24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة تحذر من اقتطاع أجور الموظفين بسبب عجز "التقاعد"

الحكومة تحذر من اقتطاع أجور الموظفين بسبب عجز "التقاعد"

الحكومة تحذر من اقتطاع أجور الموظفين بسبب عجز "التقاعد"

يبدو أن شد الحبل بين الحكومة والنقابات، حول خطة إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، التي اقترحها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ولم تنل رضا المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، ستأخذ أبعادا أخرى وخصوصا بعد تهديد هذه الأخيرة باللجوء إلى الشارع للتصدي لها.

ولم يتأخر الرد الحكومي كثيرا على التنسيق الثلاثي للنقابات التي أعلنت رفضها، بشكل نهائي ورسمي، لخطة رئيس الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، حيث أكدت اليوم أنها ستضطر للاقتطاع من الأجور، إذا لم يتم القيام بالإصلاح لوقف عجز أنظمة التقاعد.

وتوقفت الحكومة، حسب وزير الاتصال في ندوة صحفية عقبت المجلس الحكومي اليوم، عند موضوع التقاعد، مؤكدة أنه "في غياب الإصلاح، ستكون الحكومة مضطرة في 2018 إلى الاقتطاع من الأجور، لسد العجز أو ستضطر لعدم صرف المعاشات في 2022 بسبب عدم وجود الإمكانات المالية اللازمة".

وأكدت الحكومة أن إصلاح نظام المعاشات المدنية خيار لا مفر منه، معلنة أنها "ستتحمل مسؤوليتها في اعتماد هذا الإصلاح في أقرب الآجال، باعتبار ذلك مسؤولية كبيرة سواء تجاه المتقاعدين الحاليين أو المستقبليين".

ووفقا للناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن "الحكومة حتى لا تضطر إلى سلك أحد الخيارين، فإنها قررت إنجاز الإصلاح في أقرب الآجال"، مشيرا إلى أنه "قد تم اتخاذه من أجل القيام بما يلزم".

وذكر الخلفي، في هذا السياق، بما اعتبره مجهودا جبارا قامت به الحكومة على مستوى مرافقة هذا الإصلاح بإجراءات ذات طبيعة اجتماعية، سيقع الإعلان عنها في حينها، مشددا على أن التأخر في إنجاز هذا الإصلاح الذي يهم أنظمة التقاعد "مكلف وغير ممكن".

وجاء رد نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، عقب نهاية اللقاء التنسيقي المشترك بينهم، حيث أعلنوا بشكل رسمي رفض ما جاء به رئيس الحكومة من مقترحات لتنزيل خطته حول التقاعد.

وأعلنت نفس النقابات رفضها المبدئي والمطلق لكل إصلاح لأنظمة صناديق التقاعد على حساب الأجراء والمنخرطين، وتشبثها بإصلاح شمولي وعادل ومنصف لمنظومة التقاعد، محذرة الحكومة من مغبة استعمال المساطر الملتوية، من أجل تمرير ما تسميه "إصلاحا"، وتحملها كامل المسؤولية فيما سيترتب عن ذلك من تبعات وتداعيات خطيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (301)

1 - ali الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:13
Qel commence par les retraites des ministres et les parlementaires et ceux qui ont vole les caisses des retraites basta basta basta:::::::::::::::::::::::
2 - hasnr الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:14
لم يسبق لي ان فهمت هكذا مشكل التقاعد ياك الفلوس ديال التقاعد كانت تجمع لكل موضف لين دهبت ؟ لمدا لم يتم استرجاعها بالقضاء !! هل هناك من يفقه كتيرا فيشرح لنا هده الاشكالية
3 - samir الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:19
لو اراد بن كيران الاصلاح فعلا فليلغي معاشات البرلمانيين و الوزراء لكن لا و لن يفعل لانه في يوم ما سيكون من ضمن المستفيدين
4 - لوسيور الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:21
يقال ان هناك تماسيح وعفاريت نهبت صندوق التقاعد من اجل القمار في الكازينوهات ..يجب ان يعرف المغاربة من نهب اموال صندوق التقاعد..عندما يعرف الكل من سرق اموالهم ونزا على صندوق تقاعدهم ستكون الكلمة العليا للشعب للقصاص وستقطع اعناق ارادت قطع ارزاق الشعب.
يجب فضح من دمر صندوق التقاعد ويجب محاسبة اللصوص لا العفو عنهم او التستر عليهم ..نقول ل بنكيران ولغيره ممن يتراؤون بالاسلام 'أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار"
5 - مصطفى الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:21
حاسبوا من افرغ صناديق التقاعد....
حاسبوا من اوقف المكتب الوثني (الوطني) للماء وصعق الشعب.....
ابتعدوا عن الضعفاء والمظلومين....دعواتهم سوف تشتت شملكم.....
6 - نعيمة الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:24
اناشد السيد رئيس الحكومة ان يفكر في الارامل خصوصا الرفع من سن التقاعد
7 - موظف بسيط الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:24
سمع أسي الخلفي بلا ما تزعج نفسك غير بقى لينا على خاطرك، أنا موظف تنشد 3000 درهم خدها كلها غير خلي ليا باش نعيش أنا وليدتي. أنا يديك توصل ليا أما أعالي البحار ورخص المقالع والنقل هادوك مساكن، عافك ما درونجيهمش مساكن يلاه إتكافوْ معا ستة داريال ليزادتيها فليصانص متاع رانج روڤر ديالهم..
8 - مقهور الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:26
قلتم من اجور الموظفين وليس اجور الوزراء و الجنرالات و الموظفين السامين و البرلمانيين و المستشارين التي هي كالعلماء لحوم مسمومة لا يقترب منها و ليس إلغاء مهرجان او اثنين و توفير ملاييرهما و ضخها للتقاعد و ليس القبض على سرقة الصندوق و اعادة امواله المنهوبة و ليس التوقف عن تزويد رؤساء الجماعات و موظفيها بسيارات اخر موديل عموما سير يا بنكيران ومعك حكومتك و من سينقط بالسالب الله يأخذ فيكم الحق بحق و بركة هذه الأيام المباركة الا هذ الشعب عندو شي ذنوب الا معندوش سيرو ديرو اللي بغيتو رَآه حنا نستاهلو
9 - مصوت سابق على البوجاديين. الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:28
الحكومة تهدد باقتطاع أجور العاملين، أولا على الحكومة طلب دراسة من مكتب دولي لمعرفة أسباب انهيار صندوق التقاعد؛ والراجح هو تصاعد مصاريف وعلاوات مدرائه، قلة التوظيفات الجديدة؛ ففي عهد اليوسفي والفاسي وصل عدد التوظيفات في التعليم فقط الآلاف من المناصب مقابل المآت اليوم، بالإضافة إلى ذلك ازدياد ضغط معاشات البرلمانيين والمستشارين. اليوم، تأتي حكومة الذل والعار وتحمل المسؤولية للموظفين الضعفاء وتهددهم في أرزاقهم، بدل الدفاع عنهم، لنا الله ياحكومة الذل ولكم العار، يا منافقين، يا أعداء الشعب وتجار الدين.
10 - obser الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:31
ما راي الانكشارية البوجادية?????دائما يتوارون على التعليق على هكذا مواضيع
11 - Moh الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:34
ما هو البديل العملي والقابل للانجاز بدل كلمات فضفاضة لا معنى لها :الاصلاح الشامل !?
12 - الدادسي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:34
تحية طيبة للحكومة والنقابات وبعد أرجو من النقابات ان تكون بناءة ومخلصة في مواقفها ودلك بتقديم خطة بديلة وليس المعارضة من أجل وضع العصا في العجلة
13 - marocain الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:35
هم سرقوا اموال الصناديق و نحن نؤدي الثمن
يجب محاسبة اللصوص
14 - rtate الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:36
بصفتي موظفا بقطاع التعليم وبعد 27 سنة من العمل اجد نفسي مكلفا بتعليم 3 ابناء في التعليم العالي على نفقتي اي من راتبي الشهري الدي بات لايسمن ولا يغني من جوع مع اضافة الكراء والتنقل و...والان احس بالتهديد من لدن الحكومة وهي تتعلم السياسة على حساب امني الغدائي وامن مستقبل ابنائي واي مستقبل.انها الضربة القاضية لي ولامثالي تتم باسم المصلحة العليا للوطن.لكني اقول للحكومة البليدة انا لست مسؤولا عن ما تسمونه كدبا بالازمة المالية.اما الازمة الحقيقية ها انتم تصنعونها دون اي اكتراث بهمومي.وعليه وادا طال العمر فانا اغلن عن سخطي التام واصرح اني كرهت العيش في وطني ووطن اجدادي .وادا اقدمتم اقدمنا .ولا سلام عليكم يا مجوعينا بامر البنوك الدولية.
15 - معلم الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:37
أين مليارات الدراهم التي وفرتموها من صندوق المقاصة مع العلم أنكم أخلفتم وعدكم للفقراء بالدعم المباشر، أين أموال صناديق التقاعد ؟ من نهبها حتى وصلت إلى الإفلاس ؟ من نهب أموال المكتب الوطني للماء والكهرباء حتى أصبحنا نسمعه هو أيضا في أزمة رغم إلهابكم جيوب الفقراء بفاتورات خيالية ؟ لا جواب أكيد . السؤال الوحيد الذي لاتخطئون في إجابته هو : من أين سنملأ الصناديق المنهوبة ؟ من جيوب الكادحين والكادحات والمستضعفين والمستضعفات الذين بدأتم تستنزفون صبرهم بمساسكم بقوت يومهم وأنتم تعلمون أن أعشار ثروات بعض الديناصورات ممن اغتنوا على حساب الوطن تصلح كل ما أفسدوه ‏‎ ‎
16 - أمين موظف الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:38
حكومة ديال والو ا بنكيران مابغينا لا تقاعد لا والو و فلوسنا ماديروهومش فهذاك الصندوق و اروهم لينا حنا نجمعوهم... 1300 درهم ف الشهر نستثمرها مزيان و فاش نوصل 60 عام عطا ألله مايدار بيها.
17 - soso الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:39
الاقتطاع من اجور الموظفين البسطاء _ هاد شي ليقادو عليه _ ادهبو و نظرو في اجرة مدير صندوق و اين من سرق مال الصندوق و اين هم اصحاب الاجور الضخمة فهل اولائكة حيتان كبيرة و الباقي مجرد سمكاي صغيرة .... سبحان الله
18 - yassine الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:39
سبحان الله , دائما الطبقة المسحوقة هي من تتحمل المسؤلية , ولا أحد يحاسب من كان السبب في مشكل صندوق التقاعد , و الله لن أسكت و سأناضل بما أتيت من قوة من أجل حقوقي , لا زال هناك حساب عند رب العباد
19 - ابو حمزة الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:40
...لقد حان موعد لحظة الحقيقة التي كانت معظم النقابات تحاول حجبها حتى ولو بالغربال..وآن الاوان لتسقط تلك الغشاوة التي علت عيون البعض منا...فهل تسقط النقابات أقنعتها لتكشف عن وجهها الحقيقي .؟ ام تقف موقفا يعيدها الى احضان الشغيلة ويعيد الشغيلة الى أحضانها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - pseudo الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:40
مع كامل الاحترام لحكومة السيد بنكيران التي ما عادت تمثل الا نفسها بعد ان قطعت كل سبل الود مع الشعب المغربي بقراراتها الانفرادية ضدا على الارادة الشعبية فانني انبه السيد الوزير ومع تواضع معارفي ان الحلول المقترحة من لدن حكومته جاءت اولا باملاءات من صندوق النقد النقد الدولي وثانيا بانها حلول ترقيعية لن تحل الازمة ان كانت هناك ازمة في واقع الامر ذلك ان اعادة رسملة الصندوق بهذه الطريقة سيكون اثره محدودا في الزمن فبعد خمس او عشر سنوات سنعود لنقطة الصفر وسنكون مضطرين الى مزيد من الاقتطاعات و التخفيض في التعويضات الحل الحقيقي يكمن في التوظيف. ما يحز في النفس هو ان هذه الحكومة لا تعرف معنى الشجاعة و المسؤولية الا حينما يتعلق الامر بالمستضعفين
21 - محمد المغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:40
اشتغلت الان 30 سنة في التعليم بتفان وتقدير لدوري التربوي وأتمنى ان لا أعيش الحاجة في آخر عمري اللهم يسر ولاتعسر
22 - عبدالصمد الأندلسي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:41
كنت من أكبر المدافعين على هذه الحكومة لكني شعرت بخذلان كبير حيث تأكد لي وبالملموس بأنها تبحث دائما على الحلول السهلة في إصلاحها المزعوم على حساب الطبقة الفقيرة والموظفين البسطاء فقط. ولا تتجرؤ على مس جيوب الأغنياء و التماسيح لأن الحل يكمن هناك .والسبب في هذه المصيبة التي ابتلينا بها هي تلك المعارضة العفنة القذرة التي لا هم لها سوى أن تعارض كل شيء لبث الفتن إنتقاما من الشعب المغربي الذي عاقبها في انتخابات 2011.وفي الأخير نتمنى من هذه الحكومة أن تغير هذا النهج الخاطئ لأن المواطن المغربي سيَتيهُ به الطريق ولن يثق في أي حزب في الإستحقاقات المقبلة وستكون النتيجة لا قدر الله هي المقاطعة وبكل ماتحمله من خطورة .
حفظ الله المغرب.
23 - aminose الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:41
ابن كيران الاخواني اصبح الابن البار و المطيع لاملاءات صندوق النقد الدولي الربوي فيالها من مفارقة .ولكي تتضح للمغاربة الصورة الحقيقية لهؤلاء الاخوانيين المتاجرين بالدين .
24 - محمد بن بركة - تنغير الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:42
أخطر ما في المغرب هؤلاء الأمناء الذين لم يفكروا يوما في أن زمانهم قد ولى وأن عليهم أن يفسحوا المجال لآخرين لتعويضهم أو أن الرئيس الجزائري نموذجهم الحي .. لا شك أن كراسي المسؤولية وثيرة ورطبة وتبعث على النهب والسلب تلكم هي روح المسؤولية عند هؤلاء ... ونحن من الذين تجرعوا ويلاتهم مع ستينيات وسبعينيات القرن الماضي .... وإذا كان هؤلاء يستنجدون بالشارع فعليهم أن يعلموا أن الشارع يسع لكل المغاربة ... نحن مع السيد رئيس الحكومة في كل ما يصبوإليه من إصلاح فهذا إصلاح وليس نزولا إلى الشارع للتخريب كما هو الحال بالنسبة لهؤلاء النقابيين ... النقابيون مفسدون ولا يصلحون وكل مصلح يقول كلمة حق عندهم فهو أحمق ولا يفهم في السياسة ، فهم وحدهم من يفهم في السياسة ذون غيرهم ... هؤلاء لا يصطادون إلا في الماء العكر ، فلا وطنية في نحورهم ، همهم في الحياة إثارة الشغب والفوضى وهذا ما لا نريده لوطننا ... الوطنية شيء والفوضى شيء آخر ... "سنثير نحن الفوضى وسنسكتها " فهذا ما التزمنا عليه في حياتنا النقابية ، نحذركم من غد ظالم حالك ...
25 - موظف الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:42
السي الخلفي واش مازال مابنش ليكوم بأنه الحل في
الضريبة على الثروة
التقليص من الأجور المرتفعة
إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين
محاربة اقتصاد الريع
دمقرطة الاقتصاد و الحد من الشركات العائلية
محاسبة المسؤولين عن إفلاس صناديق التقاعد
محاربة المفسدين و التماسيح كيفما سميتموهم
26 - sohail الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:43
في مختلف المدن اقيمت احياء مشيدة بفيلات خمسة نجوم اظافة الى زخرفة الشوارع باخر طيراز من السيارات ويقولون رواتب التقاعد لن تصرف 2022
27 - هاجر العلمي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:43
اقتطعوا من أجور البرلمانيين أولا!
28 - ghir ana الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:43
السي خلفي كيدرتي لها انت وامتالك غدي تخدمو 4 سنين والتقاعد مضمون والموظف خاصو اكثر من 40 عام باش يتقاعد او الله يستر او خلاص
29 - FUSIA RUWANDI الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:44
اصلاح صندوق التقاعد يجب ان يكون على حساب الطبقة التي تستنزفه وليس على حساب التي تمتص دمائها ابان العمل من اجل ان تضخ الاموال في الصندوق وحين بلوغها سن التقاعد يقال لها ان الصندوق قد افلس ,فعلى هدا الاساس فلى حاجة لنا لهدا الصندوق ولتترك الامور لاصحابها ليدبر كل واحد بطريقته كيفية عيشة في ردالة العمر .والحمد لل_______________________ه كل الح______مد ان الحكومة التي تتوعد الموظفين والعمال بالاقتطاع من الاجور سنة2018 او عدم صرف المعاشات في 2022 ستكون غائبة عن الساحة السياسية والتدبيرية والى الابد قبل هده التواريخ.الباجدة مصممون بان يكون ختامها ’ مسة,,
30 - amine الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:44
قصوا من أجور الوزراء هو الاول عاد هضروا على شي حاجة أخرى
31 - موظف الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:44
نحن الموظفون نرفض اية تسوية لملف التقاعد بالطريقة التي يريد فرضها بنكيران ليس هناك موظف عاقل يقبل بالاصلاح على طريقتة ونحن نرفض هذا القرار الدي هو بمثابة تهديد و ليست فيه الرجولة و المعقول و كعادتها تعتمد هذه الحكومة على أسهل حل
32 - العسري الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:45
يمكن للحكومة ان تسد هذا العجر بمراقبة المقاولات الكبرى والمؤسسات عبر مواردها البشرية هل تقوم بتعويض اليد العاملةً المتوفات والتي احيلت على التقاعد وكذلك المؤسسات التي لاتحترم قانون تسجيل العمال واللجوء الى المهن الحرة واعادة النظر في المعاشات العليا وبالله التوفيق
33 - farid الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:45
ادا طرحت الحكومة مسألة النظام الجديد للتقاعد ستكون المفاجأة لأن أغلب الموظفين يريدون الاستمرار في العمل الى 65 سنة ودلك لتأمين مصاريف الأبناء والدراسة التي أصبحت مكلفة. وهدا معناه أن المركزيات النقابية في واد والشغيلة في واد أخر.
34 - موظف الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:46
آسي الناطق بإسم لباجدة
غير فوتونا الله يرحم الوالدين، أنا موظف وماعاجبنيش هاد اﻹصلاح العوج ديالكم حيت نتوما غير حكارة.
ملي شديتوا الحكومة ونتوما نازلين غير علی الضعفاء و المساكين
للي ماتايعرفوهش لمغاربة أن خطة اﻹصلاح غادي يستافد منها الموظفين لكبار للي تايتوشيو لملاين وللي ماعندهم تامارة فخدمتهوم ( مكتب كليماتيزي و الشيفور...) هادوا راه تايخرجوا تقاعد و تايرجعوا يخدموا بكونطرا معا الدولة.
وحنا الموظفين لبساط عاطين وجهنا لتمارة وصداع و المشاكيل معا المواطنين للي بحالنا.
واش أنا ياعباد الله تانكول محال نكمل فهاد الخدمة تال 50 سنة ونتوما باغين الضربوني ب 5؟ مالي خاون بنكة. فالقطاع للي خدام فيه خاصنا نكونوا مركزين وقادين نفسيا و جسمانيا نخدموا حيت الخطأ يقدر يكلف حياة إنسان و كاع الموظفين للي معايا مهلوكين قبل مايوصلوا ل 50 سنة
راكم غادين تببوا فكوارث بهاد التخريب حيت ماشي إصلاح.
وزايدون راك كلتيها المشكل غايبدا ف 2018 يعني نتوما ماغادينش تكونوا فالحكومة حيت غانسوكوكم إن شاء الله العام جاي.
وا دخلوا سوق راسكم خليونا آسيدي تانحصلوا وديك الساعة مانتخلصوش حنا كاع
قلبوا علی للي سرق الصندوق
35 - مغربي حر الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:46
أوقفوا الأجور والمعاشات منذ الشهر القادم،جمدوا التوظيف،أجهزوا على ماتبقى من القطاع العام بخوصصته،مقابل ذلك زيدوا في رواتب البرلمانيين والورزاء و جيش المنتدبين الوزاريين والمستشارين وغيرهم،بل احتفظوا لهم برواتبهم بعد مغادرتهم لمهامهم!لأن الخلل يكمن في الموظفين والمساهمين في صناديق التقاعد الذين يتحملون مسؤولية ضياع وتبذير ونهب مساهمتهم منذ عشرات السنين!أقترح أن تعرض الحكومة جميع المرافق بموظفيها للبيع في مزاد عالمي.لأنها لم تعد في نظر الشعب المغربي قادرة على حل أبسط المشاكل التي تواجهها،لأنها تفتقد للسلطة والإرادة الحقيقية للبناء والتغيير ومحاربة كل أشكال الإستبداد والإستنزاف البشع لثروات وخيرات البلاد.
36 - صرخة في وجه حكومة الحكرة الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:46
نحن مع النقابات العمالية لا لإصلاح التقاعد لأن العمال لادخل لهم فى افراغه وبأي حق يقول السيد رئيس الوزراء بأنه سيقتطع من أجر الأجراء هذا ظلم هل نحن نعمل في ضيعات السادة الوزراء أم في دولة الحق والقانون كما يعزفون فليحاسب من نهب ويحذف تقاعد الوزراء والبرلمانين فالاصلاح شمولي والقانون يجري على الكل ولسنا مع عفا الله عما سلف ولتقارننا مع الإتحاد الأوروبي في زيادة السن فلن نكن نتقاض مثلهم أو نعمل بظروفهم كفانا املاءات فا لوطن وطننا
37 - نبيل الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:47
قطع الاعناق ولا الارزاق.حذاري ثم حذاري.فلوسنا لي قطعتوا فين درتوها.اجيوا نتحاسبوا
38 - Abdou.naji الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:47
سؤالي هو من المعلوم ان ضندوق التقاعد يستفيد منه المنخرطون الذين كانت الاقتطاعات تطال اجورهم طيلة سنوات عملهم التي فاقت عند البعض منهم 40 سنة فباي حق يستفيد من الصندوق اناس لم يساهموا فيه ولو بدرهم واحد وبمعاش ﻻ يحصل عليه المنخرطون(لي فهم شي حاجة يشرح لي) وله جزيل الشكر
39 - Lyazid benslimane الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:47
Les ministres, les parlementaires, les gouverneurs, etc. Seront-ils eux aussi concernés ?
40 - moslem الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:49
أتمنى أن تكون الحكومة القادمة من دولة أخرى هي من تمسك دواليب الحكم في هدا الوطن المحتضر أما الأن فليس لنا سوى الصبر مع هؤلاء المافيات
41 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:49
نقابات شاخت ولا تمثل الا نفسها فاتكم القطار ودقة ساعة الحسم وما دعوتها لشن اضراب شامل الا هروب إلى للامام.اسي بن كيران شوف شغلك.
42 - Teacher الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:50
المجهود الجبار لا تقوم به الحكومة إلا عندما يكون هناك اقتطاعاقت ، توقيف آداء الراتب ، تمرير قرار ما أو قانون في مصلحة النخبة !! لم لا تقوم الحكومة بمجهود جبار لاسترجاع الاموال المنهوبة أو الضرائب الغير مستخلصة من عدد كبير من الشركات أو مجهود جبار لمحاربة االريع و الفساد بكل أشكاله !!! لم لا تقوم بمجهود جبار في وجه اللوبي اللذي يستنزنف خيرات البلاد !! نعم مجهود جبار للقضاء على الطبقة المتوسطة لأنها كانت دائما عبر التاريخ تشكل الخطر على البرجوازية !! وانتم الآن تنكرتم لهاته الطبقة و التي كنتم تنتمون اليها و التي أوصلتكم إلى ما انتم فيه الان من نعييييييييييم !!!!!!
43 - اسماعيل الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:51
الحكومة مضطرة حثى ﻻتسلك مساطير ملتوية او انها ستعمل على اﻻقتطاع ابتداء من2018.
بالله عليكم هل هناك حكومة في العالم تواجه المشاكل بمنطق انها الوحيدة العارفة بماهو اصلح للموظفين.
اقول لهده الحكومة المبتدلة والمبهدلة اقتطعي فان اﻻجر الدي نتقاضاه لم يعد يناسبنا واتمري بما تمليه عليك حكومة الظل فنحن نعرف من بيده القرار ومن له الوصفة السحرية ﻻطفاء لهيب اﻻحتجاجات .
وللدين نهموا اموال الشعب اقول هنيئا لكم فمند وﻻدتي سنة 1970 وانا اعرف ان لديكم ظهر يحميكم من الشعب
واقول للشعب مازال الوقت مبكرا لتستيقض
44 - مغربي حر الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:51
هذه الحكومة باغية الفوضة و الحكرة.لكي ينجح الاصلاح يجب ان يكون العدل و القصاص و الا فليطلبوا من التماسيح و العفاريت سد العجز باﻻ من الموظف البسيط و الذي انهكته الديون و غلاء المعيشة .اولا كتمشيو للساهلة.
45 - دموع التماسيح الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:51
هنيئا لمن صوت على حزب الباجدة ..وخاصة الخلية الالكترونية البيجيدية ومنهم رجال التعليم,,,هاهو بنزيدان اقسم ليكون تلميذا نجيبا لتوجيهات الصندوق الدولي ...وهاهو يقدم على مشروع لم تقدم عليه اي حكومة سابقة حتى في زمن الرصاص ..انهم منافقون لم يتنازل ولو واحد منهم عن راتبه او تقاعده ويعطي مثالا قي حب الايثار انهم منافقون همهم المناصب ...لم يقدموا على استخلاص ما نهبته الدولة من ودائع المنخرطين والعمل على ضخ ماضاع من اموال ..وهاهم قد ظهروا على حقيقثهم بانهم هم فعلا التماسيح والذئاب ولا احد غيرهم
46 - محسن الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:52
حكومة فاشلة اغرقت المغرب في الديون و اشعلت الاسعار و اطلقت العنان للمتاسلمين لكي يقوم مقام الدولة و يحاربوا كل ما يتانافى و قموسهم القيمي و الان يريدوا ان يجهزوا على الموظفين فبعد مرسومهم حول اعاد الانتشار هاهم يزفوا علينا بخبر الاقتطاع من الاجور لتغطية عجز ليس للموظف يد فيها بل هو نتيجة لسوء التدبير و لكثرة التبدير، هيا يا جيش البيجيدي اطلقوا العنان لحربكم بالديلايكات و كان هذا سيوقف المصير الحتمي الذي ينتظر حزبكم في الانتخابات المقبلة.
47 - علاش كتقلبو الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:52
واش هاد الحكومة كتعرف غ الزيادة ف كلشي والضراءب وزايدينها باغيين يقتاطعو من اجور الموضفين حيت هما كيدوزو مدة قصيرة ف الحوكومة و كايبقاو يتبرعو باقي حياتهم ماشي بجا الموضف لي كايبقا طول عمرو خدام و الشفارة الكبار ديما كانسامحوهم حتا كتبرد القضية هاد شي بزاف هده احد اسباب الفتنة التي قد تودي الى نتاءج لا يمد عقباها
48 - larbi الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:54
إن.اغلب.الدول.قامت.بإصلاح.منظومة.التقاعد.باسثناء.المغرب.حيث.لم.يتم.الحسم.في.الإصلاح.رغم.مرور.عشر.سنوات.على.إجراء.الدراسات.حيث.افضت.إلى.ضرورة.رفع.سن.التقاعد.إلى.65سنة.ويستحسن.ان.يتم.هذا.أﻹصلاح.موازأتا.مع.التخفيض.من.الضريبة.وحذفها.للمتقاعدين.مع.التعجيل.بترقية.الموظفين.المستوفين.لشروط.الترقية.وإعطاء.الاسبقية.للمتقاعدين.وكما.يقول.المثل.المغربي(قد.القرصة.قد.البوسة)ونتمنى.ان.يكون.مقدار.القبل.اكثر.بكثير.بإذن.الله.
49 - Khalid casa الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:55
إقتطاع 10000درهم شهريا من أجرة الوزراء و كل النواب و المستشارين و كل الموظفين الساميين سيوفر للخزينة أكثر من 600 مليون سنتيم تقريبا و شهريا أي حوالي 7 مليار و مآتي مليون سنتيم فعلى الدولة إعطاء المثل و الله يوفق
50 - حر من منبث الاحرار الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:55
يلا شي مغربي قح ما فيهش الدغل كيتسنا من عند هادو الفرج فراه غير كيصدع راسو هاد الناس في قلوبهم مرض راه من وجه بنادم تعرفو خاص المغاربة لحرار يديرو يد فيد و يكرطو هاد lvirus اللي بلانا بيه الله .. هادي مصيبة صابت المغاربة انا لله و انا اليه راجعون
51 - Nekour الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:55
صافي ساليتو مع المعطلبن ، وتسوية وضعية المجازبن دابا بقاو ليكم غير الموظغين الكادحين اوا سيروا ايامكم معدودة . مزيدا من النضال الموحد لكل الموظفون اقول يد في يد لا الخوف من اقتطاع الاجور حتى ننال حقوقنا المكتسبة .
52 - مسلم الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:56
قالك معاشات البرلمانيين اللهم ان هذا لمنكر على عاتقك اسي بنكيران هل هذا ليس ريع قاانوني عند ربكم تختصمون
53 - hamido الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:57
تحية عالية لصاحب التعليق رقم 2 حلل المشكل ببساطة :
نقود التقاعد ملك للمواطن كانت الدولة تجمعها له لكنها خانت الامانة وسرقتها وتريد ان تنتقم من صاحبها .....با للهول يا للظلم.
54 - الرجل 100 الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:58
الم يقل رب العزة لا تهنو ولا تدعو الى السلم وانتم الاعلون الى كانت هذ العصابات الحزبية تا تنجح ب اصوات الشعب و فالاخير قراراتها كتقصح الشعب بناقص منها الى الحكومة كتواعد بالاقتطاع والنقابات كتواعد باشارع فالشعب غادي يدير اضراب جماعي على الطعام اوى ملي نتوفاو ا للة الحكومة تمتعي ليا مع راسك نتي والاجانب بهاذ لبلاد او ما تنسايش العالم كولو غادي يفتاخر بيك او بالانجزات اللي حققتيها
55 - sen fen الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:59
حادكين غي فالموظفين الصغار، اما التماسيح الكبار ما قديتو عليهم. علاش بنكي و محكومته مايبداو من انفسهم و من البرلمانيين و كبار الموظفين اللي كيشدو فلوس بحال الروز؟؟؟؟ بنكي ما بغا لا اصلاح و لا مولاي بايه ؛جابو لينا النظام غي باش يهرفو لينا على كاع المكتسبات اللي ناظلو عليها الناس و كلاو عليها العصا و منهم كاع اللي مات.
علاش بنكي ما يحاسب هادوك اللي كلاو صندوق التقاعد؟؟ راه هادوك فلوس الشعب ماشي فلوسكم آ الباجدة باش تقولو عفا الله عما سلف.
الحاصول، المنافق كيفضحو الله و كما يقول المثل "حبل الكذب قصير". الحمد لله اللي بينكوم على حقيقتكم يا ذئاب ملتحية باعت الوهم للناس لكي تصلو للسلطة. ندعو الله العلي القدير الا يسهل لكم في ولاية ثانية. لقد اتعبتمونا فعلا...
56 - تكبيل الشيوخ وتعطيل الشباب الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:59
الجزائر، تونس، موريطانيا... وكل شمال إفريقيا تحافظ على سن التقاعد في 60 سنة لأنها منطقية مع نفسها ف"سن الأمل في الحياة" أي متوسط عمر الرجل في المغرب والمنطقة لا يتجاوز 66 سنة!!.. فكيف يمكن أن يكون التقاعد في 65 سنة في المغرب وحده من بين محيطه؟؟!!.. إذا كانت بعض الدول قد رفعت سن التقاعد فلأن "سن الأمل قي الحياة" تجاوز 75 سنة بالنسبة للرجل الألماني وتجاوز 80 سنة عند الياباني.. فلا مجال للقياس مع وجود الفارق وحرام أن تضيع للمغربي بضع سنوات قليلة قد يصل أو لا يصل إليها... إذا أردتم مَلْئ الصناديق المنهوبة فانظروا إلى الميزانيات الضخمة التي ينهبها المسرفون، والمبذرون الذين كانوا إخوان الشياطين، والمفترسون الذين يفترسون ولا يشبعون، وأرجعوا الأموال المنهوبة لأن جرائم حق الشعب لا تسقط بالتقادم... وفي خطبة حجة الوداع قال النبي -ص- "إن دماءكم ، وأموالكم ، وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"... وكان اليوم يوم جمعة والتاسع من ذي الحجة في مكة المكرمة، إن جرائم المال العام تعظم عند الله كمن يفعلها في البلد الحرام...
57 - متقاعد الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:59
واحد دار الفلوس في جيبو واحد يخلص عليه هدشي كل سينما الحكومة والنقابات كيمثلو علينا هادشي ميفكو غير سيدنا الله ينصرو
58 - محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:01
أقسم بالله أنه كاذب فالدولة ملزمة بأداء المعشات وليس هدا الصندوق ولو من الميزانية العامة وذلك بتوفير إرادات .. ولايمكن في حالة اﻹفلاس عدم صرف المعاشات فهناك دستور وقانون .. واش بلاد السيبة هذي !!!؟؟ ملزمة بأداء المعاشات بغض النظر عن أي صارئ.
الباجدة اكﺒﺮ من خذل الﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﺘﺴﻠﻂ. ﻗﺎﻟﻮ ﻟﻲ ﺭﺍﻩ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﺍﻋﺮﻳﻦ ﻣﻊ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ ﻻ‌ﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻠﺤﻰ ﺍﻻ‌ﺧﻴﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﻭ ﻛﻨﺖ ﻛﻨﺮﻓﺾ ﻣﺜﻞ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ . ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺗﺎﻛﺪﺕ ﺍﻵ‌ﻥ ﻓﻌﻼ‌ ﺑﺄﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﺧﻮﺍﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ الي كيخاف يخلي دارو ومتسلط على الطبقة الكادحة. ﻭﻫﻮ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺎﺩﻡ ﻣﻄﻴﻊ ﻷ‌ﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻮﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻟﺨﻄﺔ "ﺇﺻﻼ‌ﺡ" ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ و إزالة المقاصة ..
ﺍﻻ‌ﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺑﻮﺍﺏ ﻓﻠﺘﻜﻦ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻤﻌﺎﻗﺒﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻨﺘﻬﺎ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭ ﺿﺮﺏ ﻣﻜﺘﺴﺒﺎﺗﻬﻢ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﺒﺔ ﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻻ‌ﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻳﻘﻴﺔ ﻭ ﺍﻻ‌ﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﻳﻦ ﻟﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻻ‌ﺯﺍﺣﺔ ﺗﺠﺎﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ
59 - ahmed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:03
هذا ليس باصلاح ، الاصلاح هو تحسن وضع المواطن من حسن الئ احسن ، في حين انه ثم في عهد حكومة السيد بنكيران افلاس المواطن في معيشته وتقاعده، حسبي الله ونعم الوكيل
،
60 - سياسات بن زيدان عدوانية الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
هذا التهديد ضد مئات الآلاف من العمال والموظفين هو تصرف أرعن متعجرف يجب الرد عليه بكل قوة
بن زيدان أغرق المغرب في المديونية الداخلية والخارجية فأين دهبت تلك الديون ؟لمادا لم يضع بعضها في الحساب الخاص بصندوف التفاعد وينهي هذه المسرحية؟
ثم لماد المواطنون البسطاء هم الذين يؤدون دوما ثمن السياسات الفاشلة في البلد؟
البسطاء يؤدون ثمن سوء تسيير المكتب الوطني للماء والكهرباء بدل محاسبة ومحاكمة المسؤولين عن إفلاسه ،ونفس الشيء يريده بن زيدان لصندوق التقاعد، وذلك استمرارا لسياسات صندوق النقد الدولية استكمالا لما سبق من قبيل رفع الدعم عن المحروقات ومختلف المواد في انتظار كارثة البوطاغاز وما إلى ذلك.
أينكم يا من كان يطبل لبن زيدان ومن معه؟
هل هذه هي وعوده لكم اتناء الإنتخابات السابقة؟
أين أموال الريع؟
ألا زلتم تشكون أن هذا الشخص ومن معه هم الأعداد الأشداء للطبقة المتوسطة والفقراء في هذا البلد؟
ليخجل بن زيدان وبوقه الخلفي وباقي أعضاء فريقهم الحكومي الذين لم ينقصوا من تعويضاتهم واجورهم الضخمة ولو سنتيما واحدا ويستأسدون على الموظف لتحويله إلى مجرد متسول مع وقف التنفيد
61 - rtate الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
اين انتم يا معشر pjd من هدا الامر المهين لكرامة الضعفاء؟هل تستطيعون الكلام امام شيوخكم ولو انكم معنيين بهده المهزلة.سكوتكم كما سكتنا من قبلكم يفسر هيمنة الخطاطة الفكرية التي تختصر في عنوان الشيخ والمريد.اي لا انت ولا انا نستطيع ان نتكلم ولا ان نخرج عن الابوية المتسلطة.اما بعد هل السكوت في مثل هده النوازل تحسبونه انضباط ام نضال ام مادا؟اننا نفجر حياتنا ومستقبل اولادنا في ديارنا باسم السياسة والمصلحة العامة والتي لا تعني سوى مصلحتي انل وانت والاخر.اليس السكوت عندكم من دهب والكلام لا قيمة له؟
62 - handdala الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
هذا سيكون أخطر قرار في تاريخ المغرب وبعده سيكون الخراب٠ و بنكيران سيدخل التاريخ باعتباره نيرون المغرب

إسوة بنيرون الذي أحرق روما
63 - شوف يا ابن كيران الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
لماذا اصحاب المناصب العليا يقضي فقط 5سنوات و يخرج متقاعدا بالاف الدراهيم و كذا البرلمانيون و المستشارون اين نقابة الحكومة من هذا الملف ام انصر اخاك ظالما ام مظلوما الاصلاح اسهل على الحيط القصير اين التماسيح و العفاريت صعب القضاء عليها ما تقيسش تقاعدي كن حكيما و تحاور مع النقابات التي ليست تابعة للحكومة اينك يا يتيم ام اخوك في الحكومة اولا و اخيرا
64 - فاطمة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:04
ايوا مزيان الله يعطيكم الصحة بداو النيت من امي المسكينة اللي كتخلص 600 درهم في الشهر معاش الزوج المتوفى وباقي الأخ ديالي كيقرا فالاعدادي وأختي كذلك وعلما أن ابي الله يرحمو ضحى معا بلادو وكان جندي وشارك في عدة معارك منذ 1976 حتى وقف إطلاق النار من أجل تنظيم الأستفتاء في الصحراء المغربية ومن هادوك 2 فرانك كتخلص الضوء والماء وتاكل واجيو انتوما واقتاطعو ليها منها ونتوما اللي كتشدو الملاين والتعويضات الصحاح ماحاسينش بالمسكين غير فوجه الأب اللي توفا الله يرحمو اعطيونا التيساع ها العار الله ياخد فيكم الحق
65 - ملاحظ الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:06
مما لا شك فيه ان المؤسسات البنكية الدولية المانحة" للقروض قد رفعت من ضغطها لتمرير مخططها الخاص بما يسمى"اصلاح" التقاعد. والبقية تأتي ... مزيدا من الخوصصة ....
66 - xxxj الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:08
يا معشر الموظفين والموظفات راه إلى تبعتو هادوك النقابات المشؤومة راه بيخرجوكوكم في واد ايسيل أومن تما لتانسيفت.كونو يقضين افكروا في مصلحة مملكتكم أولا ثم في نجاح حكومتكم ثم مستقبل أبنائكم.
67 - حكومة البانضيا الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:09
هل تعلم أخي القارئ أن معاش الوزير هو50000 درهم شهريا و معاش البار لماني هو 8000 درهم شهريا
68 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:09
الحل الوحيد أمام الحكومة هو عرض الملف على أنظار محكمة دولية ومعاقبة من تسبب في الكارثة ، وأي إجراء اخر يعتبر مشاركة صريحة وواضحة من الحكومة في سرقة أموال الشغيلة
69 - ffff الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:09
faites votre deforme et apres vous allez rester avec nous.alors la qui va vous sauver........mr zidane
70 - محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:12
يجب خفض عدد السيارات #ج# جابها الله , وستتمكنون من تعويض كل الصناديق, وليس كل الاصلاحات على كاهل الطبقة المتوسطة و الهشة, اين هي كل الاموال المهربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
71 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:13
متفق مع صاحب التعليق 11 .أين الجيش المتخفي من البواجد الذي لا يظهر الا عند التعليمات . فهل إصلاح التقاعد يجب أن يكون على حساب المستظعفين ؟ أين الشعارات الاسلامية !!! أصبحت سرابا أيها البوجاديين .
72 - douyazan الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:13
يوهموننا أنه بإفلاس هاذ الصندييق ديال التقاعد ستقع كارثة و سيفلس المغرب ككل.
كم من موظف في المغرب أيها الأربعين.. وزير؟ 500 ألف ؟ ألا تعلم سيدي الوزير بوصندالة سابقا و صاحب فيلا في الهرورة لاحقا أن فرنسا و ابلجيكا و غيرها تعطي راتب يفوق راتبنا لاكثر من مليون شاب شوماج في كل بلد دون أن يشتغلون و أنتم تطلبون من رجل كهل أن يضيف 5 سنوات أخرى. إذا لم تكن لكم أفكار و إبداع لتكونوا مثل هذه الدول و حاصلين غير مع صندييق فالمرجوا حطوا السوارت و غبروا علينا و اتنازلوا على تقاعدكم و اتركوننا نواجه المستقبل لوحدنا ما دام وجودكم مثل عدمه أو أكثر ضررا.
73 - اسموح تنغير الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:13
الى زدنا في سن التقاعد. شحال من معطل امله الوحيد هو التقاعد كي يشتغل؟.شحال من راجل كبر وقدم لهذا البلاد مايكفي من حقه ان يتصاعد؟لا حكا مبقتوش كتموتو!!!! صوتنا عليكم باش تكتشفو ان عمرنا طويل. لم ارا في حياتي حكومة منذ حكومة البكاي حتي عباس الفاسي اشد كرها للمغاربة. تريدون انقاذ المغرب لمن؟؟؟افرغوه منا كي يتسع لكم ولهم...فهمت الان من هم التماسيح والعفاريت انهم نحن اما انت ومن معك بشر واي بشر. مصصاصي الدماء ونكرين الخير الله نسال ان ينوب عنا والسيد مولود المخاريق نرجوا التوكل على الله ويعلنها حربا ضروس على من يستهدف الشغيلة النشطة وعبرها القدرة الشرائية و التشغيل!!!!!!!!!
74 - الحاسة السابعة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:14
انا والله منذ اليوم الاول عندما رايت بنزيدان عرفت انه العوبة في يد المخزن من وجهه عرفت انه سينفد ما كان يرفضه رجال حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي .قال اليوسفي لقد وصلنا الى الحكومة لكننا لم نصل الى الحكم.جاء الجوعى لينفذوا مخططات المخزن حفاظا على مصالحهم .
75 - استاذ على مشارف التقاعد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:14
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
حسبنا الله ونعم الوكيل .
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين.
76 - سن التقاعد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:15
أول من سيؤدي ثمن هذه السياسة العرجاء لهذه الحكومة فيما يخص ملف التقاعد ؛ هم كتيبة الحشد الشعبي الإليكتروني و أبناؤهم و أحفادهم. سيقول هؤلاء الأبناء و الأحفاد يوما "الله يأخذ الحق في من كان حيلة أو سباب".
لو لم تكن تفتقد حكومة الباجدة للابتكار لاقترحت على الموظفين حل لا غالب لا مغلوب؛ و هو التقاعد حسب تاريخ الازدياد. مثلا:
- سن التقاعد بالنسبة المزدادين قبل 1970 يبقى 60 سنة.
- ما بين 1970 و 1980؛ 62 سنة.
- بعد 1980: 65 سنة.
77 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:18
الاصلاح لم يتطرق لتقاعدات الوزراء والبرلمانيين واختلاسات الصناديق لهذا الموظف غير مقتنع يا من يدعون الديقراطية والعدالة وسيترشحون بنفس الشعارات بلاحياء لاحشمة
78 - dimo الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:20
لكم الله يابوجادا. باسم الدين تستغلون الطبقات المسحوقة التي وضعت ثقتها فيكم.
كل شيء في الحضيض. حتى بوادر الإصلاح التي ابتدأتها الحكومات السابقة قبرتموها. الحريات العامة تراجعت بشكل رهيب. العطالة تفاقمت. الغلاء أصاب كل شيء. إلا مدخول الموظف المغلوب على أمره بقي جامدا بل وتريدون تقزيمه والنقص منه.
79 - مواطن بالاكراه الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:20
ارجو ان نحاسب هولاء الوزراء من خلال احزابهم فاللوم كل الللوم ايضا على الاحزاب المواليه لابن كيران يجب ان نتكلم ونحاسب كل الاحزاب المختباه وراء خرب بن كيران!!!!!!ارجو لهم الزوال الابدي والمصيبه العظمى تضربهم انشاء الله خلال هذه العطله الصيفيه حتى نرتاح منهم
80 - jean paul الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:21
حتى الدول المتقدمة وقعت في مشكل العجز في صناديق التقاعد.الحل الناجع الذي لا مفر منه دون نهج سياسة النعامة هو الزيادة في سن التقاعد والاقتطاعات.يجب ان نضحي جميعا كلما داهمتنا الكارثة بروح رياضية.
81 - كريمو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:21
لمخير فدوك البرلمانيين كايشد خلصة ولا جوج مخييرين من الوضيفة العمومية، زيد عليها المعاش الابدي الى حين الوفات عن كل ولاية تشريعية دوزها(الى ترشح تلاثة دلمرات كبرلماني كيتخلص معاش تلاثة الولايات دوز) زيد عليها الامتيازات اللي استافد منها من منصبو فالبرلمان(اراضي فلاحية، عقارات، مساهمات فشركات، استتمارات مختلفة) تعود عليه بالنفع مدى الحيات ..... الله يزيدهوم. لكن نحلوا ازمة صناديق التقاعد الي كتضمن للموظف بسيط العيش في سلم وامان ما يقي له من حياته بعد ان افنى شبابه في خدمة استمرارية الادارة الوطنية، شيء لايقبله العقل المنطق لاربي لاعبدو.
82 - ahmed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:22
اقول للسيد بنكيران ان الدراهم التي انفقها الشوباني1700مليون في الخوا الخاوي وكذلك الخلوة التي التي مولتها الحكومة ب100مليون في مشلفن .وكذلك22مليارنتاع الكراطة (مركب رياضي) وكذلك التعويضات التي يتقاضاها الوزراء والبرلمان هي التي يجب ان تحل مشكل صندوق التقاعد ان كان هناك مشكل او الوزير يريد كتلة الاجور بهذه فقط لانه يريد ان يصبح الاستاذ يتقاضى2000درهمكما هوالحال بالنسبة للاساتذة الذين يعملون في حضيرته بل مدرسته بحي كريمة وحي الليمون فهمتوني ولالا
83 - Laabdi الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:22
Jusqu'à présent on n a pas compris ce qui a proposé mr benkirane et que les syndicats ont refusé, qu est qu ils mijotent, il faut résoudre ce problème d urgence qu est ce qu ils attendent, où est l argent qui ont payé les retraités au moment de leur service, s il a été volée il faut arrêter les auteurs et faire retourner l argent à sa place je pense que c est le seul moyen de résoudre ce problème, il faut chercher une solution de tout urgence.
84 - محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:22
سياسة مشيطنة و تخويفية وأن أقول لك لقد كذبت يا وزير وأذكرك بكلام صديقك الوزير مبديع قال فيه مند أيام : “ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﺗﺪﻫﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ، ﻓﺎﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺘﻘﺎﻋﺪ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻤﻦ ﺻﺮﻑ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺎﺕ، ﺑﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ”. ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺎﺕ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺑﻤﺎ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﻓﺈن الﺪﻭﻟﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺠﺒﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﺘﻀﻄﺮ ﻟﻼ‌ﻗﺘﺮﺍﺽ ﺃﻭ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ لأداء المعاشات فهناك قانون يحتم على الدولة القيام بواجبها أمام اﻷجراء بغض النظر عن أي طارئ
85 - MOHA RAISS الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:23
المرجو الاجابة عن السؤال التالي
- اين اموال التقاعد ؟؟؟؟؟؟؟
- من اغتصبها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- ماهي اجراءات الحكومة في معاقبة من سرقها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟-
- ما هي العواءق التى تمنع بن كيران من محاربة ومعاقبة من سرقها؟؟؟؟؟؟؟؟
- افعلوا كما فعل اليوسفي في فضح اللصوص وسارقي الصنديق الكثيرة مثل الصندوق العقاري وغيره لتكون عندكم نوع مما تبقى من المصداقية .
اما ان يؤدي الموظف خطاء اللصوص فهدا غير مقبول لا عقلا ولامنطقا ولا دينا
86 - مول العقل الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:23
ﻻ تحتقروا الموظفون الصغار وتهديدهم.إدا اردتم ان تعيدوا الا موال المسروقة إلى الصندوق فأنتم تعرفونا ناهبيها.والحل الثاني هو نهج سياسة التقشف وإعطاء المثال بأجوركم السمينة والتنازل على إمتيازاتكم.وبدلك ستعطون مثالا للمواطنة الصادقة.نحن واعون ونعرف متى نضحي بالنفس والنفيس من أجل الوطن.
87 - منصف الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:28
ربما بن كيران اراد ان يشعلها في المغرب ، من يستعمل لغة التهديد، واي تهديد؟ تهديد الناس في ارزاقهم، وهل الاجرة مشاع او منة حتى تقتطع منها الدولة كلما شاءت، الاجرة حق يتقاضاه الاجير مقابل واجب اداه. ان هذا المنطق الذي تتحدث به الحكومة يذكرنا بايام الحكرة التي عاشها اباؤنا ما بعد الاستقلال ،اذ كان المعتقد انذاك، الكل من منن المخزن
بن كيران عذ الى رشدك، معالجة صندوق التقاعد جد ممكنة ولكن تحتاج الى جرأة تفتقدها انت. الحل وكما ذكره المشاركون في هذا المنبر يبدأ من المكاشفة، من المتسبب؟ واين هي المحاسبة؟ ثم لا نجعل المنخرط وحده يدفع الثمن بل ينبغي تفعيل مبدأ التضامن كما فعلت الدولة مع LA RAM-CIH-CNSS...
88 - عبد الكريم الخطابي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:28
هل سبق لكم ايها المغربة ان طرحتم هذا السؤال من هو بن كيران ثم لماذا ظهر في هذا الظرف بالضبط الجواب هو ان هذا الرجل اعد سابقا ليظهر كورقة خاصة بهذه الظرفية انه انسان مجرد من الرحمة ودموعه هي دموع تمساح لااقل لكن اكثر اعد العدة له والسلام عليكم اما فيما يخص اصلاح التقاعد فلن يصلحه الا صاحب الجلالة لانه هو الشخص الذي يحب شعبه حفظه الله
89 - مغربية و أفتخر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:30
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .حسبي الله و نعم الوكيل فيكم . حسبي الله و نعم الوكيل فيكم و رباه و رباه ورباه.
90 - jean paul الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:32
العجز الحاصل في صناديق التقاعد يعود اصﻻ في زيادة مستمرة في عدد المتقاعدين وامتداد اعمارهم الى ما يفوق 80 سنة نظرا للتغطية الصحية التي يتمتعون بها.لهذا يجب ان نضحي جميعا لنعيش بكرامتنا
91 - مقبل على التقاعد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:33
ياك معاش التقاعد ماشي صدقة تتصدق به الحكومة على الموظفين فهو حصيلة شقاء عمر طويل افنى فيه الموظف زهرة حياته وكانت الدولة تتقتطع من راتبه حتى يحصل حين يحال على التقاعد على ما يسد به رمق جوعه وابنائه العاطلين الذين افنوا بدورهم شبابهم في الدراسة لينالوا جائزة كبيرة وهي البطالة
كل ما يجب على الحومة هو ان تحسب مجموع ما تم اقتطاعه من راتبه لفائدة الصندوق طيلة سنوات الخدمة وتعطيه مستحقاته لان الصندوق كان يجمعها له وفي نفس الوقت يسلمها لصندوق الايداع والتدبير ليستثمرها ويجني الفوائد التي تضخ في الصندوق حتى وهكذا يضمن الصندوق فائضا في الادخار يحقق ديمومة سداد المعاشات بدون اللجوء الان الى سرقة ارزاق الموظفين
اعطيونا رزقنا اللي اجمعنا كل هاد المدة ديال الخدمة والله يسامح ليكم في رواتب المعاشات لاننا لن نعيش اكثر ما دوزنا اللخر فينا كيعيش 6سنين بعد التقاعد واش هاد الدولة باغيا تسرقنا حيين وميتين
92 - marr الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:35
اسيدي مبغناش مزال صندوق التقاعد عطيون فلوسن واحنا نضبر لحريرتن منصضعن متصضعن امبغناش التقاعد ديلكم اونهنكم من تمارة ديال الاصلاح او اللي عندو شي حاجة في الصندوق ياخدها او نسدو ديك الادارة او نعطيوهم فلوسهم حتى هما.
و الى بنكران باغ الاصلاح نيت راه عارف اش خاص ادار او عارف فين مشاو الفلوس او راه مكينينش عند الموضفين المقهورين اصلا
الى كان لابد من الاصلاح الله يجازيكم بخير رسمو لينا البرلمانيين
93 - عبد الحق الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:36
اليك الحل سبدي رءيس الحكومة ادا كنت تريد الخير لهده الامة عليك بالظغط على الباطرونا من اجل التصريح الكامل الدي هو 26 يوم في الشهرلان المفتشين المحسوبين على الضمان الاجتماعي هم المشكلة لايقومون بواجبهم من اجل التصاريح الحقيقية فالعامل البسيط يشتغل شهر كامل ويصرح ب10 ايام فقط ولا من حسيب ولا رقيب حسبي الله ونعم الوكيل الضعيف له الله
94 - brahim الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:37
سلام. انصح بنكيران ان لا يقترب من موضوع التقاعد حاليا لانه سيجلب عليه غضب الشعب بل يترك الامر للحكومة المقبلة، لنرى ماذا سيحدث؟ ربما حراك وفوضى لعجز الدولة عن صرف مستحقات المتقاعدين والموظفين وبالتالي ضرورة تدخل ملكي قوي سيؤدي الى استرجاع الاموال المهربة ومحاكمة المفسدين. من غير ثورة الملك و الشعب جديدة فالمغرب مقبل على الفوضى والديكتاتورية وداعش كما تخطط لها اسرائيل واعداء المغرب. والسلام
95 - 3li الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:39
لقد حان وقت المحاسبة ٠ارادت حكومة بن زيدان اصلاح التقاعد على حساب قوت العمال ٠لماذا لا تلتفت الى اموال دعم المهرجانات الباسلة واموال دعم الافلام السينمائية الحامضة واموال دعم الانتخابات التي تقدر ب250 مليون درهم اضف الىذلك ميزانية اسطول سيارات الدولة الذي لا يوجد مثله من ناحية الكم لا في اليابان ولا في الصين ولا حتى في امريكا ٠اما السؤال الشرعي : اين دهبت مدخرات المتقاعدين? اين التقويم المنتظر حدوثه قبل الازمة ?كفانا ضحكا على الدقون٠ونقصوا غير الغرفة الثانية ونقصوا من عدد النواب الفيترينا :العدد كبير والمردودية صفر ٠نقصوا لنا من عدد الوزراء وكتاب الدولة ٠ومن ثم ستحل جميع مشاكل صناديق التقاعد ومشكل البطالة وربما سيزول الفقرة وهيا بنا الى العمل الصالح!الملاحظ هو الكبار واكلينها باردة والصغار يؤدون الثمن غاليا!{علي المتقاعد}
96 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:40
بنادم صعيب احمد الله انني ﻻ اتعجل في اتخاد اي قرار لي كان يتابع اقوال بنكيران قبل يقول ونعم الرجل لكن شتان بين اﻻقوال واﻻفعال يقولون ما ﻻ يفعلون واحمد الله انهم يانوا على حقيقتهم قيل اﻻنتخايات ياش لي كانوا غالطين فيهم افيقوا فين محارية الفساد افيييين افيييين اقييييين الله كبير وحسايكم عسير ما عندكم ما ديروا الارزاق بيد الله السعيد لي كسب رزقه يالحلال والفاهم يفهم
97 - كمال الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:41
طالما لم تقدم هذه النقابات بدائل فلا مفر من تنفيذ إصلاح بن كيران ، فإذا أرادت النقابات أن يثق بها الموظفون عليها أن تقدم بدائل نراها لأننا لا نرى ولا نسمع سوى مشروع الحكومة نرجوكم يا نقابات أن تقدموا لنا بدائل حتى نثق بكم وإلا فمصداقيتكم في مهب الريح ... نريد بديل النقابات يا عباد الله
98 - غيور الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:42
عجبا لذوي اللحي المشذبة بالطندوز. تريدون الاقتطاع من أجور الكادحين لأداء تقاعد الكادحين .أين الأموال المهربة.اين ثروات البلاد. .أين اقتصاد الريع. أين التهرب الضريبي .من أين تؤدون تقاعد وعلاوات وسفريات الوزراء والبرلمانيين. فالموظف يساهم بأكثر في المائة من العائدات الضريبية.فالدولة وبالاحرى الحكومة العاجزة. عن فك لغز اصنديق أولى بها أن تقدم استقالتها.فعجبا لكم
99 - pjidiste الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:43
مستعد للاقتطاع من اجرتي لكن بشرط فرض نسبة اقتطاع ب 30% علي الاجور الضخمة و تخفيض اجورهم و محاسبتهم ونحن معك؟؟؟؟؟؟
100 - Tamou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:45
انا لا افهم من سياتي للحد من سياسة اغناء الغني وتفقير الفقير .الحيط القصيور هو الطبقة الضعيفة والمتوسطة لهدا جميع الحكومات تتنقز عليه باش مطيحش اما الحيوط الاخرين عاليين متفد تنقز عليهم اتقوا الله في مال الله راكم محاسبين عليه. فيناهم دارسي الاقتصاد وفينهي خدمتهم .
101 - Mohammed de Fès الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:45
C une réponse terroriste de la part du gouvernement.
102 - Amine الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:50
يبدو ان شبيحة الجيش الالكتروني البواجدة لم يعودو يكفيو لتضليل الرأي العام عبر الظغط على ديسلايك لكل من يعارضهم فالظاهر من خلال التعاليق ان اصحاب الحق اصبحوا يفقونهم عددا
103 - yassir الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:51
الموظف مساهم في الصناديق منذ إلتحاقه بالوظيفة العمومية وليس هو من أفرغها على المسؤولين أن يبحثوا عن المستفيدين من هذه الأموال ومحاكمتهم علانيا .أتمنى أن لا يكونوا مخلوقات نارية أي عفاريت حسب رئيس الحكومة....
104 - Aziz Friou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:53
هادا هو التشرميل ديال بصح. فلوسنا كليتوهم و زايدينها بتخراج العينين. على كل انت و شيخك بنكيران راكم غير مسخرين بجوج، و أنا لا أوجه كلامي لكما بل للتماسيح اللي مْسْخْرِينكم: كل ما فات في كفة و ما تسمونه اصلاح التقاعد في كفة أخرى و احذروا نارا تأتي على الجميع.
105 - أمازيغي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:54
موعدنا يوم تقوم بالزيادة في التقاعد سيشل القطاعات بأكملها والله لستكون كارثة وطنية تستقوي يا بن كيران على من أوصلك الى الحكم أو أن من أوصلك هو الذي يملي عليك الأوامر عليك أن تزيد في معاشنا لأن أموالنا يستتمرها الصندوق ويحصل على الملايير ابحثو يا إخوة على راتب العلوي العبدلاوي مدير الصندوق.
106 - MAJD الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:55
انا ما باغيش فلوسي تبقى في هذا الصندوق اللي اصبحت اؤدي منه على واحد يخدم خمس سنين ويسمى متقاعد راه الهبال هذا.واش ممكن نسترجع فلوسي ونبلوكيهم في بنك وتكون الفائدة احسن او نتسنى انواع الشفارة يستفدوا معايا
107 - مغربية حرة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:56
هذه الحكومة ما عندها شغل غير الموظف واجرته أو تقاعده واعطينا التساع الانتخابات على الابواب والصدمة قوية إن شاء الله
108 - hassan الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:58
يجب على الطبقة العاملة ان تشرع في سلسلة من الاحتجاجات لانتزاع الزيادة في الاجور لان هده الحكومة قهرت الشعب بالزيادات الصاروخية ارضاءا لصندوق النقد الدولي .. اما في ما يخص التقاعد فمصيره يحدده العمال والموظفيين وليس الحكومة و ايس ملك لها ... كما نطالب بحدف الوزراء الاربعين الدين ينهبون راتب 3000 موظف مغربي اضافة الى البرلمانيين الاميين ... هيا سا عمال لا عطلة هده السنة نحن من نحدد مصيرنا وليس ... هم الدين اغتنوا على ظهرنا ...
109 - abdou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:58
je crois et pour éviter l'amalgamme et les enchéres des deux cotés " gouvernement et syndicat" ,,il vaut mieux procéder à un referendum des contrubuables , ce sont les personnes concernées ; cé leurs pognons, , ça les concerne en premier lieu ,,,et c'est à eux de décider de la reforme ou non
110 - ابو عبد الرحمن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:59
اﻻ كانت هدي حكومة عندها نية ديال الاصﻻح فالحكومة كلها تنازل على الرواتب ديال الورزراء وكذلك البرلمانيين والمستشارين يتنازلو على رواتبهوم شهر واحد لحساب صندوق التقاعد ويعتابروها كفارة على هادوك الشفارة اللي سبقو وﻻ كيحكرو غا على المسكين اللي عندو الدار بلكريدي والمدرسة بلكريدي وابسيارة بلكريدي اصﻻ بنكران ماخﻻ مايقتطع من اجور الضعفاء
111 - bgh must الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:00
كل ما نسمع عنه من حلول الاقتطاعات وكأن أبواب لاستتمار مغلوقة في وجه الدولة لكي ترقى الى حلول منهجية مدروسة تجعل الكل في أمان والفاهم يفهم
112 - علي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:01
لاحول ولاقوة الا بالله هناك اكثر من 75 صندوق اسود يحتوي على مبالغ خيالية لانعرف نحن ولا حتى الحكومة اين تدهب هده الاموال وماذا فعلتم من اجل الحد من تبديدها .
113 - marocain et fiere de lětre الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:05
انا موظف حاصل على الاجازة و مرتب في السلم 6 من تعييني سنة 1994 و من العار ان يعبث بمصير اشخاص في الحكومة غير حاصلين على الشهادة الابتدائية و بالتالي كيف لظلام ان ينير طريق المستقبل
114 - flaf الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:06
إلی صاحب(ة)التعليق رقم2:
بعد التحية،يقتطع إجباريا وشهريا من كل الأجراء مبلغ مالي لبناء حضانات لأبنائهم،ومنتجعات للإصطياف،ومرافق للنشطين والمتقاعدين،لكن تم إستثمار الأموال عبثا في مشاريع لاينتفع منها دافعي الأموال كالفنادق الفخمة،والمارينات وملاعب الكولف ووو...
كما أن الدولة لم تضع نصيبها من الأموال لمدة 40سنة،أفرغ الصندوق ويجبر من دفع أن يدفع من جديد ويعمل سنوات بعد السنة 60 ويأخذ أقل عندما يتقاعد،ومن سرق عفا الله عفا الله عما سلف(الضامن بشكارتو)
115 - استاذ الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:09
قالك سوف نقتطع من اجور الموظفين في 2018 ومن قال لك اسي الخلفي انك ستكون انت وعصابتك في تلك السنة بل ستكون في مزبلة التاريخ الحل الوحيد ارحلوا قبل ان ترحلوا واقسم بالله العلي العظيم قضية التقاعد ستكون البنزين الذي سيشعل البلد وارجو من صاحب الجلالة التدخل سريعا لان الامر جلل وليس هزلا
116 - الاعدام الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:09
يابنزيدان !! عرفت اش يجيك مليح ؟؟ اعدم الماجورين والموظفين المغلوب على امرهم واتمتع انت وامثالك بفلوسهم .صافي عجبك هاذ الحل ؟؟
117 - ولد شعب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:14
عافكم إلا ما بداو تقطعو من هاد شهر للتقاعد عيينا من ملاجة ديال لعدايزات.كونو تحشمو يا وجوه نحس ملي وصلتو للحكومة و حنا لور لور.نزيدكم راكم تتقلبو على خلاكم غاتبقاو باركين على هاد شعب شي نهار يجري عليكم بلحجر
118 - كيف الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:14
كيف يتقبلها العقل ورئيس صندوق التقاعد يتقاضا ما يناهز 25 مليون سنتيم شهريا بالإضافة إلى تعويض نصف سنوي يقدر ب 120 مليون سنتيم ،ولماذا يتقاضا الوزراء و البرلمانيون معاشات بعد انتهاء عهدتهم 15000 درهم بالنسبة للبرلمانين 30000 درهم بالنسبة للوزراء .ما هذا التناقض
119 - أمازيغي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:17
هناك شردمة من البوجاديين يقولون وجب علينا أن نضحي لانقاد الصندوق هذا تفكير متحجر يا ولد المكلخة وولد الشفار هل هذا هو الحل بنظرك ؟ وهو ليس بحل وإنما الدوس على الكرامة وسرقة لاموالنا فالحلول كما إقترحها المعلقون هي مثالية ففساد الدولة بتبدير الملايير من الدراهم كملعب الكراطة والشكولاتة و على المهرجانات الماجنة ودعم الجمعيات المفسدة وسفريات المسؤولين وعلاواتهم الخيالية والسيارات الممنوحة لهم مع ملايين اللترات من البنزين وتقاعدهم المريح والفيلات الممنوحة لهم وإعفاءهم من الضرائب على شركاتهم ووووووو وفي الاخير العامل المضطهد في العمل وحقوقه المهضومة وساعات العمل الطويلة والضريبة على الدخل المرتفعة ن. من يؤدي الثمن لان ولد فلان ولد فىتلان خاصو يخدم الشعب عليهم ومايضربوش تمارة.
120 - baba الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:18
إذا سرقتم اذخارنا المودع بما يسمى "صندوق التقاعد" سنرفع عليكم دعوى أمام المحكمة الدولية لدى الأمم المتحدة : جناية سرقة شعب و احتقار معاهدات شغل دولية. و دعوى ثانية لدى المحكمة الأوربية. 
121 - أبو ريم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:20
توضيح لواضحات من المفضحات لقد نهبوا كل شيء ويريدون امتصاص ما تبقى لدي اقتراح لابن كيران لنحول مايتقاضاه الوزراء البرلمانيون لصندوق التقاعد لمدة عشر سنوات سيختفي العجز أليس همهم الشأن العام و مصلحة الوطن
122 - العربي المسكيني الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:20
المرجو من النقابات ان تقدم البديل وتنشره على الانترنت حتى يستطيع المغاربة ادراك المغامرة التي سيقدم عليها بنكيران والتي سترمي بحزبه في الهاوية .بالانتخابات المقبلة سيعرف بنكيران من . ثقنا فيه وبحزبه لكنه ضحك علينا واستحمرنا . نستحق ما فعلت بنا يا بنكيران.لاننا ثقنا بك. لكن سيأتي اليوم الذي ستندم على افعالك.
لاترغم احدا على ملء الصندوق. لا تقتطع للتقاعد ومن اراد امواله التي يدفعها للتقاعد قدمها له. انت لا تضمن رزق احد. البرلماني يشتغل 5سنوات وياخذ تقاعدا مريحا لاكثر من 20سنة ورجال التعليم وغيرهم يشتغلون 40سنة ولايتقاضون التقاعد لاكثر من 5او 6سنوات لانها تصيبهم مصيبة الموت نتيجة الامراض التي يصابون بها(سكري .ظغط .قلب ...........)
قدم لي اموالي التي دفعت للدولة لاكثر من 20سنة ولاتضمن لي تقاعدا .ساوظف هذه الاموال بنفسي .واحقق تقاعدي لوحدي جزاك الله خيرا.
123 - غي دايز الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:22
متقاعد وعساس parking بغيت غي نعرف فين كاين هاد الصندوق لي تتهدرو عليه نبقا عساس عليه والله ميوصل شي واحد عند كرش كبيرة نخلي غي ضعاف لي ادوزو ليه
124 - وطني الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:22
لم يشهد المغرب منذ الاستقلال رئيس حكومة اشبه ببنكيران من حيث النهور والتجبر وزين لهم الشيطان اعمالهم حق حماقة سترتكب في حق المغاربة وعلى جميع القوات الحية في البلد ان توحد جهودها وتبطل مخططات ايت بنزيدان
125 - الملحة فوق طعام الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:26
السلام عليكم
حكومة لا تعرف إلا الزيادة في الاسعار و الاقتطاعات من الأجور تبا لكم ثم تبا لكم
شكرا
126 - mowatinex الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:29
الأزمة مستمرة وقائمة لأن الفساد واقتصاد الريع يأكل الأخضر واليابس و انتم المظلة التي تغطي على جرائمه يامن نزلتم على رقاب الطبقة الكادحة بالزيادات والاقتطاعات السؤال المطروح والذي لا يقبله منطق موظف افنى عمره في خدمة وطنه والذي كان يمني نفسه بتقاعد يصون كرامته يفاجأ في خريف العمر أن الأمر قد يتحول إلى كابوس بينما آخر أمضى خمس سنوات بمذاق شهر العسل يجد نفسه بعدها غارقا في العسل على طول و تقولون العدالة بالله عليكم من أين لكم بهذا الوجه فرنسوا هولاند بدأ سياسته التقشفية بخصم 30% من الأجور السمينة انظروا إلى العدالة كيف تمشي على رجليها لا مكبة على وجهها
127 - citoyen الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:29
je pense qu'il est clair que ce gouvernement n'est pas du côté de la classe défavorisée et des travailleurs... il est plutôt de l'autre côté..
Pourquoi on ne commence pas par poursuivre en justice les riches responsables de cette faillite et qui pendant des années et des années ont dilapidés les deniers de l'état et ont vidé les fonds des caisses de retraite ?
qu'ils commencent par rendre l'argent volé et après, si cela ne suffit pas alors on pourra toujours prélever dans la poche
des pauvres fonctionnaires. merci hespress de publier
128 - tadlawi hor الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:29
أصبحت كلمة بنكيران تستفز لدرجة كبيرة فلا يمكن ان تندرج في مقال او خبر اﻻ وكانت ورائه مصيبة او طامة لكن فرعنة بنكيران جاءت بعد جس نبض المغاربة بزيادات خفيفة كان رد فعل المغاربة هو الصمت .فهل صمت المغاربة دليل على موافقتهم لبنزيدان كما يقول ؟
129 - anas الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:30
حاشى هؤلاء الناس ان يمثلو الاخوان المسلمين الاخوان رجال و حكومة بنكيران ثمتل اشباه الرجال
130 - البيضاوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:32
كان على الحكومة أن تحاور الأحزاب وأن لا يضيع كل هذا الوقت مع النقابات فقبل أن تقول النقابات رأيها في اقتراحات الحكومة كنا نعرف ومتأكدين أن النقابات سوف لن توافق على اقتراحات بنكيران لأن موافقة النقابات معناه موافقة الأحزاب - يكذب عليك الكذاب إلى قال ليك أن النقابات مستقلة عن الأحزاب وأن الأحزاب لا تتحكم في النقابات - النقابات لا تفتح فمها قبل التشاور مع الأحزاب المنتمية لها هل يستطيع شواط الحسم في أي قرارا قبل أن ياخد التعليمات من شباط - والله حتى إطـيـرو الصباح قبل لعشية - مخاريق رفض قبل أن يجمع مكتبه ولكن تعليمات البام الأموي لا يقدر حتى على الكلام فبالأحرى أن يمز بين الصالح والطالح أوأن يكون له رأي فوق رأي لشكّر وإلا طرده كما فعل من الآخرين الأحزاب هي من يسير النقابات وليس مصالح العمال ولو وافقت النقابات على ما جاءت به الحكومة معناه أن الأحزاب موافقة كذلك فهل شباط وأصحابه - تسطـاو- حتى تقبلو اقتراحات بنكيران - وحتى بويا عمراتسد - لأن هذا معناه أن بنكيران انتصر على المعارضة وضمن ولاية أخرى قبل الانتخابات الأحزاب والنقابات لا تريد مصالح الشغيلة والتقاعدين ولكن تريد رأس بنكيران
131 - سعيد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:34
ان كان بنكيران بليدا فاننا نقول له انك تلعب بالنلر و باستقار المغرب أما ان كان على وعي تام مما يفعله , فالطامة أكبر لأنه نه يدفع الوطن الى المجهول و هذه جريمه يعاقب عليها القانون.
132 - استاذ الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:36
لا ادري لماذا اصبحت احس بالوقت يمر طويلا في ظل هذه الحكومة وكاني بها مكثت 50 سنة هل اخواني لكم نفس الاحساس ?لانه ما يمر يوم الا تنزل بكارثة جديدة ولا عجب ان تصدر مرسوم رقم ..... والمعدل والمتمم للقانون رقم ....
يفرض على المواطنين اقتناء عداد الاكسوجين المغربي ووضعه في الظهر حتى تستخلص الدولة ما بذمة المواطن ما استهلكه شهريا من الاكسجين المغربي مع تخفيض الرسوم للقاطنيين في المدن التالية الدار البيضاء الرباط طنجة ومراكش لان الهواء من الدرجة الرابعة من حيث الجودة اما افران وايموزار والحاجب وخنيفرة وما جاورهم فستكون الفتورة كاملة لان الهواء من النوع الممتاز مثل البنزين super sans plomb والله حكومة العجب في بلاد العجب اش ادهرليكم يا شبيحة البيجيدي اني اراكم مذهولين فين هو التصويت بالسلب اشتقت اليكم
133 - وزير الاقتطاع الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:38
خاصهم يديرو وزير غير ديال زيادة و الاقتطاع. الحقيبة أتكون ثقيلة باموال المساكين و الضعفاء.
الله يهديكم علينا و شوفو دوك لكروش لي تخلصو باموال الضعفاء و يبنيو ديورهم بآليات الدولة و الشعب و يستغلو عمال في اغراضهم الشخصية، تريسيان فابور و لبلونبي فابور و نجار فابور و البناي فابور .نتمناو من سيدنا الله ينصرو يدخل في هذا المعضلة ديال التقاعد را الموظف الصغير لي مكرفس و زيد النصب بالكريدي.
134 - abdou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:43
on dit souvent ,"pleurer derriére le mort cé khsara",,, je rejoins l'article 100 de kamal ,, cé koi la proposition des syndicats à ce probléme ,,pcke je sais pertinement ke les syndicats sont consencieux du probléme , ils n'avouent pas à ses adhérents ,, et cé ps du syndicalisme ça,faut dire et expliquer au gens à travers des meeting cé koi votre proposition à cette réforme ,,puiske vs acceptez une réforme imminente ,,,suis ps syndicalisé, je fais ps parti d'auccun parti politike ou syndicat pcke on m'a ps séduit ,,je réagis entant ke personne avc ses convictions personnelles loin des apartenances maudites ,,, et j'ai peur pour les citoyens facilement dogmatisés par ces appareils de syndicat et partis politiques ,,et cé malhaureux de voir des intelect ,entrainés par cete mouvance ,,électorale;;;; ,,,
135 - مواطن وطني الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:47
كل التعاليق في محلها ويبقي السؤال هل براءة المعاش هي من الحقوق للمواطنين أم هبة من الاستاد رئيس الحكومة يصرفها وقت ما شاء ويقطعها متى شاء ويقرها لمن شاء ويمنعها عمن شاء فإن كانت الحقوق والمكتسبات تؤرق السيد رئيس الحكومة فليحتفض بها لنفسه وأكثر الله من أمثاله و أطال الله في عمره وفي ولايته حتى يستفيد من عرق جبين عباد الله .
فإن للمغاربة رب ينصفهم.
لا حول ولا قوة إلى بالله.
فنحن في وطن ولسنا في ماجء.
136 - هشام الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:47
ا فلوس موازين فين هي حشوما عليكم و الله اسي بنكيران ت غادي اتحاسب على هاد الشي لافلوس لي خلسو ناس فين هي فين مشات بغيتي تحكر على الفقير الموظف البسيط انا كنت ديما مآزرك و لكن في هادي بزاف دعيناهم الله لي شفرو ديال الفقرا ما عندكم فين تنعسوا
137 - نرجس الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:51
تتوعدنا بالاقتطاع من اجورنا اذأ رفضنا الاصلاح ، اي اصلاح هذأ الذي تتكلمون عليه،اصلاح ياخد من جيوب الموظقين المسضعفين ويضخ قي جيوب الوزراء والبرلمانيين ، معادلة صعبة 40 سنة من العمل والكفاج مقابل تقاعد هزيل و5 سنوات داخل قبة البرلمان مقابل تقاعد سمين هذأ هو العدل في زمن العجأئب والغرائب ،تتكلمون فقط عن الاقتطاع من اجور الموظقين فاين الاقتطاع من اجور الوزراء والبرلمانيين والمستشأرين ، الازمة.على الجميع فلماذا الاستثناء ؟لنا الله يا بنكيران ،ونحن لن نسكت عن حقنا رغم التهديدات فلم يعد لنا شيء نخسره .
138 - dmag الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:52
الضريبة على الثروة وتقليص اجور كبار الموظفين وحدف تقاعد البرلمانين هي احد الحلول الممكنة
ااتحداكم ارجعوا لكل موظف مااقتطعتموه خلال سنوات عمله
139 - فاهم القوالب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:55
اذا كان لدى بنكيران ذرة رجولة وشجاعة فليحاسب المسؤولين عن افراغ صنادبق التقاعد وليقتطع من اجور البرلمانيين والوزراء والموظفين السامين
140 - oujdi الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:57
إلى كل من شاهد مسلسل ساعة في الجحيم وإلى كل من يهمه الأمر ألم تشعرو و تحسو أننا نعيش سنوات في الجحيم كما عاشتها شخصيات التمتيلية ساعة في الجحيم يالله متى تنتهي ولاية حكمهم و الإستيقاض من كابوس هده الحكومة التي كنا نأمل منها فقط المحاسبة أما الإصلاح فكلنا نعي انكم لن تقدرو عليه ياضعفاء الإيمان والمشكل أنهم بدأو بإقحام شخصية عزيزة علينا و تصغير صورتها في عقول المغاربة والله إنهم يسيرون إلى خراب البلاد لأنهم يضنون أن الشعب يعي مشروعهم و غايتهم و فيق السي راه المغرب فيه 75 في المئة ديل الأميين المشروع لي جاي بيه يصلاح في دولة ليس بها مشاكل
141 - موظف عمومي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:01
الحكومة تتحدث دائما عن اجور المدنيين ومعاشاتهم وانها ستجري عليها اقتطاعات هل اجور العسكريين ومعاشاتهم لايجري عليها نفس القرار او انها تصرف من ميزانية دولة اخرى غير المغرب فلمادا يستثنى العسكريون هل هي خشية منهم ام ان هناك تعيلمات عليا في هدا الباب
142 - حكومة الحكرة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:02
ب ن ك ر ا ن
ب: البؤس ( 99 من المغاربة ياسوا منذ مجيكم الى الحكم)
ن:النميمة ( الجماعة و النميمة والحلول السهلة)
ك: الكدب ( حكومة الكدب اين برنماجكم الانتخابي اين الاحلام التي وعدتم بها المغاربة)
ر: الربو: ( ديقتوها علينا )
ا: استهزاء ( سياسة الضك على الدقون)
الخلفي : اعلم ان المغاربة من طنجة الى لكويرة لا يحبون الحكرة وهذا التصريح سيكون بمتابة الشرارة الاولى للصيف العربي وليس الربيع العربي
(لفقيه لنتسناو بركتو ادخل لجامع ببلغتو)
الحلول التي قدمتموها فيما يخص التقاعد هي حلول يمكن للمواطن الغبي ان يقترحها
ـــ سن التقاعد 65 سنة
ـــ الزيادة في نسبة الا قتطاع
ـــ الخصم من نسبة المغاش
ولكن اي موقعكم انتم كحكومة في هذه المعادلة البسيطة
انا من مواليد1960 لم اشاهد او اسمع عن حكومة مغربية تمارس سياسة الانتقام على الشعب بهذه الطريقة السدجة ،اسي بنكران زمان جوع كلب اتبعك انتهى الان جوع كلبك اعضك اهرشك،
الخلفي لازلت تحن بسياسة الوعيد .
الشعب كله يناشد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عرش اسلافه الميامين وناصر المظلومين ان يتدخل لنصرة المظلوم على الظالم،
143 - houri الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:03
صندوق المقاصة نهبته عصابات الاحزاب الهارمة بذون شفقة ورحمة وتركته بذون معالجة وعندما جاءت هذه الحكومة اوجدت هذا الصندوق في غرفة الانعاش ما هو الحل ايها الغوغائيون تطالبون بتقديم اللصوص الذين نهبوا هذا الصندون الى المحاكمة سؤال اليكم هل لص يحاكم لص الا تعلمون ان بلدنا تحتى اقدام اللصوص يستغيت ايها اللسون الطويلة بن كيران جاء ليصلح ما دمرته قوة الشر المتغطرسة ما هو الحل عندكم ايها الفلاسفة هل يترك هذا الصندوق بذون دراسته من جميع الجوانب يمر كما فعلت القوة الظلامية من قبل بن كيران ناقش هذا الموضوع مع النقابات الاكثر تمثلية وقدم اصلاحات ممييزة وتعويضات مالية محترمة لم تقدمها اي حكومة سابقة منذ الاستقلال هذه النقابات ليست مستقلة انها تحت اوامر احزابها المتمثلة من المعارضة التي تريد باي ثمن عرقلة هذا المشروع الكبير وتريد من خلاله ان تركب عليه باسم حقوق العامل والموظف انهم ثعاليب ماكرة مدنسة برائحة النهب والاستغلال والمصالح بن كيران ماض في الاصلاحات غصبا عن كل من سولت له نفسه ان يعارض كل الاصلاحات التي تهم المواطن والوطن بن كيران رجل الاصلاحات بامتياز ولا ينظر الى العواقب التي تمس حزبه
144 - Mustapha الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:04
‎بن كيكي لم يقو على العفاريت و التماسيح... فوجه نيرانه نحو الضفادع..... البلاد على شفا حفرة يا عاهل البلاد... فأدركها قبل فوات الأوان... لتعلموا أن أرباح صندوق التقاعد من إيداع و تدبير أموال المنخرطين لسنة 2014 وحدها تغطي تكاليف المعاشات إلى غاية 2017. أرباح سنة واحدة تغطي مصاريف ثلاث سنوات.... لكم أن تتصوروا أرباح السنوات الأخرى... حتى بن كيران لا يفهم حقيقة ما يحدث...... راه غير مدفوع بحال البهيمة. ‏
145 - حسن القنيطري الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:05
ما دام الأمر قد وصل إلى هده الوضعية الخطيرة فلا ملاذ ولا حل إلا بتدخل رمز وحدتنا واستقرارنا وضامن سلمنا الاجتماعي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه. وحفظ مغربنا وشعبنا من أسباب الفتنة وشماتة الأعداء. ومن هذا المنبر أنادي أبناء وطني الحبيب للانخراط في أي حل وسط يجنبنا الوقوع في متاهات لن تؤدي -لاقدرالله -إلا إلى العنف الذي سيعطي فرصة لاستهداف امننا وسلامتنا. فالتضحية بشيء من المال ممكنة لكن التضحية بأمن واستقرار المغرب من المستحيلات. إن ضمير المواطنة يفرض على الكل حكومة ونقابات أن يتخلى عن الذاتية وحب السيطرة وفرض الذات لإنقاذ مركب التقاعد والسلم الاجتماعي من الغرق. إنه نداء المواطنة بعيدا عن الذاتية والأنانية المتعصبة والصراعات الضيقة على حساب سلامة هذا الوطن الحبيب
146 - حميمو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:07
الحل هو الخروج للشارع ورفع شعار ارحل يا بن زيدان انت وزبانيتك ولاعودة الا برحيلكم او رحيلنا
147 - mhidou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:07
قبل الحديث عن العقاب الا نتخابي لهذه الحكومة، اطلب من الموظفين والمعطلين عدمالعزوف والتسجيل في اللواءح الا نتخابية
148 - لهلال حمدان الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:09
اذا كان اصلاح نظام التقاعد حتمي ولا بديل للحكومةعنه،ومن اجل تفادي اي انقطاع لمعاشات المتقاعدين في المستقبل خاصة وأنهم سيكونون في سن لا يسمح لهم بتدبير امور معيشتهم في حالة توقف صرف راتب المعاش
لذلك وجب علينا جميعا ان نتضامن في ابجاد الحل المناسب بدل ان نضيع الوقت في نقاشات لا جدوى منهالان الحكومة غير مستعدة لسد العجز المالي في الصندوق. لذلك اعتقد انه يتعين عليها ان تسرع بتنزيل وصفتها وان تقطع الشك باليقين إذا كانت فعلا جادة لمعالجة وضعية هذا الصندوق وان لا تستفرد بالحل بل يجب عليها الاخذ بوجهة نظر النقابات فيما يتعلق بترك الاختيار للموطفين لان الكثير منهم سيريد الاستمرار في العمل حتى سن الخمسة والستين لكن من اراد التقاعد في سن الستين فله ذلك لان ظروف العمل قد لا تكون مواتية للبعض او الحالة الصحية لهم
149 - Citoyenne du Monde الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:14
Trop de provocations de la part de ce gouvrnement (surement avec la bénediction de leurs maitres). Il semble que le complot contre les marocains dépasse l'imaginable: pauperisation systématique, dilapidation des deniers publics et impunité, encouragement des extremistes (hier le lynchage d'un SDF accusé d'homosexualité a été évité de justesse dans un quartier du centre de la capitale), indulgence envers les violeurs et les meurtriers, menaces concernant l'avenir des marocains. La liste des frustrations est longue et la cocotte tourne de plus en plus vite. Le risque d'explosion est imminent.
150 - momo oujda الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:18
La nouvelle réforme doit améliorer l'ancienne et non la déteriorer, il est inadmisible de dire la réforme de retraites qui vise à affamer encore plus les gens qui ont donné leur santé et tout ce qui leur aie chér pour ce pays et si Benkirare veut passer sa réforme coûte que coûte. A mon avis, il est preferable de diminuer le nombre de ministre et supprimer leur représentants, les milliards détournés de la dite caisse lui devront être restitués et tout ira bien si Benzidane c'était ça ses promesses et non appauvrir le peuple encore plus comme il le fait. Si khalfi prend les marocains pour des ignorants. Je conseille ce gouvernement de réétudier ses décisions prises à la légère
151 - ربيع الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:24
ارفض بالبث و المطلق اي مساس باجرتي وتعبي
سأخرج اذا دعت النقابات لذلك او لم تدعوا مجرد اي اقتطاع لعرق جبيني سأخرج و ساعبء للخروج ولو اننا في عطلة...
كيف يعقل لرئيس هذا الصندوق يتقاضى 25 مليون شهريا و علاوات تفوق 150 مليون كل ستة أشهر وسيارات له و لعائلته ويريدون إصلاح على حساب ابنائي و عائلتي ويتبجحون بعد ذلك انهم وطنيون اي مواطنين هؤلاء و اي وطن يسمح بالنهب
اما البرلمانيون و الوزراء يعملون 5 سنوات كحد أقصى و يتقاضون الملايين ؟ هذه سرقة بالقانون والعلم و الثقافة
152 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:25
نعم نحن مع الاصلاح و من منا يكره ذلك إ ذن وجب الاصلاح ؟؟؟؟؟؟؟
أيتها الحكومة اين ذهبث اقتطاعات التقاعد لسنوات اين تستثمر ومن مختلسها اشرحي لنا ذلك في جلسة علنية وصفي طرق تبديدها وبعد ذلك يحاسب مرتكبيها و اخيرا نصلح التقاعد نمدد سن التقاعد ولكن بعد أن يحاسب علنيا ونعرف كيف سرقت أموالنا التي تقتطعونها ونقطة أخيرة حسب الدراسات الاقتصادية فمعاشات السادة النواب والسادة الوزراء تشكل عبئا كبيرا على ميزانية التقاعد علما فمنهم من يتقاضى أكثر من معاش اننا نطلب منكم كحكومة مسلمة متقية في العباد أن ترعى المشكل من الاساس ويحاسب السارق كباقي دول العالم أجمع .
153 - x بن x الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:27
غير فتحوا الحدود تلقاو لبلاد خوات من العباد وديك الساعة ديرو لعجبكم ها اﻷنتخابات جايا شوفو شكون لصوت والا كان عندو شي قلب مزال إصوت بنادم ملاقي مياكل زايدين عليه بالقطيع من اﻷجرة واقلة هاذي هي لخرا ليكم معا الشعب  
154 - احمد العبدي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:58
حكومة السيد بنكيران فضحت المستور الدي تركته الحكومات السابقة وحكومة السيد اليوسفى و عباس الفاسى قاموا ببيع ممتلكات الدولة من اتصالات المغرب و سامير و سنيب و اوطيل الدارالبيضاء الخ ... لتغطية العجز ونقول بلعامية ( احمار كلا التبن اللى فى البردعة ) اما النقابات فقد شاركت معهم في ذلك و اظن ان اغلبية الشعب المغربى يعرف ذلك و باراكا من تغطية الشمس بالغربال و اتركوا الحكومة تقوم باصلاح صندوق التقاعد اما السيد بنكيران فانه رجل شجاع و اتمنى ان يقوم بذلك قبل ان تقع الفاس فى الراس و الى الان هو المسؤول عن ذلك و ليس المعارضة الخاوية التى كانت مسؤولة في الحكومات السابقة بما فيهم النقابات .
155 - مغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:58
قال تعالى : "قال معاذ الله أن ناخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون"
بأي حقق أسي ابن كيرا واحد يسرق وأنا نغرم أي شريعة عوراء تقبل هذا المنطق . إنا لله إنا إليه راجعون .
156 - طالب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:00
غير بلاتي شوية لحكومة غدي تخرج شي قرار تقول فيه خسنا نبداو نعدمو المواطن بالخصوص الموظف باش نحل لمشكل تقاعد
157 - خميسي واسمعوني للآخر.. الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:01
النقابات مدفوعة بالانتهازيين النفعيين الذين لم يستسيغوا فوز الاسلاميين ويرفضون نجاح التجربة الاسلامي مؤازرين من طرف المغرب العميق ولوبيات الفساد التي وعلى طول 40 سنة نهبت أموال الشعب وكذبت على المغاربة وأوصلته الى عنق الزجاجة هذا. وإلا لماذا اختل صندوق المعاشات؟ ومن نهب ارصدته؟ ولماذا لم يحاسب من قبل؟ ولماذا لم يتم أصلاحه في وقته من طرف الحكومات المتعاقبة قبل مجيئ هذه الحكومة حيث كانت التكلفة المادية ستكون أقل بكثير؟
لماذا انسل الجميع وكانت كل حكومة تتهرب من مسؤوليلتها حنى لا تتحرج مع الشعب؟
بينما واقع الحال يقول ان الصندوق سيصبح عاجزا في 2022 عن اداء معاشات المتقاعدين! يعني أن هذه الحكومة بإمكانها ان تنهي ولايتها دون ان يطرح لها مشكلوتخرج منها سالمة غانمة.لكن منطق المسؤولية والوفاء دفع هذه الحكومة بكل جرأة زشجاعة سياسة لاتخاذ المبادرة وان كان على حساب شعبيتها وصلحتها السياسية لاتخاذ الاصلاحات الضرورية
اما النقابات فترفض كل اصلاح دون الادلاء بالبديل ضدا على مصلحة الشعب
158 - sa3dan الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:06
وباراكا عليك غير هذ التعليقات كلها تعارض هذا المقترح الطنزوي الذي جاؤؤك به من ينفخوا في اذنيك ويرسلونك الى الهاوية مع انني قرات تعليقات لبعض المنافقين الذين يهللون لك ربما شبيبتك ولكن لايهم فجل التعليقات وبالاجماع يساندون النقابات وان لم تىجع عن غيك سينزلون للشارع لان كلامكم اصبح فيه تهديد للموظفين بالاقتطاع من اجورهم هل تدرك حقا ماذا تفعل ربما شجاعتك هذه والمبالغ فيها سوف توقظ بهأ نأر الفتنة اياك وااتهور يا بن كيران سوف تندم ولن ينفعك ندم الموظفون يطالبونك باسترجاع الاموال المنهوبة والتي صرفت عل البورصات من حقهم ان يعرفوا من لعب باموالهم وخسرها ويجب عليك كرئيس حكومة ان تفضحم وتحاكمهم انت منتخب من طرف الشعب ولست موظفا كفاك تغليطا للشعب اتق ربك انتم لستم احسن منا بشئ الشعب وكلكم وعليكم ان تستمعوا لصوت الشعب هذه هي الديمقراطية غير ذلك سوف ترون من هذا الشعب ما تبقى لكم من الوقت اياما اسود من السواد وقد اعذر من انذر
159 - غير دايز الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:06
وزيد وحدة أخرى في طور البناء في التيران لكانوا يلعبوا فيه الكرة الدراري في وسط حي سيدي موسى
160 - doodoo الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:06
في نظركم هل نحتاج حكومات لاتمثل المواطنين بثاتا:
الفوضى والسرقة تزداد وعشوائية المدن واحتلال الأرصفة من طرف المقاهي والمتاجر بدون أدنى حق. الأغنياء لا يحاسبون ولايطبق عليهم القانون، يحتلون كل المواقع المميزة، في الأملاك والمناصب ويتركون بقية الناس في الهامش.
والله لانحتاج هذه الأعداد من الموارد البشرية السامية التي تستنزف الميزانيات الوزارات والبرلمان والمجالس العليا والمندوبيات السامية وديوان المظالم وغيرهم وما تبدره من أموال طائلة في السفريات والسيارات والسكنيات والعبيد و و....وسنربح الملايير
والله لوتم تطبيق الإنصاف في العدل بين الناس مهما كانت مراتبهم الاجتماعية لما احتجنا حتى التقاعد لأننا شعب متضامن وصبور.
كفا نهبا لمالية المواطنين واستنزافها والطمع في امتصاص دمائهم.
161 - motao-1 الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:16
Mon commentaire ne va pas plaire, il va être perçu comme antisociale, bien au contraire, il faut analyser la situation avec logique et lucidité. Les statistiques
mondiales et le Maroc y fait parti, font sortir qu'en moyenne un retraité peut vivre jusqu’à 25 ans après sa retraite à 60 ans et qu'il est capable de rester actif ou semi actif jusqu'à l'age de 70 ans, une rallonge de 5 ans ou plus serait bénéfique pour la pérennité des caisses de retraite et pour ne pas sombrer dans le marasme de l'inactivité. J'invite mes compatriotes à faire valoir la raison sur l'entêtement. Ouvrez vos yeux et regardez ce qui se passe en Grèce. Pour information je ne fais pas de politique ni de syndicat. J'apporte modestement ces précisions à titre de contribution dans ce forum
162 - محمد بوخريص الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:26
كما قال اﻻخ في تعليقه اين ذهبت الفلوس. وكما يقال المثل الشعبي (شي يكل الفول وشي يتنفخ فيه) اسي بنكيران لم يكن على حساب اﻻجراء الضعفاء ااذي اخد الفلوس حاكموه ويرجع اافلوس التي نهبها والديمقراطية لم تقول (عفا الله عما سلف) ﻻن الفلوس التي نهبها ليست لك بل هي لﻻجراء الضعفاء الذين افنوا شباب عمرهم لخدمة الوطن والصالح العام وفي اﻻخير تقوم بجزائهم على ماضحوا به من عمل وشباب ...بالزيادة في الخدمة واﻻقتطاعات من الراتب والنسبة الماوية وهذه هي الديمقراطية اسي بنكيران .لماذا يا رئيس الحكومة متقطعش البرلمانيين من الراتب والتقاعد ؟ او ﻻنك منهم...
163 - حقير الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:29
اخوانى واش اللي كيضارب على الايباد في البرلمان باش يستافد من هبة الصين غادي يقدر ادافع عليكم او غاديين انقصو للوزراء اوالبرلمانيين او المدراء والقانون سيطبق علينا بالقوة وبتواطئ سينمائي مع النقابات وحتى هذه التعليقات فلاتقرى من طرفهم وراه قتلونا في عضامنا واش هؤلاء محتاجين لراتب التقاعد اعلاه حتى هما ماعندهمش باش يتعاشاو مساكن والكرش الحرام ماتعمرها غير التراب وغدا امام الله سنسالكم عن اموالنا اسي بنكيران وافين غادي تركد انت والرباعتك
164 - elyousslam الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:35
يقول وزراء حكومتنا(عددهم يفوق اغلب عدد وزراء حكومات العالم) ان كل تأخر في اصلاح صندوق التقاعد يكلف خسارة ب الملايين شهريا ؛فلماذا ﻻ تحل بهذه الملايين الضائعة مطلب النقابات المتمثل في الزيادة في الاجور.
165 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 03:44
صندوق التقاعد نهبته التماسيح والعفاريت بمباركة حكومات الاستغلال والاشتراكي أنصحك يا سيد بنكيران أن تتركه لهم ليحلوه كما يحلو لهم
166 - mohamed mohamed mohamed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:06
نحن نتكلم كثيرا و الحكومة تعلم ان لا قيمة لكلامنا اذا كان مجرد كلام.
الانتخابات على الابواب و كل اسرة تتكون من عامل او موظف على الاقل فلماذا لا يقوم كل فرد بتوعية اسرته و اخوته و اخواته و اهله و جيرانه و اصدقاءه و مداشرنا و قرانا و كل حي و زنقة ليردوا لبنزيدان الصاع صاعين و معاقبة هذا الحزب من نيل الاصوات الانتخابية التي تسرق من اهلنا الاميين الذين يصدقون تجار الدين.
هذا هو الحل فقد حان وقت الاستعداد لكسب هذه الحرب و إلا اصمتوا
لا فائدة من الببغاوات
167 - marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:08
ما تخافوسش 2018 المنتخب أيجيبو كأس العالم من رواسا أو أنديرو لباس 
168 - Un citoyen marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:13
بهذا ستعلن حكومة بنكيران عن انتهاء ولايتها ، لأن الطبقة الشغيلة بالمغرب وخاصة الموظفين هي الفئة المتضررة وسط حلقة الإصلاحات . على الحكومة أن تتحمل الإختلاسات و سوء التسيير الذي طال صندوق التقاعد وأن لا تحمل الموظف أخطاء المسؤولين عنها كما تحمل المواطن تبعات سوء تسيير المكتب الوطني للماء والكهرباء في الآونة الأخيرة .
نطالب جميع المواطنين بالتكتل ضد الحيف الذي يطال المغاربة من جراء سوء تسيير المؤسسات والصناديق الكبرى للدولة . اللهم إن هذا لمنكر .
لا نريد تعويضات عائلية . والإصلاح ينبغي أن يطال ما هو آت لأن القانون ليس له أثر رجعي وبيننا وبين الحكومة الدستور وكل اقتطاع سيؤدي إلى ما لا تحمد عقباه .
169 - nada الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:22
مفاجئات كانت ستبقى حبيسة الكتمان لولا تشابك الأحداث تصوروا معي ان خطة اصلاح التقاعد الاولى التي هدد بها بن كيران الشعب كانت رفقة خطته الثانية جاهزة ومهيئة لتدخل حيز التطبيق لانه كان يعلم ان الرد سيكون ضده عنيفا من الشعب اما الثانية فلم تتم برمجتها سوى لتحل محل الاولى ان حصل اي تمرد شعبي و هدا يوضح بجلاء التشنج و الارتباك الذي سيطر عليهم وما اطفاء اللهيب الا الخدعة المدبرة . اما الخصم من رواتبهم المعاشية بجانب هؤلاء الوزراء و البرلمانيين او الجنرالات و هلم جرا فهده هي القشة التي قسمت ظهر البعير بين الحاكم الحقيقي و الحاكم الشبح فالمخزن سطر لهما خطا احمرا لن تخطئهم سهامه عند حدوث اي تمرد وهدا كان سيكون مكلفا لهم هي صراحة ورقة حاسمة استعملها المخزن ضد بنكيران ليثبت له و لاقرانه كم هو سام لسع الأفاعي . احترافية و حنكة المخزن اجبرت الحزب الحاكم بالركوع عوض التعنت ففرضت عليهم قنبلة اصلاح التقاعد فرضا دون ان تمس مصالح المخزن واتباع المخزن من جنرالات ووزراء و من الأعيان الكبار الحاكمين الحقيقيين واضعين فيها الحزب امام الواجهة و جاعلين منه العدو رقم 1 للشعب و الخاسر الاكبر .
170 - abou amine الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:33
إذا نجحتم في الانتخابات المقبلة اقتطعوا الأجور كلها,صوت لصالحكم الشعب ظنا منه خيرا فيكم فخذلتموه.والمثل المعروف يقول لا يلدغ المرء من الجحر مرتين.
وبالدارجة أقول إذا نجحتم ها وجهي.
171 - عبدو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:50
إلى السيد بنكيران و حكومته لم أعد اعرف ماذا انتم فاعلون بهذا الشعب المسكين الذي أصبح حقا فاقدا للثقة في كل السياسيين والنقابيين . فقد جرب كل الانواع و الأشكال يمين - يسار- تكنوقراط - اسلاميين. و لا خير في أحد من وصل أدار ظهره للشعب المقهور على نفسه ليزيده قهرا . كفى لا نريد أحدا منكم لنا الله و ملك همام يحب الفقراء و يعطف على شعبه .
كيف يمكن إصلاح التعليم بالزيادة في سن التقاعد . و نساء و رجال التعليم الذين هم في سن 55 فما فوق لم يعودوا قادرين على التدريس بالقسم .لعدة أسباب نذكر منها : أغلبهم يشكون من أمراض مزمنة أو أمراض نفسية سيئة للغاية ... وخير دليل معالي الوزير عدد الأستاذة الذين قدموا طلبات التقاعد المبكر في هذه السنة
وإن اقدمتم على تطبيق ما تخططون له فانتظر أن كل الأساتذة الذين قضوا 30 سنة من العمل سيطلبون التقاعد المبكر.
172 - Hicham الجمعة 24 يوليوز 2015 - 04:58
Notre cher gouvernement tant attendu, ayant été chargé par nous citoyens de ce royaume par les espoirs en un maroc meilleur s'engouffre droit dans la provocation du peuple par ces plans désastreux multipliants les fatalités a l'égard du pouvoir d'achat de la classe moyenne et l'irradiation des démunis
.... Halte stop basta baraka on en a assez ... Montrez vous courageux et adopter des mesures signifiantes capables de nous réimplanter l'espoir de vivre ou tout au moins de survivre
173 - فؤاد المغربي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 05:40
عبر التاريخ ؛ لم تتقدم الشعوب وتتطور على مستوى عيشها وانتاجها و استهلاكها للخيرات التي خلق الله و كذا مستوى تفكيرها وانتاجها الثقافي ؛ وشعورها بالعزة والكرامة ويتجدر فيها حب الوطن والدود عنه من الأعداء ؛الا بفضل الاختيارات السياسية في مجالات الاقتصاد والفلاحة والتعليم والصحة التي تنهجها حكوماتها ..والطبقة التي تتبلور تلك السياسات على ايديها وتقدمها بالملموس اليومي خدمة للشعب هي طبقة العمال والفلاحين والمعلمين والممرضين ؛ و في نظر حكومة (الله أكبر والكرسي مريح ومن وبر والراتب والتعويضات والتقاعد لا يبقي للحاجة أثرا ولا يدر . و....) هده الطبقة هي سبب هدا الفلاس المبين الدي أصاب الصناديق ؛وصار يحملها أسباب خرابها ؛ويريد ترميم هدا الفلاس من قوتهم اليومي وراتبهم الهزيل أصلا . ويطالبهم بالتحلي بروح الوطنية والمواطنة !! . تاركا الطبقات العليا تنعم في رغد العيش والامتيازات والاستثمارات المالية الضخمة بالداخل والخارج ؛دون تذكيرهم بالوطنية والمواطنة حتى ! فهذه هي قمة الديموقراطية والعدالة الاسلامية البيجيدية ./.
174 - عنترة بن شداد العبسي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 06:15
سيدي رئيس الحكومة المحترم ان فرض اصلاحتكم المتعلقىة بصندوق التقاعد هي ضربة موجعة للطبقة الفقيرة و المتوسطة من الاجراء التي كان لها الفضل لوصولكم لسدة الحكم وفهي غير مسؤولة على عدم سداد الدولة لمساهمتها منذ الى الاستقلال الى سنة 1996 وهي غير مسوؤلة عن الاختلاسات التي عرفتها مجموعة المؤسسات العمومبة وهي غير مسسؤولة سياسات التقشف التي ادت الى تراجع التوظفات منذ سنة 1983 وفي المقابل فهي التزمت معكم عندما نديتم بالزبادات في المحروقات و تطبيق سياية المقايسة و رفع دعم عن المواد الاساسية اصلاح صندوق المقاصة وفي المقابل لم تلتزموا في خفض اجور الموظفين السامبن من وزراء و برلمانيين مدراء المؤسسات العمومية وشبه العمومية ووو ..الغاء التقاعد لممثل الامة في الغرفتين و كذا الوزارء و ما اكثرهم في هذه البلاد ولان اغلبهم موظفين او رجال اعمال سيدي الوزير الاول طالما اشتكيتم و بكيتم من سوء الاحوال الاقتصتدية ولكن المؤشرات تقول عكس ذلك سنة فلاحية اكثر من جيدة السياحة الافضل عربيا و افرقيا المحروقات في الانخفاض والفوسفاط في الارتفاع ماذا تريد سيدي الوزير خريفا مغربيا وفاهم يفهم ؟؟؟؟؟؟
175 - sami الجمعة 24 يوليوز 2015 - 06:24
الشعب يريد أن يعرف من سرق صندوق التقاعد هذه جريمة لاتغتفر أنا موظف صغير و أصرف على أسرتي وعلى والدي وعلى إخوتي فماذا سأعمل؟ 
176 - Retraite الجمعة 24 يوليوز 2015 - 06:30
Chers concitoyens.
punissons ces charlatants que nous soyons capable de les chasser du paysage politique marocain pour toujours c est facile unissons nous ne leur donnons aucun vote. Que ce soitune leçon sévère pour eux et pour n importe qui qui s imagine ecraser ce peuple.
unissons nous derrière les syndicats. C est sûr ils sont très pourris. Mais nous devons nous unir derrière eux pour combattre ce vassal des crocodiles. Unissons nous derrières nos syndicats et chassons aussi les pourris des syndicats. C est un moment historique pour montrer à ces arrogants le vrai visage du citoyen marocain civilisé militant et pacifiste.
177 - جواد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 06:38
السلام عليكم .ألا ترون أن الحل هو تقليص أجور الأطر العليا تلك التي تأخذ أكثر من 3 ملايين في الشهر وحذف تقاعد الوزراء والبرلمانيين . هل من المنصف أن يقضي البرلماني أو المستشار 5سنوات في قبة الرلمان ليستفيد من المعاش(حرام) وهو أصلا له معاش سوف يستفيد منه أو يستفيد منه .لماذا الحل الاقتطاع من أجور الموظفين والعمال؟؟؟؟ التفكير السليم لا يؤيد ذلك وبن كيران سوف يورط في هذا العمل الذي لن ينساه له التاريخ ...
178 - معلم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 06:46
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق . اعط للشعب الحساب الحقيقي .اين ذهبت مدخراتنا ؟لماذا يستفيد البرلماني والوزير مع انها ليست وظيفة تبارى عليها وسهر الليالي في اعداد الامتحان و،.. حذار انكم تلعبون بامن البلد .انتم قاب قوسين او ادنى من:ارحلواغير مطرودين او سترحلون رغما عن انفكم .
179 - معدب في حك حكومة بن كيران الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:00
امي تاخد 200 درهم أجرة شهرية متقاعد فسر يابن كيران أن الزيادة في الحد الأدنى للتقاعد إذ غدير بس درهم في الشهر واش كتكدب علينا وللا كيفاش
180 - صالح الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:06
بزاف ديال ..... تيهدرو على تقاعد البرلمانيين ( للي انا شخصيا ضدو ) - للي ما كيعرفوهش هو ان البرلمانييون ( للي صوتو عليهم ) تتيتقاضاو التقاعد ديالهم من الصندوق الوطني للتقاعد والتامين (والتسمين) التابع لصندوق الايداع والتدبير ( للي ما عندو حتى علاقة ب CMR ). لذا خاص عباد الله تفهم شوية فالميكانيزمات الاقتصادية قبل ما يحلو فامهم لاننا في 2022 سنكون جميعا في الهاوية (موظفون ومتقاعدون ) اذا لم يتم الاصلاح الان - ولست متحزبا بالمرة . والسلام .
181 - marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:32
لم يسبق لي أن سمعت أن النقابات أو المعارضة خارج أو داخل البرلمان أن طالبت بإلغاء معاشات الوزراء أو البرلمانيين بل يطالبون بالإصلاح الشامل !؟؟ في الحقيقة هذه مسرحية علينا
182 - ABDELMAJID ABDELMAJID الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:50
اين هي خيرات المغرب( بحر ,شمس,صحراء,مروج,جبال,معادن الدهب والفضة,شركات وطنية ضخمة بنية باموال مغربية محظة) كل هدا لم تراه الحكومة وبدى لها الاقتطاع فقط من قفة العمال والموظفين البسطاء.فلمادا لا يسند تدبير صندوق التقاعد الى شركة اتصالات المغرب التي تحقق ارباح خيالية عشرها اي زكاتها كافية لتصريف المعاشات الرديلة لجل العمال والموظفين اما ان هده الامور هي الاحواض التي تسبح فيها التماسيح وتشكل خطرا على بنكيران والخوص فيها امر ممنوع .
183 - rajawi الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:50
PLUS DE RETRAITE POUR TOUTE SORTE DE D'ELUS

(JAMI3 ANWA3E ALMONTAKHABINE)
LES MINISTRES PREF TOUT LES CHARGERS DE MISSION AU SAINT DU PEUPLES
184 - abdou الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:59
je ne savais pas que parmi les gents instruits il y a des ignorants et ont la mémoire courte ; les vetérants syndicalistes qui combatent la reforme depassent tous et de loin tout les ages de retraite qui existe sur terre ; et aprés avoir fermée tout les societés qui existaient a hay mohammadi roche noir et Bernoussi nous donne maintenant des leçons de patriotisme ;je m'excuse moi je ne leur donnerai jamais ma voix t
185 - عمر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:04
في نفس اليوم تعطي الحكومة 30 مليار للأحزاب السياسية لتغطية مصاريف أكاذيب الحملة الانتخابية التي يقاطعها المغاربة. صندوق التقاعد أولى بتلك الملايير و الانتخابات التي يشارك فيها المرشحون و أنصارهم فقط فليصرفوا عليها من جيوبهم و نعرف أن تلك المصرايف سيتم استردادها بتهب ميزانيات الجماعات
186 - maroc1 الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:25
في نظريً يجب عودة حزب الاتحاد الاشتراكي للحكم لاعادة المغرب الى السكة وتصفية الديون
187 - here i am الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:31
au maroc la majorite travaille dans la fonction publique. et avec des salaire les plus eleve dans le monde arab et au niveau africain, en revenche ces fonctionnaire contribue zero a l economie marocains. on veut des gent qui produisent de la technologie, de l industrie pas des fonctionnaire qui remplisse des papier, pas des juge parceque n importe qui peut devenir un juge ,un policier .un caid... on veut des vrai serveux comme dans les pays develope. le fonctionnaire au maroc des haux salaire de la correption mais il produit rien c est vraiment byzar surement on s oriente vert le model greque
188 - LE ROSIGNOL الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:54
Soyons raisonnables .la restructuration des caisses de retraites est inéluctable .on est devant un fait accompli et qu'il faut impérativement trouver des solutions pour s'en sortir ou chaque partie doit contribuer en proposant ses combinaisons censées redresser la situation et non pas s'opposer à tout sans raison justifiée et en ne proposant aucune alternative acceptable comme le font les syndicalistes.un consensus doit être trouvé surtout après avoir consulté le conseil de Mr El baraka qui a donné son avis qui consiste en la graduation du processus ,il ne reste donc plus que l'aval des deux autres belligérant qui sont condamnés à faire des concessions de parts et d'autres pour parvenir à un dénouement de la situation actuelle ou seules les générations futures perdront .
UN PEU DE BON SENS MESSIEURS,IL Y VA DU FUTUR DU BLED.
189 - Abdellah Benjerrai الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:57
En tant qu'ancien cotisant avant d'immigrer en France,je m'adresse aux opposant à cette loi pour faire des propositions au gouvernement au lieu de camper sur vos positions.vous voulez savoir pourquoi on en est là,c'est que les anciens retraités cotisaient 2,5 pour cent,et après touchaient le montant de leur dernier salaire à la fin de leur carrière ,en plus de la mauvaise gestion de cet organisme ,sans parler des détournements faits au profit d'autre institutions,qui n'ont jamais rendu cet argent à la CNSS.L'état patron des fonctionnaires n'a pas toujours honnoré sa part de cotisations.maintenant,il ne sert à rien de revenir en arrière,pas le chois que faire le sacrifice pour les générations suivantes si non il faut faire comme aux USA chacun s'assure tout seul dans le privé,comme ça,pas de perte de temps dans les grèves,ou qui veut partir à 60 ans touchera selon sa cotise ou MREDNA MA3DOU BAS j'en parle parce que je suis dans ce cas ici en France,suis obligé de bosser,jusqu'à 65
190 - مومو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:02
لماذا لا يتحدث أحد عن تقاعد العسكريين الذين يتقاعدون عن 45 سنة، و يحصلون على تقاعدهم كاملا؟
191 - Marocain الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:06
اااااه .....كم أسب نفسي على تصويتي على هذا الحزب الكاذب .....أوصلناكم للحكم بأصواتنا لتذيقونا الحكرة و تضييقو علينا عيشتنا و تحرمونانا من رزقنا و تزيدو علينا في كل شيء ، و تتطاولو على أجورنا الهزيلة ، أين وعدوكم و أين برنامجكم الإنتخابي ؟؟؟
الآن فهمت فعلا معنى "تجار الدين"
192 - لارا سرحان الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:09
حسبي الله و نعم الوكيل، فهاذ الخلق، واش أعباد الله واحد يسرق و واحد يتسرق و يأدي ، و هذه حتى كافكا لم يضعها في حسابه ، هادو ما لقاوش الرجال و السيدات اللي يوريولوم وجوههم ف المرايا ، أنا موظفة و بقي لي 5 سنوات على التقاعد و لا أتصور نفسي و براتبي الهزيل أن يقتطع منه لماذا لا ينتقص من أجور من يستلم 130.000 درهم مع العلم أنه لم يصل لا إلى مستوى تعليمي معين و لا يزاول أية مهام خارقة للعادة لماذا لا يقتطع من منحة البرلمانيين التي يتسابقون عليها أكثر بكثير من تسابقهم على مصالحنا لمماذا لا ينقصون قليلا من أجرة الوزراء ، زعما إيلا ما عطاواهشي 7 د المليون ما يبغيشي يرجع وزي؟ وا بارك عليهم الامتيازات الهائلة با المهولة كلشي باطال و الملايين من الفوق ، المهم لماذا و لماذا و لماذا. نختم و نقول حسبي الله و نعم و الوكيل فهاذ الناس
193 - zemrani الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:11
اين اموال الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعى ? و البنك العقارى C.I.H.
كل دالك كتب باسم اخت عليوة خالد الدى وزع الغنيمة ,
هدا من اطر لجنة الاتحاد الاشتراكي, ردوا المال العام و بينوا ان القصاء ليس فيه سوى الشفوى, سئمنا من كثرة الكلام و فقدنا الثفة
194 - ألمقهور الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:12
أنا أرى أن الحل هو ان نشكل جبهة ونتوجه للقضاء لطلب سحب مساهماتنا من هذا الصندوق واستثمارها بدل انتظار التقاعد.
195 - abbassi الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:13
Un débat national pour trouver une solution pour sauver la caisse de retraite avant que ça soit trop tard
196 - hakad الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:14
حاقد 
أنصحكم بمشاهدة حلقة بلا حدود حين قال بنكيران أن الملك هو الذي يحكم، فهو المسكين لا ينفذ سوى القرارات.
أو الفاهم افهم
197 - الواقعي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:18
الحل هو اضراب شامل و المشاركة في الانتخابات لكنس هاته الجماعة من الحكومة.انا كنت من شبيبة العدالة و بعد تن تضررت ساصوت ضدهم.
198 - اين من أفرغوا الصناديق الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:21
سيصلح عجز صندوق التقاعد برد أموالنا المنهوبة و ليس بالعفو عن الذين سرقونا و في الأخير نقول لهم عفى الله عما سلف ستسألون أمام الله . كل من سرق أموالنا و أنتم الدين كان بإمكانكم استرداد اموالنا ستسألون أمام الله لأنه ليس من حقكم التنازل على أموال ليست لكم إنما هي أموال الشعب. كيف يعقل أن تفرغ صناديق و لا يسأل من أفرغوها عن دلك . سيصلح صندوق التقاعد بإلغاء تقاعد البرلمانيين . كيف يعقل أن يتقاضى أناس قضوا بضع سنين في البرلمان تقاعدا مدى الحياة مثلهم كمثل الدي أفنى عمره في خدمة هدا الوطن. و ليت تقاعد هدا الاخير يكون كتقاعد البرلماني إنما هو مبلغ لا يسمن و لا يغني من جوع . هو حسن تدبير لا غير. أتمنى لو لم يقتطعوا من راتبي يوما لحساب صندوق التقاعد .كان من الممكن استثمار اقتطاع كل هده السنوات في مشروع يدر علي دخلا بعد تقاعدي. يا رب تشوف من حالنا
199 - ساير الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:24
برايي يجب ان تزال صناديق المعاشات مادامت غير قادرة على حماية الاموال وحسن تدبيرها، ويقبضها الموظف ويلمها بنفسه ببنك او غيره، والابناك تلزم بخلق نظام مشابه لهذه الصناديق. لان الابناك محروسة وقلما نسمع بسرقات.
200 - yahia الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:27
le systeme de retraite marocain est un systeme de retraite par repartition c'est a dire que chaque generations paye pour la generations qui va suivre et ainsi de suite. Alors les capitaux collecter ne doivent pas rester sans les fructifier c'est pourquoi on donne cette argent a la CDG pour les investir. Enfin pour dire que c'est la CDG qui doit s'expliquer sur le probleme des retraites
201 - موظف حر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:39
ياحكومة افقار الشعب هذا هو الحل السحري الذي تفتقت عليه عبقريتكم االفدة، لا محاسبة لمن نهب اموال الموظفين واموال الشعب، بل الحل السهل هو افقار الموظفين وافقار الطبقة الوسطى التي هي صمام الامام هذا البلد.
فعوض ان تبحتوا لكم عن حلول فعلية، تلجاون الى اقتطاع اجور الموظفين.
فشكرا لكم يا حكومة الذل والهوان .
فقد فعلتم ما امتنع غيركم عن فعله، فإذا كان غيركم نهب اموال الشعب، فانتم افقرتموه بمحاولة اصلاح ما افسد غيركم، فالنتيجة واحدة سواء بالنهب او الافقار.
202 - متابع الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:39
السلام عليكم اخواني

انا ارى ان السيد رئيس الحكومة يسابق الزمن لتفعيل اجراء اصلاح صندوق التقاعد لكي يضمن هو وحكومته تقاعد مريح

تدكروا كلامي ان في حالة تفعيله فانه لن يطول وسوف يتدخل صاحب الجلالة ملك الشعب للانقاد الشعب
203 - moha الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:41
وا ها العار واعطيونا غير التقار وما لا حكومة ولانقابات تاع النم وا كلهم كايتنفخوا غير من كروشهم ولا من احناكهم .
التضحية يلا بغيتو تزيدوا بهذا البلاد لكدام
1 تقليص اجور الكبار الا 50%.
2 الغاء المعاش بالنسبة للبرلمان بغرفتيه سوف ترون اضرابات البرلمانيين امام البرلمان.
3 استرجاع اموال بنوك التقاعد.
4 ليعلم الشعب ان الموت بيد الله وان كل هذه الشردمة التي تدافع عن حقوقنا قد فات عليها الركب لان من هنا الا 2022 سيكونون في ذمة الله .
ومن هذا المنطلق نرى ان الشردمة ت لعب لصالحها من الجهتين.
ولهذا انصحكم ان تعطوا الفرصة الى الشباب لانهم هم الذين سيكونون في اماكن القرار في 2022.والسلام
204 - Ayoub Muslim الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:51
صراحة ضننت في اليوم الاول من تسلمكم الحكومة أننا في أيادي أمين.والآن أصبحت أمني النفس بحضن آخر يحميني "المهجر"
205 - مصالحنا ضد مصالحهم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:54
بالله عليكم ماذا كنتم تنتظرون من حزب الراحل الخطيب الشهير بخدمته للمخططات السرية لدى القوى المخزنية؟ ماذا كنتم تنتظرون من أكفس فصيل خوانجي في أوساط الإخوان المسلمين؟ .. أول إشارة أعطاها بنخريان في اتجاه النظام لإظهار مدى ولائه واستعداده لتنفيظ المخططات اللاشعبية هي ضربه عرض الحائط الاتفاق الذي تم في ظل حكومة عباس الفاسي (الله يذكره بالخير) مع الأطر العليا المعطلة بموجب محضر مكتوب وموقع عليه مع الأطر العليا المعطلة من حاملي الماستر والديزا والدكتوراه. كانت تلك إشارة ذات دلالة خطيرة. كما أن الحكومة فاخرت بكونها (في فترة معينة) كممت أفواه المعطلين ومنعتهم من الاقتراب من البرلمان، وزاد بنكريان في أجور عناصر السلطة والبوليس، وأثنى على خدمات البوليس ضد المعطلين الشباب.. ومنذئذ تتابعت المخططات اللاشعبية بشكل فج ومثير للغثيان : الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين مع أنه مكسب محصل عليه منذ الستينات. الزيادة في الأسعار بدعوى الإنقاذ. الزحف على صندوق المقاصة الداعم للأسعار. قطع الحوار مع المعطلين ومع النقابات والأحزاب. رفض مطالب الموظفين. عفا الله عما سلف. الهجوم على حق التقاعد ..
206 - karim الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:55
les syndicats sont la cause de tout ce qui arrive au salariés et aux employés ! des vendus qui marchandent avec les causes des travailleurs ! quand vous saurez comment leur responsables sont arrivés à la tête des syndicat vous comprenderez que le vrai probleme c'est les syndicats eux mêmes !

au lieu de rejeter tout simplement pourquoi ne pas faire une vrai proposition qui soit entre les revendications salariales (logiques) et la capacité du gouvernement pour ce faire !
207 - ابوخالد التادلي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:55
-إصلاح التقاعد يكون بحذف تقاعد البرلمانيين والوزراء لأنه تقاعد بغير حق. فمن المفروض تخفيض رواتب الوزراء وتخفيض رواتب المناصب السامية ومعاملتهم كباقي الموظفين لأنهم كلهم أولاد 9 شهور وكلهم عندهم الماستر أو الدكتورا أو الإجازة، فأين العدل؟؟ لهم نفس الشواهد ويعملون نفس الوقت والفارق في الراتب أكثر من عشرين مرة وذلك زيادة عن الامتيازات!!!!!
- إصلاح التقاعد يكون بالتوظيف وبتعويض المتقاعدين وليس بالرضوخ لإملاءات البنك الدولي فظروف المغرب لا يمكن مقارنتها مع ظروف الدول الغربية التي رفعت من سن التقاعد لأنها تشكوا من قلة اليد العاملة ولأن متوسط السن عندهم يصل إلى 80 سنة. عندنا في المغرب اليد العاملة موجودة فالمظلوب أن نخفظ من سن التقاعد لتوظيف أكبر عدد وبذلك نحل مشكل البطالة ونصلح الصندوق في نفس الوقت.
- إصلاح الصندوق يكون بإيجاد قانون يعامل البرلمانيين كموظفي الدولة يلزمهم بعدد ساعات العمل ويخصم لهم ساعات الغياب و يخير بعد إنهاء مهامه البرلمانية بين إكمال عمله في الوظيفة العمومية أو استقالته بدون تقاعد طبقا للقانون
208 - adel الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:56
بنكيران جبان امام ذوي النفود والمال وشجاع على الفقراء وصغار الموظفين.لماذا لا يلتجا لحل مشكل التقاعد الى جيوب البرلمانيين والوزراء والمراء العامون و...و....الذين يتقاضون اجورا طخمة بدل الاقطاع من الاجور الهزيلة للمموظفين.والله ثم والله لو حاول مس هذه الشريحة لاقاموا عليه الدنيا ولن يقعدوها .واش ناس ليكتحتج على طابليط ماكاديرش حتى300 درهم غاتنتطر منهوم الخير لهاذ البلاد وغايضحيو من اجل البلاد;اين هي الوطنية عند هاذ الناس;
209 - مفقوص الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:56
أين هي الأموال المنهوبة المواطن البسيط هو الحيط لقصير الطبقة المتوسطة انقرضت مع كل الأسف
210 - عاشق المغرب الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:02
ادعو النقابات الى تحمل مسؤولتها وان تكون في مستوى تطلعات الشغيلة المغربية قبل فوات الاوان .

كما احذر حكومة اليمين المتطرف في المغرب الى ان المغاربة صبورين اكثر وقد صبروا عشرات السنين على الاستعمار لكن لما ينتفضوا يصبحون اسودا اطلسية كاسرة .

كما ان انسداد الافق قد يؤدي الى ظهور اشكالا احتجاجية عنيفة جدا قد تزعزع اركان النظام القائم ما عدا اذا كان بنكيران وتنظيمه الاخواني وحلفائهم الدوليين (تركيا / قطر/ اسرائيل...) يسعون الى اسقاط النظام عن طريق تازيم الوضع الاجتماعي اكثر.
211 - يحي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:02
الدكتاتورية أنواع وأشكال فهناك دكتاتورية هتلر وموسوليني ودكتاتورية القذافي وستالين...، وهناك من يمارس الإرهاب المعنوي على المواطنين البسطاء دافعي الضرائب، ويمارس الخطاب الاستعلائي البغيض الذي لا يساوي عند الله جناح بعوضة.
كان الأولى بالحكومة التي تأخذ من العدالة قشورها ومن التنمية أكاذيبها، أن تبدأ بنفسها وبأطرها العليا التي تأخذ القناطير المقنطرة من اجور الدولة وتعويضاتها، وتتنازل عن كبريائها المالي، وتقدم القدوة الحسنة ليكون لخطابها المشروعية الأخلاقية.
لكن شيئا من ذلك لن يقع حتى 3000 للميلاد
212 - Adil الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:05
حان الوقت لمغادرتكم الحكومة، شكراً لكم على ماقدمتموه لهدا البلد ، وخصوصاً للمواطن البسيط. حان الوقت للاحزاب الاخرى لقيادة البلاد .
إن فزتم بالإنتخابات ، وصوت لكم الشعب، فمبروك عليكم ، ديرو لبغيتو . تبقى النقابات هي الأمل الأخير ، رغم عدم مصداقيتها و حساباتها الضيقة الغادرة .
افضل هدية للاحزاب الاخرى ما تودون القيام به، ولن يرحمكم الشعب .
زيادة في كل شي إلا الاجور . والله حرام عليكم .
حكومة التربية الاسلامية والمدرسة الحرة ، بزاف عليكم الاصلاح بزااااف عليكم تجيبو الحلول ....
213 - مواطنة ساخطة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:14
جربنا كل أنواع الاتجاهات السياسية فهاد البلاد تاواحد مقدر يغير المنكر و يحرك الفساد ...صوتنا على العدالة و التنمية حيت كانوا في المعارضة و كنا مل زال ما جربناهمش و هاحنا دابا جربناهم و شنو الأضافة؟ والو مساكن مسيرين بحال خوتهم و الأمور اللي بالصح خاصها تحارب متحاربتش يعني باختصار الامل مفقود فهاد البلاد ...ماكاين لا استقلال لا استعمار هاد البلاد خاصها الزلزال أو لا الطوفان حيت هادشي بزاف على قلة النفس و انعدام المسؤولية ديال هاد الشعب ...
214 - كاره الظلاميين الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:14
نحذر حكومة بنزيدان من اي مساس باجور الاجراء واعتبار ذلك سرقة ونهب لجيوب هذه الفئة وهو عمل يعاقب عليه القانون فتسلطك على رقاب المغاربة ليس قضاء وقدر فالانتخابات على الابواب وستذهبين الى مزبلة التاريخ اذاك يمكن للمسؤولين الجدد حل مشكل التقاعد
اما 'الاصلاح' الكارثة التي تقترحين فسيؤدي بالبلد الى ما لا يحمد عقباه واللبيب بالاشارة يفهم
انشري هسبريس الله يهديك
215 - نادية الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:14
العاطي الله الموظف لم يبق له ما يعطيه لكم لملأ صناديق أفرغها اللصوص فقد مصصتم كل دمائه و تركتموه مهموم يفكر ليل نهار كيف سينهي الشهر كيف سيدرس أبنائه كيف يواجه مصاريف التطبيب و الدخول المدرسي أما العطلة الصيفية فألفنا قضاءها في البيت
الاصلاح يبدأ بتنازلكم عن تقاعدكم و عن امتيازاتكم
216 - KAMARI MYRIAM الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:15
خدم يا التاعس من سعد الناعس.الناس مساكن خدامين او مقهورين متيهزوش راس او متيقولوش اح كيتسناو غير فوقاش يطلق الله سراحهم وهاد الحكومة البائسة كل مرة اش كتخرج لينا مرة غادي تزيدوا في سن التقاعد مرة الاقتطاعات مرة.....و علم الله اشنو مازال مخبيين لينا.
هذا تخريب وفساد و قهر و ظلم و إستنزاف للطاقات البشرية بدون شفقة ولا رحمة أما الإصلاح فهو جبر الضرر ماشي الحاقه.إلى عجزت الحكومة عن إيجاد حلول إيجابية فالحمدلله الشعب المغربي قادر على ذلك .وإلى كانوا خبايا متيعرفوهمش المغاربة خاص الحكومة تشرحها لينا و تفسر لينا بالأدلة و تسلط الضوء على كل العقبات الذي كتوجهها و تحط امامنا المعطيات الذي عندها.
217 - مغربي معقول الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:17
لاحظت في تعاليق كثيرين من المعلقين مغالطات كثيرة :
- أولا إذا كان هناك سارق فلن يسرق الصندوق كله، و يجيب معاقبه السارق من طبيعت الحال .
- عدد المتقاعدين في تزيد للأن معدل الحيات في تصاعد، مما يعني أن مزانية المتقاعين في تزايد, ومزانية الموظفين المساهمين في الصندوق مستقر أو في تناقص.
-مشكل صندوق التقاعد ليس بجديد, لأن جميع الحكومات السابق لم تريد إصلاح الصندوق للحفاظ عل شعبيتها وعدم قدرتها تحمل المسؤلية.
- النقابات تعرف أن المشكل موجود منذ زمن,ولكنها تهرب من المسؤلية بالمعارضة دون إقتراح حلول واقعية.
والله أعلم.
218 - ممرض الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:22
أول مرة كنشوف حكومة باغا غير تجبد الصداع بنا ليكم غير حنا مللي جيتو للحكومة انتوما حاكرين غير على البسطاء فين هي شعاراتكم قبل الانتخابات
219 - khalid الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:23
au 83; les pays développé surtout européens ont allonger la durée du trv a 65ou plus par manque de jeunes, leure pyramide démographique démographique est inversée. c est tout a fait le contraire de nous. on a une jeunesse élargie mais un gouvernement qui manque d imagination pour créer de la valeur ajoutée afin de de donner du travail aux jeunes . On a toujours besoin d enseignent d .ingénieurs de médecins de développeurs....
220 - Abdelaziz الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:33
فابن كيران وحوارييه من العدالة والتنمية واحزاب الاغلبية لا سيما الاحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية ينطبق عليهم حكمة تمسك غريق بغريق فبالله عليكم ياقتلة المغاربة لم يجد اي منكم موارد مالية الا اجور الموظفين فاين دهبت ملايير صندوق المقاصة وملايير سعر الغازوال وملايير السهرات الماجنة وملايير اجور البرلمانيين والوزراء ومدخيل الضراآب ونفقات الفيلات الفاخرة والسيارات الفارهة والاجور التي تفوق 30 الف درهم في الشهر والعلاوات السرية ومداخيل وارباح المؤسسات العمومية والشبه العمومية والمداخيل الجبائية والطرق السيارة ومداخيل الطرق السيارة والبحار ومداخيل الطيران المدني في الجو اي في البر والبحر فلم يبق لكم الا تقاعد الموظف الدي اكلتموه وهو يعمل وتريدون طحنه عند التقاعد فانتم تريدون للبلد الخراب والتهلكة وتريدون اشعال الفتنة فلعنة الله على من اراد ايقاظها فانتم يابن كيران تاكلون مال المغاربة وتضحكون علينا بكلام كله كدب ونفاق وابحتم تهددون المغاربة بقطع الارزاق ولا تتكلموا مع سارقي الصندوق والصناديق فحسبنا الله ونعم الوكيل .
221 - راحلة \ Suede الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:34
ا نا مغربية مهاجرة , قرات الخبر وجميع التعاليق فتاسفت لهذا االظلم الذي يلحق االمواطن من طرف هذه الحكومة المشؤومة..اخشى ان تصبح شوارع المغرب تعج بالمجانين من جراء اصدارحقوقهم!
222 - رامية الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:36
أغلب التعليقات سطحية وهذا الأمر يتسفيد منه الفاسدون الذين يتأكدون يوما بعد آخر أن أغلب المغاربة، خصوصا الشباب، أغبياء في السياسة. ما معنى أن تطلبوا من بنكيران أن يخصم من أجور الوزراء وكبار الموظفين لحل مشكل التقاعد. فحتى لو أننا اقتطعنا 60 في المائة من أجورهم لن يغطي ذلك 6 اشهر من رواتب المتقاعدين في سنة 2022، أما السؤال الذي وجب طرحه هو أين كانت النقابات الأكثر تمثلية حينما كانت صناديق التقاعد تتعرض للسرقة، خصوصا في عهد الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي والتكوقراطي جطو والاستقلالي عباس الفاسي؟ إما كانوا متواطئين مقابل عمولات أم كانوا أغبياء ولم ينتبهوا للنهب الذكي الذي تعرضت له صناديق الموظفين؟
سؤال آخر: أليس من مصلحة بنكيران، لو كانهمه هو السلطة، أن يترك ملف التقاعد والزياذة في البوطة إلى الحكومات اللآحقة؟ ويستمر في رئاسة الحكومة لمدة 5 سنوات آخرى؟ لماذا يغامر بمستقفبل حزبه من إجل إصلاح ما أفسده الاستقلاليون والاشتراكيون عندما كانوا ينهبون أموال الدولة لترسيخ وتتبيت أبنائهم وذويهم في أكبر الوظائف في المغرب. ألم يكتشف وزير الداخلية وجود 3000 موظف شبح، كلهم تم توظيفهم بين 1999 و 2007؟
223 - كاره الظلاميين الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:38
نحذر حكومة بنزيدان من اي مساس باجور الاجراء واعتبار ذلك سرقة ونهب لجيوب هذه الفئة وهو عمل يعاقب عليه القانون فتسلطك على رقاب المغاربة ليس قضاء وقدر فالانتخابات على الابواب وستذهبين الى مزبلة التاريخ اذاك يمكن للمسؤولين الجدد حل مشكل التقاعد
اما 'الاصلاح' الكارثة التي تقترحين فسيؤدي بالبلد الى ما لا يحمد عقباه واللبيب بالاشارة يفهم
انشري هسبريس الله يهديك
224 - حميد الوجدي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:38
نحن كموظفين نرفض الإصلاح الدي جائت به الحكومة على حساب الموظفين الصغار والأجراء ...فإدا كان هؤلاء مغاربة غيورين على أمن بلدهم واستقراره أن يضحوا باقتطاعات من أجور البرلمانيين، الوزراء،الولات. . وكل الموظفين السامون ومحاسبة الدين سرقوا الصناديق ...عوض الحل على حساب الضعفاء المغلوبين على أمرهم ..؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! والســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام
225 - سعيد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:41
يجب أولا معرفة سبب الحقيقي وراء افلاس صندوق للأرأي العام , بعد ذلك اجاد حل وسط لا صلاحه ولكن ليسا على حساب الموظفين الصغار بل يجد ترشيد نفقات الدولة............
226 - خديجة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:51
نود أن نعرف هل ليس هناك مصدر آخر غير الزيادة في سن التقاعد لاصلاح صندوق التقاعد، هناك أموال كثير في المغرب تصرف لأشياء نحن في غنا عنها فلماذا لايقوم السيد بن كيران بالبحث عن مصدر آخر يصلح به صندوق التقاعد دون أن يمس بالموظف الذي هو بدوره يعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة. فشكرا لهذه الحكومة التي كانت تقول أنها تدافع على الطبقة الضعيفة ولكن العكس جاءت لتدمر هذه الطبقة وأينما ظهر لها عجز تحمله للموظفين والطبقة الفقيرة. ونرجو من النقابات أن تكون في المستوى المطلوب وأن تراعي الثقة التي تجعلها فيها الطبقة الشغيلة.
227 - حميد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:07
الى تحسب حكومة بن كيران انها نزيهة في قرارها ذاك او ذاك فعليها محاسبة من نهب الصندوق المغربي للتقاعد واش الحكومات تزيد للموظفين او تقتاطع لهم من الاجرة لسبب لم يكن هم المسؤولين عنه كفانا من اللي فينا واش رانا نزيدو القدام او نرجعو للوراء كل شيء يزيد سواء الاسعار او تكاليف الحياة اليومية تزيد اذا يخصنا حتى الجور تتزاد والتقاعد ايضا
228 - lmustapha الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:08
تخفيض أجور 395 برلماني و 270 مستشار و 39 وزير ب 10000 درهم كل شهر سيوفر لنا 7.040.000 درهم شهريا أي 84.480.000 درهم سنويا
حل سهل لانقاذ الصندوق من الازمة
229 - محمد علي محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:10
الحل الوحيد هو اللجوء للقضاء ، جميع الموظفين يرفعون دعوة ضد من أراد أن يقتطع من أجرتهم مع العلم أن الدولة تتحمل كل هذا ، لأن الموظف اقتطع من راتبه المدة التي عمل فيها ، السؤال المطروح من سرق أموال هذا الموظف البسيط ، أقول مرة أخرى على النقابات والمجتمع المدني رفع دعوة قضائية وهذا هو الحل الوحيد وجميع الموظفين يساهمون بقسط من راتبهم للدفاع عن مصلحتهم ومحاسبة ما كان السبب في أزمة صندوق التقاعد .
230 - HAKIM الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:11
اذا استرجع صندوق التقاعد المال المنهوب وتم استثماره بكل شفافية واذا التفت الوطن الى المواطنين الذين ادوا عملهم بكل اخلاص حتى بلغوا سن التقاعد سوف يتمتع المتقاعدون بعطلة العمر : الاسفار بالكارافان والانشطة الترفيهية والعمرة والمراقبات الطبية وووو . اما اذا استمر الوضع فسينتقل الموظف من حال الى حال اسوا : الاستمرار في السعي وراء الرزق : تجارة الرصيف ،بيع الكرموس وصيكوك بالتربورتور،بيع السجائر بالتقسيط ، حراسة ليلية وكل ذلك من اجل تغطية مصاريف العائلة خصوصا المتضمنة لشباب جامعيين و متجاوزين سن التعويضات العائلية او عاطلين عن العمل ،
231 - Prof الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:17
لماذا طبيعة وأصل مشكل التقاعد في البلدان الأوربية ليس نفسه في المغرب:
في البلدان الأوروبية ما يسمى "بأمل الحياة" Espérance de vie ازداد ومر من 60 و65 سنة إلى 80 و 87 سنة. بمعنى آخر أصبح الأوربي يعيش طويلا ومدة تقاضيه مستحقات تقاعده ازدادت أكثر من المتوقع عندما وضع قانون الصندوق.
إذن عجز صندوقها راجع للمتقاعدين أنفسهم ولم يكن سببه لا اختلاس ولا تقاعس الدولة في أداء مستحقاتها سابقا. الكل واضح عندهم وضوح الشمس ومن سرق سنتيما من أموال الدولة وتبين ذلك يعاقب عليه.
أما حال المغرب فهو مخالف تماما لما هو عليه حال الدول المتقدمة و أن يعطى إفلاس صناديق هؤلاء وطرق علاجهم له كمثال والتشبث بمبدإ دول أوربا مددت سنين التقاعد إذن يجب أن نتبعها فهذا ما يسميه أبناء عيسى
« de la malhonnêteté intellectuelle »
يجب أن لا نقارن ما لا يقارن comparer l'incomparable
للعلم فرنسا مددت بسنتين فقط وبالتدريج وإعفاء المطلين على التقاعد .
أستاذ من مواليد 1950 مطل على التقاعد ،بدأ بالتعليم وسنه 18سنة و وفر ، عفوا ظن أنه وفر، في الصندوق لمدة 42 سنة وها هو كما يقول المغاربة
" ابْق عْلى الدّصْ"
232 - موظف الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:20
انهار غدي تقيس أجرة الموظف أو معاش المتقاعد اللي هي أصلا لا تفي بحاجياته من أكل و تطبيب و غير ذالك ، يومها السي بن كيران صل صلاة الجنازة على السلم الاجتماعي فهاذ البلاد . و السلم الاجتماعي اللي كيمتاز به المغرب لا ينعم به الفقراء من الموظفين و المتقاعدين أكثر مما تنعم به أنت ألسي بنكيران و حاشيتك التي "تبرجزت " على حساب مآسي الضعفاء من أبناء الشعب .
233 - dahmane الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:20
هذه سياسة عفا الله عما سلف التي صرح بها بنكيران للقنوات بعدما عجز عن محاربة الفساذ التي اتى به الشعب المغربي لمحاربته
234 - موظفة موجوعة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:22
اين ذهبت اموال المساهمين في الصندوق وانا كموظفة الزم الحكومة بالحث عن أموالي التي شاكت بها في الصندوق طيلة 21 سنة من عملي اين ذهبت من سرقها لماذا اتحمل استهتار المسؤولين عن الصندوق لماذا لا يتابع الجنات المسؤولين عن افراغ الصندوق وما ذنبي حتى اعيد ما سرق مني ليس من المنطق والعدل ما تريدون تحميله للموظف البسيط من زيادات في السلع وفي كل شيء التي انهكت كاهله إلى اقتطاع في الاجور إلى مراسيم جائرة لا تزيد إلى خنقا لوضعية الموظف لماذا لا تعيدوا النظر في رواتب الوزراء والبرنمانيين والامتيازات التي تجودون عليهم مرة تلو مرة والسيارات الفارهة للمسؤولين والتي نراه تجوب الشوارع ليلا نهارا حتى في ايام العطل اي اصلاح تتحدثون عنه .حسبنا الله ونعم الوكيل لنا الله نحن فئة المستضعفين .
235 - فاطمة الزهراء الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:28
لمادا لا تتبع هده الحكومة الفاشلة الخطة الفرنسية التي ناقشت الموضوع سنة 2011 و التطبيق يكون سنة 2018..هدا من جهة و هناك حل اخر و سهل لسد العجز المسروق هو عائدات الفوسفاط اين تدهب و من يأخدها و هي بملايير الدولارات و الصيد البحري و المناجم.. اين عائدات هده الثروات يا ترى.؟. ان الدين يكنزون الدهب و الفضة و لا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعداب اليم صدق الله العظيم ..اننا كموظفين فقراء لن نسمح للصوص غدا امام الله تعالى.
236 - أبو بكر اللمتوني الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:29
الخطة الحكومية ذات الطابع التآمري الترهيبي مفضــــــــــــــــــوحة : أ- افتعال حالة من الاستعجال والترهيب والتأزيم (والحكومة بطبيعتها تتقن خطاب الترهيب الإخواني). ب - بعد ذلك النزول بالمشروع المشؤوم إلى أرض الواقع بعقلية فرض الأمر الواقع.
طبعا كل ذلك مع بعض العقاقير الخوانجية : تقمص دور المصلح المنقذ - ذرف دموع التماسيح على مستقبل المتقاعدين- الوصاية على الموظفين كأنهم صبية أو عامة لا يدركون ما يدركه مشايخ الإخوان (لخوانجية) - الظهور بقوة فانتازم الخلافة الإسلامية التي ليس لها نقابات ولا هم يحزنون فهي تعرف ما لا يعرفه العامة -
237 - ام سناء الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:29
اتمنى ان تصل هذه الصرخة مني ومن جميع الارامل مثلي الى السيد بن كيران والناطق الرسمي الذين يدعون في خطاباتهم ان معاشات الارامل وصلت الى 1000 درهم والعكس صحيح فانا والاف الارامل مثلي لا يتقاضين الا 300 درهم او اقل ? لمذا هذه التريحات الكاذبة ????????????
238 - بودواهي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:47
كل الأجندة المخزنية الفتاكة في حق الشعب التي كانت مستعصية على الدولة البوليسية تمريرها مند الاستقلال الشكلي إلى الآن تم انجازها ببراعة في عهد العصابة الملتحية الإجرامية التي تتستر وراء الدين ....على جميع القوى السياسية الوطنية والديموقراطية والتقدمية والنقابات والمنظمات الحقوقية والحركة النسائية والحركة الامازيغية والحركة الطلابية ومنظمات المجتمع المدني وكل غيور على مستقبل هده البلاد التحرك وبسرعة لتطويق هدا النزيف و توقيف هدا الخراب الممنهج في حق هدا الوطن البائس وهدا الشعب المكلوم قبل فوات الاوان .....انها دعوة صادقة لوقف هدا الأخطبوط الدي سيأتي على الأخضر واليابس في وطننا الحبيب
239 - zina الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:50
مافهمت والو واش هاد سي بن كيرن بعقلو ؟مالو مع الموظفين صغار ولا هما الحيط القصير اه ولا نفهمو هدا تهديد منو لا ثم لا يا ابن كيران ملي جيتي لحكومة انت بلا بلا بلا مشفن اش درت ملفات كثيرة مازال عالقة واش انت متأكد قديتي على الموظفين الاشباح ؟؟؟حيدهوم واحد واحد أشف راهم عدد كبير (واشوف واش بقى المشكل) سير الادارات العمومية اشف المزانية فين كتمشي’(واشوف واش بقى المشكل)سير شوف بطائق الانعاش الوطني عدد كبير لمن معطي دوك الموظفين الانعاشيين شدين مكاتب الخدمة كلها كدوز على كتافهم افالاخير يأخد 1500درهم االموظفين الكبار العيان فيهم عندو 2 مليون فالشهر حتى هما كيستفدو من البطائق ديال الانعاش من 1 حتى 4 اوا اش غدي نقول ليك الحكومة عاودو حسابكم هداك راه محل ما ولو
240 - Abdellah Benjerrai الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:58
Et du fait que les gens vivent plus longtemps qu'avant,et d'autres qui commencent leur carrière tard,après leurs études, aussi ces derniers temps avec les crises économiques successives,il y a plus de retraités que de cotisants,et ça déséquilibre le système ;Alors la solution est:augmenter l'age de la retraite et les cotisations,si non,il n y aura pas de solidarité entre les générations.Je profite de l'occasion pour dire à certains<<réfléchissez bien avant de raconter n'importe quoi ,exemple,du no 161 son commentaire abrasif,et incendiaire,mais il en sera la première victime,le courage c'est aussi savoir se contenir et préférer la paie au confort,regardez bien les pays alentours<<Qu'ALLAH nous protège des méfaits des imprudents wassalam(super dabanit)
241 - مواطن غيور الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:00
منذ أن أتت هذه الحكومة المشؤومة.. ليس في قاموسها سوى المواطن المقهور و الموظف المحقور.

اللهم أجرنا في مصيبتنا (الحكومة الحالية) و اخلف لنا خيراً منها آميـــن يا رب العالميـــن.
242 - مغربي حتى الموت الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:08
زيادة على الاقتطاع من رواتب الوزراء، الولات والعمال، مدراء OCP ، CDG، وووووووووو، ألا تضنون أن الاستغناء لمدة 5 سنواة تباعا على الأقل على جميع المهرجانات، التي تستنزف ميزانيات كبيرة، والعمل على البحت عن مصادر أخرى دون المساس بجيوب الموظفين، ألا تعتقدون أن هذا يشكل حلا مناسبا ؟
ما بقيناش باغيين نشطحوا ونضحكوا ونفوجو، راكم هجرتوه لينا.
243 - Cityoyen الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:16
Faite ce que tu vois logique mo,sieur Benquirane;
Et c est logique ce que tu fais . . . .
244 - علي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:21
حيدو التقاعد للبرلمانيين والوزارا وها حنا معاكوم أولا هادوك مقديتوش عليهم

أونتوما النقابات رفعو ملتمس لسيدنا احسم فالقضية اوليدارها مرحبا
245 - مصطفى الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:22
انا غبي انا غبي انا غبي
كنت داءما ادعي فهمي للسياسة وان الحكومة الحالية حكومة فيها ناس معقولين ومسؤؤلين قادين على تحمل المسؤؤلية بلا املاءات من اي طرف
لكن الحقيقة كانت انهم ليسوا الا سكرتيرا او شاوش بين من بيده زمام الامور الحقيقية في تسيير البلاد وبين الشعب الغبي الدي يظن انهم هم من يملك القرار الفصل في الامور .
والحقيقة انهم كل هته السنوات وهم على راس الحكومة لا لشيء سوى لامتصاص
غضب الشعب بكلامهم المعسول حتى اذا تخذر هذا الاخير واصبح في غيبوبة ولصبح لا يفرق بين مصلحته وبين ابتزازه انقضوا عليه بالضربة القاضية
وانا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل
ارجو ان يضاف تعليقي الى اول القاءمة ان كان ممكنا جزاكم الله والسلام
246 - Dr. khalid الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:28
le fonctionnaire paye sa part depuis son recrutement avec un prélevement à la source, l'etat est résponsable de déficit de la caisse, s'il est vide c a cause du vol et c'est un crime que la loi international l'interdit, nous somme appelé a faire une plainte devant le tribunal internation de droit de travail contre cette manoeuvre illégal de la caisse et de gouvernement. il est a noter que l'aide que l'Etat a donné a l'office d'Electricité n'est pas légal a cause d'augmentation des factures de l'eau. en effet l'utilisateur final n'est pas responsable de déficit de l'ONE. j'appel les syndicats de faire une plainte parceque on a marre de l'irrésponsabilité de ce gouvernement
247 - متقاعد قادم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:31
اطالب من الاحزاب المشاركة في الحكومة ابداء رايهم بخصوص خرجات السيد بنكيران بخصوص اصلاح الصندوق المغربي للتقاعد خاصة حزب التقدم و الاشتراكية
248 - Abed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:35
Tous nos remerciements pour ce que vous avez fait pour les marocains car aujourd'hui ils vivent tous dans le bonheur rien ne leur manque sauf une de vos décisions qui va leur permettre de se sentir enfin au paradis merci pour tout continuez vous êtes un bon élève
249 - الهداوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:46
صندوق سرق من اباطرة الدولة وزعماءها وكل من له صيت كبير في هده الدولة ايام سياسة التقتيل والتعديب والتهميش والحكرة والاهانة والزابونية والقوادة والبغي والفسوق والسرقة والجبروت وجاؤو اليوم ليدفع الثمن الموظف البسيط الدي يعيش على فتاة وما تبقى لديهم بلسان رجل لا يفقه في السياسة شيء وان طبق ما قيل وما هو عازم على فعله ستكون فوضى عارمة في الشارع لان الموظف البسيط واقول البسيط لا يقبل ان يسلب من عمره او من جيبه كفاه ماعاش من تكرفيس 62 سنة او 65 سنة هو الانتحار بعينه اكان اجباريا او اختياريا زد عل الاقتطاعات التي سوف تماري عليه فالى كل شريف وموظف بسيط ان يناضل لاحباط هدا العمل المشؤوم الارهابي الاجرامي التى يعده هدا الرجل ولا يهمنا شيء سوى النضال من اجل حق ومن اجل الاتيان بهاؤلاء الدين تسببوا في هدا المشكل لمحاكمتهم انهم ينعمون بما سرقوا خارج البلاد غير عابئين بما خلفوا!!!! انشري ياهسبريس انه الحق .
250 - أيمن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:52
يا بن كيران افعل ما شئت و لكن اعلم جيدا أن للصبر حدود. لن نصبر على استهدافك للفقراء و المستضعفين و الموظفين العاديين إلى ما لا نهاية، جميع تشريعاتك بأغلبيتك البئيسة المتخسة بالشيوعية و الراديكالية المنافقة، استهدفت الطبقة الفقيرة و المتوسطة. أما القطط السمان فلم و لن تجرأ أن تتقرب منها لأن لها مخالب طويلة. فلم يعد لنا ما نفقده فحذاري ثم حداري.
251 - Israe الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:52
اقدام الحكومة على الاقتطاع من اجر الموظف والعامل بهذف اصلاح ما افسده الاخر -صندوق التقاعد- يعتبر سرقة وجريمة وشيئ غير مقبول لا عقلا ولا دينا ولا قانونا.
ولا تزر وازرة وزرة اخرى.
باي ذنب قتلت.
لا حول ولا قولة الا بالله .
252 - علال الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:57
اريد ان قول صاحب التعليق 35 الى كنتي ابغبتي تكلس حتى 65 هذا شغلك الى كانت اختيارية ولكن لا تكذب على الناس .اما الحكومة اتقاو الله فالضعفاء راهم غدي ايوليو اقوياء عند الله يوم الحساب والاقتصاص منكم .الحل للتقاعد يجب ان يؤخذ من الرواتب الضخمة للمسؤولين وليس من اجوراصحاب الاعمال الضخمة المنجزة من طرف الموظفين الصغار .سياتي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى بقلب سليم.والله ياخد الحق فالمراوغين.
253 - pjd iste الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:59
.
لقد اصبحت غير قادر عن الحديث على pjd من كثرة نفور الناس مني وخاصة الدين كنت دفعت بهم للتصويت......الان انخدت قرار عدم التصويت ل pjd من جراء سياستهم اللا شعبية
254 - خروف في غابة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:01
يا حكومة من فرحنا لها في البداية ، لماذا انقلبتم على أعقابكم ؟ أيها الحكماء ، أين خزنتم الوجه الأول الذي واجهتم به المواطن ؟ أهذه هي الوعود التي كنتم تفرقونها يمينا وشمالا على كل من صادفتموه أمامكم ؟ لقد بزغ الفجر وطلعت الشمس التي لا تحجب شيئا وما غدا عند الله ببعيد . لقد اتضح للعيان أن ما سميتموهم بالتماسيح والعفاريت ليس إلا دور في مسرحية أنتم أبطالها وها هي توشك على النهاية ، والواضح الآن أنكم تريدون تطبيق المثل القائل : " غادي غادي لا خير نديرو" . ولكن لا تنسوا أن التاريخ يسجل وأن عند ربكم تختصمون . فمنذ بدايتكم وأنتم لا تفكرون إلا في إفقار المواطن ، وهذا دليل آخر على نيتكم في إضعاف تلك الطبقة التي انبثقتم منها والتي ساندتكم بدون شرط لأنها كانت ترى فيكم المنقذ ، ولكن يبدو أننا استنجدنا بغريق يبحث لنفسه لشط ينجيه ، أما الذي وضع فيك الثقة اتركه يغرق...يقرق....يغرق....
إن المس بالمكتسبات لا يجوز والمجازفة برقاب الموظفين البسطاء أمثالي أمر لايجب لحكيم...حكيم التلاعب به. حاسبوا من كان سببا في "إفلاس"؟ مدخراتنا للمستقبل "التقاعد"( ما بقات عنها حلاوة ابسالت...).
255 - الهداوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:10
فئة مع حزب الاتحاد الاشتراكي جلهم موظفين دات النخبة المثقفة وفئة مع حزب الاستقلال من متقفين وحرفيين وفئة اخيرة مع حزب لا مبا العدالة والتنمية من حرف نجارة وحدادة وسباغة وميكنيك وفلاحة... اي فئة العوام وحزب العدااة والتنمية اي لامبا فاز في الانتخابات المنصرمة بفضل هده النخبة من العوام الحرفيوون وليس المثقفون ولا الموظفون فلدا هدا الحزب لا يهمه مصير الموظف لانه ورقة لا يحتاج اليها في الانتخابات القادمة وسيعاقبهم عل فعلتهم ودالك بتطبيق الاطلاح وليس بالاصلاح لصندوق التقاعد الدي سرق هدا هو سبب تعنته في اجاد حل معقول لا يمس كرامة الموظف.
256 - abdo الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:15
كنت من المؤيدين لحزب العدالة والتنمية ولكن مع هده القرارات التي التي تمس الطبقة الفقيرة التي نحن ننتمي اليها ساقف ضدهم.واقول لا ثم لا للعدالة والتنمية كيف يعقل تقليص من منحة الطالب وزيادات في اجوار الوزاراء و البرلمانين اللهم ان هدا منكر.
257 - متتبع الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:23
اين ذهبت اموال صندوق التقاعد؟ من اخذاها ولماذا؟
الحكومة تتحمل مسؤلية الحكامة الجيدة حتى وان لم تكن مسؤلة مباشرة عم النهب الذي حصل...
258 - الهداوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:30
سرق الصندوق مسكين الموظف سيفديه اضعاف مضاعفة بالرغم عن نفسه ارثي لحال هدا المخلوق الضعيف الدي يصبر ويزيد في الصبر ويضحي فنصيحتي له عليه بالصبر فالصبر مفتاح الفرج فانها ساعة التضحية عليه ان يضحي بعمره وبعلاوته او راتبه الشهري وان يقبل الاقتطاعات كيفما كان نوعها وان يتخد الحمار شعارا له وقدوة في الصبر خلقه الله عز وجل للاعمال الشاقة ولا ينظر يمينا ولا شمالا لا ينظر الا للامام ولا يحرك ساكنا انها التضحية بكل معانيها هكدا يجب على الموظف ان يكون لان الدولة تحتاج لتضحيات !!!!!!
259 - الهداوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:30
سرق الصندوق مسكين الموظف سيفديه اضعاف مضاعفة بالرغم عن نفسه ارثي لحال هدا المخلوق الضعيف الدي يصبر ويزيد في الصبر ويضحي فنصيحتي له عليه بالصبر فالصبر مفتاح الفرج فانها ساعة التضحية عليه ان يضحي بعمره وبعلاوته او راتبه الشهري وان يقبل الاقتطاعات كيفما كان نوعها وان يتخد الحمار شعارا له وقدوة في الصبر خلقه الله عز وجل للاعمال الشاقة ولا ينظر يمينا ولا شمالا لا ينظر الا للامام ولا يحرك ساكنا انها التضحية بكل معانيها هكدا يجب على الموظف ان يكون لان الدولة تحتاج لتضحيات !!!!!!
260 - ناصح أمين الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:32
الى Dr khalid
ولماذ نذهب ونشتكي الى الأمم المتحدة ..
الأمم المتحدة والناتو و العالم ..اللي غاديين إيجيو باش أيفكو حريرتنا ..ولهلى أيورينا ذاك النهار با ربي
نعلو الشيطان
وأعطيونا حلول عملية معقولة و ممكنة تجنب البلاد والعباد الزحف نحو المجهول
الأزمة عالمية ..حقيقة..وديون المغرب الخارجية فاقت ال30مليار..دولار
العالم يغلي ..ونار الفتنة تعددن منابعها ..والأسبقيه المستعجلة هي للتماسك والتعاون فيما بيننا كل بقدر مستواه ..للحفاظ على نعمة الأمن والأمان في بلدنا
حان الوقت أن ..نستبق ..ما وقع لليونان الأوروبية ..
ليس لنا الا الله عز وجل ونخن ..البشر ..المغاربة..فعلينا بالتعقل والصبر ليعيش ابناءتا في نعمة الأمن والتسامح والعيش الكريم..
هناك فساد ومفسدون في العالم أجمع ..وتلك طبيعة الخلق منذ الأزل ..كما هناك الطيبون ..لكن لا يجب علينا أن نمتطي هذه الحجة لنسف الإصلاح ..
وهاذوك أصحاب الشفوي ..الجدد والمخلدون ..أعطيونا شي طريقة أو منطومة لإصلاح مشكل قومي كالتقاعد ..

لاشيء..فقظ العويل والغوات واللوم ..والمصالح اللآنتخابية والوزارية والشخصيةوالعاءلية ..
والله يعطينا وجوهكم ..غير ديال الدنيا..فقط
261 - أنا حمار في العقبة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:33
إلى رامية
مقاربتكما أنتي و بنكيران هي السطحية و الساذجة، لأنها تتوافق مع مقاربة أي بقال مبتدئ تلقى دكانا لتسييره، إذ سيلجأ تلقائيا إلى <<التخفيض من المصاريف و الزيادة في الأثمنة، و في مدة اشتغال الأجراء حتى يموتوا في مقر عملهم>>، و هذه المقاربة لا يمكن أن تدخل في نطاق الحنكة و العبقرية، بل تدل على البلادة، لأنه ليس هكذا يُعتقُ الاقتصاد، بل هكذا يُقذفُ به إلى الهوة، لأن القدرة الشرائية و الاستهلاك سينخفضان، و سيرتفع حينها الطرد من العمل و البطالة، و ينخفض الاستثمار، و تدخل البلاد في أزمة أفعوانية لا نهاية لها.
الحل يكمن في إصلاح محفزات الاقتصاد و في اعتماد اقتصاد اسلامي حقيقي، عبر إقصاء الربا و جميع الأبناك من المشهد المالي (بما فيها الأبناك المسماة إسلامية التي تقنع الربا تحت غطاء عملية بيع و شراء) و استرجاع سيادة الدولة في عمليتي "خلق المال" و "توزيع القروض" بدون فائدة كما ينادي بذلك خبراء غربيون تيقنوا من إنسانية المبادئ السامية للاقتصاد الإسلامي.
(الأبناك الإسلامية في أبناك ربوية ملتحية يضحك بها على الساذجين)
خبير في المالية العالمية
262 - خماس في قطاع شبه عمومي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:34
كنتسناو الزيادة في الأجور باش نعيشو ونخلصو لكرا مشي الاقتطاع
263 - صوت على PJD سابقا لأني كنت غبي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:39
اجل اجل و لماذا لا تزيدون زيادة أخرى بالمواد الغدائية و زيدو بالضريبة و زيدو بالمازوت و اقتطعوا كثر من الرواتب.. لكن إياكم أن تقتطعو من الإقطاعين و الموظفين و المسؤولين الكبار صحاب الرواتب السمينه .... ذلك يوم أسود يوم وصلتو فيه للحكومة يا تجار الدين .. بعد أن كنتم مجرد موظفين ب 4000 درهم... ذبحتم اصحابكم القدامى الطبقة المتوسطة ... طبعا فقد انتقلتم للطبقة الأخرى .... الذنب على من أوصلكم اللذي منهم أنا يا الندالة و التعمية
264 - maromed الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:41
سياسة عفى الله عما سلف. ستكون على حساب الموظفين الضعفاء.
265 - يونس الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:43
طاحت الصمعة علقو الحجام
اللي مسكين مقاتل مع الزمان
266 - محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:55
يجب على الشعب المغربي أن يلقن هاته الحكومة درسا وذلك يوم الإنتخابات القادمة بأن يصوتوا بكثافة لصالح آحزاب أخرى.
267 - mamounsayad الجمعة 24 يوليوز 2015 - 13:56
comment ça se fait qu'un gouvernement d'un pays qu'on le voit civilisé par apport aux autres de notre continent réfléchis comme ça et si ce dernier fera un controle général sur tous les établissements d'état conçernants les offices,ministères ......etc peut etre qu'il aura la solution parfaite
268 - ا: عفا الله عما سلف الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:37
بنزيدان يظن ان فلوس المغاربة ملكا له يتصرف فيها كما يحلو له .يعفو على سارقي المل العام .و يقتطع للبسطاء متى شاء و بالطريقة اللي عاجباه .واش المغرب والمغاربة وللاو ملك ديالو ؟؟؟ انا شخصيا اشماززت من تصرفات هاذ بنادم ...
269 - مواطن الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:41
الان. لماذا تنظرون حتى 2018 بالنسبة للموظفين و2022 بالنسبة للمتقاعدين .اذا كنتم أكفاء فأين هم المفكرين والعلماء وكوادركم هل ترون في الموظف كما يقول المثل "الحيط لقصير".أنتم بهذا النوع من الإصلاح (الحكرة على الموظف والمتقاعد)تكونوا أول حكومة في تاريخ ليس فقط المغرب بل في تاريخ البشرية سوف تزرعون الفتنة وبالتالي محاولة زعزعة النظام .
270 - مهموم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:52
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم كيف نهبتوا صندوق التقاعد وتبرعتوا بها وحنا الجوع قاتلنا والهموم سكنتنا اتقيوا الله راه غادي تحسابوا قدام العلي العظيم علاش هذا الظلم الناس خدامين بلا قانون محرومين من كل حقوقهم والنس كتعتمد على مبلغ التقاعد وانتم كليتوا فلوسوا وكتصرحوا بإفلاسوا هذ شي زاد عند حدجو علاش ما ديروا التوازن الوزاراء نقصولهم من الخلصة وبها دكلاريو بالناس لي خدامين بلا قانون ، والله يلا زدتوا فيه راحنا ملينا منكم .
271 - تطواني الأندلس الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:56
بسم الله الرحمان الرحيم الم ذلك الكتاب لاريب فيه.....
الخبر الجديد :حكومة بنكيران تهدد الشعب ، أخطر حكومة التي عرفها الشعب المغربي وهي تسعي إلى خلق فوضى وزعزعت الأمن والاستقرار ...ملف التقاعد أكبر منك يا بنكيران فهي من الملفات الكبرى التي يجب أن يتدخل فيها جلالة الملك للحسم فيها لأنها مسألة مصير شعب .وليس من حق الحكومة أن تلوح وتهدد بالاقتطاع في الأجور وأتحداك لا تستطيع أن تفعل شيئا من هذا القبيل هذا مجرد حرب كلامية غير مسؤولة وكلام فارغ ولا نخاف من التهديد لأن الشعب يا حكومة بنكيران سيصدمك في الأيام القادمة.....؟
272 - متضرر الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:06
استغرب ﻻقوال هؤﻻء الذين يحذرون من افﻻس ص.م.ت.لماذا اﻻفﻻس والموظف يقتطع من راتبه مبلغ مخصص لذلك منذ ولوجه سلك الوظيفة الى اﻻن .فبالله عليكم ايها المستنجدون اين تم صرفها؟.ومن هوالمسؤول على ذلك؟ الم تستطيعوا ضبط ومحاكمة هذا او هؤﻻء المختلسين؟ امر واضح للعيان انه اختﻻس .فاين القضاء؟ ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العلي العظيم .
273 - معلم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:27
اعطوني ما اخذتموه مني. فانها دراهمي وﻻ اطلب منكم الصدقة لوجه الله .اقتدوا بالدول العظمى التي تكتفي ب 10 وزراء.و120 برلمانيا باثمنة بخسة وبسيارات مناسبة ﻻتستعمل اﻻ في الخدمة المنوطة بها فما معنى 40 وزير؟ واغلبهم ﻻ يستطيع تحرير تقرير في مهمة قام بها +مصاريف التنقل واطاوات البنزين و الطرق السيارة مجانا ومشارع فخمة ﻻتؤدى عنها الضرائب المستحقة و التوظيفات العائلية.الى غير ذلك من الخروقات فالى اين بهذا البلد الحبيب الذي نحبه ؟ونحارب كل من سولت نفسه المس بكرامته ووحدته.
274 - سي كلير الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:36
يتكلم "Monsieur Clair" كأنه سيبقى في الحكومة المقبلة بكل ثقة عند تصريحه بأن الحكومة ستضطر في 2018 للاقتطاع من الأجور، لسد العجز أو ستضطر لعدم صرف المعاشات في 2022 بسبب عدم وجود الإمكانات المالية،
أقول له، و أنا واحد ممن صوتوا لحزب المصباح في الانتخابات السابقة، أن مصباحهم قد إحترق ولم يعد يضيئ
- لن تضطر الحكومة في 2018 إلى الاقتطاع من الأجور لسد العجز-هذا إن كان فعلا-، لأنه بكل بساطة لن تكونوا في الحكومة المقبلة -ان شاء الله- سيعاقبكم الشعب سيما فئة الموظفين الذين خذلتموهم،
صناديق الاقتراع ستقول كلمتها و سيرمى بكم في مزبلة التاريخ، يا تجار الدين،منافقين.
- أتحداكم أن تبدؤوا بأنفسكم وتصلحوا تقاعد الوزراء والبرلمانيين مثلما تريدوا أن تفعلوا مع الموظفين رغم أن الفرق بينكم و بيننا شاسع،لأنه ببساطة حكومتكم الملتحية لا تعرف "إلا تزيد الشحمة في ظهر المعلوف"،
- الحكومة المقبلة لن تكون بمستوى غبائكم و لا بمستوى °°°° و تحيزكم " للفرقة الرابحة"، لأن هناك خيارات أخرى و أنتم تعرفونها،
- أنا شخصيا إذا طبق الإصلاح، سأعمل بكل جهد و تفان إلى غاية 60 سنة بعدها لن أبدل أي جهد ، "حاضر غايب" إو موت
275 - جبروت بنزيدان الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:44
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ...املنا في الله وفي سيدنا الملك.محمد.السادس نصره الله من اجل انصافنا بعم المساس براتبنا الهزيل ولضمان حقنا المشروع في المعاش ..
276 - عبدو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:49
هم يفسدون و علينا نحن أن نصلح ما أفسدوه، منذ التحاقي باسلاك الوظيفة العمومية و أنا أطلع الى التزام البيانات حيث أتفحص ما يقتطعه صندوق التقاعد و ما يقتطع لفائدة التعاضدية و الاقتطاع الضريبي و لم أكن أشك للحظة بأن ما كان يقتطع لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد من أجري و من أجور كل موظفي القطاع العام أخذ اتجاها آخر غير الصندوق المذكور، و اليوم يطلبون مني تحمل تعبات خيانة الأمانة بالرفع من قيمة المساهمة و الرفع من مدة العمل و في النهاية الحصول على معاش بنسبة أقل من النسبة المعمول بها حاليا. عفا الله عما سلف لن تحل مشكلتنا اسي بن كيران بل يجب تقديم المختلسين للعدالة و حجز كل ممتلكاتهم الى حين تصفية ما بذمتهم فلا أحد فوق القانون.
277 - haytam الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:51
العجز ؟؟؟
او فاش اجي موازين فرقو الملاير
حسبنا الله ونعم الوكيل
278 - مصطفى يعقوبي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:00
يجب على بنكران ان يفتح ملف صناديق التقاعد و يكلف الرميد بالقضية لكي يعلم المغاربة من سرق اموالهم و يحاسبوا على ذلك و يسترجع ما يمكن استرجاعه من أموال فاذا لم يحاسب السرقة و النهبة و اصحاب الريع الذين اغتنوا على حسابنا في عهد حكومة تعتبر نفسها اسلامية فمتى سيحاسبون و من سيحاسبهم ؟؟؟؟؟!!!!!!
279 - jaloul الجمعة 24 يوليوز 2015 - 16:51
ماذا تقول المعارضة في هذا الا صلاح،انها صامتة تنتظر بنكيران ان ينفده لياخذ صفعة في الا نتخابات
280 - بركان محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:00
اسي بنكران لست ماهل لهذه المرحلة انت تبحث عن فوهة بركان تبلع الاخضر واليابس اما البنك الربوي الدولي ومن يسيرونه وهم الصهاينة المنتشرين في العالم هم الذين اشعلوا نار الفتنة في البلدان العربية الباقي الوحيد هو هذا المغرب فاذا اشتعلت فلا يبقى لا الخادم و طاس لي تكب به
281 - nadia jdidi الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:08
الموظفون و المتقاعدون يشكلون القاعدة كما و كيفا. لنضع عريضة الكترونية و نشارك بكتافة حتى نتبث لكل من سولت له نفسه المساس باجورنا او بمعاشاثنا ان القا عدة لن تسمح لاي كان تمرير قوانين نحن لسنا راضين عنها. ليراجعوا اولا حساباتهم
و ليرشدوا المصاريف الجارية وليحاسبوا ناهبي الصناديق و يرجعوا المسروقات وادا اقتضى الحال ليلجؤوا لصندوق الايداع والتدبير متلا لتعويض العجز. امتعض من بلاد دو سرعتين من يزداد بملعة دهب في فمه و من يجب ان بكد طوال حياته فقط كي بحاول ان يعيش.
282 - ilyass الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:58
يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الإختلالات أين هو مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة . أم أن الموظف مجرد كبش فداء
283 - Hinani الجمعة 24 يوليوز 2015 - 18:50
أﻻ يمكن ان نفكر من زاوية اخرى بحيث يكون الشرط اﻷساسي لازيادة في سن التقاعد ثم نبدأ التفكير وبلورة الحلول
284 - مفقوسة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 19:18
حسبنا الله و نعم الوكيل إلى مقدرتوش تحافضو على أموال الشعب عطيونا الخلصة كاملة حنا نعرفو نحافضو عليها بطريقتنا أنا كيبان ليا المغرب راه غادي إتبع تونس و مصر و ... ضحكتو فينا الشمايت الحاصول ملقيتوش الرجال ديرو ما بغيتو
285 - motao-1 الجمعة 24 يوليوز 2015 - 20:22
Je m'adresse à Abdellah (commentaire 240). Je vous invite à relire mon commentaire et vous remarquerez que je ne suis pas en déphasage avec ce que vous pensez au sujet de la caisse de retraite. La seule différence entre nous est que moi je suis allé
directement dans le but en m’appuyant sur une analyse écrite sur la longévité de la durée de la vie qui a une conséquence négative sur la pérennité de la caisse de retraite, j'ai averti les lecteurs que mon commentaire ne plaira pas à tout le monde, mais il n'y a pas d'autres choix pour le moment que de franchir le pas pour ramener l'age de la retraite à 65 ans et peu être cotiser plus
286 - بئيس الجمعة 24 يوليوز 2015 - 21:08
مرحبا سي الخلفي افعل ماتريد فقط للتوضيح هل سيتم اقتطاع نفس المبلغ سواء بالنسبة لمن يتقاضى عشرات الملايين شهريا ومن يتقاضى فقط 1500 درهم. أضن بأن الاجابة ستكون كالأتي (الاقتطاعات ستشمل الأجور أقل من 10000 درهم).
287 - زيزو الجمعة 24 يوليوز 2015 - 23:06
لقد تحول تجار الدين الى مصاصي دماء حقيقيين مستخفين بمصالح الموضفين البسطاء من التهاب اثمنة كل المواد والخدمات والمعانات و البؤس والتفقير
من جراء السياسات الظالمة لكل الحكومات السابقة لقد كشر الباجدة عن
انيابهم بتطبيق اسلوب التخويف والترهيب ضد موضفي الدولة البؤساء لضعف
اجورهم وعدم مسايرتها لمتطلبات الحياة الانية وتحميلهم تبعات نهب وسرقة
اموالهم المودعة لديهم (ان كانت بالفعل دولة وليس مجموعة عصابات ) تنهج الاسلوب المافيوزي في تسيير دواليب مستخدمي مزارع العبيد ترهبهم وتهددهم
بالاقتطاع من اجورهم بدون سند قانوني او قرار محكمة وكان الموضفين عبيد
يمتلكونهم ومن حقهم فعل ما يحلو لهم .
اعلموا ايها الباجدة الظالمون ان اي قرار يمس مكتسبات الموضفين على ضعفها ستكون وبالا عليكم ومن يملي عليكم من اللصوص وناهبي المال العام
الدين عفوتم عنهم وستكون ثورة عارمة عليكم وعلى السلم الاجتماعي المكدوب
عليه لاسقاط حكومتكم الفاشلة والفساد الدي ترعونه بدون حياء
هو اندار من الموضفين الدين داقوا درعا بسلوككم الا اجتماعي وتماديكم في
اسلوب التحقير والتفقير
ادا اردتموها نارا فلتكن يكفي ما خسرناه مع اسرنا
288 - صلاح الدين الجمعة 24 يوليوز 2015 - 23:58
حاسبوا من افرغ صناديق التقاعد.... وحسب وأيي المتواضع هذه قنبلة موقوتة ستنفجز لا محالة وستكون عواقبها وخيمة على البلد لان اعداء المغرب كثيرون لذا وجب الحفلظ غلى السلم الاجتماعي , انتفاضة المغاربة يلعلع فيها الرصاص والتاريخ شاهد حاسيوا المفسدين الذين نهيوا الصناديق
289 - استاذ السبت 25 يوليوز 2015 - 03:27
ان المغرب ينعم بالاستقرار و الامن بفضل السياسة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و
أيده. و الطابور الخامس يسعى إلى جر البلاد إلى الهاوية بكل الوسائل المتاحة له. و لكن هيهات هيهات لقد خاب من سبقوكم. لان المغاربة يحبون وطنهم و يصطفون دائما خلف ملكهم في السراء و الضراء. ان كنتم فعلا تريدون إصلاحا. فالأجدر بكم ان تخفضوا سن التقاعد إلى 55 سنة دون التفكير في تقليص النسبة إلى 2 و الزيادة في نسبة الاقتطاعلت. لان تخفيض سن التقاعد الى55 ستة سيجعل معاش المتقاعد لا يتعدى 75 % من راتبه الشهري و يوفر مناصب شغل جديدة للشباب العاطل. وما ستوفره الحكومة من هذه العملية يمكنها ضغه في صناديق التقاعد المنهوبة. إلى الحكومة التي تدعي أن الشعب الذي جاء بها اقول هل هكذا تريدون تكريم أستاذ افنى عمره في تكوين وتعليم أجيال و خرج يحمل أنواع الأمراض النفسية والعصبية و العضوية؟ تريدون تجويعه أيضا .؟لا سامحكم الله. لقد ظهرت على حقيقتكم وانكشفت وجوهكم الحقيقية .فلن تحصدوا إلا الغيبة أن شاء الله.
290 - استاد السبت 25 يوليوز 2015 - 10:01
ال كانت عندك الجراة السياسية والااخلاقية اسي بن كيران قطع من اجورالبرلكانيين والوزرا
291 - جفال محمد السبت 25 يوليوز 2015 - 10:07
جل الموظفين لا يملكون الا اجرتهم والاقتطاع هو تنقيص الحوالة فاين موارد المغرب من اسماك وفوسفاط او لايهم هو تفقير الفقراء واي نهب قامت به الحكومات السابقة على الفقير تأدية وملء ما تم سرقته وهذه الطريقة تجعل اللصوص يعيدون الكرة مرة ومرة مادام الفقراء يؤدون ما سرق حاسبوا من افرغ وسرق الاموال ونحن دائما مع الحكومة لكن يجب تطبيق القانون ام القانون خلق للضغفاء
292 - Abdelilah السبت 25 يوليوز 2015 - 11:24
Je ne comprends pas mes compatriotes. Ces commentaires négatifs étaient où lorsque les vrais responsables de ce désastre opéraient? Ce gouvernement a le courage de s'attaquer aux dossier les plus épineux. Au lieu de les encourager vous engagez dans votre délire et vos insulte du gouvernement le plus intègre de l'histoire récente du Maroc. Vous avez la mémoire courte je pense. Je vous mats au défi de faire la démonstration que ce gouvernement dilapide les fonds publiques ou en fait un mauvais usage, comme l'ont fait les différents gouvernements qui se sont succédé depuis notre indépendante. Alors arrêter de chialer sans fondement et laissez ce gouvernement continuer son bon travail. Je ne dit pas qu'ils sont parfait non plus.
293 - hayouch السبت 25 يوليوز 2015 - 21:20
الموضفين مغيطفروه لا مع بن كيران ولا غيرو حيت هما حيط قصير لي جا كيركب عليه
294 - concerné الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:08
Avant de s'attaquer aux pauvres et aux sans ressources allez reccuperez l'IGR aux contractuels non marocains qui travaillent dans les ambassades
non seulement ils jouissent de tous les priviléges detaxes et autres mais en plus scoitent le marché de travail local, nos routes nos quelques infrastructures sans miser un seul since. Le code du travail indique que tt employè dans une structure pour une durée de 365 jours doit contribuer aux impots pourtant ils sont là depuis minimum 20 ans et ne sont pas prelever. Les contrats de ts les employés des ambassades ne sont pas homologuès par l'inspection du travail. Ce n'est que le petit bout de l'ICBERG qu'on arrive à apercevoir tous les d3passements du genre c'est aux syndicats et aux ministéres des finances et celui de l'emploi de s'investir. Ce sont de véritables niches fiscales car il ne s'agit pas de petits salaires de 1000 a 5000 dh mais plutôt la tranche soumise à 40%de prelevement d'igr. Pas de reciprocité por les non fonctionnaires
n
295 - ولد كازا الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:46
la plupart des entreprises marocaine remplacent leurs ouvriers ou techniciens qui partent en retraite et qui cotisent a la caisse de retraite .par des ANAPEC u .
sachant que ses dernier ne cotisent pas .a votre avis avec quoi on va payer les anciens
296 - Hosa الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:39
كل التعليقات تصب في باب واحد هو رفض الاصلاح او الاقتطاع على حساب الموظف البسيط ..احذروا انكم تم صبون الزيت على النار ..انها كارثة خذوا العبر من الدول الاخرى ..انهم يبكون ويتحسرون ويندمون على اصلاحات شتتت دولا ..اليونان عبرة ..احذروا من الكارثة..
297 - خالد الناظوريي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:49
لماذا لا تتحلى بالشجاعة فتلغي استفادة البرلمانيين والوزراء من التقاعد، فالبرلمان والوزرارة ليستا مهنة، ولم لا تنقص من عدد الوزراء وأجورهم وأجور البرلمانيين ب10000 درهم فقط ، وبذلك ستربح ملايين الدراهم؟ أم أنها لا تستأسد إلا على الموظفين البسطاء؟
298 - ام رحاب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:04
الا تتقون الله يا من تراستم الحكومة لانكم اوهمتم الشعب انكم من عباد الله المخلصين ؟ الم تجدوا سوى هدا الشعب المسكين لتحملوه مسؤولية اصلاح صناديق سرقها امثالكم ليفسدوا باموالها في الارض ؟ اولا تعلمون ان الضغط يولد الانفجار ؟ فوااله الدي لا اله الا هو لانتم اشر مكانا ممن سبقوكم و اجبن من مواجهة شعب انهكته سياستكم الملعونة .
299 - azerty الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:39
Ce gouvernement il me semble qu'il cherche a creer la panique pour cacher sa chute vers le bas pour que le peuple marocain qe preoccupe de ce soit disant probleme qui va nous tuer ah j'ai oublier je croiyer qu'on vivait.
300 - محمد المسكيني الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 07:47
وزراؤنا و نواب الأمة بالبرلمان ككهنة آمون يأكلون و ينامون، و يتخذون قرارات جبانة بدل ترشيد نفقات الدولة بعقلانية و جرأة، اللهم إنا نشكوك ضعفنا، اللهم إنا نسألك أن تفرج همنا و تأخذ حقنا ممن نهبه منا،
301 - احمد الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:09
ان انزال مثل هذه التقارير سوف يؤدي لا محالة الى تدمير بعض اسر الموظفين الغارقة في سلف الابناك ارحم ترحم
المجموع: 301 | عرض: 1 - 301

التعليقات مغلقة على هذا المقال