نزيف "الوردة" يتواصل باستقالة "الدرهم" وعودته لـ"الأحرار"

نزيف "الوردة" يتواصل باستقالة "الدرهم" وعودته لـ"الأحرار"
الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 01:45

يستمر نزيف فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالبرلمان، فبعدما أعلن البرلماني طارق القباج، عمدة مدينة أكادير، استقالته من الحزب، ومعه الفريق، في انتظار الإجراءات القانونية للإعلان شغور مقعده، جاء الدور على عضو المكتب السياسي، حسن الدرهم، ليعلن هو الآخر استقالته.

وحسب ما علمت هسبريس من مصدر اتحادي مطلع، فقد وضع البرلماني النافذ بجهة الصحراء، استقالته على طاولة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، أمس الاثنين، معلنا نهاية مساره مع حزب “الوردة”، واستعداده للعودة لحزبه الأصلي “التجمع الوطني للأحرار”.

وحسب مصدر مقرب من الدرهم، فإن استقالته من الاتحاد الاشتراكي، والتي سيتبعها باستقالته من عضوية مجلس النواب، تأتي استعدادا لدخوله غمار المنافسة على الغرفة الجهوية للفلاحة بالداخلة في الأقاليم الجنوبية، وبالتالي دخول مجلس المستشارين.

وكانت مراسيم رئيس الحكومة، قد كشفت عن إجراء الاقتراع الخاص بالمجلس، يوم 2 أكتوبر 2015، بينما إيداع التصريحات بالترشيح سينطلق يوم الأحد 20 شتنبر إلى غاية يوم الخميس 24 شتنبر 2015.
ومن جهة ثانية يرتقب أن ينظر مجلس النواب في استقالة حسن الدرهم، ومجموعة أخرى من الاستقالات، وبالخصوص في الفريق الاشتراكي، وأخرى لبرلماني في الأحرار، خلال الولاية التشريعية الأخيرة، على اعتبار أن آخر لقاء لمكتب مجلس النواب تم يوم الاثنين المنصرم.

وحسب مصدر من داخل المجلس، فإنه لم يتوصل لحدود الثلاثاء مساءً، بأي استقالة من البرلماني الدرهم، مشيرا أنه تناهى إلى علمه أن البرلماني المذكور، وضع استقالته على طاولة المكتب السياسي للاتحاد، وينتظر مراسلة رسمية من رئيس الفريق، إدريس لشكر، لبدء الإجراءات القانونية لإسقاط العضوية عنه عبر مراسلة المجلس الدستوري.

‫تعليقات الزوار

41
  • أغروض
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 01:59

    السؤال المطروح هو، إدا كان الإنسان يؤمن بالإشتراكية فكيف يغير إيمانه بين عشية و ضحاها؟ هذا ذليل على ان السياسة في المغرب مجرد سياسة الكراسي!

  • سياسي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 02:15

    السلام عليكم السياسه هي فن الممكن………. .

  • عبدو
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 02:38

    ما دام لشكر امينا عاما للحزب فالحزب سيعيش اسوؤ ايامه. فقك تبهدل وما عمرو يطفرو

  • ولد حميدو
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 02:44

    نحن الدين عندنا نزيف و ليس الوردة او الحمامة و لكن بما ان النزيف من جانب شباط خفف علينا الالم شيئأ ما

  • adam
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 02:57

    اخبار الدوري الوطني القسم الاول
    تم التعاقد مساء امس التلاثاء نادي التجمع الوطني للاحرار بلاعبه السابق الدرهم ضمن موسم الانتقالات الصيفية في حين شهد فريق المدرب المثير للجدل ادريس لشكر نكسات تتمثل في هروب لاعبينه و الانضمام بفرق اخرى .فبعدما شهد الفريق استقالة اللاعب الرسمي في التشكيلة وعميد الفريق طارق قباج ها هو يلتحق به اللاعب الدرهم والدي يعول عليه كثيرا لشكر في تشكيلاته في انتضار التحاق اخرون بنوادي اخرى.محمد عبد الله ناقد رياضي يفسر ظاهرة هروب اللاعبين بضعف الفريق الاشتراكي وتراجع شعبيته وغياب الالقاب عن رفوفه اضافة الى مدربه المثير للجدل المعروف بتصريحاته اللاسعة في حق اللاعبين.

  • بنحمو
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 03:06

    حزب الواردة يبقى في قلوب من زرعوها ، لكن الانتهازيين يبحثون دائماً عن الحزب الذي يوجد في السلطة و يضمن لهم الفوز… أتمنى أن يغادر كل الانتهازيين الاتحاد الاشتراكي و همنا ليست المناصب الوزارية بل من سيدافع عن الطبقية الشعبية التي عانت الأمرين مع حكومة " أصحاب اللحي " و تمارة الله إجيب !
    أما لشكر فهو أكبر إنتهازي في هذا الحزب العتيق

  • منعم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 03:50

    مثل هؤلاء شوهوا العمل السياسي وهدموا الحياة السياسية

  • Lahbib dlimi mhm limame
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 04:04

    انقاذ الداخلة من الساسة الجهلاء اصبح ضرورة حتمية ومستعجلة وهاهي نتائجهم….1.غياب عن جميع جلسات البرلمان..2.مستوى دراسي تحت الصفر.واتحداهم للاجابة تمارين السادس من الابتداءى.3.اشخاص يشترون اصوات الفقراء والمحتاجين .وساكشف قريبا وبالادلة الدامغة خيانتهم للمواطن والوطن.فاالتاجر مكانه دكانه.والمثقف المتعلم مكانه تسيير امور الوطن.اما الجاهل مكانته معروفة. لذا نقووول باركا من السيبة وشراء اصواث الضعفاء.ونقووول نعم لبناء وطن مزدهر بالعلم والعلماء وشعار من اين لك هذا.فتسيير امور البلاد من جهلاء من القرون الوسطى اخطر على الوطن من الزلازل والحروب.اللهم اغفر لهم لقد اتزلت سورة اقرء.وماقرءو ابدا ..واول ماخلقته يا ربي هو القلم ليدركو سره وما عرفه سره.همهم الوحيد سرقة اموال الوطن والمواطن قد خدعوا الجميع بتحراميات المتطورة.يارب انقذ هذا الوطن الجميل وهذا الشعب المسلم والمسالم من سطوة وتحكم الجهلاء اميييييين.

  • متتبع
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 04:32

    لهذه الاسباب اقسم أنني لن اصوت في حياتي نفس بيادق الشطرنج تتحرك يمينا وشمالا .هنيئا لكم بالكراسي جوعنا و جهلنا ومرضنا وفقرنا … في اعناقكم تمتعوا إلى حين .رحم الله الخليفة عمر بن عبد العزيز.

  • زائر غريب
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 04:41

    والله لا زلت اتدكر لقاء تلفزي مباشر اعده حسن فتيح
    مع السيد حسن الدرهم لما كان رئيس شباب المسيرة
    والله لم يرضى ان يتفوه بكلمة شباب المسيرة .بل يقول شباب العيون اكثر من عشرين مرة يسئل عن شباب المسيرة ويكون جوابه شباب العيون .
    اما الدخخول والخروج من حزب الى حزب. ماهي الا اغراض شخصية.
    اما المسيرة فاننا نحتفل بها كل عام. احب من احب وكره من كره. وقسم المسيرة لن ننساه لقنه لنا الحسن الثاني رحمه الله .
    والارشيف ربما يكون في قناة 2m .

  • ابو حسان
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 05:47

    اعرف هدا الانسان كان في مدينة المرسى ( ميناء العيون) بي اسم حزب الوردة. اسف اقصد الشوكة لقد اعاد المدينة 30 سنة الى الخلف اتذكر له مشكل خطير مع المستتمر الفرنسي ( بيريك) انبه سكان مدينة الداخلة الغالية على قلوب المغاربة من تكرار نفس الخطاء
    سوءلة انشطاين من هم الاغبياء قال من يوعيدون نفس التجربة وينتضرون نتيجة مختلفة
    ولي التوضيح انا لم يسبق لي ان صوت في حياتي . والسلام عليكم

  • abdelkadir
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 06:04

    الإستقالة لا تعنيني في شيء لكن السؤال المطروح هو كيف يمكن للمواطن العادي أو المثقف أن يعطي ثقته لأمثال هاؤلاء البرلمانيين الذين لا يؤمنون بمبادء حزبهم ويتبعون ربما مصالحهم الشخصية ففي نظري المتواضع كما تنصل من الحزب الذي ينتمي إليه فما بالك بخدمة المواطنين كما يقول المثل المغربي (عندو سبعة ديال الوجوه ) أو ( هو مع الفريق الرابح ) فشتان بين السياسة والعمل الذي يخدم المصلحة العامة وبين الذي يخدم المصلحة الفردية

  • مواطن
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 06:10

    سبحان الله،كيف يمكن لبني آدم أن يغير لونه بحسب الظروف..ظننت أنها خاصية بعض الزواحف فقط!

  • غيور على هذا البلد.
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 06:36

    السلام عليكم…قال المصلح والمجدد التركي اﻹمام بديع الزمان النورسي ت 1960م.صاحب رسائل النور بعد أن عاش فترة في العمل السياسي "أعوذ بالله من الشيطان ومن السياسة" وتفرغ لخدمة بلده.وأخلص النية…ونجح في مبتغاه.وصلت الرسالة على ماأضن….فما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل…فأما الزبد…

  • باكوك
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 07:37

    هذه نتاءج الانفتاح على الاعيان والاستغناء عن المناضلين الشرفاء .قريبا ستجد نفسك وحدك في الحزب طبعا مع حفنة من الانتهازيين والوصوليين
    ستقول هذا الطرح قاسي :اجيبك انا بن مدرسة الاتحاد منذ الطفولة …..لما علم ابي بالخبر طردني من البيت (ابي رحمه كان استقلاليا) كان يردد انه اقسم على المصحف ان يبقى استقلاليا ولن يخون العهد .سكنت في مقر الحزب لازيد من ستة اشهر(باب الجمعة تازة العليا) اسال عبد الكريم المراني والكحص .فياتي سيادتكم وزبانيته وينغصوا على المناضلين الحقيقيين ويستبدلهم بالاعيان وبني وي. وي. هذا جزاوه .هذه غير البداية مازال. مازال .لا اشمت في احد لكن اقول
    الحقيقة فقط .يجب ان تحاكموا على ما فعلتم بهذه المدرسة .انا لا اسميه "حزب" .بل مدرسة .وما قلته لا يمثل الا النزر القليل سياتي من هو ابلغ وافصح مني ويكشف المستور.

  • اعتبار
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 08:12

    انهيار الاتحاد الاشتراكي ليس وليد اليوم…هو بالتجديد يوم قرر دخول الحكومة بتنازلات غريبة من ضمنها وجود البصري وزيرا للداخلية

  • عبدالسلام الهدى
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 08:30

    المشكل ليس بالايمان بالاشتراكية او عدمها ، المشكل في لشكر نفسه ، لا فكر لا كارزما لا شعبية ، المهم من داخل الحزب يوجد الخلل….

  • يوسف الزروالي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 08:35

    الكل يبحث عن مصالحه وتحقيق مزيد من الامتيازات، وهذه هي سياسة الكراسي الملعونة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مراقب صحراوي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 09:05

    لاشك ان الصحراء بخارطتها المترامية الاطراف ،والتي اوشكت ان توازي خارطة المملكة قبل 75 لها ما لها وعلييها ماعليها ،رغب في ذلك الساسة ام لم يرغبوا فيه ….في هذه الرقعة من الارض التي ننتمي اليها ،وبحكم ان اهل مكة ادرى بشعابها يعتبر حسن الدرهم احد الوجوه المحبوبة جدا لدى الساكنة ،وعلى غرار حمدي ولد الرشيد ايضا تستفيد الاحزاب التي ينتمي اليها هؤلاء من شعبيتهم ،فقد لايعرف الحزب ولا شعاراته داخل الوسط الا بالتوافد الكثيف الذي تضمنه شعبية هؤلاء ،فسواء اختلف البعض معهم او توافق ،تبقى هذه هي الحقيقة ….
    من من الصحراويين خبر برنامج حزب الاستقلال واهدافه وتاريخه واقتنع بها كفلسفة لتسيير الشان العام او الخاص ،او الاتحاد الاشتراكي او غيره …لكن من منهم ايضا لا يعرف اسم الحزب لمجرد انتماء : حمدي ولد الرشيد الذي اكتسح الحزب به كل المدن او حسان الدرهم حيث اصبح شعار الوردة تشتم رائحته وان من خلال الورق ….قد لا اميل للفكر السياسي لحزب اي منهما لكنه واقع الحال الذي لاينكر…

  • mostafa
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 09:20

    ان تنتمي لحزب فهذا يكون مبنيا عن قناعات ومبادئ وما يجعل من مكونات الاحزاب المغربية اضحوكة المجتمعات فهو ان تبيت اشتراكيا لتشرق شمس الغد عليك استقلاليا او اسلاميا او علمانيا
    هي مجرد لعبة قذرة لقضاء مصالحهم الشخصية بعيدا عن المبادئ والاخلاق والاعراف والكرامة

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 09:28

    استقالات بالجملة من حزب الوردة، يتساقطون واحدا تلو الآخر كما تتساقط أوراق الشجر اليابسة "الخامجة".
    راه للي تايبدل الفيستة بسوهولة، قادر باش اغير ويبيع المبادئ ديالو، هذا اذا كانت لديه مبادئ، بسهولة أيضا. كفاش بغيتونا نتيقوا فيكم واااااااابركااااااااا، راكم طيبتونا.
    خاصنا نقراو الفاتحة على روح الأحزاب كلها بدون استتناء.
    وعاش الملك، أطال لنا الله في عمره وسدد خطاه.

  • ابو سهام لحسن
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 09:58

    الله يرحم المهدي و عبد الرحيم ،و المناضلين الاحرار من امثال محمد منصور عابد الجابري الفقيه محمد البصري و الشيخ سي محمد بلعربي العلوي ،وا الشفاه على ما ال اليه حزب القوات الشعبي عندما سقط في ايادي وسخة وقدرة ، و لكن الاتحادي الحر سيبقى دائما متشبتا ومبادئه و قيمه وعلى كل ما تعلمه في المدرسة الاتحادية ، رجاءنا ان يستقيل الاستاد ادريس لشكر ،فانه شوه الحزب ،نامت صقور الحزب و اسوده واستيقظت البومات والغرابيب تنعق .
    اللهم ارفع عن هذا الحزب كل انتهازي اللهم طهره من الخونة والوصوليين

  • اتحادي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 10:04

    لقذ ذبلت الوردة وياليت رمز الحزب كان جمادا حتى لا تربط وضعيته بالحياة أو الذبول لما لا منشار أو سطل أو منجل تيمنا بالماضي
    التساؤل الذي أتمنى أن يجيب عليه لشكر هو كالتالي: مادا يريد لشكر؟ وما هي نقط الخلاف مع الستقيلين؟؟ لا أنتظر جوابا من قبل أنه انتهازيين يريدون المناصب لأن أكبر انتهازي هو لشكر.
    هل يريد أن يبقى وحده مع حنان رحاب في الحزب ؟؟؟؟ غريب مرك حتى الأمس القريب لم أن أصدق أن لك مهمة أساسية في الاتحاد الاشتراكي هي تفتيث الحزب. كنت أحاول أن أقنع نفسي بأن المختلفين معك يريدون تشويه صورتك أمام الرأي العام ، لكن الحقيقة هي أن الأمر صحيح فالجنوب انتهى أكادير انتهت، وجدة انتهت، فاس كذلك ، ماذا تريد أو أن الأمر يتعلق بشيئ آخر نعجز كمناضلين وكمغاربة عن إدراكه؟؟ سوف لن يرحم التاريخ من أدى إلى هذا الوضع …
    المشكل ليس مشكل مبادئ لأن القادم للحزب من الأحرار لم يكن يبحث عن مبدأ وإنما لم يجد مكانا في حزبه ووجدد مقعدا شاغرا في هذا الحزب أو بالأحرى أخد مكان غيره …المشكل مشكل حسابات سياسية ومصلحية يحاول من خلالها الحزب ضمان وجوده في بعض المناطق على حساب المناضلين الشرفاء الذين تربوا في الحزب

  • مخضرم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 11:00

    هكذا حال أثرياء الحرب في الصحراء …ماغلق باب حتى تفتح أبواب‎ ‎

  • zdaw
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 11:02

    سياسة الكاميلا هي السائدة. الفساد والفساد ثم الفساد

  • مسلم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 11:17

    من الاقوال الماثورة التي لازلت اتذكرها كلمة البرلماني الفيلالي في برلمان ١٩٦٥ حين مناقشة ملتمس الرقابة بخصوص بعض نواب ذلك الوقت بانهم ينتقلون كالكلاب بين المزابل. تحية نضالية، على كل اخ مناضل ان يختار الركوب في حافلات جديدة مكيفية غير محتاجة للفحص التقني.

  • سلاوي من بطانة
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 11:20

    هل لشكر والمالكي ومن على شاكلتهم يدافعون عن الطبقة الشعبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المعلق رقم6 بنحمو أراك في دار غفلون, والقفة مقلوبة عليك…..
    لشكر مفتت الحزب , ومفسد الحياة السياسية في المغرب سيبقى وحده في هذه الوكالة المهترئة الآيلة للسقوط في كل لحظة………
    مسألة وقت لنشر نعي الاتحاد الاشتراكي…….أطلب من الله أن يوفقني لحضور صلاة الجنازة على حزب اشتراكي وفي عمق أعماقه رأسمالي حتى النخاع…..

  • حمد الله
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 11:33

    ارتكب خطأ سياسي كبير عند استقلال المغرب وهو بناء كيانات سياسية على أساس أنها أحزاب وصار استنساخ النموذج الأول عن طريق التفريخ والانشقاقات
    وعندما نقف اليوم أمام هذه الكائنات نلاحظ أنها لاتشبه الأحزاب السياسية في البلدان التي نشأت فيها الأحزاب أول مرة وأنها لاتساهم في تأطير المواطنين سياسيا وتستهلك ضرائب الشعب المغلوب على أمره وتخدم مصالح عليا ..وعليه وجب حل هذه الأحزاب جميعا وخلق ميثاق عمل مبني على أسس واضحة ترفض استنساخ الأحزاب ذات البرامج المتشابهة وتعمل على مشروع وطني دقيق وعملي وقابل للتنزيل والمتابعة والمحاسبة ..

  • الخليل لمام
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 12:06

    الأحزاب والجنوب
    ان المتتبع للشأن السياسي يعلم جيدا ان الدرهم محنك سياسيا ويعرف……..من أين تبدأ. …… المبادئ الحزبية ويجب ان يعرف الجميع أن الأمور في الجنوب لعبت فيها الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية دورا كبيرا فى نسج وتكوين مجموعة من المنتخبين والأعيان …..ناهيك عن العزوف السياسي الغبي والممنهج فى أغلب الاحيان..مما يطرح التساءال:
    الدكاكين أو المقرات (اللهم حزب الاستقلال.) .أين هم المناضلين الحزبين ؟؟؟؟؟….طيلت السنة ؟؟؟؟…..
    هناك خلل ما على الساسة والمسؤولين عن الشأن المحلي تداركه. . قبل تدخل الآخرى…. أن الموطن يلجأ إلى الأحزاب من أجل تحقيق الأهداف الضيقة والبسيطة والتى يضمنها له الدستور فى كثيرا من الأحيان ..جعلا من المنتخب وسيط…هكذا أطال الله عمركم ستطل العجلة تدور………تنمو الجمعيات.؟؟؟؟؟ تنمو التنمية نفسها؟؟؟..إلى أن نغير ما بأنفسنا. من الانتماء القبلي والفكري ….
    النموذج الليبي…….خذوا العبرة.واتركوا الوسيط ……
    وممارسة السياسة ليست حكراً على احد

    .

  • rachid
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 12:18

    واخيرا سيبقى المحنك لشكر وحيدا وسيطلب ومن الممكن ان يلتحق بحزب الحمامة إدا ما وعدوه بحمل حقيبة

  • خالد من العرجات
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:02

    مع كامل الاسف مثل هذم الممارسات لاتخدم مصلحة البلاد والعباد.وستزيد من حجم العزوف السياسي.وهذا لايمت لديموقراطية بصلة.فنحن لانريد حكومة تسير البلاد بعد استحقاق انتخابي بنسبة مشاركة ضعيفة.لماذا لاتفكر الدولة في قطع الدعم على الاحزاب السياسية.وهكذا سنضمن تقليص كبير لدكاكين السياسية وسنقضي على الترحال السياسي.لي بغا الديموقراطية يديرها من جيبو.مجرد راي

  • ملولي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:05

    قد يتفق كل الاتحاديين المناضلين في كل مناطق المغرب ان مايعرفه الحزب اليوم مؤلم جدا رغم استقالتنا من الحزب او تجميد العضوية والكل متفق ان الكاتب الاول قام عبر ما يسميه المؤتمرات الاقليمية والجهوية بتسليم مفاتيح الحزب عبر التعيين وليس الانتخاب كما يقر القانون الاساسي للاعيان ''صحاب الشكارى'' وتهميش المناضلين الحقيقين عبر تعطيل الاجهزة الحزبية التي انتخبتها القواعد الحزبية ولكن بمجرد ما يجد مول الشكارة كريمة حزبية مضمونة النتائج يستقل من الحزب وهدا ماوقع مع الدرهم شباعتو ازكاغ بلفقيه عما قرييب بكلميم وايت ملول في الايام القليلة المقبلة بعد ان طار الطير لاضرضور فعاش الاتحاد الانتتهازي للقوات الاقطاعية ورحم الله الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مدرسة النضال لعبد الرحيم بوعبيد والمهدي بن بركة وكرينة وبنجلون ……

  • عبد العزيز
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:24

    فتح الله ولعلوا الدي كان يتظاهر بالموت في الاشتراكية وزد عليه المالكي واليازغي ومدير القرض العقاري والسياحي الدي لم يحضر موت أمه كلهم عندما وصلوا إلى السلطة تنكروا لكل شيئ في سبيل الجاه والمال والسلطة فحكومة على كل من كان يؤمن بخرافة الاشتراكية المغربية وزيرها فتصوروا وزير اشتراكي يقرر إصدار قانون حرية الاسعار انه فتح الله ولعلو فهل من مصيبة أكثر من هده فالاخ الدرهم أخطأ عندما انضم للاتحاد الاشتراكي فالاشتراكيون بالمغرب انتهازيون ووصوليون ولا اخلاق أو قيم لهم فكلامهم شيئ وقلوبهم شيئ آخر فقد حكموا المغرب من 1997 إلى 2006 فداق المغأربة في عهدهم المرارة فتبرعوا واعطوا للمغاربة الشفهي والشعارات والكلام الفارغ بل كانوا رأسماليين حت النخاع فالإنسان كشاف وفعلا انكشفت خبايا الاشتراكية المغربية المزيفة ودهبت بدون رجعة إلى مزبلة التاريخ

  • adil al minimum
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:58

    الدرهم من اغنى الاشخاص في المغرب و خروجه ضربة موجعة للمطرقة و المنجل

  • ابو فراس
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:43

    هذه ضريبة من يجعل مصالحه فوق قيم الهيآت والاحزاب.هذه نتيجة طبيعية للمذهب الانتهازي الوصولي الذي يعتنقه اشباه الساسة والمرتزقة.متى كانت المبادئ كلاما تردده الببغاوات؟كيف يتحول الاشتراكيون المنادون بالمساواة والمتشدقون بالدفاع عن البروليتاريا الى اغنياء فاحشي الثراء؟تبا للشكر وللمالكي ولكل أفاك.لقد افسدوا السياسة وجعلوها في عيون الناس رجسا من عمل ابليس….ايها الانتهازيون هكذا ينتهي مجد الاتحاد الاشتراكي من حزب عريق الى مقاولة انتخابية يمتلكها السماسرة والوسطاء .

  • ابن وادنون
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:44

    ما الفائدة ادا انتقل من الاشتراكي الى الاحرار. طبقة فاسدة حتى لو ترشح بحزب "والوا" سينجح يشترون اصوات الضعفاء والفقراء. فلو كانت نسبة الطبقة المتعلمة. مرتفعة في الشعب المغربي . فلن يترشح مثله. صحيح هو رجل اعمال. الانتخابات اصلا بالمغرب مسرحية. حتى نقول لاخرين كدلك نحن عندنا ديمقراطية. امول الشعب تضيع في الفساد. الدولة تمنح الخراب عفوا الاحزاب 300 مليار كمصاريف . وبعض القرى لازالت تقاوم الجوع والعطش. ولسعات العقارب .صحيح انه مغرب التناقضات

  • عمار
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:00

    اذا كان ابن ايت باعمران امسين فر من العيون بعد عجزه عن مقاومة ال الرشيد ووصوله الى الداخلة و بسط نفوده عليمها. ثم بدا له من بعد ذلك الالتحاق بالاحرار فذاك شأنه لكن نوع الترحال هو مايهمني كيف لشخص ان يجمع في قلبه بين اشتراكية و يمينية \ ربما تجار الانتخابات لهم اجوبة اما نحن فلا علاقة لنا بما يقولون

  • اشتراكي غشيم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:09

    المجتمعات القبلية التي لم تتطور الى مجتمعات مدنية تعتمد على شيخ القبيلة وكبيرها فلاستمالة القبيلة اغدق العيش والريع على الشيخ او كبير القبيلة،وخير مثال على ذلك فيى الوقت الحاضر الحالتين اليمنية والليبية،والشيخ اوكبير القبيلة عندنا في الجنوب لا زال يعتقد التحكم في القبيلة وانه حيثماصد سياخذ القبيلة معه ناسيا ان الجيل الشاب الحالي ليس قبليا بالمعنى الحرفي للكلمة وانما شباب واع واصحاب مبادئ ولكنهم لم يجدوا النخبة الملائمة للتعاون معها للنهوض بهذا البلد نخبة ايديولوجيتها خدمة المغرب لكن لحد الساعة لايرون الا النهبة بدل النخبة.احكي لكم حكاية من سنة١٩٦١ انضم عدة اقطاعيبن وبورجوازيين كبار في غرب المغرب ووسطه وجنوبه للاتحادالوطني للقوات الشعبية(الاتحاد الاشتراكي حاليا) وسئل احدهم كيف انت على هذا الثراء وتنضم الى حزب ينادي بالاشتراكية وتاميم الملكيات الخاصة اتدرون بماذا اجاب؟ قال حينما تطبق الاشتراكية في المغرب اتنازل عن كل ثروتي للشعب!!!!!!!!!!لان هذا المناضل الثري الكبير الطبق ابدا ولكنه اوجد لنفسه مركزا متقدما في الحزب يحمي به مصالحه ويهدد بتحريك القوا. الشعبيةكلماشعربخطريتهددها

  • المنعطف
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 20:16

    الواضح حاليا هو ان الاتحاد الاشتراكي اصبح مجبرا على العودة لموقعه التاريخي و لدوره الطلائعي .و هذا بسد الباب امام كل المتاجرين الذين همهم الوحيد هو الوصول و الحصول على تزكية .الدرهم هذا و هو اسم على مسمى كان بحزب الاحرار و لم يكن قط اشتراكيا .و هذه حقيقة مجموعة من المتسللين لحزب المهدي ،و الى حدود مرحلة السي عبد الرحيم لم يكن هذا الباب مفتوحا .
    ماذا حدث ؟ربما اراد بعد المناضلين تطعيم الحزب برؤوس الاموال ،و هذا ليس خطأ.بل الخطأ الفادح ان تقوم هذه الشردمة على تغيير مسار حزب و التضحية بالاتحاديين . و الافدح ان يسقط اخرون في تمزيق رقعته بدل بناء وحدة اشتراكية مغربية ،و لا اقصد الكثلة …يبقى الى حد الان دور المكتب السياسي للحزب هو اقناع الاحزاب الاشتراكية (و هي اصلا روافد من منبع واحد)بالدخول الى غمار معركة الانتخابات كوحدة اشتراكية مغربية و بخطاب سياسي بسيط يدرك ان الشعب لا يفهم المصطلحات الدقيقة و الغامضة.و لا شيء يستحيل ان يعبر عنه بلغة الشعب.من ادرج القباج فهو صنف اخر دون الدرهم .و لو كنت امامه لنصحته بعدم ارتداء جلباب الزايدي رحمه الله .مع العلم ان المرحوم ماكان عليه الدخول في نفق ..

  • الحسين
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:37

    والله احسنتم
    اتمنى ان يحد حدوكم باقي الزملاء

  • المختار
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:54

    رحم الله حزب الاتحاد الاشتراكي وخاصة بعد أن أصبح على رئاسته إدريس لشكرالذي عين ابناءه على رئاسة الشبيبة الاتحادية

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل