24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 7 برلمانيين في مواجهة 8 وزراء بـ"المستشارين"

7 برلمانيين في مواجهة 8 وزراء بـ"المستشارين"

7 برلمانيين في مواجهة 8 وزراء بـ"المستشارين"

رغم الأهمية القصوى التي يحظى بها التقرير الذي عرضه رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي عن أنشطة المجلس، ما بين مارس 2011 إلى دجنبر 2013، وذلك بإجماع مستشاري الأغلبية والمعارضة، إلا أن البرلمانيين في الغرفة الثانية بصموا على حضور وصف بالهزيل أثناء مناقشته.

وخلال الجلسة التي احتضنها قاعة الجلسات العامة بمجلس المستشارين، عشية أمس الأربعاء، حضر في البداية للمجلس 23 مستشارا برلمانيا، حسب معطيات رسمية من المجلس، من أصل 270 التي يتكون منها، لكن انسحاب عدد منهم على فترات متفرقة خلال الجلسة جعلهم ينهونها بـ7 فقط.

وفي المقابل شهدت الجلسة حضور ثمانية وزراء من الحكومة، لمناقشة تقرير المجلس، الذي حلل فيه الصبار الوضع الحقوقي المغربي، والمسار الإصلاحي الذي دشنته المملكة منذ 1999 والمكتسبات التي تحققت في إطاره.

وهكذا قدمت الحكومة من خلال قطاعات الداخلية، والعدل والحريات، والاتصال، أهم ما اعتبرته منجزات تحققت في هذه المجالات، ردا منها على الملاحظات التي سجلها الصبار في تقرير "المجلس الوطني لحقوق الإنسان"، الذي عرض على البرلمان طبقا لمقتضيات الفصل 160 من الدستور.

وفي الوقت الذي لم يتجاوز فيه حضور بعض الفرق مستشارا واحدا، بصمت فرق ومجموعات أخرى عن غياب كلي على الجلسة، حيث برر أكثر من مستشار في اتصالات مع هسبريس غيابهم بالاستعدادات الميدانية التي يقومون بها للانتخابات الجماعية المرتقبة شهر شتنبر القادم.

ويأتي هذا في وقت يرتقب أن تشهد فيه الغرفة الثانية اليوم الخميس جلسة تخصص لمناقشة وتقييم السياسات العمومية حول "الحكامة الترابية ومتطلبات التنمية الجهوية"، قبل أن يختتم المجلس دورته الأخيرة، التي ستكون بمثابة نهاية الغرفة وتجديدها خلال بداية أكتوبر المقبل، حيث سيتم تقليص عدد أعضائها من 270 إلى 120، تنفيدا لدستور 2011.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اسماعيل الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:14
في الوقت الدي نجد فيه اكتضاض بالمؤسسات التعليمية العمومية طبعا نجد فراغ الكراسي بمحلس بلغت تكلفت اشاءه المﻻيير ناهيك عن التجهيزات والكراسي الوثيرة التي ينامون عليها
اليس اﻻجدر ان توظف هده المﻻيير في انشاء ماسيعود على اﻻمة بالنفع عوض محلس عقيم ﻻيرقى الى ماهو منوط به .
يجب الغاء الغرفة الثانية والكف عن تبدير المال العام
2 - amazie الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:24
La 2ème chambre ne sert à rien...vaut la supprimer, et réduire les membres de la 1ère chambre...car TT le monde sait que c'est juste du décor et TT ce prépare ds la cuisine ALMA3LOMA
3 - kayssar الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:25
7 مستشارين من 270 وتتكلمون عن ملكية برلمانية !! تريدون ان يحكم البلاد جماعة من السلايتية، لا تهمهم مشاكل الشعب... الله يحفظ ملك البلاد و يبقا دائما يحكم.
4 - الصحراوي الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:34
الحضور الغائب والغياب الحاضر .. قصة أزلية
5 - حميدات سعيد الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:41
مجلس العبث ولا من رادع يأكلون اموال دافعي الضراءب بالباطل .رغم هذه المهازل والفضائح الكل صامت في ضَل تواطء مريب .والضحية هو الشعب المغلوب على أمره .
6 - عبدالله الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:57
مجلس المستشارين لا فائدة منه ، فأعضاءه غير منتخبين بالاقتراع المباشر ومهامه عرقلة مشاريع القوانين فقط.  وكما يبدو هذه الغرفة لا يدخلها إلا صاحب قرابة. المرجو إلغاء مجلس المستشارين والاكتفاء بمجلس النواب .
7 - مبجل المغفل الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:03
وحتى السيد ادريس اليزمي لم يحضر،بشهادة السيدة بسيمة الحقاوي،كلهم أشباح،تغيبات بدون إنقطاع ولا إنذار ولا إقتطاع..غرفة ثانية زائدة للنوم والتمثيل. إسترعى إنتباهي كلام السيد زيرو وزير وزارة السفريات والرحلات والولائم والغنائم حيث قال أن استراتيجية الوزارة تنبني على أربعة ركائز أفقية،وثمانية أعمدة عمودية ...وكأنه بصدد بناء براكة.
8 - abo salman الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:26
السلام عليكم. أودي الله يهديكوم.راه المجالس بجوج خصهوم إتمحاو او نتهناو من صداعهوم . يقول المثل المغربي : حلوف كرموص: والفاهم يفهم .دوزو بخير.
9 - Mohajir الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:35
لولا الملك لصلينا صلاة الجنازة على المغرب والمغاربة.
سبب غياب 263 مستشارمن 270 عن الجلسة: حيث برر أكثر من مستشار في اتصالات مع هسبريس غيابهم بالاستعدادات الميدانية التي يقومون بها للانتخابات الجماعية المرتقبة شهر شتنبر القادم.
هذه سياسة مصالح حزبية وشخصية محضة.
10 - باعلي تيداس الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:05
23 من 270...وفي الاخير بقاو غير 7...خايبة حتى فالمعاودة....فين ورقة الغياب والبوانتاج..والتهديد بالاقتطاع من الرواتب..ولا حتى هي.."عفى الله عم سالف"..القانون لا يطبق الا على الصغار.. هؤلاء المستشارين ربما غضبوا بعد عدم توصلهم ب IPAD الذي تسلمه المجلس كهبة من السفارة الصينية بعدما لاحظت ان المستشارين منهكين بالعمل الشاق داخل الغرفة الثانية لدرجة ان النوم يداهمهم وهم يؤدون مهمتهم التشريعية. هذه المخلوقات هلوعة..رغم انها ميسورة اصلا تتسابق على ولوج البرلمان لتمتص خيرات البلاد.. سيرو بحالكم خليو الا طر العاطلة تخدم وراء ملك شاب طموح...الله ينعل لي مايحشم...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم...
11 - يا من هم تحت القبة إقبعوا الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:14
لا حياء ولا حياة لمن تنادي المستشارون غائبون وإن حظروا نائمون ،وحظورهم كعدمه لا يفيدون في شيئ، والشعب يريد أن يرحلوا وأن تلغى وتقفل الغرفة الثانية بصفة نهائية ،والشعب يريد خفظ عدد الوزراء نصف عددهم ،البلد فقير والميزانية لا تكفي فلنوفر مصاريفهم في مصلحة البلاد والعباد ،هذا من جهة ومن جهة أخرى يطلب من باقي النوب التنازل عن نصف أجرتهم التي لا يستحقونها "كتضحية "منهم وأن يترفعوا عن الإمتيازات كلها والتي لا حق لهم فيها ، وفي الأخير أن يصمتوا وأن يكفوا عن الهرج والشغب تحت القبة الموقرة (غد يضربنا الخلا بسببهم )، لسنا سويسرا أو كاندا نحن بلد إمكانياته محدودة ومثقل بالديون إلى الأبد فقليلا من الحياء.
12 - msimo الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:18
الإستعدادات للإنتخابات... إوا يحبسو الخلسة لدوك كروش الحرام
13 - kamal الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:29
الغاء الغرفة الثانية والكف عن تبدير المال العام
يأكلون اموال دافعي الضراء بالباطل
14 - حبيب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
و اسمع الي بغا يصلح صندوق التقاعد. راه هادو لي كيدوزوا مدة قصيرة في البرلمان و كيخرجوا بتقاعد سمين.هادو راه ما خصهومش باقي يتخلصوا العدالة والتنمية.و بكري تنمينا!
15 - عمر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:15
666الف حزب بلا هناك فاادة ولله منكرهو يكون عمدا عا2 احزاب
16 - مواطن.كوم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:21
اين ربط المسؤولية بالمحاسبة
اين ربط الاجر بالعمل
لماذا الاقتطاع من اجر مضرب يدافع عن حقه بقوة الدستور وينعت بالتغيب غير المشروع عن العمل
اهؤلاء الذين تريدون ان نذهب بكثافة الى صناديق الاقتراع لنمنحهم اصواتنا
خلاصة القول الحق عند الله
17 - اسموح تنغير الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:25
لايهم فالحكومة لا تناقش اجورهم ولا تقاعدهم كيتنا حنا الي فالخدمة موجودين ولكن تقاعدنا ومستحقاتنا في الشك
18 - adam الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:42
الحاصول لا خير فيهم الله يعف علينا منهم
19 - BENIDER الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:42
Pourquoi pas le président de la chambre et ces associes ne font pas liste d absence et aboutit a un prélèvement dans les salaires des personnes absents voila on demande d aller aux élections ????????? PAS DE CONFIANCES POUR CES PARTIES POLITIQUES QUI FONT DE L ARNAQUE
20 - Hassan الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:01
Supprimer cette chambre inutile , les salaires de ces absents couvrira le déficit de la caisse de retraite !!!!!!
21 - MANSOUR الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:49
عيب كبير على هؤلاء المنتخبن , الدولة تمنحهم اجور باهضة وخيالية مع مزايا متعددة وتسهيلات في جميع الامور ليقوموا بالواجب الوطني ومن اجل مصلحة المواطنين الذين صوتوهم من اجل الحضور في الجلسات لنقاش مصالح الشعب لكن مع الاسف خيانتهم تحول بين حظورهم في البرلمان والدفاع عن مصالح الشعب رغم انهم يشهدون برلمانات الدول المتقدمة , لكن من اين ياتي الخلل ? من رئيس البرلمان ام الحكومة ?
22 - الرباطي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:18
عدم الحضور هو استهتار واضح و تنصل من الواجب، وحقكم في الاستعداد للانتخابات المقبلة لا يعطيكم الحق في عدم تمتيلنا في المجلس ،الغائبون دون مستوى واجباتهم.
23 - غيىور الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:58
مهزلة : يحضرون في الوقت الذي يكون في صالحهم ويغيبون في الوقت الذي يهم شؤون المواطنين
24 - Hassan chicago الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:44
يجب ازالة هده الغرفة
لا يقومون بشي سوى نهب أموال الشعب واستغلال السلطة
اريد ان اعرف ما هو دور هؤلاء المستشارين
كترة البرلمانيين كترة المستشارين كترة الوزراء كترة الجمعيات كترة الأحزاب=نهب أموال الشعب الناءم
سكان المغرب لا يزيد عن 40مليون نسمة
نريد فقط حزبين متل الدول الديمقراطية أمريكا التي يفوق عدد سكانها 200مليون لها حزبين و أقل من 400ممتل لشعب
كل من هب ودب يقوم بإنشاء حزب او جمعية وبالتالي يستفيد من أموال الشعب
25 - مارومان الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:59
انها اكبر غلطة بل اكبر زوبعة. هذا المجلس. ضره اكبر من نفعه . كيف يعقل ان تصرف أموال. طاءلة علي هذا المجلس العقيم. ولا يجني المغاربة. اي شيء منه. فهو مجرد اداة. للفساد. والمحسوبية ومكان للنوم. والاستجمام. انه. شبيه بمقهي. سباقات الخيول. (Tierce) من الفرس الرابح هذا. هو. المجلس الثاني. هذه الغرفة الثانية. لا تصلح. للمغاربة. يجب ان تلغي من التشريع. و(جميع المستشارين. يمشيو. أكملوا. النعاس في. حريتهم). هذا. الحل. الزوين
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال