حقوقيون ينتقدون فرض 'نخب' على الريف

حقوقيون ينتقدون فرض 'نخب' على الريف
الأحد 23 يناير 2011 - 17:25

قال الحقوقي محمّد الصلحيوي بأنّ “طريقة ثِيسْغْنَاسْ” قد أضحت “مبتذلة ومفضوحة” في فرض “نخب” على الريف، ذلك أنّ الريفيين الأحرار لا يؤمنون إلاّ بالمؤسسات التي تتحرك بطريقة جدّ طبيعية وكذا بالطاقات التي لا تتردّد في سبيل التضحية لصالح الريف وساكنته .. إذ جاء هذا القول من الصلحيوي في إشارة واضحة منه للقاءين اثنين سبق وأن احتضنتهما قاعة أفراح “ثِيسْغْنَاسْ”، الواقعة بضواحي مدينة الناظور، بتنظيم من حزب الأصالة والمعاصرة وجمعية الريف للتنمية والتضامن المقرّبة منه.


وأضاف الصلحيوي بأنّ ذات “طريقة ثِيسْغْنَاسْ” قد أضحت جدّ معروفة لدى ساكنة الريف بجمعها لفضوليي الولائم وانتهازيي المصالح.. وأن افتضاح الأمر قد رُصد من قبل “ذات الدّاعين لإنشاء لُوبي ضغط ريفي” حين تكرّر عمد الفاعلين الأحرار إلى مقاطعة حضور مثل هذه المواعيد.. قبل أن يزيد: “حين كان اليسار يدفع الضرائب الحقيقية لنضاله لجأت الغالبية إلى نفي انتمائها لتنظيماته.. أمّا اليوم فقد أصبح غالبية بْيَّاعِي المَاتْشْ إلى المجاهرة بجذور وهمية ربطتهم بالإطار السياسي لشرفاء الأمس”.


مداخلة الصلحيوي رُصدت ضمن الموعد الذي أقامه فرع الناظور من المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، بقاعة عروض غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمدينة، استحضارا للذكرى الـ27 لـ “انتفاضة الكرامة”.. وهو الموعد الذي أطره إلى جانب الصلحيوي كل من عبد الله بودونت وعبد الكريم زاوزاو بحضور ثلة من الضحايا وذوي حقوق المقتولين إلى جانب متتبعين.


الحقوقي عبد الكريم زاوزاو دعا ضمن ذات الموعد إلى فتح صفحة حقيقية للنضال بعيدا عن “الوصاية المرغوب فيها من قبل المخزن”، معتبرا بأنّ تصفية تركة الماضي الأليم للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لم تكن حقيقية باستثنائها لملفات مطلبية بدعوى ورودها خارج الآجال القانونية، وإقبار أخرى لأن ضحاياها دُفعوا قسرا خارج الوطن، في الوقت الذي لازالت عدد من الملفات مُغيّبة بدون دراسة تطالها ولا ردّ ووفي به مقدموها.


أمّا عبد الله بودونت فقد أورد ضمن مداخلته، في نفس الموعد، أنّ الريفيين قد أضحوا لا يثقون إلاّ بالملك، وهو معطى “يجب أن يحضر في وعي كل من يريد ادعاء تمثيلية الريفيين لغايات أصبحت بارزة للجميع”.. مضيفا أن استقصاء آراء الساكنة يفضي إلى الوقوف على كون كافة تحركات المسؤولين المغاربة لا تنتزع ثقة المواطن الذي يرى في الملك شخصا متفردا بالثقة.


ذات الموعد كشف بأن عدد الملفات التي عالجتها هيئة الإنصاف والمصالحة بالريف يعد ضعيفا للغاية، وأن الإدماج الاجتماعي لـ 30 ضحية لا غير في عموم الريف.. 19 بالناظور و11 بالحسيمة، ينمّ عن الرداءة في تدبير الملف الحقوقي بالمنطقة وكذا انعدام الرغبة في البصم على مصالحة حقيقية مع الضحايا وذوي الحقوق الفاقدين لفرص حياتية ضُيعت عليهم.. كما دعي لإنشاء لجنة متابعة أو نسخة ثانية من هيئة الإنصاف والمصالحة للبت في ملفات المعانين من انتهاكات الماضي وتوفير جبر ضرر حقيقي للريفيين أكملين عوض المشاريع الضعيفة التي أعلن عنها سابقا والتي انفتحت على مقاربات سطحية قصرتها في جمع شهادات عن أحداث 58|59 وإنتاج فيلم وتربية المواشي.


كما طالب فرع الناظور من المنتدى المغربي للحقيقة الإنصاف، خلال ذات الموعد المشار إليه، بقرار واضح يهم الريف باعتباره بؤرة إشكال إجتماعي وسياسي وحقوقي، وكذا إنشاء مركز للذاكرة بمقر قيادة الزعيم محمد عبد الكريم الخطابي، وإعادة رفات الخطابي للريف مهما كان رأي ابنته عائشة، زيادة على تخليص تنمية المنطقة من التشابك الحاصل مع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والإقرار بلغة ولهجة المنطقة.. وخصوصا تغيير مسلكيات “النخب التي تفرض ولا تُصنع”.

‫تعليقات الزوار

9
  • فريد
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:31

    أنا ابن منطقة الناظور وأحيي إخواني الريفيين وأقول لهم من اجل النهوض بالريف يجب ان تكون منا نخبة شريفة تدافع عنا و تمثلنا فهناك أشخاص ويفيون يقضون معظم نهارهم في الدفاع عن ابناء جلدتهم ولكنهم قليلون وما يتعرض له العماري الا لانه احب الريف وزاحم الفاسيين ولكن ذواقة الاحرار يتفرجون على ابن بلدتهم والفاسيين مستمرين في توزيع الثروات والمناصب

  • يؤسف
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:33

    لن ينسى الريفيون انهم عندما كان مغضوب عليهم من طرف المخزن كانت كل الحكومات ترفض كل مشاريع التنمية و عاشت أطر الريف الشريفة التى تواجهالضلم لوحدها وتطهر بفساد الفضيين و عا ش الملك

  • waway
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:39

    azul,N’oublie pas que le Maroc est un royaume allié, que Hassan II est un ami indéfectible de la France. En servant le roi, tu sers la France au Maroc”. vive donc la france

  • نعيم
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:35

    تحية لكل الشرفاء

  • karim
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:37

    رحل البصري عن الريف وحل محله حزب الاصالة والمعاصرة البصري كان يطبق سياسة الارض المحروقة في هذه المنطقة ام حزب الاصالة فينهج سياسة خنق اصوات الجياع والمهمشين بشراء مسيري حركاتهم الاحتجاجية والنقابية والحقوقية وسد بباب مقراتهم ليتم طردهم الى الشارع خربوا كل النقابات وكل اطارات تحتضن هذه الفئة المهضومة الحقوق هذا هو الوجه الآخر للدولة مع الريف في القرن 21 ، وهذا الحزب اضحى قبلة للصوص والهاربين من القانون يحتمون بهذا الحزب من اجل الحماية وفي ملف الانصاف والمصالحة اقدم هذا الحزب على اعطاء منح مالية كبيرة في ملف الضرر الجماعي لجمعيات محسوبة عليه اصحابها معروفين بالفساد يسترزقون من العمل الجمعوي وكذلك التعويضات الفردية لاشخاص محسوبين على هذا الحزب وفقط أهذا هو برنامج حزب الاصالة والمعاصرة في الريف تخريب النقابات ولاطارات المناضلة وطرد المهمشين الى الشارع اهذه هي الحلول الاجتماعية التي يقدمها الحزب للريف هذا اعطيلو وهذا جيفو

  • yufitri
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:27

    mais pourquoi cette photo de drapeau amazigh??nous sommes avec tous ceux qui défendentnotre culture.mais nous sommes aussi contre les arrivistes de notre cause.le gauche n’a jamais soutenu l’amazigh.c’est seulement le mouvement amazigh qui nous represente 

  • كمال
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:29

    الى حدود علمي فالملفات التى تناولتها هيئة الإنصاف والحقيقة والمتعلقة بجبر الضرر و الخاصة بمنطقة الناظور و الجسيمة تعد بالمئات وليس 30 كما ورد في المقال

  • beldi
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:41

    Les commentaires sur Hespress, relèvent généralement de la psychiatrie lourde. Si on prends au sérieux les commentaires sur ce site, il y a de quoi s’inquiéter à propos de cette majorité silencieuse, et le potentiel de fascisme, d’intolérance et de fanatisme, qu’elle y exprime dans l’anonymat….Il suffit de lire les commentaires haineux et violents sur les femmes, les Juifs, les Homosexuels…comme ce petit exemple de commentaires sur la confession juive André Azoulay dans un sujet d’aujourd’hui….

  • الـدكــــالـي الـصـغـيــر
    الأحد 23 يناير 2011 - 17:43

    مـطـالـب العـقوقيـيـن ريافــة وجيهة؛ فمن حقهم أن يكون كل من يتولى تدبير المؤسسات العمومية والإدارية بالريف المغربي من يافة. يا سلام !!!!!
    بهذه الأفكار العنصرية، نبرر الديمهراوية التي تستحقها طائفة المغضوب عليهم، وزمرة العقوقيين الذين يحجون صباح مساء دول أجنبية، فيعودون إلينا بفتوى جديدة تبيح لـ”ريافة” ما لا تبيحه لغيرهم، وتتباكى بالتهميش والإقصاء، بمطالب عنصرية من هذا النوع.
    الأمن قبل الخبز، ولهذا قد نكون مخزنيين أكثر من المخزن في مواجهة هؤلاء العملاء العصريين، والأيام بيننا، فدعوها يحلمون ليستيقضوا يوما على قطف الرؤوس بتهمة الإرهاب وتهديد أمن البلاد والعباد، فتقام مسيرات أخرى مليونية تلعن العنصريين الانفصالين، وتلحقهم بالهنود الحمر.
    شكرا “هيسبريس” على نشر هذا التعليق، الذي بكل تأكيد لن يعمر طويلا على الموقع، بفعل عادة النصريين “الهيسبريسيين”.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة