بوسعيد: الرفع من "ضريبة الأجور" أنعش مداخيل ماليَّة هذا العام

بوسعيد: الرفع من "ضريبة الأجور" أنعش مداخيل ماليَّة هذا العام
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:00

أسفر تنفيذ قانون المالية، إلى متم يونيو 2015، عن عجز للخزينة يناهز 19 مليار درهم، مقابل 28.7 مليار تم البصم عليها خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بتراجع قدره 9.7 مليار درهم حسب معطيات رسمية كشف عنها وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد.

وأورد بوسعيد، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، في عرض حول تنفيذ الستة أشهر الأولى من قانون المالية 2015، والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية للسنة الموالية، انخفاضا في المداخيل الجبائية بشكل متفاوت، ومنها الضريبة على الشركات، باستثناء الضريبة على الأجور التي سجلت ارتفاعا ملحوظا.

وكشفت معطيات وزير الاقتصاد والمالية عن ارتفاع الضريبة على الدخل من 16.7 مليار درهم إلى 17.6 مليار، بزيادة 5 في المائة.. موضحا أن هذا التطور، مقارنة بالعام الماضي، يعزى إلى ارتفاع الضريبة على الأجور، مقابل انخفاض الضريبة على الأرباح العقارية بناقص 141 مليون درهم.

المداخيل الجبائية التي كشفت عنها وثيقة الوزير بوسعيد اقترنت بانخفاض من نسبة عادلت 1.3 في المائة، بقيمة 1.2 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014، ويعزى ذلك إلى كلفة بعض الإجراءات المتخذة، على حد قول وزير المالية الذي أضاف أنه قد تم تحصيل بعض المداخيل الاستثنائية في نفس الفترة من سنة 2014، ومنها 1.1 مليار درهم برسم تفويت جزء من رأسمال اتصالات المغرب.

من جهة ثانية ،عرفت المداخيل غير الجبائية انخفاضا بنسبة 30.3 في المائة، أي ما يعادل 5.2 مليار درهم، وأشار وزير الاقتصاد إلى أن مرد ذلك إهو تفويت حصة الدولة المتبقية في رأسمال البنك الشعبي المركزي لفائدة البنوك الشعبية الجهوية، والتي ناهزت 2 مليار درهم.. كما أوضح بوسيعد أن هناك تراجعا في تعبئة المداخيل برسم الهبات المقدمة من طرف مجلس التعاون الخليجي، بحوالي 6.3 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

ويعزى تراجع المداخيل الجبائية يضيف بوسعيد، إلى تراجع الضريبة على الشركات، حيث لم تتجاوز 21.9 مليار درهم، في متم يونيو 2015، مقابل 23.1 مليار درهم متم يونيو 2014، مضيفا إلى ذلك تحصيل بعض المداخيل الاستثنائية في نفس الفترة من سنة 2014.. “الضريبة الداخلية على الاستهلاك سجلت انخفاضا ب 4.4 في المائة أي ما يعادل 532 مليون درهم”، يقول بوسعيد الذي عزا “هذا الانخفاض إلى تراجع مداخيل الضريبة على التبغ، وكذا المواد الطاقية، بالنظر إلى تقلص الكميات الموجهة للاستهلاك لهذه المواد”، مبرزا أن “الرسوم الجمركية سجلت ارتفاعا ب 5.9 في المائة أو 220 مليون درهم، بسبب المداخيل المسجلة برسم واردات القمح نتيجة إخضاع هذه الواردات إلى الرسم الجمركي.

إلى ذلك كشف بوسعيد أنه من المنتظر أن يستقر مؤشر المديونية، سنة 2015، في نفس مستوى سنة 2014، أي 63.4 في المائة، وذلك بعد الارتفاع المسجل خلال الخمس سنوات الأخيرة، مشيرا أنه إذا استمرت الحكومة في التحكم في عجز الميزانية فإن مؤشر المديونية سينخرط في منحى تنازلي ابتداء من سنة 2016.

‫تعليقات الزوار

64
  • انسان
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:19

    لا للاستقلالين يلاه بنت ليكوم الحكومة شحال من عام شدنها اش درتو خاس الشعب افيق

  • خالد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:21

    الحل موجود لحل مشكل التقاعد، حيث اعتبر عبد الرحمان بنعمرو السياسي والحقوقي ،تعويضات التقاعد الخاصة بالوزراء والبرلمانيين جريمة غدر وسرقة في حق الشعب المغربي ولا ترتكز على اي سند قانوني.
    وقد أكد الاستاذ عبر الرحمان بنعمرو في تصريح له خلال إحدى الوقفات أمام البرلمان ،ان منصب الوزير و البرلماني هو منصب سياسي وليس وظيفي ومهمة التي يتحملونها خلال انتدابهم تكليفية لذلك وصف قرار تعويضات التقاعد البرلمانيين و الوزراء بالعبث الغير المسموح به لأن بعد انتهاء ولايتهم لا يقدمون أية خدمة للشعب المغربي، فلماذا يتناولون هذه مبالغ الضخمة والخيالية و البلاد في حاجة ماسة لهذه الاموال لانجاز مشاريع تنموية واقتصادية و اجتماعية أو حل مشكل صندوق التقاعد بوقف تعويضات التقاعد لهذه الفئة.
    واضاف الاستاذ بنعمرو أنه لمن الغريب أن يتحمل الشعب مبلغ سبعة ملايين كأجرة شهرية وتقاعد سمين دون أن يكون هناك سند قانوني لهذه العملية.

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:22

    انخفاض في مداخيل الضريبة على الشركات و إرتفاع في مداخيل الضريبة على الأجور!!!!

    و هذه بالضبط هي سياسة إفقار الفقير و إغناء الغني:

    فالفقير يفقر عبر الضرائب و زيادة الأسعار و تجميد الأجور.

    وإغناء الغني عبر الإعفاءات الضريبية على شركاته و الاستفادة من رفع أسعار منتوجاته و تجميد أجور مستخدميه.

  • حبيب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:22

    فلوس اللبن يديهم زعطوط.الاموال كتدخل بالضرائب و انتم كتديوها تعويضات ومنح ابنائكم للدراسة بالخارج

  • خليل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:23

    الله °°°° لي مايحشم تيزيدو الشحمة في ظهر المعلوف تيخفظو الضريبة على الأرباح على الشركات والمقاوﻻت الكبرى وتيزيدو الضرائب على الدخل بالنسبة للموظفين المقهوريين .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد المغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:23

    انخفاظعائدات الضرائب على الشركات وارتفاع عائدات الضرائب على الاجور…كتحكرو غير علىالضعفاء…نقصتو من المنحة..زعما شكون كيدخل للاساتذة غير ابناء الفقراء…عوض الضريبة على الثروة..كتطبقو الضريبة على الفقر…الله °°°° لي مايحشم

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:30

    حادكين غير في الضرائب على المواطن.
    وهاد الفلوس لي بقات تبرعوا بيها عطل او توموبيلات نتوما او ولادكم.
    شحال عندنا منكم.

  • Yassir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:33

    """بوسعيد: الرفع من "ضريبة الأجور" أنعش مداخيل ماليَّة هذا العام"""
    كتقولها بوجهك حمر٬ كتقادو الموازنات الماكرو إقتصادية على ظهر الطبقة المتوسطة و مادونها!!! أما الشركات أو صحاب النوار لي مكيخلصوا حتا ريال أو لا شي حاجا رمزية بالنسبة ليهم بالمقارنة مع الأرباح، ناهيك عن رشاوا إدارة الجمارك !!هادوا هما لي منعمين ف هاد البلاد!! الله ياخذ الحق

  • متابعة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:33

    المفكر والبهلوان

    من هو المفكر ومن هو البهلوان؟ أعتقد أنه قد توفرت للقراء بعض عناصر الإجابة، التي يمكنهم استكمالها بمزيد من القراءات لنصوص المفكر،، أما البهلوان فهو لم يكتب شيئا، لأن مهنته إضحاك الجمهور، واللعب بالكلمات.
    °°°°

  • الضريبة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:33

    هدا هو السبب الدي دفعه لكي يقترح الثلاثي المشؤوم للصندوق المغربي للتقاعد فقط للرفع من جبايات الدولة على حساب القدرة الشراءية للمواطن و ارضاء لداءنيه ..

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:37

    الموضف فهاد البلاد هو لي واكل العصا خاصة مع هاذ الحكومة النصف ملتحية.

  • BARAKA
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:37

    يتحدث كأنه أنجز تطور كبير :
    كم شغلت من الشباب ، هل الصحة والتعليم بأفضل حال، كم هو دخل الخام للمواطن؟ كم هي نسبة مؤشر التنمية؟
    أنا كشاب لا أتق في الأحزاب السياسية لأنهم يتحالفو مع الشيطان من أجل مصالحهم وليس لمصلحة البلد كما يدعون.
    ليس هنالك عدالة إجتماعية في البلاد . براكا

  • الله يهدي ما خلق
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:42

    الدولة بلا عدل .. ماكتسوا وااااالو

  • mounaim de fes
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:46

    voilà le résultat d'un bon travail d'un gouvernement efficace, uni et solidaire

    bon continuation et on est avec vous jusqu'au bout

  • Ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:48

    La question maintenant est la suivante: l'argent récolté, est il dépensé sur le bien vivre des marocains où est il envoyé dans des banques suisses ? Les marocains ont le droit de savoir où leur argent est dépensé. Peut être on ne saura jamais puisque au Maroc, il n y a pas la transparence et des institutions démocratiques qui veillent à ce que soit l'argent des marocains dans des mains propres, et pas dans les mains des voleurs qui cachent leur argent dans les banques suisses et qui ne payent pas les impôts comme tous les marocains.

  • Teacher
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:50

    و ماذا عن الضراءب الغير مستخلصة ؟؟؟ ضرائب الشركات الكبيرة كشركات الاشهار و ضرائب الأجور السمينة أو هي معفية بحكم عدم قدرتكم طلبها أو حتى الإشارة إليها !! المواطن البسيط داءما هو اللذي يؤدى أخطاء المسؤولين أحب أم كره !! إنم للصبر حدود يا أبا زيدان !!!!

  • عبدو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:56

    الله يحسن عونك المسكين فهاد لبلاد، الضريبة على المساكين ولمرفحين عفى الله داك شي عندهوم كتير ميحتاجوج يدفعو الضرائب غادي يتأزمو ويغضبو مساكن

  • كاميليا
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:57

    لغة الخشب:
    (..أن هذا التطور، مقارنة بالعام الماضي، يعزى إلى ارتفاع الضريبة على الأجور)

    عن أية ضريبة يتحدث ، الضريبة على الأجور مقننة و لا يمكن الرفع منها هكذا بجرة قلم.
    عجز الخزينة يناهز 19 مليار درهم ماذا لو تقدم "بوسنطيحة" بمرسوم للضريبة على الثروة خلال خمس سنوات فقط ، حتى لا يزعل أثرياؤنا ، و بذلك يعيد للخزينة توازنها إضافة إلى إشراك الأغنياء كذلك في حل الأزمة المالية و ليس فقط الاقتصار على "سلخ" الموظفين والمأجورين .
    لكن هيهات أن يفعلها لأنه يحسبها انتخابويا خصوصا و أن له حساسية من العفاريت و القنادش و الخفافيش و هلما جرا.

  • اشرف
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:57

    ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﻮﺭ، ﻣﻘﺎﺑﻞ "
    ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ" الله يرحم الوالدين شي واح يفهمني واش الفقير زادو عليه الضريبة والغشاش المطفف نقصوهاليه ولا يمكن حيدوها آش واقع

  • ١محمد١
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:01

    خبر اليوم:

    إنخفاض الضريبة على الشركات و إرتفاع الضريبة علي الأجور.

    خبر أمس:

    زيادة مبيعات السيارات الفارهة و إنخفاض مبيعات السيارات الإقتصادية.

    ما تم تداوله عن الإجهاز على الطبقة المتوسطة لتلتحق بالطبقة الفقيرة وزيادة مداخيل الطبقة الغنية أصبح يظهر الآن بالأرقام…

  • الاصيل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:03

    الزيادة ثم الزيادة في المواد الغدائية في المحروقات في الماء والكهرباء في الضرائب الا الاجور فلا زيادة فيها وتبقى دائمامجمدة.
    حكومة الزيادات ولا شئ سوى الزيادات …

  • mmm
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:03

    الرفع من الضريبة أنعش مداخيل المالية لدولة . متى سيتم خفض و تقليص أجور السمين مثل أجور البرلمانين و المستشارين ورؤساء الجماعات لتنتعش خزينة الدولة بشكل أكبر بل بشكل مذهل .

  • الجوهري
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:05

    ما عندي ما نقول هذه هي حكومة الحساب صابون الحمد لله
    الذي خلصنا من أصحاب برق ما تقشع

  • Moha
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:16

    Trop d'impôts tue l'impôt Messieurs les décideurs! Avec 30% de TPI vous avez paralysé le commerce de l'immobilier, fiscalement productif pour le Trésor Public, et gravement affectè la dynamique du secteur immobilier. Il aurait été plus conseillé de mettre fin à toutes les exenorations fiscales et d'élargir l'assiette. Mais c'est vrai que cela ne plait pas aux profiteurs hyper protégés et suppose plus de travail et d'effectifs. Et maintenant après les 30% allons nous passer au 40% ? Ridicule !

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:18

    " إذا استمرت الحكومة في التحكم في عجز الميزانية فإن مؤشر المديونية سينخرط في منحى تنازلي ابتداء من سنة 2016" … نتمنى ذلك

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:28

    ارتفاع الضريبة على الاجور و انخفاض الضريبة على الارباح العقارية

    واش يعني ان الموظفين تا يخلصوا بزاف للدولة او لي رابحين فالمعاملات

    العقارية

    تا يخلصوا اقل? الا كان هادا هو الصحيح او الوزير تا يقولها بوجهو احمر فاقل

    ما يقال عنه انه منكر . اين هي النقابات ;اين هي الحكومة في محاربة الفساد الذي

    يتجلى في التملص الضريبي? ام ان حائط الموظف قصير و سهل?

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:33

    الميزانية كيقولو فيها غير القشور … أما الصحيح ما عمرك تسمعو …

    ارجو هيسبريس أن تقوم ببحث عن تكلفة الصناديق السوداء التي تثقب الميزانية ثم تكلفة الأجور العليا بالمغرب التي تفوق 3 مليون في الشهر …

    * برلمانيين + وزراء + أطباء + أساتدة جامعيين + هيآة + رؤساء وكالات + كتاب عامين + نواب كتاب عامين + موظفين بالديوان + مستشارين بالوزارات والإدارات العمومية والوكالات …

    وشوفو الأرقام اللي كنعطيكم واش صحيحة …

    المغرب البلد الأكثر سخاءا في الأجور العليا بالعالم …

    تعويضات الموظفين السامين تكلف أكثر من 95 مليار درهم بالسنة …

    كنتكلم على التعويضات فقط ماشي الأجور … وبالدرهم ماشي السنتيم

  • حميدات سعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:42

    نظام ضريبي غير عادل قلبتوا على الساهلة بتضريب الاجور التي تتعلق بالموظفين والإجراء التي تقتطع من المنبع .و مارستم الحيف وكرستم التفاوت الطبقي باعفاء روءس الاموال والمداخيل التجارية والخداماتية خدمة للبرجوازية والباطرونا التي تتسيد عليكم .انها مهزلة ولا مجال للافتخار بالزيادة في ضرائب الاجور العملية السهلة .وماذا حققتم في مجال التهرب الضريبى من طرف الحيتان الكبيرة التي توجد أمامكم في البرلمان وعلى راءس القطاعات العقارية واقتصاد الريع .المغاربة الإجراء عاقو بكم فلا تستحمرونهم وتثقلونهم بالضرائب والزيادة في كل المواد

  • بنحمو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:03

    بنكيران و حكومته !!
    الزيادات… في كل شيء هو ذا الإصلاح
    حتى فاضت نسبة المديونية و تعدت 63 في المائة
    ريادة في الضرائب على أجور الموظفين و توزيع التعويضات على الوزراء و البرلمانيين إنه الإصلاح. الذي عمل من أجله بنكيران الذي يعمل بمقولة عفا الله عما سلف لأصحاب. الكروش المنتفخة

  • السلام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:11

    ادا لم تستحي فافعل ماشئت كاتقولها بوجهك أحمر. اتقوا الله في هذا الشعب يا وزراء ( انا وبعدي الطوفان ) بيننا وبينكم الله

  • أمازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:30

    قهرتونا بالضريبة على الدخل الله يقهركم بالقمل والجوع وضيق النفس نحن كعمال الفوسفاط نواجه ضريبة مرتفعة جدا كوننا محسوبين على قطاع صناعي وليس منجمي وبالتالي ضياع الكثير من الحقوق والواجبات الله ياخد فيكم الحق يا ضلام .

  • baba
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:44

    السيد وزير المالية و رباعتو: واش ما كيبانش لك بأنه عندما ترفع من الضريبة على الأجور تؤثر سلبا على الإستهلاك. و عندما ينخفض الإستهلاك تفلس المقاولات و الشركات المنتجة للمواد الإستهلاكية. و عندما تفلس الشركات و تغلق أبوابها لا تحصل الخزينة على عائدات الضريبة على الشركات. c' est une corrélation logique chers amateurs. و راه ذاك الشي علاش ما طفراتوش الدار البيضاء عندما كنت واليا عليها رغم إمكانياتها الهائلة. و لن ننتظر ممن يجهل أبجديات المالية العمومية خيرا.

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:45

    هادشي للي استطاعتوا ديروه لحل اﻷزمة هو زيادة في الضريبة على اﻷجور
    السؤال الذي يطرح نفسه: أين هي هذه اﻷجور أصﻻ ؟

  • citoyen
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:17

    اوا قل باز مبقا ما يتقال
    الله يخد الحق

  • ١محمد١
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:18

    للأسف المواقع الإخبارية و مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت متنفس لكي يظهر الشعب غضبه من الأوضاع إليكترونيا فقط…

    بهذه الطريقة سوف تستمر الأوضاع على ما هي عليها دون أن تتحسن الأمور…

    فمهما إشتكى الناس من الأوضاع المزرية في المواقع تبقى الشكوى على شكل إفتراضي يحصل على لايكات دون الحصول على حلول فعلية في الواقع المعيشي…

  • غيور على البلاد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:24

    من خلال الأرقام التي قدمها بوسعيد، يتضح جليا ان المغرب مازال يعيش تحت رحمة الشركات الكبرى. فالتوازنات المكرو اقتصادية التي عرفت بعد الانتعاش تحققت بفضل الطبقة الفقيرة التي يسهل على الدولة اختراقها. بالتالي فما حققه بن كيران و حكومته لا يعد انجازا بل اسميه جبن.

  • الضريبة للجيب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:27

    هاته هي سياسة افقار الفقير واغناء الغني ونحن نقول لكم سرقو وتمتعو وسافرو وكولو وديرو مساج وحتى صونا أن متاع الدنيا قليل والتراب ينتضركم وحسابنا معكم حتى لتما ونقتصو من جلود ديالكم

  • تفقير وزيدان بالمصباح
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:34

    انتخبوا حزبنا حزب العدالة والتنمية المغوار لنستمر في سحق الفقراء و نشتت الطبقة الوسطى لندمرها عن بكرة أبيها بعون الله و نعمل إنشاء الله و بحول ه على الزيادة في ثمن جميع المواد الضرورية للطبقات الكادحة من اجل التضييق عليها وفسح الطريق لنا نحن الملاءكة الجدد بتعاون مع التماسيح و العفاريت لأننا نريد أن نقضي على الفقر و المبتلون به و نزيد في عدد الحقائب الوزارية و المقاعد البرلمانية فلا تنسوا التصويت على حزبنا لنكمل تنمية جيوبنا.

  • maxim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:40

    الى متى ستبقى هاته الحكومة تتلون لا هي تتبنى النهج النيوليبرالي ولا حتى مرجعيات الاقتصاد الموجه من الجيد تنمية مداخيل الدولة لكن ليس على حساب الفئات الشعبية اد ننتظر بفارغ الصبر التزام الحكومة بنظام المقايسة وعدم نهب الشعب و الصمت

  • Dr k
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:44

    الى صاحب التعليق ١: بما أن الاستقلال مدارت والوا نخليو PJD تهلكنا. منذ الاستقلال لم تتجرأ حكومة على جيوب الضعفاء كما تجرأت هذه الحكومة. الناس تسطيع المقاومة نسبيا لان سعر البترول لا يتعدى ٦٠ دلار. إذا وصل البترول ١٠٠ دوار يعني المازوط ١٦ درهم يعني سترتفع تكاليف النقل الانتاج و النقل يعني ستلتهب أسعار كل شئ بزيادة أكثر من ٢٠٪. أنا أقول لك ماذا فعل الاستقلال في اخر فترة حكمه كانت أكبر عملية توظيف و محاربة البطالة رغم الازمة العالمية. يقولون هذه الحكومة شرفاء لا أخويا أن غي سرق و عيشني مزيان

  • نزار
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:03

    و صافي كرهنا حكم الاسلاميين اللي قلبو التوني ! غي بدلوهم وخا عارفين انهم مغديش يترأسو الحكومة الجاية و عندهم وعود باش يشاركو في الحكومة الجديدة مقابل تميرير بعض القارارات اللي مزعموش يململوها من شحاااال هذا !!

  • أبو رضا
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:12

    لقد حققتم إنجازا بالزيادة في الضريبة عن طريق الدخل ؟ أصحاب المشاريع الضخمة و الشركات يتهربون من أداء الضرائب و من يدفعها لا يدفع إلا الفتات أما الموظف فتزيدون من الضريبة على دخله وبالتلي تريدون من فقره ونعم التسيير والعقلية؟؟!!! لا حول ولا قوة ال بالله العلي العظيم

  • خالد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:23

    زيادة في الضريبة على الدخل و نقص في الضريبة على الشركات. و الباطرونا يعتزم الضغط على الحكومة لكي تعيد هيكلة الضريبة على الشركات بما يتوافق ومصالحها. الحلقة الأضعف هي الاجير وستبقى كذلك

  • خالد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:23

    زيادة في الضريبة على الدخل و نقص في الضريبة على الشركات. و الباطرونا يعتزم الضغط على الحكومة لكي تعيد هيكلة الضريبة على الشركات بما يتوافق ومصالحها. الحلقة الأضعف هي الاجير وستبقى كذلك

  • معلق
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:31

    من الملاحظ أن ميزانية المغرب تعرف تراجعا قويا فبالرغم من الزيادة على ضريبة الدخل للأجراء وبالرغم من السنة الفلاحية الاستثنائية والانخفاض الخيالي لسعر البترول والظروف التي ساعدت المغرب من الاستفادة من السياحة فمازال العجز مدويا.موعدنا يوم الانتخابات.

  • الصاعقة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:37

    أعتقد أن هناك سوء فهم لتصريحات الوزير:ليس هناك زيادة في الضريبة على الاجر ولا انخفاض في ضريبة الارباح العقارية كل ماهنالك هو ارتفاع في قيمة الاموال المحصلة من الضريبة على الاجر(بسبب ارتفاع عدد المعنيين بها مثلا أو ارتفاع نسبة الموظفين المرتبين في سلالم عليا….)وانخفاض في قيمة الاموال المحصلة من الضريبة على الارباح العقارية(بسبب قلة الاقبال على شراء العقار مثلا أو انتشار ظاهرة النوار….)

  • samira
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:02

    انعش جيوبكم وفقرتونا لن نسامحكم امام الله ولو على سنتيم واحد لا تعليم ولا صحة ولا طرق ولا نقل ……..و…….و………و…….. القدرة الشرائية في الصفر اش ناويين ديرو عاد فين كتمشي هاد لفلوس اللي كاتجمعو"""سويسرا """ الوضعية في كل سنة اسوء من سابقتها او حتى حاجة ما مفهوما كاتعجبونا غير بلبلابلا وخاصة فترة الانتخابات

  • Samawi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:04

    كل المداخيل في انخفاض ما عدا الضرائب على الدخل لان بنكيران يمتص دماء التجار الصغار منهم اصحاب الزريعة و اصبحت اما الضريبة على التجارة ففي انخفاض لان هنالك ركود و كذالك في المعاملات العقارية لا احد ببيع لان اصحابوالضرائب ياخدون كل شيء

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:11

    قريبا سترون المغرب اين وصل نحن في الطريق المديونية وصلت الى اعلى مستوى مند استقﻻل البلد 81% من الدخل وسنصل الى أين وصلت اليونان وسترون نتائج تدبير ﻻ عدالة وﻻ تنمية العام المقبل ستجنون ما زرعت هذه الحكومة الفاشلة

  • ولد الدرب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:51

    هاد الشي علاش قـ••••نا بحالنا من هاد البلاد. كلشي غادي يمشي بحالو و الاخر يطفي الضو.

  • أبو إسماعيل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:00

    1- استنكرنا قول ابن كيران للصوص المال العام:عفا الله عما سلف.
    2- استنكرنا تمويل الأحزاب السياسية من عرق الشعب .
    3- استنكرنا تمويل الجرائد الحزبية التافهة من أموال الفقاقير.
    4- استنكرنا هدر المال العام المصروف كتقاعد لمن مروا بالبرلمان أو الوزارات ولو لبضعة أشهر.أما الذين أفنوا حياتهم في خدمة الوطن فلهم الله.
    5- استنكرنا استعمال سيارات الدولة في الأغراض الشخصية بلا حسيب و لا رقيب ، وعلينا أن نتساءل عن الكمية الهائلة من البنزين المهدورة بغير وجه حق.
    6- استنكرنا الإعفاءات الضريبية التي استفاد منها لوبي العقار من باب : زيد الشحمة في المعلوف.
    ونستمر في الاستنكار ويستمرون في تجاهلنا وكلهم يتبادلون الأدوار في سرقة الشعب ثم يظهر علينا من يقول : عفا الله عما سلف
    لك الله يا وطني ….

  • larbi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:03

    من.غير.المنطقي.ان.يؤدي.المتقاعد.الضريبة.على.الدخل.فيكفيه.30او40.سنة.وهو.يؤدي.الضريبة.المرجو.سن.قانون.يعفي.المتقاعد.الذي.أشتغل.اكثر.من.30سنة.من.اداء.الضريبة.على.الدخل.كما.يستحسن.إعفاء.من.الضريبة.كل.من.يسكن.في.نفس.المنزل.اكثر.من.30سنة.ونفس.الشيء.لمن.يستعمل.نفس.السيارة30سنة.لان.هؤلاء.من.الطبقة.الوسطى.وحذأر.من.نزول.هذه.الطبقة.إلى.الدرك.الاسفل.لاقدر.الله.

  • مراكشي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:08

    اللهم إن هذا منكر تاي زيدو ينفخو ف الأغنياء أو المساكن يزيدو يبيسهم

  • مراكشي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:08

    اللهم إن هذا منكر تاي زيدو ينفخو ف الأغنياء أو المساكن يزيدو يبيسهم

  • mohamed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:50

    سياسة الحكومة سياسة زير تعيش مخير، السياسة المالية سياسة فاشلة من الاساس، زيادة الضغط الضريبي على الموظف او الضريبة على الاجور. الاجور المنخفضة اساسا. السي بن كيران بغتي تعرف مين تجيب الفلوس : اولا محاربة التهرب الضريبي لفئات التجار الكبارالتي لاتساهم في مداخيل الضريبة. ثانيا استرجاع الاموال المنهوبة من موسسات العمومية. ثالثا فرض الضريبة على الثروة من اجل اعادة توزيع الثروات. رابعا اعادة النظر في اجور كبار الموظفين والغاء اجور البرلمانيين. خامسا الغاء الامتيازات وترشيد النفقات.
    واتقو الله في الفقراء من الموظفين والطلبة وكفى من سياسة اغناء الاغنياء وافقار الفقراء

  • متتبع
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:27

    آن الأوان لإعادة هيكلة الأجور بشكل يحقق العدل والإنصاف حتى لايبقى هذا الفرق الصارخ بين الأجور العليا والأجور الدنيا. وأيضا تحقيق عدالة ضريبية ، مع الشفافية والمراقبة المالية للمؤسسات ، ومحاربة الفساد بكل أنواعه ومحاربة اقتصاد الريع حتى نعيش جميعا بكرامة ونتجنب الحقد الاجتماعي فيما بيننا.

  • GOD BLESS AMERICA
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:01

    الحمدالله خديت التقاعد مع US MARINES بعد 15 لسنة خرجت بخير 2000 دولار فشهر ديال social securite ,تقاعد الجيش 3700 دولار,ؤكولشي فابور …..الدواء,الصحة.ؤبزاف دلحوايج,,,,,تقاعد فالمغرب,,,,,,crise cardiaque برلماني فالمغرب كياخد 30,000 درهم,,ؤوزير 100.000 درهم,ؤموضف 2000 درهم,,,وحشومة ,,,عيب يا مسلمين

  • L autre
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:55

    أو بعبارة أخرى ' النظام يشرمل المواطن البسيط' . حلل وناقش. كل قهر وأنتم بخير….

  • sauve qui peut
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:35

    كنت خدام فواحد الشركة ف1981 صفطونا نفصلو واحد المكينة فالمانيا كونا 3 انا ؤواحد سلتنا ؤالتالت خاف ؤرجع للمغرب,انا مشيت من بعد للسويد ؤالصديق التاني بقا فالمانيا من بعد تزوج ؤما بقا عندي عليه خبار ,ؤالسيد لي رجع للمغرب راه كيتسنا تقاعد ديالو,,,,,,,

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:52

    الرفع من "ضريبة الأجور" أنعش مداخيل ماليَّة هذا العام" عطاك الله الصحة ألسي بوسعيد تاتكولها أونتا فرحان…؟؟؟؟ السؤال المطروح هنا لصالح من هذا الإنعاش ؟ وعلى حساب من؟ بالطبع لصالح موظفوا وزارة المالية أليس كذلك وآخرون؟ وعلى حساب موظفوا باقي القطاعات؟ وكأن وزارة السياحة ليست كباقي القطاعات، هاذوك موظفون يتقاضون الملايين كتعويضات ومنح وووو والآخرون شكون "زبل"؟ الآ تعتقدون أن هذا يعد "رشوة" بطريقة غير مباشرة لإسكات من يطلعون على جميع الملفات والوثائق التي يشتغلون عليها، ويعرفون قيمة مداخيل وزارة المالية؟؟؟؟؟؟ راه كيف زايد كيف عمر السي بوسعيد. بغيتك تعطيني غير مبرر واحد علاش هذه التفرقة؟؟؟؟؟

  • ابو ريان
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:57

    السؤال المطروح هو ما العمل…انستمر في البكاء على الاضطهاد الدى يمارس في حقنا…يجب التصدي لمصاصي الدماء وممارسي سياسة الاستعباد في حق الشعب بدرائع ومسميات وشعارات زائفة…

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:22

    هل فعلا الميزانية العامة للدولة تقسم على ثلاثة اقسام؟
    – القسم الاول للمؤسسة العسكرية.
    – القسم الثاني لمؤسسة القصور و التشريفات و الاوسمة.
    – القسم الثالث هو للمؤسسات المتبقية في الدولة.
    اذا كان الامر كذلك كيف يعقل ان يتحمل الموظفون المنتمون للقسم الثالث تبعات ازمة صندوق التقاعد الذي ينتمي هو الآخر لمؤسسات القسم الثالث المنهك من قبل باقي الاقسام الاخرى كما ورد في اخبار الجرائد اليومية، فهذه كارثة ما بعدها كارثة، و الحكومات المتعاقبة لا يمكن لها خوض اجراءاتها الا في حدود ميزانية القسم الثالث… و فقط.

  • جون بول
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:54

    ايها المسؤول ابحث عن المتملصين الكبار من دفع الملايير من الدراهم على الشركات والعمارات والفيلات ومقالع الرمال واسترجع الملايير من الدراهم المهربة الى الخارج عوض النزول كالصاعقة على اجور ذوي الدخل المحدون ام خفت حت انت من التماسيح والعفاريت؟؟

  • عبد الرزاق من وزان
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:47

    هادشي كله على الموظف العادي بالسلامة اشحال العدد ديال الموظفين اكيد واحد على عشرة من عدد الساكنة بالمليون وباقي عايش الله كريم وجيش من البطالة المقنعة يفوق عدد الموظفين وحفنة من الساميين تسف ارزاق البلاد والعباد معادلة غير متساوية تنذر بدوبان الطبقة الناشط في المجتمع اليس كذلك بلا فهو كذلك تحية لبا العلوي وشكرا للجريدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة