24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

2.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صقور "البديل الديمقراطي" يَنقضون على "المد الإخواني" بالمغرب

صقور "البديل الديمقراطي" يَنقضون على "المد الإخواني" بالمغرب

صقور "البديل الديمقراطي" يَنقضون على "المد الإخواني" بالمغرب

اجتماعات "ماراطونية" تخوضها اللجنة الوطنية للإشراف على المرحلة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لحزب "البديل الديمقراطي"، وذلك بهدف صياغة وثائق الحزب التي تحدد مشروعه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ورؤيته للقضايا المتعلقة بالهوية وفلسفته التنظيمية.

محاربة الفكر الإخواني

واختار الحزب الذي انشق عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، منطق المواجهة ضد الحركة "الأصولية"، التي تشكل حسبه "خطرا على المشروع الإصلاحي الحداثي المجتمعي التنويري"، داعيا إلى "محاربة أي تمدد لكل فكر أصولي إخواني، أو غيره في مفاصل المجتمع أو الدولة".

وبعدما أبدى الحزب، في وثيقته المرجعية التي حصلت هسبريس عليها، اعتزازه بتجدر الإسلام المعتدل الوسطي المنفتح على الفكر الإنساني، في المجتمع المغربي، أكد "أن المرجعية الوطنية للمغرب المعاصر يمثلها ميثاق "ثورة الملك والشعب"، الذي يرتكز على بناء إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة".

ودعا الحزب الجديد، الذي اتخذ له شعار "الصقر"، القوى الوطنية الديمقراطية، إلى التصدي لكل الذين سعوا أو يسعون إلى إلحاق المغرب بمشاريع مذهبية خارجية، وجعله ملحقة إخوانية، أو تابعة لجهة إيديولوجية مشرقية، وفق تعبيره.

وشدد صقور "البديل الديمقراطي" على "أن القوى الديمقراطية والعلماء المتنورين مطالبون بإيجاد الصيغ الضرورية لبناء إستراتيجية شاملة للبلاد في مجال مكافحة التطرف الديني، واستهداف كل منابعه لتحصين الشباب المغربي، وإبعاده عن ميادين التكفير والعنف والإرهاب".

انحباس المشهد السياسي

ويرى حزب البديل الديمقراطي، أن المشهد السياسي المغربي صار منحبسا، في أدائه وفعاليته، في رباعي الأصولية المحافظة، والشعبوية اللامسؤولة، مضيفا إليها حسابات المركب الريعي المصالحي الفئوية والضاغطة، وردود الأفعال العدمية التي لا تنفتح على أفق أو عمل".

وسجل الحزب ذاته أن "عوامل تهديد المكاسب، وتعطيل الإصلاح، وتعريضه للهشاشة تظل قائمة لأسباب متعددة"، مشيرا إلى "ضبابية المشهد السياسي والحزبي، ومحدودية وتواضع العرض السياسي المتسم باختلال كبير في ميزان القوى لصالح القوى المحافظة".

أهداف البديل الديمقراطي

ويرى حزب البديل الديمقراطي، في وثائقه المرجعية، أنه ينبغي إعادة النظر في العديد من مكونات سياسة التشغيل، والتربية والتكوين، وفي آليات ووسائل التدخلات العمومية، مشددا على ضرورة "تخفيف الفوارق الاجتماعية والترابية، وتيسير تنمية بشرية تضمن الكرامة وتتسم بالاستدامة وتنتج الثروة".

واعتبر الحزب أن تعطيل مئات الآلاف من طاقات الشباب الحاصل على الشهادات من معاهد التكوين ومن الجامعات والمدارس والمعاهد العليا لم تعد مقبولة إنسانيا وأخلاقيا، ومن حيث الكلفة الاجتماعية والاقتصادية، داعيا إلى "تصحيح هذه الوضعية، من خلال تضامن وطني وانخراط مواطن للرأسمال الخاص أي المقاولات..

وفي الصحة كما في التعليم والثقافة، يؤكد البديل الديمقراطي، أنه يتعين أن يظل المرفق العمومي والخدمة العمومية اختيارا استراتيجيا من حيث التمويل والتجهيز والموارد البشرية والتكوين، مبرزا أنه "لا يتعلق الأمر بإجراءات تقنية تتأسس على دراسات وينفذها خبراء أو تقنوقراط، بقدر ما يتعلق برؤية اقتصادية وسياسية واجتماعية لنموذج التنمية المتوخى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - aziz الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:19
، أكد "أن المرجعية الوطنية للمغرب المعاصر يمثلها ميثاق "ثورة الملك والشعب"، الذي يرتكز على بناء إمارة المؤمنين،
التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة".
فهم تسطى
2 - anass الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:19
ما هذا التطرف في التفكير هم يستعملون كلمات تدعوا إلى التعصب .
إذا كنتم متنورون حقا فيجب عليكم أن تقبلوا كل الفرقاء و التعاون معهم من أجل بناء وطن ديموقراطي.
تحاربون المد الاخواني و لا تعلمون أنكم مدا فرنسي استعماري .
3 - amgherbi الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:26
نتمنى ان يضيف البديل الدمقراطي بعض الحركية وبعض الدماء الجديدة الى مشهدنا الحزبي والسياسي الراكد فساحتنا السياسية في امس الحاجة الى افكار جديدة والى نقاش سياسي حقيقي عكس ما هو موجود للاسف حاليا .
4 - كمال الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:26
الرجاء من صقور البديل الديموقراطي أن ينشروا على نطاق واسع جدا وثائق الحزب التي تحدد مشروعه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي كاملة غير مختصرة حتى يتسنى لأكبر شريحة من الشعب المغربي أن يطلع عليها دون وسائط قد تبتسر فكرهم أو تختزله في عناوين .. الرجاء من صقور البديل أن يحدثوا موقعا إليكترونيا للحزب بسرعة حتى نساير أشغاله خطوة خطوة لأن فئة عريضة من المغاربة يتطلعون بشوق للبديل الذي يجدد شحنة القوات الشعبية المناضلة ضد الانتهازية والريع السياسي المقيت ..
5 - زرادشت الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:27
عهدنا أن هذا المصطلح ( صقور ) يطلق على صناع القرارات المؤثرة على الساحة الدولية.وهم ﻻ يقرأون التاريخ بل يحركون أحداثه.فأي نوع من الصقور هؤﻻء.ولم يتمكنوا حتى من حسم أمورهم في صراعهم الحزبي فعمدوا إلى نوع من الفرار!
6 - saih الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:28
اختيار المواجهة من الاول لن يكون في صالح الحزب الجديد . (رباعي الأصولية المحافظة، والشعبوية ) هذا الوصف يهم جل المغاربة .للاسف الاشتراكيون بجميع اطيافهم يعتبرون انفسهم فوق الجميع وانهم قشدة المجتمع .وهذا قمة الانانية ....ان لم اقل قمة الغباء.
7 - Badr الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:30
لم أعد أفهم، هل الأحزاب السياسية تؤسس انطلاقا من فكر و ايديوليجيا خاصة بها أم انطلاقا من محاربة ايديوليجيا الغير ؟؟ و مالو الفكر الإخواني ؟؟ ألم يعطي أكله في تركيا و ضاعف الناتج الداخلي للبلاد أضعافا مضاعفة حتى أصبحت تركيا 15 أكبر قوة اقتصادية عالميا ؟ ألم يعطي أكله في مصر بعد تصدر هذا المد الاخواني الانتخابات التشريعية و الرئاسية و مجالس الشعب و البرلمان، 6 انتخابات من 6 كلها اخوانية قبل أن تأتي الدبابة السيساوية ألم ينجح المد الاخواني في تونس و ليبيا و حتى المغرب ؟؟
غريب أمر بعض اللأحزاب هل تدافع عن أفكارها أم تقوم بالبلطجة و ارهاب الاخرين و فرض الوصاية على المواطن و ترهيبه ؟
8 - baba الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:33
ليس في القنافد أملس
لا تتقنون إلا لغة الخشب راسمالكم شعارات فارغة وكلام منمق تتربصون بهدا الوطن كالضباع حول الفريسة
تفوووو عليكم وعلى براميجكم
9 - المغرب العربي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:37
نكتة.......الإشتراكية وفروعها كأحزاب أصبحت نكتة "تضحك" القطط وتبكي الفقراء يجب إدخالها إلى متحف الدينصورات كل الصدى المتبقي من ضجيجها هو فى نهايته
10 - اظهروا على حقيقتكم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:43
يبدو أن هؤﻻء "الصقور" قد بينوا حقيقة نواياهم (خرجو من روندتهم) ... فمن يقرأ هذا المقال يظن أنهم انشقوا عن حزب الوردة (الذابلة) ﻷنهم اكتشفوا أنه بايع "البغدادي" أو أنه اعتصم داخل البرلمان للمطالبة بتطبيق الشريعة اﻹسﻻمية !!!!! أين ذهبت خطاباتهم حول وضعية اﻹتحاد وتاريخه ومواقفه ؟ مافهمته هو أن هؤﻻء المنشقين يريدون وقف المد اﻹخواني (المقصود به طبعا كل ماله عﻻقة بالدين ... ) واسمع آبنكيران ... وكأن رئيس حكومتنا هو حسن البنا !!!!!
11 - محمد امهيجي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:44
اصبحت موضه قديمه ان يدعي لنفسه الحدااثه و الليبراليه و الديمقراطيه كل من هو مناهض للمشروع الاسلامي الذي يلقى تجاوبا و قبولا من الاغلليه الساحقه لفءات المجتمع المغربي ، و الشاهد على ذلك الاستحقاقات النيابيه و الجماعيه الاخيره التي بينت افلاس اولءك رغم دعم المخزن لهم .
12 - فواز الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:49
حزب شجاع يضع كأولوياته مواجهة و مقاومة الفكر الإخوانجي و الإسلامي المتطرف الذي عفن الحياة الإجتماعية والسياسية للوطن. لطالما حلمت بحركة تقدمية حقيقية تحارب بشراسة كل فكر رجعي نكوصي يعرقل تقدمنا إلى الأمام بتضبيع الشعوب و تخذيرها بوعود الآخرة الوهمية. من أراد التغيير فاليغير الواقع هنا و الآن.
13 - ابو هيتم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:50
عوض المطالبة بالملكية البرلمانية كحل لجميع الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية،ها أنتم تكرسون تسلط المؤسسة الملكية التي تنهج اقتصاد الريع الذي يزيد من تآكل الطبقة الوسطى.
14 - CASAOUI الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:50
لا يمكن بالطبع أن ينجح الفكر الإخواني أو الإسلاموي بصفة عامة في مجتمع متشبع بالحداثة مثل مجتمعنا المغربي، أكثر من هذا فالمغرب كما هو معروف يتوفر على مجتمع مدني قوي قادر أن يتصدى في أي وقت وفي أي لحظة لأي فكر أصولي متطرف " بْداو رجليه كايْخرجو من اشواري''.

فالمجتمعات المحافظة جدا مثل المجتمعات الخليجية مثلا هي التي يمكن أن يفرض فيها الفكر الإخواني وجوده، عكس المجتمعات الأخرى التي قطعت أشواطا طويلة في الحداثة والعصرنة مثل سوريا ومصر والـمغرب ولبنان وتونس لأن عقـارب الزمن في مثل هده المعطيات لايمكن بالطبع أن تعود للوراء.
15 - wisam الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:50
المد الاخواني بالمغرب جاري على قدمٍ وساق منذ مدة والخطرالوهبنة التي اجتاحت المجتمع المغربي
16 - مجدي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:51
إذا كانت هذه مرتكزات حزبكم من أول الخطوات فإنني أتنبأ بفشلكم في البدايةعوض أن تركزوا على اقتصاد الريع والتوظيف الريعي الي غير من المصطلحات الرنانة تسعون الصراع داخل المجتمع لمحاربة التدين لأن الإسلام المعتدل يختلف عن الحداثة التي تختبؤون فيها لأن الإسلام المعتدل ينهى عن المنكرات والعري انماتردون محاربة الاسلام
17 - said الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:52
هاد الشي كل فراسكم وجيتو باش تنورونا وتخدمونا وتخدمونا بهاد الزربا كلها
18 - العربي الرودالي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:55
نحن نريد ديمقراطية بآليات التحديث، وكفانا من النهج الاستقطابي..لماذا نعيد إنتاج الفكر الإقصائي باحتياط إيديولوجي، سواء من هناك أو هناك على السواء؟ فمتى نريح هذا الوطن ونتركه يتحرك بهدوء، دون تعثر؟
19 - ناشخ الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:55
لا شك أن المد الإسلاموي سواء الإخواني أو السلفي الذي يعصف بعقول الشباب يشكل خطرا على الهوية المغربية المتميزة وعلى النزعة الوطنية التي هي ضمان استمرار هذا البلد ووحدته.إن خطورة الولاء للشرق على حساب الولاء للبلد أصبحت حقيقة مؤلمة نلمسها من خلال الحملات التضامنية من أجل قضايا خارج الحدود على حساب قضايا وطنية بعضها مصيري...وأخر الأمثلة المخجلة ما قام به إخوان بنكيران بالتضامن مع الشبق منصور ضدا عن إخواتهم المغاربة الأحرار الذين استشاطوا غضبا ضد من أتى يستبيح أعراض نسائنا بزواج عرفي خادع...
20 - هانية الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:00
ما الذي يسعنا انتظاره من حزب يبني برنامجه و بيانه التأسيسي على مواجهة فاعل فكري أو مجتمعي أو سياسي، أغلب الكلمات من جنس : ضد، مواجهة، مجابهة، محاربة، تصدي، مكافحة... هل هذا حزب سياسي أم ميليشيا!!؟
على كل، لن يعدو أن يكون قطعة أثاث إضافية في سيت-كوم المشهد السياسي المغربي.
21 - اخواني افضل من رفاقجي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:01
لقد كان فوز العدالة و التنمية ضربة قوية للرفاقجية.
ونحن المسلمون كلنا اخوان في الله و الحمد لله. و السلام
22 - عبد الرحمن الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:03
برنامج حزب يستهدف السمسرة بمحاربة الاخوان لتلقي الدعم و التمويل من الجهات و الدول التي تحارب الاخوان كالامارات
حزب الزايدي كنا نتمنى ان يشخص الواقع و يطرح خطابا سياسيا جديدا فادا به تحول الى بوق محاربة الاخوان و كان مشاكل المغرب هي الاخوان
بداية فاشلة و ربما اشارة منهم لجهات حتى ياخدوا الترخيص بسرعة قبل الانتخابات
23 - الجوهري الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:05
سبقكم النمرود وهامان وفرعون ولم يفلحوا أنتم لم تتحملوا حتى لشكر الذي طوله نصف متر وتريدون محاربة دين عمره قرون
24 - احمق ناظوري الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:21
ماالذي يجري في هذا الوطن؟قبل الولادة .هناك استعداد جامح لاءقصاء الآخر الذي يؤمن بما هو اسلامي.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اما ما هو صهيوني بغلاف حداثي او ديموقراطي او؟؟؟؟؟؟؟؟فهو شعارنا كي يرضى عنا احباؤنا...........من انتم صراحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - احمد العبدي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:22
لقد تناوب علينا حزبكم الاصلى الاتحاد الاشتراكي فى الحكم تمدة 13 سنة و لم ينجح فى تدبير و تسيير مرافق الدولة بافكاره التى كان يمليها على المغاربة طيلة المعارضة لكنة عندما اعطية له الفرصة فى الحكم قام ببيع كل ممتلكات الدولة ( اتصالات المغرب. سامير الخ....) و قام بتبديرها فى النفقات من تحفيزات و علاوات على جل وزراءه و اتباعه . و اظن ان المغاربة واعون بذلك و سوف لن يتكرر مرة اخرى مع اسم جديد لحزب قديم .
26 - محمد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:25
برنامج فضفاض.نريد برنامجا تفصيليا.دعونا من العموميات.نريد برنامجا في حالة الفوز بالانتخابات ان يطبق على ارض الواقع.نريد حلولا عملية قابلة للتطبيق مثل القضاء على البطالة وبطالة الخريجين ...الخ يعني ١+١=٢ هكذا.سئمنا من محتويات برامجكم المستنسخة من عهد التسعينات ايام التناوب
27 - laguili hicham الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:26
يجب على قادة هذا الحزب طلب المساعدة من قيدوم علماء الدين المتنورين السيد ادريس لشكر.
28 - البيضاوي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:36
أولا ماذا تفعل حسناء أبو زيد مع أصحاب تيار البديل الديمقراطي هل لا زالت مترددة إلى أية جهة تنتمي وأين توجد المصلحة ليس الحزبية ولكن الشخصية ثانيا أول أخطاء البديل الديمقراطي قبل خروجه للعلن دخوله من الآن في جدال لا مصلحة له فيه سواء مع الأصوليين أوالإخوانيين أوالمحافظين رابعا يقولون - أن المشهد السياسي صار منحبسا في رباعي الأصولية المحافظة والشعبوية والريع المصالحي وأن ضبابية المشهد السياسي والحزبي ومحدودية وتواضع العرض السياسي المتسم باختلال كبيرفي ميزان القوى لصالح القوى المحافظة - وهذا فيه اعتراف منهم بقوة القوى المحافظة لقولهم انحباس المشهد السياسي بالمغرب في الأصولية المحافظة وقولهم -العرض السياسي فيه اختلال كبير في ميزان القوى لصالح القوى المحافظة - وبما أن القوى المحافظة تتحكم في المشهد السياسي لماذا يريدون محاربة القوى المحافظة وهم يعترفون بأنها تهيمن على المشهد السياسي في المغرب الخلاصة أن البديل الديمقراطي خرج من كرش لشكّر ليدخل جلباب الحداثة والعلمانية كذلك وهو يعرف أن 95% من المغاربة محافظين - حاسبوا أنفسكم قبل يحاسبكم المغاربة لأنهم محافظون ولأن ادريس البصري مات الذي -
29 - Tatik الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:43
التدخل 25. هم لا يحاربو الدين بل الفكر السلفي الأصولي. يجب فهم الاشياء قبل النطق بكلمات ليس لها اي صحة.
الارهاب الذي نعيشه في وقتنا هذا سببه هو هذا الفكر الوهابي الاتي من الشرق. في المغرب لدينا امارة المؤمنين اذن لا نحتاج لاحزاب تستعمل الدين لمصالحها.
الاشتراكيين هم ناس اعتقلوا ر سجنوا و بفضلهم وصل المغرب لهذا المستوى في الحرية والكرامة و حقوق الانسان. جلالة الملك الحسن الثاني يوم مر المغرب من سكتة قلبية ناد على الاتحاد الاشتراكي في شخص سي عبد الرحمان اليوسفي.
30 - أبو هيثم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:45
إذا استطاع المغاربة إخراج هذا الثلاثي من المشهد السياسي بدحره في الصف الأخير في الإنتخابات القادمة،فيمكنهم حينها أن يضعوا البلاد على السكة الصحيحة.




القادمة،
31 - ''متتبع الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:46
أي بديل ديمقراطي وقد اتخذ شعار طائر كاسر بدأ بالهجوم على مكون من مكونات الشعب المغربي. المغرب محتاج في نظري إلى جميع مكوناته و نخبه لطرح برامج جادة يؤدي تطبيقها إلى إيجاد حلول لمشاكل المواطنين وما أكثرها.
32 - Maroc الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:49
ايها المغاربة اتركوا الدين جانبا وتكلموا في السياسة والبرامج الاقتصادية. محاربة الظلاميين بالكلام ليس برنامجا. ما هو برنامج الحزب العملي قولوا لنا. اما الدين فعلينا ان نتركه للفقهاء حتى تكون اللعبة ظاهرة لكل واحد. ماهو برنامجكم في المقاصة ولتقاعد والاستثمارات ووووووو...
33 - ع بطل الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 02:49
التكتل والجمع اقضل من تشتت الاحزاب. هل نحن المغاربة افضل و احسن من الامرىكيين و الانكليزيين. لا اضن ام تبحثون الى ان يخلق كل مغربي حزبه بدون اهداف ولا افكار بناءة. كفى, كفى, تفتت وانانية واندمجوا في واحد من الثلاثة او حتي الاربعة الدي يلاءمكم. وكونو حقا صقور داخل الاحزاب الموجودة واعملوا على التغيير الدي تتمنوه لتنمية هدا البلد الا مين و الصبار على هفوات ابناءه. والسلام على كل من فهم وتفهم اسباب العزوف والاا مبالات وانعدام المواطنة الحقة لدى كثير من المغا ربة ان لم اقل جلهم.
34 - abdou/canada الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 03:04
ونحن أيضا كشعب مغربي سنتصدى لكم لأنكم تكفيريون ومتطرفون من الجهة الأخرى . القباج الدي أجرى حوار مع فضائية مصرية وهو سكران يريد أن يستميل الشعب المغربي لمواجهة الأصولية الإسلامية ؟؟؟
لقد جرب العرب كل الأطياف السياسية بالعقود الماضية ولم نزد إلا تخلفا .
كفى من الإديولوجية اللينينية فالشباب المغربي ليس فئران المختبر تتلاعبون بعقولهم كما تشاءون.
حزب العدالة والتنمية له كل الحق أن يمارس حقه الدستوري وأن يخود تجربته بكل حرية وإن فكرتم أن تتيروا القلاقل سنقتلعكم من جدوركم . لا نريد أن نعود لحرب الستينيات ولا ننسى أنكم تورطتم في قلب النظام الملكي عدة مرات
35 - Nehro الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 03:10
شخصيا شاركت وً أنبهرت بميثاق حزب معين حتى لا اسميه لكن ما ان حلت الانتخابات حتى كان العكس هو المطبق على الميدان من بيع التركيات الى الخريطة السياسية الى الا عتماد على أرباب المال.
المكتوب شيء و الواقع شيء اخر
المد الاسلام السياسي لا احد يمكنه حصاره و الاسلام عبر العالم يعرف صحوة و عرفت به و عبره عدة دول تقدما كبيرا و على سبيل المثال ماليزيا ايران تركيا
و اسأل ماذا يمثل حزب علماني مهما كانت قوته امام جماعة العدل والإحسان ؟
هل نبقى تقصي اكبر شريحة وطنية و نحن ندرك ان هذا الإقصاء يزيدها تعاطفا و قوة؟
الواقع شيء و ما يكتب شيء اخر
36 - zouhair الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 04:12
Les mêmes contradictions se reproduisent. je les défie de donner une définition de la démocratie dans le Maroc. Aucun parti politique ne l’a d’ailleurs fait. Ils annoncent des slogans dépourvus de précision conceptuelle par exemple المشروع الإصلاحي الحداثي المجتمعي التنويريLe PAM revendique aussi une chose pareil, le RNI et autres aussi que cela veut dire exactement ALLAHO A3LAM?
العلماء المتنورين qui sont ses gens, sachant que l’on désigne les gens de théologie, comment les présenter comment les définir
إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة c’est quoi cette ratatouille en arabe « ze3louk ». le nouveau parti essaie de plaire à tout le monde en risquant de réconcilier l’irréconciliable. Tout cela conduit à ce que ces gens critiquent ouvertement à savoir «ضبابية المشهد السياسي والحزبي » Une fois on jette un coup d’œil sur les buts on trouve une sorte de « trucs » qui se répètent dans des contextes électoraux sans aucune valeur ajoutée ou profondeur idéologique
37 - moha الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:03
Le flou total. C'est ce qu'on appelle noyer le poisson dans l'eau !
La clarete n'est pas du domaine des partis politique marocains.
38 - Mostapha الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 05:06
محاربة المد الإخواني والأصولي وأبعاد الدين عن السياسة هل هذه برأيكم هي المشاكل التي يعانيها الشعب المغربي ؟! ثم ما ذا تقصدون بابعاد الدين عن السياسة هل تريدون أن يظل الدين منحبس داخل أسوار المساجد والزوايا ودفن الأموات فقط ولا يكون له دور في الحياة اليومية للمسلم كيف والإسلام يحرم الخمر والزنا والربا والغش والسرقة والرشوة والانحلال الأخلاقي وقذف الناس بالباطل وإشاعة الفاحشة في المجتمع ويحدد الرؤيا السليمة لإقامة المجتمع السليم أليس هذا من صميم الاسلام أليست هذه هي المشاكل الحقيقية التي يعانيها المجتمع المغربي أليست الربا تؤدي إلى امتصاص دماء الفقراء وتزيد في الفوارق الاجتماعية أليست الرشوة والزبونية تؤدي إلى تعطيل مصالح الناس أليست السرقة ونهب أموال الدولة والاختلاسات تؤدي إلى إفقار الدولة ووووو هذه المشاكل كلها من صميم ما يعالجه الاسلام فكيف تريدون أن تبعدوها عن الدين أقول لكم أي شعار يرفع من أجل إبعاد الناس عن دينهم فهو شعار خاسر وحزبكم من الان حزب فاشل ولن يكون له أي أثر في المشهد السياسي
39 - hamou الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 06:45
للاسف كنت انضر اليه كحزب منفتح لكنه بدء بالتعصب فسوف يكون مصيره الفشل لا محاله/
40 - bassou الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 06:54
الاحزاب الدينية هي الغطاء المتبقي الليبرالية المتوحشة و المرتبطة عندنا باقتصاد الريع و المحسوبية و الزبونيى بعد ان بدا يافل نجمها و ننكشف عورتها بفضل المواقع الانترنيت .
41 - محمد عامر الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:03
الحزب الاشتراكي اصبحت سمفونيته مشروخة بالامس كان يزكي نفسه عن الاخرين والان بعدما اصبح عنقوديا وتفريخيا اصبحوا اخوة اعداء واخيرا اقول لك ايها القباج والكمشة التي معك انكم تنفخون في الرماد واخترتم المواجهة من البداية واعلنتموها حربا على الاسلام اقول لكم ايها الانتهازيون لن يزيدكم الله الا ذلا والاتشتتا وقريبا سنسمع عنكم وقد خرج فصيل منكم يعلن انشقاقه وما انتم الا صفر انضاف الى اصفار وانتم الا (كلما دخلت امة لعنت اختها)
42 - مومو الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:09
كل ما تتفوهون به ردده ويردده مرارا و تكرارا لشكر. فما الجديد ؟ تبنون برنامجكم الحزبي كله على محاربة الدين والإسلام أليس هدا تطرفا بعينه. نريد أحزابا تستوعب الشباب وتدمجه في المجتمع وتقارعه بالفكر والكلمة الطيبة ى بالاستاصال والعنف المضاد.
43 - مغربي مسلم غيور على وطنه ودينه الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:09
حزب فاشل منذ البداية ؛ إن كانت نيتكم محاربة الدين فإنكم تحاربون الله
والله لا يحارب ؛ أنتم تمكرون والله يمكر والله خير الماكرين .
أيها الانتهازيون تقولون : إبعاد الدين عن السياسة وماذا تفعلون الآ ن أليس
هذا استغلال الدين للارتزاق وللحصول على أموال من أعداء الدين من الخارج.
حزبكم هذا لن ينجح ولن يفلح بإذن الله لأنه جاء ضد الشعب المغربي المسلم
نحن في دولة مسلمة يحكمها حامي الملة والدين أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
أنتم معروفون بالإقصاء والتهميش والأنانية والانتهازية في حزبكم الأول
اتحاد الشركات الذي أفسد كل شيء أتى على الأخضر واليابس .
إن الله يمهل ولا يهمل .
إن جئتم لمحاربة الدين فسنتصدى لكم ؛ ولن تفلحوا إن شاء الله .
44 - سحقا لكم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:10
أسأل الله العلي القدير ألا يقيم لكم قائمة و أن يشتت شمل من يدعي و من هدفه فصل الدين عن الدولة فالدولة بلا إسلام عدم.
45 - حسن ملين الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:17
الإسلام ديننا والملك هو حامي الدين الإسلامي فلا يحق لأي كان أن يجادل او يناقش هذا الموضوع أو يسيء فهم الإسلام بأي وسيلة أو ترويج لتشويه عقيدتنا
إذا أردتم إنقاد الإتحاد من يد بعض العناصر التي تسيء للإسلام حقا فاتركوا هذا الموضوع لأصحابه العلماء والفقهاء والباحثين أما أنتم فمن واجبكم إنقاد ما يمكن إنقاده مما تبقى من مناضلي حزب الوردة الذي انشق وينشق يوما بعد يوم
فلا تسيئوا الظن بالإسلام ولا بالإخوان لأن المغاربة بتمسكهم بالدين الإسلامي لن يسمحوا لكم بالتدخل في هذا الميدان فما عليكم إلا التوجه السياسي بخطى ثابتة وببرامج مدروسة وأفكار نيرة تجعل المواطن يثق في انتفاضتكم وحزبكم الجديد
وحذار من الدخول في أمور الدين فستخسرون المعركة التي تحملتم مسئوليتها لأن المغاربة لا يقبلون بث مثل هذه السموم أو الشكوك في الدين
لأن الدين له أهله والسياسة لها رجالها فما عليكم إلا اتباع السياسة التي تهم الإصلاح والنمو والإزدهار والدفاع عن حقوق المواطنين ومحاربة الفساد والرشوة والإمتيازات والمحسوبية لكي تبرهنوا عن وطنيتكم ودفاعكم عن المغاربة وإلا فستجدون معارضة من طرف المسلمين وكلنا مسلمون
46 - مغربي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:29
ماذا تنتظرون من أناس خانوا حزبهم الاصلي. أفكار الطنز و المغاربة بدورهم سيتسضون لكل مرتزق يتطاول على دينهم و قيمهم الاسلامية . ماذا فعلتم للمغاربة عندما كنتم في حزبكم لا شيء سوى الهث وراء مصالح أبناءكم و صديقاتكم
47 - aziz الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 08:49
كل أولاد عبد الواحد واحد تفريخ الأحزاب وصراع المصالح
48 - مهاجر الشمال الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 09:35
انها حقا قمة الافلاس لهذه النخبة المغربة والمسلوبة الإرادة والتفكير.
بعد ان بارت و خارت أيديولوجيتهم في مهدها و أصبحت شيىءا من الماضي الاليم لما تسببت فيه من مءاسي عبر العالم لا تعد ولا تحصى، ها نحن نراهم اليوم يتلونون و يتمسحون بإسلام يودون تفصيله على مقاسهم او على الأصح حسب أهواءهم و ما يوحي اليهم اسيادهم مثل ماماهم فرنسا و غيرها.
فبدل تقديمهم لبرنامج واضح دون لف او دوران نراهم يروغون كما يروغ الثعلب و يقتاتون على الآخرين كما تفعل الطفيليات تماما.
الملخص المفيد هو ان هذا الحزب ما هو الا رقم ينضاف الى هذه المسخرة السياسية التي خربت البلاد والعباد. ففي ارقى و اعتى ديمقراطيات العالم لا تجد عدد الأحزاب يتجاوز الخمسة.
بينما تجدها عندنا تعد بالعشرات في شكل دكاكين الريع والمصالح والانتهازية.
و هذا من اهم ما افسد الحياة السياسية و جعل الناس لا سيما الشرفاء و نظيفوا الايدي يزهدون في السياسة تاركين إياها للآخرين يتهاوشون عليها كما .....
49 - آيت قدور الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:13
طح على البديل آش داروا اللي خرجوا أشكال هذا من عام
50 - chorus de paltalk الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:30
j espere que l auteur de l article me lira.al badil dimo9rati se veut l oppose de al badil el hadari fonde par les islamistes
la denomination n est pas gratuite.el kabbaj et ses amis dissidents de l usfp ont tout a fait raison de choisir leur mire de tir.s ils choisissent de designer leurs adversaires et on les connait maintenant,ils ne font que perpetuer la tradition.ex:le parti de l isti9lal est fonde sur la resistance nationale,l unfp lui meme est fonde sur le meme motif mais avec une nette demarcation du makhzen
le fdic ,on l a constitue pour defendre la monarchie,en russie le parti communiste est fonde pour contrer les tsars,partout dans le monde et depuis longtemps les partis politiques sont fondes pour combattre qq un ou qq chose
donc al badil el dimo9rati ne sort pas de l ordinaire monsieur,souhaitons lui bonne chance
51 - ملاحظ الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:34
اذا كان هذا الفرط الجديد يريد محاربة الاسلام فمصيره سيكون كمصير الانشقاقات الاتحادية السابقة. دخلوا مرحلة النسيان و التيه.
52 - المسطي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:44
كون كان فيكم الخير كون كان الاخوانكم الاشتراكين لكن للاسف السياسة المغربية تقودنا الى الهاوية
53 - azza الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:44
مع اﻻسف لم تتم الاشارة الى موقف المولود تجاه الفساد خاصة و ان قياديين من الحزب الام متورطون.
54 - moh الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:48
يبدو أن هذا الحزب سيولد عنينا . فكيف له إذن أن يرفع سقف الديموقراطية والحريات بالمغرب كما يريد أن يوهمنا؟ فهو "من الخيمة خرج مايل" مثال أولي واحد يدل على ذلك هو التالي : فمنظرو آخر زمان في هذا الحزب إذ يدعون إلى ترسيخ وتجذير ما يسمى إمارة المؤمنين يزيدون ويضيفون إليها، في نوع من اللامنطق واللامعقول الصارخين ،مهمة ربط الدين بالدولة وإبعاد الدين عن السياسة . فوق أي أرض واقعية يمكن أن يتحقق هذا الوصل والفصل وفي نفس المشهد يا سادة؟ عفوا ، إنهم يقصدون جزر الواقواق .
55 - alima الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 10:49
هذه الخرجة ايها الإخوان ليست إلا وسيلة لاستقطاب مزيد من أتباع لشكر ليس إلا
56 - مروكي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:07
المشروع الحداثي التنويري للحزب كان ينتظر منه أن يعلن العداء والتصدي للفساد السياسي والإداري الذي تكتوي بهما الشعب المقهور ؛ كان عليه أن يعلن أن الإرهاب لايمكن أن ينسب لدين أو لطائفة أو لوطن ؛ كان عليه أن يعلن الموقف من السلطات المطلقة لحكومة الظل المتحكم الحقيقي في المشهد ؛ أما أن يكرر الأسطوانة المشروخة الإرهاب الديني و الرجعية الأصولية و كل يبين أن الهدف هو إعلان الحرب على الدين و .... فأنا أهمس في أذن مسؤولي هذا الحزب وأقول لهم ما موقفكم من الطريقة التي تتم بها البيعة؟ ما موقفكم من السلطات المطلقة للمؤسسة الملكية ؟ أهكذا الديمقراطية والحداثة ؟ وبالتالي فحزبكم لن يضيف جديد ومن البداية خرج مايل وقريبا يسقط ليسطف في دكان مع باقي الدكاكين الحزبية التي تثقل المشهد من غير إضافة . وباختصار كلكم إما أحزاب صاب الجلالة أو حكومة صاحب الجلالة أو معارضة صاحب الجلالة ؛ أي مجرد رعايا ...
انشري هسبريس
57 - بالحاج الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:14
يجب على الحزب الجديد - كما نتمنى له النجاح - أن يبلور الخطاب على ارض الواقع و يبتعد عن الحس الانتخابوي المحض و المشاركة كيف ما كانت النتائج. لان جل الاحزاب السياسية تقارير خطها السياسي تبقى حبر على ورق، لذا اذا كان البديل الديمقراطي أراد ان يغير المشهد السياسي المغربي يجب عليه ان يفعل ما يقول لآن الناس ملت هذا الخطاب. و لما لا يتبع خطوات بوديموس الاسباني و سيريزا اليوناني الذي تمكن بخلق خلخلة المشهد السياسي داخل بلدانهم وكذا الاتحاد الاوروبي كذلك.
58 - abdelkarim الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:14
أكد "أن المرجعية الوطنية للمغرب المعاصر يمثلها ميثاق "ثورة الملك والشعب"، الذي يرتكز على بناء إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة"
Je ne comprends rien de rien. Si vous comprenez quelque chose, expliquez moi !!!
59 - محمد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:15
ردا على امعلق 42 فصل الدين عن السياسة ﻻ تعني الخروج عن اﻷسﻻم انما تعني عدم استغﻻال الدين ﻷجل اغراض سياسية معناها اذا اردت اﻷنخراط في العمل السياسي دع الدين لعلماء الدين وهذا هو دورهم ان يقومو بالتوعية الدينية اما ان تستغل الدين من اجل الوصول الى المراكز السياسية فهذا غير مقبول ﻷن المغاربة والحمد لله هم مسلمون في اﻷصل ﻷن استغﻻال يصل الى التطرف والتطرف يصل الى العنف وهذا غير مقبول ﻻ من الناحية الدينية بل واﻷخﻻقية كذالك كما يجب ان نتحلى بالقيم الديموقراطية وﻻ يجب اقصاء احد ما دام يومن بحق اﻷختﻻاف وإحترام الرأي اﻵخر والحكم بين الجميع هي صنادق اﻷقتراع على أساس التكافئ بين الفرقاء السياسيين
60 - iyad الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:29
الحمد لله لانكم افصحتم عن نواياكم القدرة حتى نجازيكم يوم الانتخابات الا تعلمون ان الشعب المغربي متشبت باسلامه الاتعلمون ان المغاربة جميعهم حتى وان كانت نسبة مهمه لا تزاول الانشطة الدينية كالصلاة الا انهم متشبتون بالاسلام كتشبتهم بوطنيتهم الاالقليل امتال هذا الحزب والجمعيات التي تدافع عن العري وانا كمواطن اقسم بالله الا اصوت عليكم وان افضحك نواياكم لاسرتي واصدقاءي وجيراني حتى لا يصوت عليكم وارجوا من قراء هيسبريس فضح نوايا هدا الحزب لاصدقاءكم واقاربكم . وعاش الملك امير المؤمنين وحامي الملة والدين واتمنى له الصحة والعافية وطول العمر وان يبارك الله في ولده وان يعينهم الله ونحن معهم على التصدي لهؤلاء الحثالة من المجتمع الذين يريدون نشر بذور الفتنة ونشر الفساد
61 - رشيد من وجدة الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:30
مرجعيتنا ميثاق "ثورة الملك والشعب"، الذي يرتكز على بناء إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة"
الاشتراكيين كعادتهم غير ديموقراطيين ويتفلسفون كثيرا. النظري عندهم والصح فين هو. أذا كنتم تبنون مرجعيتكم على محاربة المد المحافظ فكل المغاربة محافظون وانتم لا تمثلون الا قلة قليلة وتريدون فرض رأي فكر الاقلية.
لقد صدق المثل المغربي فيكم " باين من الخيمة خارج مايل"
62 - مغربي حتى الموت الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:43
والله واخا تقلبوا الفيستة تاتعياو، راه الشعب عاق بيكم، فين غاديين بهاد الجشع، واش باقي ما شبعتوش؟ اللي تايبدل القناع بسوهولة من الساهل عليه يبيع مبادئه وقيمه.
المهم الله اخلينا فصباغتنا.
63 - زرادي ينتمي إليه رئيس الحزب الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:49
النفاق السياسي ومن لا يعرفه
محاربة الاصولية.....فصل الدين عن السياسة.ززززززززد #ربط الدين بالسياسة
الدين الذي تمثله ثورة الملك والشعب....إمارة المؤمنين
ملي معندكش الجرأة والصراحة كان عليك تريح الارض

لحقيقة ديال هاد الرايس ديال لحزب لمعنق تصويرة
لفضيحة لدايرها في قبيلتو واكل لفلوس ديال دم الفلاحة
ومساند رئيس ديال تعاونية اولا د زراد هزو على الناس لفلوس من طرف شركة إكدوم غرقو الفلاحة بالديون
والفلاحة عياو ما يجريو على حقهم في المحاكم والشكاوى أزيد من 1200فلاح دارو ليها النصب والاحتيال .....
ولا من مجيب بلاد القانون هذه الرشوة قتلتنا والمحسوبية ...
أتمنى من قرأ هذه الأسطرمن المسؤولين...
أن يفتح تحقيق شامل في هاد القضية...
ولكذب يخرج عين المكان ...وغادي اسمع الخدع والمكر والضحك على جهل الناس ...لكاين في لقبيلة....
وقاليك البديل الديموقراطي
أش اودي من بديل الله يحفظ منكم....ومن ديموقراطيتكم....
لست متحزبا بالمطلق....
64 - DASSARI Mohamed الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:50
Qu'en est-il de l'image du paysage politique au Maroc en 2015? C'est vraiment une question très épineuse pour tout citoyen de ce pays qui observe en silence l'attitude des gens sans scrupule ni décence qui recourent aux voix des innocents et des illettrés, pour se permettre d'accèder un fauteuil de d'Elu, soit au Parlement soit aux Communes, soit dans toutes autres Institutions dépendant de la tutelle du Minstère de l'Intérieur.
Mais ce qui peut intéresser l'opinion publique aujourd'hui c'est plutôt la création de la nouvelle formation politique appelée: "Parti Albadil Addimocrati" (Alternance Démocratique) initiée par l'élite dissidente de l'USFP (gauche classique) et à sa tête le Président de la Municipalité d'AGADIR Monsieur Tarik KABBAGE.
Et dans l'attente de sa reconnaissance suite au dépôt de son dossier; il est de mon devoir de demander à Monsieur HASSAD pourquoi ne réabilite-t-il pas la situation du Parti Démocratique Amazigh Marocain victime de la hargne de Chakib BENMOUSSA?
65 - قريقعان الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:58
السلام على العقلاء...تحية لهذه المجموعة من المناضلين الأشاوس الأحرار ...أنا أعرفهم واحدا واحدا ...أؤكد لكم أنهم زهاد في الحياة و فقراء جدا و أغناهم لا يتوفر على مسكن يقيه الحر...إنهم أسود في ساحات الوغى ..يغيرون على الملة و الوطن و مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس ...هذا الحزب سيحصل على أقل تقدير على 90% من المقاعد البرلمانية ...و الآن حشود من الشعب في جميع المدن تخرج لمساندته....
66 - عبدالهادي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:59
تتظاهرون بالحداثة و الديمقراطية و كلها شعارات جوفاء طنانة صمت آذانكم و أعمت أعينكم. اعلموا أن المغاربة مسلمون ولن يرضو بغيره شرعة ومنهاجا. ظهرت حقيقتكم أيها المتخلفون تعيش في زمن بائد بأفكار و حيل أكل الدهر عليه و شرب. أيها الظلاميون دعاة التفرقة و التشتت و التطرف تخدمون أجندات غربية علمانية عسى أن ينوبكم منهم بعض الدوﻻرات و اﻷوروات. إنكم حزب فاشل ميت منذ وﻻدته. صقر ميت من وردة ذابلة.
67 - iceberg الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:01
قمة اﻻفﻻس الفكري.سئمنا هذه العقلية المتعفنة.عقود طويلة ومجتمعاتنا مخربة بهذه اﻻفكار الوافدة.
هذا المجتمع مجتمع مسلم حتى النخاع وسيظل كذلك حتى يوم القيامة.
حاول اسيادكم من مستشرقين ومستعمرين واشباه متنورين كاتاتورك وبورقيبة ولم يفلحوا.لهذا الدين رب يحميه.
انتم مجرد نكرات وحثالة فاعفونا من قذاراتكم العقلية ووجوهكم المشوهة.
حتى عندما نريد ان نستمع من باب الفضول الى هذه الترهات ندير الﻻقط الى اﻻصل والى اسيادكم وﻻ نلتفت الى النسخ الرديئة والببغاوات التافهة
68 - عادل الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:06
أنضروا إلى مصر التي تحارب الإخوان ماذا جنت من دالك حتى السعودية فهمة الدرس وتراجعة عن دالك . على الأحزاب ان تعرف أننا شعب واحد وكتلة واحدة رضينا بالإسلام دينا وبإمارة المؤمنين . يإخوتي أنظروا إلى المد الشيعي من سيقف بوجهه .نحن في هده المرحلة نحتاج للجميع حتى الأوصولين .
69 - فخرالدىن الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:16
قيل لاحد ان ان اباك سقط من فوق حماره فمات فقال لهم من الدار خرج مايل. متل هذا الحزب و كانه ات من اجل هدف معين.
انا لست متحزبا ولكنني متتبع للحقل السياسي و اقول لكم انتم و امثالكم من خلق الضبابية في المشهد السياسي لغرض في نفس يععقوب اما الرباعي المتكلم عنه فيحتوي على اسلامي و شيوعي سابق و هم يعملون جنب الى جنب. اظن انهم فهموا معنى الاختلاف فيجب على الكل ان يفهم معنى الاختلاف.
70 - Jawad bendahmane الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:34
الصقر الجديد اختار كمنهاج له معاداة التيار الاخواني المعتدل الدي ابدى سلميته المطلقة و عدم الجنح الى العنف والذي يحضى بدعم واسع في الاوساط الهشة و بالاضافة الى جساسيته من تسلط المسؤلين لدى لن ينتظر الصقر كثيرا فبل ان يرتمي في احضان الدولة
-------
Maroc03.com
71 - حرب على الاسلام بواضح العبارات الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:34
كل حزب له نية ضاهرة او مبيتة لمحاربة دين المغاربة فهذا يعني انه ينفد اجندة الاعداء فليكن على يقين انه منبوب عند المغاربة الاشراف وهم الاغلبية وبدون ادنى شك.
72 - عابر سبيل الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:36
فكر إقصائي بامتياز
لو كان قدر لهم النجاح في انقلاباتهم المغلفة على النظام لأعلنوا الحرب على الإسلام بعده.
الحمد لله الذي حفظ الملكية صمام أمان للمغاربة.
73 - omar الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 12:55
نفس اجندة PAM
المنتظر كان حزب بجرعة اكبر من اليموقراطية وقبول الاختلاف يعمل على بناء نمودج مغاير للنمودج السائد متمايزعن المخزن مستعد ان يتعامل مع كل مكونات الوطن تحت سقف الدستور ....مادا ستربحون لو انخرطتم عتى انتم في محاربة هدا المد الاخوان اي بصريح العبارة خزب العدالة والتنمية....احيلكم فقط على موفق الشرفاء في حزب اليسار الاشتراكي الموحد في هده النازلة
74 - إبراهيم أوبلا الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:15
إلى متى ستتوقف سفينة التفريخ في الأحزاب يا ترى؟ هل هذا هو التعدد النموذجي الديموقراطي الذي يتوق إليه الشعب؟ ومع ذلك فقد كان على من ينعتون أنفسهم ب "البديل الديموقراطي" أن يرجعوا فقط إلى مقررات الاتحاد الاشتراكي الأيديولوجية والاقتصادية التي صادق عليها المؤتمر ال 15 للحزب لكي يرجعوا لليسار المغربي عنفوانه بدل التأسيس على متاهات ثورة الملك والشعب، هذا إذا أرادوا إعادة يساريتهم إلى سكتها الحقيقية، أما التماس الدعم والاستنصار من هشاشة النظام والمراهنة على استئصال الأصولية فقد لايبعد الحزب عن الأحزاب الانتهازية الأخرى التي لا تريد سوف أن تحظى بدعم الدولة والمشاركة في مهزلة الضحك على الشعب، لقد ظهرتم على حقيقتكم وانفضحتم منذ الآن يا حاملي مشعل البديل ولن يكون حزبكم سوى نسخة أصلية لمن يتبنون اليسار قولا ويمارسون الليبيرالية فعلا لكي يستفيدوا من ريع المشهد "اللاديموقراطي" الذي يعاني منه الشعب المغربي
75 - محمد الصابر الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:23
كل الاحزاب غير المتجذرة بقوة المرجعية وروحية الاصول في عقل الشعب المغربي وخاصة الشباب المتطلع الى الاصالة والتفتح على ماهو نافع،تعتبر ولادتها قيصرية أو مشوهة أو منشقة. وما يولد بالانشقاق يبقى مريضا بنفس الاورام الموروثة ، لذلك يعتبر الكرسي الديمقراطي مقعداسهلا لكل من هب ودب من الحمائم والصقور للعب على العقول اعتقادا من المنشقين أنهم سيحملون المشعل أو المنارالذي يقود المغاربة الى التقدم وفي الواقع فان مانفهمه من: (المرجعية الوطنية للمغرب المعاصر بميثاق "ثورة الملك والشعب"، الذي يرتكز على بناء إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة) ليس الا كلاما عاما تقوله كل الاحزاب ، كما أن شعار "الصقر"،هو في حد ذاته إيديولوجية لايعرف المغاربة فيها لحد الان من يمثل هذا الصقر وعلى ماذا سينقض. أليس كل المغاربة بطبعهم صقورا؟ أليسوا أسودا ولايتحركون الا في الوقت المناسب؟ ألا يزأرون عند الاحساس بالظلم؟ فلادوخة ولاتدويخ... نرجوكم أن تشرحوا للمغاربة استراتيجيتكم كرؤية اقتصادية وسياسية واجتماعية لنموذج التنمية المتوخى وأن تقولوا لهم ماهي اليات التنفيذ ومتى وكيف ولماذا؟
76 - مسلم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:25
تعددت البدائل واحزابنا واقعها مرير ،والانشقاقات لا تعطي بدائل ،والفرع لاتختلف ثماره عن ثمار الشجرة. احزاب المغرب كلها فروع لحزب الاستقلال ماعدا الحركة.والنقابات فروع للاتحاد المغربي للشغل.واسالوا التاريخ والتاريخ لايكذب .كل احزاب اليسار واليمين نتاج انشقاقات من حزب الاستقلال ابوها جميعا ما عدا الحركة وتفرعاتها والتي منها الحركة الشعبية الدستورية الديموقراطية العدالة والتنمية حاليا.النواة الصلبة في حزب الاسارة يساريونتحولوا والنهج يساريون انشقوا عن الاتحاد مثل ما انشق هذا الاخير عن حزب الاستقلال.اما النهج الاخواني والاصولية الدينية فهي نتاح صراع; اليسار مع الحسن الثاني ابان الحرب الباردة بين الشرق والغرب فامتشق اليسار االعلماني السلاح وامشق النظام سلاح الدين بكتب ابن تيمية الاشد مقاومة للثيار العلماني. فضاعت عشرات السنوات على المغرب عرقلت قدمه نمود الى ان اشرف على السكتة القلبية لولا جلالة الملك محمد السادس الذي اخرج المغرب من غرفة الانعاش ويحاول ارجاعه الى تمغربيت بكل ماتحمله من معاني في الدين في الاقتصاد في الثقافة........الخ.اما بدائلكم فقد جربت وتبث خطؤها .
77 - الحسين بنسالم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:38
عنوان المقال يجعلك تتوهم أنك أمام حزب قوي اكتسح العدالة والتنمية في الانتخابات، وحولها من القوة السياسية الأولى في البلاد إلى كائن منزوع الأنياب والأظافر يبحث عن شركاء حتى يضمن لنفسه على الأقل فريقا نيابيا في البرلمان. مع سيناريو أقل من هذا لا يمكن لعاقل أن يتحدث عن صقور انقضت على المد الإخواني بالمغرب (اللهم إلا إذا كان لمفهومي الصقور والانقضاض في العربية معنى لا نعرفه بعد). هذا الصقر الذي تتحدثون عنه ولد بأزمة هوياته ستدفعه إلى ممارسة النفاق السياسي يصل به إلى حد التناقض. الوثيقة المرجعية التي تتحدث عن "إمارة المؤمنين، التي تربط الدين بالدولة، وتبعد الدين عن السياسة"، في حاجة إلى السوفسطائيين والمشائين ليقربوها إلى أذهان المغاربة لأن تناقضها أكبر من أن يُفهَم.
78 - عبدالله منصور السالمي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:40
سمعو الإخوان رآه ماكاين لا صقور ولا خطاف الشعر ولا حتى وزة رآه غير مسرحيات من غير اية نتائج إيجابية تدفع بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة . مرجعية المغاربة أولاد الناس المغاربة المسلمين واضحة. وتبعية أولاد ماماهم فرنسا افلة الم
يعجبكم صبرنا واعتدالنا؟؟ الوطن صدر رحب يتسع للجميع وكفا تكشير الاسنانكم المسوسة فهي لاتخايفنا.
79 - ابوحمزة الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:41
الى المتدخل رقم 42. وهل الحكومة الحالية التي ترفع شعارها تطبيق الشريعة الاسلامية تحارب الخمر و الميسر و الزنا و الفساد بكل انواعه. هي جاءت لمحاربة الطبقة الفقيرة في المجتمع و الاجهاز على ما تبقى لها من الفتات. لو قارنت بين وضع المغرب في عهد السيد عبد الرحمان اليوسفي و ما يرتكبه بنزيدان في حق الشعب لاتضح لك الفرق. واقسم بالله العلي القدير انني لا انتمي لاي حزب سياسي لا من قريب و لا من بعيد، لكن الامانة تقتضي ان نشهد بما علمنا لا ان ندافع زورا على اي كان.
80 - شوهرب الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 13:59
الى طاقم البديل الديقراطي:....قولوا لي من تعاشر وا .اقول لكم من اتتم
81 - فضولي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:30
بارك الله في سيدنا الذي سمى نفسه"فواز"هو وفريق صقور "البديل الديمقراطي" وانصارهم...والمغاربة والمسلمون بصفة عامة ينتظرون بركات وسلامات وحسنات وعبقريات "الديمقراطية والحداثة والانفتاح..."القادمة من"المدارس الاستئصالية اليسارية"المبنية على وصايا المستعمر الذي يخشى المواجهة مع الحق واخوف ما يخافه هو والمبايعين للظلامية "اليسارية الملحدة والمعربدة في ديار المسلمين"هو فتح باب الحوار الجدي الحر والمسؤول والذي يفقد في ظله مصداقيته...
82 - Mahfoud الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:32
الأحزاب المتفرخة لا تعطي اي اضافة للمجتمع ، محكوم عليها بالفشل كما حدث لغيرها . لان سبب النزول هو صراعات شخصية و حول المواقع . أنا ارفض هذا النوع من السلوك .
83 - soulaimani الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:44
منذ الوهلة الاولى يتناقض المولود"الجديد"مع شعاره.الديمقراطية المتعارف عليعا في دول المؤسسات واحزأب المؤسسات تقبل حتى الشيطأن في اللعبة.فكيف تقصي انت طرفا فيها ..انها مجرد موضة "خالف تعرف " لا غير..بحثا عن "شكون يفتح الباب آ لحباب"!
84 - بوحمذ الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 14:55
مع الاسف خاب الامل فيكم وانتم في اول الطريق.تعليقات من انتقذكم كانت في محلها.تبين لي انه ليس في القنافيذ ما هو املس. حاولوا استدراك صقركم.
85 - عبد الفتاح الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:23
بداية غير مزفقة بخلق عدو مفترض والإعلان الحرب على الإخوان وأي إخوان؟.
يجب إعلان الحرب على الفقر، وتبني إستراتيجيات واقعية وفعالة تعمل على تكريم المواطن المغربي ومحاربة الفساد الذي ينخر خيرات البلاد والحد من الفوارق الطبقية، والائحة طويلة.
86 - تغيير الأقنعة الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:30
كلا المد الإخواني ومد النهج الماسوني دخيلان على المجتمع المغربي، وكلاهما مرتبط أشد الارتباط بالماسونية والصهيونية من أجل مصلحتهم الشخصية والكسب المادي، وكلاهما يخدم المشاريع الاستعمارية لإبقاء المغرب في التبعية والتخلف. وكلاهما يتلقى الدعم المادي والمعنوي من جهات خارجية، بينما تبقى جماهير الشعب معرضة لكل الإذلال والتهميش والاستغلال والاقصاء والتجهيل والتفقير والترهيب، وفي تلاعب بعواطفها.

فلا داعي لتغيير الأقنعة لأن حبل الكذب قصير. وفوق هذا وذاك فالشعوب لا تموت ولا تندثر مقومات وجودها ولو تحالفت كل قوى الشر عالمي على طمس معالم ثقافتها ومصدر مجدها وعزتها وكرامتها ومنعتها التي اختارتها هي بمحض إرادتها وبحسب ظروفها في المحن والأزمات.

ولنا المثال في الصين واليابان، وهما البلدان اللذان تضرب لهما اليوم قوى الشر الغربي الصليبي ألف حساب، وقوى الشر تمهد المذاهب الرجعية المتلبسة بالدين والأحزاب الخائنة العميلة المتسربلة بزي الحداثة والحرية والاشتراكية، تمهدها وتدربها وتكونها تكوينا يجعل منها الجيش المقاتل نيابة عن جيوش الغرب الإمبريالي للوقوف مستقبلا في وجه أي تقدم حضاري قادم ومنتظر من الشرق.
87 - rachid الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:39
عندما تكون الصورة روتينية . و يصبح المواطن المغربي أمام أحزاب سياسية متشابهة الأهداف. رغم اختلاف اسماسها و برامجها. ...
فإنه لا يبقى للمواطن إلا خيارين:
أما اعتزال العمل السياسي، و السخط على مسلسلات أمام التلفاز أو في النقاشات الشبابية في المقهى...
أو الانخراط في فرص مشاركة (على غرار حزب الصقور ) من أجل المساهمة في التغيير
فكل التوفيق للساهرين على التحضير للمؤتمر الوطني لحزب البديل الديمقراطي
الذي نجد فيه فرصة لبداية فكر شبابي غير تقليدي يساير حركة المغرب نحو التقدم. دون المساس بمكتسبات البلد و قيمه الدينية
88 - سعد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:59
30 مليار سنتم لتمويل حملات الاحزاب الانتخابية في الانتخابات المقبلة فهل تاسيس حزب البديل الديموقراطي بهذه السرعة له علاقة بالتمويل؟؟؟؟
اتمنى من الحزب الجديد أن لا يدخل غمار الانتخابات حتى تكون له مصداقية حب الوطن وليس ............؟؟
89 - عبد الكريم الخطابي الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:04
مادا يفعل حزب اشتراكي فاشل ﻻ تهمه سوى مصلحته الشخصية و التي انقسم من اجلها اعظائه الى 3 فرق اولها حزب اتحاد اشتراكي و ثانيها حزب التقدم و اﻻشتراكية و اخيرا هدا الحزب الجديد البديل الديمقراطي الفاشل مثل اخوانه اﻻولين الدين كان معهم باﻻمس و فشلوا كلهم بسبب انانيتهم و حبهم للمصالح الشخصية و تبديرهم ﻻموال الشعب و بيعهم لممتلكات الشعب المغربي كلها . و الشعب المغربي يعرفهم جيدا و جربهم عدة مرات و لن يكدبوا عليه و يخدعوه مرة اخرى بشعاراتهم و وعودهم الكادبة فقد ظهرت حقيقة احزابهم الفاسدة و المستبدة و الوراثية و الديكتاتورية و التي ينتفع منها قادتها هم و عائلتهم و اصدقائهم و سماسرتهم و التي تقوم بسرقة و تهريب اموال الشعب المغربي الى سويسرا . انتم و اخوانكم في المعارضة هم المفسدين في هدا المغرب و مكانكم بجانب اموالكم التي سرقتوها و هربتوها الى بنوك سويسرا و ليس في المغرب الدي سرقتم اموال شعبه كلها ايها المستبدون و الكادبون و الفاسدون . و عاش حزب العدالة و التنمية الشريف صاحب اﻻيادي النظيفة و الطاهرة و الدي لم يسرق درهما من اموال الشعب المغربي و تعالوا لنتحاسب و نرى من سرق اموال الشعب المغربي.
90 - جمال الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:06
أتريد دون الركوب على الاخوان المسلمين ؟؟؟؟ أم ماذا ؟؟. ليس هناك من خطر و من تهديد للاستقرار أكثر من الأحزاب نفسها ؟؟؟. هذا الحزيب لم يولد بعد و زعيمه حسب تعليقات أهل أكادير استحوذ على مئات الهكتارات في أكادير و نواحيها؛ و يريد المواجهة مع حزب عتيد كالبيجيدي الذي استطاع تحطيم حتى الكبار فما بالك غيرهم. حزب البيجيدي يا سيدي ليس حزبا للإخوان المسلمين بل هو حزب لجميع المغاربة.
91 - خبير متواضع الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:08
لاأنتمي لأي حزب سياسي لكن أريد من هذا الحزب الشبابي أن يكون له برنامج واضح ويشتغل عليه .
من جهة أخرى حبذا لو اندمجت هذه الأحزاب وتشكلت لدينا بالمغرب خمسة أحزاب فقط مثل الدول المتقدمة وتكون برامج كل حزب بالشكل التالي :
1) الحزب الأول برنامجه الوحيد هو التعليم فقط يقود الحكومة في ولايته التشريعية يرقى بنظام التعليم لا غير.
2) الحزب الثاني برنامجه هو الصحة خلال ولايته التشريعية يبني لنا المستشفيات ويؤطر الدكاترة والأطباء والممرضين حتى يتم الرقي بهذا القطاع.
3) الحزب الثالث للولاية الثالثة برنامجه هو التشغيل خلق فرص ومناصب الشغل للشباب ومحاربة البطالة لا غير.
4) الحزب الرابع يشتغل خلال ولايته على معضلة البنية التحتية وووسائل النقل الطرق السيارة السكك الحديدة من شمال إلى جنوب المغرب.
5) الحزب الخامس والأخير يعمل خلال ولايته التشريعية على الرقي بالفلاحة والصناعة والرياضة .
هكذا إخوتي المغاربة خمس ولايات تشريعية لخمسة أحزاب سياسية ستحعل مغرب 2040 من أعظم دول العالم.
92 - عبو الريح الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:41
ماذا اضاف المنشقون من قبلهم الا انهم صالوا وجالوا ثم عادوا الى الحضن
93 - عبدالله الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:48
كشرتم مند البداية على هواجسكم السياسية وهدا يدل على غباوة سياسية يبدوا انكم لم تقرؤا الواقع السياسي جيدا ولم تستفيدوا من اخطاء اصنامكم وبالتالي سيكون مصيركم مصير من انشققتم عليهم الوار والخسران المبين
94 - عبدالله الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 17:10
ماهذا الهراء لن نبي مغربا قويا بهذه الافكار
95 - ANASS الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 17:18
هذا الحزب ولد ميتا، و حاله سيكون مثل الاشتراكي الموحد
96 - adam الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 18:17
المغرب ليس غنيمة يقسمها الغلب , بل هو ملك كل المغاربة دون التسميات والشعارات البراقة
97 - الذي انكشف هم الباجديين الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 00:33
الذي انفضح ليس هذا الحزب الجديد ،بل هم الباجديين الذين كانوا يناصرون الراحل الزايدي وتياره الإنشقاق عن الإتحاد الإشتراكي
تعليقات الخلية الإليكترونية الباجدية تبين لكل من يضن أن هؤلاء لهم مبادئ أن مبدأهم في مناصرة تيار الزايدي جاء من مبدأ فرق تسد ،وأنه بمجرد كشف الحزب الجديد ن مشروعه المجتمعي نزلت عليه الغنتقادات بل وصل الحقد بالبعض إلى وصفه بالحزب الميت لا لسبب سوى أنه سيواجه التيار ال‘واني والمشروع الإخواني التدميري.
ليعلم الإخوانجيون أن كل ديموقراطي حقيقي وكل متور حقيقي في هذا البلد لا يمكن إلا أن يكون ضد المشروع الإخواني الذي يهدف في نهاية الأمر إلى تأسيس دولة دينية غير مسبوقة بالمغرب.
98 - نقطــــة نظـــــام. الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 01:12
رغم إني لا أنتمي للأحزاب المغربية سواء كانت علمانية أو إسلامية أو يسارية لكن بصفتي كمواطن مغربي متتبع جيدا ما يجري في بلدي أقول للذين ينتقدون هذا الحزب الجديد؟
بالله عليكم وهل في نظركم تلك الشرذمة من الخوانجية هي التي تمثل الشعب المغربي؟؟؟
والله راكم غيـــــر كاتخربقوا كلكم، لأنه حتى واحد فيكم ماكيمثل المغاربة سواء كانت أحزاب اشتراكية أو أحزاب إسلامية وهده الحقيقة أعتقد يعرفها العـادي والبادي.
وأتحـــــــــــدى أي منكما أي يحظى ولو بثقة عشرة في المئة فقط من مجموع أصوات الناخبين المغاربة، وكلنا يعلم نتـائج الإنتخابات الأخيرة التي لم يستطع الحزب الدي يترأس الحكومة اليوم أن يتجاوز فيها 1 مليون ناخب فقط من أصل ازيد من عشرون مليون ناخب مغربي؟!
99 - الريفي عبدالله الصالح الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:38
ردا وجوابا على صاحب الترقيم المرقم:89 انت لست عبد الكريم ولا الخطابي كفى من خرفات وخزعبلاتك المفضوحة والمكشوفة مولا ي محند عبد الكريم نزل بمصر ضيفا على الشعب المصري بعد سنين في لا رينيو واخر حياته كان في حما ية الرئس جمال عبد الناصر وهو اشتراكي وحضر جنازته وهذ ا لم يفعله كثيرون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال