...
أنهكتم قوانا، نعم جميع الإصلاحات التي مررت فهي من جيوبنا و لا زال....
حتى ال 600 درهم التي أضيفت أخدتم أكثر منها ...
ثمن البنزين لا زلنا نؤديه بأكثر من ثمنه...
أين اجتهادات الحكومة ... كلما علقت اتجهت الى جيوب المواطنين!!!
57 - استاذ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:44
شبيحة البيجيدي تقول هل لكم بدائل وانا اقول 1- تدخل القضاء لمحاسبة المفلسين 2- ترك حرية الاختيار للموظف 3- اخذ بعين الاعتبار المهن الشاقة كالتعليم وغيرها3- الدولة عليها ان تؤدي ما عليها للصندوق 4- منع البرلمانيين من التقاعد والوزراء 5- فتح تحقيق في الصناديق السوداء وما اكثرها6- اعادة النظر في الاجور الخيالية لسامي الموظفين وتعويضاتهم 7- استرجاع الضرائب الخيالية للشركات ورخص الصيد وغيرها هل هذا يكفيكم ايها البيجيديون واخر كلام اقوله ان التقاعد سيكون وبالا على هذه الحكومة
58 - aziz الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:56
الرفض معقول والنقابات معها الحق ولكن ماهي الضمانات لديمومة الصندوق الخطر هو ان نرفض اليوم نصف خبزة وفي المستقبل لن تجد ربعها هل النقابات ضامنة شي حاجة واللا غي الهضرة
59 - العنزي والبصلة والمبيت فانزي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 12:59
الاستثمارات الخارجية تشترط الاستقرار واليد العاملة الرخيصة والضرائب السخية ولو كانو الهنود الحمر ايام جُرونيمو لا تكترث لِجَمال و سواد عيون البلد المستضيف للاستثمارات ، الاستقرار والعبيد وضرائب ما شتني ما شَتَّك عين ميكا هم جنة المستثمرين وحكومة بن زيدان تدعي الايادي البيضاء في جلب الاستثمارات لَوَاه انبڴ فالنُّوڴا ما كا تعطي فابور غي العڴرب والي بغا الراحا يتكسل فعرست البيلڴ حتى يوصل عمره 65 عام ويمشي يمد خنشوشو لتوريست فجامع لفنا.سلينا
60 - teacher الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:00
نتمنى أن تكون النقابات صادقة وان لا تكون مجرد مسرحية ثم تتخادل و تنحي أمام ضغوطات أو مساومات !! فهاده فرصتهم الثمينة لكي يسترجعوا التقة و الهيبة التي افتقدوها و يبينو لينا حنة أيديهم في هذه الحكومة برئاسة بن زيدان
61 - عبد الغني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:04
على النقابات أن تقف في وجه هذه الجريمة
إن رفع سن التقاعد سياسة عقابية في حق المواطنين البسطاءعلى تبعات جرائم ارتكبها مسؤولون توالوا طوال عقود على رأس هذه المؤسسة العمومية
إن الحل هو متابعة المتورطين في نهب مالية الصندوق المغربي للتقاعد ومصادرة أموالهم لفائدة الصندوق
كما أن إصلاح مالية الصندوق المغربي للتقاعد تستلزم ترشيد استثمارات الصندوق وتوظيفها توظيفا مدروسا ومدرا للأرباح، على غرار باقي مؤسسات التقاعد المعروفة لدى الدول الديمقراطية"،و إعادة النظر في سياسة التشغيل التي باتت تعيش أسوأ حالاتها مقارنة مع الحكومات السابقة
62 - hassan الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:06
نحن مع الإصلاح في هذا البلد العزيز لكن كموظين لن نسامح كل من سولت له نفسه العبث بأموال صندوق التقاعد على السيد رئيس الحكومة الذي يدعي الإصلاح و الشجاعة أن يخرج في تصريح خاص موجه مباشرة للموظفين و يعلن فيه عن أسباب الإفلاس و تقديم الأشخاص الذين نصبوا على الموظفين إلى العدالة انذاك ليكن السيد بن كيران على يقين أننا سنقف إلى جانبه ولو رفع السن إلى 70 سنة .
أما فيما يخص موقف النقابات فهو لم يعد يهمنا كشغيلة لأننا فقدنا الثقة و رفعنا نعشهم منذ زمان.
63 - عبد العزيز العزري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:09
الحكومة سبق لها أن رفعت من الحد الأدنى للمعاش سنة 20 11 إلى 1000 درهم كما سبق لها رفعت من معاشات متقاعدي المعاشات العليا ابتداء لمن يتقاضى أكثر من 8000 درهم ابتداء من يناير 2013 حيث بلغت هذه الزيادة إلى 800 درهم شهريا لمن يتقاضى معاش 13000 درهم شهريا والآن سترفع من الحد الأدنى للمعاش إلى 1500 درهم كل هذا جميل ولكن ما ذنب أصحاب المعاشات ما أقل من 8000 درهم مثلا 2000 درهم و3000 درهم وحتى 5000 درهم هل لا يستحقون الزيادة وهل لا يستحقون الرفع من قدرتهم الشرائية أم أن الرفع من القدرة الشرائية محصورة في أصحاب الحد الأدنى للمعاش واصحاب المعاشات العليا أنها مفارقة عجيبة وهكذا تكون العدالة الاجتماعية
64 - مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:11
اصلاح التقاعد قد يدخل البلاد في اتجاه غير محسوب ويمكن ان يهدد السلم الاجتماعي ..وكتيبة البيجدي لن يمكنها وقف ما يمكن ان يترتب عن هذه المغامرة
مهما دافعت عن هذا القرار التي تريد الحكومة تمريره بدون موافقة النقابات والموظفين على العموم..
65 - حميد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:12
دول كثيرة متقدمة أو نامية تصلح أنظمة التقاعد بانتظام، لأن ذلك ضرورة، و نحن لم نزل نساوم و نناقش. أما من يرفض اللإصلاح بدعوى التحقيق أولا، جوابي هل إذا حدث فيضان أو حريق في بيتك، هل تنتظر حتى يأتي الإطفائيون أم تقوم بما تقدر عليه لتجنب الكارثة؟ هذا بكل بساطة ما تقوم به الحكومة. و من يختلف معها فليعاقبها في الإنتخابات المقبلة. أما الإصلاح المستعجل، فسيمرر لأنه الحل الوحيد رغم سفسطة النقابات.
66 - صابر الايوبي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:12
عودة على بدء/نعتبران توظيف اللا هوت السياسي في امور الشؤون المدنية-ومنها طبعا المسالة المتعلقة التشريعات المتعلقة بالوظيفة العمومية-من قانون التوظيف والاحالة على التقا عد...-تثيرصراعا خطيرا بين الفاعل النقابي/ان وجد/والفاعل/اللا هوتى السياسي-الاول ينظر للمسالة من خلال التشريعات و القوانين النا ظمة-اما الثاني فيرى من زاوية منظورية اخرىدات طابع يجول في المطلق يمكنه من ان يدوس على الحقوق سواء تعلق الامر بالوظيفة العمومية او غيرها -فمادا يمكن ان تنتظر من الدي يقابل حق الاضراب بالكفر /اليس الاجدى قبل اصلاح نظام التقاعد استفتاء الموظفين و سائر الاجراء/
67 - ghrib الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:15
Les syndicats doivent demander le bilan et les détails pour décortiquer d ou vient le problème selon moi les gros salaires des ministres,parlementaires et les ex ministres et ex parlementaires,le salaires des esclaves du cabinet royal,et le budget du palais,ce sont les grands problèmes au Maroc,essayez de corriger ceci en ce moment la si le problème est tjrs la on peut augmenter l age de la retraite
68 - محمد امرنيس الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:17
بكل امانة من يريد معرفة بنكيران فعليه استماع تصريحاته وتدخلاته قبل استوزاره وبعده لترى الخلاصة .اما النقابات وبصفتي رجل تعليم هي السبب في وصول منخرطيها الى هذه الكارثة .مثلا اواخر الثمانينات و بداية التسعينات حينما كنا نخوص اضرابا كل اسطول "الدولة"يرتعش.نحن نضرب ورجال الامن يحصلون على الزيادات مما ادى بعده ".بالامنيون" مطالبتنا بخوض الاضراب من اجل منحهم الزيادة...
69 - جلال الشريف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:25
لا نقبل ان يتم الاجهاز على حقوقنا بمختلف الاجراءات التي تضرب مصالح عموم الطبقة العاملة المغربية . فالعرض الذي تقدمت به الحكومة فهو محاولة للاغراء و في نفس الوقت فهو فضيحة دولية لهذه الحكومة ولا يستجيب لانتظارات المغاربة ، فنعبر عن ارتياحنا لوجود نقابة عريقة و اصيلة الاتحادالمغربي للشغل بقيادة امينها العام الميلودي موخاريق على المجهودات النبيلة و المبادرات و المواقف العضيمة لخدمة مصالح الطبقة العاملة المغربية .
بنكيران فشل في شراء صوت المغاربة
70 - الاستاذه المتقاعدة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:25
نعم انا مع الاصلاح لكن ليس على حاب الاستاذ والذي وصل سنا لا يسمح له باعطاء مجهد وكانه لا زال شابا ونبحث عن الجودة ومدرسة النجاح هناك حلول لن ترونها لم لاتمر استمارة وملؤها اذاكان الاستاذ يريد التمدد في التقاعدعن طيب خاطرفهناك من حبد اكثر من سنة كذلك لم لايساهم اصحاب رؤوس الاموال والمستثمرين كذلك لم لا يحاولوامعاقبة من سرق تقاعدناعقابا عسيرا فلم ندفع نحن ثمن اخطاء الاخرين ماديا ومعنويا هذالا يرضاه ربي الاخر يتمتع باموالنا فحسبنا الله ونعم الوكيل
71 - ابو حمزة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:28
استغرب ممن يذكر بنكيران باسلامه، هذا الرجل مستحيل ان يكون مؤمنا ،هو منافق كذاب. لم يوف بوعوده التي التزم بها قبل الانتخابات و بالتالي يدخل في دائرة النصابين على المواطنين ليبلغ هدفه ثم يتراجع. اليس هذا منافق كذاب و نصاب. هذا اوتي به لتنفيذ ما امتنعت الحكومات السابقة عن تنفيذه بضرب الشعب و الطبقة الهشة بالخصوص. و استغرب اكثر ان الرجل لا يعرف في قاموسه الا السعي لتفقير الفقراء. الزيادات المتوالية في اسعار مواد الاستهلاك، تحرير مواد البترولية، التخلص من صندوق المقاصة، اغراق البلاد بالديون الخارجية و بالمقابل تجميد الاجور و الترقيات، توقيف بشكل كلي التوظيف و خلق مناصب شغل، ارتفاع البطالة....الخ من سياسة لا شعبية بامتياز. اتساءل ماذا يريد هذا الرجل؟ استهان بالشعب و اعتقد انه بطل زمانه لكن هيهات منا المذلة ستنقلب عليك و لاشك و قد تلعب باستقرار البلاد لاقدر الله فحذار. ابدأ بنفسك و ما حولك، زيادة في اجور رجال السلطة زيادة في تعويضات البرلمانيين و الوزاراء و الاحتفاظ لهم بتقاعد مريح و امتيازات لا حصر لها في الوقت الذي لا يستحقون قانونيا كل ذلك ما داموا ليسوا موظفين. الله وحده لك بالمرصاد.
72 - ابوالثلاته الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:31
اولا يجب محاكمة ناهبي هاته الصناديق ومعاقبتهم وارجاع كل ما نهب الى الخزينة
ثانيا الغاا تقاعد الوزراء والبرلمانيين
ثالثا تقليص العلاوات والتعويضات المبالغ فيها وكذلك الرواتب السمينه
رابعا لا يجب ان يكون الاصلاح على حساب الموظفين والاجراء
73 - مناضل نقابي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:31
أعتقد بأن من يضع كل النقابات في سلة واحدة إما لا يشتغل بعقد عمل أو مسخر لضرب العمل النقابي الديمقراطي والفاعل.
فكيف ننتقذ محاولات الاتحاد المغربي للشغل للدفاع على شروط عمل لائق يوفر الكرامة للعامل والموظف في إطار مجتمع عصري يحاول أن يجد له مكانا لائقا بين الأمم. وتدافع منظمتنا على عدالة أجرية في إطار علاقات مهنية متوازنة، في إطار رؤية مجتمعية تشاركية لخدمة المصالح العليا للطبقة العاملة وللمجتمع المغربي وشعبنا الذي يستحق كل تضحية من أجل التقدم والرقي إلى مصاف البلدان المتقدمة.
ولن يسمح الاتحاد المغربي للشغل بتمييع الحوار الاجتماعي أو العمل النقابي ولا بجعل الطبقة العاملة مطية للوصوليين.
ومواقف الأمين العام الأخ المخارق وتصريحاته هي خير معبر على مواقفنا وتأتي دفاعا على بلادنا، كما كان الاتحاد المغربي للشغل دائما.
74 - فاطمة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:35
رفع التقاعد .. ايها الرئيس الا تعلم ان بعض القطاعات العسكرية ما عدا الجنود. عندما يحالفه الحظ ويتقاعد في سن 60 سنة لا يستمتع بتقاعده ولا يستفيد منه لانه المسكين يودع الحياة بعدها باشهر او سنة..فما بالك ب65 سنة سن التقاعد. وهل يستطيع رجل شيخ ثاحب 60 سنة العمل وانت تعرف ان متوسط الحياة 65 سنة اليس مكرا من طرفكم ايها الرئيس لكي لا يستفيد اي حمار الطاحونة. من التقاعد اقول حمار لان من رضي بسن التقاعد كهدا قد جنى على نفسه وعدب نفسه...وحرم الله تعديب النفس..اليس خداعا من سيادتك...التقاعد في سن 60 سنة يجب ان يكون اختياري يعني على الموظف ان ينهي حباته المهنية في سن 55 سنة على الاكثر. وادا ما كانت له القدرة الصحية والفكرية على المواصلة يكمل وان لم تكن له يقدم تقاعده وعلى الحكومة فورا تسريحه ليستمتع بتقاعده. لانه هناك وظائف تعتمد على المجهود العضلي كالوظائف العسكرية . وهناك الوظائف الاي تعتمد على العام واعقل كالوظائف الادارية التي يمكن لصاحبها التمام الى 60 سنة ان استطاع وبختياره هده هي العدالة سيادة الرئيس. بقافي موظف مسكين قالي بقا شهربن نتقاعد ونسافر ونرتاح في الشهر الاول من تقاعده توفي.
75 - فاس الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:41
لا حول ولا قوة إلا بالله . نعم الفرصة الأخيرة للنقابات حتى تثبت مصداقيتها وعليها أن تنظر إلى أن عدم المحاسب في حد ذاته مشكل كبير أصاب المغاربة بأمراض كثيرة .الإحباط والسقوط في العدمية والكتاف برد والضمير مات والخمول ومكفناش الفيل غيزيدونا الفيلة .يزيدو فإن التقاعد هذه هي النقطة التي ستفيض الكأس.
76 - المحلل السياسي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:42
يجب على الدولة أن تتدخل بدعم الصندوق المغربي للتقاعد الذي ظلت تستفيد منه وتستعمله دون تأدية حصصها عن الموظفين. وهي أيضا التي منعت التوظيف وهو ما أدى إلى شحوب المداخيل إلى الصندوق المغربي للتقاعد. وهي كذلك التي أطلقت العنان لما سمي بالمغادرة الطوعية ... فالدولة تدعم ودعمت مؤسسات عديدة، ومنها شركات عمومية، ودعمت الباطرونا، وسامحت في الضرائب... لكن الصندوق المغربي للتقاعد الذي أفلس بسبب سياستها ترفض أن تدعمه، وتعرضه للإفلاس، والحكومة تنفخ في الصور ...إعلانا لحالة من الهول ... ياك لاباس ..... الأموال تنفق على التوظيفات السامية والتعويضات الخيالية والأجور التي لا تخطر على بال وأبهات السياسة والحفلات والمؤتمرات والرحلات والتنقلات والشكلاط والكراطة والناموسيات والكولف وموازين والمهرجانات والمواسم .... الصندوق المغربي للتقاعد صندوق اجتماعي وليس شركة مخولة لتحقيق الأرباح الطائلة، فحتى إذا تم تمديد سن التقاعد لن يحل المشكل بشكل نهائي، وبعد سنوات سيتم إحالة الموظف على التأمين الخصوصي، هذا هو الهدف للسياسة الحاكمة....سياسة تخدم التأمينات وتتخلص من النفقات الاجتماعية,
77 - jalil الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:44
بنكيران يسر على تعديب موظفين افنوا عمرهم في خدمة ااوطن .تغاضى الطرف على من كان سببا في افراغ عديد من الصنادق .وحلول التعويضات على اﻻطفال ب300 ده لن يستفيد منها المتضرر الحقيقي من اصلاح غيرمنصف وﻻيتاتى اي اصلاح بدون الزيادة في فىاﻻجروتقليص النسبة المهولة لضريبة الدخل واعفاء المراة العاملة مناي زيادة في السن .
78 - سعيد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:44
هذا موضوع ﻵيمكن ان يختلف فيه دوي عقل سليم.ونحن العمال والستخدمون نعتبره خط احمر وإذا لقدر الله وقع سنفقد جميعا ثقتنا في النقابات كما حدث ﻻحزاب.
إنما كمتضرر اﻻحظ وكأن هذه خطة لجهات نافدة ﻻءغفال النقابات وغض الطرف إنتهاكات حوهرية لحقوق العمال ومزيدا من الحيف واﻹقصاء للممثلين النقابيين وضرب الحريات النقابية. مثال مايشبه إعتقال الممثلين النقابيين بوكالة توزيع الماء بتازة بعد انقﻹب بوليسي من طرف مسؤول إداري معرف بالفساد،امام مراى ومسمع جامعة التوزيع القوية وجميع اجهزة إ.م.ش منذ ازيد من شهر ونصف الى يومنا هذا فهل انساكم التقاعد جوهر النقابة الحريات القابية؟؟؟؟
79 - زاد الميعاد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:47
ما معنى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ} : إرساء نظام تكميلي إجباري للقطب العمومي، والحفاظ على نسبة 2,5 في المائة حتى تاريخ الإصلاح دون احتساب معاملات الخصم في حال التقاعد بعد 41 سنة من العمل.؟

1 - moustapha calais

في الحقيقة مع انه سيكون صعب على اصحاب التقاعد الجدد لكن فيه مصلحة لهم و للبلد و للجيل القادم
والا فسنصبح اكتر من اليونان في أزمتها. . مصلحة البلد و العامة قبل الفرض و النقابات

في الحقيقة مع انه سيكون صعب على اصحاب التقاعد الجدد : من هم الجد الذين تقصدونهم او هم المستهدفون حسب تعليقك ؟
وشكرا لكم كثيرا
80 - منير بركاش الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:48
باسم الله الرحمان الرحيم الحلول بين ايديكم و انتم تجهلونها لحل ملف التقاعدعد و ايجاد حل نهائي رضي جميع المواطنين المغاربة بالشفافية و المصداقية والجودة و تسامح و تراضي و تخليق الادارة عزا و كرما و سيادة للشعب المغرب:
1. الاستثمار في صندوق التقاعد وتغيره حتى يصبح بنك كالابناك الاخرى BMCI ....BMCE
2. الدعم شهريا من المال العام من طرف جميع القطاعات : كصندوق الايداع و التدبير و اتصالات المغرب وم المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الشريف للفسفاط وبنك المغرب ......!
3. مداخيل لتزويد صندوق التقاعد العمل على خلق برامج وانشطات و مسابقات ....كالقدم الذهبي و استديو2M وللا اللعرسة و رشيد الشاوو ككنتي وكوليتي ومراطون دار البيضاء ودوريات كرة القدم ...
كونوا على يقين ستكون الفرح كبرى للشعب المغربي حللول جميع المشاكل :
> تقاعد يصبح على 55 سنة وليس 65 سنة
> الزيادة في الاجور اخر موظف واخرمستخدم راتبه الشهري يصبح 5000
درهم شهريا
> اصلاح جميع صناديق التقاعد :CNSS RCAR CMR ....!

اطلب من سيادتكم الموقرة تبليغ و نشر
81 - فاطمة الزهراء الرحامنة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:48
لا السيا سة التر قيعبة ديال سي ابن ديدان فبن محاربة الفساد وافين النمو و التنمية هده هي الجرئة افقار الشعب و تجوبع الموظف
82 - nada الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:55
وهااااااااااااااااااااااااااااااااااا العار اسي بنكيران الى ماخرج للشارع العام و طلب الشعب يخليك تتطبق هاد النظام المخزني . وكوليهم راك غير مدفوع و مغلوب على امرك . و حتى انت راك متضامن مع الشعب و ماقبلتيش هاد الظلم ديال التقاعد غير المخزن للي خدعك مني زين ليك الحرام وقبلتيه . خرج خرج حتى انت وبرأ راسك ياك كنت كتخرج انت انت بنفسك و على رجلك للزناقي و الدروبة وكتطلب الفقراء و المساكين للي بسبب ضعف حيلتهم تمناو يظهر في اية لحظة شي محرر او بطل يعيد الحقوق اليهم فقلت لهم انت هو هدا البطل و الفارس المقاتل ضد الشر ( كلتي ليهم الله يخليكم الى ماصوتو علينا راه كلشي غادي نقادوليكم فهمتوني او لا لا . فهمتوني او ﻻ ﻻ . فهمتوني او ﻻ ﻻ فهمتوني او ﻻ ﻻ ) ساعة مصدقتيش و طلعتي نصاب و حلايقي . بحال خوتك فهمتي . كلشي دابا ولينا كنشوفوه عادي لانكم انتما القافلة و احنا هما الكلاب كنعرف غير نبحو عليكم عاو عاو عاو ع ع ع ع عاو عاو عاو عاو عاو . انتما عيشو و حنا نموتو .
83 - عبد الرحمان الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:58
نسأل الله أن يرفع عن المغاربة هذا الظالم الذي يريد إذلال الموظفين ووضع حد لحياتهم فوق مكاتبهم . اللهم هذا ظلم ، اللهم هذا ظلم ، اللهم انصر الموظفين على الظالمين.
لقد خدعنا حزب العدالة والتنمية ، والله لقد خدغ قادته المغاربة ، لقد انقلبوا على المغاربة واستحلوا الفساد واندمجوا فيه وحموا المفسدين
84 - taha الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:59
اكاد اصاب بصدمة عند قرائتي لبعض تعاليق بعض الاخوان الدين يؤيدون طرح الحكومة مع العلم انه يهدف ان يكون الموظف البسيط هو الذي سيتحمل لوحده تبعات الاصلاح المشؤوم.ادعو هؤلاء الى اجراء عملية حسابية مثلا موضف يتقاضى راتب 10000درهم عندما يتقاعد يبقى له حسب النظام المعمول به حاليا 8250 درهم بينما حسب نظام الاصلاح الدي يقترحه بن كيران في حدود 6600 درهم فلاحظو الفرق الشاسع مع العلم انه في حالة نظام الاصلاح سيؤدي الموظف اكثر ماديا ثم + 5سنوات اليس هذا ظلما. اظف الى دلك البرلمانيين والوزراء يستفيدون من تقاعد كامل واو قضى يوما واحدا في الوزارة.فوزراء الكراطة والشوكولاطة والكوبل كلهم سيستفيدون من التقاعد. فقارن واحد قضى اقل من 6 اشهر يستفيد من تقاعد سمين دون احتساب تقاعده الاصلي وآخر قضى على الاقل33 سنة من الخدمة ليستفيد في الاخير من تقاعد هزيل. فعوض تحميل الموظف البسيط تكاليف الاصلاح لمادا لا يتم النظر في تعويظات الموظفين السامين والوزراء والرلمانيين وتحصيل ضرائب الشركات التابعة لهم ومحاسبة الدين تسببو في افلاس هذه الصناديق وان كانت شكوك تحوم حول حقيقة هذا الافلاس اصلا.
85 - موظف مقهور الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:05
النقابة هي الإطار الوحيد الذي يؤطرنا، والحكومة هي التي تريد أن تسرق قوتنا، فمزيد من الوحدة لمواجهة عصابة الذئاب الملتحية.
بالوحدة والتضامن لي بغيناه يكون يكون
86 - موظف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:07
لو تم تمرير هذا المشروع المشؤوم ستحل الكارثة ببعض القطاعات وكذلك بالشباب العاطل .
المنطق هو أن يكون التمديد اختياريا ، أما إجباريا فسوف لن يترتب عنه إلا الشواهد الطبية والمشاكل والوفيات داخل مقرات العمل .
لماذا يكره بنكيران الموظفين ؟ لماذا يريد الإنتقام منهم علما أن الحل المناسب هو أن يكون التمديد اختياريا.؟ لماذا يصر على التمديد الإجباري؟ إنه يريد أن يزيد من كره الناس لحزب العدالة والتنمية، هذا مخططه الباطني .
إنه يريد إشعال الفتنة ، إنه يريد تحريك الشارع وضرب الإستقرار الذي ينعم فيه المغاربة ، قالله نسأل أن يحفظ المغرب من مخططات بنكيران ، اللهم اخذل مساعيه الرامية إلى نسف الإستقرار.
87 - استاذ رزاني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:07
الموظف المغربي يريد الكرامة ول يطلب من يتصدق عليه ب 100 درهم للولد لو اردنا الصدقة لأخذنا بساطا ووضعناه عند ابواب المساجد ليتصدق علينا مناضلي العدالة والتعمية دبر كل صلاة ..............نريد أجرة مشرفة كأجرة بنكيران مقسومة على اثنان وبس......لقد خاب ظننا فيكم ايها المرتزقة..
88 - fonctionnaire الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:07
OK je trouve que la proposition du gouvernement est intéressante mais au lieu de 300 dhs il faut donner 400dhs par enfant et dans la limite de 5 enfants et aussi donner a la femme au foyer 600dhs comme ça les fonctionnaires seront a peine satisfaits de la proposition du gouvernement
89 - عبد العزيز العزري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:14
انا مع خطة الحكومة في اصلا ح نظام التقاعد بشرط إدخال تعديل على الخطة وهو أن تطبق خطة الإصلاح على الموظفين في سلالم الأجور من 11 فما فوق لأن هذه الفئة في نظري لها اجور تغنيها عن الحاجة
90 - المتقي الله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:14
إنها مسألة حياة أوموت بالنسبة للنقابات ، فلو قبلت بهذا المخطط المرفوض شعبيا لوقعت على شهادة وفاتها . إن تمديد سن التقاعد يهدد السلم الإجتماعي ، نأمل أن يتم نسفه منطرف النقابات التي لا تقبل بالمساومة المدمرة لحقوق الموظفين والشباب العاطلين.
إنها خطة نتنة وقذرة ومرفوضة ولن يترتب عن إقرارها إلا التوتر الإجتماعي وتنامي شاعر السخط والله هذه حقيقة.
هناك مصادر أخرى لإنقاد صندوق التقاعد الذي ليس مهددا بالإفلاس كما يدعون زورا. مدير صندوق التقاعد يتقاضى 25 مليون شهريا ، فهل هذا يدل على الإفلاس
لا تستقوي على الموظفين المستضعفين وعلى العاطلين يابنكيران
91 - محمممد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:16
لن أنسى أبدا المرسوم المشؤوم الذي قضى بالاحتفاظ بمتقاعدي التعليم حتى نهاية الموسم الدراسي رغم أن جل ضحاياه لا يتوفرون على تاريخ مضبوط للازدياد و جلهم تم تصغير سنهم عند تسجيلهم المتأخر في الحالة المدنية.

ماذا كان رد النقابات بخصوص المرسوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أقول للحكومة : إن لم تكن لكم خشية من الله و شدة عقابه ( تصوروا عندما تلاحقكم 000 000 40 مغربي يوم القيامة ) فافعلوا ما يبدو لكم ارفعوا سن التقاعد إلى 80 سنة إن شئتم مع الاحتفاظ بحق وأد من يعيش أكثر من 80 ، فإن الشعب لن يحرك ساكنا بدليل نتائج عدة محطات. و أن النقابات لا يخفى عليكم سرهم: فهم فقدوا بحيلكم المصداقية و قد لن يتعدى ردهم بعض التحركات المسرحية و ينتهي كل شيء.

و لكن يوم ترونها تذهل كل مرضهة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى.... آنذاك سنختصم إلى الحق و سيعلم كل متدخلي اللحظة أنهم خسروا كل شيء كل شيء كل شيء كل شيء كل شيء كل شيء كل شيء......
لطفك يا رب
92 - عبد الناصر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:18
اخي ردا على تعليقك المحترم اود ان اوضح ان مشكلة صندوق التقاعد اعمق من من ضعف تسيير المشك راجع الى تقل التعويضات الممنوح بمعنى مجموع المساهمات + مداخيل الاستتمار )الصندوق يقوم باستتمار المسهمات بنسبة 14%( اقل من مجموع المعشات الممنوح هدا هو المشكل قرار رفع سن التقاعد هو لتاجيل اللفلاس اما الرفع من المساهمات فهو لتعزيز تلمساهمات الحلول معدوم والي عندو الحل يعبر عليه هدا راي حر لامنتمي
93 - الحاج المعطي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:20
اي اصلاح تريد يا ولدي بنكيران و حكومتك،هل تسمي ضرب مكتسباتنا و حقوقنا و الهجوم المعادي لعموم المأجورين اصلاح.اقول لك لا ثم لا . لا نقبل باصلاحات من جيوبنا الفارغة ،و من يسميه اصلاح فهو كلام فارغ وهو كاذب و محاولة حقيرة لتغطية اشعة الشمس بالغربال،ما هذه المهزلة ،
زدتنا تشائم و حسرة و ملل،بلدنا يتمتع بكل الخيرات و المحاسبة يجب ان تكون لناهبيها و استرجاع المليارات من الدراهم .انني اتعجب الدولة تعمل لاغناء الغني و افقار الفقير ، لاحولة و لا قوة الا بالله
94 - مروان الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:22
واضح أن بنكيران يريد إثارة الفوضى وبث الإحباط وضرب السلم الإجتماعي. إنه لا يدرك حجم وخطورة تمديد سن التقاعد . سيكون مغامرا لو اقترب من ذلك الخط الأحمر, تخيلوا مدرسا بعد الستين كيف سيكون حاله؟ تخيلوا شرطي مرور بعد الستين ؟ تخيلوا ممرضة بعد الستين ؟ هذا جنون وحمق ، صاحب مشروع التمديد يجب أن يحجر عليه
95 - sans الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:25
أين وصل مطلب زيادة في التقاعد عامة ب 600 درهم للغير البالغ تقاعدهم 5000 درهم، هذه وعود النقابات قبل الإنتخابات
96 - عامل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:25
ادا عمدت الحكومة الى القيام باي اجراء احادي فان الشارع هو الفيصل بيننا . ومستعد لالغاء العطلة الصيفية من اجل التصدي لهدا الخرق الخطير .
97 - zahi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:26
لماذا يختار بنزيدان العطلة الصيفية لتمرير مشروعه الكارثي ؟ لأن الضحايا في عطلة لن يستطيعوا لملمة شملهم حتى شهر شتنبر. هذا سلوك معيب وفيه مكر وخداع وجبن . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . نسأل الله أن يجازي الظالمين المخادعبن
98 - sohail الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:31
النقابات تبحث فقط عن مصالحها الشخصية ولو ارادت فعلا خيرا بالضعفاء لطلبت بتفعيل ماهو موجود على الورق حاليا من تطبيق للحد الادنى للاجور والتعويض عن الاعياد الذي تنهبه الباترونا ووووو عاد ايشوفو الجديد
99 - عالم محمدي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:32
اين هو جطو؟ لماذا لم يقم بتشريح الاختلالات الخطيرة التي اعترت الصندوق المغربي للتقاعد ويحدد مسؤوليات الدولة في ذلك؟؟ أم أنه يتهافت فقط على تقديم وصفات لترقيع نظام التقاعد على حساب الموظفين؟؟ لقد عملت أوساط الحكومة والدولة على طرح ما سمي بأزمة نظام التقاعد، كأنه نظام قائم في الخلاء، أو قائم بشكل خصوصي يهم الموظفين والعمال فقط؟؟ في حين أن هذا النظام له ضمانات وهو يقع تحت مسؤولية الدولة، وفي حالة عجزه تقوم الدولة بضخ المال فيه، وهذا ما تقوم به الدول المتقدمة حتى بالنسبة لشركات التأمين، لأن لها أدوارا اجتماعية. هل تعلمون أن شركات التأمين في الدول المتقدمة كثيرا ما تكون في عجز؟؟ لكن هنا يتم ترك الصندوق المغربي للتقاعد لحاله بعد أن ضعفت مدخراته وتم استنزافه .. لنفرض أن الصندوق المغربي للتقاعد كان مليئا، أن كان مربحا، هل كانت الدولة ستقول لنا : هذا يخصكم، وهو لكم؟؟؟؟؟؟؟ الأزمة طبيعية ولها أسباب، لكننا نعيش في دولة ولها مسؤوليات، أما إذا أرادت أن تتنصل من التعليم والصحة والتقاعد ودعم الأسعار والشغل والخدمات الإدارية و وو ... فهذا كلام آخر.
100 - عبد الباسط الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:33
اللهم ارفعه عن المغاربة قبل أن ينزل بظلمه عليهم .
والله إنه لظلم كبير أن يزيد في سن التقاعد ، هناك حلول أخرى من غير الزيادة في سن التقاعد. هل يريد قتل الموظفين داخل مقرات عملهم حتى لا يصلوا إلى سن التقاعد فلا يستفيدون من التقاعد الكامل.
كيف يستفيد من التقاعد الكامل بعد65 سنة .
الكل يعلم أن بعد 65 سنة ينتظر الموظف لقاء ربه ففيم سينفعه الأجر الكامل. إنه يريد أن يسخر من الموظفين ، يريد أن يجعلهم كحلقة في ساحة جامع الفنا.
101 - المتقاعد القريب الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:37
كل جاد في رسالته محسود، وكل عامل في الخفاء مضغوط عليه، وكل ساكت وصبور يتحمل ، وكل مفكر يشقى في النعيم، وكل جاهل ينعم في الشقاء، وكل من يحسب المال وحده يترك لنفسه نصيبا، وبين كل هؤلاء وآخرين محتالون يتربصون للانقضاض على أول فرصة تتاح لهم. إنها البقرة التي جلبت كل أنواع السكاكين والخناجر بسقوطها (إصلاح التقاعد)..... أقول لمن يدعون أنهم يدافعون عن الموظفين والأجراء لماذا سكتم و"ميكتم" عن الذين ينعمون بتقاعد مريح بدون حساباتكم ، منهم من لم يشتغل حتى سنتين ... أنتم تعرفونهم جيدا. هل هذا التقاعد خارج التغطية ؟ لماذا يتقاضى من يسمون بكبار الموظفين مبالغ خيالية ، بينما من أوصلوهم إلى المنصب يتقاضون الفتات ؟ ومنهم من وصل "بالجبهة" لأن ..... تكلموا عن هؤلاء واتركوا من يريدون الإصلاح يهللون لسيدهم ( صندوق النقد) لأنهم تلاميذ نجباء ، ( شافو الربح أونساو الحفرة ) . الله يأخذ الحق ، إنه يمهل ولا يهمل.
102 - qsdfg258 الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:38
عن استاذ كبير

شبيحة البيجيدي تقول هل لكم بدائل وانا اقول 1- تدخل القضاء لمحاسبة المفلسين 2- ترك حرية الاختيار للموظف 3- اخذ بعين الاعتبار المهن الشاقة كالتعليم وغيرها3- الدولة عليها ان تؤدي ما عليها للصندوق 4- منع البرلمانيين من التقاعد والوزراء 5- فتح تحقيق في الصناديق السوداء وما اكثرها6- اعادة النظر في الاجور الخيالية لسامي الموظفين وتعويضاتهم 7- استرجاع الضرائب الخيالية للشركات ورخص الصيد وغيرها هل هذا يكفيكم ايها البيجيديون واخر كلام اقوله ان التقاعد سيكون وبالا على هذه الحكومة
103 - حكيم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:39
الكل يرفض التمديد في سن تقاعد الموظفين ، إقرار ذلك المشروع سيكون وبالا وفتنة وسيكهرب الأجواء السلمية في المغرب. رجاء لا تثيروا الفتنة . لا ترفعوا من سن التقاعد لأنه ليس حلا على الإطلاق وبشهادة جمهور المحللين والدارسين . فلماذا الإصرار على الظلم والعبث وخلق أسباب القلاقل والفتن.
إن كنتم تريدون الرفع في سن التقاعد فليكن اختياريا ـ تعاقديا ، وهذا هو المسلك السليم مع الحفاظ على الحقوق التاريخية
104 - صامد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:41
كنا مقهورين في عهد الحكومات السابقة واليوم اكثر في هذه الحكومة التقشفية لا تعرف سوى الزيادة . راحنا عارفين باللي دارها المخزن هي اللي كاينا وكل شئ في هذه البلاد غير شكلي ولكننا نعيب على هذه الحكومة صمتها وانبطاحها وسلبيتها وعدم توضيح الامور للشعب الدي اختار حزب العدالة والتنمية ليمثلها .فالشعب راه تقهر ولولا بطش الجهاز المخزني لكانت كل مكونات هذا الشعب في الشارع ...العمل والو ...الصحة والو...التعليم والو...الا الضرائب والاسعار هي اللي ديما في ارتفاع . الله يهدي سي بنكيران ويخفف على هذا الشعب من التقشف .
105 - ادريس.ابو امين المغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:42
بنكيران و حكومته رفضوا فتح الملف المطلبي و الحوار الاجتماعي مع النقابات و رفض الزيادة في الأجور ، كما أنهم عازمون على فرض عقوباتهم على الطبقة الشغيلة و الموظفين و المتضرر هم الموظفين البسطاء .
إدن هذه الحكومة تلعب بالنار ، لانها جرحت و قلوب الطبقة الشغيلة و تدوس على كرامتهم و كرامة أسرهم ، فحداري مرة أخرى
106 - touria الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:48
Stop laissez notre retraite tranquille on a beaucoup souffert et beaucoup supporté
107 - un mot الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:56
copie coller de la loi en france mais par contre en france tu peux trouver un travail à l age de 18 ans avec un bac pro, mecanicien (bon salaire), electricien (bon salaire
18+41))
(=60
vas trouver un job au maroc à 18ans...meme les docteurs sont chomage...foutage de guelle
108 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:59
قبل اي اصلاح اولا يجب معرفة اين ذهبت اموال الصندوق الوطني للتقاعد من كان وراء افلاسه يجب المحاسبة قبل كل شيء وم حؤا باللاصلاح
109 - ahmed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 14:59
أنا لا أتق لا في الحكومة ولا في النقابات إنها عملية جس النبظ للمغاربة سوف يطبقون كل شئ حسبنا اله و نعم الوكيل.
110 - موازين الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:02
على فين هي فلوس موازين, ماقادراش تعمر صناديق ديال التقاعد؟
111 - meknes الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:03
ماهدا اللذي يريده لمطور ديال بنكيران اصلاح على ظهر لمزاليط على ظهر السور لقصير افين خليتي دوك لماندات لكبار و اصحاب لبريمات لغلاضا و لا مقديتيش عليهم اورينا الفنظازية ديالك الى كنت باغي الخير لهاد لبلاد اولا الحلايقية تيبشيو غير مع الرابحة افين ديك محاربة الفساد والريع اقول العدالة مكاين عدالة والتنمية مكاين تنمية اغير شوفو شسمية اخرى معندكم لا تجربة لوالو الاندفاع غادي يجرليكم الصداع
فكر مزيان قبل متنتحر فالجال سخون هدا الصيف
صوتنا عليكم واندمنا ولكن منعاودوشششششش
112 - متدخل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:04
إلى السيد حميد 69
مقاربتك صحيحة التي تمت من خلالها تشبيهك للمشكل بالحريق اللتي لا يمكن انتظار إطفاءه، ولكن:
التصدي للحريق يجب أنن يشمل الجميع وليس الحلقة الأضعف٠
113 - ابن محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:09
إذا كان الاصلاح حتمي كما تقول الحكومة والنقابات فيجب على الأقل أن يراعي ما يأتي كديموقراطية تشاركية :
-1- التحديد بالضبط المسؤولية الامالية والادارية لللمسؤولين المختلسين لعرق جبين الموظفين والاجراء وعرضهم بشكل واشح على القضاء واستخلاص ما اختلسوه بكل قوة.
-2- أخذ بعين الاعتبار في إطار رفع السن ضرورة استثناء بعض قطاعات التي لاتستطيع القيام بمهامها الجسيمة على أحسن وجه لصعوبة الموقف مثلا هيئة التدريس خصوصا التعليم الابتدائي
-3- ضرورة مواكبة الاصلاح بالزيادة في أجور الموظفين والتقليص الضرائبي حتى تستفيد الطبقة الوسطى شرايين الاقتصاد المغربي حسب تأكيد مختلف المتخصصصين والمتتبعين
-4- الانزال الفوقي للمشروع الحكومي من طرف واحد لامحالة ستكون له انعكاسات سلبية على مستوى إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب عموما أيضا
-5- ما طرحته الحكومة من الزيادة في الحد الادنى للأجور والزيادة في التعويضات العائلية فهي زيادات نسبية لأنه سيستفيد منها بعض الموظفون دون غيرهم فما ذنب من ليس له أولاد أو أن أولاده تجوازوا سن الاستفادة وربما لم يحصلوا على عمل ومازالوا يعيشون مع والديهم الموظفين..و....
114 - Mijik Marrakech الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:13
ان العرض الذي تقدمت به الحكومة فهو محاولة للاغراء و في نفس الوقت فهو فضيحة دولية لهذه الحكومة ولا يستجيب لانتظارات المغاربة ، فنعبر عن ارتياحنا لوجود نقابة عريقة و اصيلة الاتحادالمغربي للشغل بقيادة امينها العام الميلودي موخاريق على المجهودات النبيلة و المبادرات و المواقف العضيمة لخدمة مصالح الطبقة العاملة المغربية .
بنكيران فشل في شراء صوت المغاربة
115 - mostafa oujda الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:15
السلام عليكم
نعم اظن انه من الواجب واللازم اصلاح ملف التقاعد لكن على الحكومة ان تبتكر حلولا و ان تتخد اجراءات يتحمل فيها الجميع جزء من المسؤولية ليس الموظفين وحدهم.
الملاحظ ان الحل الدي ابتكرته الحكومة العبقرية هو الحل السهل الدي لم يكلفها اي مجهود في التفكير او الابداع.
قبل البدا بالاصلاح يجب:
أولا: محاسبة المسؤول عن وصول صناديق التقاعد لهاته الوظعية الكارثية
حسابا عسيرا
ثانيا: مساهمة الجميع في التكلفة المالية للاصلاح
كيف يعقل ان وزيرا لم يكمل السنة في الحقيبة يحصل على 40000 درهم كتقاعد اوا جاوب اسسسييي بنكيران
سي نورمال التقاعد يتسيزا
كيف يعقل ان برلمانيا ليس موظفا او مستخدما و انما نائبا للامة يحصل على تقاعد 8000 درهم شهريا
او زيد او زيد
الي بغيت تصلح بدي بهادو او ديك الساعة انا مستعد نخدم حتى ل 70 سنة
116 - عبدو الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:18
ماذا تقولون عن المتقاعد الذي أصبح يواجه عدة مشاكل الناتجة عن الزيادة في القدرة الشرائية باش خرج تقريباً 10 سنين مضت لم يتغير معاشه نسيتو هذه الشريحة البائسة
117 - منصور. وجدي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:24
أي مغربي وطني حقيقي كان مكان بنكيران سيكون مضطرا للتفكير بجدية في إيجاد حل لم
شكل التقاعد .التاريخ لن يرحم الحكومة الحالية ان هي عجزت عن حل المشكل.في رأيي يجب على المعارضة التعاون مع الحكومة الحالية رغم الخلاف.يجب على المعارضة ان تقدم البديل.لكن المعارضة من اجل المعارضة فهذا غير مقبول.السفينة قد تغرق وقد لاينجو أحد.لهذا فلا مجال الرجوع إلى الوراء .كن شجاعا يا بنكيران وخلص العباد والبلاد من هذا المشكل.
118 - kacem الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:26
للاسف جل النقابات باتت تخدم توجهات الاحزاب التابعة لها .وبالتالى تكون مطالبها مواقفها سياسية ولا تعبر عن مشاكل الشغيلة .بمعنى اخر نقابة الاحزاب المعارضة ترفض كل اقتراحات والاصالاحات التي تاتي بها الحكومة ولو كانت تصب في صلحة الطبقة الشغيلة. اي لا يمكن لشباط ان يوافق على مقترح بن كران.مهما كانت ايجابيته .ولاصلاح الوضع يجب سن قانون يجرم الجمع بين ما هو نقابي وما هو سياسي هدا ادا كنا نعمل من اجل مصلحة العمال.
119 - علال القلدة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:50
تستقوي على الضعيف و تترك اقتصاد الريع و المفسدين
مابانش ليك تقاعد البرلمانيين و الوزراء لي هو سحت و حرام
غادي نصوت ضدك المرة المقبلة ان شاء الله
120 - كاره الظلاميين الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:54
حكومة بنزيدان سوف تدفع بالمغرب الى منزلق خطير من خلال تبنيها لسياسة لاوطنية لاشعبية فهي تلعب بالنار غير ابهة بمصير البلد همها الوحيد هو ارضاء المؤسسات المالية على حساب قوت المواطن المغلوب على امره
اشك في ان هذا الحزب يعمل لمصلحة جهات خارجية لخلق البلبلة والفوضى في هذا البلد وان لم يكن الامر كذلك فبماذا نفسر كل القرارت التي اتخذها منذ تحمله المسؤولية والتي تصب كلها ضد مصلحة الشعب
121 - rachid الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:55
الموظفون المنخرطون بالصندوق المغربي للتقاعد يمثلون فائة ضئيلة من كثلة الماجوين 6-8بالمائة هل الحكومة ستصرف كل ميزانتها على الفائة على حساب الفئات المحتاجة لدعم الاجتماعي لنكن موضوعيين قبل اي نقاش في الموضوع
122 - ناصح الاثنين 20 يوليوز 2015 - 15:56
بنكيران، أنت تلعب بالنار.
أصبحث أشك في نية بنكيران: كل قراراته ضد الطبقة الوسطى و كأنه يريد إيقاد المارد النائم لخلخلة الاستقرار.
تدكرني أفعاله هذه بما كان يقوم به الجنرال أوفقير: كان يعامل الضباط بشراسة و مهانة مروجا بينهم أن ذلك بتعليمات من الملك حتى يزرع و يغدي الحقد في أوساط هؤلاء إزاء الملك، حتى إذا حلت ساعة الصفر يجد في الخط الأمامي حطبا لجهنم .
تدكير: لا حزبا أو حكومة سابقة فكرت في تجميع الشرور في ولاية واحدة، ألا يعني هذا أن سوء النية متوفر ، حتى لا أقول الرعونة في تدبير الشان العام.
123 - جلال الاعلامي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:07
خدمة الطبقة العاملة المغربية تكمن في الدفاع عن حقوقها وعن كرامتها، كما تتمثل في الدفاع عن حريتها في التنظيم النقابي وفي العيش الكريم والعمل اللائق. خدمة الطبقة العاملة هي أن نكون بجانبها في كل القضايا، وأن نلبي لها حقوقا ومكتسبات لا بالتحايل عليها ومحاولة اغرائها يا الحكومة و الاستهتار بالمغاربة، ما تقدمتي به فهو فاشل و غير منطقي و هو ليس اصلاح انما مصباح،مصباح حزبكم الذي يعتبر قنديله مضلم و غير مضيئء ،نحن غير راضون بتاتا.و تقتنا في النقابة و التي لها الفضل في استقلال الوطن مند 1955 و مازالت المدافع الحقيقي لوحدتنا الترابية وبها تم تحقيق مختلف المكتسبات من تغطية صحية و ضمان اجتماعي و ايضا التقاعد و مدونة الشغل، و اللائحة جد طويلة و لا تزال بمواقفها ونضالاتها البطولية مستمرة---ذكرني ب 29 معركة بطولية ال الامام انتا وانا لا مجال للخونة.
124 - منتسب لRCA بقرار ارتجالي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:18
اي اصلاح ? تعليق المحلل رقم 80 وتحليله لاسباب الازمة سليم ......وبعد فان رئيس الحكومة ومن يركب سفينته من التاسلمين وغيرهم يستحمرون المغاربة .:
بالدفاع عن عرض لا يتصوره اويقبله الا غبي .فالزيادة في التعويضات العائلة حتى ولو بلغت 400 جرهم عن كل طفل قد لا يستفيد منها المتقاعد عند بلوغه 60او62 او65سنة من العمر لان هدا التعويض يسقط عندما يبلغ االطفل سنا محددة وقد يبلغها سنوات قبل ان ان يتقاعد الوالد هدا ادا كان متمدرسا... .اما ادا لم يرزقه الله اولادا فلن يستفيد المتقاعد من هدا التعويض ابدا. وبخصوص ما اعتبره عرض رئيس الحكومة راتبا ادنى وحدده في 1500درهم فانه غير واقعي ومثير للسخرية والاستعراب لان هدا العرض يقل بكثير عن الحد الادنى للاجور المعمول به في المغرب .وانه لا ولن يغطي السومة الكرائية حاليا لبيت متواضع في مدينة صغيرة .اما مستقبلا في سنة 2020 ففكر انت جيدا وحدث ولا حرج عليك .وللاشارة فان اخطر ما يتضمنه مشروع رئيس الحكومة هو تخفيض"المعامل السنوي من 2.5 الى 2 في المائة اد سيؤدي الى قضم 20 في المائة من راتب المتقاعد عند 40 سنة من الخدمة .
.
125 - موظف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:21
ما يحز في نفسي ان بعض ابناء الطبقات الفقيرة و المتوسطة يساندون بن زيدان في سياساته التخريب و من منطلقات ايدولوجية نتيجة غسيل الدماغ الذي تعرضوا له داخل الحزب و الشبيبة و الحركة
يجب ان تتدخل وزارة الداخلية لأن بذور الداعشية السياسية ماثلة للعيان.
126 - Aboujalal الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:23
اقول. لزعمات. النقبين. انكم. تحرثون. في. البحر. ياعجائز. المغرب. ان. مجرد. مبتزون. من. القدم. لاهم. لكم. الا. مصالحكم. الشخصية. لو كنتم. تطبقون. الديمقرطية. داخل. نقاباتكم. اولا. فالكل. يعلم. غايتكم. تسثغلون. المواطنون. المساكين. والطبقة. الكاذحة انكم. تعا رضون. كل. شئ. من. المعارضة. وكفي
127 - وطني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:27
هذا ماكان ينتظره منك من منحوك تقتهم فأخدلتهم لقد تجبرت على مجموع الشعب لم تعد تحس حتى بدا لك قطيعا من الخرفان تقودهم حيث تشاء فرفقا بخرفانك
128 - وجدي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:31
أقسم بالله أنه لا علاقة لي ﻻ ببنكيران وﻻ بالعدالة والتنمية وﻻ بالسياسة عموما. اﻻ انني احب هدا الرجل لله في لله. اقرأ في عينيه الورع والتقوى والحرص على مصالح هذا البلد وشعبه.على الأقل انه ليس ممن ينهب أموال الشعب .لدا فاتركوا الرجل يشتغل وﻻ تشوشوا عليه فقد جربناكم من قبله ولم نرى منكم اﻻ الكلام المنمق والمعسول
129 - عمر الحكومة سنة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:40
عمر هذه الحكومة عام واحد فلماذا لا تترك هذا الملف الى الحكومة المقبلة؟
لماذا كل هذا التسرع؟
لماذا يريد رئيس الحكومة أن يورط حزبه في ملف متسخ ليس مسؤولا عنه؟
لماذا يريد رئيس الحكومة تمرير كل ما لم يستطع الآخرون تمريره وكأنه يعبر عن الانبطاح التام....؟
ملف التقاعد تلزمه شجاعة من الدولة وذلك ب.
محاسبة المسؤولين عن تسيير الصناديق وعرض ملفاتهم على القصاء
تسديد واجبات الدولة للصناديق منذ الستينات الى الآن وهي ملايير الدراهم.
خلق فرص الشغل ومناصب في الادارات العمومية لخلق مصادر التمويل للصناديق..
أعتقد أن ملف التقاعد يجب أن يعالج بمفرده دون ادخال شعبان مع رمضان من قبيل الزيادة في التعويضات العائلية أو في الأحور.
اذا كنتم تريدون الآخرة فاتقوا الله وعالجوا هذا الملف بالتأني والروية والتشاور مع النقابات وجس نبض رأي الموظفين والمستخدمين في الموضوع
واذا كنت تريدون الدنيا والكراسي فطبقوا ما شئتم ودعيناكم لله.
شكرا هشبريس
130 - ABDELMAJID الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:43
في الاونة الاخيرة ظهر بن كيران جديا في تعامله مع ملف التقاعد وقال بانه سينزل القانون المنظم للتقاعد خلال هدا الشهر ولو كلف دلك خسارة الاستحقاقات الجماعية المقبلة .والشيء الدي لم يجرا على قوله هو انه مدفوع من طرف التماسيح و لم يمنحوه اي مهلة في هدا الصدد حيت اصبح حاله حال تلك الدجاجة التي حان مبيضها وانها لن تتردد في وضع مولودها الجديد ولو طارت معزة كما يقول المثل المغربي.والسيد الوزير ومعه الاغلبية سينفدون اصلاحاتهم بل تهديداتهم لانهم يعرفون ان حالة المغاربة في اسوء احوالها لان القروض والالتزامات العائلية تنخر جيوبهم فلو ان مهندس التقاعد رفع سن التقاعد الى70 سنة وخفظ نسبة احتساب التقاعد الى 1,5 بالمائة لخمس عشرة سنة الاخيرة من العمل ما حرك احد ساكنا .نعم الاصلاح والمصلحين.
المرحلة الاخيرة من الاعمار تواكبها امراض مزمنة ومكلفة فبدلا من اللجوء الى الطبقة العاملة ليتم اصلاح التقاعد على حسابها ابحتوا عن حلول ناجعة وابدؤوا من انفسكم ايها الوزراء والبرلمانيين وقلصوا من الريع وما اكتره وخصصوه لاصلاح التقاعد ,بالله عليكم مدا جنيتم من الملايير التي صرفت في المغادرة الطوعيية و و و .
131 - yassine الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:46
les syndicats grandissent leur ventre il désire plus que des Dhs il veulent des milliard. comme ils ont fait lorsqu'ils on approuvé le code de la route. c'est trés apparent en plus rah ghir houma likaystafdou Personnellement Mr BENKIRAN c'est quelqu'un qui est front et qui na pas laisse de sujet la ou il y'a des problème et n'a pas évoqué je me suis dis pk en période de Mr Benkiran en évoque de tels sujet avant les élections et non pas après je vous invite chère lecteur de Hespress de réaliser une petit recherche et puis voir comment on prend les deçisions lors des période des anciennes gouvernement en moin Mr Benkiran c'est quelqu'un qui essayé de boucler plus ou moin certaine dossier et pas tous mais si on veut que notre payé avance on dois se sacrifié
132 - ملاحظ الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:55
الحق ، و أنا لست معنيا بالأمر، هو من اشتغل وساهم في الصندوق أربعين سنة أو أكثر يجب أن يطلق سراحه
133 - ali oz الاثنين 20 يوليوز 2015 - 16:56
الغيدرالية الديمقلراطية للشغل ليست من النقابات التكثر تمثيلية حسب نتائج الانتخابات الاخيرة الخاصة بالمأجورين ثم 50في المئة من الماجورين ممن صوتوا منالمستقلين خلاصة ليست هناك نقابات اكثر تمثيلية اللهم اطا كنا نتكلم عن التمثيل بالمسرح النقابي اوالعمالي خليو الحكومة تصلح الصنادق التي توطأتم على نهبا الفراع ينتمي الى اي نقابة؟ la mutuelle من يسيرها السرقة بالعلالي كاليك بغاو يدافعو على العمال واش واحد ورث النقابة وسجل المقرات باسمه
°°°°°
134 - مهاجر من أمريكا الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:01
لماذا لم تستغل الحكومة الانتخابات التي ستمر في شهرشتنبر 2015 وتضيف ورقت تستفتي فيها الشعب على اقتراحها لاصلاح صندوق التقاعد وبذلك ستعفي نفسها من المسؤولية على حساب النتائج المحصل عليها كما هو معمول به هنا في أمريكا .
135 - متقاعد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:15
هل المتقاعدين ليس لهم الحق في العيش . ام انهم محسوبين من الاموات.
لا حول ولا قوة الا بالله
136 - MOHAMED الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:19
أين هو العدل هنا؟ يا حكومة بنزيدا ن يا شبيحة البيجيدي كنا مقهورين في عهد الحكومات السابقة واليوم اكثر في هذه الحكومة التي لا تعرف سوى الزيادة. الملاحظ ان الحل الدي ابتكرته الحكومة العبقرية هو الحل السهل الدي لم يكلفها اي مجهود في التفكير او الابداع.
137 - abdo abdo الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:24
السلام عليكم
لدي سؤالين وارجو من لديه دراية الاجابه جزاه الله كل خير
1- ماذا يعني
دون احتساب معاملات الخصم في حال التقاعد بعد 41 سنة من العمل.
2-كيف سيتم التعامل مع موظف اذا طبق هذا النظام انه عند بلوغه 62 سنة سيصل الى 100/100
اي الان اشتغل 34 سنة اي34x2.5 تعطي 87/100 و سنه ,54 سنة
عند اشتغاله 7 سنوات ايضافية اي 7x2 تعطي 14/8100 اي سنه 61 سنة
138 - abou amine الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:27
التعويضات يجب أن تشمل أيضا الأبناء الذين يفوقون 21 سنة,كثير ممن جاوز 30 سنة ولا زال الآباء ينفقون عليهم....
139 - احمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:29
والله انا كموظف اتقاضى اجر لايكفيني لسد حتى 5 ايام من الشهر على الاقل السيد بنكيران وصلها 5000 .لكن لو نقصت للبرلمانيين وزيد وزيد انا اتنازل عن هذه الزيادة
140 - أمازيغي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:29
المغرب يا بشر يحكمه عصابات قابضة على اقتصاد البلد وثرواته وهم معروفون ويسنون قوانين تخدمهم وما القضاء إلا حاميهم ومزكيهم وذليل ذلك موت الوزير والبرلماني وكأن شيئا لم يقع فكل متجبر في مكان ما من المسؤولية ورته يحلبه ولا من يمنع أو يتكلم والشعب يؤدي الخسائر من جيبه وخصوصا الفقراء.
141 - اتقو دعوة المظلوم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:24
حكومة الدالطونات يحركها ليكيليك البنك الدولي لسرقة جيوب مواطنيها الفقراء والتضييق عليههم وجعل عيشهم جحيم اللهم عجل برحيلها عاجلاً غير اجل اللهم ارزق كل معارض يتربص الحكم من بعدهم ينهج نهجهم او اشد ارزقه جميع امراض وعِلل و اوجاع الدنيا يارب لا تمتعه براحة في عقله ولا في بدنه وشرد به لمن بعده إلاَّ من اراد الاصلاح بحق وعدل وقسط غير ضار بعبادك المستضعفين ( وما آتيتم من رباً ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فاولائك هم المضعفون ).
142 - التغيير الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:27
لم يبق لجميع الموظفين بما فيهم العموميون و الجماعيون و رجال التعليم بجميع المستويات؛ و كذا العمال و المستخدمون و العاطلون و المعطلون و المظلومون و غيرهم و حتى المليشيات الإليكترونية البوجادية المقلوبة عليها القفة و المدافعة عن التماسيح و العفاريت و الحيثان الكبيرة؛ لم يبق لهؤلاء جميعا إلا شهرا تقريبا لمحاسبة هذه الحكومة التي استصغرتهم و جعلتهم حائطا قصيرا أو كتيبة متحمسة مستعدة لرهن أبنائها و عائلاتها في سبيل سياسة من أصبح يحمي الحيثان الكبيرة و يدافع عنها.
لم يبق إلا شهرا فقط لأحداث التغيير. فالتماسيح و العفاريت و ابن آوى أفضل عشرات المرات من الذي يحميهم و يؤدي ما نهبوه من جيوب المواطنين المغلوب على امرهم، أو المقلوبة عليهم القفة من البوجاديين دون أن يدروا.
143 - جابرقاسم الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:27
بنكيران أجبن من أن يتخذ قرارات مثل هاته فهو ليس سوى عون سلطة يقوم بتنفيذ التعليمات المخزنية ولا تعولوا على النقابات لقد تم التفاهم معها من تحت الطاولة وكل ما نسمعه من النقابات ليس سوى مسرحية تنتهي في الأخير بتمرير ما يسمونه باصلاح نظام التقاعد ليأتي لصوص اخرون فيقوموا بنهب الصندوق في ظل الفساد وانعدام القانون المحاسبة
144 - casawi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:29
عجبا لكم ولتبجحكم تضحكون على الضعفاء ولا تجدون من ترمون عليهم ويلاتكم واخطاءكم الم تكونو معارضين في الحكومات السابقة كيف سكتم بالامس عن كل هذه السرقات والنهب ام فقط اليوم اصبحت مصلحون اءن لماذا لا تصلحون انفسكم اولا لماذا تستفيدون من مرتبات ضخمة ومن امتيازات خيالية وتتمتعون بتقاعدخيالي فقط مقابل خمسة سنوات
الا ترون ان هذا عيب وعار اما الموظف المسكين البسيط الذي افنى عمره باجرة تكاد لا تكفيه لنصف شهر جراء زياداتكم المتوالية في الاسعار ردون ان تصلحوا الامور على ظهره
لانه حاءط قصير اكن اقولها لكم احظروا فلم يعد لنا ما نسكت لاجله لقد اصبحت حياتنا سوداء مظلمة فالحدر الحدر من هيجان شعبي لكي نتساوى عندها نحن لا نطلب سوى العدالة
145 - fusia ruwandi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:31
كل شيء كان مدروسا دراسة ماكرة ,لان الفئة الحريضة من الموظفين المنخرطين في صندوق الوطني للتقاعد سن ابنائهم يقترب من 21 سنة السن الدي يسمح بتصريف التعويضات العائلية كما ان التعويضات العائلية لا تحتسب في التقاعد .ان كانت النقبات العمالية قالت انها لن تتنازل عن مواقفها مقابل دريهمات فاني اقول انها ليست دريهمات بل حلوى العيد التي تمنح للاطفال الصغار .يمكن اصلاح التقاعد عن طريق تقليص ميزانية الريع وما اكترها وتخصيص ما تم خصمه للصندوق المتمارض وعن التنصل بافتاءات صندوق النقد الدولي واللوجوء الى التوظيف مع استهداف العائلات التي لا يشتغل احد من افرادها وبدلك ستكون الحكومة ضربت تلاتة عصافر بحجرة واحدة وهم اصلاح التقاعد, توظيف الشباب وتقليص نسبة البطالة.لو ان بن كيران وفريقه المنهوك يتابع تعليقات زوار هسبريس لا وجد الف والف حل بديلا عن حله المشؤوم لاصلاح التقاعد
146 - صديق الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:34
اسدي باز والله تحشومة .كولشي محامي علا بنكيران المعلمين الصحافة الصفراء الاحزاب المغرضة .وراه حشومة عليكم .الريحة عطات قاليك الصحافة النزيهة ت شباط راه نزيه .هدشي تيجيب التقيئ . °°°°°
147 - بسيط الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:34
هده مسرحية أبطالها الحكومة و النقابات و الضحية هو الموظف البسيط
148 - عزوز الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:36
ماذا عن الذين يقضون ست سنوات من الفخفخة و العيش على ظهرنا، أراك من سيارات،أراك من سفريات للخاريج، أراك من امتيازات لا تعد و لا تحصى لهم و لعائلاتهم و لحاشيتهم و في الختام يوظفون ابناءهم و زوجاتهم في الدواوين الوزارية و في البرلمان ثم ختاما ينتظرهم تقاعد مريح على ظهر "بوظفر" اللي هو أنا.
149 - عراف الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:36
قال بن كيران يوما بعظمة لسانه للصحافة حول التأخير الحاصل عن إعلان إصلاح التقاعد :
ليلة قبل تنزيل الإصلاح الدي كان جاهزا فوجئنا بموت المرحوم باها رحمة الله عليه.
الله إحد البأس وفيقنا بعيبنا
150 - منتسب لRCAR بقرار ارتجالي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:41
اي اصلاح?...اقسم صاحب التعليق 129 ...انه يقرا علامات الوقار في عينيي رئيس الحكومة السيد بنكران .ودعى المعلقين والمغاربة ان يتركوه يعمل ........
والقول الصحيح .ان المظهر الخارجي ودرف الدموع لا يعكسان افعال الانسان ونواياه .فكثير من ابناء جلدتنا نقرا في مظاهرهم هدا الوقار .ونجدهم يتباكون ويتظاهرون بالتقوى والتدين لكتهم قي حقيقتهم وسلوكهم يتصرفون كاردل القوم .حيث يمارسون شتى اشكال الانحراف والاجرام .نحترم السيد بتكران كانسان لكن في السياسة وتحمل المسؤولية شيء اخر.
ان الموضوع الدي يدور حوله النقاش على صفحات هيسبريس لا مجال فيه لعواطفنا وتعاطفنا مع جهة ما .لانه يتعلق بمستقبل المغاربة قاطبة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني .وعليه فان هده النقاشات الغزيرة والجادة والعالمة بالموضوع وحيثيانه والمشنملة على افكار ومقترحات بناءة ومنتجة ..يجب ان تجمع وان تشكل هي ومصادر اخرى منطلقا لنقاش قانوني واقتصادي شامل . لوضع الاصلاح على اسس متينة تراعى فيه سلامة بلدنا وامنه اليوم وغدا. انبه النقابات بصيغة الجمع بمخاطر اي منزلق .واخص بالقولUMT CDT لا تنقلبوا ولا تكرروا ما فعلتم بالسككيين ب ONCF ..
151 - الطالب الاثنين 20 يوليوز 2015 - 18:50
السلام عليكم ، هاد الحكومة ما قالت حتى واحد ) أقصد الطبقة العاملة و المتوسطة )
152 - Rtt الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:02
أنتم تضحكون علينا
ونحن نضحك عليكم
وهناك من يضحك علينا جميعا
153 - أمازيغي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:12
إحذروا فما يزيده بن كيران من دريهمات هو فتات ستأخد الدولة منه النصف بالضريبة على القيمة المضافة أريدكم ان تطلعوا على هذ الخبر ابحتو في قوقل عن (خبر خطير : راتب مدير الصندوق المغربي للتقاعد المهدد بالافلاس يعادل معاش مئات المعطلين)
154 - عبدالغني الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:19
اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.الحكومات المتعاقبة تدعي بعد النظر والحكامة وووو....ولكن حقيقةالامر ماداموا يتجنبون العدل الله سبحانه وتعالى لايظلم فتيلا ولايظلم نقيرا فهم حاذقون ومهتمون الا بمصالحهم في اطار حزبي يخدم من خلاله مصالحه الشخصية والحزبية دون مراعاة اولايك الذين ليس لهم الحق الا في التصويت الموظف المشظف اتقوا الله في هذا البلد واكسروا حاجز الصمت كونوا عادلين تنالوا الثواب والدعاء من عند الابرياء
155 - أمازيغي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:20
صوتنا عليك يا بن كيران وتجبرت علينا خدعتنا وتريد قهرنا تريد أن تصلح ولاكنك مفسد فالاصلاح يأتي بالاحسن والمصلح لا يدفعه التماسيح والعفاريت فما أنت إلا خادمهم وتنفذ أجنداتهم رغما عن أنفك أو انهم وعدوك بالثراء والتملك وذليل ذلك إصرارك الغاشم فاين هي الشورى في أمور المسلمين أم أنك تفكر أحسن من المواطنين موعدنا يوم تطبق 65 سنة.
156 - الشاوي م الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:20
ما كنت أتصور أن بنكيران " ذو الرجعية الإسلامية" التي لا تقبل التحايل أو التدليس، يلجأ لهذه الحيل و الألاعيب التي لا يلجأ إليها إلا °°°° من الإنس، لتمرير مشروع يضرب في الصميم مكتسبات حققتها الشغيلة بنضالاتها و تضحياتها، ليأتي هذا المسنطح اللي قلنا ليه: سيدي، بغا يبيعنا في السوق...

رئيس حكومة أضر بالطبقة المتوسطة و حتى باقي الطبقات أكثر مما نفعها...

هل تظن يا بنكيران أن كل الموظفين يتقاضون تعويضات عائلية علما أنها محدودة في الزمن...

الموظف المغربي، لوحده، ضمان اجتماعي لأسرته... لو كانت الدولة تدفع تعويضات للمعطلين عن العمل يضمنون بها الحد الأدنى من المعيشة، لما قلقنا على حالنا و حال أسرنا، أما أن "تحكرونا" فهذا ظلم كبير ,,, و احذروا غضبنا,,
157 - موظف مقهور الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:22
السلام عليكم استخفت بنا الله ياخد فيك الحق اسي بنكيران دبا راك غالبنا وقال ليك اللي غلب يعف او لا مازال باغي تقهر الموظفين را كل موظف عايش معا سته ديال الخوت مشومرين واللا انت معايش معانا ادعينا لله والسلام
158 - نبيل الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:27
تريد يا بنكيران ان تصلح صناديق التقاعد على حساب الطبقة العاملة. انت تلتجئ دوما للشعب لانك جبان ولاتستطيع مجابهة الاقوياء اسيادك الذين تركع لهم ويجبرونك على تمرير سياستهم المتعفنة،سن التقاعد هط احمر كن واثقا بأنك سائر بتهورك نحو اشعال الفتنة والفوضى بل ثورة عارمة ستشهدها البلاد،انك نرجسي،عنيد،دوغمائي
159 - abou ghassane الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:32
كل الحكومات المتعاقبة المتسلطة على هدا الشعب المغلوب على امره لا تجد فينا سوى حقول تجارب .الاتخجلون من انفسكم اوليس لكم ضمير يحاسبكم حين تخلدون للنوم او حين ترون وجوهكم المشؤومة من خلال المرآة في كل مرة نسمع منكم وعنكم اخبارا تزلزل الارض وتقشعر لها الابدان ومع دلك انتم باقون جاثمون على صدورنا سرقتم كل شئء.كل الصناديق المعروفة وغير المعروفة الى متى ستضلون على هدا الحال تمارسون علينا كل انواع الدلس الا تستحوا من انفسكم الا تفكرون ولو للحظة انكم زائلون الى غير رجعة =انشاء الله=اولستم من يتشدق علينا بإسلام هو بريء منكم ان كنتم تظنون وتخالون ان الناس ما زالت على عهدها السابق نائمون مغفلون سدج فانتم واهمون واهمون . كل اصلاح قمتم به الا وزلزل كيانا وعاد بنتا مائة الف عام الى الوراء اصلاح التعليم .التقاعد المقاصة الرياضة......عربتم التعليم لعامة الشعب وارسلتم ابناءكم يدرسون في كبريات الجامعات الاوروبية .افيقوا من سباتكم وعودوا الى رشدكم او على الاقل استحوا واخجلوا من انفسكم .والسلام
160 - موظف بسيط الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:38
واش عرفتوا علاش النقابات رفضات لعى حقاش المقترح لا يخدم مصالحهم الشخصية جميع القيادات ولادهم كبروا و مبقاوش يتخلصوا عليهم و بالتالي فإنهم غير معنيين بهذا الزيادة بالاضافة إلى أن اغلبهم لا يتعدى طفل واحد حتى اثنين اما الموظف البسيط الذي عنده 05 و 06 ديال الأطفال فإنه سيستفيد من اكثر من 500 درهم ستسد عليه باب الشيء الذي لن يصل إليه في حالة التخيض الضريبي لأنه اصلا معفي من الضريبة و حتى زيادة ديال 15% مغداش تعطيش هذا المبلغ
161 - مغربي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:59
انا ليس لي اطفال ماذا استفيذ مقابل اصلاح التقاعد
162 - abdo hosni الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:05
Retirement age in Morocco has triggered an unprecedented debate among public opinion ,hence social security implications of this issue have never proven to be stale .Benkiran’s government and high officials haven’t ceased to argue that retirement age limit should be extended if they want to avoid a prominent deficit of social pension funds . Nevertheless, this social security crisis has diverged Moroccans into two antagonistic poles.The official pole claims the urgency of acting to save the funds of social pensions so as to avoid an imminent collapse of these funds ,otherwise the retired people would be exempt from low or any pensions. This pole tries to convince employees that their contributions for their pensions have to be increased .Whereas the social funds had been subject to abuse and misuse for decades by those who were supposed to deal honestly with public money .e.
163 - fouad2 الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:12
يهاالتعساء الذين لا زالوا يحلمون إن الحكومات أصبحت كبضائع الصين بمعنى jettable ولكن بعد أن تنفد القرارات ،حكومة التناوب الأولى هللنا لمجيئها وظننا أنها سفينة نوح،أين الكثلة الآن،لن أجيب نفس الدور ستلعبه حكومة الإسلاميين أنتظروا تطبيق أي شيئا لا تتخيلونه بدأ من صندوق التقاعد وهلم جرا بعدهاسيخفت بريق الإسلاميين بعد استفادتهم المادية.وسيجدون أنفسهم أحسن حالا خارج المسؤولية السياسية.
164 - و محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:32
سؤال لم اجد له جواب .وهل الامر مقصود .عادة تصرف رواتب التقاعد كل 20 من الشهر .كان عيد الفطر المبارك يوم السبت 18 من الشهر .طبعا للمناسبة متطلباتها .الحكومة ورعاية منها لهده الطبقة التي تنوي حماية صناديقها ارتات الا تصرف الاجر الا يومين بعد العيد اي يوم الاتنين .ما على المتقاعد الا اقتراض تمن الزكاة .اعود للسؤال السادة اعضاء الحكومة والتي يراسها السيد بن كيران دي المرجعية الاسلامية هل زكاتي صحيحة كوني اقترضت قيمتها الجمعة وارجعت السلفة لصاحبها الاتنين.
165 - بركان محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:11
اسي بنكران اذا كنت عادلا ارفع مشكل صنادق التقاعد والقرض الفلاحي والقرض العقاري و السياحي والشركة كوماناف و ليراك و العمران الى القضاء ليقول ليقول كلمته
166 - و محمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:17
انه الجبن اضيف له الغباء .الجبن يكمن في عدم القدرة على الاشارة لمن كانوا سببا في ما وصل اليه صندوق التقاعد .والغباء محاولة الاصلاح مع بقاء الفساد .يحاسبون موظفي الصندوق ليجدوا ان حساباتهم لا تشوبها شائبة .لم لا يقدمون قبل الاصلاح على محاسبة CDG المسؤولة عن استتمار احتياطي الصندوق ويبحتو في المشاريع التي تم الاستتمارفيها ومن استفاد منها وباي تمن .لم لا تتم مقارنة ما تجنيه الصناديق الاخرى من استتمار اموال المتقاعدين مع ما يمنحه صندوق الايداع والتدبر للصندوق .ابحتوا في رواتب ومكافات مسؤولي CDG .ابحتوا لتجدوا ان ما تم الاستتمار فيه باموال المتقاعدين عاد للمسؤولين و حماتهم .سدوا التقوب وبعدها الاصلاح .ترهبوننا بقرب عجز الصندوق على الدفع الاجابة ديك الساعة يحن الله .فكروا غير فروسكم اما المتقاعد ما يموتش بالجوع .
167 - قطع الأعناق ولا قطع الارزاق الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:26
لانصاف المشرفين على التقاعد وخاصة المزدادين في الخمسينات، يجب أن لا يشملهم هذا الاصلاح على مدى الأربع أو الخمس سنوات ،لأن لهم حقوق مكتسبة ،سواء في :

1) سن التقاعد ( 60 سنة ) والذي وضعه أمام عينيه القانون منذ توظيفه بعيد آستقلال المغرب

2) أخر اجر لاحتساب التقاعد ، لأنه " تجرجر في الوصول اليه" بالامتحانات المهنية" في وقت كانت نادرة وبدون مناصب ( 0 ناجح )، وبالمواظبة والمردودية والأقدمية

3) 2.5 في المائة لاحتساب المعاش هي حق مكتسب حتى 2020 بعد خروج هذه الفئة العمرية

سن العمل يجب أن يبفى آختياريا ، فالعمل حق ولكن ليس اجباريا الاستمرار فيه ،وبالتالي ظروف الأشخاص تختلف ، كما تختلف ظروف العمل في كل قطاع.
168 - bilal الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:47
نحن مع كل الاراء الرافضة لهذا المخطط الجهنمي الذي يضرب القدرة الشراءية للطبقة او الحلقة الاضعف في المعادلة و باستقراء هذه الاراء التي هي تعبر عن كل اطباف الشارع التي ترفض بالبت و المطلق هذا اامخطط الجهنمي نقول بصوت عال قد تميل النقابات عن خطها الكفاحي لكن اجماع الشارع في توجهه يجب ان ياخذ بعين الاعتبار و حذاري من يضن او يتوهم بان الشارع اصبح عاجزا عن صد هذه الضربات و تحية نضالية.
169 - lakin.. الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:01
إذا كان لديك 4أطفال فإن التعويضات العائلية الحالية هي كالتالي:3*400+ 75 =1275درهم. و بتفعيل اقتراح الحكومة ستصير 4*600 = 2400درهم أي الزيادة يتصير 1125 درهم و هي زيادة معتبرة خاصة أن معدل الأطفال للموظفين يبقى في حدود 4 أطفال لكل موظف..
170 - عبدالله الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:25
اين الدرجة الجديدة الخكومة قفزت عليها والنقابات سكتت عنها وبالتالي تم اقبار امال فئة غريضة من رجال ونساء التعليم، وبالتالي لا كلام الا بعد تنفيذ الاتفاق كاملا، وبالتالي ادعو كافة ضخايا هذا الاتفاق الى اليقظة والتنسيق بالناقابات او بدونها الى حين تحقيق مطلبي الدرجة الجديدة والتعويض عن المناطق النائية.
وماضاع حق وراءه طالب، والسكوت يعني الرضى بالواقع وقبول اقتراحات الحكومة الهاربة الى الامام. وما حققه اساتذتنا في الابتدائي والاعدادي عنا ببعيد
171 - ابن البلد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:27
اتا شخصيا ، اتمنى زيادة سنتين في العمل بالوظيفة العمومية بسلك التعليم ، لكون والدي اخطا في سني عند تسجيلي بدفتر الحالة المدنية ، ولم استطع تغيير السن ... لذلك يجب ترك الاخبيار للموظف الفادر على العطاء ..
لكن دون الاجهاز على حقوقه في التقاعد
اتمنى من الوزارى ان تفتح الباب لمن وجد نفسه قادرا على العطاء
172 - الأزمي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:06
إذا كان هذا (الإصلاح ) شر لابد منه مع أنه كان على الدولة أن تحاسب نفسها أولا على إفلاس هذا الصندوق لأنها لم تسدد المبالغ المستحقة عليها لهذا الصندوق لمدة تقارب الأربعين سنة في حين كانت تقتطع للموظفين مباشرة من أجرتهم لحساب هذا الصندوق ، فيجب ترك حرية الاختيار لمن أراد أن يعمل سنوات إضافية بعد ستين سنة وتعطى له بعض التحفيزات كخلق درجات جديدة ،فهناك من يتمتع بصحة جيدة وهناك من يعاني من عدة أمراض مزمنة تجعله ينتظر يوم تقاعده بشوق كبير فهؤلاء تنخفظ مردوديتهم كثيرا وتكثر شواهدهم الطبية و انقطاعاتهم عن العمل فلماذا لا ندمج شبابا في الوظيفة العمومية ولو بأجرة 3000 درهما حتى ننقذهم من الضياع و نضمن جودة في الأداء.
173 - محمممد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:11
يتحدثون عن أمد الحياة و لا يعلمون سبب ارتفاعه أو انخفاضه. أود أن أشير إلى بعض العوامل المتدخلة في ارتفاعه او انخفاضه:
المستوى المعيشي.
التطبيب
البنية الاجتماعية
المناخ السياسي ....
إذا قيل لكم إنه ارتفع إلى 68 سنة مثلا فإنكم فقط بإعلانكم الرفع من سن التقاعد
سيصاب عدد هائل من الموظفين بالسكتة القلبية في الحين
سيستفحل حال السواد الأعظم ممن يشكون من السكري عافاهم الله. و سيلتحقون بالرفيق الأعلى تاركين العمل و التقاعد.
سيخرج عدد هائل من الشغيلة إلى الشارع: ليس للاحتجاج بل للتيه إذ يسفقدون عقلهم و يتركون العمل و التقاعد.
و و و و و
و في الأخير بعد 3 سنوات على أبعد تقدير.... دبروا على اللي يخدم ستنقرض الشغيلة .... دبروا عليها من جزيرة واقواق
174 - عبد الله اللضعيف الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:28
اصدقائي قالوا ما فيه الكفاية ...كلامي موجه لبنكيران .انت تريد إصلاح صندوق التقاعد لكن على حساب من ؟؟؟ ضع نفسك مكان ..50 في المأة من الموظفين دخلهم ..3000 درهم في الشهر أشتغلوا في اﻹدارة المغربية أكثر من عشرين سنة ...عمرههم الآن نا بين 40 و 45 سنة ....ضع نفسك مكانهم ...كيف ستعيشحياتك...إتق الله... يوم تبيض وجهوه وتسود وجوه..
175 - khalid الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:39
benkirane a échoué dans sa politique contre les plus forts il a été mainte fois humilié. maintenant pour se venger il s'attaque aux petits car il sait de toute facon que personne ne veut de lui.
176 - متقاعد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:52
أظن أن بنكيران ذكي وماكر في نفس الوقت فهو يعلم جيدا أن معدل الحياة في المغرب بين 60 و65 سنة وتمديد سن التقاعد سيكون في صالح الدولة لأن 70 إلى 80 في المائة من الموظفين سيتوفون وهم لا زالوا يزاولون عملهم وسيمنح إلى أراملهم بعض الدراهم إن كن هن أيضا لا زلن على قيد الحياة وبالتالي فالدولة وصندوق التقاعد سيكونا أكبر الرابحين
177 - زيزو الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 00:56
الى بعض الاخوة المعلقين الدين يقارنوننا بدول ديقراطيا كهولندة وفرنسا فلا مجال
للمقارنة في ما يتعلق بنظام الاجور والتعويضات والتقاعد والتغطية الصحية المعمول بها في المغرب (مزعة العبيد ) اما ربط المسؤلية بالمحاسبة فهدا امر لانقاش فيه وبالتالي اموال المتقاعدين وصحتهم في امان ويمكن له ان يعمل بشكل عادي حتى فوق 60 سنة
اما في المغرب الديمقراطي (على الاوراق) ادا وصل الموضف سن التقاعد فيكون مشحونا بحمولة من الامراض في غياب تغطية صحية حقيقية وغالبا يتوفى قبل او بعد 60 سنة بقليل والمستفيد هي الدولة التي تقتسم مدخرات المتقاعد مع زوجته التي تتوفى بعده
لمادا لانتبع نظام التقاعد المصري الدي يستفيد المتقاعدون من امواله والتي
تستثمر في مشاريع لصالح الموضف والمتقاعد واسرهم
يصح القول( المال السايب في المغرب يعلم السرقة) فسحقا للمتاسلمين
178 - ملاحظ مغربي واقعي. الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:23
إلى رقم 147 صديق


الصحف التي سميتها صحف صفراء استطاعت على الأقل أن تستقطب في ظرف وجيز مئات الآلاف من القراء المغاربة يوميا.
وأنتم أين محلكم من الإعراب؟؟؟
وماذا نسمي صحفكم الإسلاموية الفـــــــــــــاشلة جدا ــــــ صحف سوداء ؟؟
صحفكم رغم وجودها في الساحة منذ عقود لكنها للأسف كلها دون المستوى بحيث ان قرائها معدودين على أطراف الأصابع كما في علم الجميع رغم تناوب على إدارتها جل قادة حزبكم؟؟!!!
179 - simo الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:48
لو كانت الحكومة كلها تؤدي ما بذمتها من ضرائب لحل المشكل.واسألوا وزير العدل المحب للعدالة على سبيل المثال لا الحصر هل بذمته شيء من ضرائب الدولة ومن ثم اسألوا باقي الوزراء....
180 - متقاعد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:04
لقد وصل الربيع العربي الى المغرب مثل هدا المشكل التقاعد واحد يشد 50000 درهم مدة 5سنوات خدمة واﻻخر 1500درهم مدة 35 سنة خدمة لقد وصل اﻻن هيا يا متقاعدون نحن من نتقدم اﻻ امام
181 - بلماحي الوالي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:58
سي بنكيران،فوت عليك الشعب المقهور،و سير جيب الشفارة اللي نهبوا اموال الشعب واللي خربوا و افسدوا البلاد و تىكوا اهلها على برد لارض إلى عندك الشجاعة
182 - عامل الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 06:51
اذا سألوك عن العدل في بلاد المسلمين فقل مات عمر
183 - tizaoui yahya الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:28
لا احد فوق الارض يوافق حكومة بنكيران في سياسة اصلاح نظام صندوق التقاعد لان قبل الاصلاح يجب ان يضرب على يد السارقين وبعد ذلك ارى انه لو قام باصلاح شمولي الذي لا بد منه كما يزعمعليه ان يخبر المغاربة بهذا الاصلاح على مدى سنة على الاقل حتى يكون هناك استعداد نفسي او ياخذ الموظف قراره.هل يا بنكيران تفكر فعلا في مصلحة التلاميذ الذي سيدرسهم استاذا عمره فوق 60سنة.اي مردوديةستكون؟ اي عمل سيكون؟ واي......
184 - د.جلال محمد أمين الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:11
حكحكومة العدالة و التنمية فاشلة مأة في المأة.قبل الانتخبات كانت شاعلة كمعارض قوي و دو جرأة .و الشعب المقهور ضحى بكل ما عليه و ثاق كامل الثقة في هذا الحزب و صوت عليه لأن كان سي بنكيران يلوح بكلمة الفساد و استرجاع الاموال المنهوبة إلى البلاد لكن بعد وصوله إلى كريي الرآسة أصبح يهلل و يضحك على الفقرائ و يتستر على شفارة مال الشعب لان لا جرأة له و لا شجاعة،بل له شجاعة الشفارة و تشجيعهم على ما بقي من اموال الشعب.لا عدالة ولا تنمية بل السخط و الإفلاس لهذا البلد الامين بسبب سياسة بنكيران الفاشلة التي أوصلت الفقير والمتقاعد الذي أفنى شبابه و زهرة عمره في الكد و العمل لإبراز قمة بلاده حرره من يد الاستعمار و جاء سي بنكيران اليوم و حطم كل ما بناه هذا المتقاعد و هذا البءيس.ليس هذه هي العدالة التي كان يترجاها السعب.
185 - موظف بسيط الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:40
سلام الله على من التبع الهدى ودين الحق وانا اعلم مسبقا ان السيد بنكيران ليس من الدين التبعوا الهدى فكل تصرفاته متناقضة مع ما التزم به قبل الانتخابات ولا المبادئ التي كان يتشدق بها حين كان في المعارضة ان الهدى ان تقف الى جانب المعوزين والضعفاء والكادحين لا ان تنوب عن اصحاب المصالح والطبقة البرجوازية وصندوق النقد الدولي وتصبح المطرقة والسيف المصلط على رقاب من اوصلوك الى تلك المرتبة لقد خدعتنا واشربتنا كاس الدل والهوان باقتطاعاتك وكنت دائما ضدها وما عرفناك الا مدافعا عن الطبقة الشغيلة فاين بنكيران الدي استقوينا به في ما مضى وعشنا معه حلم الانتصار على الطبقة البرجوازية والتي حكمت لعصور وهنا اقول اني احن الى تلك العصور التي كان فيها الخير لم تكن الزيادة تلو الزيادة ولا الاقتطاعات تلو الاقتطاعات لقد تيقنا انك لا تحكم ولا تخطط وانما تنفد ما يملي عليك التماسيح والعفاريت والتي لم نراها نحن ولكن انت تعيش معها وتجلس اليها في طاولة واحدة فهنيئا لك بهم ولا حول ولا قوة الا بالله واليه اشكوك واختصمك وان يهديك حتى تتقي الله فينا وتترك المكر والخديعة فانت تؤدي بها الشعب وليس الاحزاب المعارضة
186 - عداتنمي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:44
اننا نحن الموظفون في الصف النقابي للدفاع عن تحسين وضعيتنا المالية،وضد كل من سولت له نفسه الاجهاز عن حقوقنا وحقوق مستقبل ابناؤنا. ونتبرا من نقابة يتيم التي لاتمثلنا . وكما نطلب من رءيس الحكومة ان يتريث قبل الشروع في مثل هذا الاصلاح وان يمرره بمرونة لان ازمة الصندوق ستكون حوالي 2021. وكما لا يخفى على اي احد ان المعارضة تتمنى ان يمر الاصلاح لا ن مصاءب قوم عند قوم فواءد،التكلفة السياسية والتحرر من هذا الاصلاح اذن من الخاسر سياسيا ؟ ولكي تكون اكثر دهاء منهم مرر الاصلاح بخفة الروح بمباركة النقابات وستربح الموظفون ......لان كل موظف يعول اسرته واخوانه ،وهم من صوتوا لك في الا نتخابات السابقة
187 - mustapha الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:01
كل اصلا ح لا يتضمن إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين لن يكون إلا صفقة بين الحكومة والنقابات.
المجموع: 187 | عرض: 1 - 187

التعليقات مغلقة على هذا المقال