24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيون سيغادرون الغرفة الأولى قبل سنة من نهاية ولايتهم

برلمانيون سيغادرون الغرفة الأولى قبل سنة من نهاية ولايتهم

برلمانيون سيغادرون الغرفة الأولى قبل سنة من نهاية ولايتهم

يبدو أن المشرع المغربي، وهو يجرم الترحال السياسي، قد فطن إلى أن موعد الانتخابات سيسجل حالات كثيرة في هذا التعاطي، لذلك نص دستور 2011 على تجريد كل من "غيّر جلده السياسي" من عضوية المؤسسة البرلمانيّة.. بينما تلوح، مع اقتراب مواقيت الانتخابات وخصوصا الجهوية منها، مطامح العديد من النواب لترؤس تقسيمات جهويّة بألوان سياسية مختلفة عن تلك التي يحملونها الحين، وذلك بعدما فقدوا الأمل في الترشح بنيل تزكيات التنظيمات التي سبق أن قدّمتهم لنيل عضوية المؤسسة التشريعية.

وينص الدستور في فصله الـ61 أنه "يجرد من صفة عضو في أحد المجلسين كل من تخلى عن انتمائه السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات، أو عن الفريق أو المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها"، مضيفا: "تصرح المحكمة الدستورية بشغور المقعد بناء على إحالة من رئيس المجلس الذي يعنيه الأمر، وذلك وفق أحكام النظام الداخلي للمجلس المعني الذي يحدد أيضا آجال ومسطرة الإحالة على المحكمة الدستورية".

منسوب الاستقالات التي تتداولها في شأنها القيادات السياسية للأحزاب قد سجل ارتفاعا خلال هذه الفترة الصيفية، وذلك جراء حسم عدد من النواب البرلمانيين في ترشحهم تحت مظلات حزبية جديدة، بينما آخرون قررت قيادتهم السياسية طردهم مع مراسلة مكتب مجلس النواب للنظر في تجريدهم من مناصبهم البرلمانية.

وستكون الولاية التشريعية الخامسة، التي سيفتتحها الملك محمد السادس بحلول الجمعة الثانية من شهر أكتوبر المقبل، حاسمة في تقرير مصير العديد من نواب الأمّة، حيث سيدشن مكتب الغرفة البرلمانية الأولى لقاءاته بالنظر في الاستقالات، أو طلبات التجريد من العضوية التي ستحيله الأحزاب.

الفريق الاشتراكي، الذي يرأسه إدريس لشكر، يعد من أكثر الفرق التي ستعرف زلزالا حقيقيا سيغير ملامح التكتّل النيابي للـUSFP الذي أفرزته "تشريعيات 2011"، حيث قرر كل من طارق القباج، عمدة مدينة أكادير، وسعيد شباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت وعضو المكتب السياسي للتنظيم، وأيضا حسن الدرهم الرجل النافذ في الصحراء وعضو المكتب السياسي، التقدّم باستقالتهم للإلتحاق بأحزاب بديلَـة.

وإذا كان الدرهم وشباعتو سيلتحقان بصفوف حزب التجمع الوطني للأحرار لترشحهما ضمن الانتخابات المهنية أو الجهوية، فإن استقالة القباج مردها إلى تزعمه للجنة التحضيرية لحزب "البديل الديمقراطي"، وهو "الوافد الجديد" الذي حصل على ترخيص من وزارة الداخلية قبل أيّام وسيعقد مؤتمره بعد أقل من ثلاثة أسابيع.. وذات التعاطي الذي بصم عليه القباج سيتم تفعيله من لدن عدّة برلمانيين أسسوا التنظيم السياسي ويرتقب أن يعملوا على قيادته.. وهم عبد العالي دومو وعلي اليازغي ورضا الشامي ورشيد حموني.. بينما علمت هسبريس أن إدريس لشكر سيراسل مكتب مجلس النواب لتجريدهم من عضوياتهم واستبدالهم بنواب أخرين.

من جهة أخرى، قرر مجموعة من البرلمانيين المنتمين للفريق الحركي بمجلس النواب، والذين دخلوا في مواجهة مباشرة مع قيادة "حزب السنبلة"، تقديم استقالاتهم من الغرفة الأولى بعدما حسموا أمر انتقالهم لحزب التجمع الوطني للأحرار، ويتعلق الأمر بكل من عبد القادر تاتو عضو مكتب مجلس النواب، والرئيس السابق للفريق نبيل بلخياط، بالإضافة للقيادي عبد الحق شفيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - 3adil الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:08
سعداتهم تقاعد مريح بعد نوم لمدة 4 سنوات ,والمساكين لم يجدوا كسرة خبز إنها السياسة .
قدماء العسكرين والمحاربين بعد خدمة عسكرية تفوق 30 سنة لم يبقى لهم في التقاعد الا 1500 درهم ...
لكم التغليق يا من ستصوتون في 4 شتنبر
2 - Bingo الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:12
بعد سنة فقط ؟؟؟!!هادي هي الخدمة ل مربعة!!!! و ياخدو التقاعد من الصندوق لي باغين يصلحوه على ظهرنا ؟!!!!
3 - بر الأمـــــــــــان الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:22
ما جدوى الغرفة1و2 بل وما جدوى الانتخابات ان لم تكن المسؤولية مقرونة بالمحاسبة؟؟
آخرها تورط مول الكراطة والشكلاطة وجزائهم بتقاعد سمين
كم عدد فضائح البرلمانيين والوزراء؟
السكر العلني.الاتجار في المخدرات.اصدار شيكات بدون رصيد.الاستمناء واتزازه من طرف آخرين.النوم العميق.أفلام البورنو3ساعات في فنادق خارجية.
الكوبل الحكومي.الدعارة السياسية.السفاهة.الكلام الساقط.التهريج.حمام النساء..الغياب.الكارطة....
لوقام موظف بسيط كرجل التعليم بعشر مما يقوم به النوام لأقيمت الدنيا وسلطت وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة
تريدون عزوف عن الانتخابات؟
لحفظ ماء الوجه وجب السماح للجنود والشرطة في الانتخابات القادمة
4 - محمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:28
بقوا في البرلمان او غادروه .مافائدتهم بالنسبة للمواطن الذي تنقطع علاقتهم به فور نجاحهم في الانتخابات ؟ بعدها مصلحتهم هي الاولى .
5 - morchid الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:31
اخواني المواطنين ادعوكم لمقاطعة الإنتخابات المقبلة ،دعوهم ينتخبون بعضهم بعضا ،لأن لم نلمس اي اصلاح على المستوى الإجتماعي لا قطاع الصحة ولا التعليم وووو. المهم لا شيء يخفى كل مفضوح قاطعوا الانتخابات،رؤساء الجماعات والمجالس المحليةوالبلديات والنواب كلهم يفسدون في الارض ولا يصلحون ،كل منتخب ينتخب لقضاء مصالحه وتضخيم ثروته وتبدير المال العام
6 - خالد من وجدة الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:40
عندي اقتراح جيد جدا و ينفع الأمة المغربية من طنجة إلى لكويرة و هو استقالة البرلمان بغرفتيه و اراحة المغاربة منكم جميعا، لأنه وبصراحة لا تخدمون إلا مصالحكم الشخصية لا غير، و المغاربة ملوا منكككككككككككمممم.
7 - Fikra الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:41
يالهو نصبح برلمانيين ...هذا هو الحل !!!الراحة و الاستجمام و التقاعد المضمون
8 - غيور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:42
كلهم من طينة واحدة مثل الحرباء يبدلون لون جلودهم تبعا لمصلحتهم الخاصة أما الشعب فإلى الجحيم أين هي برامجهم مع أحزابهم اﻷصلية أقسم باالله لن أمنح صوتي ﻷي مخلوق كان ينعمون برغد العيش ونحن نقاصي اﻷمرين لعنة الله على من يأكل الحرام كلهم مشبوهين حتى حزب الشوارب و اللحى متاجرين بإسم الدين كذابين يملكون المال للحملات اﻹنتخابية و المهرجانات اللتي إنتشرت كاالسرطانات ولا يملكون مال ﻹنشاء مستشفى أوقنطرة لعفو
9 - the sir ibrahim الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:44
سبحان الله العظيم ، الناس كانوا يهاجرون في سبيل الله و في سبيل الرزق ، و هؤلاء يهاجرون في سبيل المناصب و المصلحة الخاصة الضيقة ...

الحاصول ، لكل امرء ما نوى
10 - uhb الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:02
أحزابنا شبيهة باليد دات أصابع تتحرك حسب الحاجة تنشل الشعب بطريقة فنية وتتناوب عليه في فترات منتظمة وتتركه في سباته العميق يحلم بما وعدته وهي على يقين أنه لم ولن يتحقق . كفانا الله شرهم
11 - aziz الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:02
اتخيل هده الشردمة ديال المنتخبين الدين يقبلون بالترحال بحال كلاب الترسي ينتقلون بين الاحزاب ماهي برامججهم وما قيمتهم المضافة فيالاحزاب المستقبلة انهم حيوانات بئيسة ليس لهم قيمة ولا مدهب ولامله
12 - abo salman الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:09
سواء غادارو او التزموا الأهم لديهم أنجزوه وفي ظرف وجيز تقاعد براتب ضخم و مريح. كيت مسكين الموظف 30 سنة من الخدمة وتقاعد هزيل لا يغني ولا يسمن من جوع لك الله يا مواطن لله المشتكى
13 - nabil الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:11
ces elus migrateurs se comportent comme des prostituees a la recherche du plus offrant et n ont ni principe ni education politique il faut les boycoter lors des elections et les devoiler aupres des citoyens
14 - nabil الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:11
ces elus migrateurs se comportent comme des prostituees a la recherche du plus offrant et n ont ni principe ni education politique il faut les boycoter lors des elections et les devoiler aupres des citoyens
15 - ادريس ابو امين المغربي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:36
أنها اقبح حكومة رأيتها في حياتي : الفساد و الابتزاز و الوعود الكاذبة و الزيادات في المواد الغذائية و تجميد الأجور و ترهيب الاجراء بالتقاعد و الاقتطاعات من الأجور .
كم سأكون سعيداً لو قدموا الوزراء و البرلمانيين استقالاتهم جميعاً . ام الغرفة الثانية اعتبرها غرفة زائدة ، ليس لها اي دور ، فقط يستنزفون أموال الصندوق الوطني برواتبهم الخيالية ، انه التبذير بعينيه ، ما يناقش في البرلمان يتكرر في الغرفة الثانية و اغلبهم يتغيب عن الحضور و لا احد يحاسبه اما قبة البرلمان جلهم يكون غائباً كذلك بدون محاسب و لا مراقب ، أنهم يضحكون على المواطنين
16 - مسفيوي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 03:45
لا لمقاطعة الانتخابات

شعار المقاطعة حيلة يرفعها الباجدة زبانية بنكيران، حتى يصوتوا هم ويسرقوا الفوز.

صوتوا على أي حزب آخر عدا حزب العدالة والتنمية، حتى نقطع عليهم طريق الفوز كما قطع علينا هذا الحزب أرزاقنا وحرمنا من جزء يسير من ثروات بلادنا بإجهازه على صندوق المقاصة
17 - LOULA MJD الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 06:59
هاذ الانتخابات البرلمانية. ما هي. إلا. صورية. بعدها. ما كيبقا و. يعرفو علاش ترشحو. المخيمات. الصيفية والزيارات. الي تركيا. لأبناء. حزب. اللحي على حساب. من
18 - ابو سلمى الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 07:59
برلمانات العالم تناقش امور وبرامج في مصلحة الوطن والمواطنين
الكل يتسابق لتقديم ماهو احسن وانفع
تتعارك فيه الافكار ونحن نتعارك على من يستولي على المقعد
رجال تحاول بكل جد وجهد اعطاء البلاد ما تستحق من مكانة في الصدارة
ورجالنا السياسيون يتاجرون في بؤس المواطنين بالكذب والنفاق ليأخدوا
رجالهم تتناوب على المسؤولية
ورجالنا يدقون المسامير على مقاعدهم كي لا يتززحوا عنها
اين القيمة من انتخاب نفس الوجوه وماذا قدموا للوطن?
لوبيات وتجار الانتخابات يتموقعون في مفاصل المسؤولية
19 - mimoun الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 08:07
ET DEPUIS QUAND SONT IL PRESENT POUR DIRE QU IL VONT PARTIR ?? J AURAIS BIEN AIMER QUE LE PARLEMENT SE CONVERTIRA EN THEATRE CA DONNERA PEUT ETRE DE TALENT AU MAROC
20 - si mou الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:05
contrairement à ce qui dit le N0 16 DEUX partis dans cette scène politique Marocaine qui sont propres celui de Benkirane et de Nabil Benabdellah qui n'ont pas de mauvais antécédent et nous connaissons très bien les partis qui ont volé l'argent des Marocains en achetant des biens ici et à l'étranger mais devant notre grand DIEU chacun va rendre le compte
21 - ابو سلمى الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:06
نطالب بحل البرلمان بغرفتيه وفضح المنتخبين الفاسدين الحرباء
الذين يدورون ببوصلة المنفعة الشخصية
المتاجرون في الشعب المغلوب على امره
الجاثمون على رقابه
22 - sallm الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:14
ما هذا التهريج يا برلمانيون كنتم أو لم تكونوا ، لا تسمن ولا تغني من جوع جلساتكم
أنتم جميعا لا يهمكم أي كان الا مصالحكم الشخصية.
لو كان المغاربة يفهمون مكنونكم ما توجهوا الى صناديق الذل لذي بسببكم وبثقة المغاربة الشرفاء الأحرار ا وصلوا الى ما وصلوا اليه.
أين التعليم، اين التطبيب،أين الكرامة، أين الشغل، أين وأين ما كنتم تقولونه في حملاتكم الانتخابية .
كفى من المسرحيات الهزيلة وكفى من استغلال سداجة المغاربة.
اعلموا أن لا ثقة فيكم كيفما كان لونكم. فأين نحن من هذا
23 - المسطي وتنقلات كوايرية الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:54
سبحان الله العظيم حنا المغاربة تنسمعو وتنشفو لكن للاسف ما تنفهموش او اننا تنبغيو نتقولبو والدليل واضح وباين على اننا ما تنفهموش هل يعقل انك تصوة على مرشح اليوم في حزب والانتخابات القادمة تجده في حزب اخر والمغاربة واش ما بغتوش تعيقو راه كون كان الخير في هد المترشحين كون كان لاحزابهم هنا نتاكد بان الاحزاب السياسية المغربية ما هي الا احزاب استرزاقية ووصولية فقط لا غير وا حاول ان ادكركم ايها الاخوة بان دور الاحزاب في اي بلاد في العالم هو دور تاطري وتوعوي وتتقيفي اين هي هده الافكار والمفاهيم التي يطبلون لها في قنوات المغربية ومازال المغاربة لم يفهمو اللعبة السياسية في بلدهم اليوم اصبحت الاحزاب المغربية بحال الفرق الوطنية بمجرد ما تنتهي البطولة تبدا عمليات التنقلات ادن اللعبين تنعرفو كيف يتم انتقاله عن طريق الشراء او المبادلة ام المنتخابين واش عارفين كيفاش تتم تنقلاتهم ( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)هنا غادي رجع معكم لدستور2011 راه بكل صراحة راه ماكين لا دستور ولا 6 حمص راه الماتش مبيوع بين المخزن والاحزاب الاسترزاقية ها علاش قلتليكم راه حنا المغاربة تنشوفوا وتنعرفوا لكنه الكلاخ المغربي بامتياز
24 - غيور 2 الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:31
الرجل وزوجته وأفراد عائلته يدخلون إلى البرلمان عن طريق الرشوة والفساد والمحسوبية في العمارية والطبل والغيطة هد ا هو البرلمان عندنا في البلاد والله العظيم لو استغنينا على النوامين لكانت الامور أفضل مما عليه اليوم وحاربنا تبدير المال العام يأخواني هل تتذكرون مهزلة الملاكمة التي وقعت داخل قبة البرلمان فتم طرد الملاكم الأول لأنه لم يحسن الضربات القاضية إلى خصمه اما الملاكم التاني فبقي في العراك يوجه ضرباته إلى خصومه عن طريق خالف تعرف
25 - ouedzammi الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:33
لا لمقاطعة الانتخابات

شعار المقاطعة حيلة يرفعها الباجدة زبانية بنكيران، حتى يصوتوا هم ويسرقوا الفوز.

صوتوا على أي حزب آخر عدا حزب العدالة والتنمية، حتى نقطع عليهم طريق الفوز كما قطع علينا هذا الحزب أرزاقنا وحرمنا من جزء يسير من ثروات بلادنا بإجهازه على صندوق المقاصة
نعم الاخ المسفيوي لنصوت على اي كان الا الا الا الا اصحاب المرقة والبطاطا
احذروا فانهم يتواجدون بالمساجد والماتم ويقدمون خدمات مشبوهة
لقد تفتق ذهن احدهم واعلن انه تنازل عن بعض الامتيازات وخلق لها صندوق
وانت معامن حتى لدابا
26 - غيورة على وطنها الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:50
الى اخي مرشد، بكل احترام ان مقاطعة الانتخابات هي ما يريده المفسدون ومستغلوا خيرات هذا البلد المليء بالخيرات،بالعكس من العقل دعوة الشباب كله الى المشاركة والتصويت على من ولو فيهم بصيص من الامل لاصلاح بلدنا علما ان الاصلاح داىما يستغرق وقتا طويلا، وتاكد اخي ان عزوف الشباب عن الانتخابات هو ما يتمناه الكثيرون ،ادعو شخصيا جميع المغاربة للتصويت على الاشخاص الذين يرون فيهم حسن الخلق الداىم والنزاهة والمعقول ، وبهذا سيتم اًللتضييق على من تسول له نفسه استغلال السذاجة والفقر وما الى ذالك
27 - مغربي اسبانيا الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:57
لا تحزنون أخواني و أخوات المغاربة في بلدي المغرب. هو الحال في العالم كله و الله لو شهدت ما يجري في إسبانيا من تحضيرات من اجل الانتخابات المقبلة من شتم و كذب و صرف لاموال الشعب الذي ضاقت به السبل في بلد أوروبي. هم و الله يتقاتلون بين بعضهم من أجل مقعد في البرلمان أو حتى في البلدية. هنا والي البلدية يتقاضى أجرة شهرية تصل الى 8000 euro لا يراه أهل البلدية حتى الانتخابات المقبلة. هومشغول بالمشاريع و الحفلات والصهرات و الدعارة. أتعلمون إسبانيا أصبحت عار على أوروبا بما فيها من الحالات المتكررة يوميا برشاوي الحزب الحاكم حتى ت تصل الى ان المرتشي و هو نائب برلماني يتقاضى عمولة ب 2 مليون أيرو . و الشعب هم له بالمرصاد بالقوانين والغرامات و سياسة التقشف . عندما سكت أهل الحق على الباطل توهم أهل الباطل انهم على حق.
28 - miskiiin الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:25
اخواني المواطنين ادعوكم لمقاطعة الإنتخابات المقبلة ،دعوهم ينتخبون بعضهم بعضا ، لم نلمس اي اصلاح على المستوى الإجتماعي لا قطاع الصحة ولا التعليم ....................الراحة و الاستجمام و التقاعد المضمون
29 - عبدووو الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:38
اقل ما يمكن فعله تجاه هذا الوهم الانتخابي هو المقاطعةه هو المقاطعة...اشر.
30 - احمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:48
هل يمكن اعتبار النواب البرلمانيين التابعين لحزب البديل الديمقراطي المنشق من حزب ادريس لشكر متخلين عن هذا الاخير ؟
نرى انه لايمكن اعتبار ذلك تخليا حسب المفهوم العميق للفصل 61 من دستور فاتح يوليوز 2011 لان حزب الاتحاد الاشتراكي انشق الى فريقين فريق لازال يحمل اسم المنشق منه ،وفريق اصبح يحمل اسم آخر ، ولكل فريق انصاره ، من نفس الحزب الاصلي اي ان النواب البرلمانيين بحزب البديل الديموقراطي لم يتخلوا عن انصارهم ، ولا سيما انه لم يكن هناك فرق كبير بين من انتخب السيد لشكر ،ومن انتخب المرحوم الزايدي ، للامانة العامة للحزب ، وانصار هذا الاخير هم المنشقين من حزب الاتحاد الاشتراكي .وحتى اذا كان هناك بعض الشك في اهمية عدد هؤلاء المنشقين فينبغي مع ذلك ابقاء الصفة النيابية للنواب البرلمانيين المنشقين .
31 - افقير الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:59
انا في نظري كل من يرغب ويبدل جهدا من اجل الحصول على التزكية باي وسيلة لترشح باسم حزب فعلى المسؤل الحزبي جوابه بالرفض على الاحزاب تعيين لجن محلية في كل قرية او حي لمعرفة الاشخاص النزهاء بعد استطلاع لراي الشارع في تلك القرية او الحي حتى تتمكن اللجنة من انتقاء الاشخاص في سرية تامة وطلبهم بتقديم طلباتهم للترشح باسم الحزب مع تزكيتهم وگل شخص يتعرض للطعن من طرف سكان الحيفي فترة الاستطلاع للراي يرفض طلب تزكيته في حينه وتعويضه باخر يوشهد له من طرف العامة بالنزاهة في الحي او القرية التي يسكنها ارجو من الاحزاب اتخاد هده الملاحظة بعين الاعتبار في تسلم التزكيات للمرشحين للغرف المهنية او الجماعات المحلية او الجهوية حتى تقطعو الطريق على مفسدي الانتخابات والسلام
32 - إبن مقاوم حقيقي ؤ الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:06
إلى السيد رئيس الحكومة المغربية ..لماذا حتى لايوجد بغرفتي البرلمانى من يمثل أسرة المقاومين وأعضاء جيش التحرير ..؟ وأن أبناء المنقاو ىمين وأعضاء جيش التحرير يتمنون من السيد رئيس الحكومة إعطاء الأمر من أجل تمثيل أسرة المقاومة وأعضاء جيش الحرير من الباقين ىعلى قيد الحياة من رؤساء المنظمات الفدا ئية ومن رؤساء خلايا المنظمات الفدائية ليثلوا المقاومين الحقيقيين والشعب معا ..نتمن هذا حتى لايبق المنقاومينت ممن حرروا المغرب من الحماية الفرنسية مهمشون بل ومقصيين من كل شيء ، هل هذه هي الدموقراطية والتي تتبجحون بها عبر أبواقكم ..هذا هو أكمبر منكر وأكبر ظلم لمن ضحوا بحياتهم ومن أجحل ما يعيشلبةالرغيدج وأكثر ر..إنشري ياهسبريس جزاك الله خير ..أبناء مقاوم وفذة المقاومين ..
33 - طارق الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:48
ما كاين لا إنتخابات و لا هم يحزنون نفس الوجوه نراها هنا و هناك بحال إلا دايرين كيف لاعبي كرة القدم من فريق إلى فريق مكايمشيوا غير للفريق اللي غادي ربحوا معاه أكثر.

صدق من سماهم بالفريق النيابي
34 - Abdou الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:37
سبحان الله في عهد الرسول والخلفاو الراشدين كان الرجل يبكي ويحزن حزنا شديدا خوفا الا يودي المهمة علا أحسن وجها وخوفا أيضاً من حساب الله له عكس زمننا هذا المرأ يبحت ويسرق ويعطي الرشوة ويغضب الله عله يتحمل مسؤولية امر المسلمين
35 - مواطن يحب الخير لهذا البلد الخميس 30 يوليوز 2015 - 11:21
المسألة مسألة أخلاق ومبادئ ؛ أفضل حزب واحسن حزب هو حزب العدالة والتنمية ؛ أعضاؤه متمسكون بالمبادئ ومتخلقون بأخلاق نبيلة ؛ إذا كان هناك عضو غير مقتنع فإنه يعتزل السياسة نهائيا ولا يمكن أن يرتحل إلى حزب آخر.
أقول للمعلق رقم25 إلى عدم إعطاء الفرصة للعدالة والتنمية ؛ إنك تتكلم عن عدم وعي وحسد . حزب العدالة والتنمية سيفوز بأخلاقه ونزاهته وديموقراطيته ؛ونظافته .
إن كنت تدافع عن الأحزاب الفاسد ة والانتهازية فإنك منهم ؛ لست إلا مرتزق مثلهم تبحثون عن المصلحة الشخصية لا غير ؛ لأن كل من يرتحل من حزب إلى آخر لا تهمه مصلحة الوطن بل يبحث عن مصلحته الشخصة ومرتزق ؛ حيث لا مبادئ ولا أخلاق ؛ مثل حزب اتحاد الشركات ؛ وحزب الاستغلال هذين الحزبين المفسدين اللذين جثموا على ثروات البلاد منذ الاستقلال .
نحن الآ مع حزب نظيف يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار يضحي بشعبيته وكل مايملحك من أجل إصلاح ما أفسده الحزبين اتحاد الشركات والاستغلال .
أصواتنا لحزب العدالة والتنمية إن شاء الله ؛ وأدعو كل مواطن شريف للتصويت لقطع الطريق أمام المفسدين .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال