24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران ينفي تأجيل الانتخابات المقبلة ويتعهد بضمان نزاهتها

بنكيران ينفي تأجيل الانتخابات المقبلة ويتعهد بضمان نزاهتها

بنكيران ينفي تأجيل الانتخابات المقبلة ويتعهد بضمان نزاهتها

جدد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، التأكيد على إجراء الانتخابات المهنية والجماعية والجهوية واقتراع أعضاء مجلس المستشارين، في وقتها الذي حددته الحكومة في مراسيمها التي نشرت في الجريدة الرسمية، مبرزا أنه "لا مجال للتأجيل مجددا" وفق تعبيره.

وقال بنكيران، في افتتاح المجلس الحكومي، حسب ما نقله عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، "لا مجال لأي تردد أو مراجعة لآجال هذه الانتخابات"، مضيفا "نشتغل في إطار من الجدية والحزم، حتى تنجح بلادنا في هذا الاستحقاق الانتخابي النوعي والمتقدم".

وأكد رئيس الحكومة، بصفته مسؤولا ومشرفا على هذه الانتخابات، حسب الوزير الخلفي، "أن الاستحقاقات المقبلة ستجري في الوقت المقرر لها، سواء تعلق بالمهنية، أو بالانتخابات الجهوية والجماعية"، مشددا على "أن المغرب بلد يحترم تعهداته التي التزم بها".

ورفض بنكيران التعاطي مع التأجيل، مثلما حدث في السابق، "لأنه إذا كانت هناك مرونة تم اللجوء إليها لتأجيل الانتخابات من يونيو إلى شتنبر، فإنه غير ممكن الآن"، موردا أن "الحكومة سائرة في الوفاء بتعهداتها، وترفض أن ينوب عنها غيرها في تحديد تواريخ الانتخابات أو ما يرتبط بها من معطيات".

وجوابا على سؤال حول ضمانات نزاهة الانتخابات، أكد وزير الاتصال في الندوة الصحفية التي عقبت المجلس الحكومي، "أن الحكومة أرست مختلف الآليات القانونية الكفيلة بضمان انتخابات نزيهة وشفافة"، مؤكدا أن وزير العدل والحريات ووزير الداخلية، وتحت إشراف رئيس الحكومة، وضعا مختلف الخطوات اللازمة للتشاور مع الأغلبية والمعارضة".

وأضاف الخلفي أنه "تم تحصين العملية الانتخابية، عن طريق يقظة متواصلة لتنزيل الأحكام القانونية لمواجهة أي تلاعب بها"، موضحا "أن هناك عمل مشترك مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل خلق منظومة فعالة للملاحظة".

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "هناك عمل على أن تضمن الحكومة التعبير الحر للمواطنين عن آرائهم فيما يتعلق باختيار ممثليهم، وفي نفس الوقت ستكون الانتخابات محطة لتعزيز المشاركة النسائية" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - zidane machi benzidane الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:56
benzidane degage avant de vendre l oxygene aux citoyens

publier svp
2 - الجوهري الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:58
السي بنكيران راك عزيز علينا لكن كيف ستضمن نزاهتها ووزارة الداخلية لا تتحكم فيها المهم ستضل في قلوبنا ولو رحلت
3 - khalid lmaghribi الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:01
اشاعات التأجيل مصدرها احزاب مايسمى المعارضة والسبب بسيط مخافتها من تكرار الفضيحة والهزيمة التي منيت بها فب الانتخابات الماضية لهدا مند الان تبحث عن مبررات وشماعة لتعلق عليها الفشل لهدا تتحجج بالتزوير وعدم النزاهة مند الان وكأنها تعلم الغيب وتعلم النوايا.....لعفوووووووو
4 - degage الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:03
les elections sont le seul moyen pour nous debarasser de ce cauchmar de pjd
5 - العربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:05
دلونا أجيبونا على من سيراهن الإخوان في هذه الاستحقاقات.والله العظيم أتسائل.اذا كانت فعلا الشريحة التي تعطي آرائها في الهيسبريس هي التي ستصوت أنا أضمن للإخوان 86%.دون ذلك فوالله سيجد الإخوان أنفسهم فقط مع المعمريين والمغفلين والمغفلات من قراء الكتب الصفراء .وستكون النسبة 12 %.الديسلايكيون سيتحركون كلامنا لن يروقهم لانهم هم الغالبون هم المحقون .
6 - حميد محمد علي الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:12
نحن لم نكره انتخابات مبكرة قبل أوانها لكي تزول هاته الحكومة من الخريطة السياسية ، لاخير في حكومة بنكيران سوى السلبيات للمواطن المغلوب على أمره بينما لم يستطع على التماسيح والعفاريت وهذا واضح كوضوح الشمس .
7 - قصير مصطفى الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:15
هل تمت ضمانة نزاهة حزبك الدي خدل مئات الاف الناس...حتى تضمن نزاهة مسرحية محبوكة السيناريو اسمها الانتخابات الجماعية ل حاميها احراميها
-ايها البنكيران -....وغيرها...لدى فمن يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل ان هدا امرا واقع مرير... مستديم وضليم في ضل نضام التضليل واللا مبالاة ولا حول ولا قوة الا بالله .-....
8 - الحازم الموفق الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:21
حسب. التصريحات السابقة للسيد بنزيدان فان الضمانات كي تكون شفافة ونزيهة هي مضمونة من الله سبحانه وتعالي !!!!لماذا اقحام الله في الانتخابات.
اذا هو و حكومته لا يضمنان شيءا امام المنتخبين واننا كلنا في حمي اللله وهذا ليس باسلوب مسوءل ولا اسلوب رجل دولة لاننا في السياسة لا نخلط ولا نقحم الدين ( الحيط لقصير) اذا كنا رجال سياسة محنكين لا نخلط الامور او نتعمد ذالك لنات. علي طاءفة من المصوتين الذينين من المغا بة وتخوفي مثل باقي المغاربة هو المغاورة في استعمال ال ين والكلمات اتناء الحملات الانتخابية قبل واتناء وبعد الانتخابات لجلب الاصوات من جميع الاصناف .
علي السيد بنزيدان الشفافية في الخطاب وعدم استعمال اللغز والهمز والنعوت الكلمات المقصودة في خطاباته اذا ا راد ان يكون مسموعا ومحترما عند المغاربة الش فاء والادكياء حيت لا يجب الاستهانة بهم.
9 - البـاعمراني من البيضاء. الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:22
بن اكيران والخوانجية اصحابو مساكن شاداهم الخلعة من ...نظرا لأنهم يعلمون جيدا بأن المغاربة خلاص ملوا منهم و ملوا من الشفوي ومن ثرثرتهم وسياستهم الفـــــــــــاشلة....
بن اكيران والخوانجية والله العظيم مايكرهوا لو المغرب أدخل بند جديد في الدستور يحرم الإنتخابات بصفة عامة حتى يظلون في السلطة إلى يرث الله الأرض وما عليها.

واغير وجْدوا ريوسكم إلى نجحتوا هاوجهي هاوجهكم.
سيقع لكم ما وقع لخوانجية تونس عندما فضل عليهم الشعب التونسي العلمانيين.
10 - فردوس الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:25
ا لمعارضة الفاشلة لم يعد امامها من خيار سوى الكذب والبهتان والتحريض والافتراء دون حق ولا دليل
11 - zeeroo hakeem الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:29
كنا نتمنى ان يكون بن كيران هو مفتاح التغيير بالمغرب وأب للفقراء يحن عليهم وياخد حقهم من مغتصبيه لكن للاسف خاب الامل وتوضحت الصورة وانضممت الى صفوف اعداء الشعب واشهرت سيفك في وجه من احسن اليك وصوت لصالحك حتى اصبحت رئيسا للحكومة
الشعب المغربي لايطلب المستحيل بل فقط يطلب حقه في الشغل والكرامة
الفقير المغربي لال يطمح الى التسوق في موروكو مول بل نريد فقط التسوق من السويقة ديال الحومة
12 - عبدالله الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:34
انا اقول والله اعلم انا هاذه الانتخابات مهزلة و يجب ان تذهب الا المزبلة اين حقوق الانسان التي هي في الاصل حقوق الفقراء اين الحق في الثروات المغربية و البترول العربي الاسلامي وعلا من ستنتخب اين الرجال الكل يسعى الا المصلحة الخاصة و الطاعة ل الزوجة الكل خاءف علا نفسه و اننا في الاخرة -لا حياة لمن تنادي -المال و النساء حياتهم ( قال الله تعالا كل شيء هالك الا وجهه صدق الله العظيم
13 - AGUELZIM الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:01
Enfin on se rattrape en déclarant que les prochaines élections auront bien lieu le 04 sept prochain ,date indiquée au préalable et qu'aucune autre partie ne se substituera à l'exécutif pour cela .ce qui est tout de même nouveau est que la transparence ne saura plus au mains du bon dieu mais bel et bien au trio chef du gouvernement ,justice et intérieur .mettre la main d'ALLAH dans cette affaire n'était donc qu'occasionnel suivant à ce qu'il semble les circonstances ,le parterre présent et d'autres paramètres liés au temps et à l'espace que seul le chef connaît et dont il détient le secret .ne dit-on pas que c'est toujours les fins qui justifient les moyens

الراس لي ميضور كدية
14 - ffff الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:03
les elections pour eliminer ce grand timsah benzidane......
15 - أمغار الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:09
لقد وضعنا فيكم الثقة لكن هذه الثقة عمياء إنه بلادنا لم يسبق له ان شهد مثل هذه الظواهر التي نراها حاليا في ظل هذه الحكومة الملتحية المنافقة و التي لا تتقن إلا الكلام بلغة الضاظ لا غير. أطلب منكم الرحيل ثم الرحيل أنا لن أصوت عليكم يا حكومة الزيادات يا حكومة الفقراء و الأرامل .ميعادنا الانتخابات ستحصولون على 0 في المائة .
16 - محمد الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:32
لكن أخشى يا سيدي بنكران توظيفك تأخيرك المتعمد لتعيين رئيسي جامعة محمد الأول وأكادير في الانتخابات. كفانا تماطلا وتسييسا للجامعة. لا تقوم للجامعة قائمة إلا إذا رفعت الأحزاب أيديها عن الجامعة المغربية. إرحموا الطلبة وارحموا أولياءهم.
17 - لنتذكر جميعا الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:46
هذه فرصة للمواطنين الناخبين كي ينبوا حزب الخوانجية، حزب النذالة والتعمية، تذكروا: الأحزاب الحكومية التي قامت بالهجوم على صندوق المقاصة وعرضت الأسعار للارتفاع ولم يكن ذلك إلا هجوما أوليا للوصول إلى إلغاء صندوق المقاصة نهائيا. تذكروا من قام بتجميد ما تبقى من الأمل في توظيف المعطلين الشباب وقام بمنع الناس من التقاعد لكي لا يدخل الشباب إلى المناصب، وهو خوف من صعود أبناء الشعب المعطلين المتمرسين على النضال. تذكروا من أغرق البلاد في الديون الأجنبية وأراد تسديدها بسياسة التقشف المفروضة على الشعب دون غيره. تذكروا من مدد لرجال ونساء التعليم سن التقاعد بشكل تحكمي استبدادي غير قانوني. تذكروا من حرم الأطر العليا المعطلة من المناصب المخولة لهم قانونيا بموجب محضر دولة. تذكروا من خرق التزاماته وتعهداته بل وتنكر لالتزامات الدولة مع الشباب مثلا. تذكروا التدخل في القضاء ضد المعطلين. تذكروا إشادة بنكيران بسياسة القمع وتكميم الأفواه والتباهي بذلك في البرلمان. تذكروا شعارات لخوانجية قبل ثم بعد الحكومة. تذكروا من يهاجم حق التقاعد ويريد خفض المعاشات والرفع من سن التقاعد. تذكروا الكراطة والشكلاطة والسرير ...
18 - nada الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:37
هههههه و هاد سي بن كيران شحال مريييييييييكل . عرفتو علاش معول فهاد الانتخابات . والله حتى معول على النساء اﻷميات و ما اكثرهن في هده البلاد . وتمساح واش من تمساح هدا و حظيو معاه بزاف بزاف خطير هاد السيد داكشي علاش كيركز على البادية و الجبال و كيغريهم بالإيتاوات الخاوية انا من هاد المنبر كنوصي اي راجل باش يوصي زوجتو و يحذرها من هاد اللغم الخطير هدا راه مامفاكش على الكرسي الى آخر الرمق و الله حتى عفريت . وانسييييييتي الله بالزربة و الله لافلحتي اخويا بنزيدان المغاربة راه اسنانهم عليك لوووووووووووووبية . و شحال كتموت على هاد الشريحة ديال الفقراء و المساكين لانها هي اللي فيها الماكلة ههههه اما الطبقة المتوسطة ماتقدرش عليها لانها واعية عليك و قادة بيك و بأمثال أمثالك والله هاد السياسة الى قالو حرب مكدبوش . حتى حنا مامفاكينش (افهمتي و لا لا) فهمناك اسي بنكيران شحال هدي غير اصبر القادم مر .
19 - psu الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:43
donnez un peu de chance au parti de gauche surtout PSU de madame mounib et ait ider ben said.ce sont des gens de principes que le makhzane na jamais aime' .j espere qu ils auront leur chance pour changer les degats du pjd
20 - BENABDELLAH الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:44
يا أيها التمساح بن زيدان نهايتك أقترب و موعد عند الأنتخابات.
21 - hamid الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:48
بنكران أتبت أنه يستحق أن يكون رئيس الحكومة و أنه مغربي يتلدد بمغربيته مغربي قح يتعامل و يتكلم بلغة مغربية و ليس المزيف و لهاذ المغاربة يحبونه و أنا منهم. ارى ان حكومة ابن كيران هي احسن وافضل حكومة مرة في تاريخ المغرب الحديث، شجاع يحب وطنه وملكه وله شعبية
22 - mohamed azrou الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:01
الفشلة من العلمانييلن الذين لا يتقنون إلا السب والشتم في سيدهم بن كيران يحاولون إقناع الناس بأن حكومة بن كيران لم تقدم شيئا للمغاربة ، لكن كل المنصفين والغير المسيسين و كل الأحرار من الغاربة يقرون بأن هذه أول حكومة بعد الإستقلال صادقة تعمل بكل جد و إخلاص لتحسين عيش المغاربة .
المشكل أن هؤلاء العلمانيين الحاقدين على كل ما هو إسلامي يعتبرون أنفسهم هم وهم فقط الصالحين لحكم المغرب و المغاربة أما غيرهم فليس من حقه أن يحكم حتى و إن جاءت به صناديق الإقتراع . فعن أية ديموقراطية يتحدث هؤلاء ؟؟؟ تبا لكل ديكتاتوري يضع قناع الديموقراطية على وجهه ويزعم أنه من المدافعين عن حقوق الإنسان .
23 - 3ABIR SABBIL الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:03
النزاهة في قاموس بنزيدان مشتقة من قاموس الزبونية و المحسوبية و التحايل على القانون السماوي و القانون الوضعي و الحكاية التالي خير دليل يبدو أن أخبار الوزيرة المنتدبة السابقة في التعليم العالي سمية بنخلدون لن تنقطع با.
كون سمية بنخلدون قد استفادت من برنامج المغادرة الطوعية قبل أن يتم استوزارها في النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران.. وفي الوقت الذي يعطي القانون المنظم للمغادرة الطوعية الحق لموظفي الدولة في الاستفادة من التعويضات مقابل مغادرة وظائفهم، فإن المطالبين بعودة بنخلدون يرون أنها: "استفادت من عطلة سنوات مفتوحة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.. ولم تطأ قدماها الجامعة إلا سنتين بعد تخرجها وتعييننها °°°°
24 - simo الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:09
ماعرفنا منين نشدوك. مرة تقول أمرها بيد الله ومرة أنت ضامن نزاهتها رغم أن وزارة الداخلية خارج نفوذك.
هذا يعني ماكاين والو بلا مانعدبو راسنا.
25 - سامي الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:17
من كان يعول على عودة بنكيران الى الحكم مجددا فهو واهم ....قبل رحليك ندعو الله أن يغفر لك
26 - مصوت سابق على الباجدة الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:38
فرصة المغاربة للتخلص من حكومة الزيادات، وحكومة قول وفرتل، وحكومة التهديدات والتظاهر بالبراءة، والاتجار بالقيم الدينية ، وضرب المبادئ، وزرع الأوهام من خلال حكايات التعويض للأرامل والتغطية الصحية للطلبة والتعويض عن البطالة، ماذا يجني الموظفون من التغطية الصحية ليجنيه الطلبة؟ ماهي أجرة العامل ليتقاضاه العاطل؟ أي مستقبل للطالب وأنت تهدده بالتعاقد؟ لماذا بكيت على المعاقين، والمعاقون البراأولمبيون أمام البرلمان يعانون إعاقة الجسم و تعاملكم؟ لقد آن لشهرزاد أن توقف الحكي، وآن للمغاربة أن يفهموا أن الحيلة انكشفت، من صوت على المصباح فليهيء نفسه للعيش حياة الليل إلى نهاية عهدكم.
27 - عبد الرحمان الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:21
ﻻ ثقة في اﻻحزاب
نطلب من جﻻلة الملك أن يقوم بحل اﻻحزاب السياسية التي ﻻ تنظر اﻻ إلى مصالحها. ...
ﻻ ثقة اﻻ في جﻻلة الملك
28 - قيصر و بن زيدان الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:21
ما لقيصر لقيصر و ما لبن كيران لبن كيران؛ لأول مرة اتفق مع بن زيدان عفوا بن كيران. لماذا يريد لشكر و شباط تأجيل الانتخابات مرة ثانية و قد أجلت من يونيو إلى شتنبر ؟؟؟. هناك استفساران فأما أنهما يخافان من أن يتبورد عليهما بن كيران أو يريدان أن يظهراه و كأنه غير قادر على الوفاء بالتزاماته. و آنذاك ستنطلق سيهامهم ضده بالقول: "واش رئيس الحكومة اللي ما قدر ينظم حتى الانتخابات في وقتها؛ يقدر يدير شي حاجة أخرى ؟؟؟".
29 - بشير التغيير الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:54
اقتربت النهاية السياسية للحزب الإخوانجي الصغير الذي ساعده الحظ أي الظروف في المرة السابقة.. سيكون تصويت المغاربة هذه المرة عقابيا ضد بنكيران وحزبه و أقطابه. لن يصوت المغاربة لسياسة التفقير والتراجع عن المكتسبات ونكث الوعود والإخلال بالتزامات الدولة وتعطيل الطاقات الشابة والزيادة في الأسعار وأساليب القمع العتيق وعقلية الإقطاع المتنافية مع دولة القانون و حكومة المراسيم المخزنية الخارفة للقانون وحزب الشعارات المتناقضة والتحالفات الغريبة تارة قال بأن حزب الأحرار من التماسيح وتارة رحب به في الحكومة ...لن يقبل المغاربة ثانية على حزب التماسيح الحقيقي (الإسلاموي) الذي سخر نفسه سيفا على رؤوس المغاربة لصالح الإقطاعيين وصندوق النقد الدولي،حزب الحكرة الذي استضعف الضعفاء وظن أنه صار قوة مخزنية موثوقة، إنه الحزب المغرور الذي استأسد على المعطلين والموظفين والعمال والفراشة والفلاحين الفقراء ...
30 - hamid الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:57
حكومة ابن زيدون اشداك لشي سياسة خليك ه مع الدين و ابن الخطيب اما سياسة بعيدة عليك بزاف
ارجعتنا الى الوراء حقوق الانسان كثرة القوانين كثرة الزيادات
سياسة الهروب الى الوراء
تصدي الفقراء و الموظفين الضهفاء اما تلوبيات عفا الله عما سلف وانا بدوري اقول لك عفا الله عليك من السياسث
31 - houri الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:28
اتمنى من اعماق قلبي ان تكتسح العدالة والتنمية الانتخابات القادمة انه حزب يستحق التقدير والاحترام حزب نظيف من افضل الاحزاب المفترسة بفضل هذا الحزب اصبح بلدنا يسير نحوى مستقبل مشرق رغم العراقيل التي تضعها المعارضة الانتهازية من اجل كبح عجلة التنمية حتى لايشعر المواطن باي تغيير هذا الحزب حقق اصلاحات مهمة لم يشهد بلدنا ان حققها منذ الاستقلال شجاعة بن كيران اردعت وارعبت خصومه من الانتهازيين الخونة واعطاهم درسا في الوطنية والاخلاق والتضحية والمثابرة الجادة في الاصلاح اصلاحات بن كيران ادخلته في معارك طاحنة مع لوبيات الفساد والاستبداد وازعجزت كذالك الطبقة المتوسطة واصحاب الامتيازات المجانية على ظهر الطبقة المسحوقة كذالك اصحاب التوظيف المباشر الذين كانوا ابواق الاحزاب الهارمة هذه الاصلاحات منحت للمناضل السيد بن كيرات التقة الكاملة من الشعب واصبح محبوبا عند فئات كبيرة من الشعب الذي كان لايستفيد من كل شيء انا لاانتمي لاي حزب وعمري اربعة وخمسون سنة اعرف كل الاحزاب على حقيقتها جلهم من قطاع الطرق الا من رحم ربي لكن ارى ان هذا الحزب حزب مغربي اصيل يعيش هموم الشعب ونجح في اصلاحات مهمة وصعبة
32 - متسائل متشائل الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:35
أين النزاهة في تمرير مرسوم مشؤوم خلال صيف 2014 لتمديد فرتة الشغل لموظفي التعليم بعد سن التقاعد ( بعد 60 سنة)، تلك تعتبر غفلة وغدر خاصة وأن المرسوم يتناقض بشكل سافر مع القانون الذي ينص على أن التقاعد لدى الموظف هو 60 سنة؟ هل هذه نزاهة؟ هل عدم احترام القانون نزاهة؟ هل الانقلاب على محضر 20 يوليوز الموقع مع الأطر العليا المعطلة نزاهة؟ هل طبخ مرسوم لتشتيت 120 ألأف موظف بدعوى إعادة الانتشار نزاهة؟ هل عدم تخويل أبناء العمال والموظفين منحة طلابية في الجامعة نزاهة؟ هل أخذ الوزير للتقاعد نزاهة؟ هل الأجور التي تقدر بالملايين من المال العام وأحيانا بعشرات الملايين نزاهة؟ هل التنكر للوعود الانتخابية بعد الوصول للمسؤولية نزاهة؟ هل عدم اعتماد البطاقة الوطنية كمعيار وحيد للتسجي والتصويت نزاهة؟ هل عدم تغيير اللوائح الانتخابية نزاهة؟ هل التكتم على الصناديق السوداء نزاهة؟ هل سرية البريمات نزاهة؟ هل هل هل ..
33 - الجيش الإلكتروني ضد بنكيران الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:13
هنيئا لك برئيس حكومتنا الأستاذ بنكيران الذي وضع قطارنا على السكة الصحيحة... لا يهمك هذا الجيش الإلكتروني الأقلام المأجورة التي تحركها الأيادي القدرة التي زعزعها صفاؤكم. فإلى الأمام بكم نحن في الطريق الصحيح ولن نرض عنه بديلا
34 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:26
المغاربة ينتظرون من الاستحقاقات القادمة التي تشرف عليها حكومة السيد المحترم عبد الاله بنكيران ان تكون نزيهة وشفافة وتعطي صورة ممتازة جدا للعالم عن المغرب الحديث بقيادة جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي شهد تطورا كبيرا وراءدا في عدة مجالات و ترقى الى مستوى تطلعات المغاربة في بروز كفاءات قادرة على فهم ماجاء به الدستور الذي صوت عليه كل المواطنين و ايجاد حلول ناجعة لتحديات التي تواجه المغرب والمغاربة واولها القضية الوطنية ثم التشغيل والتعليم والصحة والسكن وجعل الادارة في خدمة الوطن والمواطن وتحسن التسيير والذبير ولها اهداف تخدم المصلحة العامة للمواطن وقادرة على القطع مع سياسة الريع و والامتيازات والزبونية وتفتح المجال لابناء المغاربة على حد السواء و تجعل القانون هو الاسمى والاعلى ويطبق على الجميع وتزرع حقوق الانسان بالنموذج المغربي بخصوصياته ولها روح المواطنة الحقة وتريد المغرب والمغاربة ان يتبوؤ الصدارة في كافة المجالات على الساحة العربية والافريقية ثم الدولية لمواكبت العالم المتحضر.
35 - حسن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:21
حكومة بن كيران قامت بمجهود كبير رغم الاكراهاة انا وعائلتي سنصوة لحزب المصباح انشاء الله
36 - يوسف (مراكش) الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:21
من يريد الخير لهاذا البلد الحبيب و الوطن الغالي ولديه بعد نظر سليم سيصوت لحزب العدالة و التنمية لانه نزيه بكل ما تحمل الكلمة من معنى و يعمل على اصلاح الفساد رغم أن بعض الاصلاحات التي قامو بها بكل شجاعة و مسؤولية قد يرى البعض أنها قد تماشت عكس ما يصبون إليه ومنهم أنا أيضا كمواطن.. إلا أنها بالتفكير مليا وبذكاء دون التفكير بالمصلحة الشخصية كانت ضرورية وستؤول نتائجها على المصلحة العامة للبلاد بالخير..وعلينا أن نضحي قليلا ونثق في هذه الحكومة من أجل تعويض ما فات انشاء الله لان المهم هو النزاهة التي للاسف كنا قد افتقدناها كثيرا..ومن يرى العكس اقول له بكل احترام: الاصلاح يا أخي(أختي) يحتاج الى الوقت لانه ومن المستحيل اصلاح فساد عدة عقود في خمس سنوات أو في ولاية واحدة.
37 - ba allal الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:34
كنت سا صوت على المصباح،ولكن بحكم سياسته اللا شعبية، وجبروته، وا حادية قرراته،،،،،،،،،،ساصوت على الجرار .
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال