رصيف الصحافة: زعيم "البّام" يشيد بصدق وكفاءة بنكيران

رصيف الصحافة: زعيم "البّام" يشيد بصدق وكفاءة بنكيران
الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:01

بداية عرض مواد رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” التي نقلت عن مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قوله في حوار مع الجريدة ذاتها إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، صادق وذو كفاءات عالية لكنه لا يوظفها في الاتجاه الصحيح.

وأضاف زعيم “البّام” وفق الحوار ذاته، أن “رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تراجع عن هجومه علينا بعد المذكرة التي وجهناها للملك محمد السادس”.

“المساء” أوردت في خبر آخر أن مسلحين بالسيوف والسواطير هاجموا مرتادي الشريط الساحلي للعاصمة الرباط، وأن الحادث خلف حالة من الرعب في صفوف المصطافين، كما أصيب عدد من الأشخاص بجروح بعد محاولتهم المقاومة لعناصر العصابة، نقلوا على إثرها إلى المستعجلات لتلقي العلاج.

وتابعت الجريدة أن عناصرا تابعة للدائرة الأمنية الأولى بالمنطقة الأولى حلت بعين المكان الذي شهد مطاردة بين الأمن والجناة المسلحين قبل اعتقال سبعة عناصر من بينهم تلاميذ وقاصرون فيما فر ثلاثة آخرون.

وضمن خبر آخر بذات الجريدة ذُكِر أن الأمن أفرج عن معتقلتي طنجة المتهمتين بإعلان المغرب ولاية “داعش”، ويتعلق الأمر بأرملة أحد المغاربة الذين عاشوا بأفغانستان وابنته اللتين تم توقيفهما يوم الخميس بمدينة طنجة للتحقيق معهما قبل أن يتم الإفراج عنهما يوم السبت الأخير.

وقالت “المساء” أيضا نسبة إلى مصادرها، إن دوائر أمنية توصلت بشكايات حول عصابة متخصصة في سرقة الأثرياء بأحياء راقية بالدار البيضاء والسطو على سيارتهم تتزعمها فتيات حسناوات، إذ تبين من خلال البحث الذي تباشره عناصر أمن البيضاء أن أفراد العصابة يستعينون بأكثر من فتاة لا تتجاوز أعمارهن العقد الثاني كفخ لاستدراج الضحايا بعدما توهمهم إحداهن بأنها في حاجة للمساعدة وأنها تقطن بمدينة بعيدة وتحتاج إلى المال، غير أن الضحية سرعان ما يفاجأ بأفراد العصابة الإجرامية يعترضون سبيله ويسلبونه كل ما بحوزته.

وإلى “الصباح” التي نشرت أنه بعد الانتهاء من الأبحاث التي همت الإختلالات والتجاوزات التي شهدتها مديرية الميزانية والتجهيز قرر عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني عزل أربعة أطر من الموظفين الكبار في المديرية ذاتها ، ويتعلق الأمر برئيسين مكلفين بتدبير المخازن ثم موظف كان مسؤولا على الكتابة الخاصة لمديرية الميزانية والتجهيز، ورئيس الشؤون الإدارية بالمديرية نفسها.

وورد بذات المنبر الورقي أن مركزيات نقابية اتهمت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بصرف أموال الانتخابات المهنية من صندوق أسود دون المرور عبر وزارات الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والتشغيل والشؤون الاجتماعية. وأضافت “الصباح” أن رئيس الحكومة صرف مبالغ مالية تراوحت ما بين 170 مليونا ومليار سنتيم لخمس مركزيات نقابية بعد شهر على مرور الانتخابات المهنية، واستثناء باقي النقابات الأخرى المشاركة في الانتخابات نفسها وحصلت على عدد من المقاعد في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص.

وأفادت “الصباح” أيضا أن مراهقين عثرا على قنبلة صدئة بخلاء في أحد أحياء سيدي إفني، وبعد حضور عناصر الضابطة القضائية والسلطة المحلية ونقل القنبلة إلى الحامية العسكرية بالمدينة تبين أن القنبلة تعود إلى حقبة الاستعمار الإسباني.

من جانبها كتبت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، كشف أن عدد الطلبات التي تقدمت بها نساء أرامل من أجل الاستفادة من الدعم المخصص لهذه الفئة من النساء بلغ 40 ألف طلب حتى الآن.

وأضافت أن بنكيران قال إن هؤلاء الأرامل سيشرعن قريبا في الاستفادة من دعم مالي يقدر بـ350 درهم عن كل طفل، مضيفا أن دعما آخر مخصصا للمعاقين ستعتمده الحكومة قريبا.

وجاء في ذات الإصدار أن وزارة الداخلية قامت بتسليم المبادرين إلى تأسيس حزب جديد يحمل اسم “البديل الديمقراطي” الوصل القانوني الذي يفتح الباب أمام تنظيم مؤتمر تأسيسي ومن ثم خروج الحزب الجديد إلى حيز الوجود.

وأضافت أن الداخلية رفضت رمز “الصقر” الذي كان مؤسسو الحزب قد اختاروه، وذلك خشية تشابهه مع رمز الحمامة الذي يعتمده حزب التجمع الوطني للأحرار، وإيقاع بعض الناخبين في الخطأ أثناء التصويت.

وكتبت “أخبار اليوم” بموضوع آخر أن رئيس الحكومة أوفد إلى مدينة ابن جرير، لجنة رفيعة مختلطة للتحقيق مع عامل الرحامنة فريد شوارق، بشأن الاشتباه في قيامه بالضغط على مرشحة ومحاولة ثنيها عن الترشح باسم العدالة والتنمية لإفساح المجال أمام مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

وأضافت اليومية أن ذات العامل يواجه تهما وصفت بالخطيرة وتهُمُّ الكشف عن معطيات وتقارير داخلية أعدتها مصالح العمالة حول الانتخابات المهنية المرتقبة المزمع إجراؤها يوم 7 غشت المقبل.

الختم من “الأحداث المغربية” التي كتبت أن حالة لداء الملاريا تم رصدها ضمن صفوف المرضى الوافدين على المركز الاستشفائي الكبير لمدنية الجديدة، وأن الضحية المنحدر من منطقة خميس الزمامرة، أصيب عقب عودته من رحلة عمل بالغابون حيث يعمل في مجال النقل الدولي بين المغرب ودول جنوب الصحراء، إذ تم عزله داخل قسم التعفنات بالمركز الاستشفائي المذكور لتفادي انتقال العدوى للعاملين وكذا زوار المرفق الصحي ذاته.

‫تعليقات الزوار

55
  • abo salman
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:26

    كثرة السرقة والعصابات والأسلحة بتنوع أشكالها مابقا مايعجب فهاد لبلاد الله يحد الباس او صافي

  • ابن تافيلالت
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:28

    بنكيران ربح رهان اعتراف الدولة بحزبه كمكون من مكونات المجتمع لكنه اخطا موعد الاصلاح الحقيفي والجريء

  • AHMED
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:36

    اهم خبر هو عن السيد الحموشي هدا الرجل له ضمير وقوة ياريت الوزراء ورئيس الحكومة مثل هدا الرجل نريد مغرب رجال يحب الوطن ليس المرتشين الله احفضك السي الحموشي الله ينورك حتى ترد القوة والامان للمغرب سير في طريق الخير لان الكثير من وصل الى دالك المناصب الموجود فيه شبهات الكل يعرف كيف تعطى المناصب من قبل

  • العربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:42

    يقول القيادي في البام بنكيران صادق دو كفاءات عالية لكن لكن لكن لكن لايوظف ذلك في الاتجاه الصحيح.حلل وناقش حسب قيم m.

  • aziz
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:43

    النفاق والسفاهة السياسية تتميز بها احزاب المعارضة فما مغزى تصريح الباكوري هل هو انقلاب على حلفائه في المعارضة لحاجة في نفس يعقوب ؟

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 22:43

    البكوري كيرد الصواب لبنكيران … حيث بنكيران كان قال من قبل أن البكوري راجل معقول ودو كفاءات …

    ولكن اللي خاصهم المواطنين المغاربة يعرفو أن هاد الصواب السياسي " لا يهمهم في شئ " خصوصا ادا عرفنا أن أحزاب المعارضة والأغلبية يديرو كلشي الا أنهم يفضحوا أسرار الأموال اللي كيفرقوها بيناتهم … عطيني نعطيك

    البارح قلت ليكم أن 150000 شخص يتقاضون بين 5 مليون سنتيم و 20 مليون سنتيم شهريا من ميزانية الدولة …

    فحال هاد الخبار رغم أن السياسيين اديالنا " معارضة وحكومة " عارفينها الا أنهم يتسترون عليها ويجعلونها سرية … حيث كاملين كيستافدو منها .

    بنكيران أجرته + تعويضات ما بين 10 مليون سنتيم و20 مليون سنتيم في الشهر ….
    البكوري يتقاضى من الصندوق أكثر من 130 مليون سنتيم شهريا …

    أفتاتي كان الوحيد الدي يفضح مثل هاته الأسرار … وراكم عافين آشنو دار ليه بنكيران …

  • محمد الكبداني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:00

    سياسة بنكيران قهرتنا وكل من يضع يده في يده سنعاقبه بنكيران تسبب في افلاس ناس وتشريد اسر قهرنا بالزيادات وسنصوت لاي كان من المعارضة شريطة ان يعلنها حربا على بنكيران شخصيا لا احب التصويت ولكن بنكيران اجبرتا على ردعه وايقافه عند حده

  • احمد+++
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:01

    الباكوري كيكوي و يبخ .يعني رجل هنا ورجل لهيه . الاكان شي اإتلاف حكومي هاحنا معاكم .ولا ماجبش الله راحنا ضضكم .هدا هو حال زعما ئنا السياسين . يسيرون دائما على الطريق الضبا بية .

  • DODO
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:10

    جل المغاربة على اطلاع بصدق بنكران ونقاوته وتفانيه في خدمة وطنيه وهذا اعتراف من خصومه قبل حلفايءه بإصلاحاته … وهزك الماء شباط الباكوري سيتحالف مع بنكران في الانتخابات المقبلة .

  • زكرياء الشادبالله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:12

    هل هو من يشيد ببنكيران أو ينفّذ ما يقال له ؟؟؟!
    لقد قال الكثير في حق بنكيران من سب وقذف وما إلى ذلك ؟؟؟. فهل نعتبر هذه الإشادة نفاقاً أو نعتبرها تقربا من حزب بنكيران ؟؟ أو تطبيق أوامر مؤسس الحزب ؟؟؟

  • الجوهري
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:13

    الصدق و الكفائة هما ما لا يتوفران فيجميع رؤساء الأحزاب
    ولهذا نحب بنكيران وسنصوة له ما دام صادقا معنا

  • س وس ح م د
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:13

    مواطن لامنتمي اقول لتبيعاته ومن يؤيده خرجتوعلى المغرب بديون خارجية ومدونات فرنسية وبزيادة سن تقاعد لستمرار بيادقكم موظفات وموظفون للستفادة من ثروات وتعويضات وملاين ربيلات شهرية الى سن65 ولبطالة والاجرام ولكوارث ولفياضانات ولجفاف ولحرائق ولنتحار ولفقرفي تزايد مند توليكم تسيرامور لوطن ولمواطن -(نحس اصاب لمغاربة والمغرب)هذه حقيقة لاينكره الاجاحد الاف شركات اعلنت افلاسه بسبب سياستكم لنتقامية لستشفاء تعليم افلس ودليل هو بناء مدراس ومصحات خصوصية باسم زوجاتكم واسهاركم وخليلات ش ب ن الذي اراد ترشيح على سلا رباط طفروه لترشح عندهم كلكم سواسية من لحمارة لطيارة ارصدتكم ووجوهكم انتفخت اشنو قدمتو لهذ لوطن الا زلط وزيادات في اجوركم وتعويضات ومنح وتوظيف اتباعكم وابنائكم حسب زبونية لحزبية لاصلاح جيوبكم على حساب طبقة لمتوسطة ولكادحة وارشاء 40الف ارملة بصدقة شهرية وبعد طلب جامعين افقرتم اباءهم بتغيرملايرلمقاصة وزيادات في لغزوال ودعائرلماء ولكهرباء وطريق سيار جنيتم منه تريبليون دولارات لتفريق لفتافيت على كميشة لفقراء لجلب اسواطهم لنتخابية وبعده تقلبووجهكم بشعارات ووعود كاذبة من اجل لنثقام – دعيناكم الله!

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:33

    تصحيح الباكوري يتقاضى من الصندوق 13 مليون سنتيم …

    بنكيران ما بين 10 مليون و 20 مليون سنتيم شهريا … وتقدر توصل الى 50 مليون سنتيم بنفس اللعبة اللي خدا بيها مزوار 40 مليون سنتيم شهريا …

    هدا ما كان يعنيه بنكيران " استفدنا من الحكومة بملئ أرصدتنا البنكية "

    نزيدكم معلومة أخرى : مبلغ التعويضات التي يستفيد منه كبار المسؤولين بالمغرب يصل 95 مليار درهم في السنة … هدا غير تعويضات بدون الحديث عن الأجرة …

    ه علاش كرهت بنكيران … حيث هو بنفسو كيسني ليهم على الميزانية °°°°° الشعب الفقراء ويقول ليهم المغرب في أزمة خاصنا نزيرو الصمطة …

  • مراد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:34

    لما لا يشيد بعمل رئيس الحكومة وهو من إلتزم في أكبر ملفات الفساد وأبرزها الصندوق المغربي لتقاعد بحيث ان بكوري كان مديرا ل CDG

  • abderrahim
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:35

    les elections approchent ca s'appelle SBAGHA ca veut dire il le peint
    la peinture politique
    a bas la pam parti des feodalismes

  • khali
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:38

    الكائن السياسي المغربي كائن °°°°° و كاذب بامتياز،المشكل في الناخب الذي يعطي صوته لكل من يدغدغ مشاعره،لا مجال للمشاعر في السياسة،من لا يستحي من الله او يستعمل الدين لجلب الاصوات هل يستحي من الناخبين؟

  • موسى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:38

    السلام اننا لا تهمنا ما يقوله هدا الرجل في بنكيران او غيره لاننا تعودنا على ان السياسيين كلهم من رحم واحد يمتلون على الشعب و بعد ان يخدعو الشعب لكي يصوت يجتمعون بعد دلك لتفرقة لوزيعة فلو كان بنكيران صادق فالافعال التي تضهر الصدق لم نراها و لا يمكن ان نراها لان مند الاستقلال لا يقوم السياسيون بوضع حلول جدرية و لكن يفرضون على الموطن اداء تمن اخطائهم و لو كان صادق و اتحدى كل من يطبل له ان يزيل الكريمات فلو ازالها اعطيه صوت المغاربة كافة رغم انني لا امتل الا نفسي ولن يفعل و لن يجرئ على دلك فهو سليط سوى على المساكين و الضعفاء لأنه و جماعة المعارضة و كدلك الاغلبية يعرفون الانسان البسيط الا في الانتخاب ونضرا لبساطة اغلبية الشعب تستمر اللعبة

  • عمر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:39

    اضن انه يمهد الطريق للانضمام للاغلبية لأن المعارضة بدات تتساقط مثل اوراق الخريف ولم يبقا لها سوا وقت قصير

  • lahcen
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:44

    السياسة تساوي النفاق من أجل المصالح

  • عبده
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:46

    يبدو أن بعض ألمعلقين ذهب.بهم خيالهم لتأويل خاطئ لمن وضع عنوان هذا الموضوع ..كمن توقف في الاية الكريمة"..ويل للمصلين..تصريح ألسيد البكوري ومن فهم كﻻمه هو أن رئيس الحكومة يوظف دكاءه وذهاءه في القضاء على المواطنين من خﻻل اتخاذئه لقرارات ضد الشعب المغربي عن طريق ممارسته للكذب هو وحكوماته الفاشلة

  • متتبع
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:50

    سبق لي أن أشدت بانضمام حزب التقدم والاشتراكية الى الحكومة مع حزب العدالة والتنمية وحققا الاستثناء المغربي. واليوم أقول : من يدري؟ فنتائج التصويت قد تقود إلى تواجد حزب البام مع حزب العدالة والتنمية وأحزاب أخرى في الحكومة المقبلة. والمهم هو أن توظف جميع الكفاءات المغربية في الأغلبية والمعارضة في تقدم المغرب حتى يعود ذلك بالنفع علينا جميعا وعلى الأجيال المقبلة.

  • baba
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:52

    باكوري و بن كيران كلمتان تجمعهما رنة صندوق التقاعد، واحد خواه ولاخر غادي يعمرو بلا تقرقيب مع عفى الله عما سلف. دابة شكون فيكم اللي كفؤ ؟

  • عمر
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:53

    بغيت نعرف هاد ناس لي كيقولو بن كران قهرنا بزيادة فين كانو منين كان سكر ب2dh وزيت ب2dh وباراكا من نفاق وخليييو راجل يخدم ولاكن ولله يلا مغربا عاقو وعارفين شكون يصلاح ليهم غي رتاحو يا العالمانيين ويا المثليين ويا المتبرجات

  • Med
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 00:15

    في الحقيقة مومو خايب وطريفاتو زوينين.ونؤكد انه ليس في القنافد املس.وحذاري من تمرير دعم الارامل قبل الانتخابات لان دلك سيقوي حظوظ بن كيران

  • إجهاض. التنمية،،،
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 00:23

    تماماً كما تم أجهاض الثورات في البلدان المعنية ،ًكذلك تم و يتم إجهاض التنمية بالرحامنة و هل صحت المقولة. الساءدة منذ القدم "مساخيط الملك ،مولاي عبد العزيز " ،،فهل ستدوم هذه المقولة بدوام الملكية ام ان المستقبل لهذه المنطقة سيعاكس المقولة القديمة ،، او ربما تعويضها بالمثل الساءد ،،"إتق شر من أحسنت اليه "،،ً

  • said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 00:27

    هناك من المحللين السياسيين من لا يستبعد أن يكون البام والعدالة والتنمية مقبلين على تحالف حكومي بعد اكتساحهم لاغلبية المقاعد في الانتخابات المقبلة حسب التوقعات, وما هذه ,ربما,الا بداية أذابة الجليد بين الحزبين.
    الخاسر الاكبر سيكون شباط ولشكر الذين راهنوا على من باعهم الوهم.

  • عبد السلام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:02

    الوجه الجديد للحكومة القادمة فالنتيجة محسومة مسبقا فلا جدوى من كذبة الانتخابات وهدر المال العام وهذا هو التحالف المستقبلي فأين الكرامة بعد السب والشتم من كل طرف للآخر فبما مضى فالسياسيون إذن من طينة واحدة لا كرامة ولا همة وكلهم يعتمدون النفاق الاجماعي أما النفاق الديني فالله أعلم بهم اللهم اهديهم لخير هذه الأمة ورحم الله المهدي المنجرة الذي ابتعد عن السياية وعاش شريفا كريما رغم المعاناة التي لقاها في حياته.

  • said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:13

    ونعم الصراحة مع كل احترام لي السيد بكوري أن جلالة الملك يعرف صدق السيد عبد إلاه وجدت انك رجل صادق بإعترافك الشجاع وهدا هو المواطن الغيور على الوطن الله احفضكو بلدنا ونصر ملكنا

  • said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:13

    ونعم الصراحة مع كل احترام لي السيد بكوري أن جلالة الملك يعرف صدق السيد عبد إلاه وجدت انك رجل صادق بإعترافك الشجاع وهدا هو المواطن الغيور على الوطن الله احفضكو بلدنا ونصر ملكنا

  • أمازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:20

    السياسيون مثلهم مثل السامري صانع الثماثيل الذكي والماكر والخادع كان يتبع فرعون ويطيعه وفي نفس الوقت كان يتبع موسى أي أنه مع الرابح في الحرب رجل هنا ورجل الهيه نعم بن كيران راجل مزيان ماتيسرقش وعفا على التماسيح والعفاريت وزاد في الخلصة والعلاواة ديال الناس الكبار في المنصب وزيد أوزيد ولاكن نشوفوا المواطن الفقير والمتوسط والميسر أش تيقول؟

  • عبدالعزيز
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:20

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    كل واحد غدي يتحسب غدا يوم القيامة. على النفاق لي فيه
    بنكيران بغ يخدم. البلد والمنافقين. مخلوهش. الله يهديهم.
    الله يكون معك السئ بنكيران

  • أمازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:32

    يا إخوان جزاكم الله خير إبحثوا عن أجرة مدير صندوق التقاعد °°°°° في google °°°°° لتعرفوا مدى مكر بنكيران في إصلاح صندوق التقاعد (البنك الذي لا يضاهيه حتى أكبر البنوك ك °°°°°)

  • المنتقد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:45

    *** مثل هذه الاجراءات ما تحد من جشع بعض المسؤولين ..لقد اصبح مطلبا ملحا لتفعيل ربط المسؤؤلية بالمحاسبة.. و" لفرط اكرط "
    وإلى "الصباح" التي نشرت أنه بعد الانتهاء من الأبحاث التي همت الإختلالات والتجاوزات التي شهدتها مديرية الميزانية والتجهيز قرر عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني عزل أربعة أطر من الموظفين الكبار في المديرية ذاتها ، ويتعلق الأمر برئيسين مكلفين بتدبير المخازن ثم موظف كان مسؤولا على الكتابة الخاصة لمديرية الميزانية والتجهيز، ورئيس الشؤون الإدارية بالمديرية نفسها.

  • houri
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:48

    البكوري يعترف بصدق وحنكة بن كيران صراحة واعتراف جميل من عدو ناضل من اجل اسكات صوت الحق لكن هذا العدو تاكد ان بن كيران يستحق المجاملة والمساندة والدعم لكن البكوري نسى تحالفه مع شباط ولشكر للاطاحة بخصمه العنيد بن كيران المناضل الحقيقي الذي بهدلة احزابهم وشوهة صورتهم امام الشعب العدو عندما ينهزم يستسلم بهدوء ويسجد لخصمه ويصبح تحت طاعته اعتراف البكوري يعني اعتراف حزبه بالبطل المغوار سي بن كيران الذي ادهش بصدقه ونيته كثير من السياسيين داخليا وخارجيا اتمنى ان تتحد المعارضة والاغلبية في خدمة صالح العام وانقاد الشعب من الفقر والهيمنة

  • أمازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 02:56

    صدقت أخي عبدالسلام فنتاءج الانتخابات محسومة منذ مدة من اىزمن وما الاقتراع إلا بروووكول من سيحكم معروف ومن يعارض معروف فالسياسة لعبة قدرة وغامضة لا تعلم راسها من أساسها .

  • Sabine
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 02:57

    فعلا بن كيران رجل صادق كما يشهد له بدلك السيد الباكوري:لقد زاد في كل المواد بما في دلك تسببه في ارتفاع الطغط الدموي للمغاربة البسطاء .انه فعلا رجل يعول عليه للقضاء على آمال الطبقات العاملة وتحويلها إلى الام .يال العجب :الخصوم يتبادلون الغزل الفاحش في عالم السياسة المغربية على عكس أسيادنا الأوروبيين حيث يقدس المواطن والمبدأ والبرنامج الانتخابي.في أمريكا ،اشتكى الرئيس باراك أوباما من كون الطبقة المتوسطة لن تستطيع الادخار وفي المغرب،اشتكى بن كيران من كون معدل الأجر في الوظيفة العمومية يصل إلى ثمانية آلاف درهم وكأنه يؤديها من جيبه في حين ان المبلغ المدكور لا بمكن من العيش الكريم ،ناهيك.عن كون السيد رئيس الحكومة يتناسى ان يبحث في جيبه وجبل الوزراء والبرلمانيين عن السبب في استنزاف المالية العمومية:هذه هي المرجعية الإسلامية لحزب او حرب الاعدالة والاتنمية مع التعمية بالتسبيح أمام الكاميرا :مسؤولون يفروون بطبق الأكل ويتهمون الطبقة العاملة بانها تمادت كثيرا في اشتمام رائحة الطعام.كل مغربي عاقل عليه معاقبة حزب البهتان والافتراءات(تهجم رئيس الحكومة على الموظفين عامة واتهامهم بالغش)في الانتخاب

  • larbi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 03:31

    جميع.الحكومات.السابقة.كانت.تراعي.ظروف.الموظفين.وتقوم.بترقيتهم.وحبذا.لو.قامت.هذه.الحكومة.بذلك.ولو.على.الاقل.بترقية.فئات.الموظفين.الذين.لا.يتطلب.لترقيتهم.إجراء.امتحان.مهني.مثل.المتصرفين.من.الدرجة.الثانية.إلى.الدرجة.الاولى.وكذا.مهنسي.الدولة.من.الدرجة.الاستثنائية.إلى.مهندس.رئيس…فهل.سيتم.الاستجابة.لهاتين.الفئتين.رغم.أهميتهمأ.وقلة.عددهما.

  • كاملات حزين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 05:48

    مات الرجل الاعلامي الصادق الدي حمل مشعل النباهة والقدرة على تبليغ الرأي الاخر انه العربي المساري المثقف المتواضع الدي كان يحلم بمجتمع متحرر وانساني لا خبث فيه ولا عنصرية.

    فالحزب الدي يوظف اتباعه ويحارب الاخرين حزب عنصري لا يستحق ثقة المواطنين.
    والسياسي الدي يحرض ضد المواطنين الامنين سياسي عنصري لا خير فيه

    والحزب الدي يرشح الفاسدين والكوبلات وناهبي المال العام يعتبر حزبا فاسدا

  • motao-1
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 07:18

    Il semblerait que Bakouri a enfin compris et surtout avoué à demi mot les compétences, la dextérité et l'honnêteté de Benkirane. C'est en quelques sortes un aveux de la défaite de l'opposition en face d'un gouvernement sobre, travailleur qui donne des résultats et promet encore plus pour le bien de notre chère patrie

  • hmmouda
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 08:04

    السب والشتم غير وقت المسرحية، اما في الكواليس فهم الأصدقاء الذين يقسمون الكعكة، وفيقوا راه خمرتوووو ……

  • وطني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 08:30

    أموال صندوق التقاعد توضع في حساب لدى بنك الإيداع والتدبير وما أدراك ما التدبير عفوا التبذير الذي يديره السي الباكوري ومادام بنكيران عازم على (إصلاح) صندوق التقاعد على حساب المنكوبين من هنا نفهم خلفية هذا المدح المصلحي.

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 08:55

    …..ما هده الاشادة …..يا كما شي تحالف جديد ضد جيوب المواطنين…..

  • الروداني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 09:52

    فعلا السيد بن كيران رجل صادق وزيه،على راس حكومة نزيهة 80% من وزراءها امازييغ يخافون الله هل تعلموا أن أجر السيد بن كيران رءيس الحكومة القنوع،،، 5 مليون سنتيم واجر المدرب الزاكي 45 مليون سنتم .واجر الباكوري كما كتب المعلق رقم 12……….120 مليون سنتم ؟ اه لو كان تمساح ش ش ش في مكان بنكيران لشطب الصندوق وحارسه

  • استاذ
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 10:57

    من هذا المنبر نطالب حزب البام بتوضيح موقفه هل هو في المعارضة او ينوي الانضمام الى البيجيدي كي نقرر في الانتخابات اني اشتم رائحة كريهة من البام فمجرد التصريح والاشادة يعني ان البام سيدفع الثمن في الانتخابات المقبلة وعليه توضيح موقفه اما سياسة اللعب على الحبلين انتهى في السبعينات

  • ahmad ghar
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:12

    لم تعد الاعيبكم واكاديبكم تنطللي على احد سيروا ونافقوا وزوروا انتخاباتكم وتبايعوا وتوالو بينكم اما نحن فنعرف خباياكم كلكم لانكم made in morocco
    وهذه المة لم تعد خفية على احد

  • Fatema
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:39

    Bakouri/benkirane j'empasse , c'est
    connu les politiciens s'entendent à merveille quand il s'agit de leurs intérêts.
    Pour moi , l'information qui m'intéresse
    c'est ce que fait Si Hamouchi le Dementellement des tamassih et 3afarit,
    Si Hamouchi n'a pas fait de campagne
    mensongère … Tout ce que je souhaite c'est que SA MAJESTÉ nomme d'autres
    responsables comme lui . J'espère que
    les citoyens votent pour des gens honnêtes pour aligner toutes les structures sur la DGSN.
    Oula blaaaaach men les élections .

  • عطارد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:21

    تحالف شبه معلن، ثرى ماذا يطبخون لنا هذه المرة ؟! لاحاجة لنا بالنوايا نريد إنجازات ملموسة

  • البام و ب ج د
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:22

    من الغباء ان نضن ان هناك عداوة حقيقية بين الأحزاب انه فقط صراع المقاعد ، بالأمس تحالف ب ج د مع الاستقلال ،،ثم شبت العداوة المزيفة من بعد،،،ثم تحالف مع الأحرار بالرغم من كل ما صدر من تناحر،،، فليس من الغريب ان يتم التحالف مع البام ،،و من مصلحة ب ج د. هذا التحالف. الذي سيحقق له نجاحا كاسحا و نصرا مسبقا ،،علي. خصومه. اللدودان شباط و لشكر ،،البام و ب ج د حزبان لا يميزهما سوي التركيبة الداخلية التي. قد تحدث انشقاقا في البام اذا ما تحقق التحالف

  • Sara
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:26

    قاليك نزيرو الصمطة غير على الشعب مسكين نزيرو الصنطة هي الى تنازل كل وزير على جزء من المانضة ديالو ماشي نتوما تشدو زبالة لفلوس وتقولو المغرب فازمة ونتوما زعمة القدوة ولا كلشي تايضرب غير على راسو

  • xxx
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:33

    وشهد شاهد من المعارضة،واعترف بسيده رئيس الوزراء ابن كيران أطال الله في عمره

  • امير نفسه
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:19

    سبحان الله باﻻمس على فم هذا الرجل وفي تجمع جماهيري كبير: بنكيران مجرم وارهابي ويستحق اﻻعتقال..واليوم اﻻشادة ببنكيران …ما هذه السياسة التي ملؤها النفاق والكذب …لماذا كل هذا الضجيج مادام الرجل يستحق اﻻشادة …لكن لو طلبتم رايي الشخصي في المسالة لقلت : ان كل اﻻحزاب المعارضة التي مرد اصحابها على النفاق والله ماكانت لتترك بن كيران في حاله لوﻻ خوف هذه اﻻحزاب واصحابها من شخص الملك ..اذ لوﻻ انهم لمسوا تعاطف الملك مع الحزب الحاكم وحمايته الشخصية له ولاعضائه لكان بنكيرتن ومن معه اليوم في خبر كان …

  • عبدو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:19

    بنكيران رجل شجاع وذو كفاءات عالية لذلك يستحق التقدير والاحترام

  • mhidou
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:50

    ردا على xxx، انك ومع كل احترماتي لم تفهم ماجاء في النص………

  • حميد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:51

    في السياسة ليست هناك صداقات دائمة أو عداوات دائمة وإنما هناك مصالح وحسابات قد تتحكم في التوافقات والتحالفات….. ومن خلال استشراف و قراءة ما بين سطور تصريح السيد الباكوري الذي يبقى بشهادة خصومه السياسيين قبل من يعتبرون أنفسهم حلفاءه يبقى السيد الباكوري أحد الساسة القلائل ممن يتمتعون بذماثة الأخلاق ويترفعون عن اللغو والملاسنات والهرطقة في زمن كثر فيه المتلاسنون و المهرجون والمهرطقون وهو ما يحسب لصالحه ويعزز مكانته كفاعل سياسي له وزنه ومكانته التي يحسب لها ألف حساب….. وقد تختلف الآراء والتحليلات والتخمينات على كثرتها حول التصريح من حيث مضمونه وسياقه العام….. إلا أن المرجح أن هذا التصريح وفي هذا الوقت بالذات لم يكن تصريحا اعتباطيا أو مزاجيا وإنما يحمل حمولات وأبعاد ودلالات سياسية قد تؤسس لواقع سياسي جديد قد يغير المشهد السياسي ربما لظروف تحتمها المرحلة…… وعلى أية حال في السياسة لا يمكن أن نستغرب……….

  • راي وجدي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:01

    و شهد شاهد من أهلها نعم السي الباكرري هذه هي المعارضة الصحيحة الاعتراف بكفاءة رجالات الدولة و من واجبكم كمعارضة مساعدتها لما فيه خير للبلاد و العباد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة